24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

  5. بلادنا محتاجة لينا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اليابان تدعم مغربية الصحراء وتتطلع لولوج بوابة إفريقيا السمراء

اليابان تدعم مغربية الصحراء وتتطلع لولوج بوابة إفريقيا السمراء

اليابان تدعم مغربية الصحراء وتتطلع لولوج بوابة إفريقيا السمراء

عشيّة انعقاد القمّة السّابعة لمُؤتمر طوكيو الدّولي المعني بالتنمية، أبدت اليابان، مرّة أخرى، دعمها للمغرب في قضية الصحراء، إذ أكّد المدير العام لمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، السفير كاتسوهيكو تكاهاشي، على موقف اليابان "الثابت والراسخ" بعدم اعترافها بجبهة البوليساريو.

تجديد اليابان دعمها للمغرب يأتي في وقت سحبت العديد من القوى الدّولية اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية؛ لاسيما بلدان أمريكا اللاتينية، بعدما تمكّنت الدبلوماسية المغربية من تحييد مواقف مجموعة كبيرة منها.

وسبق للسفير الياباني بالمغرب، تاكوجي هاناتاني، أن أكّد أنّ موقف بلاده من النزاع حول الصحراء "ثابت ولا يتغير"، وأنّ "اليابان لم تعترف إطلاقا ولن تعترف أبدا بجبهة البوليساريو، كما تدعم دائما قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

ومُثمّنا دعوة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، والتي جدّد من خلالها رغبته في الحوار بين المغرب والجزائر، وأعاد التأكيد عليها مؤخرا في خطاب العرش، قال السفير في تصريح سابق إنّه "يأمل أن تشهد العلاقات بين البلدين تحسّنا، ما سيساهم في تسوية قضية الصحراء".

ويرى خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدّولية بجامعة محمد الأول بوجدة، أنّ "الموقف الياباني ملتزم بالمقررات الدولية القائمة على انفراد الأمم المتحدة بحل القضية، وعلى احترام مبادئ القانون الدولي، التي تتناغم مع سعي اليابان إلى حل الأزمات بالسبل السلمية".

وأكّد الشيات، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "تجديد اليابان دعمها للمغرب في قضيته الوطنية يتماشى بالأساس مع رغبتها في تمتين العلاقات معه، باعتباره بوابة لإفريقيا، وفق الطرح والرؤية التي وضعها جلالة الملك، والتي تُوّجت بالانضمام إلى الاتحاد الإفريقي"، مُضيفا أنّ "العلاقات المغربية اليابانية استثنائية، بالنظر إلى التباعد الجغرافي بين البلدين".

وبغض النّظرعن هذا الواقع، يُضيف الشّيات، "حرص البلدان على تمتين العلاقة بينهما والحفاظ على استمراريتها، كما يمكن اعتبار إقحام المغرب في الرؤية التجارية اليابانية منذ سنة 2014 خطوة غيّرت مسار العلاقة نحو بعد إستراتيجي؛ يوجد المغرب في قلبه باعتباره بوابة إفريقية بامتياز".

