24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يلتزم برفع التحديات والتجاوب مع لجنة النموذج التنموي

العثماني يلتزم برفع التحديات والتجاوب مع لجنة النموذج التنموي

العثماني يلتزم برفع التحديات والتجاوب مع لجنة النموذج التنموي

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أنه سيتعاون ويتجاوب مع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي سيقوم الملك محمد السادس بتنصيبها بداية الدخول السياسي المقبل، والتي ستتكلف بوضع مسودة مشروع النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وأوضح العثماني، في المذكرة التأطيرية الخاصة بإعداد مشروع قانون مالية 2020، أن حكومته ستعمل على التعاون مع اللجنة حتى يتأتى لها الأخذ بعين الاعتبار التوجهات الكبرى للإصلاحات، التي تم أو سيتم اعتمادها في عدد من القطاعات كالتعليم والصحة والفلاحة والاستثمار والنظام الضريبي، بهدف تقديم اقتراحات بشأن تجويدها والرفع من نجاعتها.

وأكد العثماني في المذكرة التأطيرية، التي بعث بها الأسبوع الجاري إلى مختلف القطاعات الحكومية، على تفعيل التوجيهات الملكية عبر الشروع في إعداد جيل جديد من المخططات القطاعية الكبرى، تقوم على التكامل والانسجام.

كما أكد "العزم على رفع التحديات والرهانات الداخلية والخارجية التي حددها الملك في خطابه بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش، خاصة توطيد الثقة، وترصيد المكتسبات، وتعزيز الانفتاح على الخبرات والكفاءات العالية، ومواصلة تحفيز المبادرة الخاصة".

وتعهد العثماني بـ"إطلاق برامج جديدة من الاستثمار المنتج، وإحداث المزيد من فرص الشغل، وما يتطلبه ذلك من رفع لنجاعة المؤسسات، إضافة إلى رفع رهان العدالة الاجتماعية والمجالية لاستكمال بناء مغرب الأمل والمساواة للجميع".

وأشار رئيس الحكومة في مذكرته إلى أن إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2020 يتزامن مع تخليد البلاد الذكرى العشرين لعيد العرش، مضيفا أن الفترة السابقة عرفت "إنجازات هامة على مستوى إطلاق الأوراش الكبرى، والاستراتيجيات القطاعية، والتوطين الفعلي للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وقد كان لهذه الإنجازات وقع إيجابي على مستوى تغيير بنية النمو والتشغيل وجلب استثمارات خارجية كبرى".

وأوضح العثماني أن "البلاد اعتمدت سياسة انفتاح ساهمت في تعزيز مكانتها الدولية والاندماج التدريجي لاقتصادها في المحيط العالمي، وهو ما تعكسه الشراكات المثمرة، خاصة مع دول إفريقيا جنوب الصحراء، بالإضافة إلى اتفاقيات التبادل الحر مع عدد كبير من الدول، وكذا شراكات استراتيجية مع مختلف الأقطاب العالمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ابراهيم اكادير الأحد 11 غشت 2019 - 00:17
لو كان أغنياء المغرب يدفعون الزكاة. لما كنا نتحدث عن هذا الموضوع الآن.
الضرائب يتم التلاعب بها. وتصرف في الكماليات. كما يتم التملص من دفعها عن طريق نفخ المصاريف...و الفقراء في ازدياد.
المسألة كلها تتلخص في العدالة الاجتماعية
2 - صابر على الهم الأحد 11 غشت 2019 - 00:22
المشكل الأكبر هو ضرورة طرد البرلمانيين من البرلمان الذين يصفقون لأي مشروع اتت به الحكومة . و يلعبون دور الجوكير لإمالة الميزان ضدا على مصلحة الشعب
و حل الأحزاب التي وعدت و ما نفذت .و كذلك حل السيدة الحكومة المحترمة .
3 - Dr.Abdelkahir BENNANI الأحد 11 غشت 2019 - 00:23
نعم سيدي أعزكم الله
pour l'investiture de la commision ad'hoc en charge de l'inplémentation du nouveau nodèle de développement dans l'espoir qu'elle renferme en son sein des experts en développement du marché de l'environnenent car ce n'est pas un hasard que la commission du congrès américain s'intéresse -outre la coopération parlementaire avec le Maroc - à l'environnement et il est de l'intérêt du Maroc de veiller à être donneur d'ordre mondial. Mon deuxième voeux le plus cher est l'encadrement et développement de la logistique nationale objet de notre thèse de doctorat soutenue publiquement prêchant aussi de faire du Maroc un donneur d'odre mondial à base de projets structurants intégrateurs de hautes valeurs ajoutées.
