24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الطاقة والبرلمان .. ملفات تجلب اهتمام الكونغرس الأمريكي بالمملكة

الطاقة والبرلمان .. ملفات تجلب اهتمام الكونغرس الأمريكي بالمملكة

الطاقة والبرلمان .. ملفات تجلب اهتمام الكونغرس الأمريكي بالمملكة

في إطار التقارب المغربي الأمريكي في العديد من القضايا المشتركة، يقوم وفد من الكونغرس الأمريكي بزيارة إلى المملكة لبحث سبل تطوير العلاقات بين الرباط وواشنطن، خصوصا في مجال الطاقات المتجددة والتعاون العسكري والتعاون البرلماني.

وعقب مباحثات أجراها مع الوفد الأمريكي، برئاسة فرانك بالون، عضو الكونغرس رئيس لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب، أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أن الجانبين اتفقا على ضرورة إعطاء دفعة قوية للعلاقات المغربية الأمريكية وجعل الشراكة بين البلدين ذات بعد إستراتيجي.

وأضاف المالكي، في تصريح صحافي مشترك مع جنيفر راسامانيانا، القنصل العام الأمريكي في الدار البيضاء، أن وفد الكونغرس الأمريكي عبّر عن رغبته في رفع درجة التعاون البرلماني من خلال عدة مبادرات مهمة بالنسبة إلى الطرفين سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن "الحوار السياسي مع الولايات المتحدة الأمريكية مستمر، ويهم مختلف المجالات الإستراتيجية في الأمن والاقتصاد والثقافة والتربية والتكوين".

المالكي أبرز، في تصريحه، أن أهمية البُعد الإستراتيجي "تكمن من خلال اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وأمريكا؛ وهو ما ينعكس اقتصاديا على مستوى العلاقات التجارية ويساعد في جلب استثمارات أمريكية إلى البلاد"، داعيا أيضا إلى الرفع من "المستوى التجاري في كل المجالات وخاصة في تلك التي نعتبرها مهمة حتى يصبح اقتصادنا الوطني من أقوى الاقتصادات العالمية الصاعدة".

من جهته، أعرب فرانك بالون، عضو الكونغرس الأمريكي رئيس لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب، عن إعجابه بالتطور الذي شهده المغرب خصوصا في مجال الطاقات المتجددة.

وقال فرانك بالون إن وفد الكونغرس الأمريكي قام بزيارة إلى وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووقف على "حجم الإنجازات التي حققها المغرب في مجال الطاقة الشمسية، والمرتقب أن تصل إلى إنتاج 30 في المائة من الطاقة انطلاقا من المصادر المتجددة".

وأبدى وفد الكونغرس، الممثل من النواب الديمقراطيين والجمهوريين، اهتمامه بتعزيز التعاون الثنائي مع المغرب في المجالين العسكري والتجاري، "انطلاقا من الوضع التاريخي للمملكة باعتبارها أول بلد تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية".

وقالت جنيفر راسامانيانا، القنصل العام الأمريكي في الدار البيضاء، إن الزيارة التي قام بها وفد الكونغرس الأمريكي "كانت مناسبة للوقوف على الريادة المغربية في قطاع الطاقات المتجددة، اعتمادا على تدبير مصادره الطاقية وتطويرها وتنويعها".

وأوردت أن الوفد الأمريكي التقى مع مسؤولين مغاربة من قطاعات مختلفة، وعلى رأسهم القوات المسلحة الملكية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمؤسسات المعنية بالطاقات المتجددة.

وفي جوابها عن سؤال صحافي حول استمرار غياب منصب السفير الأمريكي بالرباط لحوالي عامين، عزت القنصل العام الأمريكي في الدار البيضاء أسباب التأخر إلى فصل السلط الذي تمتاز به بلادها، مشيرة إلى أن الرئيس يختار السفراء؛ لكن الكونغرس هو من يوافق على الأسماء المقترحة.

المسؤولة ذاتها أوضحت أن تأخر وصول السفير الأمريكي إلى الرباط "لا يقتصر على دولة المغرب فقط، بل هناك العديد من الدول تنتظر أيضا وصول السفراء الأمريكيين".

