التعديل والتنمية والتعليم والتكوين .. "مسامير" تطرق رأس العثماني

التعديل والتنمية والتعليم والتكوين .. "مسامير" تطرق رأس العثماني
الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:00

تُقبل حكومة سعد الدين العثماني، وهي في سنتها ما قبل الأخيرة، على دخول سياسي مليء بالملفات الكبيرة ذات الطبيعة المستعصية، أبرزها التعديل الحكومي والنموذج التنموي الجديد، وتفعيل مقتضيات القانون الإطار الخاص بالتعليم، وإصلاح التكوين المهني.

وتنتهي ولاية الحكومة الحالية سنة 2021، ما يعني أن أمامها سنتين من العمل، وهو ما سيشكل بالنسبة لها ضغطاً مستمراً طيلة السنتين المتبقيتين لإنجاز ما يمكن إنجازه. وما يزيد ذلك صعوبة هو الأداء الاقتصادي البطيء المستمر منذ سنوات، والذي لم ينجح في امتصاص البطالة ولو بشكل قليل.

وميزة الدخول السياسي المقبل تكمن في كونه مسبوقا بخطابين ملكين ألقيا خلال فصل الصيف، في وقت كانت الحكومة في عُطلة قصيرة. وقد تضمن الخطابان انتقادات وتوجيهات عدة، أبرزها ضرورة القيام بتعديل حكومي.

وينطلق الدخول السياسي بشكل رسمي عامة في الجمعة الثانية من كل شهر أكتوبر، بعد افتتاح السنة التشريعية في البرلمان، لكن عمل الحكومة لا ينقطع إلا لثلاثة أسابيع في غشت، وترتفع وتيرته بداية شهر شتنبر.

التعديل الحكومي والكفاءات

أبرز ما جاء في أحد خطابات الملك الأخيرة مطالبته العثماني بتعديل حكومي باقتراح مسؤولين جدد لشغل المناصب الحكومية والإدارية. وكان أبرز ما في هذه الدعوة كلمة “الكفاءات”، وهي رسالة واضحة للقطع مع منطق توزيع الكعكة الحزبية في مثل هذه المحطات.

سيكون على العثماني الاتفاق مع الأحزاب المشكلة للائتلاف على صيغة مُرضية للتعديل الحكومي. ومن جهة أخرى يجري الحديث عن حذف كتابات الدولة كما وقع مع كتابة الدولة المكلفة بالماء، إضافة إلى تغيير وزراء أبانوا عن ضعف تدبير لقطاعات حساسة وذات أثر مباشر على المواطنين.

ولن تكون هذه المهمة يسيرةً على العثماني، فهو من جهة مطالب بتطبيق تعليمات الملك بهذا الخصوص، ومن جهة أخرى عليه ضمان ألا تتفكك أغلبيته في آخر سنوات ولايته الحكومية، خصوصاً أن بعض الأحزاب لا يتجاوز عدد حقائبها الوزارية اثنتين؛ ناهيك عن رغبة أحزاب أخرى في الظفر بحقائب حالية وبدأت إبراز كفاءاتها.

النموذج التنموي

بعدما دعا الملك إلى بلورة نموذج تنموي جديد للمغرب في خطابات سابقة، لم تُفلح الحكومة في الخروج برؤية موحدة، إذ اختلفت الأحزاب المشكلة للأغلبية، وهو ما جعل الملك يُعلن تعيين لجنة خاصة ستتكلف بهذه المهمة.

اللجنة سينصبها الملك في الدخول السياسي الجديد، بتركيبة ستشمل مختلف التخصصات المعرفية والروافد الفكرية من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص، وسيُعهد إليها الأخذ بعين الاعتبار التوجهات الكبرى للإصلاحات التي تم أو سيتم اعتمادها في عدد من القطاعات، كالتعليم والصحة والفلاحة والاستثمار والنظام الضريبي.

ورغم أن هذا الملف الكبير عُهد إلى هذه اللجنة، إلا أن ذلك لا يخلي مسؤولية الحكومة، فهي التي ستطبق مضامين النموذج التنموي، كما أنها معنية بالدرجة الأولى بالمساهمة وتقديم المقترحات والتوجهات الجارية والمستقبلية.

والنموذج التنموي ليس بملف بسيط يُمكن أن يتوقف على عمل لجنة، لأنه يعكس مجهودات الدولة لتحقيق التنمية والتقدم والرفاه ورفع حجم الناتج الداخلي الخام، ولا يقتصر فقط على السياسات الاقتصادية، بل يشمل السياسات الاجتماعية والبيئية.

ويبقى الهدف الأساسي من صياغة أي نموذج تنموي هو العمل على واجهتين أساسيتين، أولاً: آليات إنتاج الثروة والقيمة الاقتصادية المضافة، ثم آليات توزيع الثروة وثمار النمو الاقتصادي، وهما عنصران مهمان لنجاح أي نموذج تنموي.

إصلاح التعليم

بعدما مر القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين من البرلمان، بعد جدل كبير بسبب اعتبار فئة كبيرة من البرلمانيين أن بعض مقتضياته تساهم “فرنسة للتعليم” على حساب اللغة العربية، سيكون على العثماني ووزرائه تفعيل مقتضيات هذا الإصلاح ومواجهة معارضة يقودها رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران.

هذا الإصلاح يأتي بعد سلسلة إصلاحات همت قطاع التعليم، لكنه لازال يواجه مشاكل شتى؛ فمنذ الاستقلال وهو يخضع لتجارب عدة دون أي نتيجة تذكر. مقابل ذلك استُنزفت الملايير من الدراهم؛ وانتهى ذلك دون محاسبة. وهذا التاريخ الأسود يجعل العثماني أمام تحد كبير لعدم تكرار التجارب السابقة.

ويُعتبر قطاع التعليم من أبرز نقاط فشل النموذج التنموي، فضُعفه يؤثر بشكل سلبي على الفرص المتاحة للمواطنين في ولوج سوق الشغل، ويؤثر على تطور وعي المجتمع، كما أن نتائجه الوخيمة تؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني؛ فحين نتوفر على نظام تعليمي جيد تكون النتيجة إيجابية وشاملة للاقتصاد الوطني ككل.

لذلك ينتظر المغاربة إصلاحاً حقيقياً ينهي عقوداً من الارتجالية في إصلاح التعليم العمومي، وهو الأمر الذي دفع أغلبهم إلى التوجه صوت مؤسسات تعليمية خصوصية، يؤدون لفائدتها أقساطاً شهرية تنهك جيوبهم، لكنهم يأملون في ضمان مستوى جيد من التعليم لأبنائهم، رغم أنهم يدفعون الضرائب لفائدة الدولة.

التكوين المهني

يُعد التكوين المهني من تجليات فشل المنظومة التعليمية في المغرب، فهو يمثل إلى حدود اليوم خياراً ثانوياً لتلاميذ لم ينجحوا في الباكالوريا، أو لم يجدوا شعبة في الجامعة تمنحهم جسراً سريعاً نحو سوق الشغل، لكن الواقع أن خريجي هذا التكوين المهني يُعانون البطالة أكثر من الآخرين.

يُراد من كل تكوين مهني توفير يد عاملة مؤهلة، لكن في عصرنا الحالي لا يعني هذا المفهوم تخريج مهنيين في حرف يدوية بسيطة لا تؤهل للحصول على فرصة عمل بأجر محترم، بل يتوجب على الدولة اليوم التوجه إلى آفاق جديدة مواكبة للتطور التكنولوجي.

على الحكومة ألا تفتخر بالمنظومات الصناعية المتواجدة اليوم في المغرب، فهي لا توفر فرص عمل تحسن الوضعية الاجتماعية لأصحابها، وعليها ألا تفتخر بكون بعض خريجي التكوين المهني يشتغلون في قطاع السيارات، فالمهام البسيطة التي يقومون بها اليوم ستختفي غداً لصالح الروبوت والذكاء الاصطناعي.

يفرض التطور التكنولوجي المتسارع على كل حكومة التفكير بعقل المُستقبل وتوقع التغيرات التي يمكن أن تحدث في تركيبة سوق الشغل. وكما يُنتج هذا التطور مخاطر تتمثل في فقدان مناصب الشغل، فهو يتيح فرصاً هائلة من المهن الجديدة التي يحتاجها المغرب لتحقيق إقلاع اقتصادي متطور بشكل مستمر.

‫تعليقات الزوار

26
  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:29

    نفس الكلام نفس الاسطوانة و تبقى دار لقمان على حالها (شي عايش و شي حي و شي غي مونسهم ما عايش ما حي فهاد لبلاد )

  • achraf
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:30

    حكومة فاشلة ومتطبعة مع الفساد

  • التخطيط المحكم
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:33

    سوق الشغل الوحيد الذي يستقطب العاطلين من الأميين والمجازين هو التجوال وحاليا شنت حرب ضروس على مستعمري الملك العمومي والباعة المتجولين، ودائما نضع العربة أمام الحصان ، الحرب على البناء العشوائي وهدم منازل وإخلاء الدواويرهي كذلك سياسة عشوائية، أين كانت الكفاآت حتى تفاقم الوضع وأصبح يهدد إستقرار البلاد؟ الفوضى عارمة سببها تصرف النعامة ، الدولة تعلو برجالها ونسائها المسؤولين المستشرفين للمستقبل ، وهؤلاء لا تهمهم إلا الصفقات.

  • علي وتنغير من بين المنتظرين
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:41

    تشكيل الحكومة من الكفاءات مطلب ملكي الشيء الذي وضع السيد العثماني امام الامر الواقع اين الكفاءات المطلوبة ياترئ اعتقد ان مايمكن القيام به هو اللجوء الئ التقنوقراط ان اراد ان يحقق المبتغى ذالك انهم بامكانهم ايجاد الحلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية بترشيد النفقات واتخفيظ الاجور العليا والغاء التعويظات المشبوهة ان تحقق هذا المسعى بامكان الحكومة ان تحل جميع المشاكل العالقة والله الموفق

  • مجهول الهوية
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:41

    مند زمن طويل و هده الجملة القصيرة يتداولها الخطاب الملكي إصلاح التعليم

  • Mounir usa
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:50

    و كأن العتماني يريد أن يقول لنا بيديه شدو فالوسطاني . اي تعديل او تنمية لم نرى منكم إلا الزلط و الفقر البأس تجار الدين دخلتم بإسم الدين و لا كن الله لكم . الشعب لم يتحرك لإسقاط هاد الحكومة ديال الشلهبية

  • عبدالرحيم الحمداوي
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 08:59

    اذا كان هناك تعديل حكومي فيجب أن يكون مرفوقا بدفتر تحملات لسنتين يختلف عن البرنامج الحكومي الحالي.يكون مبنيا على أهداف كبرى تشكل رهانات تنموية واجتماعية ملحة .اما النموذج التنموي فيجب أن يكون بدوره مصحوبا بآجال وبآليات التنفيذ حتى لاتكون خلاصاته مجرد أماني وطموحات.ونقترح على اللجنة المزمع تنصيبها أن تخوض في التصنيع كخيار .إلى جانب البعد المعنوي الذي لا تخلو أهميته والمتعلق بالعقليات والسلوكات في التفكير والتدبير وفق منطق وطني صرف.

  • غريب في بلادي
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:05

    كل يوم في تعديل كل نبحث عن الثروة كل يوم نبحت عن الخلل…… اما الحكومة تستحمرنا واما الحكومة مريضة والاخطر من هذا لاحسيب ولا رقيب ماذاننتظر الله اعلم سنبقى على نحلم حتى القبر وعند الله سيحاسب من كان السبب……..

  • محمد سلا
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:09

    ملفات كبيرة يصعب على العثماني حلها لان الاستراتيجيات يخطط عن طريق خبراء والعثماني ليس لا يتوفر على خبراء استراتيجيين يمكن ان ينزلوا على البعيد والمتوسط والبعيد كل الاستراتيجيات التي وضعتها الحكومة فاشلة ولم تعطي نتيجة سواء في التعليم الصحة الشغل بالاضافة الى نهاية حزب البيجدي في الحكم فان التغيير سيكون ماله الفشل.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:18

    اسيادنا، هاد السيد رئيس الحكومة راه معندوش المؤهلات لمثل هاته المهمات، واش محصلش المشكل حتى نتاع 100 درهم تعويض الأطفال غادي يحلنا هاد الملفات لي كبار عليه و كبار على الجماعة ديالو، رحنا نكذبوا على رينا الى انتظرنا شي حاجة من هاد السيد، من غير الابتسامة التي لا تسمن ولا تغني من جوع. و هي دليل على الفشل

  • الحياة المُرَة.
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:32

    رآه السي العثماني والسلف للي قبل منوا هوما الي الخابطين الريوس المواطنين بالمسامر ما السي العثماني والوزراء ديالوا عايشين الحياة، كيت إلي جات فيه.

  • lahoucine
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:44

    لا يمكن اصلاح منظومة التعليم دون الاخذ بعين الاعتبار بمجموهة من التوابث والدعائم منها المرافق والمناهج والعناية بالاستاذ

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:04

    التغيير ليس بالوجوه ولكن بالعقول حيث مرت الحكومة بعدة تعديلات سابقة ولم تأت أكلها في محاربة الفقر بسبب الريع والفساد ما دامت المحاسبة غير واردة وما دامت العقول لم تتغير

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:07

    أتساءل أين مكان الكفاءات غير محزبة من تقسيم الكعكة كل مرة ولا ينال منها الا الاحزاب وحاملي الدكتوراه يعانون من البطالة

  • جمال
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:24

    مالم تتم عملية مراجعة كل التجارب الماضية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا وفق منظور نقدي ومحاسبة كل مخل بمسؤوليته وايضاح الرايا لكل الشعب مما تريده الدولة من المتعلم وابعاده عن التجادبات السياسية وتوفر حسن النية من أجل انتشال هذا المرفق من النفق المظلم في اعتقادي سيكون امتداد للتجارب الماضية ولاطائل منها فهي هدر للمال العام وتقهقر الى الوراء عوض التقدم.

  • احمد
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:25

    الي مولف يعوم في البانيو آش داه يمشي للبحر .

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:55

    المطالبة بالكفاءات ماهي الا مسكنات ومهدءات .اعداء الشعب لا يريدون الرفاهية والعيش الكريم لاطياف ابناء هذا البلد. تهدر الملايير بخلق مجالس عليا وتغيير الاسماء في المناصب العليا وتبقي دار لقمان علي حالها .فمناوارتهم انفضحت للعيان.

  • مؤمن
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:30

    بعد مضي سنوات سنلتقي لنخلق لجان تحقيق جديدة ومناصب أخرى للتحقيق والتدقيق والتمحيص والبحث عن الخلل ثم نعفي المفتشين القدماء ونحيلهم على التقاعد ونأتي بآخرين، منكم وإليكم ، فيكون العاطلون شاخوا وهرموا وماتو ويرث أبنائهم وأحفاذهم المشعل ،وهكذا نحن ضيوف وسنرحل إلى دار البقاء وهناك لا نريد سماع صراخ كروش لحرام، كل معزة تتعلق من كريناتها.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:33

    أتوقع ميلاد حكومة مكونة من:
    رئيس الحكومة + 3 وزراء الدولة + 25 وزير + 0 كاتب الدولة
    3 وزراء الدولة:
    – تنزيل الجهوية والنموذج التنموي الجديد
    – حقوق الإنسان
    – الحكامة الجيدة وتدبير الندرة
    26 وزارة من بينها:
    – وزارة الأشغال العمومية تظم قطاعات التجهيز والبيئة والنقل والبيئة واللوجستيك
    – وزارة الموارد البشرية تظم التكوين المهني والشغل والوظيفة العمومية والإصلاح الإداري واللاتمركز الإداري.
    – وزارة العدل أساس الملك.
    – وزارة الكرامة تظم كل ما يتعلق بالأسرة والطفولة والتضامن
    -وزارة الشباب والرياضة

    موعدنا يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019.

