24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك: نريد ثورة اجتماعية ونموذجا تنمويا لتحسين عيش المغاربة

الملك: نريد ثورة اجتماعية ونموذجا تنمويا لتحسين عيش المغاربة

الملك: نريد ثورة اجتماعية ونموذجا تنمويا لتحسين عيش المغاربة

أكد الملك محمد السادس أنه حريص على جعل المواطن المغربي في صلب التنمية ضمن مقاربة تنموية واندماجية تشاركية، مبرزا أن هذا ما ينتظره من اللجنة الخاصة للنموذج التنموي في الفترة المقبلة القريبة.

وأبرز العاهل المغربي، في خطاب وجهه مساء الثلاثاء إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، أن دور هذه اللجنة يتمثل في ثلاثة أبعاد رئيسية: تقويمية واستباقية واستشرافية للمستقبل.

وشدد الجالس على عرش المملكة على أن طابع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي طابع وطني، وأن "التوصيات التي ستخرج بها يتعين أن تكون نموذجا مغربيا خالصا"، وفق تعبيره.

وأعرب الملك محمد السادس عن ثقته الكاملة في أن تشكل توصيات اللجنة المذكورة قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع، من هيئات وأحزاب ونقابات ومجتمع مدني، لتكون عماد المرحلة الجديدة التي سبق لخطاب العرش أن تطرق إليها.

واعتبر الملك أن النموذج التنموي يتعين أن يعمل على تحسين ظروف عيش المواطن المغربي، وأن يهتم بالمجال القروي وضواحي المدن، وهي المناطق التي تحتاج أكثر إلى مزيد من الدعم والتواصل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - houssain الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:30
الله الموفق والله لايظيع اجر كل من احسن عملا.
2 - #عزيز# الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:33
فككوا اللوبيات التي أخدت البلاد رهينة و ستتحسن أحوال المغاربة.
طبقوا القانون على المفسدين و ستتحسن أحوال المغاربة.
3 - محمد الأندلسي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:33
ذكرى ثورة الملك والشعب ملحمة بارزة في تاريخ الشعب المغربي التي تجسد مدى الترابط القوي بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي الأبي
4 - ملكي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:34
خطاب تاريخي من صاحب الجلالة نصره الله الخطاب كان واضح وصريح ووضع تحليل للواقع فبعد مرور 20 سنة من حكم جلالة الملك المغرب اصبح من الدول الرائدة عالميا في كل المجالات بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة والمشاريع التنموية والسوسيو اجتماعية التي يطلقها جلالته فالمغرب تخلص تقريبا من الفقر كما قال الملك والدي اصبح ينحصر في القرى وضواحي المدن ولازال الملك يدعو الحكومة الى الاقتداء به ووضع المواطن في صلب اولوياتها كما يضعه جلالته
اللهم كتر حسادنا
جميع الدول المجاورة تحسدنا على حكمة وتبصر صاحب الجلالة نصره الله
5 - aiman الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:36
النموذج التنموي الذي وجب على المغرب سلكه هو حذف البرلمان و مجلس المستشارين، مع حدف التعويضات و التقاعد. النموذج التنموي الذي وجب سلكه للعيش الكريم هو ان اجد طبيب عندما امرض و اجد سرير للنوم في احد للمستشفيات، ان احصل على اوراقي الادارية بسهولة و بدون مساطر بيروقراطية معقدة.
6 - سعيد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:37
بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ فالتنطلق على بركة لله، سفينة البناء والنماء والعطاء. في درب مسلسل التنمية الشاملة والمستدامة للعمران والإنسان، والسلم والأمان.
7 - amine ak-doc الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:39
أطال الله من عمرك يا ملكنا الهمام ، و الموت لأعداء الوطن
8 - Observateur الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:40
تجديد العقد حسب فلسفة القانون يشمل تجديد بند واحد على الأقل، و تجديد اي بند لا بد له من تعديل دستوري، انتهى الكلام
9 - Karim الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:40
العمل، العمل، العمل...هو اساس النجاح وهذا في كل مجال....
10 - Hassan الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:40
رغم كون الخطابات الملكية طموحة فالحكومة عاجزة تماما لتحقيق اي شىء نظرا لعدم كفاءة الوزراء والبرلمانيين. وضعف الاحساس بالمواطنة الحقيقية.
