24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

4.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران متفائل بنتيجة مسار تشكيل الحكومة الجديدة

بنكيران متفائل بنتيجة مسار تشكيل الحكومة الجديدة

بنكيران متفائل بنتيجة مسار تشكيل الحكومة الجديدة

عبر رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، الاحد 1 يناير الجاري بالرباط، عن تفاؤله بنتيجة مسار تشكيل الحكومة الجديدة.

وأوضح رئيس الحكومة المعين، في كلمة توجيهية بمناسبة تنظيم لقاء تواصلي لفائدة هيئة المنسقين الجهويين لحزب العدالة والتنمية، بمبادرة من جمعية مستشاري الحزب، أن اكتمال هذا المسار سيتم بفضل جهود جميع المغاربة المتمسكين بالوحدة والتضامن في ظل المؤسسة الملكية وعلى رأسها الملك محمد السادس، والمتطلعين إلى الإصلاح وحسن التدبير والتصرف في الأمور المتصلة بالشأنين العام والمحلي.

وأكد أن الحكومة سيتم الإعلان عنها في حينها وان أسماء الشخصيات المرشحة للاستوزار لم يطلع عليها أحد إلى غاية الآن، ولن يتم الإفصاح عنها إلا في حينها .

واعتبر أن المرحلة الحالية "محطة فارقة" في حياته، بما تحمله من التزام ومسؤولية.

من جهة أخرى أبرز بنكيران أن حزب العدالة والتنمية على عتبة مرحلة جديدة، مما يتطلب "منا بذل مزيد من الجهد والاجتهاد لترجمة انتظارات الشعب على أرض الواقع"، مؤكدا أن الفترة الحالية بالنسبة لمناضلي الحزب تمثل محطة على قدر كبير من الأهمية لإثبات الكفاءة والقدرة على تدبير الأمور.

وكان رئيس جمعية مستشاري العدالة والتنمية موح الرجدالي، قد أكد، في مستهل هذا اللقاء التواصلي ، أن أشغالهم لهذا اليوم تندرج في إطار تبادل التجارب بين المستشارين ، كل حسب جهته; استعدادا للانتخابات الجماعية المقبلة.

ووصف الرجدالي هذا اللقاء ب"العادي" في قلب ظروف استثنائية بحكم أنه ينعقد في ظل تنزيل الدستور الجديد، في الشق المتعلق بالشأن المحلي، وأيضا منعطفا جديدا لمسار العدالة والتنمية، وهي على مشارف استحقاقات أخرى تتعلق بتدبير الشأن المحلي.

