هل تشوّش روسيا على اعتماد مبعوث أممي جديد إلى الصحراء؟‬

هل تشوّش روسيا على اعتماد مبعوث أممي جديد إلى الصحراء؟‬
الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:10

يتغيّر مبعوثو الأمم المتّحدة إلى الصّحراء على الدّوامِ، ومقابل ذلكَ يستمرُّ النّزاع الإقليمي قائماً دون أن يصلَ إلى حلٍّ توافقي بين الأطراف المعنية به. وبينما تترقّب الأوساط المغربية والدّولية عودة مبعوث خاص جديد، انبرت جبهة البوليساريو إلى التّشويش على مسار الاعتماد الأممي بترويجها لوجود صدامٍ روسي أمريكي حال دون تعيين المبعوث الأممي الجديد.

ومعروف أنَّ موقف جمهورية روسيا الاتحادية، العضو الدّائم في مجلس الأمن الدولي، لم يتغيّر من قضيّة الصحراء، إذ تؤكد “عدم وجود بدائل للتّسوية السياسية لنزاع الصّحراء إلا على أساس القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي”.

وعلى مدى أزيد من 27 سنة، حاولت بعثة المينورسو وعدد من مبعوثي الأمم المتحدة إلى الصّحراء التوسط لإيجاد حل لهذا النزاع طويل الأمد، والذي يؤثر على العلاقات المغربية الجزائرية، في حين تركت موريتانيا النزاع جانباً، واستمرت جبهة البوليساريو في محاربة المغرب إلى أن توصلت الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار عام 1991.

وقال الدكتور عبد الرحيم منار السليمي، أستاذ العلاقات الدولية، إنّ “جبهة البوليساريو تعمدُ إلى نهْج نفس أسلوب صناعة ادعاءات كاذبة قبل تعيين المبعوث الأممي الجديد في ملف الصحراء؛ فالوضع نفسه كان في صيف 2017 قبل تعيين المبعوث السابق كوهلر”، وزاد: “يبدو أنّ الأمم المتحدة باتت تدرك جيدا أسلوب البوليساريو في صناعة الأكاذيب لممارسة نوع من الضغوط”.

ويوضّح رئيس المركز الأطلسي للدراسات الأمنية والإستراتيجية فكرته قائلاً: “الأمين العام للأمم المتحدة اقترح خمس شخصيات للتداول بين القوى الكبرى المؤثرة في مجلس الأمن، ويبدو الوضع عادياً ولكنه لا يصل إلى درجة الصراع بين القوى الكبرى، لأنها تدرك جيدا أن القرار يتم اتخاذه داخل مجلس الأمن مهما كان شكل تقرير الأمين العام وتوصياته المعدة من طرف المبعوث الأممي”.

ولا يعتقد المحلّل ذاته أنّ روسيا متشددة في شروطها المرتبطة بالمبعوث الأممي الجديد، لكون الملف يعرف توافقا ضمنيا أمريكيا روسيا رغم الخلافات التي تظهر أحيانا في مناقشة القرار الأممي في نزاع الصحراء. والدليل الذي يقدّمه السلمي على ذلك أنه “لم يسبق استعمال حق الفيتو الروسي ضد أي قرار في النزاع”.

ويرى الجامعي نفسه أنّ تأخر تعيين المبعوث الأممي الجديد عاد جداً، نظراً لخضوعِه لتداول القوى الكبرى في مجلس الأمن؛ لكنّه يتساءل: “لماذا كل هذا الضّجيج من البوليساريو التي تدعي وجود تأخر في تعيين المبعوث الأممي وتدعي وجود خلاف مزعوم بين الدول الكبرى؟”.

ويشدّد السليمي على أنّ “البوليساريو تشعر بأن السّياق يتغير، لذلك تجدها تتناقض بصناعة ادعاءات تأخر تعيين المبعوث الأممي وفي الوقت نفسه تلوح بالعودة إلى الحرب”، مضيفاً أن “البوليساريو تدرك جيدا أن تسعين في المائة من لغة مجلس الأمن قد تغيّرت في قراراته الخمسة الأخيرة”.

