24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "حرب الرفاق" تتواصل في "البام" .. ورأب الصدع يفشل في نبذ الخصام

"حرب الرفاق" تتواصل في "البام" .. ورأب الصدع يفشل في نبذ الخصام

"حرب الرفاق" تتواصل في "البام" .. ورأب الصدع يفشل في نبذ الخصام

لازال حزب الأصالة والمعاصرة يعيش على وقع صراع حاد بين تيار الأمين العام عبد الحكيم بنشماش وخصومه في "تيار المستقبل"، إذ يحضر كل طرف للمؤتمر الوطني للحزب، رافضا الاعتراف بشرعية الطرف الآخر وبتحضيراته.

وفِي وقت يعقد بنشماش لقاء يضم أنصاره في خريبكة فإن تيار المستقبل قرر مواصلة لقاءاته الجهوية، إذ يحضر بدوره للقاء كبير في مدينة طنجة نهاية الشهر الجاري، وذلك للرد على خرجات الأمين العام والاستعداد لعقد المؤتمر الوطني الرابع.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن المحاولات التي قامت بها قيادات من الحزب من أجل رأب الصدع بين الرفاق المتناحرين في ما بينهم باءت بالفشل، إذ تشبث كل طرف بمطالبه، ما يعني أن "البام" سيعرف معركة قانونية وقضائية في الأسابيع المقبلة بسبب المؤتمر.

وأكدت مصادر الجريدة أن "تيار المستقبل" غير آبه بِما يروج له بنشماش ومن معه، مشددة على أنه "ماضٍ في عقد المؤتمر في التاريخ المحدد سابقا، واللجنة التحضيرية تشتغل على قدم وساق ليكون اللقاء في أحسن الظروف".

وسبق أن أعلنت اللجنة التحضيرية للتيار المذكور أن موعد المؤتمر سيكون أيام 27، 28، 29 شتنبر المقبل، إذ حجزت مركب بوزنيقة لعقده، ما يعني أنها تتحكم في الوضع، ناهيك عن كونها حسمت لائحة المؤتمرين رغم الدعوى القضائية التي تقدم بها بنشماش، والتي ستنظر فيها المحكمة في الـ11 من الشهر المقبل.

كما شرع خصوم بنشماش في خطوة لقطع الطريق عليه، بمراسلة الأمناء العامين لأحزاب سياسية وطنية ودولية، وفعاليات حقوقية ومدنية، من أجل الحضور في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، كما جرت العادة في مثل هذه المناسبات.

