24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | تصريحات الصمدي حول "إفشال سياسة التعريب" تثير غضب بنكيران

تصريحات الصمدي حول "إفشال سياسة التعريب" تثير غضب بنكيران

تصريحات الصمدي حول "إفشال سياسة التعريب" تثير غضب بنكيران

قال مصدر مقرب من الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إن هذا الأخير مستاء من تصريحات كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، التي أدلى بها لهسبريس في بث مباشر يوم الخميس الماضي، حول القانون الإطار للتربية والتكوين.

واعتبر بنكيران وفق المصدر ذاته، أن الصمدي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، غير مؤهل للحديث في موضوع "القانون الإطار" وأن تصريحاته حول "فشل التعريب" و"فرنسة التعليم" مجرد عبث لا ينسجم مع مبادئ حزب "البيجيدي".

وأضاف رئيس الحكومة السابق، أن المؤهلات العلمية للصمدي بسيطة ومتواضعة جدا، وتصريحاته المؤيدة لـ"فرنسة التعليم" تخدم جهات بعينها تسعى إلى تدمير "الهوية المغربية" وتتواطئ مع اللوبي الفرنكفوني، مشيرا إلى أنه لو بقي رئيسا للحكومة لما سمح باستوزار "بروفايل" من طينة الصمدي.

وتصب تصريحات بنكيران حول الصمدي المزيد من الزيت، على العلاقات المتوترة بين الأمين العام السابق للعدالة والتنمية، وبين "إخوانه" في الحزب، إذ أثارت خُطوة تزعم بنكيران لجبهة وطنية معارضة للقانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي غضب قيادة "البيجيدي"، خصوصا بعد تلويح دعاة التعريب بخوض أشكال احتجاجية ضد حكومة العثماني.

وقال الصمدي في حوار مباشر مع هسبريس يوم الخميس الماضي، إن "سياسة التعريب فشلت، عقب اكتفاء السياسات العمومية باعتمادها في الأقسام الأولى فقط، وعدم إيصالها إلى مدرجات الجامعة"، مسجلا أن "اللغة العربية عليها أن تتلاقح مع باقي اللغات من أجل أن تتطور".

وأوضح المسؤول الحكومي أن "المنظومة التربوية تحتاج لمسة مغربية وفرها القانون الإطار بشكل كاف"، مضيفا أن ازدواجية اللغات المعتمدة أمر مطلوب، وأن فتح الباب أمامها يمكن من تأهيل الناس بشكل جيد. وأكد أن "خير دليل على ضرورة اعتمادها هو استقطاب التعليم العالي 60 في المائة من الطلاب عبر التعليم الخاص".

وأكد الصمدي، في "مباشر هسبريس" أن "اللغة التي لا يمارس بها البحث العلمي وتعاني الفقر على المستويين المعجمي والمصطلحي، لا يمكن أن تنجح في فترة ما قبل الجامعة"، مشيرا إلى أنه يفرق هنا بين التعريب الذي فشل واللغة العربية القادرة فكريا على تقديم الإضافة المطلوبة ضمن منظومة التربية والتكوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - عبدالله الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:05
هل عندنا احزاب لا ثم الف لا عندنا دكاكين انتخابية لا غير.
2 - achour الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:12
((وأضاف رئيس الحكومة السابق، أن المؤهلات العلمية للصمدي بسيطة ومتواضعة جدا،...))...
واااااه؟ السيد دكتور گاع ومعندوش مؤهلات!
إذا الاجازة أفضل...!
3 - مواطن الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:12
تصريح بنكيران يشهد على ان توزيع المناصب الوزارية يتم بالمحابات وتاولاءات وليس بمنطق الكفاءات .
4 - محمد روداني الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:17
الدكتور الصمدي ضعيف التكوين وانت السي بنكيران عالم تبارك الله. انت مشلل وأتحداك ان كنت تتقن لغة اجنبية واحدة. ادخل سوق راسك واهتم بامور الآخرة واكثر من الدعاء عسى الله ان يغفر لك
5 - Karim الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:19
تبارك الله عليك انت اللي خرجتي على شعب على قدو بالقرارات ديالك العشوائية. زعما انت اللي هندك ديبلومات ومستوى علمي كبير. كلكم بحال بحال، فاشلين
6 - الوجدي الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:19
هاد الحكومة ، اكثر من النصف الوزراء دون المستوى
منهم الصمدي، بن عبد القادر ، ساجد ، اليتيم، امزازي و اخرون .
لا القيمة مضافة ، ولاهم يحزنون !
7 - محمد الشر قاوي الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:22
وهل بنكيران معرب حتي يفتي لنا؟ وهل الفيزياء وصنع ما تشتريه للدفاع علي حدودنا من صنعه و صنع التعريب في مدارسه صنع لنا سوخوى والاف ١٦ و اليكم النضر؟
8 - Ahmed الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:22
كون كان فيك هذا الورع لماذا لم تطرد الشوباني من الحكومة وغيره نظرا لمصائبهم الكبيرة
كفانا كلاما فارغا.
لو كنت مكان العثماني لفعلت الكثير
انت صاحب كلمة عفا الله عما سلف و كلمة واش بغيتو تخاصموني مع الملك
مزايدات سياسية لاغير وتريد ان تعود من الباب الخلفي
9 - سعيد الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:23
لا أحد يفهم مثل مايفهمه بنكيران .. ولا أحد يصل إلى علمه .. فلو يقي رئيسا للحكومة لأتى على البقية الباقية من كرامة الشعب ..
10 - اللهم جنبنا الكوارث الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:25
كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن المؤهلات العلمية للصمدي بسيطة ومتواضعة جدا، اذن هو غير كفء وحتى انتم ونعم للفرنسية والانجليزية
11 - مغربي حر الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:27
الحقيقة التي يجب ان نقتنع بها هي أن بنكيران إنتهى سياسيا ويجب عليه أن يرحل الى غير رجعة هو و أقرانه حتى نتمكن من تجديد الدماء السياسية في هذا البلد
انتهى الكلام
12 - Ahmed الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:29
وانت ايضا لست مؤهل للحديث في هذا الموضوع واترك الامر لاصحاب الاختصاص
13 - YOUSSEF 2018 الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:31
المشكل ليس في لغة التدريس انما في من يتقلدون المسؤولية في هذا الوطن
14 - مواطن وجدي الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:32
السي بنكيران مع كامل الاحترام والتقدير أسألك: كيف تحكم على الدكتور الصمدي أنه غير مؤهل للدلو بدلوه في مسألة الاطار؟
وما علاقة الاستوزار بالموضوع؟
أنا كأستاذ لمادة علمية وبكل تواضع أرى بالنسبة للنقطة المتعلقة بتدريس المواد العلمية بالعربية كان قرارا غير صائب منذ 33 سنة، لسبب عدم اتمام مشروع التعريب في التعليم العالي. ولا علاقة للغة العربية في فشل المنظومة التربوية. المسألة تتعلق بالتخطيط التربوي ككل. يا إما تعريب شامل واهتمام باللغات الاجنبية أكثر. يا إما تدريس بالفرنسية مع أهتمام خاص باللغة الأم. وأنا من الجيل الذي درس المواد العلمية بالفرنسية وكان تكويننا في اللغة العربية جيد.
خلاصة الكلام غياب رؤية تربوية شاملة ومتفق عليها من طرف الساهرين على الشان التربوي والثقافي هو السبب. والباقي مزايدات ليس إلا.
15 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:33
إعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة أثر عليه تأثيرا سلبيا مما جعله يخرج هذه الخرجات المنافية للأخلاق خاصة وانه يطعن في شخصيات كانت بالأمس في وزاته وإلا ما سبب طعنه في القانون الإطار الذي يؤكد على تدريس المواد العلمية بالفرنسية وهو الذي يمتلك مدرسة خصوصية تركز على الفرنسية والإنجليزية وببكالوريا دولية
16 - لغة موحدة الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:36
سياسة التعريب فشلت لا يعني ان فرنسة التعليم ستنجح او ستفشل اقل. فشل تعريب التعليم حصل أثر مؤامرة حيكت و نفذت منذ عقود حيث تم في الابتدائي و الثانوي و استثني من الجامعي في الشعب العلمية و الاقتصادية لكي يطرد جل المعربين و يحتفظ بالمفرنسين في المسالك العلمية، و يوم المباراة للحصول على وظيفة ما تطرح الأسئلة بالفرنسية و يجبر المتبارين بالإجابة بالفرنسية، و اما من درس في البعثة الفرنسية فعيشته هانية مزدهرة و اما من درس باللغة العربية فامه هاوية. يوم نفكر في لغة وطنية موحدة نتعامل بها في جميع المجالات و المستويات يومئذ لن يكون لنا جرج و لا اذنى مشكل للقيام بالتدريس و البحث العلمي بنفس هذه اللغة، مثل شعوب أخرى...
17 - Marocains الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:38
فرنسة التعليم يخدم فرنسا فقط