  • SODEA6119
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 12:12

    حكومة فاشلة،ورغم كثرة وزرائها،فهي أغرقت بلدنا في اليون الخارجية.

  • عمرو حوتي
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 12:18

    بما أن كل الأحزاب قام الشعب بتجربتهم في الحكومة أرجو أن تحل محلهم فئة جديدة من المهندسين المتخرجين من المدرسة المحمدية والذين من حقهم تسيير البلاد بكل شفافية تحت مراقبة صاحب الجلالة . أما الأحزاب السياسية على مايراه الشعب فقد إنتهت صلاحيته ولا نفع يأتي منها والسلام

  • هاشمي
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 13:34

    يجب أن تتخلى الأحزاب و يدمج الشباب …..

  • المع
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 16:44

    يجب تغيير جذري في طريقة التعامل مع التعيينات و كسر الجمود في صعود كوادر تتميز بالمهنية و الإستقامة.
    فمثلا في الوكالة المستقلة للماء و الكهرباء بالجديدة مسؤولين لا يتصفون لا بالنزاهة و لا المصداقية و لا يستطيعون تسيير شؤون هذه المؤسسة الحيوية و الحفاظ على مواردها و بنياتها و الاستثمار بالجودة و الكيفية الضرورية و على رأسهم المدير العام الحالي.

  • وجدي
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 18:23

    اكبر عائق للتنمية في المغرب هي الاحزاب التي تملك الكفاءة فقط في الحملات الانتخابية فاذا لم يعد النظر في تركبتها وتنظيمها بما يتمشى والتطورات السريعة التي يشهدها العالم فلا يرجى خيرا ولو اتينا بخبراء من اليابان

  • غ،ص، مغربي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 04:11

    المبادرة تبدء من الأعلى
    بداية من تجديد المساعدين الأقربين لاعلى سلطة ،لإعطاء نفس اخر ،واراء مجددة مبتعدة عن تلك التي لا زالت تأخذ من سياسة العهد القديم ،فيما يخص الاستشارة الأمنية والسياسية الاقتصادية ،التي لازلنا نستشعر بدلوها في العهد الجديد أيضا ،هذا اذا كانت هناك إرادة في التغيير والمضي قدما في الانتقال من التحكم الى سياسة التحكيم والانفتاح الديموقراطي الصحيح ،الذي ،يتطلع اليه المواطن المغربي منذ سنين عدة. خاصة ونحن نعيش قرن التكنولوجية الرقمية مع الجيل الجديد ،الذي غالبيته يستعمل التقنية والرياضيات ،في اغلب المجالات ،التي لا تترك للغلط والمغالطة اَي مجال…بل الدقة وأحسن النتائج في كل المجالات الاقتصادية الاجتماعية،والسياسية حتى.رغم ان تغيير الأفراد لوحده لن يجدي نفعا ،اذا لم تتغير التوجهات العامة ،كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية ،معتمدة على العدالة الاجتماعية الصحيحة.
    خاصةوان المرحلة جد حرجة وتتطلب السرعة في التنفيذ ،اذا كنّا نرغب في التحسين . اضافة الى ما يز المغرب من معادن وخيرات فلاحية وسميكة والأكثر من ذالك المادة الخام من العقول البشرية المبدعة في كل العلوم والتقنيات .

  • Citoyenne
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:09

    Le secrétariat d'état du développement durable et ses dirigeant n'ont rien fait pour le développement durable ni a l'environnement il y a juste des voyages de luxe pour la plupart des responsables

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج