24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "العدالة والتنمية" ينتقد "التشيار" في واقعة البلجيكيات المتطوعات

"العدالة والتنمية" ينتقد "التشيار" في واقعة البلجيكيات المتطوعات

"العدالة والتنمية" ينتقد "التشيار" في واقعة البلجيكيات المتطوعات

بعد الضجة الكبيرة التي أثارتها تدوينة علي العسري، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، والتي انتقد فيها لباس شابات بلجيكيات تطوعن لإصلاح طريق بقرية نواحي تارودانت، خرج حزب "المصباح" عن صمته، ونأى بنفسه عمّا صدر عن برلمانييه.

وقال حزب العدالة والتنمية، في بلاغ موقع باسم نائب الأمين العام للحزب، سليمان العمراني، إن ما صدر عن المستشار البرلماني علي العسري "لا تُلزم الحزب في شيء، وأن الذي يلزم الحزب هو قرارات وبيانات وبلاغات ومواقف هيئاته وتصريحات مسؤوليه المخولين".

وعاب حزب "المصباح" على نائبه البرلماني ما صدر عنه إزاء المتطوعات البلجيكيات، ذاهبا إلى القول إنّه "لا يمكن للمرء أن يسمح لنفسه بأن يكتب في كل شيء وبأي طريقة شاء، وبلغة "التشيار" كما يقول المغاربة".

وظهر من خلال بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أنّ ما صدر عن البرلماني علي العسري خلّف ردّة فعل غاضبة لدى قيادة الحزب، فبعد نعته لما صدر عنه بـ"التشيار"، قال البلاغ في خطاب موجّه إلى البرلماني المعني "فإذا تذكَّر كم تدوينات شاردة اضطر إلى سحبها أو إخفائها سيعلم قلة الاعتبار من كثرة العبر".

وكان البرلماني علي العسري قد نشر، على صفحته في موقع "فيسبوك"، تدوينة حول إقدام شابات بلجيكيات على تبليط مقطع طرقي في قرية نواحي مدينة تارودانت، وعلّق على ارتدائهن لسراويل قصيرة، حيث لمّح إلى أنّ هدفهن قد لا يكون ذا طبيعة إنسانية، وإنما استهداف أخلاق سكان المنطقة "المعروفة بمحافظتها واستعصائها على موجات التغريب والتعري".

وأثار برلماني حزب العدالة والتنمية موجة انتقادات واسعة، خاصة أنها أتت عقبَ اعتقال أستاذ للتعليم الابتدائي بمدينة القصر الكبير حرّض على قطع رؤوسهن؛ وهو ما دفع البرلماني المذكور إلى التراجع، بشكل محتشم، عما بدر عنه، بقوله إنّ هدفه مما كتب حول لباس المتطوعات البلجيكيات كان حرصا منه على سلامة أجسادهن من تأثير مادة الإسمنت باعتبارها مادة مضرة بالجلد!

ولم يُلح التبرير الذي قدمه البرلماني علي العسري في إطفاء غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد إعلان الجمعية التي أوفدت الشابات البلجيكيات إلى تارودانت عن تعليق جميع الأنشطة التطوعية التي كانت قد برمجتها في المغرب، خوفا على السلامة الجسدية للمتطوعات.

حزب العدالة والتنمية، القائد للأغلبية الحكومية، انتقد ما بدر عن مستشاره البرلماني، بتأكيده "أن المشتغل في الحقل السياسي، ومنهم البرلمانيون، تسعه الأدوات والوسائل المتاحة للفاعلين السياسيين، وله أن يفعلها إذا ما لاحظ اختلالا يدعو إلى ذلك، ومن ذلك كما في هذه النازلة مساءلة الوزراء المعنيين أو حتى رئيس الحكومة".

من جهة ثانية، نفى الحزب أن تكون تدوينة مستشاره البرلماني حاملة "لأي مظنة اتهام بالإرهاب"، منتقدا من وصفهم بالذين "يريدون الاصطياد في الماء العكر، والذين يجعلون من ذلك منهجهم الثابت في مواجهة الحزب وقيادييه"، ومشيرا إلى أنه "لن يردّ على تفاهاتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - عبدالله الخميس 08 غشت 2019 - 16:12
ناس مايدرو الخير ما اخليو لي يديرو
2 - عابر سبيل الخميس 08 غشت 2019 - 16:12
العدالة والتنمية تيخرجوا ويعلقو غير على الخاويات كسبتم استعطاف المغاربة ودرتو الاموال الله يسهل عليكم ولكن ليس في كل مرة تسلم الجرة المغاربة شعب واعي وكديرها بيه غير مرة واحدة
اتمنى ان يصل المعنى من مداخلتي
وشكرا
3 - ولد حميدو الخميس 08 غشت 2019 - 16:12
الحزب امسك العصا من الوسط و هدا ما يعرف عندهم
انصر اخاك ظالما او مظلوما
4 - لا حول ولا قوة إلا بالله الخميس 08 غشت 2019 - 16:13
والله العضيم إني أندم الندم الشديد على اليوم لي مشيت باش نصوت على هاد الحزب التافه لي كلو فضائح واستهتار وتخربيق
شناهو دور الحزب الى مكانش يقدر يأطر لينا الناس ديالو المستشارين والبرلمانيين والشباب باش اكون عندنا مجتمع واعي ومتخلق ومحترم
كل مرة وليتو تخورجو بفضيحة الله ياخد فيكم الحق بنينا عليكم أمال غير صغيرة وشمتونا
5 - vladi الخميس 08 غشت 2019 - 16:13
ce barbu a oublié que son boss retraité touche plus de 7 million par mois,
avec l argent qu a encaissé son boss, cette région n aurait pas besoin de bénévole pour faire les routes,
en plus avec toute votre armé derrière les pc pourquoi vous ne faites pas le bénévolat fi sabili Laah dans ces régions