والله يبارك في عمر سيدي.
4 - حسن الأحد 11 غشت 2019 - 00:27
أنت و حكومتك و أغلبية الأحزاب لا تملكون الكفاءة ولا القدرة على إخراج البلاد من الهاوية التي رميتمونا فيها. نحتاج الى تكنقرات خارج الأحزاب. لن تغيروا أي شيء مما افسدتم
5 - Achrafov الأحد 11 غشت 2019 - 00:32
اذا كانت ستقوم اللجنة بوضع نموذج تنموي، ما محل الحكومة من الاعراب؟! و الله ان المغرب بلد عجيب و غريب!
6 - Rahim الأحد 11 غشت 2019 - 00:33
و هل يتجرأ أن يرفض التعاون مع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.
7 - عبدالله الأحد 11 غشت 2019 - 00:44
احزابنا لابد لا من اعادة هيكلتها ولهدا عليها ان تمر من مرحلة انتقالية . وحكومة كفاءات هي الحل .
8 - مواطن مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 00:56
هذه اللجنة سيكون تقريرها كتقربر تلك اللجنة التي كونها الملك لإعادة التقسيم الجهوي للمملكة وبعد أكثر من عامين خرج التقرير وبقيت الجهات كما هي..نحن للأسف نحتاج الى خبراء دوليين لإعداد مشروع ما كما فعلت دول الخليج ونجحت..
9 - Mohammad usa الأحد 11 غشت 2019 - 00:57
يا صحب الجلالة الملك محمد السادس نحن معك ونحبك و لا كنك تضحك على الشعب . يجب ان يكون المعقول و الأمن و المستشفيات و المدارس و الجامعات . اما اللجنة فهي بدورها ستنهب أموال. أين هي تقارير جطوا مادا فعلت بها ؟؟؟؟؟
المغاربة أصبحوا واعين !!!!!!!
10 - خالد نجاح الأحد 11 غشت 2019 - 01:05
لفضة سنتعاون في عرف الحكومات المغربية دليل قاطع على الوعود الكااذبة
11 - عابر سبيل الأحد 11 غشت 2019 - 01:11
إذا اردنا السير بهذا البلد إلى الامام فالحل هو تطبيق مخططات تنموية أثبتت نجاعتها في العديد من الدول مثل أندونيسيا و كوريا الجنوبية و تركيا .... ولكن لابد من حكومة ذات مسؤولين أكفاء يخدمون الوطن وليس مصالحهم الشخصية (من ريع و معاشات و فساد وامتيازات .... )
12 - مهاجر الأحد 11 غشت 2019 - 01:13
صراحة اللدين يحكمون المغرب لايحبون الخير لشعبه المفقر
حلل و ناقش اغنياء في شعب فقير
13 - غير راض عن الوضع الأحد 11 غشت 2019 - 01:16
ليس هناك نمودج تنموي و لا هم يحزنون،فقط الا كاديب و سياسة سوف وسياسة تكوين لجنة وسياسة فتح تحقيق،هاده سياسة اعطاء مسكنات و مهدءات ودر الرماد في الاعين،نحن لا زلنا قابعين في المرتبة 123 مند سنين فيما يخص التنمية البشرية و المسؤولون يريدون شعبا جاهلا مغيبا يا كل بعضه بعضا كالوحوش وهم منهمكون في جمع الثروات و تهريبها للخارج.
14 - Moumine مؤمن الأحد 11 غشت 2019 - 01:27
Dr.Abdelkahir BENNANI N°3
Je vous jure, Docteur Abdelkahir BENNANI. Je n’ai compris que dalle de ce que vous vouliez dire. Ainsi, je vous prie de bien vouloir reformuler votre commentaire afin que nous puissions vous comprendre facilement. Ne faites pas de longues phrases complexes; mais des phrases simples: sujet, verbe, complément. Nous ne sommes que des citoyens des classes déshéritées. Merci infiniment.
