24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  5. فيلم "مرشحون للانتحار" يحصد 4 جوائز بالأردن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "طاولة حوار" تجمع بنشماش والمنصوري لطي صفحة خلافات "البام"

"طاولة حوار" تجمع بنشماش والمنصوري لطي صفحة خلافات "البام"

"طاولة حوار" تجمع بنشماش والمنصوري لطي صفحة خلافات "البام"

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن قيادات حزب الأصالة والمعاصرة تعمل حاليا على طَي صفحة الخلاف الدائر بين ما بات يعرف بـ"تيار المستقبل" والأمين العام للحزب، عبد الحكيم بنشماش، إذ تعقد لقاءات بين الطرفين للوصول إلى نقط تقارب الرفاق وتعيد ترميم بيت "البام".

وحسب مصادر الجريدة فقد جرى صباح اليوم الإثنين عقد لقاء بين الأمين العام، عبد الحكيم بنشماش، وفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، جرى خلاله وضع مجموعة من النقط الخلافية على الطاولة من أجل حلها وفض النزاع للذهاب إلى المؤتمر الوطني الرابع بشكل موحد.

وأكد مصدر موثوق رفض ذكر اسمه أن هذه الجلسة عرفت مناقشة مجموعة من القرارات التي اتخذها الأمين العام في حق معارضيه، خصوصا الأمناء الجهويون، إذ شرع في تعيين أمناء جدد، مشيرا إلى أن المنصوري طالبته بالتراجع عن هذه الخطوة، وهو الأمر الذي تعامل معه بشكل إيجابي وأبدى رغبته في الاستجابة له.

ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب، تضيف مصادرنا، بل إن بنشماش "الذي كان إيجابيا وأعرب عن رغبته في إنهاء الأزمة وتفادي الصراع الذي سيؤثر على الحزب، تقبل بصدر رحب ما ذهبت إليه المنصوري، التي رفضت تطاوله على اختصاصاتها باعتبارها رئيسة للمجلس الوطني، إذ أكد لها استعداده التراجع عن توجيه دعوات إلى أعضاء المجلس الوطني لعقد اجتماعات حزبية".

وينتظر حسب مصادر الجريدة أن يتم عقد لقاء مماثل في الأيام القليلة المقبلة، التي سيتم خلالها التعرف على مدى استجابة كل طرف لمطالب الطرف الآخر، على أن يتم الخروج ببيان للرأي العام بعد اتضاح الرؤى للذهاب إلى المؤتمر الوطني الرابع بشكل موحد في نونبر المقبل، بعد تأجيل "تيار المستقبل" الموعد الذي سبق له تحديده في نهاية الشهر الجاري.

وأكدت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، عقدها اللقاء مع بنشماش صباح اليوم الإثنين، مشيرة في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن "الجلسة عرفت نقاشا شاملا، وكذا حول الدخول السياسي والبرلماني".

وأوضحت المنصوري أن لقاءها مع بنشماش يأتي بالنظر إلى كونه أمينا عاما، بينما تشغل رئاسة المجلس الوطني للحزب، مشددة على أنها دائما ما تصر على الوحدة الحزبية، وسبق لها إصدار مواقف رسمية في هذا الاتجاه.

ويأتي هذا اللقاء بعدما جرى تداول قرار منع وزارة الداخلية أعضاء "تيار المستقبل" من عقد مؤتمرهم الوطني الرابع، وهو الأمر الذي نفاه رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، سمير كودار.