مقابل ذلك فإن اللجنة التحضيرية التي شكلها بنشماش ومن معه أكدت على هامش لقاء لها عقد قبل أيام أنها تدارست "التصور العام للتحضير للمؤتمر الوطني الرابع، والتصور الخاص لمهام اللجنة التحضيرية، ثم التصورات الموضوعاتية لمهام اللجان الخمس المكونة للجنة التحضيرية وتحديد منهجية اشتغالها ورسم خطة الطريق لإنجاز مهامها على الوجه الأمثل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Fox السبت 17 غشت 2019 - 19:30
ما بني على باطل فهو باطل
2 - ادريس السبت 17 غشت 2019 - 19:50
كل شيء كان متوقعا في هذا الحزب الذي جمع ما لا يجمع .. وعاش حياة حزبية مليئة بالدساءس والمؤامرات ..في هذا الحزب وجدت الكائنات الانتخابية وسماسرة السياسة ضالتهم وشكلوا لوبيات ضغط تبيع وتشتري في الذمم والتزكيات وكل شيء .. حزب لا مكان فيه للمناضل النظيف ولا مكان فيه لأخلاق السياسة .. حزب " سير ضيم " .. تأخذ فيه بالقدر الذي تكون فيه بلا كرامة وبلا مشاعر ومجرد من الشهامة والمروءة .. طبيعي جدا أن ينتهي نهاية تراجيدية .. فمن يزرع الريح يجني العاصفة ..
3 - احمد الحنصالي السبت 17 غشت 2019 - 20:02
هذا دليل اخر ان ما يسمى بالأحزاب المغربية ماهي الا مجموعة من الانتهازيين يتصارعون فيما بينهم من اجل مصالحهم الشخصية، اَي من سيحتل الصفوف الأمامية. هل سمعت في يوم من الأيام ان هاته المخلوقات تناضل من اجل مطالب الشعب الحقيقية، مثل الماء الصالح للشرب، ومعالجة الاختلالات التي يعاني منها القطاع الصحي، ومحاربة البطالة. دعهم يتصارعون برمي بعضهم البعض بالكراسي والصحون ، اتساءل الى متي؟
4 - أبو بكر السبت 17 غشت 2019 - 20:09
بدل " حرب الرفاق " فلنقل " حرب النفاق"
5 - الزرعي٣ السبت 17 غشت 2019 - 20:13
التناحر الموجود داخل حزب التراكتور.امرطبيعي لان مصداقية الحزب ووجوده لم يقنع المغاربة منذ تأسيسه في ليلة مظلمة لم تطلع شمسها ابدا.
6 - nomade السبت 17 غشت 2019 - 20:24
اوجه هذا السؤال للقراء الكرام، راجيا منهم جوابا منطقيا وصريحا. في نظركم، هل تتصارع الأحزاب السياسية بعضها ببعض من أجل الصالح العام؟ هل التيارات المختلفة داخل حزب واحد تختلف في ما يخدم الوطن والمواطن؟ انا شخصيا لا أومن بأن هذا التطاحن الداخلي الحزبي سببه حب الوطن والرغبة في خدمة المواطن. وعليه، فمازلت أرفض التحزب، واشك في مصداقية الأحزاب. هل اخطات؟؟؟
7 - مامادو عمر دياوو السبت 17 غشت 2019 - 21:23
و شكون داها فيكم! راه المغاربة مابقاش يتيقو فروسهم لعاد يتيقو في الأحزاب!! راه تا واحد ماغادي يصوت على شي حزب كيفما بغا يكون. والو التقة ماكايناش!! بدل الأموال الطائلة للحملات الإنتخابية؛ صرفوهم غي في النظافة و زرعو شوية الورود والأزهر والله تا حسن من الكدوب و النفاق والتشلهيب
8 - Benmechdoud السبت 17 غشت 2019 - 21:23
ما دارينش الثقة فيما بينهم وباغيين الشعب يدير فيهم الثقة ؟
9 - Belmokadem السبت 17 غشت 2019 - 21:36
كلمة الرفاق كبيرة جدا على«البام». كلمة الرفاق تحمل دائما معانات و نضالات و تضحيات لم ولن تجد لها في حزب خلقته الإدارة ضدا عن إرادة الشعب وينضم له كل ذي مصالح ونية مدفونة.
10 - مفتوحي المكناسي السبت 17 غشت 2019 - 22:33
حزب البام خليط غير متجانس تشكل في رمشة عين وبسرعة قصوى جمع المتناقضين وكل المتناقضات السياسية جمع كل الاطماع خططوا "ورملوا" وحاربوا لكنهم اليوم تواجهوا.. ان ما يكسب بسرعة يفقد بسرعة
وهذا ما سيحصل وان عاش هذا الحزب سيكون مصيره مصير الاتحاد الاشتراكي الءي بقي منه الاسم فقط وان كان الفارق بينهما كبير جدا تاريخيا
11 - أبو منار السبت 17 غشت 2019 - 22:35
الانشقاق والتطاحن داخل حزب الأصالة والمعاصرة بين تيار بنشماش وتيار المستقيل الذي يقوده المحامي وهبي، سيقضي لا محالة إلى ردهات المحاكم، ومن المؤكد ان مجموعة من الباميين سيلتحقون بحزب الحمامة،
12 - العبابسي الدكالي السبت 17 غشت 2019 - 22:48
الفظيع هو أن هذه الكوارث السياسية يتم دعمها بميزانيات ضخمة تقتطع من المال العام للإنسان المغربي المقهور مقابل تأطير الشعب... وهنا نتساءل عما اذا كان بإمكان هذا الحزب وأمثال أن يؤطر المغاربة...
13 - Hamdan الأحد 18 غشت 2019 - 02:53
صيرورة التطاحن ستبقى مستمرة منها ماهو علني ومنها ما ينتظر دوره في في اللعب بالصحون الطائرة
ان اصعب نوع تحاربه هو من ليس لديه ما يخسره
اما الأحزاب فمصيرها دائما ( حركة الاصلاح تيار المستقبل تيار الشباكية حركة البغرير وووووووو
لازلنا مع كامل للاسف لم نتعلم كيف نختلف ونتعايش مع الاختلاف . لان الاختلاف فكر . والاختلاف لا يفسد للود قضية
14 - مبروكي الأحد 18 غشت 2019 - 11:11
الاحزاب في المغرب كثيرة (منين يكثروا يخسروا)
قد يموت الحرب لا لشيء الا لكون مسيروه لا تهمهم المصلحة العامة بل يهمهم التشبث بالمقعد لا يقومون بتاطير حقيقي وفعلي بل تجمعهم فقط المناسبات الانتخابية.
15 - Mohamed الأحد 18 غشت 2019 - 11:37
هذا الحزب في طريق الانقسام إلى حزبين مختلفين من جدع الأصالة والمعاصرة
16 - FARHAT الأحد 18 غشت 2019 - 14:39
احزاب متشرذة و مشرذمة كيف لاحزاب مشاكل اعضاءها متفاقمة ان تسير أمور امة
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.