24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "هيسبريس تمودا" تتصفُّحَ قرنا من البحث بالمغرب (5.00)

  2. حملة وطنية تقيس المشاكل الصحية وسط المدارس‬ (5.00)

  3. عالم اجتماع يبسط معالم "حداثة مضغوطة" في تجربة كوريا الجنوبية (5.00)

  4. المنتخب الوطني في المركز 39 ضمن ترتيب الفيفا (5.00)

  5. خطف تلميذتين يضع شخصين في ورطة بابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العد العكسي لعقد مؤتمر "البام" يدفع قيادات إلى نقاش "لم الصفوف"

العد العكسي لعقد مؤتمر "البام" يدفع قيادات إلى نقاش "لم الصفوف"

العد العكسي لعقد مؤتمر "البام" يدفع قيادات إلى نقاش "لم الصفوف"

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية بأن اتصالات مكثفة جرت، زوال اليوم الجمعة، بين قيادات بارزة في صفوف حزب الأصالة والمعاصرة، من أجل وضع حد للأزمة التي يعيشها، ووقف حالة التشرذم التي يعرفها قبيل أيام على انعقاد المؤتمر الوطني الرابع الذي دعا إليه "تيار المستقبل".

وحسب مصادر جريدة هسبريس، فإن الاتصالات التي تمت بين القيادات الموالية لعبد الحكيم بنشماش، الأمين العام الحالي، وبين قيادات "تيار المستقبل"؛ وعلى رأسهم فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، والتي يتم التكتم حولها، تهدف إلى التوافق حول تأخير موعد المؤتمر من أجل تحديد موعد آخر لعقده بشكل موحد.

وأكدت مصادر الجريدة أن النقاش الذي دار بين القيادات يكمن في الرغبة في الذهاب إلى المؤتمر الوطني الرابع بشكل موحد، تفاديا لأي تشتت وتشرذم في حالة ما استمر الوضع على ما هو عليه وفضّل كل تيار عقد مؤتمره؛ وهو ما من شأنه، تضيف مصادرنا، "إضعاف القوة السياسية الثانية وتفويت الفرصة عليها لتوحيد الجهود ومواجهة خصومهم السياسيين في الانتخابات المقبلة".

وأشارت مصادرنا إلى أن لقاء مصغرا سيجمع القيادات البارزة في "تيار المستقبل" من أجل مناقشة فحوى العرض الذي قدمه تيار عبد الحكيم بنشماش، الأمين العام، حيث يتوقع أن يكون هناك توافق لتأجيل موعد المؤتمر الوطني لأيام أخرى بعدما كان منتظرا عقده نهاية الشهر الجاري بمدينة بوزنيقة، مؤكدة أنه سيتم إصدار بيان للرأي العام الوطني حول هذا الأمر في الساعات القليلة المقبلة.

من جهة أخرى، نفت مصادر من داخل تيار بنشماش، حدوث أية مفاوضات مع "تيار المستقبل"، مؤكدة أنه لم يجر أي اتصال بمعارضي الأمين العام من أجل تأجيل موعد المؤتمر، على اعتبار أنه "لا شرعية لدى هؤلاء، والقضاء سيقول كلمته في الموضوع".

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد الحكيم بنشماش، قد تقدم بدعوىقضائية لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، ضد رئيس اللچنة التحضيرية للمؤتمر سمير كودار، حيث طلب دفاع قائد "الجرار" بمهلة للاطلاع على المذكرة التي تقدم بها دفاع كودار.

وشهدت الحرب بين الرفاق تطورا كبيرا، وتبادلا للاتهامات وتفجير المسكوت عنه، مع مسارعة كل طرف بالدفاع عن أحقيته بعقد المؤتمر الوطني الرابع للحزب، إذ يرفض بنشماش اللجنة التحضيرية التي يرأسها سمير كودار ويشكك في شرعيتها، بينما معارضوه من أعضاء المكتب السياسي والفيدرالي يؤكدون قانونيتها.

ووصل معارضو الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد الحكيم بنشماش، المراحل الأخيرة من الاستعدادات الخاصة بالمؤتمر الوطني الرابع الذي سينعقد نهاية شهر شتنبر بمدينة بوزنيقة.