11 - akram ak الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:40
حفظك الله يا ملكنا ، و ليذهب أصحاب الفكري العدمي للجحيم ، مغربنا جميل من طنجة للگويرة و الحمد الله
12 - الزمامرة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:41
على احزاب النعامات التقاط الاشارة ....ولكن لا حياة لمن تنادي
13 - اسماعيل عزوزي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:41
خطاب يحمل هموم المغاربة نتمنى ان يجد اذانا صاغية و قلوبا واعية من المسؤولين الذين (يهمهم الأمر) من أجل تنمية هذا البلد الحبيب والذهاب به بعيدا في مصاف الدول المتقدمة وهذا ليس بعزيز ولا صعب ان خلصت النيات.نعم ان ذكرى ثورة الملك والشعب لا تقف عند ملك معين بل هي عبارة عن تلاحم وتجدد البيعة بين ملوك وشعب وعطاء.
14 - الواسيني الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:42
احبك كثيرا ادام الله عزكم ونصركم نصرا مؤزرا الشعب المغربي كله يحبك
15 - nomade الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:42
سيدي، حفظكم الله، حكومتكم غير قادرة على تصور النموذج التنموي الذي تدعون إليه. أعضاؤها ما يزالون في نشوة العطلة، ويعول بعضهم عن بعض، في التفكير لإنقاذ الموقف. سيدي، نرجو الخير من الله ومنكم. أما حكومتكم، فلا أمل ولا خير فيها.
16 - متتبع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:44
تأكيد خطاب العرش على اهمية انخراط جميع المؤسسات الدستورية من ادارة و احزاب و نقابات في نمودج تنموي يستجيب لانتظارات الشعب المغربي يجب ان يقابله وعي و قرارات تجعل الاشخاص خاصة ذوي المسؤوليات منهم منخرطين بكل روح وطنية في المشروع التنموي القائم على الكفاءة و الحوار و تقبل الصواب...مهما كان مصدره..
بعض المسؤولين على راس بعض المصالح و المؤسسات العمومية يعتبرون أنفسهم غير معنيين بهدا التغيير.... حيث اصبحوا يتصرفون دون مراعاة لاي نداء. خاصة ان البعض عمر لاكثر من عشر سنوات دون حركية انتقالية.
17 - غيور الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:45
نتمنى الخير... اللهم يسر ولا تعسر
18 - ملاحظ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:46
ان اي تنمية تستهدف العنصر البشري لابد لها من منطلقين :الاسرة و المدرسة. ثم نهتم بالطاقات والكفاءات اذا اردنا ان نتدارك موقعنا في هذا العالم الثابت المتغير الذي يتغير بسرعة الضوء ونحن لازلنا عاجزين عن حل مشكلاتنا التي ورثناها عن الاجيال السابقة و اهمها التعليم و الصحة و الامن الذي افتقده المغاربة و صار هدفا منشودا بعد ان كان ارضية و منطلقا لجميع المخططات والله المستعان.
19 - يونس شايبة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:48
خطوات تنم عن التبات والرزانة والخلق والابداع بأليات تشاركية استباقية استشرافية لا يمكن القول بأنها تجاسرية بل اجتماعية محضة.
أسأل الله التوفيق والسداد لملك البلاد نصره الله.
20 - Youssef الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:52
si tu veux vraiment que les Marocains vive mieux que aujourd'hui il faut débarrasser des gens incompétent qui gèrent le pays, c'est très simple... comme Chobat, Benkirane, othmani... la liste est trop longue !!!
21 - ابو ياسر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:53
نحن خلف ملكنا المفدى في المشروع التنموي . ما على المسؤولين سوى العمل
22 - المتفائل خيرا الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:53
هذه هي الحكامة الجيدة والحكم الرشيد وهذا هو الطريق السالك والا مثل الذي يجب على المسؤولين المكلفين أتباعه للنهوض بالطبقة المسحوقة و المهمشة وكفى من العبث والإهمال أيها المسؤولين اتبعوا مخططات صاحب الجلالة الحكيمة للننعم بالسلم الأهلي والأمان الاجتماعي فلقد بحث حنجرته من النصائح والإرشادات وانثم غافلون
23 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:56
اعجبني الخطاب. كلنا تفاؤل انشاء الله. المغرب في طريق التحسن.
24 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:56
ترامب عندما يخاطب الأمريكيين في موضوع ما يقول سأبني الجدار...ولا يقول نريد أن نبني الجدار... ويقول ساحدث ملايين فرص العمل..ولا يقول نريد أن نحدث ملايين فرص العمل...لان عبارة نريد أن.. تبقى في خبر المجهول..
