24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا (5.00)

  3. عرض مسروقات في سوق يورّط شابًّا في سطات (5.00)

  4. مسرحية "لمعروض" تجمع أبا تراب بمحترف الفدان (5.00)

  5. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ندوة حزبية تقارب النموذج التنموي الجديد بالمغرب

ندوة حزبية تقارب النموذج التنموي الجديد بالمغرب

ندوة حزبية تقارب النموذج التنموي الجديد بالمغرب

أجمع المتدخلون في ندوة "نحو نموذج تنموي جديد" على استحالة استنساخ مشروع تنموي من بلد آخر؛ لأن المغرب غني بثرواته الفكرية والمادية، وبخصائصه الثقافية المتنوعة، مؤكدين أهمية التعاون والمقاربة التشاركية.

جون بيير صوليني، الرئيس السابق لمنظمة CHER بفرنسا، أوضح، خلال هذه الندوة التي نظمها الاثنين بمراكش كل من فرع حزب التجمع الوطني للأحرار ومنظمة الطلبة التجمعيين بجامعة القاضي عياض، أن التنمية تأسست في فرنسا، من خلال تعاون الدولة والجهات والعمالات والجماعات، وعبر تشبيب المجال الترابي؛ لأن "التنمية المحلية تنطلق من المبادرات المحلية والذاتية".

وأضاف الرئيس السابق لمنظمة CHER بفرنسا أن "الاقتصاد ينبني على مشاريع كبرى تتكفل بها الدولة، ومبادرات تخرج من صلب الجماعات؛ وهو ما يؤدي إلى تقليص البطالة".

أما آلان جوليي، المدير العام للمنظمة المذكورة، فأرجع كل تنمية إلى وجود رؤية إستراتيجية تقوم على الشراكة بين القطاع الخاص والعام، ووجود تصور للمجال الترابي، يتأسس على تفكير جماعي، ومقاربة تشاركية".

للبحث العلمي دور مهم، باعتباره رافعة كل تنمية، يضيف جوليي؛ لأنه "يمكن من دراسة جدوى أي مشروع، ويساعد على معرفة نقط القوة والضعف".

وحول أسباب تنظيم الندوة، قال أنس أبو الكلام، عن حزب التجمع الوطني للأحرار بمراكش في، تصريح لهسبريس، إن "هذا النشاط يأتي للمساهمة في النقاش الذي أمر به ملك البلاد، بعدما أضحى واضحا فشل جل البرامج السابقة، والتي لم تؤت أكلها. لذا أصبح من الضروري فتح نقاش عمومي حول خريطة طريق، لمشروع تنموي جديد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - الزرعي٣ الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:15
في بداية هذا المقاليقول:
أجمع التدخلون على استحالة ان يستنسخ المغرب نموذج تنموي لبلد آخر.
هل هذا الكلام صحيح .بكل تأكيد خاطئ بنسبة٪100 لان كمثال سنغافورة و ماليزيا اتخدت اليايان كنموذج تنموي و تعليمي مع الخفاظ على الخصوصية الوطنية .والكل يعرف الدخل السنوي لسنغافورة و هي جزيرة صغيرة اكبر من بعض دول الخليح النفطبة.
السادة المجتمعون في هذه الندوة سترتفع اصواتهم ثم يليها التصفيق والصور التذكارية ثم يتفرق الجمع مع موعد بلقاء السنة المقبلة.
2 - سليم الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:29
كل نموذج لا يرتكز على بعض الأساسيات لا صحة له ولن يستطيع التأقلم مع الواقع والتاريخ. 1. المال أحد الركائز التي تسير بشكل مباشر على كل مناحي الحياة العصرية. ترامب رئيس اعضم دولة في العالم يتغدى على أموال الخليج ...طلب الأسبوع الماضي
من البنك المركزي الأمريكي العالمي... الخاص...ليطلب منه تخفيض نسبة الفائدة ب 1% حتى يتمكن الاقتصاد و السياسة الأمريكية من الانتعاش. ادن بان العربون...هدا البنك الدي يملكه روكفيلر و أصدقاءه يتحكم في دواليب الحكومات و النماذج الاقتصادية والحكام ...إلخ . 2. العنصر البشري الدي حتى الآن يمكنه تفعيل الآليات بداؤ مكننته... فاخر الإحصائيات تشير أن الروبوتات أصبحت تسيطر ...بدون صداع الرأس...في تقريبا 30 % من الإنتاج العالمي و يعملون لتطويرها كي تكتسح أغلب المجالات في المستقبل. نحن نفتقر إلى المال و الى العنصر البشري الفعال. القليل من المال سرقه البانضية و القليل من الكفاءات التي استطاع المغرب إنتاجها هربت من الضغوطات....لخوانجية الديماغوجية... إلى الخارج. هناك فقط نموذج فارغ يريدون ملءه بالكلمات الفضفاضة للاستمرار في تجهيل الشعب حتى يبقى خارج التاريخ.
3 - تايكة غرماد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:33
بعد اكثر من ستون سنة من التخبط والعشوائية و من الفشل الذريع وبيع الاوهام ونهب كل شيء في ألفين وتسعة عشر بدون حياء ولا ضمير يبحثون عن نمودج اخر بدون وضع السؤال عن الأسباب التي أدت الى الانهيار ومساءلة مم كان سبب الانهيار هكذا بكل بساطة تجاهل هول الماساة وما خلفتها من احباط يبحثون عن نمودج يعني الرجوع الى نقطة الصفر في احتقار لذكاء المواطنين والاستهزاء منهم !!
هل ما يقع يصدقه عقل سليم ؟؟
4 - الإنسان بومخيخ الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:25
من فضلكم حاربوا الشعودة والتخلف والجهل وربوا الانسان المغربي على الجد و الاجتهاد والاعتماد على النفس وعلى احترام الانسان والوقت والبيئة حينها حذثونا عن نماذج التنمية في مختلف بقاع العالم .
5 - عمر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:00
تحية للجميع...كرونولوجيا المفاهيم الوازنة التي عاشت ثم إختفت بعد أن إستغلها أصحاب القرارات:...اللامركزية واللاتمركز ،المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الجهوية الموسعة ،التنمية والبيءة، الوسيط ،التنافس، ربط المحاسبة بالمسؤولية ،"النموذج التنموي الجديد".إن المغرب غني بثرواته الفكرية والمادية ،صحيح، ولكن لماذا تمت الإستعانة بالفرنسيين؟اعترفنا بفشل جل البرامج السابقة ،من أفشلها؟هل كانت هناك متابعة؟ماذا ينتظر هؤلاء الطلبة التجمعيين من النموذج التنموي الجديد؟ تم التطرق إلى تعاون الدولة والجهات والعمالات والجماعات ،وما موقع جمعيات المجتمع المدني من هذا النموذج التنموي الجديد؟هل كانت هنالك يوما شراكة بين القطاع العام والخاص؟إن كانت هناك بالفعل فهما المسؤولان عن هذه الكوارث الطبيعية.هل يمكن للمسؤول الأول عن حزب التجمع الوطني للأحرار أن يصرح اليوم، لأنه يملك رؤية، إستراتيجة،إذا تم التوافق على نموذج جديد للتنمية فإننا سنحد أو نقلص من بطالة الشباب وغلاء المعيشة.إنه وعد.
6 - nomade الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:46
أخشى أن يكون مصير النموذج التنموي الذي كثر الحديث عنه مؤخرا كمصير جل المخططات والاسترتيجيات التي تقوم بها الحكومة. كثرة الندوات، هدر المال العام، نسيان الموضوع.....
7 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 16:12
La croissance ne se mesure que par rapport à une situation antérieure.
Et Grace à la clairvoyance de SM le Roi Med VI que Dieu l’Assiste, le Royaume du Maroc est devenu un Paradis sur terre comparativement à ce qu’il était au temps du Protectorat français.

Que Dieu le préserve donc des jaloux des ignorants et des opportunistes.

Valeur d'aujourd’hui, la prospérité pour tous est à la portée de main
8 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:16
على الرغم مما يقال حول المغرب فيه اناس لاتهمهم المصلحة العامة يسيرون بالبلاد خطوتين الئ الامام واربع خطوات الئ الوراء نعم المغرب يزخر بالخيرات والخبراء والمتقفون والباحتون والكافاءات علئ جميع المستويات لكن هناك من يغلق الابواب امام الطاقات الواعدة الحق كل الحق يقال ان الشخص الوحيد الذي يهتم بالصهر علئ مصلحة الشعب هو جلالة الملك حفظه الله فمنذ اعتلائه عرش اسلافه الميامين قاد المركب الى بر الامن والامان
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.