un grand salut à ces filles et garçons belges qui sont venues pour cette cause. .
6 - محمد سلا الخميس 08 غشت 2019 - 16:16
اسي البرلماني لماذا لم تنتقد الافعال الااخلاقية التي ضبط عدد من الياجدية والتي كانوا فيها في وضعية مخلة بالآداب ، هؤلاء متطوعات أي انههم جاءوا للمغرب على حساب نفقتهم لكي يساهموا في اعمال اجتماعية اذا كنت اسي البرلماني فيك النفخة اعتني بدائرتك ولا تنتظر من يتطوع لتقديم عمل جمعوي الله يعطينا وجهك وادخل يوق راسك خلي الناس يخدموا.
7 - le destituer de son mandat الخميس 08 غشت 2019 - 16:16
cette réaction du pjd ne suffit pas,il faut une réaction rigoureuse de la part du makhzen,le makhzen doit présenter une motion au parlement pour le destituer de son mandant qu"il ne mérite plus car il a mis le maroc ,ami de la belgique dans l"embarras insupportable; en belgique il y a des centaines de milliers de marocains qui vivent à l"aise dans ce pays paisible,alors on attend la réaction du makhzen auquel on a ,une réaction rigoureuse
8 - nomade الخميس 08 غشت 2019 - 16:16
....لكن الحزب المتاسلم لن يستطيع نفي وجود أعداد كبيرة من المعقدين والمكبوتين والمتزمتين بين أعضائه.
9 - عدنان الخميس 08 غشت 2019 - 16:17
اقسم بالله للعلي العظيم ، لو كنت هناك معهم لقبلت رأس كل واحدة ، قبلة أحترام و مودة و أخوة ، لكل ما يتطوعون اليه من اجل تعبيد طريق من الطرق المحفرة ، عكس بعض المنافقين باسم الدين اي العدالة و التنمية ، الذين يقولون ما لا يفعلون ، و الذي قال فيهم الله وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ .
انشري يا هيسبريس و عواشر مبروكة.
10 - Dr Abdelouarit الخميس 08 غشت 2019 - 16:17
العدالة والتنمية حزب أصلا مشيٌر.. برلماني ممثل المواطنين بدل ما يقوم بالواجب ديالو أو على الأقل يحبذ المساهمة ويثمنها.. ينتقد اللباس.. حزب المنافقين وعديمي الكفاءة... وعاد الفهامات.. وراه عقنا بكم
11 - jadoooore paris 75000 الخميس 08 غشت 2019 - 16:20
التخلف تم التخلف ، علاش مهضرتيش على هبة لتحرقات مسكينة قدام اعين الجميع ولا مسؤول اهتم بهد الفضيحة ، كيهمك غير الجلد ديال الكوريات خفتي عليه من الاسمانت ليضرهم،، هدوك قادين بشغلاتهم،،، او هبة لتحرق الجلد ديالها بالعافية هدي مشتيهاش سبحان الله ، كي كتحتقرو الشعب الفقير ،،،، راه باينة القاضية كان حضي غير قزباتهم داكشي لدفعو يهضر اوا الله ايسترنا منكم ، هدوك البلجيكيات ارحم منكم والله العضيم ....
12 - yaaaaaaaaadris الخميس 08 غشت 2019 - 16:20
مثل هذه الخرجات الخرقاء الهدف منها إلهاء الناس عن المشاكل الحقيقية التي يعانون منها ، عندما إنكشف أمر تلك النائبة المحجبة داخل المغرب و المتبرجة خارجه ، خرجوا كلهم يدافعون عنها ، في تحد سافر للقيم الدينية و الأخلاقية
13 - abd الخميس 08 غشت 2019 - 16:23
هنا يضهر مدا تناقض حتا بين مسؤولين تجمعم مبادئ وافكار باسم حزب ...والكارتة انهم مسؤولين عن مصير شعب
14 - تعرف الشجرة من ثمارها الخميس 08 غشت 2019 - 16:25
عجبا ان لا يظهر لبعض المغاربة عمق العمل التطوعي الذي تقوم به هده الشابات و الدي نفتقر اليه و نحن مصنفون في ذيل الشعوب في هدا المجال و لم يبدو لنا سوى اللباس هل هو لاءق أم لا ؟
لمادا لم نخجل من كوننا لا نقوم بمساعدة أهالي الأرياف و الجبال و ننتظر ان يأتي متطوعون اجانب لفعل ذلك ؟
نحن شعب لا يعطي للقيم الإنسانية و التضحية أي اعتبار و لا يهتم الا بالمظاهر والشعائر التي لا تصنع منا شعبا متمدنا ........
تعرف الشجرة من ثمارها.....
15 - عبدو الخميس 08 غشت 2019 - 16:25
الانتخابات قربوا، حركة من هذا الحزب النذل لاجل تلميع صورته لدى الراي العام، لكن مذا عساي اقول : حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم، مجرد در للرماد على العيون.
16 - ملاحظ الخميس 08 غشت 2019 - 16:25
اخر من يجب ان يتحدث عن العفة والحشمة والدين هم حزب العدالة والتنمية ،بحيث لازلوا لم يحسمو امرهم مع ما تحت صرتكم،فضائحهم الجنسية شهد عليها البر والبحر وتعدت حدود الوطن،من الكوبل الحكومي الى الكوبل الدعوي الى شوهة تخراج العينين بباريس إلى البئيس يتيم وخليلته وما خفي أعظم .......سيرو تحشمو إلا باقي عندكم شي علاش تحشمو.
17 - أحمد الخميس 08 غشت 2019 - 16:27
أدعوا الناس للتصويت بكثافة في الانتخابات المقبلة والتصويه على أي حزب مغمور بمن فيهم أحزاب البيئة..دخل لقمرة الاقتراع واختار شي سمية من الأسامي غير المألوفة...بغينا وجوه جديدة لتسيير البلاد
18 - marroqui الخميس 08 غشت 2019 - 16:29
le bénévolat est très apprécié en Amérique
et plus on fait plus on est valorisé
moi, un jour sur une plage en Amérique j'ai rencontré un neurochirurgien qui vent les glaces dans un café communautaire
et tout ceux qui nettoient et garde cette plage sont des bénévoles
l'état ne peut pas tout faire a lui seul et on doit tous bouger et s'entraider pour avancer
bravo a ces jeunes filles et honte a cet analphabète qui malheureusement vit sur le dos des contribuables
19 - النحل الخميس 08 غشت 2019 - 16:29
وهو ما دفع البرلماني المذكور إلى التراجع، بشكل محتشم، عما بدر عنه، بقوله إنّ هدفه مما كتب حول لباس المتطوعات البلجيكيات كان حرصا منه على سلامة أجسادهن من تأثير مادة الإسمنت باعتبارها مادة مضرة بالجلد!

هذه فهمناها أالسي العسري ، ما لم نفهمه هو تساؤلك هذا :
"فهل والحال كذلك تكون رسالتهن من ورش، محمود ظاهريا، هدفها إنساني، أم شيئا آخر، في منطقة لا زالت معروفة بمحافظتها واستعصائها على موجات التغريب والتعري؟؟".