وجرى قبل أيام إجراء اتصالات مكثفة بين القيادات الموالية للأمين العام الحالي، عبد الحكيم بنشماش، وقيادات تيار المستقبل، وعلى رأسهم فاطمة الزهراء المنصوري، تهدف إلى التوافق والتوجه إلى مؤتمر رابع بشكل موحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Allal الاثنين 16 شتنبر 2019 - 17:47
أولاد عبد الواحد كلها واحد٠ الإنتهازية سيدة الموقف٠ الكل يفكر فيما سيجنيه على الصعيد الشخصي ٠ هذا حال الأحزاب في العالم العربي وما مثال تونس ببعيد٠
2 - فضولي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 18:22
الصراع والتكالب على الكراسي من اجل مصالح خاصة لاغير ..ليس هناك مقدار ذرة من الوطنية .لا لا ثم مليون لا لكل الاحزاب الرجعية الانتهازية.كلهم سواسية .
3 - تنغيري الاثنين 16 شتنبر 2019 - 18:22
احزاب الخراب،لا مبادئ لا اخلاق لا سمعة جيدة،
4 - saad الاثنين 16 شتنبر 2019 - 18:23
ليس في القنافذ أملس كلهم تجمعهم في الاخير مصالحهم الشخصية هم دائما مستعدون للدوس على كل المبادئ من أجلها و لاغرابة فالمتأمل لوضعيتهم المادية كيف انتقلت لجلهم من البؤس الى العيش في ارقي أحياء العاصمة او في الشريط الساحلي الممتد من الهرهورة مع ان اغلبيتهم لم يكونوا ليجرؤوا علي ارتياد هاته الاماكن سنوات 80و 90 .
لقد بدأت المصالحات و التحالفات منذ الآن لتقسيم الكعكة الانتخابية المقبلة فيما بينهم لنبقى مرة أخرى أسرى نفس الاشخاص ونفس التهريج البرلماني ،لذا على الشعب المغربي ان يعمل على معاقبة هاته الشرذمة خلال الاستحقاقات المقبلة وان لا يسقط مرة اخرى ضحية الوعود الكاذبة و الكلام المعسول و الله الموفق.
5 - علي ولد حمو الاثنين 16 شتنبر 2019 - 18:50
يا أخي الشعب المغربي مُسْتاء من " أحزابكم " التي لم يرَ منها إلَّا تفاقم الفقر و الجهل و المرض و العَطَالة المزمنة .. شراذم من الانتهازيين الذين لا يملّون الكذِبَ و مراوغات المواطنين في مسرحيات هزلية تُهدَرُ فيها الأموال بدون أيّة فائدة .. شعب مقهور مهمّشٌ في وطنٍ لا يُحسُّ فيه بالمواطنة كما يُحسُّ بها أسيادُكم في الغرب . لا حقوق و لا هم يحزنون لا ديموقراطية لا حرّية... كذِبٌ في كذِب ... و لكن حينما يستيقظ الشعب يوماً ستدفعون اليمن غالياً ..
6 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:10
صحيح هو شبه إنفراج بالنسبة للسيد بنشماس رجل المرحلة الذي إختير لقيادة الأصالة والمعاصرة( بالوكالة كما أسلفنا ) في هذه الفترة وذلك لعدم تكرار السيناريو الكارثي لزعامة شباط على حزب الإستقلال عن طريق إنقلاب القواعد عن القادة. والظاهر أن ملامح زعيم حزب الأصالة والمعاصرة المقبل سيكون بصيغة المؤنث مستقبلا.
7 - رياض الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:13
طلع تاكل الكرموس انزل شكون قلالك
8 - مغربي3 الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:15
لقد تعبنا من دالك الوجوه كلهم برلمانيين ومجلس المستشارين ووزراء ورؤساء الاحزاب وعمداء المدن وغيرهم فكلهم لهم نفس الهدف وهو المنصب وما يتبعه
فكفانا من هدر اموال الدولة التي هي اموال الشعب فلنا بطالة مثقفة ولم لم تعطى اليهم فرصة اولا التكوين في الاختصاصات ثم العمل فمستواهم الدراسي والثقافي احسن بكثير منهم
9 - عمر الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:00
تحية للجميع،ما هو ثمن هذا التصالح؟ وما هو طبيعته؟إنتهت المسرحية.
10 - خالد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:04
للاسف ليست هناك احزاب انما ضيعات للاغتناء او الاحتماء
11 - عبد الله الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:33
لعبة " free Fire " بين قناصي الفرص الذين لا يعرفون عن أخلاق الديموقراطية و خدمة الصالح العام أي شيء البتة!!!!!! راه المغاربة تقيّاوكوم كاملين
12 - مواطن الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 06:49
دعونا من الكلام عن الأحزاب لم نعد نقبل حتى ذكرهم
كلهم منافقون وخشونة الامانة
13 - drinkel الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:10
مع كامل الأسف، الأجزاب والنقابات في المغرب أصبحت عبارة عن تكتلات لحماية المصالح المتبادلة وتوزيع الغنائم المتحصلة باستثناء أحزاب الفدرالية التي ما زالت تشكل الأمل الوحيد لهذا الشعب المقهور..
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.