وكانت مصادر أمريكية تحدثت عن "تأخيرات غير مسبوقة" تحول دون التحاق السفير الجديد للولايات المتحدة الأمريكية بمنصبه بالرباط، بعد تعيينه من قبل دونالد ترامب في نونبر من عام 2017 خلفا للسفير السابق دوايت بوش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - simo danmark الاثنين 05 غشت 2019 - 18:50
الطاقة والبرلمان يجلبان امريكيين؟؟؟؟؟ الطاقة نعم اما البرلمان فليس للمغرب برلمان بل شبه برلمان وبرلمانيين اشباح ونوام......المغرب له ملك وشعب فقط....اما البرلمانيون فهمهم الوحيد هو حلوة غريبة ههههههه
2 - chef الاثنين 05 غشت 2019 - 18:54
امريكا والعقلية الامريكة لا يهمها الا المال ، وتجيش الجيوش والطاقات من اجل ذلك ، الفلوس هوما اللي كيطبعوها ، الذهب هوما ماليه ، دفع البراكة تريب
3 - hmad daizer الاثنين 05 غشت 2019 - 18:54
L'Amérique est plus fort que jamais avec Trump et sa politique serait the best because la grande économie qu'elle constituée et qui a fait que l'Amérique est numiro 1 dans tout chose et avec tout ça la technique était sa force et son grand dollar avec qui on achète dans tout le monde le peétrole, gaz, avions, bref tout...le parlement de l'Amérique est comme le Barlamane du Maroc vont trouver des solutions à toutes les problèmes et les problématiques qui cerlent le monde...Le Barlamane est très ouverts aux propositions des deux parties et dans le bien des peuples...Amérique = liberté=arts=force et mountes visas donées aux étrangers dans l'Afrique
4 - Hamido الاثنين 05 غشت 2019 - 19:05
الاستخبارات الامريكية يعرفون جيدا كيف تدار الامور في المغرب ويعرفون الاحزاب والبرلمان وكيف تتشكل الحكومات المغربية.بالمقابل الكنجرس الامريكي يمثل الشعب ويخدم مصالحه.السؤال هو كيف سيتعاون الطرفان.؟
5 - الشكلاط الامريكي الاثنين 05 غشت 2019 - 19:10
السيدة المحترمة القنصل العام / جنفر راسامانيانا كأنها السفير وربما تفعل اكثر بقليل تجدها مع الطلاب المغاربة ومع هوات الطبخ ومع نوام البرلمان المغربي نشيطة مبتسة وتشبهنا تدكرنا عندما كنا اطفال في المدارس بالشكلاط الامريكي شكرا لك السيدة المحترمة القنصل العام
6 - عبدو الاثنين 05 غشت 2019 - 19:12
أمريكا الإقتصاد الأول في العالم، القوة الحربية الرادعة، والطاقة العلمية الفدة، والطاقة النووية الرهيبه، أول ديموقراطية تتابع بيل اكلينتون صحافيا وتفضح نيكصون وتوصل أوباما الأسود الى سدة الحكم، يأتي وفدها على حد قول تلفزتنا العتيدة لينهل من خبرتنا في الطاقات المتجددة، و ينقل خبرتنا البرلمانية. هههههه
7 - الهواري عبدالله الاثنين 05 غشت 2019 - 19:38
نحن المغاربة لا نحصل على رخصة المناجم،وقانون 33/13 هو عبارة عن جدار للمنع،والأجنبي مرحبا به،لنا الله سبحانه.
8 - احمد الاثنين 05 غشت 2019 - 20:22
ملف الطاقة ممكن!! أما ملف البرلمان لا أضن أن فيه ما يجلب الكونكريس الامريكي!!!
9 - كمال الاثنين 05 غشت 2019 - 20:47
هي الأمريكيين بغا برلمان ديال الراحة والنعاس وخلصة طالعة تعاون برلماني كيفاش تعلم تنعس وتنجح في البرلمان وتكون مهم في المغرب هذا هو التعاون والله يهديك أسي المالكي فيق شوي راه الاحزاب هي سبب باش تبقا في البرلمان ديما مدفع عليهم هما وفلوس هم ونعاس هم
10 - Abdellatif , الاثنين 05 غشت 2019 - 21:26
Les américains sont venus pour voir si le climat est favorable pour installer des grands projets colossales .fort probable en matière de l'enseignement sous forme d'une cité universitaire dans le nord du Maroc avec un mall comercial est un petit aéroport. L'objectifs de cibler un grand nombre d'étudiants africains qui comptent poursuivre leur étude en anglais. Dans la région de tetouane.
11 - ولد لبلاد الثلاثاء 06 غشت 2019 - 02:52
اظن ان مجيء الامريكان الى المغرب هو ( الاستثمار ) او بالاحرى التحكم في الطاقة وبالاخص الطاقة الحيوية الماء و الكهرباء و لقائهم برئيس البرلمان هو من اجل تفويت الصفقة لشركات امريكية على غرار شركة ليديك الفرنسية المطرودة من بلادها التي اثقلت كاهل الشعب ( حرر عقلك ).
12 - تنغير ضد عنوان التقرير الثلاثاء 06 غشت 2019 - 05:16
اعتقد شخصيا ان امريكا لم تهتم ابدا بمشاريع الدول ما يهمها هو المساهمة في انجاز المشاريع لتستمر اموالها من اجل الربح اما البرلمان المغربي والكونجريس هناك فرق شاسع في جميع النواحي والكنخريس حرم على نفسه الزبونية والتعويضات الخيالية والعمل بالجدية ومعرض للمحاسبة شهريا ان لم اقل يوميا نجح الغرب بتبنيه الشريعة الاسلامية في المعاملات واخفق الدول المتخلفة بتخليها عن الشريعة الاسلامية
13 - فصل السلط الخميس 15 غشت 2019 - 14:37
عزت القنصل العام الأمريكي في الدار البيضاء أسباب التأخر إلى فصل السلط الذي تمتاز به بلادها، مشيرة إلى أن الرئيس يختار السفراء؛ لكن الكونغرس هو من يوافق على الأسماء المقترحة.

نحن في حاجة الى فصل السلط في اطار دستور اكتر ديمقراطية. باراكا من اقتصاد الريع
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.