24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. "اليأس" يرمي بـ 65 شابا من الريف في مغامرة "الحريك" إلى إسبانيا (5.00)

  3. عرض مسروقات في سوق يورّط شابًّا في سطات (5.00)

  4. مسرحية "لمعروض" تجمع أبا تراب بمحترف الفدان (5.00)

  5. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إقالة بولتن "عاشق الحروب" تبعث الارتياح لدى دبلوماسية المملكة

إقالة بولتن "عاشق الحروب" تبعث الارتياح لدى دبلوماسية المملكة

إقالة بولتن "عاشق الحروب" تبعث الارتياح لدى دبلوماسية المملكة

بإقالة ترامب لمستشاره للأمن القومي، جون بولتون، يُفتح الباب من جديد أمام أفق نزاع الصحراء، لاسيما أن هذه الشخصية تعتبر المهندس الرئيس للنزاعات الإقليمية في مختلف ربوع العالم، الأمر الذي يجعل كلا من المغرب والجزائر يترقبّان الشخصية الجديدة التي ستشرف على بلورة تصور الإدارة الأمريكية في مختلف النزاعات.

ولاشك أن إقالة مستشار الأمن القومي سوف تبعث الارتياح لدى الدولة المغربية، لأن المملكة لطالما كانت حذرة بشأن الدبلوماسي الأمريكي، الذي كان مقرّبا من "قصر المرادية"، بحيث كان يُعاب على "عاشق الحروب" مثلما تُلقبه وسائل الإعلام الأمريكية، تسريب المعلومات للوسائط الإعلامية بخصوص العديد من الملفات والنزاعات، بما فيها ملف الصحراء.

فشل التيار المحافظ

نوفل البعمري، الخبير في ملف الصحراء، قال إن "استقالة جون بولتون إعلان عن فشل التيار المحافظ المتشدد داخل الحزب الجمهوري في فرض تصوره السياسي لحل العديد من النزاعات الإقليمية، وهو ما قد يؤشر على إعادة تقييم السياسة الخارجية الأمريكية، مع استحضار قرب الانتخابات الأمريكية التي لا يمكن فصل هذه الإقالة عن هذا السياق".

وبخصوص علاقة الاستقالة بملف الصحراء، أضاف البعمري، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "يجب الإشارة إلى الاستقالة السابقة لكوهلر؛ وهما الاستقالتين اللتين سيكون لهما تأثير على مسار الملف وإعداد مسودة القرار الأمريكي لأواخر أكتوبر المقبل، خاصة أنه لم يتم التوافق بعد على شخصية بديلة عن كوهلر".

وتابع المتحدث قائلا: "عدم التوافق على شخصية بديلة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أوقف العملية السياسية وعطّلها، ذلك أن هذه الاستقالة ستزيد من حجم هذا التأثير، لأنه سننتظر تعيين شخصية عن بولتون كمستشار للأمن القومي، لبلورة تصور الإدارة الأمريكية لمختلف النزاعات، من بينها النزاع المفتعل حول الصحراء".

ارتياح المغرب

من جهته، أكد صبري الحو، الخبير المغربي في القانون الدولي ونزاع الصحراء، أنه "عندما نتحدث عن إقالة أو استقالة فهنالك تدافع وتبادل للاتهامات بين الرئاسة الأمريكية وهذه الشخصية"، ثم زاد مستدركا: "هل هذه إقالة أم استقالة.. على أية حال مهما يكن من سبب أجْبر بولتون على تقديم الاستقالة، أو أدى بالرئيس الأمريكي إلى إقالته، فإن هذه الشخصية تعتبر المهندس الأول لتوزيع مهام المينورسو بشأن الصحراء".

وأوضح الحو، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "جون بولتون يعتبر أيضا مهندس التقرير ومراجعة دور المينورسو، بحيث يوصي ويحث على أن تلعب المينورسو دورا سياسيا سريعا في النزاع، إلى جانب كونه مهندسًا لكثافة جدولة ملف نزاع الصحراء على مستوى كافة آليات الأمم المتحدة، بدءا بمجلس الأمن".

ويرى الخبير في ملف الصحراء أن الخطير في المسألة يكمن في "فرض جون بولتون على المبعوث الشخصي السابق التشاور المسبق معه ومع أمريكا بخصوص موضوع أية إحاطة لمجلس الأمن"، مردفا: "حاول فرض جدولة للمفاوضات التي همت لقاءات المائدة المستديرة التي كانت تجمع المغرب وموريتانيا والجزائر والبوليساريو، بحيث أنه حاول أن يكون مشاركا فعليًا للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، من أجل التسريب والدفع بالموقف الأمريكي".