25 - شافع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:57
اكبر معضلة في هذا البلد هي البيروقراطية الادارية وتجميع جميع الساط في يد شخص واحد ويظل المواطن يبحت عن هذا الشخص الذي يتمركز في الرباط وهو يقوم بهذا السلوك لاهداف معروفة...اين الجهوية التي ينادي بها جلالة الملك..متال على ذلك قطاع المحافظة العقارية وقطاعات اخرى.
26 - فريد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:59
حفظك الله يا ملكنا. ولكن سيدي هل يمكن لحكومة ضعيفة وبرلمانيون يتهافتون على الغلة من امتيازات وتقاعد أن تحقق نمودجا تنموي جديد لصالح البلاد. لا أظن. الثقة ليست الا فيكم ياجلالة الملك. زيادة على مجلس استشاري لاينزف الا اموال الوطن بدون اية منفعة للوطن.
أطال الله في عمركم ياجلالة الملك وبالتوفيق لكم ان شاء. وبدونكم المغرب لاشيء
27 - كريم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:01
يجب حل مشكل الدخل الفردي الهزيل جدا وغلاء المواد الاساسية والخدمات المقدمة للمواطن.
28 - med hassani - nador الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:03
وفقكم الله يامولاي لقبادة سفينة المغرب نحو وجهتها الصحيحة ...
29 - محمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:04
90%من مشاكل المغرب ناتجة عن سياسة الريع المنتشرة في جميع اوج الحياة بالمغرب استاصال هذا الورم اكيد سيكون بداية لاقلاع حقيقي للبلاد
30 - مهاجر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:04
النداء بثورة اجتماعية ونموذجا تنمويا لتحسين عيش المغاربة لايمكن تحقيق الهدف بحكومة واحزاب فاشلة, فإعادة تنظيم البرلمان شرط ضروري لتحقيق جميع الإصلاحات.
31 - مغترب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:06
المشكل ليس في البرامج التنموية المتعددة وتجارب المجتمعات الأخرى التي عملت على إنجاح تجاربها..
المشكل يكمن في المسؤولين الذين يطبقون وسيطبقون هذه البرامج..لان من يتولى أية مسؤولية فيعتبرها "غنيمة" وفرصة لتسلق هرم السلطة وتحقيق كل مصالحه وأحلامه وبتواطؤ مع يشاركه نفس الرؤية فالمغرب اصبح بلد "اللوبيات" وتقزيم دور المؤسسات..واصبح هذا المنطق معتمدا وعلى اعلىالمستويات وبدون حياءاو رادع وعلى مرأى ومسمع الكل ((قل ليه رآه أرسلني سي جطو..)هذا مجرد مثل بسيط اما مايجري في الكواليس والصالونات والهواتف..وبيع التزكيات الانتخابية وتزكيات الاستوزار... هذا غيض من فيض..
مع غياب المحاسبة لا يستقيم الأمر ولا تقوم للمغرب قائمة..


ولكم عدة نماذج ألم تنهب ميزانية إصلاح التعليم وكانت بالملياراتوفتح تحقيق وجطوطيات.. ولا احد تعرض للمساءلة والمحاسبة وهاهم اليوم يقترضون 500مليون$لنفس الغرض ثم ستوزع..
1700مليار درهم نهبها لوبي المحروقات ..هل من محاسبة تمت؟
56مليار درهم من ميزانيات المخطط الاخضر ..هل تشكلت لجان للافتحاص والى من آلت هاته الاموال؟
منارةالحسيمة؟؟؟ميناءآسفي؟؟؟بواخراعاليالبحار؟؟ميزانيةاللوتس
32 - متشاءم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:09
لقد فقدنا الأمل بصفة نهاءية لا إصلاح بدون قضاء مستقل والسلام عليكم .
33 - Ali الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:10
إلى التعليق رقم 4، عندك الحق كمواطن مقيم بسويسرا كنقول الأخوة المغاربة رآه المغرب فات سويسرا... فرحوا
34 - موحند الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:11
الحكم بالعدل هو اساس كل تنمية وتقدم وازدهار والعيش في حرية وكرامة والعدالة ودولة الحق والقانون. ولكن مع الاسف الشديد العداثة منعدمة. لهذا فاي مبادرة كيفما كانت ولو من اعلى سلطة وهرم في البلاد مصيرها الفشل. وكفى من ضياع الوقت والمال والثروة والاجيال والوطن.
35 - جابري عبد الكريم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:15
سمعا وطاعتا يا سيدي محمد السادس نصركم الله وايدكم
36 - البعمراي ولد سيدي إفني الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:15
من المعروف في المغرب كما في الدول المتخلفة ومن أجل امتصاص أزمة أو حل معضلة أو إشكالية ما يتم خلق لجنة أو خاصة، هذه اللجنة غالبا تعمل في صمت دون مشاورة المواطن الدي يكون في الاساس هو محور هذه الازمة، ليتم إصدار في الاخير تقارير فارغة كلها توصيات بعيدة كل البعد عن الاهداف المتوخاة. ومع مرور الزمن، تنسى هده الازمة ليطبق المثل كم حاجة قضيناها بتركها ليبقى الفقبر فقيرا والشاب في دوامة البطالة الطويلة الأمد والقطاع الصحي في تدني والتعليم في تدهور ...ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
37 - الاراء في اللجان ... الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:18
... تكون توافقية في غالب الاحيان محافظة.
والدليل في المجلس الاعلى للتعليم الذي اوصى بالتدريس بجميع اللغات العربية والامازيغية و اللغات الاجنبية.
كما ان لجنة صياغة دستور 2011 اثقلت الدولة باضافة لغة رسمية ثانية ، كما أخطأت بتقليص اختصاصات الملك في تعيين الوزراء وجعل السلطة التنفيذية براسين. الخ.
راي واحد ذكي خير من عدة اراء غبية .
لجنة اقتراح نموذج التنمية لن تاتي بجديد ولو كانت مكونة من جهابذة الاقتصاد.
هناك فكرة يمكن ان تفيد الملك وهي تكوين لجنة من اليهود المغاربة الناجحين في اعمالهم عالميا للاسترشاد بآرائهم في مجال التنمية لانهم اعلم من غيرهم بالتحولات المستقبلية للاقتصادات العالمية بما لهم من اتصال بمراكز القرارات المالية الدولية.
38 - بن لحسن تنغير الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:24
بمناسبة الدكرئ المجيدة تورة الملك والشعب وجه جلالة الملك حفظه الله خطابا ساميا الئ الشعب المغربي وضع فيه جلالته الخطوط العريضة للمسيرة التنموية للمغرب واوصى الشباب بالولوج الى مراكز التكوين المهني الدي سيفتح ابواب الامل للشباب لضمان العيش الكريم بايديهم وذكر بالمهام التي ستقوم بها الجنة التي سيشكلها جلالتة والتي ستنكب على وضع البرامج الخاصة للتنمية وخاصة في العالم القروي الذي يوليه جلالته اهمية بالغة وعيا منه ان هناك فوارق بين المدن والحوضر والقرى اطال الله في عمر عاهلنا المفدئ واقر عينه بولي العهد وشد ازره بالاسرة الشريفة ورحم الله برحمته الواسعة على البطلين محمد الخامس والحسن الثاني والابطال الدين قدموا ارواحهم فداء لعزتنا وكرامتنا ورفعوا رايتنا بين الامم والسلام علي بن لحسن تنغير
39 - مواطنة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:25
لجنة النموذج التنموي واش فحالها فحال اللجن السابقة !!!! حلقة مفرغة و الله!!
40 - رحم الله الدكتور المهدي المنجرة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:31
والله لو كانت هناك جدية منذ مدة لكنا في مصاف البلدان المتقدمة، لدينا علماء ومفكرون وكفاءلت لكن يتم اقصاؤها وشيطنتها، ورحم الله المفكر المغربي الدكتور المهدي المنجرة الذي لو رجع أصحاب القرار إلى مقترحاته وأفكاره لدراستها والعمل بها وبمبادرات مبدعة من آخرين وهم كثر من بين الشعب المغربي العظيم لتحسنت أحوالنا للأفضل.
41 - Reda الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:34
انت تريد، هو يريد، نحن نريد و الله عز و جل يريد. 63 سنة و نحن نريد قد نقلع قريبا
42 - أستاذة بالإعدادي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:35
إلى صاحب التعليق رقم 4 كل الخطابات منذ 3 سنوات كانت تاريخية وتمس صلب احتياجات الطبقات الهشة والفقيرة ولكن تطبيقها على أرض الواقع هو الأصعب لأن عندنا حكومة فاشلة واحزاب انتهازية نتمى نتيجة من هذا الخطاب لأبنائنا حاملي الشواهد العليا والذين غادروا البلاد وفضلوا العودة إليها من جديد
43 - ANAS الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:38
الطبقة المتوسطة ذاهبة الى الحضيض بفعل غلاء المعيشة و تكالب ادارة الضرائب، و غلاء التعليم و الصحة ، الحكومة عند كل ازمة تاخذ سكين و تقطع من الطبقة المتوسطة، الكل اصبح يخاف من الاستثمار او انشاء شركة، و ديرو شي حاجة زوينة
44 - محمد بلحسن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:49
جلالة الملك: نريد ثورة اجتماعية ونموذجا تنمويا لتحسين عيش المغاربة.
