24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة

بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة

بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب شكّل دعوة صريحة للملك محمد السادس لإرساء النموذج التنموي الجديد والانتقال إلى تعاقد اجتماعي جديد، قادر على تجاوز حالات الإجهاد السياسي والاجتماعي والاقتصادي التي وصل إليها النموذج التنموي الحالي، بإفرازه لأجواء أزمة الثقة في الحياة العامة بمختلف مستوياتها.

وأكدّ نزار بركة أن هذا النموذج الجديد لن يتأتى له النجاح إلا إذا كان نموذجا مغربيا ـ مغربيا خالصا، مبرزا في الوقت ذاته أن "التعاقد الاجتماعي الجديد أصبح ضرورة ملحة من أجل ضمان فعلية الحقوق التي جاء بها دستور 2011، بعد أن عجزت السياسات العمومية المطبقة اليوم عن تحقيق هذه الحقوق لكافة المواطنات والمواطنين؛ كالحق في الشغل، والسكن اللائق والتعليم الجيد، والحق في الصحة، والحق في التوفر على بيئة سليمة، والتوفر على الماء، حيث عاشت عدد من أقاليم المملكة خلال هذه الأسابيع الأخيرة على وقع أزمة عطش حادة".

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة تغيير السياسات العمومية المتبعة من أجل ضمان فعلية هذه الحقوق، بالنسبة لكافة المغاربة، وضمان المواطنة الكاملة لكل ساكنة المملكة، بالإضافة إلى العمل كذلك على العناية بالفئات التي تعاني أكثر من صعوبة ظروف العيش، والتي توجد على وجه الخصوص في المجال القروي وبضواحي وهوامش المدن.

وطالب الأمين العام لحزب الاستقلال بمراجعة السياسات المتبعة تجاه العالم القروي، للنهوض بهذا المجال الترابي، داعيا في السياق ذاته إلى عدم الاكتفاء فقط بالفلاحة لتحسين ظروف عيش الساكنة، معتبرا أن "استغلال الفرص والإمكانات التي يتيحها القطاع الفلاحي ضرورية؛ لكنها تبقى غير كافية، دون تنويع الأنشطة الاقتصادية في العالم القروي من خلال العمل على تقوية السياحة القروية وتطوير الأنشطة الاقتصادية والصناعية والمدرة للدخل، إلى جانب تمكين ساكنة العالم القروي من الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الضرورية والخدمات الإدارية من خلال اللاتمركز الإداري، والعمل كذلك على وضع سياسات مندمجة لتحقيق هذا الهدف".

وبخصوص الطبقة المتوسطة، سجل نزار بركة أن "هذه الطبقة الاجتماعية اليوم تعيش خوفا من التفقير بل الاندحار، وتعاني من تدهور قدرتها الشرائية خصوصا بعد تحرير أسعار المحروقات، وارتفاع تكاليف العيش الكريم في جل المجالات وعلى وجه الخصوص في مجال التعليم الخاص والصحة والسكن والنقل..، حيث أصبحت هذه الفئة التي تشكل قوة إنتاج، وعامل تماسك واستقرار المجتمع المغربي مضطرة للخروج من المدن التي تشتغل فيها من أجل التوفر على سكن لائق، بالإضافة إلى معاناتها مع كثرة القروض وتكاليفها الباهظة"، داعيا في هذا السياق إلى تقوية الطبقة المتوسطة وتوسيع قاعدتها، والعمل على تطويرها.

وفيما يخص مجال التشغيل والتكوين، شدد بركة على ضرورة تقوية محتوى الشغل في النمو، وتوفير تكوين يفتح آفاق الاندماج المهني، والاستقرار الاجتماعي، وخصوصا التكوين المهني ليتماشى مع متطلبات سوق الشغل ويتماشى مع ضرورة تقوية قدرات الساكنة للانخراط في سوق الشغل والانخراط في التنمية.

وأكد الأمين العام لحزب "الميزان" على "ضرورة مراجعة السياسات المعتمدة في بلادنا، والتي تؤدي إلى توسيع الفوارق الاجتماعية والمجالية وتقوية التوريث الجيلي للفقر، وتعجز عن خلق النمو الكفيل بتوفير فرص الشغل؛ وهو الأمر الذي يستدعي إنتاج سياسات مغايرة من أجل وقف النزيف وتجاوز الإشكاليات لتقويم الاختلالات وتصحيح المسار، وبناء الثقة من جديد"، معتبرا أن الملك أكد على ضرورة خلق ثورة ملك وشعب جديدة لتحقيق الكرامة لكل المواطنات والمواطنين وزرع الأمل في نفوس الشباب وفي نفوس الطبقات التي تعاني من هذه الأزمة.

وعبّر نزار بركة عن التعبئة التامة والانخراط المسؤول لحزب الاستقلال، قيادة وتنظيمات ومناضلين في مختلف الأقاليم والجهات، وراء الملك محمد السادس لإنجاح الأوراش الإصلاحية الجديدة التي حملها كل من الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، وخطاب العرش استجابة للمطالب الملحة والمشروعة للمواطنات والمواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - idriss الجمعة 23 غشت 2019 - 10:04
أودي اشمن ثقة الله اهديكوم مابقيناش كانتيقو حتى فحوايجنا فهاد المغرب نتيقو فيكم قتلتونا بالشفوي .....
2 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 10:11
دائما اقولها وسابقى اقولها، جاء زمن الديمقراطية التشاركية،اليوم على المواطنين ان يكونوا شركاء فعليين في جميع الميادين ولو غصبا، لا مواطنين مستفيدين مستهدفين وسلبيين يترحمون على ما امدهم من خير ويتمضضون عكس ذلك دون فعل اي شيئ
والانطلاقة من الجماعات الترابية ،برفع عرائض رقية ودات اهداف مباشرة على وقع الساكنة،ثم الانتقال الى القطاعات الاخرى الحساسة اجتماعيا(الصحة،التعليم،النقلوغيرها.....
3 - القصراوي الجمعة 23 غشت 2019 - 10:19
كلام إنشاءي ديماغوجي سطحي يفتقد إلى التحليل العميق لتحديد أسباب الفشل الدريع للنمودج التنموي المغربي و بالتالي إقتراح الحلول المناسبة. نحن لا ننتضر حلولا من مسؤولي أحزاب شاركت في أغلب الحكومات المتعاقبة و فشلوا منذ ستون عاما لأنهم ببساطة أصبحوا جزء من المشكلة و ليس من الحل. نحن نريد مسؤولين أكفاء من خارج الدواءر الريعية و الفاسدة المتحكمة التي تدعي في العلن مساندة الإصلاح لاكنها تحاربه بكل قوة في الخفاء و خير دليل العرقلة التي يتعرض لها مشروع تنزيل الجهوية
4 - غييور الجمعة 23 غشت 2019 - 10:32
اشكون الحزب الدي خرب التعليم والصحة والتشغيل،،، ( قضية النجاة قضية شراء الفلاتر والتلقيحات،،،، وزد على دلك ) أش من ثيقة ؟؟؟؟؟؟
5 - غيور الجمعة 23 غشت 2019 - 10:42
النمودج التنموي الجديد الذى نادى به صاحب الجلالة هو ما يطمح اليه الشعب المغربى محدود الدخل والذين ليس لهم جنسية ثانية ولكن هذا النمودج التنموي الجديد لايتحقق الا بأناس جدد أكفاء وطنيين الذين لهم جنسية مغربية فقط وليس لهم زواج مختلط هم الذين يحبون لهذا البلد الخير والازدهار اما ما تبقى لايهمهم فى المغرب الا مصدر الثروة
6 - الااصيل العربي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:00
منذ مغادرة حزب الاستقلال وزارة الصحة التي كاتب منتعشة ايام الاستادة ياسمينة بادو
اصبحت وزارة الصحة في موت سريري المستشفيات اصبحت عبارة عن بنايات فارغة من الاطباء والكوادر والادوة نأخد مثلا المستشفى الاقليمي لخريبكة والمستشفى المحلي لواد زم ؟
7 - CHAHID الجمعة 23 غشت 2019 - 11:45
مادام عندنا في المغرب أحزاب مثل حزبكم و وأمناء عامين مثلك لاخير يرجا منكم و من تصوراتكم الإصلاح الحقيقي هو أن تأتي نخب جديدة من رحم أولاد الشعب لا من البورجوازية كثرت الكلام لا طائل من ورائه حزب الاستقلال منذ أن عرفناه إلى يومنا هذا لم يعطي شيئا و كل الأحزاب
8 - ديمقراطي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:49
الذي وضع النمودج التنموي الحالي . والذي ينعته اليوم بالفاشل هو نفسه الذي ينادي بالنمودج التنموي الجديد وبالتالي : بدون اصلاح سياسي حقيقي يربط المسوؤلية بالمحاسبة .كل النمادج مالها الفشل .
9 - فاعل خير الجمعة 23 غشت 2019 - 11:56
كثرة الهم تضحك من أوصل البلاد لهذه الحالة غير حزب الاستقلال ! من أنتم لكاذا تنافقون!!
10 - moha raiss الجمعة 23 غشت 2019 - 12:44
انتم أزيد من 50 عام في حزب الاستقلال تحكمون المغرب .!!!!بالله عليكم انظروا أين اوصلتمونا إلى الأفق المسدود استفدتم من المناصب والامتيازات ورهنتم المغرب لصندوق النقد الدولي. لانريد اعطاؤكم فرصة ثانية فقط بشرط تطبيق ربط المسؤولية بالمحاسبة.
11 - Rommani 08 الجمعة 23 غشت 2019 - 13:20
اعتقد ان سياسة حزب الاستقلال تراجعت إلى الحضيض . اين الشعارات التي كان المغاربة ينتظرون تحقيقها من قبيل= الأرض لمن يحرثها ...وانتهاء بالتعليم والصحة و الشغل للجميع .....
12 - رضى الجمعة 23 غشت 2019 - 14:43
الثقة فاش...واش الإنسان بتجهيلكم له خلال50 سنة مع ماما فرنسا قادر أن يتق حتى في نفسه. انتم عايشين في ما خلفت لكم فرنسا من ثروات و في جو فرنسي وتتكلمون الفرنسية وتتقون بفرنسا و تتبعونها في كل شيء الخطاب القوانين السياسات او طالقين اعلينا الاسلاميون الدين يتقون و يعبدون المشارقة ... و نحن المغاربة الأحرار في الوسط تضحكون علينا.
13 - سعيد الجمعة 23 غشت 2019 - 15:02
وقيلا فهمتي الخطاب الملكي بطريقتك الخاصة فالحطاب يدعو الى دينامبكية جديدة ووجوه جديدة وكفآت فلا تمتطي فوق الطاولة لأن فهمك جاء متأخرا وا خوي سيكتور وروج المال المحصل بعيد عن المشروع الملكي لأنه يستثني الوجوه العتيقة
14 - Moumine مؤمن الجمعة 23 غشت 2019 - 15:37
كيف للمتقاعدين إعادة الثقة ومعاشاتهم مجمدة منذ أكثر من خمسة عشر سنة؟ كيف للمتقاعدين إعادة الثقة وآخرون منهم يستفيدون من الصندوق المغربي للتقاعد والذين أدوا له أكثر الاقتطاعات لم يستفيدوا قطميرا؟ أليست صناديق التقاعد لجميع أهلها؟ كيف للمتقاعدين إعادة الثقة ومعاشاتهم تستنزف بالإنفاق على المعطلين ذوي الشهادات العليا والأرامل والمطلقات والأحفاد والعوانس وغلاء المعيشة والأدوية المزمنة و... الله يأخذ الحق في المسؤولين في الدنيا قبل الآخرة. آمين يا رب العالمين.
15 - خليل الجمعة 23 غشت 2019 - 19:53
اسي لبركة على أي ثقة تتحدث.حزب الاستقلال يجسد استمرار الاستعمار الاقتصادي.والفكري بعد الاستقلال.جميع المصاءب التي عرفها المغرب كنتم السبب المباشر أو الغير مباشر فيها.ان للمغاربة ذاكرة جيدة إياكم أن تنسوا ذلك.
16 - محمد غاضب الجمعة 23 غشت 2019 - 20:00