وتابع بالقول: "الجزائر والبوليساريو تفقد ورقة مهمة ومؤثرة في رسم الموقف الأمريكي المتشدد في نزاع الصحراء، وهو ما يجعل خيبة الأمل وسوء الطالع هو الذي يخيم الآن لدى الجزائر وقيادة البوليساريو، في مقابل الارتياح وتنفس الصعداء لدى المغرب، الذي كان حذرا مع هذه الشخصية".

"بولتون هو المتسبب في استقالة هورست كوهلر كمبعوث الشخصي للأمين العام، لأنه سلب للأخير حريته في التصرف، وفرض عليه التنسيق المسبق معه قبل اتخاذ أي موقف، وقبيل إحاطات مجلس الأمن، وزاد من شدة الضغط على الرجل، وفضل الاستقالة ربحا لكرامته"، يردف المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - استحالة التنازل الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:25
المرتزقة والعصابة التي تدعمهم كانو يعقدون املا على هدا المتشدد في حين ان المغاربة يستحيل ان يتنازلو عن ارض اجدادهم ولو حاربو الشيطان بنفسه
2 - وناغ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:28
بلتون مجلس الامن
ليس هو بولتون المستشار
فالمناصب تغير المواقف
فمند ان تولى منصب المستشار
لم يصدر منه شيئ يزعج المغاربة
3 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:30
لافائدة ترجى في الادارت الامريكية الحالية نظرا لعدم تجربة الرئيس في الميدان السياسي فمنذ تسلمه السلطة والعالم غير مطمئن للتوجهات الرئيس وخاصة بالنسبة للشرق الاوصط يكيل بمكيلين الشيء الذي ازعج القادة المعتدلين العرب حيث ارتكب اخطاء فادحة باعترافه القدس عاصمة للصهاينة والجولان ضمه الى الصهاينة وسيعترف بغور الاردن جزء من اراض الصهاينة ربما مابين السطور اشياء لايعلمها الل هو والعميل نتنياهو
4 - hmida الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:33
الحمد لله بلاد المغرب التي بتلى فيها القران صبحا وعشيا بفضل الله مرعيا ومحضيا ولم في التاريخ العبر كل من يعادي وطننا الحبيب تدور عليه الدوائر ويذهب الى مزبلة التاريخ
5 - YASSINE الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:33
الأمر الذي يجعل كلا من المغرب والجزائر يترقبّان الشخصية الجديدة التي ستشرف على بلورة تصور الإدارة الأمريكية في مختلف النزاعات.
ولاشك أن إقالة مستشار الأمن القومي سوف تبعث الارتياح لدى الدولة المغربية لا حولة و لا قوة الا بالله دولتين عربيتين ترتعدان من شخص في
6 - الناقد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:35
إدا كانت إقالة بولتن تبعث الإرتياح للمغرب كما تقولون، فالأحرى أن توجهوا الشكر لإيران وحزب الله، لأنهما السبب في إقالته بعد الإخفاقات الأمريكية والصهيةنية اتجاه إيران ولبنان.
7 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:42
الرابح في هده الإقالة هي الخزينة الجزاءرية التي لطالما دست الحساب البنكي لهدا المستشار القومي بملايين او ملايير الدولارات من اموال الشعب الجزاءري ضد مصالح المغرب وخاصة الصحراء المغربية.
8 - رشداوي مدغري الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:42
السياسة الامريكية عبارة عن برنامج قديم له عدة مراحل و لكل رئيس و حاشيته مرحة او مرحلتين يطبقون فيها ما تضمنه البرنامج بطرقهم الخاصة اي ان الوجوه تتغير و و الطريق واحد.
9 - Kamal Deutschland الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:44
مكاين لا بولتن ولا مول التون، السياسة الأمريكية لا يديرها شخص واحد بحال بوعربة الميركان عندهم توجه عام تاع دولة ومؤسسات تؤطرها مصلحة الوطن العليا والمواطن.أمريكا كتخدم المصالح ديالها فقط وليست لديها صداقة او علاقة حب وعشق مع الدول. زرع الفتن لبيع السلاح و تحريك الإقتصاد الأمريكي هي الأولوية.سواء بولتون أو مشا الأمر لن يتغير ومامحتاجاش ذكاء خارق باش نفهموا هادشي. المشكل هم بوعربة والمسلمين بين قوسين. أما الغرب خدام على راسو وعلى مصالحو.وشكرا.
10 - متتبع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:44
كما يقول المثل المغربي هاد ترامب مايقتلك مايحييك
11 - عبد الحق الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:47
الدبلوماسية المغربية أصابها مرض السكري وامراض أخرى مزمنة
تراهن على موت رؤيس دولة فنيزويلا و استقالة رئيس الجزائر الشقيقة و موت رئيس إفريقي و استقالة مستشار الرئيس الأمريكي ........
عجبا لأمر هده الدبلوماسية المغربية
موت رئيس أو استقالة...... .... لم و لن يغير من الوضع الحالي أي شيء على الإطلاق مشكل الصحراء بيد المسؤولين في المغرب و ليس العكس تماما
هل عندنا عقلاء في هادا البلد السعيد؟؟؟؟؟
12 - هاجس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:47
الى متى يطوي المغرب هدا الملف....هرمنا...
13 - ولد حميدو الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:48
على هدا الاساس فالمغرب عنده لوبي قوي يدافع عنه ما دامت جميع المناورات ضده باءت بالفشل و منها تعيين بيكر و روس اما كوهلر فاظن لم يوافق على الاملاءات البولطونية
14 - حمودة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:54
حتى جبابرة السياسة الأمريكية لم يتمكنوا من ايجاد حل، إنه أصعب ملف تواجهه الأمم المتحدة بعد مشكل المناخ..يبدو أصعب من الملف الإيراني والكوري الشمالي
15 - استحالة التنازل الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:54
المرتزقة والعصابة التي تدعمهم كانو يعقدون املا على هدا المتشدد في حين ان المغاربة يستحيل ان يتنازلو عن ارض اجدادهم ولو حاربو الشيطان بنفسه
16 - الحسين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:57
سياسة الخارجية الأمريكية تحكمها المصالح ولا يحكمها الاشخاص هذا في جميع البلدان التي تحكمها الديمقراطية الحقيقية.
واما الدول المتخلفة فسياستها الداخلية والخارجة يحكمها الاشخاص لا المؤسسات.
17 - بنعبدللسلام الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:58
المعروف عن هذا الرجل أنه لا يعارض إلا القضايا العادلة في العالم. رغم عجرفة الرئيس ترامب وتهوره إلا أنه فَطِن ، وفي الوقت المناسب ، أن بولتون ،وفي كل مواقفه، يجر الولايات المتحدة نحو التهلكة .مواقف بولتون تجاه قضية الصحراء المغربية تُبَيٍِن مرة أخرى مدى عدالة هذه القضية ، كما يُستنتج من موقف ترامب أن هذا العالَم لا يزال بخير ما دام فيه أناس لا يترددون في وضع حَدِِّ لطغيان الطغاة أمثال بولتون ، مهما بلغ طغيانهم.
18 - Haytam الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:00
الى 5 لو كان القرءان يفك المشاكل ويبطل الحروب لكانت اليمن احسن دولة في الامن والامان ...انت مغيب ..الامن لا ياتي الا بمراقبة الحدود ومراقبة المدن والقرى ...الخرافات يزيدون الطين بلة..
19 - دل وهوان الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:01
هل عندما يقع مشكل في بلاد العم سام أو فرنسا، ألمانيا، إيطاليا او انجلترا... ينتظرون الحل من المغرب او الجزاءر . ان تنتظر دولة أخرى لتقرر مصيرك هذا بحد ذاته قمة الذل و العبودية
20 - الوجدي01 الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:04
الله يستر أن يتم تنصيبه مكان كوهلر ...ممكن هذه خطة من أمريكا لجعله في ذلك المنصب ...موضوع الصحراء لن يحل ...الدول الخمسة مستفيدة تستنزف المغرب والجزائر ونحن نكذب على أنفسنا ...هم يعاملوننا كأبقار حلوبة ...أوربا تأخذ السمك والخضار بسعر زهيد وتجعل من المغرب حارسا لحدودها وكما أنها تستنزف مليارات الجزائرية التي ذهبت سدى ...في سبيل دعم البوليساريو وإعطاء الأمل في تكوين دولة قزمة انتقاما من المغرب في حرب الرمال ...ولكي لا يطالب المغرب بصحراءه الشرقية التي هي امتداد للصحراء الغربية ... المشكل لن يحل ...حتى لو اتفقت المغرب مع الجزائر لأن هذه كعكة تأكل منها أروبا وأمريكا والروس والصين ...لن تكون هناك دولة قزمة لأن الغرب يعترف بقرارة نفسه أنها مغربية ولكن هو يمشي وراء مصالحه ...عندما تستنزف كل خيرات المغرب والجزائر سوف يقول لهما ...الصحراء مغربية ...حتى لو قال العكس فليعلم الجميع والله العظيم أن المغاربة لن يسامحوا فيها حتى لو فني الشعب كله ...لأن هذه المسألة في مسألة حياة أو موت للشعب المغربي الذي كانت مملكته إمبراطورية فهل يعقل أن يصبح دولة ميكروسكوبية ...نتمنى أن يعي إخواننا في الجزائر أن
21 - Momo الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:09
Attention peut être Polton pourra être le future représentant de L'ONU au sahara !!!
22 - المستشار الجديد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:09
ليس هناك ما يبشر بالخير في استقالة Bolton فالمستشار القبل الذي سيشغل مجلس الأمن القومي هو Charles kupperman وهذا المستشار الجديد معروف بكراهيته للمسلمين
