24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  4. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  5. ملفات الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يُبعد التعديل الوزاري ساجد و"رفاق بنعبد الله" من حكومة العثماني؟

هل يُبعد التعديل الوزاري ساجد و"رفاق بنعبد الله" من حكومة العثماني؟

هل يُبعد التعديل الوزاري ساجد و"رفاق بنعبد الله" من حكومة العثماني؟

تغييرات واسعة تنتظر الهندسة الحكومية لن تشمل فقط استبدال بعض الأسماء الوزارية بأخرى، بل يرتقب أن تشمل أيضا طبيعة التحالف الأغلبي المكون من ستة أحزاب وهي: العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري، والتقدم والاشتراكية.

وفي سياق توجه الحكومة إلى حذف كتّاب وكاتبات الدولة من فريق العثماني، كشفت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، يتجه إلى اقتراح لمياء بوطالب، كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، على رأس وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، التي يقودها محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري.

ويتجه حزب التجمع الوطني للأحرار، في التعديل الحكومي المرتقب، إلى فك تحالفه القائم مع حزب الاتحاد الدستوري؛ فقد رجحت مصادر هسبريس أن لا يحتفظ محمد ساجد بمنصب وزير السياحة.

وكانت بوادر الخلاف قد طفت على السطح في الأشهر القليلة الماضية بين "التجمع" و"الدستوري"، حيث كشفت عدد من قيادات "الحصان" عن رغبتها في فك الارتباط مع "الحمامة" وإعادة النظر في طبيعة التحالف بينهما.

ويرى مصطفى السحيمي، أستاذ للعلوم السياسية، أن الحكومة المقبلة لا يمكن أن تواصل عملها بستة أحزاب بالنظر إلى ضعف التحالف الذي أبانت عنه خلال المرحلة الماضية، مشيرا إلى أن التعديل الحكومي المقبل على مستوى التحالف سيكون "مركزا"، أي تشكيل حكومة من أربعة أحزاب وهي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، مع استبعاد حزبي التقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري.

وأوضح المحلل المغربي، في تصريح لهسبريس، أن "وزراء حزب التقدم والاشتراكية في الحكومة أبانوا عن ضعف كبير، وهو ما عبر عنه عزيز أخنوش بشكل واضح عندما أكد رغبة حزبه في الحصول على وزارة الصحة التي يقودها أنس الدكالي، بالإضافة إلى ضعف الوزير عبد الأحد الفاسي الفهري في وزارة السكنى".

وأضاف السحيمي أن ما يُعزز فرضية خروج الـPPS من التعديل الحكومي المرتقب هو العلاقة المتوترة لمحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب "الكتاب"، مع عدد من قيادة مكونات الأغلبية، خصوصا مع العثماني وأخنوش ولشكر.

ويعتقد المتحدث، في تصريحه، أن دور الاتحاد الدستوري في الحكومة انتهى أيضا، وقال السحيمي: "وزيرا هذا الحزب لم يقدما إلى القطاعات التي يشرفون عليها أي لمسات نوعية؛ بل إن عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، لا يعرفه المغاربة، على الرغم من أنه يوجد في قطاع الاقتصاد الرقمي الذي يراهن المغرب عليه".