جاء خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب كتتمة لما حث عليه جلالة الملك في خطاب العرش المؤرخ في يوم 29 يوليو 2019 حين قال حفظه الله: " القطاع العام يحتاج، دون تأخير، إلى ثــــــــورة حــــقـــيـــقـــيـــة ثلاثية الأبعاد : ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق".
45 - صابر عبد الصبور الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:57
سننتقل الى النموذج التنموي الجديد،ولكن ما حال النموذج التنموي المنتهية صلاحيته ،هل سنقفز عليه من دون مساءلة ولامحاسبة ولا متابعة قضائية تمكننا من تفكيك بنيات الفساد ولوبياته وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار لتنمية الثروة لا تبديدها، وبالمقابل ننوه بكل ما هو ايجابي ونافع ونؤسس عليه ما يمكننا من الحد من الأمية والفقر والتهميش والركود الاقتصادي واشاعة الامن .وليس ذلك بعزيز على المغاربة صانعي المعجزات .
46 - salah meddouch الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:04
خطاب واضح من جلالة الملك نصره الله والرسالة واضحة 20 سنة من الجهد والعطاء .
47 - رايي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:21
بغينا ثلاثة مرافق يتقادوا لاغير التعليم ومجانيته والصحة ومجانيته و استقالة العدالة هاد الاخيرة بلاش
48 - المنصوري الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:27
وأن يهتم بالمجال القروي وضواحي المدن، وهي المناطق التي تحتاج أكثر
ليقم جلالته بزيارة المناطق القروية الحقيقية المتواجدة بداخل البوادي المغربية العميقة التي تعيش عصور ما قبل التاريخ لا كهرباء لا ماء لا طرقات لا اوراش بناء لا فلاحة لا صناعة سوى رحمة ربي التي وسعت كل شيء .....
و الله يسصاب بالصدمة و الاندهاش للتعرف على الواقع المرير ....
يجب على جلالته معاقبة من يحجبون عنه الرؤيى ....
49 - Ahmed الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:30
نريد ثورة ثقافية، تعطي لتعليم حقه، تصلح وتبني مواطن الغد، لا لفساد التعليم و لا لإفلاس التعليم...
50 - Karim الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:33
ماذا عن قرية بوسكورة؟ هل من يحرك المسؤولين عنها لكي يزرعو ولو شجرة واحدة او يصبغو ولو حجرا واحدا فيها. غريب امر المسؤولين عنها. عمالة النواصر وجماعة بوسكورة وقيادتها لا يفعلون ولو فتاتا لاجل تنميتها. لا واد حار ولا طريق ولا انارة ولا ملاعب قرب ولا اي شيء
51 - مواطن؟ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:45
مواطن وفي خلوق احب ملكي دون شك.لكن فقدت التقى في كل شيء إسمه تنمية لأني أعيش تحت الصفر بدون أي دخل والأسعار ترتفع ولا حياة لمن تنادي رغم حقي في العيش الكريم ولي أبناء يستحقون ا لتمدرس دون مدرسة واسكن البادية بعيد عن كل الخدمات هل انا مواطن؟رغم حبي المنتخب الوطني ا للذي لا يخدم مصلحة الوطن!
52 - Ali الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:49
المشروع موجود لكن المشكل في تنزيل والتطبيق
53 - Aghda fouad الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:59
رغم كل المشاكل نحن مع ملك البلاد في السرا والدرا....
وخا هادي عام ونا كنتسنا رخصة السياقة لي ضاعت مني.. هادي عام ونا كل شهرين كنمشي نطبع الرخصة المؤقتة... هاد التقاعس ديال الإدارة وهاد الموظفين لي متيديروش خدمتهم هنا وراهم حتا نجريو عليهم.... ونا بدوري هاد الرخصة نتبعها حتا نخرجها بالقنوات المغربية
54 - ميمون الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:27
ديور غير الأمن في البلاد ونتومى درتو كل شي حيدو لقرقوبي لي كتقتلو به الشباب .راه الشباب داه لقرقوبي لمن التنمية ركم قتلتوا الشباب
55 - تمتتوشت اول المنخرطين الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:34
تمتتوشت قرية تبعد عن مضايق تودغى بتنغير بحوالي 20 كلم. وتفعيلا لهذا الخطاب ولو استجابت له الادارة المحلية والمركزية لما وضعنا حدا للفقر المدقع الذي تعيشه الساكنة ووضعنا حدا للهدر اامدرسي وهجرة الاطفال الى المدن من اجل الشغل.
