24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا (5.00)

  3. عرض مسروقات في سوق يورّط شابًّا في سطات (5.00)

  4. مسرحية "لمعروض" تجمع أبا تراب بمحترف الفدان (5.00)

  5. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قادة الأغلبية في الطابور .. ترقب العثماني يؤخر التعديل الحكومي

قادة الأغلبية في الطابور .. ترقب العثماني يؤخر التعديل الحكومي

قادة الأغلبية في الطابور .. ترقب العثماني يؤخر التعديل الحكومي

طي الكتمان مثل سابقتها، كذلك هي الجولة الثانية من المفاوضات الحكومية التي كان من المرتقب أن تستأنف اليوم الإثنين، لكن يبدو أن العثماني مازال ماضيا في جعل المسألة حبيسة التداول الداخلي للأحزاب، ما يوحي بغياب تعديل حكومي في القريب، فلا جلسة ولا تواصل تم بين قيادات الأحزاب السياسية خلال اليوم الأول من مواعيد الجولة الثانية.

ويمرّ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من فترة عصيبة لضبط التوازنات السياسية داخل أغلبيته الحكومية، في وقت تتصاعد فيه حدة التقاطبات بين الأحزاب السياسية، من خلال خرجات متوالية للعديد من الوزراء، وهو ما ينذر بأن التعديل المقبل سيكون "قيصريا" يهزّ الانسجام الضعيف بين مكونات الحكومة.

ومن المرتقب أن يستأنف العثماني اجتماعاته مع قادة الأغلبية الأسبوع الجاري لمناقشة موضوع التعديلات الحكومية، والتوجيهات الملكية في أفق العمل على تنزيلها، حسب ما كشفت عنه مصادر هسبريس، لكن إلى حدود اللحظة يغيب أي موعد رسمي لاجتماع الأغلبية التي تكتفي أحزابها بنقاش موضوع التعديل كل على حدة.

وسيضطر سعد الدين العثماني إلى طرح كلّ ما في جعبتهِ لإنقاذ الدّخول السياسي المرتقب، خاصة مع تزايد الضّغط عليه مع دنو موعد افتتاح الدورة التشريعية التي عادة ما تكون مناسبة يلقي فيها عاهل البلاد خطاباً رسمياً يوجّه فيه عمل الحكومة.

امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قال إن "العثماني لم يباشر بعد اتصالاته بخصوص الجولة الثانية من المفاوضات"، مشددا على أن "الأمر كله بيده، هو من يدرك الأجندة وله المعلومات الوافية بهذا الشأن"، مضيفا أن فتح النقاش الداخلي مرتبط بطبيعة العرض الذي سيقدمه رئيس الحكومة".

وأورد العنصر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الانتظار هو سمة الوقت الراهن"، مشددا على أن "غياب النقاش الداخلي مرده إلى غياب تفاعل رئيس الحكومة إلى حدود اللحظة".

بدوره، نفى محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تصريح لهسبريس، أن يكون رئيس الحكومة قد تواصل معه بخصوص جولة ثانية من المفاوضات إلى حدود اللحظة.

