24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الشبيبة الاشتراكية" تطوي صفحة "تحكم" نبيل بنعبد الله في "الكتاب"

"الشبيبة الاشتراكية" تطوي صفحة "تحكم" نبيل بنعبد الله في "الكتاب"

"الشبيبة الاشتراكية" تطوي صفحة "تحكم" نبيل بنعبد الله في "الكتاب"

تلقى نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية (رمزه الكتاب)، ضربة قاصمة بعد الهزيمة التي مني بها مرشحه لقيادة الشبيبة الاشتراكية بوخنفر رشيد، عقب فوز يونس سيراج، مرشح القواعد، الذي خلف جمال بنشقرون على رأس الكتابة العامة لشبيبة الحزب، بفارق كبير من الأصوات بلغ 61 صوتا.

واعتبرت مصادر من الشبيبة الاشتراكية أن فوز يونس سيراج بـ 121 صوتا مقابل 56 صوتا لبوخنفر بمثابة إعلان حقيقي لنهاية تحكم بنعبد الله ليس فقط في التنظيم الشبابي لحزب "الكتاب"، بل ونهاية تأثيره حتى في الحزب ككل.

وأوضحت المصادر ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن نبيل بنعبد الله تفاجأ بشكل كبير بالنتائج التي آلت إليها عملية التصويت لاختيار الكاتب العام للشبيبة، والتي تمت مباشرة بعد منتصف ليلة الأحد/الإثنين.

واعتبرت مصادر هسبريس أن هذه النتيجة تشكل نقطة بداية نهاية سلطة نبيل بنعبد الله على أكبر تنظيم مواز للحزب، الذي يمثل أعضاؤه أزيد من 60 في المائة من أعضاء الحزب النشطين، وبالتالي يعطي أملا في تغيير التوجهات الاستراتيجية والإيديولوجية التي تتنافى مع التوجهات الحالية التي يسيّر بها المسؤولون الحاليون الحزب، خاصة فيما يتعلق بتحالفهم مع حزب العدالة والتنمية ضدا على إرادة القواعد.

وكانت المصادر نفسها قد صرحت لهسبريس بأن "نبيل بن عبد الله وكريم التاج لم يستسيغا أن يتم انتخاب كاتب عام من طرف القواعد ومناضلات ومناضلي الشبيبة الاشتراكية، وهو ما ينافي القواعد الديمقراطية التي ينادي بها الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في حين إن الممارسات التي يقوم بها حاليا لا تشرف العمل الحزبي والشبابي المغربي".

يشار إلى أنه تم تمديد آجال انعقاد المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاشتراكية، الذي كان مقررا عقده قبل أسابيع، نظرا لعدم استكمال المسلسل التحضيري، بما في ذلك عدم تمكن العديد من الفروع المحلية والإقليمية للمنظمة من عقد جموعها العامة وانتداب المؤتمرين داخل الآجال القانونية، بالإضافة إلى عدم استكمال أشغال اللجان الموضوعاتية، خاصة لجنة الوثيقة السياسية التي تحدد التوجهات الكبرى للشبيبة الاشتراكية ومواقفها من العديد من القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - السيد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 16:49
باغيين التغيير إلا هم فين كاينة هادي لكلا حقو إغمض عينيه واللي دوز وقتو خلي حد أخر تناقض كبيير بهاد العقلية والله لازدنا القدام يعيبون على الناس والعيب فيهم تكلم معاه إقلك أه خاص التغيير فهاد البلاد خاصنا نغيروا الأشخاص والعقلية بدا براسك نتا الأول عاد نتاقد أكرر دائما التغيير يبدأ بنا نحن المواطن فالدولة تتكون من المواطن لا من سكان الفضاء تحياتي.
2 - nia الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:12
السينما لا اقل ولا اكثر ، خطة لاعلان عن تغير جذري في الحزب للدخول للحكومة الجديدة ومن بعد سيعود بنعبد الله او مرشحه دخولا من النافذة ..
3 - محمحد المغربي الامازيغي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:30
حزب التاخر والاشتراكية او الحزب الشيوعي.. مضى وقته وانتهت صلاحيته منذ الابد ..شبه حزب.. واجهة للمخزن لتنويم وتدويخ الشعب..وتقاسم ثروة البلاد مع احزاب اخرى..فليرحل..فليرحل..
4 - aziz الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:32
آشمن نضال الله يعطينا وجوهكم!راه المصالح وليس سوى المصالح هي من تجمع من يسمى كذبا مناضلين ومناضلات الأحزاب.اما النضال الحقيقي فمات منذ 40 سنة يوم لم يبقى حس لرواية :دفنا الماضي.
5 - السلام عليكم الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:35
على السيد بن عبدالله أن يهيء نفسه للانسحاب من الان من رئاسة حزب الكتاب لحفظ ماء وجهه لأنه لم يعد مرغوبا فيه وفي توجهاته وطريقة تسييره للحزب وتكالب النكسات والضربات بطره من الحكومة وإلقاء وزرائه افيلال والوردي خارجها وتصريح الأغلبية بالتضحية به في التعديل المقبل ورغم ذلك يشتبه بالبقاء في الحكومة.ماعندو وجه
6 - ابوزيد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:37
مرحبا بالشباب وهذه إشارة إلى جميع الأحزاب.
حان الوقت لطي الصفحة (تنحي الوجوه القديمة ) وإعطاء الفرصة للشباب بالتوفيق أن شاء الله.
7 - TFOU! الاثنين 09 شتنبر 2019 - 18:11
Ca fait maintenant 3 ans que j'envoie par Email, Face Book, via leur site web, une demande d'adhésion à ce soit disant parti...Mais, je ne reçois toujours pas aucune réponse!!!
Il ya 2 mois que j'ai envoyé un message via la page face book du responsable de ce parti à Marrakech (Al Mansouri, un soit disant un médecin!!!) Mais toujours pas de réponse....Tout ce que cet individu fait c'est de mettre ces photos, paroles nulles...lors des rencontres que ce parti organise dans les trop luxueux hôtels à Marrakech!!!
Tous les partis au Makhoc ( y compris les Kla...de PJD) ne veulent pas des vraies personnes honnêtes, militantes et sincères Car cela représente un Réel Danger pour les mafieux qui dirigent ces partis localement et nationalement .Tous ce que ces gros profiteurs,abuseurs, exploiteurs des pauvres gens, veulent c'est des Votes des gens stupides, trop misérables, ignorants....

