24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  4. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  5. ملفات الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السويني: الملك يعوّل على الطبقة الوسطى لإنجاح النموذج التنموي

السويني: الملك يعوّل على الطبقة الوسطى لإنجاح النموذج التنموي

السويني: الملك يعوّل على الطبقة الوسطى لإنجاح النموذج التنموي

في خضم الانتقادات المتزايدة التي توجهها النقابات العمالية إلى الحكومة، وتحذيرها من تدهور القدرة الشرائية للطبقة الوسطى، المشكلة للعمود الفقري للمجتمع، نبه الملك محمد السادس، في خطاب ذكرى ثورة للملك والشعب، إلى ضرورة تقوية هذه الطبقة، وتعزيز الارتقاء إليها ومنها.

واعتبر الملك أن الطبقة الوسطى هي الأساس المتين للمجتمع، مشيرا إلى أن المغرب "بدأ خلال السنوات الأخيرة يتوفر على طبقة وسطى تشكل قوة إنتاج، وعامل تماسك واستقرار"، ودعا إلى العمل على صيانة مقوماتها وتوفير الظروف الملائمة لتقويتها وتوسيع قاعدتها، وفتح آفاق الترقي منها وإليها.

حديث الملك عن الطبقة المتوسطة، حسب المنتصر السويني، الباحث في المالية العامة، "هو أولا حديث من ملك إلى جزء كبير من الشعب، على اعتبار أن الطبقة المتوسطة هي الطبقة الموجودة بين الطبقتين الفقيرة والغنية، وتركيز الدراسات التعريفية بالطبقة المتوسطة على المدخول الأدنى والأعلى يستهدف توسيع هذه الطبقة على حساب الطبقتين الفقيرة والغنية".

من هذا المنطلق، يوضح السويني، جاء تركيز الخطاب الملكي على الطبقة المتوسطة نظرا إلى الكتلة التي تمثلها داخل الشعب وداخل المجتمع، مما يجعل الخطاب يتوجه إلى فئة عريضة من الشعب.

السبب الثاني لتركيز الخطاب الملكي على الطبقة المتوسطة، بعد عشرين سنة من حكم محمد السادس، وفق تحليل السويني، يتجلى في كون جزء من الخطاب استحضر المنجزات التي تمت في عهد الملك، "وهذا يعني أنه خلال هذه الفترة توسعت الطبقة المتوسطة، وبالتالي اشتغل المصعد الاجتماعي الرابط بين الطبقات الاجتماعية، من أجل نقل جزء مهم من الطبقة الفقيرة إلى الطبقة المتوسطة"، يضيف الباحث ذاته، مشيرا إلى أن هذا الترقي دليل على النمو الذي شهده المغرب في مرحلة حكم الملك محمد السادس، ذلك أن النمو الاقتصادي وحده الذي يمكن من خلق فرص جديدة للشغل، ويحسن المداخيل.

وأوضح السويني أن "الحديث عن الطبقة المتوسطة هو حديث عن نجاحات السياسات الاقتصادية والاجتماعية في عهد الملك، حتى وإن كانت هذه النجاحات تشكو من نواقص".

أما السبب الثالث، الذي يرى المحلل السياسي نفسه أنه جعل الملك يركز على الطبقة المتوسطة في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، فهو ذو بعد مستقبلي، موضحا أن هذه الطبقة ستلعب دورا مهما في النموذج التنموي الجديد. وأضاف أن هذا النموذج وإن كان يعتمد على تشجيع الاستثمار وتشجيع الصادرات، إلا أن الملك يؤكد للطبقة الوسطى أنها ستلعب دورا مهما في إنجاحه.

ويرى السويني أن مساهمة الطبقة المتوسطة في إنجاح النموذج التنموي ستتم عبر الاعتماد عليها في الرفع من المداخيل الضريبية، سواء تعلق الأمر برجال الأعمال وأصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة أو بالموظفين المتوسطين في الإدارات أو في القطاع العمومي وشبه العمومي أو في القطاع الخاص، من خلال تحسين مداخيلها وتوسيع مشاريعها، وكذلك من خلال مساهمتها الفعالة في الرفع من الطلب الداخلي، الذي يبقى من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها النمو والتقدم.

السبب الرابع، يقول السويني، الذي جعل الملك يركز على الطبقة المتوسطة، في خطابه مساء أمس الثلاثاء، "هو الاقتناع بأن بناء مغرب المستقبل لا يمكن أن يتم دون طبقة متوسطة، خصوصا دورها في الابتكار والإبداع والتصور وخلق المشاريع الاقتصادية وإيجاد الحلول"، مضيفا أن "الملك يدرك الدور المهم الذي تلعبه هذه الفئة في مد الجسور نحو التقدم والازدهار، وبالتالي دورها الأساسي في إنجاح النموذج التنموي الجديد".

وخلص الباحث في المالية العامة، في تحليله لخطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، إلى أن ما تضمنه الخطاب بخصوص الطبقة المتوسطة "هو اعتراف من الملك بالتهميش الذي تعرضت له هذه الطبقة من خلال النظام الضريبي غير العادل، ومن الإجحاف الذي تعرضت له كذلك من نوعية الخدمات المقدمة إليها، سواء في التعليم أو الصحة، خصوصا أن هذه الفئة معروف عنها أنها متشبثة بتطوير وتحسين الخدمات المقدمة في التعليم والصحة والشغل والرعاية الاجتماعية".