كيف ؟ خطة "باي باي تمارى" بمعنى وداعا للفقر.
تمليك اراضي الجموع لدوي الحقوق وفقا للوائح المقدمة للسلطات المحلية. تأطير السكان لاستصلاح الاراضي و انجاز اثقاب مائية واحواض لسقي الاراضي.
بهدا ستصبح تمتتوشت اول مركز صاعد بتنغير يقضي على الفقر
56 - مريم الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:23
ولله الحمد على الرحمة ببلادنا ،عاش الملك
57 - ملاحظ الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:36
حسب رئيس الحكومة و الدستور. الملك هو من يحكم البلاد و يقرر في كل شيء . هو المسؤول الاول في الدولة. الشعب كذلك ينتقد و يريد و يتمنى .... البلد في ركود غير مسبوق و يجب التحرك لتدوير العجلة.
58 - رأي1 الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:11
الخطوة الاولى للنموذج التنموي المنشود هو التخلص من مظاهر الريع والفساد المالي والاداري.فكل نموذج تنموي ناجح يتوجب اسناد الاشراف عليه الى مدبرين نزهاء شرفاء يضعون المصلحة العامة فوق كل اعتبار ويعملون بروح وطنية ومواطنية عالية.اما اذا أشرف عليه من اعتادوا على الامتصاص والنهب والاختلاس فان ما يرصد له من اموال يذهب سدى ولن يتحقق اي شيء.فمن بين اسباب فشل الكثير من المشاريع والمخططات هنالك الاختلاس والتبذير المتعمد.والترشيد والحرص على التتبع والمراقبة هو اساس النجاح.وكل عابث يتوجب محاسبته وعقابه .
59 - مبروكي الأربعاء 21 غشت 2019 - 04:05
نحن نعتز بوطننا وبرمز وحدتنا الملك محمد6 حفظه الله ورعاها ذخرا وملاذا وعزة لهذا الوطن الغالي العزيز علينا. ونتمنى المزيد من الرقي والتقدم والنماء لوطننا الحبيب حتى يصبح من الدول الرائدة في افريقيا .
اعتقد انه لن يتحقق هذا الا بمزيد من العمل والصرامة في العمل الجاد وذلك باداء الواجبات وتحمل المسؤوليات على احسن ما يرام لتحسين الدخل القومي بمساهمة الجميع.
ولذلك يجب محاربة التهرب الضريبي بكل اشكاله وانواعه ومحاربة استغلال النفوذ والتصرف الغير المعقول في ممتلكات الدولة.
تخليق التعليم وذلك بجعله يواكب العصر تعليم منفتح عصري يواكب التطور العلمي المعلوماتي .
الضرب بشدة لمروجي المخدرات لانها افة تخلق شباب مريض يصبح عالة على اسرته ووطنه وذلك بحملات انذارية حملات تحسيسية حول خطورة القرقوبي والتدخين...
60 - نخر ينخر الناخر الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:18
لا يمكن ذلك بدون محاربة الفساد، والريع والتهروب الضريبي، والنفود وغير ذلك، لذلك نعتقد أن الخطابات واللجن والتعديل الحكومي وغير ذلك لا يمكن أن يحل المشك.
61 - غيور الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:06
بعد اشارة الضوء الاخضر من جلالة الملك حفظه الله ورعاه... الكرة الان في مر مى الحكومة ومختلف الاحزاب والمجتمع المدني .. يد في يد من اجل البلد...
62 - بلاحدود... الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:12
دون تفكيك منظومة الريع والفساد و الاستبداد السياسي و الغلاء و الاحتكار و دكاكينها السياسية الفاسدة و شبكات دعمها في مفاصل الدولة و الإقتصاد المغربيين لا يمكن الحديث عن أي ثورة اجتماعية أو بديل تنموي إجتماعي و اقتصادي و حقوقي و ثقافي شامل يجيب على المطالب الاجتماعية العادلة والمشروعة و الانتظارات و التطلعات الكبرى لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و التي صدحت بها حناجر جماهيرها المحتجة في الريف و جرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المنسي و الذي يرزح و يئن تحت لهيب سياط السياسات اللاشعبية المخزنية التراجعية...
63 - واع الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:06
المواطن مادام لا يرى شيءا ملموسا على ارض الواقع ويرى فقط الفساد و الريع و الظلم و الاستبداد و باك صاحبي فقد فقد الثقة و لم تعد عنده قناعة،اللهم ارحمنا فوق الا رض و اذا ثرنا تحن الارض.
