24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.70

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نيران غير صديقة تُوجّه نحو وزير التجهيز السابق كريم غلاب

نيران غير صديقة تُوجّه نحو وزير التجهيز السابق كريم غلاب

نيران غير صديقة تُوجّه نحو وزير التجهيز السابق كريم غلاب

في الوقت الذي تحدثت فيه أنباء عن محاولة إحراق جزء من أرشيف وزارة التجهيز، بداية الأسبوع الماضي، بحي الولجة بمدينة سلا، أكد عبد الحكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين أن ثلاثة أحزاب سياسية وهي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار تقود إعداد لائحة للتوقيعات من أجل تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن الاختلالات التي راكمتها وزارة النقل والتجهيز على عهد الوزير الاستقلالي كريم غلاب المستقيل من منصبه.

وبخصوص "التهم" الموجهة لكريم غلاب الذي انتخب مؤخرا رئيسا للبرلمان، أكد إدريس الراضي رئيس فريق التجمع الدستوري الموحد بمجلس المستشارين الذي يقود مساعي تشكيل هذه اللجنة في اتصال بـ"هسبريس" عن وجود "العديد من المعطيات الغير واضحة والتي تخص جوانب من تسيير وزارة التجهيز والنقل على عهد الاستقلالي كريم غلاب خصوصا فيما يتعلق بالبرنامج الأفقي الخاص بالعالم القروي، ورخص مقالع الرمال وتفويت الملك البحري لبعض المقربين منه مع وجود ضبابية في تفويت العديد من الصفقات المتعلقة بإنجاز الطرق الوطنية وجودتها، وكلها مشاريع كلفت الميزانية العامة للدولة ملايير السنتيمات ويحق لنا اليوم التساؤل على قنوات صرف هذه الملايير ليعرف المغاربة مآل أموال ضرائبهم التي يدفعونها للدولة".

وأضاف الراضي في ذات الاتصال مع "هسبريس" إلى أن معيار الزبونية كان حاضرا بقوة في تدبير وتسيير وزارة التجهيز على عهد كريم غلاب، خصوصا وأن هناك معطيات مادية تشير إلى أن الوزارة عقدت شراكات استثنائية مع بعض الجماعات التي يسيرها استقلاليون دون غيرها، وذلك من أجل أغراض انتخابية.

وفجّر الراضي قنبلة من العيار الثقيل حينما تحدث عن مشروع طريق تمت برمجتها وإنجازها بنواحي مدينة بني ملال فقط لأن هناك أراض يملكها استقلاليون ويمكن أن تستغل سياحيا ويرتفع ثمنها إن مرت هذه الطريق من وسط هذه الأراضي. وأضاف الراضي أن الوضوح يجب أن يطبع تدبير المرافق العمومية خصوصا في ظل الدستور الجديد الذي يحث على الشفافية في تدبير المال، وهذا ما نطالب به اليوم ونعمل لتشكيل لجنة تحقيق في مجلس المستشارين لتحقيقه.

وكانت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، قد تحدثت في وقت سابق عن وجود 53 ملفاً يُتهم فيها كريم غلاب رئيس البرلمان الجديد بإهدار المال العام، حيث أشار طارق السباعي رئيس الهيئة عن أنّ إحدى نماذج الفساد التي يتهم فيها غلاب تتعلق مثلا بـ"رافعة كانت بميناء الدار البيضاء، بيعت لشركة إيطالية كخردة، وبالكيلو، لتُحمل على باخرة بعد صبغها ثم تباع لشركة فرنسية، مؤكدا أن المغرب لو أراد اقتناءها من جديد عليه أن يدفع في ثمنها خمسة مليار سنتيم"، ليتساءل السباعي هل يعقل أن لا يكون الوزير على غير علم بهذه الصفقة، مع أنه يشغل في نفس الوقت رئيس مجلس إدارة مكتب استغلال الموانئ.

إلى ذلك، أنشئت صفحة على الموقع الاجتماعي الفايسبوك أطلق عليها (حركة إسقاط الفساد "كريم غلاب") يطالب مؤسسوها بـ"البث القضائي النزيه والسريع في القضايا التي يتهم فيها كريم غلاب بالفساد خلال تدبيره لوزارة النقل والتجهيز"، كما تحدث مؤسسو الصفحة عن عزمهم رفع دعوى قضائية عن طريق ممثليهم بالمملكة المتحدة ضد كريم غلاب بتهم جرائم سرقة ونهب للمال العام وخروقات أخرى ضحيتها الشعب المغربي" حسب ما جاء في إعلان على الصفحة الفايسبوكية.

جدير بالذكر أن "هسبريس" حاولت مرارا الاتصال بكريم غلاب لسماع رأيه في الموضوع إلاّ أن هاتفه ظل يرن دون أن يجيب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - مغترب الأحد 01 يناير 2012 - 01:54
التاريخ سيفضح المفسدين
أما القصاص و العدل الحق فهو عندما يقف المرئ بين يد الله
يومها لن ينفعه ماله ولا ولا سلطته ولا جاهه.
2 - observateur الأحد 01 يناير 2012 - 02:05
A ces messieurs qui veulent mettre le point aujourd’hui sur ces soi-disant abus , vous étiez où quand tous ça s'est passé????
3 - سلاوي الأحد 01 يناير 2012 - 02:06
المحاسبة شيء جيد لو كنا نفعل دالك من قبل لما كان كل هدا الفساد اتمن ان هدا الكلام يصبح واقعا
4 - أعراب الأحد 01 يناير 2012 - 02:07
هذه الدقيقة 3 من سنة 2012
أتمنى من الله تعالى وان كنت من غير المحتفلين بسنة النصارى أن يدفع الوزير المستقيل ثمن ما فعله بمغربنا ، لم أنس ما تناقلته عليه النت من صور وسهرات وليال ملاح.
لم أنس أولائك الذين هم في غياهب السجون بسبب مدونة السويد في شعب المغرب.
حقيقة كل الاستقلاليين عليهم دفع ثمن تخريبهم للمغرب ونتمنى من العدالة والتنمية أن تبدأ بهم لتبين مدى قدرتها على المتابعة ومحاربة كروش الحرام.
5 - HAMID الأحد 01 يناير 2012 - 02:09
يقول المثل قد تحتار في الاختيار ولكن أفضل ما تختار من وسط الكلاب كلب ، الأصدقاء الأعداء يحاججون بعضهم البعض ، تصوروا معي لو أن حزب الراضي حصل على الغلبية هل كان بإمكانه أن يطرح هذه القنابل من العيار الثقيل اليوم ، عندي مقترح وهو يجب أن نعود للوراء من أجل محاسبة الحكومة التي مضت والبرلمانيين والمديرين والأحزاب وغيرهم حتى وإن لم نشكل أية حكومة الآن ، ربما نقضي سنة أو سنتين من أجل استرجاع المال الذي نهبه كثير من هؤلاء حتى أولئك الذين الآن يصدرون اتهامات لغيرهم ينبغي أن يحاسبوا ، وأي إدانة تثبت تورط صاحبها كان من كان ينزل به أقصى العقوبات الشاقة مثل ما شق على الشعب المغربي طوال الفترة الزمنية التي كان مسؤولا فيها
6 - جلال الأحد 01 يناير 2012 - 02:09
مزيان،يجب ان تكون البداية، و المرور الى مزوار و باقي اللصوص.
7 - علال الأحد 01 يناير 2012 - 02:10
من عاش في المغرب يسمع الغرائب !! إذا صح ما سمعناه وما قرأناه، فمن حق كل غيور على هذا الشعب أن يدافع عنه وعن ماله، ومن الواجب عرض كل ملف فيه تلاعب بالمال العام أو هدره أو أكله بالباطل، ومعاقبة المفسدين بما يستحقون من العقاب تحقيقا للعدالة وإنصافا للشعب الذي لا يدافع عنه إلا من يغير عليه.
عندما نسمع هدر المال العام بالمليارات تكاد قلوبنا تتوقف جراء الصدمة، ولأننا نتصور كيف سيكون غنى من يختلس ليلا ونهارا، ونتصور كيف سيكون حال المغرب لو وضعت أموال شعبه في الأيادي الآمنة. نستطيع أنتأكد مما يقوله حزب العدالة والتنمية من قدرة المغرب على تحقيق نمو بنسبة 7 نقط أو أكثر إذا ما تمت محاربة الفساد الذي يحرم الدولة من نقط ستوفر فرصا عظيمة للشغل لأبناء هذا الوطن.
وأغرب ما في الأمر أن كثرا من الفاسدين المفسدين ما زالوا يتبجحون بمحاربة الفساد دون أدنى قدر من الحشمة والاستحياء من الله الذي يطلع على نوايا خلقه، فمتى سيتوقف هذا النزيف ليتمتع فقراء الوطن بحقوقهم من خزائن وخيرات بلدهم ؟!
8 - Mohammed الأحد 01 يناير 2012 - 02:10
Bonne année à Hespress et ses lecteur, en ce moment il faut une Amnesty générale et passer a autre chose pour construire une bonne démocratie. Fouiner dans la merde n'a jamais fais avancer la démocratie. Il ont profité ils ne doivent pas recommencer; sachant qu'un tricheur fini toujours par tomber dans son propre piège
9 - حسن الأحد 01 يناير 2012 - 02:14
اذا كان هذا الرجل فاسد وقد ارتكب ذلك في الوقت الذي كان فيه هؤلاء الذين يتحدثون مسؤولين في نفس الحكومة فما الذي منعهم من الكلام في حينها حتى لايضيع مال المغاربة ولكن المصالح تعمي
10 - hafiz الأحد 01 يناير 2012 - 02:28
tout est poussible puisque le PI insiste de gerer le secteur d'amenagement et le transport dans le gouvernement d'abdelilah bankirane.surement il y'a qlq chose qui cloche!on veut savoir la vireté.en plus monsieur benkiran aussi conserné de cette affaire il est responssable maintenant et il faut investiguer dans tous les secteurs sensibles ( accusés de corruption).
11 - المكناسي الأحد 01 يناير 2012 - 02:29
هذ الناس ديال البام مشفوش المجيدي ولا مزوار ولابلخياط ولاالراضي شافو غير غلاب .مساكين شحال وطنين هد الناس ديال البام وعلاش هد الوقت بدات باش تعقبوه علاش تنازل على وزارة التجهيز والنقل مقابل رئاسة البرلمان اوعلاش تحالف مع العدالة والتنمية وسيرو الله ينزل عليكم الغضاب ديال الله البام
12 - ياريت الأحد 01 يناير 2012 - 02:39
اتمنى واتمنى وياريت لو قام جلالة الملك شخصيا بتحريك ملف كريم غلاب حتى تتبين لنا الحقيقة وذلك بصفته حامي هذا الوطن العزيز من المفسدين فلو تم ذلك سيكون عبرة لغيره من الشفارة
13 - abderrahmane الأحد 01 يناير 2012 - 02:42
On demande a cette commission de mettre en disposition du public un numero de telephone ou email pour leur transmettre des informations fiables et preuve à l'appui sur des agissements froduleux.
J'en ai 2 et me fera plaisir de vous les transmettre.
Soyez plus pertinent et permetez au public de vous aider dans votre tâche, envoyez vos reference à hespress pour les publier
14 - hafiz الأحد 01 يناير 2012 - 02:52
tout est poussible puisque le PI insiste de gerer le secteur d'amenagement et le transport dans le gouvernement d'abdelilah bankirane.surement il y'a qlq chose qui cloche!on veut savoir la vireté.en plus monsieur benkiran aussi conserné de cette affaire il est responssable maintenant et il faut investiguer dans tous les secteurs sensibles ( accusés de corruption).
15 - [email protected] الأحد 01 يناير 2012 - 02:56
هذا قليل من كثير ، ولاجل ذلك لا زال حزب '' الاستغلال '' يطمع في ان تسند اليه من جديد وزارة التجهيز والنقل لانه يعرف احسن من غيره ما فيها من ذهب وملايير و... ربما كان من الخير لهذه البلاد أن تسند هذه الوزارة من جديد لحزب ''الاستغلال'' وبالتالي يتم فضح المفسدين وكل من تواطؤوا معهم من طرف رئيس واعضاء الحكومة الجدد وتكون هذه بالفعل هي العملية الصحيحة لتنزيل الدستور الجديد وتطبيقه : ماذا تقول يا سيد بنكيران رئيس الحكومة المعين؟ ؟
من جهتي اقول لك الله الموفق او كما قال عز وجل '' وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون'' صدق الله العظيم
استسمح نسيت ان اتمنى للمغاربة اجمعين سنة 2012 طيبة ومباركة ان شاء الله.