وتابع قائلا: "إذا استحضرنا الدور البارز للطبقة المتوسطة، فإنها في المقابل عانت من الحيف الذي لحق بها، متمثلا، بالأساس، في عدم استفادتها من النمو ومن تحسين وضعها الاجتماعي، وبالتالي لا بد من تعويض هذه الطبقة عن السلبيات الناتجة عن الأعطاب التي عرفها عمل المصعد الاجتماعي، الذي بدل أن يشتغل فقط من الأسفل الى الأعلى، اشتغل كذلك في الاتجاه المعاكس، أي من الأعلى إلى الأسفل".

وختم السويني قائلا إن "الملك يريد أن يعمل، مستقبلا، على تغيير أوضاع الطبقة المتوسطة، سواء فيما يخص الآفاق التي ستفتح أمامها، من خلال النموذج التنموي الجديد، أو من خلال مكانتها في مغرب المستقبل، عبر العمل على فتح المجال أمامها على مستوى مراكز القرار، سواء داخل الدولة أو في المؤسسات العمومية أو الجهات، وكذلك على مستوى استفادتها من عائدات النمو، ومن الفرص التي ستفتح من خلال العمل على تنزيل المساواة بين المواطنين، وتخليق الحياة العامة، والقضاء على دولة الريع، وإشراكها في الحياة السياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - الشرقي الخميس 22 غشت 2019 - 06:55
ولكن الطبقة الوسطى يتم تدميرها وبشكل ممنهج: ابتداءا من الحرب الضريبية الضروس وانتهاءا بالتضييق على وسائل الإنتاج ومرورا بانعدام الأحياء الصناعية وغلائها الفاحش في حالة وجودها .
2 - البركاني الخميس 22 غشت 2019 - 07:05
أين الطبقة الوسطى في المغرب؟ واش عاد باقيا؟
3 - الأصييييل الخميس 22 غشت 2019 - 07:23
وأين هي الطبقة الوسطى ؟ إنها سحقت بالضرائب والمراجعات ... فأصبح المجتمع المغربي يحدو حدو الهند، إنقسام إلى قسمين : الماهردجا Maharadja أصحاب النفوذ والغنى الفاااااااااااااااااااحش، والطبقة المسحوقة، معشعشة في الفقر الفضيييييييييع. والسلام عليكم.
4 - aziz tourab الخميس 22 غشت 2019 - 07:42
Oû est La classe moyenne ?!!!
Elle n’existe plus elle a été abîmée par des horribles mesures politiques décidées par l’état profond !!
La disparition de la classe moyenne et le constat évident de l’échec de l’état !!
يقتلون الضحية ويذهبون في جنازته
5 - مغترب الخميس 22 غشت 2019 - 07:45
السياسة المتبعة لن تخلق طبقة وسطى وإنما ستكرس الفوارق طبقة غنية ناهبة طبقة تحتمي وتشكل "لوبيات" وتتوارث المسؤولية وتجمع بين السلطة والمال وطبقة هشة وفقيرة تعتبر مجرد عبيد لمصانعهم ومعاملهم وضيعاتهم و سوق استهلاكية وعبيد مسخرة في كل موعد انتخابي....

المغاربة يأملون في حملة تطهير تطهير تشمل كل إدارات الدولة ومؤسساتها ووزارتها وتفعيل قانون
المحاسبة الذي نادى به ملك البلاد في خطاب سابق....ويجب تحديد المسؤوليات اما الكل يلقي باللائمة على الكل .. فمن يا ترى سيحاسب ويحدد الخلل؟؟؟
6 - واع الخميس 22 غشت 2019 - 08:15
يعول على الطبقة الوسطى في انجاح النمودج التنموي برفع الاقتطاع الضريبي و مزيد من الاقتطاعات يعني تدمير ما تبقى من الطبقة الوسطى ،لماذا لا يعول على الطبقة الفا حشة الغنى بمسهماتهم في هذا النمودج التنموي؟ام انهم يعفون من كل شيء و يستفيدون من كل شيء.
7 - Observateur الخميس 22 غشت 2019 - 08:17
المغرب يجب أن يحسم في اختياراته، اما ان يحكم ألملك مباشرة دون الحاجة إلى مؤسسات منتخبة تكلف الكثير من الجهد و المال دون فائدة و بالعكس تخلف طبقة من الكائنات الطفيلية تساهم في تدمير البلد، و اما ملكية برلمانية يقوم فيها الملك بدور الحكم و المربي الذي يحترمه الجميع و يقبل بنتائج الديموقراطية دون التدخل فيها، و هو أيضا سيحفظ الملك مكانته و احترامه ، اما الوضعية الحالية في المنزلة بين المنزلتين، فهي ضد الملكية و ضد شخص الملك، إذ هو من يتحمل الاوزار و الأخطاء يحكم تعيينه الحكومة و المسؤولين من جهة و بحكم سهولة إلصاق الفشل بالمؤسسة الملكية كما فعل بنكيران، اما الاختيارات الاقتصادية فهي فقط رأسمالية متوحشة، تقودنا إلى أن نصبح دولة مناولين من الدرجة الثانية و لا تساهم في التطور و الاختراع و توجد فيها فقط طبقة الرأسماليين الأثرياء جدا و طبقة العمال شديدي الفقر، و هذا اختيار عالمي و ليس محلي
8 - إشراك الجميع الخميس 22 غشت 2019 - 08:42
في ظل وجود أجور هزيلة وارتفاع الأسعار لا يمكن أن نتكلم عن الطبقة الوسطى بل اندثرت في العشرية الأخيرة.
لإنجاح مشروع التنمية لابد من إشراك جميع شرائح المجتمع بغض النظر عن الطبقية بل العنصر البشري هو أساس التقدم
واللبنة الأساسية في هذا المشروع الطموح .
9 - الفقراء أولاا الخميس 22 غشت 2019 - 08:46
و ماذا عن الطبقة العاملة المسحوقة الهشة الفقيرة المنبوذة التي تشكل 85 بالماءة من الشعب لأن قوة أي نظام أو دولة أو إقتصاد أو جيش في الأغلبية من الشعب


و خير دليل ماوقع لتركيا في الانقلاب و السودان و الجزائر

الأغلبية من الشعب هي القوة الضاربة
10 - مكناسي الخميس 22 غشت 2019 - 08:48
الطبقة الوسطى كلات العصى.
ولات طبقة كادحة.
11 - TEACHER الخميس 22 غشت 2019 - 08:51
ما تبقى من الطبقة الوسطى، لأنها ماشية إلى الزوال.
12 - مغربي الخميس 22 غشت 2019 - 08:52
وهل بقي من طبقة وسطى اساسا، نصفها قد هاجر والنصف الآخر يعاني ويتمنى الرحيل، الا من رحم ربك
13 - Aziz الخميس 22 غشت 2019 - 09:01
الطبقة الوسطى غارقة في الديون فلن يعول عليها مع تجميد الأجور.
14 - بلاحدود... الخميس 22 غشت 2019 - 09:01
ولكن الواقع يظهر عكس التوجهات و الخطب الملكية؛ فقد تم الإجهاز على هاته الطبقة المسماة بالوسطى و لم يعد لها أثر في المجتمع المغربي بفعل تغول الطبقة البرجوازية الكمبرادورية و كبار الملاك العقاريين و الزراعيين و الأليغارشية المالية الاحتكارية و تحكمها في مفاصل الدولة و الإقتصاد المغربيين و سيطرتها على القرار التدبيري للشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التراجعية المخزنية لمحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة التي يقودها الباجدة..
و عبر الزيادات المتتالية في الأسعار و الإجهاز صناديق المقاصة و التقاعد و باقي الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية لشرائح الشعب المغربي الكادح والمقهور لم يعد يعثر على أي أثر لطبقة وسطى بل أصبحنا أمام طبقتين هما طبقة من أقلية النبلاء و الأليغارشية المالية الاحتكارية الحاكمة و المتغولة في مواجهة طبقة فقيرة واسعة النطاق من شرائح الشعب المغربي الكادح و المحروم مما تأكد في حراك مقاطعون الإحتجاجي الشعبي العارم و المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار والارتفاع الصاروخي للأسعار...
15 - رشيد الخميس 22 غشت 2019 - 09:06
الحل المتالي لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي هو القضاء على اقتصاد الريع و خصوصا الاتجار في العقار يجب على الدولة تحديد الملكية في سكن واحد لارغام اصحاب الرساميل على الاستتمار في مجالات منتجة بدل الاغتناء الفاحش على حساب الطبقة الفقيرة و المتوسطة
16 - بوجادي عاق الخميس 22 غشت 2019 - 09:11
الطبقة الوسطى قتلها بن زيدان من خلال قانونه المجحف للتقاعد ثم أجهز عليها من خلال رفع الدعم عن بعض المواد الأساسية، ناهيك عن ما تعانيه من مدارس التعليم الخاص والقروض البنكية و زيد وزيد.
17 - ali الخميس 22 غشت 2019 - 09:15
C est trop tard la classe moyenne est foutue avec benkirane e t othmani il ya maintenant 10 ans On a mille fois réclame et personne ne veut savoir le pétrole augmente la scolarité de nos enfants aussi 100 dhs ou 200 dhs augmentationdérisoires de l echlle 10 ou l
c échelle11 o a tué la classe moyenne on atue aussi l économie marocaine vente des voitures de logements etc. e
18 - MAGHREBI NAFSS الخميس 22 غشت 2019 - 09:27
الطبقة المتوسطة اندثرت في عهد حكومة بنكيران و بعدها حكومة العثماني.هذه الطبقة عانت الويلات و قد تمكنت السياسات المتبعة من إفقارها بنجاح.ألم يخفضوا الأجور خلال العقد الأخير بدل الزيادة فيها؟الواقع يقول أن ما يطلق عليها طبقة متوسطة تحولت إلى طبقة فقيرة
19 - الطاطاوي الخميس 22 غشت 2019 - 09:33
ما يعتبرونه طبقة وسطى لا تستطيع امتلاك منزل. او شقة.
فبالاحرى خلف فرص العمل.
20 - sohail الخميس 22 غشت 2019 - 09:35
انا ارى ان هذه الطبقة المتوسطة التي يتحدث عنها العادي والبادي لم تنزل من المريخ بل كانت وشملها الحوار الاجتماعي وناضلت تحت رايته لمدة عشر سنوات من اجل 400 درهم ولم تستفيد منها الى يومنا هذا وفي الاخير نعطيها وعود اكبر من طموحها ونعلق عليها آمل يصعب تحقيقها حتى في الدول التي تحترم نفسها
21 - وجدي الخميس 22 غشت 2019 - 09:36
لكي يمكن انجاح اي نموذج تنموي يجب ان تكون هناك رغبة جادة في انجاحه و كفى
22 - الطبقة الوسطى الخميس 22 غشت 2019 - 09:45