لسرقة عقولنا وبالثالي الإستفادة منها أكثر من المغرب


الدولة المغربية تخسر أموال طائلة و فرنسا ( فرنست التعلم )

تقطف الثمار .

أضن أن التعريب و إثقان الإنجليزية
أحسن بكثير من فرنسة التعليم
18 - الأستاذ الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:38
انتقد بنكيران كاتب الدولة في التربية والتعليم معلنا أنه لا يتوفر على بروفايل مناسب لتولي هذه المهمة.
فهل يتوفر بنكيران على بروفايل لتولي منصب وزاري حتى؟ فما بالك برئيس حكومة. الله يلعن اللي مايحشم. بنكيران أستاذ مادة الفيزياء حاصل على الإجازة لا غير. فهل هذه الشهادة تؤهلة لتولي منصب رئيس حكومة ؟
بنكيران عمل على تدريس أبنائه في مدارس البعثات الثقافية أو المدارس الخصوصية التي تعتمد البرامج الفرنسية، إنه سكيزوفريني لا يعي ما يقول وأقواله تناقض أفعاله ...
يحاول اتخاذ مشاكل التعليسم كمطية للعودة للساحة السياسية بعد أ لفظته لأنه لا يدافع عن المصالح العليا للبلد كما يدعي بل عن مصالحه الشخصية ومصالح بني عمومته وطبقته.
سؤال : هل يعتمد بنكيران برامخ الوزارة في المؤسستين اللتين يمتلكهما أم يعتمد البرامج الفرنسية ؟
هل من مجيب ...
19 - mohamed الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:42
Je crois que notre ancien premier Ministre se contredit car quand il etait Responsable Monsieur Samadi etait son conseiller charge de l'Enseignement 3AJib
20 - المهدي الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:42
" لا ينسجم مع مبادئ حزب العدالة والتنمية ! " ومن قال لك اننا نتمنى ان نربط مصير الأجيال بمبادئ حزبك التي رأى جميع المغاربة ترجمتها على الارض ؟ نحن بصدد طرح مستقبل الأمة ككل والآليات اللغوية والمعرفية التي ستمكن الأجيال القادمة من مسايرة الركب الحضاري والتقدم العلمي وأنتم لا زلتم تتشبثون بالوصاية على الناس وإدخالهم تحت عباءة الحزب الضيقة والمهترئة .. أين يدرس أبناؤك يا بنكيران أولم تذهب بنفسك للاشراف على تخرج نجلك في فرنسا ؟ ان كان بنكيران مستاء من تصريحات الصمدي فالشعب كله مستاء من أفعالك يوم كنت في الحكومة ويوم كنت خارجها فبعد التخبط والسياسة والقرارات المجحفة يوم كنت رئيساً للحكومة ختمت " السلكة " بعد خروجك بريع مخزي سيلاحقك عليه المغاربة ما تبقى لك من عمر ..
21 - Nour الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:43
وأكد الصمدي، في "مباشر هسبريس" أن "اللغة التي لا يمارس بها البحث العلمي وتعاني الفقر على المستويين المعجمي والمصطلحي، لا يمكن أن تنجح في فترة ما قبل الجامعة"، مشيرا إلى أنه يفرق هنا بين التعريب الذي فشل واللغة العربية القادرة فكريا على تقديم الإضافة المطلوبة ضمن منظومة التربية والتكوين.
Ce monsieur n'a dit que la logique des choses


