24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "مصالحة كبرى" تُقرّب بكوري من قيادة حزب "الجرار"

"مصالحة كبرى" تُقرّب بكوري من قيادة حزب "الجرار"

"مصالحة كبرى" تُقرّب بكوري من قيادة حزب "الجرار"

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية بأن مفاوضات جارية على قدم وساق بين قيادات بارزة في صفوف حزب الأصالة والمعاصرة، من أجل رأب الصدع الدائر في صفوف الحزب على بُعد أيام قليلة من المؤتمر الوطني الذي دعا إلى عقده خصوم عبد الحكيم بنشماش، الأمين العام لحزب "الجرار".

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن قيادات من الحزب شرعت، هذه الأيام، في التنسيق من أجل تجاوز الخلافات والذهاب بالحزب إلى المؤتمر الوطني الرابع، وعدم جعل "الجرار" يسير نحو الانتخابات المقبلة بشكل ضعيف.

وشددت مصادر الجريدة على أن تنسيقا يقوده قيادات في الحزب للخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر، خصوصا أن الخلافات بين تيار المستقبل وتيار الأمين العام من شأنها أن تجعل "البام" حزبا ضعيفا غير قادر على مواجهة خصومه السياسيين، وخصوصا حزب العدالة والتنمية.

وأكدت مصادر هسبريس أن توجها عاما يسير صوب اقتراح اسم مصطفى بكوري، الأمين العام السابق للحزب، لعودته إلى قيادة الحزب بعد إبعاد بنشماش، باعتباره اسما متوافقا عليه من لدن الجميع؛ الشيء الذي سيسهل عملية المصالحة الكبرى داخل "البام"، بعد الصراعات التي دارت في الأشهر الأخيرة.

وكشفت مصادر الجريدة أن مصطفى بكوري، رئيس جهة الدار البيضاء سطات، لم يرفض الفكرة التي اقترحت عليه، حيث عبّر عن رغبته في العودة من جديد إلى قيادة "الجرار" وإصلاح ما هدم خلال المرحلة السابقة.

ووصل معارضو عبد الحكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، المراحل الأخيرة من الاستعدادات الخاصة بالمؤتمر الوطني الرابع الذي سينعقد نهاية شهر شتنبر الجاري بمدينة بوزنيقة.

مقابل ذلك، فإن أعضاء اللجنة التحضيرية، التي شكلها بنشماش ومن معه، أكدوا، على هامش لقاء لهم مؤخرا، أنهم تدارسوا "التصور العام للتحضير للمؤتمر الوطني الرابع، والتصور الخاص لمهام اللجنة التحضيرية، ثم التصورات الموضوعاتية لمهام اللجن الخمس المكونة للجنة التحضيرية وتحديد منهجية اشتغالها ورسم خطة الطريق لإنجاز مهامها على الوجه الأمثل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - simo الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:38
صورة نتائج الانتخابات البرلمانية 2021 أصبحت واضحة .
تشكيل حكومة بين حزبي الأحرار والأصالة والمعاصرة.
2 - عمر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 20:04
تحية للجميع،قبل اليوم كانت المعادلة تقبل حلين أما اليوم فقد ظهر حل ثالث لم يكن في الحسبان لكن بأي ثمن؟Il vaut mieux perdre la face que de perdre la tête.
3 - عباس فريد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:09
بدون الذهاب بعيدا في التحاليل الجميع يعلم ان هذا المخلوق من الاحزاب الإدارية تنعدم للقاعدة الشعبية التي خلقتها الدولة العميقة في إطار ديمقراطية الواجهة وهي الوحيدة المخول لها من يسير الحزب !!
4 - عبدو الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:29
االتشبث بالكرسي وبالقيادة هو ما يجعل المواطن يفقد الثقة في احزابنا الوطنية ويزيد من عزوفه عن الانتخابات ؛ لماذا نفرض شخص وحيد على المؤتمرين ولا نحتكم للتصويت على مرشح او مرشحين ؟ الى متى نظل نختار مرشح او امين عام بالتصفيق مع ان افضل حل هو الاحتكام الى صندوق الاقتراع وترك حرية الاختيار للمواطنين ؛ هذه هي الديموقراطية !؟
5 - سعيد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:30
الباكوري انسان يفهم مايقع في العالم و في المغرب...وله رؤية systémique يعني إجمالية أن صح التعبير...وهدا هو الرجل الانسب في الوقت الراهن! هو عكس بن كيران تقريبا الدي يعمل بمنطق claim ...خد من هدا واعطي لداك و غطي على الأمور بالديماغوجية و اربح الوقت لتحتفض بالكرسي. الجهة التي يترأسها الآن من أصعب الجهات لأن فيها المال و المال داءما وراءه لبانضية...في صراع مع لخوانجية. اتمنى ان ياخد زمام الأمور في البام حتى يمكن أن يلعب الحزب دوره و ينتعش و ياطر الشباب للعمل السياسي الجيد والقعال بديناميكية تتكيف مع تطلبات العصر و امال المغاربة.
6 - ولد البلاد المواطن الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:51
ما الجدوى من تواجد حزب الأصالة والمعاصرة في ضمن المشهد الحزبي المغربي؟ ما هي الإضافة التي قدمها؟ والخليط الهجين المكون له؟؟؟؟؟ أظن أن غياب هذا الحزب عن المشهد الحزبي الوطني سيكون أكثر إيجابية.
7 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 07 شتنبر 2019 - 01:10
أعجبني كثيرا التعليق 2 للسيد عمر فهو يلخص للخروج من عنق الزجاجة التي وضع فيها تيار المستقبل أنفسهم في إنتفاضتهم التي لا تغدو زوبعة في فنجان ولا نصيب فيها للخيارات الديموقراطية أو ما يصطلح علية بأصوات القواعد. فالجميع يخضع للعبة "قال ليك علي..."
8 - ﻻ تهمنا مؤتمراتكم السبت 07 شتنبر 2019 - 01:50
ينعقد الجمع ويجمع شمل المتخاصمين المتصالحين بينهم ﻻن الصلح بينهم في ما بعد صالح لهم ويعبر على سياستهم المتداولة بينهم وهده مسرحيات حزبية ﻻ يدري شانها المواطن الغير المنتمي . هده انثمائات حركية وتحظيرات قبل اﻵوان ﻻجل المناصب مع التزكية
9 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 07 شتنبر 2019 - 07:25
الباميون يصلح عليهم القول "أرى رؤوسا قد أينعت..." فالبام أصلا ولد لكي لا يكون حزبا برأس أول بل وحتى الثاني أو الثالت إلخ. فالفلسفة التي أنشأ بها هذا الحزب هو أن يكون حزبا بدون رأس بل يتم التناوب في كل وقت وحين عن رجل اللحظة السياسية وهذا ما لم تفقهه قواعد الحزب بل وحتى القياديون الذين راهنوا على الترترة والبلبلة لتغيير فلسفة الحزب ومعالمه فسارع السيد وهبي في الهرولة نحو التقارب مع الحزب الحاكم و السعي إلى خلق "تيار مستقبلي" لا يصلح لشيء إلا لبلوغ مصالح شخصية ضيقة لأشخاص معدودي الأصابع وجدوا رؤوسهم قد حان قطفها.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.