وأشار إلى أن النقاش، خلال هذه الأشغال، سيدور حول تحسين معطيات مذكرة مقترحات حول تدبير الشأن المحلي، سيكون على المؤتمرين تدارسها في جلسة مغلقة للتوصل إلى صيغتها النهائية القابلة للتطبيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - gondolf الأحد 01 يناير 2012 - 18:07
comme par hazard, Mr benkiran n'a pas parlé de sa determination pour defendre son premier choix de garder Mr Armid en ministére de la justice et Mr al Othmani au ministére des affaires étrangeres comme s'il prépare ceux qui leurs ont fait confiance à se sacrifier de ces deux grands personnages que les marocains aiment et préférent les voirs à ce genre de ministéres pour ceder à la pression du Palais ainsi qu'à celui de AL himma ......!
2 - عبد الله الأحد 01 يناير 2012 - 18:09
كان الله في عونكم
أسأل المواطنين أن يدعوا للحكومة الجديدة بالتوفيق و السداد.
كما يجب علينا أن نحقق قول الله عز وجل: ( إن تنصروا الله ينصركم ) فعلينا جميعا بما يسمى بـ ( الضمير المهني ) كلٌ في موقعه، لا يخاف إلا الله.
وبهذا ستتحسن وضعية البلاد و العباد، إن شاء الله نعالى.
3 - yassin44 الأحد 01 يناير 2012 - 18:22
نتمنى لكم التوفيق و السداد ........ساصوت لكم من الان في الانتخابات الجماعية في شهر مارس ان شاء الله
4 - omar الأحد 01 يناير 2012 - 18:23
هرمنا هرمنا من الانتظار.
اريحونا من الكلام و انتقلوا الى العمل يرحمني و يرحمكم الله
5 - جيهان الأحد 01 يناير 2012 - 18:23
لم يبق إلا ادخال هذه الحكومة إلا غرفة الانعاش للقيام بولادة قيصرية بعدما استحالت ولادتها الطبيعية ، وربما قد دخلت بالفعل ليسمح بتدخل الأطباء الجراحيين العارفين بخبايا الامور وبواطنها ليخرجوا هذا المولود الذي لطالما استبشر الشعب بمجيئه ، رغم أنني متشائم جدا إزاءه لأن خواتيم الامور بمقدماتها كما يقال ولذلك أتوقع فشل هذه الحكومة في تحقيق آمال وتطلعات الشعب المغربي للأسباب التالية :
1 - حكومة توزان سياسي وتدبير أزمة بغرض التنفيس لا العلاج ، فقد بدا واضحا اثناء التفاوض أن هناك شدا داخليا للحبل بين مكونات الأغلبية وأن هناك ضغطا وتوجيها خارجيا مارسه القصر ، وأن حزب المصباح وقع في فخ التوافقات بين القصر وأحزابه وصار مرتهنا لها .
2- تخلي حزب المصباح على القطاعات الاجتماعية الحساسة التعليم ، الصحة ، السكن ، لصالح باقي مكونات الأغلبية ، وهو الذي ما فتئ يؤكد عليها وعلى أهميتها بالنسبة له ، سيفسر على أنه تهرب من المسؤولية بالنسبة للمواطن البسيط وسيكون ثمنه مكلفا على مستقبل الحزب .
3- غياب برنامج عمل واضح يجمع مكونات الأغلبية الحكومية .
يتبع
6 - بنادم الأحد 01 يناير 2012 - 18:26
الله يوفقكم
على الاعلام ان يصمت الرجل قال انه لن يفصح على الوزراء الا في الوقت المعين فلا تطلعونا باخبار كاذبة
7 - Tamtam الأحد 01 يناير 2012 - 18:35
D'avance,nous sommes optimistes.et n'oublie pas qu'il ya tjrs les gents qui mettent les batôns ds les roues.
8 - AMMOU الأحد 01 يناير 2012 - 18:38
ON N'EN PEUT PLUS MR LE PRESIDENT/:FAITES VITE;CA N'A QUE TROP DURE.ON PERD PATIENCE ......
9 - جيهان الأحد 01 يناير 2012 - 18:42
ولعل الجميع لاحظ معي في الصورة اعلاه أن السيد بنكيران قد شذب لحيته قليلا - النمرة 1 بعدما كانت غثة اضافة إلى تشذيب تصريحاته وصراحته ووضوحه التي كانت مصدر قوته ولهذا تفسير سيكوسياسي واحد: بنكيران يتمخزن ليتكيف مع متطلبات المرحلة ، فهو قد فهم جيدا ما هو مطلوب منه ، وعليه أن يتقن دوره جيدا دون أن يطمح إلى الإخراج .وللأسف الشديد فلم يعد أمامه أي حل سوى الاستمرار في هذه اللعبة إلى النهاية مع التمتع بالمرونة الكافية للمناورة والتكيف لأن الانسحاب معناه انهيار أطروحة الحزب بإمكانية الاصلاح من داخل النظام ، كما أن الاذعان والانصياع لعقيدة المخزن وشروطه في لعبة هو فيها المنافس والحكم لا يعني سوى شيء واحد : انهيار مشروعية الحزب التي استمدها من الانتخابات . النتيجة بالمحصلة echec
10 - Taza الأحد 01 يناير 2012 - 18:45
Les difficultés que rencontre la formation de ce nouveau gouvernement rappellent les gouvernements de cohabitation en Europe. C'est-à-dire le chef de l'état cohabite avec un gouvernement du parti adverse. Le chef d'état au Maroc a-t-il un parti adverse?
11 - nidal الأحد 01 يناير 2012 - 18:48