وأضاف رئيس الحكومة السابق، أن المؤهلات العلمية للصمدي بسيطة
ومتواضعة جدا،c'est hchouma de dire ça monsieur Benkirane
22 - Observer الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:47
"Mr. Samadi n'est pas qualifié... "
Et vous l'êtes!!!!
Mr.Ben qui! Les oiseaux se cachent pour mourir! Faites en autant!
23 - Anas fes الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:47
والله عظيم استغرب و استحيي من مادا الإنسان اللدي مازال يدور في الحقل السياسي. لأ م تنتهي مهمتك . و أخدت راتبا . مادا ستعطينا يا تجار الدين . حكومتك بهدلت الشعب و فقرته و لا زلنا نعيش الازمة بعدك .
كان الوضع أفضل و لاكنكم أفسدتم كل شيء
24 - تاريخ الفرنسة الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:50
الفرنسة بدأت مع مدارس الحماية بكل انضمتها الدراسية
فالتكوين كله في الميدان العملي بدأ باطر فرنسية
أساتذة معلمين اطباء فالتسيير كله كان من طرف شركات فرنسية بناء السكك الحديدية الطرق
خلق المحافضة على الاملاك العقارية
فقبل التعريب يجب التأطير وهذا يتطلب وقتا طويلا
فمثلا التصاميم كلها ببرامج غير عربية فلكي تكون لك برامج خاصة يجب أن تؤدي ثمنها لشركات غير عربية لتنتجها لك بالعربية
احنا واش كانصاوبو الراديو الطبي ولا التلفون ولا التلفزة ولا السيارة ولا الصباغة ولا الدوا
كلشي كنشريو ه من عند غير العرب حتى الميكة شنوية
الى سدينا علينا وماتعاملناش مع المنتجين بغير العربية موحالش انعشيو روسنا
25 - khalid الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:51
هل تعلمون أن أول جيل علمي معرب (باكالوريا ١٩٩٠ ) وأنا ضمنه،وصل إلى الجامعة ومعظم طلبته لايفهمون ماذا يقول الأستاذ الجامعي تحت السبورة أثناء إلقاء درسه خصوصا في البيولوجيا والجيولوجيا والكيمياء...إلخ ؟ هؤلاء الأساتذة اعتذروا لنا لاستحالة استعمال العربية لأنهم ليسوا معربين!أنا أعرف بعض الأصدقاء الذين غادروا الدراسة لهذا السبب والبعض الآخر شبع الرسوب !كل هذا بسبب سياسة تعليمية ديماغوجية فاشلة،لكون أحدهم استيقظ في الصباح وقال يتوجب علينا تعريب المواد العلمية انطلاقا من هذه السنة،دون دراسة أو تفكير عميق بعيد المدى لهذه السياسة !
26 - Rachid الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:52
هاحنا تعلمنا الفرنسية معامن غادي نهضرو بها؟
واش هاد الفرنسية تا خرفت عاد بغيتوا تلصقوها فالشعب؟
ياك قطاع الصحة فاشل في المغرب رغم أن الطب يدرس بالفرنسية
سياسة "كلخ شعبك يتبعك" هيا لخصها تبدل.
27 - Filière الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:53
و من هو بنكيران؟ بأي صفة تتحدثون عنه في كل حين؟ هذه ليست أخبار.
28 - almahdi الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:55
عن اي تعريب يتحدثون؛والتعليم العالي كان ولا يزال بالفرنسية؛والطب والصيدلة كانتا وما زالتا بالفرنسية؛ولغة الادارة(الا في حالات استثنائية) كانت ولا زالت بالفرنسية؛ والدراسة بالمعاهد المغربية ولو المتوسطة منها كانت ولا زالت بالفرنسية؛والتلفزات المغربية تخلط بين برامج بالعربية والفرنسية؛ فعن اي تعريب يتحدثون؟!!!!!!!
29 - Observer الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:58
A lire les divagations de Mr. Ben Qui je pense que SM le Roi penseras à faire appel à un article de la Constitution dont les termes sont grosso modo:
1) Dissoudre le parlement
2) Former un gouvernement de redressement national
3) Déclarer l'État d'urgence pour cinq ans
Et puis on verra!
La démocratie n'est pas pour nous!
30 - Samir الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:58
بما انه لا يتوفر على مؤهلات كافية مما يطرح اسئلات عديدة حول تعيينه في هذا المنصب الحساس.
31 - جواد الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:59
نسبة كبيرة من التعليقات تهاجم شخص بنكيران و تهاجم معه كل ما يقوله...سواء كان صحيح أو خطأ...يا إخواني أنا احترمت هذا الرجل لدفاعه عن اللغة العربية..ومواجهته لوبيات الفرنكفونية...لنكن صرحاء أصبحت اللغة الفرنسية أقوى بكثير من اللغة العربية عندنا..بها تدرس العلوم مختلف التخصصات
..هل هناك دولة متطورة تدرس العلوم بلغة أجنبية..أجيبوا يا من يدعون الى فرنسة التعليم
32 - مواطن1 الأربعاء 28 غشت 2019 - 09:59
ملاحظة :
شهادة الدكتورة في المغرب و خاصة للمنتمين للاحزاب ليست لها اي قيمة لانها تعطى بالمحابات و ليس بالكفاءات ( اتهلا في السيد راه ديالنا الاجابة غير تهنا عليه شوف غير بلا ما يحضر راني موجد ليه البحث خصوا غير اطلع عليه شويا باش ندوزوه قدام اللجنة غير شكليا و صافي)
33 - مواطن مغربي الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:07
عندما يصرح الأمين العام السابق لحزب العدالة و التنمية أن المؤهلات العلمية للصمدي بسيطة ومتواضعة جدا و مع ذلك اقترحه الحزب لتحمل مسؤولية وزارية جد حساسة ككاتب دولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فهذه قمة العبث، و إهانة للمواطن المغربي و لمنصب كاتب دولة الذي من المفروض أن يساهم في التقرير لمستقبل البلاد و العباد
34 - zizi الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:09
قتلتم التعليم والان تشيعون جنازته وتخشون رؤؤسكم كالنعامة وفي الاخير شماعتكم تلقوها على التعريب مرجعيتكم كما تقولون اسلامية سيكون العقاب عند الله الانسان والتاريخ سيحكم ومن الان و10 سنوات المقبلة ستعضون على ايديكم
35 - انتهى زمانك الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:10
يبدو ان السيد المحترم بنكيران رئيس الحكومة الاسبق و الذي لم فشل في تكوين و ترؤس حكومة للمرة الثانية على التوالي لا زال يعيش في الاحلام و الاوهام ، عليك ان تدرك ان زمانك قد انتهى و انك ضيعت فرصة التشريع الحقيقي و الاصلاح عندما كنت رئيسا للحكومة لذلك احسن شيء تفعله الان عدم التدخل في شؤون الغير لسبب بسيط اصبحت افكارك اخف من وزن الريشة.....
36 - med الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:21
