24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك ينتقد معالجة الملفات في إدارات الرباط وتأخر إنجاز المشاريع

الملك ينتقد معالجة الملفات في إدارات الرباط وتأخر إنجاز المشاريع

الملك ينتقد معالجة الملفات في إدارات الرباط وتأخر إنجاز المشاريع

لم يُخْف الملك محمد السادس امتعاضه من معالجة العديد من الملفات في الإدارات المركزية بالرباط، مع ما يترتب عن ذلك من بطء وتأخر في إنجاز المشاريع، وأحيانا التخلي عنها. جاء ذلك في سياق الخطاب الذي ألقاه، مساء الثلاثاء، بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب.

وأفرد العاهل المغربي حيزا من هذا الخطاب لموضوع الجهوية المتقدمة وعمل الإدارات، وقال إن "التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة، ولميثاق اللاتمركز الإداري، من أنجع الآليات، التي ستمكن من الرفع من الاستثمار الترابي المنتج، ومن الدفع بالعدالة المجالية".

ودعا الملك الحكومة إلى إعطاء الأسبقية لمعالجة هذا الموضوع، والانكباب على تصحيح الاختلالات الإدارية، وإيجاد الكفاءات المؤهلة، على المستويين الجهوي والمحلي، لرفع تحديات المرحلة الجديدة.

"المسؤولية مشتركة، وقد بلغنا مرحلة لا تقبل التردد أو الأخطاء، ويجب أن نصل فيها إلى الحلول للمشاكل، التي تعيق التنمية ببلادنا"، يورد الملك محمد السادس، الذي زاد قائلا: "لا ينبغي أن نخجل من نقط الضعف، ومن الأخطاء التي شابت مسارنا، وإنما يجب أن نستفيد منها، وأن نتخذها دروسا لتقويم الاختلالات، وتصحيح المسار".

وفي الخطاب ذاته، وصف العاهل المغربي المجتمع بالبيت متكامل البنيان، "أساسه المتين هو الطبقة الوسطى، بينما تشكل الطبقات الأخرى باقي مكوناته"، مشيرا إلى أن المغرب بدأ يتوفر، خلال السنوات الأخيرة، على طبقة وسطى تشكل قوة إنتاج وعامل تماسك واستقرار.

ونظرا لأهميتها في البناء المجتمعي، يتابع الملك محمد السادس، فإنه "يتعين العمل على صيانة مقومات هذه الطبقة الوسطى، وتوفير الظروف الملائمة لتقويتها وتوسيع قاعدتها وفتح آفاق الترقي منها وإليها".

واسترسل الملك قائلا إن هذه التحديات "لن يتم رفعها إلا بتحقيق مستويات عليا من النمو، وخلق المزيد من الثروات، وتحقيق العدالة في توزيع ثمارها"، قبل أن يستدرك قائلا إن المغرب عرف خلال العقدين الأخيرين نسبة نمو اقتصادي تبعث على التفاؤل، رغم أنه يتم تصنيفه، حسب المؤشرات والمعايير نفسها، المعتمدة أيضا بالنسبة إلى الدول التي تتوفر على البترول والغاز.

وبغض النظر عن النقاش حول مستويات وأرقام النمو، فقد أكد الملك أن "الأهم هو العمل على تجاوز المعيقات، التي تحول دون تحقيق نمو اقتصادي عال ومستدام، ومنتج للرخاء الاجتماعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - عادل الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:19
طريق الإصلاح واضحة كما يقول المصريين من غير لف ولا دوران.
2 - السكة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:24
الملك ينتقد. الشعب ينتقد. الحكومة تنتقد. هو في ناس من وارانا واحنا مش عارفين.
3 - عمر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:27
لا أحد يشكك في نوايا الجالس على عرش المملكة في تحقيق اقلاع و نهضة اقتصادية و اجتماعية للبلاد، لكن المفارقة أن السكتة التي نجا منها المغرب قبل عشرين سنة أصيب اليوم بأضعاف أضعافها بسبب هذه الكائنات الحزبية التي ما ان تقلدت زمام الامور منذ اواخر التسعينات حتى أتت على الاخضر و اليابس. الشعب اليوم وصل الى مرحلة لم يعد يطق ان يسمع شيئا عن هذه الديناصورات المعمرة فما بالك أن يراهم في مناصب المسؤولية الحكومية و الادارية.أعتقد ان المغاربة مقتنعون اكثر من اي وقت مضى بضرورة حل الحكومة و تعيين حكومة تقنوقراط بعيدة عن الدكاكين السياسية بناء على برامج عمل قطاعية بمؤشرات واضحة و أرقام مضبوطة و تعمل على تقديم حصيلة دورية لعملها للملك في انتظار ان تجنب هذه البلاد احزابا و كيانات سياسية في مستوى المسؤولية و انتظارات المغاربة
4 - عبدالله بوكطب فاس الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:27
يجب الإصلاح جدري ووطني وفك عقد الزبونية أي تنمية في المغرب حاولت وحاولت لمشروع داتي مدر بالدخل وكل أبواب التنمية البشرية موصدة واردفت ببرقية للملك ولم يجب حتى الآن
5 - ناشيونال الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:32
المشكل هو أن أي شخصية في مراكز القرار تقوى على الاعتراف بفشلها و عدم كفاءتها بل دائما تسعى الى إلصاق تهم التقصير الى الآخرين
فما من وزير امتلك الشجاعة و قام بتقديم ملتمس الاستقالة لعدم كفاءته في التسيير .
6 - بيطاغورس الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:33
، هناك تلامبذ حصلوا على اكتر من 17/20 وتقدموا لاجتياز امتحان ولوج كلية الطب البيضاء، مع ذلك لم ينجحوا ولو أن معدلهم يؤهلهم لولوج الكلية اين سيذهبون
7 - كريم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:33
يجب على جلالة الملك عزل المسؤولين المتقاعسين الذين أساءوا للشعب و لسمعة المغرب على مستوى التسيير والتدبير .
8 - عابد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:33
هذه الطبقة الوسطى لا تجد أمام غلاء المعيشة و دراسة الابناء و مصاريف العطل الا الاستسلام للرشوة .
هذه الآفة يصعب التخلص منها إذا حلت بمجتمع ما . اسألوا انفسكم من ياخد الرشوة أهي الطبقة المسحوقة أم البورجوازية .تعرفون الجواب الان.
9 - مراكش الصهد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:36
سمعت أنه في إطار المخطط الأخضر يتم إستصلاح الأراضي وتنقيتها من الأحجار في نواحي مراكش. لكن مجموعة من الأراضي ليس بها أحجار ويتم تسجيلها على أنها تم إصلاحها وأخذ ثمن إصلاحها من طرف القائمين على الأشغال وكذلك النفخ في عدد الأشجار التي يتم غرسها. هكذا سيطور المغرب وتكون التنمية المستدامة !!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
10 - تــزنـــيت الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:37
مدينة تزنيت خير مثال على اللامسؤولية و فساد الإدارة

