24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يُقَرب إلغاء احتفال "عيد الشباب" المغرب من الملكية البرلمانية؟

هل يُقَرب إلغاء احتفال "عيد الشباب" المغرب من الملكية البرلمانية؟

هل يُقَرب إلغاء احتفال "عيد الشباب" المغرب من الملكية البرلمانية؟

رويداً رويداً، تمْضي المؤسّسة الملكية بالمغرب في مسارها التّحْديثي بإقرارها إلغاء الاحتفال الرّسمي بعيد الشّباب المُصادف لعيد ميلاد الملك محمّد السّادس، الذي كان مزْمعا تخليده، كما جرتْ العادة بذلك كل سنة، يوم 21 غشت الجاري.

ويأتي القرار الملكي أياماً على دعوة العاهل المغربي مختلف المؤسسات والهيئات الوطنية جعل احتفالات عيد العرش الماضي عادية ودون مظاهر البذخ التي تكرّست على مدى عقود.

وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ذكرت، يوم الثلاثاء، أن الملك محمدا السادس أصدر أمره بعدم تنظيم الاحتفال الحفل الرسمي بالقصر الملكي احتفاء بعيد ميلاده الذي جرت العادة إقامته يوم 21 غشت من كل سنة.

ويرى مصطفى كرين، رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، أنّ "المناسبات الخاصة للحاكم تمثّل في إطار الملكية التنفيذية مناسبات عامة، بما في ذلك عيد ميلاده كما كان يحصل في عهد الحسن الثاني"، مضيفا: "الآن وبعد عشرين سنة من حكم الملك محمد السادس، فإن سحب هذه المناسبة من قائمة الاحتفالات الرسمية ليس قرارا معزولا ولكنه يأتي في سياق مؤشرات أخرى".

وانطلق المحلّل ذاته من الخروج الإعلامي لمستشاريْ الملك الذي تحدث عن الملكية البرلمانية، وكذا بعد خطاب العرش الذي يؤسس لأسلوب جديد في تحمل المسؤولية عبر ربطها بالكفاءة، وكذلك الشروع في تكوين لجنة خاصة بإعداد نموذج تنموي جديد لا بد له أن ينبني على تصور جديد أيضا لآليات العمل السياسي.

وقال كرين لجريدة هسبريس الإلكترونية إنّ "الأمر لا يتعلّق بإلغاء دور الملكية أو تعويضها، بل بتطوير أركان النظام السياسي في المغرب، وهذا الانتقال سيرغم الأحزاب السياسية تحت ضغط الشارع على تطوير هياكلها وأدائها عوض الاستمرار في الاختباء وراء الملك".

وشرح المتحدّث ذاته بأن "الأمر سيخضع لمبدأ التدرج في القطع مع مظاهر الملكية الدستورية عبر الانسحاب شيئا فشيئا والتخفيف من حضور الملك في المشهد العام، ويتطلب ذلك في السياق المغربي تأسيسا ثقافيا بالمفهوم السياسي لهذا الأمر بتعود الناس عليه".

وتوقّف كرين عند كون الملكية البرلمانية ستعري الهيئات السياسية والحزبية من الغطاء الذي كانت تعيش تحته عبر الاحتماء بالملك وبالجهات العليا والتعليمات الملكية ومشروع الملك، وغير ذلك من العناوين الادعائية أحيانا، وادعاء تمثيل المطالب الشعبية أحيانا أخرى.

وأبرز المصّرح لهسبريس أنّ "الأحزاب السياسية كانت تحتمي بالقصر ضد الشعب تارة، وتحتمي بالشعب ضد القصر أحيانا أخرى، وتخوف الشعب من القصر تارة، وتخوف القصر من الشعب تارة أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - مغربية وافتخر الخميس 15 غشت 2019 - 11:14
هل هذا الالغاء يتضمن ايضا الغاء عطلة ذالك اليوم
2 - امين الخميس 15 غشت 2019 - 11:15
هذا القرار يترجم فقط بانه ربح اكثر للدولة ويوم شغل زائد للموظفين
3 - عباس فريد الخميس 15 غشت 2019 - 11:19
في عزة الأزمة يخطط لارسال إشارات ليس لها اَي تاثير على الحياة اليومية للمواطن وذلك لتحقيق أهداف سياسية لاغير هذا مع التطبيل والتهليل والنفخ الإعلامي !!فهناك إشارات تدل على انعدام ارادة سياسية جادة وحاسمة لتطبيق الديمقراطية ودولة الحق والقانون واستقلال الفضاء فالبلد ضاعت منه عشرات السنين ولا يمكن ان يتغير الوضع بين عشية وضحاها لان لوبي التحكم والسيطرة والريع جاثم بكل قوة ومتحدر في المجتمع المغربي ومن المستحيل ان يتخلى عن المنظومة !!
4 - متابع الخميس 15 غشت 2019 - 11:20
الموضوع اعطي اكثر من حجمه ببساطة الملك اراد ان ينقص قليلا من اعباىه خصوصا ان عددا من الاحتفالات تأتي متتالية هذا كل ما في الامر اما كل ما قيل من التحليلات عن ترشيد النفقات ووووو فتبقى مجرد تكهنات و الله اعلم
5 - القضاء العادل الخميس 15 غشت 2019 - 11:21
أنا لا يهمني أن تكون ملكية برلمانية أو فيدرالية أو أي نضام حكم آخر. ما يهمني هو ماذا سيستفيد المواطن المغربي من نضام الحكم في المغرب. في ضل نضام قضا ءي غير مستقل فلن تكون هناك محاسبة إذن حقوق المغاربة مهضومه و الحق لن يرد إلى صاحبه. هل القضاء سوف يطبق على الجميع بما في ذالك الملك نفسه؟ هل السارقون الكبار أصحاب المليارات سوق يطبق عليهم القانون كما يطبق القانون على سارق الدجاجة, لا اضن ذالك و ليس لدي أمل في أي تقدم في المغرب في ضل قضاء غير مستقل.
6 - إلغاء العطل الخميس 15 غشت 2019 - 11:24
يجب إلغاء جميع ايام العطل بالنسبة لاعياد الوطنية إلا عيد الأستقلال وعيد العرش ومع الزيادة في الاعياد الدينية بثلاتة أيام عطل.
7 - ادم الخميس 15 غشت 2019 - 11:25
ليس لنا احزاب بمعنى الكلمة عندنا فقط انتهازييين ولحاسييين الكابا بمعنى اصح المخزن افرغ الاحزاب من مضمونها ادن لسنا مستعديين للملكية البرلمانية
8 - مواطنة 1 الخميس 15 غشت 2019 - 11:26
هناك مصاريف كبيرة بل ضخمة تصرف على القصور الملكية علما أن الملك لا يزور ولا يقيم بجميعها ، نسأل جلالة الملك أن ينظر في هذا الأمر المكلف والذي يسيء لسمعة المغرب .
9 - Sbaai الخميس 15 غشت 2019 - 11:27
التربية الوطنية تقتضي أن يكون الشاب ملم باحداث تاريخية متعلقة ببلاده وثقافته الدينية والوطنية والاعياد هي ذكرى توقض الحماسة الوطنية في نفس المواطن وتجعله قريبا من امجاد اجداده،كل ما هناك يجب تصيير هذه الاحتفالات الإبتهاج والفرح والسرور لان في هذه الاحتفالات يكون ازدهار اقتصادي ورواج تجاري الطبقة السفلى فاوروبا مثلا ابتكرت اعياد الرواج الاقتصادي :عيد الام عيد الاب عيد الحب والقائمة طويلة:اذا نحن محتاجين للاحتفالات الوطنية الهادفة والمفرجة عن الجيوب والنفوذ ،في زمان القلاقل والحروب
10 - العبدي الخميس 15 غشت 2019 - 11:29
قال أمير لخادمه يوماً:
تميل نفسي إلى أكلة الباذنجان!
فقال الخادم: الباذنجان؟
بارك الله في الباذنجان؛ هو سيد المأكولات’ شحم بلا لحم، سمك بلا حسك، يؤكل مقلياً ويؤكل مشوياً يؤكل كذا ويؤكل كذا…
فقال الأمير: ولكني أكلت منه قبل أيام فنالني الكرب- أي توجعت منه- فقال الخادم: الباذنجان.. لعنة الله على الباذنجان؛ فإنه ثقيل غليظ نفاح!
فقال الأمير: ويحك! تمدح الشيء وتذمه في وقت واحد؟!!
فقال الخادم: أنا خادم للأمير، لا خادم للباذنجان، إذا قال الأمير نعم قلت له نعم، وإذا قال لا قلت لا!!
ما أكثر “الباذنجانيين” الصحفيين في هذا البلد
انشريها ياهسبريس ولك الأجر
11 - samirhani الخميس 15 غشت 2019 - 11:32
كم تمنيت إقامة حفل الولاء بطريقة أخرى كاللتي نراها عادة ،إلغاء الركوع الذي نراه فالركوع لله وحده وشكرا
12 - م المصطفى الخميس 15 غشت 2019 - 11:33
سبق للحسن الثاني طيب الله ثراه أن قال : السياسة كالفلاحة، لكل شيء وقته وزمنه.
هكذا هي الخطة التي ينهجها الملك محمد السادس. فهو - كما يلاحظ ذلك أصحاب النوايا الحسنة - رافض منذ توليه للعرش كل أنواع البروتوكولات. فليس من المرحبين بتقبيل اليد. واليوم يقوم بإلغاء الاحتفال بعيد الشباب.
وهذه إشارة لبداية القطع مع البروتوكولات والطقوس التي لا تناسب العصر.
فالمسألة تقتضي نوعا من التدرج والوقت ، لكنها ستزول لبلوغ الملكية التي يريدها الملك محمد السادس أمد الله في عمره، والتي تنسجم والروح الجديدة للقرن الواحد والعشرين.
13 - ايمان الخميس 15 غشت 2019 - 11:35
المغاربة ينتظرون تطليق لقرارت جريئة تعود بالنفع على الوطن اجمع.خدمات في مستوى صحة جيدة تعليم دو جدوى كرامة مساوات .المغرب يعاني في كل القطاعات.
14 - علي وتنغير يتفائل بالمستقبل الخميس 15 غشت 2019 - 11:38
اعتقد ان جلالة الملك محمد السادس بعد دخوله التاريخ من بابه الواسع بالمنجزات العظيمة التي حققها في زمن قياسي انه سيدخل التاريخ من باب اوسع من الاول اذا اقدم على اعلان المملكة المغربية مملكة برلمانية تعطئ الصلاحيات الواسعة للحكومة ويحتفض جلالته بصلاحيات دستورية وقائد للقوات المسلحة الملكية بجميع اصنافها والمطلوب من جلالته ان هو مقبل على ذالك عليه ان يبدء بحل الاحزاب السياسية وتقليصها وانتخاب المكاتب المحلية والجهوية والوطنية بطريقة دمقراطية ونزيهة وفق الله عاهلنا الهمام لما يحبه ويرضاه والسلام تحت جميع التحفظات ولكم واسع النظر
15 - عبد الإله الخميس 15 غشت 2019 - 11:38
لا، الجواب على سؤال المقال هو: لا
16 - مواطن2 الخميس 15 غشت 2019 - 11:40
هنا لابد من وقفة تامل طويلة ...الملكية البرلمانية تتطلب شروطا معينة ومرحلة انتقالية طويلة.ولا يمكن باي حال من الاحوال ان تتحول الملكية الدستورية الى ملكية برلمانية بين عشية وضحاها.واذا كانت الامور في حالة تعثر مستمر مع الاختلالات الكثيرة والكبيرة في مختلف المجالات في الوقت الراهن بسبب سوء تدبير الشاء العام في مختلف القطاعات بحكومة متعددة الاعضاء وغرفتين .بتوجيهات وتعليمات ملكية دائمة ........ومع ذلك تتعثر الامور...فكيف لها ان تسير في نظام ملكية برلمانية...نعم لملكية برلمانية مع مراعاة القطيعة مع الماضي .والبدء في حياة جديدة باطر جديدة وشروط جديدة صارمة مبنية على الجانب المعرفي العلمي والثقافي .اما بالاسطول الحالي فلن تسير الامور بالشكل المطلوب.والافضل بقاء الملكية الدستورية. على الاقل في الوقت الراهن.
17 - يوسفي الخميس 15 غشت 2019 - 11:41
متى يفهم الشعب أنه المسؤول عن صلاح أو فساد الوطن، متى يفهم الشعب أن من يصفهم بمختلسي ثروة البلد أو الفاسدين ما هم إلى من الشعب ولم يأتو من بلد أو كوكب آخر، متى يفهم الشعب أن الجشع و الطمع و أكل المال الحرام(ما نسهيه ب الهمزة في المغرب) متغلغل فينا، فكل مسؤول أو سياسي ينهب ما هو إلا فرد من أفراد الشعب، أغلبهو كانو إبان فقرهم يتداعون الامانة والاخلاق، ما أن يحصلو على منصب إلا و نسوا كل شئ.
متى يفهم الشعب أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.... صدق الله العظيم.
18 - حكيم الخميس 15 غشت 2019 - 11:43
هناك من يتساءل ماذا سيربح المواطن من الملكية البرلمانية ؟
تساؤل وجيه لكن تغيب عنه الموضوعية كان العملية فيها رابح / خاسر في حين ان المسار الديمقراطي هو مسار طويل فيه نكران الذات المواطنة الصادقة والكف عن تشغيل المعاويل للهدم عوض البناء
ماسهل ان تهدم وما اصعب ان تبني
الديمقراطية طريق شاق وطويل يتاتى بالعمل لا بالشعارات الفارغة الجوفاء التى اضاعت عن العرب سنوات وسنوات والنتيجة تعريفونها
19 - Mimo الخميس 15 غشت 2019 - 11:44
لمن يتكلم عن استقلال القضاء فليذهب لأول محكمة قريبة منه ويرى بأم عينيه استهتار كل العاملين بهذه المحاكم من القضاة إلى كتاب الضبط إلى آخر موظف بها.
لامراعات للمواطنين ولا أحكام تنفد ولا تنظيم في العمل الرشوة ضاربة اطنابها في كل الهياكل محامين يعملون كسماسرة و قضاة لا يهمهم إلا ما يدخل جيوبهم.
التغيير هو تغيير العقليات وهذا شبه مستحيل...
20 - سيمو الخميس 15 غشت 2019 - 11:47
لن نستفيد شيئا مت إلغائه أو بقائه ولسنا مهتمين. نريد إصلاح التعليم.الصحة . التشغيل. بنية تحتية . هذا كل مايهمنا.
أنشري يا هسبريس
21 - معلق الخميس 15 غشت 2019 - 11:54
كفى خزعبلات يجب على الدولة ان تتحكم في بعض القطاعات لتبني هذا الشعب كي يبني ما تبقى من هذه الدولة التاريخية لديكم الصين كمثال حي
22 - حسن خربوش الخميس 15 غشت 2019 - 11:56
مشكلة المغرب الحقيقية هي تلك الأحزاب البالية التي تسير أمورنا بالتعليمات الملكية و رؤية صاحب الجلالة و.... كم أتمنى أن يعاقب الشعب ھؤلاء الخونة في الانتخابات القادمة ،،
23 - khalid الخميس 15 غشت 2019 - 12:00
شكون لكمل ليه اللحم ديال العيد , انا بقاو غير شنيتفات .
24 - ندير الخميس 15 غشت 2019 - 12:01
بالعكس خاص يبقا الاحتفال بالاحدات الاجتماعية ديال الملك او عاءلتو كما يحدت في الملكيات البرلمانية فاوربا، المتال هو انخلترا و موناكو و بلجيكا...
25 - جريء الخميس 15 غشت 2019 - 12:03
الملكية التنفيذية غير صالحة الان، حيث تجد بعض الفءات و الطبقات ظالتها في الاقتراب منها و ظهور اقتصاد الريع وووو، لكن ملكية برلمانية تعني دولة الحق و القانون و لا ينفعك اقترابك من للقصر من امتيزات او او.
26 - متتبع الخميس 15 غشت 2019 - 12:05
بالعكس، الموظفون و الأساتذة و المتعاقدين مع الزيادة في الأعياد الدينية و الوطنية و ليس إلغاء بعضها .. الزيادة في الأعياد يخدم مصلحة المواطن
27 - مكلخ مغربي قح الخميس 15 غشت 2019 - 12:11
الصورة جد معبرة يتسابقون للسلام علي الملك لان الكعكة تنتظرهم لتوزيعيها فيما بينهم. فكفي من هذا الاسراف المجاني .فاخذ العبرة من الغرب بات امر ضروري وملح في جميع المجالات التي يتم فيها هدر المال العام عشواءيا كمثل هذه الاستقبالات والتدشينات و بيعة عيد العرش واحتفالات السفارات والعمالات و نفقات البنزين واستعمال سيارات الدولة وامتيازات واجور كبار المسوولين وكذا الوزراء والبرلمانيين والبريمات المجانية ....انه ريع مبالغ فيه جد .يجب ان يوضع حد لهذا التسيب والفوضي .كفي ثم كفي .اسراف جاءر دون معني .لو وظف بطريقة عقلانية لرجع بالنفع علي الامة
28 - Sen fen الخميس 15 غشت 2019 - 12:13
و الله يا المحليلين زدتو فيه بزااااف. بلاغ الديوان الملكي كان شبه مقتضب و لم يشر إلى هذه التأويلات السليمية-الاتلاتية. الملك لغا الاحتفالات بعيد الشباب فقط و ليس لحاجة نحن العوام نعلمها المهم اللي دارها الملك احنا معاه و انتهى الكلام
29 - ندى الخميس 15 غشت 2019 - 12:14
نتمنى اقامة حفل الولاء بطريقة اخرى غير الطريقة المعتادة فانها تسيء لنا كمغاربة الاحترام لملكنا واجب وملكنا تاج فوق رؤوسنا ولكن ليس بطريقة الركوع فالركوع لله الواحد القهار
30 - نورالدين عبد الوهاب الادريسي الخميس 15 غشت 2019 - 12:14
اظن انها مبادرة وجيهة ومحطة لتغيير بعض الشوائب التي كانت تعوق المضي الى الامام فقد قال تعالى في محكم كتابه ( لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم ) صدق الله العظيم
31 - عبدالله الخميس 15 غشت 2019 - 12:23
عندما تصبح الاميۃ العلميۃ و التقافيۃ شبه منعدمۃ عند الشعب و عند اانخبۃ و عندما تحل جميع المشاكل الكبري كقصيۃ الصحراء عند دالك يمكن الحديت عن هدا الموضوع
32 - مواطن حر الخميس 15 غشت 2019 - 12:24
بالإضافة الى هدا نطالب بإلغاء.
الدعم المقدم الأحزاب.
ليه البرلمانيين.
ريع الوزراء.
الخرفان المقدمة البرلمانيين والوزراء.

الى آخره.
33 - حاقد على الوضعية الخميس 15 غشت 2019 - 12:27
سبحان الله على بلاد كل مرة يلوح ليكم خبر تلهاو فيه شوية بتحليل و توقعات وخاجة تنسيك فحاجة .....
34 - بلاحدود.... الخميس 15 غشت 2019 - 12:32
الإحتجاجات الشعبية السلمية المنظمة منذ الحراك الفبرايري الشعبي المنتفض ضد الاستبداد و الفساد و الريع السياسي و الغلاء و الاحتكار و أباطرته من الأليغارشية المالية الاحتكارية المتغولة و دكاكينها الريعية الفاسدة و الملتف على شعاراته في ملكية برلمانية إبان الثورات العربية في ٢٠١١ و مطالبه العادلة والمشروعة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و التي نفسها تأججت مجددا مع الحراكات الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و حراك مقاطعون الشعبي العارم وفي باقي أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور هي التي أطاحت بسراب الانتقال الديمقراطي المزعوم و عرت عن حقيقة هاته الدكاكين السياسية الفاسدة التي كانت تختبأ خلف نظام المخزن الأوتوقراطي لتبرير فشلها و إخفاقها الكارثي الفضائحي في تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التراجعية المخزنية...
35 - Nabil الخميس 15 غشت 2019 - 12:32
Toujours, après une décision royale, les nommés analystes politiques nous sortent avec des lectures pleins d' hypocrisie. Le chemin vers la démocratie et vers une monarchie parlementaire est clair
36 - متتبع الخميس 15 غشت 2019 - 12:34
لماذايعطى لهذا الموضوع اكثر من حجمه و ينفخ فيه و تجد المحللون يحللون و يجتهدون،هنا نستحضر المثل المغربي القاءل(المندبة كبيرة و الميت فار)،المواطن يريد ان يرى اشياء عملية وليس كلام في كلام من اجل دغدغة المشاعر،نريد العيش الكريم و اصلاح التعيم و الصحة و ادماج الشباب بشكل ايجابي و نصيبنا من خيرات بلادنا.
37 - محمد بلحسن الخميس 15 غشت 2019 - 12:39
الجواب هو نـــــعــــــم ولكن جلالة الملك أراد للمغرب وللمغاربة و للعالم ملكية أكثر فعالية وأكثر نفعا تحمل اس ورد في خطاب العرش الأخير المؤرخ في 29 يوليو 2019:
الــمــلــكــيــة الــوطــنــيــة والــمــواطــنــة
أشعر أنه في النصف الأخير من القرن الحالي 21 عدد من دول العالم على رأسها فرنسا والدول العربية ستعود للأنظمة الملكية وضاعة أمام أجيلها الخبرات المتراكمة طيلة نصف قرن من 2020 إلى 2070 بالمملكة الوطنية المواطنة المغربية.
حافظوا على تعليقي هذا لأبناءكم ولحفذتكم حتى ستكون منبع الهام لهم ومصدر فخر بأبناءهم. في ذلك الوقت, هسبريس سيكون لها مراسلون بكواكب أخرى مخصصة لنزهاء هذا الكون فقط يشتغلون في مختبارات البحث العلمي الإنساني.
لنحدد يوم الخميس 08 مايو 2053 كموعد لفلذات كبدنا للإحتفال بالذكرى الـ 50 لميلاد جلالة الملك الحسن الثالث أتمنى أن يحدد كموعد لعقد مؤتمر دولي حول أهيمة الملكية الوطنية المواطنة في تحقيق طموحات الشعوب وترسيخ السلم العالمي بمفهومه الكوني.
Rêver seul ne reste qu’un rêve. Rêver ensemble devient la réalité
حيا بنا نحلم بطريقة جماعية حتى نرفع تحديات الحاضر والمستقبل.
38 - محب الخميس 15 غشت 2019 - 12:41
و ما بال الحلويات و المسكوتات و و القراشيل و الغريبا و الكعب غزال و المحنشة و المشروبات و تخاطف السيدات و السادة البرلمانيين المحترمين عليها والتي احدثت فضيحة بالبرلمان و سار بذكرها الركبان ....
39 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 15 غشت 2019 - 12:48
الوقت مازال مبكرا للحديث عن ملكية برلمانية في العقود المقبلة او حتى قرنا من الزمن لان الشعب المغربي يحتاج الى النضج و الوعي و الثقافة و احترام القانون و تحمل مسؤوليته و معرفة واجباته فحينما ارى هؤلاء المسؤولين و البرلمانيين و الوزراء و الاحزاب السياسية غارقون في الفساد و الشعبوية و المحسوبية و مناقشة التفاهات و سوء التدبير و التسيير و السفريات خارج ارض الوطن تحت غطاء مهمات رسمية و كذالك الجرائم اليومية في مدن المغرب و بواديه و انحلال اخلاق المجتمع فانني اعتبر تطبيق الملكية البرلمانية خطر كبير على الدولة المغربية منذ نشاتها الى اليوم فاتساءل كيف يكون مصير الشعب المغربي و مؤسساته حينما يصبح هؤلاء المنتخبين او اشباههم و كبار المسؤولين الحاليين بمختلف اجهزة الدولة الادارية و القضائية هم من يتحكمون في مصير الشعب و في اقتصاده و مشاريعه و في التعيينات فالشعب الفرنسي يحكمه نظام رئاسي اشبه بنظام ملكيتنا الحالي او ربما اقوى منها و مع ذالك لا توجد عندهم اشكالية في الحكم لان الفرنسيين شعب مثقف و متشبع بقيم الديمقراطية و الحرية و المساوات و يمكنه محاسبة الفاسدين عبر قضائهم النزيه او عزلهم في انتخاب
40 - العلوم السياسية الخميس 15 غشت 2019 - 12:49
سوف تنضاف الى نظريات علوم السياسة. اَي ان بداية تحقيق البرلمانية الدستورية تبداء بالغاء عيد الشباب.
سوف تدرس للطلبة الجامعيين شعبة السياسة في كل بقاع الدنيا. وا رباه.
41 - عمر الخميس 15 غشت 2019 - 12:50
لنكن واقعيين لسنا مستعدين للملكية البرلمانية و الأمية و الهشاشة مستفحلة في المجتمع المغربي اتمنى لو المؤسسة الملكية ان تقوم بمحاربة حقيقية لسياسة الريع و اقتصاده الحد من الاحزاب الادارية و حلها و من تم التفكير في شكل الملكية
42 - Aly الخميس 15 غشت 2019 - 12:53
A mon avis logique et vu l'état du maroc, un telle fragilisation socio-économique et police, pays en quel des nations modernes , il va falloir imposer une solution radicale qui mettra un terme brutale à ces makhzen en tant que machine rouillée. D'autant plus que la bombe démographique est en marche, on va vite plonger dans un cercle vicieux des nations délabrées. Il ne faut pas avoir peur de produire une révolution culturelle et politique ; en fiancent la plupart des paramètres moyen-âgeux et tribales qui permettent aux parasitisme de prospérer. Allez, en y va??
43 - مغربي وافتخر الخميس 15 غشت 2019 - 12:54
ان حساد المغرب والحاقدين المتربصين به لن يهنأ لهم بال حتى وإن طبقت الملكية البرلمانية وعززت الديموقراطية والشفافية ومحاربة الفساد وحققت سبل العيش الرغيد والمزدهر لكافة المواطنين.. سوف لن يكف الحساد عن طعنهم ونفت سمومهم.. فهاتوا الديسلايكات حتى على هذا التعليق
44 - amaghrabi الخميس 15 غشت 2019 - 12:59
المغاربة اعتقد منذ الاستقلال كانوا يدعون الى الاشتراكية هي الحل وكثير من الشباب ضحى بحياته ثم جاء الاسلاميون فدعوا الى الرجوع الى السلف الصالح وان لا يصلح لزماننا الا ماصلح لسلفنا وهاهم يتلاشون يوما بعد يوم واليوم يدعون الى ملكية البرلمانية وكونوا على يقين انها ليست المفتاح السحري وانما هي مطلب وشعار الاحزاب الهامشية .ربما سنضع بعض السياسيين في حجمهم وتبين ضعفهم ولكن اعتقد ان ذلك لا يفيد الشعب المغربي الذي له مطالب اجتماعية ملحة
45 - مراد الخميس 15 غشت 2019 - 13:00
هذا الملك وقد ألغى الاحتفالات بعيد الشباب،وبذلك يوفر أموالا تصرف في أمور مفيدة للشعب ،وماذا عن البرلمانيين ؟
ألم يحن الدور عليهم ليتخلوا عن بعض الامتيازات التي تكلف الملايين ؟
أظن أن صاحب الجلالة نصره الله أعطى انطلاقة مرحلة جديدة في ترشيد الانفاق ومثالا يحتذي به مسؤولو هذا البلد هداهم الله للخير.
46 - لمنور الخميس 15 غشت 2019 - 13:08
ربما الهدف من الغاء الاحتفالات يدخل في اطار ترشيد النفقات العيد يبقى في محله ربما العطلة ايضا
الاهم ترشيد النفاقات في كل القطاعات كل الادارات والمؤسسات من اجل مواجهة تحديات اخرى تتعلق بالنفقات المختلفة للدولة.
47 - Touhali الخميس 15 غشت 2019 - 13:09
ce n'est pas facile à trouver un excellent président de gouvernement honnête acceptant les notions de de comptabilisation.

الملكية البرلمانية الملك سيبقا ملك المغرب ورمز وحدته. ومراقبة تنفيذ البرامج ومشاريع الحكومية.
هل لدينا رجال عبقرين في سياسة قديرين سير بالبلد بانجاح الى امام أوفياء لوطنهم وموطنهم. أحياناً المسؤول الغير الكؤف سياسياً من السهولة أن ينشأ مشاكل عميقة للبلاد بدون أن يشعر باأخطاءه. تصريحات سياسية لها وزن!!!
48 - deterte الخميس 15 غشت 2019 - 13:12
هناك حتمية تاريخية لا يمكن المحيد عنها وكل الشعوب التي عرفت مثلنا نظاما ملكيا تنفيذيا انتقلت منه الى الملكية الدستورية وتحت ضغط الاحداث ارغمت على تبني نظام الملكية البرلمانية والدول الاوربية خير دليل على ذلك ولنكن واقعيين ونبتعد فعلا عن الانتهازيين والوصوليين ونسمي الاشياء بمسمياتها اولا ليعلم القاصي قبل الداني ان النظام الاصلح للمغاربة والعرب عامة هو الملكية ولو كانت ديكتاتورية ونحن نعيش ماسي الملكجوريات العربية الحالية تانيا اذا كنا فعلا نحب هذا الوطن علينا الدفاع عن نظامنا ونصحه باعتماد الملكية البرلمانية التي تسود ولا تحكم فكل المشاكل التي يعرفها المغرب يرميها الشعب في ملعب الملك ويحملوه مسؤوليتها ولو بالباطل وفعلا الملك هو المسؤول عن السياسات العمومية يصرفها الوزراء بامره وهذا واقع والا لماذا امر الملك بتوقيف الستة وزراء وكتاب الدولة واوقف رجال السلطة في الحسيمة عقب الاحداث هناك ولو كانت حكومة سياسية لؤوكل االامرالىالبرلمان بواسطة سحب التقة او الى رئيس الحكومة بالاقالة فاستمرار الملكية في المغرب رهين بان تصبح برلمانية طال الزمن او قصر
49 - MED الخميس 15 غشت 2019 - 13:15
لامستقبل بدون ظوابط،والأمر يبقى مجرد تكهنات على أرضية منعدمة ،كبالون تعبث به الرياح في الفضاء لانعلم مستقره ولامستودعه لكن المآل معلوم بالطبع٠
50 - أيها المعلقون الخميس 15 غشت 2019 - 13:35
* أيها المعلقون إرتاحوا و إستريحوا ، و لا تكرروا أنفسكم .
فإن ذلك القرار السامي نظراً لأهميته ، سيبقى الحديث عنه
عدة مرات يومياً إلى ما شاء الله ، حتى يعي الشعب المغربي ،
و يتثقف ، و حتى يصبح أرقى من سكان المعمور .
* آنذاك ، لا أضمن لكم هل ستبقى المجموعة الشمسية .
* يقولون : " إذا زاد الشيء عن حده إنقلب إلى ضده "
* ربما بهذا التهليل و التطبيل ، يراد به أشياء أخرى .
* لما ننافق ؟ نحن المغاربة أدرى بأنفسنا وببعضنا .
51 - هل تعلمون ما هي ... الخميس 15 غشت 2019 - 13:44
... الملكية البرلمانية ؟.
انها احلال سلطة صندوق الاقتراع محل سلطة الملك.
وذلك يعني اخضاع المغاربة لمزاج اصحاب الايديولوجبات الوهمية التي تكذب على الناس وتعدهم بالاحلام.
الا ترون ان صندوق العجائب وضع مصير المغرب بين يدي الاخوان في انتخابات 2012 وصار زعيمهم السيد بن كيران يقيم الدنيا ولا يقعدها بالاساطير.
لولا الملكية المخزنية التي حافظت على التوازنات لتاه المغرب في مسالك مظلمة.
الم تلاحظوا ان البرنامج الاقتصادي والاجتماعي والساسي للاخوان ينحصر في حجاب المراة وستر عورتها في الشارع واباحة الاستمتاع باربعة في البيت ؟
الم تلاحظوا كيف يحارب زعيمهم بن كيران الانفتاح على اللغات العالمية ؟.
لو سمح الحسن الثاني لسلطة الصندوق الانتخابي في الستينات والسبعينات لنجح اليسار وفشل المغرب.
الم ي
52 - احمد الخميس 15 غشت 2019 - 13:47
رقم 10 احسن تعليق على الاطلاق.
53 - ابراهيم الخميس 15 غشت 2019 - 13:49
أكبر كارثة يمكن أن تحل بالمغرب هي الذهاب إلى الملكية البرلمانية
فالملكية البرلمانية تعني تنحي المؤسسة الملكية عن تسيير أمور البلاد وتعزيزها بأعضاء مجلس النواب وجميعنا يعرف أن مصيبتنا هي الأحزاب السياسية فلا داعي للمزايدات الفارغة
54 - عبدالله الخميس 15 غشت 2019 - 13:59
كون تعرفو شحال من عدو وبالاخص الجارة الحقودة حاسدنا على تقاليدنا وملكيتنا ويريدون تقليدها او ما وصلوش كون فقتو من الگلبة.
المغاربة لي شبعو خبز باغيين ينحيو التقاليد ديالنا بشوية شوية وكل ما عطيتيهوم صبع يريدون إصبع اخر حتى ينحيو كولشي او تجلسو على الدص.
اقسم بالله العلي العظيم او تخطاكم الملكية والله حتى هاداك السقف ديال داركم اما يحميكم والحرب الأهلية سوف تنحر اليابس والأخضر. راكم تا تقلبو على جوا منجل او غادين تلقاوه . سالو غير العراقيين والليبيين والسوريين لي كانو تا يكرهو رؤساءهم او غادين تفهمو اش تا نقوليكم، كلهم يتمنون رجوعهم ولو عشرة منهم ولا دابا فين عايشين. راه ما تبدل صاحبك بالمغربية غير بما كفس.
والله حتى تبكيو الدم او ما تقدروش ترجعو الوقت للوراء ،حمدو الله يا مغاربة او باراكا من صخونية ديال الرأس راه اعداء المغرب يخدمون ليلا ونهارا باش يدمركم .
بوتفليقة دار في ما جهده باش يقلد الحسن التاني او ما عطاتوش لان الاه سبحانه وتعالى هو لي تا يعطي الملك ماشي بنادم.
بالملك دابا او الشفارة ينهبون او كون ما كانتش هيبة الملك كون شردوكوم الشفارة الفاسدين لانهم لا يخدمونالا مصلحتهم.
55 - مول الطربوش الخميس 15 غشت 2019 - 14:31
انا حاليا ضد الملكية البرلمانية و مع الملكية المطلقة او على الأقل مع النهج الحالي لأن الأحزاب السياسية المغربية ليست الا دكاكين و لا علاقة لها بالأحزاب الحقيقية و الملكية في نظري حاليا هي أكبر ضامن للاستقرار و الأمن القومي للمغرب في ظل هذا الجهل اللذي يتخبط به جل السياسيين ربما بعد 100 عام من الآن و اذا كانت هنالك استراتيجيات مدروسة و إصلاح لمنظومة التعليم التي هي أساس لكل شئ ربما بعد هذه المدة قد يكون المغاربة جاهزين للملكية البرلمانية لكن حاليا لا...
56 - حمو راسي الخميس 15 غشت 2019 - 14:40
تستغرب من تصرفات بعض المسؤولين ترى البذير الفاحش في مؤسساتهم التي يشرفون عليها و الولائم و الزرود بادارتهم ..حتى اذا ما كونوا لجنة لافتحاص مرفق عمومي و الادارة المسيرة له تجدهم يحاسبون المسؤول بالدرهم و السنتيم .
57 - Marocain الخميس 15 غشت 2019 - 14:42
Avec des partis politiques sans cadres compétents et dont le seul souci est d’arriver au pouvoir pour profiter de ses avantages je crois que le temps n’est pas encore venu pour leur confier tous les pouvoirs. Ce serait grave pour le pays. Que serait devenu le maroc avec benkirane ou othmani seuls au volant . Le roi est nitre seul garant en l’etat actuel et il doit continuer à guider le pays. Vive le roi mohamed VI
58 - ملك البلاد الخميس 15 غشت 2019 - 15:49
* ملك البلاد إتخذ قرار إلغاء العيد ، ولم نسمع منه ولا كلمة واحدة
في هذا الموضوع ، و وزارة التشريفات و الأوسمة نشرت البلاغ
دون أي تبرير ، وأنا لم أدري أولئك المهللين والمطبلين من أين
يأتوا بتلك التحليلات ، هل قال لهم الملك ما لم نسمعه منه؟ هل لأولئك
حاسة سادسة عن محمد السادس ؟
* رغم أن المجتمع المغربي شهد عدة تغييرات ، فإن صحافيينا لم يطرأ
عليهم أي تغيير . فما أشبههم بأولئك الذين كانوا يرافقون الحسن الثاني
في مناسبات رسمية : تدشين ـ إستقبال ضيف ـ زيارة لمناطق ـ عيد وطني ـ
.....، حيث يقولون، والله ، ما لم نسمعه منه . هل هم يعرفون ،وهم وطنيون
أكثر من باقي المغاربة ؟
* قد نتوهم أن منشطي الحفلات يفرحون أكثر من أصحابها .
59 - أنا الخميس 15 غشت 2019 - 16:32
متى يفهم الشعب أنه المسؤول عن صلاح أو فساد الوطن، متى يفهم الشعب أن من يصفهم بمختلسي ثروة البلد أو الفاسدين ما هم إلى من الشعب ولم يأتو من بلد أو كوكب آخر، متى يفهم الشعب أن الجشع و الطمع و أكل المال الحرام(ما نسهيه ب الهمزة في المغرب) متغلغل فينا، فكل مسؤول أو سياسي ينهب ما هو إلا فرد من أفراد الشعب، أغلبهو كانو إبان فقرهم يتداعون الامانة والاخلاق، ما أن يحصلو على منصب إلا و نسوا كل شئ.
متى يفهم الشعب أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.... صدق الله العظيم.
60 - بارك الخميس 15 غشت 2019 - 17:28
بسم الله الرحمن الرحيم الله إحفظ بلدنا من الملكية البرلمانية نحن لسنا مستعدون لها لأن الدكاكين السياسية و الانتهازيين ينتظرون بشغف لتمرير جميع القوانين و القرارات والتشريعات ويخرج لنا مثل بن زيدان
حينها لا ينفع الندم حفظ الله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و شعبه الوفي بالخير واليمن والبركات
61 - ALY الخميس 15 غشت 2019 - 18:06
Dans un colloque dans un pays européen j'ai eu à faire à un enseignant d'un pays d'Europe de l'est qui a enseignait au maroc, à Rabat par le passé, lorsqu'il a voulu savoir si j'étais oriental ou maghrébin? Combien il a été étonné de savoir que suis marocain. Tout d'un coup il n'est plus sérieux ni respectueux, car pour lui, le marocain est gentil mais par primitivité"c'est moi qui souligne ce qu'il essayait de dire". Il ajout&, oui mais dommage, en vous a mis dans un ZOO; le problème on dirait que ça vous convient. Evidemment ma réponse était foudroyante en lui soulevant la primitivité de son propre pays avec preuve à l'amuis. Mais voilà, c'était là pour vous dire qu'il va falloir aller défier la structure moyenâgeuse de votre système. Sinon, c'est vrai on est dans un ZOO
62 - مغربي مغربي الخميس 15 غشت 2019 - 20:56
إلى الدين قالوا أن الدين يسلمون على الملك في الصورة ينتظرون اقتسام الحلويات..! اقول أنها تبدوا مناسبة احتفالية.. وهل يخلوا منزل مغربي من الحلويات للضيوف في المناسبات عند كل العائلات المغربية حتى في البوادي والأحياء الشعبية..؟
63 - tya الخميس 15 غشت 2019 - 21:25
هادشي راه بزاف حيدتو المغاربة الإحتفال بعيد العرش ودابا عيد ميلاد الملك إوا إمتى أيفرحو المغاربة الوقت عيات فين هيا هاديك ليام ديال الحسن التاني عندما كان يحتفل المغاربة لأسابيع والفرحة تعم والبهجة؛ ما بقا مايعجب.
64 - الابيض الخميس 15 غشت 2019 - 23:08
صراحة انا حاجة وحدة لي بغيت نعرف هاد الغاء الاحتفال بالعيد واش غادي يتم الغاء حتى العطلة معاه
65 - رأي1 الجمعة 16 غشت 2019 - 00:31
الشروط التي تحتاج اليها الملكية البرلمانية غير متوفرة.فالعقل السياسي لدينا مصاب بمرض الغرضية والمنفعة الشخصية.ونحن بحاجة الى مرحلة علاج لجعله عقلا مواطنيا نزيها يشتغل بعيدا عن همزات الذات ويفك ارتباطه بالمنفعة الخاصة.ولربما كان افضل علاح هو تعيين شخصية قوية لا يهمها سوى المصلحة العامة توجه ارادتها وقوتها نحو القضاء على مظاهر الريع والفساد.فلا الاحزاب ولا النخب السياسية تشكل قوة مخيفة لانها فقدت مشروعيتها بعد ان تبين بانها تمتهن السياسة ولا تمارسها في واقعيتها.لم يعد الولاء بمقابل مادي وانما اصبح نتاجا للعمل والاجتهاد في زمن اصبح رجل السياسة يجلب الطاعة بما يقدمه من خدمات للمصلحة العامة.اما الولاء المأجور فاصبح يشكل خطرا على الحياة السياسية.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.