عموما ، جبدت النحل على راسك ، وعلى حزبك الذي حاول النأي بنفسه عما وقع،
ليس اقتناعا منه ولكن خوفا على نفسه .
20 - من السعيدية الخميس 08 غشت 2019 - 16:29
البلجيكيات يرتدين لباسا عاديا يرتدونه حتى في بلدهم و هذا عادي. أما نحن ففي المغرب نرتدي لباسا و في الخارج نرتدي لباسا آخر و هذا هو النفاق
21 - Mosi الخميس 08 غشت 2019 - 16:30
يجب على المؤسسة التشريعية طرد هذا البرلماني لأنه اساء لها و أساء لحزبه و أساء للمواطنين المغاربة و أساء للوطن.
كيف يسمح شخص مسؤول و برلماني لنفسه أن ينزل الى مستوى التشكيك في نوايا الناس انطلاقا من لباسهم...
هذا هو مربط الفرس....السيد البرلماني...يحكم على الناس انطلاقا من ملابسهم..هذه فضيحة و مصيبة و مهزلة....
ونحن كنا نأمل أن يرتقي السياسيون بفكرهم و وعيهم...إذا ببعضهم يبرهن المستوى المتواضع و الهزيل لفكرهم و ثقافتهم....ليس غريبا اذا ان تجد الشعب في واد..والسياسيين في واد آخر....
22 - maroc الخميس 08 غشت 2019 - 16:30
يجب اقالته بدون نقاش, ويجب احاته للمكمة لكي يتعلم الايتدخل في شؤون الاخرين
23 - med nador الخميس 08 غشت 2019 - 16:31
شعب من قلت ما يدار خاصو اي حاجة يشد فيها لا خدمة لا صحة لا والو و باقيين كنشدو غير فتوافه الامور
24 - Mounir usa الخميس 08 غشت 2019 - 16:35
هؤلاء القوم لباس عادي ولاكن قلوبهم بيضاء و يعملون بصدق . أما انتم يا تجار الدين لحيتكم طويلة و قلوبكم متشبعة بالنفاق و الكدب . ادهبو بلاد الغرب لتعرفوا حقيقتكم.
25 - خالد الخميس 08 غشت 2019 - 16:36
المشكل بنات بلادنا كيتعراو كثر من هادو و تا حد مكيهضر و هادو لي جاو يعاونو الناس ضارو عليهم هاد الضجة
26 - politique et religion الخميس 08 غشت 2019 - 16:36
Tant que la religion est mêlée a la politique nous n’avancerons guère
27 - المزابيHD الخميس 08 غشت 2019 - 16:38
هاد الصباح القناة الفرنسية tv5 طرحت مشكل لبنات بالشورتات وقالو انهم لقاو انه مجتمع المغرب جاهم غريب هاد اللباس
جاني بحال هاد القضية مصيدة للمغرب ونتمنى من الداخلية تكثيف الجهد ونشر الامن حتى دوز هاد القضية بخير
الاعداء يترصدو بالسياحة المغربية باغين يدمرو السياحة بعد ما دارو العصا فالرويدة لبعض المشاريع والاستثمارات الاجنبية فالمغرب
نتكلم بصراحة الامارات ومصر كيحاولو يدمرو الاقتصاد والسياحة المغربية
لان دبي على شفير الافلاس ومصر تعاني من نقض السياح
والبلدين الي ناجحين حاليا هم المغرب وتركيا
28 - العرايشي الخميس 08 غشت 2019 - 16:41
الله اكبر مسكين خاف عليهن او عقولهم في فروجهم لقد تخلف المسلمين قرونا فاكثر بعقول متخلفة ابتعدوا عن الين اذا ارتم السياسة وكفى من النفاق
29 - مراد الخميس 08 غشت 2019 - 16:42
الله يعفو علينا من وحدين تيقاقيو بدون سبب، تتطيح البگرة تتكثر الجناوي! العمل التطوعي يكون مؤطر و بالتنسيق مع الممثلين والسلطات المحلية و ليس بطريقة عشوائية. سير لبلجيكا ودي معاك شي مجموعة وبدا تتطوع وشوف اشنو يقولوا فيك.
30 - يوسف الخميس 08 غشت 2019 - 16:44
بسم الله الرحمن الرحيم
كان عندنا وحد وقت كانو شباب من جميع البقع العالم ينتشيرو عبر عالم بدون مقابل أجر ويسمى الاوراش
كانت هذه جمعية في دار شباب الزرقطوني دار البيضاء
كانو يلبسو أي شيء ولم يتكلم أي واحد معهم هادشي كان سنة 1974
وكانو يعملون أي شيء رسم على جدران نظافة حديقة
كل شيء
31 - Mogador الخميس 08 غشت 2019 - 16:44
على السيد العسري مستشار حزب العدالة و التنمية عن إقليم تاونات الإهتمام بمشاكل الإقليم التي لا تعد و لا تحصى بدل الإنكباب على نشر تغريدات على صفحة الفيسبوك التي تغني و لا تسمن من جوع و في أمور ليست بذي أهمية.
32 - abouali الخميس 08 غشت 2019 - 16:44
Quand le debat politique précede le debat ideologique tout le monde pourrait faire la politique, sans aucune notion des normes dans le domaine, normalement des gens qui parlent au nom du peuple doivent assumer leur responsabilités dans leurs discours, on peut comparer un politicien bien instruit, qui a eu la chance de lire des livres dans tous les domaines de la connaissance, droit, philo , sociologie, sciences , poesie littérature , art, theologie, religion avec ces derniers opportunistes qui ont l'art de jouer sur les emotions et les valeurs de foi des pauvres gens , non instruits qui ont malheuresement le meme droit dans le vote aux élections .Alors pour rester positivistes , on a les solutions pour agir, primo participer activement dans la politique, secondo , l elite intello doit assumer ses responsabilité pour bloquer la route aux intrus populistes, tersio, elever la barre des débats dans les réseaux sociaux.
33 - ب.مصطفى الخميس 08 غشت 2019 - 16:44
قال له اين اذنك قاتل هاهنا ! هل نحن نحتاج الى سواح او يد خارجية ان تقوم مقام اهل البيت ؟ هذا هو بيت القصيد فلماذا نترك الساحة للاخرين ؟ العيب ليست في لباس قصير هي المرأة الاوربية لاتؤمن بمدرستك ولابمذهبك حتى لو فرضنا جدلا انهن لبسن سروال قصيرة من اجل اثارة الساكنة فهل العيب فيهن ام العيب في من تركهن يملأن الفراغ فاين كانت الجماعة القروية والحضارية و الحكومة ؟ ارى اننا لانحسن التصرف الا في نقد تافه غير بناء لايميل الى عين الصواب الاجدر كان عل البرلماني المحترم ان ينتقد الجماعة القروية او الحكومة التي تقاعست عن تعبيد طريق بسيط خاصة في منطقة سياحية بعض الاحيان استحيي ان اقرأ مقالا مثل هذا اذا كان هذا الحال "ببرلماني محترم" فكيف يكون بالعوام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يلطف بأحوالنا
34 - مغربي الخميس 08 غشت 2019 - 16:51
التزام المغرب بمحاربة الإرهاب يقتضي إقالة وإبعاد هذا البرلماني عن المؤسسة البرلمانية. لا يجب السماح لمثل هذا الشخص أن يدنس مؤسسة دستورية بحجم البرلمان.
35 - عبد الرحمان الخميس 08 غشت 2019 - 16:51
عطيو بالتساع للدريات البلجيكيات. يجب أن نشكر هؤلاء المتطوعين الذين يأتون من بلدانهم لينجزوا لنا بنى تحتية بالمجان .
أستغرب من يناقش لباسهن و كأن المغربيات لا يلبسن هكذا؟! كل حر في لباسه .
عبد الرحمان
شيوعي مغربي
36 - سيمو الخميس 08 غشت 2019 - 16:55
قال ليك ما قام به المستشار البرلماني على العسري لا تُلزم الحزب في شيء!!؟؟