01ـ01ـ2012
16 - khalid de sidi slimane الأحد 01 يناير 2012 - 02:57
ca demmare par des revendications c est bien ca mais le malheur n arrive pas a son objectif .il faut que la justice et le hcr font leur travail ns esperons le pjd comdamne ces tricheurs du peuple marocain
17 - رضوان الأحد 01 يناير 2012 - 03:01
الله غالب عليك يا غلاب الله يمهل ولا يوهمل والله حتى تدفع التمن تسرق لمغاربة
18 - ليس كريم وحدة الأحد 01 يناير 2012 - 03:03
هناك أيادي خفية و أخرى بارزة تحرك هذا
الملف
مساعي محمودة لكن تنقصها ميزة رئيسية
تكمن في الصدق وهذا ما جعل هذه المبادرة
لاترقى الى المستوى المطلوب
غلاب ليس وحده المتهم بنهب المال العام
لذا ما ينطبق على هذا الأخير ينطبق على غيره
وعليه فالشعب يريد نية صادقة في محاسبة
كل الفاسدين لا مشاهدة أفلام سياسية محورها
تصفية حسابات
فتكفينا سيناريوهات الأفلام المكسيكية والتركية
لمتابعة أحدات تصفية الحسابات
نطالب بلجنة تقصي الحقائق في جميع ملفات الفساد
يتزعمها فريق من حزب الشعب المغربي العدالة والتنمية
19 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الأحد 01 يناير 2012 - 03:04
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص).

ان احراق جزء من ارشيف وزارة التجهيز ما هو الا تاكيد عن فساد كريم غلاب في تفويت السفقات لاسياده و اصهاره الطليان و ما دفاع عباس الفاسي لاستوزار حزبه على هذه الوزارة
الا دلالة قاطعة على انه على راس المتورطين على ملفات الفساد داخل هذه الوزارة و ما على الشعب المغربي الا ان يعلم على بلادنا سيرونها و يسيرونها المفسدون الاستغلاليون و ليس الاستقلاليون الذين ادوا ببلادنا الى الدمار الشامل و الى الفشل الذريع و عليه لابد ان نسجل كلما فعلوه هؤلاء الانتهازيون لان سياتي يوما ان شاء الله طال الزمان ام قصر لمحاسبتهم او محاسبة ابنائهم .
20 - Adil New Zealand الأحد 01 يناير 2012 - 03:05
salamo alaykom, rah khda ljazae dialou, rahom 3a9boh w darouh raiss barlaman, w zadouh melyar dial inhae lkhidma, chnou britiw ydiroulou
21 - jastimi الأحد 01 يناير 2012 - 03:06
هادا انتقام من جي ويت ...باقين الأحزاب ديانا صبيانيين ..فعيوط يعملو في عينهم كسب اصوات المواطنيني كمصلحة شخصية طويلة الأمد عاملين بالوم مصالح شخصية قصيرة الأمد ...اضعف الايمان ان يتعلم الناس كيف يتلاعبون بهذه الأحزاب حتى نوصلو نمستوى دمسؤولين كيخدمو كتار من لي كيسرقو.بدل هادو لي كيسرقوا و ما كايخدموشي..اما مسؤولين كيخدمو بلا ما يسرقو فمستوى بعيد علينا فيما يبدو
22 - HAMED NOUHI الأحد 01 يناير 2012 - 03:07
في بلاد الفساد لا اتوقع ان يصدر اي حكم في حق غلاب لان المغرب باكمله يسير بالرشوة والزبونية والمعارف والسرقة، لذلك ليس هناك اي موقف ضد غلاب الا اذا انتقم منه الله تبارك وتعالي لمظالم ارتكبها في حق الشعب المغربي بإهدار المال العام، - كل وزارات المغرب والبرلمان والجيش والدرك والقوات المساعدة يشوبها الفساد والسرقة والرشوة ومن الصعب ان تكون اي محاكمة ضد اي وزير او برلماني او جنرال او غيره الكل يسرق بلا خوف ولا حرج
23 - فطري عبد للطيف الأحد 01 يناير 2012 - 03:11
ا لمءكولات تاكلونها والقشور اتلوحهم علينا محاسبت المفسدين ولا كلشي فاسد الحساب في الدنيا حساب عسير وباب جهنم في الانتضار والله اعلم وشكرا
24 - abdel montreal الأحد 01 يناير 2012 - 03:14
ا للله اكبر...الحمد للله ...ادن فكل ما قاله رشيد نيني صحيح ....بعدما يخرج نيني يجب ان تفتح جميع الملفات وياخد القانون مجراه تحت انضار وزير العدل دكتور الرميد
25 - zakaria الأحد 01 يناير 2012 - 03:15
maintenant je comprends pourquoi le parti de l'istiklal tient encore à ce ministère. pire encore ce qui se passe au ministère de l'emploi, vous n'avez qu'à voir sur Facebook le mur de "Hommes emploi" pour découvrir ce que fait le secrétaire général de ce département, l'istiklalien mimoune bentaleb et tous les détournements de fonds, les marchés publics ainsi que la nomination des amis et des proches. j’espère que ces voleurs vont quitter l'administration et laisser les vrais marocains travailler.
26 - madarsh الأحد 01 يناير 2012 - 03:21
Ce mec ne cesse de faire des poses devant la camera et me donne l’impression qu’il se moque royalement de tout ce qui se passe autour de lui. Un vrai crâneur qui se fout de la gueule des marocains
27 - عروبي في بلادو الأحد 01 يناير 2012 - 03:27
الاستقلاليون عاتوا فسادا في المغرب. لا تنسوا وزيرهم المكلف بالبيئة زاهود ومافعله بالبيئة وخاصة ملف المقالع والإنزالات القوية التي قام بها في وزارة البيئة من الكاتب العام ومدراء مركزيين ومسؤولين جهويين ومكاتب دراسات استقلالية ودراسات عبثية وتهميش للأطر الجادة والكفأة والتي أفنت عمرها في خدمة البيئة. لقد حان الوقت ليطالب الشعب المغربي بحل حزب الاستقلال لأنه حزب ماقيوزي على شاكلة حزب بنعلي غير المأسوف عليه.
28 - مغربي حر الأحد 01 يناير 2012 - 03:38
لا تضحكوا على أنفسكم فالوزير المعني عين رئيساً لمجلس النواب، يعني أولاً يتمتع بحصانة دستورية، أتحداكم أن أن يمثل هذا الوزير أمام قاضي التحقيق حول كل التهم الموجهة إليه، لأن مثله كثريون بالمغرب، فهنالك آلاف الملفات تتعلق بالفساد المالي و الايداري، بالمجلس الاعلى للحسابات، حيث قام بانجازها قضاة شرفاء، ما مصيرها إذن؟ أين التنفيد؟
29 - aicha الأحد 01 يناير 2012 - 04:02
وجود 53 ملفاً يُتهم فيها كريم غلاب رئيس البرلمان الجديد بإهدار المال العام


et il est récompensé par un grand poste au parlement.....pour continuer a empocher le reste!!