ويعتبر الخبير في قضايا ونزاعات الصحراء أن “البوليساريو تدرك أنّ القوى الكبرى تعرف أن أيّ خطأ في الملف سيكون له انعكاسٌ خطير على كل شمال إفريقيا؛ أكثر من ذلك أن البوليساريو تعيش اضطرابا نفسيا لأنها لا تعرف كيف ستنتهي الأزمة في الجزائر، فبوتفليقة رحل ومعه جزء من الجبهة في حقيبته”، وفق تعبيره.

كما أنّ البوليساريو، يضيفُ الخبير ذاته، “لا تعرف هل سيبقى القايد صالح وسعيد شنقريحة كدعامات عسكرية جزائرية للبوليساريو؛ كما أن ولد عبد العزيز الموريتاني، أحد دعامات البوليساريو، رحل والجبهة تترنّح، وهي تسمع بوضوح لأول مرة بموقف أمريكي من النزاع يميل نحو الحكم الذاتي ويرفض أي خيار آخر”.

ويعتقد الأستاذ ذاته أنّ “الفرصة اليوم أمام المغرب ليفرض على المبعوث الأممي الجديد القادم أن ينطلق من نفس ما وصل إليه المبعوث الألماني السابق في النقطة المرتبطة بدور الجزائر كطرف رئيس مباشر في النزاع، وأن المحادثات والمفاوضات يجب أن تكون معها وليس البوليساريو”؛ كما دعا إلى قراءة حوار إبراهيم غالي الأخير جيدا وتلويحه بالعودة إلى الحرب، “فالحوار الذي رتب من داخل الجزائر توجد فيه رسالة واحدة وهي إعلان إمكانية العودة للحرب، والإشارة إلى معبر الكركرات”، وزاد موضحا: “الحوار رسالة من المجلس العسكري الجزائري إلى المغرب استعمل فيها إبراهيم غالي كناطق باسم القايد صالح وسعيد شنقريحة، القائدين للمجلس العسكري الجزائري”.

‫تعليقات الزوار

39
  • خالد
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:25

    روسيا لن تنفعنا و لن ننفعها و جميع الدول الموالية لها لن تتقدم اما التي انسلخت منها فاصبحت مزدهرة مثل كرواتيا التي عدد سياحها يضاعف اربع مرات تعداد سكانها
    للتوضيح
    المغرب ليس تحت وصاية روسيا و بعيد عنها و حتى تفك الحريرة ديالها فسوريا عاد تشوف جهة اخرى

  • Abdou
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:40

    الحرب العالمية الثالثة قادمة و ما نراه ليوم هو الاستعدادت وستتفرتك ارمانة اما دوال الهشة التي تعتمد على الغير و تعيش في عصر ظلومات لا محل الاها من العرب

  • عزيز
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:40

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد بلغ إلى علمي ان سيادتكم متواجدون بالبلد

  • ابراهيم البارودي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 00:04

    يبدو جليا أن لديك ثقافة عامة متميزة، يا سبحان الله … كرواتيا يا دكتور كانت ضمن يوغوسلافيا و لا يقاس ازدهار البلدان بعدد السياح. أما روسيا فلقدت استرجعت هيبتها و قوتها و لولاها لدنس الدواعش الشرق الأوسط كله بأقدامهم النجسة.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 00:07