d après votre commentaire monsieur B.kiran monsieur Samadi n est pas a la hauteur ou n a pas les competance sur son domaine. Svp pourquoi vous ne critiquer pas ceux qui lui ont administrer ce poste? J vous blame pas mais critiquer ceux qui lui ont administrer vert tache
37 - ملاحظ الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:25
أظن أنه غير مجدي نشر "موضوع فشل" عن من جرب و ظهر فشله. ما يقتنع بهم الا الفاشلون الذين ينتفعون بالفشل الذي لا ينفع الوطن و لا ينفع مواطنيهم. نحن ننتظر الابداع، و البحث عن خيارات أكثر فعالية، عن طرق مؤكدة للرفع من وثيرة التنمية لجعل المغرب بين مصاف الدول الواعدة. و باي منهج أخلاقي، و باي من اللغات التي تسهل ذلك. اما من يعارض تعدد اللغات فإنه يعارض تعدد الافكار ليحتفظ بالتخلف، في موقعه الاحتكاري الفاشل.
38 - الفلاحي الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:37
الاستاد الصمدي على صواب وله رؤيا في التجديد. يجب على بن كيران أن ينسحب من الحلبة السياسية ويترك الشباب يعملون في طمأنينة
39 - [email protected] الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:46
Il était une fois un si Benkirane ! Le nouveau dans son discours c la reconnaissance de l'incompétence des cadres de son parti. Le français est un handicape aussi. Il faut s'ouvrir sur d'autres langues : Anglais, Espagnole ... pour ne pas rester esclave du Francais et de la France ......f.
40 - عزيز الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:51
بنكيران كطائر الفينيق،ينبعث من الرماد.تعتقد أنك تخلصت منه فإذا به ينبعث مزمجرا ومهددا بأسنانه الدامية بحال "دراكولا"لغرسها في كل من وجده على طريقه ولو من أحباء الأمس.
التسليم!باسم الله الرحمن الرحيم!آلعفو!
41 - مغربية حرة الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:58
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛
باختصار، الله يهديكم يا هاد الصحفيين، كالطلعو الشان لي ماعندو شان/ هاد السيد مبقات عندو حتى شي صفة فالحكومة شفنا في يامو غير الكذوب والتهريج، علاش بقيين تابعينو مافهمنا والو منكم سيرو قلبو على مواضيع أهم كتهم الشعب وانشغالاته في هاد العهد الجامد لي كيعيشو الشعب المغربي.
42 - nomade الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:01
لا يزال هذا الشيخ المهرج يسعى إلى الظهور على الساحة، رغم انتهاء مدة صلاحيته ودخوله مرحلة التعفن. يظن أنه أذكى من الجميع، وأن آراءه البليدة هي الصائبة ولا تقبل النقاش. هل لدى هذا المهرج مؤهلات علمية تفوق مؤهلات الصمدي، حتى يتجرأ بالحكم عليه؟ كان علينا أن نكون جبهات ضد قراراتك الظالمة يا شيخ... لم يعد لك مكان ولا دور في السياسة، لأنك وعدت فاخلفت، واتمنت فخنت، وحدثت فكذبت، واستوليت على قدر هام من أموال الشعب عن سبق إصرار وترصد. فما عليك إلا أن تنتن في بيتك بعيدا عنا.
43 - بوراس الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:08
انا غير متحزب ولكن الملا حظ من تعليقات ديال الأخوة بحالة بن كيران كان رايس حكومة ديال سويسرا و رجعها هوا ديال الصومال ساهل باش نعلقو الفشل عل شي واحد
44 - maghribi qohhh الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:09
وهل مستواك يسمح لك الحديث على موضوع هو اكبر منك ..ماذا انجزت انت غير ضرب قوت المواطنين ومعاشهم واجورهم اضافة الى بلابلابلا .. لا تنتظر انك سترجع الى نفس المنصب ..اوهو اور ايلي
45 - zemmouri الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:24
لحد الان لم افهم هاد المسمى بنكيران رءيس حكومة سابقا وامين عام الحزب pdg الان ليست له صفة التدخل في شؤون الحكومة يجب ان يضع له حدا بتصريحاته وادخله في شؤون البلاد
46 - احمد الباحث الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:27
حقاصدق من قال انها حكومة انعدام الكفاءات والنمادج كثيرة وعلى راسها يتيم وبن عبد القادر من المسؤول عن هده التعيينات طبعا الحزب الاغلبي وامينه العام
47 - مراد الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:29
مع الأسف مغربيان يتصارعان حول أي لغة يجب اختيارها في التعليم و العلوم في مجتمعةأغلبيته من أصل أمازيغي. فتهمل هذه اللغة الأصلية والعريقة للشعب المغربي نهائي. وكأنه لا توجد أغلبية المواطنين تنتمي إلى هذه اللغة. أما الباقي من الأسئلة أتركها للمواطنين المغاربة نفسهم.
48 - koki الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:46
الإنجليزية هي لغة العلم والعولمة اما الفرنسية ف فوت غا فرنسا والمستعمرات القديمة ديالها وانت تدوخ ما كاين لي يفهمك ماكاين لي يعبرك
زد على دلك فالبحوت اصبح مفروضا اعدادها بالانجليزية
اما بنكيران فاقول له ربي لما كون تحشم شويا على داك الشيب لي فراسك راك قتلتينا بالشفوي و قلت اليدوي
49 - martarek الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:51
اذا لم تستحي فافعل ما شئت
هدا المسمى بنكيران قد طغى ولم يعد يحترم لا المنضوين في حزبه و لا أناس أعلم منه دينا و علما و خلقا و أصبح يهرج صباحا و مساء
الا يستحي من نفسه، الا يفقه شيئا و قد امهله الملك 6 أشهر و ما استطاع أن يحل معادلة و هو الدي يتبجح انه يفهم في كل شيئ
والله ان هذا الرجل يسيى للوطن و لا ينتضر منه شيئا
بالمناسبة ان لديه تقاعد بالملايين تكفيه لعبادة ربه بعيدا عن المغاربة الاوفياء لوطنهم يعملون في صمت و لا يطلبون أجرا سوى أن يروا هدا الوطن في ايد امينة
50 - محمد الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:52
اكتب يا تاريخ أن المغرب دولة مستقلة و تعتمد التدريس بلغ غير لغتها المنصوص عليها في الدستور. بل و الطامة الكبرى أنها لغة مستعمره
تحية للدول التي تحترم لغتها و استقلالها مثل تركيا و و اليابان و كوريا ماليزيا و أندونيسيا
51 - amin sidi الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:58
سلام. كيوصف دكتور بي غير مواهل والسجن لي طالب العلم
52 - aigle marocain الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:00
مسكين ما بغاتش تصرت ليه اقالته من الحكومة .
تقوالبة مزيان وما فيه غير تخراج ديال العنين والتهريج وهذا يفسر انه غير صالح للحكومة المكان الذي يناسبه اكثر هو ساحة جامع الفناء كي يقوم بالدور الذي يناسبه.
Notre pauvre Ben kirrane a tout perdu meme la raison;il n'arrive meskine à distinguer entre la logique et l'absurde.Malgré ses réactions aveugles;l'arabisation se dégagera comme lui .
53 - Citoyen الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:05
وأضاف رئيس الحكومة السابق، أن المؤهلات العلمية للصمدي بسيطة ومتواضعة جدا،
C’est grave.
Si le secrétaire d’Etat ne réagit pas, et si le parti ne réagit pas et si le gouvernement par solidarité de réagit pas…….. alors là.
Mais, pour une fois, M. BenK a peut-être raison, et ça explique pourquoi notre enseignement supérieur est en décadence depuis qu’il a présidé le gouvernement. Il oublie que depuis qu’il préside le gouvernement, la logique avec laquelle les responsables sont nommés dans tous les secteurs se base sur les alliances, les quotas entres les partis et les appartenances partisanes. Les compétences sont soient écartées , plutôt se sont retirées d’elles même. SA MAJESTE LE ROI l’a bien dit dans son discours et demandé un remaniement ministériel sur la base des compétences, mais pas uniquement pour les ministres , tous les responsables , le Maroc et plein de compétences et
Il ne dis pas ça par souci pour l’enseignement,
à suivre
54 - Abidine45 الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:10
Dans l éthique politique, quand on porte une tenue d un parti on devient militant inconditionnel, et si y a désaccord, on le discute à l intérieur des réunions du parti et pas dans les réseaux sociaux, car le désaccord est normal mais il faut savoir aussi respecter les tradition s du travail politique,
55 - Abedou الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:20
وما هي مؤهلات التعليمية السيد المحترم،كثرة الكلام،ثرثرة،تخراج العنين،الثنكيت،وهنينا شوية وتبرع مع راسك
56 - نقطة نضام الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:29
الانفعالات والعاطفية مؤشر ضعف .مشكلة التعليم والتعريب والفرنسة تؤخد بوعي علمي ستراتيجي لا بانفعال عاطفي وتقلب مزاجي .
57 - من خنيفرة الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:37
السيد بن كيران كشف عنه قناع الاحترام بسبب سياسته التافهة وتدخلاته العبتية والسطحية،انسان إلى حد ما وهو حرباءي الادوار،أن تقدف موظف سامي -على مرأى ومسمع من ممتل الحق العام- يتوفر على مستوى علمى" ديالو كبر من ديالك" فهذا نوع من التسيب والقدف والشتم والحكرة،لم تعد لا رئيسا للحكومة (بعتي وقبتي الثمن على ضهور أولياء الله من العباد واستبحتي خيرات البلاد بانتهازية وتم التخلي عنك بصفقة غير مشروعة) ولا زعيم حزب. فقدت تقة المواطنين العمياء،واصبحت كداك الكائن الجريح تترنح في جميع الاتجاهات مؤشرا عن انيابك لتفتك بالطلبة ومناظلوا بعض الجهات بالوطن،تم الاستغناء عن وقاحتك بعدما كنت مجرد ادات لتسليك طوفان شعب غاضب ومقهور رأى -في غفلة-انك قائد ثائر ولكن ترعرع اليقين بانك انتهازي بامتياز،يقول المثل الدارجي:إذا سلمت مجموعة من الأسود امرها لحمار هلكوا"عن ابن المقفع بتصرف،والله اعلم بمن ظل عن سبيله.
58 - mourchd mouad الأربعاء 28 غشت 2019 - 12:56
بن كيران رجل عضيم لم تلد متله النساء
59 - الزمامرة الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:03
والله العظيم مابقا يتيق فيكم شي حد .....الحلوة الحلوة الحلوة غدا امام الله غتكون حاجا اخرى
60 - Azour الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:08
ان كان غاضبا او مسرورا فهذا لا يهم 40مليون مغربي.
61 - مواطن حر الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:25
أولا إذا أردنا أن نتكلم عن المؤهلات العلمية، فالسي بنكيران لم يحصل سوى على إجازة متواضعة في الفيزياء و لا تخول له تحمل أي مسؤلية فبالأحرى رئاسة الوزراء، لذا من الحياء لم يكن له أن يثير مسألة المؤهلات، و لو كان وصل إلى مستوى البحث العلمي في الفيزياء لعرف أنه من قبيل الإنتحار تدريس العلوم بالعربية...تم إن بنكيران في دفاعه عن تعريب العلوم يريد أن يقول "أنا من أصل فاسي إذا أنا أدافع عن الهوية العربية في مقابل الهوية الأمازيغية" . أريد أن أعرف من أعطى لفاسة المونوبول لإدعاء الهوية العربية مع العلم أن القبائل العربية القحة التي استوطنت المغرب كبني هلال و بني معقل، إلخ... استقرت في سهول الشاوية و دكالة و عبدة و الصحراء....أما نسبة المورسكيين الذي نزجوا من الأندلس فهي نسبة قليلة و هم خليط من اسبان وعرب و عرقيات أخرى و مسلمين دمائهم اختلطت مع الإسبان سكان الأندلس الأصليين و ليسوا عربا أقحاح. ثم أن تدرسوا أبناءكم في البعثات لكي ينفتحوا على اللغات و تكون لهم حظوظ أوفر للحصول على مناصب المسؤولية تم تتآمر ون على البسطاء من أبناء هذا الوطن فهذا يستوجب المحاكمة...
62 - صابر عبد الصبور الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:30
انت استأت من تصريح الصمدي اما انت فقد اسأت الى المغاربة وهم غاضبون منك ومن سياياتك اللاشعبية ياصاحب الفكر الشعبوي.
63 - متقاعد الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:33
لم تترك احدا من حزبك اواحزاب اخرى الا وانتقدتهم او نعتتهم بالفاظ نابية رغم انهم وزراء!! تعتقد لما استسلمت تقاعدك الاستثناءي انك الكل في الكل .توظف من تشاء وتقيل من تشاء!!!! لقد قال رحمة الله عليه الحسن الثاني .الجاهل هو من يدرك لغة واحدة. اما الذي يتكلم اكثر من لغة فهو غير جاهل بالمرة..... هل يمكنك ان تتساوى مع المغفور له الذي كان اذا تكلم الفرنسية كان الفرنسيون ينبهرون من مستواه اللغوي اما العرببة فحدث ولاحرج والانجليزية كذالك!!!! هل تريد باامواطنين الرجوع الى مستوى القرون الوسطى؟؟؟؟ لقد انتهى عهدك وانتهت صلاحيتك كما ينتهي صلاحية دواء ما!!! استرح قليلامن فظلك .فخروجك كل مرة قد ارهقنا وزادنا عشقا في المنتقدين( بفتح التاء ) فعش هنيءا مرتاحا بتقاعدك وابتعد عن البلا بلا بدون جدوى!!!
