24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "هيسبريس تمودا" تتصفُّحَ قرنا من البحث بالمغرب (5.00)

  2. حملة وطنية تقيس المشاكل الصحية وسط المدارس‬ (5.00)

  3. عالم اجتماع يبسط معالم "حداثة مضغوطة" في تجربة كوريا الجنوبية (5.00)

  4. المنتخب الوطني في المركز 39 ضمن ترتيب الفيفا (5.00)

  5. خطف تلميذتين يضع شخصين في ورطة بابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التصويت الإجباري.. الحكومة تحارب العزوف أم تواجه "المُقاطعين"؟

التصويت الإجباري.. الحكومة تحارب العزوف أم تواجه "المُقاطعين"؟

التصويت الإجباري.. الحكومة تحارب العزوف أم تواجه "المُقاطعين"؟

عاد الجدل ليطفو على سطح المشهد السياسي من جديد حول إمكانية فرض المغرب لنظام التصويت الإجباري، بعدما قامت وزارة الداخلية باستطلاع رأي بعض الأحزاب السياسية بشأن إلزامية التصويت في الانتخابات الجماعية والبرلمانية المرتقبة في 2021.

أحزاب توجد في الحكومة اليوم، وعلى رأسها العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال المعارض كانوا قد تقدموا قبل الانتخابات الجماعية والتشريعية الماضية بمقترحات تضمنت اتخاذ إجراءات زجرية ضد المتخلفين عن التصويت، عبر التنصيص على إجبارية المشاركة السياسية؛ لكن وزارة الداخلية لم تتحمس كثيرا لهذا الإجراء وقتها، على الرغم من تخوفها المتكرر من ارتفاع نسبة العزوف السياسي.

وتضمّن الاقتراح، الذي تقدم به كل من حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال، فرض عقوبات تصل إلى 500 درهم على الذين لم يدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات. بينما هناك من طالب الدولة بوضع تحفيزات لرفع المشاركة السياسية مثل جعل يوم الاقتراع بمثابة عطلة مؤدى عنها؟

تجارب دولية

العديد من الدول تعتمد نظاما يتم فيه إلزام الناخبين بالتصويت في الانتخابات أو الحضور إلى مكان الاقتراع في يوم التصويت، وفي حالة التغيب يتم فرض عقوبات تأديبية؛ من بينها الغرامات أو خدمة المجتمع وربما السجن.

وتعد أستراليا واحدة من 10 دول تقريبا في العالم تطبق فعليا إلزامية التصويت، إذ تبلغ غرامة عدم التصويت في الانتخابات الفيدرالية في أستراليا 20 دولارا، وإذا تخلف الناخب عن دفع الغرامة يرتفع المبلغ على مراحل ليصل إلى حد أقصى قدره 180 دولارا.

وتنص قوانين 23 دولة على التصويت الإجباري، إلا أن معظمها لا تفعل العمل بهذا النص؛ ومن بينها كندا والنرويج والبرتغال واليونان والسويد وبلجيكا وإيطاليا.

وفي المغرب، يرى المدافعون عن التصويت الإجباري فرصة لرفع المشاركة السياسية وضمان أن يمثل الحزب الفائز أغلبية الساكنة، وليس فقط أولئك المهتمون بالسياسة والذين يقومون بالتصويت دون إجبار.

بينما يؤكد معارضو الفكرة أن توجه الدولة لطرح التصويت الإجباري في الانتخابات المقبلة هو بمثابة إجهاز على حرية التعبير لأكبر حزب في المغرب هو "حزب المقاطعين" الرافض للعملية السياسية برمتها، ودليل آخر على تخوف الدولة من تسجيل أدنى نسبة مشاركة سياسية في التاريخ.

بؤس السياسة

عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أكد أن المغرب لا يمكنه أن يتجه إلى فرض التصويت الإجباري، وأضاف أن "بعض الدول المتقدمة التي تفرض إلزامية التصويت تكون فيها نسب المشاركة مرتفعة جدا، وتحفز البقية من أجل الوصول إلى أعلى النسب في إطار حياة سياسية سليمة".

بينما الوضع في المغرب، يعتبر أفتاتي، "لا يتعلق بمسألة تجاوب الهيئة الناخبة مع الاستحقاقات الانتخابية، بل بحياة حزبية عليلة ومريضة بفعل التحكم والتوجيه عن بعد. ولذلك، فإن العلاج لا يجب أن نبحث عنه في نظام فرض التصويت الإجباري".

وأوضح القيادي في حزب العدالة والتنمية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "توجه وزارة الداخلية نحو إلزامية التصويت قد يفتح الباب لتزوير الانتخابات المقبلة على أوسع نطاق"، مؤكدا أن "للشعب واسع النظر في إشهار المقاطعة كموقف سياسي أيضا".

ويرى المسؤول الحزبي أن "الحل يكمن في رفع اليد على الأحزاب والتوقف عن تنشيط الكراكيز السياسية، وهذا ما يعزز موقف العزوف لأن المغاربة فهموا كل شيء"، مشيرا إلى أن ربط إلزامية التصويت بالعزوف هو "جواب خاطئ على تشخيص مليء بالتدليس والتغليط".

إلزامية التسجيل

علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، قال إن فيدرالية اليسار الديمقراطي، المكونة من ثلاثة أحزاب يسارية، كانت قد طالبت وزارة الداخلية بفرض إلزامية التسجيل في الانتخابات وليس إجبارية التصويت.

وأوضح القيادي اليساري أنه "لو قامت وزارة الداخلية بالتسجيل الأوتوماتيكي للمواطنين الذين يحق لهم التصويت لرفعنا نسبة المشاركة السياسية، لأن كثيرا من الأشخاص قد يغيرون موقفهم في آخر لحظة من مسألة العزوف أو المقاطعة، لكن إذا أقفلنا لوائح التسجيل فنخسر أصواتا بالآلاف".

وأورد بوطوالة، في تصريح لهسبريس، أن التصويت في الانتخابات من واجب المواطن، "لكن بدون أن يكون مجبرا للقيام بذلك؛ لأن الأمر سيدفعه إلى النفور أكثر". كما رفض المصدر الحزبي ربط إجبارية التصويت بالعزوف السياسي، وقال إن "خلق مشهد سياسي مصطنع يزيد من بؤس المشهد سنة بعد سنة".

ويعتقد بوطوالة أن الدولة تفرض حصارا على الأحزاب الجادة بينما تتعامل برخاء مع "الأحزاب الإدارية"، وتابع أن "الدولة تضمن لهذه الفئة من التنظيمات السياسية شراء الأصوات والأعيان والوجود على مستوى المؤسسات المنتخبة"، بتعبيره.

وزاد الكاتب الوطني لحزب الطليعة، في تصريحه، أن هذا الوضع "يحول العملية السياسية إلى نوع من الارتزاق؛ وهو ما ينعكس على الجوانب الأخرى من مناحي الحياة ويتسيد الريع السياسي المشهد العام وينعكس أيضا على الاقتصاد الوطني".

أما مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، المقاطع للانتخابات، فقال بسخرية إن "نية الدولة من وراء التصويت الإجباري هي "إدخال أكبر عدد من المغاربة إلى السجن، لأن نصف المغاربة البالغين سن التصويت غير مسجلين في اللوائح الانتخابية، والهيئة المسجلة لا يذهب نصفها إلى صناديق الاقتراع، ناهيك عن الأصوات المصوتة غير الصحيحة".

ودعا البراهمة المسؤولين إلى البحث عن أصل المشكل في عملية النفور السياسي في المغرب، مشيرا إلى أن "فرض غرامات أو عقوبات على الرافضين للعبة الانتخابية سيفجر احتجاجات، خصوصا إذا علمنا أن 80 في المائة لا يصوتون وغير مسجلين أصلا في اللوائح".

وتتجلى أسباب العزوف السياسي، حسب اليساري المعارض، في عدم وجود رهان على الانتخابات في المغرب، وبالتالي إحساس المواطن بأن هذه المحطة السياسية لن تغير شيئا في حياته، سواء بالإيجاب أو بشكل سلبي".

"الحل يكمن في إقرار حقيقي للديمقراطية ومنح السلطة للشعب عبر تغيير دستوري جوهري"، يورد "كبير المقاطعين"، الذي أكد أن "الدولة غرقت لأنه لم يعد أحد يشارك معها في الانتخابات، كما أن الأحزاب المدعمة لمسألة التصويت الإجباري لم يعد أحدا يصوت عليها".

وسجلت الانتخابات التشريعية لسنة 2016 مشاركة سياسية ضعيفة بلغت 43 في المائة؛ فقد صوت في هذه الاستحقاقات ستة ملايين و750 ألفا من أصل قرابة 16 مليون مغربي مسجل في اللوائح، وفق أرقام صادرة عن وزارة الداخلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (194)

