24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "هيسبريس تمودا" تتصفُّحَ قرنا من البحث بالمغرب (5.00)

  2. حملة وطنية تقيس المشاكل الصحية وسط المدارس‬ (5.00)

  3. عالم اجتماع يبسط معالم "حداثة مضغوطة" في تجربة كوريا الجنوبية (5.00)

  4. المنتخب الوطني في المركز 39 ضمن ترتيب الفيفا (5.00)

  5. خطف تلميذتين يضع شخصين في ورطة بابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تأخر تعيين مبعوث أممي يَمضي بنزاع الصحراء إلى "عزلة دولية"

تأخر تعيين مبعوث أممي يَمضي بنزاع الصحراء إلى "عزلة دولية"

تأخر تعيين مبعوث أممي يَمضي بنزاع الصحراء إلى "عزلة دولية"

إلى "عزلة" إقليمية ودولية، يمضي نزاعُ الصّحراء بثقلِ تعقيداتهِ في ظلّ تأخّر تعيين مبعوث أممي خاص جديد إلى الصحراء، مع اكتفاء الماسكِينَ بخيوطِ الملف بالبحث عن مخارج لإرسالِ موفدٍ جديد للأمم المتحدة إلى الصّحراء بشكلٍ محتشمٍ، بينما يبدو أنّ الإدارة الأمريكية لم تعد تولي اهتماماً خاصاً للنّزاع، في ظلّ عدمِ استقرارِ مكاتبها وتشابك الملفات والأجندات.

وماعدا زيارات ميدانية تقوم بها وحدات عسكرية تابعة للمينورسو من أجلِ الاطلاع على آخر تطورات المنطقة، يبدو أنّ الوضع في الصّحراء ماضٍ إلى السّكون، متجاوزاً بذلك حالة "الاستنفار" التي تطبعُ عادة عمل مبعوثي الأمم المتحدة، خاصة خلال شهري أبريل وأكتوبر، مع مناقشة تقرير مجلس الأمن حول الصّحراء.

وعلى مدى أزيد من 27 سنة، حاولت بعثة المينورسو وعدد من مبعوثي الأمم المتحدة إلى الصّحراء التوسط لإيجاد حل لهذا النزاع طويل الأمد، الذي يؤثر على العلاقات المغربية الجزائرية، في حين تركت موريتانيا النزاع جانباً، واستمرت جبهة البوليساريو في محاربة المغرب إلى أن توصلت الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار عام 1991.

ويربط المحلل السّياسي هشام معتضد التأخر المتعلق بتعيين المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة إلى الصحراء بجوانب تقنية وسياسية، ويقول إنّ "الجانب المتعلق بالمسطرة الإدارية المنظمة لبروتوكولات التعيينات المتعلقة بالمناصب العليا في الأمم المتحدة قد يجبر الساهرين على هذا الملف على تدبيرهم للمدة الزمنية".

وبالإضافة إلى هذا الجانب الإداري/القانوني، المتعلق بالمسطرة المهنية داخل أروقة الأمم المتحدة، هناك عامل مهم وقف عنده الباحث السّياسي ذاته، وهو المرتبط بالجانب السياسي؛ ذلك أن "تدبير ملف تعيين المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء لن يتم خارج الاستشارة الدبلوماسية مع القوى الدولية من جهة، والأطراف المعنية بالملف من جهة أخرى".

ويرى الأستاذ الجامعي المقيم في كندا أنّ "الملف يشكل بؤرة توتر جيو-استراتيجية جد حساسة في المنطقة"، مشيراً إلى أن "القوى الدولية تبحث دائما على ضمان قدم تأثير في المنطقة عبر المبعوث الخاص الأممي إلى الصحراء".

أما فيما يتعلق بأطراف النزاع، يقول معتضد، "فلكل دولة أسلوب وتكتيك دبلوماسي خاص للتأثير في مسار تعيين المبعوث الأممي إلى الصحراء، وهو ما يعقد أكثر إخراج الاسم الجديد الذي سيتولى تدبير هذا الملف في المرحلة القادمة".

وزاد المحلل نفسه أن "المنطقة توجد داخل المربع الذهبي للمطامع الدولية من حيث التموقع الجيو-استراتيجي، ولذلك فالكل يسارع من أجل التموقع داخلها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من أجل ضمان قوة تأثير في المنطقة"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - karim الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:13
Ça y il faut oublier et tourner la page
Pas de référendum ni autonomie
Nous insistons sur le retour de nos frères qui sont à Tindouf et seulement les marocains
Il y a peu près 30 000 séquestrés
2 - عميمي فريد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:21
أكيد هناك جهات من كل الاطراف المباشرة وغير المباشرة لا تريد لهذا النزاع المفتعل ان يوجد له حل ناجع ونهائي فهناك تشابك في المصالح خصوصا الدول الاستعمارية فرنسا وإسبانيا وهناك مصالح استراتيجية من الولايات المتحدة وهناك أهداف سياسية ومصالح اقتصادية من بعض اللوبيات من الاطراف المعنية مباشرة بالقضية حيث تخاف على فقدان سلطتها وامتيازاتها في حال ايجاد حل للنزاع ومع الاسف تبدو جد مؤثرة وقوية وتعمل على افشال كل المبادرات وعليه فلا أمل في المستقبل القريب الخروج من النزاع هذا النزاع الذي عمر اكثر من اللازم وخصوصا دور الدول العظمى التي لا تريد حل النزاع لأسباب استراتيجية لانه بالنسبة لفرنسا وإسبانيا بقاء النزاع احسن من إنهائه !!
3 - ashraf الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:21
المواجهة الميدانية وشيكة لا محال ... علىنا ان نستعد جيدا ، و ان نضرب بقوة إذا ما فرض علينا ذلك . المهم اننا في ارضنا و الصحراء صحرائنا وعاش المغر ب واحدا موحدا.. من طنجة الى الگويرة.
4 - رشيد المانيا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:22
من يعتقد بأنه ببتردولاره سيقارع دولة ألفية تتعامل مع دول العالم في الحرب والسلم منذ مئات السنين فهو واهم ويرمي ببترودولار شعبه من النافذة... وماغيصور غي الضباب....
أما المرتزقة فنتمنى لهم مقاما طيبا في الجزائر والشعب الجزائري أقول له الله يعوضك فالمليارات من الدولارات التي كانت ستتيح لك عيشة، على أقل تقدير، أحسن من ليبيا قبل الحرب.
5 - مغربي قح الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:32
سوف يتم تعيينه و تستمر الحالة على ما كانت عليه المطلوب هو االه يهدي خوتنا الجزائريين يوقروا عليهم المغرب و نتعاونوا على ازدهار المنطقة ككل
6 - maroc الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:34
قضية بوسان اليدين ومرحبا بكم في المغرب بلد الكرم والجود لاتنفع لي بغا يعترف مرحبا لي بغا يكون ضد مرحبا حنا مالنا واش معندناش لكتاف ندافعوا على هاد البلاد راه عينا دبلوماسية حتى ظسرنا علينا دول ليس لها موقع في الخريطة أصبحوا يستفزوننا حتى من دول شقيقة ودول أفريقية ليس لها وزن أصبحت تستفزنا متى نبقى هكذا ننتظر مبعوث الأمم المتحدة ليبقى سنوات ثم يرحل أليس في دولة رجل رشيد..
نريد تدخل صارم من الجهاز العسكري عندما يرى مناوشات في الحدود أو الهجوم الاستباقي عند الضرورة...
7 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:34
صافي انتهينا ما فيه لا تأخر تعيين مبعوث أممي ولاشئ . الصحراء كلها مغربية من طنجة الى الكويرة والسلام . المرتزقة انهرت مستقبلا لم يكون اي اهمية ولامزيد من الحديث عنها. فشلت مكفاحتها كلها منذ ما يقرب عن نصف قرن . يبدأ الجميع في التخلي عنها المرتزقة المزعومة البوليساريو التي تم تصنعها من طرف النظام العسكري الجزائري الفاشل ايضا
Le Sahara est toute marocaine de Tanger à lagouira wa Salam. les mercenaires seront bientôt effondrés. Dans un futur proche on entendra plus parler d'elle toute sa lutte est passé a l’échec échoué complètement elle n'a plus de valeurs . pendant près d'un demi-siècle quelle lutte sans aucun résultat Tout le monde commence à abandonner les prétendus mercenaires du Polisario, également pour le régime militaire algérien a son tour
8 - abdo maroc asli الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:43
سبحان اللله وبحمده سبحان ألله العظيم الحسن الثاني ألله يرحمه.  شاهدته اليوم في المنام اللهم ارحمه واغفرله واكرم نزوله ووسع مدخله واجعل قبره من رياض الجنة وجميع المسلمين كنت معه في المعسكر بين  الاعتاد وقلت له اول سلاح شاهدته امامي هو صاروخ قلت له سأضرب بهاذا قال لي اتركه آخر شيء قال لي تعال معي وخد الأسلحة الصغيرة هي الاولى ودخلت معه بين الاعتاد وأبحت معه هو امامي وانامن خلفه واخيرا كنت اساعده ويعمل بيده وأساعده وإنتها الحلم
9 - بسام الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:45
هذا لأن القضية بسالت عالميا و الجزائر أمصاب تقد براسها.. همّ البوليساريو عياها. . زيادة على. كل اللي دار يديه في القضية كيتشوا.. الحل في يد المغاربيين.. يشوفو مستقبلهم.. في اجتماع تسوده الحكمة.. يتطرق لجميع المصاعب و يمهد لتعاون إقليمي يدوب فيه هذا المشكل.. الجزائر هي الأكثر معنية و حل هذا المشكل سيخلصها نهائيا من عقدة تحملها الشعب الجزائري سياسيا و ماليا من دون رأيه..
10 - Rachido الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:50
كعكة كبيرة يسيل لها اللعاب كل يد تمسك بسكين يختلف حجمه باختلاف قوة تشبث اليد به وبها والكل ينتظر سفارة الحكم ليتم الالتهام
11 - karim الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:53
من يبالي أصلا بكيان وهمي ليس له أبسط مقومات دولة لولا الأموال الجزائرية الطائلة التي ضخت في الرشاوي من أجل إبقاء هذه القضية الخاسرة حية نكاية في المغرب ، الأزمة المالية الحالية في الجزائر إذا استمرت طويلا ستكون هي الضربة القاصمة للبوليساريو ، لأنه حتى دول اخرى لها مصلحة في بقاء هذا المشكل مثل اسبانيا ليست بالحماقة لصرف الملايير كما تفعل الجزائر
12 - المختصر المفيد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:54
العالم اجمع مدرك ان النزاع مفتعل والمغرب في صحرائه واما ما وراء الجدار فلا يصلح حتى لعيش الافاعي والعقارب والدليل تواجد المرتزقة بتندوف حيت كل همهم اختلاس المساعدات والهجرة الى اوربا وحكام الجزائر لم يمكنو حتى شعبهم من تقرير مصيرهم
13 - ضد الضد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:59
الامم المتحدة و حتى مجلس الامن يعرفون أن مشكل الصحراء من انتاج عسكر الجزائر و ما دام في الوقت الحالي الشعب الجزائري يسعى و بكل شراسة تنحية العسكر الحاكم فالأمم المتحدة لم تعين أي مبعوث اممي حول مشكل الصحراء و تراقب الحراك الشعبي حتى يتبين الحاكم الحقيقي للجزائر هل من يختاره الشعب ام من يختاره العيكر. لأن الجزائر اصبحت جزء من المشكلة و لا يمكن التفاوض من دونها.
14 - abdo agadir الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:04
أظن هدا المعطى الدي تشهده قضية الصحراء من ركود وعدم تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة بالصحراء الى حد الساعة مرده هو الحراك الدي تعيشه الجزائر مند شهور ومن خلاله يطلب الشعب الجزائري التغيير وتنحي النظام السابق بجميع مكوناته التي حكمت الجزائر مند سنين بدون تحقيق أي تطور أو أي تقدم رغم الامكانيات التي تتوفر عليها البلاد من خيرات باطنية هامة الغاز والبترول .ولهدا أقول أن الدول المتحكمة في ملف الصحراء ينتظرون على ما ستؤول عليه اﻷوضاع في الجزائر مستقبلا ﻷن حكام هدا البلد الشقيق هم من خلقوا هده الجمهورية الوهمية وهم وحدهم من يتحمل المسؤولية ادا الحل هو في المرادية والرباط وليس في رداهات اﻷمم المتحدة .متمنيا للشعب الجزائري التوبيق في حراكهم ليصلوا الى مبتغاهم انشاء الله .
15 - المطلب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:09
كان بالامكان طي ملف الصحراء؛حينما كان اعيان وشيوخ القباءل الصحراوية لهم كلمة الفصل،في عهد الملك الراحل الحسن الثاني،وبعد مرور الاعوام الامور تزيد تعقيدا،لتصل الى نهاية محتومة ستختار الجزاءر تاريخها وصنيعتها البوليزاريو؛حين تريد الجزاءر ارضها تندوف وتطلب من البوليزاريو الخروج من ارضها ،فيبدا الضغط بشتى الوساءل ومنها الحرب ،لتقول الامم المتحدة كلمتها وهي تخيير سكان الصحراء وسكان تيندوف بين الاستقلال او الوحدة (تقرير المصير )والنتيجة اكيد واضحة وهي الاستقلال .يجب ابرام صفقات شبه سرية مع امريكا واوروبا وروسيا لاستغلال خيرات الصحراء البرية والبحرية لاجل غير محدود للضغط على البوليزاريو بقبول الحكم الذاتي والذي يجد قوته في الوقت الراهن .
16 - المغرب في صحرائه و الصحراء .. الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:16
حسب ما أرى من خلال هذا التحليل ، هو أن الأمور تزيد تعقيداً بدل من أن تجد حلاً ينهي هذا النزاع المفتعل ، صحيح أن الأمم التحدة ليست لديها العصا السحرية في إيجاد الحلول للمشاكل المتراكمة عليها و على رأسها القضية الفلسطينية التي مر عليها أكثر من سبعين سنة و لم تجد مسلكاً لها فما بالك من قضية وحدتنا الترابية الحديثة العهد التي يصعب على الكل حلحلتها على الأقل في المنظور القريب ، و ما تأخر تعيين مبعوث جديدالى الصحراء لخير دليل على إبقاء النزاع مستمرا .
المغرب في صحرائه ، و عليه الإستمرار في سياسة إنتزاع الإعترافات بهذ الكيان الوهمي و تقوية جبهته الداخلية لمواجهة أيها إعتداء خارجي خاصة و أن الأطماع كثرت من أجل التموقع في المربع الذهبي كما قيل.
17 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:24
اعتقد ان الوقت في صالح المغرب لتحريك ملف النزاع المفتغل حول الصحراء المغربية الدبلوماسية المغربية عليها ان تطالب المجتمع الدولي بالزام الدولة الراعية للارهابيين باحصائهم وتقديم العرائض للمجتمع الدولي شريطة تحديد الصحراويين الحقيقيين والمرتزقة القادمين من دول مجاورت ليكون العالم على بينة ان النزاع مفتعل عكس ادعاءات الاعداء الماكرين ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم ) والصحراء مغربية الئ ان يرت الله الارض ومن عليها
18 - محمود الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:01
قمت بجولة سياحية لمدن صحراءنا العزيزة هذه الأيام وانبهرت لما لاحضته من تغيير وتحسن هائل في المعاملات بين المواطنين وفي البنية التحتية وانشرح صدري لما شاهدته من مرح ومحبة تعلوا الوجوه في انسجام وتناغم بين مختلف مكونات الساكنة.. وحتي مكسرات عاشوراء ولعبها ودفوفها من كل الأحجام والألوان أصبح يتزاحم على اقتناءها الصغار والكبار في جو احتفالي قل نظيره.. فهذه المشاهد المزينة بالبهجة والرواج التجاري هي التي على بعثة المينورسو أن يبلغوها الى الراي العام الدولي بدون مغالطات او تزييف للحالات المزرية التي يعيشها إخواننا المحتجزون بمخيمات تندوف في غياب تام لأبسط الحقوق بما فيها حرية التنقل
19 - عبدو 23 الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:08
اشتداد حرارة ملفات اكثر خطورة في ااشرق الاوسط هو الذي خفض الاهتمام بملف الصحراء.. ولذلك لا اجد سببا للتفاؤل فالبوليزاريو هي ايضا لا تزال متواجدة.. والمشكل عالق وكل الاطراف تشحذ أسلحتها في صمت.. لأن الحروب قادمة ولن تسلم منها منطقة.
لا يجب ان يخدعنا هذا الهدرء فهو اشبه بالهدوء الذي يسبق العاصفة..
20 - Visiteur الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:14
Le front polizario au sud marocain et le front de l'arabisation de peuple marocain;ces deux fronts fondés par les qaoumajistes existent pour troubler la paix et la sécurité dans notre Maroc.Ces deux fronts de malheurs sont refusé par le peuple marocain de Tanger jusqu'à Gouira
21 - sarah الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:16
L’Algérie se procurait 16 chasseurs polyvalents de type Su-30MKI(A) ainsi que 14 MiG-29M/M2.
22 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:20
الامور تزيد تعقيدا للذي يتهرب من أمر الواقع واللف ودوران وتضييع الوقت ويصعب عليه أن يواجه الحقيقة
أما أنت يا صاحب رقم 11
ااكد لك الجزائر شعبا وجيشا وقيادتا لن تتخلى عن شعب الصحراوي مهمى حصل حتى وإن تغيرت السياسة فلن نتخلى عن اخواننا الصحراويين فهم مسلمون وهم ضيوف عندنا
أما قولك عن اقتصاد الجزائر فلا تقلق عاليه كان عليك أن تشوف حالك وتبكي عليه وخاصتا الديون التي تخنقك ومهما طال الزمن أو قصر فما عليك إلا تسديدها أما ديون الجزائر ليكن في علمك 000000 والخزينة اضن أكثر من الديون التي تخنقك وليكن في علمك لازم عليك تسديد الديون ومنها 8 ملايير للجزائر نعم هذه هي الحقيقة اكيد لن تعجبك لاني لا أتكلم معك بالعاطفة ولكن أواجهك بالحقيقة قل ما شاءت ولكن اعلم الاتي يصعب عليك تحمله
23 - حرمل الهواري الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:32
كل شيئ ساهل أثناء الحديث عن ملف الصحراء ، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ،،المغرب من طنجة الى الكويرة ،،والنزاع المفتعل ،، وعسكر الجزائر ،،والجمهورية الوهمية ،،وتبذير اموال الشعب الجزائري الشقيق ،،و...و..و ،،هذا مجرد كلمات تتردد في تعليقات المغاربة وهي لا تعني اكثر من ان اصحابها لا يعرفون شيئا عن ملف الصحراء ،اولا المغرب ليس من طنجة الى الكويرة فهذه الاخيرة ترفرف فوقها الراية الموريتانية وفي اغلب الاوقات هي تحت سيطرة البوليساريو ،
ثانيا الصحراء ليست في مغربها لان لا احد من الدول يعترف بسيادة المغرب عليها
ثالثاعسكر الجزائر لا دخل لهم في النزاع القائم لان جبهة البوليساريو شرعت في المقاومة ضد الاسبان منذ سنة 1972
رابعا ،،الجمهورية الوهمية معترف بها من طرف الاتحاد الافريقي وهي عضو مؤسس فيه وتشارك الى جانب المغرب في كل المحافل الدولية
خامسا اموال الشعب الجزائري تنفق كما نريد وليس لاحد وصاية علينا ومن يريد المحاسبة عليه الاهتمام باموال الفوسفات التي له حق فيها
سادسا الجيش الجزائري هو اقوى جيش في افريقيا ،وهو في كا مل جاهزيته لاي طاريئ واللعب بالنار قد يحرق صاحبها
24 - Adnen الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:50
Tous les pays qui ont des économies performantes sont endettés comme les USA, la France, l'Agnelterre et l'Espagne
l'Algérie n'a pas de dette car elle n'a ps une économie elle se contente de vendre le pétrole
25 - Momo الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:50
C'est une façon indirect de dire aux marocains et au polisario débrouillez-vous... T9atlou wla debrou raskoum... Donc je pense qu'on va rentrer en guerre il faut se préparer...
26 - مغربي صحراوي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:10
الاخت بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 22 : بالأمس فقط وأنت رزينة في ندحلك تطلبين الله ان ينصر المظلوم على الظالم.. واليوم تتكلمين عن دعم الجزائر اللامشروط للشعب الصحراوي وثلث الشعب المغربي صحراويين..! وثلثي سكان موريتانيا صحراويين..! وجنوب الجزائر كلهم صحراويين..! فعن أي صحراويين تتحدثين يا أخت..؟ ومن هو المظلوم في نظرك المغرب ام الجزائر التي ورثها فرنسا الصحراء الشرقية وتريد خلق كيان وهمي فى الصحراء المغربية بعد خروج المستعمر الإسباني منها كما خرج من طرفاية وسيدي افني ومنطقة الشمال..؟ اتقوا الله في أنفسكم فان الظلم ظلمات يوم القيامة
27 - HAMMOUCHI الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:15
JE CROIS QUE NOUS SOMMES DANS NOTRE SAHARA POUR CELA IL FAUT FAIRE APPEL AUX SEQUESTRES MAROCAINS À TINDOUF ET CHASSER TOUS CEUX QUI SONT DU CÔTÉ DU POLIZARIO VERS TINDOUF
28 - منطيح الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:17
22 بنت شاوية كديميزك
سوف نرى حين ينجلي الغبار .. احصان تحتك ام حمار
البغل كيترجل غير على خوه ودارو بيناتهم معبر جوج بغال
29 - Radd الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:26
Radd
الأوضاع في الجزائر هي السبب الرئيسي...لأن الجنرالات الآن مشغولين ....تذكروا معي إبان العشرية السوداء كيف كان الوضع ساكنا ..بمجرد أن هدأ وضعها الداخلي بدأت من جديد في تحريك الحصاة التي وضعتها في حذاء المغرب.....
30 - ملاحظ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:35
أرى أنه حان الوقت للمغرب و موريتانيا التي نهجت تغيير مشجعا، التفكير في وحدة تعاونية اقتصادية هدفها التكامل لاجل الاسراع و تسهيل التعاون الافريقي المغاربي. بهذا ستذاب جانبا المشاكل الهامشية و سيشجع ما تبقى او جزء آخر من الاشقاء طي مشاكل الماضي. و بعدها كل من لم يندمج في أي مشروع سيتضح هدفه و من ثم يسترك الحكم للرأي العام و الضمير العالمي. قضية الصحراء معروفة انها قضية وطنية للمغرب و اختلاقها كان هدفه تعطيل اي تكثل أو تعاون بين دول تفرقهما اديولوجيات الحرب الباردة. امريكا و الغرب بهذه القضية لهم أهدافهم كل من خرج منها تعطل تنميته و تهدر ثرواته و يتعرض نظامه لتهديد الشعب او الابادة. فالحل الوحيد لهذه القضية هو التكثل الاقتصادي و التكامل مع احترام الاختلاف بهذا تهدم الحدود و يضمن الامن. و من يخرج عن هذا فهدفه الفساد و الفتنة و الهيمنة على البلاد و المنطقة.
31 - Radd الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:35
Radd
الأوضاع في الجزائر هي السبب الرئيسي...لأن الجنرالات الآن مشغولين ....تذكروا معي إبان العشرية السوداء كيف كان الوضع ساكنا ..بمجرد أن هدأ وضعها الداخلي بدأت من جديد في تحريك الحصاة التي وضعتها في حذاء المغرب.....
32 - Deham الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:37
الكل يتغنى ب لايلاه آن كانت قضية الصحراء العربية على حق شرعي لاضمها المغرب اليه حربا او سلما. لكنه اغتصبها شرد اهلها وإلى المشتكى
33 - hobal الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:37
على اي حال الشاوية 22 قلت كلام
نحن كذالك لا نتحدث بالعاطفة الاستنزاف يحدث في كلا الطرفين
حتى الدول بدئت تضهر الملل من عقلية الشعب الجزائري والمغربي
ما زالت تطغى علينا عقلية الجاهلية اذا اردتي التاكد ارجعي الى مقالك ومقال رقم11
نوع هذه الشعوب لا تستحق ان تكون فوق الارض لان فناؤها فيها صلاح للبشرية
34 - وناغ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:52
الى 22
ساخاطبك
بصفتك
مدكر
ومن طانطان
لان كل تلك الحيل
والخدع
والكدب
لم تعد تخفى علينا
الشعب الجزائري
لم يفوض الامر بعد لاحد
ليتحدت باسمه
اما القيادة والجيش
فالشعب الجزائري الان
يناضل
لابعادهم
اما الواقع الدي تتحدت عنها
فنحن في ارضنا
ولا توجد هناك قوة
يهمها اخراجنا منها
اما قضية المسلمين
فالقران وصفكم
بالكفار والمنافقين
اما قضية العاطفة
فلا يمكنك
ان تجردنا منها
وانت تستعملها
اما قضية
الاقتصاد والديون
فدالك لا يهمك
انت لست لاجزائري ولا مغربي
35 - سمير الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:08
الحكمة تقول الجشع انقص له يرضى .
لن يحترم المغرب خيار الصحراويين الى باحد الحلين .
حربا تزيد في ديونه وارامله وتوقف عجلة التنمية به كما حدث قبل 91 مما اضطره الا قبول المينورسو .

غلق معبر الكركرات مما يسبب خنقا اقتصاديا يجلب الويلات .
36 - لا لا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:55
لا غرابة في ذالك الإنفصاليين يهددون برجوع إلى حمل السلاح أي الحرب ، هذا معناه إشار واضحة على انهم غير مقتنعين و مهمتين بحل السياسي متفق غليه يرضي الطرفين هذا هو هدف الامم المتحدة و معها المغرب ، و المغرب قدم تنازلات كبيرة مثل الحكم الداتي و إستثمارات ظخم لم تشهدها أي منطقة أخرى في المملكة و السبب لأنهم إخواننا، أما الجهة الأخرى ما قدمته لهم هو التشرد و سفك دماء و هذا ليس غريبا بنسبة لها لا في الماضي ولا الحاضر. إذا كان الطرف الثاني يلوح بالحرب فماهي فائدة الأمم المتحدة هذا ما وصلت إليها الامم المتحدة.
37 - المحاميد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:34
مشكل الصحراء المغربية خلقه الدكتور القدافي لكي يجعل الفتنة بين الجزائر والمغرب مات القدافي وترك الجزائر غارقة في الوحل لا من ينقدها في ما ثركها القدافي والان الامور اتضحت وضوح الشمس اموال الجزائر استولو عليها العصابة الحاكمة تمول بها المرتزقة في تندوف بالسلاح والبطرول والاكل تاركة الشعب الجزائر يطلب التحرر من ماوصلت اليه الجزائرمن خراب
38 - محمود الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:31
فهل يصدق عاقل في العالم بأن الخليط من المرتزقة واللاجئين والمحتجزين فوق التراب الجزائري بحمادة تندوف كلهم من أصول الصحراء المغربية..! إنه الغباء بعينيه والمازق الكبير الذي وضعه النظام الجزائري لنفسه وأصبح حبل مشتقة يلتوي على عنقه سنة تلوى الأخرى وسيشكل مستقللا بالتأكيد تهديدا حقيقيا للسلم الإجتماعي في صحراء الجزائر برمتها
39 - قاهر الانفصاليين الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:16
تعيين مبعوث أو اتخاذ قرار...لن يغير من الواقع أي شئ...واهم بامتياز من يظن أن الشعب المغربي سيتخلى عن صحرائه مهما بلغ حجم التضحيات...هذه حقيقة لابد أن يستوعبها الأحباء والخصوم...هل من العقل أن يسلم المغرب في نصف ترابه للمرتزقة؟!! إنه إن فعل ذلك ستبقى مسبة لن يمحوها الزمن وعار سيكتب ويحفر على جبين كل مغربي...لهذا ففصل الصحراء عن مغربها يعني جوابا واحدا وهو: نهاية الأمة المغربية وزوال الكيان المغربي برمته...فهل يصدق بهذا أي عاقل؟ لذلك نقول للمسماة" بنت الشاوية والنيف..." هوني عليك واحتسبي ما صرف من المليارات في ميزان السيئات ولا سامح الله من أدخل الشعب الجزائري في عداء أشقائه المغاربة...لن ينسى المغرب الطعن الذي تعرض له في صحرائه ...كما أنه لن ينسى وقوف الأحباء ودعمهم الدائم والمتواصل لوحدته الترابية.
40 - الحقيقة الساطعة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:08