كانت الطبقة الوسطى في القرن التسعينات عندما كان السلم 1 الى السلم 5 تسمى الطبقة الفقيرة ومن السلم 6 الى 9 الطبقة المتوسطة والسلم 10 و 11 الطبقة العليا كانت الاجور متقاربة أما الآن اصبحت طبقة فقيرة من السلم 6 الى السلم 10 والطبقة العليا السلم 11 لم تعد هناك طبقة متوسطة.
23 - العربي الخميس 22 غشت 2019 - 10:00
الطبقة الوسطي دمرة يوجد طبقة فقيرة و طبقة غنية في المغرب
24 - أبو بكر الخميس 22 غشت 2019 - 10:01
المرجو التوضيح في حالتي :
أنا " أجير " تصل أجرتي إلى 13 ألف درهم شهريا ، أي 150 ألف درهم سنويا.
فهل يمكن أعتباري من الطبقة المتوسطة أو الوسطى التي تكلم عنها الخطاب الملكي.
و في الوقت نفسه صاحب المقاولة الذي " أعمل لحسابه " يصرح بدخله الفردي السنوي ب 200 ألف درهم. ( أي أكثرمني فقط ب 50 ألف درهم فقط) . فهل هو أيضا من الطبقة المتوسطة أو الوسطى؟
أفيدوني جازاكم الله خيرا.
25 - ابوزيد الخميس 22 غشت 2019 - 10:30
Le discour royal indique une seule chose
Qu'on a Des vrais incompètents Au gouvernement
Et il faut en finire avec le clientisme et bak sahbi et d'en finire aussi avec les politiques qui massacrent la classe moyenne qui reprèsente le moteur de l'èconomie dans tous les payès industrialisè
Il faut tout de suite verser l'augmentation (500DH en3 ans) et respecter le contrat sigle avec les partis sociales
26 - إلى أبو بكر الخميس 22 غشت 2019 - 10:31
الطبقة الوسطى التي تعتبرها الحكومة هي التي لها أجر 7000 درهم شهريا أما ما فوق هذا الأجر تعتبر الطبقة العليا.
27 - Mounir الخميس 22 غشت 2019 - 10:35
يجب محاربة الإحتكار على المشاريع حتى يتسنى لكل شخص أن يطور دخله ومنه يكون التوزيع الأحسن لثروة وجعل الأغنياء يدفعون الضرائب لأنه وللأسف الواقع جد مخزي والفقر والفساد ينخر مجتمعنا الفاسد والأمي حتى و إن توفرت الشهادات الجامعية ( بالعربية تعرابة # لا وجود لظمير المهنى ولا خوف من الخالق سبحانه وتعالى شكرا
28 - Sen fen الخميس 22 غشت 2019 - 10:45
حبذا لو سكت هؤلاء المحللون المهللون. انكم تحملون الخطاب الملكي ما ليس فيه و تؤولونه الى ما لم يذكر عبر سطوره. اسكتو المرايقية!!!!!
29 - وجدي الخميس 22 غشت 2019 - 10:59
الطبقة المتوسطة استنفذت كل قواها منذ مجيئ حزب بن زيدان فكل سنة تنهار واليوم اصبحت مع طبقة الرميد وقفة رمضان انتهى الكلام
30 - بعد ان خاب امل ... الخميس 22 غشت 2019 - 11:10
...البشرية بسبب فشل تجربة البديل الاشتراكي للنظام الراسمالي الذي فرض نفسه على المستوى العالمي ، يجب اعتماد الاساليب التي تضمن التوازنات داخل هذا النظام .
لقد صدر سنة 1953 قانون تشجيع المقاولات الصغرى في الولايات المتحدة الامريكية ، وهو القانون الذي ساهم في ازدهار الاقتصاد الامريكي حيث ان كثيرا من المقاولات الصغرى تحولت الى مقاولات كبرى.
هناك اجراءات اقتصادية لتقوية وتوسيع مبادرات الطبقة الوسطى القادرة على تحريك عجلة الاقتصاد والتخفيف من جشع واستغلال الطبقة الغنية.
منها استغلال سياسة التدبير المفوض لتاسيس شركات وطنية صغيرة ومتوسطة للقيام بمهام النظافة والنقل والحراسة وغير ذلك من الخدمات في المجال الحضري.
بدل تفويض القيام بهذه الخدمات للشركات الكبرى كما هو معمول به حاليا.
31 - خفيف الظل الخميس 22 غشت 2019 - 11:10
اريد تعريف معنى الطبقة المتوسطة؟ هل السلم) خمسةالى تسعة يحسبون من الطبقات الوسطى .؟ هذه ااطبقات كلها فقيرة .فبالاحرى المتقاعدين !!! يجب تحريك السلم الاداري للكل حتى المتقاعدين من هذه السلاليم وحدف الظريبة على المعاش والزيادة في الاجور حينذاك سنحسبها من الطبقات المتوسطة الفقيرة!!!! لان سبعة الاف درهم بين السلم ٩والسلم١١ يعتبرحيفا في ظل غلاء المعيشة والكراء وكساء الابناء والاحفاد !!!! لا عطلة صيفي لاترفيه!! السلف كل عيد الاظحى ارهقنا اما التطبيب فحدث ولا حرج!!!! غيروا العقليات والمرتشين وسفاكي دماء الفقراء !!! خدوا العبرة من ملك البلاد الذي مل من انتتقاد الحكومة . خاصة حكومة بن كيران والعثماني!!! المرجو التغيير ولا شيء غير التغير ليس بالاشخاص لكن بالعقليات التي همها الفقير والعاطل والارملة وذوى الدخل المحدود !!والله الموفق.

