24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك: شهادة "الباك" وولوج الجامعة ليس امتيازا.. والأهم هو التكوين

الملك: شهادة "الباك" وولوج الجامعة ليس امتيازا.. والأهم هو التكوين

الملك: شهادة "الباك" وولوج الجامعة ليس امتيازا.. والأهم هو التكوين

قال الملك محمد السادس إن "الحصول على شهادة الباكالوريا وولوج الجامعة ليس امتيازا، ولا يشكل سوى مرحلة في التعليم"، مبرزا أن "الأهم هو الحصول على تكوين يفتح آفاق الاندماج المهني، والاستقرار الاجتماعي".

وأوضح الملك في خطابه مساء اليوم، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، أنه سوف يظل يؤكد على دور التكوين المهني والعمل اليدوي في إدماج الشباب، انطلاقا من حرف الصناعة التقليدية، وما توفره لأصحابها من دخل وعيش كريم.

وأشار العاهل المغربي إلى الصناعات الغذائية، والمهن المرتبطة بالفلاحة، التي يتعين تركيزها في مناطق الإنتاج، حسب مؤهلات كل جهة، وصولا إلى توفير كفاءات وطنية في السياحة والخدمات، والمهن الجديدة بالمغرب كصناعة السيارات والطائرات، وفي مجال التكنولوجيات الحديثة.

وخلص الخطاب الملكي في هذا السياق إلى أن "النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية في مختلف المجالات".

ودعا الجالس على عرش البلاد إلى النهوض بالعالم القروي، من خلال خلق الأنشطة المدرة للدخل والشغل، وتسريع وتيرة الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، ودعم التمدرس، ومحاربة الفقر والهشاشة.

وذكر الملك بأنه يندرج في هذا الإطار البرنامج الوطني الطموح للحد من الفوارق بالعالم القروي، الذي رصد له ما يقرب من خمسين مليار درهم، في الفترة ما بين 2016 و2022، مضيفا أن "هذه الفئات، من جهتها، مطالبة بالمبادرة والعمل على تغيير وضعها الاجتماعي، وتحسين ظروفها".

وطرح الخطاب الملكي عددا من الوسائل المتاحة لذلك، من بينها الحرص على الاستفادة من تعميم التعليم، ومن الفرص التي يوفرها التكوين المهني، وكذا من البرامج الاجتماعية الوطنية، وأيضا استثمار كافة الإمكانات المتوفرة بالعالم القروي، وفي مقدمتها الأراضي الفلاحية السلالية.