1 - القرشي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:07
عام زين هذا كل شي ولا إجباري متي يتم التنصيص علي قانون التطبيب الإجباري
2 - احمد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:11
على من نصوت؟
ظهر الانتهازيون وغاب اولو الالباب في بلد نطق فيه السفيه فاكرم، وسكت فيه العالم فالجم
التصويت في على الاحزاب الحالية والاشخاص الدين يقودونها يعتبر خطيءة كبيرة! لا شعب ولا من يسير شؤونه...
3 - جليل الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:12
مقاطعون و لو جعلوا ععلى رقابنا السيوف من العبث إرغام المغاربة على التصويت لإخراج حكومات لا شعبية قراراتها لا شعبية
4 - مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:13
لنكن صرحاء. ..ماذا تنتظر من حزب يقترح غرامة 500درهم لمن لم يصوت....عدد كبير من المغاربة يجد صعوبة في توفير هذا المبلغ لأغراض ضرورية. ..دواء. .مستلزمات يومية. ...لك الله يا وطني
5 - abder الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:13
و لأن النتيجة مطبوخة و معروفة قبل الإنتخابات ،ولأن نفس الوجوه ستأتت قبة البرلمان وأخرى ستضفر بالمناصب العليا و لأن صوتي و صوتك لا يغير شيئا في خريطتهم ،فما الجدوى من المشاركة في مهزلة الإنتخابات...
6 - رعد العملاق الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:14
نوض انا معندي مايدار نصوت على واحد مكلخ مجمك لاضمير لاثقافة باش نولي نخلصو من جيبي وجيب المزاليط ثلاثة كيلو في الشهر والامتيازاتوالسفريات...واش بغيتو الناس تصوت ايوا ديرو من شروط الترشيح التوفر على مستوى جامعي على الاقل واجتياز مبارتين كتابية وشفوية والالتزام والتوقيع على تعهد شفافية الخدمة وشيك ضمان على بياض باش ايلا دتى هاه ولا هاه خشيوه في الحبس باباه
7 - ادريس الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:15
انا مع هذا الإجراء شرط جعل يوم الاقتراع يوم عطلة مؤدى عنه.
8 - رضى الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:17
يمكن رفع نسبة المشاركة في الإنتخابات بكل بساطة عن طريق زيادة خانة في أخر ورقة التصويت مكتوب عليها " لا أحد مما سبق" ... النسبة سترتفع بشكل صاروخي.
التعبير عن عدم رضانا عن النخبة السياسية هو حق. أعطونا هذا الحق، نشارك في التصويت بكل فرح.
9 - رفقي رامي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:18
صورة لمكتب التصويت الراقي المرفقة توهم الناس على ان المكتب يوجد في السويد او سويسرا والهدف هو اعطاء إشارة وهمية واشهار لعملية لا يهتم بها اغلب المواطنين ولا تهمهم في شيء تطبيقا لقاعدة ابدية "اللي قالها واللي دارها المخزن هي اللي كاينة "
10 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:19
نعم للتصويت الاجباري ولكن شرط اقرار التشغيل الاجباري لكل مواطن بلغ سن العمل ، واقرار اجبارية الحضور والاشتغال في البرلمان تحت طائلة الطرد منه ، واقرار اجبارية القيام بالعمل الجاد بالنسبة للوزراء والابتعاد عن البوليميك كما يفعل البعض منهم و اجبارية التصريح في cnss واجبار الموظفين على الحضور الى اماكن عملهم والاضطلاع به و اقرار الاجبارية في كل ما سيساهم في ترقية ونمو البلاد والسلام
11 - مول الشفنج ولكن قاري مزيان الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:19
واخا ديروه بالغرامة أو اللي ماصوتش يدخل لحبس مامصوتش وعمري نصوت، واللي كيخاف الله مايقدرش يشهد بالزور..واش اعباد الله كاع الاحزاب الله يخليها سلعة وكايتفلاو على الشعب نجي أنا ونصوت عليهم باللي مزيانين ويطلعو يشفروني تاني وتالث ورابع... *اسيدي مامصوتش وليس في القنافذ أملس*
12 - مقاطع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:20
الانتخابات كانت تاريخيا مطلبا سياسيا وحقوقيا دفعت الشعوب لاجله التضحيات الجسام ولكن مع تطور الاليات الطبقية و اشكال السلطة السياسية في جميع نواحي حياة البشر تم التفكير لطرق المكر والخداع الراسمالي للعب بعقول الناس بتخديرهم وتدجينهم وخلق كل الافكار الانتهازية بجعل الشعوب لا تفكر في النضال ودفعها الانتخابات المشوهة لحقيقة من يملكون السلطة الفعلية من وراء الستار لضمان مصالحهم
13 - لحسن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:20
الحكومة بهذا القرار ... تعترف ان حملة المقاطعة التي شنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي اتبتت نجاعتها و قوتها ... لذلك هناك تخوف كبير لدى الدكاكين السياسية من حملات مقاطعة الانتخابات المقبلة و مقاطعة التصويت .... ما مصوتينشششش
14 - #مقاطعون و مستمرون الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:20
والله واخا تجيبوا البياري و تجيبوا الصاعقة كما يقول الأشقاء الجزائريين في شعاراتهم القوية إبان حراكهم الإحتجاجي الشعبي المنتفض ضد العهدة الخامسة للمخلوع بوتفليقة؛ ما غادي نصوتوا على شي دمدومة من بيادق و كراكيز دكاكين الريع والفساد السياسي البرلمانية...#مقاطعون..مقاطعون للفساد و الفاسدين مستمرون..
15 - إبراهيم امريرت الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:20
بإختصار الشعب فقد الثقة في جميع الاحزاب التي لا يهمها لا المواطن ولا الوطن همها الوحيد هو المصالح الشخصية
16 - أحمد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:21
يجب أولا إصلاح نظام الإنتخابي في المغرب الذي بشهادة الجميع لايتيح الفرصة لأي حزب أن تكون لديه الأغلبية في البرلمان وتقليص عدد الأحزاب التي بيها والعمل السياسي سوى الخير والإحسان والعمل على فصل السلط بشكل حقيقي وفصل الدين عن الدولة حيث أنه في يد إمارة المؤمنين ومن يعمل في السياسة لا يقحم الدين فيها لأن الدين ملك للمغاربة ومسألة شخصية وليس حكرا على فئة بعينها.
17 - عينك ميزانك الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:21
عزوف المغاربة عن الانتخابات له أسباب وجيهة هو انه هاته الانتخابات لا تفرز حكومة تقدم اجابات لنتظارات المغاربة أقرب مثال القانون الإطار لتربية و التعليم هل يعكس هدا القانون ماينتظره المغاربة من التعليم ام انه فقط رؤيا فئة من المقررين في أعلى سلطة .بلقنة الاحزاب لن تؤدي في يوم لتكوين حكومة منسجمة البرامج و الاتجاهات.
18 - محمد أيوب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:25
لماذا؟
لماذا الزامية التسجيل باللوائح الانتخابية؟لماذا لا يتم رفع الأصوات من طرف الدكاكين السياسية بكل تلاوينها بالزامية توفير تعليم في المستوى وسكن لائق وشغل قار وبنية تحتية في المستوى ونقل عمومي جيد ومراكز وتجمعات ترفيه كما هي متوفرة للنخبة وأفراد أسرها وماء شروب وكهرباء ومنح..الخ.؟لماذ التركيز على الزامية التسجيل وبعدها الزامية التصويت؟لماذا لا تكون هناك ضريبة على الثروة؟لماذا لا تتم معاقبة المتهربين من أداء الضرائب؟لماذا لا تكون هناك مطالبة بالجواب عن سؤال الملك:أين الثروة؟لماذا لا تتم محاسبة الفاسدين وناهبي المال العام من أفراد النخبة المتعفنة؟لماذا لا يتم الاصرار على المطالبة بالغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء؟لماذا لا تتم المطالبة بتخفيض أجور كبار المسؤولين بالدولة؟خطب الملك مرارا وتكرارا وفي كثير من خطب أوضح وصرح بل وفضح تقاعس النخبة الحالية وأعلن فشلها شبه التام في مواكبة طموحاته وانتظارات شعبه:فماذا كان رد فعل النخبة الحالية؟واقع الحال يبين مسار ردة فعلها المتمثل في الهرولة نحو اقتسام الكراسي والمناصب واللهاث وراء حصتها من غنيمة الريع والامتيازات وتهافتها للتمكين لابنائها...
19 - Siham الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:26
ربما حان الوقت لهيسبريس ان تكتب لنا مقالا تشرح فيه نضام الانتخابات من الاول الى الاخير اضافة الى امكانيات الاحزاب السياسية وقيودها في المغرب.
20 - مغربي١٢ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:27
لا مجال المقارنة مع الدول المذكورة في المقال لأن أحزابها لها برامج إنتخابية وتحقق أغلب الوعود لمواطنيها بعيدا عن المصالح الحزبية والشخصية والأمر يختلف كثيرا في المغرب لأن المنتخبين يجرون وراء تحقيق مصالحهم وارضاء حزبهم وينسون البلاد والعباد.
21 - elhass الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:29
ماذا تححقق للوطن والمواطن من الاحزاب السياسبة منذ الاستقلال حتى يفرض على المواطن المقاطع التصويت الاجباري وهو يعلم علم اليقين ان هذه الاحزاب تعمل لمصلحة مسؤوليها وأن المواطن لا يدخل في اهتماماتها والدليل التدهور المستمر للتعليم والصحة والشغل والسكن
22 - ورديغة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:29
نعم للتصويت الاجباري انا معكم ولكن يجب ان يكون معه المحاسبة الإجبارية للنائب المنتخب والسجن اذا قصر او خان هذا بذاك
23 - صوفيا بن جلون الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:30
واضح وضوح. الشمس انه الاحزاب. والمخزن. ادركوا مؤخرا. ان. شعب. عاق، وفاق بلعبتهم. ..المخزن يهرب من مواجهة. الاحزاب بقوله. انتم من تتحملون. مسؤولية اختياراتكم للاحزاب التي. ستتولى اموركم. يخاف. محاسبتهم. لانهم. سيطلبون. هم لدورهم. بالمتل. من اي. لك. هدا..الشعب. فطن. لهده. اللعبه. القدره. ..صوتنا. ولم. نرى. اي. شخص. يحاسب. صوتزا. واوضاع بلادنا. تزيد. سوء. ..ادن. علاش نصوتوا. مدام. انه. الاحزااب كراكوز بايدي. المخزن. هز. من. بحكم. بالمقابل. هم. يأكلون. غلة. البلد. . لن. نصوت. ولنرى. مادا. انتم. فاعلون. حاكمو ربعين مليون. مغربي. ان شاء. الله. تكون بجاية. نار. تاكل. جميع. لانه سئما. من هاج. شي . للعلم. انتمي لطبقه ميسوره. ولن. اصوت دام. اغلب. اولاد. وبنات بلادي. يعانون. الفقر وتهميش والمحسوبيه. والفوارق. طبقيه.
24 - youssef الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:31
أبلغ من العمر أربعين سنة ولم يسبق لي التسجيل في اللوائح الإنتخابية ولم أندم يوما عن قراري هذا، الانتخابات هي تزكية يمنحها المواطن للدولة من اجل سرقة الوطن بطرق شرعية، أرفض أن يكون صوتي دعما لمنظومة غارقة في الفساد. أرجو من الله أن يطبقو قانون التصويت الإجباري ليرو كيف ينقلب السحر على الساحر.
25 - عمرو حوتي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:31
إن كان الخبر صحيح بأن التصويت يكون إجباري فهذا يدل أن المواطن لا يملك حرية التعبير ولهذا سيتقدم للتصويت ولكن سيكون تصويته ملغيآ حيث سيضع العلامة على جميع المترشحين مثلآ . ولكن لا بأس أن نؤدي حق التصويت على من نقرأ في وجهه الإخلاص خاصة إذا كان حديدآ وليس من القدماء الذين مرو ثلاثين سنة وأكثر دون فائدة بل فقط إستفادو من المال الخاص مشاريعهم ومستقبل أبناءهم . والله الموفق
26 - sami الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:32
ils faut punir le PJD dans les prochaines éléctions!
27 - Samir الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:32
si le vote est obligatoire, la majorite va voter vide.

Donc le vote vide represente la majorite qui ne sont pas content avec le status quo et la cuisine electorale qui recompense la mediocrite.

Le reveil pour certains sera rude.
28 - abdou الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:33
لا يوجد أي قانون يفرض على المواطن التصويت . وإذا كان المواطن لا يصوت فله قناعات ومن حقه أن تكون لديه قناعات. فلو كان هناك اقتناع بجدية حقل السياسة والسلطة لهب المواطن قبل شروق الشمس إلى مكاتب التصويت.
هناك شيئ منطقي حتى النخاع هو أن ما الفائدة من أن أصوت وبعدها لا يبقى لي أي إمكانية حقيقية في تتبع ومراقبة ومحاسبة من أصوت عليه...
فإننا نرى كل شيئ ومنذ عقود : بمجرد انتهاء عملية التصويت يكون المرشح الفائز والوزير قد انتهى نهائيا من الناخبين وقد قطع الوادي و "نشفو رجليه" فينطلق في مايريد .... أما الناخب فلا يبقى عليه حينئذ سوى المشاهدة والحصرة والعجز التام عن فعل أي شيئ.
29 - ناخب عازف الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:34
عوض جلد الأحزاب وتغريمها وحلها لكونها تقدم وعود لناخبيها وتتنكر لهم في الأخير بل لا تتجاوب مع تطلعاتها. الأكثر من دلك أن جل الأحزاب اصبحت عبارة عن دكاكين سماسرة السياسية تبيع مبادئها وناخبيها وحتى مقومات الوطن من ثقافة ودين ولغة وتوقيت وكدا تشريع استباحة مؤسساته وديقراطيته وقمع اصواته الحرة كل هدا مقابل الحصول على المال والكرسي لصالح مصالح لوبيات الفساد والاثراء السريع من أجل تدمير البلد وتحويله قطبا راسماليا واداريا لتلك اللوبيات.
من خلال هدا كله فالمواطن بتصويته على هاته الأحزاب يعتبر نفسه يخون وطنه ويساهم في تدميره واستباحته من طرف طرف لوبيات وقوى لا تربطها بالوطن الا النهب والتدمير.
30 - mda الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:34
سبحان الله: ما علاقه الصوره لشبه عاريه في الانتخابات في بلد اسلامي?

==> حزب العهاره والتنميه !!!

حسبي الله و نعم الوكيل
31 - brahim الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:35
انجلترا مكيديش الواد الناس أفواج باش حنا نقلدوهم فكلشي حرام هادشي التجربة والمخطط خاص ولاد البلاد يصايبوه حتى إلا نجح وقلدتنا شي دولة غادي تقول لمواطنين ديالها التجربة المغربية ههههه..
حنا التجربة الفنلندية التجربة الدنماركية والسوسيرية حتى التجربة الهندية درناها مؤخرا في محاربة الفقر...
واش حنا معندناش المخ فدماغ عندنا رابعة كيلوا ديال اللحم....الله ينزل عليكم الغضب
32 - حسن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:35
البلاد خاوية على عروشها و انهكها الفساد. لا عدل لا صحة لا تعليم لا إحساس بالأمن لا شغل و القائمة طويلة. أما الأحزاب فالكل يعرف حقيقتها. le Maroc est en chute libre
33 - سكزوفرين الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:36
الاجبار على التصويت كالاحبار على اداء شهادة الزور.
في النظام الانتخابي المغربي توجد اشكالات كبرى تحد من اختيار الناخبين والمرشحين
مثلا عدم السماح للمستقلين.
عدم منح الناخب حرية اختيار الشخص الذي يفضله.
ولذلك تحولت الانتخابات الى ما يشبه التعيين.
فالناخب في النهاية وسيلة لتزكية ذلك التعيين واللوائح الوطنية اكبر نموذج للفهم.
بقيت الإشارة الى مسالة اساسية وهي ان الحزب الذي سيتفيد من الإجبارية هو حزب العدالة والتنمية والحزب المناهض له الذي سيرى البعض انه التصويت له انتقام.
34 - سعيد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:36
علاش الزيادة في الأجور لكل شرائح المجتمع من موظفين ومستخدمين ومتقاعدين متكونش حتى هي إجبارية الحكومة عارفة أن الشعب مابقاش عندو أي ثقة في الأحزاب خاصة حزب بنكيران والعثماني لدا يريدون أن يكون التصويت إجباريا ليقولوا أن نسبة المشاركة كانت مرتفعة
35 - بوبكر المريد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:37
(نموذج نتائج استحقاقات 2021 بعد قانون التصويت الاجباري : المسجلون : 1000 ، المصوتون : 900 ، المعبر عنها: 111, المتنازع فيها : 9 ، المقاطعون : 780 صوتا، ), ما العمل في مثل هذه الحالات ،
36 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:37
إذا كان خبر سن قانون التصويت الإجباري و فرض دعيرة على العازفين صحيحا .... فهاذا قمة الكلاخ في تدبير الشان السياسي...ذلك كان الاجدى و المفيد هو البحث عن أسباب مقاطعة الانتخابات من طرف شريحة عريضة من شعبنا ....الغريب أن من روج لهاذا الإجراء فكر في ضريبية جديدة لضرب قدرات و جيوب المواطنين ..اتمنى ان لا يكون الخبر المذكور صحيحا....
37 - ناشر السلام الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:38
أبدأ كلامي بأقسم بالله إلا عقلي وقف ، دولة المغرب كان يجب أن تدخل موسوعة جينتس كأغرب دولة في العالم من ناحية التسيير ... لم أفهم لحد الساعة كيف يفكر هؤلاء المسيرون ، هل هم بشر مثلنا ؟ يأكلون ما نأكل ؟ يدخلون دورة المياه مثلنا ؟ هل يملكون عقولا كالتي نملك ؟ والله عقلي وقف .. واش البلاد غارقة في الفوضى والتسيب والعشوائية والجهل والإجرام وفي العوض تهتموا بهادشي وتلاقاو حلول في أسرع وقت ونتوما باغين تفرضو التصويت الإجباري ؟ أين هو التعلبم الإجباري ؟ أين التطبيب الإجباري ؟ أين هي المحاسبة الإجبارية ؟ بلينا بهؤلاء يسيرون شأننا ويتحكمون في مصيرنا ... فعلا الحكومة في واد والشعب في واد ، وهذه أول حكومة في العالم تقف ضد إرادة الشعب وتحاول بشتى الطرق قتله ... عند الله نتحاسبو واللهما نسمح ليكم خرجتو على مغربنا ...
38 - انا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:39
الغرامة في استراليا 20 دولار أستراليا اي ما يعدل 140 درهم... و يخططون لتغريمنا ب 500 درهم! لازم شيء أكبر من المقاطعة... فعلا أن لم تستحي فافعل ما شءت
39 - aminofis الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:40
استراليا المتقدمة تفرض غرامة قدرها 20 دولار (200 درهم ) و المغرم يريد فرض 500 درهم .
40 - بلاحدود.... الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:41
#مقاطعون للتزوير نهائيا و إلى الأبد و أعلى ما في خيلكم اركبوه..
41 - كريم الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:42
أوضح القيادي في حزب العدالة والتنمية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "توجه وزارة الداخلية نحو إلزامية التصويت قد يفتح الباب لتزوير الانتخابات المقبلة على أوسع نطاق"، مؤكدا أن "للشعب واسع النظر في إشهار المقاطعة كموقف سياسي أيضا.
عارف راسو هزو الماء !!! رباعة المنافقين
نطالب من الدولة بعد خروج هذا الحزب المريض من الحكومة المقبلة باجتثاث أتباعهم من الإدارات العمومية ..
42 - كاعي على الوضع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:42
سبحان الله نرى الإجبار فقط فيما يرونه صالحاً لمصالحهم.. نريد التعليم الإجباري.. إجباري بمعنى الكلمة وليس شعارات.. تعليم تتكلف به الدولة وتختفي معه المدارس الخاصة.. فهي شركات خاصة تنهب جيوب المواطنين برضى الدولة... ونريد اجبارية التطبيب للحد من تغول المصحات الخاصة.. يجب أن تكون اتفاقيات بينهم وبين الدولة تسهل على الفقير الولوج للعلاج.. إذا كان التعليم إجباري.. والتطبيب إجباري.. سيكون التصويت إجباري بإختيار جميع المغاربة..
43 - Mos الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:42
يقارن دائما مع الدول الديمقراطية أستراليا كندا اليابان
  وما نحن بشر
44 - Kimo الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:45
شهادة طبية ب 50 درهم نبرر بها الغياب اهون علينا من ان ندلي باصواتنا لتزكية اللصوص او اداء غرامات مالية لانعلم مصيرها
45 - ayoub الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:45
انا مغنصوتش غير اجيو ديوني للحبس اللهم يتوسخ الضوصي و لا نبقا موسخ فهاد لبلاد
46 - boycottage الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:46
مكتحشموش درتو الفلات والعمارت والشركات والمنتجعات وانواع السيارت واليخوت ووووو مبقى ليكم غير التصويت الاجباري علينا
اوا سمعو لن نصوت حتى ولو ديروا قانون حمو رابي
مقاطعون ومستمرون ولم تعد تهمنا قوانينكم ولاقرارتكم لاننا فقدنا الثقة فيكم جميعا.
يسارا ويمينا ووسطا وشمالا وغربا وعرضا وطولا.
موتو بالفقصة لن نصوتوا، ستكون المشاركة في سنة 2021 هي
0.000001 في المئة باش تكون الشوهة كبيرة انشاء الله.
برك عليكم الوصوليين والانتهازيين والسماسرة والشناقة ديالكم ربحوا بهم.
47 - مغربي أصيل الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:47
نفترض مثلا انه فرض على المغاربة إلزامية التصويت، سيدخل الناخب المغربي داخل الستار و يضع في الظرف ورقة مبعثرة بالقلم و ستعتبر ورقة لاغية، المغاربة شعب مستحيل أن تفرض عليه شيء بالقوة.
48 - مختل سياسيا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:47
ما كاين مشكل . ندخلو للمعزل ونرميو بطاقة التصويت في الصندوق بعد تشطيبها بعلامة ضرب طويلة عريضة. النتيجة عدد البطائق الملغاة 99%
49 - جلال الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:48
على كل مرشح أن يصرح بممتلكاته علنا.
معرفة مستواه الدراسي، العلمي والسياسي.
إلغاء الامتيازات.
50 - no mercy الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:48
واش الاحزاب ما فيكم نفس ومكنتيقو حتا فحزب سيرو صوتوا على بعضياتكم
51 - Ingenieur الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:48
نمشيو نشدو طاكسي و نضيعو الوقت..و فالاخبر ماكين والو..الاحزاب كاملين عندهم هضرة وحدة...و التطبيق 0
52 - م عبدو الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:48
فعلا، عدم الذهاب للتصويت هو الذي أوصل أصحاب اللحى إلى التحكم في رقابنا وتفقيرنا ويفرضون علينا ما لم يستطع من سبقوهم من فرضه علينا في مقابل الإمتيازات والرواتب السمينة لهم ولأبنائهم .وخير دليل على ذالك ما فعله زعيمهم بنكيران.
يجب التصويت لنقطع الطريق على هؤلاء الإنتهازيين المتاجرين بالدين.
53 - goumri الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:50
ههههه وخا مزيان ولكين طبقو لينا حقنا لي في الدستور : حق التعليم للجميع حق الصحة حق الحق في السكن........
اما تجو تبداو تردونا كلاب ترودها باش نديرو لبغيتو.لا ولا ولا نفس وجوه كتنقزو في الحقاءب الوزرية
54 - noredine الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:51
واخيرا فطينوا ان عهد الناس لكتبيع الاصوات ديالها انتهي او في مراحله الزوال وهناك جيل لايباع ولايشتري قد حل فهم يستعدون لتغير القوانين،فلا مجال لمقارنه منتخبينا بدول اخري الفرق بينهم كالسما والارض. اللعبه انتهت
55 - Mohamed الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:52
Une solution toute simple. Il faut plutôt indemniser les gens qui vont voté. L'état doit verser 500;dhs pour chaque votant. Cette somme sera amputée des subventions que l'état verse au parti pour les campagnes qui doivent normalement servir à mobiliser l'électorat. Quand le viol est inévitable il vaudra mieux jouir où se faire payer.
56 - مواطن مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:52
إذا طبقوا قانون التصويت الاجباري ولن يستطيعوا تطبيقه فسوف يحتاجون لكراء دولة مالي كي يجعلوها سجنا كبيراً لعشرة ملايين من الذين لا يصوتون
57 - التصويت الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:52
ان اجبار المواطن على التصويت يجب على الدولة ان تعطي المواطن
حقه في السمك الدي يباع الى اوروبا وياكله الخونة الدي سيتم التصويت
عليهم
ان انقطاع المواطن على التصويت حق وطني
ان من يحكم البلاد هو جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية...................
58 - Observateur الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:52
التصويت الإجباري ليس من الأوليات!! أولوية الأولويات هو محاربة التخريب ورمي الأزبال في الشوارع، والتفكير في إعادة النضر في لغة التدريس حتى تتناسب مع ال 40 مليون مغربي ومغربية .. للإشارة كل الدول الراقية بدون استثناء تقري بلغاتها الأم المحكية (دوارج سابقا) .. والسلام عليكم ورحمة الله
59 - متتبع متتبع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:53
الأحزاب تعرف ان الشعب ادرك ان لا خير يرجى منها وانها مجرد مافيا تستنزف ثرواته و تتبادل الادور وكان اخر امله في المتاسلمين بعد الاشتراكين والبرالين الأحزاب تبحث عن الشرعية لان عدم التصويت يفسر على انه عدم اعتراف بالنضام
60 - Saida الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:53
بالله عليكم اشنو بغيتونا نتوما خدمين كبغيتو كتسيرو كيبغيتو كتشفرو كيبغيتو ووووو او فالاخير نصوتوا ،اودي علا ربي غا قولو لينا على من غنصوتو هاد المرة رآه اعباد الله عينا من التصويت حتى صووتنا صوت صوت صوت المسألة هيا هيا الله افرج هم المغاربة مساكن
61 - المقاطعة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:54
كون تعطيوا راتب وفلوس تقاعد نصف الحكومة والبرلمانيين والمستشارين والاحزاب اللي تيفرضوا علينا الانتخابات ومعيشيين في الرعب من الشمكارة والتخدير بالقرقوبي والحشيش وفساد لا نظير له من المسؤولين كون شعب المغرب مثل السوييد ولكن يبقى خدام الدولة المسيطرين واصحاب القرار ولدينا المقاطعة
62 - مهاجر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:55
السياسية بشأن إلزامية التصويت في الانتخابات الجماعية والبرلمانية.اذا طلب مني الحضور للتصويت فما علي سوى التسجيل في مركز الاقتراع بدون ان اسوط.ام
الأحزاب فهم يدركون جيدا سبب العزوف الانتخابي فالكرة في يدهم
63 - khalil nederland الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:56
التصويت الإجباري خرق لحرية التعبير فالمواطن حر ان يصوت او لا يصوت هذا من جهة
الأحزاب التي اقترحت هذا القانون هو بمتابة حب العيش والبقاء في السلطة المغاربة كرهو هذه الأحزاب السياسية الفاشلة في كل مخططاتها ولم تساهم في تطوير البلاد بل فقط زادت في تخلفه بينما روساء الأحزاب ورتو الأحزاب وتربعو على كرسيه وحققو منافع شخصية فأصبحوا ملايير وأصحاب أراضي وفيلات
فرض الانتخاب هي محاولة فاشلة فالمغاربة لن يصوتوا من الان عن احزاب خربت البلاد
64 - mourad الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:56
نجبر على التصويت حتى يطلع لنا وزراء كوزير التعليم لا ولن اصوت على احد
65 - برازيلي في المغرب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:57
"....بينما هناك من طالب الدولة بوضع تحفيزات لرفع المشاركة السياسية مثل جعل يوم الاقتراع بمثابة عطلة مؤدى عنها..." هادي لي كا نسميوها الرشوة عاين باين
66 - العرايشي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:58
فكروا في اجبارية الانتخاب ولم يفكروا ان الناخب يمكن له جميع البطاقات ووضعها في الجوى فيصبح صوته لاغيا .لا لاجبارية الانتخاب ولا احد صالح لتمثيل الشعب لقد افسدوا كل شيء وخيبوا حسن ضن الناس مثقفا واميا فقيرا وغنيا
67 - Amghrabiy الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:59
التطبيب اجباري وتوفير العمل للمعطل اجباري و محاسبة المفسدين اجباري وحقي في التصويت من عدمه اجباري رغم ان عدم التصويت هو تصويت في حد داته
68 - jamal الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:02
ما الجدوى من التصويت والملك هو من يحكم ويسير ويسود ويشرع ويأمر وينهى ويصدر العفو ويحل البرلمان إذا لم يعجبه أداءه ويعين الوزراء والمسؤولين الكبار ويترأس أغلب الهيآت والمجالس و الجيش والبر والبحر والسماء. كيف يمكن لصوتي وصوتك أن يكون له معنى إذا كان الحزب الذي صوت له مجرد دمية في أيد خفية. الانتخابات مجرد وسيلة لشرعنة قرارات الطبقة الحاكمة التي تمررها عبر الحكومة وهي قرارات لا تحترم المواطن ولا تأخذه بعين الإعتبار لذلك لا داعي للتصويت فالنتيجة محسومة والوجوه نفسها ولا شئ سيتغير.
69 - مرية الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:02
سنقبل بهذا القرار ولكن شريطة أن تعتبر الأصوات التي عبرت عن رأيها بظرف فارغ أصواتا رافضة لجميع الأحزاب اي اعتبار اي ظرف فارغ صوتا يقول "لا يثق في اي حزب من الأحزاب لتسيير الشأن العام" وإذا كان عدد المصوتين بالظرف الفارغ كبيرا جدا فهذا يعني أن الناس تعطي الحق للملك بأن يختار وزراء من خارج الأحزاب السياسية كما يجب على الحزب الذي لم يحصل على الأقل على 10%من أصوات الناخبين ان يحل ويغادر الساحة السياسية.
70 - omar الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:03
هدا المطلب يسيئ للمغاربة في هدا الوطن العزيز
قبل فرض الزكاة على المؤمن يجب أن يتوفر على دخل وأجر كافي .
المغاربة ليس أكباش بيد السياسين وأصحاب المصالح الشخصية
المغاربة لهم كرامة ولو سكنوا الجبال
مقاطعة الانتخابات بالنسبة المغاربة ليست وليدت اليوم مند ادراج قانون الانتخابات بالمغرب والمغاربة يقاطعون .