نتمنو من الله توفيق اسي بن كيران.
12 - Abouyahya الأحد 01 يناير 2012 - 18:51
Je vois que nos voisins du nord ont deja constitue le nouveau gouvernement apres les elections, et ca apres seulement peu de temps, mais chez nous au maroc apres 37 jours nous n'avons pas constitue le gouvernement. et ca montre que, on est tres loin de pratiquer la constitution. alors reveiller vous avant qu'il ne soit trop tard!!!!
13 - عبدو ايطاليا الأحد 01 يناير 2012 - 18:53
توكلوا على الله انه نعمى المولى ونعمى النصير وتشبتو بحبل الله جميعا ولاتفارقوا انه لايضيع اجر المحسنين نتمنى ونرجوا ان تكون هذه الحكومة في المستوى و عند حسن ظن شعب المغربي المسلم وانشاء الله نحن متفائلون بان يكون التغير تغيرا جدري
14 - أبو فداء، المغرب الأحد 01 يناير 2012 - 18:54
وفقكم الله لخير البلاد والعباد وسدد خطاكم على طريقه المستقيم وحفظكم من كيد الكائدين وحقد الحاقدين آمين.

أبو فداء، المغرب
15 - السباعي الأحد 01 يناير 2012 - 19:14
الله يجيب الخير . التعليق رقم 1 أنت جزائري أم تتلقى أجرا من الجزائر وتخدم أجندات خارجية أن أنت تخدمنا بدون مقابل فقط لسداجتك و..... والله يعفو عليك‎ ‎
16 - عمر مففور الأحد 01 يناير 2012 - 19:17
الاجتهاد مهم والجد اهم ولكن اسي بنكيران مشكلتنا اولا و اخرا ولا اخرا مع الله سبحانه و تعالى الله سبحانه وتعالى يريد ان يكون الدين كله له سبحانه وانت تقول انك حزب سياسي فقط اتستطيع ان تقول من الذي منعك هل القصروالقصر يقول لك ان دين الدولة هو الاسلام هل الاحزاب والاحزاب لحد الان لم يعلنوا كفرهم بالاسلام اذن اين الخلل ......الرئاسة لا تنفعك امام الله والوزراء لا ينقذوك والشعب لا يسمح لك والشيطان يضلك ولا يتركك. لا تنس ان امواج الربيع العربي هي التي قذفتك داخل القصر وعينت مبغوضا لا بطلا اقليتك لا تنجيك ولا تكسبك الا الانتقادات والمؤاخذات الواقع المغربي ثقيل بالفقراء غارق في المشاكل الادارية والقضائية مفتون بالهموم والفتن والفن المسخ اين الحل اسي بنكيران و رئاسة الحكومة ليست هي المجلس البلدي والشان العام ليس هو السلطة التي لا تملك منهاشيئا وعليك ان تعلم ان كل حسنة يستغلها النظام وكل خطا لاتتحمله لوحدك ومع ذلك نسال الله العفو والغافية
17 - elhabib usa الأحد 01 يناير 2012 - 19:23
I am very optimistic about our new government .Mr. benkirane is a good man and he will be a good leader inshaa lah .We just have to stand behind our king and support his steps .Our country is going in the right direction.I ask God almighty to help our King and our new governement.
18 - مواطن الأحد 01 يناير 2012 - 19:28
أنا بغيت غير نفهم لاش هاد تعطال ملي أمور غادة مزيان هادي 10 أيام ولائحة الوزراء عند القصر ويلا كان كلشي مزيان كيف كيكول السي بنكيران إذا لاش هاد تعطال ، واش كيطلعوا الصوارخ ولا شنوا؟؟؟ أوباما اللي الحكومة ديالوا كتحكم العالم كيخرجها فأسبوع !!! لكن هاد التعطال ماشي من بنكيران لأنه هو دار خدمتوا وسالا و التأخر كاين فالتعيين هير هو خاص يكون صريح ويكول شنو كاين بلا مايخبي ويلا بقا ساكت وطلعات شي تشكيلة مفيهاش الرميد و العثماني وبوليف و باقي مرشحي العدالة والتنمية راه غادي يفقد مصداقية ديالوا وغادي تكون صدمة قوية عند الحزب وعند الشعب.
19 - zineb marocaine -americaine الأحد 01 يناير 2012 - 19:28
je crois que vous parler Mrs les commenteurs a droite et a gauche ,qu'il est votre probleme ,si l'annoncement du gouvernement prend du temps ,vous etes l'un des ministres et vous perdez patience ,arretez de parler ,sans but et blesser les gens comme toujours ,insultes negatifs commentaires propagonda ,vous n'etes ni politicians,ni noukades ,ni.........etc,please soyez realistes ,et attendrent le temps convenable ,de prononcer la liste des futures minstres ,et croyez -moi ( al aadala ya attanmiya ) un partie marocain constituee des gens de la population marocaine mais qui ne viennent pas du (( MARIKH _WALA AOUTARID ))et point c'est tout ,sans l'autorisation de haute authorite ,cette liste ne vera pas de l'une . ,
20 - مواطن حر الأحد 01 يناير 2012 - 19:47
الدستور الممنوح حقنة بنج و الانتخابات مسكن و العدالة ديكور لتزين وجه النظام المستبد.