المحافظة العقارية ...

العمالة ....
11 - el berdai الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:39
Notre roi a raison toutes les administrations et les ministères laissent les dossiers et les affaires des marocains et étrangers sont les traités pendent 2 à 3 ans avant de les solutionner merci à sa majesté de souligner ce point délicat
12 - حكيم زمانه الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:40
لا سبيل لتنمية البلاد وتحقيق العدالة الإجتماعية وتحسين ضروف عيش المواطنين إلا بمحاربة الفساد والمفسدين والضرب بقوة على أيدي العابثين بالمال العام وإهدار ثروات الشعب ومحاربة الزبونية والمحسوبية فالفساد نذير الخراب والدمار كما قال ابن خلدون في مقدمته
13 - زياد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:41
الاصلاح بعد فوات الاوان ،تأخرتم كثيرا ، حكومات البواجدة خربت و قضت على كل شيء، من الصعب اصلاح ما افسده هؤلاء. و الزمان بيننا.
14 - عمر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:41
بكل صراحة فقدنا الثقة في كل شيء ونعلم علم اليقين انه لا شيء سوف يتغير حتى يتغير الشعب ويم يعرف ما عليه وما له وتكون المسؤولية مقرونة بالمحاسبة يومها فقط ننتظر التغيير
15 - مغربي في المهجر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:43
الاصلاح لا يإتي بالكلام لوحده بل يأتي بالعريمة الصارمة والضرب وتغيير القوانين التي تتيح الفرصة للمجرمين وناهبي المال العام نعم يا سيدي يجب الضرب بيد من حديد كل مفسد بدون شفقة وقد تصل العقوبة الى الاعدام في حقهم ان اقتضى الحال أما بالكلام فلن يتحقق أي شيء باجماع رأي المغاربة الأحرار
16 - salah35 الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:48
"وصف العاهل المغربي المجتمع بالبيت، متكامل البنيان، أساسه المتين هو الطبقة الوسطى"

في المغرب لم يعد هناك وجود لطبقة وسطى, هناك فقط طبقة ثرية ثراءا فاحشا, وطبقة فقيرة تعيش على الضس
17 - Lahcen الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:51
Difficile de changer quoi que ce soit avec les responsables actuels . Il nous faut des cadres jeunes une nouvelle génération de responsables qui ont vraiment envie de changer les choses . Vous vous rendez compte qu’on a des responsbles qui ont des postes de responsabilité qui ont plus de 80 ans !!!!
18 - نريد الإصلاحات ملموسة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:51
نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال وشرق وجنوب المملكة.

نريد تعزيز وتحفيز اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

نريد توزيع الثروة على المواطنين الفقراء بإعطاء لهم 800 درهم شهرياً ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