من جهته، نفى ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في تصريح لهسبريس، أي تواصل للعثماني معه بخصوص الجولة الثانية من اللقاءات، مسجلا أن "الأمر يتعلق ببداية الأسبوع، وربما بعدها تأتي أخبار اللقاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - عدنان الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:11
الله اعز الملك ضربهم ضرب د الكاو ملقاو فين اهربو جاتهم كبيرة باش يبقوا فين كانوا دبا ولأول يهربو النهار ليريدوه مزيان تيكولو ولكن لا بد من الوداع لداك الكرسي ههههه أجير لعندنا لقهوة دالية حنا هنا نديروا شي طريحات د الظاما
2 - aissa الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:14
عن تعديل تتكلمون ..الحكومات كلها متشابهة لان السلطة في يد مستشاريين الملك..اما الوزراء هم يتقاضون الاموال فقط عن مناصبهم بدون فائدة تدكر ..ديمقراطية شكلية
3 - شطاطبي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:18
المطلوب حكومة الكفاءات وليس اقتسام الكعكة..
المطلوب حكومة لها مكانتها الوطنية وتلدولية.
لا مكان للكراكيز. راها شوها.
4 - ابو انس ج- الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:28
هذا يؤكد العبث الذي يعيشه المغرب...لا نعرف كيف نحدد النظام السياسي بالمغرب بالتدقيق...من يعين من؟ من يقرر فعليا و حقيقيا؟ هل الارادة الشعبية ام اشخاص لا نراهم و لا نعرف عنهم اي شيئ و لم يتخدون القرارات المصيرية التي تغير هوية المغاربة و طريقة عيشهم و قيهم و اخلاقهم و ذاكرتهم و تاريخهم و ثقافاتهم...اليوم الديموقراطية هي الاساس و المعتمدة و الناجعة و هي نتيجة تاريخ طويل عاشته البشرية منذ قرون و قرون جربت خلالها انظمة حكم مختلفة قبل ان تهتدي الى الشورى او الديموقراطية او حكم الشعب او حكم المواطنين او حكم سكان تراب او بلد ما...نريد الديموقراطية مثل فرنسا و اسبانيا و البرتغال و قبرص و تركيا و ايران و الباكستان و امريكا الخ حيث ينتخب الشعب حكامه من خلال عروض و برامج و حملات انتخابية...
5 - باحث في علم الاجتماع الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:28
في الحقيقية هذه الأسماء كلها غير صالحة وتغيير أسماء بأخرى لن ينقد المغرب بل هو تكريس الأزمة دور الأحزاب انتهى في المغرب، الكفاءات الوطنية غير موجودة في الأحزاب فهي ابتعدت عن هذا المشهد السياسي البائس، على جلالة الملك اختيار نخبة خارج الأحزاب قادرة على تحمل المسؤولية بكل شجاعة أما تعويل على أمتال امزازي وساجد و بن عبد القادر و عمارة والرباح لن يفلح المغرب في انطلاق صحيحة
6 - محمد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:29
دولة فاشلة بكل أطرها وكوادرها ومخرجاتها الاداء الحكومي لابد ان يكون ببرنامج تعاقدي يختم ويصحح بمكاتب الإمضاء على نسبة نمو سنوي لا تقل عن عشرة فالمئة وتفتح طلبات عروض على اساسه والدي لا يرى انه جدير بتحقيقه لا يتقدم أصلا الانتخابات ويحل حزبه وفي حالة عدم تمكن الائتلاف الحكومي من تحقيق العتبة يقال فورا وتقدم حكومة كفاءات الى حين قدوم الانتخابات واضمن لكم اننا سنميز الخبيث من الطيب والشاطر من الفاشل ونقضي على فوضى الوعود الكادبة وبلقنة الأحزاب والأموال التي نعيشها .
7 - nadori الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:31
يقول المثل "تمخض الجبل فولد فأرا" ومثل اخر يقول"نسمع جعجعة ولا نرى طحينا".انهم يتمخضون ويجعجعون وبدون شك المولود فارا والطحين لا شيئ.دور دور حتى الهدور.رئيس الحكومة المسكين سيدور عليهم الدورة الأولى ثم الثانية ووو وتبقى دار لقمان على حالها,جفت الأقلام ورفعت الصحف
8 - mohajir الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:36