قلت لكم دائما في جميع التعليقات ان بن كيران سيكون ديكور لامتصاص غضب الشارع لان حزب العدالة له فثة من الشعب تحبه و فئة أخرى تحترمه اما الحاكم الفعلي هو صاحب المزرعة .

هل صدقتم و تأكدتم الان أن لاشيء تغير او سيتغير وتصريح محمد الطوزي عضو لجنة تغير الدستور الممنوح الدي اكد ان الدستور الجديد اعطى صلاحيات اكبر من قبل لصاحب المزرعة و هدا الكلام أكبر دليل على ان المغرب هو هو بقوله ايضا ان صاحب المزرعة يكره الاسلاميين لكنه مضطر ليعمل معهم .

تعين السفراء قبل الحكومة في اختراق صريح وواضح لمواد الدستور الممنوح لان المزرعة ملكه وحده بجميع رعاياها الدي يعتبرهم عبيد(الشعب)ويشكل الان حكومة الظل برئاسة الهمة لسيطرة على كل كبيرة و صغيرة في المزرعة.
21 - sqsss الأحد 01 يناير 2012 - 19:50
الى الرقم 1 نحن احرار المغرب من سيقتلع امثالكم الخونة العملاء والله ثم والله لن يكون لامثالكم ايها الخونة مكان على ارض المغرب الحبيب واخيرا الله الوطن الملك حتى الممات والخزي والعار للخونة العملاء المرجوا النشر
22 - المواطن الأحد 01 يناير 2012 - 19:54
إلى صاحبة التعليق 10 - جيهان
مشاء الله عليك تحياتي لك
23 - FOUAD / corrida.ma الأحد 01 يناير 2012 - 19:55
كاتالونيا ثاني جهة إسبانية تمنع مصارعة الثيران
عندنا في المغرب مصارعة الاصلاح ما تزال قائمة لان "الطوريرو"/المخزن ما يزال ممسكا بسيفه/الهمة و يتلذذ بوخز الثور الهائج/الشعب. لكن حذاري فان ادنى خطا و لو بسيط سيجعل امعاء "الطوريرو" تتدلى من بطنه, عند ذلك يخرج الجمهور حزينا منكسرا لكنه سيقول "جابها فراسو" "ما بغاش يحشم"
ارجو ان يكون الملك اعقل من الهمة و الحاشية
Mon salam à mon mouslim pays
24 - ولد الدوار الأحد 01 يناير 2012 - 19:56
ان مما يدمي القلب هي بعض التصريحات الباطله والتي تستبق الاحداث وتنمق الكلام الماسخ بمفردات توحي بالتحامل على هدا الرجل >فانا اتساءل هل فعلا تخلى عن مبادئه .هل كشف عن اسماء الوزراء .فلنكن واقعيين ولنترك الرجل الدي اختاره الشعب يعمل وبعد دالك نحكم عليه
25 - مصطفى, أولاد ارميش الأحد 01 يناير 2012 - 19:57
لقد وقع لحزب العدالة و التنمية ما وقع للغراب الذي حاول تقليد مشية الحمامة، فلا هو تمكن من ذلك، و لا هو تذكر مشيته هو, نسأل الله حسن الخاتمة,
26 - المواطن الأحد 01 يناير 2012 - 19:58
تحليل الأخت جيهان كان منطقي جدا وتعليق في غاية الواقعية لكن أرى أنها حصلت على -7 فالغريب ان لعبة المخزن في تعليقات هسبريس أصبحت واضحة جدا ، كلنا نريد النجاح لبن كيران نعم لكن عليه أن يظل كما عهدناه وليس أن يتغير بهذه الطريقة ما كان يميزه هو صراحته الآن نراها فقدت تماما وأصبح كثوما وغير صريحا مما ينبأ أنه فعلا يتمخزن عموما لن نستبق الأحداث ولنرى ما ستحمله الأيام
شكرا جيهان أحببت تعليقك كثيرا وأشك أنك صحفية
27 - مجد الأحد 01 يناير 2012 - 19:58
لن يستطيع بنكيران وحكومته تغيير واقع الإستبداد والفساد بالمغرب،بل لن يستطيع حتى تنظيف شوارع المدن من الأزبال،فبالأحرى أن يحقق العدالة ويطلق التنمية..كيف لحزب ولد في "دار المخزن" وترعرع تحت كنفه أن يخرج عن طاعة المخزن؟..قال ابن خلدون بأن الحكم لذيذ،وآخر مسعى بنكيران وصحبه هو الإستمتاع بلذة الحكم بعد سنين من الكبت والحرمان..كيف لحزب يرفع شعار المرجعية الإسلامية أن يقبل بالمشاركة في حياة سياسية مغشوشة من الأساس؟إن ديننا الحنيف براء من بنكيران وجماعته البائسة،وهيهات لهم أن يفلحوا غدا في إغلاق حانة واحدة في ربوع هذا الوطن العزيز..لم يستطع علال الفاسي من قبل أن يفعل ذلك حينما كان وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية،فكيف بحفنة من المبتدئين والتلامذة السيئين..!لقد تعلمنا من الربيع العربي بأن " التاريخ مزبلة النخب"،وسوف يدخل بنكيران وصحبه إلى هذه المزبلة عاجلا أم آجلا..أما كل هذه الجلبة والضوضاء حول مخاض ميلاد الحكومة الجديدة القديمة فهي مجرد جعجعة بلا طحين..إن التحدي الأكبرإذن أمام بنكيران وصحبه هو تنظيف الشوارع من الأزبال،وإغلاق حانة واحدة...فهل سيستطيعون؟؟؟؟؟
28 - عبد الأحد 01 يناير 2012 - 19:58
لقد تنازلتم على العديد من الحقوق لصالح اللاحزاب الفاسدة المتحالفة معكم وها انتم تقبلون الذل بسبب التماطل الذي عرفه الاعلان عن الحكومة ،الف معارضة والنزول الى الشارع ولا هذه الحكومة التي تخضع لمشارات في الكوالس يعلم الله من يدبرها .
كرامة الحزب فوق اي اعتبار ،فالمواطنين صوتو على الحزب من اجل موافقه الجريئة ورجاله النزهاء رغبة في التغيير لا لقبول الذل والمساومات ،نحن معكم فالنزول الى المعارضة افضل لنا من هذه المهزلة انها اهانة للارادة الشعبية التي تطمح للتغيير ومحاربة الفساد والمفسدين
29 - محمد الأحد 01 يناير 2012 - 20:01
لا الله الا لله
اين هي الوعود ام الكل يتشابه
30 - MAZOUK الأحد 01 يناير 2012 - 20:11
المواطن ينتظر الفعل وليس التطمينات يا رئيس الحكومة التي لم تشأ الأيام أن تولد.
لقد مللنا من التصريحات والتسريبات والتعليقات والتبريكات ووو... ولم نر شيئا.

سنعطيكم 100 يوم’ يعني أنه بحلول يوم 9مارس2012. ستقدمون الحصيلة الأولية. إذا توفقتم فذاك ما نتمناه فسنساندكم وندعمكم لفترة 6 أشهر ألأخرى. وإن لم تفلحوا فالتحفروا قبوركم بأيديكم ولن يعطف عليكم أحد.

بدايتكم ستكون مع قانون المالية لسنة 2012.

الله إعاون.
31 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الأحد 01 يناير 2012 - 20:13
le roi mohamed six va annoncer le mardi 3 janvier2012 au peuple marocain la nouvelle de gouvernement de ben kiran qui prendra depart le 3 janvier 2012 bonne chance pour tous
32 - اخديجتنا ماءالعينين الأحد 01 يناير 2012 - 20:16
النشاط الأخير
من أخديجتنا أبوه ماءالعينين في 31 ديسمبر، 2011 في 04:50 مساءً إخواني أخواتي اننا جميعا نعلم علم اليقين ان الحكومة الجديدة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية ينتظرها الجميع بفارغ الصبر وننتظر ان تبادر الإصلاحات والوعود التي وعدت بها ولكننا سنقول كلمة حق فان الاكراهات كثيرة ولن يتأتى لهذا الحزب ان يقوم وحده بهذه الإصلاحات والوعود الا اذا أعطيناه فرصته ووقته وتعاونا معه بالصبر اولا حتى ياخذ الوقت لمباشرته التسيير والحكامة . وقد أستغربنا ما قام به بعض المعطلين من اقتحام لمقر حزب المصباح وحكومتهم لم تعين بعد فنحن ممثلتين واعين بقضايا الامور يجب علينا مد العون لهم والتعاون معهم وإعطائهم فرصة ..فلو رَجَعْنا إلى القرآنِ الكريمِ لوجدناه يَعْرِضُ صوراً تعاونيةً لها قيمةٌ في حياتنا، وذلك لِتوطيدِ نفوسِنا على أن الحياةَ لا تستقر إلابالتعاون،
33 - abdellah en france الأحد 01 يناير 2012 - 20:21
نتمنى من ولاة الامور ان يعوا ما وصلت اليه شؤون البلاد من فقد للثقة من الادارة و الزبونية والتلاعب في مجال القضاء وكثرة محترفي شهادة الزور ليبني بها القاضي وثائق حكمه المزور وهو على علم تام بما حكم به رغم ادائه القسم نرجوا ان لا يتركوا البلد في ايادي فاسدة ليدخلوها في فوضى وعدم الاستقرار فخليفة الله في الارض ان اصاب في حكمه له اجران وان اخطئ عن غير قصد فله اجر واحد وان تعمد الخطئ فجزائه النار واعود بالله من شر انفسنا
34 - Lila الأحد 01 يناير 2012 - 20:32
Personne n'a relevé une petite phrase de M. BENKIRANE qui annonce son changement d'attitude. M. BENKIRANE vient de dire que l'étape actuelle est différente à cause des engagements et des responsabilités. Comme si avant son élection, M. BENKIRANE n'était pas responsable et engagé. ça veut dire que le Monsieur va changer de technique. C'est l'heure de la langue de bois. Vous allez découvrir un autre Benkirane plus accomodant avec "les autorités". On va voir jusqu'où il va aller. J'espère tout simplement que ça ne sera pas la grande déception.
35 - الهدهد الاسكا الأحد 01 يناير 2012 - 20:40
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اكرم المرسلين ،محمد عليه السلام.. اما بعد ،انه لمن المؤسف جدا. ان ارى نفس الردود المتشائمة التي لا هم لها سوى تسويق و ترويج افكار تشاؤمية واسقاط مفاهيم سوقية، واحكام مسبقة. لماذا لم نكن نسمع منكم كل هذا الهول من القيل والقال في عصر الحكومات السابة ؟ هل كثر المنظرون والعلماء عندنا ؟ام انكم من مخابرات الجيش الجرائري؟ تسعوا لتعكير اجوائنا؟ او مجرد رمرة فاشلة تعودت على الاحكام الجاهزة؟ اقول لكم رتبوا بيتكم قبل فوات الاوان .ان الحكومة يا ايها الناس المتواكلين العاجزين ليست لديها عصا موسي لتشق لكم البحر الذي ملئه المخزن بالاغام ، لا بد من جهد جهيد ،من كلا الجانبين الحكومة والشعب المخلص وليس المتشائم الذي ينتظرها جاهزة! وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
36 - mohmad de taroudant الأحد 01 يناير 2012 - 21:00
كل هذا يتمن تصريحات وزير خارجية فرنسا الاخيرة و التي طلب فيها pjd(عدم تجاوز خطوط الحمراء...)
37 - PROMOROCCAN الأحد 01 يناير 2012 - 21:11
لكل مغربي و مغربية..
لوكنت محل الحكومة الحالية..
او ملك بلاد المغرب الابية..
فما الحل لقيام دولة قوية..
افتح القوص:(...التتمة..
38 - Soyons Sérieux الأحد 01 يناير 2012 - 21:13
Il faut mettre les personnes compétentes dans les places qui correspond au moins à leur profil. Si je parle de RAMID, ça lui convient Ministre de la Justice, par contrer OTHMANI n'a pas le bon profil pour les affaires étrangère c'est plutôt un Ministre de la Santé Publique.
Ministre des affaires Etrangère convient plus à un homme comme NABIl BENABDALLAH.
39 - مواطن الأحد 01 يناير 2012 - 21:14
عندما تكتر الاراء في رجل واحد تضيع الحقيقة*/* واضن ان هده الحكومة اللتي استعصت ولادتها لن تعمر كتيرا. والله اعلمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم*/*
40 - BAF الأحد 01 يناير 2012 - 21:27
NOTRE CHEF DE GOUVERNEMENT N'A PAS ENCORE CONSTITUE LE GOUVERNEMENT ET NOUS SOMMES EN 2012 IL EST ENCORE OPTIMISTE
41 - كريم الأحد 01 يناير 2012 - 21:32
ردود زعما غير الله يسمح لاصحابها وصافي قانونيا لدية مئة يوم لتشكيل الحكومة
اما من يقول ان لائحة لوزراء عند القصر من اخبرك بهدا واش تتصدقو شائعات الجرائد لي بغا ترفع من مبيعاتها وسيجة لي تتقول شدب لحيته وسيدي باز تبركيك عشرة لزيرو