وأورد الشيات ضمن التّصريح ذاته أنّ "اليابان دولة عانت من محاولات العزلة ولها ذاكرة، كما أنّ توجّهاتها تتماشى مع الرؤية المغربية في أولوية الحفاظ على الوحدة الترابية وعدم الانسياق وراء أوهام الانفصال الذي لا يساعد على بناء منظومة دولية متجددة، ويقوم على أسس متجاوزة"، وزاد: "من المُؤسف ألاّ تكون اليابان عضوا دائما بمجلس الأمن، لأنّه زيادة على متانة علاقاتها مع الرباط، لها مبادئ نحترمها".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - علي وتنغير يلتمس من الكبار الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:49
المطلوب من الدول الكبرئ ان تعلن صراحة عن موقها اتجاه النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ان حل النزاع بيد الدول العضمى لو اعلنةاحدئ الدول الكبرئ رسميا عن تأ ييد الحكم الداتي لما انتهئ النزاع لكن اعتقد ان اياد خفية تقف وراء الجزاير للابقاء علئ النزاع لحاجة في نفس يعقوب
2 - الحكم الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:56
ليس هناك جديد بل نطلب من اليابان أن تمنع اعضاء جبهة البوريزاريو الانفصالية من الحضور في المؤتمر
3 - كاري حنكو الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:03
ما هذه الإزدواجية في المعايير : فإما أن اليابان تكذب على المغرب أو أن الحكومة المغربية تكذب على شعبها فقط لذر الرماد في العيون : اقرأوا ما تكتبه أبواق دعاية الإنفصاليين فقد أكدت بدء أشغال تيكاد على مستوى الخبراء بحضور سفيرها في أثيوبيا لمن أبا علي ومن المنتظر حسب ما جاء في بوق الدعاية مشاركة وزير خارجية الجمهورية الوهمية في أشغال وزراء الخارجية والرئيس ابراهيم غالي في القمة
فما معنى التطبيل والتزمير لبيان السفير الياباني أو أي مسؤول آخر عن عدم اعتراف اليابان بالجمهورية الوهمية
إن مجرد حضور هؤلاء المرتزقة حتى وإن لم يرفع علم دولتهم الوهمية على. طاولات الإجتماعات هو في حد ذاته تناقض بين أقوال وأفعال اليابان
هل أصبحنا إلى هذا الحد من الغباء لتضحك علينا اليابان ببيان لا يساوي حتى الحبر الذي كتب به ؟
4 - مواطن غيور على وطنه الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:04
الدول العظمى تعلم وتعرف تاريخ المنطقة وان نزاع الصحراء المغربية مفتعل ومصطنع من طرف الطغمة الحاكمة الباءدة في الجزاءر..ومن الواجب عليها اخلاقيا الاعتراف علنا بمغربية الصحراء بدل ابتزاز شعوب المنطقة خاصة الجزاءر والمغرب..نحن شعب واحد فرق بيننا الاستعمار وسننتصر على الاعداء في الداخل والخارج ونعلم الوحدة ونتقدم
5 - فكيكي الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:49
تحية للدول العظمى التي تتحكم في مواقفها ولا تؤثر فيها السياسات المناعية محدودة الزمان والمكان لأن الجزائر كانت تشتري اعترافات الدول الفقيرة للبولساريو بأموال الشعب الجزائري.
6 - مذكوري الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:50
اذن بوزبال وابراهيم الرخيص مات ليهم الحوت فما على هذا الاخير الا الانتحار السبيل الوحيد لانقاذه من الوعود الكاذبة
7 - الشاوي الأوراس الثلاثاء 27 غشت 2019 - 12:22
3 - كاري حنكو-الجواب في المقال نفسه،فاليابن لا تعترف بسيادة المغرب كذلك على أراضي الصحراء الغربية وهي مع الشرعية الدولية والشرعية الدولية تقول يجب تنظيم إستفتاء تقرير المصير ولأجل ذلك بُعِثَ بالمينورسو للمنطقة،غير ذلك فهو كلام فارغ.
8 - عبد الله الثلاثاء 27 غشت 2019 - 12:45
يكفينا من لكدول. الحقيقة ان اليابان لا تعترف بمغربية الصحراء ولا تعترف بالجمهورية الصحراوية فكل تصريحات الرسمية للمسؤولين اليابانين تركز على قرارات الامم المتحدة






















































.
9 - كاري حنكو الثلاثاء 27 غشت 2019 - 14:16
7 - الشاوي الأوراس
ردك هذا يؤكد أنك أنت أيضا من مغفلي جبهة البوليساريو التي تعودت على الكذب على ساكنة المخيمات وبيعهم الأوهام : الكذبة الأولى هي في قولك أن البيان نفسه يقول بأن اليابان لا تعترف للمغرب بسيادته على الصحراء وهذا محض كذب لأن البيان لا يقول ذلك مباشرة وبالنص المكتوب بينما تقول كتابة أنها لا تعترف ولن تعترف بالجمهورية الصحراوية وهنا يكمن الفرق.
الكذبة الثانية هي في تحليل البيان واعتمادك على تأويلك الخاطيء له الإجابة على تعليقي وهو نفس التوجه الذي دأبت عليه عصابة البوليساريو لزرع الأمل الزائف في كل مرة بحديثها عن إنجازات وانتصارات وهمية
أولا دخول هؤلاء الذين يمثلون جمهوريتك الوهمية دخلوا التراب الياباني بجوازات سفر جزائرية أو موريتانية وبالتالي هم مواطنون تلك الدول وثانيا الإجتماع منظم من طرف أكثر من هيأة اليابان والأتكاد الإفريقي و.و.و وكل هيأة تدعو من تشاء وجمهوريتك الوهمية تمت دعوتهم من طرف الإتحاد الإفريقي المتواطيء مع الجزائر وليس من طرف اليابان أو الأمم المتحدة
10 - الباعمراني الثلاثاء 27 غشت 2019 - 16:29
بالاختصار المفيد..

عدم اعتراف اليابان بانفصالي البوليزاريو ليس بغريب او جديد بالطبع، وخصوصا اذا ما علمنا ان كل الدول القوية والوازنة في العالم مثل امريكا وفرنسا وروسيا وألمانيا وبريطانيا والصين والبرازيل لا يعترفون بالبوليزاريو..
الدولة الوحيدة التي كانت تعترف بالبوايزاريو هي الهند لكنها قد سحبت اعترافها بصفة نهاءية في التسعينات كما هو معروف لدى الجميع .

اكثر من 80 دولة في العالم اليوم التي كانت تعترف بالبوليزاريو في السبعينات والثمانينات من دول العالم الثالت في افريقيا ودول امريكا اللاثينية وبعض دول اروبا الشرقية الشيوعية قد سحبوا الاعتراف بالبوليزاريو ..
ادن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه الى ابد الابدين احب من احب وكره من كره..
11 - كصران لعمر الثلاثاء 27 غشت 2019 - 17:00
واااااا لمغاربة. راهم. عياونا. من لكذوب. ارانا. في اوروبا. البولزاريو. موجودين. في كل مكان.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.