إتقوا الله في هذا الوطن وفي المواطنين، لقد إزداد الفقر والبطالة والأمية ونفتقر إلى المستشفيات والطرق السريعة في شمال وشرق وجنوب المغرب.
19 - ذ.عبدالقاهربناني الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:53
أخشى ما أخشاه أن نعقد الآمال على النمودج التنموي الجديد ويصييه ما أصابه برنامج محاربة الفقر والهشاشة الذي ذكرنا ملك البلاد بإنطلاقه منذ 2016 وما زالت خببة أمل الملك والشعب في يوم ثورتهم جلية. فلقد تصفحنا التقرير الذي هيء للمغاربة من طرف مكتب الدراسات فكان هم مهندسوا هذا التقرير هو ضرورة إنشاء لجنة ad'hoc و إنشاء وزارة تحل مكان قطاع وزاري آخر و كؤسسة السيد الحليميHCP مع أن التقرير لا يغدو خطط وبرامج عمل لقطاعات و مؤسسات نشأت و ترعرعت منذ الإستقلال إلى اليوم. أما اللحاق بالطبقة الوسطى فسيكون منعدما في ظل المشروع المقترح لأننه تم إنزال العديد ممن كانوا محسوبين بها فكان أقصى ما يفرونه لأبنائهم هو تعليم جامعي في الماستر والدكتوراه إذا لم يصبهم حيف الإنتقاء بل حتى هذا التكوين لن يكون للخريجين منه نصيب في المشروع التنموي المرتقب لأن بروفايلات أبناء الشعب إن تبقى من مناصب شاغرة به بعد أبناء الأعيان فلن يكون لهم نصيب منها.
20 - اخطبوط الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:58
اللوبيات الكبيرة ليس في صالحها الاتمركز الادارية لانه يمس مصالحها الخاصة..وتستمر معاناة المواطن المغلوب في الذهاب الى الرباط..المحافظة العقارية نمودجا..
21 - الضحية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:03
قرية بوسكورة واش مكيشملهاش هاد الاصلاح. تعبنا من الامبالات والرشوة والتهميش والبيروقراطية هرمنا في السكن العشوائي
22 - حسسسسان الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:04
حالة الطبقة الوسطى:
- السكن: 4000 درهم
- تدريس الأبناء: 4000 درهم
- الماء والكهرباء والهاتف: 1000 درهم
- التنقل وقرض السيارة: 2000 درهم
التغذية: 4000 درهم
التطبيب واللباس والعطل: 2000 درهم
مجموع المصاريف: 17000 درهم
الأجر (خارج السلم: 12000 درهم)
النتيجة: عجز شهري يناهز 5000 درهم.
23 - Yassine الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:07
مسؤولي بوسكورة مثال على الكسل وهدم تادية الواجب. لم ارهم يوما يحركون ساكنا. لا العالة ولا الجماعة ولا الدرك... كلهم ينامون في سبات عميق ويخذمون مصالحهم ولا من مجيب
24 - عدنان الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:09
خطاب جميل و تعليمات جد مهمة ، لكن نريد ضرب من حديد ، نريد اعفاء كل من سولت نفسه في تاخير مشاريع التنمية ، نريد اعفاء عن مهام كل شخص سولت نفسه في السرقة او عدم العمل في مصلحة هذا الوطن ، نريد مسؤولين يخافون الله و يعملون من اجل المصلحة العامة. عيد ميلاد سعيد.
25 - محمد بلحسن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:12
في يوم 29 يوليو 2019 بمناسبة الذكرى الـ 20 لعيد العرش المجيد قال جلالة الملك: " صحيح أننا لم نتمكن أحيانا، من تحقيق كل ما نطمح إليه. ولكننا اليوم، أكثر عزما على مواصلة الجهود، وترصيد المكتسبات، واستكمال مسيرة الإصلاح، وتقويم الاختلالات، التي أبانت عنها التجربة.".
في يوم 20 غشت 2019 بمناسبة الذكرى الـ 66 لثورة الملك والشعب قال جلالة الملك: "لا ينبغي أن نخجل من نقط الضعف، ومن الأخطاء، التي شابت مسارنا، وإنما يجب أن نستفيد منها، وأن نتخذها دروسا لتقويم الاختلالات، وتصحيح المسار"..
أنا المواطن المغربي المتعطش لتغييرات جوهرية تشمل الادارات والمقاولات العمومية وأوراش بناء وصيانة واستغلال التجهيزات الأساسية (طرق وطرق السيارة وسكك حديدية وسدود وموانئ ...) أشعر أن جلالة الملك يحث على العمل الجاد والتشبت بقيم الجدية والمسؤولية وعدم إغفال الحكمة القائلة "الوقاية خير من العلاج" للتقليل من الاختلالات المرتبطة بالصفقات العمومية.
26 - ابو عمر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:38
تبحثون عن الكفاءات للاقلاع التنموي نعم مولاي اعزكم الله الكفاءات يتم اقبارها وتهميشها في الجماعات الترابية هناك اطر عليا حاملة للماستر والدكتوراه والاجازة تقبع في السلاليم الدنيا كيف لحامل الماستر ان يسوق شاحنة الازبال والمجاز حارس ليلي ، وهناك موظف متصرف ممتاز رئيس قسم مستواه الرابع اعدادي
27 - hassan الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:38
Le discours royal démontre que le modèle de gestion appliqué dans la gestion des organisations au Maroc manque cruellement de rigueur, la base minimale c'est appliqué le PODC cad Planifier organiser diriger et contrôler .si on prétend que des projets n'aboutissent pas c'est parce qu'il n'y pas un suivi réel permettant d'évaluer l'état et l'évolution des projets.
Est-ce qu'on est des incompétent?
Est-cequ'on est des égoïste qui veulent juste s'enrichir sur les dos de nos concitoyennes et concitoyens et ne pas se soucier de la qualité de vie de tous les marocains ?
Est-ce qu'on a pas honte de nous voir léguer un pays invivable à nos enfants ?
Est-ce qu'on a pas honte d'encourager et de maintenir la médiocrité dans nos organisations?
Nous devons tous se poser des questions sur notre rôle dans la dégradation des conditions de vie au Maroc et sur le maintien de cet état de
28 - مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:41
واعباد الله تقهارنا الإقتصاد دهور الدولة نازلة علينا مابقيناش قادرين نصورو ترف ديال الخبز قتلتونا ماوفرتو لينا تا حاجة