C'est pourquoi, il faut donner un Vraie Coup de pied au Cu..à tous ces partis mafieux..et s'organiser
8 - un observateur الاثنين 09 شتنبر 2019 - 18:54
J’ai suivi les péripéties du congrès de la Jeunesse socialiste du PPS à travers des amis et la presse. L'implication de Nabil Ben Abdellah était très forte et sa défaite est retentissante. Les connaisseurs disent que le candidat battu a trop souffert de l’engagement de Nabil à ses cotés. Je crois que c'est le début de la fin de l'équipe qui tient le PPS depuis un certain nombre d'années. Espérons que cette élection soit le début d’un sursaut pour un nouveau départ de ce parti.
9 - محمد غاضب الاثنين 09 شتنبر 2019 - 19:07
هل بقي في حزب pps شيءا يمكن انقاده بعدما لطخه بن عبدالله ؟ أم أن هذه الانتخابات ليست سوى محاولة لانقاد ماء الوجه ؟ لقد مات علي يعتة وماتت معه مبادء الحزب ، وما بقي ليس سوى طماعون وصوليون .
10 - Mourad الاثنين 09 شتنبر 2019 - 19:15
ليس الا مكياج جديد للبقاء في الحكومة. نريد التغيير الحقيقي و الاحزاب المخزنية
11 - Hamou rabat الاثنين 09 شتنبر 2019 - 19:23
يجب على السيد نبيل وما شابهه بان يقررو مغادرة الساحة السياسية ، واءعطاء الشباب الفرصة بالتقدم الى الامام. سيرو وليو رءاساء لجمعيات خيرية او شابه دالك، احتارمو نفسكم واتبعو ما أشار اليه ملك البلاد. الدنيا رَآه ما ديماش، اعطو وقتا لأحفادكم وتمتعو بالحيات العادية ككل إنسان، عندي اليقين سوف تتساءلون من نفسكم عن مادا كُنتُم. تخربقون.
12 - سعيد المغربي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 19:31
مبروك يا شباب طردتم المجرور فعليكم أن تطردوا الجار اللذي لا يستحيي أبدا. كان قد طرد من الحكومة فأكملوا المهمة واطردوه من حيث لا رجعة أبدا حتى نرتاح من نفاقه وانتهازيته.
13 - روداني حمو الاثنين 09 شتنبر 2019 - 19:41
اغلب الاحزاب الإدارية تديرها الدولة العميقة في إطار الديمقراطية العبثية ومن خالف فمصيره الاقصاء من كعكة المخزن السمينة والامتيازات اللامتناهية بدون محاسبة والضحية هو البلد والشعب حيث يتمعنون في تفقيره ونهب ثرواته في ضل التواطء بين السلطة وما يسمى احزاب !!
وما هذه الاجتماعات سوى مسرحيات بءيسة الإخراج كالعادة .
الم يملوا من الضحك على الشعب والاستهزاء من ذكاء المواطنين ؟؟
14 - كاره السياسة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:44
الحقيقة هذا الحزب انتهت مدة صلاحيته بانتهاء المعسكر الاشتراكي و كان المرحوم الاستاذ علي يعتة هو اخر زعماء هذا الحزب .يجب غلاف أبوابه وتوفير المنحة المخصصة له من أموال الشعب .انه العبث.
15 - وا طلعطوا لينا في روسنا الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:37
انا السؤال ديالي: كيف ربح هاد السي بنعبد الله الانتخابات سنة 2018 وتمت اعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الكتاب و كلمته غير مسموعة في أوساط منخرطيه و قواعده؟ الي فهم شي حاجة يشرح لي الله يرحم الوالدين.
16 - عزيز الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 00:48
الشبيبة تطوي صفحة تحكم نبيل بن عبد الله لتبدأ صفحة تحكم أخرى قد تكون أكفس.
هز موسى الحاج وحط الحاج موسى
17 - المحتار الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:45
نتمنى أن تكون هذه هي البداية لرحيل من أفسدوا تقدم الوطن...
18 - مواطن2 الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:57
للاسف الشديد الاحزاب السياسية لا تتعظ بما يقع في بلدان اخرى.على سبيل المثال " لوبين " رئيس حزب اليمين المتطرف " الجبهة الوطنية " في فرنسا لما انحرف عن مبادئ الحزب تصدت له ابنته " مارين لوبين " ونحته من رئاسة الحزب لتتولى شؤونه خدمة لفرنسا ولمنخرطي الحزب...حتى انها ذهبت بحزبها بعيدا بعدما كان منبوذا من طرف الفرنسيين انفسهم يوم كان ابوها رئيسا له.انها مصلحة الوطن .ومن سار في مصلحة الوطن مآله النجاح بدون ادنى شك.فاين نحن من هؤلاء؟...المصلحة الشخصية و "حب الكرسي تبقى فوق اي اعتبار" . ولا حول ولا قوة الا بالله.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.