24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قائم جديد بأعمال السفارة الأمريكية يسبق "رَجُل ترامب" إلى الرباط

قائم جديد بأعمال السفارة الأمريكية يسبق "رَجُل ترامب" إلى الرباط

قائم جديد بأعمال السفارة الأمريكية يسبق "رَجُل ترامب" إلى الرباط

تسلم دايفيد غرين مهامه كقائم جديد بأعمال السفارة الأميركية في العاصمة الرباط خلفاً لستيفاني مايلي، التي غادرت المنصب قبل أيام، في وقت لم يصل السفير الذي عينه دونالد ترامب إلى المغرب بعد.

والقائم بأعمال سفارة ما هو دبلوماسي مكلف بالقيام بمهام السفير في حالة غيابه أو عدم وجوده، وفي حالة المغرب ما زال دافيد فيتشر الذي عينه ترامب منذ سنوات لم يحصل على موافقة الكونغرس.

وكان ترامب قد عين فيشر برتبة سفير مفوض فوق العادة لدى المغرب في نونبر من عام 2017 ليخلف السفير السابق دوايت بوش، الذي غادر منصبه بداية سنة 2017 مع فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية خلفاً لباراك أوباما.

وفيشر هو رجل أعمال دعم ترامب خلال الحملة الانتخابية، وهو الرئيس التنفيذي مالك شركة تعتبر من أكبر شركات بيع السيارات المملوكة للقطاع الخاص في الولايات المتحدة الأميركية، لكنه لم يحصل على الضوء الأخضر بعد للقدوم إلى المغرب، وبالتالي تُسير السفارة في المغرب بقائم أعمال.

ونشرت صفحة السفارة الأميركية في الرباط على صفحتها فيسبوك فيديو للقائم بالأعمال الجديد يبارك فيه للمغاربة عيد الأضحى تحدث فيه بلغة عربية فصيحة: "ما من مناسبة أجمل للقاء الشعب المغربي الشقيق من غير عيد الأضحى".

وأضاف قائلاً: "أنا القائم بالأعمال الجديد في سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الرباط، دعوني أعبر لكم عن مدى سعادتي للعودة إلى المغرب، لقد اشتغلت في الرباط منذ أربع سنوات وقضيت هنا أوقاتاً جد رائعة مع أسرتي".

وخاطب الدبلوماسي الأميركي الجديد في العاصمة الرباط المغاربة بالقول: "إنني أتطلع إلى الاحتفال بهذا العيد المذهل معكم في المغرب كما أتمنى لكم عيد مبارك سعيد".

وبحسب مُعطيات الخارجية الأميركية، فإن دايفيد غرين من كبار موظفي السلك الدبلوماسي في الخارج، وقد تسلم مهامه كقائم بالأعمال بالبعثة الدبلوماسية الأمريكية بالمغرب في الخامس من غشت الجاري.

وسبق لغرين أن شغل من قبل منصب مدير مكتب الشؤون المصرية، وخلال مسيرته المهنية بوزارة الخارجية الأمريكية الممتدة على مدى 23 سنة، تولى بالخارج مناصب نائب المستشار السياسي بإسلام أباد بباكستان، ومستشار سياسي بالرباط بالمغرب، وكذا مهام أخرى بكل من عمان وهوتشي مين والقاهرة.

كما سبق أن شغل غرين في واشنطن مناصب مدير قسم الشؤون متعددة الأطراف بمكتب الشؤون الآسيوية وشؤون منطقة المحيط الهادي، ونائب مدير مكتب الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، ومنسق في قضايا الشرق الأوسط بمكتب الشؤون التشريعية بوزارة الخارجية الأمريكية.

ولدى غرين إجازة في التدبير الحكومي من جامعة هارفارد، وماستر في القانون الدولي والدبلوماسية من مدرسة فليتشير للقانون والدبلوماسية، وماستر في استراتيجية الأمن القومي من كلية الحرب الوطنية، حيث نال جائزة خريج متميز، وهو يتكلم العربية والفرنسية بالإضافة إلى لغته الأم الإنجليزية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - حقيقة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:31
الحقيقة هذا هو حجمنا الحقيقي بلد صغير لا يستوجب تعيين سفير بل قائم بأعمال فقط والمنصب بقي شاغرا منذ مدة طويلة. نقطة قوتنا وسبب الإستثمار ببلدنا هو موقعنا فقط. قربنا لأوروبا ومنصة للإستثمار بإفريقيا
2 - مرحبا بكم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:38
مرحبا بضيوف المملكة المغربية في كل حين...
3 - خالد امير الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:13
المغرب بالنسبة لترامب بلد عاق لانه دعم كلينتون في الانتخابات .
وتأخر تعيين السفير بشكل رسمي ما هو الا غضب وعقاب آل ترامب على المغرب .
4 - الحقيقة الساطعة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:27
المغاربة لايهتمون بخصوص وحدتهم الترابية بموقف امريكا او غيرها لان الامر يتعلق بوجودهم ومصيرهم وهم مستعدون لاي تضحية في هدا الشان لان المغرب لا يسعهم بالاضافة للكيان السرطاني للمرتزقة
5 - شفيق بن المختار الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:29
مرحبا بقاءم اعمال السفارة الأمريكية في انتظار سعادة السفير لدولة الولايات المتحدة الأمريكية الشقيقة
6 - كمال // الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:47
على كل حال المغرب بلد لديه تقاليد و شخصية ديبلوماسية خاصة و وجود ديبلوماسي يمتد الى قروون و هذا كل الدول العريقة تعرفه جيدا وامريكا تعي بهذا جيدا كما ان المغرب بالنسبة لامريكا يعتبر حليف موثوق به و لا اعتقد ان امريكا ستضحي بكل هذا
7 - علي وتنغير يطالب امريكا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:43
المطلوب من الادارة الامريكية ان تكشف عن موقفها من القضية الوطنيةالاؤلى لانها اهتمت بايجاد الحل الذي يرضي العدو الصهيوني في فلسطين الحبيب واذا كانو يعتبرون المغرب شريك استراتجي كما يقولون عليهم ان يعلنوا صراحتل عن موقفهم من النزاع المفتعل حول الصمراء المغربية والحكم الداتي المقترح افظل وسيلة يجب الاعتراف بها من طرف الرئيس الامريكي ليفسح المجال امام الدول الاخرى لاانهاء الصراع سلميا والمغرب ساهم بالمقترح والمطلوب تاييده
8 - toyo الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:23
avec tout ce qui se passe aux etats unis, le racisme, les crimes la fin de Donald trump approche.
9 - Nani الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:31
Le bienvenu à ce diplomate
Nous souhaitons à que les relations ce développes de mieux en mieux entre nos deux pays
10 - شطو ميمون الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:17
في. الجزائر هناك سفير نشط جدا هو وزوجته دائما يصنعون الحدث في كل مناسبة زوجته طافت الجزائر طولا وعرضا من تدوف الى تلمسان الى قسنطينة بسكرة غرداية القبائل تمنراست وفي كل بلدة تظهر مع زوجها بلباس المنطقة التقليدي وهذا دليل على ان امريكا تحترم الجزائر كثيرا لانها لم تدعم احدا من رؤسائها اثناء الحملة لانخابية ، فبقيت دولة محترمة لها وزن ،،امريكا لم تتأخر في تعيين السفير بالجزائر بينما نحن في المغرب ما زلنا ننتظر ،،ها هو جا ..ها ..دبا ،جاي ،،نترقبوا فيه كهلال رمضان
11 - التاندتي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:24
السي خالد امير..اظنك تجهل الخطوات المتبعة بعد تعيين السفراء الأمريكيين بالخارج.تتم تسمية السفير من طرف الرئيس الأمريكي كخطوة أولى..في حين هذا التعيين لن يفعل إلا بعدما ينال موافقة الكونجرس .
ترامب عين السفير منذ2017 لكنه ينتظر تاشير الكونجرس للالتحاق بالرباط لمباشرة مهامه.
12 - لا مشكلة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:12
* ما دام القائم بأعمال السفارة و السفير ، أي واحد
منهما يؤديان نفس الأشغال أو نفس الأعمال ،
فلا مشكلة . ربما الإختلاف وارد في التسمية فقط .
13 - حسن دومي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:15
يعتبر المغرب أكبر الركائز الإقتصادية التي تعتمد عليها السياسة الخارجية الأمريكية، حيث أن معدل الدخل القومي الأمريكي يتمثل في ما يقارب 95% من المبادلات و المساعدات المغربية لدولة أمريكا الفقيرة. و بما أن ترامب تجاهل قوة و أهمية المغرب كل هذه السنوات و إصراره على عدم تثبيث هذه الركائز بتعيين أكبر السفراء في الخارجية الأمريكية في المغرب فإن الشعب الأمريكي العظيم الذي يتخبط في المجاعة و البطالة اليوم سيعاقبه على هذا التقاعس في العمل و سيطرده من الولاية الثانية.
14 - رد للسيد ميمون رقم١٠ الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:45
الاخ ادكرك ان المغرب سابق في وجوده على الولايات المتحدة بمات السنين وهو اول بلد يعترف باستقلالها وما يحيرني لمادا تنتحل صفة مغربي وتستعر من جنسيتك الحقيقية
15 - مفتاح الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:48
الى رقم1 المغرب ليس بلد صغير الا في ذهنيتك.في الواقع السفير الجديد من زمرة ترامب الذ ي فقد الاغلبية في الكونكرس ويلزمه موافقة الاخير لتعينه سفيرا جديدا بالمغرب الكبير والاستراتيجي
16 - bienvenue الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:20
مرحبا بالقائم بالأعمال الجديد للسفارة الأمريكية بالرباط. نتمنى لكم مقاما طيبا بيننا في المملكة المغربية.
17 - شطو ميمون الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:38
الى رقم 14

الدول لا تقاس قوتها ولا عظمتها بان لها ١٢قرنا وليس بمن هو اسبق اذا كانت المغرب وجدت قبل امريكا بقرون فلماذا تطورت امريكا ولم يتطور المغرب هل تقصد بان المغرب بقي يراوح مكانه في القرن الخامس عشر ،هذا ما يفهم من كلامك اشرح لنا لماذا ايران كوريا الشمالية وهي دولة حديثة ومحاصرة استطاعت ان تصبح دولة نووية تخشاه امريكا وايضا الصين التي لم التي تأيست سنة ١٩٤٩فقط وهي الان كما ترى ان كنت فعلا ترى ،،الدول يا صديقي لا تقاس قوتها بالاقدمية بل بالعلم والتكنولوجيا والاقتصاد والقوة العسكرية هي الاولى التي تفرض الاحترام ،اما كوني مغربي او هندي فهذا لن يفيدك ولن يضرك في شيئ ولذا فانك تنظر الى الامور من محيط الضيق المغرب احسن دولة في العالم ،،المغرب له عمق تاريخي ،،المغرب كان يتمتد الى حدود السودان انظر اليه اليوم ،،المغرب من طنجة الى الكويرة وهو الان ،،مبلوكي ،، في الكركرات من طرف خمسة عناصر من البوليسارية ،،امثالك هم اسباب بقائنا جامدين في القرون الوسطى بتفكيرنا وطقوسنا ،خدعوكم بقولهم المغرب هو الاستثناء ،،الاستثناء. في ماذا ؟ قد يكون كل الدول تطورت الا المغرب فهذا ايضا يعتبر استثناء
18 - تعقيب للاخ ميمون الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:36
اعتقد يا اخي ان معارفك في التاريخ ضعيفة جدا لان ايران اي الفرس وبلاد الصين من اقدم الحضارات وهم مدكورون في القران واما من تكون فلا يهمني في شيئ ولكن كونك غير مغربي وتدعي دلك لغرض في نفس يعقوب وتقولون ان المغاربة يتدخلون فيكم
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.