24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سيناريو خروج "الأحرار" إلى المعارضة يطرق باب التعديل الحكومي

سيناريو خروج "الأحرار" إلى المعارضة يطرق باب التعديل الحكومي

سيناريو خروج "الأحرار" إلى المعارضة يطرق باب التعديل الحكومي

جولة جديدة من مشاورات التّعديل الحكومي تنطلق بداية الأسبوع المقبل، وستدفعُ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى طرح كلّ ما في جعبتهِ لإنقاذ الدّخول السياسي المرتقب، خاصة مع تزايد الضّغط عليه مع اقتراب افتتاح الدورة التشريعية التي عادة ما تكون مناسبة يلقي فيها عاهل البلاد خطاباً رسمياً يوجّه فيه عمل الحكومة.

ويعوّل العثماني على حلفائه في الأغلبية لربح رهان التعديل الحكومي الذي طالب به الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير. ولا تظهر أيّ مؤشرات تبيّن تقدّم رئيس الحكومة في مشاوراته مع فريقه الحكومي، بينما يؤكّد مصدر مقرّب منه أنّه ينتظر إشارات من جهات في الدولة لرسم مسارات التّعديل.

"الأحرار" إلى المعارضة

يرى الأستاذ الجامعي عبد الرحيم المنار السليمي أنّ من "الصّعب تصور حدوث سيناريو "البلوكاج" الحكومي للعثماني على شاكلة ما وقع لبنكيران"؛ ولا يعتقد أن "حزبا ما من مكونات الأغلبية له القوة الكافية اليوم لكي يقوم بذلك، فالسّياق مختلف، ويبدو أن كل حزب من أحزاب الأغلبية يبحث في هذه اللحظة عن النجاة من الغرق"، وفق تعبيره.

ويشرح الأستاذ الجامعي أنّ "هذا الشعور موجود عند الحزبين الرئيسيين في التحالف الحكومي، العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار؛ فكلاهما باتت عقليته تفكر في سيناريوهات الانتخابات التشريعية القادمة، بمعنى أنهما دخلا سيكولوجية الانتخابات، لذلك تكون كل الاحتمالات معهما واردة إلا احتمال بلوكاج جديد".

ويتوقّف المحلل السياسي عند سيناريو "البلوكاج" الذي "يمكن أن يوظّفه العثماني في حالة حدوثه في البحث عن منفذ الذهاب نحو انتخابات سابقة لأوانها؛ وهي فرضية إذا تحققت الآن ستكون مدخل إنقاذ لحزب العدالة والتنمية قبل غرقه النهائي بعد سنتين، في حالة استمراره في قيادة الحكومة الحالية؛ لأن السنتين المقبلتين مصيريتان بالنسبة إليه".

بينما التجمع الوطني للأحرار، يردفُ الباحث، "يبحث عن صيغة لإنقاذ نفسه من تحمل تبعات الأداء الضعيف لحكومة العثماني"، مبرزاً أنّ "السيناريو الذي يفكر فيه قادة الأحرار للنجاة هو مغادرة الحكومة".

ويورد الباحث في العلوم السياسية أنّ "التوازن السيكولوجي في البحث عن الإنقاذ يجعل الحزبين معا يبحثان عن تفادي البلوكاج، ولكنهما يفكران في تغيير قد يكون خروج التجمع الوطني للأحرار إلى المعارضة".

ويذهب السليمي في تحليله بعيداً في رسم الخيارات المطروحة أمام "حزب الأحرار"، موردا: "إذا فكر التجمع بشكل جيد في الانتخابات القادمة فإنه سيختار مغادرة حكومة العثماني، مع إعطاء ضمانات بممارسة "معارضة نقدية" في مجلس النواب؛ وبذلك يترك المغاربة يكتشفون بوضوح طريقة تسيير العدالة والتنمية للحكومة دونه".

ويحمّل السليمي قطبي الأغلبية، الأحرار والعدالة والتنمية، مسؤولية ضعف العمل الحكومي طيلة ما يفوق السنوات الخمس الماضية، ويؤكد في هذا الصّدد: "سيكون من الخطورة جدا أن يكملا معا العمل الحكومي داخل الأغلبية الحالية ويعودا بنفس الشكل بعد الانتخابات المقبلة".

مشاورات بطعم الاقتتال

من جانبه، يرى مصطفى كرين، رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، أنّ "الحقل السياسي بات يعيشُ على وقع الانتظارية، في أفق إعلان لجنة النموذج التنموي وتأثير ذلك على شكل وبرنامج الحكومة المقبلة".

ويتوقّف كرين عند مشاورات التعديل الحكومي التي تأتي في ظل عدم الانسجام بين مكونات الحكومة، وفي ظل المزايدات الحزبية الرامية إلى تصفية الحسابات التنظيمية داخليا، والاستعداد للانتخابات المقبلة التي يبقى احتمال إجرائها مبكرا وارد جدا".

