24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مجلس النواب يراهن على مُواكبة خطاب العرش

مجلس النواب يراهن على مُواكبة خطاب العرش

مجلس النواب يراهن على مُواكبة خطاب العرش

ثَمَّن مجلس النواب عالياً مضامين الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، الذي يخلد هذه السنة الذكرى العشرين لاعتلاء العاهل المغربي عرش أسلافه المنعمين.

وانطلاقا من اختصاصاته الدستورية، أكد مكتب مجلس النواب "تعبئة المكونات السياسية للمجلس وانخراطها في إنجاز الأوراش وبلورة السياسات والبرامج والإصلاحات التي سيتم إِعمالُها تعزيزا للثقة في المؤسسات ولمسيرة الإصلاح والبناء الاقتصادي وترسيخا للديمقراطية والصرح المؤسساتي الوطني، من مدخل اختصاصاته التشريعية والرقابية وفي مجال تقييم السياسات العمومية، ومن مدخل وظائفه التمثيلية وما يضطلع به من أدوار في مجال العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية".

وشدد مجلس النواب، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، عزمه "مواصلة الإصلاحات الداخلية الجاري تنفيذها بما يطور أداءه ومردوديته ويعزز ثقة المواطنات والمواطنين في المؤسسات ويحفز على المشاركة وعلى التعبئة السياسية والمدنية؛ وهو ما ينبغي أن تنهض به نخب كفأة، ذات مصداقية، تساهم في تحقيق صعود المغرب وتبوئه المكانة التي يستحق بين الأمم المتقدمة، وقادرة على استثمار المنجزات الكبرى التي حققتها المملكة خلال العشرين سنة الماضية، للمضي قدما في مسيرة البناء".

المصدر ذاته جدد عزم مكونات المجلس على مواكبة "الجيل الجديد من الإصلاحات التي رَسَمَ ملامحها الكبرى جلالة الـملك، بجيل جديد من التشريعات الضرورية والتأطير القانوني اللازم، والحرص على تحديث التشريعات الوطنية وجعلها مواكبة ومتلائمة مع السياقات الجديدة ومستجيبة لحاجيات الاقتصاد والمجتمع والثقافة والخدمات".

وأعلن مجلس النواب أنه، انطلاقا من حرصه على جعل التشريع منتجا للأثر على المجتمع وعلى علاقة المواطن بالإدارة ومحفزاً على الاستثمار والمبادرة الخاصة، "سيجعل من مراقبة تطبيق القوانين ورشا أساسيا ضمن مهامه الرقابية من خلال سلسلة مساطر وإجراءات تندرج في إطار اختصاص مراقبة العمل الحكومي".

كما أبرز مكتب مجلس النواب أنه "سيواصل حرصه على التفعيل الأمثل لأعمال الرقابة البرلمانية بكل مداخلها. وسيتم في هذا الصدد الشروع في إصلاح منظومة الأسئلة الشفوية وجعلها أكثر إنتاجية وجاذبية". كما أكد المجلس أنه سيواكب نجاعة المهام الاستطلاعية البرلمانية عبر الحرص على "ترصيد أعمال وتقارير هذه المهام والحرص على تنفيذ التوصيات التي تتوج أعمالها، على أن الهدف يظل هو تجويد خدمات المرفق العام وترشيد أداء الإدارة".

وعلى مستوى الدبلوماسية الموازية، أكد المجلس ذاته مواصلته "ترسيخ حضوره المؤثر والنوعي في المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف، الدولية والجهوية، مرافعاً عن قيم السلم والعدل والتسامح ومساهماً في جعل الدبلوماسية البرلمانية إطاراً لإنضاج الأفكار واقتراح السياسات بشأن القضايا الدولية والإقليمية الراهنة، من قبيل تسوية النزاعات والاختلالات المناخية والهجرة والنزوح، على أساس الرؤية الوطنية وبما يخدم مصالح بلادنا ومحيطنا القاري، ويعرف بإمكانياتنا الاقتصادية وما تتوفر عليه بلادنا من فرص استثمارية متمثِّلاً ومستحضراً توجيهات جلالة الملك، التي تعتبر حافزا لمجلس النواب على مواصلة مبادراته في واجهة العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية وفق منهجية المأسسة والتأطير القانوني والترصيد والتتبع والاستباق. وبالتأكيد، فإن القضية الوطنية ستظل متصدرة مرافعات المجلس واتصالاته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عصام الثلاثاء 06 غشت 2019 - 21:52
اودي خليونا ساكتين حسن .........
2 - بلاحدود... الثلاثاء 06 غشت 2019 - 21:55
ثنايا و سطور خطاب العرش لسنة 2019 أثبتت بما لا يدع مجالا للشك سقوط سراب الانتقال الديمقراطي المزعوم بعد الحراك الفبرايري الملتف مخزنيا على شعاراته في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية و مطالبه الاجتماعية العادلة والمشروعة و تطلعات جماهير الشعب الكادح المناضلة و المكافحة المطالبة بإسقاط الاستبداد و الفساد و طرد أباطرة الريع السياسي الفاسد وناهبي المال العام و إبعادهم عن تدبير الشأن العام المغربي و هي نفس الشعارات التي لم تستنفد بعد و صدحت بها و لا تزال حناجر المحتجين في الحراكات الاحتجاجية الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق و المنسي...
3 - omar الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:24
ما فهمت والو
على حسب الأقوال ديالكوم دابا غادي تخدمو وتجريو وتجاريو
ايوا اش كنتوا كتديروا من قبل
واسيرو طنزوا على ريوسكوم خصكوم ديكاج ويجيو الناس اللي بغاو يخدمو
والله ان امركم لعجيب بعد كل خطاب تتقدمون بالبلاغ نفسه نحن مجندون وسنعمل ونبتكر ونجتهد
بالله عليكم احتشموا
4 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:34
هل فعلا عندنا برلمان يمثل الشعب ؟ شخصيا ، لا أعتقد ، كل ما هناك مجموعة من الممثلين على الشعب يتقاضون تعويضات خيالية و تقاعدات بطعم السحت ، و يشاركون في تمثيلية هزلية و سريالية ، و الشعب هو الضحية
5 - عبدالعالي المواطن الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:42
ادا كان الملك ينص في خاطبه السامي لعيد العرش .ان الملكيةوطنية ومواطنة.فمن الواجب على الحكومة بمكونانتها ان تكون ايضا مواطنة ووطنية بما في الكلمة من معنى بروح وطنية متجدرة وتفاني في خدمة الوطن والمواطنين دار دار وزنقة زنقة و مدينة حتى لا يبقى اى فرد خارج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية دون تمييز او اقصاء او تقصير.ان داك ستصبح الوطنية ثروةالبلد للبناء والتشييد والإبداع للأمة عربية إسلامية تنير العالم عنوانها الملكية الوطنية المغربية.
6 - الشفوي الله يداوي الثلاثاء 06 غشت 2019 - 22:58
قتلتونا بالرهانات ديال الشفوي،و المواطن هو اللي مرهون
7 - هل هذا صحيح ؟ الثلاثاء 06 غشت 2019 - 23:10
* هل هذا صحيح ؟ لأننا كنا نسمع بمثل ذلك منذ
السبعينات ، حيث كان الوزراء ينتشروا في أرجاء
المغرب لشرح مضامين الخطاب الملكي . ولا شيء .
* الفرق الوحيد بين ذلك الوقت وهذا ، هو أنه
الآن لم يعد يصدق أي واحد أي حاجة .
* إذن لا داعي لإعطاء وعود كاذبة للناس .
8 - الوردي الأربعاء 07 غشت 2019 - 00:49
من فضلك سيدي صاحب المقال، هل بامكانك البحث و الاتصال بخلية التواصل بالبرلمان من أجل توضيح المشاكل اللتي حلت في عهد الرئيس الجديد و فريقه، المشاكل العالقة، كيفية توزيع المهام و دور السادة البرلمانيين المحترمين، استراتيجية ٢٠١٩ (اي قبل خطاب العرش)، الخ..
باش إلا مكان والو نديرو دارت و نمشيو حتى حنا لبرلمان، حتى حنا عندنا نية العمل، المثابرة، التجديد و من أجل تعميم الاستفادة....
9 - راه ريحتكم عطات الأربعاء 07 غشت 2019 - 02:15
سبحان الله مجلس ميت وفاشل ولا قيمة له في أعين المغاربة بل هو يشكل عبء مالي على الخزينة و جيوب المواطنين. مجلس يؤدي دور واحد وهو الواجهة بحيث يقول الآخر عنا ان المغرب فيه ممثلين للامة فقط. والله لا قيمة لا لمجلسكم ولا لنوابكم وانتم تعلمون كيف اتيتم إلى المجلس. انت عارف وانا عارف والكل يعرف ان اللعبة عرجاء بل وسخة. واراه ريحتكم عطات.
10 - العثماني go out الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:17
ههه إيوا الحمدالله راهم يراهنو بعدا هههه
11 - الشلاهبية الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:47
مجلس النفاق والمنافقين. طبيعي ان تركبوا على خطاب العرش و الركوب بالقول فقط و ستقولون ان الملك قال كلاما مهما و و و. وبعد هذا الشهر يتفعلون عكس ما يقوله الملك. و التجارب كثيرة كم من خطاب مجدتموه و قلتم انه بداية الطريق نحو الأفضل والعمل و لم نرى الا الكذب والفساد والسرقة والتاحراميات و و.
واش ما عقتوش : وراه ماتنحملوكمش يا معشر البانضية. راهم لا ثقة فيكم. رآه المغاربة يركرهونكم و يمقتنونكم انتم والسياسيين الآخرين والحكومة. راكم جماعة ديال الشلاهبية.
12 - اخليفة ف الجمعة 09 غشت 2019 - 20:41
يراهن? ههه.ولينا تنقمرو صافي ,كلشي على الله
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.