وأبرز أن "جهود الدولة وحدها لا تكفي لضمان النجاح لهذه العملية الكبرى، بل لا بد من دعمها بمبادرات ومشاريع القطاع الخاص، لإعطاء دينامية قوية للاستثمار الفلاحي، وفي المهن والخدمات المرتبطة به، وخاصة في العالم القروي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - aziz الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:58
كلام في الصميم،معظم الطلبة يحصلون على شواهد عليا بدون تكوين،الغش والمحسوبية ....
2 - from vegas nevada الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:02
c est la verite y,a pas mieux que d,appendre un metier, ,je suis venu aux usa en 1980 avec un metier de mecanicien et je n,ai jamais trouver d,obstacle devant moi.j,ai commencer a aider et a reparer les voitures dans des parkings de brooklyn, new York et j,ai fini d,avoir mon propre garage a vegas.
3 - ببومبي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:04
عندي شهادة البكالوريا والاجازة والديبلوم فالتكوين المهني فالفلاحة ملقيت فاش نخدم وخدمت مع الوالد فقي تكزارت
4 - محسن فكري الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:05
الله يعطينا الشتا..اللهم اسقنا الغيث
5 - مواطن مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:05
صحيح، دبا كيخرج ليك واحد بليصونص فالشريعة كيگولك باغي حقي فالتوظيف، واحد مشا حفظ صحيح البخاري و جاي باغي يخدم فصناعة الطائرات، شعب مسطي !
6 - Howa الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:06
هاشي راه من البديهيات ماشي شي حاجة جديدة . الاهم التكوين ايوا من بعد؟ نقادو حنا التكوين ؟ راه هادي 2019 خاص التكوين يكون مقاد و نشوفو الاشياء الثانوية اما الاساسيات راه حشومة نطالبو بيهم.
7 - Hassan Sima الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:10
أتفق معك يا صاحب الجلالة نصرك الله كلام منطقي الله إسهـل على گل واحد فلي نفسو فيه
8 - كاينة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:12
فين هو هاد التكوين بعض الاساتدة لا يؤدون عملهم وبعض المتدربين باغيين غير الدبلوم بلا ما يقراو متلا في مركز التكوين حي طارق بفاس كاينة اسادة المعلوميات لا تفعل اي شئء تغش في عملها اغلب المتدربين اللي قراو عندها تيشدو دبلوم بلا ميكونو كيعرفو والو نفس الشئء بعض الاساتدة بمركز التكوين الادارسة فاس الجامعات المغربية تصنف من اخر الجامعات بالعالم(بحال قطاع الصحة) الدولة فعوض ما تهتم بالتنمية البشرية اي بنادم ماشي الحجر(التنمية البشرية التي نتديل ترتيبها بحال الصحة) المواطن المغربي من الاقل دخلا في العالم (بحال الصحة ههه)
راه المغرب مغيزيدش القدام ببناء اكبر قنطرة واكبر عمارة والقطار السريع واكبر مهرجان غنائي واكبر واكبر...... راه خصنا بناء الانسان
9 - مهاجر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:14
فعلا صحاب لافاك هم الاقل مستوى في المغرب و المشكلة كيخرجوو لينا غي عاطلين و المرضى نفسيين و اشباه الاساتذة في تعليم الاتكالية و الغياب و مستوى ناقص و دليل المرتبة الاخيرة في التعليم عالميا
10 - عبد الصمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:18
صحيح أن التخصص في مجال ما، أفضل من الاجازة العقيمة، لكن المشكل في الدولة المغربية، أن التقني يتقاضى فقط 4000 درهم والذي درس سنتين بعد البكالوريا، في حين أن الموجز عند حصوله على وظيفة في التعليم او الادارة ينطلق براتب 5000 فما فوق، والماستر ب 7000درهم، لذا وجب اعادة النظر في أجور التقنيين والتقنيين المتخصصيين خريجي المدراس والمعاهد التكنولوجيا والتطبيقية المدنية والعسكرية المختلفة، والذين يساهمون في نمو الاقتصاد وتحريك عجلته، عكس الموجزيين؛
اذا المشكل في الراتب، الذي يجب ان لايقل عن 6000 درهم لتشجيع الالتحاف أكثر والمنافسة على التخصصات التقنية وليس احتقارها وهذا عيب المغاربة.
11 - خال امير الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:20
الفساد ينخر البلاد والعباد . كلنا نعلم ان الشباب هاجسهم هو الحصول على شواهد ولا يهمه التكوين . ترى ما هو السبب .
الجواب في قبة البرلمان ومجلس المستشارين ووزراء امثال امزازي وبياطرة و ربابنة يغوصون ويسبحون في خيرات البلاد . لا يفقهون قولا و لا يعرفون صياغة جملة ناهيك عن الفساد في الشركات الكبرى التي تستحود وتحتكر السوق المغربي ولا تعطي الفرصة للشركات او المقاولات الصغرى لتطوير نفسها فقط لتبقى تسيطر عل البلاد كلها . والنتيجة ليست هناك منافسة التي تعطي فرص العمل .
اضافة الى اهتمام الشباب المغاربة بالوظيفة العمومية كونها مآل للراحة وضمان المستقبل و قليل منهم من يفكر في ولوج القطاع الخاص . هذا القطاع الذي تجعله الدولة وراء ظهرها ولا تعير له اي اهتمام . القطاع الخاص هو الذي يطور الدولة والقطاع العام هو المنظم .
وهاذه الدولة لا تجعل من القطاع العام مصدر تنظيمي بل تجعل منه مكان خصب للاستغلال و الرشوة والنهب والتبذير . كما تجعل من القطاع الخاص مصدر لمكاسب شخصية وتدعيم الشركات والمقاولات الكبرى على حساب الصغرى منها .
والنتيجة
لا تنظيم ولا تطور .
12 - مغترب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:20
المهم باك صاحبي...هذا شرط يعرفه المغاربة كبار و صغار
13 - بيطاغورس الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:20
تلاميذ مساكين حصلوا، على معدلات تفوق 17/20 علوم ولم يتمكنوا من اجتياز امتحان. ولوج كلية الطب بالدار البيضاء ،لماذا لايتم الاخذ بنظام قرعة الحج فالاكبر سنا لايخضع للقرعة وبالتالي صاحب المعدل العالي يتأهل مباشرة
14 - ERRIFI الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:20
ای مستثمر یاتی الی البلاد یسال عن التعلیم ای التکوین وعن القضاء هل نزیه
15 - الوظيفة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:23
الشباب يتهافت على الوظيفة لأن لديها اجور جد سخية خاصة أصحاب السلم 11 وبدون مجهود ولهذا يريد أن يحصل على الماستر وبعد ذا لك يطالب بالتوظيف المباشر .
16 - Reda الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:28
كل يوم الجديد، كل مناسبة فكرة
17 - %%%% الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:31
c parceque les etudes seront payant au maroc alors la seule issue est la formation professionnelle . qui vivra verra
18 - كاتب يسن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:36
مادام الخطاب الملكي واضح، فلما لا تلتجأ الدولة الى اغلاق الجامعات المغربية؟ و في احسن الاحوال لما لا يتم تحويل الجامعات المغربية الى مراكز للتكوين المهني؟؟
19 - كمال الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:37
شتانى بين النظري والواقع .. كل شيء بين ايديكم ياجلالة الملك تجسيدا لقوله تعالى كن فيكن.
20 - adilcasawi الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:40
لا يمكن الحديث عن باحثين ومفكرين وكذلك علماء في شتى المجالات الا من خلال التكوين الجامعي. خد على سبيل المثال الجامعات الامريكية. اذن لماذا لا نحدوا على نهج وخطى الجامعات الامريكية لانجاب باحثين لا سيما ان المغرب لديه من الإمكانات المادية لتطوير الجامعات.
21 - إلى عبد الصمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:40
التقني لديه أجر يفوق مستواه الدراسي هناك من كان السلم 5 مستوى باك وبعد سنوات أصبح السلم 11 يتقاضى 10.000 درهم مع العلم أنه لا يستحق هذا الأجر والدولة سخية مع التقنيين عكس ما تقول.
22 - صحراوي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:45
ولدي حصل على دبلوم في الكتروميكانيك ولكن العمل لا يجد من يشغله فجميع الشركات تطلب الدبلوم والخبرة التي لا تقل عن سنتين.والسؤال ان كان الامر كذلك فما جدوى التكوين.....
23 - افواج العاطلون الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:48
كلام في صميم فالجامعة تخرج عشرات الطلبة العاطلون سنويا للأ سف ياليت لو انك قلت هدا قبل خمس سنوات فقد كان ولدي سيغير فكرته ويكف عن الحاح علي بأن الجامعة افضل من التكوين الان اصبحت عاطل بدون صنعة
24 - Hassan Sima الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:49
أضحگني أصحاب ديسلايگات گل واحد گايشوف لجات ليه علا مزاجو
25 - immad الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:50
لابد من تشجيع العلم والجد والتحصيل والشواهد العليا فبها تتقدم الامم وترقى ، ولايمكن ان نقف عند حدود الباكالوريا فاقل فاسفل سافلين...
26 - العلوم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:55
لا يمكن ان نحلم بالتقدم ما دام صاحب 17 و 18 في العلوم الرياضية يختار الهندسة او التجارة بدل دراسة الرياضيات و الفيزياء في كليات العلوم.

المختصين في الرياضيات و العلوم هم من يقومون بتطوير تكنولوجيا المستقبل: الحوسبة الكمية, الذكاء الاصطناعي... و هم ايضا من يقومون بانتاح نظريات جديدة في العلوم البحتة.

في المغرب تم تهميش الجامعات و تم تضخيم قيمة المدارس العليا ( النظام الفرنسي المتجاوز).
27 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:00
كلام صحيح الأهم هوالتكوين المهني وما تبقى من التواني
il faut suivre des études technologiques dans ce monde on a vraiment besoin. tout ce joue sur la technologie . faut de tout pour faire un monde . la formation professionnelle est très importantes est nécessaire. il faut juste lutté
contre la corruption
(باك صاحبي ...)
28 - scada الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:02
vraiment juste a cent pour cent ,toute ma generation de l'ISTA ILS ON BIEN TRAVAILLÉ
29 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:09
بسم الله الرحمان الرحيم فعلا هذا كلام صحيح ومنطقي لاكن في الدول الصناعية المتقدمة التي تحترم فيها حقوق العمال لاكن بالنسبة للمغرب فالمواطن المغربي لازال لم يصل الى درجة النضج حتى يكون مستقلا عن الدولة لازال هناك عمل كبير وجبار الله يكون في عواينكم
30 - عبدالله بوكطب فاس الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:09
للملك لم يقلل من شأن الباك أو ماشبه دالك فأنه يقول العمل كباقي الدول لم يطلبو منك كترة الوتائق كما هو في المغرب هدا هو العجز الحقيقي في المغرب ويجب المراعات للاقلاع الشامل
31 - مغرب الغد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:12
المشكل هو ان وزير التعليم خاصو يزيدوه التشغيل وخاص البلاد كاملة تكون عندها نية موحدة للاصلاح ماشي غير الطلبة , والمسؤولين كيخربو وينهبو ميزانيات اي مشروع اصلاح وفي الن7اية يصبح ملف فساد اداري بيد جطو ويركن في الرفوف دون محاسبة اللصوص
32 - امل الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:14
كنت دائما انصح ابنائي بمجموعة قواعد وارشادات وفرض مسؤوليات عليهم ونسيت انني وعشيرتي ومن زمان بعيد لم يهمني الا نفسي ؟
وبدأت في اصلاح الحال، بأن وهبت كل ما املك للصالح العام ، وتركت لنفسي الا ما يسد الرمق لانني لن اعش فيها ابدا.
قلت لنفسي كل ما املك ليس من حقي بل من حق الاخر، وبقين معززا مكرما فصلح حال الجميع أاوصيت بما يجب الوصاية به.
33 - محمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:23
الأحرى أن تعطى قيمة للشواهد المحصلة عليها ابتداءا من البكالوريا فما فوق . وأن يؤخد بعين الاعتبار نسبة الحصول على هذه الشواهد وتقليل الحاصلين كما هو معمول به قبل نضام 2001 (نظام الكوطا ) . وتكريس فكرة الحصول على الشهادة يعني مباشرة الادماج المباشر للوظيفة العمومية . اما التكوين المهني للذين تعذر عليهم الحصول شهادة البكالوريا .ليس تبخيس قيمة الشواهد المحصل عليها . لأسف نحن في المغرب . لا سياسة ولا تعليم ولا صحة ولا هم يحزنون . الله إلطف بنا . اللهم أمين
34 - دو الناب الازرق الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:28
لمادا لا تعمم المنحة على جميع الطلبة ولا ولاد الشعب ليس من حقهم ان يكون لهم تكوين علمي يرقي من وضعهم الاجتماعي ....ام انك ترى يا صاحب الجلالة ان يكتفي ولاد الشعب بالتكوين المهني والصناعة التقليدية ....يجب تداول السلطة والمناصب وهدا لن يكون الا بتعليم راقي يوصل الى الاعلى وهدا لن يتاتى الا بتكافؤ الفرص
35 - Tarik الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:32
bien dis c'est la pure réalité
36 - زايدوكان الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:32
بصفتي من خريجي التكوين المهني. التكوين في هذه المؤسسات لا يرقى إلى المستوى المطلوب فهو تكوين ضعيف يطغى عليه الشق النظري أكثر من التطبيقي كما أن بعض المؤطرين لا يقومون بواجبهم كما ينبغي والإدارة غائبة في كثير من الأحيان عن المشاكل التي يعيشها المتدربون. وعندما يحصل المتدرب على الدبلوم يجد صعوبات كثيرة في الحصول على التدريب في الشركات التي تعتمد في كثير من الأحيان على الإبانة والمحسوبية وبالتالي يفتقد إلى الخبرة التي تشترط في ولوج سوق الشغل. وإن كان سعيد الحظ ووجد شغلا فإنه يتعرض للاستغلال من طرف المشغل ولا يحصل على الأجرة التي تحفظ كرامته وقد يشتغل بعقد محدود المدة cdd ويصبح مهددا بالطرد في أي وقت.
37 - hassia الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:32
Bravo Majestät suis royalist et Reste,le Maroc a besoin de marocains productifs,creatifes,ingenieurs,thechniciens,ouvriers specialisesl et de fkihs et poetes
38 - الى رقم 21 الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:33
الى رقم 21 من يتحدث معك تقني طبوغرافي وخدمت ب 4000 درهم، وبعد اكثر من 10 سنوات عاد ترقعت شوية،
لا اتحدث من فراغ ولكن الواقع هو هذا.
39 - TEXAS الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:37
أنا أرى أن الجامعة والتكوين المهني كلاهما يكمل الآخر لايمكن تهميش دور الجامعة وإلا لن يبقى اي مفكر أو أستاذ إذا دهبنا في هدا المنطق.
40 - الشهادة الابتداءية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:45
مع الأسف ياصاحب الجلالة لاتوجد آفاق بدون باكالوريا وحتى ولو عملت حرفة كالصناعة التقليدية فالمقتنين لن يشتروا مني مباشرة،أتأسف على اللفظ لكن زبناء الصناعات الحرفية الذين هم من "الناس القارية" يسموننا نحن الحرفيين "بالحمير والبغال والكلاب والعبيد" لأننا ليست لدينا شهادات إعدادية وثانوية ولذلك يرفضون التعامل معنا لأننا لسنا في المستوى وهم يعرفون أنهم إذا تعاملوا معنا مباشرة فهم مجبرون على دفع أجر باهض لنا لأن هذا هو ثمن السوق فهم بدل ذلك يفضلون الشراء بثمن السوق من عند "السمسار" لإرباحه لأنه لديه شواهد ثانوية وجامعية فيرسلونه لنا ليستغلنا ويستنزفنا ويستعبدنا بنظام السخرة ويشتري منا منتوجات بأثمنة بخسة ليشترونها من عنده بأثمنة باهظة "لأنه قاري ومتعلم" ويستحق النقود ليعيش مثل بني أدم وأما نحن الجهلاء أصحاب الشهادة الابتداءية فيجب أن نبقى "عبيد" ونتخلصوا غير باش ناكلو أسبوع وبعدها يتزيير علينا السوق باش نموتوا بالجوع شهر ثم تأتيك طلبية لتأكل أسبوع ثم يتقطع عليك السوق شهر باش تموت بالجوع وهكذا دواليك.