    طالما أن فرنسا كعضو دائم في مجلس الأمن لم تضغط باتجاه حصرية مجلس الأمن في تداول ملف الصحراء فسيظل هذا النزاع يراوح مكانه ولن يكون هناك أي تغيير
    على المغرب أن يقنع أولا فرنسا لتقنع بدورها باقي أعضاء المجلس وتستصددر قرارا في هذا الإتجاه وبعدها لكل حادث حديث
    لأن المشكلة حاليا هي في تداول الملف أيضا من طرف اللجنة الرابعة للأمم المتحدة وهناك يتم تداوله بصيغتها القديمة التي نشأت في إطار الصراع بين الشرق والغرب بمعنى ينظر إليه على أنه مسألة تصفية استعمار هذة في حد ذاتها مقاربة خاطئة بالنسبة للمغرب لأن المغرب هو من كان طلب إداجه ضمن تصفية الإستعمار عندما كانت الصحراء مستعمرة من طرف إسبانيا ولكن بعد اتفاق المغرب مع إسبانيا وموريتانيا وإعلان إسبانيا إنهاء استعمارها عادت الجزائر وطالبت الأمم المتحدة من جديد إدراج الملف ضمن ذات البند ولم يكن حينها لذى المغرب من القوة والحلفاء الصادقين ما يمكنه من عرقلة ذلك التمرير
    إدن المهم اليوم هو أولا سحب الملف من اللجنة الرابعة ولذى المغرب من الحجج ما يستطيع الدفاع به عن هذا المطلب وبعد ذلك يسهل كل شيء

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 00:13

    لا اعتقد ان روسيا مهتمة بتعيين مبعوث اممي جديد الى الصحراء المغربية لان النظام الجزائري يشهد على نفسه انه لا دخل له في هذا النزاع حتى و ان كانت الحقيقة غير ذالك و من هنا نقيم الموقف الروسي الذي يبدو لي محايدا من خلال امتناعه عن التصويت على بعض القرارات الاممية لان روسيا لا تعترف بالبوليساريو كدولة او حتى كمنظمة لكن اذا تاكد اهتمامها بالموضوع فليس لسواد عيون المرتزق ابراهيم غالي و دولته الوهمية و انما من اجل ارضاء جنيرالات الفساد في الجزائر لاستنزاف اموال نفطهم و غازهم في صفقات تسليح اشبه برشوة و هذا في حد ذاته يعري سوءة النظام الجزائري الذي يدعي الحياد في قضية هو من صنعها و اهدر عليها اموال شعبه و كانت سببا في خراب اقتصاده و على اساسها و محاورها يبني سياسته الداخلية و الخارجية فروسيا تعلم علم اليقين ماذا تعني قضية الصحراء المغربية لاولائك الجنيرالات و تعرف الوضع الداخلي المتدهور في الجزائر بعد اندلاع انتفاضة 22 فبراير لذالك تحاول امساك العصى من الوسط و لن تقدم لجماعة كايد صالح اكثر مما قدمت لهم و هو في كل الحالات قد تمتنع عن التصويت كما فعلت في السابق لان المغرب رقم صعب في المنطقة

  • Abrayim
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 00:24

    En 1975 nous saluons mon père qui partait à la glorieuse Marche verte à Tiznit, moi pour mes études. Maintenant je suis en retraite,mon père est dans l autre monde. Notre SAHRA est toujours dans son MAROC. Lahoucine

  • مواطن مغربي صحراوي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 00:42

    ليشوش المشوشون و هم كثر و نحن كصحراويين مغاربة لن نسمح بسرقة أي شبر من أراضي مملكتنا الشريفة من طرف لصوص الارتزاق و عصابات العسكر الجزائري . و على دولتنا العتيدة أن تنتبه إلى مؤامرات تجار السياسة الدولية الذين يغيرون مواقفهم الحربائية و تعتمد على صلابة شرعية حقوقها التي لا تقبل التصرف فيها من أي أحد و تعد العدة و الجاهزية لمواجهة الأعداء .