23 - كل ما بني على باطل ... الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:14
مهما علا الباطل ، فالحق يُعلى عليه ، فعلى مر التاريخ حول قضيتنا الوطنية التي شهدت أحداث و أحداث و شهدت تقلبات و متغيرات و شهدت تعثرات، لكن الثابت فيها لم يتغير و لن يتغيرالى الأبد ، بحيث كل من يمس المغرب بالسوء إلا و يلقى جزاؤه في دنياه قبل آخرته، فانظروا مذا حصل للقذافي و بومدين و المراكشي و غيرهم كثيرون ، و الآن جاء دور بولتون الذي كان حجرة عقبة في إحصاء المخيمات و البقية ستأتي . اللهم يا رب إحفظ بلدنا و شعبنا من كل شر و سوء و دمر أعدائنا و اجعل تدميرهم في تدبيرهم و انصرنا عليهم يا رب ، الله الوطن الملك.
24 - Adam الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:24
المعروف على ترومب أنه كان ضد حرب العراق وضد الحروب لأنها تخلف الفقر والهجرة و بولتن كان يدفع بترومب الى الدخول في أكثر من حرب فطرده تومب.
25 - سام الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:45
بعد استقالة أو إقالة بورتن قامت وسائل الإعلام التابعة للبوليساريو بالترويج لخبر أن بورتن ربما سيكون الشخصية التي ستخلف كوهلر المبعوث السابق في قضية الصحراء و هذا الترويج هو ما تتمناه الجزائر و صنيعتها البوليساريو مما يجب على المغرب البدء من الآن في التحفظ على بولتن كمبعوث خاص للأمين العام في ماف الصحراء و الاعتراض على تعيينه في هذه المهام لأن موقفه من قضية الصحراء يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الرامية إلى إيجاد حل دائم و عادل و توافقي بين الأطراف بينما بورتن يميل إلى الطرح الانفصالي و بالتالي فالرجل غير مناسب في هذه المهمة
26 - الخميس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:47
خبر مفرح للمغاربة جميعا، ترامب امهله حتى تيقن من توجهه المعادي إتجاه حلفاء أمريكا وألقى به في عالم النسيان.
27 - amahrouch الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:54
Les américains sont en train d aider Rouhani,Zarif et la garde révolutionnaire à écarter le guide suprême.Je vous ai dit ça ça fait longtemps.Le troupeau iranien comme les autres élèves musulmans des arabes croient que l islam sans AlQods égale zéro,on est en train de le faire souffrir pour qu il fasse des concessions et réfléchisse un peu.Il découvrira alors qu AlQods est avant tout judéo-chrétienne.Rouhani sera le Sadat égyptien.Quant à notre Sahara il sera aussi la cause de notre destruction étant donné que les peuples algérien et marocain pensent la même chose que le troupeau iranien à propos d AlQods.Cette fissure que l Algérie s entête à maintenir sera la cause de notre ruine
28 - خالد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:06
استراتيجيات بولطون الغير الواقعية ادت الى تعقيد عمل الخارجية الامريكية وهدا ماقاله وزير الخارجية الامريكي السابق تيليرسون وهنا نفهم سبب استقالة
29 - عبدالله الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:08
غير انتظرو وانتظرو راه الاستقالة ديال هاذ الرجل او طرده يمكن ان تكون خطيرة او علاش ؟
من الممكن والخطير وهو ان يعينونه في بلاصت كولهر الألماني الدي استقل او ديك الساعة سوف تكون الكارثة.
المغرب ما خصو يعول لا على الامريكان ولا الغرب ولا سيدي بوزكري.
المغرب خصو يعول على رجاله لان هاد المشكل يستغله العالم بأسره لاستنزافها واستنزاف ترواتنا او ما يحلها الا الإرادة ديال الشعب والثقة في النفس وعندما يلاحظ العدو ان المغرب متشبث بعقيدته وأرضه ولا ينحني للاستفزازات ديال لي هب ودب ديك الساعة غادين يطيحو يديهم .
30 - Renard الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:16
Pour commentaire 1 je vous dis Bravo
31 - مباشر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:24
و تزيد لائحة منكوبي البوليزاريو..لقد صدق من قال أن دعوة البوليساريو مسمومة لا تدع من يآزره حتى تنهكه جسدا و مالا و مرتبة..من يا ترى جاء دوره في اللائحة..؟؟
32 - موسى الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:51
أصبحت الصحراء متعلقة بوظائف معينة...الذل بعينيه ..
إلا يكفي الفاسدين حالتنا اليوم؟