فتجدونه ياصاحب الجلالة بلغ من العمر عتيا وصنع آلاف المنتوجات وهو لايزال يبحث عن قوت يومه.
41 - noureddine الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:49
كلام جدي ومعقول حاصلين على الباك والإجازات لا يحررون حتى رسالة إدارية وغير منتجين الجلوس على الكراسي وانتظار الأجرة فقط .
42 - OMAR الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:52
كلام الملك صحيح وأنا بدوري كنت أردده منذ سنوات بحكم أني أعيش في فرنسا وأعرف ما يقع فيها ويمكنني القول أن الديبلوم في التكوين المهني هو المشغل رقم1 في فرنسا وأغلب الفرنسيين ليسوا حاملين لا لإجازات ولا ماسترات
43 - حائرة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:54
نعم ابشرو سترون ولي العهد وابناء الوزاراء وكبار المسؤولين والنخبة يلجون التكوين المهني لتحقيق الاستقرار المادي والاجتماعي وستغلق الجامعات المرموقة HARVARD و OXFORD.بالمناسبة هل لدينا جامعات مرموقة كباقي الدول المتقدمة؟
44 - mjalwake fnew york الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:59
je suis tout a fait d,accord avec le numero 2 las vegas je connais un marocain ici un technician des refrigerateurs il travaille surtout avec les arabes qui ont des restaurants, des supers marcher il fait dans les 1000$ la journnee.
45 - الواقع والحقيقة الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:15
السلام عليكم
كلام صاحب الجلالة صائب لأن هذه المقاربة تعتمد عليها المانيا حيث تعتمد على خريجي التكوين المهني للنهوض بالنسيج الاقتصادي. وماادراك من الاقتصاد الالماني لكن المشكل ليس في ولوج التكوين بالنسبة للثلاميذ المغاربة وإنما يكمن المشكل في كفاءة أطر التكوين المهني وكذلك في توفير الارضية للمتدربين
فكيف يمكن للمتدربين ان يسددوا مبلغ التسجيل الذي يقارب 1000 درهم دون الاستفاذة من لوجستيك ووسائل عمل أي ان المراكز فارغة ولا تتوفر ولو على اسلاك كهربائية....ناهيك عن ظروف ونظام الامتحانات الذي يركز في غالبيته علي الجانب النظري... مالفائدة من طالب حامل لدبلوم غير متمكن من وحداته؟
الحل تقوية بنيات التكوين وتشديد الصرامة على المكونين المتقاعسين وتزويد المتدربين بوسائل العمل الضرورية وتشغيل حاملي الشواهد لتحفيز الاخرين على ولوج التكوين.
46 - Mhamed الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:24
اين الفصل 1 من دستور المملكة .ربط المسؤولية بالمحاسبة.قبل ان نضرب عرض الحائط الجامعة المغربية وشواهدها .والتنقيص من حملة الشواهد العليا.لا اعلم عن اي دولة في هذا العالم تتعامل مع خريجي جامعاتها بهذه الطريقة .لك الله يا وطني.
47 - اسماعيل الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:58
و ما دنبنا نحن الحاصلون على شواهد جامعية ؟ الكفائة هي لب الموضوع فكتير من خريجي الجامعات بمؤهلات جيدة و كثير من اصحاب التكوين المهني بمؤهلات جيدة كذلك ..
48 - انس الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:42
اتسائل لمذا لم يتوقف العاهل على نقطة التعليم و البحث العلمي باعتبارها من شأنها ان تنهض ببلادنا عوض التركيز على الاعمال اليدوية، الا ينظر العاهل نحو المستقبل وما يفرضه من تحديات على المستويين العلمي و الفكري ؟
49 - بوحميد الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:49
اين الاراضي السلالية بالنسبة للمكان المسمى ىسدور والمتواجد على بعد 20 كلم من مدينة الريش وذوي الحقوق يظم ايت عمر ايت وليل وكراندو .والغموض هو السائد بالنسبة لهذه الا راضي لذا نطلب من المسؤولين فتح تحقيق معمق لتوضيح الحقيقة واعطاء الحق لاصحابه فالشباب عاطل وينتظر الحل للتنمية بفضل هذه الاراضي التي تعد السبيل الوحيد لإنقاذه من براثن البطالة و الضياع و الانحراف.
50 - smail الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:52
حفظ الله مولانا أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله بهذا الاهتمام الكبير بالشباب
51 - Man of truth الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:00
لمادا بعض نزال يتكلم عن التكوين مهني القديم الدي كان يدهب اليه تلميد الدي لم يحصل على شهادة بكالوريا !!. راه اليوم التكوين المهني كدخل ليه بالشهادة بكالوريا يلا بغيت تدي ديبلوم في المستوى. وكتقدر تدي ليصونص بروفسيونيل.
52 - bava الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:06
حصلت على شهادة الماستر في الجامعة,ودرست بالتوازي مع الجامعة بالتكوين المهني, الشعبة التي درست بالتكوين المهني تعتبر فقط مادة أو مادتين من نفس الشعبة بالجامعة, وكانت سببا في عدم وجودي أي مشكل في الإنظمام لسوق الشغل.
كنتيجة لتجربتي المتواضعة, التكوين المهني خول لي معرفة طبيعة الشركات واحتياجاهم,ومنحني أدوات مهنية للدخول في سوق العمل.
لكن لو لم أدرس بالجامعة لما كانت لي الوساءل العلمية والمنهج لدراسة العديد من الأمور الأخرى لأرتقي بمستواي.
لو كنت قد درست مباشرة في التكوين المهني, لكنت الان محاصرا في نفس المجال دون القدرة على التطور, وأيظا القدرة على استيعاب مفاهيم أكاديمية محضة.
السؤال هنا لماذا لايمكن دمج الجامعة مع التكوين المهني.
لماذا لايمكن للطلبة القيام بتجارب عملية داخل التكوين المهني, و طلبة التكوين أن يأخدوا دروسا أكاديمية؟؟؟؟
53 - عادل الخطابي الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:06
حصلت على ثلاثة دبلومات من التكوين المهني من تأهيلي إلى تقني متخصص ولم يتيسر لي الحصول على وظيفة...وبعد اجتياز مباراة التعليم تيسر الأمر ونجحت فيها ولله الحمد.
54 - سليمان الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:19
ببساطة، اعلقوا الجامعات مادام هذا المسار لا يقود الى نتائج عملية.
55 - العربي الصغير الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:21
أطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالنصر والتمكين أن ينعم علينا جلالته بتوجيه إلى وزارة التربية الوطنية إلغاء شرط امتحان الحصول على شهادة السلك الثالثة إعدادي للترشح لامتحانات الباكالوريا للمترشحين الأحرار ومنح حق الترشح المباشر لنيل شهادة الباكالوريا الأدبية لأصحاب الشهادة الابتداءية لأننا نجد صعوبة في مواد الرياضيات والفيزياء في امتحانات شهادة السلك الثالث إعدادي والله العظيم صعبة جدا وتتسبب لنا في الرسوب.