وزاد المحلل ذاته: "هي مشاورات بطعم الاقتتال السياسي والحزبي؛ ولا أتصور أنها تدور حول شروع مجتمعي معين، لذلك لا أنتظر منها شخصيا أي اختراق، بل ستتمحور حول عدد الحقائب والدفع ببعض الأسماء والمقربين الذين لن يكونوا بالضرورة من الوجوه الجديدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - ريم حميدان الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:12
مجرد اوهام ومزايدات فالزعيم المظلي المدلل زعيم حزب الدولة هو الرءيس الفعلي للحكومة ولا يمكن تصور خروجه من الجوقة الصورية وهو بطل البلوكاج الشهير بتواطء مع سلطة التحكم االذي أجهض كل أمل في الديمقراطية والذي بفضله تم اقحام في المسرحية احزاب مهترءة لا تمثل اَي احد مثل الحصان والوردة !!
مجرد إشارات لجلب الأهمية والاهتمام !!
على كل حال فان طرف واحد يستحوذ على جميع السلط المطلقة وان ذهب زيد وجاء عمر لن يغير في الأمور المتدهورة لن يغير شيءا لان القرارات والتعليمات تصدر من جهة واحدة ووحيدة اما الآخرون فهم ينتظرون فقط التعليمات ويسيرون الأمور الإدارية اليومية !!
2 - الحسين الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:16
يقول المصدر ان رىيس الحكومة ينتظر اشارات.
كل المسؤلين في المغرب وفي مقدمتهم العثماني ينتظرون الإشارات من الدولة العميقة ليس فقط لتشكيل الحكومة بل في كل شيء.
الخلاصة اذا اليمقراطية في المغرب مهزلة بكل المقايس .
3 - المتتبع الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:17
تمخض الجمل فولد فارا ما دانت ليست هناك كفاءات كما طلب ملك البلاد فلا شيء يذكر
4 - حفيظة من إيطاليا الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:17
متى كان حزب الأحرار حزبا معارضا؟ لقد تم إنشاؤه وهو في كنف السلطة، وظل يرتع طوال عمره في خيرات السلطة.. أن يكون هذا الحزب معارضا فهذه نكثة الموسم..
5 - اييس الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:25
دينامية كبيرة يعيشها حزب التجمع الوطني للاحرار بقيادة عزيز اخنوش
6 - مغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:29
ماذا ستقولون غدا مام الله اوقفوهم انهم مسؤولين
7 - %%%% الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:34
des partis incolors ils changent de peaux comme des serpents un jour a droite a gauche au centre . mais le jeu c comme ca vous gagnez votre vie en jouant nous on trime pour gagner nos soux
8 - مكلخ مغربي قح الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:35
بكل وضوح المخزن يمهد الطريق للاحرار لرءاسة انتخابات 2021 وان رءيس الحكومة القادم هو صديق الملك اخنوش.
9 - أنتهى تاريخ... الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:37
سواء خرج من خرج أودخل من دخل فالشعب لا يتق لا في الحكومة ولا.في الاحزاب ولا يهتم بالانتخابات.ليس في القنافيد أملس.لقد إنتهى تاريخ صلاحية جميع الاحزاب.
10 - علال الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:38
خرجوا الى المعارضة او بقو اصلا مكاين والو البولتيك ديال المغرب حتى واحد ممقتنع به خلو الشعب تراكيل وديروا لبغيتوا حتى تجي شمعجزة من عن الله
11 - عبد الصمد الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:40
السلمي ،الشرقاوي ،عصيد،ادوات جميلة للفت الانتباه لكن الكارث واحد انك تشهر باحد وتجعل الاخر ملكا في السماء لما لا يحاسب اخنوش عن اخطاءه اعلاميا ايدفع اكثر بالاشهار والاعلام لم ارا سيشرد المغرب بهذه العقلية والدفاع يجب ان يكون برنامجا انتخابيا اي فطوكوبي ديال البرامج السابقة للاحزاب مجتمعة ليس لهم حتى خيال الابداع فاشهار برامج لا علاقة لها لا بالتنمية او غيره ماذا سيستفيذ المغرب منكثرث اللغات او الديانات زيادة فمناصب الريع ...لك الله ياوطني
12 - bimo الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:40
مجرد نظرة عابرة على الصورة ، تعطيك إحساس بأن رئيس الحكومة الحالي مجرد ضيف مع المجموعة ... إنه شخص ضعييييييييييف ، ويفتقد شخصية القائد .