مقابل ذلك، فإن اللجنة التحضيرية التي شكلها بنشماش ومن معه، أكدوا أنهم تدارسوا "التصور العام للتحضير للمؤتمر الوطني الرابع، والتصور الخاص لمهام اللجنة التحضيرية ثم التصورات الموضوعاتية لمهام اللجن الخمس المكونة للجنة التحضيرية، وتحديد منهجية اشتغالها ورسم خطة الطريق لإنجاز مهامها على الوجه الأمثل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - الدكاكين انتهت صلاحيتهم الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:06
احزاب مرتزقة فاشلة وحجتهم ظعيفة جدا .
2 - amazigh zi paris الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:09
سماهم على وجوههم سبحان الخالق ....امتى نشوفوا لبلاد بوجوه شابة وجوه جديدة وجوه جد جد مثقفة ...??????????????????
3 - مغربي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:53
الدكاكين السياسية هههههههه كونوا تحشمووووراكم عيقتتتتتوووا
4 - hassan الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:01
باركا مدحكو علينا سافي ملينا خاص تغير والبدا من تدحيا
5 - محمد غاضب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:22
لقد سقط حزب الأصالة في فخ حزب الندالة الذي سعى جاهدا للقضاء عليه لأنه كان عقدته الأولى والوحيدة الذي كاد يعصف به .
6 - عصابات باسم الديموقراطية!!! الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:22
لا خير فيهم وهم اصل المشكلة. غارقون في الفساد حتى النخاع. يجب إحالتهم على القضاء في اقرب وقت. الوضع اصبح لا يطاق.
7 - حسن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:25
لا احزاب لا هم يحزنون الكرسي والسلام حزب يتكون من اناس لا تاريخ سياسي لهم ويدعون النضال لا ادري من اين جاءهم النضال
8 - ولد البلاد المواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:30
.... سياق انشاء (حزب ) الأصالة والمعاصرة ككيان مصطنع، وبمكونات متناقضة، وقيام أزمة الريف ... كلها أسباب تؤدي إلى نتيجة واحدة حتمية دفن هذا الكيان وإعلان موته.
9 - moroccan1 الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:30
Ce Benchemas est un loser, un perdant et personne ne veut de lui. Ses supporters sont ceux qui espèrent manger ce qui reste de sa table. La vision est laissée au courant du moustakbal. Des gens sérieux, honnêtes et éduqués . je tiens a saluer de Boston monsieur Wahbi. Un homme que je respecte beaucoup. Je ne l'ai jamais rencontre mais j'ai entendu ses interventions articulées et sa vision claire pour le parti. je salue aussi Madame mansouri, une femme pas facile a briser, une vraie marocaine. et d'autres. je suis pour un la quatrième rencontre organisée par Monieur Samir Koudar. car il ne faut rien attendre de benchamas et son entourage.
10 - boui الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:46
يجب ان ننقل الدرس من الجارة لاسيما اذا نجحوا في تنحية جميع الاحزاب والرموز الفاسدة.يتنحاو كاع.
11 - حسن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:57
ارى في وجوههم الشر و النفاق. أفسدوا البلاد و العباد. اللهم ارحنا منهم
12 - المتتبع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:13
لقد عيينا والله عيينا من روية هذه الوجوه الحزبية اعباد الله واش المغرب فيه غير نتوما اين هم الشباب بالله عليكم ابم تخجلوا بعد حسبي الله ونعم الوكيل
13 - nadori الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:15
ليكن في علمكم اخواني المغاربة الكرام ان السياسي عيسى الودغيري رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي سابقا واعتقد انه اندمج في حزب الاتحاد الاشتراكي ومع الأسف لا نسمع عنه شيئا في الوقت الراهن,الاستاذ عيسى الودغيري هو من سمى الأحزاب السياسية بالدكاكين السياسية في احد لقاءاته مع البرنامج الشهري الذي كان يقدمه الصحفي مصطفي العلوي "مسار" واعتقد مشاركة الأستاذ عيسى كانت في أواخر التسعينات او ربما اوائلالقرن 21.فالزفزافي استعارها فقط .فلقد سبقه الى ذلك هذا السياسي المحنك
14 - إنا عكسنا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:34
لعبوا وتلاعبو بمصير البلاد والعباد ولا ثقة في أحد من أي حزب جميعهم كذبوا وتآمروا على الشعب ونهبوا ما إستطاعوا ، ولتربيتهم يجب مقاطعتهم والبقاء في البيت يوم الإقتراع لا أحد يقترب منهم ولا من دكاكينهم فليسرقوا على حسابهم وليس بإسمنا .
15 - عمر السبت 14 شتنبر 2019 - 08:06
تحية للجميع،لدي إنطباع أن الجميع قد يءس من الزمن المخصص لهذه المسرحية.هذه المسرحية تشبه مقابلة في كرة القدم بين فريقين من القسم الثالث والتي انتهت بالتعادل والعناق وضرب مواعيد للإحتفال بهذا النصر على بلداء مثلي ذوي الرؤية القصيرة.
16 - محمد السبت 14 شتنبر 2019 - 10:44
بنشماس رمز الشرعية في الحزب وكل خروج عنه تسفيه للعمل الحزبي و دفاع عن التهافت والأمية السياسية والصبيانية ..... أكثر من ذلك ضوء أخضر للمفيوزية والنهب و خرق كل القوانين والمساطر في اتجاه أنا ومن بعدي الطوفان .....ما يعتبر قفزة قوية في المجهول ......
نرجو من حكماء الحزب العمل بقوة على تنظيفه .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.