من فضل صاحب الجلالة والله لاأفاق لحملة الشهادة الابتداءية المستقبل ضاع في مهب الريح.

كما أطلب من جلالته أن ينعم علينا جلالته بتوجيه إلى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بزيادة شعب المتعلمين أصحاب الشهادة الابتداءية مثل الإعلاميات والفنون الجميلة والتجارة والتواصل والطبخ وسياقة سيارة الأجرة والنقل الطرقي واللوجستيك.

واسمحوا لي بالتعبير عن صادق الإخلاص للعرش العلوي المجيد ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالنصر والتمكين وحفظ الله ولي العهد صاحب السمو الأمير مولاي الحسن وسمو الأميرة لالة خديجة وسمو الأمير مولاي رشيد وساءر الأسرة الملكية الشريفة.
56 - ماجلي الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:56
يريدون أن تتنازل عن التعليم للعالي
فمن سيمارس التطبيب والتعليم وووووو
إضافة لذلك خريجوا التكوين المهني يتقاضون رواتب زهيدة أكثرها من السقف الأدنى .لدى شركات توفر لها الدولة التربة الخصبة للإستثمار (الإعفاء الضريبي ،الأرض لبناء الشركة إلخ...) أما عقد التوظيف فيكون بشروط تعجيزية جدا ولدي مثال لهاذا العقد بحوزتي
ونتيجة لذلك تزداد الشركات غنى ويزداد الشعب فقرا وتزداد أعداد قوارب الموت بحثا عن بلد أفضل يحترم مواطنيه.
57 - سليمان الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:31
مكيان لخدمة لا ولو كين غير باك صحبي.
حصلت على شهادة الباكالورية دهبت الى الجامعة لقيت روينا الاضرابات لي شدوه سيمي مشا لحبس هربت بحالي رجعت لدرنا بصححتي. من بعد داك العام درت التكوين سنتين شبرت دبلوم تقني متخصص بالكهرباء الصيانة الصناعية حصلة الى النقطة الاولى منبعد تابعت الدراسة حصلت الدبلوم الثاني تقني متخصص في الاليات الادوات الصناعية بميزة حسن من بعد كان ضروري نخرج نخدم لحقاش الامكانية مكيانش باش نكمل الدراسة لقرية اربع سنوات فالتكوين وسنة ضاعة ليا فالجامعة لحقاش مكناش عرفين التوجيه لان كنت ساكن فقرية.
المهم دبا خص الخدما كتقلب وكدفع الخدم ولو لتفاجئ وحد المرة دفعت cv لوحد حاس امن (غير دي داك السفي اخويا غير انضيعك فيه راه مكينش لكتسوق ليهم الى عندك شي واحد فالعائلة ولا شي معرفة) جوبتو عند الله مهم خدام خدمة نقص شويا على العيش الكريم ولاكن الحمد لله.
بغنا نكملو غير القراية خاص 2 مليون ونص bac+3 اتا لي لقا يهرب من هاد بلاد اللهم فبلادات الناس درب تمارة وتخلص مزيان وتا راه غير كيدبو علينا وصف
الله يخرجنا من هد الارض
ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون
58 - مبروكي الأربعاء 21 غشت 2019 - 04:31
ان غرس الاشجار بجانب الطرقات وبالمناطق التابعة للدولة وحتى اراضي الخواص بمقابل ومساهمة من طرفهم يمكن ان يخلق فرص شغل مهمة ،
كما ان التشجير يلعب دورا مهما في الحفاظ على بيئة سليمة وتلطيف الجو والحفاظ على التربة من الانجراف....
الانعاش الوطني يمكن ان يلعب دورا مهما في هذا الاطار .
59 - حميدة الأربعاء 21 غشت 2019 - 05:13
كيف نقدم مستوى متدني من التكوين في الجامعات ثم بعد ذلك ننتقد الذين تكونوا فيها، الذي تكلم عن أن اعتماد ألمانيا على التكوين المهني هو الذي قام باقتصاد ألمانيا فهذا ليس في محله بل القطاعان مسايران لبعضهما، فكيف نعتمد على تطوير الصناعة دون وجود مهندسين جانعيين أكفاء يبتكرون كل ما هو جديد لتحمل المنافسة المتزايدة في سوق الإنتاج العالمي؟ في ألمانيا يحترمونك إن كان عندك باكالوريا و مستوى جامعي متقدم، التعليم الجامعي يحتاج ثورة و إلى رجال عندهم غيرة على هذا الوطن، لا إلى الفنانين و الراقصين و أشباه الرجال
60 - bozarwatta الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:04
dual systeme ,Parallelle (Education+Formatiion Professionlle)
61 - عبدو الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:14
لكن السؤال الملح من المسؤول عن جودة التعليم وملاءمته مع سوق الشغل؟ ومن يمنح شهادة لا تعكس مستوى المتخرج. ولماذا كندا مثلا تستطيع ادماج الوافدين عليها من المغاربة وغيرهم رغم اختلاف النسيج الاجتماعي بتكوين تكميلي او اعادة التكوين اذا دعت الضرورة في زمن جد مناسب. أظن أن المسؤول هو من عليه ايجاد الحلول.
62 - سلعوفة الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:22
مند أن ولجت الديار الفرنسية في عهد ثورة الياسمين دخلت دون أوراق إلا أن عملت الأوراق و اشتغل براتب تقريبي2000 اورو بمستوى النيفو باك وقرا تا و حفي عينيك فلجامعات ....
63 - ayoutah الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:39
التكوين ينبغي ان يكون مجانيا يستفيد منه ابناء المغرب دون تمييز لكن للاسف ما نشاهده من تعسف وظلم واختلالات في مختلف الادارات العمومية يجعل المغربي يفكر في هجرة هذا الوطن بحثا عن الحق في الشغل الذي حرم منه في بلده بسبب فساد اخلاق بعض المسؤولين في هذا الوطن العزيز على قلوب الشرفاء من ابناء هذا الوطن
64 - مراقب عام الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:52
كلام في الصميم التكوين نافع لكل زمان و مكان ولن تعيش الفقر معه بحكم التجربة الخاصة ..وسوف تحصل على سالير شهري محترم و سيزيد مع السنوات ....عليكم بالتكوين أولا ثم الولوج للجامعة من بعد ذلك بعد ان تضمن الشغل ...
65 - Ahmed الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:28
وعود وخطابات وانتقادات ان لم نضرب بقوة على يد الفاسدين لن نصل الى شيء يجب محاكمة الفاسدين لا اقالتهم وتركهم يهاجرون بما غنموا
66 - وجدي الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:32
الدول الصناعية الغربية والشرقية التي تملك مفاتيح العلم والمعرفة وصلت الى مرحلة التشبع saturation في بلدانها وتريد التوسع في البلدان الاخرى وخصوصا افريقيا وبالتالي هي محتاجة الى يد عاملة مؤهلة ورخيسة اضافة الى التسهيلات التي تمنحها الدول المستقبلة ناهيك عن الحرب الاقتصادية التي تدور رحها بين هذه الدول ولعل اهمها الحرب الاقتصادية بين الصين وامريكا ودول اسيا
ولعل منطقة شمال افريقيا تعتبر المركز العالمي ونقطة الجذب بحكم موقعها الجغرافي والجيوستراتيجي مع الاسف بحكم الاستعمار القديم والجديد لم تستطع هذه الدول ان تخرج من صراعاتها لتنهض بشعوبها وتكون قوة منافسة ولها من الموقومات والامكانيات ان تحقق ذلك
67 - جمال الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:24
صاحب التعليق 10
ستتفاجا عندما تكتشف ان الراتب الذي اخترته 6000DH لن يكفيك حتى في الاساسيات مع زوجه وابناء ,,,,امام هذا الارتفاع المهول للاسعار اينما وليت وجهك,,,,,,,اسمح لي اخي,,,,وصدقني 10000DH هواقل راتب,,,,.وكما قيل سوا سوا او تصلح لكوزينه حتى انت وشوي بيت النعاس هه
68 - كمال الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:50
لا نحتاج الى جامعات والى تكوين كل ما يحتاجه المغاربة خصوصا الجيل الحالي هو تأطير العمل والتجارة عبر الانترنت وان لا نحتاج للسفر لدول اخرى تأطره... في بداياتي ربحت 100k في السنة الاولى تصوروا معي وجدت مخيمات تندوف حيث تعتبر سوق حرة مثل گنين إكواتوريال عيب تكون خير من المغرب في هذا الميدان والله وصمة عار على المسؤولين المغاربة... باغين غير اولادكم لي يكونو الفوق ... أطيروا لنا المجال وفي كل سنة نقيم بعضنا البعض ونشوفو الفرق!!
69 - واحد من المغرب الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:30
أوضح الملك في خطابه مساء اليوم، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، أنه سوف يظل يؤكد على دور التكوين المهني والعمل اليدوي في إدماج الشباب، انطلاقا من حرف الصناعة التقليدية، وما توفره لأصحابها من دخل وعيش كريم.

وأشار العاهل المغربي إلى الصناعات الغذائية، والمهن المرتبطة بالفلاحة، التي يتعين تركيزها في مناطق الإنتاج، حسب مؤهلات كل جهة، وصولا إلى توفير كفاءات وطنية في السياحة والخدمات، والمهن الجديدة بالمغرب كصناعة السيارات والطائرات، وفي مجال التكنولوجيات الحديثة.

وخلص الخطاب الملكي في هذا السياق إلى أن "النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية في مختلف المجالات"........
70 - hammoud الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:05
اعظم الزعماء والعظماء من المغرب تخرجوا من الجامعة العمومية ،كما ان شهادة الباكارويا مهمة للغاية ،فالذي لم يساعفه اتمام الدراسة فعلى الاقل ينبغي ان يكون حاصلا على الباكالوريا ،لكن على ما يبدو ان اصغر صبي يفتح البراغي اصبح احسن من دكتور بل من جامعة باكملها،ربما لانه لا يجيد التفكير وانما يجيد فقط الاعمال اليدوية ..
71 - kmal الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:17
كلام واقعي من الواقع المغربي العصي على الفهم الجامعات تخرج جيوش من العاطلين عن العمل الكفاءات المهنية مفقودة اعادة النضر في النمودج التنموي للمملكة .السلام عليكم.
72 - بلاد المغرب الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:44
إذا كانت شهادة البكالوريا لا قيمة لها و لا فائدة منها إن لم تكون مقرونة بتكوين مستمر، فكيف نبرر وجود برلمانين في قبة البرلمان و لم يتوفروا و لو على شهادة نهاية الدروس الابتدائية؟
لهذا كله يجب إعادة النظر في منظومة الحكومة و إجراء تعديل حكومي يرعى فيه الشروط اللازمة لتمثيل الشعب و تدبير أموره
73 - karimmm الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:54
جميل ان يتم الاعتماد غلي التكوين.. وان التعليم الاكاديمي اصبح غير مجد... وصحيح ان خريجي الجامعات لا يجدوا شغلا..
لكن ليس كل من ولج معاهد التكوين يشتغل.. فنسبة حصولهم علي الشغل لا تتعدي 1,2% .
74 - مواطن الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:19
تقني يتقاضى 2500درهم كيف سيعيش بها بالإضافة إلى عقد الادماج (contrat anapec) التي بمجرد انتهاء صلاحيتها الممتدة في سنتين يصبح التقني عاطل لان المقولات تأتي بتقني جديد لتستفيد المقاولة من امتيازات عقد الادماج(Ci) .
75 - الحسناوي الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:24
الدبلوم عندي من 1997 ومدرت بيه والو جوج كونكرات ديال البوليس في سنة 99 و 2000 غير بالتاسعة أساسي انداك ومدرت والو ودابا راني فجوطية وكبرنا وباقي مدرنا والو الله يلطف بينا ويدينا فالضو
76 - يتبع الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:29
في العالم بأسره الجامعات والكليات هي أساس العلوم والبحوث والتعلم والتدرب وما ترتيبها السنوي إلا دليل على قوة المؤسسات التعليمية العليا ليس عندنا طبعا فمراتبنا المتدنية بين الامم لخير دليل على ردائة تعليمنا. الكليات والجامعات هي التقدم والازدهار فمحاولة إصابتها برصاصة الرحمة سيكون وبال على أبناء الشعب.
77 - مكون بالتكوين الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:42
خطاب ملكي جدي وصريح يعكس الارهاصات التي يتخبط فيها الاقتصاد الوطني من نقص في الكفاءات المهنية.ولن يتأتى هذا طبعاً إلا عبر بلورة سياسة العناية بالعنصر البشري وموارده البشرية في مكتب التكوين المهني و دلك عبر تكوين المكونين وتحيين برامج التلقين واعتماد سياسة الكيف دون الكم وأخيراً وليس باخير .....ترتيب الموظفين الحاصلين على الشواهد العليا غير المحتسبة واستغلال هذه الفئة المتضررة والتي يقدر عددها حوالي 600 متضرر على خير الصعيد الوطني
لا تنمية للقطاع إلا بعد العناية بموارده البشرية وخاصة أصحاب الشواهد العليا الغير معترف بها
والله ولي التوفيق
78 - Khouribga الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:44
Indeed i totally agree with you number 26..its the right solution for the progress of any nation..i think you're from uk Japan or usa
79 - رأي حر الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:21
لا يمكن تبخيس التكوين المهني لأنها اصبحت من متطلبات سوق الشغل الذي يفرض تخصصات معينة لكن!!!
الجامعة هي التي تنتج مفكرين و كتاب و فلاسفة و سوسولوجين و علماء النفس.....
الجامعة التي و ستظل الحاضنة للبحث العلمي و الذي لا يمكن ان تتطور اي دولة في الاستغناء عنها و الكل يعلم بذلك.
بالنسبة لسوق الشغل اي مجال يجب ان تكون متميز به ستنجح و تعمل سواء كنت خريج المعاهد او الجامعة و اوكد على اتقان اللغات هو المفتاح للنجاح بااتوفيق للجميع.
80 - محمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 20:00
ما جدوى التكوين اذا كان سوق الشغل لايستوعب الخريجين ومن جهة أخرى التكوينات لا تناسب سوق الشغل وحتى اذا وجد على اقليته الثمن مخجل فقط يكفي للكراء والماء والضوء وسد الرمق
81 - أمين الخميس 22 غشت 2019 - 01:22
كيف ما قالو ناس زمان طلع كول الكرموس نزل شكون قالها ليك هدا الناس لي قراو حتى الإجازة راه نتوما لي كنتو كتوجهوهم خاصكم تلقاو ليهم شي حل تاني شيء التكون امر مهم شيء ضروري لكن إن أسوء فقر سيأتي للمغرب في قادم الأيام سوف نصبح من دول أسيا اليد العاملة الرخيصة حيت الشركات ستتغل الأمر ليعمل الجميع ب 2300/2500 درهم للشهر لتجد إبنك الذي ضحيت عليه عمرك عبد لأخر بثمن بخس هدا إن وجد عمل؛غالبية الشعب المغربي الشاب الذي إجتهد حتى وصل للدراسات الجامعية لما تخونه الدولة في إيجاد عمل يستر كرامته يتجه إلى التكوين الذي هو الأخر يتسم بنفس النتيجة ليبقى مع أخته الشهادة الجامعية مجرد تدكار على رف في زاوية البيث يحدث به الضيوف في الأعياد يا لها من مهزلة!!!
82 - Arsad الخميس 22 غشت 2019 - 02:43
الصناعة التقليدية الى الاندثار ولم تعد تأمن العيش الصناعة التقلدية مكلفة وباهضة الثمن والطبقة الاجتماعية التي يمكن لها انعاش الحرف التقليدية عبر اقتناء وثأتيت بيوتها بالمنتوج التقليدي تتقلص شيئا فشيئا يبقى التكوني في مجالات حديثة ومعصرنة فهذا المجال يتطلب المكننة ويتطلب تعليم جيد من اجل تطوير المؤسسة ومع الافواج التي ستتخرج كل سنة والنقص الحاصل في الصناعة الوطنية ستبقى الظروف الاجتماعية كما هي
83 - Faycal الخميس 22 غشت 2019 - 06:43
شكون دير معايا روبىيز نعطيه مهندس عطيني تكوين
نزيو فلوس
84 - أزغوذ الخميس 22 غشت 2019 - 12:09
الدولة هي المسؤولة و ليس الشعب .الشباب عندما تعطى لهم العناية والاهتمام بالمجال التكويني و تحفزهم بمنح و دبلومات تظمن لهم العمل مباشرة بعد التخرج ، أكيد هنا لا نحتاج أن ننصحهم ، بل هم من سيتدفقون على مراكز التكوين .
85 - حسان الريش الخميس 22 غشت 2019 - 21:35
دعوة مفتوحة الى مغادرة هذه البلاد........
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.