64 - الخوارزمي الأربعاء 28 غشت 2019 - 13:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان أدعياء اقبار اللغة العربية و محوها من الوجود عليهم ان يتعلموا من أسيادهم من الدرجة الثانية ، الاسبان قبل الفرنسيين. فربما إحياء محاكم التفتيش في المغرب يؤتي أكله و لو بعد حين. ان استعمال الديموقراطية المشوهة لفرض أجندات على غالبية ترفض هذا السطو الممنهج، و الترويج لمغالطات من قبيل ان العربية غير قادرة على احتواء العلوم اما جاهل أو أمعة أو متواطئ مع أذناب الاستعمار.
استيقضو يا مغاربة. فرنسا لم تخرج من المغرب. ولمن سيزايد علي فأنا جاهز لاعلمه آخر مستجدات علم العدد بلغة القرآن. والسلام
65 - محارب سابق الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:05
اسي بنكيران اعلم علم اليقين ان ساعتك انتهت مهما تناور. فالغالبية ان لم أقل كل المغاربة على يقين تام ان تعريب تعليمها منذ ما يزيد عن ثلاثة عقود كان تخريب و ليس تعريب لأنه فشل فشلا ذريعا و بسببه يعاني رجال اليوم في على جميع المستويات. و يعاني أطفال و شباب اليوم من المتدني و الانحطاط الذي عم تعليمنا. فلا بديل عن العودة إلى فرنسة المواد العلمية بتعليمنا و بها تعلمنا انا و انت اسي عبدالاله اي أجيال بداية خمسينات القرن الماضي. كفاكم ضحك على المواطن المغلوب على أمره.
66 - nomade الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:17
M. Benkirane, a laissé derrière lui une trainée de poudre. Il cherche bassement à la faire sauter, en fourrant son nez partout. Des millions de marocains, fonctionnaires, artisans, chômeurs... souffrent encore des séquelles douloureuses de ses décisions impopulaires. Le re voilà, vulgairement, il se croit plus averti, plus compétent que tout le monde. Il dicte, comme d'habitude, ses opinions douteuses, envahissant la scène sans jamais prendre en considération l'avis des autres. M. Benkirane, foutez-nous la paix ! Vous êtes périmé. Vous avez eu tout ce que vous n'avez jamais mérité, on n'a rien dit et on n'a rien fait. Alors, disparaissez à jamais ! Vos discours-fleuves donnent la nausée...
67 - عبد الرحيم البحتري الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:17
كنت ستوفر على نفسك كل هذه المتاعب لو انسحبت من تلقاء نفسك في الاستحقاقات الأولى كرءيس حكومة لما سببته من مصاعب على الكسب اليومي للمواطن، لو كان عندك مستوى راقي لفعلت لكن كثرة الخراجات التبريحية المتحضرة كسرت لك ما تبقى لك من رصيد التدبير الحكومي العقيم، وتنازلت كذالك عن المعاش السمين كما فعلها من سبقوق من رؤساء الحكومات السابقة الذين تميزوا بعفة النفس والتاريخ يشهد لهم بذالك، بدل إدخال دلوك في نقاشات غير مبررة لك فأنت متقاعد ما عليك سوى الإكثار من الدعاء والزهد في الصلات كي يغفر لك رب العالمين.
68 - Abderrahim ouardighi الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:20
Bravo Essamadi'!
Benkirane ayant étudié en français au collège Ibn Khaldoune a Rabat.fut hypocrite et menteur....
69 - في المغرب لا تستغرب الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:28
(وأضاف رئيس الحكومة السابق، أن المؤهلات العلمية للصمدي بسيطة ومتواضعة جدا،...))...
واااااه؟ السيد دكتور گاع ومعندوش مؤهلات!
إذا الاجازة أفضل...!
كوبي كولي، لا يوجد شخص واحد في حكومة العتماني مأهل علميا في المنصب الذي هو فيه وهذا الأمر هو ثابت عند الرجوع إلى جوهر خطابات الملك الأحيرة. والتغيير الحكومي دليل على ما أقول. وإدا رجعت إلى كيفية تنصيب رئساء الجامعات ومستواهم التقفي و العلمي وزد عن ذلك تبقى حائرا ...
70 - Hassssssssan الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:29
الصمدي غير مؤهل وبنكيران ايضا غير مؤهل وعيوش كذلك غير مؤهل وتتبورضو علينا . لقيتوها سايبة وأصحاب الاختصاص ساكتين وهاربين للتيساع من وسخ السياسة.
71 - عزيز الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:38
نحن مع فرنسة التعليم
اكبر قالب دار لولاد الشعب هوا التعريب
اغلب الحاصلين على شهادة البكالوريا ضعاف فاللغة الفرنسية
كيلقاو مشاكيل كبيرة فالتعليم العالي ولا التكوين المهني
72 - موضوع تدريس ... الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:44
... العلوم بالفرنسية موضوع يجب تناوله بالعقل وما يفرضه الواقع.
وجود التعليم الخصوصي الذي يحرص على تلقين اللغات الاجنبية تلبية لرغبة اولياء التلاميذ وجلبا للمريدين، ثم اختيار كثير من الميسورين بعث أبنائهم للدراسة في الخارج خاصة في فرنسا حيث يصل عدد الطلبة المغاربة في معاهدها حوالي 30 الف طالبا.
هؤلاء الخرجين من فرنسا تتاح لهم فرص اكثر في الشغل في شركات فرنسية كثيرة لها فروع في المغرب.
وهكذا فان ضحايا هذا الواقع المفروض اقتصاديا هم ابناء الفقراء الذين يدرسون اصطرارا في التعليم العمومي.
و هم الذين سيظلمون اكثر اذا تم تعريب العلوم على المستوى الجامعي لان فرصهم في الشغل ستقل بكثير لان كل الشركات المغربية والدولية لا تتعامل بالعربية .
73 - بنكيران أوحزبه الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:45
* بنكيران أوحزبه أوأيا كان ، هل لا يطلعون على عدد المعلقين ،
وأقوالهم ، وعدد التعليقات المقبولة منها والمرفوضة .
* إذ ، بذلك يعرف الإنسان مستقبله السياسي . حتى ولونجح في إنتخابات
مزورة ، أو أقحم عنوةً في نشاط ما أو منصب ما .
* وفي الحياة ، ليس هناك المجال السياسي فقط ، فهناك التجارة أو....
( عطا الله ما يدار) .
* نحن المغاربة من طبعنا ولو طارت معزا ـ على الإنسان أن يتعلم
كيفاش يدور مع الوقت ـ
* أعطاتك ليام ، وماشي بالطبع دائماً ـ ودوام الحال من المحال ـ
* ولماذا تبقى على نفس الخط ، لتسمع السب والشتم .
* السياسة هذا حدها معك ، بدل العتبة ، ربما تنجح .
74 - جواد الداودي الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:58
61 - مواطن