15 - عادل الأحد 11 غشت 2019 - 01:27
مسكين العثماني الصورة لها أكثر من عنوان
16 - محمد الأحد 11 غشت 2019 - 01:37
تعديل الحكومي الجديد واضح المعالم هو خلق حكومة عاملة خلف حكومة نكرة
17 - نورالدين العيسي الأحد 11 غشت 2019 - 01:55
عيد مبارك سعيد هيسبريس

عشرة سنوات من عمري
الصحيفة التي تتألق
والتقوم بالوجب
من اجل الفوز
بجائزة نور

قلبي




جزاكم الله خيرا
18 - جمال الأحد 11 غشت 2019 - 01:58
كثرة اللجان تفقد الحكومة مصداقيتها أمام الشعب و كذلك وجود برلمان بمجلسين هذا يكلف الدولة نفقات لا طائل و راءها في حين اعتقد انه يجب القيام بعملية قيصرية لاستاصال اوكار الفساد ومحاسبة كل المسؤولين عن الوضع الراهن من المستفيدين من السلطة والمروجين للاقتصاد الريع و المتملصين من أداء الضرائب والمتسترين على مروجي المخدرات الدين اغتنوا بفضلها وكل من تسبب في افقار الشعب منذ الحصول على الاستقلال ان كان هناك استقلال حقيقي عن الدول الاستعمارية التي لازالت تستفز الحكام من أجل مصالحهم .
19 - عاش الملك الأحد 11 غشت 2019 - 01:58
خطاب ملكي ذو حمولة كبيرة و لكن العثماني و حكومته و لا حتى كل الطبقة السياسية لن تكون قادرة على الاستجابة لتحديات النموذج الجديد. و الله لن يتحقق اي شيء لسبب بسيط ومهم وهو ان القانون لا يطبق والمحاسبة لا وجود لها والفساد أصبح هو اوكسجين السياسيين و المنتخبين والبرلمان و حتى منظومة الأعمال. سنسمع بالنموذح التنموي الجديد على غرار اشياء أخرى سبقت من قبل و لم يتحقق منها اي شيء. المغرب يهوي إلى حفرة اليأس و الفقر و الجريمة والرشوة و و إلى ما شاء الله. عاش الملك.
20 - النرويجي الأسمر الأحد 11 غشت 2019 - 01:59
آآآآش من تنمية و أآآآش من حكومة و أآآآش من عثماني؟؟؟
شوفو الصورة مزياااااااااان!!!
الصورة تعبر عن كل شيء، الرجل يكاد أن يتعثر و يسقط و يغمى عليه من شدة الرهبة و الخوف أمام أعلى سلطة في البلاد!!! فلا داعي لشرح المزيد، فشرح الواضحات من المفضحات.
21 - احزاب اصبحوا اغنياء الأحد 11 غشت 2019 - 02:10
تمكنوا وامكنوا وظعهم في مصاف اغنياء البﻻد وراكموا اﻻموال وامتلكوا اراظي وظيعات وشيدوا بنيانا وعمروا قصورا واشياء من الرفاهية و الكماليات على حساب حقوق الظعفاء والبسطاء والغﻻبة من مواطنيهم الفقراء المسحوقين الجياع اللدين ﻻ يجدون ما ينفقوا يوميا على افراد اسرهم صغارا وشبابا عاطل واباء متقاعدون او لم يكن قد اشتغل اوعرف كيفية الشغل طول حياته غير انه يعرف موظع (موقف ) يجتمعوا فبه مياومين ﻻجل اكتساب ثمن قوت عياله.هدا وان لم يساعده حظه او حرفة تساعده على دالك فانه يبقى محروم راجع الى اهله صفر اليدين .وهده من عﻻمة تفقير الشعوب وسد ابواب الرقي في وجه المجتمع مع عدم التكفل لمقويمات الحياة للفرد والمجتمع . ﻻنهم اظحوا اغنياء وبظنونهم هدا ان المواطنين ﻻشئ يفتقدونه بل ان سياستهم افقدتهم كل شئ حثى افقدوا تقتهم بكل اﻻحزاب الحاكمة المحكومة على امرها
22 - imad الأحد 11 غشت 2019 - 02:37
(اش غدي نكول ليكم الله اعفو علينا وشوف من حالنا فهاذ البلاد.) يضنون اننا لازلنا نعيش في الخمسينيات او الستينيات من القرن الماضي!!( الشعب فاق اعاق قبل ماتهضر كاين اللي كيعرف اشنو باغي تكول)!! مصطلحات روتينية من الثقافة المغربية المتداولة العتيقة المتعاقبة المتداولة عبر ازمنة الحكومات المتلاحقة لغة خشب يبرر بها اغلب دوي القرار اخفقاتهم حتى اصبح المواطن من شدة تداولها يكرهها ويكره مرددها وسأذكر هنا بعضا منها على سبيل المثال لا الحصر : ( -الحكومة عندها رغبة قوية- نحن بصدد- هناك دراسة-انشانا لجنة-كانت هناك رغبة- هي في طور الانجاز-لدينا مخطط- في أفق- الاستراتيجية الوطنية- نعقد اجتماعات......الخ....) في المغرب كل الحقوق و الامتيازات والتعوؤضات و الاعفاءات وووو لفئة معينة وبعض الفتاث للطبقة الوسطى و الحرمان شبه كامل للطبقة الكادحة و النتيجة ان الاغنياء يزدادون ثراء و غناء و الفقراء يزدادون فقرا وهشاشة و الطبقة الوسطى في انقراض مستمر لتصبح فئتين اجتماعيتين متباعدتين جدا و مختلفتين من جميع مناحي الحياة بعد اندثار الطبقة الوسطى التي تعتبر بمتابة المحرك الاساسي و مصاص الامان في المجتمع.