هذا الشخص محسوب على فريق جزب العدالة والتنمية ادن يعرف جيدا ان تصرفاته محسوبة على حزب العدالة و التنمية الاسلامي السايسي
37 - البيروني الخميس 08 غشت 2019 - 16:58
يقول هذا المستشار في تبرير تدوينته بأنه خاف على هؤلاء المتطوعات من آثار الإسمنت على أيديهن ، وأظنه أرادهن أن يبقين نواعم ! وأظنه أنه بهذا كان أكثر خوفا عليهن من لفحات الشمس حيث أراد أن يبقى الجلد محافظا على بياضه!
38 - لاهاي الخميس 08 غشت 2019 - 16:59
انا لا افهم هولاء المعلقين الجالسين كل الوقت في المقاهي بلا مشغلة الا الانتقادات تحركوا شيء ابحثوا عن العمل هذا من جهة ، ومن جهةاخرى حملوا المسوولية لشخص بعينه لا للحزب ، لاًي حزب كيف ما كان لونه.
39 - كمال الخميس 08 غشت 2019 - 17:03
لي بغا يعلق هلي شي حاجة في المغرب يعلق كيفاش نقظو البلاد من البطالة من الفقر من الأمية ونحاربو الفساد ونضم الانتخابات صادقة علي مباديء ديمقراطية ماشي نعلق علي ناس جاو من أوروبا باش يديرو الخير في ناس واحد تيصلح واحد حاضيهم اش لبسين هذا تيتسمي الكبث راه حتي في المغرب من حقهم يلبسوا الحوائج الصيف والإيمان في القلب ماشي في ملتقيات الفارغة علق علي المعقول وعلي الجماعة لمعملت شغلها وعلي الولاية او العمالة لمديراش شغلها في نظافة والأنارة والبنية التحتية مابلك غير للبس وخاو الخاوي
40 - أنس الخميس 08 غشت 2019 - 17:04
لا يوجد في القنافد أملس، بحال بحال كي الحزب و الكوادر ديالو كي البرلمانيين و المستشارين ديالو.
بلانا الله بهاد الحزب العقيم لا سياسة لا إقتصاد، داكشي لي حرث الجمل كايدكو برجليه. كاع المكتسبات لي حققها المغرب في السياسة الخارجية جا هاد الحزب و شتت كلشي
41 - تك فريد الخميس 08 غشت 2019 - 17:04
عمرني ف حياتي شوفت بناي لابس سليب بلا سروال جين غليييض وسباط غلاض من البروتكان...هاد البلجيكيات الله يحسن يعونهن مسكينات خدامين من قلبهن.
البلجيكيات هدفهن هو احراج واستفزاز سكان المنطقة في ثقافتهم ومعتقداتهم وليس لفك العزلة عنهم.
42 - Abdelaziz Ananou الخميس 08 غشت 2019 - 17:05
ليس في القنافذ أملس... وهذا ما يخلق كل الإنزلاقات...

ولهذا ينبغي أن يتخلص هذا الحزب من خطابه الديني المباشر والذي عن طريق جمعيته المعروفة... أو يجب منعه... لأن الدين هو مسألة الجميع وليس مسألته هو أو جمعيته... ورأيي أنا : هذا الحزب ينبغي منعه....
43 - الاصيل الخميس 08 غشت 2019 - 17:07
عوض ان يقدم لهؤلاء الفتيات الشكر على هذا العمل التطوعي الذي يقوي اواصر التضامن بين الشباب المغاربة والبلجيكيين ينتقض لباسهم الصيفي العادي.
وهنا اقف وقفة اعتراف وتقدير لبعض الجمعيات الشبابية التي تستضيف شباب وشابات من دول اوروبية وغيرها للقيام بمثل هذه الاعمال، لان ذلك يذكي في شبابنا روح قبول الاخر كيف ما كانت انتماءاته الدينية او السياسية.
ماذا ننتظر من حزب معظم اعضاءه متورطون في فضاءح جنسية واخلاقية《الوزير والمدلكة، صاحبة البيكيني، الفقيه والواعضة والبرلماني النقال ازيد اوزبد》
44 - الفرق بين ايران و العرب الخميس 08 غشت 2019 - 17:08
وكواك وكواك ... على الشعب ...الكل اصبح محامي جميلات بلجيكا....
اغلب العناصر التي تدخل الى المغرب باسم التطوع ....عناصر استخباراتية خطيرة جدا لدوال اجنبية ...و اغلب تقارير استخباراتية اشارت الى هاته الجمعيات في المغرب
ونفس الطريقة كانت تعمل بها ايران في التسعينيات في العراق واليمن وسوريا و لبنان وافغانستان و نبجيريا و باكستان وماليزيا ووووانظروا الان لحال تلك الدوال
ايران لا تقبل ان يزورها اي مسؤل غربي بدون ان يلتزم بثقافتها و احترام قيم الاسلام
يغطون لاي مسؤلة اجنبية راسها بغطاء خاص و بمنع المشروبات الكحولية على طاولة الاجتماع
اما نحن في المغرب ....اصبحنا لا نعرف عن قيمنا الا الاسماء
45 - observer الخميس 08 غشت 2019 - 17:11
le PJD par la voix de Mr Lamrani défend le député tout en n'étant pas d'accord avec ses propos . il oublie que c'est un parlementaire affilié au PJD , et qu 'il n a pas le droit de tenir des propos qui portent préjudice au pays . Nous voulons savoir si le PJD continuera à le garder dans son sein et lui renouvellera sa confiance lui et ses semblables pour les prochaines éléctions .
46 - simple observateur الخميس 08 غشت 2019 - 17:12
au lieu de partir à la plage, ces jeunes filles passent le mois d'aout à faire un travail honorable mais salissant, assises par terre en pleine chaleur à arranger des cailloux pour construire une route.. tout ca gratuitement, au nom de l'humanité et de l'aide aux populations démunies.

ceux qui veulent voir les shorts verront des shorts. chacun a des pensées en tête qui tournent soubhanallah.. vous voulez peut-etre qu'elles fassent ce travail en djellaba ? ou en tenu de chantier en pleine chaleur ? un peu de compréhension svp, ces femmes sont des Européennes, pas des musulmanes. elles ont leurs propre culture, chez eux les femmes ne sont pas considérés comme un bout de viande mais un être humain qui a une pensée, un status.. c'est l'attitude qui determine si on est "sexuel" ou pas, pas les habits.

on aurait aimé que ce député retrousse ses manches et fasse un travail de terrain comme elles.

on a encore du chemin à parcourir
47 - إلى إلى صاحب التعليق 21 الخميس 08 غشت 2019 - 17:13
تقول أخي الكريم أن البرلماني أساء إلى حزبه .
كيف ذلك وهذه هي مبادئ حزبه ؟
ثم ليست هذه هي المرة الأولى التي يتصرف فيها أعضاء هذا الحزب بهذه الطريقة ،

أذكرك فقط بحادثة طرد الشوباني لصحفية من البرلمان بدعوى أن لباسها غير محتشم .

إذن لا داعي لتبرئة الحزب وهو الذي منح البرلماني التزكية للترشح للإنتخابات باسمه .
48 - non au pjd الخميس 08 غشت 2019 - 17:13
nous devons remercier ces jeunes belges,filles et garcons d"avoir bien voulu aider les gens du bled ,et leur dire de ne pas tenir compte de la déclaration du fanatique arriéré islamiste du temps reculé,on condamne sa bêtise de parler des shorts des jeunes filles volontaires,
quant à nous marocains nous devons être conscients des menaces fascistes des adeptes du pjd ,parti dangereux qui peut demain interdire beaucoup de libertés aux filles et garcons marocains,
ce parti cache beaucoup de choses ,il menace nos libertés,alors barrons lui l"acces aux commandes en votant contre lui
49 - دانكيشوث الخميس 08 غشت 2019 - 17:15
على السيد معالي الوزير الأول و السيد المحترم رئيس البرلمان أن يرفعوا دعوة قضائية و استعجالية ضد البرلماني العسري لانه أساء للعلاقة المغربية..البلجيكية
50 - محمد الخميس 08 غشت 2019 - 17:18
بالله عليكم، هل دولة بلجيكا ستقبل لمواطنيها سواء كانوا عمالا أو متطوعين ممارسة أي نشاط بلباس لا يراعي أي شرط من شروط السلامة !!! الهدف واضح...
51 - فاسي الخميس 08 غشت 2019 - 17:19
ترى هل السي البرلماني عن اقليم تاونات سبق و أن تفقد طرق الموت باقليمه؟؟؟
52 - خالد F الخميس 08 غشت 2019 - 17:21
هداك الباس عندهم عادي، اللي مشي عادي هو البنات محنيين اعلى اركابيهم أو خدامين من نيتهم أو أعضاء الجمعية المغربية حالتهم انقية أو فوق السلك.
أما عن السيد المستشار هل من تدوينة بحصوص الناس اللي ملقاتش باش تشري العيد أو طافين الضو أو ساكتين من جهة وأين وصل تحقيق وعودك الإنتخابية من جهة أخرى.
مبقاوش غادي رجعوا غير ابقى اعلى خاطرك
53 - BIFNZA الخميس 08 غشت 2019 - 17:25
أنا بغيت هذا النائب البرلماني يكتب شي تدوينة ينتقد فيها كبيرهم الذي يستفيد من تقاعد مريح مقداره 9 ملايين سنتيم باردة بدون أن تنزل منه قطرة عرق ؟؟

واش يقدر علي العسري أو شي برلماني أخر من البيجدي يكتب هذه التدوينة وأجره عند الله كبير ،
أما المتطوعات البلجيكيات أو الالمانيات أو الفرنسيات أو .........عطيوهم التيساع وخليوهوم اعلموكوم الخدمة
54 - l'expert retraite bénévole الخميس 08 غشت 2019 - 17:25
Dans n’importe quel pays du Monde, il est toujours demandé aux visiteurs de respecter les us et coutumes du pays hôte.

Et en tant que représentant des citoyens de la région, il est de son devoir de décrier toute action visant à briser les mœurs locales même s’il ne s’agit que d’un simple baiser d’amour.

Que l’on se le dise bien, Je ne suis pas politicien ni avocat du Diable.
55 - Samir الخميس 08 غشت 2019 - 17:33
44
اي صناعه عندنا لكي يتجسسو علينا.
مجرد دوله مختلفه بكل المقاييس يعيش اغلب شعبها بعقليه القرون الوسطى . و متمسك بالغيببات ومهلوس بالخرافات.
56 - العربي الخميس 08 غشت 2019 - 17:41
سلام عليكم.
من سنين تطوعية في صليب الأحمر في إيطاليا والله والله ما تلقاه من احترام لا يوصف لا من طرف الأطباء يتناوبون ولا من ساكنه.
وانا أرى أن من العيب ان يكون لنا برلمانيون بهذا المستوى، وانا ادعوا سيد البرلماني ان يذهب إلى الشواطئ المغربية . !!!!!!!!!
57 - عبد الرحمان الخميس 08 غشت 2019 - 17:43
رقم 44
ما ذكرته لديه أجهزة مختصة في شؤونه .و هو ليس من شأن البرلماني و لا غيره . كل واحد يدخل سوق راسو و يبقى في مجال تخصصه و ميدانه .
58 - kouri Mohammed الخميس 08 غشت 2019 - 17:48
هل وصل الفقر بالدولة المغربية التي تتوفر على ثروات تتعدى ثروات بعض الدول الأوروبية إلى حد اللجوء إلى نساء بلجيكيات من أجل تعبيد الطرقات بوطننا الحبيب؟؟؟؟
59 - Meksoudi الخميس 08 غشت 2019 - 17:53
كن لقاو فيكم الخير ما يجيوش اسوبو الطريق
60 - l'expert retraite bénévole 2 الخميس 08 غشت 2019 - 18:01
Mais la Honte à mon sens, c’est l’incapacité du Parti qui Gouverne et qui en charge des Travaux Publiques, à réaliser un simple tronçon routier au profit des gens qui les ont élu et laisser le champ libre à des bénévoles vulnérables pour réaliser des travaux forcés sans signalisation du chantier sans casque de protection sans bottes de boue sans sécurité médicale sans rien sauf de l’anarchie.

Que dire des compétences pour réaliser des projets de grande envergure.
61 - الحبيب الوجدى الخميس 08 غشت 2019 - 18:07
خاص الحزب يشوف مع السيد حاجي لأنه أصبح مختص في كيل الاتهامات الباطلة للحزب .....فهو أما انه يريد الشهرة التى قد لا تتحقق له بهده الطريقة..اوالحسد والعياد بالله...!!!!!علما بأن الحسد والعلم لا يلتقيان .
62 - جلال الخميس 08 غشت 2019 - 18:11
المخزن حكار حكروا على استاذ خلوا نائب البرلماني استاذ ما عندوش يحميه الحيط قصير رغم يستحق الإدانة والعقوبة لا نقاش فيه تحريض على القتل يخالف القانون حتى النائب البرلماني تدوينة التحريضية لكن بطريقة دبلوماسية الفنية تدوينة النائب البرلماني أخطر من تدوينة استاذ الفردية فقط تنم على عقله المتخلف أما تدوينة نائب البرلماني مسيسة تأتي مرجعية الفكربة والسياسية الحزب الحاكم الذي المرتد منه نشر الوعي محاربة الأفكار الهدامة الداعشية بين مواطنين لي الفقيه تسناوا بركاته ادخل الجامع بلغتوا
63 - جمال الخميس 08 غشت 2019 - 18:13
إن الله لا ينظر إلى اجسادكم ولكن ينظر إلى قلوبكم واعمالكم (دير بحالهم اوقاد شطريق) جميلنا فترقيب الناب
64 - hicham anassi الخميس 08 غشت 2019 - 18:15
اسيدي غير لبس الشورط حتى أنت اودير مادارو
نعتو ليهم الكمرة بقاو يشوفو في الصبع
65 - متتبع عادي الخميس 08 غشت 2019 - 18:22
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم # لكم دينكم ولي دين # وفي أية أخرى # وجادلهم بالتي هي أحسن #
نديوها في روسنا ونخليو الأجانب في اتساع.
وانت يا سي البرلماني علاش انتاخبوك اصلا؟؟؟؟؟؟
66 - مع الاسف الخميس 08 غشت 2019 - 18:22
تدوينة المستشار البرلماني مع الاسف أحدث وقعا لا يمكن إصلاحه ابدا. فهل بإمكان الندم الجاف هكذا جبر خاطر هؤلاء المتطوعين و الجمعية التي ينتمون إليها. كما أن التدوينة تدل على أن حزب العدالة و التنمية يضم عددا من الناس لا زالوا يفكرون بعقول القرون الغابرة. يقول انه خائف على أخلاق ناس المنطقة لأنهم محافظين. يا سيدي ناس المنطقة هم من في حاجة إلى الخدمات التطوعية التي تسديها هذه الجمعية و هم من يتصلون معهم بشكل مباشر و ربما هم من طالبوا بهذا التعاون المشترك فمن تكون حتى تعطيهم دروسا في الأخلاق و القيم. و أخيرا أن لم تستحيي قل ما شئت.
67 - هشام الخميس 08 غشت 2019 - 18:27
كسوسي ابن نواحي تارودانتاطالب برفع دعوى قضائية ضد البرلماني
لانه الان الجمعية البلجيكية قامت بايقاف جميع الاعمال و الااوراش التطوعية الي فيها خسر لساكنة نواحي تارودانت.
و الخاسر هو الساكنة. و عليه اطالب اابرلماني بتعويض الساكنة عن اللضرر بسبب تحريضه على الكراهية و نشر الرعب لدى المتطوعين

و شكرا هسبريس لايصال صوتي.
68 - الابراهيمي الخميس 08 غشت 2019 - 18:31
كون كانت مغربية لابسة بحال هذاك اللبس كون قلتو ليها تفو وندمتوها على حياتها ولكن الكاوريات عاجبكم الحال تشوفو العرى وتقولو غض البصر .اللي كنعرف القانون الاسلامي كيفرض الاحترام على المسلم والكافر في البلدان الاسلامية كالسعودية وباكستان والسودان الخ
69 - احمد الخميس 08 غشت 2019 - 18:31
ولماذا لم تعلق على زميلتك في نفس الحزب عن ملابسها في باريس ،وعباد الله الناس مابقلها ولو وتوصل المريخ وهذا حضلي اشنو لبسين هذا الكبت بعنيه.
70 - مواطن حر الخميس 08 غشت 2019 - 18:31
الى رقم 4 اقول لك اخي ان كل الاحزاب لاتؤطر اي احد ولا تتوفر على قاعدة شعبية ولا على مناضلين كما يحلو لهم القول..التاطير كان في السبعينات وما قبلها من طرف احزاب محسوبة على اليسار وانطفات شمعتهم اليوم لاسباب الكل يعرفها..وبخصوص الشابات البلجيكيات وما يقمن به فانا ممتن لهن وتمنيت لو ان شبابنا يحذون حذوهن
71 - ضد الضد الخميس 08 غشت 2019 - 18:32
على رئيس الوزراء أن يفوت مشروع بناء تلك الطريق و تزفيتها لمقاول و يدفع ثمنها هاذ البرلماني من ماله الخاص و لو اقتطاعه من اجرته الشهرية حتى يدخل في سوق راسو . لماذا لم يطلب من كل البرلمانيين بأن يدفع كل واحد نصيب من المال لاصلاح الطريق المذكورة . أو يطلب من جميع البرلمانيين بخصم نصف اجرتهم او ثلثها و انفاقها في اصلاح كل طرقات المغرب الخطيرة و الغير المزفتة .
72 - mohcin الخميس 08 غشت 2019 - 18:36
نعم لغة التشيار ، لأن تدوينته مليئة بالأخطاء الإملائية وتعبير ركيك جدا ، والطامة الكبرى أن هذه التدوينة صادرة عن شخص يتكلم باسم المواطن . هزلت .
73 - كداب أشر الخميس 08 غشت 2019 - 18:40
وأنت يا من أسرعت يداه على حروف النقد لم تنزع ملابسك و لم تتطوع قبلت على نفسك أن تدخل الرديلة مدن و قرى بلدك المسلم و تقبل أن يفتن أخيك و أختك و تقول أن سبب الفقر هو حزب من الأحزاب فلديك حزب الإستقلال الذي حكم فأسرعت الرديلة في التواتر و إستحودوا على الإقتصاد بأهليهم و المناصب المهمة و فتتوا القيم و أفقروا الفقير بمباركة الإمارة الرشيدة في كل المجالات تدعوا لكل شئ ولا شيء و لا تدعوا لدينك ورحمة ربك تضن أنك على حق وأنت لا غيرة لك لا على بلدك ولا على الحياء ولا على الفقراء و أضن أنك عندما ترى فقيرا تحقره و تتجاوزه بإشمزاز ونسأل لما و متى سيقبع الفقر عليك والدلة
74 - mustafa الخميس 08 غشت 2019 - 18:43
يمشي يصلحو في راسهم بعدا . عاد وجيو يصلحو طريق
75 - صحراوي الخميس 08 غشت 2019 - 18:51
ولماذا لا ينظم السيد المستشار حملات للقيام بأعمال تطوعية تشارك فيها المنقبات؟ مع الأسف لم ينظر الى العمل الجبار الذي قامت به البلجيكيات وركز فقط على انوثتهن. وهذا يبين اهتمامات السيد المستشار .
76 - hamidou الخميس 08 غشت 2019 - 18:52
للأسف الشديد اليوم بعض المنابر الإعلامية في اسبانيا تنشر مقالات. ان برلماني مغربي يدعو ويحرض على قتل الأحانب. كيف يوجد متل هذا في قبة البرلمان ويفوح بهذا الكلام وثريدون السياحة وإستتمارات الأجنبية ووووو. لا اكن اي حب لبنكران ولكن اتفق معه يوم قال المغرب مكون من دولتان. الدولة المسيرة من الملك في عالم والدولةالتي يديرها الوبيات في عالم آخر.
77 - الى المعلق 58 الخميس 08 غشت 2019 - 18:53
Kouri Mohammed
لا داعي للشفقة على فقر المغرب.
ليكن في علمك ان المغرب على خلاف ما تظن غني بطرقاته اللواحب المعبدة . فهناك آلاف الكلومترات من الطرق السيارة من طنجة الى الدار البيضاء الى اكادير الى وجدة .
وآلاف الكلومترات من الطرق الرابطة بين كل مدن وقرى المغرب.
بعض القرى النائية القليلة في سفوح الجبال لم تحظ باهتمام الوزارة الوصية بسبب ترتيب الاولويات تحتاج الى مبادرات الجمعيات المحلية.
فكثير من منجزات التنمية المستدامة قامت بها هذه الجمعيات بالتعاون مع جمعيات اجنبية .
اما الملاحظات المتقادمة الشاذة للبرلماني الاخواني فلا تاثير لها على الراي العام المحلي والوطني لان السائحات الاجنبيات يتجولن في جميع انحاء المغرب بنفس لباسهن في اوروبا.
78 - سعيد الخميس 08 غشت 2019 - 18:57
لو كان هاذ الإسلامين فيهم الربح لما خسر المسلمون منذ 6قرون اسبانيا ونذ 50 سنة فلسطين.
يفرضون الخزعبلات على الأمة ويسمح ن بالتشرميل والسرقة وو. وووو
79 - يتبع الخميس 08 غشت 2019 - 19:00
دعونا من الكلام الفارغ وردوا البال لانفسكم لايضركم من ضل اذا ٱهتديتم سيرجعن الى بلادهن ولن يتركوا شيئا ألا تنظروا الى شوارعنا ففيها افظع وافضخ من تلك السقروات الفاتنات الجميلات،مثلا انتبهوا الى التعاقد مع ما يسمى بالمدرب الوطني وما سياخذ من اموالنا بدون حق.اما هذا الحزب ديال الندالة والقمامة فهو يركب على مثل هذة الترهات لعله يزيد اصوات في المستقبل.
80 - cousscoss الخميس 08 غشت 2019 - 19:05
ا ليس هذا بحرية المراة لمادا تنبشوا في القبور لا عدالة لا تنمية ام انكم تلعبون اخر الاوراق cest fini adieu
81 - العلماني الخميس 08 غشت 2019 - 19:09
تحياتي الحارة من اعماق قلبي الى البرلماني عن حزب العدالة و التنمية
82 - الآطلس الخميس 08 غشت 2019 - 19:14
آتفه حزب هو حزب العدالة والتنمية لآنهم يردون مصالحهم فقط ونساو المواطنين المغاربة الذين يعانون في صمت في المناطق الجبالية وغيرهم والآن آتى هذا البرلماني يثرثر بدون عقل بدل مايشكر هاد المتطوعات ينتقذ لباسهن حقا يجب حقا يجب على المؤسسة التشريعية طرده وتقدمه للمحكمة كي يدخل سوق رآسه يجب محاسبة هذا البرلماني لآن تفكره إرهابي %100
83 - احمد الخميس 08 غشت 2019 - 19:17
، فتيات متطوعات صغيرات انا شفت فيذيو ربورطاج واحدة قالت عندها خمسة عشرة سنة، واحد آخر قال عندو ستك عشر سنة، انا كا نشوف نساء مغربيات محجبات مع رجالهم باللحية عندهم بنات صغارات مغربيات في نفس الفئة العمرية ديال هاذ البلجيكيات اكثر تبرجا من هؤلاء البلجيكيات سير شوفهم في اسبانيا وفنادق اكاذير وما ماء العينين البجيدية ببعيد اما المساج فحدث ولا حرج
84 - Farwidi allal الخميس 08 غشت 2019 - 19:27
Frankly, I do not know which foot he's been dancing the PJD party , he's trying to convince the whole world that they can follow the global development with their traditional ideas, one more year and a half and we're going to end this movie.
85 - عبدالله السطاتي الخميس 08 غشت 2019 - 19:35
شبان وشبات من أروبا جاءوا للمغرب بنية مساعدة الساكنة اللثي ليس في عونها أحد من حكامها وأولاء أمورها. فكيف لهذا المعلم الخبيث المكبوت أن يهدد بقتلهم لو أتاحت له الفرصة كان أول من يتزوج واحدة منهما ويعلق لبلجيكا
86 - اسامة الخميس 08 غشت 2019 - 19:41
هاد السيد هو يحمل صفة (او وظيفة)مستشار برلماني ،اي انه في أعين بلجيكا ،صوت لفئة" اغلبية "من الشعب الذي صوت عليه و الذي يحمل افكارها و ينطق باسمها ويدافع عن مصالحها+ انه ينتمي الى حزب الذي يقود الحكومة منذ 2011
لكن في المغرب لا تستغرب كل شيء معكوس !
وللأسف لا يمكن اقناع صحافة بلجيكا بأنه صوت شاذ في المجتمع المغربي
87 - حسن الخميس 08 غشت 2019 - 19:47
إلى متى يستغل الدين الاسلامي في جميع المجالات وتحريض كمغربي اوريد العلمانية في بلادي العزيز واحترام معتقدات اي شخص من هنا سنتقدم الى الأمام . في الاطلاس الكبير والصغير لولا السياح الأجانب لولا تم التعريف بهاته المناطق الجبلية والصحراء كمرزوكة ام الوزراء فهم فقط اشباح ولم يزور قط هاته المناطق
88 - Eddini الخميس 08 غشت 2019 - 20:06
Justement on renonce à nos valeurs, et à notre identité on rentre dans un compromis de complaisance et de soumission à l éclat de l occident. Comme si chez eux les routes defoncées n existent plus
En 20 ans nous avons construit 2000km d autoroute des mega ports et des aéroports et même une LGV
Alors accepter que quelqu'un viens nous donner des leçons et de morale sur la manière de boucher un trous! Non merci. il y a quelques décennies les papas de ces jeunes vivaient des ressources du tiers monde asservi
Et enfin il faut penser a ces ouvriers travaux public qui ont mouillé leurs chemises de sueur et de sang pour réaliser les dizaines de miliers de KM de routes qui sillonnent le pays c est dénigrer leur labeur on pretandant se substituer à eux et
leurs bleu de travail par de courtes culottes
89 - amine الخميس 08 غشت 2019 - 20:22
J'ai lu les commentaires et je salut les personnes qui ont exprimé un dégoût profond vis à vis de ce comportement et déclaration d'un politicien. Je souhaite mettre politicien entre parenthèses puisque il s'agit là d'un kalokhicien ( un ignorant, analphabète qui as essayé de corriger son erreur avec une explication scientifique et technique absurde).
cependant, je profite pour passer un message à notre gouvernement, areeeeter la schysophrenie ( pour les parlementaires qui savent pas lire la langue française c'est (ازديواجة الشخصية enfin si vous avez une personnalité). Votre communiqué est venu directement après que la gouvernement belge a suspendu toutes activité de bénévolat au Maroc.
donc comme toujours vous agissez après que vos maîtres vous tirent les oreilles.
Gouvernement des Barbies ( la hawla wala kowa Ila bi allah).
merci de publier hespress
90 - المغرب ليس ملك. لاحد الخميس 08 غشت 2019 - 20:27
يا السيد المستشار، إتقي الله في حسنواته، قد أكون متفق معك لو كن هاته الفتيات في شهر رمضان بالشورط و لا قلنا أنهن قد يسببن في هياجانك النفسي و قد يفطرنك ، لكن هن أتين كمتطوعات للمساهمة في تنمية الطرق من في العالم القروي بمالهن الخاص الذي عجزتم أنتم و حزبكم القيام به ، و تدويناتك يا السيد المستشار تمس بالشخصية و الكرامة المغربية و تكرس العنصرية. لا السيد المستشار، المغرب ليس ملك لك مثل بيتك ، إنه ملك لجميع المغارة و عليك أن تدخل سوق راسك و تحترم.
91 - تك فريد الخميس 08 غشت 2019 - 20:48
خبر عاجل:
قررت الجمعية البلجيكية بعدم وقف انشطتها التنموية بالمنطقة الحد مجافظة وذلك باستبدال الفتيات رشيقات وعصريات برجال يقلدن الفتيات في طريقة المشي والكلام واللباس والمعروفون باسم "المثليينن" واذا تعرضوا لتهديد من جديد ستقوم الجمعية بتوظيف رجال مشلغمين باينة عليهم عزيز عليهم الكرفي بحال البناية المغاربة نيشان وان فشلت ايضا هذه المحاولة الاخيرة ستقوم الجمعية البلجيكية بتوظيف وليدات المتطقة في مشاريعها التنموية من مالها الخاص ومايبقاوش مزلوطين وبلا خدمة لا ردمة الي ان تصبح تارودانت بروكسيل الثانية.
92 - Citoyen الخميس 08 غشت 2019 - 20:50
Déjà le tourisme bat de l'ai'l au Maroc, à cause de bêtise ide certains idiots, cette affaire va lui apporter le coup de grâce
93 - محمد غاضب الخميس 08 غشت 2019 - 21:37
حزب العدالة حزب الذءاب لن تظهر حقيقتهم حتى تنتزع منهم السلطة .اغلبيتهم متطرفون وصوليون .ماداموا يحلبون الاموال ومستفيدون ساكتون ،وما عدا ذلك فصارخون ،ولكم في بنكيران خير مثال .كان جلادا يوم اسندت له السلطة ،واما فقدها انفتح فمه وصار يطلق كلاما كثيرا ،واسكت مرات بالاموال والهدايا ،لكن طمعه مازال قائما بحركه من حين لآخر وكلما رغب قضاء حاجة له ولاهله ومريديه ،لانه يعتبر نفسه من أولياء الله رغم ان الواقع يعكس ذلك .
