24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لقاء لشكر والأموي يفتح صفحة جديدة في علاقة الحزب والنقابة

لقاء لشكر والأموي يفتح صفحة جديدة في علاقة الحزب والنقابة

لقاء لشكر والأموي يفتح صفحة جديدة في علاقة الحزب والنقابة

مستعدا للاعتذار عن أخطاء الماضي، كذلك بدا إدريس لشكر وهو يلاقي القيادي النقابي نوبير الأموي، رفقة العديد من القيادات الاتحادية الحالية، فقد مضى الكاتب الأول في حديثه إلى الرجل الأول في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل نحو البحث عن سبل اللقاء، واستفاض في التطرق لمشاكل اليسار ومساهمة أبنائه في تشتته.

الجلسة التي تمت في منزل الأموي، عقب خروجه من المستشفى، جاءت بوجوه ضمن لجنة المصالحة التي ستعلن خلاصاتها في ذكرى اختطاف المهدي بن بركة المقبلة، ومن بينها حسن نجمي ومحمد محب، فضلا عن الحبيب المالكي، كما عبر فيها لشكر عن تقديره لكل مجهودات الرواد في بناء الاتحاد والمساهمة في التراكمات التي أوصلت المغرب إلى النقطة الحالية.

وتعود لحظة آخر لقاء لنوبير الأموي بقيادات الاتحاد الاشتراكي إلى 20 سنة، إذ لم يجالس الطرفان بعضهما منذ طلاق المؤتمر السادس للتنظيم السياسي، والذي أفضى إلى مضي طيف واسع من الاتحاديين نحو تأسيس حزب جديد سمي المؤتمر الوطني الاتحادي، وذلك بإيعاز ودعم من نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وحسب مصادر اتحادية فـ"اللقاء يأتي ضمن إستراتيجية تروم تحقيق الصلح بين جميع الأطراف". وزادت: "من المرتقب أن تشمل الزيارات اللاحقة الكاتب الأول السابق محمد اليازغي، فضلا عن القياديين الطيب منشد وعيسى الورديغي، وغيرهما من الوجوه البارزة والغاضبة من الوضعية التي يعيشها الاتحاد الاشتراكي منذ المؤتمر التاسع".

وبخصوص المصالحة، أوضح لشكر في اللقاء مع الأموي أنه "مستعد لها وسعيد بزيارة نوبير"، مسجلا أن "الاتحاد معتز بقياداته التي لعبت أدوارا تاريخية كبرى في تحقيق التطور والاستقرار"، ومعتبرا أن الزيارة "عرفان واعتراف بالأدوار التي قام بها الرواد"، ومسجلا أن المصالحة ستتم بفضلهم، لكونهم بناة اليسار في المغرب منذ سنة 1959".

وأشار لشكر إلى أن "اليسار مطالب اليوم بأن يعود سياسيا ونقابيا للعب أدواره التاريخية الكبرى"، مشددا على أن "التشرذم الحاصل لا يسر أحدا"، ومبديا اعترافه بمساهمته في الواقع الحالي، وزاد: "الأموي كقيادي تاريخي لازال له دور كبير في لم شمل اليسار، والاتحاد هنا لا يخطئ أحدا"، مسجلا أنه "رغم الإخفاقات فالمكاسب كبيرة للوطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - From Paris الخميس 22 غشت 2019 - 14:13
يجب على المواطن المغربي الا يعطي اهتماما لأي حزب سياسي .كلهم سواسية.ماذا اعطت كل الأحزاب التي تم انتخابها من طرف هذا الشعب المغلوب على امره،بااطبع لا شيء.يتقاسمون بينهم اموال هذا الشعب المقهور الذي لم يع بعد. حزب العدالة والتنمية الذياغرق البلاد في مشاكل اجتماعية واقتصادية واخلاقية وووووو يصعب حلها على المدى القريب والبعيد.
2 - كاري حنكو الخميس 22 غشت 2019 - 14:15
هههه....من يصدق العمل النقابي هم فقط المغفلون
الأمور ظل في رئاسة النقابة لقرون وقرون وكأنه لا يوجد شخص آخر يجيد الكلام
سؤال المغفلين : يقال أن العمل النقابي لا علاقة له بالعمل السياسي وأن الهدف من تشكيل النقابات هو فقط الدفاع عن حقوق العمال والموظفين فلماذا نجد هذه النقابة تابعة للحزب الفلاني وتلك تابعة للحزب الفلاني و..و..
لماذا مثلا لا تكون فقط نقابة واحدة للتعليم ينخرط فيها الإشتراكي والإستقالي والحر والشيوعي والحركي و..و.. وتدافع عن حقوقهم من دون تمييز ؟
هههه...إنه الضحك على الذقون
3 - Berkani الخميس 22 غشت 2019 - 14:20
هنيئا للاتخاد الاشتراکي بهذا الانجاز ومسيرة موفقة للکونفدرالية
4 - Réda الخميس 22 غشت 2019 - 14:20
هل هي فعلا مصالحة أم مجرد تسخينات الانتخابات القادمة؟
5 - Hamido الخميس 22 غشت 2019 - 14:23
ادا اراد لشكر المصالحة مع رفاق الامس فذالك شانكم .لكن اعلمو ان المغاربة لن يسامحوكم ابدا .واما حديثكم عن الانجازات وانكم ساهمتم في ما وصل اليه المغاربة .فانا شخصيا اقول لك معك الحق؛فانت اول مرة تقول الصراحة.فالاعتقالات والمتابعات والتضييق على الحريات .وتردي القطاع الصحي والتعليمي والخدماتي كله بسببكم.وما نعيشه اليوم من مشاكل لاحصر لها انتم وبعدكم البيجيدي تسببتم في هذه الكوارث.
6 - Hakim الخميس 22 غشت 2019 - 14:25
سئمنا من هؤلاء ولم نعد نثق فيهم من كثرة ما كذبوا علينا
7 - سعيد الخميس 22 غشت 2019 - 14:34
العهد الجديد هو أن نفرح بعد رأيت وجهك لأننا مللنا منه ونرى شباب طموح وليس من نسلك لا تهمه الماديات عن مصلحة البلاد والعباد وسيادة القانون
8 - Abo Ayoub الخميس 22 غشت 2019 - 14:35
السياسة تفسد النقابة و النقابة تفسد الحزب. و كفى من المراوغات . قهرونا هاذا الاحزاب.
9 - mghribi الخميس 22 غشت 2019 - 14:37
الغريب في الامر ان لم يقدموا شيئا للممغرب و قاعدته سوى لنفسهم ونخبتهم بالله عليكم 90 سنه والاموي على راس الهرم.
10 - صابر عبد الصبور الخميس 22 غشت 2019 - 14:38
فات الاوان ،فرصة التغيير فوتموها لبنكيران وجماعته.والمغرب في ازماته المركبة انجب جيلا لا تعنيه المصالحة في شيء ،منهم من اختار الهجرة عبر قوارب الموت،ومنهم من نال شهادة تعليمية وفقد الامل في إيجاد منصب شغل،ومنهم من كافح وانشأ مقاولة أفلست ،ومنهم من فصل من مدرسة وانحرف،ومنهم من سجن بعد ارتكابه لجريمة ما،ومنهم من اختار الشارع ملاذا له.......فهل مصالحتكم بعد فوات الاوان كفيلة بانقاذ الوضع..؟تنحوا لصالح الشباب ليعالج مشاكله وقضاياه .
11 - Amghrabi الخميس 22 غشت 2019 - 14:51
مبادرة طيبة من رواد العمل النضالي بالمغرب. وما أحوج المغرب ان يتوحد اليسار، ويتوخد اليمين، ويظهر الوسط، خدمة للديموقراطية في بلادنا. ونبتعد عن كثرة الأحزاب و النقابات. لأن هذا التشرد مفضوح. فالهدف ََمنه هو تقسيم الكعكة وتشويه العمل السياسي والنقابي ليس إلا.
12 - من القطيع الخميس 22 غشت 2019 - 14:54
مات الأتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مع رجالاته الافوياء للمبادئ اما مناورات لشكر فالكل فطن له الله يرحم سي عبد الرحيم ويشفي سي اليوسفي نهاية الاتحاد على يديك والحل قدم استقالتك
13 - التقاعد والراتب بعد الخدمة الخميس 22 غشت 2019 - 15:00
رسالة الى كل الاحزاب ، ان لم يلغى تقاعد الوزراء والبرلمانين وكذا التخلي عن الراتب بعد انتهاء مدة الخدمة فلن يصوت أحد
تخيلوا معي كم يستنزف من مال الشعب من اجل سياسة الريع، حبذا لو تستعمل في الصحة والتعليم ومحاربة البطالة ،
اصلا البرلمانيين والوزراء عندهم وظائف ومداخيل تغنيهم عن اموال الشعب بعد انتهاء مدة خدمتهم
#مقاطعون
انشري ياهسبريس جريدة اولاد الشعب
14 - سعيد الخميس 22 غشت 2019 - 15:05
أتمنى صادقا ان تعود العلاقة بين الحزب والنقابة إلى سابق عهدها ليتوهج العمل النضالي من جديد ويستعيد العمل قوته وبريقه يوم كان الاتحاد الاشتراكي والكونفدرالية الديمقراطية للشغل صانعا التغيير .. لابد من تذويب الخلافات وتجاوز أسباب الشقاق والانشقاق وتحقيق الاندماج والوحدة لأسرة اليسار حزبيا ونقابيا ..
أقول الذي قلت ولست اتحاديا .. ولكني عشت زمن الاتحاد وزمن cdt .. عشت الزمن الجميل الذي فرط فيه الاتحاديون وضيعو ا على المغرب فرصا كثيرة للتغيير والتجديد والحرية والعدالة .. أغيثوا من سباتكم فالتاريخ يساءلكم ..
15 - هاشمي الخميس 22 غشت 2019 - 15:07
لا للإحتكار ... أتركوا الشباب ليتحمل المسؤولية ، كفانا شيوخا ... إعملوا للقاء ربكم .
16 - محمد بلحسن الخميس 22 غشت 2019 - 15:08
كاد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن يتحول إلى "إتحاد الشركات والصفقات العمومية" ولكن رزانة رجال شرفاء من طينة الأستاذ عبد القادر باينة الأستاذ الجامعي المتخصص في القانون الإداري ورافع شعار "لا لتقادم جرائم الأموال" آلت دون تحقيق ذلك. سبق لذلك القيادي الاتحادي الفذ أن خص جريدة مغربية بتصريحات ها مقطع منها:
L’Etat de droit signifie que tous les actes de l’Administration doivent être légaux .. En principe un administrateur ne peut pas appliquer n’importe quel ordre. C’est d’ailleurs la raison pour laquelle on fait la différence entre l’Administration et l’Armée. Au sein de l’armée on obéit. Dans l’Administration, c’est différent, on demande le respect des règles, une certaine discipline mais pas l’obéissance aveugle (…) Peu importe qu’il soit simple soldat, adjudant ou commandant. C’est le cas au Maroc, depuis la tentative de coup d’État en 1970
هذا التذكير مهم جدا خصوصا في وقت لا يقبل بغض الطرف عن الاختلالات داخل الادارات والمقاولات العمومية.
أنشري يا هسبريس فشروط النشر متوفرة وشكرا
17 - kata الخميس 22 غشت 2019 - 15:30
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته صافي هاهنا لقاو الصيغة الجديدة لصناعات القوالب ردو بالكم راه لي فرط يكرط اللهم ءني قد بلغت اللهم فاشهد
18 - Moumine مؤمن الخميس 22 غشت 2019 - 15:33
تصالحتم مع النظام بالسقوط في أحضانه مقابل بعض الكراسي السياسية لديناصورات المرحلة. تصالحتم فيما بينكم بالاعتراف بالأخطاء والندم عليها وتعهدكم بعدم العودة إليها مقابل التخلي عن بعض المناصب السياسية للغاضبين الشرسين. تصالحتم مع التاريخ بقبولكم شيكات سمينة في جبر الضرر عن سنوات الرصاص... بقي الأهم هو كيف سوف تتصالحون مع الشعب ، ضمنهم جحافل المناضلين المهمشين والذين لم يكسبوا قطميرا وراء نضالياتهم الصادقة، هذا الشعب الذي لا يرحم ولا يقبل المساومة؟ إذن المشكل العويص لا يزال وسيظل قائما لا يتزعزع وإلى الأبد. أما استنجاد غريق بغريق لا يليق.