كل من في الحكومة وفي البرلمان، ومن يصفق للاستعمار اقدم هذا السؤال.

ان لم تكن فاسدا ، فماذا تعمل بين الفاسدين حتى تصبح بلادنا في هذا الذل ...ولازلتم يصوتون لفرنسة التعليم ، وانتم تعلمون ان هذا باب مغلوق ...

حرام عليكم
33 - Algerien الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:51
سبحان آلله...تحسون مخلوق ولا تخافوا من الله. لا حول ولا قوة إلا بالله

الظلم يوم القيامة ضلمات
34 - hassan الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:57
منفرحوش بزاف ربما يديروه مبعوت خاص للصحراء وفكها يا من وحلها
35 - سبع الصحراء الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:00
عاش الملك والعز للمغاربة وللدبلوماسية المغربية وانت لداير نريد العيش الكريم والعدالة اي معيشة تريد واي عدالة تتكلم عنها قل الحمد لله بلادنا حاكمها سبع جاعل بلادنا في امن وامان الله يحفضو لينا واي عشبة ضارة كضر ارضنا كقلعها على الجدر العز والنصر والسلام عليكم
36 - ouzaza mustapha الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:03
الكبار في السياسة خاصة اﻻمريكيون ماكرون ﻻ يلعبون إﻻ اللعب الرابحة و ﻻ يرجى من ورائهم أي ربح ﻻنهم محترفون . سواء ذهب هذا أو ذاك . وإقالة هذا الثعلب سيخلفه ذئب أكثر شراسة و نحن المغفلون ، المقلوبة علينا القفة.
37 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:08
هذا السخص جون بولتون من أولاءك الذين ينفخون في النار لإذكاء الحروب.في كل مرة أستمع اليه أصيب بالقرف تجاه تصريحاته هنا وهناك.هدفه اشعال الحروب والفتن في العالم.إبليس في صورة إنسان.نتمنى ألا يتولى اية حقيبة في المستقبل،لأن امثال هؤلاء اشباه البشر وبال على الإنسانية جمعاء.وقانا الله شره وشر امثاله المجرمين الذين يعيشون من الآم الناس.
38 - نريد دولة قوية الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:14
عندما نقوم ب محاربة الفساد والمفسدون وبناء دولة قوية إقتساديا وعسكريا وحتى ثقافيا سوف نصبح في ذلك الوقت مستقلون، لا يهمنا لا بولطون، ولا ترامب ولا غيرهم.
39 - مواطن حر الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:15
لو كان المغرب حقا مستقلا في قراره السياسي لما سمحنا بإنشاء المطقة العازلة التي ينتشر فيها التهريب وتسرح وتمرح فيها البوليساريوا.لذلك كفانا كلاما فارغا
40 - عبدالله الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:24
كل من هو ضد مغربية الصحراء سيصاب بخيبة امل من عند الله عز وجل وسيخزيه الله سبحانه وتعالى
41 - الديموقراطية الكرامة العدالة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:36
لابد من تقسيم العادل للثروة على الشعب المنكوب وتوفير العيش الكريم للشعب ديك الساعة القظية ديال الصحراء غادي تتحل اوتوماتيك.الدول لي تيهمشو وتيفقرو شعوبهم غادي يبقاو ديما عايشين في المشاكل والنزاعات والتفرقة الى ان يرث الله الارظ ومن عليها والسلام عليكم.
42 - hobal الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:53
الأمر الذي يجعل كلا من المغرب والجزائر يترقبّان
وكان الجزائر لا تكتمل دولة الا اذا قامت بعرقلة المصالح المغاربية
ياك المصالح مشتركة وخيرات شمال افريقيا لشعوبها ليست لمحمد السادس ولا للحكام الاخرين
سياتي يوم نحاسبكم حسب عسير في الدنيا
في الاخرة حسابكم ليس معنا هناك من ينوب عنا
43 - Karim الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:54
لماذا تلعث الارتياح لدى دبلوماسي المملكة؟؟؟ هل كنا على وشك تلحىب مع امريكا واحنا ماعرفينش؟؟؟؟
44 - مغربي صحراوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:49
لست ادري كمغربي اعتبر نفسب موقنا اطلسي أمازيغي صحراوي شامخا شموخ الأجداد لماذا نعطي كل هذا الإهتمام لبولتون ولغير بولتون؟ الا يكفينا تاريخنا المجيد والحافل بالبطولات وقوفا امام الزحف العثماني والبرتغالي وامتدادا في العمق الإفريقي حتى شنقيط ونهر السينيغال بلا حدود ولا قيود ؟ الا يعني إسم "Les Maures" "MOOROS" من عرب وأمازيغ شمال غرب إفريقيا الدين ارعبوا الأسبان في حقبة من حقب التاريخ ؟ الم تسمى موريتانيا الحالية من طرف المستعمر الغاشم اقتباسا من موريتانيا الفنيقية التي كانت عاصمتها مدينة وليلي "VAULIBULIS" ؟ تاريخنا يشهد علينا فلا نحتاج لا لبولتون ولا لغيره
45 - مصطفى الدكالي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:00
بالنسبة لي ((( ليس في القنافد أملس ))) الصهاينة كلهم سواسية لأنهم يجعلون عدوهم نصب أعينهم فعدوهم هو الإسلام والمسلمين أينما وجدوا ليس لهم صديق سوى مصلحتهم ومصلحة شعوبهم ومواطنيهم لأنها خطوط حمراء
لذلك لن ننتظر من سيعوضه .
هي مخططات متبعة فقط ليسوا مثلنا كل واحد يفعل ما يحلو له عند تسليمه مسؤولية ما.
46 - عبد الرحمان الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:02
كيف للمغرب ان يتنفس الصعداء و أغلبية وساءل الاعلام الغربية و خصوصا الاسبانية عن إمكانية تعيين جون بولتون خلفا الألماني كوهلر مبعوثا خاصا الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء
47 - مسعود البحري الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:32
الى 43

كل واحد ويعوم بحرو ..واش راكم حابين تتقاسموا معانا البترول ،،بترول الجزائر مسقي بدماء الشهداء واستقلالنا كامل غير منقوص شبر من الارض ما ينقص،،وتجي انت في الاخر وتقول خيرات شمال افريقيا لشعوبها تحب تاكلها باردة ،،متعرفونا منعرفوكم ،ما تاكلوا كرانتيكتنا ما ناكل حريرتكم ،،كل واحد يقعد في حدو ،،كفانا من خاوة ،،خاوة ،،لو كان ما جاش عندنا البترول واحد ما يشوف فينا
48 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:35
ادعو مع الله يا مغاربة أن ينصر الحق على الباطل وينصر المضلوم على الضالم ويأخذ حقه بدون بلتون أو غير بلطون نحن مسلمون مغربي أو جزاءىري أو صحراوي أو تونسي كلنا دن واحد وان اتبعا سياسة الماسونية الصهيونية سوف تدمر البلدان العربية واحدة تلوى الأخرى وهذه هي الحقيقة فيقو يا عباد الله لا امريكا ولا صهاينة ولا فرنسا تحل مشاكلنا إلا ببيع أسلحتها لكي نتقاتل فيما بعضنا البعض
انشر جزاك الله وشكرا
49 - Omar الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:00
ربما يتحول هذا الأخير كمبعوت شخصي جديد للأمم المتحدة.
50 - مغربي صحراوي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:01
تحياتي بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 49 : أول مرة أراك تكتبين كلام رزين ومضبوط فاللهم انصر المظلوم على الظالم والف بين قلوب الأحباب والجيران دم واحد دين واحد لهجات ولغة واحدة فاللهم نرجو منك التوفيق للجميع صفا واحدا متراصا
51 - محمد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:21
السفينة الايرانية التي احتجزتها بريطانيا بايعاز من هذا الشخص هي من عجلت برحيله مصاءب قوم عند قوم فوائد
52 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:20
لست أدري لمذا هذا الشخص يخيف الجميع فما هو السر
53 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:05
جون بولتون ذهب الى مزبلة التاريخ بعد ان اصابته لعنة المملكة المغربية الشريفة تلك اللعنة التي مازالت تطارد النظام الجزائري منذ 44 سنة الى اليوم حتى يرحل هو الاخر الى مزبلة التاريخ و الذين يمنون النفس و يروجون لامكانية تعويضه بالمبعوث الاممي هوريست كوهلر يخففون فقط من هول الصدمة التي تعرضوا لها بعد ان فوجئوا باقالته في هذا الوقت الحساس و هو الذي اعتبروه حصان طروادة و بنو عليه امالهم و احلامهم التي تبخرت بين عشية و ضحاها بجرة قلم من دونالد ترامب لان جون بولتون منبوذ من طرف المغرب و فرنسا و روسيا و الصين و من الامين العام الاممي غوتيريس و لا يمكن للخصم ان يصبح حكما في نزاع معقد لم يستطيع حتى صقور الحزب الجمهوري امثال جيمس بيكر او الدبلماسي المرتشي كريستوفر روس من الوصول الى الخيط الرفيع لفك عقدة الصحراء المغربية لان ما بني على باطل فهو باطل و النزاع في اصله مفبرك من صنيعة نظام فاسد غير شرعي و لولى اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق لما كان هناك لغط على قضية الصحراء التي انتهت و حسم امرها بالنسبة للشعب المغربي يوم طرد اخر جندي اسباني من فوق رمالها فلعنة مملكتنا الشريفة ليس لها علاج.
54 - رد على بنت الشاوية الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:06
هذا الشخص يرعب الجميع ادا كان في مركز القرار لأنه لا يختار الحلول للمشاكل عبر العالم بتحريه الحقائق لكن بالبحث عن الحل الأنسب لربحه الشخصي والمربح اقتصاديا للولايات المتحدة الأمريكية ولو على حساب سحق المظلومين
55 - ملاحظ الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:47
بولتن كان هدفه تركيع المغرب لاهداف اخضاعه الشامل لمخططات الصهيونية, لتسريع استهداف القدس و فلسطين. و هكذا عندما يركع ( مبني للمجهول ) غرب الوطن العربي يسهل عليه تركيع شرقه. النظام الجزائري يدرك ذلك جيدا، لكنه انتهازي وريث الاستعمار، يجر كل المنطقة المغاربية الى تبعية تتعب الشعوب و تفقرها و مع ذلك ينافق و بدون حياء يتشدق القيم و الاخلاق و حق تقرير مصير الشعوب. فاين هي حرية الشعب الجزائري عندما نفس المجموعة ناورته برئيس فاقد الأهلية لتلتف عليه من جديد بتبذيل جلد كذب و فرض نمط آخر كذب من انتخابات تفضي إلى الالتفاف على مطالب و طموحات و حرية هذا الشعب.
56 - محمود الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:36
لله درك يا بوشيخي لقد ادميت قلوب الخونة والمرتزقة أدناب جنراﻻت الجزائر يؤشرون على تعليقك قبل قراءته
57 - مجلوق فنيويورك الخميس 12 شتنبر 2019 - 01:57
دبا يمشي يلعب ضما مع بوتفليقة,,,راه ترامب هدا ,,,بصفتي مغريبي ؤكنحب المغرب [ لبلاد فقط ماعنديش مع الحكومة ؤالمخزن] ؤبصفتي احمل الجنسية الامريكية ويلابقيت حي ؤالله حتى نصوت على ترامب ف 2020.
58 - Med الخميس 12 شتنبر 2019 - 06:08
ا لى 23 - كل ما بني على باطل ...
هل تريد حقا تعلم الناس كيف تموت البشر?
اولا, الموت حق و كل نفس ذائقة الموت سواء تبتلي بمرض او في حادث او على الفراش الا بعض الاشخاص ينخدعون لانهم يدافعون على الحق و لو بكلمة كا امثال المهدي بن بركة, ياسر عرفات و جورج كندي و اللائحة طويلة...
ام من وراء قتله و الكل يعرف هو الرئيس الفرنسي اليهودي الاصل نيكولا زركوزي الذي وفر له القصر الملكي قصرا في مراكش و فما يخص صدام حسين المجيد كان وراء قتله الرئيس الامريكي بوش و على راسه اسرائيل.
ام الرئيس الجزائري السابق هواري بومدين و على الاطباء المتخصصين تم اغتياله بنفس الطريقة التي مات بها ياسر عرفات على طريقة التسمم.
الرجال يضربونهم الاعداء في الظهر و تبقى اجيال و اجيال ورائهم يتسائلون و ام العملاء يدخلون كالبرق في النسيان و لا احد يتذكرهم و كانهم لم يكونون.
ا لله يرحم الرجال و هم من السابقين و نحن من اللاحقين و الذل للعملاء الخونة.
59 - ALGER-LA-BLANCHE الخميس 12 شتنبر 2019 - 06:09
Réponse au numéro 4
N oublier pas ce que si passe la nuit à Marrakech agadir casa rabat ranger et plusieurs villes
60 - افران الاطلس المتوسط الخميس 12 شتنبر 2019 - 06:31
جواب الى 12 - هاجس
يطوى هذا الملف حينما ينهر هذا النظام العسكري الجزائري العدو في الحكم ويتم تبديله باناس صادقين هنالك يوطى هذا الملف وتنتهي ازمته. والحل ايضا في يد المغرب عندما يتوقف عن مطالبته دائما من مساعدة الجزائرالعدوة الرئيسية لهذه الأزمة منذ إنشائها، مع النظام الاسباني انداك انتقاما من المغرب (استقلال الصحراء المغربية) وانهزام فراكو وموريتانيا و القذافي كل هذا العالم كان يدعم ويساند المرتزقة البوليساريو اقتصاديا وعسكريا كذلك كوبا والفيتنام وافريقيا الجنوبية وبعض الاخرين عديد منهم كانوا ضد المغرب تلك الزمن بما فيهم فليسطين التي نحن نساعدها اليوم والشكوك في بعض الدول العربية الاخرى كانت تتسرف بشكل سري وتدعم قضية المرتزقة (البوليساريو) انداك . كل هذا العالم كان ضد المغرب في تلك الزمن
Ce dossier se terminera lorsque le régime militaire algérien prend fin et qu’il s’effondre du pouvoir et remplacer par des gens honnête La solution également entre les mains du Maroc quand il cesse de demander l'aide de l’Algérie, principal cause et ennemi de cette crise depuis sa création
61 - افران الاطلس المتوسط الخميس 12 شتنبر 2019 - 06:52
Ce dossier se terminera lorsque le régime militaire algérien sera détruit et effondré et déchue du pouvoir et sera remplacé par d’autres gens sérieux, honnêtes a ce moment le dossier sera clos et la crise prendra fin dans cette région du monde. la solution également entre les mains du Maroc, qui devrait lui aussi cessé de demander à chaque fois le soutien et l'aide de l'Algérie, sont principale ennemi et cause de cette crise à l'origine depuis sa création, avec le régime espagnol de (franco) de l'époque en représailles contre le Maroc (indépendance du Sahara marocain) pour cause défaite de franco qui a perdu le (Sahara marocain) soutenu également par la Mauritanie, l’Afrique du sud et d'autres pays africains dont Kadhafi de l'époque . bref, beaucoup d'entre eux étaient contre le Maroc à cette époque, y compris la Palestine, à laquelle nous portons assistance et secours aujourd’hui. Tout ce beau monde était contre le Maroc à cette époque
62 - مواطن الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:01
لا تقلقوا لوبي المغرب لا ينهزم. الوقت في صالحنا. دعوا الخصوم في في غيهم يعمهون. وإن غدا لناظره لقريب. ولكم عبرة في آخر زيارة لكوشنر و الذكي بالإشارة فيهم.
63 - ادريس الزمطي الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:30
ظل ترامب الرئيس الامريكي يتستر على مستشاره بلوتون حتى أعان نفسه الرئيس الأعلى لأمريكا فعزله اخيراً ( الأغلبية)
64 - مغرب عربي واحد الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:34
لمالم تقم الجزائر بأي مبادرة لإصلاح ذات البين بين البوليزاريو و اشقاءهم المغاربة ؟بينما تجدها دائما سباقة للقيام بوساطات في نزاعات بعيدة عنها. اللهم ألف بين قلوب الجميع .امين
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.