النموذج التنموي الجديد يجب ان يرتكز اولا على تغيير الوجوه والدكاكين السياسية الحالية التي انهكت المغاربة بالكذب والزبونية واحتكار المناصب وتوارثها ابا عن جد وخاصة في صفوف حزب الاستقلال الذي انكشف امره مؤخرا وصار يتقهقر الى الصفوف الأخيرة . فقليلا من الحياء ومزيدا من الديمقراطية وحقوق الانسان وتوزيع الثروة على المستضعفين .
17 - من خنيفرة السبت 24 غشت 2019 - 13:13
حسبي الله ونعم الوكيل، لي حشموا ماتو،اليوم الأمين العام لحزب الاستقلال يصرح بفشل النماذج التنموية السابقة،وكأنه لم يكن طرفا فاعلا في تطويق طموح عامة الشعب وتروده على تطوير ممارسات الذل والتنازل عن كرامته وترسيخ ثقافة البهثان والخضوع وعدم الجهر بالمنكر والفساد.بالامس كانت فاجعة النجاة(على سبيل المثال لا الحصر) التي كلفت المغربية والمغربي بمقرات مفتشية الحزب بالاقاليم ثمنا باهضا،ولم يحاسب بل لم تتم متابعة الأمين العام للحزب لا من طرف النيابة العامة المختصة ولا من المؤسسات الحقوقية ولا من فئات شعب يلين واقعة بعد أخرى، شعب ليست لدية لوحة قيادة ويخضع بل يتفاعل مع مؤسسات شكلية للتحكم عن بعد،سياسات مخزنية افلحت وتفوقت في صناعة مجتمع ربوتات تتصرف بالبرمجة.فمنذ حكومة التناوب الأولى ورؤساء الأحزاب وبعض المحللين الاقتصاديين والسياسيين يجتهدون، بناء على خطابات جلالة الملك،لإنزال عامة الشعب بحدائق الرفاهية بكل مكوناتها (العدل، تكافؤ الفرص ،السكن، الصحة ،تعليم جيد،تهديب أخلاق المجتمع دينيا وانسانيا)ولا زال المواطن المغربي يغلو في تفاؤل كناءم حالم وجاهل وطماع.
18 - محمد بلحسن الأحد 25 غشت 2019 - 00:07
و إرجاع الثقة في الأحزاب السياسية, يا السي نزار بركة, رهين بقدرة أمناءها العامون معالجة شكايات مواطنين عانوا كثيرا ولمدة طويلة من قرارات شفوية متسرعة صدرت من "مناضلين" بصفوفها, من بينهم وزير سابق تابع لحزب الاستقلال اسمه بوعمر تغوان, كان شغله الشاغل هو تسهيل الربع السريع السهل لمقاولات ترعرعت على نهب المال العام من الصفقات العمومية. ها هو اسمي الحقيقي مـــحـــمــــد بـــلـــحـــســــن حاضر بقوة في ذماغ بوعمر تغوان ضميره يحاسبه في كل وقت وحين على ما قام به في يوم 30 دجنبر 1999 يكفي لتفعيل ما جاء في الخطاب الملكي السامي: " القطاع العام يحتاج، دون تأخير، إلى ثورة حقيقية ثلاثية الأبعاد : ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق".
سأزورك قريبا بمقر حزب الاستقلال بباب الحد وسط مدينة الرباط وبيدي ورقة صفحتها الأولى مغطاة بنص هذا التعليق والصفحة الثانية تقدم اقتراح عملي لتفعيل الثورة الملكية المباركة من داخل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.
19 - هيا ، يالله ، بسرعة!!! الأحد 25 غشت 2019 - 03:55
* باراكا آ سي بركة ، راه ما كرهناش .
* واش هذه الثقة ، غير نعيطوا ليها تجي .
* راها مشات ، و دات لعقل معاها ، خايف لتكون
نسات ، وانا روحي في هواها .
*من كثرة تلاعبكم ، سينصرف كل المواطنين للإنخراط
في حزب الحب العالمي . إذا شئت الفوز في الإستحقاقات
المقبلة ، ما عليك إلا الإنخراط فيه ، هيا ، يالله ، بسرعة!!!
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.