19 - hossam الخميس 22 غشت 2019 - 15:39
صفحة جديدة هي يتنحاو ...هد الناس من الساحة السياسية ....ديكاج قهرتونا بالشفوي. . والوا
20 - Hamou الخميس 22 غشت 2019 - 15:42
حتى بو تفليقة دهب وقته، ولمادا لشكر و جاوره من روساء الأحزاب العجوزين لم يفيقو بان هادا عصر اءخر يتطلب جيلا اءخر ، ويحتار م نفسهم وأحزابهم ، ويءخدو التقاعد.باركة رَآه المكينة عنكم حفات بالسلامة.
21 - مغربي اصيل الخميس 22 غشت 2019 - 16:02
الأموي هو من خرب الاتحاد الاشتراكي والكونفدرالية الديمقراطية للشغل ... ومسار سيناريو الزلزال الذي احدثه في هذين التنظيمين يعرفه الذين عايشوا تلك الفترة والمقربين جدا منه ... وعليهم للتاريخ ان يضعوا النقط على الحروف،ويكشفوا عن خبايا ما وقع،حتى يكون الجميع على بينة من بعض رجالات هذا الوطن،وما احدثوه من ندوب في نضالات النزهاء الذين سقطوا في فخ الزعامات الحربائية الذين لاوازع لهم ولاضمير،
22 - ناجز الخميس 22 غشت 2019 - 16:07
هذه النقابة وغيرها اكل عليها الدهر وغسل يداه هذا زمن الفيسبوك لا يغلبوك.
23 - cimo الخميس 22 غشت 2019 - 16:15
نفس الوجوه تعمل نفس الشيء لاكن النتيجة تكون مختلفة فقط في المغرب
24 - مفكر الخميس 22 غشت 2019 - 16:26
النقابات في الدول الديموقراطية لها مكانتها بل تعتبر جزء لايستهان بها في تسيير شؤون الطبقة التي تعمل من اجلها اول مرة في حياتي اسمع عن حزب تخلى عن العمل مع النقابة لمدة عشرين سنة فضيحة سياسية كبرى وليس بعدها فضيحة حزبية بل هذه الفضيحة اكبر واشنع من اغتيال بن بركة الذي لجتمعتم مت اجله رغم اني اعتبر بن بركة انسان كان يريد ان يمتطي على ماجناه المقاومين الاحرار المغاربة من حرية واستقلال.
الا ان بعد تحليل طويل لهذا الموضوع النادر والذي يستحق التشجيغ فقد استنتجت ان هذا التصالح هو قطف ثمار خطاب صاحب الجللالة حينما دعى الى توضيف الكفاءاة في الحكومة.
قولو والله الا مخاصمين عشرين سنة؟ ستتاو نهز جهازي ديال قياس الضغط.
25 - ما أنا لا حزبي ولا نقابي الخميس 22 غشت 2019 - 16:30
الاحزاب هم حبل قيد أرجل الشعب والنقابات هم حبل قيد أرجل الطبقة الشغيلة والموظفين والحكومة هي لجام الاحزاب والنقابات كلهم لا يفعلون شيئاً إلاّ بعد إذنها والداخلية هي الهراوة التي تقرنعهم اذا لعبو بذيولهم يمينا او شمالا .
26 - سكزوفرين الخميس 22 غشت 2019 - 16:54
اسلوب المراوغة
الاعتذار
ماذا تنتظر اسي دريس
اعتذر وانسحب
فانت اول من يعرف افعالك لانك ارتكبتها عن سبق اصرار وترصد.
27 - الله يهدي ما خلق. الخميس 22 غشت 2019 - 17:02
الأخ الأموي شخصية يسارية و مناضل كبير و رفيق للدرب، هو من بين مؤسسي الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية و الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، و في عهده عرف المسار النقابي و السياسي تطورات ملحوضة، أتمنى من كل قلبي ، أن تعود المياه الى مجراها الطبيعي ، و يلم شمل جميع الأخوة الإتحاديين و النقابيين و اليساريين ،لأن فراغهم و إنقساماتهم أدت إلى ما نعرفه الآن من تدهور لمعيشة الشغيلة و المواطنين، و نعيشه اوضاع متردية بصفة عامة. أتأسف كثيرا لما حدث .
28 - مواطن2 الخميس 22 غشت 2019 - 17:38
اصبحت الامور واضحة تماما.....اذا اتفق هؤلاء فلمصلحتهم......واذا اختلف هؤلاء ....فلمصلحتهم.....والتاريخ يشهد ويؤكد ان الشعب لم يستفد يوما من الايام من اختلافاتهم....او تصالحهم....كلها كانت اما حزبية...او شخصية.ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يرمم الشرخ الكبير الذي يعرفه الاتحاديون فيما بينهم ...او فيما بينهم وبين المواطنين. ما دامت الثقة منعدمة...ولن تتحقق في يوم الايام.لان الجرح الذي تركوه في المواطنين عميق... يستحيل علاجه.
29 - غييور الخميس 22 غشت 2019 - 18:19
اتفقوا على أن لايتفقوا للمصلحة العامة النقابات والأحزاب في خانة واحدة
30 - ذ.عبدالقاهربناني الخميس 22 غشت 2019 - 18:43
لقد قلناها مرارا وتكرارا لا ديموقراطية بدون يسار موحد وقوي. فإن لم يستطع جميع المنتمين لليسار وفي أسرع وقت ممكن فرز حزب واحد سموه ما شأتم و نقابة واحدة سموها ما شأتم فلن يكون للقطب اليساري أي نصبب في الإستحقاقات المقبلة ولن تقوم له قائمة ولعقود لا يعلمها إلا الله. فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فالتوازنات السياسية ستعمل لصالح حزب التجمع الوطني للأحرار لأنه منذ نشأة الحزب من طرف القيادي أحمد عصمان إختار عدم الإصطفاف كحزب يساري أو يميني. كل هذا للقول بأن الوقت يلعب ضد مكونات اليسار السياسية والنقابية إذ أنه لا يجب التركيز على من الغاضب ومن دون ذلك في القضية بل التأسيس ثم التأسيس ثم التاسيس ولا شيء غير التأسيس. مع متمنيات إشتراكي بالتعاطف وأكاديمي بالنجاح في توحيد قطب اليسار بالمغرب.
31 - متتبع الخميس 22 غشت 2019 - 19:00
الله يعطينا وجه لشكر.صراحة لو كنت مكانه لماتجرات على الحديث في لم الشمل .طالب باستوزاره ولو كنت مكان بنكيران آنذاك لوافقت على ذلك وجعلت المغاربة كلهم متيقنين من أن التهافت على القيادات ليس لخدمة الوطن وإنما لخدمة العائلة.باز.
32 - nadori الخميس 22 غشت 2019 - 19:11
اليسار المئربي واليسار العالمي بصفة عامة لم يبق الى اسمه ودوره الريادي في قيادة الجماهير العالمية وليست المغربيةفقط قد اندثر واصبح اليسار أشلاء لا يمكن جمعها وتركيبها من جديد فمن بقي متشبثا به فهو يعيش في الاحلام التي لا تتحقق ابدا.اليسار في المغرب اصبح تقريبا مهمشا ومثال الاتحاد الاشتراكي الذي اصبح يزكي الاعيان الاميين الجاهلين في الانتخابات على أساس انهم يضمنون كرسيا إضافيا في مجلس الامة.اين النضال وأين المبادئ وأين مصالح العليا للوطن وووو ,اليوم صراحة الانتخابات أصبحت عبثا ان لم يدرك شعبنا العظيم هذا الواقع المؤلم ويضع حدا لهذه المهازل التي تجرى امام عينه كل 5سنوات وتتكرر ظائما واموال الشعب المغربي تستنزف باجور خيالية للبرلماني والوزراء وتقاعدهم واستغلال نفوذهم وتحقيق مصالحهم وبيع ممتلكات الدولة وسياسة باك صاحبي والجشع .اما ان نختار من يمثلنا بجدية وباقتناع لبرنامجهم الانتخابي مع تقليص الممثلين على الأقل اقل من النصف او نترك هذه القبة لوزارتنا الداخلية ونرجع الى طريقة العمل التي كانت قبل سنة75
33 - احمد الخميس 22 غشت 2019 - 19:25
أعضاء الحزب المصلحيين هم من اختطفوه وسلموه للنظام والآن أصبح تابعا للداخلية.