ملي يفوت المئة يوم الفانونية عاد نهدرو واش غير اجي وحط حكومة لشعب بحال هاد شعب العضيم من خلال ردوده انشري هيس ولا لي مع بن كيران تيتمسح رده مفهمتش
42 - رشيد الأحد 01 يناير 2012 - 21:36
واش هاد صورة جديدة الى كانت جديدة بدات كدخلوا لفلوس مهم شفت النصارى فبلادهم مسلمين بلا اسلام اوى خليت ليكوم الشرح
43 - غيور الأحد 01 يناير 2012 - 21:45
صاحب التعليق 21
انك تستغل جو الانفتاح الديمقراطي للمغرب استغلالا قذراـ ان كان لك موقف من الملك فاعلم ان السواد الاعظم من المغاربة يحبونه ومستعدون لفدائه بالنفس والنفيس .
وان كانت هناك ضيعة ففيها ولدت وتلقيت تربيتك.لهذا ترى نفسك عبدا مقهورا ونراك وغدا حقيرا ..
ان غوغائيتك لا تاثير لها على سير القافلة .. عاش الملك والموت والخزي والعار لابواق العدو واعداء الوطن.
44 - أبو الخنساء:اطلبوا الغيث أولا الأحد 01 يناير 2012 - 21:45
لقد اهتممتم بهذه الحكومة كثيراوكأنها ستغير الكون أو الكرة الأرضية ونسيتم الله أن تطلبوه لسيتجيب دعواتنا في نزول المطر الذي يقف عليه كل برامج الحكومة والشعب سواسية.يجب أن نطالب بصلاة الاستسقاء حتى يغيثنا الله بالمطر أما الحكومة فلابد أن تخرج للوجود ّإن عاجلا أو آجلا فما عليكم إلا أن تتحلوا بالصبر.وحتى لو لم يكن أي مشاكل بين الحلفاء فلابد للأمانة العامة أن تراجع سير هؤلاء الوزراء أولا وهذا يتطلب وقتا لابأس به وكذا الإعلام لابد له أن يهيء هذه السير في برنامج تلفزي ليدلي به أثناء صدور الحكومة وكذا أخذ صور عن هؤلاء الوزراء الجدد وخصوصا أن جلهم سيكون جدد.المهم هو علينا الآن أن نعود إلى الله سبحانه وتعالى ونستسقيه المطر حتى لاتخرج هذه الحكومة عاجزة عن توفير الخبز اليومي للمواطن من السنة الأولى وخصوصا أن أزمة القمح آخذة في التفشي.فاللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين ياأرحم الراحمين يارب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
45 - ولد البلاد من كندا الأحد 01 يناير 2012 - 21:54
كلامي الى بن كيران
الله يعاونك في عملك والله يوفقك لما فيه خير لهدا البلد الحبيب -يجب عليك اخي انك تحمل عبئا ثقيلا ثقيلا على اكتافك امام الله والوطن والشعب -ويجب عليك ان تعرف ان المرحلة دقيقة ودقيقة بزاف وادا تنازلت عن مسؤوليتك فانك تتنازل عن مصلحة الشعب نعم انت الان ملك للمغاربة جميعا فادا احسنت التصرف فستكون بطل ان شاء الله وان كان العكس فالعكس صحيح اقول لك هدا لانني اعرف ان جل الشعب المغربي ينتضر حنة العدالة والتنمية دات التوجه والمشروع الاسلامي -نحن نستشعر حجم المسؤولية وحجم المقاومة التي ستجدها امامك من طرف الخونة والمفسدون وعلى راسهم اهل فاس - واقولها لك بصراحة ادا فشلت هده الحكومة لا قدر الله فسيكون حزب الاستغلال هو المسؤول عليها .واكبرخطا فعلته يا اخي بن كيران هو عندما نسقت مع حزب الاستغلال لانه لا يحب الخير لهدا البلد وستعرف هدا في الايام القادمة ان شاء الله المهم عند الشعب المغربي هو ان تكون واضحا معه وتصارحه لانه هو سندك واملنا فيكم كبير .
46 - محمد الأحد 01 يناير 2012 - 22:09
من كان متشائما من مستقبل الحكومة التي سترى النور قريبا برآسة السيد عبد الاله بن كيران فداك شأنه ولا يجب عليه أن يمليه على الآخرين ولن يقنعنا بأنه بصر بما لم يبصروا به جميع المغاربة فقبض قبضة من أثر خبراء علم المستقبليات فأخد يتنبأ بنبوءات رجما بالغيب .
أما المتبصرين المتعقلين الذين يهمهم مستقبل المغرب والمغاربة لا زالوا يتريتون وينتظرون بكل تفاءل تنصيب الحكومة الجديدة من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده .
نحن جد متفائلين بمستقبل مغربنا الحبيب ومستقبل أبنائنا ندعوا لمسؤولينا المخلصين لدينهم ووطنهم وملكهم أن يحفظهم الله ويرعاهم ويسدد خطاهم ويجعل جنة الفردوس مثواهم وأن تكلل جهودهم بالنجاح والتوفيق.
سنة سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيدة لكل المغاربة 2012 وكل عام والمغرب بألف خير.
47 - حمزة الأحد 01 يناير 2012 - 22:13
سنة 2012 ستكون على المغرب نظاما وأحزابا سنة إستثنائية.
نطالب بملكية برلمانية حقيقية وفصل بين السلط، وإسقاط أركان الفساد الخمسة في المغرب وهم معروفون وتقديمهم للعدالة.
48 - محمد عازم على الخير الأحد 01 يناير 2012 - 22:17
والله ان جل المعلقين اقزام ولا يستحقون شم الهواء وما تصلح معهم غير العصى الغليظة. اقول بنكيران وجماعته ناس مربيين وسياسيين محنكين اما الهمج الرعاع من الافضل له يمشي يشتغل بشي حاجة اللي تايتقنها او يتواضع ويجلس الى الارض ليطلب علومها. سبحاان الله نفهم ففي كل شيء والواحد منا لايستطع ان يحافظ على ثوبه نظيفا من البول. اكرم الله من فيه ذرة ايمان
49 - Atlas الأحد 01 يناير 2012 - 22:21
سبحان الله رقم 1 لديه طريقة في ا لكتابة تشبه كثيرا طريقة العباسي,بدون شك تعريفون من اقصد.! الله يوفق بنكيران .
50 - wahd الأحد 01 يناير 2012 - 22:28
الله يهديكم بارك من الركيع والباطل راه الرجل باقي ما بداش والعدالة والتنمية اذا نجحت فهو نجاح لكل المغرب وعلى رأسهم المخزن واذا فشلت فالنتائج الكارثية ستكون عليهما معا والنصر باذن الله للشعب اذا لم يكن بالانتخابات فيكون من الشارع
51 - رئيس الدولة الأحد 01 يناير 2012 - 22:30
حقيقة لا تستغرب الاذا كنت في المغرب
السيد بكيران مخزني منذ زمن الحكومة تخضع لثانيرات وبصمات الهمة رئيس الحكومة الفعلي وما على بنكار وليس كيراتعرف عليهم هو شخصيا الا ساعات قليلة بقاعة العرشالن الا ان يستحيي من نفسه واعضاءالحكبرى لن يتعرف عليهم ا بقاعة العرش الكيرى بمدينة غير الرباط العاصمة