64 - almahdi الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:36
ضريبة على الثروة .
عدل في فرضها ؛لا تسثتني احدا؛
مستخلصات الضريبة على الثروة تمول بها المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي .
العملية كلها تحت اشراف وتتبع مباشر من مسؤولين مشهود لهم بالنزاهة والعدالة .
ربط المسؤولية بالمحاسبة.
تتبع العملية .
التقييم والتصحيح.
65 - omar الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:13
في إطار هذه المبادرة وكيف يريدها جلالة الملك ان تكون الشعب ومن الشعب والى الشعب نرجو من المواطنين ان يقترحوا الحلول
مثلا في ميدان الصحة العمومية يجب القطع مع الريع الذي يستفيد منه الدخلاء على القطاع فيثقلون كاهل المواطن بالرشوة والابتزاز
في اي مستوصف او مستشفى هناك من يعرفون خدماتهم بل يفرضونها على المواطن من دون ان يطلبها وفي الأخير يطالبونه بمقابل
تماما كما يحدث في المحطة الطرقية هناك المسافر وهناك شباك التذاكر وهناك الحافلة تنتظر ولكن هناك كثير من السماسرة والمتطفلين ان افلت المسافر من واحد فلن يفلت من العشرة الآخرين
في على هذا كثيرا من الإدارات العمومية
وكمال صارخ تمبر 20 دراهم الذي خرج قانون بعدم لزوميته في الصحيح الامضاء بينما بقي عديمو الضمير يطلبونه من المواطنين البسطاء بل الادنى والأمر أنه أصبح يباع ب 33 درهم
ما هاذا الهراء
الدولة فكرت في تخفيف العبء عن المواطن وإذا بعديمي الضمير يزيدون عليه ثقلا اخر ويرهقونه
كاننا عوض الدولة العميقة نحن امام شعب عميق
نوع من المواطنين لا ضمير لهم ولا حس على هذا الوطن يبتزون الدولة ويسرقون المواطن
66 - Oui je الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:20
أخوتي المغاربة عندكم مع الأحلام حالكم سيبقى على ما هو وستمر عشر سنوات ونفس الكلام والشعارات ستعاد فالريع من الساس حتى الراس من أين سيحارب
67 - بارك الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:34
أكد الملك حفظه الله في خطابه على أهمية إنخراط جميع المؤسسات الدستورية من أحزاب و نقابات ومدراء المؤسسات العمومية و جمعية رجال الأعمال حول البرنامج التنموي لجلالته بكل روح وطنية. إن بعض المسؤولين على رأس بعض المصالح و المؤسسات العمومية يعتبرون انفسهم غير معنيين و يتصرفون كما لو أن لهم حكم داتي في مؤسساتهم أنا لا أعمم لكن الاستثناء لا يقاس عليه. نرجو الخير من الله و منكم أما بعض المسؤولين فلا أمل و لا خير فيهم . أطال الله في عمركم ياجلالة الملك وبالتوفيق لكم إن شاء الله ( المغرب بدونكم لا شيء و الله على مأقول شهيد )
68 - مواطن الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:40
هذا الخطاب كسابقيه مجرد مهدءات ليس الا لكن على ارض الواقع لا شيء يذكر و الدليل على ذالك غياب مستشفيات في المستوى و تدهور مستوى التعليم و ايضا ارتفاع نسبة البطالة وغلاء المعيشة و ارتفاع الضراءب زد عليه حكومة فاشلة وضعيفة الله يصلح الحال.
69 - Abdou الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:03
لماذا لا يتم اعتماد منهجية ماقرون الرءيس الفرنسي وذلك بفتح حوار كبير يشارك فيه كل من اراد من المواطنين وتعبءة الافكار والاقتراحات كما فعلت فرنسا . هكذا ستحمل المواطنة والمشاركة كل معانيها
70 - مغربي من طاءفة المورمون الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:46
الشعب المغربي شعب غير ناضج وغير مؤهل ليرتقي إلى مستوى اقتصادي واجتماعي مقارنة بالدول المتقدمة،20سنة من التنمية البشرية حولت المغرب إلى قرين للدول الأوروبية مثل جمهورية التشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا في جودة الحياة لكن الشعب متجه بسرعة الصاروخ نحو الثيوقراطية والدعشية مما يدل على أن المجهودات المبدولة للترقية الاقتصادية والاجتماعية لهذا الشعب تنعكس سلبا على بنيته الاجتماعية وعلى بنية البلاد بصفة عامة

فالآن أصبح رأسمال الأدنى لأفقر مغربي هو 150 مليون سنتيم،معدل يفوق الدول المذكورة أعلاه ولكن هذا الشعب ماذا ينتج وبماذا ينفع البلاد وماهي إسهاماته لأن تعريف التنمية البشرية والمستدامة هو تكريس موارد الدولة والثروة اللامادية للاستثمار في الشعب،ومن المتوقع أن يستفيد المغرب مقابل إفادته للشعب،وحاليا ما استفاد منه المغرب من الشعب المغربي هو تصنيف هذا الأخير من أواءل أسوأ الشعوب في العالم على وجه الإطلاق،الإنتاجية معدومة لأنه شعب غير منتج وغير مبدع ونسبة العنف آخدة في الارتفاع الرواج المقتول لأنه شعب بخيل وذو عقيدة ماسونية في خلق الحركية الاقتصادية،وشعب مجرم دولي.