je me demande pourquoi on juge pas les voleur au moment même et les laisse faire ....et le scandale se fait après des années souvent pour des règlement des compte je pense et ce n'est même pas pour la transparence ou la justice..................et comme d'habitude on ne verra personne devant la cours juge , pour répondre au accusations....et jamais ne vont en prison comme le peuple......si une personne du peuple vole un téléphone mobile, il sera emprisonner pour ASSARIIIKA AL MAWSSOUFA....mais ceux qui volent le pays et le peuple, on leur donne des opportunités meilleurs, avec AL-HASSANA, pour voler tranquillement et sans soucis...
bonne continuation!!!
30 - الغالب الأحد 01 يناير 2012 - 04:19
من بين الصفقات المشبوهة طريق تطوان الجبهة التي تحدث هو نفسه كريم غلاب قبل الشروع في إنجازهاتحدث في الصحف ومرارا عن( بناء الشطر الأخير من الطريق الساحلي طنجة السعيدية ) وبهذا التصريح كان يطلب الأموال من الدول الصديقة كمساعدات وقروض . ومع بداية الأشغال تفاجأنا بتغيير العبارة من بناء إلى توسعة الطريق الموجودة . وكما عبر عنها بالفرنسية في موقع وزارته elargissement de la route existante فأين ذهبت أموال البناء؟
31 - حماد الأحد 01 يناير 2012 - 04:24
ترى، ما الداعي بالذات للقيام بهذه الحملة الشعواء ضد بعض رؤوس حزب الاستقلال تحديد؟ هل المفسدون لا يوجدون إلا بهذا الحزب؟ لماذا مثلا السكوت عن الأموال التي هذرت في التعليم العمومي من أجل تنزيل البرنامج الاستعجالي؟ لماذا السكوت عن المتسببين في هذر المال العمومي في المهرجانات من خلال الإنفاق السخي أكثر من اللازم على المطربين و المطربات الشرقيين و الغربيين..؟ لماذا لم يطالبوا بفتح تحقيق حول ما نشر سابقا من ملفات فساد بعدة جرائد وطنية و خاصة "المساء"؟ .... و في كلمة واحدة لماذا الكيل بمكيالات مختلفة؟ ...يتبع.
32 - SAHRAOUI الأحد 01 يناير 2012 - 04:47
آل فاس ابتعدوا عن تسيير الشأن العمومي ان الشعب المغربي بدأ يدرس أبناءه دروس العدالة ألإجتماعية كلنا سواسية امام الفرص نعم لمحاكمة المفسدين أمتال غلاب و غيره وعاش ملكنا الظامن لحقوق المستضعفين الله الوطن الملك
33 - haùza الأحد 01 يناير 2012 - 05:16
chaque personne attend un jour dieu seulement connais quand
34 - Pour une poignier de dolar الأحد 01 يناير 2012 - 05:43
كان هناك رجل يعمل طوال حياته ، وقد وفر كل ما لديه من أموال
ولكنه كان 'بخيلا'
وقبل وفاته ، قال لزوجته...
عندما أموت، اريد منك أن تأخذي كل أموالي
وتضعيها في النعش معي. لأني أريد أن أخذ أموالي إلى الآخرة معي '.
وحصل على وعد من زوجته بذلك أنه عندما يتوفى،
فإنها ستضع كل الأموال في النعش معه....
عند وفاته ... كان ملقى في النعش،
وزوجته كانت تجلس هناك
والجميع يرتدون ملابس سوداء،
وصديقتها كانت جالسة إلى جوارها.
وقبل الاستعداد لإغلاق النعش،
قالت الزوجة،
'انتظروا .. لحظة..
أخذت علبة معدنية صغيرة معها ووضعتها في النعش.
ثم قالت صديقتها، يا صديقتي،
أنا أعلم أنك لست مغفلة لوضع المال مع زوجك.
ردت الزوجة المخلصة ،
'اسمعي ، أنا متدينة
وعدته أن أضع هذه الأموال في النعش معه.
فسألتها صديقتها باستغراب :
هل تقصدين أنك وضعت ِ الأموال كلها في النعش معه أنا متأكدة أنك لم تفعلي ,
قالت الزوجة:
'حصلت على كل المال
ووضعته في حسابي،
وكتبت له شيك
وإذا كان يستطيع صرفة ، يمكن أن ينفقه هَهههههههْ
عائشة.
35 - halwa الأحد 01 يناير 2012 - 05:47
vous dit vous ete ou quand c est passe? bien on ete la bas,mais nous pouvons rien faire car galab le voleur ete protege par la DST et la protection du governement..maintenant je ne sais pas qui la donne le poste a la tete de parlement.je suis sure qui lui a donne ce poste il le connais bien.c est le siba ds le blad.
il faut pas attendre qu il dimmissione il faut le jeter a la trubunale pour le crime de vole de l argent marocaine.et donne l example au marocain qu on et ds l etat de droit .et tout les citoyen sont egaux devant la justice.
juste une question ce galab qui le protege? et oui qui.
36 - amin الأحد 01 يناير 2012 - 06:45
المغرب هوعبارة عن جسم مريض,مصاب بداء اسمه الفساد.هذا المرض انتشر في جميع انحاء الجسم من الرأس حتى الأ رجل،وموضوع هذاالغلاب ما هو الا جزء صغير في هذا الجسم.
اتتساءل هل يشفى جسم تفشى فيه المرض؟
37 - مروكي. الأحد 01 يناير 2012 - 07:21
ما دمت في المغرب فلا تستغرب.( كل من تجوز راتبه الشهري 60الف ذ درهم لا تخاف عليه). او زيدون سي كريم قاد عل راسوًًً. كاين عمي عباس  
38 - med الأحد 01 يناير 2012 - 08:44
نتمنى ان يحاسب كل من تحوم حوله الشبهات من غلاب الى مزوار الى الراضي الى كبيرهم عباس الفاسي
39 - ABDERRAHMAN الأحد 01 يناير 2012 - 08:49
اللهم إن هذا منكر...إن تشبث الفاسي بهذه الوزارة لدليل واضح وساطع على تورط حزب الإستغلال في هذه القضيية وأتمنى من لله العلي القدير يشتت شمل هذاالحزب وأمثاله.
40 - رأي الأحد 01 يناير 2012 - 09:02
لماذا وزارة التجهيز والنقل فقط
هل الوزارات الأخرى نقية و تسودها الشفافية و المصداقية
هل وزارة المالية كمثال لا توزع تعويضات خيالية لموظفيها

المرجو تكوين عدة لجن يقودها اناس نزهاء للتحقيق في عدة قطاعات عوض قطاع واحد
41 - صحراوي حساني للابد الأحد 01 يناير 2012 - 10:18
زعما هادو الي كا ينبشو فالملقات ديل غلاب نزهاء و بغاو المعقول,سيرو صفو لحسبات ديالكوم فشي بار ولا بوات او خلو البوفريا مساكن مضاربين مع طرف د الخبز,
42 - الفلالي صلاح الأحد 01 يناير 2012 - 10:23
الفساد المالي سببه وضع الرؤوس الخشبية او ما يسمى في ايطاليا ( testa di legno ) والاستاذ غلاب عبارة عن الرجل المخلص في هذا الباب , ولن يستريح له بال لان في عهده اثقل ونهك بكثرة المشاريع الحكومية والشخصية والعائلية وارتباطه العميق بالخردة الايطالية والانهيار الاقتصادي بها مما يفتح الشهية لشراء كل شيء وباسعار خيالية...ومن هنا دخل الريح.
العامل التاني والخطير فساد ادارة الجمارك البحرية منها والجوية , الرشوة بالعلالي والوساطات ,ان الوكر والعش الحقيقي للفساد هي : ANACONDA الموانئ ...نافست رائحة الفساد هناك رائحة السمك المعفن .
ان مس الاستاذ غلاب باي سوء سوف تتساقط معه كل الاوراق , ومن يثير فضيحة الايادي البيضاء او ما يسمى عند الايطاليين ( MANI PULITI ) في الوقت الراهن مصلحته خلط الاوراق , فالتحدي الان هو استقرار الحكومة .
الفساد سوف تتم معالجته بالقضاء المستقل وبرلمان شفاف منبر الشعب وبقضاة شرفاء لايخافون وحبهم لمهنتهم الشريفة اسمى من فتاة حياة وان طالت فهي زائلة ...
فاين كانت هذه الاحزاب ؟ ولماذا لم تفضح هذه الخروقات في البرلمان من ذي قبل؟ وخروجها عن الصمت ليس الا لحاجة في نفس يعقوب .
43 - bachir الأحد 01 يناير 2012 - 10:47
تمنى وياريت لو قام جلالة الملك شخصيا بتحريك ملف كريم غلاب حتى تتبين لنا الحقيقة وذلك بصفته حامي هذا الوطن العزيز من المفسدين فلو تم ذلك سيكون عبرة لغيره من الشفارة
44 - mohammrd الأحد 01 يناير 2012 - 10:48
عبد الكريم غلاب يجب ان يجلس امام القاضي النزيه و يفتح معه تحقيقا ليحاسب على هذه القضايا فان كان بريئا فتبارك الله..وسنكون كلنا سعداء من اجله اما ان كان مدانا فيجب تطبيق العقاب الذي يستحقه هو و كل من تورط معه
و كفى الله المؤمنين شر القتال
45 - oued amlil الأحد 01 يناير 2012 - 11:05
اين كنتم من قبل. الان تفضحون بعضكم البعض.هيهات فكلكم مطلوبون للمحاكمة, لان منكم مرتكب الجريمة ومنكم المتستر عليها
46 - عين على بلادي الأحد 01 يناير 2012 - 11:09
جميل ان نطالب بمحاكمة وزير سابق او رئيس حكومة كما تتبعنا منذ بضعة اشهر لمحاكمة الرئيس الفرنسي السبق جاك شيراك وبالثالي نكون دموقراطيين لكن اين هو القاضي الذي سيقوم بهذه المهمة

واين وصلت محاكمة عباس الفاسي في قضية النجاة التي راح ضحيتها الالاف من المغاربة
واين وصلت لجنة التقصي (انت كول واشبع و اسكت واغلق الملف) في اختلاسات القرض الفلاحي في التسعينيات
واين وصلت لجنة التقصي (انت كول واشبع و اسكت واغلق الملف)في اختلاسات التكوين المهني
واين وصلت لجنة التقصي (انت كول واشبع و اسكت واغلق الملف) في صندوق الضمان اللااجتماعي
واين وصلت لجنة التقصي (انت كول واشبع و اسكت واغلق الملف) في الشيك 250 مليون الذي اخده السى مزوار
واين وصلت لجنة التقصي (انت كول واشبع و اسكت واغلق الملف)في 100 مليون الذي اكلها اخو المدير العام للتكوين المهني العامل بقلعة صراغنة
واين وصلت لجنة التقصي في الامتيازات التي حصل عليها مدير الموارد البشرية للتكوين المهني الذي طرد من شركة است تومصون والتحق بالتكوين مباشرة كمدير جهوي في مدينة جعل فيها المفسد مصلح والمصلح مفسد والذي يطمع لكى يكون على راس هذه المؤسسة
من يجبني ؟؟؟
47 - فاهم فو عايق الأحد 01 يناير 2012 - 11:09
عاد بانليكم غلاب ، ولا باغين ديروا ليه الابتزاز باش الاستقلاليين يضغطوا على العدالة والتنمية ، أو تكون تنازلات أخرى ، إيوا مزيان غير ضغطوا باش الشعب يخرج كامل يحاسب الناس ديال الأصالة والمعاصرة اللي ولاو أول قوة سياسية فالمغرب في ظرف يومين . راه الشعب عاق أو فاق اااا الرفاق
48 - مهندس مغربي الأحد 01 يناير 2012 - 11:25
إعطاء صفقة إنجاز 54  كلم من طريق  أنفكو بإقليم خنيفرة سنة2006 للشركة العامة للطرق بتكلفة 200 مليون درهم. وإعطاء صفقة تهيئة 160كلم من المسارات القروية بإقليم أزيلال سنة 2009 للشركة العامة للطرق بتكلفة 164 مليون درهم. هذه الشركة أجابت عن طلبات العروض السالفة الذكر دون منافسة. و لم تشارك GTR.   و. STAM

تقويم الكلفة الاولي بالنسبة لمشروع أزيلال كان 120 مليون درهم فأصبحت بقدرة قادر 170 مليون درهم. المهندس رئيس المشروع الذي رفض تغيير تقويم التكلفة تم تجريده من المسؤولية و بعد سنة قدم إستقالته. 

غياب الشفافية و التنافسية مما ضيع على خزينة الدولة حوالي 130 مليون درهم من بين إستثمار 360 مليون درهم اي بنسبة 36 بالمئة

التسبب في ذعيرة للمغرب  بقرار من الإتحاد الأوروبي ب 9 مليون أورو عن إلغاء صفقة إنجاز طريق الجبهة بالشمال  المبرمة مع salini costruttori 
49 - mohamed de tata الأحد 01 يناير 2012 - 11:34
يجب السهر على تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة
50 - مجييد الأحد 01 يناير 2012 - 11:56
يجب محاكمة كل من ثبت اجرامه في حق هذا الشعب المسكين و المغفل أقصد الذي تم تغفيله عن قصد ولو تأملنا الواقع الذي عشناه و الذي لا زلنا نعيشه نجد أن بؤر الفساد انتشرت في عدة قطاعات و ليس التجهيز فقط و هنا اذكر بعض القطاعات التي سبدو أنها تعرفا فسادا كبيرا وأثرت بشكل سلبي جدا على المواطن منها :

- الصفقات العمومية

- القضاء و ما أدراك ما القضاء

- الصحة

- منح الرخص و الامتياوات

- صندوق الضمان الإجتماعي

- صندوق التقاعد

-الأبناك

-التعيينات و الحركات الإنتقالية للموظفين.............

الحاصول نقولو جميع القطاعات تعرف فسادا ولو بدرجات مختلفة الله يكون في عون المواطن المسكين و الشعب المقهور ... لكني أرى شخصيا أن الرجال مازالين فمغربنا وأنه مهما طال الليل لابد من نور الصببببببببببببببببباح
51 - ابويونس الأحد 01 يناير 2012 - 12:00
قال تعالى يايها الدين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين صدق الله العظيم والمتهم بريء حتى تثبت جريمته في العرف القانوني فلمادا اترتم الموضوع الان بالضبط لان لكم اطماع لا يعلمها الا الله يا دراويش ابناؤكم ادخلتموهم البرتمان وهم لا يجيدون حتى الحوار الصحفي ولكن من كانت امه في المطبخ البرلماني لا يخشى الجوع فاينك يا السيد الراضي ادريس الدي وطنت ابنك في مجلس النواب ليكتمل شمل العائلة ان لم تستح فافعل ماشئت اتق الله وابدا بنفسك فمن اراد الا صلاح عليه اصلاح نفسه اولا
52 - abdelhak الأحد 01 يناير 2012 - 12:01
انا شخصيا اعتبر نهب اموال الدولة عنصر خطير يجب على الشعب المغربي ان يقف وقفة تامل ,ونحن كمغاربة كلنا مسؤولين عن ما يقع داخل بلدنا العزين الان نهب الاموال والاراضي هده كلها عوامل يساهم فيها من بقائه في الحكم واقول بصراحة الملك المسؤول لانه منفر بالحكم وحيدا
53 - binar الأحد 01 يناير 2012 - 12:03
il faudra savoir que c'est le ministère de l'équipement qui à financé les petits projets dans les villages et qui ont rapporté des sièges pour l'istiqlal
54 - فضولي الأحد 01 يناير 2012 - 12:06
هل نحن بصدد الحديث عن وزراء أم مافيا؟؟؟
هل وصل الأمر بغلاب الى هذا الحد من الجرأة أمام خمسة وثلاثين مليون مغربي؟؟؟
لم نسمع قط بهذا النوع من الوزراء.
التبذير والصفقات المشبوهة وافلاس الخطوط الجوية بمساعدة بنهيمة......
وزير بالسنطيحة والجبهة.
هكذا الوزراء والا فلا.
55 - abder الأحد 01 يناير 2012 - 12:10
لماذا لم يكتشف هؤلاء الغيورون على المغرب هذه الكوارث في الوقت الذي كانت تقع فيه وهل كانوا سيفتحون أفواههم لو كانوا اليوم في الحكومة كلكم جماعة من اللصوص
56 - حفيد عمر المختار الأحد 01 يناير 2012 - 12:11
هدا هو الوجه الحقيقي للعائلة الاستقلالية فمن باع المغرب ابان الاستقلال لايبعه اليوم -هده هي اعمال الاستقلالين كنا نعرفها من قبل وليس وزارة التجهيز بل جل الوزارات التي كان وزرائها استقلاليون لانهم عندهم تربية يهودية يفسدوم اينما خلوا وارتحلوا -وبهدا انا اتحدى النضام ان يتبت العكس مما يقوله الشارع المغربي والموضون في وزارة النقل ووزارات اخرى -
لكن نحن نعرف انه هدا هو السبب الحقيقي الدي كان يجعل النضام متشبت بوزارة العدل بالقضاء بصفة علمة لكي يغطي على مثل هده التصرفات لانه كريم غلاب هو في الاخير بيدق لجهات نافدة هي التي تقرر وهي التي تستفيد- لكننا لنا امل كبير في الملك وفي المجتمع المدني الدي بين للراي العام الدولي انه ليس كما تقول الاحزاب المغربية التي كانت تسوق انه غير واعي بالمرحلة وانه امي وانه جاهل وانه وانه وانه وانا متفائل على المغرب بهده القوة الشبابية وهدا الحس الوطني ولدلك نقول للخونة اننا قادمون ان شاء الله ولن يقف في طريقنا لا عقلية غلاب ولا عقلية الهمة ولا عقلية المفسدون في الارض نعم الشعب المغربي يطمح الى المعادلة التالية ملك+دستور+وطنيين=استقرار وتقدم
57 - marocain الأحد 01 يناير 2012 - 12:12
هادي هي الديمقراطية ودولة الحق و القانون ,الشفارة الكبار ينتخبون رؤساء البرلمان ,فعلا نتمنى زلزالا ثوريا سياسيا في هدا البلد.
58 - ayoub الأحد 01 يناير 2012 - 12:16
"كما تحدث مؤسسو الصفحة عن عزمهم رفع دعوى قضائية عن طريق ممثليهم بالمملكة المتحدة ضد كريم غلاب بتهم جرائم سرقة ونهب للمال العام وخروقات أخرى ضحيتها الشعب المغربي" ما هذا التهريج الم ينتبه احدكم الا هذه الاسطر ما ذخل المملكة المتحدة في الشؤون الداخلية للمغرب هذا اذا دلة على شيء فهو قمة الجهل التي يتمتع بها مؤسسوا تلك الصفحة وتوضيفهم لهذه الاسطر محاولة منهم للتشجيع واظهار نوع من القوة والحزم بخصوص الامر المطروح لكل من انضم الى الصفحتهم الفسبوكية زفأنتم و أمثالكم عار على المغاربة
59 - فوزي الأحد 01 يناير 2012 - 12:19
لااحد من الاحزاب السيسية لها الحق في المحاسبة وتكوين لجنة التقصي لان جميع الاحزاب المغربية مسقية بغرفة واحدة
واستغرب كيف للاتحاد الدستوري والاصالة والمعاصرة والاحرار يطالبون بالحساب
حشموا ابركا متضحكو على المغاربة
فالمغاربة يغرفون تاريخكم ويعرفون نواياكم ولن يتقوا بكم مهما طبلتم ومهما عويتم وبوم الحساب فريب
الاحرار الاصالة الاتحاد الدستوري تلاثي الراسمالية المتوحشة هدا هو الثالوث المحرم على المغاربة ان يثقوا بهم وان بنصاعوا لافكارهم .. فحداري من هدا الثالوث مكروب خبيث يجب استاصاله
60 - mouhammed italy modena الأحد 01 يناير 2012 - 12:24
لهفي عليك يا وطني العزيز واكبداه على بلد ينهب برجالات انتخبت بصناديق مزورة
ان ما سمعته من هدرهذا الرجل لمال بني وطني لدليل واضح علىسرقة الاخرين وما عبد الكريم
غلاب الا مراة صادقة لهؤلاء اللصوص اللدين افقرو البلاد و العباد لهذا اتمنى ان يتدخل الملك باعتباره حامي الوطن ويضرب بقبضة من حديد على يد هؤلاء اللصوص اللدين ساهموا في تغريبنا و تشريدنا و فتح هذا الملف الحساس حتى يستقيم القطار على سكته.
61 - nora الأحد 01 يناير 2012 - 12:30
j appui ce qua dit le dernier intervenant;pourquoi on ne parle qu une fois la personne a quitte le poste?pourquoi on n a pas entendu parler de ces actes qu une fois mr GHALAB est elu president du parlement?.en tous les cas pour moi c est le 1 ministre qui a prie la peine de repondre a un courrier de ma part et qui a regle mon probleme en un temps record.
62 - abdo الأحد 01 يناير 2012 - 12:45
où étiez vous avant c'est maintenant que vous dites qu'il y a fraude je croix si vous avez gagné les élections et que c'est vous qui dirigerez le gouvernement allez vous allez vous taire car vous allez faire comme eux
63 - atanan الأحد 01 يناير 2012 - 12:52
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص)
ادا كان ما ورد في هذا المقال صحيحا لابد ان نطرح بعض التساؤلات
متى ارتكبت هذه الجرائم ضد السعب المغربي’؟
مع اي حكومة ارتكبت’؟
من كثم عن هذه الفظيحة لهذه المدة؟
اليس من حق الشعب المغربي ان يحاسب ع الواحد الراضي وفتح الله العلو واخرون؟
يقال: لاتنهى عن شئ وتاتي بمثله عار عليك ان فعلت عظيم.
غلاب ليس وحده المتهم بنهب المال العام
لذا ما ينطبق على هذا الأخير ينطبق على غيره
وعليه فالشعب يريد نية صادقة في محاسبة
كل الفاسدين لا مشاهدة أفلام سياسية محورها
تصفية حسابات
أن كثرا من الفاسدين المفسدين ما زالوا يتبجحون بمحاربة الفساد دون أدنى قدر من الحشمة والاستحياء من الله الذي يطلع على نوايا خلقه، فمتى سيتوقف هذا النزيف ليتمتع فقراء الوطن بحقوقهم من خزائن وخيرات بلدهم ؟!
واخيرا الله اهدي ما خلق وسنة سعيدة على الجميع.
64 - خارج الوطن الأحد 01 يناير 2012 - 12:53
انت السي الاراضي زعما الراضي امقصر في الشفرة انت او اهلك كلكم مجرمين ومحتالين علي الشعب .انها مجرد تصفية حسابات ولبس أمانة علي المال العام الله يرين فيكم يوم يا أكلة حقوق الفقراء واليتامي والمححتاجين والشعب عموما.
65 - adam الأحد 01 يناير 2012 - 12:55
هذا هو المغرب فاسد أعيد انتخابه من قبل المزاليط المرتشين والمنتفعين
66 - mمغربيمغربيمغربي الأحد 01 يناير 2012 - 12:58
مايقال عن غلاب هناك اكتر منه في ظل كل الحكومات السابقة ،ملف اراضي سودياوسوجطامع الخ العنصر تفويت كومناف اتصالات المغرب وووو،مع الرفيق المناظل العلو اين كان هاؤلاء الغيورين فجأة؟المال السايب عيعلم السرقة؛الكل راكم التروات الكل مد يده لمد الكتير دا القليل حتى المصوتون على القوانين يصلهم حقهم ؛الكل يجب ان يحاسب على قدر افساده
67 - مواطن حر الأحد 01 يناير 2012 - 12:59
في المغرب هناك اكثر من غلاب بأشكال مختلفة و متنوعة لكن بمظهر و جوهر واحد يتميزون بتربع على أعلى المناصب و بالفساد ونهب المال العام و الاراضي ورخص المقالع و استخراج المعادن و رخص الصيد البحري وبيع شركات الدولة و خوصصتها مقابل رشاوي بالملايير و نسبة من الارباح تصورا ان العقد السابق لاستغلال الثروات السمكبة لبلدنا بين اوروبا و المغرب كانت قيمته 36 مليون اورو في السنة مقابل 70 الف طن بمعدل نصف اور (5 دراهم) للكيلو الواحد من جميع انواع السمك النادرة و باهضة الثمن في الاسواق الاوروبية وهناك بعض الانواع انقرضت بشهادة اكثرمن جميعية اوروبية متخصصة في البيئة و السؤال المهم هذا المبلغ 36 مليون اورو في مادا يتم استغلاله من طرف الحكومة؟؟