٧)
32 - نور الخميس 22 غشت 2019 - 11:18
الطبقة الوسطى تشتغل و تدمر و تشوف الويل و تجي الطبقة العليا تاخدها باردة، يرضي مين ده يا ناس
33 - قرطووف الخميس 22 غشت 2019 - 11:18
الطبقة الوسطى ستلعب دورا في النموذج التنموي الجديد الذي يعتمد على تشجيع الاستثمار حسب المحلل .. اذن الطبقة الوسطى هي القاطرة التى تجر الاقتصاد الوطني المغربي.الذي سيعتمد أساسا على .الاستثمار وخلف فرص الشغل..لكن تبقى الإدارة هي التي تعيق الاستثمار ..المصالح الإدارية في جماعة عين الشق بالبيضاء تعيق الاستثمار برفضها الترخيص لممارسة مهن تجارية في عدد من المحلات التجارية.. في تجزءة بشارع القدس الإنارة الدار البيضاء... وهي مملوكة لتزيد من 900 عاءلة من الطبقة المتوسطة... وتقوم كذلك ببناء شقق ومحلات تجارية جديدة .. ورفض الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية هو ضرب في الصميم للاستثمار الذي نادي به جلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاباته ..وهو ضرب في الصميم للاقتصاد الوطني للمملكة المغربية...يجب القطع مع الماضي ومع البيروقراطية والروتين الإداري..يجب تبسيط الإجراءات والمساطر...
34 - مرتن بري دو كيس الخميس 22 غشت 2019 - 11:20
في بلادنا اندثرت الطبقة المعول عليها ..الطبقة الوسطى اصبحت مع الأخرى في ذيل الركب..فعندنا لم يبق سوى طبقتين ...طبقتهم.... واحنا.....طبقتهم تهم كل خدام الدولة. والميسورين من المغاربة القدامى والمعروفين لدى الشعب...وقد كبرت ونمت ببعض المترفين الجدد الذين في مدة خدمة الدولة القليلة أصبحوا بأموال الطبقة الوسطى والفقيرة أغنى من طبقة الأغنياء الاوائل في المغرب....اما طبقة "احنا" فقد نمت والحمد لله وكبرت تحت ظل حكومة اليوم بحزبها ونوره المظلم فأصبح الفقر في المغرب على لسان جل جراءد العالم ...فحزب اللامبة والفانوس بحكومته..لعب دورا مهما في هدم مكونات الطبقة الوسطى وزاد تجويعا وفقرا للطبقة الفقيرة...فاصبح للمغرب..طبقة الأغنياء بلا حدود و طبقة الفقراء ذووا العيش المحدود "...فاللهم الطف بعبادك الضعفاء في بلاد الخيرات.
35 - الى التعليق 24 الخميس 22 غشت 2019 - 11:24
.. ابو بكر.
انكما قد تحسبان انت ومشغلك من الطبقة الوسطى ما دام مدخولكما يضمن لكما مستوى من العيش الكريم.
الفرق بينكما هو انك اجير سيبقى دخلك مستقرا او يزيد بقليل الى ان تحصل على معاش التقاعد وانت تستفيد من صناديق التكافل الاجتماعي خاصة التغطية الصحية .
بينما مشغلك قد يوسع مجال عمل مقاولته ويضاعف مداخيله وقد يرتقي الى الطبقة الغنية او قد يفلس وينزل الى الطبقة الفقيرة.
36 - أبو بكر الخميس 22 غشت 2019 - 11:27
شكرا لصاحب التعليق 26 و الذي وضح لي و (لباقي المعلقين ) الحد الادنى لدخل الطبقة الوسطى أو المتوسطة.

فهل من توضيح عن الدخل الاعلى الذي إذا تم تجاوزه اعتبر صاحبه من الطبقة الغنية؟

و شكرا .
37 - شباب الخميس 22 غشت 2019 - 11:29
لنجاح النمودج التنموي يستوجب
مراجعة جميع القوانين
تعيين مسؤولين جدد دو كفاءة في جميع القطاعات
تغيير جميع العمال لعمال جدد من اطر تقنية عالية
تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة
38 - hicham الخميس 22 غشت 2019 - 11:36
أين الطبقة الوسطى
أين الطبقة الوسطى
أين الطبقة الوسطى
39 - مغربي قح الخميس 22 غشت 2019 - 11:56
كم من السهل إعطاء الدروس و المحاضرات في كل شيء و في أي شيء. لكننا في الواقع لا نرقى لذلك و نعمل على عرقلة المصالح الادارية التي لنا سلطة الرقابة عليها. فيجب البدء من أنفسنا قبل إعطاء الدروس للآخرين.
40 - الفقير الخميس 22 غشت 2019 - 12:00
الوسطى بين الغنى والفقر لكن إن وجدت الأموال رحلت فاختر الوسطى من بين الفقراء أغناهم أنا تنتهي مانداتي في وسط الشهر وأكمل بالقرض اللهم أدم علينا من يقرضنا
41 - متتبع الخميس 22 غشت 2019 - 12:11
أهم مايمكن القيام به للطبقة الوسطى هو زجر جشع المؤسسات التعليمية الخاصة والمصحات وتقنين أتمنثها والكف عن الشعارالشعبوي العرض والطلب من طرف الحكومة.
42 - البلولي الخميس 22 غشت 2019 - 12:12
بعض الأسباب التي ضربت الركود الاقتصادي وأثرت بشكل كبير على القدرة الشرائية للطبقة الوسطى .واثقلت المواطن بمصاريف كثيرة .١.. تحرير أسعار بيع المحروقات..٢.. فرض التمدرس في القطاع الخاص ...٣ .. التداوي والتطبيب في عيادات ومصحات خاصة ...٤...غلاء الأسعار في كل المجالات وارتفاع اثمان كل اللوازم الضرورية..٥..الإفراط في تطبيق ضرائب ورسوم ومراجعات ضريبية على الطبقة الوسطى دون غيرها .و و و ...بالموازاة مع هذه التكاليف بقيت المداخيل والأجور مجمدة ...وهو ما اثر سلبا على الرواج الاقتصادي والاجتماعي، على الاستثمار وعلى القدرة الشرائية ككل للطبقة الوسطى .. وهكذا نتج شرخ كبير فيها وأصبحنا بين طبقة غنية وأخرى فقيرة ... الغنية لا تساهم في رواج اقتصادي محلي.. تستورد من الخارج أغلب مستلزماتها..الطبقة الفقيرة لا حول لها ولا قوة ..عاجزة عن شراء أبسط الأشياء... مما تسبب في ركود اقتصادي وجب إعادة النظر فيه.....

...
43 - عبدالله الخميس 22 غشت 2019 - 12:20
في الحقيقة الخطاب الملكي السامي يحمل اكثر من دلالة و اكثر من رسالة لمن يهمه الامر بدءا بالنموذج التنموي الجديد-اهمية التكوين المهني-الاهتمام بالعالم القروي-اهمية الطبقة الوسطى في البناء المجتعي و الاقتصادي و الوطني-الجهوية و اللاتمركز مما يشكل خارطة طريق على الحكومة الانكباب على تنفيذها و تنزيلها في ارض الرواقع.حفظكم الله يامولاي بما حفظ به الذكر الحكيم و اقر عينكم بجميع افراد الاسرة العلوية الشريفة.
44 - ما فاهم والو الخميس 22 غشت 2019 - 12:40
السلام عليكم ما هي المعايير التي تحدد الطبقة المتوسطة ؟؟؟؟؟؟!!!!!! متلا رجل دخله 12000 الف درهم وله خمسة ابناء ؟؟؟ ورجل دخله 8000 درهم وله ابن واحد ؟؟؟؟؟! هل يعتمد على في تحديد الطبقة على الدخل ؟ او على الدخل وعدد أفراد العاءلة ؟؟؟! المرجو التوضيح
45 - عبدو الخميس 22 غشت 2019 - 12:52
خففوا الضراءب على الطبقة الوسطى ولاترفعوا اسعار المواد الاستهلاكية : الماء الكهرباء الغاز ..وامنحوا الدعم للفقراء بايجاد عمل قارلهم او لابناءهم ولاتمنحهوهم قفة بكلفة 200 درهم او مانطة مع اخذ صور تذكارية.... بل امنحهوهم ماذونيات النقل التي تمنح للاغنياء وذوي النفوذ!!؟
46 - مغربي حاءر الخميس 22 غشت 2019 - 13:09
الطبقة المتوسطة سحقت
ما محل الطبقة البرجوازية
من الاعراب
47 - الزرعي٣ الخميس 22 غشت 2019 - 13:31
الطبقة الوسطى.اصبحت تكمل الشهر بالخبز الحافي و اتاي مسوس.انها تتجه نحو الفقر والجوع .الدولة يجب ان تستيقظ من غفلتها القضية حامضة.
48 - simo الخميس 22 غشت 2019 - 13:37
الطبقة الوسطى إندثرت تقريبا فلم يعد لها وجود. على من تضحكون
49 - محمد الخميس 22 غشت 2019 - 13:46
الطبقة الوسطى هي الوحيدة التي تؤدي الضرائب لأن الطبقة الغنية و الفقيرة معفية منها
50 - عمر الخميس 22 غشت 2019 - 13:51
أهمية الطبقة الوسطي يتجلى في دورها السياسي. فهي طبقة متعلمة تتشكل من المهندسين و الأطر التي تسير الشركات و الأبناك و المصانع و كل إدارات الدولة. كما تتشكل هذه الطبقة من المفكرين و رؤساء الصحف و القنوات التلفزية و زعماء الأحزاب و النقابات و يهيمنون على الأنشطة السياسية و الانتخابات و البرلمان و الحكومة. فهم الوسطاء بين الدولة و الرأسماليين من جهة و بقية الشعب. فهم يستطيعون إقناع الفقراء بفقرهم أو دفعهم إلى التظاهر و الثورة. هم يخدمون من يدفع أكثر. لذلك سعت كل الدول الديموقراطية لإرضاء هذه الطبقة للضبط الأمني للشعب.
51 - صابر عبد الصبور الخميس 22 غشت 2019 - 14:01
صار مفهوم الطبقة الوسطى مائعا ويحتاج إلى تحديد ،فالمحتمع عرف العديد من التحولات بفعل الاختيارات والسياسات الحكومية.سياسات تقشفية اثرت على سلبيا على الطبقة المتوسطة،والمؤشر الدال على ذلك الاحتجاجات التي تعرفها مختلف القطاعات ،أطباء،مهندسون،اساتذة.... وهؤلاء وغيرهم مكونات الطبقة الوسطى .ام ان التحولات انتجت طبقة متوسطة من نوع اخر ؟ان كان الامر كذلك فما هي اصولها وملامحها وادوارها ؟وهل ما يزال صراعها الطبقي قائما ام ان التعايش هو والتواطؤ هو ملمحها الذي يؤشر على زيفها.
52 - هشام الخميس 22 غشت 2019 - 14:18
تعددت مشاكلنا إلى درجة اليأس بكل أنواعه.
يأس إجتماعي ،سياسي،إقتصادي و حتى إنساني.
لنا خيارين لا ثالت لهما أما ان نركز على الاقتصاد بيد من حديد و نخرج من هذا المأزق لكي نبتعد عن اليأس و هذا ما فعلته أسبانيا بعد الحرب الاهلية خصوصا في أواخر السبعينات و بداية التمانينات وتركت السياسة جانبا و كان إختيارا موفقا أو نذهب إلى السياسة و ننتظر جيلا حتى ينضج فكريا و إجتماعيا و...... .
53 - مهاجر الخميس 22 غشت 2019 - 14:34
اين الطبقة الوسطى ؟؟ من سنة 2011 والحكومة تساند الطبقة الأعلى حتى اصبح المغرب يتكون من طبقتين الغنية والفقيرة.اما المتوسطة في طريق الاندثار.
54 - Fellah الخميس 22 غشت 2019 - 14:39
Et la classe moyenne compte sur sa Majesté pour la protéger car :

La haute classe des riches est intouchable et sait se défendre et d'enrichir d'une manière ou d'une autre

La classe pauvre est insolvable et le gouvernement ne trouve rien à gratter la en plus de l'impôt sur revenu.

La classe moyenne est solvable, n'est pas forte pour de défendre, c'est la Vache à lait pour les gouvernements et les producteurs et importateurs de bien et de service...
Cette classe est très convoité...il faut la protéger et la ménager...
55 - محمد بلحسن الخميس 22 غشت 2019 - 14:42
فئة قليلة العدد من الطبقة الوسطى لا يتعدى عدد أفرادها 4, أنا وأفراد أسرتي الصغيرة, على يقين أنها قادرة على إنجاح النموذج التنموي الجديد. موعدنا الجمعة 11 أكتوبر 2019 القادم لمزيد من الشرح.
56 - brahim الخميس 22 غشت 2019 - 14:44
الطبقة الوسطى هي القاطرة التي تجر قطار التنمية ولكن لللأسف تم تدميرها بشكل دراماتيكي
57 - nabil الخميس 22 غشت 2019 - 14:47
انا فوق من الطبقة الوسطى شوية و مع ذلك بالكاد تانكمل الشهر مع مصاريف التمدرس، التطبيب ... مابقات طبقه وسطى
58 - Libre الخميس 22 غشت 2019 - 15:30
الطبقة المتوسطة في المغرب مقسمة الى فءتين فءة الاولى التي تشتغل في القطاع الخاص سواءا في المقاولات او لحسابها كالاطباء والمحامين والمهندسين تعبش وضع مادي مريح لانها تتملص من الضراءب وعاءداتها مهمة في المقابل هناك فءة تشتغل في القطاع الحكومي اطباء مهندسين قضاة متصرفين منتدبين كبار رجال اللامن والداخلية والجيش والدرك وهي ايضا مقسمة لفءة مستريحة ماديا حسب وضيفتها واطارها وفءة اخرى تعيش في الحضيض وهذه الخيرة هي من يجب اعادة الاعتبار لها وخاصة الفءات التي تشتغل في الحماعات المحلية والتعليم من متصرفين واساتدة ....
59 - غيور الخميس 22 غشت 2019 - 15:36
يمكن تقسيم الهرم الاجتماعي في المغرب الى طبقتين: اثرياء وفقراء... اما ما يسمى بالطبقة الو سطى فاختفت لاسباب: الغلاء. الاقتراض. الا قتطاعات. ضعف الدخل الفردي والقدرة الشراىية . التضخم. ضعف الاسثثمار.....
60 - Youssef الخميس 22 غشت 2019 - 15:42
بنكيران ورباعتو ابادوا الطبقة الوسطى لم يعد لها وجود.كانت القلب النابض الرواج الاقتصادي والتجارية. تهناو دابا شوفو مع العدالة والتنمية دبر على شي علي بابا يخرجنا من الأزمة باللمبا اديالو
61 - Ahmed LARACHE الخميس 22 غشت 2019 - 15:49
Avec l'insertion au OFPPT la classe moyenne va s’élargir !!!!!!!!
62 - nabil الخميس 22 غشت 2019 - 16:42
wow ,pour l équipe national,juste après la coupe d afrique les résultat n était pas au rendez vous on a changer l entraîneur...
le maroc est un état, qui a des résultat catastrophique alors pourquoi on change pas l entraîneur ...un étranger peut être pourquoi pas on aime les entraîneurs etranger
63 - allal الخميس 22 غشت 2019 - 17:22
الطبقة الوسطى هي التي تعول على الملك لانقادها من الفقر والتهميش
64 - راي الخميس 22 غشت 2019 - 17:40
للعلم الطبقة المتوسطة في عهد الحكومة العدالة والتنمية أصبحت بدورها طبقة فقيرة أصبحت منهكة من الزيادات والضرائب ....لك الله يا المواطن المغربي
65 - dihafrask الخميس 22 غشت 2019 - 19:34
على من تضحكون واش المزمبيق ؤلا هولندا .أصلا لا ولن يوجد أي حل لمشاكل المغرب المتراكمة لملايير السنين الضوئية ،ثم يأتي جيل لم يتجاوز بعد ١٠٠ سنة ليحلها كفاكم كذبا وحلما ....؟؟؟؟؟؟
66 - الحساب عند الله الخميس 22 غشت 2019 - 22:47
كاري محل ب5000 درهم وتجيني 6000 درهم ضريبة الأزبال زائد ضريبة الأرباح وقلك الطبقة الوسطى . الحساب عند الله مكين عير طحن في الطبقة المتوسطة
67 - 5 دولارات في اليوم الجمعة 23 غشت 2019 - 01:00
صحيح، وبالخصوص المتقاعدون الذين تصل معاشاتهم ألف وخمسمائة درهما 1500 في الشهر أي 50 درهما في اليوم.
68 - فرسان الهيكل الجمعة 23 غشت 2019 - 02:10
ومن أين تكونت هاته الطبقة الوسطى؟،الطبقة الوسطى الحقيقية فقدت استقلاليتها وقضت عليها الطبقتين الشعبية والغنية فقامت هاتين الطبقتين بالاستحواذ على الطبقة الوسطى واقتسامها بينهم فأصبحت امتدادا للطبقتين المهيمنتين،ولم يعد لها أهلها وأناسها.

فمن تجد الآن في الطبقة الوسطى؟
-بنت حي شعبي في طنجة متدينة وخريجة ثانوية المخزن فأصبحت مصممة أزياء ففتح لها المجتمع المدني أبواب النجاح فصنعت ثروة واشترت منزلا في مركز المدينة واشترت سيارة وصارت تصول وتجول في المطاعم وتقوم برحلات سياحية في العالم كله ومع ذلك لم تتخلى عن ثقافتها الشعبية الثيوقراطية.
-المهندس إبن الحاج عبد الجبار الصقلي كبير التجار تزوج الطبيبة إبنة الحاج عبد الحميد شماعو قاضي متقاعد فاشترى شقة في الحي الجديد وسيارتين
الفنان التشكيلي حسن الذباح احتضنته مولات الفيلا بنت قبيلتو وأقامت له معارض فنية داخل المغرب وخارجه وأوصت معارفها به خيرا فصاروا يرمون عليه النقود من هنا ومن هناك وراكم ثروة اشترى بها شقة في حي راقي وسيارة فارهة
-نور الدين حراك لطاليان خدم ب3000أورو للشهر وفعشرين عام جمع زبالة دلفلوس ورجع للمغرب دار أملاك ومشاريع تجارية.
69 - ﻻنبة افقدت نورها الجمعة 23 غشت 2019 - 02:26
على الشعب المغربي ان يتدارك الموقف بمصباح عﻻء الدين اما فانوس لما يسمى البوجادين او بتعبير آخر حدث فيه خلل في اﻻنارة لما شاب اشعاعه شئ من الظبابية مع عدم الرئيا بوظوح مع عدم الكفاية ﻻعادة ترميمه او اصﻻح اﻻخطاء واﻻختﻻﻻت الناجمة في صياغة تركيبته .فاصبح غير صالح
70 - Hamid الجمعة 23 غشت 2019 - 12:53
تعريف : الطبقة المتوسطة هي الطبقة التي تأتي اقتصادياً و اجتماعياً بين الطبقة العاملة و الطبقة العليا.
- نعول على الطبقة المتوسطة، في زيادة مداخيل الخزينة من الضرائب، بزيادة مشاريع انتاج الغلة.
- نعول على الطبقة العاملة في الانكباب على انتاج الغلة، بأجور زهيدة ومجمدة لسنوات.
- ونعول على الطبقة العليا في الاستفادة من الغلة وأكلها.
71 - المواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 16:56
"تبقى الطبقة الغنية هي القمح و الوسطى هي السويني ثم الفقيرة هي الفرينة"
72 - noreddine الجمعة 23 غشت 2019 - 17:14
واين هي الطبقة الوسطى ؟لقد دمرها المخزن بقوانينه و سياساته العرجاء باستقطابه لحزب النذالة و التعمية واعطاءه السلطة و الوسائل لتدمير هذه الطبقة عبر قانون التقاعد و حذف الوظيفة العمومية و اختراع الضرائب مع توفير كل السبل للمتطفلين و البرجوازية اللاوطنية لمص دماء الطبقة الوسطى و الطبقات الشعبية وتفقيرها.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.