24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك: الراحل عبد الكريم الخطيب وطني ومقاوم فذ

الملك: الراحل عبد الكريم الخطيب وطني ومقاوم فذ

الملك: الراحل عبد الكريم الخطيب وطني ومقاوم فذ

قال الملك محمد السادس إن "مبادرة تأسيس مؤسسة عبد الكريم الخطيب للدراسات محمودة، ولا يمكن إلا أن تتم تزكيتها، وأن تشملها الرعاية السامية، تقديرا لهذا الوطني المجاهد والمقاوم الفذ الذي تحمل اسمه".

وأضاف الملك في رسالة تلاها العثماني مساء اليوم الجمعة، في الجمع العام الأول لمؤسسة الخطيب، أن "المرحوم يعتبر أحد القادة التاريخيين للمقاومة وجيش التحرير، المشهود لهم بخصال الوطنية الصادقة، والنضال المستميت من أجل استقلال المغرب وحريته، والدفاع عن مقدسات الأمة وثوابتها".

وأوضح الجالس على عرش المملكة أن عمل الخطيب النضالي "لم يقتصر على وطنه المغرب فحسب، وإنما تجاوزه ليشمل بلدانا شقيقة، حيث ذاع صيته خارج الوطن، بما كان يوفره من دعم ومساندة لفائدة المقاومين في الدول المغاربية وفي إفريقيا، من أجل مواجهة الاستعمار والتمييز والاستغلال، وسعيا لاسترجاع الحرية والكرامة".

وأكمل الملك محمد السادس: "كان (الخطيب) يتحلى بخصال إنسانية رفيعة، ومتعلق ووفي ومخلس للعرش العلوي المجيد، كما حظي بمكانة خاصة لدى الملك محمد الخامس، والملك الحسن الثاني، وهي المكانة ذاتها التي ظل يحظى بها لديه أيضا".

وزاد العاهل المغربي: "ساهم هذا الرصيد النضالي التاريخي المتميز في جعل الدكتور الخطيب أحد القادة السياسيين المتميزين؛ إذ أبان عن كفاءة مهنية مشهود له بها، وحنكة سياسية عالية، والتزام وطني راسخ، في سعيه الدؤوب والصادق لخدمة بلده وملكه، بكل تفان ونكران ذات، في مختلف المناصب التي تقلدها طيلة حياته الحافلة بالعطاء".

واستحضر الملك مسار ومناقب هذا المقاوم الوطني الكبير، مشيدا بالمبادرة البناءة التي تندرج في صلب اهتمامه، داعيا إلى ضرورة توفر الأحزاب السياسية على مؤسسات علمية وفكرية موازية، تساهم في "الرفع من مستوى الأداء الحزبي، ومن جودة التشريعات والسياسات العمومية"، كما سبق وأكد في خطاب افتتاح السنة التشريعية للبرلمان في 12 أكتوبر 2018.

وتطلع المتحدث إلى أن "تشكل مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات، على غرار المؤسسات الفكرية التابعة للأحزاب الوطنية الجادة، فضاء لحفظ الذاكرة الوطنية، ولإشاعة القيم المغربية الأصيلة، دون تعصب أو مغالاة، وصلة وصل بين الأجيال المتعاقبة، ومنارة للفكر الرصين، والنقاش الجاد والمسؤول في مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطنين".

وحث الملك على "جعل المؤسسة مركزا لتلاقح الأفكار البناءة، ولتأهيل الكفاءات والنخب السياسية، وإشاعة قيم الوطنية الحقة، التي ظل يجسدها المرحوم عبد الكريم الخطيب، المتمثلة بالخصوص في الصدق والإخلاص والوفاء لثوابت الأمة ومقدساتها، والالتزام بخدمة المصالح العليا للبلاد ووضعها فوق كل اعتبا


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - هكذا يكرم المغرب ... الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:51
... الرجالات المغاربية.
من المعلوم ان الدكتور الخطيب من اصل جزائري ومن الاسر التي دخلت المغرب في عهد الحماية، ولم يشعر ابدا باي تمييز مثله مثل الفقيه المعمري القبائلي استاذ وترجمان السلطان محمد بن يوسف ، و لقد كان هناك الكثير من خدام الدولة المخزنية من اصل جزائري.
الغريب ان الجزائريين من اصل مغربي غير مقبولين في الجزائر فهم يعيرون ب (المروكي) . مثل بن بلة الذي قيل عنه (باعها المروكي الخوه).
اخيرا تم التشهير بابن صالح كونه مروكي.
2 - ايت الراصد:المهاجر السبت 14 شتنبر 2019 - 02:46
لقد كان مقاوما ومن اقرب المقربين من الملك الراحل. ما زلت اتذكر كيف ان والدي رحمه الله الذي يعد مقاوما ومن جيش التحرير لانه ساهم في نقل السلاح وغير ه الى جيش التحرير الذي كان من قادتهم المقاوم عبد الله الصنهاجي الذي كانت تربطه علاقة وطيدة بوالدي حتى انني اتذكر وفاته عندما صدمته حافلة بجوار محطة القطار بالرباط ..وقد كان قبل ذلك بمدة ليست بالطويلة في اجتماع مع عدة رجالات من المقاومة ورجال التحرير بمنزل والدي رحمه الله بالقنيطرة، كما كان هناك قائد فذ هو الفقيه البصري وكلهم بما فيهم المرحوم الخطيب من رفاق والدي الذين كان له علاقة مبنية على
مبادئ المقاومة وهي تحرير الانسان من عبودية الاستغلال والاحتلال وتحريره من الخوف الذي كان مسيطرا على الشعب المستضعف خاصة مابين فترتي السبعينيات والثمانينيات حيث تم القبض على والدي وتم نقله الى السجن المركزي اثر تلفيق ضد (المقدسات) فكانت مكالمة هاتفية من الخطيب قادرة على ان يعود والدي الى منزله في بداية السبعينيات
ان التاريخ الحقيقي للمقاومة وجيش التحرير يتم طمسه ولاتظهر منه الا القشور خدمة لمن استفادوا من الريع الاقتصادي مع انهم مقاومون مزيفون..
3 - الجلالي السبت 14 شتنبر 2019 - 14:49
رحمة الله عاة هذا الرجل اللهم الحقنا به مسلميم في الفردوس الاعلى ان شاء الله تعالى
انه ناضل وقاوم بافكاره وتطوع واشتغل وكان يحب المناقشة والمعاشر الاخوية في جميع الميادين وكان عنده القضية الفلسطينية في اادم وكان صديق الملك الراحل رحمت الله عليهم جميعا وووووووو...وهو المؤسس للعدالة والتنمية
واخيرا كان يرحم الفقراء
هذا ما اقول على هذا الرجل رحمة الله عليه
وليس عندنا بديل كمثله
اللهم ارحم جميع اموات المسلمين والمسلمات
4 - متتبع متتبع السبت 14 شتنبر 2019 - 23:33
اذا كان الخطيب مقاوما كبيرا هو وعلى الفاسي وعدد كبير من مايسمى بالمقاومين رغم ان فترات حياتهم في فرنسا أكثر منها في المغرب فماذا سنسمي الخطابي وموح احمو وموح اسعيد وعسو ابو سلام لان المعروف ان كل من قاوم الاستعمار تم تصفيتهم الا اذا كان الخطيب وعلال الفاسي يقاومون المغرب فهذا شيء اخر
5 - دباج حسن السبت 14 شتنبر 2019 - 23:46
الرجل لم يتردد في اتخاد موقف معاد لكل يساري بهده الربوع المباركة.عمل صحبة اكديرة على توطيد وتقوية شوكة البرجوازية العقارية المتخلفة للاستبداد و دفع المغرب الى المراتب المتاخرة بين الامم هو كغيره من امثال احرضان كان لهم الفضل في جعل اليمين المنبطح ادات طيعة في يد من كان يريد للمغرب والمغاربة ان يمكتوا تحت الوصاية .هو غيره ممن صار في درب الراسمالية هم وحدهمالدين اعتقدوا انهم يعقلون في امور الدولة وغيرهم اوباش وجبت محاربتهم بكل المسميات الدينية والوطنية.مريديه اليوم يمسكون امور الدولة والنتيجة واضحة للعيان.
6 - noureddine الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:14
ماكان لا مقاوم ولا مناضل ولا هم يحزنون...
خدام المخزن معروفين والتاريخ محرف...لكن الحقيقة ستفرض نفسها مهما طال الزمن...
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.