  • عبدالرحيم 2
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 00:43

    المشكل الكبير الذي يعاني منه المرتزقة ويسبب لهم ولمحتضنيهم عاهة نفسية حادة هو أنهم يعرفون حقا المعرفة أنهم فعلا مرتزقة ولا أحد من اللاجئين والمحتجزين في مخيمات تندوف يستطيع ان يثبت أنه من الصحراء المغربية.. وبالنظر إلى الأوضاع التي وصلت إليها الجزائر يبدو أن النظام أصبح في ورطة حقيقية بين المطرقة والسندان مطرقة الشعب الذي انتفض من أجل التغيير وسندان مرتزقة تندوف وساكني المخيمات الدين يتاجر بمعاناتهم مند 45 سنة وأصبحوا قنبلة قابلة للإنفجار في أي وقت ويشكلون بذلك تهديدا حقيقيا لأمن الجزائر وشوكة في حلق النظام الجزائري يصعب عليه التخلص منهم

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 05:15

    لا يجب الإستهانة بتصريحات البولساريو. فكل تصريح للبولساريو هو الموقف نفسه للجزائر و يطبخ داخل أروقة الأمم المتحدة في تحديد ملامح المبعوث الأممي الجديد. وحتى التصريح بحمل السلاح من جديد من طرف الإنفصاليين هو قطعا من طرف الجزائر التي تراهن على إعادة السيناريو الروسي في المنطقة المغاربية كما في سوريا التي تم إعادة بعثها من طرف النظام الروسي. فقطعا كذلك أن العسكر الجزائري و الكريملن الروسي لاحظا مدى التأييد الأمريكي الأخير في تناغم مع فرنسا والمجموعة الأوروبية في سيادة المغرب على كامل ترابه إقتصاديا وتبقى السيادة السياسية في طور الإنجاز بحول الله وقوته. وهذا ما إستبقه جلالة الملك لبناء جسور التعاون مع مجموعة العشر بدول جنوب آسيا في الوقت الذي لم يعر الكريملن أي إهتمام لأوجه التعاون المتفق عليه بين المغرب وروسيا في عدة مناسبات. وهاهو المغرب عبر عاهله الملهم ينقل قطاعي الفلاحة والصيد البحري والإستثمار في المهن المستقبلية إلى مجموعات إقتصادية وسياسية متحررة من عقد الحرب الباردة. ضف إلى هذا الموقف الرافض والمتجدد لليابان. فهكذا تقرأ الأزمات…

  • رشيد المانيا
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 06:10

    كيف ما كان هذا المبعوث، فأنا اوصيه أن يكثر من زياراته للجزائر وتندوف والإكثار من لغة الخشب إتجاه المغرب حتى يستطيع ملئ جيوبه باكثر ما يمكن من بترودولار الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية القمعية، لأن غير ذلك لا يمكنه أن يفعل أي شيء في هذا المنصب: المبعوث الاممي إلى بترودولار الجزائر.

  • فلسطين
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 07:12

    هاد المشكل صراحة متامبغيش نعلق عليه لانه اكبر منا لاننا نجهل الكثير من الامور فيه.
    لكن في حدود ما يتداول تيبان لي الأمر فيه تعدد المصالح الدولية. الاستعمارية وغيرها. والمخابرات الدولية حتى هي على الخط. الآن الحل بيد الامم المتحدة. لكن هذا الجهاز هو في يد القوى العظمى التي تتعامل مع المشكل بشئ من النفاق والمكر والذكاء السياسي لخدمة مصالحها الاستراتيجية وغيرها .

  • عابر سبيل
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 08:10

    اقرأوا جيدا المادة 4 من القرار 2468 لسنة 2019 الذي يعتبر إنجازات بالنسبة للمغرب في إشارته المستجدات التي طرأت على الملف منذ 2007 (مقترح الحكم الذاتي)
    4 – يهيب بالطرفين إلى استئناف المفاوضات برعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع أخذ الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها في الحسبان، وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده، ويشير إلى ما للطرفين من دور ومسؤولية في هذا الصدد؛
    تقيد قرارات مجلس الأمن بما سبق هو الخلل وبذلك أي قرار جديد سيشير إلى هذه النقطة(تقرير المصير) التي تؤوله البوليساريو على هواها ونظيف إليه والإستقلا في تأويل خاطيء بأن أي تقرير للمصير يجب أن يفضي بلضرورة للإستقلال وما على المغرب سوى التفاوض كيف سيتم ذلك ولكن إذا سحب الملف من اللجنة الرابعة لن تكون قراراتها ولا الإطار المتداول فيه هذا الملف مرجعا لها
    بمعنى ان تكون المسألة مسألة تصفية استعمار تقرير مصير شعب ومنطقة غير حاصلة على استقلال أو حكم ذاتي وإنما استكمال وحدة تراب وطن واحد