94 - مفتاح الخميس 08 غشت 2019 - 22:24
الاحزاب المغربية وبدون استثناء . احزاب ورقية بنضال مزيف للتضليل وكسب ثقة الشعب . باشارة من مستشار ملكي . تتغير المبادئ . وبعصى سحرية منه يصبح الحزب الشعبي حزبا منبوذا بسبب تصرفات الحزب الصبيانية ..... الكثير يمكن قوله لكن اكتفي قبل ان أهستر .
95 - صاحب المنطق الخميس 08 غشت 2019 - 22:48
لا حول ولا قوة الا بالله.اريد ان اقول لهذا الذي يقولون انه برلماني...ان ما قامت به اامتطوعات البلجيكيات يستحق التقدير وما قمن به افضل واجدى مما يقوم به هو و كل البرلمانيين مجتمعين.....لهذا فان الواحدة منهن افضل وانفع لسكان تلك القرية منه ومن امثاله من النوام....او فليقل لنا ماذا قدم خلال مدة انتدابه...لا شي فلا يستفاد شيء منه وجوده كناىب سوى ضياع اامال العام
96 - محمد بلحسن الخميس 08 غشت 2019 - 23:19
عقول نقية نيرة تلك التي جاءت من بلجيكا الى المغرب وها هي تبدع في فك العزلة على العالم القروي بواسطة تجهيزات أساسية طرقية قابلة للتشييد بكلفة مالية جد متواضعة (استعمال مواد البناء المتواجدة بكثرة بعين المكان) مع خلق أكبقر عدد من فرص الشغل لليد العاملة المحلية وتمكينها من اكتساب مهارات مهنية ستساعد على التقليص من الفوارق الاجتماعية.
عجبا لقوم يهتمون بالمظاهر وبالشعارات السطحية الفارغة ويتركون الجوهر منهم السذج والانتهازيون اعتادوا الظفر بصفقات عمومية بالاعتماد على الزبونية لا مصلحة لهم في أفكار إبداعية تساعد المغرب من تحقيق طموحات شعب صبور انطلاقا من تجارب دولية ناجحة.
97 - تسبب في ظياع الفأس الجمعة 09 غشت 2019 - 01:03
قيل في احدى القصص ان احد اﻻشخاص توفى والده فاشتد به حزن وظاقت عليه الدنيا بما رحبت وهو جالس بجوار جثث ابيه ماسكا برأس ﻻيدري بمادا يبتدأ فادا بأحد المارة بجوارهما فسئله مادا بك ياهدا فاشار الى جثثة ابيه ففهم قصده وكان هدا اﻻخير حامﻻ فاس على كثفيه وبدأ في حفر قبر لكي يقبر الجثة وبعد ان اقبل على نهاية الحفر فادا بابن الميث اغفل صاحب الفأس وخبئه بعيدا عن مالكه واخد ينظر اليه وهو يقول .اين الفأس .اين الفأس .و يشير الى اﻻبن "جا يعاون على حفر قبر اباه وظر ليه الفأس" . ؟؟؟ يفسدون وﻻ يصلحون وﻻ يسكتون
98 - Chakib Tounsi الجمعة 09 غشت 2019 - 02:10
LE PJD EST ARRIVE AU POUVOIR JUSTEMENT AVEC LES MEME IDEES QUE LEUR PARLEMENTAIRE...ILS JOUE TOUJOURS LA CARTE DE LA RELIGION ET AVEC UN PEUPLE ANALPHABETE, CA MARCHE TRES BIEN DURANT LES ELECTIONS
99 - رضوان لقجع الجمعة 09 غشت 2019 - 02:12
بكل المقاييس هل تسمح لاختك او امك اوزوجتك ان تلبس سروالا قصيرا هولاايريدون ان يغيروا ما تبقي من هويتنا ......ح
100 - karim el makrtef الجمعة 09 غشت 2019 - 02:38
اجنبيات مانشوفوش للباسهم نشوفو لعملعم الخيري
الدين منفتح دين يسر دين حب الخير للغير دير المعاملات دين الابتسامة دين اللين دين الاتحاد دين التماسك سواء اسري او مجتمعي دين الرحمة دين احترام الكتب والملل
الله يرد بينا يارب يارب يارب يارب
101 - زائر الجمعة 09 غشت 2019 - 13:29
المتاسلمون يهتمون بالباس والمظهر ولايهمهم العمل والجوهر .
102 - فيصل المغربي الجمعة 09 غشت 2019 - 15:37
واعجبي، هل يظن اصحاب الفكر العلماني التغريبي المتطرف ان المغرب اصبح كتونس؟؟ افيقوا من سباتكم، فلم، ولن يصبح المغرب مثله، فنحن و الحمد لله دولة غالبية اهلها مسلمين،و نحن مع الانفتاح، و مع استقبال و اكرام الضيف، لكن مع احترام خصوصية الشعب المغربي، نشكر الشابات البلجيكيات على ما قاموا به من اجل الساكنة، لكن يا حبذا لو احترمن الطابع المحافظ لسكان تلك المنطقة، و ارتدين لباسا اقل جراة مما ارتدينه، فلا احد فعلا يامن عليهم من بعض ضعاف النفوس من بعض الشباب الذي قد يفهم ان لباسهن الصيفي، هو دعوة لهم و العياذ بالله. اللهم احفظ اهل المغرب المسلمين الموحدين من كل سوء، و انتقم من كل من اراد الفتنة و الشر لهذا الوطن العزيز.
103 - DR. VERGES الجمعة 09 غشت 2019 - 16:44
هذا العمل التطوعي من شابات بلجيكيات حادكات شاطرات وحتى بالشورط - الله يعطيهم الصحة - يجب ان نشكرهن عن عملهم جزيل الشكر والله يكثر من امثالهن ، ولكن الطريقة التي قدم بها هذا العمل قد لا تمس بتاتا بالنظام العام المغربي لدى شعب معروف بتسامحه واحترامه للأجنبي ... لكن السؤال هل المغربية اذا ارتدت الحجاب وهي موظفة في مدرسة او مقاولة او بلدية بباريس او بروكسيل ... الخ ، ستطرد من عملها ام لا بسبب الحجاب ...وما قول المحاكم هناك بخصوص الفولار الاسلامي ؟ أملي ان يتسامح المجتمع الغربي مع مغتربينا كما نتسامح نحن مع مواطنيهم
104 - Mmmbbbk الجمعة 09 غشت 2019 - 16:58
اكاد اجزم ان من يتبجح بديانته وتدينه ليدخل غمار السياسة فهو منافق.
المومن الحق يبتعد عن الرياء مخافة ان تضيع حسناته.
اما ما نلاحظ عند البعض فهو كارثة .
105 - ابو سارةابابو الجمعة 09 غشت 2019 - 21:16
هل يعلم بنكيران ان التسعة ملايين التي يتقاضاها شهريا بدون حق الاولى ان نشيد بها مدارس طرق لفك العزلة على المناطق المنسية وهؤلاء الفتيات في ضروف قاسية حاولوا اعادة البسمة الى هاته الساكنة المقصية من البرامج الحكومية واذا سالتهم سيقولون لك بانهم لايعرفون ولا وزير ولا برلماني التفت اليهم والواضح ان الجمعية البلجيكية يعرفونها تمام المعرفة لانها تقدم لهم المساعدة كل عام
106 - امازيغي سوسي الخميس 15 غشت 2019 - 23:21
يجب على حزب المصباح ان يربي برلمانييه وان لا يطلقوا الكلام كيفما كان لانكم ثمثلون هدا الشعب.جمع البرلمانيات ديال الحزب ديالكم الي دايرين الحجاب ودوز الطريق للساكنة والا ما قدرتوش فالسكوت احسن من تدونتك يا برلماني.
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.