وتوقع أستاذ العلوم السياسية أن يتم تقليص عدد الوزراء في الحكومة المقبلة من 39 وزيرا وكاتب دولة إلى أقل من 30 وزيرا بصلاحيات واضحة بعيدة عن منطق "الخواطر" الذي طبع عملية توزيع المناصب الوزارية في المرحلة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - غوبر فريد الأحد 18 غشت 2019 - 17:16
المدعو ساجد رئيس حزب لا وجود له في الواقع مقرب من الزعيم المظلي المدلل رءيس حزب المخزن وهو ألذي يتحكم في سيناريوهات تكوين الحكومة الصورية كما وقع إبان البلاوكاج الشهير !!
وعليه لا يمكن التكهن بإبعاد مريدي وموالي الزعيم المدلل كثير التجوال !!
2 - nadori الأحد 18 غشت 2019 - 17:17
مبادرة جيدة بحيث على الأقل حكومتنا ستتكون من 4احزاب قوية شيئا ما لان التقدم والدستور حزبان ضعيفان ليست لهم جماهير .والمدة نحو الانتخابات المقبلة قصيرة فلنعتمد على 4 أحزاب وذلك اضعف الايمان وحسنا فعلوا اذا محو كتاب الدولة
3 - ?? Tourisme الأحد 18 غشت 2019 - 17:20
Mr Sajid n'a rien fait à Casablanca et sa présence à la tête du Tourisme ( + artisanat) était catastrophique et ne fera rien à la tête de son partie. Il n'a qu'aller s' occuper de sa immense fortune en immobilier.
4 - مواطن مغربي الأحد 18 غشت 2019 - 17:24
و عزيز اخنوش من سيحل محله.......انشري يا هسبريس
5 - ياسمين الأحد 18 غشت 2019 - 17:25
دينامية كبيرة وغير مسبوقة في الحقل السياسي هي التي يعيشها حزب التجمع الوطني للأحرار، في الحقيقة حزب الحمامة سيكون خير بديل
6 - كمال الأحد 18 غشت 2019 - 17:25
اصبح الحقل السياسي في المغرب حقل تجارب منذ استقلال المغرب ولا حزب واحد جعل من المغرب بلادا متقدما بعيدا عن سياسة الانتخابات التقليدية والكل يهتف علي انهم الوحيدين الذين لهم وزراء أكفاء لهم الخبرة والكفاءة والحظور الداخلي والخارجي ولا أحذ له هذه الميزة منذ الاستقلال والسبب هو حبهم للمنصب والمال والثروة اكثر من حبهم لعملهم وإخلاصهم لوطنهم الكل يكد ويبحث عن الفرص وإغناء الغير مشروع علي حساب طبقة فقيرة أمية لا تعرف سوي الحمالات الانتخابية للفوز ببعض الدريهمات اما الجديد في الامر هو الرجل القوي صاحب اكبر المشاريع في المغرب وتحالف المالي الذي يملكه يريد الدخول الي عالم السياسة وهو فرحان علي انه هو مخلص المغرب من كل المشاكل الموجودة فيه وعنده رجال أقوياء ووزراء أكفاء علي حمل السلطة الي امام سنري
7 - محمد الأحد 18 غشت 2019 - 17:26
أتمنى استبعاد الوزراء كلهم وأن يتم تكليف شخصيات تكنوقراطية أو إجراء انتخابات سابقة لأوانها.
بعدما تمت بلقنة الأحزاب وأصبحت 40 ها هم يريدون تخفيض التحالف من 6 الى 4 أحزاب. ما بقينا فاهمين والو.
8 - مواطن الأحد 18 غشت 2019 - 17:26
حزب التجمع الوطني للأحرار يواصل مساره الذي رسمه مند البداية، واليوم نراه يرفع من نسق وايقاع سياسته التواصلية، وهذا ان دل فإنما يدل على الجد والعمل ومحاولة الرقي بالعمل السياسي الذي أوصله البعض إلى الحضيض فهمتيني ولا لا ؟؟
9 - ع.ع. الأحد 18 غشت 2019 - 17:26
التغيير ينبغي ان يفرضه الشعب و ليس عن طريق اشخاص لا نعرفهم...الغريب ان ثمة اشخاص لم ينتخبوا و هم من يقرر اصلا بل يغيرون الحكومات و الاحزاب و يهددون رؤساء احزاب ووووو بل هناك من هو فقط موظف سامي لكن سلطاته اقوى من رئيس الحكومة و النواب....اسس الديموقراطية معروفة...و هي مطبقة بجوار المغرب.. الى متى سوف نبقى في العبث؟
10 - مكلخ مغربي قح الأحد 18 غشت 2019 - 17:27
يجب ابعاد كل هذه المحكومة وتعويضها بمحكومة اخري وتبقي نفس الاشكالات للشعب بيمنا هم يسعدوا باجر محترم جدا وتعويضات سمينة مع تقاعد مريح مدي الحياة وألخاسر الاكبر داءما هو دلك الامي الجاهل الذي يري بام عينيه ولايحرك ساكنا لانه جبان ويمثل 40مليون نسمة.
11 - أمينة الأحد 18 غشت 2019 - 17:28
التجمع الوطني للاحرار يراهن على العمل و المعقول كمصدر وحيد و اوحد لنيل الثقة من لدن المغاربة.
12 - مغربي قح الأحد 18 غشت 2019 - 17:28
المغرب بلد عظيم خاصو ناس نزهاء و اوفياء امثال السيد عزيز اخنوش
13 - Hakim khouribgui الأحد 18 غشت 2019 - 17:28
في الحقيقة لا نريد حكومة مكونة من الأحزاب.
لم نرى منهم الا الويل والقهرة منذ الاستقلال نتمنى أن يعين جلالة الملك حكومة تخدم مصالح الشعب ولا تخدم مصالحها الشخصية.
الأحزاب أكلوا أموال البلاد بدون حق وضيعوا هاذا الشعب وءاماله التي ضل يتطلع إليها منذ عشرات السنين لكن بدون جدوى.
14 - معلم الأحد 18 غشت 2019 - 17:29
اخنوش يبحث عن كفاءات قادرة على انجاح التحالف الحكومي
15 - فاروق الأحد 18 غشت 2019 - 17:29
لا شك بأن حزب الحمامة هو البديل، فهو يحمل برنامجا يخدم المواطن المغربي ففي الوقت الذي عجزت فيه الأحزاب الأخرى عن تقديم الحلول والبديل هذا الحزب قدم مشروعا متكاملا على طاولة رئيس الحكومة ولم يتبقى سوى استحضار مصلحة الوطن قبل كل شيء من أجل العمل على تفعيل الافكار المقترحة على أرض الواقع.
16 - فرح الأحد 18 غشت 2019 - 17:30
نحن نثق كثيرا في السيد عزيز اخنوش، و هدشي اللي خصو اكون
17 - Saddoum الأحد 18 غشت 2019 - 17:31
لقد أضحكني جداً هذا التعليق لهذا المدعو محلل سياسي مع اعتراضي على و صفه بالتحليل يا لها من حسرة و حيرة للشعب المغربي فأنا أعزي بلدنا العزيز في حكومته القائمة بتسيير الشأن المحلي ما هذا التغيير الا شيء قليل من الرواق و المكياج لكي تظهر الحكومة ناصعة امام وسائل الاعلام فقط اما شيء اخر فالله المستعان وبني أوجه اللوم كل اللوم لكل من يشارك في الانتخابات بصوته و هو لا يدري لمن يعطيه انها لمهزلة و نحن نقيم الدنيا و نريد حكومة وطنية و مسؤولة فيكف ذلك انها لمهزلة و مسخرة يا اخواني المغربة الغيورين على وطنكم العزيز
18 - عمران الأحد 18 غشت 2019 - 17:31
بصراحة يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الحزب الوحيد في الساحة السياسية الذي يشتغل و يتباحث في ايجاد الحلول الممكنة لمختلف انتظارات المواطنين.