هدا هو المغرب عبارة عن مزرعة كبيرة غنية يتقاسم خيراته مجموعة صغيرة تقدر ب 5 في المائة من مجموع سكان الشعب الدي يعيش في الفقر و الحرمان و التهميش و...

المشكل الحقيقي ليس هؤلاء الفاسدين بل المشكل في من يجمع جميع السلط في يده و لا يحاسب احد.

هل لا يسمع ما يحصل أو انه خارج التغطية في عالم آخر ؟

أم لا يهمه الامر؟

إنه هو من يحميهم و يقربهم إلى جانبه.
68 - Kamal الأحد 01 يناير 2012 - 13:01
Vous êtes tous les même.soit vous avez préparez 1 comité ou mille 1000 comités .on vous ferez pas confiance .on compte pas sur vous la bande des mafieux.on compte sur DIEU seul.vous êtes incapable meme de liberer R.nini . Cé trop tard monsieurs ..ghelab est fortuné de plus il président du parlement,sur ce,je pense kel a tous droits de vous rejoindre a mr Nini.alors du calme
69 - حسن الأحد 01 يناير 2012 - 13:13
إذا تمت مساءلة كريم غلاب بصفته كان وزيرا للتجهيز دون مراعات صفته الحالية
سأقول جهرا أن هناك حقا تغيير وان المغرب جاد في السير في نهج الديمقراطية الحقة. إما إن كان غير ذلك فسيتأكد عندي اليقين بان رئاسة كريم غلاب للبرلمان ما هو إلا تستر على أفعاله
.
70 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 13:20
بنشماس يريد فضح غلاب. الذي يريد الإصلاح عليه البدء بمقربيه فلأجدرأن يفضح ما فعله وزراء حزبه ثم ينتقل إلى الأحزاب الأخرى.
71 - marocain qui en a marre الأحد 01 يناير 2012 - 13:25
Je suis complétement d'accord avec le commentaire numero2. Maintenant qu'il n'est plus à son poste on commence à dévoiler des dossiers de corruption. Où étaient ces gens là à l'époque???
Il faut apporter des preuves. il est facile d'accuser les gens, mais chaque marocain sait pertinement que les politiques marocains ne s'intèressent qu'à s'enrichir eux même. Il faut quand même dire il n'y a pas de feu sans fumée...
72 - مراقب الأحد 01 يناير 2012 - 13:30
يجب أيضا معاقبة الإتحاد الإشتراكي ,الأصالة والمعاصرة, الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار حسب القانون بعدم التبليغ و أبو البطن الكبير لشكر يعرف القانون جيدا
73 - driss الأحد 01 يناير 2012 - 13:39
chaque fois on parle des jeunes qui vont participer ds la progression de notre payé mais voila un de nos jeunes ;un petit voleur dépitant qui a volé les pauvres et personnes ne pourra juger son fait.tous les marocains mnt demandent un dirhams sur les routes les souks les marchés et lissent les voleurs vivrent puisque c nous qui les choisissent
74 - Spire_Barde الأحد 01 يناير 2012 - 13:45
نطالب بمحاكمة المفسدين الذين يظنون أن لحم المغاربة الضعفاء يسهل انتهاشه دون أية مقاومة أو تحريك ساكن. كما نطالب باسترداد كل فلس تم نهبه و سرقته. و أخيرا متابعة الذين تبت تورطهم في القضية سواء من قريب أو بعيد، كالذين علموا بالاختلاسات و لم يفضحوها إلا الآنّ
75 - abou mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 13:48
سلام علكم انا من مدنة العيون لا تعلم بما فعل ال حمدي كلا ينهب على حيدا هناك المتقاعدين والعسكريون اشتراو اراضي من سماسير ال حمدي لا حمر لا سبعة فرانك وهده الافعال اخرجت من رحم الاستقلاليون فهم مدراسه كبيرة فيها جميع تخصصات على حسب المواقع ارجو من الله ان يحسبهم في الدنيا قبل الخيرة انه سميع مجيب
76 - kamal الأحد 01 يناير 2012 - 13:51
يجب النهوض بهدا القطاع وإعطاء له الأولوية .
صيانة الطرقات سواء داخل المدن أو خارجها
إعادة النظر في قانون السير بإخضاع أصحاب الدرجات العادية والنارية لغرمات التي تشمل السيارات لأنهم يسببون في الحوادث بعدم إحترام قانون السير
77 - ملاحظ الأحد 01 يناير 2012 - 13:56
وراه هادشي علاش حزب الاستقلال يتشبت بوزارة التجهيز والنقل، حتى لا يتم الكشف عن العديد من الملفات والصفقات المشبوهة. إيوا فينك آ بنكيران؟ يا من جعلتم من محاربة الفساد شعارا لكم؟ وأين: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان؟ أم أن أياديكم شلت، وألسنتكم خرست، وقلوبكم عميت... حرصا على المناصب الحكومية..
78 - الواضح الأحد 01 يناير 2012 - 13:59
اين القضاء من كل ما نسنع و يكتب, لمادا لم تتكلم هده الاحزاب سابقا, لمادا الان فقط, ثم ما معنى وجود القضاء في بلادنا, يجب المنادات على الجميع للتاكد ان كان كل هدا افتراء ام حقيقة و لينال كل واحد نصيبه من العقاب , المفترون او المدنبون, على الجميع تحمل مسؤولياته, اما ان تظل الامور كما هي فتلك مصيبة, الاحزاب تتصارع فقط على الفوز بالاغلبية و تنسى المواطنين الدين بتكلمون باسمهم في المهرجانات الانتخابية و في التدخلات امام النواب في البرلمان, محم متاكدون ان لا احد بفكر في الناس, كلكم سواسية, تتقاتلون على اشياء لا علاقة لها بمصالح الوطن و المواطنبن, الاصالة و المعاصرة تاسس من اجل ما لا نعرفه و سلوكاته تفضحه مهما فعل و قال, الناس تعرف دلك ,لكن لا حول و لا قوة لها, الاتحاد الاشتراكي برهن على عدم جديته في اول خرجاته عندما انفضح بسؤاله عن لقاء العدالة و التنمية بالسفير الامريكي و هم كانوا يجتمعون به لسنوات و لم يقولوا ابدا حول مادا, ثم حالة التنافي التي اقاموا حولها ضجة مع العلم ان الامور واضحة و سهلة حتى على المبتدئ لفهمها, اخيرا نقول, : لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم,
79 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 14:02
نطلب من الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار انشاء صفحة على الفسبوك للمشاركة كم هو الشعب يريد ان يحاكم هءلاء اللصوص.
80 - الغيور الأحد 01 يناير 2012 - 14:04
السلام عليكم ةرحمت الله وبركاته وهل سيحاسبون المفسدين من سنة56الى يومنا هداوووووووووووووووووووووووووووووووارجوالنشر.
81 - Abdeelali الأحد 01 يناير 2012 - 14:05
ليس دفاعا عن غلاب، وإنما لابد من التنبيه التالي:
هذخ الأحزاب التي تنادي الآن بتخليق الحياة العامة وإظهار غيرتها على المال العام كانت مشاركة في الحكومة التي كان كريم غلاب يشغل فيها منصب وزير التجهيز والنقل( باستثناء الاتحاد الدستوري). فلماذا لم ينبهوه في وقته بهذه الخروقات، فهي وإن كانت صائبة فهي تأتي من سفيه كان يرى المنكر أمام عينه ويسكت عنه. الآن يبدو أن هذه الدعوة لها أبعاد سياسوية ولا تمت للدفاع عن مصلحة الوطن في شيء. هذا مع التأكيد على أن المحاسبة يجب أن تطال كل المفسدين في هذا البلد المظلوم، وما أكثرهم وخاة في الأحزاب التي تدعو إلى هذا التوقيع. فلا غلاب ولا غيره يجب أن يبقى فوق القانون.
82 - كمال الطنجاوي الأحد 01 يناير 2012 - 14:11
بسم الله والله هذا اهم خبر سمعته والمتمتل في امكانية محاسبة اوجه الفساد وعلى راسها غلاب اللذي انتهك حرمة المال العام مع العلم انه قد ادى اليمين وما ادراك ما اليمين على خدمة الوطن والحرص على المال العام ولكن اناس كهؤلاء لا يهتمون الا بمصالحهم ولا يفكرون بالمحاسبة والحمد لله لقد ولى زمن الامحاسبة ليسقط المفسدون والخونة وارفع تحية تقدير لشباب اللذي رفعوا شعار محاسبة الخونة اللذين خانوا عهدهم مع الله
83 - driss الأحد 01 يناير 2012 - 14:15