13 - مهاجر الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:41
مشكل تعديل حكومي ننتضر منه الاصلاح الحقيقي لك الله يا وطني
14 - مغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:43
كل الأحزاب لا تفكر الا في مصلحتها، اما الوطن والشعب فالى الجحيم. الكل يريد الكل الكل يريد نتيجة صارة بعد سنتين. يا بشر فكروا في الدولة وشعبها وتركوا التنافس إلى وقته، ولتعلموا يا أحزاب أن النزاعات والتصادمات من أجل كسب انتخابات ليست بأيديكم لأن هناك شعب حتى ولو كان منقسم فله كلمة الفصل وهو من سيختار حت ولو مال الحرام لا زال يعشعش في دم بعض عديمي الضماءر. انتظروا على الأقل هل الشعب على قناعة للذهاب في الانتخابات ام لا. لا تنسوا أن هناك وطن وشعب، الشعب والأحزاب زاءلون ولا يبقى إلى الوطن، فهدا باقي ما دامت الدنيا قايمة. فكروا يا احزاب، حتى ولو فزتم بالنزاهة ام بغيرها، فإنكم تاركوها، وكل من يركب سينزل.
15 - Adam الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:47
لن يتنازل اخنوش عن وزير البحر والأرض وبما ان عنده ضمانات أن يصبح رئيس الحكومة المقبلة فإنه أما سيبقى راكبا في سفينة العثماني ويضرب من تحت الحزام أو سيخلق أزمة يكون حلها إنتخابات سابقة لأوانها.
16 - أيوب المغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:49
السيناريو الذي يريده الشعب هو استقالة المحكومة وتقديمها للمحاكمة على الجرائم التي اقترفتها في حق الوطن والشعب والأجيال القادمة
انشر ولك الشكر والتقدير
17 - حاتم الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:52
لن يتمخض جبل الحكومة إلا عن فأر ميت. لا نغالي في آمالنا و لا ننتظر تغيرا يذكر في المشهد الحكومي اللهم تغير الوجوه ، أما العقليات و السياسة و النوايا.... فتغير مُسْتَعص على أحزابنا لأن فاقد الشيئ لا يعطيه! كيف ننشد التغيير ممن لا يؤمن به و لم ينشأ عليه . فالتغيير الوحيد الذي تشهده أحزابنا لا يحدث بفعل الدينامية الداخلية للحزب و إنما تتدخل فيه القدرة الإلهية بقبض أرواح الزعماء "الخالدين ".
18 - المهدي الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:53
هي سياسة أحزابنا !!!!!! إما ان أقسم معك الكعكة وآخذ القطعة التي أشتهيها إما أنضم للمعارضة !!!!! على العثماني ان يدرك جيداً اننا لا ننتظر شيئاً منه و لا من المعارضة و لا من الأغلبية !!!! ننتظر ان يغيثنا الله بأمطار الرحمة ليحرث الفلاح ارضه لتعطينا من خيراتها التي لا تعد و لا تحصى.
19 - مواطن مغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:54
ليس في المغرب معارضة..الذي لا حظ له في الحكومة يصبح كلاعبي الاحتياط في الرياضات الجماعية لا يستطيع التعليق على تصرفات المدرب ولو كانت في غير محلها..
20 - Abdou الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:54
السيد منار السليمي يحلل ويتكهن وكأننا في دولة فعلا ديمقراطية وأن الحكومة هي التي تحكم وتتخذ القرارات.
يا السليمي المغاربة عاقوا وفاقوا وعارفين أن الحكومة عبارة عن مجموعة من الموظفين يملى عليها ما يجب فعله ولو ضد إرادة الشعب والمصلحة العامة. سواء بقي التجمع او ذهب إلى المعارضة فذلك لن يغير من الواقع شيء لأن كل الأحزاب مخترقة ومنبطحة للمخزن.
21 - Jamal.d الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:55
لايوجد لا أحرار و لا عدالة و لا معارضة و لا يسار ولا يمين....مسرحية هزلية للاستهلاك الداخلي (المؤسسات) و الاستهلاك الخارجي..اما الحقيقة فهؤلاء منهمكون في دولتهم و مناصبهم و مصالحهم الخاصة و العائلية و بعض المقربين ...
22 - أبو العلاء المعري الأحد 08 شتنبر 2019 - 10:58
سيبقى الوضع على ما هو عليه. .لسبب بسيط :العمل السياسي أصبح فرصة للثراء و النفوذ. ..إمتيازات خيالية. سيارات باذخة. .الخدم و الحشم و تحية الشرطة و الدرك و.وووووو....المواطن البسيط في دوامة مفروضة عليه. .دخول مدرسي. .عيد..أقساط قروض. ..دون الحديث عن من ضاقت عليهم الأرض بما رحبت. .المعطلون. .ذوو الاحتياجات. الأرامل. ...
23 - قرار ذكي ........! الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:00
خروج الاحرار الى المعارضة قرار
جد جد ذكي.....! وضربة قاضية
لحزب العدالة والتنمية........!
والانتخابات القادمة في 2021
سيتصدر نتاءجها حزب الاحرار
وبالتالي عزيز اخنوش رئيس الحكومة
24 - عبد الحميد الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:02
"كيف حمّو كيف علي"، فقد تشابه البقر علينا، لأنهم جميعًا عبيد للريع في شقّيْه السياسي والمادي، وجميعهم يمثل دكاكين انتخابية بلا برامج ولا فكر سياسي متميز عن غيره ولا هم يحزنون...
كعكة 2021 تنضج على مهل وتنتظر من سيظفر كالعادة بنصيب منها يكبر أو يصغُر... وآخر هم عندهم جميعًا هو الوطن والمواطنون... أما تحركاتهم الآن فليست سوى ململة تهدف بالكاد إلى تغيير هيأة الجلوس على مقاعدهم الوثيرة دفعًا للملل وروتينية "اللاعمل" اليومي!!!
نريد ذمما نقية، ونريد أناسًا بموتون حبا في الوطن، وإلا فإن الأمر لن يعدو أن يكون إعادة إنتاج لنفس التجارب الفاشلة بكل المعايير...
هذا رأيي المتواضع... نقطة.
25 - مغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:03
كثر الكلام عن التعديل الحكومي المنتظر...و أصبحت كلمة "سيناريو "تردد كثيرا..فهل يا ترى القوم بصدد إعداد فيلم قديم سيتم إخراجه في حلة قديمة جديدة؟؟؟
26 - ابوزيد الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:03
ليجب على الحكومة تقديم استقالتها لترك فرصة للمواطن امام انتخابات جديدة بكفاءات و وجوه جديدة تسير البلاد وتحقق طموحات هذا الشعب المقهور.
لقدتعبنا وسءمنا و يءسنا من جميع الوجوه القديمة ومن كل له علاقة بالسياسة منذ أكثر من 20 سنة .
فمعطياا وبحوث حديثة تقول ان الجميع فقد الثقة في السياسة وفي الأحزاب. و85 %من الشباب يريد الهجرة وهذا جد خطير. والله غالب.
27 - miloud tanger الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:07
يضحكون كأنهم لا يعرفون الحقيقة
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
28 - نورالدين العيسي الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:10
الوعي بعد نوم عميق مجددا في احلامكم والاستيقاض عند طرق باب مجددا 2021 بالاعاب ونحن بلعاب و سنلعقه او بلعه قبل تقبل التماسيح و العفريت و القنافيد بعدما تغير الخريف و أصبحوا مهرجين و بهلونات يقدمون هدية بابا نويل الذي يبتعد بأحصنته المرودة على جر عربة الجهوية العابرة للقرات في سباق السلالي مع الملالي .
لا دين لا ملة حسبنا الله ونعم الوكيل يا زمرة المنافقين .
29 - العابث الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:21
شيء يضحك من المرارة...اين الوطن...مدة طويلة من العمل في الحكومة...وفجأة ظهر الصواب وثم البحث عن مقعد في المعارضة...واسفاه عليك يا وطني..تعبث بك الفءة الطاغية...سؤال هل ستحرموننا من احسن وزير هههه(اخنوش).ام يقوم بحركات تسخينية لمنصب وزير الاول...لكل بداية نهاية...رأفة بذوي المسغبة
30 - محمد الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:23
كل هذا يدخل في إطار حلقة جديدة من المسرحية الأبدية التي تنسج خيوطها بدقة.
إخراج حزب الأحرار من الحكومة إن تم سيكون في نطاق الخطة المبرمة لجعله يطبل باعلى صوت من المعارضة ليبدو المنقذ المنتظر للبلاد والعباد. يظن مدبرو المسرحية أن الشعب سوف ينخدع ويصوت بكثرة على " المهدي المنتظر " في السياسة المغربية..
31 - اوجوه ظاحكة مستبشرة الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:24
في حين يعيش المواطن وبالخصوص المتقاعدون جراء سوء التسير وارتجال التدبير وارتفاع اﻻسعار وظنك العيش وقلة الدخل واستهتار بحقوقه واﻻمباﻻت في تدبير شؤونه الحياتية والمعيشية ومن اية جهة من هده الظغوطات تأتيه رياح اﻻبتسامة وتحمر وجنته جراء مشاكل تنتظره وهي مسترسلة ندريجبا وعلى مدار السنة ﻻ مفر له منها بعد ان مرت وانقظت العطلة الصيفية دون ان يستفيد منها اتاه عيد اﻻظحى وترادفت عليه بالدخول المدرسي وما حملته المحافيظ وما سدده ﻻجل سومة الكراء مع فوترتان كهرمائية وما يوجد مسجل بكناش(لكريدي عند البقال) وكل هدا هل يحمر وجه المقهور بعدما زادته القهرة وامراظه المزمنة واثمان دوائها .
32 - مواطنة الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:26
الحقيقة التي لا تخفى على احد هو ان "حزب اخنوش" كان دائما منذ الحكومة الاولى يمارس دور المعارضة ضدا عن العدالة والتنمية حتى لا تنجح الحكومة التي يقودها هذا الاخير في مهامها.بل ويستغل بعض الاحداث ليصطاد في الماء العكر كمحاولته استمالة الاساتذة المتعاقدين.والان يريد لينجو بنفسه من السفينة.اذن المصلحة في ذلك عند هذا الحزب هي مصلحة ذاتية بخلاف شعاراتهم التي سببت لنا الصداع .
33 - غريب في بلادي الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:28
كل الاحزاب استغلالية ترى مصلحتها تعبنا من نفاقكم وطلاتكم نفس الوجوه نفس الكلام نفس التمتيل ولا حسيب ولا رقيب نسأل الله ان يأتينا برجل يصلح البلاد ....
34 - chakib الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:34
اكبر قالب سيمارسه الاحرار للتخلص من المسؤولية وبالتالي تقديم انفسهم في الانتخابات المقبلة على انهم الافضل ، و الحقيقة ان الجميع سواسية في سلة المهملات
35 - salim الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:35
c'est une bonne nouvelle pour les pauvres du Maroc si le vautour qui bloque la réforme de la caisse de compensation est dehors mnt il faut faire cette réforme d'urgence car les pauvres ont des besoins urgents et ne peuvent pas attendre comme les gouvernants qui ont des revenus importants
36 - سمير آخر الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:35
لماذا لا يمتلك العثماني الشجاعة و يرفع الى جلالته انه لم يجد الكفاءات المطلوبة .......؟؟؟؟؟
و أنه وجد فقط مجموعة من الثعابين تلتف حول عنقه ؟؟؟
37 - Azzouz الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:39
افضل سيناريو هو تراجع احزاب الاغلبية عن حسابات الارقام والاصوات التي حصلوا عليها في الانتخابات في اطار الديمقراطية التي لم يعمل اعضاءها على تعزيزها بل اصبح شغلهم الشاغل هو الحفاط على المناصب باي ثمن رغم تواضع اداىءم في رفع النمو وتحسين العيش والخدمات بقانون التقاعد والتعاقد والتراجع عن الاتفاق مع النقابات وتقليص ميزانية الاستثمار كما انهم قرروااجراء الزيادة في المحروقات ثم اقر الذين صوتوا انه اعطى نتاىءج عكسية ورفع الدعم بالاضافة الى استمرار مشكل الاساتذة المتعاقدين وطلبة الطبت التي لم تنجح في حلها بل كانت سببا في وجودها. في نطري هذه النتاىءح تكفي كي يتراجع افراد فازوا في انتخابات بالاعلبية النسبية لفاىءدة كفاءات وطنية عليا قادرة على المساهمة في تطوير الاقتصاد وتوفير حد معقول من الخدمات.
38 - بالواااااااااااااضح الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:54
نصيحتي للعثماني "" إذا خرج اﻷحرار للمعارضة فإن في إعادة هيكلة الحكومة ما هي إﻻ مصيدة من أجل زيادة ضرب العدالة والثنمية من تحت الحزام لتتحل المسؤولية لوحدها وتحميلعا كل اﻷخطاء .... و يهيأ اﻷحرار للحكومة القادمة على نار هادئة ....(( العثماني ما تكونش ابحال هداك اللي شاف الربيع ما شاف الحافة ))
39 - عبده الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:55
مع كامل الأسف منذ 2012 إلى اليوم...ونحن نرجع خطوات مهمة إلى الوراء...من خلال التهافت على المناصب ااعليا دون كفاءة....والآن نؤدي الثمن....
40 - كريم بوزبيطة تطاون صحراوي الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:55
ماددمت في المغرب فلا تستغرب كل الاحتمالات واردة الا الاصلاح وتلاهتمام بشؤون المواطنين فهما مستبعدان لان كل حزب يسعى الى الاستحواد على القطعة الاكبر من الكعكة ولربما الانفراد بها لوحده فالله ولينا ونحن نستجق ما يفعله بنا هؤلاء المفسدون لان باصواتنا حققوا ما كانوا يرغبون فلو قاطعنا الانتخابات لما اصبحنا اسوا من الايتام في ماذبة اللءام وكل نفس بما كسبت رهينة وموعدنا انتخابات 2021
41 - الاحرار ينفذ الأوامر الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:56
ما يسمى بحزب التجمع الوطني للأحرار هو حزب إداري وهو تجمع لكتلة بشرية تضم بعض المتسلقين والنفعيين ورجال الاعمال غايتهم البحث أين تؤكل الكتف ...هذا الحزب ينفذ أوامر المخزن بالحرف قال له ادخل الحكومة يذخل الحكومة ...قيل له اخرج يخرج...قيل له دير البيضة ف الطاس كما في أيام البلوكاج يفعل بدون تردد....بالله عليكم هل يمكن ولو للحظة أن تتصروا هذا الحزب يقول أو يناقش أوامر المخزن .هذا الحزب هو تجسيد لارادة المخزن فهل سيعترض المخزن ويعارض نفسه بنفسه ....العدالة والتنمية الذي كان يعتقد أنه حزب مستقل أصبح ينفد أوامر المخزن حرفيا وتمخزن أكثر من الاحزاب الادارية نفسها فأحرى بالتجمع ....وبالتالي حينما أقرأ عناوين من قبيل التجمع الوطني للأحرار سينتقل للمعارضة أو أبدى موقفا سياسيا ما أضحك مع نفسي وأقول : يا لها من مسرحية
42 - متتبع الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:03
آه لو توحدت الأحزاب الإشتراكية...............آه لو لم ينتشر الجهل والأمية....................
43 - ARIAZE الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:06
إذا كان العثماني مبتدأ في السياسة فاليقبل بخروج الأحرار إلى المعارضة. لماذا دخلوا في البداية وكانوا السبب في البلوكاج. علاه دخول الحمام بحال اخرجوآسي أخنوش. إنك تتحمل الجزء الآكبر في فشل العمل الحكومي وتريد الآن تلفيق الجريمة للعثماني وحده. يجب على المغاربة االذين سيصوتوا ألا يختاروا لوائح الأحزاب المشاركة في االحكومة والتي سبق لها أن قادت الحكومة مثل حزب الإستقلال والإتحاد الإشتراكي ......
44 - قاسح خير من كذاب الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:16
تعلموا يا الحجامة في رؤوس اليتامى .
45 - ميمون الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:17
اذن لا وجود لزلزال سياسي بالمغرب و انما هو تعبيد للطريق لصديقنا كي يقود الحكومة القادمة
46 - عابر سبيل الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:18
كلكم كراكيز يفعل بكم.
صارحوا الشعب بذلك،فدوام الحال من المحال
47 - #عزيز# الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:21
لا أعرف رأي قراء هيسبريس، لكن أنا شخصيا أبدأ قراءة مقال و عندما أجد إسم الخبير إياه أتوقف عن القراءة مهما كانت أهمية الموضوع.
48 - سلطة سرطانية الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:42
تمهيد لدخول لحزب أحرار إلى سلطة مند كان بن كران في رئاسة اما عثماني كام بيضق لتكميم أفواه مدوخين
49 - هيهات ياأحزاب الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:47
جعلوا المغرب لعبة سياسية ينسجون خطوطها بكل حبكة و يقسمون الكعكعات و المناصب و السلط . يرضون هذا الحزب و داك . يمثلون الخصومات و النقاش و في الليل يتحابون و يضحكون و يقهقهون . يجتمعون في الولائم و البدخ و نقودهم الطائلة كذلك مجتمعة في سويسرا مشاريع في بنما.... يخوت ....لكن هيهات من شعب صبره نفذ.
50 - abdou الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:51
فشل في السياسة فشل في التعليم فشل في الرياضة فشل في الصحة فشل فشل فشل الى أين أنقدوا الوطن انه يغرق يغرق انكم مسؤولون جميعا عن هذا يوم لا ينفع لامال ولا بنون
51 - ادم الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:56
كل الاحزاب فقدت مصداقياتها مع الشعب ولاتتوفر على كفائات فلماذا كل هذه المزايدات والصراعات داخل الاحزاب بدون نتائج تذكر سوى تغيير فلان بفلان مادمتم غير قادرين على اعطاء اي شيء للشعب فعليكم ايتها الاحزاب الانسحاب من الحيات السياسية لانكم لم تفيدو الشعب في شيء فلماذا انتم متواجدون وماذا تفعلون اصلا
52 - متتبعة الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:02
للاسف أولاد عبد الواحد كلهم واحد مقولة شعبية تنطبق على الاحزاب المغربية من الألف الى الياء لا أمل فيهم كيف ما كان التحالف الحكومي المقبل او الذي بعده او او او لن تتغير وضعية المواطن المغربي الى الاحسن بل العكس هو الصحيح لن يخدموا الا مصلحتهم الشخصية ومصلحة الطبقة الغنية المتحكمة
53 - عبدو الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:05
اذا مرت الانتخابات في جو ديمقراطي فان حزب الاستقلال سيتصدر المشهد السياسي يتكلمون عن الاحرار والعدالة وكان المشهد فيه حزبين متى كان الاحرار حزب هو تجمع انتخابي بدون برنامج واذا كان العكس فلماذا لا يطبقون برنامجهم الان وقبل2021
54 - ذ.عبدالقاهربناني الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:38
سنتين من هدر الزمن السياسي فخروج الحزب البديل للبيجيدي ولعب لعبة آمولا نوبة قمة في العبث السياسي ترسل رسالة مفادها لا يهمنا الأحزاب التي تحكم المغاربة ولا يهم ملىء الكراسي بالأكفاء منا ولا داعي للبحث عنهم لأنه لا يوجد بروفايلات بإستطاعتها مواجهة الخضوع والخنوع و الإستبداد وعلى هذا الأساس يجب التسليم بأنه مضى عهد الساسة إلى ما لا رجعة وجاء زمن جعل جل "المواطنين" كادحين يخضعون لقوانين تحملهم أعياء أصحاب الكراسي المملوئة و المبادرات الفارغة و مديونية متسارعة قوامها البضخ و الظهور أمام الرأي الدولي أننا بلد لا يقل عصرنة عن باقي الدول وأن الحضوة بإمكانها العيش على حساب الكادحين و أن تزداد ثراء و يتلقى أبناؤها تعليما راقيا لوراثة الكراسي أبا عن جد ولا حول ولا قوة إلا بالله.
55 - Said الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:39
الأحرار في المعارضة؟ اهذه نكثة ام ضحك على ذقون المغاربة؟ ساجد واخنوش ومزوار في المعارضة؟ علامات الساعة حزب الأحرار حزب وصولي مؤلف من المرفحين ومراكمي الثروات يدكرني بالاتحاد الدستوري الذي أصبحنا نسمع عن بعض موسسيه بأنهم وطنيون يا سبحان الله شتلن بين بوعبيد وبوعبيد
56 - El houssine الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:01
نحن لايهمنا هذا الحزب او ذاك بقدر مايهمنا خدمة الوطن والسير به إلى الامام بقيادة صاحب الجلالة نصره الله وأيده
57 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:12
حبذى لو اتخدت الاحزاب السياسية قرار بعدم المشاركة في الحكومة المزمع تشكيلها سيكون افضل ليتسنئ للسيد العثماني تشكيل الحكومة من التقنقراط الدين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة لتقوم بالمسؤولية فيما تبقئ للانتخابات (2021) بحول الله
58 - متتتبعة الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:25
لانريد إنتخابات !! لانريد أحزاب ! لانريد نقابات نريد حالة استثناء (الفصل ٥٩)لمدة لاتقل عن 4 سنوات حتى يستتب الأمن وتبحث الأحزاب عن نفسها وكفآتها ونرى مذا فعالية برنامج التعليم تعبنا من أن نكون فءران التجارب الفاشلة (التعليم ...)بقصد أو دون قصد
"إن الديمقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل لأن الأغلبية ستحدد مصيرك". - جورج برنارد شو
59 - محلل فوق العادة الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:28
مع احترامي لكل الاراء المتقدمة احث الاخوان على التفكير مليا فيمن ستوكل اليه تنفيذ ما تبقى من التوصيات المؤلمة لصندوق النقد الدولي والمتمثلة في رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والزيت وتحرير الدرهم وزيادة الرسوم الجمركية ومراجعة ضريبة القيمة المضافة.....واذا ما تاملنا بتريث فسنجد ان الاحزاب التي تقود الحكومة قد تريد ان تتفادى تحمل عولقب هذه الاجراءات الا شعبية وانعكاساتها بما سيعصف بها وبسمعتها في الانتخابات القادمة ....ومن هنا ارى ان حزب العدالة والتنمية سيتمسك بتسيير الحكومة ولو انتقل الاحرار الى المعارضة وهنا قد يعول على " الكفاءات" من خارج الاحزاب لتعويض الاحرار ......
60 - عامر الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:29
برأيي الأسبقية هو النموذج الاقتصادي وبعد ذلك نبحث عن الفريق المناسب لتنفيذ هذه الاستراتيجية
61 - البيضاوي الأحد 08 شتنبر 2019 - 15:18
الشعب يتبرأ من هذه الحكومة ومن البرلمان والأحزاب. فهم لا يمثلون الشعب المغربي ولا المغرب. فهم يمثلون الجانب المظلم من هذا المغرب فقط.
62 - مواطن مغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 15:29
الكل يعمل وفقا للتعليمات اعتقد أنه ليس للاحزاب دور و صلاحيتها منتهية
63 - alizaoua الأحد 08 شتنبر 2019 - 15:42
"الاحرار الى المعارضة " نكتة سخيفة، التعديل الحكومي المرتقب هو عبارة عن سحب كتاب الدولة من الوزارات و تعديل طفيف في بعض المناصب او تغيير الاماكن، ليس الا او ربما هذه لعبة سياسية اخرى للنتاوب بين الاعضاء التنفيدية للاحزاب على تقلد المسؤولية و حمل الحقيبة الوزارية، هذا اللعب لم يعد ينطوي على المغاربة حيث ان الشعب اصبح واعي وعيا شديدا و الايام بيننا حيث سنرى العزوف التام عن السياسة و الانتخابات و ان نسبة المشاركة سوف لم تتعدى 20% موعدنا بعد سنة و نصف .......
64 - محمد الأحد 08 شتنبر 2019 - 16:57
لازلنا نعيش في بلد أهله طيبون ومتسامحون
تقثنا في رجل واحد هو ملك المغرب محمد السادس لرفع الظلم عنا والإشراف على المشاريع الكبرى
65 - @@@@@ الأحد 08 شتنبر 2019 - 17:37
طاحت لي واحد الفكرة ،علاش ما يخرجوا جميع الأحزاب للمعارضة و نجربوا الاطر الوطنية كل واحد في المكان المناسب لمدة خمس سنوات و نشوفو واش الخلل فينا أو في الأحزاب .
66 - Haitham Bkh الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:01
اتمنى من خالص قلبي ام يفوز حزب العدالة و التنمية بولاية ثالثة فرغم فقدانهم لسمعتهم يظلون الاحسن بين الاسوأ
67 - بنعسو مد الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:01
إلى السيد العثماني نرجو اختيار الأشخاص الذين تراهم مخلصين للوطن دون اعتبار التحزب أو غير المنتمي لا تنتظر انو انيوافق معك في ما أمرك به الملك تشجع وإدارة إلى إلمام!
68 - اليوسي الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:40
يمكن اختصار التعديل المقبل في مقولة : قد يتمخض الجبل فيلد فارا.كل التكهنات و الفرضيات تشير الى ان منطق الارتزتق السياسي هو المحدد و ان المصلحة العلبا للبلاد هي مجرد شعارات للاستهلاك.رغم ذلك نامل خيرا.والعاقبة للوطن.
69 - الشعب الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:54
أعتقد أن المشكل ليس في الدولة العميقة ولا في الحكومة وأنما يكمن في الشعب الذي يبيع كرامته ب دراهم معدودة، لذلك سوف تظل الأمور على حالها الى أن يستيقض الشعب من سباته العميق.
70 - م م ط الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:56
إلى جميع المعلقين. قولوا ما شئتم.
لقد قضي الأمر من طرف المتحكمين الحقيقيين في البلاد. الأحزاب ما هي إلا دماة ( جمع دمية ) يحركونها كيف يشاؤون وفي الاتجاه الذي يريدون.
وهذا لسبب واحد: ليس لدينا سياسيين شرفاء. لدينا فقط كراكيز انتهازيون يقبلون بكل شيء مقابل الامتيازات الذاتية.
71 - بنمنصور مد الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:19
الملك يختار الرجال والنساء اللذين يخدمون معه وانتهت الأمر نحن نثق في ملكنا
72 - الموساوي لاهاي الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:59
كيانات غريبة عن المجتمع المغربي تسمي نفسها احزابا سياسية هدفها التأهل لتشكيل المحكومة المقبلة؟
نرجو من الدولة العميقة فسخ هذه التشكيلات المنتحلة لصفة الأحزاب، ليتطوع المغاربة الغيورين على وطنهم إلى تشكيل التنظيمات اللائقة به ككل الدول الديمقراطية التي تحترم أصوات مواطينها، وإقتراع ناخبيها حتى ترقى بلادنا إلى مصاف دول الشمال.
73 - حمزة الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:32
إن إنتظارات المغربي اليوم هو أن يرى ويلمس تغييرآ إيجابي من جراء تركبة حكومية تستجيب في مردوديتها لتطلعات جلالة الملك لتحقيق الاوراش والتقليص من الفوارق الاجتماعية مع الاهتمام بإصلاح التعليم والصحة والتشغيل.والقاعدة العامة تقول أن الذي حقيقة يفيد لا يكون من أولاويته أن يستفيد فهل حل الوقت لتحقيق ذالك هاذا ما نتمناه بإخلاص.
74 - مغربي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 00:58
أحسن شيء يفعله الأحرار لتعرية سدنة الكراسي ليظهروا على حقيقتهم وأميتهم في السياسة وتدبير الشأن العام، يلهتون وراء الامتيازات والتقاعد. والوطن والمواطن آخر همومهم...الله غالب.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.