لنا كامل الثقة في أن هذا المسار حضي بثقة جميع المغاربة.
19 - ايوب الأحد 18 غشت 2019 - 17:31
التجمع الوطني للاحرار غادي بوتيرة متسارعة خاصك تكون خدام مزيان و قوي باش تلتحق به
20 - تجمعية الأحد 18 غشت 2019 - 17:31
حزب التجمع هو المستقبل ومسار الثقة ليس للأحرار فقط بل للمغاربة ككل.
21 - الهام الأحد 18 غشت 2019 - 17:32
كون كانو الاحزاب كاملين مثل التجمع الوطني للاحرار كون كنا مزيان
22 - رباطي الأحد 18 غشت 2019 - 17:33
حزب الأحرار حزب طموح .يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب.نتمنى له كل التوفيق واليسر ان شاء الله.
23 - صبري الأحد 18 غشت 2019 - 17:33
التجمع الوطني للاحرار يراهن عن النجاح في انتخابات 2021
24 - أبي رقراق الأحد 18 غشت 2019 - 17:34
حزب التجمع الوطني للاحرار هو الحزب البديل وكل الامال عليه لإنقاد المجتمع المغربي من سياسة التفقير و التجوع التي نهجها حزب المصباح
25 - ربيع الأحد 18 غشت 2019 - 17:34
المغرب خاصو يتعاقد مع دولة متقدمة متطورة منظمة و تحب الخير لشعبها، تكري لينا حكومة تقاد لينا أحوالنا، إما جماعة الانتهازيين عديمي الكفاءة و عديمي الوطنية...رآه تعيا ما تبدل فيهم النتيجة من سيء إلى أسوء...المخزن و الدولة العميقة اللي تتسير المغرب فعليا خاصها حتى هي من جهتها تعطي الأولوية لمصلحة الوطن و مصلحة الشعب...و هاد الأخير حتى هو رآه مسؤول على المصير ديالو، و خاصو يفيق بقرى و يوعى...
من كندا دولة الحق و القانون، اللهم إن بلغت اللهم فأشهد.
26 - سوفوكليس المجنون الأحد 18 غشت 2019 - 17:35
جميع القطاعات الحكومية تعرف خللا واضحا .
فما من قطاع لم يعرف موظفوه احتجاجات و مسيرات ....
و تتفاوت هذه الاحتجاجات من وزارة الى اخرى ......
وهذا يدل على فشلها كلها في تدبير الشان العام ........
الاحزاب و السياسة افسدت وخربت كل شيء.......
ما العمل ؟؟
ابعاد كل ما هو حزبي و سياسي عن تحمل المسؤولية فكلها محتاجة الى اعادة التكوين تكوينا علميا ....
27 - اخوان الأحد 18 غشت 2019 - 17:36
اغراس اغراس تجسيد لروح كل المغاربة الذين يؤمنون بالديموقراطية و العمل الايجابي و المثمر.
28 - مخلل شياشي الأحد 18 غشت 2019 - 17:37
حزب التجمع احتل الرتبة الرابعة وهيغير حكومة ههههه جميع الوزراء مزيانين الا وزراء التقدم هههه
29 - البرشيدي الأحد 18 غشت 2019 - 17:39
المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة
30 - غييور الأحد 18 غشت 2019 - 17:43
من الأفضل المرور إلى الانتخابات بدلا من التعديل الحكومي وتكون الاءحة معممة في المدينة والبادية وانتخاب الرئيس بالاقتراح العام من اجل محاربة الفساد الانتخابي اما التعديل الحكومي المرتقب فلايغني ولا يسمن من جوع ولا يأتي بالجديد لأن تقافة المرشحين للمسؤولية منبثقة من ثقافة الأحزاب وبالتالي ستكون حكومة جديدة في معطفها الأسود القديم
31 - الباتول الأحد 18 غشت 2019 - 17:43
اذا قمنا باستطلاع حقيقي للمغاربة فهم يريدون حاليا وبسرعة ولانقاذ البلاد من المشاكل العويصة الذي خلفها حزب العدالة والتنمية يريدون فقط حكومة مصغرة من كفاءات تنقذ اولا البلاد من الكارثة ومن مشكل العطش الذي يهدد الجميع في المستقبل الجد القريب وايضا محاربة الفساد بالادارة وبالامن وبالجمارك وبالجماعات المحلية وبالقطاع الصحي وايضا بالتعليم والاهتمام الكلي وحاليا بالسياحة لانها هي المنقذ وايضا المجال الفلاحي بما فيها المزيد من الاهتمام بكروم العنب لصنع النبيذ الذي اصبح منقذ للعديد من الدول الذي اهتمت به في السنوات الاخيرة
32 - noureddine الأحد 18 غشت 2019 - 17:46
rien de nouveau ni moins ni plus.
33 - مواطن الأحد 18 غشت 2019 - 17:49
انكان الاحزاب التي يجب ان تخرج من الحكومة
والتي لم تعطي شيء
هي الحركة الشعبية
والدستور اي الحصان
والتحاد الاشتراكي
بالضافة الى كتاب الدولة
هناك بعض القطاعت على رءسها وزراء لايعرفهم الشعب البتا ولاكتاب الدولة ولاحتى دورهم
نراهم فقط في الاجتماع يبحلقون باعينهم
ويقلبون الصفحات برافراتهم
يمينا وشمالا
وحتى منهم من يرد ان يتصور ورفع رءسه كنه
التلميدوالكسول في القسم يريد ان يعرفه المعلم انه موجود
34 - zemmouri الأحد 18 غشت 2019 - 17:49
في الحقيقة أن جميع هاد الوزراء يجب ابعادهم من الحكومة وهم لم يقوموا باي مجهود يذكر مثل يتيم ساجد الدكالي الخلفي الرميد رباح بوليف ثم مادور الكتاب العامون
35 - مواطن الأحد 18 غشت 2019 - 17:50
التجمعيون يغنون بتعاليقهم لحزبهم.
المغاربة لا يريدون حكومة مكونة من الأحزاب الفاشلة كل الأحزاب.
36 - يكون من يكون الأحد 18 غشت 2019 - 17:51
يكون من يكون ، فالأمور تبقى هي هي . حبل الكذب قصير.
37 - Rajawi الأحد 18 غشت 2019 - 17:53
حتى الاتخاد الاشتراكي يحب ان يشمل عليه المغادرة لانه لم يقدم اي شيء للمغاربة ....كيف يعقل بشقة الانفس ولولا حزب الحمامة الدي دعمه في الحملة الانتخابية الجزئية التي جرت بجرسيف والناظور لما كان له فريق حيث نزل وزير العدل بثقله في الحملة بمدينة جرسيف وكانت طعون ولم تنفد فيه راك عارف وزير وفي نفس الوقت حكم المعادلة باينة...نقترح خروج الوردة من الحكومة.. الحاصول والله يجيبو جنون سيدنا سليمان لهاد لبلاد باش يسيروها يا غلا نتاحرو هد جنون
38 - le marocain الأحد 18 غشت 2019 - 18:00
Remaniement ou autre chose, ne sert à rien.
Le peuple veut dire au Gouvernement au complet dégage,on ne veut pas de vous dans n'importe quelle composition future.
Le peuple veut peindre le future gouvernement avec une nouvelle GENERALE de responsables qui seront à la hauteur de leur Mission.
Je pense que pour le moment le Maroc n'a pas besoin de manifestations ant-gouvernementale,car on a trop supportez les exigences de ces arrivistes d'un autre modéle.
Nous sommes à la croisée de plusieurs accidents(faible monnaie,trop d'injustice contre le peuple,manque du du sérieux de la part de nos fonctionnaires invisibles et indélicats.
Même les ministres ne sont plus capables de diriger leur ministère vu le désordre qui y raine.
Une nouvelle méthode de travail doit être trouvée afin de donner un bon air au Peuple qui souffre en silence.
M.Othmani n'est pas capable diriger même sa famille,comment pourra t'il le faire pour le peuple?
Nous attendons beaucoup de cet avenir /
PVS
39 - متتبع الأحد 18 غشت 2019 - 18:04
الوزراء في الحكومة المغربية اكبر خوافة على بلايصهم.... فلايستطيعون ممارسة اي سلطة على المصالح الخارجية و مسؤولي المؤسسات العمومية التابعة لهم...... حتى ينالون رضاهم لانهم يعرفون ان نفود المديرين اكبر من سلطتهم..... فهناك مديرين بمؤسسات عمومية اكثر من 10سنوات.. دون تغيير
40 - خالد الأحد 18 غشت 2019 - 18:04
حزب لشكر و حزب ساجد اتى به اخنوش ضدا في رئيس الحكومة المعين سيء الدكر المدعو بن كيران. دخول هدين الحزبين في الحكومة اعطى ركاكة كبيرة و ميع المشهد السياسي المغربي لدلك خروجهم اصبح ضرورة ملحة بشرط ان يتم اقالة مهندس هدا القرار الدي هو اخنوش.
41 - من المغرب الأحد 18 غشت 2019 - 18:06
لا أمل من كل هذه الأحزاب التي في المغرب الكل يريد المصلحة الشخصية فكم من شخص غني دخل السياسة من أجل الإغتناء أكثر و كم من شخص فقير دخل السياسة من أجل المال يعني لا أحد دخل السياسة من أجل خدمة الوطن لا توجد وطنية في كل من يمثلون الشعب و هذه هي الكارثة.
42 - البيضاوي الأحد 18 غشت 2019 - 18:15
لمياء بو طالب تتعسف على اللغة العربية أكثر من وزير التعليم ، وجودها في الحكومة هو جبر خاطر لوادها صديق أخنوش ، نحن في حاجة إلى حكومة تكنوقراطية من نوعية حكومات الحسن الثاني ، برئاسة شخصيات مثل كريم العمراني ، وأحمد العراقي الطبيب ،والمعطي بوعبيد،
43 - حبيب الله الأحد 18 غشت 2019 - 18:17
يحب أن تسند حقيبة وزارة التربية الوطنية لحزب الأول في الإنتخابات . لايعقل التعليم قاطرة التنمية تمنح للأحزاب الصغرى كلها مشاكل .
44 - حسن اخنيفرة الأحد 18 غشت 2019 - 18:17
صراحة هرمنا من كل الأحزاب المغربية اصبحنا في المغرب تائهين لم نعرف الحزب الذي يأخذنا الى بر الامان اللهم الطف بنا .
45 - سعيد الأحد 18 غشت 2019 - 18:17
هناك احزاب عليها أن تحل نفسها فلم تعد صالحة لشيء
46 - عاشق خريبكي الأحد 18 غشت 2019 - 18:20
الاحزاب المغربية تتشابه فقط كلما اقتربت الانتخابات يظهر لنا ان الحزب الفلاني هو القوي فلا تنسوا الندالةة كيف كانت وكيف اصبحت
47 - مواطن الأحد 18 غشت 2019 - 18:20
لاحظوا ان تعليقات المغاربة العاديين يرفضون اخنوش وحزبه،وانتم تعرفون الاسباب...فعلى صناع القرار الاخذ بعين الاعتبار هذه التعليقات لانها بمثابةاستفتاء،وابعاد الغير المرغوب فيهم من طرف المغاربة كاخنوش وساجد ولشكر ولخوانجية،واختيار اطر اكفاء،وما اكثرهم،يشتغلون لصالح المغرب والمغاربة،وليس لجيوبهم وتنمية ثرواتهم،وما اخنوش وساجد الا مثالا على ذلك....المغاربة يريدون حكومة تقنوقراط اكفاء مخلصين لوطنهم ولملكهم،والاحزاب تمشي تراجع امورها لمدة ٣الى٥سنوات...نطلب من هسبريس القيام باستفتاء في الموضوع...شكرا جريدتنا هسبريس ..
48 - الصراحة الأحد 18 غشت 2019 - 18:22
الوزير الحالي احسن منه حصاد بكتير هذه حقيقة قرارات الوزير الحالي ديكتاتورية ودون حل يجب ان لا يكون ضمن التشكيلة
49 - سين الأحد 18 غشت 2019 - 18:26
وزارات الصحة والتعليم والشغل فاشلة بكل المقاييس ماديا و معنويا و اخلاقيا؛ الدليل على ذلك تمركز المغرب في المراتب الأخيرة عالميا. لهذا وتماشيا مع الخطاب الأخير للملك اناشد صاحب الجلالة استبعاد القائمين على هذه الوزارات. وتقليص عدد الوزراء إلى النصف أسوة بالصين وإسبانيا...وتخفيض عدد سيارات الدولة إلى أكثر من النصف أسوة بالدول الغربية( عدد سيارات الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية اقل مما في المغرب) . ومحاسبة الأطر الفاسدة .و القضاء على الريع.و الزبونية والمحسوبية.و حذف مجلس المستشارين وإلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء مع أإحداث تعويض عن فقدان الشغل.بالاضافة الى التقليص من عدد الجمعيات والمؤسسات المدنية أو التابعة للدولة ....واتمنى ان تعاد صياغة برامج التعليم كما في الدول الغربية،خاصة البحث العلمي .والتصدي لتهريب الاموال وهجرة العقول.....واعادة النظر في العديد من المحطات والجرائد الإليكترونية التي لاتحترم دفتر التحميلات ولا تتحلى بالموضوعية والحياذ..... انشري هسبريس
50 - مغربي حاقد الأحد 18 غشت 2019 - 18:45
قالوا أن التجمع الوطني للاشرار هو البديل،هههههههه.
منذ الاستقلال و المغرب يزداد تخلفا و فسادا و يزداد معه النهب و الفقر و التكليخ و الرشوة و كل مضاهر التخلف عموما، إذن أين الخلل؟!
في الاحزاب !؟ في الشعب ؟! أم في الموقع الجغرافي!؟ ههههههه
51 - Ali الأحد 18 غشت 2019 - 18:46
المهم هو النموذج التنموي الجديد الذي دعا اليه جلالة الملك.
اضن انه ان الوقت بالقطع مع الريع و تشجيع كل اسثتمار منتج و مشغل لليد العاملة عن طريق الضرائب. لا يمكنك السماح بالتملص الضريبي لذالك وجب استعمال كل الوسائل لكشف المتملصين باستعمال التقنيات الحديثة base de données conservation foncière trubinal de commerce service des mines banques service de douane
52 - nomade الأحد 18 غشت 2019 - 19:06
... ومن يخلف العثماني؟ هذه الحكومة فاشلة. والفاشل لن يأتي إلا بفاشل.... من الأفضل أن تقوم حكومتنا بما قامت به جامعة الكرة: ما عليها إلا البحث عن وزراء أكفاء من الخارج، و تحدد معهم اهدافها. ياك حنا كانتيقو غير فالناس ديال الخارج. بحال المدرب، بحال وزير.
53 - مغترب الأحد 18 غشت 2019 - 19:12
((ليس في الخيار ماتختار )) كلهم بضاعة فاسدة""خامج""....!!!

الحل أكبر وأخطر مما يتصور البعض ...حل جميع الأحزاب الحالية ولاسيما التي شاركت في تسيير الشأن العام ....وتشكيل حكومة ملكية من تكنوقراط مسؤولين أمام الملك....في أفق تشكيل وتأسيس احزاب سياسية جديدة ويشترط فيها النراهة والشفافية ونظافة الماضي والأيدي....

اما الحكومة الحالية والاحزاب المشاركة فهي مدانة رسميا من طرف أعلى سلطة في البلاد(في الخطاب الاخير) ومدانة شعبيا وهذا باعتراف الجميع . إذن والحالة هذه يجب إعداد ملفات الإدانة وتقديمهم للمحاكمة وهذا نص وروح الخطاب الملكي قبل سنتين حينما ركز وطلب بل أكد على ربط المسؤولية بالمحاسبة ...
ومادامت المحاسبة مغيبة ومعطلة فلاخير ولا أمل يرجى في الأفق....
54 - محب لوطنه الأحد 18 غشت 2019 - 19:17
في الحقيقة وفي الواقع وبالفعل .............. فان بعض المواضيع وبعض الامور وفي كثير من الاشياء يصعب التفكير والتعليق علئ كل هاته الاشياء وكما يقول المثل : ( اهل مكة ادرئ بشعابها ) .
55 - مواطن الأحد 18 غشت 2019 - 19:21
لاحظت في المدة الأخيرة أن حزب الأحرار يدافع عن مواقفه ببلادة من خلال تسخير معلقين بمدحون الحزب على الصفحات الإلكترونية.
ليس عندي أي انتماء سياسي، ولا أدافع عن أي حزب مغربي، وهاد البلاة لي كتعاملو بيها مع المغاربة كتريد تبعدهم من السياسة بسبب هاد الغباء السياسي منقطع النظير. كاتشوف التعليقات كلها سلبية ومزااال كتعلق.
56 - مهتم بالموضوع الأحد 18 غشت 2019 - 19:22
اين هم رجال العيار الثقيل ؟
مصطفى التراب ocp
عبد اللطيف زغنون cdg
مصطفى الباكوري
واللائحة طويلة جدا ... اليس الوقت مناسبا للاستغاثة بالكفاءات الحقيقية التي برهنت عن حنكتها في الدارة المؤسسات الحيوية للبلاد من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ؟؟
57 - القباج محمد الأحد 18 غشت 2019 - 19:29
اظن أنه قد يكون من الأنسب تطعيم الحكومة المقبلة بكفاءات مستقلة غير منتمية حزبيا.
58 - معبر الأحد 18 غشت 2019 - 19:32
حتى انا بغيت نولي وزير ؟؟ على اقل خدمة 5 سنوات و تقاعد مريح .
حسن من الوظيفة
59 - والتمثيل فوق قبة البرلمان الأحد 18 غشت 2019 - 19:34
كل شيء في المغرب قابل للتغيير عدا المفسدين فمن المستحيل أن يتغيروا فما هذا إلا تمثيل في تمثيل لأنهم لا يجيدون إلا التمثيل الانتخابي والتمثيل التشاركي والتمثيل التوافقي والتمثيل الانتقالي والتمثيل النيابي والتمثيل الاستشاري والتمثيل البرلماني والتمثيل النوابي والتمثيل تحت قبة البرلمان والتمثيل فوق قبة البرلمان
60 - خروج التحمع الأحد 18 غشت 2019 - 19:45
أعتقد انه اصبح من المقبول والمعقول خروج التجمع مع ربيبه وتعويضهما بالاستقلال ..حتى يستقر السير العادي للحكومة وتستأنف عملها دون عراقيل ، ويبقى التجمع الفلاحي في معاصرة الجرار في المعارضة إلى يوم يبعثون.
61 - أبو بكر الأحد 18 غشت 2019 - 19:51
حتى و إن أُبْعدوا جميعا فالذين سيحلون محلهم لن يحققوا شيئا. و هذا ليس خطابا تشاؤميا ، بل حقيقة ثابتة بواقع الحال.

النموذج التنموي لا يمكن نجاحه بأشخاص لم يضعوه و لم يخططوا له. وخاصة إذا كان فقط " خطوطا عريضة " لما يطمح له عاهل البلاد.

فالتفاصيل الدقيقة هي التي تَتَجمع لتكوِّن العمل العظيم. وهؤلاء مهما علا شأنهم و صفت نيتهم فسيجدون من لا اهتمام له بالموضوع بتاتا.
62 - Adam الأحد 18 غشت 2019 - 19:53
الإشكالية السياسية في المغرب مرتبطة بالوضع الدستوري...فالاصلاح الدستوري القاءم على قانون انتخابي صحيح وفضل حقيقي للسلطات و اعمال القانون على الجميع و الغاء الريع السياسي وتبدير المال العام في الغرفتين و ومختلف المجالس الجهوية والمحلية ..اساس الاصلاح فيهده البلاد التعيسة
63 - بلاحدود... الأحد 18 غشت 2019 - 20:10
لقد أثبت الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب في البلاد بما لا يدع مجالا للشك سقوط سراب الانتقال الديمقراطي المزعوم و إنهيار دكاكين الريع والفساد السياسي البرلمانية و تعريتها أمام شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية و المرتفعة أسقف مطالبها العادلة و المشروعة في المساواة و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية و المتأججة احتجاجاتها المطلبية الاجتماعية السلمية المنظمة عارمة أو فئوية و المجابهة مخزنيا بالقمع الشرس و الاعتقالات العشوائية و الأحكام الظالمة الجائرة و القاسية...
64 - Marocain libre الأحد 18 غشت 2019 - 20:25
المواطن المغربي فقد الثقة في العمل السياسي و الأحزاب السياسية نظرا الوضعية الاقتصاد و الاجتماعية التي يعيشها في الحياة اليومية و قطاع التعليم العمومي والصحة نموذجا و التشغيل كذلك المؤسسات الوساطة لا تؤدي واجبها .
65 - محارب سابق الأحد 18 غشت 2019 - 20:32
حل الحكومة بكاملها و اعلان حالة الاستثناء بالبلاد لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات لتعطيل الدستور و حل البرلمان بغرفتيه. و الحل الوحيد لانقاد البلاد من السكة الكلية. تعيين حكومة كفاءات قوية لهندسة مستقبل البلاد لإخراجها من أزمات : المديونية الخارجية. المشاكل الاقتصادية و الاستثمار البطالة التعليم الصحة الفقر . محاربة الفساد الذي استشرى في جميع دوالب الدولة و محاسبة نهابي المال العام و مهربي الأموال و المتملصين من أداء الضرائب و إلى غير ذلك من الإصلاحات. و بعدها احن الله.
66 - يوسغ الأحد 18 غشت 2019 - 20:34
والله عيب على مسؤولي هذا البلد الا يوجد غير ساجد انه لم يقدم شيء بل دمر وزارة السياحة وكل ما تنعم به السياحة الان هو غياب تونس ومصر المنافسين للمغرب،وقربا ستنضاف الجزائر ويستحصل المغرب على ربع ما يتحصل عليه الان، كان علو المغرب ان يكون في مرحلة تأهله لمنافسة اسبانيا و تركيا والبرتغال، لكن ساجد أرجعنا إلى الخلف
67 - مشرع حمادي الأحد 18 غشت 2019 - 21:04
لاحضت وبالتأكيد كما قيل وبالضبط المضبوط المعلقيين لحزب الحمامة كلهم سوى المستخدمين في شركة أفريقيا ولم يكن هناك بينهم أي مواطن عادي أو يعرف السياسة.
68 - محمد غاضب الأحد 18 غشت 2019 - 21:18
الحكومة لا تحتاج للتعديل فحسب ،بل للتغيير الجدري لانها ابانت ومنذ 2011 أنها حكومة اللغو واللمز والهمز والعبث بالمصطلحات والتفاخر بالانتماء والعدد ،لا بالمنجزات والمشارع . حكومة الخضوع والخنوع سلطت وطبقت على المواطن جميع انواع البلايا من زيادات وغلاء وتقاعد وتعاقد ،في حين انجزت لاهلها وذويها كل ما يخدم مصالحها ولو على حساب ابناء الشعب من توظيف ومنح داخلية وخارجية .
69 - تنغير تنتظر التغيير الكلي لا التغيير الجزئي فقط الأحد 18 غشت 2019 - 21:19
الشعب المغربي ينتظر بفارغ الصبر تنفيد القرار الملكي بالحرف والشعب ايضا يريد الحكومة التي تقود المرحلة باقتدار وعزيمة دون ملال وبايقل عدد من الحقائب نريد حكومة في حدود عشرين وزيرا على ابعد تقدير وننتظر بفارغ الصبر الغاء التعويضات الغير المنطقية والتي تمنح للوزراء والنواب السابقون من المال العمومي والشعب في امس الحاجة الى خلق فرص التشغيل والصحة بالمجان للجميع والتعليم وتوزيع التروة بالتساوي
70 - بلعيد ما فرحان ما سعيد الأحد 18 غشت 2019 - 21:23
هذين الحزبين حزب الكَرْعة الدسوري وحزب الكراسة لا تقدم و لا اشتراكية اجتثا من فوق الارض ما لهما من قرار ، وُزيد عليهم حزب اسبولة ينهبون المال العام بدون مردودية تفيد البلد احسن يُقصون من خارطة الاحزاب .
71 - marocain الأحد 18 غشت 2019 - 21:43
في فرنسا ، يوجد عدد الوزراء17 و 3 وزراء المندوبين ، يوجد في إسبانيا 13 وزيراً في المغرب ، هناك 39 وزيراً مع وزير مفوض لكل وزير ، ولا يوجد لدينا أي اختصاص يرشحون لإرضاء الأحزاب السياسية ، في يوم من الأيام ، من الضروري أن تتغير الأمور ، لأن أكثر من 10 وزراء في المغرب أكثر من اللازم ، ثم استبصار قادتنا يمكن أن يصلوا إلى رؤية بنية الأحزاب السياسية ، لأن هناك الكثير من الأحزاب سياسية ، مما يجعل قتل السياسة ، لأنها لا تحتاج إلى أكثر من 3 إلى 4 أحزاب سياسية ، لتناوب على الصلطة في البلاد
72 - Moumine مؤمن الأحد 18 غشت 2019 - 21:57
هذا دليل على أن السيد العثماني ولا رؤساء الأحزاب لم يحسنوا الاختيار في أفراد الحكومة الحالية ولا الوزراء كانوا عند حسن الظن. يجب محاسبة الجميع عن الفشل.
73 - هشام الأحد 18 غشت 2019 - 22:05
مواكبة الشأن العام و التفاعل مع القضايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.
74 - أم العيث زينون الأحد 18 غشت 2019 - 22:11
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
75 - متفائلة الأحد 18 غشت 2019 - 22:11
حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة السيد عزيز أخنوش سيقول كلمته بقوة في المستقبل. بالتوفيق لحزب العمل و المعقول و أغاراس أغاراس
76 - hatim الأحد 18 غشت 2019 - 22:12
عزيز اخنوش هو الوزير الوحيد الذي يشتغل بضميره و يهتم بالمصلحة العامة ، اتمنى لو كان جميع الوزارء يشتغلون مثله
77 - Houda Lachguer الأحد 18 غشت 2019 - 22:12
حزب التجمع الوطني للأحرار في الطريق الصحيح و يواصل مساره من أجل مستقبل زاهر للمغاربة.
78 - ملاحظ الأحد 18 غشت 2019 - 22:13
من قال بأن التجمع مدرسة فهو يعي ما يقول ، نتمنى من باقي الأحزاب أن تقتدي به وتسير على نهجه علنا نخرج من المشاكل التي نتخبط فيها 
79 - chihab الأحد 18 غشت 2019 - 22:17
الدولة عملت لسنين طويلة من أجل الوصول لعشرة ملايين سائح ليأتي السيد ساجد ليعيد القطاع السياحي للوراء ومعه الإقتصاد الوطني إذا أحدنا بعين الإعتبار أهمية القطاع السياحي ودوره الهام في الدفع بعجلت الإقتصاد السيد أخنوش يتحمل المسؤولية الكبرى لأنه دافع وباستماثة كبرى من أجل استوزار السيد ساجد مع العلم أنه لم يقدم شيء يذكر وهو عمدة على الدار البيضاء
80 - غزلان الأحد 18 غشت 2019 - 22:17
حزب التجمع أول من دعا الى الاسراع في ايجاد حلول لاحتواء الأزمة بطريقة ديمقراطية
81 - حمزة الأحد 18 غشت 2019 - 22:17
مواكبة الشأن العام و التفاعل مع الضقايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.
82 - شهيد الأحد 18 غشت 2019 - 22:18
التجمع يؤكد فعلا أنه مدرسة تعطي الدروس في طرق الإشتغال التي تصب في مصلحة البلد في الدرجة الأولى
83 - سهيل الأحد 18 غشت 2019 - 22:18
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
84 - ويدع الأحد 18 غشت 2019 - 22:18
استراتيجية محكمة تقدم وصفات واقعية لما يعانيه المغاربة، و يتعايشون معه بإستمرار. و بالتالي فما يلزم هو العمل و المعقول لتنزيلها على ارض الواقع
85 - حكيمي الأحد 18 غشت 2019 - 22:18
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كما يعرفها حزب التجمع، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
86 - مونة الأحد 18 غشت 2019 - 22:19
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع
87 - مراد الأحد 18 غشت 2019 - 22:19
حزب الحمامة اليوم يؤكد للجميع أنه قادم وبقوة، سيكون هو البديل الحقيقي لخدمة الوطن
88 - كريمو الأحد 18 غشت 2019 - 22:19
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
89 - زوبير الأحد 18 غشت 2019 - 22:20
الأحرار يتفاعلون، يناقشون، يبادرون منذ مجيء ابن تافراوت الى رأس هذا الحزب وهو يدشن فجرا جديدا في علاقة الأحزاب السياسية بالمواطن
90 - Amghrabi الأحد 18 غشت 2019 - 22:22
الحقيقة التي لا غبار عليها، والتي نأسف لها ولكنها واقع :الكفاءات ليست في الأحزاب. لم تجد نفسها داخلها ففضلت الانزواء.لم تكن مستعدة للتشدق والعزف على اوتار ماسات الناس وتكذب عليهم. ونتمنى صادقين ان تنجح هذه المبادرة من النبش لوضعها في الكان المناسب.
91 - Fox الأحد 18 غشت 2019 - 22:23
حزبPPS اكمل دور عجلة الاحتياط وسيتم و رميه خارج التاريخ طبعا
92 - حمزة الروداني الأحد 18 غشت 2019 - 22:32
الكل يشيد بالمجهودات التي يبدلها الوزير عزيز اخنوش من اجل تنمية و تطوير القطاع الفلاحي و قد حققت هذه المجهودات نتائج مهمة على أرض الواقع بالرغم من الاكراهات التي يواجهها القطاع الفلاحي بالمغرب و هذا يجعلني كمغربي غيور على بلاده انا اضع كل الثقة في هذا الرجل السوسي و ارى فيه الرجل الوحيد الذي يستطيع ان يخرج البلاد من هذه الازمات التي تعني منها
93 - سوسي الأحد 18 غشت 2019 - 22:34
كل التقدير و الاحترام للسيد الوزير عزيز أخنوش الذي يجوب المغرب شمالا و شرقا للوقوف على المشاريع الفلاحية  وكذا التنموية و التواصل مع المواطنين
94 - امالوفيتش الأحد 18 غشت 2019 - 22:36
المستقبل لحزب الكفاءات و الطاقات.. حزب يمارس الممارسة السياسية النظيفة، و يراهن على الجدية و المعقول.
95 - مغربي حر الأحد 18 غشت 2019 - 22:36
انا أقولها بصراحة لو كان في المغرب 7 رجال مثل السيد اخنوش لعشنا في مغرب آخر اكتر ازدهار و أكثر تقدم.
96 - حسن الأحد 18 غشت 2019 - 22:38
لا أحد بإمكانه أن ينكر المجهودات الجبارة التي يقوم بها السيد وزير عزيز اخنوش في سبيل تنمية و تطوير القطاع الفلاحي بالمغرب ، فالسيد الوزير دائم الحركة و التواصل عن قرب مع المواطن من اجل بناء مخططات ناجحة و هذا يجعلنا نضع فيه كل الثقة
97 - عمر الأحد 18 غشت 2019 - 22:39
السيد وزير عزيز اخنوش دائما في مستوى التطلعات المغاربة و يشرف البلاد في مختلف التظاهرات الوطنية وكذلك الدولية و لنا فيه كل الثقة
98 - الريفي الأحد 18 غشت 2019 - 22:40
عزيز اخنوش رجل الأزمات أو بالأحرى رجل المواقف الصعبة والظرفية. رجل لا يتوارى في العمل الدؤوب وإيجاد حلول لما فشل فيه الأخرون. بالتوفيق
99 - RME الأحد 18 غشت 2019 - 22:41
حين تزور المغرب تستغرب في التناقضات في جميع المجالات:الامن منعدم لاغلبية الشعب ولكن متوفر لالطبقة البورجوازية كدلك الصحة والتعليم العدل والتوظيف في المناصب الممتازة ....الخ كل هدا هو حصيلة جميع الاحزاب التي تناوبت علي تسيير هدا البلد والتي نهبت خيراته .ادهبو الي ماربيليا لترو اين تدهب خيرات البلد ادهبو الي Descartesو Lyautey كي ترو اين يدرس ابناء النخبة اللدين سيستحودون غدا علي المناصبالقيادية...الخ
100 - هيثم الأحد 18 غشت 2019 - 22:42
السيد عزيز اخنوش دائما حاضر في الميدان وديناميته منقطعة النظير ، و هذه الميزة قد فقدناها في وزاراء اليوم
101 - طارق الأحد 18 غشت 2019 - 22:44
السيد عزيز اخنوش هو وزير كفء و يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر دائما مصلحة الوطن و المواطن
102 - وجهة نظر الأحد 18 غشت 2019 - 22:45
كم اتمنى ان يحدو جميع الوزراء حدو هذا الرجل السوسي عزيز اخنوش ... مكتبه هو الميدان، و القرب من المواطنين  و الاصغاء اليهم
103 - مواطن غيور الأحد 18 غشت 2019 - 23:13
بالله عليكم ماهي الانجازات التي حققها هاد ساجد؟؟ بل ماذا حققت الاحزاب السياسية التي شكلت حكومات عديدة منذ الاستقلال؟؟ ولا شئ بل أصبح كل من سولت له نفسه المشاركة. بهذه الحكومات من اترياء القوم. بالله عليكم ألم تفهموا بعد بأن الملك محمد السادس والمخزن المغربي هما اللذان يحكمان اما الاحزاب السياسية بدون إستتتاء وسيلة من وسائل الإستغناء على ظهور للمواطنين. ارجو النشر
104 - Fatiha Slimani الأحد 18 غشت 2019 - 23:30
سواء تغير وزير او استوزر اخر.......مادا نستفيد وكل ثروات في يد شركة شريفة........نحن نريد تغيير حقيقي........ استرجاع الأموال.........
105 - محمد الأحد 18 غشت 2019 - 23:48
المرجو من المعلق رقم 47 ان يدلني بالاسباب التي تجعل المغاربة العاديين يرفضون اخنوش و حزبه و شكرا
106 - Ahab الاثنين 19 غشت 2019 - 00:44
الما و الشطابة . احيدو كاملين يعطينا التييساع ساجد ، العثماني، .....كلهم لا يصلحون لأي شيء
107 - عبداله الاثنين 19 غشت 2019 - 00:45
اننا في حاجة الى ديمقراطيين لا الى من ير عى مصالحه اين تنفيذ ماتم نشره منذثمان سنوات في الجريدة الرسمية اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات تم ظلمهم في خارج السلم
108 - حميدوش الاثنين 19 غشت 2019 - 00:56
المرجو من أصحاب التعاليق المختصرة و التي تشيد بكفاءات حزب الحمامة أن تحترم ذكاء المغاربة.
فهذا الحزب كان موجودا في كل الحكومات التي توالت في السنين الماضية حتي يومنا هذا. مذا قدم إلى المغرب؟؟؟؟
كفا آستهزاءا يا أيتها الكثيبة الإلكترونية
109 - مواطن مغربي الاثنين 19 غشت 2019 - 01:44
الحكومة القائمة ولدت هجينة من البداية وكانت حكومة صدام وصراع على المصالح الخاصة وليس مصلحة الوطن. فاحزاب تديلت الانتخابات شكلت تحالف هجين لمنافسة الأحزاب التي صوت لها المواطن بل رفضتها حتى من المشاركة في الحكومة كحزب الاستقلال.
يجب وضع حد لهاته المهزلة السياسية للاحزاب ووضع استراتيجية وطنية بعيدة المدى بناءا على دراسة معمقة وشاملة لكل مكامن الضعف والقوة للبلد فيما يخص جميع القطاعات تفعيلا لخدمة المواطن اولا
حسب مايخوله له الدستور من صحة وتعليم وشغل وبناء أسس اقتصاد وطني تكفله وتضمنه الدولة وتفعيل دلك وتكليف الحزب الفائز بالتتبع و المراقبة على تنفيذها بعد إصلاح قانون الانتخابات ليتمكن حزب واحد من قيادة الحكومة و ليس العشرات فقضى فترة الحكومة كلها صراعات بين الأحزاب على الدراسي والمناصب والمشاريع الخاصة والصفقات.
110 - Moumine مؤمن الاثنين 19 غشت 2019 - 02:07
الرد على محمد رقم 105
ــ حزب الأحرار من أحزاب كوكوت مينوت طبخه محمد البصري لهدف واحد هو جعله عجلة الاحتياط لاستعماله عند الحاجة.
بدأ بمجموعة قيل إنها لا حزبية؛ قُدمت للانتخابات فأُنجحت بالطريقة المعروفة، على عينيك أ بن عدي. فحاروا في التسمية: حزب المحايدين أم حزب المستقلين... فأعطي لهم اسم: "حزب التجمع الوطني للأحرار" برئاسة السيد أحمد عصمان، صهر المرحوم الملك الحسن الثاني.
ــ أخنوش ليست له كفاءة سياسية. سمعنا عنه أنه لا يعرف حتى مقرات فروع الحزب عند المجيء به بعد مزوار.
ــ لولا الطبيعة (الشتاء)، لأفلس وزير الفلاحة إفلاسا لا إفلاس بعده. لاحظوا كم وصل ثمن الساردين في عهده، وقيسوا على ذلك.
111 - محمود الاثنين 19 غشت 2019 - 02:24
أسي محمد أنا شخصيا (و أضن أن هناك من يشاطرني الرأي) لا أكره أي شخص بل أكره سياسة الوزير، أخنوش يعطي لنفسه أكثر من حجمه في كل خرجاته يتبجح بإنجازاته في وزارة الفلاحة و الصيد البحري في حين الكل يعرف بأن المغرب يستورد غذاءه الأساسي (القمح ) و وطننا له آلاف الكيلومترات من الشواطئ و يوقع اتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي في حين أن السردين التي تعتبر الأكلة الشعبية لدينا أغلى منه من إسبانيا ثم أنه يتبجح بصادرات المغرب من البواكر و الحوامض لكن و لو مرة كشف للمغاربة من يستفيد من عائداتها أضن (و هو الأرجح )أن البيع يتم خارج المغرب و الأموال تودع هناك أما المواطن المغربي فيستفيد فقط من بيعه لساعات العمل للمستثمر الذي لازال يتعامل بعقلية المعمر الفرنسي على أي أنا أعترف له في براعته في الديماغوجية أو ما يسمى عندنا بالعامية أكل الدماغ !
112 - يوسف الاثنين 19 غشت 2019 - 02:41
ارى ان اغلب المتدخلين يرشحون حزب الحمامة التي طارت ولم يتبقى الا "بزقها" للتوضيح فقط استبدل المخزن الحليف القديم وهو حزب الحصان بحليف جديد يبهر به المغاربة ويمرر من خلاله سياساته التي تستعبد المواطن المغربي الا وهو حزب الحمامة عفوا النخامة اقصد فالسياسيون في هذا البلد السعيد يتعاقبون على خدمة المخزن ضدا على مصلحة الوطن والمواطنين المقهورين عافانا الله وايكم من شرورهم وأبدلنا الله خيرا منهم لحسن خدمة هدا الوطن المسلوب
113 - توناروز الاثنين 19 غشت 2019 - 08:26
خاص يخليو 2 احزاب فقط بحال امريكا و يتحاكمو في الاخير على اللي قدموه فترة توليههم للمسؤؤلية
اما دابا غير يكونو لامنتمين لاي حزب بل اختيار كفاءات مغربية من الخارج و الداخل و ا عطاءها صلاحيات
مطلقة لا تسير بالريموطكنطرول
الى بغاو حقا بلادنا تمشي القدام اما الى بقاو
على نفس الحال غيىر الله يحفض بلادنا وصافي ما بقا فيها مايتعجب واحد يقولها بحسرة متمنيا بلده ان تكون كاليبان او الجارة اسبانيا
114 - moha الاثنين 19 غشت 2019 - 12:17
Pourquoi pas des appels d'offres pour recruter des ministres compétents, pour avoir au moins Benchmark surtout des pays qui ont connu beaucoup de succès sur les domaines de l'enseignement et de la santé ,car si on n'arrive pas à résoudre les problèmes pacifiquement et selon une méthodologie scientifique et prendre en considération le citoyen la priorité des priorités et oublier en fait de se comporter d'une façon autoritaires en négligent l'importance du dialogue et de la considération d'autrui au tour d'une table ronde et non pas dans une arène
115 - مهتم من خريبكة الاثنين 19 غشت 2019 - 14:48
حينما لا تحترم الاحزاب أجهزتها، و تتحول ألياته في يد أشخاص، و تستغل أدواته من قبل جهات التحكم، و إهانة مناضليه، و تفرض عليهم زعماء من الكارتون، لا يفقهون في السياسة، و إنما قادرين على تنفيذ التعليمات، و لا يملكون برامج، فلا تستغرب من النتائج، نتيجته تؤدي إلى ظهور كائنات خطيرة تضر بالمجتمع، تنمو بسرعة، أخطر من الفيروسات المنتشرة..
و لقد عرفت الأحزاب السياسية، أكبر مذلة مند تأسيسها، و أصبحت معروفة بأحزاب الأشخاص و العائلات، كحزب وردة الشكر و ليس الاتحاد الاشتراكي، و حزب حمامة أخنوش و ليس الأحرار، و حزب سنبولة حليمة العسالي و ليس الحركة الشعبية، و حزب حصان ساجد و ليس الاتحاد الدستوري، و حزب عرشان، و حزب أحرضان، ووو
هؤلاء الأشخاص يتزعمهم أخنوش، و لا يحترمون اجهزة أحزابهم، و دون استشارة مكاتبهم السياسية، و كل من رفض تطبيق التعليمات، يطرد من تسيير الشركة، بدعوة عدم الإمثتال لأجهزة الحزب، و احترام قواعدها...
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.