34 - عزيز الخميس 22 غشت 2019 - 20:05
باراكا من الطنز وأريحونا فقط من وجوهكم.خذوا الكراسي خذوا المناصب واتركوا لنا الوطن
35 - nadori الخميس 22 غشت 2019 - 20:15
اليسار المغربي اليوم يمكن ان يقارن بالفرق الصوفية كالعلويين مثلا,وفرقة العلويين في زمانهم كانت قوية جدا وتأثر بها جل الشباب في زمانهم وبقي اليوم شيوخ مسنين يتشبثون بالطريقة ويحاولون ان يجلبوا الشباب والانظار اليهم ,ورغم ان الدولة تساعدهم وتشجعهم,فهل تظنون اخواني الكرام شباب اليوم المدمن على الحاسوب والهاتف المحمول ووو يمكن ان يهتم بهذه الطريقة التي أصبحت في خبر كان,فاليسار له نفس المصير في نظري تجاوزه الزمن وبقي الشيوخ الهرمين يحاولون احياءه بعدما دخل في غيبوبة مصيره النهاية في اجل قصير.اليوم انقاذ الشباب وتوفير المستشفيات والأطباء الجيدين والكرامة لجميع المواطنين والا كما جاء عن رسولنا الكريم"قل خيرا او اصمت"بمعنى وفر شغلا لشبابنا او اصمت وارحل بدون رجعة
36 - عبد الله الخميس 22 غشت 2019 - 21:04
لو كانت هناك ديموقراطية حقيقية ،
لوكان للانتخابات المهنية مصداقية ، لإنهى زمان الاموي النقابي منذ زمان .
37 - محمد غاضب الخميس 22 غشت 2019 - 21:22
الحقيقة واضحة وهي ايضا مسؤولية أمام هؤلاء الاستنتاج الخلاصات من الخصامات التي عصفت بالطبقة السياسية الحقيقية المناضلة التي بنت المغرب الحديث ،وافرزت طبقة من السياسيين المزورين الرجعيين و الذين ركبوا على نضالات الشهداء والمعاقين ليصلوا الى مناصب خوات لهم تدمير ماضي النظال والحقوق التي اكتسابها الشعب عبر التاريخ المرير .
38 - Azzouz الخميس 22 غشت 2019 - 21:31
رغم تشردم اليسار و افتقاده للنخب الوازنة حليا وقلة الفعالية يمكن لجمع لمام هذا المكون ان يقف ليقيم التوازن مع التيار اليميني بشقيه الاسلامي المحافظ والليبرالي اللذان اتفقا على ضرب المكتسبات الحقوقية والاجتماعية التي تحققت سابقا . يمكن لهذه المكونات ان تقف في وجه السياسات اللاشعبية التي دشنتها حكومة البجدي برفع الدعم عن المواد الاستهلاكية والخدماتية والتراجعات عن حقوق الشباب في وظيفة قارة تحفظ الكرامة والاستقرار الاسري.
39 - من خنيفرة الخميس 22 غشت 2019 - 21:35
الطيور على أشكالها تقع،المخزن هو من يصنع رؤساء الأحزاب، رواد رابطة رفض سيبة المخزن هم بنبركة رحمة الله عليه وعمر بنجلون تغمده الله برحمته والأستاذ الزايدي فقيد وروح طاهرة واخرون، هؤلاء هم قاعدة النهج الاشتراكي والديموقراطي،خيرة من ابناء القواعد الشعبية النزيهه، النسخة الاصلية التى تسللت إليها يد الغدر،أما بعض المتوجين على رأس الاوكار السياسية والمخلدون فهم تقليد والبعض (شينوا) رخيص بصلاحيات محدودة وبه أضرار هدامة وسامة للقواعد الهشة والمهمشة طبعا ومن يعتقد أن ولاءه إلى هذا الصنف من المسؤولين سيغنيه عن المعانات ويضمن له العيش الكريم واه وحالم باستثناء الذين لهم ايمان بالمكر ونباهة الانتهازي أو البزناس وكم من فاسد (بالمفهوم النبيل للدين الإسلامي والعمق الديمقراطي ) يحتل مقعد بالبرلمان اوبالمناصب العععليا باسم شعب لم يتم علاجه من وعي مغلوط،شعب تاءه وسط ضبابية القوانين ومعنى صلاحيات الأجهزة والمؤسسات،شعب أضل طريق التغيير بفعل قوة المكر ثارة والحديد والنار ثارة اخرى،
40 - Belmokadem الخميس 22 غشت 2019 - 21:38
صفحة جديدة مع بقاء لشكر و الأموي ؟؟؟ أين الجديد ؟؟؟
41 - mohammed hemmid الجمعة 23 غشت 2019 - 07:13
je ne sais s'il est convenable d'utiliser le terme partis.admettons qu'on a affaire à des partis.ce qui est sur c'est qu'ils sont tous les memes je ne vois aucune difference entre gauche ,centre ou droite.
42 - Simohamed الجمعة 23 غشت 2019 - 09:28
يجب أن نقول الحقيقة للمغاربة وهي كالتالي:
1.كل الأحزاب السياسية في البلاد افرغت من محتواها السياسي الدي من أجله تأسست ...
2.احزاب الكوكوت أصبحت اكتر تحركا وامتلاكا الأموال
3. ليست هناك نقابة مستقلة
4.كترة الجمعيات وتفريخها ساهم في تخريب الأحزاب وضعف قواعدها
5.النظام السياسي في البلاد في حاجة الى حزب معارض لم يجده بعد لان الورطة الكبيرة أصبحت معارضة الشعب
6. المبادرة الوطنية أضعفت دور المنتخبين في الممارسة السياسية
توصية: الملكية البرلمانية مع فصل السلط هي بداية لعهد سياسي جديد للخروج من التبعية لفرنسا
43 - بوشعيب الجمعة 23 غشت 2019 - 12:40
أحد مستفيدي "خدام الدولة" وصاحب فكرة ٥٥٥ فكرة في الإنتخابات الأخيرة ومهندس أكبر هزيمة ، يلتقي رفيقه في الدرب عراب النقابة المهترئة ليضحكوا على الناس. الإختراقيين هم مجموعة من البورجوازيين يتحكمون في قاعدة من المنخرطين الكادحين ، حيث يُنظِرون ولا يطبقون على أنفسهم ما نظروا فيه. هذا حالهم منذ زمن بعيد سنسميهم الإتحاد الإفترائي للطبقة البورجوازية
شخص واحد من رموز الحزب يستحق الإحترام والتقدير السي عبدالرحيم اليوسفي !
44 - م ح م د الجمعة 23 غشت 2019 - 13:14
عجبا لهؤلاء الناس الذين يظنون مع أنفسهم انهم وحدهم من يعرف أن يدافع على العامل والموظف
أمام الإدارة والسنتهم تقطر الكلام الجميل الطيب
وان أفكارهم هي أفكار تحل بها المشاكل دون غيرهم
من المغاربة سواء شباب أو كهول أو في أي عمر كان
باز إلى واحد مايحشم اومايعرك دافع الصنطيح لي هرس
القابسون ديال المين عليكم تحشموا تزيدو فحالكم خليو
الساحة للشباب حتى هو أمارس داكشي لي كديرو فيه اكثر من 60 عام مادريت فيها طايلا لكن درتو لفوسكم
اولادكم الله اجعل البركة.
هو اكذب ياكل اضحك
45 - Simooo الجمعة 23 غشت 2019 - 19:44
Vous tous périmés depuis longtemps vous et vos vestiges de parti et de syndicats . Dégagez
46 - مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 21:40
نريد تغيير الوجوه لم نعد نتف بهؤلاء
47 - maghribi الجمعة 23 غشت 2019 - 21:44
ها هوما عاود ثاني جاو. يغمقوا علينا حيت كيفرشوا للانتخابات. وناري سيرو راه كل شي المغاربة عاقو بكم. قهرتونا.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.