23 - االورزازي الأحد 11 غشت 2019 - 03:14
20 سنة من "التمنية البشرية" التي لم ارى شخصيا منها الى بنادير "احيدوس افران" على اليوتوب.
فانتظروا 20 سنة اخرى للنموذج التنويمي الجديد ربما قد نراه على "الوطارات" !! و في سنة 2039 برنامج الاقلاع و بعدها ياتي برنامج الصعود للعشرين السنة الموالية!!
اطال الله اعماركم ايها المغاربة و ليرزقكم عمر نوح عليه السلام وصبر ايوب !!
فشدوا احزمتكم فالبراق قد انطلق!!!
24 - علي بن حمو الأحد 11 غشت 2019 - 04:16
الشعب المغربي ما عاد يثِقُ في الخطابات الرنّانة و المُنمَّقةِ التي لا تُتَرجَمُ إلى أفعال و تطبيق لكونه قد ملَّ الكلام السياسوي الذي لا جدوى منه فهذه الخطابات تنويمٌ للشعب و تخدير لعقول البُسطاء الفقراء المحتاجين.. لم يلمس الناس أي تحسُّنٍ في معيشتهم اليومية اللهم الزيادات المتتالية في الأسعار دون أية مراقبة من " المخزن " الذي صمَّ آذانه عن مطالب الشعب المشروعة في الحرية و العدالة الاجتماعية و العيش الكريم .
25 - تنغير تطلب التغيير الأحد 11 غشت 2019 - 05:46
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الله لا يغيير مابقوم حتئ يغييروا ما بانفسهم الطلوب بعد هذا التوضيح تغيير العقليات تغيير كل شيء بالعودة الى الماضي البعيد لينتصر المغرب على نفسه يتطلب بالدرجة الاؤلى اعادت هيكلة الاحزاب السياسية انطلاقا من القاعدة المطلوب من وزارة الداخلية الاشراف على انتخاب اعضاء المكاتب التنفيدية للاحزاب السياسية بطريقة دمقراطية انطلاقا من الاقاليم تم الجهات وصولا الى المؤتمر الوطني الشيء الذي يمكن الشباب والكفاءات من الدخول الى مكاتب التنفيدية للاحزاب من الباب الواسع اما تغيير اللجان لايكفي لاخراج البلاد من الركود الحالي تغيير الاحزاب هو الحل ان لم اقل تقليصها الى النصف فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون صدق الله العظيم اللهم اشهد انني بلغت.......؟
26 - citoyene الأحد 11 غشت 2019 - 06:18
في الواقع ، منذ الاستقلال ، هي نفس الأغاني واللجان واللجان ، ولكن البلد وصفات في جميع المجالات بسبب عدم وجود كفاءات لأننا دمرنا التعليم اليوم فمن الضروري أن نبدأ من الصفر ، وبلدنا من المستحيل الخروج بالسياسة التي تمارسها الوظيفة العامة ، فهناك الكثير من الإدارات غير المثمرة بالنسبة للوثيقة التي تتطلب 1000 ورقة الكثير من البيروقراطية التي يتعذر عليها التقدم في البلد ، إلى الأمام أمام المستثمرين ليس من الخطأ المخاطرة بممتلكاتهم في بلد لا يوجد فيه ضمان لمواطنينا اقتصاديًا واجتماعيًا ، وبنفس التكوين السياسي ، يوجد الكثير من الأحزاب السياسية والعديد من الإدارات والمسؤولين حيث يوجد مكان لإنشاء المصانع. ينشئ الإدارات ، مما يجعلنا اليوم يجب أن نلجأ إلى البنك الدولي لدفعها في نهاية الشهر
27 - عبدالله الأحد 11 غشت 2019 - 07:15
شوف اسي العتماني ، ما حد المغرب ما فيهش المحاسبة لمن سرق البلاد او لي حصل يودي او يودي بالحبس ماشي بالانتقال باش يسرق من جهة اخرى راه غادي تبقى الأشياء كما هي عليه.