الأحزاب والمنتخبون في المغرب ليست لهم أي سلطة أو قيمة لا على مستوى البرلمان أو المجالس البلدية والقروية وهذا ما يفسر نوعية الأشخاص الذين يمارسون هذه المهنة وأقول مهنة لأن أغلبهم يشتغل لمصالحه الشخصية فقط وهذه الأحزاب صنعت أصلا لتلميع الواجهة فقط ، على مستوى المجالس البلدية والقروية الداخلية هي من يقرر إبتداءا بالمخزني ولمقدم والقايد ونتهاءا بالعامل والوالي ولا يترك للمنتخبين إلا المشاكل مع الموطنين وكل عقل سليم يعرف لماذا وعلى مستوى البرلمان نفس اللعبة ولهذا فإنني كمغربي لم أعد أهتم بالإنتخابات وكل هذه المسرحيات
9 - محمد غاضب الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:37
أي تعديل وأي حكومة مع تواجد هذه الأسباب السياسية ؟ إنهم يمرون كما تمر الأيام عصيبة على المواطنين ،ياءسين مذمرين ،تمرر عليهم أقبح القرارات ويؤدون أغلى الفاتورات بأموالهم .
10 - امهاجر الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:38
لقد حان الوقت ان تقوموا بتدريب في البرلمان التركي نضرا لفشل حكومتكم في تسيير وتدبير شوءون الدولة
11 - بلاحدود... الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:38
الخبر السعيد الذي ينتظره المغاربة في هاته الأيام هو أن يتم طرد هاته الكائنات السياسوية المهيمنة على تدبير الشأن العام المغربي من المشهد السياسي نهائيا و إلى الأبد؛ و بالدارجة يضركوا علينا زلايفهم..
12 - خالد F الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:39
لا نموت قبل أن تفارقنا الروح ولكن نموت حين تتشابه أيامنا، ونتوقف عن التغيير، عندما لا يزداد شيء في حياتنا سوى أعمارنا وأوزاننا وهموم الحياة التي تغير مشيتنا.
13 - موظف الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:44
الحل الوحيد و الذي سيرضي المغاربة جميعا هو اقالة هذه المحكومة في اقرب الاوقات .10سنوات لم يرى معهم المغاربة الا الكوارث و الفضائح و تضييع الوقت .و رئيس محكومة مهمته تقديم العزاءفقط يا رب اننا نستغفرك فانزع عنا هذا البلاء. انشري هس
14 - أيوب المغربي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:45
ياك العثماني قال بلي رئيس الدولة راضي على عمل الحكومة وسياساتها؟؟؟
إيوا فين كاين المشكل؟؟؟
15 - stof الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:47
وسيرو ضحكو على لي مكيعرفكومش.أما المغاربة كاهم عاقو او فاقو أو طلعتو ليهم فراس أو مابقاو كيترجاو منكم والو.ولسان حالهم يقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
16 - أيوب المغربي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:49
ياك العثماني قال بلي رئيس الدولة راضي على عمل الحكومة وسياساتها؟؟؟
إيوا فين كاين المشكل؟؟؟
17 - khalil الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:49
تخيل دابا pjd و pam ثلاثة عشر وزيرا بما فيهم رئيس الحكومة؟ تخيل؟ تخيل؟ تخيل؟
18 - متقاعد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:50
نحن في حاجة إلى حكومة تكنوقراط ذات كفاءات هؤلاء طلعوا لينا فروسنا ينتقلون كالبيادق على رقعة الشطرنج واش ما حشمتوش الشعب حشم
19 - %%%% الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:55
cette photo resume tous les malheurs du maroc c est des gens qui doivent faire l objet de poursuite et je vous laisse l embarras du choix des motifs. on dirait l ancement d un film.
20 - Vrais الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:57
جميع أحزاب و والوزراء والدبلوماسيين و البرلمانيين يخدمون لمصالحهم اولا و لاوادهم وعائلاتهم وازواجم
لا ثيقة فيكم إلى يوم الدين
لا ثقة في سياساتكم إلى الأبد

باراك من خداع هذا الشعب
21 - قاسح خير من كذاب الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:57
السيد العثماني ينتظر التليكموند.
22 - semo الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:07
عندما ارى رءيس الحكومةبينهم لا اعرف لماذا ينتابني شعور انه الاضعف بينهم
23 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:12
امن اعطينا واحد الحقيبة وزارية الله ارحم الوالدين الله اجازيكم بخير ((( هده هي الحقية )))
24 - لعريفي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:15
خشومة هاد الوجوه باقة تبان!!!!!!!
الأحزاب عادوا في البلاد بحال لحلايقية.
25 - سيمو الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:18
بما ان المغرب محكوم من طرف فرنسا فلماذ لا يتم تعيين وزراء فرنسيين وهنونا
26 - محارب سابق الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:31
هذا التأخير في فك لغز التعديل الحكومي و خاصة ما تتداوله الالسن عن تقليصها الى 30 حقيبة .ينذر ببلوكاج لهذا التعديل . لان قوس قزح الحالي لما يسمى بالأغلبية غير متناغم و لا احد منهم سيتنازل عن الكراسي الوثيرة و السيارات الفاخرة و لقب معالي الوزير و الاجر المريح و ضمان تقاعد سمين.اذن سيكون بلوكاج .التمس بعد هذا البلوكاج ان يتدخل جلالة الملك و يعلن حالة الاستثناء لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات بالبلاد و يحل البرلمان بغرفتيه و الحكومة .و تعيين حكومة تكنقراط لهندسة مستقبل البلاد قصد الخروج مما نعاني منه بالملفات الكبرى التعليم الصحة التشغيل العالم القروي المناطق المنسية من المغرب العميق . اعطاء فرصة للاحزاب لمراجعة برامجها و تسبيب هياكلها و بعدها يحن الله.
27 - khanedetland الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:43
إذا أراد المغرب ان يذهب بعيدا في محاربة الفساد والتأخر وخدمة البلاد والرقي بها يحب على المغرب ان يتخذ الخطوات الآتية:
-تقليص الأحزاب السياسية والزج بها في سل المهملات
- الاعتماد على أربعة احزاب فقط التي تطعم خلفياتها بالشباب والتخلي عن الكهول والمتسلطين وتبديل الوجوه الحالية
- ان نبحت عن كفاءات مغربية وأطر كبرى تعمل في الخارج ولها تكوين وعقلية غير العقلية الحالية
- تكوين حكومة كفاءات من الخارج والتخلص من البرلمانيين في الغرفتين لانهم نهبو ولم ياتو بحديد
-التخلص من الموظفين الذين لا ينتظرون فقط الصاليير الشهري
- تبيت الأمن للمواطنين والتخلص من الجادرمية والبوليس الغير النافع
28 - محمود الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:51
هاته الصورة كان عليكم كتابة Wanted أسفلها !
29 - Mounir الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:55
لقد راسلت جميع الجهات بالمغرب و اقترحت عليهم المساهمة في النهوض بالبلاد نحو الأمام و اقترحت عليهم عدة حلول للمشاكل التي يتخبط فيها المغرب و اقترحت عليهم استغلال تجاربي طيلة ٣٠ سنة بالعمل الجمعية و السياسي بهولندا.
و لكن لا حياة لمن تنادي. و لا جواب.. و لا رسالة شكر.
لك الله يا وطني.
30 - فرحات الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:58
احترقت كل اوراقكم الباهتة لابقاء و مكان لوزراء لا يوفون بوعودهم . وسؤالي اين كانوا حين انهيار القناطر والملاعب والفيضانات واطلب بمحاسبة وزارة التجهيز ولا لتقديم الساءقين كأكباش فداء حيث كان على الجهات المسؤولة ان تقيم سدودا قضاءية لمنع المواطنين من عبور الطرق التي يشملها الفيضان
31 - Allal الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:17
المطلوب هو ما نريده والمفروض قسرا هو الذي نعيشه وهو الذي سيبقى ولا حول لنا ولا قوة لنا لنغيره٠
32 - وجهة نظر الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:17
اقتراح عمل الحكومة ..
تعيين الوزراء من خيرة الموظفين في كل قطاع
الغاء الاحزاب و تكوين ٣ احزاب جديدة اليمين والوسط واليسار