كيف يعقل الناس تصوت على سياسين انتهازين واصحاب المصالح الشخصية ؟

(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) صدق الله العظيم
71 - بوشعيب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:05
حبذا لو قام الملك بتعيين نخب وطنية كفؤة ونزيهة في مناصب المسؤولية وربط هذه المسؤولية بالمحاسبة بدون انتخابات ولاهم يحزنون، أما الأحزاب فيجب حلها ومحاكمة أصحابها لأنها لاتضم إلا الإنتهازيين والوصوليين والنفعيين وهي سبب المشاكل التي يعاني منها المغرب منذ الاستقلال حتى الآن. على سبيل الذكر لا الحصر، زعماء حزب الاستقلال قاموا بتعريب التعليم وفي نفس الوقت قاموا بتدريس أبنائهم في مدارس البعثات الفرنسية. زعيمة حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين تدعي العفة والطهارة في المغرب وفي نفس الوقت تقوم بالرقص متبرجة أمام ملهى الطاحونة الحمراء في فرنسا. عبد الإله بنكيران يدعي محاربة الفساد والريع وفي نفس الوقت يحصل على تقاعد 90 ألف درهم في الشهر من صندوق تقاعد الطبقة الكادحة الذي لم يساهم فيه ولو بدرهم واحد. مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة ياحصرة ولايستطيع تركيب جملة مفيدة باللغة الفرنسية (Je suis clair, je suis clair). ولا يسعني هنا المجال لذكر المزيد الذي لايعد ولايحصى ولايجلب إلا الخزي والعار والذل والهوان لوطننا الحبيب والغالي.
72 - بائع القصص الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:06
لا توجد أحزاب تمثل المواطنين ومصالحهم، حتى وإن أسس حزب يريد مصلحة الشعب وتطلعاته فالمخزن سيجهز عليه بكل الأساليب القذرة اما بسحب الدعم او استعمال المقاربة القضائية ضد أعضائه أو حتى رئيسه
فالاحزاب مدجنة ومسوسة من الداخل أكثر ما يظهر للعيان، المشكل الرئيسي هو ان المتحكم لا يرغب في إقرار الدموقراطية لأنها تهدد مصلحته في الرغد والاغتناء الفاحش بواسطة السلط المتعددة.
هناك تعارض بين مصلحة المخزن في السلطة والديموقراطية لذا لن تكون هناك تمثيلية حقيقية لصوت الناخب، اما ارغام المواطن للإدلاء بصوته فهذ خرق سافر في حقه، لأن عدم التصويت يعتبر نوعا من الاحتجاج.
73 - يونس الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:06
دائما أصوت وأنا على يقين أنه لا شيء يتغير في حياتي اليومية قدرة شرائية ضعيفة أسعار مرتفعة وسيبقى الوزير والبرلماني ينعم و بأجر علي يصل إلى...وفوارق طبقية ،تسول ،جريمة، وتبقى الوعود كسابقتها
74 - DDF الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:07
لقد جرب المغاربة كل الأحزاب . ولم يلمسو أي نتيجة تذكر غير تذيل البلاد لكل التصنيفادت الدولية . حتى الوعود الانتخابية تم تحقيق عكسها إرضاء لبعض الجهات . لقد فقد الشعب ثقته في آخر حزب كان ينتظر منه تحقيق مالم تحققه باق الاحزاب . لكنه انقلب عليه 180 درجة .
العقلاء لن يصوتو بعد الآن . فقط الحمقى والسذج هم من سيصوت الإنتخابات المقبلة .
75 - Midelt الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:09
سأصوت فقط لقطع الطريق على الندالة والتعمية
76 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:09
كل يوم يتمنى المواطن خبرا يفرحه ويتلج صدره، لكن العكس هو ما نعيشه في هذا البلد، كل يوم يخرج علينا المسؤولون بقرارات وسياسات تحرج وتضيق على المواطنين، فاللهم فرج هم ضعفاء هذا البلد.
77 - Arjoune الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:10
ما يحز في النفس ليس هو التصويت الإلزامي أو التجنيد الإجباري، ولكن تلك المقارنة التي يضرب لنا بها المثل فمرة نقارن بأستراليا في التصويت وبكوريا في عملية التجنيد و..... ولكن لماذا لا تتم هذه المقارنة مع هذه الدول أو أخرى من حيت الناتج الداخلي أو الدخل الفردي أو حتى من تطبيق الديمقراطية و مقارنة إقتصاد المغرب مع باقي الاقتصادات ولكن هيهات هيهات فالمقارنة المعتمدة عندنا هي مقارنة من أجل تحقيق مصالحهم وهضم مصالحنا، والله المستعان.
78 - محمد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:10
ينبغي أن يصوت المواطن عن طواعية،ليختار، فيمنح ثقته للصالح،و يعاقب الطالح.
بالمقابل ينبغي على السياسي أن يسعى لنيل ثقة المواطن و الحصول على صوته، فلا يمتطي السياسة من أجل المصالح الشخصية و البحث عن التعويضات السمينة، عليه أن يعطي المثل ،أن يبين أن همه هو خدمة الوطن
و لذلك ،فالاحزاب مطالبة بحسن اختيار مرشحيها و اتاحة الفرصة للشباب الجدد، أما المرشحين القدامى فاكثرهم أصبحوا غير صالحين ،بل مضرين للمرحلة.
79 - فكير الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:11
النتائج التي حققها هؤلاء الدين صوتت عليهم هي التي تحفزني على المجيء من عدمه الى صناديق الاقتراع. وبما ان النتائج سلبية فإن لي الحرية ان اختار عدم الذهاب الى التصويت ولو أأدي الغرامة.
80 - Fatia الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:16
الدولة التي تشترى فيها الاصوات بمائة درهم ليست بدولة إذا المغرب ليست بدولة٠أنا بصفتي هجرتها٠ المنتخبون وهم نهبي ثروات الشعب المغلوب عل امره يترشحون من أجل المزيد من النهب
81 - mustapha الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:16
حدف اللٸحة من الانتخابات .اللٸحة هي المنکر بعينيه.
82 - بنعباس الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:16
وجبت مراجعة العديد من القوانين:
قانون الانتخابات بحيث لا يكون ممثلا للمجتمع الا من تحصل على نسبة تفوق الخمسين بالمائة
عمل ممثل الامة تطوعي فقط ،تؤدى له مصاريفه في التنقل والمأكل والمشرب لقطع الطريق امام الانتهازيين
إعادة النظر في قوانين الأحزاب وحل من لم يتفوق في الانتخابات ومن لم يهتم بتأطير المجتمع ونهج الديمقراطية في هياكله
هيكلة النقابات ود مقرطتها بأبعاد الشيوخ من رئاستها
الانصات لنبضات الشارع والعمل والتجاوب معها
الضرب بيد من حديد على يد المتلاعبين..............
83 - حسن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:19
لم يسبق لي التسجيل في الإنتخابات ولن أصوت أبدا ماداما السارق لايسجن والمسؤول لايحاسب إلى آخره....
84 - ناصح امين الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:19
كمتتبع ومواطن مغربي راشد أرى أن التصويت الإجباري سيؤدي للعزوف الانتخابي بطريقة مباشرة ولكن اقترح كممارس ومراكم للنتائج من التجارب السابقة للانتخابات منذ ١٩٩٢ ...ان يكون التسجيل مباشرة مجرد الحصول على البطاقة الوطنية للمغاربة بلغوا سن ١٨ وان لا يسمح للترشيح الا لمن جمع امضاءات المؤيدين يصل على الاقل خمس عدد المسجلين بدائرته الانتخابية بشرط أن يكون على الأقل حاصلا على الاجازة في المجال الحضري وعلى شهادة البكالوريا في المجال القروي..انشري هسبريس شكرا
85 - انا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:19
لنكن واقعيين، هناك سؤالين يجب الجواب عليهما حتى نقيم مقاطعة الانتخابات.
السؤال الاول:
من هو الحزب المغضوب عليه من طرف عامة الشعب؟
الجواب:
كل الأحزاب، لكن حزب العدالة والتنمية هو الحزب الاكثر المغضوب عليه لأنه خذل الشعب.

السؤال الثاني:
من سيستفيد من مقاطعة الانتخابات؟
الجواب:
الشعب يريد معاقبة حزب العدالة والتنمية، اذن اذا تمت المقاطعة، فالأصوات التي كانت ستذهب إلى أحزاب أخرى عقابا لحزب العدالة والتنمية سوف لن تصوت وهذا يصب في مصلحة البيجيدي لأن المنتمين إليه سيصوتون عليه بالإجماع. لذلك فالمستفيد الاول من مقاطعة الانتخابات هو البيجيدي، والذباب الالكتروني البيجيدي يشجع على مقاطعة الانتخابات حتى يتسنى لهم الفوز بها.الحل هو اختيار حزب للتصويت عليه آنذاك سندمر البيجيدي إلى الابد.
86 - موسى الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:23
اذا كانت النخب عندنا لا تريد ان تصوت و لا تريد ان تترشح لكي نصوت عليها و تنظر الى الانتخابات من الفوق،و احيانا بنوع من التعالي،و كانها لا تهمها بل هي فقط للطبقات الشعبية.و تكتفي بالنقد و بترديد الاسطوانة القديمة حول ضعف العرض السياسي،فهذا نوع من الجبن و الهروب من المسؤولية.
87 - zemmouri الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:24
ماده اسمي الاحزاب والحكومة هذا الاجبار في الانتخابات هل هي الديمقراطية ام ماذا ما دور الاحزاب والحكومة لكي تجعل الانتخابات محببة عند الشعب انا اريد ان اتقدم عن طيب خاطري للانتخابات كحق وواجب وطني في هذه الحالة قمت بواجي ولكن هل الدولة قامت بواجبها في تجاهي إجبارية الصحة إجبارية التعليم واجبارية الشغل الدولة المتقدمة هي التي تاخد حقوقها مقابل منح الواجبات المواطنين اما شد الحبل مع المواطن ليس بالحل اذن ماهي العقوبة إذا كان السجن فعليكم تهييء سجون اخرى إذا كانت دعاءر فالمواطن المغربي إعتاد على هذا اذن شوفوا الحل
88 - منير الريفي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:24
أعلية ليمين وباش كيحلفو المسلمين لاصوت على شي واحد وخى يكون فيها المؤبد أو حتى الإعدام
علاااامن غتصوت gااااع
89 - ابو طه الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:25
لماذا نصوت وهم كيف صوتنا عليهم ولى مصوتناش دايرين لي بغاو دايرين اللي بغاو الشعب زايد ناقص
90 - abdou الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:28
الزامية التصويت والمغاربة معظمهم فقدوا الثقة في الاحزاب السياسية اتسائل على مقترحات هادين الحزبين بتغريم المغاربة الدين يرفضون التصويت مبلغ 500 درهم .... ماذا تنتظرون من مثل هذه الأحزاب ؟ ضرب جيوب المغاربة
91 - bob bacelona الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:28
تفرضون علينا تصويت موافق وانا افرض عليكم الوفاء ب برامجكم المعسولة لا الم المرشح بل الحزب هو من سطر البرنامج وعليه لابد من اغرامه ماديا والوفاء ب اعوده رغماعنه فهل هناك ضمنات للوفاء وروح الوطن شخصيا لايهمني مستوى المرشح اكثر عمله ب اخلاص
92 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:29
ادا كان التصويت اجباري فلنكن صرحاء مع انفسنا الا يعد اذن تصويتا بالاكراه و بالتالي يصبح باطلا.ام ان التصويت استثناء.الاهم هو ان ننظر في الجوهر و على من نصوت ووووو.
93 - bob الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:29
مقاااااطع ... لدي شرطين لكي اصوت : الاول هو ترأس لجنة من الدنمارك عملية الاقتراع .. والثاني هو ان يكون على الاقل اكثر من ستون بالمئة من الشعب المغربي يعرف الفرق بين الدرة والجزيئة و كذا درجة تبخر الزيت
94 - slaoui الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:31
المسؤولين يقولون عن الذين لم يشاركوا في الانتخابات ليسوا بمواطنين احرار فعلا نحن لسنا بمواطنين والدليل لانتوفر على صحة جيدة والتعليم جيد ولا شغل نعيشوا بدون افاق ولا مستقبل الطبقة البرجوازية هي التي لها العيش الكريم اي خدام الدولة
95 - محمد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:32
الاجبارية كتكون غير فالخوا الخاوي اما الامور الي بغاها المواطن ݣاع ماموفرا دوك الفلوس الي كتخسر فالانتخابات حسن اخسروها فشي حاجة الي غادي تنفع المواطن اما مهزلة الانتخابات راه ولينا فاهمينها من صغيرنا لكبيرنا وباراكا من الحݣرة
96 - مواطن حر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:32
سيروا صوتوا انتم على انفسكم لماذا اردتم اجبار الناس ..نحن لسنا قطيعا حتى يغرر بنا من طرف من خانوا العهود على انفسهم ....انا متقاعد لم استفد من هذه الحكومة ولن اصوت
....
97 - لوجيك الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:32
نحن في حاجة إلى أناس راديكاليين فيهم النفس ولهم القدرة والثقة العالية في النفس والقوة على إرسال خطابات قوية ومُحمسة وليس منافقين، ممكن أصوت على الزفزافي؟
98 - عبدالرحمان الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:33
الفكرة جيدة شريطة تطبيقها على الكل و في كل شيء : السكن الصحة العلم و العمل. والعقاب على كل من أخل في شيء فردا أو مؤسسة.
99 - عزوز الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:33
راه يمكلك تمشي واتسجل و لكن ماتصوت علا حتى واحد واش هاد قضية فيها مصلحة ليهم
100 - ussef الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:34
Tous ce débat pour faire jolie, et pour que l'étranger crois qu'au maroc il ya des politiciens et qu'il ya un état de droit alors que c'est faux. Il ya juste une mafia qui détient le pays en otage. Et on va direct face au mur. Il que des voyous au gouvernement.
On va pas voté.,on participera pa à votre mascarade.
101 - مقاطع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:35
الأحزاب في المغرب أصبحت كالعصابات المنضمة النهب الرشوة والمحسوبية والتهافت على المناصب وبيعها لمن يدفع أكثر ارحلوا عنا لا خير من وراءكم
102 - ابراهيم الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:35
حتى لو كنت أنوي التصويت، فعلى من سأصوت؟
جربنا PJD وجدناه حزبا فاشلا،يفتقر للكفاآت كما أنه اظهر جبنا كبيرا ونفاقا،جربنا اليساريين وجدناهم انتهازيين،متلونين معاديين للقيم المغربية،جربنا الليبراليين العلمانيين من أحرار ودستوري و حركة شعبية و و و..فدافعو عن مصالحهم وزادت ثرواتهم في حين بقي الشعب فقيرا متخلفا..
فعلى من سأصوت؟!!
103 - Adreh الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:35
التصويت من عدمه حرية شخصية و لا يحق لأي كان و مهما علا شأنه أن يفرض علينا التصويت لشخص أو حزب أو مؤسسة نحن لا نثق فيها... الأحزاب السياسية جميعها في المغرب كالقنافذ لا أحد فيها أملس و لا أحد يختلف عن الآخر فمنذ الأزل و الشعب يجتر أكاذيبهم و لا شيء تغير و لا شيء تحقق مما يقدمونه من وعود. فهما حاولتم و مهما وضعتم من مساحيق تجميل فالشعب المغربي الآن قد إكتشف أساليبكم و موعدنا إن شاء في الإستحقاق المقبل و إذ ذاك ستكتشفون ذلك بأنفسكم.
104 - elhass الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:36
مقارنتنا بالدول الاخرى مقارنة في غير محلها فكانك تقارن السيف بالعصا .
105 - محمد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:36
اظن ان اللعبة السياسية بما فيها الانتخابات و مايدور في فلكها قد لخصها و بامتياز المتدخلون الثلاث بالمقال
106 - المصطفى الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:37
على الذين يتكلمون عن التصويت الإجباري كان عليهم أن يتكلموا على تطبيق الأحزاب لبرامجهم الانتخابية او تراجع الأموال الذي قدمت لهم من طرف الدولة لتمويل حملتهم الانتخابية. ارجوا من حزب المنقطعين أن يطالبوا بهذا في حملتهم.
107 - hhhhh الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:39
مستعد نعطي غرامة او مانشهد الزُّور
نريد اجبارية :
التطبيب
التعليم
الشغل
و نحن معكم في محاربتكم يا أيها المفسدون في الارض
كل الاحزاب مفسدة
وهم معروفون عند المخابرات ادق المعرفة
و اكبر فساد هو التواطوء معهم
لبلاد منهوبة
خليونا نخويو بغينا نبعدوا منكم ها العار
108 - مغترب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:40
الدستور أعرج...!!!
والمنطق أعوج...!!!
وشعب أخرس...!!!

دستور "ملغم" لايتيح لأي حزب كان ان يفوز باغلبية ساحقة تمكنه من تشكيل حكومة لوحده وتحمل مسؤولياته ..حيث تتناسل الاحزاب وتختلف المرجعيات وتوحدهم المصالح والانتهازية وتقاسم غناىءم الريع السياسي تحت مظلة تشريعاتهم...
شعب يبيع صوته مقابل 200درهم في سوق النخاسة وآخرون تتجادبهم الأهواء والعواطف....

وللعلم فإن جل الاحزاب من مصلحتها بل ترغب في أن تبرز إلى الساحة قلة نعم قلة ناخبة واغلبية مضمونة ومتأكدة منها لاتصوت حتى تنفرد بهذه الأقلية وتغريها بأثمان ودراهم معدودة للتصويت لها ....
فحزب مثلا نهب خلال 5سنوات ملايير الدراهم له من الإمكانيات المادية والمالية مايشتري به ضعف العدد الذي صوت له سابقا....ولايكلفه حتى ريع شهر ممانهبه ....

المختصر المفيد وجب أعادة النظر في هذا الدستور وإفساح المجال لأحزاب سياسية جديدة ونزيهة لتمثيل الشعب وليس احزاب مجرد أداة في يد صندوق النقد والبنك العالمي والشركات والقوى الاستعمارية...
109 - ناصري الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:40
بادئ دي بدء لا تحزب في الإسلام كل الأحزاب والنخب والهيئات السياسية التي ولدت والتي وئدت ابانت عن ضعف واضح وإدا فقدت الثقة بين الرعية والحكام ظهر العبث في أجلى صوره لدا أقترح ....من كل غيور على هدا الوطن بصدق ان يلتمسوا من المنصور بالله ان يتكلف هو بنفسه بأخد هاته السفينة إلى بر الأمان قبل ان ينقلب السحر على الساحر....
110 - غريب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:41
الامر لا يتعلق بمسألة تجاوب الهيئة الناخبة مع الاستحقاقات الانتخابية، بل بحياة حزبية عليلة ومريضة بفعل التحكم والتوجيه عن بعد. ولذلك، فإن العلاج لا يجب أن نبحث عنه في نظام فرض التصويت الإجباري". بل بكسب ثقة الناس والاهتمام يقضاياهم الرئيسية من اصلاح للتعليم الذي يفرخ المجرمين واصلاح الصحة . والطامة الكبرى التى لاافهم لمذا الدولة ساكتة عنها هي ارتفاع الجريمة الشرملية. سبحان الله. امر غريب.
111 - محمد ابوزيد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:41
يوم تصبح لنا نحن المغاربة نفس الحقوق مثل الدول السالفة وهي النرويج السويد كندا بلجيكا اليونان البرتغال ايطاليا استراليا وغيرها من الدول الديمقراطية الحقة والله ستجد كل المغاربة عند مكاتب الاقتراع على الساعة الرابعة صباحا
112 - مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:42
إذا كانت الأحزاب أعضاؤهاليست لها الأهلية في ثقة المواطنين و أغلبهم من الإنتهازيين فعلى من سنصوت إذن ؟ إجبار المواطنين على التصويت هو تضييق للحريات و عمل مضاد للديمقراطية و ربما انتهاك لآخر حس بالأمن و السلم الإجتماعي. نحن المواطنون ليس ضد الأشكال الديمقراطية للإنتخابات لكن نريد تفعيل بند ربط المحاسبة بالمسؤولية و إعطاء ضمانات سابقة و فعلية وملموسة لهذا البند المهم في نسج علقة الثقة بالناخب و المنتخب
113 - خدمة لأية جهة ? الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:43
من وجب محاسبتهم و اجبارهم على ذلك و زجرهم و معاقبتهم و حتى ايداعهم السجن ليس المواطن الذي يعزف عن التصويت بل هؤلائك الذين اوصلوا المواطن الى هذا الحال وهذا الوضع المفعم بعدم الثقة و التذمر , اولائك الذين وعدوا و اخلفوا و خانوا ثقة المواطنين الذين صوتوا لهم, اولائك الذين اوهموا المواطن بحماية مصالحه ضد المفسدين و الجشعين لكن انقلبوا عليه و اصبحوا هم اول المنادي بضرب جيب المواطن و افقاره بالزيادات و حمايتهم للوبيات المال و السماسرة, من منهم من نصب نفسه, ضد في المواطن, محاميا و ناطقا رسميا باسم شركات تذمر المواطن من جشعها و خدماتها. من وجب اجبارهم هم من نهبوا و سرقوا المال العام و لم يرجعوه, من كان همهم الوحيد الدفاع فقعن مصالحهم الشخصية و العائلية و الحزبية من المطالبة بالزيادة في اوجورهم و تقاعدهم و امتيازاتهم ناسين المواطنين الذين درعا من البطالة لعقود و المرض لعهود و العزوبية و العنوسة حتى فاتهم القطار,الذين رموا بالشباب في اليأس و المخدرات و التشرميل? هؤلاء هم من وجب اجبارهم على تقديم الحساب..
سؤال بسيط دون استبلاد للمواطن و لا لأي أحد:
اجبار المواطن على التصويت سيخدم من?
114 - إلياس الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:46
الديمقراطية المغربية والحياة السياسية التي تتباهون على أنها استثناء في هذا البلد انقشع زيفها وكذبها على المواطنين .منذ الاستقلال وحرب الطواحين تدور بين الأحزاب ،ليس هناك حزب واحد إستطاع أن يقود دفة القيادة بشكل جيد، كلكم غنمتم واستمتعتم بأموال الوطن وتركتم الشعب يتخبط في محنه العديدة. لقد آن الأوان وبكل صدق إلى تحويل الأحزاب لجمعيات لخدمة المجتمع المدني والاكتفاء بثلاث أحزاب أو أربعة. كيف يعقل أن يمول أربعين حزب مغربي او أكثر من أموال الشعب ،وفي الأخير تقترحون إجبارية التصويت، إنها معادلة صعبة التصديق.
115 - امير الشعراء الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:47
اظن ان الزامية التصويت ستكون القشة التي ستقصم ظهر البعير والله اعلم.
انا شخصيا لم اصوت مطلقا ولن اصوت مطلقا لانني اعلم علم اليقين ان المشهد مطبوخ مقدما
وما هي الا مسرحية

يقول الشاعر:

عسى تكرهوا شيئا يكون شرارة. ...
لأول ثورة بمغربنا الاقصى
تطوح بالظلم وتزهق روحه.. .
وترسم عبرة لكل يد اعصى
116 - hassan الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:47
اذا كان التصويت اجباري فيجب على المترشح ان يفي بالوعود ويلتزم بها والا تفرض عليه ايضا ضعيرة مهورة
117 - عمر الياسيني الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:50
التصويت الاجباري يلزم فرضه بعد تقديم منتوج سياسي ملموس يصون حياة المواطن و يخرجه من الذل والتسول والخنوع والخدوع كما يجب فرض واجبار الاحزاب السياسية على تحقيق برنامجهم الانتخابية حتى لا يكون المواطن عرضتا للانتهازيبن والانتفاعيين والمتربصين وضحية الوعود الكاذبة والنصب والاحتيال والاتجار في البشر للاغتناء السريع .
118 - مواطن من المانيا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:50
يحاولون تبرير اجبار المواطن على التصويت بدريعة ان الدول المتقدمة مثل النرويج والسويدوبلجيكا و المانيا تجبر مواطنيها ايضا و تفرض عليهم غرامة لكن المقارنة لا تجوز لان هاته الدول لديها احزاب محايدة و نزيهة و تشتغل لاجل المواطن عكس احزاب بلادنا التي لاشغل لهاسوى الفساد و الريع،لمن سنصوت اذن؟انا شخصيا لا اتق في اي حزب من هاته الا حزاب،هي فقط دكاكين تتاجر بالسياسة،اغلبية المواطنين لم تعد لهم قناعة سياسية.
119 - مواطن x الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:58
دولة لا حق لا قانون و حاكمها امير المؤمنين تطبيق اجبارية المسؤولية اجبارية التعليم اجبارية الأمن اجبارية الصحة و اجبارية السكن و اجبارية واجبات العمل وربط المسؤولية بالمحسوبية لو كان المسؤولين نزهاء لما امتنع الشعب عن التصويت
120 - No one الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:00
si les élections devient obligatoires je vote le partie vert & amour
121 - لا اهلا ولا سهلا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:03
ولو تديرو فالصورة بنت عريانة تاتنتاخب.
فمغاديش يمشيو الشباب يصوتو.
غير تهناو كل الطرق الخفية لجذب انتباه الذكور باتت مفضوحة .فلا داعي للاشهار والدعاية الخفيين.
اما الغرامة المزعومة .فغادي نخللي مبلغ مئة درهم فقط فالحساب البنكي ديالي .و مانصوتش ابدا ابدا ابدا.
هذا قراري من1992 الى الان ستة مراحل لم اصوت فيها لاني واثق ان الذي يحكم لا ننتخبه
بل يخرج من رحم بداخله صندوق متوارث أبا عن جد.لعل الله يحدث امرا فنكسر ذاك الصندوق المنحوس.
122 - toufik الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:08
لماذا يفكرن في اجبارية تصويت سأل انفسكم سأمنا ومللنا من انتخابات عندما تقومون باسقاط الريع وتقاعد الوزراء والبرلمانيين وتقوم باجبارية الصحة والتعليم ساصوت فمرحبا نصوت ونشارك في العملية الانتخابية والعيش الكريم كما قال ملك البلاد في عدة خطابات ولكن انتم تسمعون الا لانفسكم وما تفتي عليكم ضمائركم من هذا المنبر انا مقاطع للانتخبات حتى يكون اصلاح شامل للبلاد والعباد
123 - الحسين زوهار الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:11
والله ما عمرني صوت وما غادي نصوت حتى نموت ان شاءالله
ونشهد زور على من غادي نصوت مصاصين الدماء
لي عندو حانوت صغير ترزق منو قطعو ليه الضريبة ولي عندو الشركات كيخلص لبغا تفهم تسطا
124 - متدمر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:23
هذه محاربة الحكومة لحرية التعبير فالانسان كيقاطع الشيئ حينما لا يروقه اداءه فاللي خاص الحكومة تفكر فيه هو تطوير شروط الترشح وجعل الشهادة الجامعية كحد ادني للتواجد في مراكز القرار حتى يتم افراغ الجماعات والبرلمان والمستشارين من الاميين والسماسرة وتجار الاحتكار والصفقات العمومية لانه حسب خطاب الملك التنمية لازمها كفاءات وتكافؤ الفرص ومبادئ الانسان الخدوم للمصلحة العامة والنزاهة والترفع عن مد اليد لاداء الواجب ما شي اجبارية التصويت هي الحل
125 - SIMED الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:23
التصويت على الإنتهازيين خيانة للوطن .
إنتهى الكلام .
126 - الممل الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:26
لنفرض جدلا أن نسبة المشاركة % 65 ماذا سيتغير؟
إجعلها %60 "أوهنونا"
127 - Said France الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:32
le vote obligatoire est une bonne chose, car sans lui, seul les candidats corrompus seront élus, et c'est pour cette raison qu'on voit des parlementaires dormir, ou des élus absents qu'on voit uniquement dans la campagne électorale
VIVE LE VOTE OBLIGATOIRE
128 - asmoun الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:34
استنساخ تجربة السيسي... تبا لكم
129 - hello الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:34
انا عمري 29 عام, اقسم بالله ماعمرني صوت فشي انتخابات, و الحمد الله كلشي متافقين ما غديش نصوتو
130 - ماشي مدوخ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:38
اخواني صدقوني التصويت ضرورة، لأن العزوف هو الذي يؤدي الى طفو الأحزاب الشعبوية كتجار الدين لأن لهم قاعدة نشيطة ولا تفلت الفرصة للانتخاب، أما بقية الشعب العازف عن التصويت فهو في خبر كان..
ماذا تستفيدون من عدم التصويت؟ فقط تستمر المهزلة، وكما يقولون كل مجتمع يستحق حكامه، لأنه لو كنتم واعيين وكاتحسنوا الإختيار وكاتناظلوا من أجل حقوقكم كون تغير حالكم أكيد.
صوتوا، استغلوا حق التصويت لتغيير وزلزلة حقة للمشهد السياسي..
131 - لوجيك الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:39
نحن في حاجة إلى أناس راديكاليين فيهم النفس ولهم القدرة والثقة العالية في النفس والقوة على إرسال خطابات قوية ومُحمسة وليس منافقين، نحن بحاجة إلى قائد و زعيم قوي جدا يقودنا و يجمعنا قائد يرجع لنا الثقة في بلدنا وفي أنفسنا، لهذا نحتاج إلى قائد لديه ثقة كبيرا جدا في نفس وليس منافق مثل الغالبية العظمى، أضن أن هذا الشخص موجود ولكنه...
132 - Parisien الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:40
مقاطعة الانتخابات، فعل غبي جدا، لأنه يمكن المرشحون الراشيين والغير النزيهين من الوصول إلى البرلمان ورئاسه الجماعات....إلخ

أنا مع التصويت الإجباري 1000%
133 - مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:53
لا يوجد كفاءات، يعني لن نصوت، الأحزاب كلها عامرة شفارة، خاصنا نعاودو نصوتو بلا للدستور، من نهار صوتنا بنعم للدستور ما بقينا شفنا الملك، ولينا كنشوفو غير الشفارة ديال الأحزاب.
134 - متتبع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:54
التصويتالاجباري اسوء بكثير من تزوير الانتخابات مول هذه الفكرة خاصو تحاكم
135 - meknassi الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:12
العزوف عن التصويت يعني إعطاء فرصة ثالتة لحزب العدالة والتنمية التصويت إجباري لاختيار من هو أنسب للمرحلة لايجب أن ننضر داءما ألى ماهو سلبي هناك أناس نزهاء.
136 - وجدي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:17
عندي مقترح
علاش الحزب لي نصوتو عليه و محتارمش البرنامج الانتخابي تاعه تقوم وزارة الداخلية بحله و تغريمه و تغريم كل ممثليه بارجاع الاموال لي كانو يتخلصو منها و راحنا متعادلين راه المشكل ماشي فالمواطن المشكل فالاحزاب
137 - انا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:23
ما فائدة الانتخابات اذا كان الملك هو الذي يحكم وهو الذي يعين الوزراء وهو الذي يشتكي؟ الشعب يحتار في من يحاسب، هل سيحاسب الذين في الواجهة أو سيحاسب الذين يسيرون البلاد بالتيليكوموند؟
138 - عمر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:24
نريد أن نصوت. لكن ليس هناك أي حزب جدير بالثقة . كيف يقول كبور ما كاينش معامن
139 - عزيز الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:25
المشكيلة دبا ف اجبارية التصويت، المشكل راه غادي تفرضو كاع على بنادم اصوت، ولكن راه الأكثرية غتلاقاه عامر دوك آلوراق بسبان التخرميز انتقاما من داك الإجراء ، إدن من الاحسن تخليو بنادم على خاطرو ليبغا اصوت اصوت، وعلى من غنصوتو الشفارة.
140 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:35
المطلوب من وزارة الداخلية تسجيل جميع المواطنين والمواطنات في اللوائح الانتخابية
التسجيل الزامي والتصويت حر اعتقد ان هذا هو الحل الامتل والمسجل سيدلي بصوته ادا اعتقد ان صوته سيرجح من هو اهلا بالتقة
141 - taz الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:38
انها الديموهراوية وليست ديموقراطية .
لم ولن ثم لن اصوت حتى ولو اعدموني وكفى بالله المستعان .
142 - LE MAROC DES FOUS الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:43
Mais vous êtes fous, mais ou est la liberté du citoyen, voulez-vous augmenter artificiellement le taux de participation pour montrer aux autres pays que la démocratie est chez elle au Maroc , j'ai une autre solution plus efficace , utiliser les pistolets pour obliger notre jeunesse à votez !
143 - المفضل الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:46
فالتصويت كايقرنونا بالسويد وفي حياتنا كايقرونونا بالموزنبيق
144 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:49
لماذا يريدون إجبارية الإنتخاب، تيمنا بالغرب الذي توجد به أحراب التي تطبق المسؤولية بالمحاسبة، أم ليكون عدد الناخبين كبير ثم تزويرها المغرب ليست فيه أحزاب وطنية بل أحزاب على ورق فقط شركات عائلية أمين خزب يأتي بإبنه مكانه أو بأمين حزب يخرق قانون التناوب و يرشح نفسه لمدة ثلاثه أحزاب غير ديموقراطيه في تكوينها
145 - med sale الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:51
السلام اي واحد عطا صوت أو لم يصوت دائما نفس الوجوه هي الفائزة. لان لناجح راه ناجح. علاش غنصوتو واسماء الفائزين موجودة.
146 - تنغيري الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:51
عندما يكون المعرب في مكانة تخوله ان يقارن بتلك الدول التي تفرض التصويت،حينها يمكنكم مناقشة هذه الإشكالية،اما الآن يكفي ان المغرب من اول الدول المدرجة في آخر ترتيب على الصعيد العالمي،لا صحة،لا تعليم،لا خدمات ،لا عمل،لا محاسبة،لا عدل،كيف لبلد منعدم الخدمات ولا توجد فيه ابسط الحقوق التي يفرضها القانون الدولي لضمان العيش الكريم للمواطن ان يناقش مثل هذه المواضيع الكبيرة،"خليونا غا فشد لي نقطع ليك،خليونا غير هذا ولد وزير هذا ولد وكيل هذا ولد مستشار،خليونا هذا باه صاحبي ميتطبقش عليه القانون،راه بزاف عليكم توصلو ولو لظفر تلك الدول،تلك الدول تطبق القانون بما يتناسب مع الدولة والمواطن،تلك الدول لا تستهتر بحياة مواطنيها،تلك الدول بمثابة حلم لن يتحقق في المغرب حتى يرث الله الأرض ومن عليها.اتقوا الله في انفسكم فقد صار الصالح والطالح يضحك مما تفعلونه ومن القوانين التي تضعونها،صرتم بهلوانات تضحكون اسيادكم في الدول المتقدمة.
147 - كاعي على الوضع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:53
أنا بعدا والجيران او الأصدقاء اللي كنعرف والله منصوتو.. نصوتو على من؟؟؟؟ على احزاب مضاربين غير بيناتهم او مخليين الشعب غارق مشاكل.. او في الاخر يزيدوك ساعة في التوقيت باش ديما تبقى دايخ...
148 - مصطفى حدو الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:54
المخزن أدرك أن الاحرار سيقاطون الانتخابات المقبلة بشكل رهيب. لهذا يتسابق المخزن مع الزمن لإصدار قانونا يجبر المواطنين على التصويت. لكن أجزم أن المخزن لن ينال من عزم المواطنين الاحرار بهذا القانون . شعارنا لا للدكاكيين السياسيين ولا المذلة ونحن على درب الزفزافي والنهاية والباقي ومحمد جلول ووووووو يغيرون.
149 - رأي1 الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:03
هي اجبارية الحضور لمكاتب التصويت واصطناع عملية التصويت من دون ممارسته.ليس هنالك من يرغم الحاضر لمكاتب التصويت على القيام به.اذن حضوره كغيابه.وهذه الاحزاب التي تدعو الى ارغام الناس على التصويت يبدو انها فاقدة للثقة في نفسها تريد ان يصوت لها الناس بالقوة بينما التصويت حرية واختيار.فاذا لم يجد المواطن الانسان الذي يستحق تمثيله فمن حقه العزوف.
150 - لا ماء لا ضوء لا تلفزة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:08
نحن في البادية بدون ماء ولا كهرباء ونعاني العزلة بدون مسلك للدوار فبماذا سنستفيد من التصويت الإجباري والوعود العرقوبية للمنتخبين تجار الإنتخابات؟؟؟؟
151 - الي بغا يصوت عليهم راهم امامه الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:12
التصوت الاجباري على من على القراصنه لازالت تطالعنا الصحف الورقية والايليكترونية كل يوم في هذه الحكومة عن اختلالات هنا وهناك و سرقة المال العام هنا وهناك على من سنصوت على العفاريت والتماسيح مُلتَحين وغير مُلتحين انا لن اصوت على احد ولو وضعو السيف على عنقي اكره الاحزاب ولا ثقة لي فيهم اثق في انسان واحد لا غير هو جلالة الملك حفظه الله ونصره اما الاحزاب جربناهم منذ الاستقلال ولم يغيرو شيا يذكر المغرب لازال يعاني من الامية والفقر خذو احزابكم اليكم نصوت على الي يمص دمي وينهب رزقي معاذ الله المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين لدغنا مرات عديدة واتممت لدغنا حكومة اصحاب اللحي التي لا تستحي .
152 - مهاجر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:14
يجب مقارنة المغرب مع هده الدول في الصحة و لتعليم و الرفاهية و ليس بغينا نديرو بحالهم عا في اجبارية التصويت
153 - مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:18
غريب امرك ياوطني ’ هيا بنا الى المقاطعة الشاملة
154 - محب لفريق الجيش الملكي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:19
غادي نخلص الغرامة و ماغاديش نصوت :)
155 - ولد بقعقور من الخربة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:25
اذن التصويت يكون اجباري ,ولكن بالمقابل يجب وضع قوانين تنص على ان اي منتخب ضبط على انه فاسد يحل حزبه مباشرة ويمنع كل اعضائه من الانخراط في السياسة او الانتماء لاي حزب اخر سياسي ,وكل من حصل يجب الا تقل مدة الحكم عليه 30سنة سجنا ,بدون عفو.................عندها اهلا وسهلا بالمشاركة الاجبارية...........ايه رايكم ...!!?
156 - observateur الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:34
من يشجع على مقاطعة الانتخابات إنما يخدم مصلحة البيجيدي.... المنطق والحساب يقول:
المقاطعة = تصدر البيجيدي لنتائج الانتخابات.
157 - الأصييييل الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:52
شخصيا، أنا مع المقاطعة، لكن لا أخفي عليكم أن الحزب الذي سيلغي الساعة الملعونة سأصوت لصالحه، لأنه كيف ما كان الحال، لبى مطلبا واحدا من مئات المطالَب الشعبية.
158 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:31
باش نضمنو الحرية ديالنا و نميشيو الامام مع الدول المتظورة خصنا نشارك في الانتخابات و نصوتو بكل حرية و شفافية
159 - ديمقراطية الواجهة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:32
والله الذي لا الاه الا هو لن اصوت ولو اقتضى الأمر أن تقطعوا راسي. تبا لكم ولانتخاباتكم ولنقراطيتكم الفاشلة.
160 - متتبع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:36
الامور المصيرية و السياسات الاجتماعية لا تمر عبر البرلمان ولا عبر الحكومة ومنه لا جدوى في الانتخابات التي هي عبارة عن ديموقراطية الواجهة
اما الحكومة الفعلية فهي وراء الستار اي ما يعرف بحكومة الضل.
161 - مراد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:42
بصراحة التصويت في ظل الحالة السياسية الحالية امر مزر وفضيحة وذنب لا يغتفر خصوصا اذا وقعت عليك كاميرا تلفزة سامحيني، شوهة.
162 - حفيد بو مالحة الري____ش الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:05
احزان بلا برامج ,وجوه قديمة تسيطر على المراكز هناك منهم من تنقل بجميع الوزارات لاكثر من مرة ..............والوطن هو _هو والحالة هي _هي .......يستغلون فقر وعوز بعض الطبقات من الشعب ويتخذونهم سلما للمراكز ;وحتى لما يتعرى احدهم ويفضح امره يغضب عليه لمدة قصيرة او يعفى من منصبه لمدة وبعدها يعود لممارسة هوايته المفضلة........للاسف الثعبان لا ياكل الصراصير............الحمد لله ابلغ من العمر 60 سنة ولم يسبق لي ان ساهمت في هذا المنكر ولم يسبق لي ان شهدت شهادة زور.......!ومن اراد ان يصوت فهو حر ....اما المقاطعة فهي ثقافة شعب ......احزان ضرها اكثر من نفعها ;اذن ما الفائدة التي ترجى منها...!!?
163 - مهزلة الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:14
اذا اصبح التصويت اجباري سؤصوت على الفراغ يعني ساضع الجوا في الصندوق خاوية
164 - متقاعد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:36
اكبر دليل على ان الشعب فاق وعاق في السنوات الاخيرة هو انه لايصوت على المرتشين...حيث صوت للاتحاديين فخذلوه فاصبح من الهالكين..ثم جرب الاسلاميين من باب الثقة ففقدوا فيه الثقة بعد فشله وانحيازه للاقطاعيين والبورجوازيين وسيلقى الهزيمة الكبرى...فعلى من اردتم ان نصوت ؟؟؟ سيروا تقضيوا حاجة لراسكم راكم هلكتمونا واحتقرتمونا
165 - كاعي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:45
صوتو علينا إجباريا لنأكل الحلوى ونتبجح بأن الشعب هو لي مسوط علينا لقيتو هاد البلاد سيبة
166 - doukkali الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:50
هي في الحقيقة مبادرة جميلة إدا فهمها المواطن. إدا كنت غير مقتنع من أي حزب يعني الله الله. فمن واجبك أن تدلي بصوتك فارغا.

تصويت فارغ هو احتجاج. إنها طريقة ديمقراطية قوية لإظهار استيائك. وإذا زاد عدد الأصوات الفارغة في الانتخابات ، فإن المجتمع الذي يريد أن يزدهر يجب أن يجذب آذانه و يتيقن من أن الناس فقدوا الثقة في السياسيين وهم يصوتون احتجاجًا. انها حقا ليست شيئا ايجابيا للديمقراطية.
167 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:55
عندما يقترب الانتخاب ويبدأ الشيخ والمقدم يتسراو على الناس ويقولوا ليهم راه القائد بغاكم تصوتوا على الحزب الفلاني او ( يالله تكلم للقائد) .
والان اجبارية التصويت هل هذه ديمقراطية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
168 - salamat الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:59
الغرض هو كل مرة يستعرضون شيءا جديدا في داكرة المواطن حتى لايحس بالملل تدكرو الكلام ااحكامة الكل كان ينتظر جاءت مصطلح جديد ربط المسؤولية بالمحاسبة الكل كان يمني النفس جاء مصطاح التصريح بالممتلكات الكل يترقب وهكدا يستمر التشويق بالمصطلحات والان التصويت الاجباري هدف واحد وهو المشاركة المقبولة مايهم الحزب الدي سيكسب
169 - Redoine الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:39
البيجيدي من مصلحته العزوف لانه يعول على جيشه المكون من بائعي الصوصيص والعصير والخودنجال وسائقي التريبورتو
170 - مفتاح الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:40
الحل الوحيد و المقاطعة الشاملة . للانتخابات وللشأن السياسي بكل اانواعه . مقاطعة تفوق النصف . لتعمد وزارة السجون الى حبس المواطنين بالالاف . ما هذا الهراء . متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا .
171 - مصوت وبافتخار عليك الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:50
التعليقات تدل على أن الغباء هو سيد الموقف في هذا المجتمع، وبالتالي لا تلومون الا أنفسكم، آش غاطفروه بالمقاطعة؟ المقاطعة قرار غبي يدل على الجهل المبين والاستهتار بمصالحكم..
إذن كل من يدعوا الى المقاطعة فهو يستحق ما يحدث له..
آش من نهار تترقاو شوية وتولي عندكم آراء ومواقف، أما دابا راكم غير كاتخورو
قاليك المقاطعة! الغباء بعينه
172 - khalid الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:52
اقولها من الان اذا كان التصويت اجباري فان ورقتي ستكون من الورقات الملغاة.
173 - جمال بدر الدين الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:56
التعامي سيد الموقف...الدستور في واد...اامسؤواية مع المحاسبة...من المسؤول؟؟ من يحكم ويقرر؟؟ من الذي تجب محاسبته؟؟ رئيس الحكومة يقول بأن الملك هو الذي يحكم؟؟؟ الملك يدفع الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها؟؟؟ هل هناك تنصل من المسؤولية حيث تضيع بين هذا وذاك؟؟؟ الشعب يلاحظ أن الفساد مستمر إلى أبعد الحدود وأعلى المستويات، وسياسة باك صاحبي مستمرة، الريع بلاحدود، الأحزاب تساهم في كل هذا وتقتستم الكعكة مع المستفيدين، أي أنها متورطة، والأشباح من إنتاجها الخالص...في ظل كل هذا وماشابهه كيف يعقل أن تستمر لعبة الانتخابات والبرلمان هو أيضا غارق في اللعبة وتشريعه أصبح خاضعا للعبة الحلوى والبراد والاستفادة من الريع...وأخبار الهواتف الذكية وأكباش العيد وتعويضات الصحف وامتيازات التنقل والمبيت والبنزين وماجاورها من ريع متنوع كلها تدل على أننا لايمكن أن نستمر في لعبة الانتخابات المتجاوزة...يجب البحث الجاد للخروج من مأزق خطير وضعت الدولة نفسها فيها والأحزاب متواطئة...
174 - كاتب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:00
الامر لا يتعلق لا بالعزوف التصويت و لا غيره....انما هذه محاولة جديدة يائسة لملئ صندوق الدولة المستنزف ....
بدل تغريم المصوت...عليكم تغريم المرشح الذي لا يفي بوعوده ....
175 - Karim الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:02
أنا مع إجبارية التصويت بشرط إجبارية تحقيق الوعود الإنتخابية.
176 - الزرعي٣ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:11
الحكومة الآن ستدخل في مواجهة مباشرة مع الشعب لارغامه على التصويت بالقوة ضد ارادته.وهذا منافي لدولة الحق و القانون و حرية الرأي التي نسمعها يوميا في صندوق الفراجة تلفزتنا العجيبة.
اما غرامة 500 درهم اقول لهم ان هناك اشخاص بلغوا من العمر 30 عاما و أكثر و لم تتجمع في يدهم هذا المبلغ دفعة واحدة. وفي الاخير اقول .شغلكم هداك.وانتم عارفين احسن منا.
177 - bathman الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:28
خير الكلام ماقل ودل .
المقااااااااطعة
178 - noureddine الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:43
المواطن يا مقهور... حتى حاجة ما تجي فابور...
على الشعب أن لا يذهب لصناديق الاقتراع لكي لا تحسب نسبة المشاركة ويقولبونا... المهم من الآن فصاعدا علينا أن نعبأ بعضنا البعض كشعب يعاني الفقر والبطالة والتهميش... مقاطعة التصويت ولو يؤدي بنا الى السجن...
179 - ع م الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:24
الانتخابات ستكون المصوتون سيكونون النتائج سيعلن عنها الاحصائيات والارقام ثم تشكيل الحكومة وهكذا دواليك....ولو صوت 100 مصوت غير تهناو
180 - ali الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:25
افضل السجن على ان اصوت ....
كما فضل يوسف النبي عليه السلام السجن على الزنى....
181 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:39
باش نضمنو الحرية ديالنا و نميشيو الامام مع الدول المتظورة خصنا نشارك في الانتخابات و نصوتو بكل حرية و شفافية
182 - عزيز الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:29
صوتوا على غزيز مرشح المخزن، لأنه شخصية نزيهة رغم الإختلالات المالية التي وقعت في قطاعه الفلاحي، وإستثماره في مشار ريعية وغير ذلك.
183 - الهام الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:32
راه المشكل ماشي في التصويت ولا عدد الاصوات المشكل هو تتصوت على حزب تيربح اكبر عدد المقاعد تم تجد ان الحكومة التي ستنبثق عن هذه الانتخابات تضم وزراء من احزاب حصلت على 20 او 10 مقاعد بل حتى الحزب لي حصل على مقعد يمكنه ان يكون في الحكومة بل المصيبة الكحلة هي تصوت على واحد من شي حزب دوز الانتخابات يقلب الفيستة تلقاه ولا مع احزب اخر الحكومة اليوم يديروها كراكيز الاسلاميين ويتحكم فيها حزب مخزني يرؤسه وزير كان اللامنتمي فاق بكري و اصبح هو الكاتب العام بالامر المباشر بدون تدرج بدون نضال في صفوف الحزب بدون برنامج الان الحقيقة الانتخابات هي مسرحية لكل سياسي دور و مرتب قار و امتيازات ونحن المقاطعين جمهور سلبي نتفرج من بعيد سيكون لاجبارنا ثمن على الدولة دفعه فلا احد يشارك بدون مقابل
184 - ذ محمد العروي السبت 14 شتنبر 2019 - 00:04
يجب معالجة مخلفات السياسات الفاشلة المتعاقبة التي انتجت لنا عزوفا جماهيريا لانظير له بحيث اصبحت نسبة المشاركة تصل الى حدود 37% وهو رقم يبين ان المواطن لا يثق في السياسيين نظرا لارتفاع العطالة وتدهور قطاع التعليم والصحة وهزالة اجور الموظفين والاقتطاع منها وغياب العدالة المجالية والاجرية وارتفاع نسبة الفقر حلول لم تستطع اي حكومة متعاقبة ان تعالجها الى يومنا هذا وسيتمر العزوف طالما بقيت نفس الوجوه في الحقل السياسي
185 - برونوستيك السبت 14 شتنبر 2019 - 00:14
حزب لامبا الناس ديالو نزهاء وكيطيبقو الأوامر فى الإستحققات المقبلة ان شاء غادين يدوزو للمعارضة وعدا تكمل الباهية ويبدا شد ليا نقطع ليك ويبدا التراجم والفضائح ويعريو المستور والمكسى تحت قبة البرلمان
186 - مواطن غيور على بلده السبت 14 شتنبر 2019 - 00:16
من معقلت عاى راسي في حي شعبي وانا اشاهدنفس الوجوه ازيد من 40 سنة هما هما
187 - منير السبت 14 شتنبر 2019 - 01:23
اﻹنتخابات هي جزء سياسي وطني ويقرها الدستور المغربي ولامناص منها ﻷنها تساهم في إختيار الحزب السياسي الذي يقود البلاد وإجبارية التصويت هي التي تخلص البلاد من اﻹنتهازيين السياسيين الذين يغتنمون فرصة العزوف اﻹنتخابي الشعبوي الذي يترك لهم الساحة اﻹنتخابية فارغة ويصعدون إلى سدة الحكم بعناصرهم المؤيدة لهم وعليه لابد بمشاركة شعبية في اﻹنتخابات بشكل إجباري وتسودها الشفافية والنزاهة في إطار مسؤول وديمقراطي لقطع الطريق على اﻹنتهازيين الفاسدين للوصول إلى القرار السيادي الذي يدبر الشأن العام وقادر على مواكبة المسار التنموي على الصعيد الوطني وجلب اﻹستثمار الدولي ومحاربة الهشاشة اﻹجتماعية والمرافعة عن كل قضايا الوطنية بكل شراسة بروح وطنية محضة
188 - عدم التصويت حتى هو موقف السبت 14 شتنبر 2019 - 01:41
عدم التصويت في حد ذاته موقف يعبر على أن ولا من المترشحين يستحق الولوج إلى قبة البرلمان.
NE PAS ALLER VOTER EST UNE PRISE DE POSITION ENTRE AUTRES.
189 - عبدالله بن عبدالله السبت 14 شتنبر 2019 - 10:34
نفس الوجوه تتكرر في المشهد الحزبي والسياسي مند الإستقلال لا يغيبها سوى الموت ، أحزاب لا تمثل إلا نفسها لا تملك أبعاد إستراتيجية لتقريب المواطن من السياسة همها هو الكراسي والنسب تنخرها الحروب الداخلية على الزعامة شعاراتها شفهية غير قابلة للتطبيق تعتمد بنسبة كبيرة على الأعيان ...برلمان نوابه دائمي الغياب والحاضرون إما نيام أو يلعبون بهواتفهم الذكية .
إدا كانت هناك رغبة فعلية للتغيير فغيروا هدا الواقع وستنبهرون بنسبة المشاركة دون إجبار.
190 - محمد السبت 14 شتنبر 2019 - 10:37
في المغرب نصوت على ناس ويحكم ناس اخرون
وزير الفلاحة يتحكم في نصف ميزانية الدولة لم يترشح ولم يصوت عليه احد وزير المالية كذلك وزير التحارة والصناعة وزير التربية الوطنية وزير الصحة .....
باستثناء وزراء العدالة والتنمية الذين كانت لهم جرأة التقدم للانتخابات وصوت لهم الشعب بكثافة باقي الوزراء لم يترشحوا ولم يصوت عليهم احد واصبحوا يتحكمون في كل شيء
بعد انتهاء مهامهم من سيحاسبهم اذن
191 - عمر السبت 14 شتنبر 2019 - 18:56
من حق اي مواطن في اطار المواثق الدولية لحقوق الانسان وفي عصر الانفتاح على الديمقراطية ان يعبرعن رايه اما بالانقطاع عن التصويت قطعا كحرية شخصية ومن حقه ايضا ان يصوت انشاء ولمن يرغب ان يعطي صوته لمن تشترط فيه الشروط التي يرغبها الناخب ،لكن ان تلزمني بالتصويت يعني انك تضغط. بالشطط في استعمال السلطة وتحرمني من حريتي في ابداء الراي والموقف من محيط السياسة المحلية التي تختلف رؤيتها عند كل مواطن ،فلا يعقل في اي ديمقراطيات العالم ان يكون التصويت اجباري هذا الاسلوب اكل عليه الدهر وشرب فلن يصوت اي م اطن وان كان اجباريا فسالوا اهل القانون في الموضوع وطبع سيكون في صابح المواطن
192 - محمد الناصح من المغرب العظبم السبت 14 شتنبر 2019 - 22:35
في غياب التوعية السياسية والثقة بين الشعب ومؤسساته، ستكون أغلب الأصوات ملغية
193 - مجهول الاثنين 16 شتنبر 2019 - 17:17
اصلا عمري مصوت ومعمري مغنصوت عندي حوايجي خدام عليهم اما نمشي نضيع وقتي في تخربيق هاديك لا
194 - marouane الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:17
Menschen zum Wählen zu Bewegen: ja. Die Wahlpflicht einzuführen evt. Auch ja. ABER WICHTIG DABEI UNBEDINGT DIE Möglichkeit dem Wählern einzuräumen "keine Partei" wählen zu können.
Wa allhou almowafek
المجموع: 194 | عرض: 1 - 194

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.