29 - Omar الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:42
الملك يشير بالاصبع الى مكامن الاخطاء لكن وا أسفاه على العقلية المتحجرة التي لم تستوعب و لا تريد أن تستوعب هذه الخطابات. و هنا نريد من ملكنا الهمام التدخل في وقف هذه المهازل لانه هو الوحيد الذي يقدر على توقيف هؤلاء المسؤولون الناءمون و المتقاعسون. عندما نتصل بالعديد من الادارات لايجيبون على الهاتف و لا يريد حل المشاكل بطريقة حضارية و ذلك بتصحيح المعلومات عن طريق الهاتف او البريد الالكتروني او البريد العادي فنضطر الى الءهاب الى الرباط لانها مركز كل الادارات بالمغرب. و هنا أشير أننا مازلنا متأخرين عن الجهوية بكثيير.
لا يمكن الاصلاح الابضخ دماء جديدة تريد فعلا ان تصلح و لها غيرة على وطنها.
30 - hassan الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:42
شعب عاق مبقاش غادي يبقا يتياق فهاذ الحكام
31 - Mounir الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:45
انا مع الخطاب الملكي و مستعد ١٠٠%١٠٠ للرجوع للوطن قصد خدمته و تنميته.
كفانا من تلك الوجوه الشاحبة التي عمرت سنين في الحكم و بدون نتائج.
و مرة أخرى اعطوا لمغاربة المهجر ذوا الكفاآت الفرصة للمساهمة في تسيير البلاد.
32 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:48
خطاب جميل.. و طموح لكن مع استمرار لوبيات على رأس العديد من المؤسسات العمومية تجعل قوى الفرملة و التخلف اقوى من اي طموح او توجيه حسن.
" عدم احترام مبداء الكفاءة العلمية و المهنية يفسد اي مشروع تنموي.... لا يعقل قبول طالب بمعدل ضعيف بمدارس الطب و الهندسة مقابل المال و رفض الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة.
_ عدم احترام مبدأ الحكامة و الشفافية و الكفاءة... في التوظيف..حتى اصبحت اسماء العائلة الوحيدة تتكرر.. في نفس الموسسة فقط لانه يوجد بها مسوول.. كيدبر على افراد العاءلة. مما يمس بمدا المساواة بين المغاربة.( الابناك... الوكالات... مؤسسات عمومية...) لايتم الاعلان عن التوظيف. او الانتقاءية المشبوهة....
33 - aana الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:48
دائما الانتقاد يجب عزل ومعاقبة كل الفاسدين وربط المسؤولية بالمحاسبة و تقديم مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية
34 - Hagen الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:50
وفي الخطاب ذاته، وصف العاهل المغربي المجتمع بالبيت متكامل البنيان، "أساسه المتين هو الطبقة الوسطى، بينما تشكل الطبقات الأخرى باقي مكوناته"،
لم يعد هناك طبقة وسطى ، لقد قام ابن كران و العثماني و زبانيتهما بافتراس هذه الطبقة و سحقها و تفقيرها بقرارتهما اللاديمقراطية و اللا اجتماعية و اللا انسانية و تم الحاقها بالطبقة المسحوقة،
35 - Ghir-ana الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:52
Pour moi, l'expérience de démocratie locale (communes) ou nationale (parlement et 2ème chambre) ont été un échec, cette forme de démocratie est un luxe que la situation de notre pays ne peut pas se permettre, et nos élus tout parti confondu ont montré leurs limites.
La chine n'a rien de démocratique et elle est entrain de dominer le monde avec un engagement populaire inégalé.
Moi, j'opterais pour une dissolution de tous ces partis et de faire gérer le pays par un gouvernement de technocrates rattaché aux cabinet royal et gérer au plan local par les walis et préfets qui reporteront directement au cabinet royal avec des objectifs fixes d'améliorer significativement la situation aux niveaux: éducation, justice, santé, logement, sécurité et emploi.
Et s'il faut une légitimité pour tout ça, organisons un referendum, je suis quasi-sûr du résultat: les Marocains sont profondément Monarchique et souhaitent juste que leur vie soit meilleure.Vive une nouvelle révolution du Roi et du Peuple.
36 - Moumine مؤمن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:53
اعترف جلالة الملك بأن الطبقة المتوسطة هي أساس المجتمع؛ غير أن من بين هذه الطبقة متقاعدين أفنوا شبابهم وكهولتهم وحتى شيخوختهم في خدمة الصالح العام. ومنذ إحالتهم إلى التقاعد، جمد معاشهم طيلة خمسة عشر سنة فأكثر: فلم يصبحوا ضمن الطبقة المذكورة؛ بل أصبحوا من الطبقة شبه فقيرة ثم الفقيرة: غلاء المعيشة في ارتفاع، الأدوية المختلفة في ارتفاع، أولادهم وبناتهم المعطلون في ارتفاع، عوانسهم ومطلقاتهم وأراملهم من بناتهم (بالإضافة إلى الأيتام) في ارتفاع ... والمعاشات دائمة التجميد. هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى نقول للجهات المختصة بأن صندوق التقاعد ملك لكل المنخرطين فيه وليس لفئة دون الأخرى؛ إذن يجب أن تكون الزيادات في المعاشات للجميع سيما وأن الطبقة المتوسطة هي التي كانت تساهم باقتطاعات مهمة. أين العدالة الاجتماعية حتى فيما هو حق لهم ولذويهم؟ ألم يقل المثل العربي: "غرسوا فأكلنا ونغرس فيأكلون"؟ حذار من دعوة المظلوم! (بل من دعوة المتقاعدين المظلومين!)
37 - مغترب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:53
"كيم جونغ أون" زعيم كوريا الشمالية مسؤول عسكري كبير غفى فقط (ولم نقل أخل بالمسؤولية أو فشل ونهب ميزانية )فكان جزاؤه الإعدام..
أردوغان لما تسلم الحكم زج بالمفسدين في السجون بعد المحاكات وأقال من حامت حوله شبهات الفساد....