الحكومة تاخرت كثيرا والمغرب سير بحكومة القصر المكونة من وزراء اكثر خبرة مما سيوجده بن كار الحكومة حكومة 2012 وهي كحكومة الملك على كل حال ولو كان بن كار كفئ بما فيالكفاية لما استعان بظله عبدالله باها اد لولا هذا الامازيغي الصحراوي لما تحرك ...ومع دذلذ قبل الملك طلبه دون انيبدي رفضا الا على منصب غير قانوني وهو نائبه فوزير دولة يعل باها الوزير الاول الفعلي .
اما بنكيران فلا ادري لماذا يعترض على الهمة وهو مدير ديوتن الملك منذ كان وليا للعهد
الملك مع الهمة وبكيران مع باها
الحكومة ستعلن في اي وقت ودون سابق انذارلا لبكار ولا لغيره الملك هو رئيس الدولة
52 - aziz الأحد 01 يناير 2012 - 22:39
صاحب التعليق 6كفاك من خطاب التيئيس والاحباط هذه تشكيل حكومة وليس فريق كورة والظرفية خطيرة والمشاكل معقدة حتى في الدول المتقدمة نسال الله التوفيق زواج ليلة تدبيرو عااااااااااااام.
53 - abd.swisse الأحد 01 يناير 2012 - 22:41
الى عبيد الخلق السباعي16الله يعفوا عليك انت من لحيس الكابا انت من المخابرات الملعونة وعبيدات القصر من ايت حميدة الله يعطينا وجهك امثالك من كانوا سبب تخلفنا في المغرب العزيز
54 - abd.azz italy الأحد 01 يناير 2012 - 22:51
الى 16و22حاولوا شوييا على لسيناتكم من اللحيس ديال الكابا لعبيد بحالكم هما اللي خلاونا اللور المرجو النشر
55 - abouinan الأحد 01 يناير 2012 - 23:22
ne soyons pas stupides.le Maroc est pour la jeune génération. coûte que coûte que nos jeunes adhérent aussi nombreux je suis optimiste.les nombreuses critiques que nous lisons ce sont des leçons de poids et de la maturité politique.ce gouvernement n est qu un pont pour arriver a l autre rive dont germe la vraie démocratie mondiale.acceptons cette phase telle qu elle est car elle est tirée par un engin (le tracteur)qui a perdu ses roues).ou sont nos artistes nos écrivains nos philosophes ainsi que nos frères de sous du moyen atlas des plaines de abda doukala du gharbe des vastes plaines de tadla beni mellal.c est honteux de rester les bras croisées et les fassi d listiqlal ainsi que leurs frères messieurs qui s habillent avec une autre veste mais au font ne sont que des stiqlali.ce maroc avec son jeune roi a besoin de vous. agissez dans le bon sens.notre dieu vous aide
56 - Moha الأحد 01 يناير 2012 - 23:29
Vive le roi , à part le roi c'est que de cinéma , le choix d'un gouvernement en parallèle est déjà fait par sa majesté, il vous a laissé le champs pour apprendre à faire de la politique, ça ne va pas être facile pour vous pour gérer les marocains et leur problèmes, c'est compliqué pour vous monsieur BenKirane et même pour quelqu'un d'autre, la preuve vous n'arrivez pas à composer facilement votre gouvernement, donc nous espérons un bon avenir pour notre pays
57 - فجرالصباح الأحد 01 يناير 2012 - 23:35
لااظن انك متفائل لانه تظهرعليك علامة الارتباك والاحباط زبما كان الهمة يهمومكم بهمومه ويتدخل فيما لايعنيه.الله والملك والشعب معك يارئيسنا.لايهمنالاهمة ولاغيره...الهمة يديها في همو ويسد فمو ويبععد منا سمو..شعارنا=الله الوطن الملك=نحياونموت عليه....شكرا لهسبريس.تحياتي
58 - النسر الأحد 01 يناير 2012 - 23:40
البعض ينتقد السيد رئيس الحكومة المكلف، ويطلب منه القيام بالمستحيل، وهذا أمر غير مفهوم، هل لأنه الحزب الذي فاز بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية، فقد سبقه الى ذلك العديد من الاحزاب في الانتخابات السابقة ومع ذلك لم يطلب منهم ما يطلب الان من السيد عبد الإله بنكيران، أم لأنه حزب إسلامي، فكل الاحزاب المغربية اسلامية وكل المغاربة مسلمون، البعض يعمل بالمثل المغربي "طاحت الصمعة علقوا الحجام" لا يجوز ان نعلق كل هزائمنا ومشكالنا المستعصية عن الحل على حزب لم يمارس السلطة بعد، فليس لهذا الحزب او غيره الحلول الجاهزة لكل شيء، الحل يبدا باستحظار النوايا الحسنة ومضاعفة الجهود وهجر الأفكار والاتهامات المجانية التي تسوقها بعض الحركات الخرافية التي تعارض كل شيء ولاتقبل بأي شيء.
59 - الراشيدي محسن الأحد 01 يناير 2012 - 23:55
سياسة خليه حتى امل مع راسو هكدا تم التعامل مع رئيس الحكومة اين هي وزارة الماليه اسي عبد الاله دهبت الى الاستقلالي اللى ماعندو بركة في سبيل الابقاء على وزارة العدل للرميد اين هي الداخلية للعنصر راحت والله اتاسف على بن كيران الدي لم يحسن تدبير التحالفات ما اهمية وزارة المكلفة مع البرلمان لاشىء
مادا سيفعل باها في مجلس الحكومة اصاوب اتاي
مادا سيفعل بوليف في الحكامة
في الحقيقة هادشي هيل التخربيق
60 - احمد الاثنين 02 يناير 2012 - 00:08
barcelone sans missi ne peut rien faire
notre gouvernement sans le messi akhnouch ne peut rien faire dans le domaine de la peche et l'agriculture
on peut donc recourir à l'empreinter du RNI si on veut gagner le défi
61 - أمة الله المسفيوية الاثنين 02 يناير 2012 - 00:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا جدا متفائلة بحزب العدالة والنمية وأصوت له في كل مناسبة وأملي في الله ثم فيه أن يصلح أحوال هذه البلاد ويكون سببا في إنقاذها من براتن الفساد و السوء التدبير

ولكن متى سيبدأ العمل؟

أتمنى أن تسند الوزارات الحساسة إلى حزب العدالة والتنمية. وأرجو من الله أن يكون هذا الحزب في مستوى التطلعات وأريده أن يعلم أن المغاربة فطناء فنحن نعلم أن المشوار الصعب ولكن نريد أن نرى الرغبة في التغيير والاحساس بالمسؤولية.

شكرا
62 - نجيب الاثنين 02 يناير 2012 - 00:46
يجب على الشعب أن يتعاون مع حكومة بن كيران فهي الأمل بعد الله عز وجل وإن جماعة بن كيران غرضها الأول والأخير هو خدمة الوطن وليس المناصب
63 - مجد المغربى الاثنين 02 يناير 2012 - 00:54
بنكيران تشكيل الحكومة ليس بنتيجة التى يجب ان تتفائل بها مثال مغربى (صباغة راهى كتقدة )بحيث ما يجب ان يتفائل به هو استجابة الشعب لكم وهذا غير وارد فى ارض الواقع فشعب قالها ومازال يقولها (الشعب يريد اسقاط الفساد وجذور الفساد (فليس البصرى من كان مفسدا بل هنالك اكثر من بصرى لكن لا يفهم لماذا الفساد مثشبت بفساد )) الله هو العليم .فيا بنكيران لا تنظر الى الشئ السهل وتترك ماهو صعب (وهو توحيد الصفوف صفوف الشعب )(الشعب هو الاهم من اى تشكيل تحبونه ))
64 - aragrag الاثنين 02 يناير 2012 - 01:30
توكلوا على الله انه نعمى المولى ونعمى النصير وتشبتو بحبل الله جميعا ولاتفارقوا انه لايضيع اجر المحسنين نتمنى ونرجوا ان تكون هذه الحكومة في المستوى و عند حسن ظن شعب المغربي المسلم وانشاء الله نحن متفائلون بان يكون التغير تغيرا جدري
65 - امينة مواطنة الاثنين 02 يناير 2012 - 02:22
الله الوطن الملك ||{إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ || توكلوا على الله انه نعمى المولى ونعمى النصير نرجوا ان تكون هذه الحكومة عند حسن ظن شعب المغربي المسلم بان يكون التغير تغيرا تتحسن به وضعية البلاد و العباد، . نتمنى من الله التوفيق و السداد لِرئيس الحكومة المعين،بالتعاون معه بالصبروعلى العمل حتى ياخذ الوقت لمباشرته التسيير والحكامة . ےالتضامن و التعاونے سيتم بفضل جهود جميع المغاربة المتمسكين بالوحدة والتضامن في ظل المؤسسة الملكية وعلى رأسها الملك محمد السادس، والمتطلعين إلى الإصلاح وحسن التدبير والتصرف في الأمور من التزام ومسؤولية. إن شاء الله نعالى.
وفقكم الله وحفظكم من كيد الكائدين لخير البلاد والعباد لما سيحققه المغرب من تقدم ورقي وسدد خطاكم في ظل مولاناصاحب الجلالة لما يحيط به الشعب المغربي من سابغ عطفه المولوي الكريم، وموصول عنايته ورعايته الملكية السامية مما جعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز بإشعاع سياسته الرشيدة وجهود جلالته الحميدة والتي تسعىمن خلالها تحقيق سعادة شعبه ، ورقيه ، وازدهاره في كافة المجالات الاقتصاديةً أيدهِ الله وأدام عزهِ
66 - زعلان الاثنين 02 يناير 2012 - 03:24
عندي ملاحظة لبعض المعلقين بهذه الجريدة انه كلما انتقد احد المخزن او السياسة المغربية بصفة عامة ينعتونه بانه جزائري وكان الجزائري اصبح يدبر المامرات ويكره المغاربة وكاننا اعداء لهم والحقيقة ان شعبينا في الهم سواء واني على يقين ان كل مغربي ابي يتمنى الخير والصلاح لاخيه الجار الجزائري المسلم الامازغي العربي الافريقي وان لي اليقين التام ان الاخوة الجزائريين يشاركوننا نفس المحبة المتبادلة و اني اعلم ان هناك قلة صغيرة تروج للعداء كلنا يجب ان نتجنب المشاكل السياسية العالقة بين الدولتين لانه يبدو ان مشكلة الصحراء المغربية ستبقى عالقة في الافق الى ما شاء الله انما هو مشكل مفتعل من طرف القوى الاستعمارية والصهيونية العالمية ولهذا فلنطلب الهداية لمسؤولي البلدين وتفتح الحدود بين الاحبة لان حالنا هذا عار في جبين الامة السلامية وانتصار لاعداء الاسلام وشكرا لكم
67 - مسلم الاثنين 02 يناير 2012 - 11:06
اااااه يابن كيران تقلدت منصبا ابت الجبال و الارض ان تتقلده وضعوك في الهشيم و انت جد فرح فتقي الله في نفسك و من تقلدت امورهم والله المستعان احبك في الله
68 - SOGUIAR الاثنين 02 يناير 2012 - 18:11
الله يكون في عون الاستاذ بنكيران.هزمته حكومة الظل وقزمته حتي ان يقول باسم الله ويشرع في عمله. اما عند شروعك في العمل وبدات تقترب من مصالحهم الشخصية واكد علي المصالح الشخصية لان المصلحة الوطنية لا تهمهم في شئ فانهم سيقيمون الدنيا ولا يقعدوها ابدا حتي ينالوا منكم والعلم يغني بالديموقراطية الحقة المغربية.نطلب لكم ولجميع المغاربة السلامة والعافية اما الاصلاح فبعيد المدي وانه يتاكد يوم بعد يوم ان قوة الافساد والمفسدين اقوي بكثير عن ارادة الصنادق الانتخابية
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال