24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: "تغيير التوقيت" طاله التضخيم .. و"فرنسة التعليم" غير واردة

العثماني: "تغيير التوقيت" طاله التضخيم .. و"فرنسة التعليم" غير واردة

العثماني: "تغيير التوقيت" طاله التضخيم .. و"فرنسة التعليم" غير واردة

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن النقاش الذي رافق قرار المغرب الاستمرار في اعتماد توقيت "غرينيتش + 1" على طول السنة تم تضخيمه، معتبراً أنه "ليس هناك فرق كبير بين اعتماد التوقيت الصيفي أو الشتوي بشكل دائم".

وفي نقاش مفتوح له مع عدد من الشابات والشبان في ملتقى "أكاديمية أطر الغد"، اليوم الأحد في الرباط، أوضح العثماني أن المغرب سيختار بين ترسيم التوقيت الصيفي أو الشتوي بناء على نتائج الدراسة المتعلقة بـ"موضوع "لساعة"، قبل أن يُضيف قائلاً: "لا يوجد فرق كبير بينهما، بل الفرق يوجد في مسألة استهلاك الطاقة".

وكانت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أفرجت عن التقرير التركيبي للدراسة التقييمية لآثار اعتماد نظام التوقيت الصيفي (GMT+1)، في يونيو الماضي، وهي الدراسة المرتقب أن تبني عليها الحكومة موقفها بشأن اعتماد المغرب للتوقيت الصيفي على طول السنة من عدمه.

وأشار العثماني إلى أن المغرب قام باعتماد التوقيت الصيفي طيلة الفترة الشتوية بشكل تجريبي، في إطار السياق العالمي، موردا أنه "في سبعينات القرن الماضي، قامت العديد من الدول بتجريب مسألة الساعة الصيفية لتقليص استعمال الكهرباء والاقتصاد في الطاقة".

وزاد رئيس الحكومة أن "الدراسات العالمية اليوم دعت إلى اعتماد توقيت واحد على طول السنة، وبالفعل شرعت العديد من الدول منذ حوالي ست سنوات في الاختيار بين تعميم التوقيت الصيفي أو الشتوي بشكل دائم، ومن ضمنها تركيا التي اختارت قبل سنوات ترسيم التوقيت الصيفي على طول السنة، وهو الاتجاه نفسه الذي سارت فيه أوروبا لتوحيد الساعة والقطع مع التغيرات الزمنية".

وبخصوص الجدل الدائر حول القانون الإطار للتربية والتكوين، الذي استكمل مساره التشريعي بمصادقة مجلس المستشارين عليه، اعتبر رئيس الحكومة أن هذا القانون "مكسب للمغرب".

وأكد العثماني أن القانون الإطار لإصلاح التعليم "لا ينص في أي من مواده على ما راج بخصوص فرنسة التعليم"، مشيرا إلى أنه يتحدث عن تدريس بعض المواد بلغة أو لغات أجنبية.

وردا على بعض "إخوانه" المنتقدين لتصويت حزبهم لصالح هذا القانون، قال العثماني إن "البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية في سنة 2016 تضمن مسألة التناوب اللغوي في بعض المضامين والمواد".

وشدد على أن خلاف حزبه كان أساسا حول درجة اعتماد التناوب اللغوي في التدريس وليس ضد اعتماد اللغات الأجنبية في ذلك، ولذلك اتخذ الحزب موقف الامتناع عن التصويت على المادتين 02 و31.

وأكد رئيس الحكومة أن موقع اللغة العربية محفوظ في قانون التعليم الجديد، وقال في هذا الصدد: "لأول مرة ستكون الجامعات ملزمة بتدريس العربية في جميع التخصصات، بما فيها التخصصات العلمية والتقنية والطبية". وأضاف أن القانون الإطار ينص كذلك على إمكانية فتح وحدات باللغة العربية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الإنجليزية.

وفي موضوع اتساع رقعة الاحتجاجات في المغرب، قال رئيس الحكومة إن البلاد تشهد يوميا ما بين 25 و30 احتجاجا في مختلف مناطق المملكة، وذلك انطلاقا من التقارير التي يتوصل بها. لكنه أكد أن الحكومة ترفض الاحتجاج الذي يمس بمصالح المواطنين ويعرقل سير المؤسسات.

وتابع العثماني قائلاً: "من حق المغاربة أن يحتجوا، لكن في إطار ما ينص عليه القانون، ولا يمكن أن نسمح بالفوضى واحتلال الإدارة كما كان في السابق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - حسن الأحد 04 غشت 2019 - 17:20
الساعة الإضافية المشؤومة هي أكبر مشكل. صحيا واقتصاديا وإنشاء الله ستكون سبب فشلكم في الانتخابات المقبلة
2 - أستاذة وطنية الأحد 04 غشت 2019 - 17:21
يا اخي تقليص استعمال الكهرباء في المساء يتم استهلاكه في الصباح عند القيام المبكر والظلام لا زال منتشرا اما في المساء ممكن ان تجلس العائلة مجتمعة على التلفزة بدون كهرباء فقط ضوء التلفزة فهما امران أحلامها مر الأطفال يتعبون بهذا الاستيقاظ المبكر
3 - متتبع الأحد 04 غشت 2019 - 17:22
طال الزمن أم قصر، لا بديل عن مغربة التعليم مع الإنفتاح على لغات العالم .. لا تنمية و لا تقدم و لا ازدهار في الأفق دون القيام بما قامت به جميع الدول الراقية بدون استثناء.
4 - souad الأحد 04 غشت 2019 - 17:22
الله ياخذ فيك الحق بالنسبة للتوقيت اتعبتنا وأتعبت ابناءنا وإذا لم يكن فرق بين التوقيتين لماذا لا نعتمد التوقيت الشتوي طول السنة ؟
5 - منير بلقاسم الأحد 04 غشت 2019 - 17:25
العيب ليس فيك العيب فينا ساكتين لك تدير ما بغيتي وتبدل اللي بغيتي ولكن 2021 قريبة وتنزلوا للشارع وتواجهوا المواطن فالحملات ديالكم انذاك غادي تسمعوا ماذا فعلتم بنا
6 - ملاحظ الأحد 04 غشت 2019 - 17:26
اللغة العربية محفوظة في وجداننا اما اسماؤنا فهي تكتب بالفرنسية في فاتورة الماء والكهرباء
7 - أستاذة وطنية الأحد 04 غشت 2019 - 17:26
انت رفضت تعليم أبناء المستشارين والنواب والوزراء في المدارس العمومية لأنكم تدركون مدى هزالة التعليم فيها ومدى هزالة البرامج التي يتعلم بها ابن الشعب وهذا يبقى على الفوارق الطبقية التي تسعون جادين إلى ابقائها
8 - من المغرب الأحد 04 غشت 2019 - 17:26
وا السي العثماني الساعة القانونية مست جميع شرائح المجتمع خصوصا الأطفال الصغار الذين تضرروا بشكل كبير و بالنسبة لفرنسة التعليم هذا المشكل أثر فينا كثيرا في دراستنا أنا شخصيا درست المواد العلمية باللغة العربية حتى الباكلوريا و كنت متفوقة بشكل كبير لكن في الجامعة كانت العلوم بالفرنسية و وجدت مشكل كبير في فهم الدروس المهم دمرتمونا في دراستنا و في ساعات نومنا و في كل حياتنا.
9 - بشير الأحد 04 غشت 2019 - 17:28
يا رئيس الحكومة جميع المغاربة أجمعوا على أن توقيت G+1 له سلبيات لا تعد ولا تحصى فلا تحاول اقناعهم بإيجابيات لا وجود لها. قل هذا التوقيت فزض علينا وكفا.
10 - khalil الأحد 04 غشت 2019 - 17:29
أما عن الساعة وإقتصاد الطاقة؟ فالحل سهل جداً إطلبوا من الشركات و الإدارات العمومية ان توافيكم بالمبالغ التي تستخلص من وكالات توزيع الكهرباء وقارنوا بين التوقيت العادي والصيفي و ستجدون أنكم لا توفرون سنتا واحداً بل العكس.
أما عن التدريس قارنوا بين جيل أحمد بوكماخ المنفتح وجيل " بوتكلاخ" المعرب وستجدون الفج العميق بين جيلٍ وآخر ، طبعا مع إستثناء ابناء البعثات. تم.
11 - الوقت الأحد 04 غشت 2019 - 17:31
بعض الدول قامت بالتجربة في السبعينات
حنا 2018
نحب الكسل
أحلى من العسل
12 - jabrane الأحد 04 غشت 2019 - 17:31
هذا هو رجل السياسة خصو ديما إعطي مبررات لداكشي لمكيقدش إفرض فيه لموقف ديالو أو سي العثماني حتارف فهاد القضية ... لهدرا الخاويا لكتبين على عدم القدرة
13 - Salah الأحد 04 غشت 2019 - 17:32
يارب يا إلهي ياربي تاخذ فيه الحق يارب هناك ناس يعانون من هذه الساعة العثماني يا أفشل رئيس حكومة في العالم راه ناس كتخرج من المسجد في صلاة العشاء وناس كدعي فيك حيت ناس كتصلي لعشا كيخرجو كيمشيو لديورهم كتناول وجبة العشاء كينوضو زربانين لنعاس خلي صباح ناس كلها مكتقدرش تفيق بهذ ساعة الملعونة كنهضر حيث كنسمع ناس شنو كتقول على هذ ساعة الله يخد فيك الحق الله يورينا فيك عظمة قدرته محاسش بالمواطن ضعيف
14 - Mohamed الأحد 04 غشت 2019 - 17:32
وتابع العثماني قائلاً: "من حق المغاربة أن يحتجوا، لكن في إطار ما ينص عليه القانون، ولا يمكن أن نسمح بالفوضى واحتلال الإدارة كما كان في السابق. وهل للعثماني يسمح لنفسه ولحكومته السكوت على ما يطلبه المغاربة حين يحتجون.
15 - حكيم الأحد 04 غشت 2019 - 17:32
السى العتمانى بركة من التنز على المغاربة ساعة مكينش الفرق فى إضافة ساعة أو نقصانها بنيسبة لك انت وأصحاب الكروش الضخمة أم بنسبة التلاميذ والموضفين وعمال الشركة كين فرق كبير أسى العتمانى وحجتك حول الطاقة حجة واهية طاقة التى تستهلكون انتم الوزراء والنواب المحترمين ورجالة الدولة من البنزين تكفى مليون منزل من الإضاءة لعام كامل وكفى ضحك على الدقون اليها الوزير المحترام !!!!!!!!!!
16 - Nabil الأحد 04 غشت 2019 - 17:32
المشكل في الطريقة التي تتعامل بها حكومتك المحكومة مع شعبها. القرار دبره مدبر و انتم اخترعتم مسرحية حگا راه اجتمعنا واتخذنا قرار طارىء باعتماد GMT+1. كان عليكم استشارة الشعب قبل المضي في هذا القرار لأنه هو المعني أولا واخرا. بدون الشعب انتم لا تساوون شيأ.
17 - مبروكي الأحد 04 غشت 2019 - 17:33
يجب تكييف التوقيت حسب الفصول بل حسب مايلي:
من شهر نوفمبر الى شهر مارس اعتقد انه من الضروري الاعتماد على توقيت كرينيتش.
بالنسبة للادرات اعتقد ان التوقيت يجب ان يكون توقيتا مغايرا على الحالي
مثلا من التاسعة الى الخامسة بل 8.30 الى 16.30
مجرد وجهة نظر متواضعة.
18 - مغربي حتى النخاع الأحد 04 غشت 2019 - 17:33
رجعو للساعة القانونية اللي تعودو عليها المغاربة وخليونا من التخربيق ....ارجعوا إلى الساعة القانونية للمملكة اجتهادكم في غير محله اسمعوا النصيحة إن كان يهمكم أمر المواطنين نطلب لكم الهداية من الله عز وجل ما خاب من استشار استشيروا المغاربة ولو عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن كنتم لا تقدرون على تنظيم استفتاء في الموضوع لأنكم تتحججون بالنفقات المادية وكلفة الاستفتاء استفتاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي سوف لن يكلفكم أي درهم
19 - وعزيز الأحد 04 غشت 2019 - 17:33
وأكد رئيس الحكومة أن موقع اللغة العربية محفوظ في قانون التعليم الجديد، وقال في هذا الصدد: "لأول مرة ستكون الجامعات ملزمة بتدريس العربية في جميع التخصصات، بما فيها التخصصات العلمية والتقنية والطبية". وأضاف أن القانون الإطار ينص كذلك على إمكانية فتح وحدات باللغة العربية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الإنجليزية...



هل هذا سيطبق على أرض الواقع.. ؟

متى... ؟

التناوب اللغوي... بماذا يفسر.... ؟
20 - rachida الأحد 04 غشت 2019 - 17:34
ارى ان الساعة المشؤومة لا تأثر على رئيس الحكومة طبعا لانه لا يسكن في مناطق نائية ولا يتعرض لمخاطر المجرمين في الصباح الباكر ولا واولاده لا يكملون نومهم في القسم وايضا نفسيته مرتاحة لان هناك من يشتغل بدله وهو نائم. ولهذا لا تنتظروا ان يتاثر بفرنسة التعليم او باي لغة اخرى.
21 - واحد الأحد 04 غشت 2019 - 17:35
السي العثماني ..

راه داخلة فعام هادي ما نعقل على راسي فوقاش آخر مرة شبعت نعاس

كنفيق مع 7 ديال الصباح .. كنخرج من المكتب مع 8 ديال العشية ...كنوصل الدار مع 9 .. كلقى بنادم عاد كيحط النشير ينشف .. الشمس كتسطح .. والطير مازال كيتسارا ..

كنشوف وكنقول فراسي ... دابا فهاد الضو ديال سيدي ربي خاصني نقاد العشيا والغدا ديال غدا .. وندوش باش نعس مع 10 ونص .. قبل من الدجاج؟

حتى ادا بغيت نخرج ندير جرية بليل كيما موالف .. كنخرج مع 10 كلقى الدنية مازال عامرة عيالات وبراهش ...

غنعس مع 10 .. 12 ديال اللي يجيني الجوع .. نعاود ناكل .. طار النعاس حتى 3 ديال الليل ..

التكيت وفقت مع 11 .. ما نعس من بعد حتى 3 .. اما اذا ما تكيتش .. نولي كي الزومبي ... بين الحياة و الموت

الحاصول كنفيق الصباح بحال الى كان طايح عليا الردم .. وكندوز النهار خدام بحال الى مرشوش بالدوا ديال سراق الزيت

الكوارث ديال هاد الساعة ما غادي تبان حتى تكون ضمنتي 7 مليون فالتقاعد بحال عشيرك ...

هاد الساعة اذا كان شي خير تديرو فينا .. هو سكت
22 - ayyoub الأحد 04 غشت 2019 - 17:38
 قبل أن يُضيف قائلاً: "لا يوجد فرق كبير بينهما، بل الفرق يوجد في مسألة استهلاك الطاقة

كنت لن اعلق لانه لايشرفني ان اعلق علة من خانوا الأمانة لكن ستفزني كلماتك ، أقول لك أيها الوزير المحترم الم والن يفسد استهلاك رواتبكم الطاقة أو ان اسهل طريق تجريد الشعب من ابسط حقوقه انا شخصيا امام الله ساحسبكم شكرا لحسناتكم ان وجدت..
23 - maguiri الأحد 04 غشت 2019 - 17:39
الانتخابات اقتربت يا دكتور أعدك بأن يعاقبك المواطنون ...السياسة بزاف عليك وعلى اخوانك من pjd ...الى مزبلة التاريخ انت وامتالك... المواطن المقهور زدتموه قهرا ... ولا إنجاز يسجل لكم على مدى توليكم لرئاسة الحكومة
24 - محمد الأحد 04 غشت 2019 - 17:41
وكانت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أفرجت عن التقرير التركيبي للدراسة التقييمية لآثار اعتماد نظام التوقيت الصيفي (GMT+1)، في يونيو الماضي، وهي الدراسة المرتقب أن تبني عليها الحكومة موقفها بشأن اعتماد المغرب للتوقيت الصيفي على طول السنة من عدمه.

وأشار العثماني إلى أن المغرب قام باعتماد التوقيت الصيفي طيلة الفترة الشتوية بشكل تجريبي، في إطار السياق العالمي، موردا أنه "في سبعينات القرن الماضي، قامت العديد من الدول بتجريب مسألة الساعة الصيفية لتقليص استعمال الكهرباء والاقتصاد في الطاقة".

وزاد رئيس الحكومة أن "الدراسات العالمية اليوم دعت إلى اعتماد توقيت واحد على طول السنة، وبالفعل شرعت العديد من الدول منذ حوالي ست سنوات في الاختيار بين تعميم التوقيت الصيفي أو
25 - محمد الأحد 04 غشت 2019 - 17:43
حكومة تعتمد على دراسة ولا تعتمد على رأي و استطلاع المواطنين. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
26 - سامي الأحد 04 غشت 2019 - 17:43
شعب الكسل والخمول، الكل يجري وراء وظيفة مع الدولة حتى يمكنه الغش و تقاعد مريح.
27 - المحال الأحد 04 غشت 2019 - 17:43
ان المغرب سيختار بين ترسيم التوقيت الصيفي أو الشتوي بناء على نتائج الدراسة المتعلقة بـ"موضوع "لساعة"
من اين أتيت بهذه المسحة من الديموقراطية أو بالأحرى ( لطشتها )؟؟؟؟
28 - Mosi الأحد 04 غشت 2019 - 17:45
اقتصاظ استهلاك الطاقة في الانارة العمومية....اما ابناء الشعب فيؤدون ضعف الفاتورة...هل قمت يا رئيس الحكومة بمقارنة فواتير كهرباء منازل المواطنين في الشتاء حيث يستيقضون مع الفجر و تشتعل كل مصابيح المنزل من المرحاض الى الى المطبخ...
اسأل عن فواتير المواطنون اما انتم والمسؤولين الكبار في الدولة فلا تؤدون ثمن فواتيركم مطلقا..فأنتم تنيرون قصوركم مجانا...
تحسبونها من الجهة التي تناسبكم فقط..الله ياخد فيكوم الحق...وماسمحناليكومش فهاديك 20 درهم التي تضاف عن استهلاك منازلنا بسبب هده الساغة المشؤومة...
29 - مفكر الأحد 04 غشت 2019 - 17:52
السي العثماني
الجالية المغربية تعاني كل سنة من تضخيم وابتزاز صرف الاورو للدرهم رغم ان احتياط الخزينة من العملة الصعبة لا يتعدى ستة اشهر عافاك شوف مع هاداك البنك المركزي ومكتب الصرف عكس تركيا فهي تخطط لتحقيق رقم قياسي في تاريخ السياحة التركية وذلك من خلال تأمين وصول أعداد السياح القادمين إلى البلاد، إلى أكثر من خمسين مليون سائح نهاية 2019. كما تسعى تركيا إلى مضاعفة هذه الأرقام بحلول الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023، وزيادتها من خمسين مليون سائح وخمسين مليار دولار دخلا للقطاع السياحي سنويا، إلى سبعين مليون زائر وسبعين مليار دولار.