لا تقلق يا "سمير"المغرب مر من أزمات أشد وأعتى وخرج مرفوع الرأس...ودارت رحى الخصوم في الفراغ....ألم يقل الهواري بومدين سابقا أن أزمة الصحراء ستخنق المغرب ويتهاوى اقتصاده ويسلم بالصحراء؟...أحسب أنت كم مرت من السنين على هذا الكلام الاستعلائي ؟لقد رحل بومدين عن الدنيا ولازال المغرب في صحرائه...إنه السهل الممتنع...هل تظن أن البوليساريو ستجيش المنهكين من ساكنة خيام تينذوف لتجاوز الجدار الدفاعي وحرب المغرب؟هل تصدق مثل هذا الكلام؟...الصحراء بالنسبة للشعب المغربي تقع تحت مسمى"نكون أو لانكون"ولايهم التضحيات والأزمات التي ستحدت مادام التراب المغربي مصونا...أما أزمة الكركرات فهي جولة سياسية يعرف المغرب كيف يديرها فهي أشبه بلعبة شطرنج لن يكون الانتصار فيها إلا حليف الشعب المغربي فاطمئن .
41 - المحاميد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:56
اقول للمرتزقة سيحاسبكم الله عن اعمالكم كم من الابل التي سرقتموها لتلك القبائل با ناحية المحاميد الغزلان فم زكيط والدرهية والباركة ووزكي واخرها 90جملا لايت بوحيات في عام1986 بالشكاكة يوم هجمتم على المحاميد ومات زعيمكم الدي اتيتم به وتركتم سيارته من نوع طيوطا با سلاحها ومات فيكم العدد الاخرباناحيةالدرهمية ناحية فم زكيط مات فيكم ما قرب من عشرين
42 - مجرد راي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:35
المسألة واضحة وضوح الشمس في طقس صاف هو أن محركي الفتنة ودافعى أموال الشعب الجزائري توقفوا عن أداء الاتوات والرشوة لمسانديهم في عرقلة وحدة المغرب ومعاكسته في صحراءه المسترجعة من الإستعمار الإسباني منذ سنة 75 والتي اعترف له العالم بها وشاركت في مسيرته جل دول العالم ولكن العسكر الجزائري هو الذي يبحث عن السراب ولو أدى به ذللك إلى افقار الجزائر وابادتها حقدا وكرها وتعنتا ضد المغرب
43 - Kawtar الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:03
ملف الصحراء محسوم انتهى الكلام الصحراء داخل التراب المغربي اتمنى من جلالة الملك ومن الحكومة ان تنكب على تطوير الاقتصاد المغربي و تقليص البطالة و الفقر و محاربة الفساد و اصلاح القضاء و التعليم و المستشفيات و تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغداء و الدواء والعمل على استدباب الامن و محاربة المجرمين و ضاهرة الافارقة في المغرب عبر تشديد في منح بطاقات الاقامة والعمل على ترحيلهم الى بلدانهم وبناء جدار عازل على الحدود وحماية امن المغرب و المغاربة هذا ما يهمنا كمواطنين مغاربة ابناء هذا البلد اما الصحراء فلا جدال في مغربيتها
44 - المحاميد السبت 14 شتنبر 2019 - 10:51
اقسم بالله العلي العظيم مرتزقة تندوف ماهم الا مرتزقة وسراق الابل ومهربين كل نوع السيارات ومخدرات با مساعدة مع عصابة الجزاىر التي توجد في سجن المرادية والتي كانت تحكم الجزاىر وهناك مرتزقة اخرون يوجدون مابين مالي والجزاىر واخرون مابين تونس والجزاىر وكونتهم العصابة وكان يراسها بوتفليقة واخوه السعيد والعصابة التي توجد في سجن المرادية التي ورطت الشعب الجزاىري الشقيق
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.