  • جزائري
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 08:40

    اولا المادة 1415من ميثاق الأمم المتحدة، ليست مرتبة بذهاب او بقاء القايد صالح. (حق الشعوب في تقرير مصيرها). لبد علئ المغاربة الشرح، كيف تكون الجزائر طرف و ليس أسبانيا التي احتلت الصحراء….
    فرنسا لا تترك مجال للحل، لانئ موضوع الصحراء هو البقرة لحلب المغرب. بدون ذكر دور دول الخليج. و السلام.

  • علي وتنغير يزكي ماقاله سابقا
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 08:43

    انني متفق مع صاحب المقال رقم9 اضف اليه ما تنبأ به المحلل الذي كتب الموضوع للنقاش اشرت قبل اليوم ان هناك لوبي وراء الجزاير يوازرها من اجل اطالت هذا الصراع المفتعل في الآونة الاخيرة اتضح للامم المتحدة ان الحل بيد الجزاير وطالبتها باحصاء المحتجزين بتندوف ولم تفعل واستدعتها الئ المفاوضات وتملصت بادعائها انها لم تكن معنية بالنزاع ولم يلزمها احد بتنفيد مطالب المجتمع الدولي ونحن علئ بعد امتار قليلة ليتضح الامر الحراك سيوضح اشياء كتيرة الجزاير يديرها لوبي غير معروف اليوم وتدير المرتزقة الذين واعون انهم مرتزقة الصحراويون قلت قليلة ووضعوا في السجون والواقفون ضد وحدة المغرب العربي هم اغلبية غدا تتضح الرؤيا وينتهي الصراع وسينتصر المغرب على الباطل بحول الله لان الصحراء مغربية

  • المحاميد
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:10

    المشكل هنا بالضبط لا غبار عليه ان من ادخل الجزاىر في المشكل وافقرها هو من يراوغ في مشكل الصحراء المغربية هو ما يسمى بالقايد صالح هاد الانسان مستواه الدراسي ابتداءي ومريض العقل لاتهمه الجزاىر ولا المغرب شغله الشاغل ان يكون رءىيس بالخفاء والضغط على الشعب الجزاىري ورميها في الهاوية هاد الرجل مريض بالتعنت والفخامة ادلم يكن له حل فالجزاىر ستفقر اكثر ما هي فيه الان الجزاىر الان تتحارب مع القايد صالح لا غير

  • مواطن غيور
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:53

    أصبح واضحا بما لا يدع مجالا للشك أن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية قد صار ورقة تتجاذبها القوى الكبرى بما يشبه لعبة شد الحبل…لا أعتقد أن روسيا تعترض على المبعوث الأممي أو تقف ضد الولايات المتحدة الأمريكية أو ما شابه ذلك…كل دولة كبرى تحاول أن تدير النزاع بما يتلاءم ومصالحها لأ أقل ولا أكثر وليس في نفوسهم إنهاء نزاع أو حل مشكل….ولكم أن تنظروا إلى القلاقل التي تنتشر على مساحات عدة دول عربية لتتأكدوا من ذلك….لقد اكتشفنا اللعبة والشعب المغربي ليس غبيا لينتظر ما ستقرره الأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو المبعوث الجديد…الحقيقة التي يجب الإقرار بها وهي أن الصحراء ستبقى في مغربها فليبدلوا وليقرروا ماشاءوا….فمن يفرط في ترابه أو يساوم فيه اليوم سيندم غذا أشد الندم ويعض على أصابعه ويصبح أضحوكة ….روسيا وأمريكا وحتى فرنسا….لاتهمهم سوى مصالحهم ولذلك فنحن كذلك لا يهمنا سوى الصحراء المغربية….وما على الخزينة الجزائرية إلا ضخ مزيد من الأموال وتبديدها.