البرلمان يكون فيه اعضاء الاحزاب الثلاثة من مستوى ثقافي متقارب والغاء التقاعد للوزراء باش ميبقاش التسابق نحو الكرسي
وجهة نظر من مواطن طامح الى وطن افضل وحكومة تفكر في مستقبل المغرب
33 - Adam الاثنين 09 شتنبر 2019 - 23:06
احزاب قزمية وزعامات كرتونية وانتخابات مطبوخة ونخبة متهالكة ومتواطءة ....
34 - الحقيقة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 23:21
لا نريد حكومة أحزاب نريد وزراء خارج الأحزاب مللنا مللنا مللنا
35 - متقاعد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 23:30
سنختصر معاناتنا معكم بكلمة واحدة!!!!! خدلتمونا!!!!!!!
36 - مواطن الاثنين 09 شتنبر 2019 - 23:45
المشكل في العثماني نفسه فهو ليس كفء كي يكون حكومة كفاءات
اقل ما يقال عليه ضعيف ساذج مغرور بغبائه يظن أن المغرب بدونه سيضيع وأنه هو الوحيد الذي يضمن البيض للمغاربة في رمضان و الكهرباء في البيوت
37 - manhadchi الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 00:09
كولشي كدوب نفس الصينريو نفس الوجوه
38 - kata الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هانتوما المغاربة ما عندنا غير كروش لحرام ء س ماكاينش معامن هذا هو قضرنا و هذا هو مغربنا
39 - الزرعي٣ الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:33
نفس الوجوه هرمنا معها وهي لم تمل،تغيد نفس الخطابات الجوفاء التي لاتغير حالا و لا تلقي بالا لتحسبن مستوى العيش لدى الشعب،لكن الامر الاشد مرارة كما يقال .ماتبدل صاحبك غير باللي اقبح منه.
40 - Fellah الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:10
ارحلوا كلكم أهل السياسة ومرحبا لأهل العلم والمعرفة وحب الوطن...
41 - جليلة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:31
لقد اصيب الشعب المغربي بالاكتئاب من النظر الى هده الوجوه ...يجب ان يدهب كل هؤلاء لانهم لم يعطوا اي نتائج...والابقاء عليهم في ظل هدا الجيل الدي فقد كل الصبر القليل الدي يؤمن به... سيؤدي الى العزوف الجماعي عن الانتخابات .لان كثرة الاحزاب بالمغرب والتى كان القصد منها تمديد فترة انتظار الفرج من طرف الجيل القديم لن تجدي نفعا مع هدا الجيل الدي يفضل الاستئصال.لدا اصبح من الواجب استئصال هده الاورام الخبيثة للانطلاق بالمغرب .نظرا لقربه من اوروبا المتقدمة ونظرا لما تتوفر عليه البلد من ثروات هائلة وكفائات معطلة....يجب ان يدهبوا جميعا للتمكن من انقاد ما يمكن انقاده لان الابقاء على هده العصابة خطر على العباد والبلد.
42 - صلاح زكي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:59
وجوه لا تريد ان تتنحا عن انظارنا، زعماء المصالح الشخصية و الحزبية ؛ لا افهم لاي درجة هؤلاء لا يريدون ان يتقاعدو و يتفرغون لاشغالهم و اعمالهم و ترويج اموالهم التي استفادو منها عبر سنين من مستحقات وهمية كما لو كانو يصنعون الاقمار الاصطناعية ، سؤالي الوحيد هو : ماذا استفاد الشعب من هؤلاء المسرحيون الهزليون ؟ مذا استفدنا من كلامهم و وعودهم لاكثر من 50 سنة ؛قابضون على رقاب المواطنين ؛ يظهرون لنا كما لو كانو المنقدون للاوضاع المزرية التي يعيشها المواطن البسيط و العادي...لا نريد من هذه الوجوه المملة الا ان تختفي عن انظارنا لانها بءيسة و تعيسة و تذكرنا بالحاة الظنكة التي يعيشها المواطن ، لا نريد احزابا ولا ثكتلات نريد قطبين مثل ما في الدول العظمى مثل بريطانية و الولايات المتحدة ؛ يمين و يسار نسمي واحدا مثل الدمقراطيون في امريكا الحمار و نحن نسميه البغل و الاخر نسميه كلب او قط او اي حيوان وفي ... !!!
43 - Benmansour Kenitra الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:41
Si quelqu'un fait blocage dé gouvernement, il faut l'expulser et l'ignorer et le signaler à sa majesté Med 6
44 - Bnassoumed الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:57
Non au blocage!! Le ROI et le Peuple veulent un gouvernement 20 Hommes +6 Femmes
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.