لا حكم والمسؤولية بلا محاسبة المحاسبة المحاسبة هي الرادع والضامن لإنجاح اي مشروع تنموي وحمايته من النهب والفساد اما غير ذلك فلو أتيت بكل مشارع التنموية بالعالم لا ولن تنجح بالمغرب مادام القائمين عليها مفسدين الانتهازيين ومحتالين....

المغرب لو إعتمد فقط " خط التماس" الرابط بين البر والبحر وموظف خيرات البحر لصالح البر لكان له شأن آخر ولا لمست التنمية كل بيت وكل اسرة....
انشاء ترسانة من معامل التحلية على طول السواحل المغربية وفتح المجال للطاقة الشمسية والريحية لتشغيل جل المشاريع وحتى البيوت...لتسهيل الانتاج وكلفته....
انشاء موانيء متعددة لكل الاختصاصات....
صناعات السفن والبواخر والصناعات البحرية . ...رافعة لكل الاسر والاقتصاد عامة....
التنقيب عن ثروات البحار....
....
واعتماد سياسة السدود في المناطق الداخلية البعيدة والجافة
38 - ولد حميدو الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:53
بما ان المغرب بدون بترول و لا غاز فالثروة هي العمل و لكن لم يتم الاستفادة من العنصر البشري و ادا بقينا هكدا فحتى السياحة سنقضي عليها بالجشع بينما دول مثل تركيا و حتى اسبانيا و ايطاليا و غيرها تدخل الملايير في القطاع بالاضافة عندها الفلاحة متطورة اما في المغرب فمدن الشمال هي التي تستفيد من السياحة و مغاربة من مدن اخرى يدهبون لعمل موسمي هناك فواحد عنده الببوش و حمص كامون فقط و باعة اخرون كلشي تيتشطب غير اللي ما بغاش يخدم اما اصحاب اليوتوب الفاشلون الدين يزعمون بان المغرب اغنى دولة في العالم فهم يظنون بان الخبراء الدوليين اغبياء حتى لا يعرفوا مداخيل المغرب الدي هو مرتب في الرتبة 14 عربيا في الغنى و تونس و الاردن و لبنان اغنى منا و هي ليست بترولية
فعلا مسؤولونا ينهبون و لكن من الريع و المساعدات الدولية
39 - kamaloujdi الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:53
في الادارة نجد فئتين: فئة خدامة ليل نهار ولا احد يعترف بمجهوداتها وفئة مكتخدمش وكتخلص وتتسلق المراتب لهذا الادارة معطوبة ولن تتحسن خدماتها مهما كثرت الخطابات.
40 - الملالي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:54
العاءق الاكبر للتنمية ببلادنا هي الاحزاب والبرلمانيين الدين دخلوا السياسة بالنفوذ المالي والشكارة الانتخابية ولا يفقهون في التنمية الا ما صب في جيوبهم...مضيعين عدة فرص للنمو بحساباتهم السياسوية الفارغة الا من المصالح الشخصية...
41 - مغربي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:54
عاش الملك محمد السادس نصره الله وفقك الله يا امير المؤمنين لما فيه خير للملكة وللشعب المغربي ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
42 - ميلود الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:56
الحكومات الحزبية غير عملية يغلب عليها الطابع السياسي ( مناورات تسويف وعود ضرب الخصوم .....)
أظن أن الحكومات التكنقراطية أنجع وأكثر عملية و واقعية
43 - الأصييييل الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:59
الطبقة الوسطى أُعدمت تحت وطأة جميع أنواع الضرائب والجبايات، فإنقسم المجتمع المغربي إلى طبقتين ، الثراء والغنى الفاحش، والطعام على قَدْ العام والفقر الفضيع...أصحاب تلك الطبقة الوسطى اليوم، يكادون بالكد (joindre les deux bouts)، وقد سبق لباحثة أميريكية في كتاب لها أن أثارت هذا الموضوع وما قد يشكله القضاء على الطبقة الوسطى من خطورة على المجتمع المغربي لأنها، أي هذه الشريحة، هي العصب والممول الرئيسي لخزينة الدولة والذي تنطوي تحتة جميع شرائح المجتمع. والنتيجة أننا نرى اليوم هذا الفارق المهول الذي ينذر، لا قدر الله، بكارثة إجتماعية.
44 - احمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:00
على جلالة الملك ابعاد الأحزاب عن الحكومة التي يجب أن تتكون من الطاقات التبكنوقراط فقط التي سيكون كل فرد منها خاضع لربط المسؤولية بالمحاسبة التي تكون في التطبيق من نوع محاسبة كوريا الشمالية اما دور الأحزاب فيجب أن يقتصر على تقديم ملتمسات فقط لجلالة الملك وبدلك سترون ان المغرب سيتطور في اقل من عشرية في كل الميادين.
45 - Rajawi الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:05
لا نشك في نواياك يا ملكنا الخلل موجود بكثرة عندنا ودلك من كثرة تسامح هدا هو العيب الدي وفر ان يكون الخلل وبكثرة....ادا كان المرض موجود فلا بد ان يكون الدواء لمل داء دواء ...والدواء هنا يا ملكنا وهي المحاسبة عن كل شيء ولا تكون العاطفة ولا عفو ملكي ....حتى العفو يا سيدي لا يكون السجن مدرسة قبل كل شيء كيف لمجرم خطير يعطى له عفو ؟؟؟؟؟؟كما قلت يجب ان تكون المحاسبة في كل شيء وسترى كيف يكون بلدك ؟؟؟؟؟، لاتوجد عاطفة مع العمل.كل مسؤول اسندت له مهمة ولم يقم بها او كانت فيها خلل المحاسبة السجن10سنوات وتجرد جميع ممتلكاته ولدويه واسرته وسوف ترى هل المغرب يتقدم ام لا؟؟؟؟؟؟؟
46 - الوارتي الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:35
كل واحد من المعلقين يلغي بالغاه ماخصنا لا اقالة الحكومة ولا محاسبة ولا ولا يجب فصل السلط وفصل الدين عن الدولة هدا هو الاهم والمنطقي باش تكون محاسبة للجميع العامل والوزير من سيحاسبه شكون الفهايمية جاوبني
47 - عبدو الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:56
لاتنمية ولاتطور بدون الاهتمام بالطبقة الوسطى واقترح حلين يمكن ان يسهما في اعادة الاعتبارلهذه الطبقة : 1_خفض الضريبة على الدخل وتشجيع هذه الطبقة من المجتمع على العطاء والانتاج 2_ الاهتمام بابناء هذه الطبقة بتسهيل متابعة دراستهم وعدم حرمانهم من المنح الدراسية على غرار باقي ابناء الوطن .
48 - مواطن2 الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:12
ما هو العائق في محاسبة المخلين بالواجب..السبب هو عدم تفعيل مبدأ " ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة " ومن هنا تسير الامور بالشكل الذي ورد في المقال...حتى ان جلالة الملك نبه مرارا وتكرارا للاختلالات الحاصلة والبطء في معالجة الملفات العالقة..ملك البلاد بعث برسائل واضحة من خلال خطبه ...لكن الاستجابة تبقى ضعيفة ..وسياتي يوم يتغير فيه الخطاب وتتغير الامور.لا يمكن ان يبقى الحال على ما هو عليه.........والتغيير لابد منه.
49 - ملاحظة الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:18
في بعض الاحيان فسوء التدبير يتسبب في الركود فممكن مشروع ب 200مليون يستفيد منه المواطنون و ممكن مشروع بعدة مليارات و لا يستفيد منه اي احد
50 - شرف الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:24
الاعتراف بأهمية الطبقة الوسطى يجب ان يوازيه تثمين هذه الطبقة لانها على وشك الانقراض، كما يجب ان يوازيه مراجعة منظومة الاجور والضرائب.. والا سنكون، وقد أوشكنا على ذلك، امام مغرب بطبقة ميسورة قليلة وقاعدة عريضة من الفقراء.
51 - rachid الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:38
الاراضي السلالية هل فيها موضوع صريح.........
52 - مواطن مغربي مقهور الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:42
اقسم لكم بالله كتبت شكاية الى وزارت العدل عبر الانترنيت يوم 07/04/2019 ولا من مجيب لحد الساعة يكتبون فى طور المعالجة اكتر من 5 شهور ولا احد يتحرك
53 - مواطن الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:12
مدينة الدشيرة الجهادية خير مثال على ذلك اللامسؤولية فساد البلدية ومافيا العقار يستولون على أراضي المواطنين... الإحتيال بالقانون. سأل موجه إلى ساكنة الدشيرة الجهادية وأكادير عامة هل توجد أرض ب 200 درهم للمتر في هذه المنطقة أرجوكي هسبريس أنشوري فضلا وليس أمرا..
54 - Amzon usa الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:33
نعم الادارة . إنها محافضة الرباط يا سيدي إنها المحافضة بصفة عامة. الملفات تتأخر و نحن المهاجرون ليس لنا الوقت الكافي . محافضة الرباط حسان الموضفون غائبون تماما عن مقر عملهم . و الرشوة هناك هي الحل الوحيد لكي تقضى حاجتنا .
فهل لو نضرة إليها يا جلالة الملك نضرة معقولة . لأن المهاجرون بدأوا يشترون في إسبانيا بدلا من المغرب بسبب تعطل الادارة .
55 - persom الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:39
مادام ليس هناك حساب و مراقبة المسؤولين و سجن المفسدين التماسيح ..سوف نرى اقتتال بين الطبقات و كريساج و من هنا يبدء هلاك هدا البلد و بكل تأكيد لن يبقى لا اخضر و لا يابس ..بدء العد العكسي بكترت الاجرام و السيوفا و الانتحارات و الدعارة .اتمنى حسن الخاتمة اما غير دالك لم استفد من هدا البلد شيء يدكر و اني عليه لشهيد
56 - مبروكي الأربعاء 21 غشت 2019 - 05:14
هناك من يملك عدة منازل يكتريها دون التصريح بها كما يوجد من يملك ابناءه واصهاره لذلك لا يؤدون اي واجب الى الدولة وهذا نوع من التهرب الضريبي يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار
هناك فئات تتخبط فقط في الكراء والذي اصبح مكلفا يعني ما بين 1500 حتى
3000 درهم فالمشكلة الكبرى هي عدم التوفر على مسكن لانه يعد اهم مشكل لكل عائلة وهو يعتبر معيارا للفقر الحقيقي.
57 - مبروكي الأربعاء 21 غشت 2019 - 05:45
امور مهمة يجب تفعيلها بمعنى الكلمة ما دام الموظفين والمسؤولين اصبحوا من اثرياء الوطن نتيجة الاجرة المهمة ونتيجة للتعويضات المهمة ونتيجة لعدة امتيازات فلذلك ينبغي ربط المسؤولية بالمحاسبة امام كل تقصير في التبليغ بالمفسدين.
فصل السلطة التشريعية عن السلطة التنفيذية
التقليل من دعم الاحزاب
محاربة التهرب الضريبي
محاربة المخدرات
نشر القيم الوطنية وقيم السلوك السوي
مراقبة الاسعار في كل الاماكن بما فيها المنتزهات والفنادق ...
مراقبة السرعة بالطرقات ومخالفات السير
الاجر مقابل العمل
58 - منتقد الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:49
في زمن المعلوميات أصبح سهلا التعرف على مكامن الخلل بالنسبة للمشاريع.. بدأ المشروع في.. أطوار التقدم و المراقبة.. أ، ب، ... الخ. الانتهاء من الأشغال في..الصيانة.. مردودية المشروع.. بحيث يمكن لرئيس الحكومة أن يراقب من مكتبه جميع المشاريع و تقدمها.. و إن كان هناك تأخر يبعث في الحين لجنة مراقبة ثم يتم تجباد الودنين.. قبل أن يقع النهب و السرقة.. أنا لو كنت وزيرا لكانت خريطة المغرب تحت مكتبي أسلم عليها صباح مساء و أتابع المشاريع و المشاكل في كل نقطة من التراب المغربي.. و إذا لاحظت خللا غادي نصبح على بوصباح في عين المكان و الله ما نتفاك مع المسؤول حتى آخذ حق الشعب منه.. و يلا ما قديتش نحط السوارت و نمشي..
59 - تارجيست المدينة المعزولة الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:53
نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لإنشاء عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل بحيث بهذه الطريقة سيفكك العزلة

على جميع السكان في هذه المدينة المنسية.
وكذالك سيتوقف التجهيز إلى تطوان وطنجة وإلى آخره.

الله الوطن الملك
60 - Femme الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:30
Comment voulez vous du changement avec les mêmes personnes depuis plus de 20 ans au pouvoir et sans résultat???? Qu a fait El Malik? Daoudi?
Pour ce qui est des partis, c est un gouffre financier sans apport positif.
Pour qu il y ait changement, il faut d abord demander des comptes à ceux qui ont fait une gestion désastreuse du pays: ministres, responsables des grandes entreprises publiques etc.... et surtout revenir à une école publique de qualité, notre école de l indépendance aux annnes 80.
Une éducation de qualité, une justice équitable , une administration qui respecte les citoyens donnent un individu qui aime son pays et le respecte.
Or le gouvernement n est même pas capable de mettre fin à l anarchie des gardiens de voitures qui pillent le citoyen et veut résoudre des problèmes plus grand??? C est du n importe quoi.
61 - العربي المكناسي الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:59
ياجلالة الملك ... المسألة ليست بتلك الصعوبة و لا تحتاج الي اشارات و ارقام و تكلف لا رجاء منه !!!
جل الحكومات المغربية التي حكمت من بداية عهدك هي حكومات فاشله بامتياز يديرها بالمجمل رجال الاعمال و أسر معروفة واصحاب مصالح خاصة، ماحدث هو ان الاغنياء ازدادو غناء و الفقراء ازدادو فقرا

- استعن باحد بيوت الخبرة العالمية الاقتصادية لوضع خطة مشروع تنموي واقتصادي شامل يشمل اصلاح الاقتصاد الريعي الحالي، يكون المشروع محدد المدة مثلا 2020-2026
- شكل لجنة عليا من الخبراء و التكنوقراط خالية من الوزراء و السياسيين و رجال الاعمال، مسؤلة عن هذا تطبيق هذا المشروع وادارة موارد البلاد و لها صلاحيات واسعة، وتعقد بشكل دوري، لمتابعة المشروع و معالجة اي تقصير من اي جهة حكوميةز
- ابعد زمرة اصدقائك و مقربيك عن هذا المشروع.
62 - بلاحدود الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:11
كل هذا لن يتأتى دون طرد الفاسدين وناهبي المال العام و تفكيك منظومتهم الريعية السياسوية الفاسدة متمثلة في دكاكينهم السياسية و شبكات دعمهم في الإدارة المغربية و مفاصل الدولة و الإقتصاد المغربيين و تجديد المؤسسات الدستورية برلمان وحكومة و جماعات ترابية جهوية و محلية و إقليمية و مؤسسات عمومية ذات النفع العام و نخبها و كفاءاتها السياسية و الأكاديمية و التكنوقراطية و الإقتصادية و إبعاد الأليغارشية المالية المخزنية الاحتكارية النافذة و المتغولة عن الشأن العام المغربي و ترك تدبيره لذوي الاختصاص فاعلين سياسيين و اجتماعيين و اقتصاديين...
63 - Femme الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:12
Rectification de message 60
Au fait j ai voulu écrire El Malki et non El Malik
Pardon s il y a confusion
64 - مغربي الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:15
نعم للإصلاح، نعم للتنمية ، نعم لتحقي الازدهار لهذه البلاد، لكن ما السبيل وما الطريق إلى ذلك؟؟؟ تنفيذ وتطبيق ربط المسؤولية بالمحاسبة أي مسؤول تولى مهمة معينة يحاسب في نهاية المطاف من أين لك هذا؟؟ القضاء على الرشوة ومعاقبة أهلها ومحاسبتهم؟ السهر على تنفيذ المشاريع المبرمجة ومراقبة المكلفين بإنجازها؟ كم من مشروع ترصد له ميزانية باهضة لكن بعد الإنجاز تجد المشروع لا يستحق أن يقال بأن نصف تلك الميزانية صرفت من أجله؟؟؟؟ المهم تطبيق القانون على الجميع ومحاسبة الجميع ووووو
65 - عبدو فيلالي الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:17
الاستعانة لمغاربة المهجر هو الحل،وحل الحكومة والبرلمان،.يعيش في المهجر اكثر من سبعة ملايين مغربيومغربية،لماذا لانستفيدمن خبرتهم .اضرب لكم مثلا،مغاربةهولاندا عمدة روتردام مغربي ابوطالب غير المدينة ولم يبقى اثر البطالة.. نداء الى من يهمه الامر.اتمنى أن يستعين صاحب الجلالة باامهاجرين المغاربة.
66 - .محمد امين التوزاني الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:36
جاء في خطاب جلالة الملك.مقتطف حول الإدارة.ينبغي البحث عن حلول للمشاكل التي تعيق التنمية.من خلال تجربتي مع الإدارة لاسترجاع حقوقنا التي هي في ذمة الدولة من أموال محتفظ بها و أراضي تحت يدها.هناك اضاعت للوقت و الجهد و المال.من خلال مسؤولين جبناء لا يقدرون على اعتراف بأخطاء الإدارة و لا يريدون إصلاح ما أفسده والدهر.لانهم لا يوفرون على الكفاءة المهنية التي تجاهلهم في إيجاد حلول فعالة و ناجعة.لتصحيح المسار و تحقيق مصالحة اقتصادية لرفع اليد الأصول العقارية و الأموال المتحفظ بها قسرا.بدون موجب حق.هذا ما يساعد على ضخ دماء جديدة في شرايين المجتمع لتعزيز و إعادة الثقة للمواطن في الإدارة.لان أغلب المواطنين يعانون من فوبيا الإدارة من شططها و تسويفها.
67 - سلاك حمادي الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:27
مجموعة من المشاريع التي دشنت من طرف جلالة الملك لم ترى النور بعديد من الأقاليم المغربية مما يطرح عديد الأسئلة عن مدى جدية ومسؤولية بعض رجال المسؤولية في تجسيد الروية الملكية للنهوض بالتنمية بسرعة قصوى اقطاب حضرية لم ترى النور ومشاريع مهيكلة بالعالم القروي وحواضر المدن وبالمدن العتيقة لم تنتهي وبها مجموعة خروقات ونهب للمال العام
68 - مغربي الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:49
للنهوض بالمغرب و ضمان التقدم و السلم الاجتماعي فلا بد من التقسيم العادل للثروة، حينها سوف تستقيم الإدارة، فمشكل الإدارة هو وجود موظفين باجور خيالية و آخرين باجور هزيلة مع العلم أننا كلنا اجراء ملكا و شعبا.
69 - رقم 13 زياد الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:22
المصائب كاينة من عهد الحكومات السابقة حكومة حزب الاستقلال وحكومة الاتحاد الاشتراكي.والموالين لهم.
راه المغاربة ما كاينساوش
دابا ملي قربت الانتخابات كل شي ولا باغي يزين راسو على حساب pjd ماكاين حتى شي حزب لي يحمر الوجه كلهم بحال بحال بما في ذلك pjd
70 - الداموح الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:00
خطاب ملكي سامي ، نتمنى من الشعب ان يعيه قلبا وقالبا ، وهناك مسالة جوهرية ، لا بد من النيات الصادقة لكي يرتقي هذا الوطن ، وخلاصة القول لنبق ملتفين حول جلالته ، وستكون النتاءج مرضية بحول الله وقوته.
اما عن من يستغل النفوذ ويريد الفساد ، فهؤلاء لن يعمروا طويلا ، وسيلفظهم بحر الانماء ومحيط المستقبل ، الذي يقوده جلالة الملك ، بحنكة شرعا وقانونا وعرفا ، فهو امير المؤمنين ، له اكبر شهادة في القانون ، ووارث سر ابيه الشخصية الفذة التي ربما لن يجيد بها التاريخ.
هذه همسات من مغربي قح ، رفض مغادرة البلاد ، وله مؤهلات للسفر والعيش يالخارج ، لكن لمن ساترك وطني الحبيب ، يدا في يد لنبني الغد ، فاللهم اجعل هذا الكلام بردا وسلاما على كل المغاربة .
71 - إن الصبح لناظره لقريب الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:26
المغرب لا غاز و لا پترول فيه؟ و ماذا عن الشركات العالمية اللتي نقبت في المغرب و تستخرجه و كل الحقائق موجودة على النت؟ أهم شيء لتقدم البلاد هو القضاء على الأخطبوطات اللتي تجلس في مناصب القرارات و ينهبون كل المناصب هم و أبناءهم و أبناء أبناءهم و لا يفكرون في بلادهم و لا تقدمها. الطبقة المتوسطة كانت لغاية نهاية التسعينات، أما اليوم فهناك أصحاب الفيراريات و الثراء الفاحش اللذين نهبو كل شيء و هناك الفقراء اللي كيكملو الشهر بزز و لا توجد بينهم طبقة وسطى. الحل؟ قد يكون في أن يكون لملكنا حساب على تويتر و نحن في القرن 21 و قرن التواصل بامتياز ليتمكن كل المواطنين من التواصل معه مباشرة فيعلم فعلا ما يعيشه المغاربة من أفواههم و ليس من "الهصلاصة" اللذين يوصلون له ما شاؤو و يتمكن من الإصلاح و وضع من يستحق في مناصب القرار. و صراحة حبذا لو عادت الأمور كما كانت قبل 2011 بحيث يصبح الأمر كله بيد صاحب الجلالة و لا داعي لكثرة الوزراء و النواب لأنهم فقط يثقلون ميزانية البلاد بميزانياتهم الخاصة.
72 - Jamila الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:59
يا جلالة الملك أمزازي أساء كثيرا إلى التعليم ورمزية التعليم وقدسية التعليم يا جلالة الملك كل أملنا فيك أن تضع حدا لهذا المراهق الذي أفسد كيان التعليم برمته وأهان رجال التعليم من التعليم الأولي إلى التعليم العالي وعجز عن حل أبسط مشكل فمابالك بالمعقد منه كل أملنا فيك بعد أن فقدنا الثقة في العثماني ...معلم متقاعد رفع يديه إلى خالقه بجبل عرفة اللهم ابعد الفاسدين عن هذا البلد الأمين
73 - mohamed الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:21
اول شيئ نتمنى من الله ان توجد في المغرب الصحة والتعليم
74 - جوطي عبد الجليل الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:39
الجهوية لا تصلح بالمملكة فمثلا الجهوية في قطاع الصحة هل هي مجدية؟
بالطبع كل متتبع يمكنه القول بأنها لا تصلح في قطاع الصحة؟؟؟؟ كدلك تكون الجهوية عنصر خطير ومنبع للمشاكل بسبب المسؤولين الدين يأتون من أماكن بعيدة ولا علاقة لهم بالإدارة الصحية وهناك مسؤولين لم يغيروا بعد قضاء أكثر من أربع سنوات وهناك موظفون اقل درجة يتحملون مسؤولية تسيير مرافق الادارة او ليست لهم الكفاءة العلمية اللازمة أو تجدهم غير موظفين ويتحملون المسؤولية لإخفاء الأسرار عن الموظفين وتهميشهم وهناك موظفون لهم من الكفاءة والقدرة على التسيير يتم تهميشهم
ظلما وعدوانا ما يعني أن هناك لوبيا نقابيا يستولي على قطاع الصحة بالجهة كمثال حي على سوء التدبير والتيسير الامر الدي جعل ملك البلاد لا يثق في مسؤولي قطاع الصحة بالرباط كما وقع مندوبة الرباط التي رحلت في جناح الظلام وبدون محاسبة إلى مؤسسة محمد الخامس واحد الأطباء المعدود في زمرة اللصوص والشماكرية يفر إلى سلا لمساعدته من الإفلات من العقاب.
75 - الهاشمي الأربعاء 21 غشت 2019 - 20:05
كثرة الأحزاب خلقت لتفريق وهدم الوطن الواحد وبوجود مفهوم الحزب وأتباعه والولاء لفلسفة الحزب رغم أني أجزم أن أحزابنا لا فلسفة لها سوى البحث من أين تأكل الكتف، من المستحيل القيام بطفرة نوعية على شاكلة الصين.
76 - Bader radouani الأربعاء 21 غشت 2019 - 20:33
الحل الجدري هو إقالة الحكومة وتعين حكومة تكنوقراط ذات كفاءات..هذا هو الحل الوحيد..يا جلالة الملك أنقدنا من هذه الاحزاب فهي لا امالنا..
77 - منتصر الخميس 22 غشت 2019 - 00:26
بمناسبة عيد الشباب نقدم لك احر التهاني من اقصى الاقاليم الجنوبية
دمت في رعاية الله ..
78 - Citoyenne الخميس 22 غشت 2019 - 12:22
عندما نرى ان جل المسؤلين يتهافتون على السفريات متى سيشتغلون المشاريع وهنا اشبر الى كتابة الدولة التنمية المستدامة اي البيئة
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.