  • ssad
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:14

    واش باغي تقول اوكرانيا و لا كرواتيا ؟؟؟؟

  • سام
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:47

    جوابا على عنوان المقال طبعا و بدون اي شك هناك يد روسية لن تعد خفية في موضوع الصحراء و ما الجزائر إلا لعبة في يد روسيا لتحقيق مأربها الاستراتيجية نحو الشمال الأطلسي فلو أن المغرب سمح لروسيا قاعدة في الصحراء لانتهى مشكل الصحراء من حيث المبدأ و حق تقرير المصير لندخل في مشكل ثاني مع امريكا و الحلف الاطلسي للاجابة عن سؤالهم مع من انت معي أو ضدي

  • Ahmed
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:54

    le Maroc doit comprendre que les grands pays feront tout pour que le problème du Sahara restera sans issue car c'est dans l'interet de tout sauf les pays concernés ( Maroc Algérie)

  • سام إلى عابر السبيل
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:54

    نشاطركم الرأي الآخر عابر السبيل خطأ دبلوماسي و قانوني إبقاء ملف الصحراء يتداول في اللجنة الرابعة كقضية تصفية استعمار مازالت معلقة و المغرب بإضافة موريتانيا اتفقوا مع اسبانيا الدولة المستعمرة لتصفية الاستعمار باتفاق تم تسجيله و توثيقه بالأمم المتحدة

  • ZMARTE
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:07

    Mais c'est pas possible, on a marre de mâcher ce sujet, vous n'avez pas honte mais abordez plutôt d'autres sujets, on commence à ne plus savoir à qui appartient le phosphate du SAHARA !

  • GHALI AL JAZAÏRI
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:51

    La position du Maroc est Extrêmement intelligente et sournoise ! le Maroc est dans son Sahara depuis la marche Verte, le Maroc est développe et modernise le Sahara,,et exploite les Richesses, le Maroc est considéré comme un Pays en LITIGE (guerre) listé sur le document ONU, donc il est passible d'AIDES internationales, Militaires, alimentaires, Logistiques, Éducatives, Commerciales,,, etc donc le MAroc est Très Malin, il souhaite que cette situation perdure car c'est une Vache à lait Féconde, et ça lui permet de développer son arsenal Militaire, et de moderniser son Economie et son industrie : Regardez l’Algérie QU'EST CE QU'ELLE A Gagné DEPUIS?? RIEN DE RIEN DE RIEN / le peuple Algérien avec sa nouvelle génération Heureusement qu'il Commence à Bien comprendre la Mascarade dans laquelle il s'est trouvé et il commence à se Réveiller : le Gagnant dans l'affaire c'est le MAroc et ce sont quelques Acolytes Militaires algériens et Polisarios C'est TOUT chers Algeriens Reveillez vous

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:41

    جزائري 14 : عجيب أمرك يا أخي…! تكتب وكأنك تخاطب قوما نزلوا إلى الأرض من كوكب آخر…. من هي البقرة الحلوب التي بدرت ثروتها طوال السنين في الرشاوى وشراء الدمم على مشروع فاشل ومبني على باطل..؟ ومن يحتضن المرتزقة فوق أرضه لتدريبهم ضد المغرب الجزائر أم إسبانيا..؟

  • الشيخ
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:19

    ااى كل المغاربة. من هذه المجلة الموقرة. اريد دليلا. ملموسا. على. ملكية الدولة المغربية لهذه. الارض المتنازع عليها. بين المغرب وسكانها.
    لاننى. لم اعثر. على شى. استطيع. ان. اقنع بيه الصحراوييون. للعدول. عن. هذا الطلب
    وشكرا. الن عمك. من الصحراء

  • رشيد المانيا
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:01

    إلى الأخ رقم 25 الشيخ، أنزل في مطار العيون أو الداخلة وسترى الدليل بأم عينيك: الراية الحمراء بالنجمة الخضراء ترفرف فوق راسك والجمركي المغربي له صلاحية يترك تمر أم لا.

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:27

    الشيخ 25 : أي صحراويين تتحدث معهم وتريد أن تقنعهم..؟ أنا صحراوي ومقتنع حتى النخاع بمغربية الصحراء مند الأزل والمغرب لم يكن ابدا إلا ملكية عبر التاريخ تحت إمرة السلاطين الشرفاء مند 12 قرنا ووثائق بيعة الملوك توجد عند أحفاد شيوخ القبائل الصحراوية ومن بينهم أحفاد المجاهد الشيخ ماء العينين الموجودة زاويته بمدينة السمارة الحاضرة العلمية للأقاليم الجنوبية ودفين مدينة تزنيت والقوافل التجارية كانت تمر في عهد السلاطين العلويين ومن بينهم السلطان مولاي إسماعيل عبر كافة التراب الصحراوي المغربي نحو العمق الإفريقي

  • محمد
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:11

    نظام يدعى تقرير المصير وشعبه بم يقرر بعد مصيره،شعبه يرفع شعارات مثل لا. لحكم العسكر ومدنية مدنية….نظام يتصرف في خيرات بلده بانفاقها على شراء الخوردة و تكديس السلاح التقليدي الذي لا يصلح سوى في حرب اهلية كما يقع في بلد مجاور.نظام يدعى حقوق الانسان وهو لا يريد مجرد احصاء ساكنة موجودة فوق "ترابه".نظام يحارب بلدا جار له ويرصد ميزانيات ضخمة للتضييق عليه في جميع المحافل الدولية ومستعد للتحالف مع الشيطان لمحاربة الجيران،نظام،نظام،نظام……

  • إبن طفيل
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:41

    البوليساريو تترنح، تموت، تتآكل، تنهار.آخر مسمار في نعش البوليساريو، الموت السريري للبوليساريو، إفلاس الاطروحة الإنفصالية.
    عناوين، وتصريحات لسياسيين ، و"محللين" منذ 1975 ونحن نسمعها، الجديد في الأمر هو تغير أصحابها بالأمس العلوي والأشهب واليوم تلاتي ومنار والعجلاوي.
    ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

  • الشيخ
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:43

    الى. 26. و 27 لمعلوماتكم. الخاصة. ان الشيخ ماالعينين مورتاني. من. منطقة. الحوض. واتى الى. الصحراءعام 1896 يعني. يوم. امس. فهذا. ليس دليل. تاريخي. عذرا

  • Abdou
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 18:14

    الدي يؤمن بان هناك امام متحادة خاطئ امريكا تستعد لفرتكت الامم المتحدة من داخل يعني دافع على راسك

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 19:00

    الشيخ 30 : والله يا أخي بجوابك الأخير شهدت بنفسك دون أن تشعر بأن أهل الصحراء لا يمكن ابدا حصرهم ويستحيل الإتفاق على تحديد هويتهم واصولهم على رقعة جغرافية معينة لأنهم في ترحال دائما ومستمر بحثا عن الماء وكلأ الماشية إبان الإستعمار الإسباني والفرنسي لدول المنطقة وقبل ذلك بين جنوب المغرب وشمال موريتانيا وتندوف وشمال مالي بدون حواجز تدكر

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 19:17

    (تصحيح) للشيخ 30 : ………….. لأنهم ( كانوا ) في ترحال دائما ومستمر إبان الإستعمار الإسباني والفرنسي للمنطقة وقبل ذلك بحثا عن الماء وكلأ الماشية …………..