كولشي خصو يخلص الضريبة من الصغير حتى الكبير والاغنياء لي تا يصورو الفلوس على ظهر الشعب خصهوم يستتمرو في البلاد ماشي يهربو فلوسهم للخارج ويخلقو الشغل للبطالة.
راه الفاسدين عطات ريحتهم يشترون العقارات في اسبانيا وتركيا وفلوسكم في الخارج او باراكا من الكدوب ، العقاب والسجن هو لي غادي يحل مشكل المغرب راه النهب والسرقة دمرت المغرب والفاسدين كثرو بزاف . الى ما قدرتوش ديرو خدمتكوم صرحو بها او خليونا نديرو حكومة تينوقراطية وكفاءات من الجالية لي تخدم بالمعقول او نحدفو عاد الأحزاب الفاسدة التي تنهب فلوس البلاد .
كثرة الأحزاب الخرابية بلا فايدة غير الكدوب والضحك على الشعب الله يعفو علينا منكم، ما كاينة حتى دولة في العالم لي فيها العشرات ديال الأحزاب بلا فايدة او البرلمان خاوي.
28 - L expert retraité bénévole الأحد 11 غشت 2019 - 07:24
على الجميع ان يساهم في إنجاح هذه المبادرة و نحن على استعداد ان نضع خبرتنا رهن هاته اللجنة و الإشراف على التسيير المالي و احداث جمعية المصالح الاجتماعية للجنة للإشراف على مصالح أعضائها
29 - ابو آدم القنيطري الأحد 11 غشت 2019 - 08:52
كل ما يثير انتباهي في هذا المقال هو الصورة المرافقة لهذا المقال حيت يظهر العثماني بكامل الخنوع و الانكسار امام الملك! وليس احترام كما سيعبر البعض.. حزب العدالة و التنمية ! ابان على وجهه الحقيقي امام الشعب وان لم تصدقوني انزلوا للشارع و اسألوا عنهم المواطنين و ستعلمون علم اليقين ان هذا الحزب منذ تربعه على السياسة التنفيدية في جهاز الدولة اصبح المواطن تائه لا يعرف اين يصد..حتى اصبح الجميع يردد لا عدالة لا تنمية و الحل بيد الشعب في الانتخابات.. انتهى الكلام
30 - لانموذج تنموي في ظل الفساد الأحد 11 غشت 2019 - 09:26
في ظل هيمنة منظومة الريع والفساد و الغلاء والاحتكار و نهب المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب المغربي على مفاصل تدبير الشأن العام من خلال محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية الفاسدة فلا يمكن توقع نجاح أي نموذج تنموي جديد أو بديل اقتصادي و إجتماعي و حقوقي شامل يجيب على المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و لا مناص إلا بطرد هؤلاء الفاسدين و أحزابهم من المشهد السياسي المغربي نهائيا و البحث نخب سياسية و تكنوقراطية و اقتصادية مستقلة كفأة و نزيهة لإعداد مشروع النموذج التنموي...