غير هادشي لي بقالكم المسؤوليين غير ابتزاز الجالية والسياح في عملية الصرف ياكا؟
30 - حميد شهبون الأحد 04 غشت 2019 - 17:53
مع الاسف عمت الاميه جل المغاربه فالمشكل الجوهري ليس هو زياده الساعه او نقصانها بل هو نقصان الضمير والاخلاق و المشكل ليس مشكل حكومه وإنما هو مشكل أمة برمتها..
31 - ام مهدي الأحد 04 غشت 2019 - 17:55
بخصوص الساعة الإضافية حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي حكومتك .تبريراتك واهية انزل عند المواطن واسمع منه بعدها اخرج بتصريحاتك التي لا اساس لها
32 - said الأحد 04 غشت 2019 - 17:55
هاد الساعه المشؤمه هي لي غاتكون سبب الفشل في الإنتخابات ان شاءالله
33 - الأصييييل الأحد 04 غشت 2019 - 18:00
ولما إعتمدت الدراسات العامية إعتماد توقيت واحد، فما الذي دفعكم ألى تغيير توقيت غرينيتش ؟؟؟؟ . لذلك السي العثماني، وللمرة المليون، لا تجتهد في البحث عن مبررات واهية. هذه الساعة آفة وكارثة على المجتمع. الا تري، وأنت طبيب نفساني، إلى الخلل الذي سببت فيه من الناحية النفسانية والأرك والإنتحارات والإجرام وحوادث السير، وحدث ولا حرج ؟ الصواب هو الرجوع إلى الساعة البيولوجية. أما أسطوانة الإقتصاد في الطاقة، فاإتق الله في نفسك وفي 40 مليون مغربي. وكفاكم من المراوغات.
34 - بوحاطي الأحد 04 غشت 2019 - 18:00
مسكين صحاب راسو رءيس حكومة بصح و هما دايرين ليه كميرا خفية
35 - aziz الأحد 04 غشت 2019 - 18:01
اقهرتو لينا اولادنا ومرضتوهم وخربقتو لينا الوقت الدراسي مع ديال العمل الحاصول راكوم كراكيز الدولة العميقة ولنا موعد في الانتخابات
36 - عامر الأحد 04 غشت 2019 - 18:08
لو كان وزيركم في التعليم درس في مدرسة الدولة ودرس بالعربية لما وقع في ورطته أمام مجموعة من الحضور وضحك عليه كل المغاربة بل الأجانب كذالك لما عرفوا قصته واميته العربية.على المسؤول ان يلم بلغة بلده العربية ولغات البلدان التي نتعامل معها مثل العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية حتى لا يقع في مأزق يوما ما أو حرج أمام الناس أو أمام ضيف أو زائر أجنبي.
37 - عزيزو الأحد 04 غشت 2019 - 18:09
المقال تطرق لي موضوعين والتعاليق ارى انها تصب في موضوع التوقيت وان المغاربة يهمهم التوقيت اكثر من شيء اخر وهدا في حد داته استفتاء يبين رفض المغاربة لهذه الساعة المشؤومة
38 - Hassan temara الأحد 04 غشت 2019 - 18:13
ليعلم السيد العثماني أن تغيير التوقيت يؤثر سلبا على الساعة البيولوجية للكبار فما بالك بالأطفال وخروجهم مبكرا إلى المدرسة ... وإذا كانت طاقة تُقتصد بالليل فإنها تُستهلك في الصباح قبل مغادرة المنازل ... أما عن اعتماد اللغات الأجنبية في تدريس الرياضيات والمواد العلمية فإن تعريبهن في الثمانينات كان خطأً كبيرا . درست وأنا في الاعدادي والثانوي على يد الفرنسيين والبلغاريين واشتغلت مدرسا للعلوم باللغة الفرنسية قبل أن تُفرض علينا اللغة العربية التي لا علاقة لها بتدريس العلوم. وقد حضرتُ في إحدى الكليات لمحاضرة في الجيولوجيا ورأيت الطلبة في السنة الأولى يلعبون "الضاما " في الصفوف الأخيرة لأنهم غير قادرين على فهم وتتبع الأستاذ المحاضر. فإلى أين نحن ذاهبون بالعربية ؟؟
39 - متتبع الأحد 04 غشت 2019 - 18:13
الشعب بغا GMT المواطن راه مرض بهاد التوقيت ديالكم لي كيخدمكم غي نتوما
وهاديك فرنسة التعليم مخدماش حنت الاصل هو العربية حنا عرب لغتنا هيا الام واش فرنسا عمرها فكرت فعربنة التعليم اكيد لا حنت هما عندهم قيم مواطنتهم و اسس لغتهم اما حنا غي توابع باغين تقتلو تاريخنا و اصلنا العربي
40 - متذمر الأحد 04 غشت 2019 - 18:13
..
عذبتو أطفالنا..أطفال أبرياء صغار
عذبتو أمهات ...
عذبتونا بهاد الساعة بيننا وبينكوم الله ..
ذنوب دراري لي تايقراو فالروض بغيتهوم يخرجو فيكوم ان شاء الله ...
ذنوب أي واحد خرج الصباح يخدم و تكريسا فرقبتكوم الى يوم الدين..
ذنوب أي واحد كعد من خدمتو ..وأي امراة كعدات بسبب الساعة..في رقابكم الى يوم الدين
وعن نفسي، ما مسامحكوم لا دنيا ولا آخرة ..
الله ياخذ الحق فكل واحد عندو يد فهاد الساعة الإضافية
41 - yas الأحد 04 غشت 2019 - 18:16
يجب أن يعلم السي العثماني اولا أن معظم شركات القطاع الخاص ان لم أقل كلها لم تغير توقيت الدخول من 8 كما هو الشأن بالنسبة للادارات العمومية أي ان الناس ماحنين ف الصباح أم أنه لا يستيقظ صباحا في الأصل .هاديك الدراسة سير زيدها فيك. الدراسة الحقيقية هي الاستفتاء كون كانت دولة تحترم شعبها.
42 - issam tijani الأحد 04 غشت 2019 - 18:18
ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء انت يارئيس الحكومة لم تفكر في مصلحة الشعب كم من عائلة دمرتم بهذه الساعة المشؤومة وأنا واحد منهم الآن جلست بدون عمل لو كنت تعمل في مكان خطير وتستيقظ باكرا وتذوق مرارة الخوف والرعب في الصباح الباكر والظلام من قطاع الطرق لما فكرت لحظة واحدة بزيادة هذه الساعة المشؤومة وكم من طفل مرض وتوفي بسبب هذه الساعة ولكن الذنب عند الله عظيم لأن هذا الشعب هو من ترشح عليكم لترعو مصالحه ولكن خطانا في العنوان والله سينتقم منكم في هذه الدنيا قبل الآخرة بدعوات الناس المظلومين بسببكم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
43 - ريفي مغريبي مهاجر الأحد 04 غشت 2019 - 18:21
واش اعباد الله منين اكونوا الكهلة والعجزة في الحكومة كين شي تقدوم
راه عندهم العقلية ديال عام الخمسينات
الدولة كتقدام او كتزداهر بالشباب الواعي المثقف
ارحالوا ادوك اشوارفا راه الملك والشعب مبقاوش ايتيقوا فيكم ارحالوا يرحمكم الله
44 - تنغير تطلب تغيير العقليات الأحد 04 غشت 2019 - 18:24
الشعب في واد والحكومة في واد الساعت الاضافية لاتخدم مصالح المواطن العادي لكن هذا حالنا لو وضعتم الساعة للاستفتاء لصوت الشعب ضدها باغلبية مطلقة تريدون تقليد الغرب عليكم تقلده في كل شيء الغرب لو فشل البرنامج الدي انتخب به الحزب الحاكم يقوم مباشرت بتقديم الاستقالة لو فشل الوزير في تنفيد برنامجه يستقيل مباشرت وانتم تقلدون الغرب فيما يهمكم ويكون في نفس الوقت ضد مصلحة الشعب الساعة الاضافية بالنسبة لكم والمدرب الاجنبي
45 - Youssef الأحد 04 غشت 2019 - 18:28
Chef du gouvernement hhhhhhhhhhhh.اويلي راه رؤساء الحكومات منين كبتكلمو تقول غي نسمع .هذا غير كيعاود كلام اللي سبقوه" الاحتجاج بما يسمح به القانون....
46 - med الأحد 04 غشت 2019 - 18:28
كثرت تبريرات و حكومة الكلام فقط ... للأسف لقد خدلتمونا يا حكومة الأقوال بلا أفعال
47 - ق.أحمد الأحد 04 غشت 2019 - 18:30
السياسيون والحفاضات لديهم شيء واحد مشترك. في انه ينبغي لهما أن يتغيرا بانتظام ولنفس السبب
48 - مسطى الأحد 04 غشت 2019 - 18:34
يا ربي متي سترحل هذه الحكومة المشؤمة هاد الإخوان جات معهم النعلة لانهم اعداء الله
49 - kkk الأحد 04 غشت 2019 - 18:35
يا رئيس الحكومة جميع المغاربة أجمعوا على أن توقيت G+1 له سلبيات لا تعد ولا تحصى فلا تحاول اقناعهم بإيجابيات لا وجود لها. قل هذا التوقيت فزض علينا وكفا.
50 - البيضاوي الأحد 04 غشت 2019 - 18:39
واش انت زتي علينا ساعة في النعاس ساعة في الفياق ساعة في الصلاة ساعة في الأكل ساعة في الدراسة ساعة في كل حاجة وتقول" تغيير التوقيت طاله التضخيم " كاين شي تضخيم اكثر من هذا أما كون" فرنسة التعليم غير واردة " فسنصدق إذا قلت لنا 1 - كيف ستكون الدراسة من الإبتدائي إلى الجامعة 2 - ما هي المواد التي ستدرس بالعربية وما هي المواد التي ستدرس بالفرنسية 3 - من أي مستوى سيبدأ التدريس بالفرنسية وإلى أي مستوى سيصل في الختام شريطة أن تكون واضحا في إجابتك أسي العثماني أنت دائما تقول أن الأمور يجب أن تخضع لرأي الأغلبية - ليست الأغلبية البرلمانية لأن هذه دائما تكون مسيسة - ولكنها الأغلبية النابعة من القاعدة وهي الأغلبية الشعبية والأغلبية الشعبية لا تريد الساعة الإضافية ولا تريد فرنسة التعليم وأتحداك أن تأتي بشركة لاستقراء الرأي لإجراء استفتاء شعبيا وسط المواطنين لمعرفة من يريد الساعة الإضافية وفرنسة التعليم ومن لا يريد - باستثناء أبناء ماما فرنسا الذين " يتعوجون " وهم ينطقون بالعربية وستعرف بأنك وحكومتك وأغلبيتكم في واد والمواطنين في واد
51 - صلاح صلاح. الأحد 04 غشت 2019 - 18:40
السلام عليكم. جميع المستخدمين والموظفين يصلون مقرات عملهم إبتداء من الساعة التاسعة و النصف .ولا أحد من المسؤولين يسأل ...لأنه مستحيل تأتي إلى العمل في الثامنة و النصف إلا أن تستغني عن وجبة الفطور. أما الأطفال الصغار إيام البرد و الشتاء فهم في المحن و العذاب لا نوم جيد و لا وجبة فطور...(والله لا يستحي من الحق...)
52 - Za3touta الأحد 04 غشت 2019 - 18:47
so now do not pray or do fasting until you have a natural condition
God do not answer your prayers and the government is not listening to your request so take it by your hands
AND I 'M SURE you will have your will by your hands when you get out from slavery at least you do not let lkhwanjia shlahbia steal your brains
53 - hi..cham الأحد 04 غشت 2019 - 18:47
حنا جامعين حوايجنا قراب نشدو الطريق غير ديرو اللي بغيتو و مداحسوس و تخلاو في خوكم الصغير مضربوهش.
54 - متابع ومتتبع وغير تابع الأحد 04 غشت 2019 - 18:48
يا السيد العثماني والله لو تعيد الكرة مليون مرة لن تقنعنا لانك لست على شئ والاجدر بك ان تخاطب معارضيك من حزبك وتبرر موقفك مباشرة معهم عوض اللجوء الى اسلوب الرسائل الغير مباشرة عبر الاعلام او الندوات ......
55 - المغرب هذا المساء الأحد 04 غشت 2019 - 18:52
هل يوجد في أي دولة من دول العالم رئيس للحكومة شبيه للبكماني عفوا العثماني رئيس محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة؟؟؟ هل من مجيب؟؟؟
56 - نور الأحد 04 غشت 2019 - 18:54
لأنك العثماني ما كتخرجش مع 6 الصباح و الجو باقي ظلام، و البنات كل واحدة عالم ربي توصل لخدمتها و لا لا او يتلقى لها شي شمكار يشرملها، لأن أولادكم العثماني يقرأون في مدارس خاصة مخصصة غير لاولادكم وقتما مشاوو زيادة على وسائل النقل الخاصة بهم، راه أن شاء الله هاد التوقيت بدعاوينا غادي يرجعكم للوراء بكثير و يركد اقتصادكم و مشاريعكم بإذن الله، و الحمد لله عمري ما صوتك على شي حزب راكم عارفين روسكم اش كتسواو،
57 - تنغيري الأحد 04 غشت 2019 - 18:55
" إذا لم تستحي فافعل ما شئت",لا ضمير مهني ولا اخلاقي،انتم آخر من يتحدث أو يفكر في مصلحة الوطن والمواطن،"بعتي الماتش وبعتي راسك".صرت عبدا مملوكا.
58 - تازاريني الأحد 04 غشت 2019 - 18:56
بطريقة أخرى.. هاد شي لي تانشوفوه و تانعيشوه غير كانحلمو و صافي..
59 - مواطن الأحد 04 غشت 2019 - 18:59
غريب في امر ان لا زيادة ساعة او فرسنة تعليم عندهم علاقة ببعضهم و ما نستنتجه ان كل شيء في هذا بلد يتحكم فيه لوبي فرنسي كيف يعقل ان تضيف ساعة على 40 مليون مغربي لتزيدو معاناتهم صحية لكي ترضي شركات فرنسية و تفرسنو تعليم لارضاء فرنسا مع من تشاورتم ....لا كن وجدتم نصف هذا شعب غارق في بحر الامية بسبب سياسة حكومات سابقة و ملك بضرب اهم قوةلمحاربة فساد و هي تعليم جعلتم مدارس يدرس فيها فقط ما تريدون في حين ان ابناءكم يدرسون في مدارس خاصة لا كن لكل ضالم يومه
60 - bilal الأحد 04 غشت 2019 - 19:04
عطونا اللي بتركيا وأوروبا من حقوق وزيدو ساعتين متعطوناش عا المثل ديال الوقت بالخارج
61 - علي الأحد 04 غشت 2019 - 19:07
السيد العثماني من فضلكم عودو إلى سباتكم فهو أفضل لكم. أما نحن فوجودكم وأعدمه لنا سواء.
تحياتي!!
62 - amilou الأحد 04 غشت 2019 - 19:11
اللغة الفرنسية اصبحت متجاوزة لاتصلح الا لمواطنيها الفرنسين .اللغة الانجليزية لغة العلم والبحوث والمستقبل .
63 - Mowaten الأحد 04 غشت 2019 - 19:11
عن أي اقتصاد في الطاقة تتكلم وماذا تقصد باعتبارك محلل نفسي قبل ان تكون رئيس الحكومة..من اين تأتي بمعلوماتك الهشة والضعيفة...الاقتصاد الحقيقي هو أن يكون اقتصاد وترشيد طاقة الانسان وتحسين مزاجه كي يعطي اكثر انتاجية...الساعة الجديد مهلكة للناس من جميع النواحي فهي مصدر اعياء الفكر والبدن ونكد على الاطفال وامهاتهم وتخالف التوقيت الطبيعي ...حاول ان تراجع معلوماتك يا طبيب معرفش حاجة...للأسف انت وامثالك المنبطحين لستم في الاتجاه الصحيح وحتى من ولوكم ..
64 - Haroun الأحد 04 غشت 2019 - 19:14
حزب منحوس مشؤوم من يوم ما عرفناكم عرفنا النحس في كل ما تضعون فيه رؤوسكم. الله يبعدكم عنا في هذه العواشر المباركة
65 - مبروكي الأحد 04 غشت 2019 - 19:14
كيقما كانت لغة التدريس فان اغلبية الاشخاص ذووي الامكانيات فانهم سيقومون بتسجيل ابنائهم في ما يسمى الباك الدولي وهو يدرس باللغات الاجنبية لكونه مهم يخول المتابعة الدرسية في الخارج ومعترف به دوليا غير ذلك يبقى للفئات الغير القادرة. والسلام.
66 - Bihi الأحد 04 غشت 2019 - 19:16
انا مابغيت والو من الدولة الحاجة الوحيدة لي كتمرضني هي ملي كنشعل التلفزة اكيبان لي هداك العثماني ولا شواحد من هادوك الكركيز لي معاه ف pjd
67 - Utrecht الأحد 04 غشت 2019 - 19:17
تذكير:
الحكومة ( التي صوت لها بعض الشعب المغربي ) ترفض مقترح تدريس أبناء الوزراء في المدرسة العمومية.
# درست في المدرسة العمومية و أفتخر
68 - omar الأحد 04 غشت 2019 - 19:28
لا يا السي العثماني
المرجو إعادة النظر في الساعة المضافة لانه لا يعقل ان يكون التقليد أكثر من الاصلي
بمعنى أوروبا والدول المعتمدة للتوقيت الصيفي لا تلجا إليه إلا في فترة معينة من السنة فكيف لجاتم أنتم إلى تطبيقه طول السنة
الجواب واضح اقدمتم على هذه الخطوة لكي ترغمونا على الرضى بالتوقيت الصيفي ونشكركم بل تريدون ان نترجاكم لكي تعيدوا لنا هذا التوقيت على علاته
سيأتي علينا يوم نقول فيه ياليث العدالة والتنمية بقي في الحكومة
كونوا متاكدين
عندها ستقولون ياليتنا احسنا الصنيع مع المغاربة
69 - انتخب بلا الأحد 04 غشت 2019 - 19:33
ادعو المواطنين جميعا ان يشاركوا في التصويت بلا في الانتخابات القادمة حتى لا يتركو اي فرصة لمثل هذه الاحزاب الخبيثة ان تمثلنا ..فان لم تشاركوا في التصويت بلا فقد نصبح في خبر كان وسيعيش احفاذنا في الويلات اما نحن فغرقنا في المتاعب صحية اجتماعية سياسية امنية حتى الرياضية والتقافية و و و
70 - مصطفى الأحد 04 غشت 2019 - 19:37
ياسبدي بدلو ساعة بأخرى قبل فوات الأوان
71 - mohamed الأحد 04 غشت 2019 - 19:40
وما قول سعادة الوزير في تفويت صلاة الجمعة على المسلمين بهذا التوقيت المقيت. أم أن الصلاة لاتهمنا وهي الصلة مع الله .أليس فيكم رجل رشيد.
72 - المصلحة العامة فوق كل إعتبار. الأحد 04 غشت 2019 - 19:40
الحمد لله لدينا حكومة منتخبة ديموقراطيا تتناوب عليها أحزاب ديموقراطية أفرزتها صناديق الإنتخابات بكل حرية في الإختيار، الشيء الذي لم نجده عند بعض الدول الديكتاتورية ذات النظام العسكري مثل كما هو الشأن بالنسبة للجارة الشرقية التي تشهد ثورة شعبية حاليا تطمح التغيير.
صحيح يوجد عند حكوماتنا ، التي تعاقبت على الدولة بعضا من الخلل في تدبير الشأن العام ، لكننا كسبنا تجربة ميدانية و تطبيقية من شأنها تصحيح تلك الأخطاء و السير بالأمة المغربية الى بر الأمان. عاش المغرب عاش الشعب المغري عاش الملك.
73 - أنا الأحد 04 غشت 2019 - 19:48
-العثماني العثماني!
- نعام
- اجري اجري العافية شاعلة!
-فين فين؟
- هههههه
74 - استاذ الأحد 04 غشت 2019 - 19:48
ليس هناك ترشيد للطاقة ولا يحزنون بل هم منيستعملون الكهرباء في تكييف مكاتبهم صيفا وشتاء وتلاميذ الشعب يعشعش البرد في صدورهم بسبب النهوض الباكر ويقصدون حجرات لا تليق حتى لتربية........
75 - عافاكم الأحد 04 غشت 2019 - 20:07
علاش ما تقريوناش الاعلاميات بالدرجة في المستويات الأولية ثم الإنجليزية انطلاقا من المستوى الإعدادي بعد أن يتعلم التلاميذ أساسيات هذا القطاع و يتأقلموا مع المصطلحات الحاسوب التي هي اصلا بالانجليزية
76 - المزابيHD الأحد 04 غشت 2019 - 20:10
الساعة الاضافية جعلتني افقد مغربيتي اصبحت اكره بلدي المغرب
لانني اشعر انا مواطن بلا قيمة
عندما ارى فقراء يفتقرون للخدمات الصحية والتعليمية بدعوى انه يستوجب صناعة بند قانوني وعرضه على البرلمان قد يوافقوا و يطعنوا فيه وهذا ياخذ منا سنوات بدون ان نراه على ارض الواقع
ولكن عندما اردتم اضافة ساعة اضفتم بند قانوني وموافقة برلمانية في اقل من 24 ساعة وقلتم ان الشعب وافق عليها وهذذا كذب
الخ
77 - زياد الأحد 04 غشت 2019 - 20:11
الى التعليق رقم 72
ايوا سمح ليا اخاي راك باقي عايش في دار غفلون. النلس فاقت او عاقت او نتا باقي كتلوك في الهضرة ديال المناضلين السابقين ديال الأحزاب، افيق اصاحبي فيق.
78 - CITOYEN DE CENTRE الأحد 04 غشت 2019 - 20:25
اكبر حققه المغرب هو اقصاء التعريب من التعليم;اما التوقيت مافيهش اي مشكل ازيدو حثى 3 ساعات او انقصها.
واخيرا خرج التعليم من ظلمات التعريب الى النور.
79 - متقاعدمتظظظرر الأحد 04 غشت 2019 - 20:36
احسن لك ان تصمت . لقد سءمنا من مداخلاتك الفاشلة مثل اباك الروحي ابن زيدان.كنا نتوسم فيك خيرا .لكن حين جلست فوق برجك العالي حتى اعتقدت انك الكل في الكل!!
80 - بوشمال الأحد 04 غشت 2019 - 20:45
صافي وليتي رئيس الحكومة وداكشي لي كنت تنتاقدوا وانت فالمعارضة ولى هو الصحيح
81 - hassan ayour الأحد 04 غشت 2019 - 20:46
انت تتكلم عن اقتصاد في الطاقة ولا تهمك صحة المواطن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم لاتضللوا المواطنين نحن نعلم من أين اتت الفكرة اتت الفكرة من سيدك وكفى نحن ضد الساعة الاضافية
82 - yasin الأحد 04 غشت 2019 - 20:54
سي العثماني إضافة ساعة لتوقيتنا الاصلي هدا خاص بالرونو والرونو شركة فرنسية
فرنسة التعليم هل هو أمر فرنسي أم مادا
83 - Yassine الأحد 04 غشت 2019 - 20:57
يا تاجر دين بالله عليك اصمت.
84 - دير وكان الأحد 04 غشت 2019 - 20:58
أسيدي غير زيد وطبق كل ما يقهر الشعب وكلما يفقره ويسلبه حقوقه دير شغلك راها سبعة مليون كتعاينك على طبق من فضة كتقاعد جزاءا لك على كل ما مررته من مجحفات.
85 - مغربية الأحد 04 غشت 2019 - 21:05
لا اعطي تصويتي لحزبك لانك قمت بتمرير المادة 2 و 31 في قانون الإطار انا من الان لا اثق في حزبكم
86 - وديع الرباطي الأحد 04 غشت 2019 - 21:09
هناك من يتطلعون إلى الصعود الى اقطار السموات يكدون ويجدون وهناك من لا يزال يتكلم عن مشكل الساعة و الطاقة حكومات متعاقبة على هذا البلد ابانت عن تفوقها في الفشل
87 - مواطنة الأحد 04 غشت 2019 - 21:13
اولا كيفاش "ليس هناك فرق كبير بين اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم' بالنسبة لك انت كرئيس حكومة يمكن لأنك لا تفقه شيئا عن ما يحدث للمواطنين. هدشي غير تربيتي مع اولاد الشعب. خصك تعرف بأنه ليس هناك امن باش الناس يفيقوا في الظلام!!! الأولاد الصغار اللي كيمشيوا لمدرسة منهم رضع والديهم موظفين تكرفستي عليهم السنة الماضية!!! العيالات الي كيخدموا في المعامل و لا في المستشفيات يتعرضوا ليهم الشفارة. و زيد و زيد. و انت اسي رئيس الحكومة واجب عليك تسمع و انت مطالب باش تاخد بعين الاعتبار ما يحدث للمواطنين. و هاد الدراسة خلاها مومو عمرنا سمعنا بها ما هي غير في مخيلتك!!!! on est tous contre cette maudite heure d'été
88 - محمد غاضب الأحد 04 غشت 2019 - 21:16
الى صاحب الرد 72
امثالك هم الذين إعادة المغرب الى الخلف واضعفوا عقول المغاربة بكلام فارغ تتحكم فيه العاطفة والتبعية العمياء لاناس رجعيين ومتناقضين في الأقوال والافعال . ينتقدون التدريس بالفرنسية ويدرسون ابناءهم بفرنسا وفي المعاهد الفرنسية ، ينتقدون الاخلاق وياتون ضدها وانت تعرف أمثلة من هم فاسدون في حزبهم . التحق يا اختنا بالعصر وانظر كيف تتحرك الاشياء هل بالدوار ام بالالات ؟ ثم اسأل من صنعها ؟ هل العرب والعربية ،ام غيرهم ؟
89 - كناوي كلاس الأحد 04 غشت 2019 - 21:18
حزب اللمبة اللذي ظن المغاربة ان عفربتا سيخرج منها و يصلح ما أفسده الدهر قبل ان يقوم العتماني من مقامه لم يكن صحيحا بل خرج منها بو لحية بليد قراراته في واد و آمال الشعب في واد اخر
90 - مغربي حقيقي الأحد 04 غشت 2019 - 21:24
بالنسبة ناس لفرضو علنا التوقيت الصيفي
91 - faty اسبانيا الأحد 04 غشت 2019 - 21:27
الساعة فاشلة الحكومة فاشلة مع هد الحزب ديال المنافقين ما كاين غير الفشل والفشل في جميع اعمالهم الانتحابات القاديمة ان شاء الله غادين تغبرو ميبقئ ليكم غير الدكريات المشئومة وساعتكم المشئومة انتم اختصاصين غير في التهريج والحلقة.
92 - driss الأحد 04 غشت 2019 - 21:31
والله العظيم أسي الطبيب العثماني لست أهلا لرئاسة الحكومة . الله يلطف من يوم تقلدكم للمنصب والفقير يزداد فقرا والمغرب للوراء . حسبنا الله فيكم . كلشي في الزيادة حتى الساعة أعباد الله
93 - و لنا تعليق الأحد 04 غشت 2019 - 21:40
بالنسبة لفرنسة التعليم:الدليل هو السيد أمزازي.
بالنسبة للساعة و الطاقة:الاستيقاظ باكرا مع الفجر حتى خروج كل فرد من أفراد العائلة لعمله أو دراسته هو أكبر استهلاك الطاقة و الجهد.
لك الله يا بلادي.
94 - hicham khouribga الأحد 04 غشت 2019 - 21:45
الى الجحيم بن زيدان والبكماني والساعة المشؤومة وحزب المتأسلمين لا عدالة لا تنمية الاحرار هو المنقد ننتظر سي اخنوش يزول على المغاربة هد الساعة المشؤومة وعاش الملك احزاب فاشلة تتقاسم الكعكة في ما بينها
95 - كبور الأحد 04 غشت 2019 - 21:48
سبحان الله ولاحول ولا قوة الا بالله الحكومة الوحيدة فالعالم التي لا تسمع منها الا ما هو ضد مصلحة الشعب وما يصب في مصلحة الاغنياء ليزدادو غنى
96 - توفيق الأحد 04 غشت 2019 - 21:51
رسالة الى رئيس الحكومة،
اتمنى ان تاخذوا بجدية موقف شريحة كبيرة من المجتمع من امثال رجال الامن الخاص و عاملات وعمال النظافة،هل وصل الى علمكم ان هؤلاء يخرجوا من بيوتهم مع الخامسة والخامسة والنصف ليصلوا الى أماكن عملهم ؟؟ دون نسيان انهم شريحة كبيرة وعامة من المجتمع المغربي،
97 - FARHAT الأحد 04 غشت 2019 - 22:02
لاننتظر رأيكم في التوقيت الصيفي عليكم باقامة استفتاء حول اضافة الساعة و الغاءها حتى يتبين لك هل تحسم لصالحكم ام لصالح الامة المغلوبة على امرها و ذلك بطريقة الانتيرنيت
98 - بوعمامة لزعر الأحد 04 غشت 2019 - 22:02
إلى السيد الطبيب النفساوي رئيس المحكومة الموقرة العاجزة و الفاشلة: تصريحاتك تزعج الأموات مابالك بالأحياء؛ كان من الأفضل لك أن تصمت...
99 - لا يعقلها إلا العالمون الأحد 04 غشت 2019 - 22:07
على السيد الوزير أن يعلم أنه أخد وقتا مستقطع بدون إدراك من حكومته أن الساعة الصباحية التي تم الإجهاز عليها كانت تعرف ** التسخينات الاجتماعية = فطور الصباح+ توصيل الأطفال للمدرسة +÷بالنسبة للعالم القروي وجب تقديم محفظة و كلب صيد الحراسة تحت جنح الظلام + النساء المغربيات كذالك. والعلم لله العليم.
100 - مغربي الأحد 04 غشت 2019 - 22:14
لم يبق لكم سوى العطلة الصيفية ومن بعدها التغيير الحكومي والوزاري وسنرى وجوها جديدة ....أن شآء ألله تعالى.
101 - toufik الأحد 04 غشت 2019 - 22:52
اعتمادا على اقوالكم ان الحكومة تريد الربح في الطاقة وتقليص من الاستهلاك هذه المادة الحل هو تقليص من البطالة فسا عة سواء صيفية اشتوية فلفتورة التي ائديها لم تتغير بل ازدادة فيحب على الحكومة ان تفتح فرص الشغل لشباب لكي يعود من عمله ياتيمتعبا فينام باكرا وهنا سوف نرى النتيجة من خلال مائرى المقهي ممتلئة وقلت مايدر شبابنا يبقى في سهرات اليلية
102 - صقر الأحد 04 غشت 2019 - 23:20
رغم أن بعض الدولة الأر وبية قد قامت بتعميم التوقيت الصيفي أو الشتوي بشكل دائم فاللذي لايعلمه الجميع ان المغرب هو الوحيد من بين هاته الدول الذي يستيقظ مواطنوه باكرا يمكن التأكد من ذالك عبر موقع معروف في الانترنيت يظهر خريطة العالم و المواقيت المعتمدة في كل بلد او يمكن للشخص استنتاج دلك بنفسه فبريطانيا التي تعتمد توقيت غرنيتش الذي كان يعتمده المغرب لازال توقيتها هو نفسه والبرتغال التي تنتمي الى أوروبا والتي تمربها نفس خطوط العرض التي تمر من المغرب لازالت تعتمد توقيتها القديم اي غرنيتش
103 - said الأحد 04 غشت 2019 - 23:43
لا نريد هذه الساعة لماذا تفرضو أشياء لا يوافق عليها الشعب
104 - ALGÉRIE +1 GMT الأحد 04 غشت 2019 - 23:57
كلام بيضق كله فارغ لايعني و لايسمن من جوع انك تزعم أن لافرق بين التوقتين إنك احمق وبليد إن توقيت العادي هو الأفضل الذي اعتدناه منذ سنوات طويلة انت ومحكومة الفاشلة تسببتم في كثرة الإجرام واستيقط قبل الفجر إلى العمل وأيضا اطفال الابرياء الذين يذاهبون إلى المدرسة وهم نائمون والذي زاد الطين بلة توقيت الصلاة الذي تسببت في زعزعة الاستقرار في عبادة الله وفي الأخير حسبي الله ونعم الوكيل في الفاسدين واللصوص والعصابات وصاحب قرار الساعة المشؤومة عليكم إنكم تردون إلا أن تكون جباريين على الشعب( أن ربك لمرصاد )
105 - دعوا الجيران وشأنهم الاثنين 05 غشت 2019 - 00:00
الى ذلك الذي مدح مجهودات حكومة لم نرى منها الا الويلات و لمح للجارة الشرقية .انا مغربي عربي مسلم علينا اخي ننظر الى بلدنا مع اصلاح منظومتنا . قبل ان ننظر الى الآخر ان المغرب عليه اصلاح علل كثيرة الصحة التعليم التشغيل
محاربة ظاهرة الارتشاء و التلاعب في المال العام اما الجيران فيبقوا اخوة مهما كان الامر
106 - مواطن2 الاثنين 05 غشت 2019 - 00:16
يا عباد الله....لا يمكن للقرارات الفردية ان تفرض على المواطنين.فقضية تدريس المواد العلمية باللغات الاجنبية امر لابد منه.ولا يمكن ان يبقى حكرا على اولاد الاعيان والميسورين.انها قرارات مصيرية الشعب وحده هو الذي يمكن القبول او الرفض.وفي جميع الحالات اللغة العربية اصبحت لا قيمة لها علميا.وهناك مواد كثيرة قابلة للتدريس بها... ما عدا المواد العلمية.اما ان تفرض على عباد الله بالقوة بدعوى الهوية او التاريخ او غير ذلك من المبررات التي لا اساس لها من الواقع فهذا من باب الظلم .وعلى دعاة التدريس بالعربية ان يدركوا بانهم لا يومنون بما يقولون وان اولادهم خارج " اللعبة" اتقوا الله في هذا الشعب.
107 - المواطن الاثنين 05 غشت 2019 - 00:42
السيد رءيس الحكومة كما يقول حزبكم ان من مبادءه المرجعية الاسلامية، و الله سبحانه و تعالى اعطى للوقت اهمية قصوى الى درجة انه اقسم به، و حتى العلم المادي و العلماء عندما يريدون صنع الة الكترونية او ما يشبه ذالك فان اول ما يفكرون فيه هو قاعدة الوقت اذا صح القول او (une base de temps), فلماذا لا تعطون اهمية للوقت؟
108 - adil toundra الاثنين 05 غشت 2019 - 00:51
مسئلة الساعة الإضافية ليها تبسيط نظري
مثال. عند الذهاب صباحا للشغل في الساعة التامنة المعتادة التي كانت و مع زائد ساعة فيها تغيير وتايولي بحال الى مشينا للخدمة بكري ومشينا للشغل في الساعة السابعة صباحا
كاين تغيير في أوقات الشغل وتايولي التوقيت فيه قبل ساعة
لو طبقت زائد ساعة ويبقى التوقيت الذي كان معتادا هو وقت الدخول إلى الشغل
كيفما تانقولو 8 القديمة هي 9 الجديدة و9 الجديدة هو وقت الولوج للشغل وتايولي الوقت بحال بحال
109 - دعاء الاثنين 05 غشت 2019 - 01:17
* الله يأخذ فيك الحق أنت وحزبك ، في هذه لعواشر وعاشوراء .

* ستمنون بفشل فادح وذريع ، إن شاء الله .
110 - الشونجمو اولا الاثنين 05 غشت 2019 - 02:09
الشعب ضد فرنسة التعليم ونواب الامة ضد تعريبه والحكومة صنيعة الشعب تفرض لغة ماكرون على لغة القران بمفهوم العدالة والتنمية المكتوب بقلم المخزن
111 - مجدي الاثنين 05 غشت 2019 - 03:42
هذا الشخص يكدب ويصدق كدبته وهو يعرف في قرارات نفسه أن التوقيت لن يبث فيه إلا في سنة المقبلة من طرف ماما فرنسا أما الكدبة الثانية هي أنفتاح على الغات وهي لغة واحدة هي الفرنسية هل يستحمر عقول المغاربة ؟مشكلته هو أدمان السلطة ولعق حداء الدولة العميقة وتسمين رصيده البنكي غير هذا فهو باطل يراد به حق
112 - اومحند الحسين بلا ساعة الاثنين 05 غشت 2019 - 04:14
تساؤلات لسيادة العثماني: لماذا لم يتم تفعيل الساعة الإضافية باقاليمنا الجنوبية الغالية؟ لماذا لا تقدمون توضيح طبي للشعب المغربي عن التداعيات الصحية والمرضية لهذه الساعة الإضافية والتي تتسبب بأمراض سرطانية وأورام دماغية....ناهيك عن تدمير للجهاز العصبي...
بحق دولة زايدة ساعة ناقصة ساعة..ما يهمش الشعب كولو فلقهاوي.....ناسي الساعة ولمكانة..وحتى عمرو.....زيدو اسي العثماني حتى نص نهار ما عندناش مشكل حنا لمغاربة....
113 - Rajawi الاثنين 05 غشت 2019 - 05:33
انت والدي مان من قبل كما نعته بالناشز اسوء رئيس حكومة بالمغرب مند الاستقلال يشهد بها الجميع وحزبكم كارثة وعلة على المغرب لانكم منافقون وكدابون وجل الفضائح تتحلى في حزبكم بكل المقاييس انتهى الكلام كل ماتتخيله في عقلك يوجد فيكم كل الشر والمآسي التي سببتهم للشعب كان يأتي من حزبكم اللعين لم نرى شيء جميل في هدا الحزب ولا في هده المحكومة انتم ماعدا مطاعون نبلاء وفي نفس الوقت جبناء نراكم تلقون محاضركم ما عدا في دكاكينكم يجب ان تخرجو الى الشارع الى الشعب ستسمع الحقيقة وكلام لا يرضيكم كما سمعت عندما قررتم عن الساعة المشؤومة .لا تتخبؤو في دكاكينكم اخرجوا الى الشعب سترى حصيلتكم جيدا حقيقة في دقيقة وفي الزنيقة
114 - محمد الاثنين 05 غشت 2019 - 06:37
الفقيه لي ترجينا براكتو دخل للمسجد ببلغتو.هذا حال اتباع حزب اللاعدالة و اللاتنمية المغربية تجار الدين بامتياز و على عنيك آعدي.
115 - الحسين الاثنين 05 غشت 2019 - 07:07
اليلام علبكم
بالنسبة للساعة المشؤومة كما سماها جميع المغاربة لا توفر اية طاقة كما تدعي الحكومة اولا ثظم اني لاحظت فب الصباح هنا في الدار البيضاء -اللرنوصي بالظبط-الانارة العمومبة تبقى حتى7و20دقيقة والشمس تكون قد اشرقت بساعة اب تدببر يتحدثون عنه
116 - استاذ الاثنين 05 غشت 2019 - 08:36
سي العثماني انت رءيييس حكومة لا تعرف ما يجري في البلاد . اخبرك سيدي ان أكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة قد فرنست المواد العلمية بالسنة الأولى والثانية اعدادي والجدع المشترك خلال السنة الدراسية 2019/2018 وذلك قبل المصادقة على القانون الإطار. وفي هذه السنة 2020/2019 اعطيت الأوامر لفرنسة الاعدادي والثانوي وحتى الإبتدائي.
117 - mimouass aliouass الاثنين 05 غشت 2019 - 08:42
هههه الله الله على التوقيت الجديد أصبح المغاربة كلهم يكذبون كذبة السنة كاملة في كل اجزاء من الماءية الساعة الجديدة نقول الطاقة تحافظون عليها في فصل الصيف النهار أطول من الليل ماذا عن بدأ العمل فجرا نستيقظ ننير بيوتنا بالمارة الكهربائية تستهلك الطاقة الآن لإنقاص بل نستهلك و نكلف الدولة بملايين الدراهم و المواطن أكثر غلاء فاتورة إلاداء إنها مصيدة المواطنين فصل الشتاء الدينا عيون الحيوانات التي الهمها الله قدرة النظر ليلا ههه لا و الله إنه لاستثهثار و العمل الغير الصالح
118 - rida ouchan الاثنين 05 غشت 2019 - 08:47
عجبا لأمر المسلمين ، من المفروض ومن المعلوم ومن المعروف والمألوف أن المسلم يستيقض لصلاة الصبح ولا يُبالي بالتوقيت ، المهم عنده أنه استجابة للأدان وبعدها ينتقل لأذكار الصباح فقراءة القرأن فصلاة الضحى ، فيتناول الفطور ويذهب ثم يذهب لشغله ، بمعنى أنه يجب عليه أن ينام باكرا ليتأتى كل ذلك ، فإذا به يسهر كما تسهر الكلاب ، وينام كما تنام ، عوض أن ينام كما ينام الدجاج ويستيقض كما يستيقض ،
119 - عبد المولى ادريس الاثنين 05 غشت 2019 - 10:09
العثماني ما عندوش دراري صغار يفيقهم مع النبوري ... يفطرهم فالظلام و يديهم المدرسة فالظلام ... و الشفارة فالطريق ... العثماني ما يفيق حتى 10 و يلقى الطوموبيل ديال الدولة فالباب بالشيفور- من فلوس دافعي الضرائب طبعا- يدخل المكتب ديالو مع 11 و يلقى البراد مشحر و ما طاب من الحلويات و قهيوة كحلة
- كلشي من جيب الشعب- يخدم ساعتين و يخرج يمشي عند ولادو ... هاد الشي علاش الساعة عندو بحال زايدة بحال ناقصة ... اذن آ سي العثماني راك حتى انت عندنا زايد ناقص ... رئيس الحكومة لي ما يحمل هموم الشعب خاصو يمشي فحالو ... و دير النفس ...
120 - اشهاد المصيبة الاثنين 05 غشت 2019 - 15:05
ضربتني الفيقة نضت خاسر عظامي ضاريني. مولات دار مكابلا لولاد لي فايتهوم بساعة. واش انا فقت قبل الوقت. كلت ما كاين باس صيبت فطوري وشهية مسدودة كليت شوية. وانا خارج كال الله أكبر، مشيت بلا صلاة، مول طاكسي مازال ناعس، ديبانيت بواحد لخطاف.. مشيت لخدمة لقيت كلشي كاعي لا سلام لا كلام، ضربت 12 قتلني جوع مازال حاصل فالخدمة، سمعت الله أكبر حسابلي العصر بقوة نهار ما طوال بالعيا، كملت خدمتي بمشثة الانفس وصلت لدار كليت طحت دودة، فقت خاسر مع المغرب لقيت راسي جمعت العصر والمغرب صليتهم وانا كاعي، ضربت ل 1 ديال الليل طار نعاس جاني الجوع كليت فقت بكري، هكذا ودواليك حتى لشي 10 ايام خسر ليا لمورال مابقاتش الرياضة، مرضت بالحرقة ديال لمعدة، مابقاتش لمراقبة ديال الاولاد. بالعربية لط هضر معايا نشبكها معاه... فعلا هاذ الساعة كتوفر الطاقة!!! ؟
121 - Abdo الاثنين 05 غشت 2019 - 15:40
:21
يا اخي تقليص استعمال الكهرباء في المساء يتم استهلاكه في الصباح عند القيام المبكر والظلام لا زال منتشرا اما في المساء ممكن ان تجلس العائلة مجتمعة على التلفزة بدون كهرباء فقط ضوء التلفزة فهما امران أحلامها مر الأطفال يتعبون بهذا الاستيقاظ المبكر
122 - احمد الاثنين 05 غشت 2019 - 16:19
منالواجب تثمين الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قامت بها الحكومة.
لكن العديد من المراقبين السياسين يرون انه الحكومة الحالية كما هى سابقتها، مازالت تمارس التهميش والإقصاء لجنوب البلاد من بنيات التنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعى، الامر الذى ادى التى تهجير المنطقة و ضعفها اقتصاديا، وهى سياسة سار على نهجها زعيم الحكومة كما فعل اسلافه من وزراء سابقون منذ الاستقلال الى اليوم، مما يدل بالواضح الجلى على الغش السياسي الذى تمارسه الحكومة فى حق الجنوب واهله، الامر الذى يقوض الأمن والسلم الوطني، كما يدل على زيف شعار الإصلاح السياسي وتخليق الحياة السياسية والاجتماعية. ذالك مع وجود الاحتكار المطلق للوظائف والسلطات والمناصب و أسباب التطور الاقتصادي.
فى واقع سياسى لايعترف بهذا الحيف الهائل والمستمر من الحكومات المتعاقبة والعمل على حل هذه المعضلة، الامر الذى يحيل البلاد على ما لا تحمد
عقباه, والمسؤولية تقع على من تحملهاولم يفى بالإصلاح المنشود. والحق اكبر من الجميع
123 - العثماني go out الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:59
حتا حنا الله يبدل علينا ساعتكم بساعة حسن ... تخنقنا بكم و الله ..
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.