  • صفتى الصدق والامانة. امام الله
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 23:59

    ا لى. 32. و33 اصدقاء الاعزاء.
    انا. من قبيلة الرقيبات. ومتخخص في علم الاجتماع. وعندي. موسوعة. على تاريخ. منطقتي. واهلى. ووصولى. ابعد. مما تتصورون وانا. ابن. السمارة. ابا. عن جد.
    اذن. للمرة. الثانية. اتحداكم. اعطوني. تاريخ. لهذه. العلاقة. التي. تقولون. بين. سكان. الصحراء. والنظام. في اامغرب. مع شكري. لهسبريس. لسعة. صدرها

  • محد بنحده
    الخميس 29 غشت 2019 - 07:30

    روسيا اليوم ترفع وتيرة الندية مع امريكا وتتحول الى شراسة اكثر في الدفاع عن مصالحها وروسيا لا مصلحه لديها في البوليزاريو ولا حتى في الجزائر انها تريد حصة في القارة الافريقية التي بوابتها المغرب لان افريقيا اسثثمار المستقبل يتهافت عليها اليوم الجميع

  • المحاميد
    الخميس 29 غشت 2019 - 09:32

    لاعدو في العالم بين الشعبين الشقيقن الدي تربطهم روابط تارخية الئ ان جاءت العصابة التي تحكم الجزائر مندالف وتسعمائة واثنين وستين الى حد الان وفي سنة الف وتسعمائة وثلاثة وستين ثم الانقلاب على بن بلا وبقي الامر الى حد الان

  • مغربي من أصل صحراوي
    الخميس 29 غشت 2019 - 09:57

    الأخ المحترم 34 الذي هو ربما نفسه الشيخ 30 : سأحاول بإيجاز أن اقنعك بوجود علاقة ثابتة.. أنا عربي من أصول صحراوية أعيش كما عاش أجدادي بحب وإخاء بين الأمازيغ وبحب وتلاحم مع الملكية الشريفة كما هو الحال بالنسبة لكثير من المغاربة في كثير من المناطق على التراب الوطني.. الشيء نفسه ينطبق بوضوح أكثر على إخواننا العرب بكلميم وطنطان وأسا وطرفاية قبل أن تتكالب علينا القوى الإستعمارية بتقطيع أواصرنا شمالا ووسطا وجنوبا.. وإدا رجعنا إلى التاريخ البعيد نجد نفس الشيء ينطبق على الأمازيغ الصحراويين الدين سميت بلهجتكم الكثير من البلدات على تراب صحرائنا العزيزة.. فلا يمكن أخي العزيز أن نفصل الأرض عن الإنسان بسبب نزوات البعض على حساب البعض الآخر من نفس العرق.. مع كامل تحياتي واحترامي

  • Algérie
    الجمعة 30 غشت 2019 - 11:57

    مناورات بحرية مشتركة بين الجزائر وروسيا شهر سبتمبر المقبل وستكون بمشاركة الطراد النووي العملاق الذي حل قبل ايام بميناء الجزائر وهي رسالة واضحة ومباشرة الى فرنسا بان عهد السيطرة انتهى واللعبة حسمت لصالح الصين وروسيا وطبعا هذا ما قاله ماكرون قبل ايام عن بداية انهيار السيطرة الغربية لصالح جهة الشرق لكنكم طبعا صم بكم عمي لا تعقلون ومجرد محمية فرنسية في شمال افريقيا لا مقاومة لا رجال وطنيين شرفاء فالمؤسسة العسكرية ولا هم يحزنون غير التلحاس والتعياش لصاحب الدجاجة اول خائن واول مطبع واول مشرف على بيع كل قطعة من المغرب لمصلحة الاجانب وكونوا على يقين ان روسيا ستمنع اي محاولة بئيسة من حاميتكم فرنسا في مجلس الامن التي وبعد فقدانها للجزائر ستفعل اي شيء للعودة بما في ذلك استغلال ورقة البوليساريو لمصلحة محميتها والشعب المغربي المسكين سيصفق كالعادة غير عالم لما يحدث حوله من حقائق صادمة الا من خلال من تجود به مواخير هسبريس واخواتها على عقله من خراء وتحليلات اسطراطيجية خروية من محللين بغال وعياشة

  • مغربي من اصل صحراوي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 13:02

    ا 38 Algerie : من خلال السطرين الأخيرين في تعليقك يبدو عليك انزعاج كبير.. فهدىء من روعك حتى لا تصاب بالشلل النصفي..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة