24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  4. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  5. ملفات الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني ينهي عطلة الحكومة بإعلان جيل جديد من الاستراتيجيات

العثماني ينهي عطلة الحكومة بإعلان جيل جديد من الاستراتيجيات

العثماني ينهي عطلة الحكومة بإعلان جيل جديد من الاستراتيجيات

استأنف المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أشغاله بعد توقف دام أسابيع قليلة في إطار عطلة الصيف، حيث جرى استحضار مضامين الخطابين الملكيين بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب.

وقال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في افتتاح أشغال المجلس الحكومي، إن "الخطابين الملكيين الساميين بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب تضمنا أموراً مهمة، في مقدمتها الانكباب على معالم النموذج التنموي الجديد ووضع جيل جديد من الإستراتيجيات القطاعية".

وأضاف العثماني أن حكومته "تستأنف اجتماعاتها الأسبوعية باستحضار التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطابي عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب"، مشيراً إلى حرص الملك على أن تتم بلورة نموذج تنموي جديد مغربي خالص.

وذكر رئيس الحكومة أن الملك حدد الإطار العام لهذا النموذج، والتصور لمراحل وضعه، وأعلن قرب إعلان اللجنة المكلف بهذا الورش، وقال: "هذه رؤية ملكية نعتز بها، لأنها تجعل بلدنا يتميز دائماً بطريقته التشاركية الإدماجية لجميع الأفكار والآراء والتوجهات داخل المجتمع".

كما أكد العثماني أن "مشاركة مختلف الأطراف في صياغة مثل هذه المشاريع في مراحل مفصلية في تاريخ الوطن تجسد الرؤية الاستشرافية الوطنية العالية التي سنستقبل بها مرحلة النموذج التنموي الجديد".

وفي كلمته الافتتاحية، توقف رئيس الحكومة عند مطالبة جلالة الملك الحكومة بوضع جيل جديد من الإستراتيجيات القطاعية، وهو ما أكد عليه بالقول: "سنشتغل عليها فوراً ونعطيها الأهمية الضرورية من خلال الاستفادة من الإرث والتجارب التي تمت، وانطلاقاً من تقييم مختلف الإستراتيجيات القطاعية أو السياسات العمومية المتبعة إلى حد الساعة".

وبخصوص تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، شدد العثماني على عزم الحكومة الاستمرار في تنفيذ مختلف السياسات والإجراءات التي تحقق هذا الهدف والإبداع فيها مستقبلًا، إضافة إلى تأكيده على وجوب الاهتمام بالطبقة المتوسطة والعالم القروي والفلاحة والشباب والتشغيل والتكوين المهني، وأورد أن ما سبق ذكره "عناوين رئيسية لما جاء في الخطاب السامي لذكرى 20 غشت"، مضيفاً أن اشتغال حكومته على ورش الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري "يعد من بين الأوراش الكبرى التي انكبت عليها".

وأضاف العثماني ضمن كلمته: "لقد بدأنا العمل، ونعتز بأن الحكومة استطاعت إخراج ميثاق اللاتمركز، وهو الآن في مراحله الأخيرة لوضع المخططات المديرية التي تشكل خريطة نقل الاختصاصات من الإدارة المركزية إلى الإدارات الجهوية".

وذكر العثماني أن لجنة القيادة لتنفيذ ميثاق اللاتمركز الإداري عقدت عدة اجتماعات وصادقت على عدة مخططات مديرية، ومن المرتقب أن تعقد قريباً اجتماعاً للمصادقة على مخططات مديرية إضافية، وفق جدولة زمنية محددة للانتقال إلى المرحلة الثانية المتعلقة ببدء نقل تدريجي للاختصاصات المركزية على مدى سنتي 2020 و2021.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - خالد نجاح الخميس 22 غشت 2019 - 15:17
جعلت المغرب احسن من فرنسا الان وبوعودك هاته ستجعل المغرب افضل من امريكا
2 - استراتيجية الخميس 22 غشت 2019 - 15:18
لماذا لم يتم تقليص الفارق بين ادنى أجر وأعلى أجر عندما تمت الزيادة في الاجور تقدم الدول هو التقارب في الاجور .
3 - الإنشاء الخميس 22 غشت 2019 - 15:18
* الإنشاء ،الإنشاء ، الإنشاء ، لاغير .
*"واش كين شي ؟ "
* جمع العثماني الحكومة بكاملها ليبلغها خطابي الملك .
* أينما كانوا فوق أو تحت الأرض ، من المفروض عليهم
كوزراء أن يكونوا على إطلاع على كل ما يجري في البلاد .
*كما قال الجبلي :"مَـلِّـي مـاكايْـنا بِـصارا ، قُل الأرض خَـاوِيـا "
4 - شعيب الخميس 22 غشت 2019 - 15:18
مجرد كلام في كلام. اسطوانة من الشعرات المستهلكة
5 - عادل الخميس 22 غشت 2019 - 15:18
ألم تنتهي بعد هاده المسرحية؟
وكم ستدوم؟؟
6 - العثماني و الببغاء الخميس 22 غشت 2019 - 15:20
ما دور العثماني ؟ في كل مرة يلقي الملك خطابا تجد العثماني يردد عبارات : فخرون ...معتزون ...يعتبر خطاب الملك خارطة طريق للحكومة ....واش نتا رئيس حكومة أم من عبيد السلطان أم ببغاء أم ماذا بالضبط؟ ...قل شيئا مفيدا أو أسكت ...لغة الانشاء حتى تلاميذ الابتدائي يتقنونها ...
7 - مقهور الخميس 22 غشت 2019 - 15:25
السيد رئيس الحكومة نحن نتمن مجهوداتكم ولكن نريد اشياء ملموسة وشكرا.
8 - مغربي مخزز الخميس 22 غشت 2019 - 15:25
كثرة الشفوي وقلة العمل و الفعل.. رؤية ملكية.. أوامر ملكية..توجيهات..استراتيجية ملكية.. والحكومة لاش صالحة؟ وشنو الاضافة ديالها؟ ضياعة الفلوس بلا فايدة..
9 - kata الخميس 22 غشت 2019 - 15:26
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته المحاسبة ءولاو الحبس ثانيا وثااثا وءخيرا الى بغتو الشعب يتيق فيكم كحكومة نقصو من دوك اامانضات المبالغ فيها ء الامتيازات ديال الاجتماعات التي غالبا لاتطبق فءلى خرجتوا بهذا المتطلبات الشعبية و العادية راه حنا معاكم قلبا وقالبا كيف نتوما معانا داءما بقاااااااالبا
10 - مواطن من المغرب الخميس 22 غشت 2019 - 15:27
كل ما يدور حولنا هو مجرد مسرحية وزعت فيها الأدوار و الحركات و السكنات و ذلك حتى قبل الربيع العربي الذي تحول الى خريف قبل الأوان.
ما يدعي العثماني أنه تنفيذ لما جاء في الخطاب الملكي هو حاصل تحصيل قبل القاء الخطاب.
حتى ان الأمر يبدو في بعض الأحيان كالمصارعة الحرة التي يضرب فيها أحد الخصمين الاخر بكرسي من حديد و لا تظهر و لو قطرة دم او كدمة( عزل فلان عن منصبه إقالة فلان... ) ويستمر الوضع على ما هو عليه...
و مهما بلغت حنكة و ذهاء الكاتب و موزع الأدوار فإن الله بالغ أمره قد جعل لكل كتاب أجلا.
و نعم بالله.
11 - فرحات الخميس 22 غشت 2019 - 15:28
ان الحكومة ملزمة بتطبيق الاوامر الملكية وليس فقط استحضارها . وعلى الحكومة وكذلك البرلمان بمجلسيه ان يسهر على تنزيل البرنامج التنموي ولم يبقى وقت لبرنامج تنميوي ان المغاربة قد استفاقوا ولم يبقى وقت لخرجاتكم العشواءية فكفاكم عبثا بأصوات شعب سءم من ابواق حكومة .لا تعليم لا تشغيل لا تقاعد و على ارض الواقع .اعملوا او ارحلوا
12 - عبد اللطيف الخميس 22 غشت 2019 - 15:29
مادام الملك هو الحاكم الفعلي فما حاجتنا لحكومة محكومة، على الملك ان يعين مباشرة الشخص المناسب في المكان المناسب مع محاسبته ، اصلا عدة مناصب يعينها الملك فلماذا لا يعين بقية المناصب ، إذا كان ذلك بهدف الحفاظ على المشهد الانتخابي فالكل يعرف ان المنتخبين مجرد كومبارس ، نريد ملكا يحكمنا مباشرة او حكومة تحكم بشكل حقيقي دون تمثيل.
13 - عباس فريد الخميس 22 غشت 2019 - 15:29
مجرد فلكلور !! ما دامت ارادة سياسية من اعلى غير واردة وما كل هذه الخرجات فلا يمكن تصديقها فهي فقط للاستهلاك الإعلامي وتحويل الرأي العام !!
الإصلاح يجب ان يكون جذري حسب القانون بتطبيق الديمقراطية واستغلال القضاء وجعل الداخلية وزارة كغيرها من الوزارات وتحميل المسؤولية لممثلي السكان ونبذ طرق العصور الوسطى وفِي الأخير توفير الاعتمادات مع المراقبة الصارمة على صرف الاموال وهذا شيء بعيد المنال ومن أحلام اليقظة لان رموز السياسة والسلطة ولوبيات مختلفة متحكمة في كل شيء
14 - كاديري الخميس 22 غشت 2019 - 15:31
قولينا اسي العثماني اشنو درتي انت او الحكومة ديالك بلا الخطابات ديال الملك
15 - المحال الخميس 22 غشت 2019 - 15:31
بوضع جيل جديد من الإستراتيجيات القطاعية
ان أي استراتيجية التي تتم داخل المكاتب المكيفة و الضخمة تبقى عديمة الأهمية إذا ما أقصت التصورات الشعبية و انتظاراتها و رغباتها الحقيقية
و تبقى عديمة الفائدة إذا ما لم تتنازل الحكومة عن تعنتها وكبريائها و تغولها ...
16 - عصام الخميس 22 غشت 2019 - 15:32
اودي خليونا ساكتين قبل ما نقولو شي كارثة
17 - حاميدو الخميس 22 غشت 2019 - 15:32
للي سمع جيل جديد من الإستراتيجيات يعتقد أننا أصبحنا ضمن العشر دول الأولى في العالم....
18 - Yassin الخميس 22 غشت 2019 - 15:33
J'espère que notre valeureux gouvernement reprenne son travail, après des vacances bien méritées, avec beaucoup d'idées et de clairvoyances pour nous présenter comme d'habitude les nouveaux plans de développement pour sortir le pays de la crise cardiaque qui l'attend.
19 - rodeo الخميس 22 غشت 2019 - 15:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته راه قالكم سيدنا غيرو الوزراء بوحدين اخرين اكثر كفاءة و قاليكم خاصكم تنميو القدرة الشرائية ديال المواطنين و تشغلو المعطلين و بلا تفلسيف طلعتو لينا فالراس جماعة الإنتهازيين و المعاكيز
20 - ziko الخميس 22 غشت 2019 - 15:34
الاستراتيجيات التي لاتعتمد على التقليص من الفوارق الطبقية لخلق الطبقة الوسطى والتي انقرضت مند ولاية حزبكم لن تجدي نفعا نريد الصحة والتعليم في جميع المدن والقرى والتشغيل وهي اساس وركائز كل تنمية وتقدم والتنزيل الفعلي لمضامن الخطاب الملكي
21 - وهكذا الأيام،،، الخميس 22 غشت 2019 - 15:35
لعل هذه الأقوال تترجم أفعال على أرض الواقع ، والمدة حدود 2021 أليس الصبح بقريب؟ لقد سمعنا عن وعود سلفك ولم تتحقق إلا عكس ما وعد به وأضاف من نفسه الكثير ثم عفى عما سلف وعن نفسه، الآن الكلام لما يتحول إلى أفعال ويراها الله ورسوله والمؤمنون سنصدقكم، ابدؤوا بالإقتراض من البنك الدولي وبعدها يشرح لنا الناطق باسم الحكومة أسباب التأخر ومسببات الفشل ومباشرة تنتهي الولاية والإتخابات تنطلق بوعود جديدة.
22 - غيور على بلدي الخميس 22 غشت 2019 - 15:39
إصلاحات كان لزاما عليكم القيام بها مند توليكم الحكومة و لكن انشغالاتكم الشخصية و تسابقكم مع الزمن قلتم لهلا يقلب و لي بغا يربح العام طويل.
23 - محمذ الخميس 22 غشت 2019 - 15:41
الله ينصر سيذنا وطول لينا في العمر ذيالو
24 - kinani Hassan الخميس 22 غشت 2019 - 15:41
بسم الله الرحمان الرحيم
الى السيد رئيس الحكومة ....ان الانكباب على العمل في هذه الدورة بعد العودة من الاجازة السنوية
سوف تعملون بكل اخلاص على ماجاء في الخطابين الاخيىرين لجلالة الملك حفظه الله..../20غشت...وعيد الشباب./ طبق مايريده جلالة الملك لشعبه .ومواطنيه وبالاخص الطبقة الوسطى والطبقة الهشة....
من ازدهار وعيش كريم....في جميع ربوع المملكة
/هنا....اهيب بكم سيدي رئيس الحكومة الى الالتفات الى فئة من المواطنين المتقاعدين سواء كانوا موظفين..او عمال في القطاع الخاص...الى رواتبهم الضعيفة...بحيث تصوروا 995 درهم في الشهر...ماذا عساها ان تفعل....ربما هي واجب استهلاك الماء والكهرباء...وجوج بوطات اديال الغاز....وشراء الدواء ان كان عند المتقاعد مرض مزمن مثل داء السكري...او الظغط....بالله عليكم شوفوا من حالة المتقاعدين....وراجعوا رواتبهم....
على الاقل ....ان اضعف الايمان 2000 درهم...
25 - مامادو الخميس 22 غشت 2019 - 15:41
تقليص الفوارق الاجتماعية تكون بتوزيع عادل للتروة!! يعني كحل أولي لإنقاذ بلادنا يجب صرف رواتب و شهريات مالية للأشخاص المعوزين و المعوقين و العاطلين عن العمل سواء حاملي الشهادات العليا أو بدون قصد صيانة كرامة المواطن المغربي!! ويمكن الاستفادة من الخبرات والتجارب من دول الجوار!! هذه الشهريات المالية للمساعدة الاجتماعية يمكن العمل بها فقط من الضرائب!! والمواطنين راهم تايخلصو الضرائب!! بالعربية ماتكولوش ماكايناش الدراهم!!
26 - مول الكاميو الخميس 22 غشت 2019 - 15:42
سعداتكم نتما لي تعوطلو اما حنا ديما تمارة وصالير جدريال ....
27 - محاربة الفوارق الإجتماعية الخميس 22 غشت 2019 - 15:43
تقليص الفوارق الإجتماعية مجرد كلام والدليل على ذلك هو الفارق المهول بين الموظفين الكبار والصغار في الرواتب زيادة على ذلك الامتيازات التي يستفيد منها هؤلاء الموظفين الكبار.
28 - Hassan الخميس 22 غشت 2019 - 15:43
من خلال تجربتنا مع هذه الحكومة، لا اعتقد ان يكون في قدرتها رفع تحديات الخطابين الملكيين بنفس الاشخاص الذين برهنوا عن محدودية كفاءاتهم الإبداعية في هذا المجال.. ولهذا اعتقد ان كلام السيد العثماني سيبقى في مستوى التمني ولن يرقى الى أشياء ملموسة.
29 - Ahmed الخميس 22 غشت 2019 - 15:43
ستون عاما و المغرب من استراتيجية الى اخرى ومن مناظرة الى اخرى ومن ميثاق الى آخر بالاضافة الى العديد من اللجان والمجالس والنتيجة دون المستوى . لتحسين الوضعية لنا الأمل في الكفاءات والغيورين على الوطن لحماية المال العام ومحاربة غول الفساد الذي انهك الجسم المغربي .
30 - ssad الخميس 22 غشت 2019 - 15:44
واك واك يا عباد الله نريد حكومة ب18وزير ، ولا نريد غرفتين ، غرفة واحدة وبزاف. لا نريد زيادة في الأجور، نريد عمل لشبابنا العاطل .حكومة باربعون وزير أول من ابتدعها هو عبد الرحمان اليوسفي. وهدا دليل ان الأحزاب المغربية لايهمها مصلحة الوطن وإنما همها التهافت على الكراسي.
31 - جبار الخميس 22 غشت 2019 - 15:47
انا بغيت غنفهم ذابا الى جاو انتخابات ديال "المغرب" و بغيت نصوت علي شي واحد او علي شي حزب او على شي برنامج اش ناهوما المعايير ديالي باش غنفضل هاذا على هذا مادام الملك للي كيعطي كلشي او غير من خطاب لخطاب كنتسناو التوجيهات الملكية
واش المعيار هو القدرة علي الانصات او علي التنفيذ او على التنزيل
و ما هو حد مسوولية حكومة على ان نحاسبها في اطار الشفافية...
عواقب كل هذا
التخلف الجهل المجاعة المرض العزوف الهجرة العنف الفساد
32 - Ahmed الخميس 22 غشت 2019 - 15:50
Donnez nous le pourcentage des chômeurs au début et avant votre mandant.
Donnez nous le pourcentage des pauvre avant et après.
Donnez nous le nombre des hôpitaux construits et lycées etc...;
La langue de bois..........
33 - aziz الخميس 22 غشت 2019 - 15:50
واش كالضحكو على الناس ولا ما ممسوقينش للخطاب ام انها رقصة الديك المذبوح!!!اين هو التعديل (الحكومي)؟؟كيف تخطط وتبرمج مع وزراء لن يستوزروا ويتحسسون رؤوسهم الجاهزة للقطع!قمة الإستهتار بالخطابات الملكية وكأنه لا شيئ قرره الملك وينتظره الجميع.
34 - فاعل جمعوي 2 الخميس 22 غشت 2019 - 15:56
que faisait ce gouvernement avait le discours royal ?. un gouvernement qui ne réfléchit pas . une horde d incompétent ni plus ni moins
35 - غييور الخميس 22 غشت 2019 - 15:56
كون أبقوا في العطلة من الاحسن حتى 2021 والماء واشطابة
36 - مغربي الخميس 22 غشت 2019 - 16:02
السلام عليكم ,
لا يعقل أن 38 مليونة نسمة فقط في المغرب و هناك من يعيش في الفقر و المشاكل لإقتصادية وجل القطاعات الإجتماعية شبه مشلولة كصحة و التعليم ... , أمر مستحيل التصديق و نحن نرى بلدانا فيها 100 مليون و 255 مليون و بعضها فيها الملايير من البشر حتى و إن ضهر فيها الفقر ربما نعدرهم , و لكن بلد كالمغرب يزخر بالعديد من التروات و المداخيل التي لا تعد و لا تحصى و " شعب قليل العدد جدا يعادل سكان العاصمة الصينية فقط " نجد الملايين يعيشون الفقر و البؤس ,
المشكل الأكبر حسب ما يبدو بشكل جلي هو سرقة المال العام بالليل و النهار و لا من حسييب . والله لو تمت محاسبة كبار الشخصيات التي تسير هدا البلد و مدراء كبرى المؤسسات العمومية لاصبحنا ربما من أغنى الدول.
37 - لقيط الخميس 22 غشت 2019 - 16:04
اسال اللصوص الذين يفرغون صندوق التعاضدية وصندوق التقاعد لماذا العثماني يستر عليهم والذي يطلب الطرق واصلاح المستشفيات والتعليم يخزنهم بالسجون لمدة 20 سنة لا حول ولا قوة الا بالله على هذا العدل
38 - makhour الخميس 22 غشت 2019 - 16:05
حكومة السي العثماني مع كل احترامي لها لا تسمن ولا تغني من جوع هي مجرد حكومة تصريف اعمال دورها موسمي فهي لا تشتغل الا للضرورة القصوى في انتظار الدخول في نظام ديمقراطي في الانتخابات القادمة انشاء الله.
39 - Moumine مؤمن الخميس 22 غشت 2019 - 16:11
أما أن الحكومة لم تكن في عطلة؛ بل كانت منهمكة في إعداد هاذ العجب، وأما هاذ العجب لم يكن من تحضيرها؛ بل فرض عليها. والله أعلم. وإذا كان هاذ العجب من برنامج الحكومة، فمن حق البرلمان بغرفتيه مناقشته والتصويت عليه والمصادقة عليه إن استحق المصادقة. وإلا ما دمنا في المغرب، لا نستغرب.
40 - عبد الرحمان المغربي الغيور الخميس 22 غشت 2019 - 16:12
سي العثماني توقف عن التفلسف والكلام الفارغ، العناية بالطبقة المتوسطة...على من تضحكون؟ أنتم أنهكتم هذه الطبقة وقضيتم عليها، كأننا أولاد صغار تطمئننا وتقدم لنا وعدا أننا سنحصل على قطعة حلوى مساء وبعدها سننسى "ومريضنا ماعندو باس". أعطينا المفيد أو اغرب عن الأنظار...
41 - مهاجر الخميس 22 غشت 2019 - 16:16
تحتاج الحكومة إلى التدريب والتوجيه من الخبراء الأجانب لإحداث إصلاحات حقيقية.انتم تريدون اصلاحا بدون اصلاح.لا اريد ان اعمم ولكن أقول بان اغلبية ما جاءت في الخطابات الملكية لم تطبق ولم تنجز.
42 - ملاحظ بسيط الخميس 22 غشت 2019 - 16:32
اين هي برامجكم الوهمية الانتخابية عندما كنتم في المعلرضة،
واش درتوا شي دراسات ميدانية وعلمية على المشاكل التي يعاني منها المغاربة في كل القطاعات؟
واش بلورتوا شي حلول ناجعة للخروج من هذه الأوضاع المقلقة؟
ماذا قدم البرلمانيين للوطن وللشعب مقابل التعويضات الضخمة التي ياخذونها من اموال دافعي الضراءب؟
43 - مروان الخميس 22 غشت 2019 - 16:37
لا قدرة لك ياوزير ولايتك تشرف على النهاية ولا شيء نذكره لك غير الكلام الفارغ
44 - إعادة مضامين خطابي الملك الخميس 22 غشت 2019 - 16:42
* ربما قد يضطرالعثماني إلى إعادة مضامين خطابي الملك ،
خصوصا بعد التعديل الوزاري .
* أقول له الله يكون في عونك .
* ونحن بدورنا في إنتظارك حتى تشرح لأعضاء الحكومة ،
تطبيق و مزايا الجيل الجديد من الإستراتيجيات .
*لا داعي للسرعة ، "وقت ماجا الخير ينفع".
45 - M a الخميس 22 غشت 2019 - 16:44
زيد الماء زيد الدقيق تيدوزو بنا الوقت وا النبق خاويا فعامرا ????
46 - انا الخميس 22 غشت 2019 - 16:45
كثرة النفاق سوف يؤدي بنا إلى الهاوية، كفا زفاقا، الكل يمدح في خطاب الملك كان ما يصدر من الملك مقدس ولا يحتاج للنقاش.
لنكن واقعيين فعندما نبدأ في تسمية الأشياء بمسمياتها آنذاك يمكن أن نتكلم عن الإصلاح أما أن نحمل المسؤولية لمن لا مسؤولية له فهذا غباء ونفاق . فالمسؤول الاول والاخير والوحيد عن كل ما وصل إليه المغرب هو الشخص الذي يحكم هذه البلاد، ومن يحكم هذه البلاد؟ إنه الملك. اذن لاداعي للاحتجاج على العثماني وأمثاله لأنهم كراكيز في الملك يرددون ما يردده الملك. اذن بما أن النفاق لم ينته بعد فلن ننتظر التغيير لأنه لن يأتي.
47 - علي وتنغير غير مقتنع ابذا الخميس 22 غشت 2019 - 16:47
اعتقد انه من الضروري احترام الامر الملكي بدون نقاش جلالة الملك طلب العثماني بشكيل الحكومة من الكفاءات والعثماني اجتمع مع الوزراء ليشرح لهم مضامين الخطابين الساميين لجلالة الملك اين هؤلاء حينما كان جلالة الملك يلقي الخطابين بكل احترام اعتقد ان الحكومة ستعقد اجتماعها الاخير ليتمكن العتماني من تشكيل الحكومة التي ارادها جلالة الملك وينتظرها الشعب المغربي لعلها تبدء عملها بالغاء التعويضات.الخيالية وتخفيظ الاجور العليا والزيادة في الاجور الدنيا انطلاق من مبدء تكافؤ الفرص وتقسيم التروات بالتساوي والغاء الزبونية وربط المسؤولية بالمحاسبة وشكرا
48 - Temara الخميس 22 غشت 2019 - 16:51
تقرير دولي يصنف المغرب في الرثبة 89 على 89 في الصحة. الأطباء في اضراب الطلبة مقاطعون منذ 25 مارس. هدا المشكل استعصى عليك حله فما بالك بالمشاكل الأكثر تعقيدا. عليك انت و وزراءك ان ترحلوا و تتركوا جلالة الملك يحل مشاكل شعبه بأفكاره و توجيهات. انتم لا تهمكم الا الانتخابات و المناصب
49 - راي الخميس 22 غشت 2019 - 17:00
سيناريو القديم من الحكومة نفس الكلام لا حول ولا قوة الا بالله حسبي الله فيكم ولي ما قادر على على إصلاح البلاد يعطيها التيساع نريد مسؤولين مصلحتهم الوطن والغيرة عليه
50 - المغرب بلدي و هويتي الخميس 22 غشت 2019 - 17:18
النموذج التنموي بدون إرادة سياسية حقيقية مصيره كمصير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
كلها أسماء لمفهوم فضفاض واحد و أيضا فاشل طالما أريد تحقيقه بنفس المنظومة و نفس الآليات.
51 - سعيد في بلد تعيس الخميس 22 غشت 2019 - 17:19
في البلدان المتقدمة، تكاد لا تسمع مفردات من قبيل مخططات، استراتيجيات، خارطة طريق، الرؤية الاستراتيجية. هكذا مفردات تشكل صلب القاموس الدعائي للأنظمة المتخلفة، اشتغلوا في صمت أو حدثوا قليلا عن المخططات السابقة، سقي المليون هكتار، المغرب الأخضر، المخطط الإستعجالي، المغرب الأزرق، 20 مليون سائح....