31 - متضرر بزااااف الأحد 11 غشت 2019 - 10:03
آثار انتباهي في المقال المنشور في حريتنا هيسبريس فقرة ..وتعهد العثماني : ( بإطلاق برامج جديدة من الاستثمار المنتج ،وأحداث المزيد من فرص الشغل ،مع ما يتطلبه ذالك من نجاعة المؤسسات ) ...قرار صاءب بإطلاق برامج الاستثمار لكن الإدارة الحالية تكون داءما إحدى المعيقات .. ويبقى المستثمر يطوف بين المكاتب دون جدوى ... ومشكل رفض ترخيص ما يناهز 40 محلا تجاريا في شارع القدس الدار البيضاء لأسباب واهية من طرف مصالح الجماعة الحضرية لعين الشق يبقى شاهد على عرقلة الاستثمار ... ونكررها مرة أخرى في هذا المنبر أن حرمان أزيد من 941 مشاركا من الاستفادة من الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية مبنية يبقى من معيقات الاستثمار... معيقات ادارية تتسبب في حرمان عدد من العاطلين من الشغل المباشر وغير المباشر...وحرمان الدولة من موارد مالية كبيرة ... وتعيق النمو الاقتصادي والاجتماعي للوطن ....
32 - AGROUR NTILAS الأحد 11 غشت 2019 - 10:23
نعم سيدي أعزكم الله ...والله يبارك في عمر سيدي. tout est résumé dans ces deux expression, ce n’est pas la peine de comprendre le reste. Le Maroc comme donneur d’ordre, on se fout de qui? Y a qu’à voir nos villes, nos plages, nos rivières, nos usines qui polluent ainsi que les ferraille sur 4roues pour tout comprendre. On a organisé la cop 21 ou 22 juste pour l’image et rien d’autre. On a même mis en place une soit disant police de l’environnement que je qualifie personnellement d’emplois fictifs comme tant d’autre dans ce royaume désenchanté. Compter sur un PM d’un autre temps pour relever les défis de demain relève du foutage de gueule. Le Maroc a besoin d’une d’un remaniement de fond en comble et une mise à plat de ses institutions pour repartir sur de bonnes bases parce que là on assiste à l’anarchie la plus totale et ce dans tous les domaines. Vive le peuple Marocain libre.
33 - محمد الصابر الأحد 11 غشت 2019 - 11:34
لنجاح الثقة في أي نموذج تنموي،يجب القطع مع عقلية وثقافة العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والنهب والافتراس لحقوق وارض الشعب. لانها تعتبر اكبر عائق لنجاح اي نمودج تنموي.
الملك رئيس الدولة مسؤول دستوريا واخلاقيا وتاريخيا عن كل صغيرة وكبيرة وهذا يساعد المسؤولين في مؤسسات الدولة ان يختبؤوا وراء الملك لانهم يعرفون جيدا بان المحاسبة لا تشملهم،والملك يكتفي فقط بتنقيلهم واعفاءهم. نحن نريد دولة الحق والمؤسسات فيها يكون جميع المواطنين سواسية في الحقوق والواجبات امام القانون.
لبناء النموذج التنموي الناجح، لابد من اعتماده على:
 هوية نيولبيرالية وعلى تقنيات التدبير الاقتصادي الحديث وتشجيع المبادرة الخاصة،
 الانفتاح على الرأسمال الوطني والأجنبي وعلى المنافسة،
 تبني التبسيط والنجاعة والابتكار،وهو نموذج يعتمد على تشجيع الصادرات والمقاولات الشابة.
 ابتعاد الاحزاب والمثقفين عن التهريج،والكواليس المكولسة.
 عدم ربط النموذج التنموي بالمزايدات الانتخابية وبأصابع السلطة في التشغيل.
34 - محمد الصابر الأحد 11 غشت 2019 - 11:55
لنجاح الثقة في أي نموذج تنموي،يجب القطع مع عقلية وثقافة العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والنهب والافتراس لحقوق وارض الشعب. لانها تعتبر اكبر عائق لنجاح اي نمودج تنموي.
الملك رئيس الدولة مسؤول دستوريا واخلاقيا وتاريخيا عن كل صغيرة وكبيرة وهذا يساعد المسؤولين في مؤسسات الدولة ان يختبؤوا وراء الملك لانهم يعرفون جيدا بان المحاسبة لا تشملهم،والملك يكتفي فقط بتنقيلهم واعفاءهم. نحن نريد دولة الحق والمؤسسات فيها يكون جميع المواطنين سواسية في الحقوق والواجبات امام القانون.
لبناء النموذج التنموي الناجح، لابد من اعتماده على:
 هوية نيولبيرالية وعلى تقنيات التدبير الاقتصادي الحديث وتشجيع المبادرة الخاصة،
 الانفتاح على الرأسمال الوطني والأجنبي وعلى المنافسة،
 تبني التبسيط والنجاعة والابتكار،وهو نموذج يعتمد على تشجيع الصادرات والمقاولات الشابة.