ا – بن كيران ما قالش انا فاسي اذن انا اكثر عروبة من الآخرين
ب – بن كيران ما قالش بانه كيدافع عل العربية باش يقضي عل الامازيغية
هاذ الشي جبدتيه غير من جنابك
ج – اجازة ف الفيزياء افضل من دكتوراه ف الشريعة – دكتوراه ف الشريعة ما هي غير حفظ وعرض
د – ايلا كنتي انت واصل لمستوى البحث العلمي – والجامعة ف المغرب كتقري بالفرنسية من عهد الاحتلال الفرنسي ليومنا هذا – قول لينا فينا مجلة علمية نشرتي البحث العلمي ديالك اللي درتي بالفرنسية - اذكر لينا ابحاث الدكاترة المغاربة اللي بفضل الفرنسية وصلوا للعالمية بابحاثهم القيمة
ه – الانتحار الحقيقي هو تدريس التلاميذ بلغة ما كيفهموهاش – انت براسك اللي كتدافع عل الفرنسية – كون كنتي واعر فيها – كون كتبتي تعليقك بها
75 - اللعب بوجهين الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:02
بمناسبة الحديث عن التعريب، تحضرني قصة رواها حسن أوريد حصلت عندما كان يدرس في المدرسة المولوية إلى جانب ولي العهد. و قد جرت العادة ان يتم استضافة شخصيات من المغرب و الخارج. و قد حدث أن تمت إستضافة محمد الدويري الذي بدأ يكلم ولي العهد و الحاضرين عن أهمية التعريب و ضرورته. فقال له أحد التلاميذ أنا أعرف أبناءك و كلهم يدرسون في البعثة الفرنسية. فتغير لونه و اضطرب و راح يحاول التبرير و يقول أن هذا خطأ منه و سوف يعمل على إصلاحه... النتيجة أن ابنه لا يستطيع أن يقول جملة واحدة بالعربية و أصبح وزيرا في حكومة عباس الفاسي و أسس بعد ذلك شركة ميطانديس...
76 - مغربي الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:10
انتما قريوا اولادكم في ثانوية ديكارت الفرنسية و في فرنسا و اولاد الشعب يقراوا العربية باش يجيوا اولادكم من المدارس العليا و يحكموا فاولاد الشعب هاذ الشي لبغيتوا فان لم لم تستحيي فافعل ماشئت الحساب عند خالقكم
77 - العارف بالخابايا الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:32
اولا الصمدي كان هو مستشار بن كيران وموجهه الخاص بعد ما عين رئيس الحكومة في 2012. ثانيا انهما يهدمان مصلحة واحدة وهي الحزب ويريدان ان يوسعا دائرة المنتخبسن جزء مع صف العثماني والآخرين مع صف بن كيران ودعاة التعريب. وفي الأخير يلتم الشمل عبر صنادق الاقتراع.
كفانا لعب فلم تحدث لا فرنسة ولا غيرها والملك اقر ان اللغة الرسمية هي العربية والانفتاح على اللغات الاجنبية . انتهى
المرجو النشر يا هسبريس
78 - حمادي س الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:40
اللغة التي نستمد منها المصطلحات العلمية هي الانجليزية والفرنسية واللغة التي نستمد منها مصطلحات السجع والاشكال اللغوي والاطناب هي اللغة العربية ولو اتجهنا الى التركيز على اللغات الاجنبية منذ الابتدائي سنصل لا محالة الى تكريس لغة العلم والمعلوميات في سبيل اتاحة الفرصة لكل المواطنين ولوج الكليات والدراسة بالخارج.
79 - Mouwatina الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:57
Les gens qui n ont pas accepté le changement de la langue dans l enseignement ont eu peur de perdre la clientèle dans leurs écoles privées puisque si les écoles publiques enseignent avec une langue étrangère ces écoles n auront plus de plus à présenter aux élèves du privé les parents veulent que leurs enfants reçoivent un enseignement cientifipue non arabise pour qu'ils puissent accéder aux études, supérieures
80 - بين الحالتين الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:58
بين الذي يقلل من قيمة كاتب الدولة الاستاد الصمدي وفي كلامه حسرة على ما آلة الأمور عنده بعد مرحلة البلوكاج. الى اليوم وبه تم المشي على إختيار ديموقراطي نزيه الاستاد بن كيران مما يعني أن إنجزآ ملموسآ ما تم تحقيقه وهو اليوم يدافع عن لغة المغرب العربية الفصحى وبين من من جهة اخرى يظهر التطاول على العربية بمحاولات شتى منها برمجة الدارجة محلها ونعث العربية بأسقط الأوصاف حتى ظهر الحقد والحسد وضيق الخاطر وقبح الأخلاق والعنصرية أوصاف بديئة فاضحة لصاحبها الذي يدين للفرنسية بالوفاء ويتطلع الى زرع أمازيغية ما هي في طور. جمع شمل حروفها ومحاولة توحيدها وتدريسها طوعآ او كرها لأبناءنا في وقت إصلاح حقيقي لمنهجية التعليم يفرض نفسه لا بطرح اللغة الام ولكن ببلورة سبل تلقين العلوم والقواعد بها لأن لا دولة ولا مجتمعآ في الكون تخلى عن لغته الام في التدريس فكيف بلغة عريقة غنية يتواصل بها العالم ويعتمدها بين لغاته في المحافل الدولية.نرجو الله أن بكفينا شر وضرر تطاحن المتطاحنين فتتولد نخبة المصلحين من إندثار ظلم هؤلاء.
81 - Youssef الأربعاء 28 غشت 2019 - 16:40
Je voudrais rappeler à Mr. Benkirane qui était avec moi à l école mohammadia d ingénieurs qu il a été renvoyé en 2eme annee car il n arrivait plus à suivre. Alors amoindrir les compétences d un autre exige qu on soit brillant soi même. Salutations.
82 - حائر الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:02
المؤهلات عند شيخ الزاوية بنكيران تعني القدرة على الكذب والتفنن في ذلك مع قدر كبير من 'الصنطيحة) .اما الاستعداد للتضحية بمصير المغرب في شتى المجالات صفة تميز هذا المخلوق وذلك باسم الدين والعروبة وباقي اشكال التدليس والفذلكة.لماذا درس ابناءه بالانجليزية والفرنسية؟كفى من الضحك علي المغاربة وخصوصا من لدن الضعفاء امثال بنكيران الفزيائي شرف الله قدركم......
83 - سعيد الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:04
انت تبارك الله عليك يا سي بنكيران فيلسوف وباحث وعالم و كل شي كتعرف ليه وراك انت لي خرجتي على المغاربة و قهرتيهم سير بعد من هاد الشعب
84 - مواطنة الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:57
سي بنكران رجل عظيم يدافع عن العربية وهو ليس ضد تعليم اللغات بل هو ضد فرنسة التعليم يريد ايصال العربية الى البحث العلمي والى الجامعات ولكن له معارضون كثيرون الانسان قبل ان يهاجم قل على الاقل الله اعلم سنرى ماذا يفعل الاخرون في غياب بنكران
85 - alpha11 الأربعاء 28 غشت 2019 - 18:10
المشكل قائم ليس لان العريبة لغة ميتة او انها غير قادرة على مسايرة الركب الحضاري بل بالعكس انها لغة قوية وقادرة على استيعاب المفاهيم الحديثة كما فعلت في الماضي من خلال ترجمة الكتب اليونانية والهندية والفارسية الخ
المشكل هو ان العالم اصبح اليوم كقرية صغيرة ولايمكننا ان نبقى مقوقعين في دائرتنا الصغيرة دون ان نتواصل مع من هم مثلنا او اقوى منا والا فمصيرنا هو التهميش واتقهقر وكما قلت سابقا فان اسلافنا اقدموا على تعلم العديد من اللغات و الا فكيف امكنهم ترجمة ذلك الكم الهائل من المؤلفات بشكل لم يسبقهم اليه احد
واريد ان اشير هنا بان المدارس الاسبانية قد شرعت ابتداء من السنة الفارطة بتطبيق التعدد اللغوي وكما قال لي احد التلاميذ الاسبان :<< اتعلم الرياضيات بالاسبانية والفيزياء بالانجليزية والعلوم بالفرنسية>>
نفس الشيء سيطبق في فرنسا ابتداء من هذه السنة مع اصلاح الباكالوريا
فعلينا اذا ان ننخرط في هذا الورش العالمي بتعلم الانجليزية لانها لغة التواصل العالمي والفرنسية التي ندير بها استثماراتنا في المناطق الفرنكفونية من دون ان ننسى لغاتنا الاصيلة من عربية وامازيغية
86 - ميلود الأربعاء 28 غشت 2019 - 19:34
فقط عندما عبر عز موقف معارض لك اصبح ضعيف التكوين
87 - وجدي الأربعاء 28 غشت 2019 - 20:02
بن كيران ينتقد تكوين الصمدي و هو كان معه مستشاره في التعليم العالي. الا يستحيي هاذ بن كيران ؟؟
ثم ما هو تكوينك بن كيران نفسه. او اعطينا وزيرا واحدا من العدالة و التنمية عنده عنده تكوين
88 - simo الأربعاء 28 غشت 2019 - 21:36
باختصار كل اللذين ساهموا في المشروع تنقصهم الكفاءة إلا السيد بنكيران هو الوحيد اللذي يمكنه مناقشة الموضوع.
89 - امازيغي سوسي الأربعاء 28 غشت 2019 - 22:33
تبارك الله على السي بنكيران زعما انت عندك المؤهلات العلمية الي ماكاينة عند الصمدي.باركا من النفاق ايها الدئاب الملتحية.اولادكم قريوهم الفرنسيية والانجليزية وفي المدارس الخصوصية واولاد الشعب نقريوهم العربية.تبا لكم ولسياستكم.الى مزبلة التاريخ يا تجار الدين .الشعب عاق وفاق.
90 - إلى 84 الأربعاء 28 غشت 2019 - 22:45
إلى 84
* المرجو عدم النفخ في المجمر كثيراً كي لا يشتد الدخان ويتطايرالرماد ،

* صاحبنا قد يظن كلامك حقيقة ، فلا ينام من شدة الفرح .

* يا ما سخر منا ، ويا ما إستهزأ منا ، و إستبلدنا وإستحمرنا .
91 - ذ.عبدالقاهربناني الأربعاء 28 غشت 2019 - 23:28
لقد تصفحت الثلات صفحات الأولى للقنون الإطار للتربية والتكوين الذي وصلني للتو من صديق حزبي قريب لعلني أدرك لمذا هذا التحامل الذي كاله السيد بنكيران للسيد الصمدي مع العلم أنني نفسي وجدت له تناقضات في حوار له سابق إلا أن حواره الأخير لم يعد تصورا له بل للملك والشعب لأن في 9 غشت 2019 وقع (مع كسر القاف) الظهير الشريف المحدث للقانون الإطار المشار إليه أعلاه بالعطف من طرف رئيس الحكومة سعدالدين العثماني وهنا فاض غيض السيد بنكيران لأن الموقع ليس هو وأنه لو كان رئيسا للحكومة لما قبل ببروفايل كالسيد الصمدي. ففي قرائتي الأولية كل شيء مذكور الهوية والإنتماء للأمة و جميل ما فيه أن لا شيء يعلو على لغتي البلاد العرية والأمازبغية ولن أضيف ما إستفاض في شرحه كاتب الدولة عن إشكالات التناوب اللغوي في إحترام تام لمضامين الظهير الشريف المحدث والأجمل هو أن القانون الإطار لم يستثن أي فئة من شرائح المجتمع من أشخاص في وضعية صعبة او إعاقة مع ضمان حق تكافىء الفرص في التربية والتكوين. إذا لم يبق للمدافعين عن اللغتين الرسميتين إلا ملىء فضاءات الخزانات والأنترنيت بإجتهاداتهم في شتى التخصصات العلمية والتقنية إلخ.
92 - Embarasse modernity الخميس 29 غشت 2019 - 01:50
Toutes mes etudes au Maroc dans les sciences au college et a l'universite etaient en Francais, il est facile d'apprendre l'anglais si tu comprends la langue francaise....Je suis maintenant aux etats unis, Merci dieu que Je n'ai pas subi la catastrophe de l'arabisation Sinon Je n'aurai aucune chance de reussire ici au New York
93 - abdel الخميس 29 غشت 2019 - 04:34
علموا أبنائكم اللغات والرياضيات
94 - مكبلة الخميس 29 غشت 2019 - 08:18
هذا معناه أن المغرب غير مستقل سياسيا وإقتساديا، بل مكبل من طرف الغربيون الذين نخروا وينخون خيراته بدون حسيب ولا رقيب.
95 - اسامة عبد السلام الخميس 29 غشت 2019 - 16:10
باراكا من الدخول و الخروج في الهدرة السي بنكيران ... الدكتور الصمدي الذي تصفه بغير المؤهل هو اللي كنتي عاملو مستشار ديالك في الوزارة الأولى.
بالعربية ديال تاعرابت المغاربة كاملين عاقوا بيك
96 - علي الخميس 29 غشت 2019 - 21:42
أسألكم بالله تدافعون يامن تمسكوا بالمسؤولية تدافعون عن التعريب وعن اللغة وانتم من اوصلتم أيها الساسة إلى هدا النفق المظلم حتى جامعاتنا التي هي لتحصيل أصبحت عبارة عن أحزاب سياسية تتقادف في مابينها في الحرم الجامعي وأريد إجابة هل أبنائكم يدرسون في المدارس العمومية لا والف لا لأنهم يتعلمون جميع اللغات أما ابن الفقير فليدهب إلى الجحيم
97 - أمازيغ عربي الجمعة 30 غشت 2019 - 16:38
كيف ينجح تعريب لم يطبق منه إلا الربع؟؟؟!!!!
- فأولا تم إنقاص النصف بعدم تعريب الجامعة.
- ثم لم يطبق من النصف الباقي إلا نصفه لأنه خليط من العربية و الفرنسية. تجد مثلا :
نعتبر المعادلة x3+2x = x2+5 !!!!
ارسم مثلثا ABCمتساوي الساقين في A !!!!!
98 - محمد بنحده الجمعة 30 غشت 2019 - 18:23
الصمدي لديه حس تعليمي رفيع وهذا مكسب في وزاره التربية الوطنية الحق حق والباطل باطل
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.