71 - حَكم الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:15
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيم

أما بعد، إن السلطة ليست فقط أشكال إدارة الحكم، وأسلوب الرشيد لطرق تسيير الشأن العام، بل هي كذلك كل التمثلات ذات الطابع الرمزي التي يكونها المواطنون عن تلك السلطة، سواء بربطها بالمقدس الأصل الشريف وارث البركة، أو بربطها بثورات أو إنتصارات عسكرية أو أحداث دموية أو غيرها.
إن المواطن المغربي كالطير النافع لم يكسل يوما ولم يتبلل. حقاً ذلك أنه لم تكن بأي حال من الأحوال ظروف قاهرة مستعصية بقدر ماهي إلا مشاكل بسيطة أو حالات إستتنائية في مختلف الأحداث خلال هذه السنة من منجزات، ولله الحمد والمنة ساهمت بلادنا بشكل جذري في منعطف إيجابي. كما نشكره سبحانه وتعالى على ما أسدى وأنعم به على المغرب ملكا وشعبا من خير وهناء وطمأنينة ورخاء. والله دائم العزة والبقاء.
72 - تجكاكالت الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:22
تماشيا مع ااخطاب الملكي فان الاشارة الى ااكفاءات اصبح عنوانا لاي اصلاح .وهي مطلوبة على المستوى المحلي اولا لانه هو القاعدة واؤكد ان الدولة مطالبة بالتنقيب عليها .فهي تتوزع بين جميع المصالح الخارجية وخاصة الجماعات الترابية التي تزخر بكفاءات جد عالية وهذه الشريحة غير ظاهرة لانها مهمشة نتيجة اعتبارات سياسية وانتخابية .فمعظم المنتخبين يهمشون الرساميل البشرية المعروفة بحسها العملي وبمردوديتها .فيجب ان يتم احصاء هذه الشريحة وانصافها في اخر مشوارها الوظيفي .فاقسم لكم ان الجماعات الترابية تتوفر على موظفين غاية في الاداء والتواصل الدائم مع المواطنين .فابحثي عن هؤلاء يالجنة .والله الموفق
73 - اجعيط محمد الخميس 22 غشت 2019 - 02:31
احلام لن تتحقف لا ن جدور الفساد و صلت مستوى قاتل.
74 - مغربي الخميس 22 غشت 2019 - 13:01
لوضع اسس خطة تنموية جديدة فعالة ومواطنة يجب وضروري ان تكون اللجنة مكونة من كفاءات وتحت شروط:
- النزاهة والشفافية.
- الخبرة والممارسة في بعض القطاعات.
- عدم الجمع بين المال والسلطة وشبهة الربع أو الاحتكار.
- أن لا يكون الشخص معروف بالريع السياسي أي أنه مع من يدفع أكثر.
- أن لا يكون وجها من وجوه الأحزاب القديمة التي طبلت للريع والإثراء السريع من وراء السياسة.
- كفاءة عليا : خبراء، مهندسين، دكاترة و رجال اعمال نزهاء وحاملي شواهد عليا مع التجربة على ارض الواقع.
- يجب الحرص على عدم تدخل الزبونية والمحسوبية أو القرابة من جهات دات نفود وضغط.
وفي التنسيق وتتبع المشاريع وإصدار التقارير ضرورة وجود كفاءات مع تجارب على ارض الواقع وفي الميدان.
75 - نتألم بزاف الجمعة 23 غشت 2019 - 16:29
نعم انها ثورة ملك.لا زلنا ننتظر ثورة الشعب.
ان شاء الله ثورة تقضي على كل الثورات و الترواث بما فيها ثورة و تروة الفاسد و الفاسدين
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.