24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عطلة الصيف تُلْهي "أغلبية العثماني" عن أوامر الملك بتعديل الحكومة

عطلة الصيف تُلْهي "أغلبية العثماني" عن أوامر الملك بتعديل الحكومة

عطلة الصيف تُلْهي "أغلبية العثماني" عن أوامر الملك بتعديل الحكومة

رغم التعليمات الصارمة عن الملك محمد السادس، الذي كلّف رئيس الحكومة بأن يرفع، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، على أساس الكفاءة والاستحقاق، إلا أن التفاعل العملي مع الدعوة لم يجد بعد طريقه إلى التنفيذ رغم مضي ثلاثة أسابيع عن خطاب العرش الأخير.

وقال الملك في خطابه: "نكلف رئيس الحكومة بأن يرفع لنظرنا، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق"، مضيفا أن "هذا لا يعني أن الحكومة الحالية والمرافق العمومية لا تتوفر على بعض الكفاءات؛ ولكننا نريد أن نوفر أسباب النجاح لهذه المرحلة الجديدة، بعقليات جديدة، قادرة على الارتقاء بمستوى العمل، وعلى تحقيق التحول الجوهري الذي نريده".

وكان يرتقب أن يباشر رئيس الحكومة مشاورات مع الأغلبية الحكومية قصد تنفيذ التعليمات الملكية، لكن مصدرا من داخل التحالف السداسي أكد لهسبريس أن "هذا الأمر لم يتم إلى حدود الساعة"، مسجلا أن رئيس تحالف الأغلبية لم يفتح بعد النقاش مع الحلفاء في الموضوع.

وفي وقت كان يتوقع الرأي العام أن يلغي رئيس الحكومة عطلة الوزراء لفتح مشاورات موسعة حول التعديل الحكومي الذي طالب به ملك البلاد في أفق أكتوبر المقبل، اختار أغلب زعماء الأغلبية الحكومية قضاء عطلتهم الصيفية بعيدا عن "صداع" السياسة، كما علق مسؤول حزبي ضمن الأغلبية في حديث لهسبريس.

مصدر هسبريس المنتمي إلى التحالف الحكومي استغرب تعاطي رئيس الحكومة وعدد من الزعماء مع الخطاب الملكي، مبرزا: "كنا نتوقع فتح نقاش عميق حول التصور الذي طالب به الملك، لكن بعد ثلاثة أسابيع لم يتم الحديث عن الموضوع".

"ما نملك اليوم هو خطاب الملك الذي جاء صريحا في موضوع إغناء الحكومة بكفاءات وطنية، لكن إعداد تصور لهذا الموضوع لم يتم إلى حدود الساعة"، يقول المسؤول الحزبي الذي نفى وجود "أي دعوة من رئيس الحكومة للاجتماع حول الموضوع"، موردا أن "ملف التعديل الحكومي لم يفتح إلى حدود الساعة بين الحلفاء داخل الأغلبية، وذلك بسبب عطلة قادة الأغلبية".

وكان الملك محمد السادس قال في خطاب إلى الأمة بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش: "إن تجديد النموذج التنموي الوطني ليس غاية في حد ذاته؛ وإنما هو مدخل للمرحلة الجديدة، التي نريد، بعون الله وتوفيقه، أن نقود المغرب لدخولها. مرحلة جديدة قوامها المسؤولية والإقلاع الشامل".

وأشار الملك إلى أن "المرحلة الجديدة ستعرف، إن شاء الله، جيلا جديدا من المشاريع؛ ولكنها ستتطلب أيضا نخبة جديدة من الكفاءات، في مختلف المناصب والمسؤوليات، وضخ دماء جديدة، على مستوى المؤسسات والهيئات السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - عماد الاثنين 19 غشت 2019 - 17:27
الحمد لله ان اعلى سلطة في البلاد شهدت بعدم الكفاءة،فما بالك بالمواطن المقهور؟
2 - حسن المغترب الاثنين 19 غشت 2019 - 17:29
انا شخصيا مستعد لدخول غمار السياسة، لكن من بابها الواسع، ليس من باب الاحزاب، يعني قدم مشروعك ادا تم المصادقة عليه يتم تنصيب في ميدان معين،...
3 - idriss الاثنين 19 غشت 2019 - 17:33
في غياب البديل يجب تكريس امر الواقع يجب إعادة هيكلة الحكومة وضخ دماء جديدة هناك شباب تتوفر فيهم الكفاءة فقط يجب أن تعطى لهم الفرصة والنقطة التانية تقليص عدد الوزراء وكتاب الدولة ليس بالضرورة توفر الحكومة على رقم قياسي في عدد الوزراء يجب أن تكون النجاعة في تدبير جميع القطاعات والتفكير في المصلحة العليا للوطن عوض التسابق للحقاءب الوزارية ...
4 - senor الاثنين 19 غشت 2019 - 17:36
الأغلبية الحكومية موحال كاع واش مدوزين العطلة في البلاد غادي تلقى كل واحد في شي قنت في الكرة الارضية كيستمتع بالعطلة الصيفية والشعب مسكين كيتكوى بالغلاء وتدهور أوضاعه الاجتماعية
أحسن حل هو حل البرلمان وتكوين حكومة تقنوقراطية تقود مرحلة انتقالية الى غاية انتخابات 2021
5 - سلام الصويري الاثنين 19 غشت 2019 - 17:38
عندما يكون الهيكل مهترء والمحرك مكسور والدواسات معطلة فكيف يمكن الاكتفاء بتغيير الساءق !!
الإصلاح ياتي من القمة الى القاعدة بارادة سياسية حازمة وتطبيق الديمقراطية الحق ونبذ قاعدة اللاعقاب واقرار دولة الحق والقانون والاهم هو إصلاح جذري للقضاء بتغير المنظومة الحالية وتبديلها بالنموذج الأنكلوسكسوني وضمان استقلاله عن اية سلطة مهما كانت والاهم هو توفير الاعتمادات والمتابعة الدقيقة في صرف الميزانيات والضرب بيد من حديد على كل مخالف !!
لكن هيهات مجرد أحلام لان رموز الفساد السياسي والسلطوي متواطؤون مع الدولة العميقة لابقاء الفوضى والتسيب وترك الأمور على حالها وما هذه الخرجات سوى تحويل الرأي العام وتنويمه !!
لا يمكن تغيير المنظومة في ظل انعدام ارادة سياسية !!
6 - Rajawi الاثنين 19 غشت 2019 - 17:39
ونحن نقول لجلالتنا نصره الله ان رئيس الخكومة وخزبه لا يصلح لاي شيء ولا يعطي اي جديد ....على الاقل ينقب اصحاب الكفائة العالية من خارج الاحزاب ولكن مع الاسف هو وحزبه ينظر ماعدا مصالحهم ولكي لا تتشتت هده الاغلبية .....حكومة الويل والفضائح .....نقول لجلالتنا هناك مواكنين دو كفاءات عالية وليسو متخزبون اخسن بكثير من متحزبين ولا يرون ماعدا مصالحهم لاغير ...ونطالب بألغاء التقاعد لكل برلماني ووزير
7 - yassine الاثنين 19 غشت 2019 - 17:42
Le chef du gouvernement est le seul responable de l'echec de sa politique. Le peuple jugera son action durant les prochaines elections .
8 - المحال الاثنين 19 غشت 2019 - 17:46
لو كان يعرف السيد العثماني الكفاءات لرمم بها أولا مكتبه كرئيس للحكومة
9 - لا داعي للسرعة الاثنين 19 غشت 2019 - 17:56
لا داعي للسرعة ، نحن في عطلة
* لا زربا على صلاح ، اللي زربو راه ماتو .
*هم دائماً في عطلة ، لا يعملون أي شيء ،
و نحن بدورنا لا ننتظر منهم أي شيء .
*أقول لهم عطلة سعيدة و ردوا بالكم من التصوير
و الفيديو ، لا تحلقوا لحاكم ، ولا تزيلوا الحجاب .
كفى من شوف أو إسمع .
10 - حكومة من ااجالية الاثنين 19 غشت 2019 - 17:58
اقترح تعيين كفاءة مغربية ناجحة بالخارج ارروبااو أمريكا قصد البحث هو الاخر لكفاءات خارج الوطن ويكونون حكومة كفاءات تماما كالفريق الوطني لكرة القدم. حلال على الكرة وحرام على الحكومة. لنا كفاءات في المغرب ولكن تنقصها الشجاعة والجراة واخذ المبادرة فلا تحملوا اشخاصا ما لا طاقة لهم.
11 - الكانبو الاثنين 19 غشت 2019 - 17:59
واش بعد الحكومة كتخدم من غير الصيف .... ياك هي دائما في راحة .... تنهب أموال الدولة و تنتظر أوامر أسيادها : فرنسا و أمريكا و البنك الدولي و الاتحاد الأوروبي .... وووو...
12 - nadori الاثنين 19 غشت 2019 - 18:01
اعتقد بكل تواضع ان ليس الأهم هو البحث عن الكفاءات لانه في نظري الكفاءات والعمل في الريع والتبذير ووو لا يأتي باي جديد ولا يحقق أي نتيجة رغم انني مع تغيير رؤوس قد شابت وهرمت وشاخت ويبست وما زلت بطونها لم تملأ.الاسهل من ظلك كله الا وهو وضع السياسيين امام الامر الواقع,ودفعهم الى الاعتراف بان كثرة الوزراء فيه تبذير مجلسين للنواب فيه تبذير تقاعد الوزراء والنواب فيه تبذير لاكريمات لفلان وعلان فيه تبذير المقالع الرملية فيه تبذير عدم تقنين حرف الصيد وسماسرة الأسماك فيه تبذير كثرة النواب في المجالس البلدية والقروية فيه تبذير
13 - مواطن الاثنين 19 غشت 2019 - 18:03
ماحد العنصر مازال في الساحة السياسية كيبقى هادشي كولو هضرة خاوية
14 - سعيد مغربي قح الاثنين 19 غشت 2019 - 18:03
وجوه شاخت..ووجوخ شحبت..العثماني فقد البوصلة..!
15 - Moh الاثنين 19 غشت 2019 - 18:05
Arreter la langue du bois, qui a choisi le ministre de l'interieur, des affaires etrangers et de houbous ...
Vous pensez que Atmani peut choisir? Hahahaha
16 - Hassan الاثنين 19 غشت 2019 - 18:06
يجب البحث عن الكفاءات بالخارج بحال ليكيديرو فكرة القدم غير ميجيبوش لينا المغاربة .بل محترفين
17 - مواطن الاثنين 19 غشت 2019 - 18:09
ادا عجز السيد العثماني عن تقديم لائحة التعديل فربما سيعين جلالة الملك رئيسا جديدا للحكومة كي يقوم بتنفيد الاوامر الملكية والله اعلم.
18 - فقير الاثنين 19 غشت 2019 - 18:19
غ لاش غادي اليق هاد التعديل ملي غادي ادوز غير عام .غير المصاريف غادي تزاد علي وزراء جدد باجرهم وتعويضاتهم وتقاعدهم .لاش هاد التعديل ملايق لوالو الا للخسران بحال ديما .واعباد الله الفلوس كاتشتت فالخوا الخاوي وماكينة حتا شي نتيجة بالتغيير او بلا تغيير.
19 - بونوارة الاثنين 19 غشت 2019 - 18:24
كان من الأفضل لكم و للمغاربة كون درقتوا علينا زلايفكم نهائيا و إلى الأبد....
20 - Moh الاثنين 19 غشت 2019 - 18:31
Vous etes entrain de salir l'image de PJD, pour rendre tamassi7 du passe, Atmani n'est pas PJD. PJD voulait pas ce gouvernement
21 - Vitamine.D الاثنين 19 غشت 2019 - 18:38
اعتقد ان حكومة العثماني تستعجلvitamine D عَلى البحث عن الكفاءات، ومن غير ذلك هم لايشتغلون حتى في الفترة الغير الصيفية، السؤال المطروح كذالك، هل فهموا موضوع خطاب جلالة الملك؟ حيث الجواب باين !! الرسالة الموجهة أن حكومة العثماني يستعدوا للرحيل! و يجمعوا حوائجهم! يجب الصعود الى الأعلى و ليس الزحف كالحلزون. الغير يبحث للسكن في المريخ! و حنا ما زلنا نتخبط أمام محاربة سكن الصفيح، و إعادة البنية التحتية!
22 - متشاءىم. الاثنين 19 غشت 2019 - 18:45
الكفاءة المطلوبة هي ربط المسؤولية بالمحاسبة .وكل من تلاعب باموال الشعب كيف ما كان يحاسب ويقدم للمحاكمة النزيهة .فان ثبت متلبسا وخان الأمانة .يسجن و يسجل في اللاءىحة السوداء .ولا يكلف باي منصب كيف ما كان بعد .هذه هي الكفاءة .
23 - متشاءىم. الاثنين 19 غشت 2019 - 18:46
الكفاءة المطلوبة هي ربط المسؤولية بالمحاسبة .وكل من تلاعب باموال الشعب كيف ما كان يحاسب ويقدم للمحاكمة النزيهة .فان ثبت متلبسا وخان الأمانة .يسجن و يسجل في اللاءىحة السوداء .ولا يكلف باي منصب كيف ما كان بعد .هذه هي الكفاءة .
24 - لك الله يا وطني. الاثنين 19 غشت 2019 - 18:51
هذا هو حال الحزب الحاكم الذي إختاره الشعب عن طريق الأنتخابات التي يمكن القول عنها ، أنها تمت بطريقة ديموقراطية ، الحزب غائب و مسؤوليه لا يولون أيتها أهمية للمشاكل التي تنخر كيان الشعب المسكين الذي ذهب ضحية أشخاص لا تتوفر فيهم أدنى روح المسؤولية، و حتى كذلك بعض الأشخاص داخل الحزاب المشكلة ضمن هذه الحكومة ، وفي إعتقادي أن الناخبون هم المسؤولون الأولين عن هذا الإختيار.
الملك يقوم بمهامه المنوطة به دستوريا و لا لوم عليه، لكن الفج قادم من هؤلاء الغير مبالون ، لهذا ، نرى أن المغرب بدلا من أن يتقدم الى الأمام ،فهو يتأخر في جميع المستويات و على جميع الأصعدة ، الصحة في خطر و الأطباء غير راضين على الوضع ، التعليم غير مقنع لا عربيا و لافرنسيا و لا حتى إنجليزيا و الضياع يغزوا أبنائنا، السكن الغير الائق معمم في جميع المعمور، و الماء الصالح للشرب مفقود و الشعب يموت عطشا، القروض تعدت رقمها القياسي و الشعب هو من يسدد ، الفقر ضرب أطنابه و الشعب يتحمل و لم يعد يقدر، و التعديل الحكومي معطل لأن الأسياد في عطل!.
25 - كمال الاثنين 19 غشت 2019 - 18:52
الشعب المغربي مايزال "غير نية"
20 سنة من الكلام + 38 سنة من القهر
58 سنة من التشخيص و الخبراء المغاربة و الأجانب و في النهاية لا شيء .... تنشأ لجنة أخرى و ليست أخيرة للتشخيص ....
متى يبدأ العمل ؟ لماذا لا تدار المؤسسات العامة كشركاتكم و مصانعكم الخاصة ؟
كفى من "الطنيز"
26 - 3abir الاثنين 19 غشت 2019 - 18:55
الحاكم الفعلي في المغرب هو الملك اما الاحزاب مجرد ديكور بعض الاحزاب الوطنية التي تريد ان تخدم الوطن تم قطع اجنحتها وطلب منها الطيران يجب تحديد المسؤوليات لتمكن من المحاسبة
27 - الأصييييل الاثنين 19 غشت 2019 - 19:01
الكفاءات، الكفاءات...؟؟؟ أعطوني إنسان ولو بدون كفاءات، ولكن جِدي، عملي، مخلص، غيور على وطنه، صاحب ضمير، ورِع، يخشى الله، محب لبلده ( ليس بdouble nationalité)، وسيسير المغرب بسرعة "البراق". ماعدا هذا، فكلام وكلام وكلام، ووو...وسوف وسوف، وسنعمل على... وسنتخد إجراءات كذا وكذا ... وسنصدر قانون زيادة الساعة وقوانين كذا وكذا...وسنحمي البيئة والأزهار والورود ونشجع الفن والفنانين والفنانات وندعم المهرجانات ووو....إلى مالا نهاية، وسفينتنا راسية بمحرك معطوب وطاقم لا يبالي.
28 - مغترب الاثنين 19 غشت 2019 - 19:07
الريع السياسي بلغ أوجه في المغرب ..وأصبحت المسؤولية وتولي المناصب والوظائف "غنيمة" يتهافت عليها "المتحزبون والولاء ويتبادلون ويوزعون المسؤوليات حسب منطق وفي إطار "الريع السياسي" وفي ظل وافق نفور وعزوف الناس واغلبية الشعب.. والنتائج:
البلاد تتجه وبسرعة نحو تشكل اللوبيات وتراجع دور مؤسسات الدولة ...حيث ظهرت لوبيات تتنافس وتلتهم مؤسسات وثروات البلاد ....لوبي المحروقات ..لوبي العقار والسطو ع ممتلكات الناس...لوبي الصحة والمختبرات والادوية ...لوبي التعليم ....لوبي مضاربي الصفقات العمومية ....لوبي الصيد باعالي البحار....لوبي "المستثمربن" الفلاحيين وتقاسم ميزانيات المخطط الاخضر....لوبي الاستيراد للمواد الاستهلاكية الضرورية....

الإضرابات عمت جل القطاعات الهامة (التعليم/الصحة/لاسامير..) حيث كانت في الماضي مدتها 24ساعة أو 3ايام لكن الآن أصبحت بالشهور بل السنة...والسياسيين غير مكثرتين....
البلاد غارقة وتغرق بالقروض وتستلب السيادة والقرارات السيادية حيث أصبح البنك الدولي وصندوق النقد هو من يملي وبرامج الأحزاب الانتخابية لا تطبق
29 - mossa الاثنين 19 غشت 2019 - 19:08
يجب اعادة النظر في منظومتنا التعليمية والاهتمام خاصة بالأبحاث العلمية لأننا اصبحنا نرث تدريجيا ما يعرف بثقافة الوظيفة وليس ثقافة المسؤولية والابتكار والتركيز المتواصل في العمل ان من يحب عمله يجب ان يتفانى فيه الى اخر رمق فمثلا ترشيل البريطاني في الحرب العامية الثانية كان لا ينام بحيث يكتفي فقط بالقيام باستراحة لا تتعدى عشر دقائق في كل ساعة او ساعتين يخلد فيها للراحة لتليين اعصابه والتي يمررها على شكل جلوس على اريكة واضعا كل عضلاته في استرخاء كلي لكي يجدد نشاطه .وهنا يظهر الفرق بين شخص واخر يقع في جسامة المسؤولية فمن الضروري ان نعمل على خلق اجيال لهم قوة التركيز ويحبون وظيفتهم حتى النخاع
30 - target الاثنين 19 غشت 2019 - 19:13
نريد حكومة علمانية. الإسلام السياسي خرب الوطن، نشر الخرافة والنفاق والفساد في المجتمع.هؤلاء يجب أن يبقوا في دور العبادة بعدما أفسدوا التعلبم والصحة. أتسائل كيف تسمح الدولة بالعطل ونحن في مؤخرة الترتيب والألا يموتون على أرسفة المستشفيات والطرقات.
31 - Tel him الاثنين 19 غشت 2019 - 19:43
Fier de notre minstre de sport son faute il reste réservé d avance
32 - Moumine مؤمن الاثنين 19 غشت 2019 - 19:56
رد على حسن رقم 2
من أراد غمار السياسة، لا بد له من الانخراط في حزب ما؛ لأن الدستور يفرض تعيين رئيس الوزراء من الحزب الذي أحرز على الرتبة الأولى في الانتخابات. ورئيس الوزراء له أعضاء من حزبه أولا وقبل كل شيء، ثم المقترحين عليه من طرف الأحزاب المتحالفة معه. وما محلكما أنت ومشروعك من الإعراب في تشكيلة الحكومة؟ عطلة الصيف لم تله أحدا، واقتراحات الأطر "الكفءة" موجودة منذ زمان. (راجعوا تعليقي رقم 89 هسبري تحت عنوان: الأحزاب تشرع في البحث عن الكفاءات للتجاوب مع خطاب الملك) وهو: الأحزاب لا تهمها الكفاءات. كل ما يهمها هم "المناضلين" الذين بقوا ينتظرون دورهم في المناصب العليا على أحر من الجمر. ثم باي باي أ الحزب!
33 - المحال الاثنين 19 غشت 2019 - 20:14
و كأني بالسيد العثماني وسط مجموعة من الذئاب يطلب منها كي تسلمه خرفانا وديعة ....لا تعرف للغدر معنى
34 - مواطن الاثنين 19 غشت 2019 - 20:26
حكومة بدون برنامج حكومة فاشلة
35 - abdo الاثنين 19 غشت 2019 - 20:27
طبعا المهم هو التمتع بالعطلة و التفسح هنا هناك اما مصالح العالمين فلا محل لها من الإعراب في قاموس الحكومه الموقرة
36 - احمد الاثنين 19 غشت 2019 - 20:58
هاواحد الوزير
حسبوا عليا في الحكومة جايا
واخا غير وزير الفلاحة ولا السياحة ولا كاع اعطيوني البحث العلمي
37 - تلد الآه العلوى الاثنين 19 غشت 2019 - 20:58
يجب تنحية اخنوش بالدرجة الاولى اذا كان العثمانى في مستوى المسءولية التى كلفه بها صاحب الجلالة
اما اذا ترك اخنوشيقترح الوزراء فتلك هي الطامًة الكبرى
لان اخنوش الذي اصبح سياسيا وزعيما يطمع في رءاسة الحكومة رغم عدم توقفه في تسيير وزارة الفلاحة
وقد ابانت التجربة السابقة التى وقف فيها اخنوش خلال تكوين هذه الحكومة والتى تسبب فى عرقلتها ستة أشهر وامير وكانت النتيجة هى ما وصل اليه المغرب من علاء وزيادات في جميع المواد وحتى السمك عرف قفزة كبيرة في الاثمان زِد على هذا مطيشة والبصلة واخواتها
وعرف خروف العيد ارتفاعا صاروخيا في الاثمنة الامر الذي تسبب في عدم تضحية العديد من المغاربة
نحن نطالب بحكومة تتمتع بكفاءات ومقدرات تجابه الوضع المتازم الذي وصل اليه المغرب والذي ينذر بالخطر
نتمنى ان يكون هذه المرة العثمانى في مستوى المسءولية التى،لفه لها صاخب الجلالة نصره ألله وأيده
38 - عبدالله الاثنين 19 غشت 2019 - 21:08
اتمني ان يكون لعنصر وزيرا ضمن هدا التعديل
39 - HAMID الاثنين 19 غشت 2019 - 21:36
prenez une belle retraite paye a vie par les marocains, et laisse nous vivre
40 - غ،ص،مغربي الاثنين 19 غشت 2019 - 21:46
فضل الحكمة وخاصة السياسية منها
لن يعارض احد ان لو استعملت الحكمة في تدبير شءون المغرب لكفان الجدال ...و كفا المؤمنين القتال...
في كل المجالات وجب اختيار الحكماء كل حسب تخصصه،من الشأن الديني أو الاجتماعي أو الاقتصادي وخاصة السياسي وغير ذالك ، لاكن مع منح حق السلطة والمسؤولية في التدبير ،والمحاسبة انداك.ولو اجتمع كل الحكماء المتخصصون وراء اعلى سلطة في البلاد كمستشارين لرأيت عجبا ،وهل لا استطاع عظماء حكموا عبر العصور الا باستشارة الحكماء من الناس،بداية بالخلفاء الراشدون وغيرهم ممن نهضوا بالامة عبر التاريخ ...
والمغرب يزهر بعديد من الحكماء في كل المجالات ،ولو ان منهم من هاجر خارج البلاد.
واكبر دليل على وجود حكماء داخل المجتمع المغربي من أطلقوا فكرة المقاطعة ،كحراك شعبي سلمي ،دون استضام ولا مزايدة...والحكمة ليست باستعمال البلوكاج الحكومي لتغيير وضع نتاءج الانتخابات كما حصل في ٢٠١٦!وتقديم حزب على الاخر في التوزير..فالشعب قادر لاختيار أحسن الممثلين له ...
من ءوتي الحكمة ءوتي فضلا كثيرا،
لكن يبقى السءال هل هناك رغبة ملحة في الأخد بهذه الأسباب !والعمل بها يوما ما!
فالمرحلة حرجة وتتطلب الاسراع
41 - نبيل عدنان الاثنين 19 غشت 2019 - 21:47
في تسعينات القرن الماضي، عمدت دولة السنغال إلى تطبيق إجراء غاية في الجرأة، رغبة منها في اجتثات آفة الرشوة المتفشية في إدارة الجمارك.
إذ لم تتردد الدولة في التعاقد مع جمركيين سويسريين أصبحوا يشرفون مباشرة على مراقبة عمليات التصدير والاستيراد.
لم تلبث الأمور أن تحسنت بشكل ملحوظ واختفت الرشوة بشكل مدهش...
طبعا لا أحبذ أن يراقبنا جمركيون أجانب، ولكني أشيدُ بتنبيه الملك لوزيره الأول إزاء ضرورة تجويد الأداء الحكومي. فكل الحلول تصبح جديرة بالدراسة والتفعيل طالما هناك رغبة سياسية حقيقية تتوق الإصلاح.
أليس الإصلاح يبدأ بالاعتراف بالخلل ومن ثم العكوف على معالجته ؟
42 - عبداله الاثنين 19 غشت 2019 - 22:09
لابد من تغيير الوجوه البلاد بغات ليخدم باراكا من الاحتكار المناصب وأغطيوالحق لماليه فين هذا الفيلم ديال الدرجة الجديدة واش جايا شي ديمقراطية الناس مشات حقوقهم الإنصاف الانصافالانصاف يا عباد الله انتظار دام ثلاثة عقود الله انصر سيدنا
43 - zidan الاثنين 19 غشت 2019 - 22:21
من أين لديك لهاده المشاريع التنموية والدين الخارجي للمغرب يقارب 60 مليار دولار ؟؟؟؟؟؟؟
44 - khalid nador الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:01
cela prend du niveau et de la competence pour identifier une personne compétente ...
45 - Moumine مؤمن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 00:24
رد على مواطن رقم 34
أفراد الحكومة غشاشة: يأتون ببرامج مخدرة للناخبين ليصوتوا عليهم؛ ثم يتحالفون ويتفقون على برنامج موحد، لا يسمن ولا يغني من جوع، يصوتون عليه هم أنفسهم. وفي الأخير ينتظرون، على أحر من الجمر، التقاعد المريح على رأس ولاية تدوم فقط خمس سنوات. ثم يقولون للمواطنين: » وبعدنا الطوفان،. باي باي لا بوليتيك! باي باي المقرات الحزبية! «
46 - Fox الثلاثاء 20 غشت 2019 - 01:28
مناصب المسءولية توزع بالزبونية وليس بالكفاءة والنموذج بالمنطقة الشرقية على عينيك ابن عدي صاحبي نسيبي صاحب صاحبي والكفاءات يتم الدوس عليها.ويتحدثون عن الاستراتيجيات بلا حيا بلا حشما.مايعرفش يكتب جملة صحيحة وتحمل مسءولية
47 - مواطن محب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:54
يجب حل جميع الأحزاب لأن الشعب لن يصدق هده الأحزاب في الإنتخابات المقبلة .وجل حزبين فقط .لأن كثرة الأحزاب لهو ضحك على الدقون.
48 - مغربية الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:56
قبل التعديل يجب محاسبة و معاقبة الوزراء الحاليين اللي ما قاموش بالعمل ديالهم. باش يكونو عبرة لمن يأتي من بعدهم
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.