24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي يستنكر تصريحات نتنياهو حول غور الأردن

المالكي يستنكر تصريحات نتنياهو حول غور الأردن

المالكي يستنكر تصريحات نتنياهو حول غور الأردن

قال الحبيب المالكي، رئيس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إنه "تابع بقلق بالغ التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن بسط سيادة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على غور الأردن وشمال البحر الميت، والتي تندرج في سياق الانتهاكات المعتادة على الحق العربي والإسلامي والفلسطيني، جرياً وراء أحلام السباق الانتخابي في إسرائيل".

ووصف الاتحاد الخطوة بـ"العقلية التوسعية التي تستهتر بالمرجعيات القانونية الدولية، وتضرب في العمق الشرعية الدولية، جهاراً وبغطرسةٍ وتحدٍّ سافرٍ للأعراف الدبلوماسية ولأخلاق المعاملات الشائعة بين الدول التي تحترم نفسها والتزاماتها".

واعتبر المصدر ذاته أن "سياسة الاحتلال هذه وتصريحات رئيس وزراء إِسرائيل بلغت من الاستفزاز والاستخفاف بأبسط قواعد القانون الدولي والشرعية الدولية واحتقارها ما يستدعي هَبَّة دولية واسعة تلتحِمُ فيها مبادرات الدول وخيارات الشعوبِ وإرادات أحرار العالم، الذين يمثلون الضمير الإنساني والأخلاقي في عالم اليوم".

وناشد الاتحاد "البرلمانات الوطنية، وكذا المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف، إدانة ورفض هذه التصريحات والعمل لدى الحكومات المعنية من أجل الضغط على حكومة الاحتلال قصد انصياعها لقرارات الشرعية الدولية، والسعي إلى اتخاذ المواقف الحازمة الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف أو التجاوز أو العبث".

ودعا الاتحاد الإسلامي "البرلماناتِ الوطنيةَ إلى أن تعمل على إدراج بند بشأن هذه القضية في مؤتمرات واجتماعات هيئات المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف، خصوصاً الاتحاد البرلماني الدولي، واتخاذ ما يلزم من قرارات جادة وإجراءات ملموسة لإدانة وفضح سياسة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية في حق الشعب الفلسطيني".

وطالبت المنظمة التي يرأسها رئيس مجلس النواب المغربي "الأمم المتحدة والمجموعة الدولية، خصوصاً القوى النافذة في القرار الدولي، إلى تحمل مسؤولياتها في الوقف الفوري لممارسات الاحتلال، خصوصاً القرار بضم القدس وتوسيع دائرة الاستيطان وضم الجولان السوري المحتل، وكذا كافة أنواع العدوان والحصار المتواصل على الشعب الفلسطيني في غزة، واستمرار اعتقال الأسرى الفلسطينيين، بينهم عدد من قادة فلسطين السياسيين والميدانيين، فضلا عن عدد من البرلمانيين المنتخبين انتخاباً شرعيّاً يُمثِّـل إرادةً شعبيةً حقيقية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - عبدو طنجة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:52
نحن كمغاربة نستنكر الأوضاع التي أصبحنا نعيشها بسببكم.
المالكي يستنكر شكون تسوقلك أعمي
2 - المفقود الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:52
شكون اداها فيك الحريرة نهار العيد.منين اصبح الحبيب المالكي يندد. عرفها خلات والقضية الفلسطينيه غير صلي عليها صلات الجنازة
3 - Youssef الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:07
تابع بقلق بالغ التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن بسط سيادة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على غور الأردن وشمال البحر الميت
sir a waldi tan3ass, inquiète toi sur tes intérêts personnels, natanyaho est quelqu'un très doué et il sait très bien ce qu'il dise et capable de faire ce qu'il dit voilà
4 - houssam الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:16
safi apres les paroles de M. maliki, la palestine sera libre. les israeliens vont ecouter M. Maliki. MDR
5 - انما الصدقات الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:24
منذ سنة 1948م نحن نستنكر ،ونندد، ونشجب، ونرغي، ونزبد، فلا نزيد إلا خسارا، ومكروا بنا مكرا كبارا ،حتى حق المقاومة سحب منا،فأصبحت
الأخيرة ارهابا،نحاصر، وندمر من السماء، وعلى الارض،وأذيق بعضنا بأس بعض،منذ 48 القرن الماضي وليس وليد اليوم،
(ياأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون) صدق الله العظيم وبلغ رسوله المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه، ونحن
على ذلك من الشاهدين.
للتنويه حتى يحيى الفخرانى ترك تحرير فلسطين للأجيال القادمة (عباس الأبيض لليوم الأسود )،كل شيء تركناه للأجيال القادمة،التلوث،بحرا،جوا، برا، ندرة المياه، الجوع،
الجهل، المرض،ولنا في اللجان القادمة كامل العزاء. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
6 - omar الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:35
تنديد لا باس به وهذا ما يسمى اضعف الإيمان
السؤال المحير هو لماذا لم تتم دعوة مجلس الأمن إلى الاجتماع على عجل نظرا لخطورة هذه التجاوزات
انا لا ارى مانعا من ذالك مادام الأمر وصل الى الاستيلاء على أجزاء من الدول العربية وفي مقدمنها فلسطين
الا يستوجب ذالك انعقاد مجلس الأمن أو على الأقل المطالبة لذالك
ارى إننا نضيع فرص التقدم في حل مسألة فلسطين باغفالنا التجاوزات جديدة واعتداءات متكررة على الحقوق العربية والفلسطينية على السواء
الى متى
نحن متمسكون بالشرعية الدولية التي حكمت ي ما بتقسيم فلسطين
7 - شعب اشعت.. الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:47
ما خليتو لينا ما نقولو... وليتو نتوما هوما نتنياهو..
كيف تطلبون بالحقوق داخل المغرب وتحتجون هنا وهناك.. في الريف.. في جرادة.. في الشمال.. في الجنوب... وتتشدقون بالمطالبة بالحقوق كمواطنين مغاربة.. وانتم معجبون بالعدو الصهيوني الغاشم؟؟!!
انتم اذا كنتم معجبون بنتانياهو وبسياسته العنصرية البغيض الامبريالية الدوانية فاذهبوا عنده وقبل ا راسه ويعطيكم وظيفة وحقوقا..!!!!!
تفو على شي بشر... كيحسابو روسهم مغاربة.. لكنهك مخاربة فقط...
اذا كانت فيكم حبة خرذل من الإنسانية ومن عزة النفس على الأقل اسكتوا... ولكن الذي ليست عنده نفس ولا غيرة على بلاده فيمكنه بيع حتى اهله من أجل العمل ومن اجل المال... هذا فقط يحدث عند بعض المغاربة الذين لا يستحقون ان يكونوا مغاربة
8 - العمري الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:02
العرب فينا غير bla bla bla bla bla
9 - ونعم الرجولة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:03
سمعت أيها العالم، ان الرجل الاتحادي ألدي عين في المنصبالدي لايستحقه رغم خسارة حزبه، قد ندد، ارتعد أيها العالم، اما إنتي يا إسرائيل فلن تغمض لكي عين بعد هدا التنديد من رئيس النوام المغربي.
اليوم بعد هدا التنديد، وقعت أزمة في البورصات العالمية، وانخفض الدولار والذهب معا.
بعد هده الأزمة ستتوجه وفود من البنك الدولي ومجلس الأمن وممثلين عن الدول الغنية السبع الى المغرب من اجل ان يخفف من لهجة التنديد حتى لا يتهدد الاقتصاد العالمي
10 - العربي البليد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:03
دخل لص ليلا لمنزل عربيّ ،لكن صاحب المنزل العربي أسكت زوجته وقال لها انتظري... سوف ترين.. إلى أن أخذ اللص الغطاء الذي يتدثر به الزوجان وكأنهما ميتان وانصرف بكل هدوء. وفي الغد ذهب الرجل رأسا إلى سوق الأثاث ليجد اللص يبيع الغطاء الصوفي، فاقترب منه ووضع أصبعه الاوسط ( حاشاكم) خلف الغطاء وسأل اللص: بكم هذا الغطاء؟.. ثم رجع للمنزل .. ليجيب امراته وهو يموت ضحكا: والله لقد أشبعته أصبعا دون ان يعي ، إنه لص بليد...هههه..
11 - شادي خميس الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:05
شكرا بالزاف يا المغرب... و شكرا بالزاف لتسامحك مع يهود المغرب المقيمين في إسرائيل و البقاء على علاقات أخوية معهم..... واخا هوما محتلين فلسطين... ما شي مشكل
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.