on parle beaucoup de ce proteger d'un systeme pourri et d'un partit de mafieux a leurs tete abbs al fassi cezs deux devant etre presenter devant la justice
84 - فريد الأحد 01 يناير 2012 - 14:30
إلى صاحب التعليق رقم واحد ‘ انتظره أنت يوم وقوفه أمام الله...أما أنا فوالله أتمنى- له الشنق هو و أمثاله آلاف المرات إن ثبت تورطه..لماذا الدول الغربية لا تنتظر المفسدين لكي يقفوا أمام الله ‘بل تحاسبهم في الأرض.. صدق من قال الدين أفيون الشعوب ....إن تم توظيفه.
85 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 14:35
كريم غلاب وزير من العياراتقيل عنده سلبيات وعنده اجبيات ولاجبيات افظل نتمنا ان يكون لنا 10وزا متل هدا الوزيراناكنتواتمنا ان يدهب التعليم او سيحا ولله لكنو بخير
86 - hasasn الأحد 01 يناير 2012 - 14:40
الساكت عن الفساد شيطان اخرس اين كنت يا من تريدون تشكيل لجنة لتقصي الحقائق و مثل هذه الصفقات تمر الستم نوابنا في البرلمان ام انكم نيام ام
87 - مهاجر مغر. الأحد 01 يناير 2012 - 14:40
يا اخوان مادا تريدون من الرجل. ان عبد الكريم غلاب مند صباه قال له والدها انك فاسي وانك لست كباقي المغاربة باقي المغاربة يجب ان يقوموا بالخدمة العسكرية ويزاولوا باقي الخدمات اما انت ماعليك الا الدراسة ومن حقك ان تتصرف في المال العام كما تشاء لانك فاسي هو هكذا ترعرع فارحموه.
88 - جمال الأحد 01 يناير 2012 - 14:41
صدق من شبهنا بالقطعان في هذه المرحلة الذي يحاول فيها شبابنا الخروج من الجهل السياسي باندفاع كبير تستغله بعض شيوخ الثعالب لافتعال الضبابية التي تثبط العزائم كي نرجع الى ما كنا عليه.
يخرج إلينا أكبر الفاسدين و المفسدين لينالوا ممن تحت إشرافه أنجز المغرب من المشاريع ما لم ينجزه منذ الاستقلال. أما الفساد الذي في المغرب فهو مرآة للمغاربة وهو عام ولا يقتصر على شخص دون سواه. فلفساد الحكام من فساد المحكومين ومحاربته يجب أن تبدأ من محاربة كل شخص نفسه.
89 - جلال المزابي الأحد 01 يناير 2012 - 14:47
هده كلمة مني للبام اللشعب راه عايق بيكم او عارف مزيان قوالبكم ماتبقوش تكدبوا على الناس الي كي خدموا او عندهم غيرة على بلادنا .انتوما يلاها جيتوا هدي سنتين بغيتونا انتيقوا فيكم.هده نصيحة ليكم سيروا بحالكم شوفوا شي خدمة شريفة بزاف عليكم السياسة أ البام
90 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 14:47
نطلب من الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار انشاء صفحة على الفسبوك للمشاركة كم هو الشعب يريد ان يحاكم هءلاء اللصوص.
91 - mohammed le marocain الأحد 01 يناير 2012 - 15:03
بعض المواطنين الذين يبعون أصواتهم لفاشلين كغلاب و بادو هم سبب محنتنامع الفاسدين الذين يظحكون على الأوساط الفقيرة
92 - الغالب الله الأحد 01 يناير 2012 - 15:04
هذه هي الديمقراطية، فكل من يستحق الجلوس وراء القضبان يجد نفسه قبة البرلمان... ونحن نحلم بجيل مشرق مع وصول العدالة إلى الحكم. يا إخواني إننا نكذب على أنفسنا، الأحزاب كلها متشابهة وليس منهم من يفكر في خدمة هذا الوطن، بلا إنهم شرعوا في بيعه جزأ بجزء أو كييت لي جات فيه.
93 - chroniqueur الأحد 01 يناير 2012 - 15:06
Tant mieux si les voleurs de l'argent publique se disputent.Ce fera une bonne source de richesse pour la trésorerie de l'Etat à un moment oû elle en a tant besoin.Pourvu que les poursuites se soient déclenchées par Me.RAMID contre ses partenaires istiklaliens dans le gouvernement
94 - un marocain الأحد 01 يناير 2012 - 15:12
ce n'est pas seulement ce petit enfant gâté mais c'est toute cette famille parent et descendants qui ont mal mené la vie des marocains pendant cette période
constituons un compte face book pour dénoncer ce gouvernement de gâtées et fils et filles à papa et maman en plus la loi vous protège n'oubliez pas ça
95 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 15:13
من قال ان غلاب سيحاكم هدا ضرب من الخيال ادا حوكم غلاب ستحاكم الحكومة السابقة كلها وهدا مستحيل القانون يطبق علي الفقراء فقط .هل هناك في السجون المغربية يوجد غير الفقراء اللدين يسرقون لسد جوعهم واللصوص الحقيقيون ل ديهم الحصانة .ان الله يمهل ولا يهمل ان بقي المغرب على حالته الطوفان ات لا محالة علي المفسدين ولا تشاءون الا ان يشاء الله صدق الله العظيم.اننا ميتون وانكم لميتون.
96 - Omar الأحد 01 يناير 2012 - 15:18
الكل يعرف المدى الذي وصل له الفساد في المغرب باعتراف من المنضمات العالمية لذا لا يجب ان ننجر وراء هذه الاتهامات التي ماهي الا تصفية حسابات بين الاحزاب ولاشيء من وراءها يجدي ان نشغل به الراءي العام
فلا اعرف وزيرا مر من الحكومة ولم يستغل نفوذه الا من رحم ربي كل من لم ينهب من المال العام يسمى بالكامبو فهذا ما سماه احد المثقفين في التسعينات بالطبقة المثقفة الناهبة هذه الطبقة التي كان من المفروض ان تخدم البلد نهبته بما استطاعت من قوة
اذا اردنا محاربة الفساد فيجب قطع الطريق على كل هؤلاء المفسدين بسن قوانين جديدة لمحاربة التسيب وخلق اليات للمراقبة في جميع المرافق العمومية بدون استثناء
لو كان في نية الراضي وبنشماس الاصلاح لفضحوا غلاب قبل ان ينتخبه الشعب اما الان فات الوقت السيد اصبح رءيس مجلس النواب
لا ننسىان حزب الاستقلال منع الدستوري من المشاركة في الحكومة
97 - driss الأحد 01 يناير 2012 - 15:20
هذا الرجل اصبح امبراطور الارااضي الخاصة و العا مة
انظروا كيف استولى على هكتارات من الاراضي في اقليم الناضور معتديا على البيئة بجرافته الظخمة وبشاحناته الكبيرة لنقلها الى موانئ مشروع بحيرة الناضور المنتمية لشركته الخاصة
جاعلا الطريق التي تمر بها الشاحات الى ما قبل الاستعمار
و لا احد يحرك ساكنة و رغم ان الطريق توجد فيه علامة تمنع المرور على فوق10 طن
وتواجد الدرك باستمرار محيين مرور هذه الشاحنات التي يفوق وزنها 62 طن
98 - Moroccan Observer الأحد 01 يناير 2012 - 15:22
Mr karim ghallab ne sera jamais traduit devant la justice que ce soit pour corruption ou pour n'importe quelle autre chose et cela pour deux raisons principales: la première raison est que ce monsieur jouit d'une double immunité au sein du parlement qui sera prolongée pour toutes les périodes législatives futures.et la deuxième des raisons c'est qu'il est l'un des intouchables des fassis et du Makhzen.
99 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 15:22
من قال ان غلاب سيحاكم هدا ضرب من الخيال ادا حوكم غلاب ستحاكم الحكومة السابقة كلها وهدا مستحيل القانون يطبق علي الفقراء فقط .هل هناك في السجون المغربية يوجد غير الفقراء اللدين يسرقون لسد جوعهم واللصوص الحقيقيون ل ديهم الحصانة .ان الله يمهل ولا يهمل ان بقي المغرب على حالته الطوفان ات لا محالة علي المفسدين ولا تشاءون الا ان يشاء الله صدق الله العظيم.اننا ميتون وانكم لميتون.
100 - F16_BOMBARDIER الأحد 01 يناير 2012 - 15:22
Le PAM, RNI, UC et USFP sont sommés de créés un site internet, adresses e-mail, numéros verts pour recevoir les éléments et dossiers chocs d'accusations des hauts responsables comme GHELLAB en vue de diligenter la procédure de leurs comparuution devant la justice; URGENCE signalée messieurs RADI et BENCHEMASS.....Au travail et à l'attaque . Fire Fire and Fire
101 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 15:29
من قال ان غلاب سيحاكم هدا ضرب من الخيال ادا حوكم غلاب ستحاكم الحكومة السابقة كلها وهدا مستحيل القانون يطبق علي الفقراء فقط .هل هناك في السجون المغربية يوجد غير الفقراء اللدين يسرقون لسد جوعهم واللصوص الحقيقيون ل ديهم الحصانة .ان الله يمهل ولا يهمل ان بقي المغرب على حالته الطوفان ات لا محالة علي المفسدين ولا تشاءون الا ان يشاء الله صدق الله العظيم.اننا ميتون وانكم لميتون.
102 - moula3 الأحد 01 يناير 2012 - 15:39
إسقاط الفساد و الإستبداد و محاسبة المفسدين و مقاضاتنهم ستضل الكلمات التي سترفعها القوات الشعبية الحية بالبلاد و في مقدمتها حركة 20 فبراير فلن ننفك
103 - chidou الأحد 01 يناير 2012 - 15:41
قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا صدق اللله العظيم ارجو من الله ان لا تكون هناك تدخلات عليا لاخماد فرحة المغاربة بهذا الخبر السعيد , وان يمنع من السفر حتى يحاكم وتتبت الادانة او البراءة لك يوم يا ظالم
104 - yahya ayach الأحد 01 يناير 2012 - 15:57
انا مع محاسبة المفسدين ,ولكن علاش بنشماس مايدير لائحة توقيعات لمحاسبة الهمة على السنوات التي قضاها في الداخلية وعلى انتهاكه لاعز ما يملكه الانسان وهو كرامته وحريته ,كانقول لبنشماس لعب غيرها هاداك التنوعير قديم .انا اؤمن بشيء مهم وهو اما نحاسبوا كل المفسدين والشفارة ,ولا نسامحو كلشي ونبداو صفحة جديدة ,ماشي واحد نحاسبوه اواحد نطلعوه مستشار ...........
105 - karyani الأحد 01 يناير 2012 - 15:57
BRAVO 35 J'AI BIEN AIME J'ESPERE QUE LES GENS COMPRENNENT LA LEçON
106 - Ahmed france الأحد 01 يناير 2012 - 16:04
السلام عليكم لم أتذكر اي سنه هناك ملف دفع الى القضاء من اجل تلاميذ تماطوا سرقه طباشير من المدرسه وهناك ملفات هزيله كمثل من القي ٓ عليه القبض اشترى بعض السلع من الناظور او تطوان وتهم بتهريب رغم السلع لا تتجاوز 1000درهم من أراد ان يرى بأم عينيه فالينظر الى النقل العمومي بين فاس والناظور براج والف براج اما سي الوزير لامن يرقب ولا من يحاسب في خدمه الوطن ولاكن من تماطى على أموال الشعب هناك الاه لاينسى والملائكة يكتبون ما يفعلون ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)صدق الله العظيم راهم ايعرفوا
107 - tarik jami الأحد 01 يناير 2012 - 18:07
يارب تاكلكم النار ديال المعقول من راسكم حتى رجليكم في الدنيا قبل الاخرة , هاد الدعوة ليك اغلاب و مجموعتك ديال الحكومة السابقة اجماعة الشفارة .
108 - انسانة غيورة على بلدها الأحد 01 يناير 2012 - 19:44
بسم الله ةالصلاة والسلام على رسول الله ة ان الله يمهل ولا يهمل هده الدنيا فيها غرائب وحكايات ولكن الوزارة تبقى دائما هكدا والوزراي يخدمو لصالحهم لا للفقراء والمساكين ة انما يوم الانتخابات تراهم لطفاء وتراهم يبوسو كبير وصغير ويجتمعو مع المريض والمعاق لغاية ما يتمكنو هناك خلاص الله يرحم القبر وما خلى ولكن الى متى الله كبير وانشاء الله سنتفرج من بعد
109 - جمال الأحد 01 يناير 2012 - 20:04
سئمنا مصطلح مواطن هدا المصطلح الدي استهلك من كثرة ترديده وفقد كل معانيه لا سيما و قد استعمل كشماعة لتكريس القهر والحيف والفساد .من هدا المنبر انا دافع ضرائب بالدرجة الاولى...واطالب اين تدهب ضراىبي وكدا مكوسي..السلام عليكم
110 - si tahar الأحد 01 يناير 2012 - 20:14
الله غالب على الشعب اللى انتخب غلاب
111 - oufkir الأحد 01 يناير 2012 - 20:24
souvenez-vous chers lecteurs,des événements de juillet 1971, au palais de skhirat lorsque lorsque les généraux avaient programmé un coup d'état!?contre hassanll...la cause était que le gouvernement présidé par ahmed laraqui, encore un fassi, avec mamoun tahiri, étaient tous coupables de détournement de deniers publiques...toute l'équipe était jugée et mise en prison...suite à un appel télephonique du président américain de l'époque,nixone en l'ocurence, suite à une magouille collective des membres du gouvernement dans l'affaire 'holliday inn, ,
112 - mohamed الأحد 01 يناير 2012 - 21:21
شكرا وسنة سعيدة للساهرين علي هده الجريدة الالكترونية المغربية
113 - youness الأحد 01 يناير 2012 - 21:47
Il n'est pas le seul ces complices sont les directeurs centraux ,régionaux et provinciaux c'est une mafia et surtout on doit justifier les crédits injectés au niveau de la FOS voire le président et l'ex chargé du logement et Mr doit répondre à la question comment les parlementaires et certaines personnes étrangers aux corps de l'Equipement bénéficieront des services sociaux , estivages et des logements voire comment certains responsables ont bénéficié au delà de 4 logements au moment ou les autres sont écartés le cas du directeur des Routes et d'autres
114 - fouad الأحد 01 يناير 2012 - 22:24
أزفت الأزفة ليس لها من دون الله كاشفة . أن الأوان للوقوف عند التجوزات ومحاسبة المسؤولين عنها
115 - أمـــــال الأحد 01 يناير 2012 - 23:22
لا تتعبوا انفسكم وتقهروها ، فهذا هو مغربنا للاسف
لا محاسبة لسارقي المال العام في وضح النهار، بل بالعكس منحهم مهمات اخرى كأن المغرب خلا ممن يسير الشأن العام
أرأيتم الآن حجتهم في أن الشباب ليست لديه خبرة لتولي المهام، وأن لآل الفاسي كفاءات ليست لغيرهم وووو
هاهي ذي الكفاءة التي يتحدثون عنها والخبرة التي شلوا بها أسماعنا ليل نهار
من غيرهم لديه خبرة واحترافية عالية في الاحتيال والخروج من مأزق والدخول في آخر دون خجل أو حياء؟
لكن العيب ليس فيهم بالتأكيد ، فهم وجدوا الأرضية ممهدة والطريق سالك ، لا احد يعترض سبيلهم حتى بمجرد السؤال.!!!(المال السايب يعلم السرقة)
العيب فيمن صدق أن المغرب فعلا يتغير وان الحساب آت وأن المظالم سترد لأهلها ووو
لا شيء يوحي بذلك، ومن يصدق فالعيب فيه .كل شيء بات أوضح من القمر ليلة 14
لا تتأملوا فيمن يمنحكم حقكم وأنتم نيام
حتى الله سبحانه وتعالى لن يقدم لنا المفسدين ونحن قابعون لا نحرك ساكنا
116 - ouarzazi الأحد 01 يناير 2012 - 23:25
je p dire que cela est vrai vous pouvez voir et contoler la route reliant AGADIR et OUARZAZATE ET PRECISEMENT DE KOURKOUDA à OUARZAZATE ET JUGEZ CELA SUFFIT POUR L INCULPATION DE GHELLAB OU TOUT AUTRE RESPONSABLE ALLAH IKHELSHOUM
117 - عبد الحق الاثنين 02 يناير 2012 - 00:03
لقد دقت ساعة الحق يوم علينا ويوم عليك يا سعاذة الوزير
118 - arfoudi الاثنين 02 يناير 2012 - 00:27
سير يا كريم غلاب ستدفع ثمن كل ما اريق من حبر في سبيل تمريرك لمدونتك اللعينة
119 - AZRAEL JAK ATTARIK ASSALA الاثنين 02 يناير 2012 - 00:30
GHELLAB KARIM, ce jeune fassi trop gâté, a dépassé son solde de chance et d'accès aux hauts postes de gouvernance comme s'il est le seul ingénieur des ponts et cahussées au Maroc. En ouvrant ses dossiers de dilapidation des deniers publics, ça sera l'l
hiver rude pour l'arbre istiqlalien et on assistera désoramis à la chute de plusieurs feuilles sechès dans
:"LES TRANSPORTS"

le Cabinet du ministère-

les oeuvres sociales AOSMT -
le Secrétaire Général-
la DTRSR-
le CNEH à Casablanca
les centres immatriculateurs-
la DSI-
la DSPCT-
le CNPAC-
l'ONCF-
l'ONDA-
la RAM-
la DMM-
"L'EQUIPEMENT"

les oeuvres sociales FOSTP-
DEP-
DAAJ-
Direction des routes et services GEP et INFRA-
ANP-
Direction du projet liaison du Gibraltar-MARSA MAROC-
---------
---------
----------
les agréments tous genre-
les marchés d'acahts de radars-
"les marchés d'études "EUROGROUP siège au ministère-
les concessions visites techniques SALAM, SGS, DEKRA et les cartes grises+permis de conduire ASSIAQACARD
WAW! !
120 - noureddine الاثنين 02 يناير 2012 - 00:46
ce monsieur na aucun relation avec la polutique en trouve toujours des pistes incovonables pour les moyens du transports surtout dans les companges donc c'est mieux de faire iliminer
121 - BOMBARDIER_B 52 الاثنين 02 يناير 2012 - 09:47
Au ministère des Transports, ils ont dilapidé presque dix milliards de centimes de l'association des oeuvres sociales AOSTP et ont pris d'assaut le domaine public, ont construit des immeubles partout au Maroc (GHELLAB, SG, Cabinet , Directeurs, istiqlaliens et pro istiqlaliens) ont seuelemnt partagé ça entre eux.
Les grands responsables corropus sont les chefs des centres immatriculateurs et les examinateurs (permis de conduire) et les chefs de sections (cartes grises) : enquête judicaire sur leurs biens s'imposent. Exemple des chefs de centres immatriculateurs ceux de casablanca ont dirigé sa campagne électtorale et ont bénificié de lots de terrains domaniaux au lotissement sidi abderrahmane à ain diab : Que fait MAGHRAOUI le directeur des 70 milliards de centimes du budget SEGMA et combien il verse de milliards (argent des contribuables) à la FOSTP?
,Au ministère de l'Equipement
les directeurs et les chefs de service GEP, les chefs de service INFRA présentent vite la démission
122 - aboulbatal الاثنين 02 يناير 2012 - 11:20
Je vous signale que les dossiers concernant l'attribution des autorisations des centres de visite technique sont aussi traites selon des normes définies par Mr rellab et son entourages sans aucune transparence et si un téléphone et mis à la disposition du public je mettrais à votre disposition des dossiers relatifs à cette question
123 - el mouhajer الاثنين 02 يناير 2012 - 12:05
أيها الغارقونَ في وحْلِ دُنياكمْ وفـيهِ جميعُـكم شهــــــــداء

لستُ أهجوكمُ فأنتمْ ذئابٌ وكثيرٌ على الذئابِ الهجــــــــــاء

أنتمُ الميتـونَ شيخاً فشيخاً وبِكُمْ لا يليقُ إلا الرثـــــــــــاء !! نسيت اناب برلمانيو ورؤساء الاحزاب في المغرب غير ملتحون باركا علينا جيرتوا علينا من بلدانا واعطيتوا المناصب لالولدكم والان حان الوقت نرجو من ملكنا الشاب وحامي هدا الوطن الضرب بايدي من حديد لكل من تلاعب بامولانا وبمشاريع كانت حبر على ورق واملنا فيك كبير ونحن معك في السراء والضراء لمحاربة اهل الفساد
124 - الل يحفظ لينا ل البام الاثنين 02 يناير 2012 - 13:31
أريد أن أقول إنني أفتخر للإرادة الملكية، والبام لايلعب ولا يقدم شعارات زنقوية لاأساس لها من الصحة، البام أريد له العمل لفتح ملفات الفساد، وأريده أن يفتح الملف الثاني المتعلق بالأضرار التي لحقت بالممتلكات الشخصية والعمومية من جراء حركة 20 فبراير ومحاسبة المسؤولين. وشكرا
125 - maocain الاثنين 02 يناير 2012 - 13:33
ما أستغرب له هو لماذا لم يسبق لا للمؤسسة الملكية ولا للمسؤولين الوطنيين أن طالبوا بتحقيق فعلي في مثل هذة الاتهامات الخطيرة ؟هل الخوف عن المصالح ؟أم الخوف من نفس التهم ؟
126 - المهدي1 الاثنين 02 يناير 2012 - 15:50
هؤلاء المفسدون الفوا الفساد وتشبعوا به حتى اصبحت عندهم الفضائح عادية لو كان وزيرا في دولة اوروبية ونعت بمخالفة ما لقدم استقالته على التو من البرلمان ولاختفى عن الكاميرات في حين نجد فسادنا لا هم يخافون الخالق ولا يستحيون من المخلوق نجدهم في غيهم يعمهون وهم اللدين يقسمون بين يدي جلالة الملك على انهم سيكونون مخلصون له ولدينهم ولوطنهم وان يؤدوا الامانة بصدق واخلاص يا للعجب امرهم غريب يجب ان يحاكموا هؤلاء المفسدين وهم صاغرون لانه ينزع بالسلطان ما لا ينزع بالقران,
127 - hassan الاثنين 02 يناير 2012 - 16:07
Effectivement il ne pas etre selectif il faut faire aussi un detour du coté du Ministere de l'habitat qui etait géré par la bande à hejira un vrai massacre et c'est vraimement le vol avec un grand V en si peu detemps ce monsieur et ces proches ont pu ramasser des fortunes colossales ; les lots ; le cota du logement social; les marchés de travaux a al omrane la distribution de postes aux moins compétents sinon aux amis et membres de la famille bref un vrai carnage il faut une grande commission d'enquete pour illucider tout ces abus
128 - أمازيغي مسلم الاثنين 02 يناير 2012 - 18:34
نعم من المعقول النصدي للمفسدين والافساد وفضحه لكن السؤال الذي يطرح بحدة اليوم هو :

الم يكن الاتحاد الاشتراكي والراضي في مقدمته جزءا من الحكومة السابقة ؟

لم لم يقم الراضي واصحابه باثارة قضية غلاب وقضايا أخرى نعتت بالفساد ؟ ولم تم التركيز على غلاب دون غيره في حين أن هناك ملفات أعظم من هذه تداولنها الصحف مؤخرا وتتعلق برموز اليوم هي في المعارضة؟

وهل بسكوت الراضي وأمثاله على تلك الاعمال الفاسدة والمفسدة أيام أن كان طرفا في الحكومة السابقة يعتبر جزءا من التواطؤ؟ باعتباره يتحمل المسؤولية المعنوية عن ذلك الفساد الذي علم به وسكت عنه ؟ وهل يعلم الراضي بما يفعل من اجل التماشي مع الدستور الجديد وطي صفحة الماضي ؟ ام انه يريد بوسيلة أو أخرى وضع العراقيل في وجه التوجه الجديد والحقبة الجديدة التي ستكون لا محالة أحسن من غيرها ؟؟؟
129 - ahmed الاثنين 02 يناير 2012 - 18:46
la préservation des deniers publics est certes une obligation politique de premier plan dont est investi le parlement.
cependant la chambre des conseillers est tés mal vue pour assumer une telle tache! deux raisons à cela:
1: la première réside dans le fait que cette chambre est la plus corrompue de toutes les institutions politiques du pays. tous les conseillers sauf peut les représentants des syndicats, ont casqué des centaines de millions pour disposer d'un siège dans cette pourrie chambre. donc les immoraux ne moralisent pas.
2: cette chambre pose un véritable problème constitutionnel: puisqu'elle fait toujours référence à une constitution abrogée . dans ce cas d'espèce comment serait -il possible de demander la formation d'une commission d'enquête en se fondant sur la nouvelle constitution alors que la partie demanderesse relève d'une autre de surcroit abrogée.
pour Radi et Boutachamast je dirai cessez de faire la politique des inclassables.
1:
130 - عبدالحق الاثنين 02 يناير 2012 - 19:27
يقول المثل الشعبي المغربي اللي اكلته المعزة في الجبل تحطه في الخلاء
131 - MAROCANA الاثنين 02 يناير 2012 - 22:55
اوجه انتباه السادة القراء ان المدونة المشؤومة لم تاتي باي جديد
فالحوادث في ازدياد
الرشوة اصبحت مستشرية وبادية في الوضعية الاجتماعية لبعض اعوان السلطة
المخالفات التصالحية=البروصيات=لاتدون الا للضعفاء وتضبيق المدونة على الضعفاء دون الاخرين ومن يتجول في بعض المدن يرى العجب العجاب لا حزام السلامة لا اضواء لا احترام للقوانين وان كنت مارا بها فعليك باداء ضريبة المرور التي لم يشر اليها غلاب ,,,,,,,
املنا من الحكومة القادمة تغيير المبالغ الهائلة التي تنهك جيوب الفقراء دون الاثرياء

سؤالي للسيد غلاب الغير المحترم
هل فكرت يوما ان تلقى الله
هل فكرت يوما ان تنشر لوائح مفصلة لوطائف المسجلة في حقهم المخالفات التصالحية
الجواب لن تجد شرطي او دركي او رجل سلطة داخل هده اللوائح
خلاصة= مدونتك طلم في طلم لا عدل ولا تنمية بوجود هده المدونة الملعونة
132 - maghribi الثلاثاء 03 يناير 2012 - 01:55
ارجوا من هسبرس ان تدون جميع التعاليق التي نرسلها .
133 - محمد أبو ليلى الثلاثاء 03 يناير 2012 - 11:44
نحن بدورنا نطالب الجهات المسؤولة لتقصي الحقائق و إفادة الشعب المغربي بكل الحقيقة مهما كانت و لو صادمة ليكون على علم بها. كما نطلب من القضاء أن ينصفنا و أن ينزل العقوبات و بدون تخفيف عن هذا المسؤول ( كريم غلاب )، الذي ما فتئ يتبجح بمدونة السير و أخذ يدمر وزارة التجهيز. اخرجوا و راقبوا طرقاتنا سواء داخل المدن أو خارجها، الوطنية منها و الجهوية و المحلية، و كذلك الطرق السيارة ، إن كريم غلاب يستعمل في تصريحاته الحكومية الملايير بل البلايين حينما يصف الصفقات التي تجهز بها الطرقات، و حينما تخرج و تراقب هذه الطرقات تجد نفسك أمام طريق قد صرفت عليها بضع السنتيمات فقط لا غير. إذن أين الباقي؟ نحن نطالب قبل كل شيء بعزله من رئاسة مجلس النواب أو بالأحرى النوام. ينبغي ألا تترك الأمور هكذا على عواهلها، ينبغي أن تسند مناصب المسؤولية لمن سيتحمل المسؤولية بكل أمانة . كريم غلاب تنبغي أن يعزل و يرحل و يحاكم على تبدبده للمال العام.
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

التعليقات مغلقة على هذا المقال