52 - البيضاوي الخميس 22 غشت 2019 - 17:25
لو كانت الحكومة ورئيسها حكومة بالمعنى الصحيح للحكومات جلالة الملك ألقى الخطاب يوم 30 يوليوز وطلب من رئيس الحكومة ضخ دماء جديدة هي حكومته والبحث عن الكفاءات كان على السيد رئيس الحكومة أن يستدعي من يسمون بزعماء الأحزاب المشاركة في الحكومة حتى ولو كانوا في المريخ ويجمعهم مباشرة في اليوم الموالي لخطاب جلالة الملك للتداول في تعليمات جلالته أما وقد مر لحد الآن أكثر من 20 يوما ولا زال الزعماء ؟ في عطلاتهم - أو حتى أيجيو على خاطرهم عاد يجتامعو - فعلى جلالة الملك أن يقيل الحكومة كلها ويدعوا إلى انتخابات جديدة
53 - مشيش الخميس 22 غشت 2019 - 17:40
هناك عدة اجيال جديدة:كجيل جديد من الهواتف الذكية و جيل جديد من الاستراتيجيات و جيل جديد من الطنيز و الكذب و الوهم و جيل جديد من المغاربة...
54 - قرطووف الخميس 22 غشت 2019 - 17:44
يجب المرور إلى السرعة القصوى ..تتبيث الجهوية واللاتمركز.. المملكة المغربية تعج بالاطر والكفاءات سواء في القطاع العام أو الشبه العمومي أو الخاص أكثرها مهمشة ..وجب تعيين مسؤولين إداريين في الجهات لاتخاذ القرارات الإدارية التي كانت حكرا على العاصمة وبسرعة مطلقة... يجب تحرير وإيجاد الحلول للملفات المتعلقة بالاستثمار والعقار والبناء والتجارة والصناعة والخدمات ..ملفات معلقة لدى الإدارات والمصالح والجماعات والمجالس والمحاكم كلها تصب في الرواج التجاري والاقتصادي والاجتماعي والتشغيل المباشر وغير المباشر...ملفات ستساهم في النهوض باقتصاد البلاد ..ووضعها على السكة الصحيحة...يجب القطع مع الأساليب الإدارية القديمة ...يجب اتخاذ القرارات والإجراءات بسرعة مفرطة ..لا نحتاج إلى تطويل والى سوف والى سنعمل أو سنتخذ.. المواطن يريد الملموس ..يريد الأمن والحماية من المجرمين أولا...تشجيع الاستثمار ثانيا ... ثم تشجيع الاقتصاد الوطني ثالتا ..ثم إصلاح القضاء رابعا......
55 - محمد بلحسن الخميس 22 غشت 2019 - 17:48
Plus vous saurez regarder loin dans le passé, plus vous verrez loin dans le futur - Citation de Churchill
--------------
Pour le SBTP (secteur bâtiment et travaux-publics) il est vivement recommandé de tenir compte des résultats de la révolution enclenchée calmement et progressivement pendant 17 longues années de 1981 à 1998 par des technocrates patriotes et compétents pour mieux gérer le temps et les ressources disponibles en maximisant la réussite des réformes
56 - بوگصعة الخميس 22 غشت 2019 - 17:54
على السيد العثماني جلب وزراء واطر محترفة من الخارج كما تفعل جامعة كرة القدم وسيرى النتائج المفرحة في ظرف تلاتة اشهر.كما يجب إسناد إدارة قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتقني والصحة العامة ل القوات المسلحة الملكية المغربية وغادي تشوفو الخدمة واداء الواجب وأكثر. الله الوطن الملك
57 - الشويحية الخميس 22 غشت 2019 - 17:55
" براح " الأعراس التقليدية يعيد جهارا عبر مكبر الصوت ما يهمس به في أذنه، لكن بحماسة تجعلك تتوهم أن الكلام من عندياته. هل فعلا اطلع العتماني على تعزيزات دستور 2011 لدور رئاسة الحكومة؟ أطرح السؤال لأن مواقف العتماني ولحد الساعة تجعل المرء ينسى تماما آخر تعديل دستوري والذي لبه إشراك الحكومة في الحكم
58 - مواطن غيور الخميس 22 غشت 2019 - 18:06
من أجل التدخل الصحيح و العقلاني ، و من أجل وطن متقدم و غني بالكفائات ، و جب الاستغناء عن الهاجس الامني و الغاء دور تدخل وزارة الداخلية في الا مور التقنية و الطبية و .... و الغاء بعد الوظائف التي لم تعد ذات قيمة و التي ولا عليها الزمن كوظيفة قائد و باشا ..... و الاهتمام بالكفاءات والطبيب و المهندس و المتقف و الباحث .....
59 - ورديغة الخميس 22 غشت 2019 - 18:27
غير عيشوا من عطلة الى عطلة وتخلصوا مع راسكم حتى انتخابات أخرى اذا حصلتوا شي مغفلين اخرين يصوتون عليكم واستمروا عاود ثاني في مخططكم المراوغ للشعب حتى نلتقي عند ربنا للحساب
60 - Cid الخميس 22 غشت 2019 - 18:40
الحل موجود يكمن في الانتقال من السلطة القرنوسطوية الى الدولة الحديثة القائمة على المؤسسات التي تستطيع تسيير أمور المجتمع من دون تدخل سلطوي بناء احزاب ونقابات جديدة انتخاب برلمان بعد هذا انتقال من السلطة المخزنية الى مملكة برلمانية كما هو الشأن في هولندا المروج الإنكاري إنجلترا السويد اسبانيا إلخ
الانتقال الى الجهوية المطلقة لحاسب كل على عمله للتو الخ
61 - عبد الرحيم الخميس 22 غشت 2019 - 18:50
يجب على الحكومة تفعيل قانون المنافسة على جميع المستويات الاقتصادية وإلا سيزداد الغني غنى والفقير فقرا وهناك دول خرجت من الازمات بسرعة البرق مثل سنغفورا... ولا داعي لتضييع الوقت أكثر لان الشعب لن يستحمل أكثر .
62 - بوگصعة الخميس 22 غشت 2019 - 19:04
قال رجل سألت مجنونا لماذا نحن لا نستطيع ان نضع المرأة المناسبة أو الرجل المناسب في المكان المناسب.
فقال شعب لا يستطيع ان يضع القمامة في المكان المناسب. فكيف يستطيع ان يضع * الشخص المناسب في المكان المناسب *
63 - سيمو الخميس 22 غشت 2019 - 19:32
هذه الحكومة حكومة الفضاءح بامتياز لماذ لا يتم وضع استفتاء شعبي على بقاء الحكومة او رحيلها اكيد ان تصويت سيطيح بها
64 - عزوز الخميس 22 غشت 2019 - 20:10
الحل الوحيد هو وضع حزب العدالة والتغدية في المتحف
65 - Reda الخميس 22 غشت 2019 - 21:59
النموذج التنموي بالمغرب
هو كما يلي : الملك يقترح، يتألم، يلاحظ،... الحكومة تثمن، تعتز، تفتخر،... الشعب يتفرج، ينتظر، يعيش اليومي، ينسى
و هكذا دواليك يبقى الوضع على ما عليه، هكذا منذ الاستقلال على الأقل، ندور في حلقة علما ان كل التغيرات و ما تم استحداثه لحد الآن ليس سوى نتيجة حتمية أتى بها الزمان الحالي و كلها في حد ذاتها ليست سوى الحد الأقل من الأدنى مما يجب أن يكون للحديث عن مجتمع بشري
66 - غريب الخميس 22 غشت 2019 - 22:01
في رأيي المتواضع أعتقد ان النموذج التنموي المغربي ينبغي أن ببتدئ بالقطع مع تبذير المال العام ومراجعة إنفاقه ثم تشجيع البحث العلمي والاختراعات واحتضانها من أجل خلق صناعة وطنية منافسة وكل هذا عن طريق إشرك الكفاءات الحقيقية ودون محاباة حسبية للوصول إلى النجاح
67 - محارب سابق الخميس 22 غشت 2019 - 22:15
نذكركم يا معالي رئيس الحكومة و في إطار هذه المرحلة التنموية الجديدة ان لا تنسى المتقاعدين و خاصة منهم دوو المعاشات الهزلية و التي هي مجمدة منذ ما يزيد عن عقدين من الزمن. فأنا مثلا تقاعدت بتاريخ 1غشت 2001 و معاشي هو 1932.18 درهم في الشهر بعد 29 سنة خدمة فعلية منها سبع سنوات بحرب الصحراء. و معاشي لم يعرف أي زيادة و لو بفلس احمر منذ 2001 رغم ما عرفته اسعار كل شيء من ارتفاعات صاروخية.
ارجو منكم توزيع هذا المبلغ على ايام الشهر و اعطوني حلا للنبلغ اليومي كيف اصرفه انا و زوجة فقط مع العلم اننا في خريف العمر و ما يحتاجه من عناية مع الأمراض المزمنة.
نتمنى أن تكون سالتي وصلت لمن يهمه الأمر لان امثالي كثر.
68 - مغربي ما بقاش يتيق حتى في احد الجمعة 23 غشت 2019 - 02:06
يبد. لي اننا نتخبط. وأولياء أمورنا تالفين لان الفساد داز الحدود
69 - الله يستر وصفي الجمعة 23 غشت 2019 - 08:22
انا كنشوف قرارات الحكومة والجامعة العربية بحال بحال اشنوا رأيكم المغاربة خوتي
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.