 ابتعاد الاحزاب والمثقفين عن التهريج،والكواليس المكولسة.
 عدم ربط النموذج التنموي بالمزايدات الانتخابية وبأصابع السلطة في التشغيل.
35 - محلل فوق العادة الأحد 11 غشت 2019 - 12:25
السيد العثماني يتكلم وكانما له اختيار اخر غير الانخراط في المشروع الملكي ومواكبة اللجنة التقنية التي ستنكب على اعداد النمودج التنموي الجديد...فكما عهدناك يا السيد العثماني فانت لا تفتر عن الكلام اما ان تاتي بافكار او تحل المشاكل فهذا من باب المستحيلات.....
36 - Sadik YEMLAH الأحد 11 غشت 2019 - 12:45
نتمنى ان تقوم هذه اللجنة بطرح الأسئلة الحقيقية فى شتى الجوانب و لا تتوقف عند الشق التجاري البحث (أقول الشق التجاري و ليس الإقتصادي)
37 - النبي ايوب الأحد 11 غشت 2019 - 13:02
يمشي العثماني يفك الناس راهم واحلين يومين فالديوانة فطنجة ..... حرام و عيب وعار ... الناس عندهم وليدات صغار تكرفسوا ... والسي العثماني كيدير الشفوي بحال ديما.... هلكتونا بالشعارات ...
38 - Yahya biladi الأحد 11 غشت 2019 - 13:09
...حكومة فاشلة في جميع المجالات .ليس عندهم افكار جديدة تساهم في التطور و التقدم...
نحتاج الى عقليات جديدة و منفتحة على العالم تساهم في حل مشاكل الناس.
الله اوفقك يا ملكنا الهمام الجميل.
39 - Vive le roi الأحد 11 غشت 2019 - 13:45
Mohamed usa algérien
Respecte ton roi
Il y a un gouvernement élu par le Maroc
C’est eux les responsables
Le roi travaille et fait bcp de choses et les vrais marocains le savent et aiment leur roi
Toi tu passes ton temps à critiquer tout
Et tu passes ton temps derrière ton écran
40 - عبدالحق الأحد 11 غشت 2019 - 15:53
الحمد لله. على الحكومة ان تراعي وتضع نصب عينها على فئة مظلومة وأعطت المغرب الكثير منذ فجر الاستقلال ووضعت اسس الدولة المغربية الأولى وهي فئة جميع المتقاعدين المدنيين والعسكريين. يجب إصلاح أنظمة التقاعد وإصلاح أجور هؤلاء المتقاعدين
41 - انا الأحد 11 غشت 2019 - 19:32
اذا كانت رغبة الملك في تغيير الأوضاع رغبة حقيقية ، فعليه طرد كل الوزراء والبرلمانيين وانشاء لجنة أعضاءها من أوروبا لمعالجة كل مشاكل الدولة.
42 - محمد غاضب الأحد 11 غشت 2019 - 20:01
حكومة صورية تتقاضى الاموال وننتظر التقاعد المريح على حساب دافعي الضرائب ،اما انتاجها فلا شيء .ماجدواها اذا كانت اللجان هي من ستقترح وتعمل وتتقاضى نفس اجر الوزراء؟ لكم الله يا فقراء بلادي .
43 - باحث عن الحقيقة الأحد 11 غشت 2019 - 20:59
والله ثم والله لو جئتم بالحكومة اليابانية بالمغرب لن تستطيع فعل أي شيء لبلدنا الحبيب لأن المشكل أعمق بكثير، قبل التفكير في وضع نموذج تنموي جديد يجب النظر لماذا فشل النموذج التنموي السابق، للإستفادة من الأخطاء السابقة وعدم تكرارها في المستقبل، والأهم من ذلك هل الدولة تتوفر على الإرادة السياسية الحقيقية لتحسين أوضاع المغاربة لنجيب على هذا السؤال بصراحة قبل التفكير في أي شيء آخر...خواطر من باحث عن الحقيقة.
44 - م غ ر ب ي مزلوط الأحد 11 غشت 2019 - 21:35
عطي تنمية لبشرية تيساع ودير علاش ترجع لمغاربة تيتقدمو وتيزداهرو بلا تنمية من نهار عقلو على ريوسهم مغاربة...
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.