24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العدل والإحسان تتنبأ بالفشل لتجربة حزب العدالة والتنمية

العدل والإحسان تتنبأ بالفشل لتجربة حزب العدالة والتنمية

العدل والإحسان تتنبأ بالفشل لتجربة حزب العدالة والتنمية

تنبأت جماعة العدل والإحسان بفشل تجربة العدالة والتنمية في تدبير الشأن العام، معتبرة في افتتاحية على موقعها الإلكتروني أن انتخابات 25 نونبر "جرت تحت عيني وزارة الداخلية،واستهلاكا لرصيدهم الشعبي (الـPJD) وامتصاصا لغضب الشارع، وكشفا لعجزهم التدبيري المرتقب لشؤون البلاد، مثلما عجز من سبقوهم لتحمل مسؤولية الحكم دون صلاحيات وضمانات".

وأردفت افتتاحيّة "الجماعة" بأنّ "الأمور كانت تسير كما يشتهيها النظام" قبل أن نزيد "قدر الله تعالى هيأ أسباب الربيع العربي، فتهاوت رؤوس استبداد وتصدع بنيان أخرى، ولم يكن المغرب استثناءً، فغدا ما رآه المخزن وخطط له أضغاث أحلام، وانحناءً للعاصفة ومجاراةً لمسارات ثورتي تونس ومصر سمح بتصدر الإسلاميين المعتدلين، كما يحلو للنظام تسويقهم خارجيا، استحقاقات 25 نونبر".

وزادت العدل والإحسان، وهي المنسحبة من قلب الحراك المغربي قبل أسبوعين، بأنّ "10 شهور من الحراك الشعبي كانت كافية لزعزعة بنية المخزن، ورغم ما يتظاهر به من رباطة جأش وتماسك فقد فعلت فيه هتافات: الشعب يريد إسقاط الفساد والاستبداد فعلها.. ولن تنطلي على الشعب المناورات والإجراءات الشكلية، وغدا الجميع يدرك يقينا ألا سلطة لحكومة كيفما كان رئيسها إسلاميا كان أو يساريا، مثلما يدرك أكثر من أي وقت مضى ألا نية للنظام في التغيير ولا إصلاح من داخل المؤسسات". قبل الختم بـ "حصحص الحق وانكشف زيف الشعارات، وضاق مجال المناورات، ولم يعد من خيار إلا الرضوخ لمطالب الإصلاح والتغيير الحقيقيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (193)

1 - حمزة الاثنين 02 يناير 2012 - 01:08
أنا مع الطلبات التي تطرحها العدل والإحسان. لكنني ضد العدل والإحسان، لأنها تنوي الركوب على الشعب وأن تقوم بخلافة هنا في المغرب وتتولى الحكم!!!
المطالب التي تطرحها العدل والإحسان صحيحة وهي طلباتنا نحن، كفصل تام بين السلط وإستقلال القضاء وإنشاء ملكية برلمانية حقيقية وإعطاء الحكم والسلطة التنفيذية لرئيس الحكومة وغيرها من المطالب المشروعة التي نحن أيضا نريدها.
لكن.. حذاري من العدل والإحسان فهي ترغب في خلافة وأخد منصب الحكم في المغرب!
2 - ماشي ماجي الاثنين 02 يناير 2012 - 01:08
الحمد لله أن نبؤتكم لا تتحقق .
3 - ولد الرشيدية الاثنين 02 يناير 2012 - 01:10
لا جديد يذكر

سبق للجماعة أن تنبأت بسقوط النظام في منامها قبل هذا بسنوات، وسبق لها أن فشلت هي كذلك في مساعيها مع حركة 20فبراير...


التنبؤات لا تفي بالغرض أيتها الجماعة، كفى أحلاما...، ومرحبا بالتحاليل المنطقية الموضوعية التي تفتقدونها للأسف؛ لذلك فمستواكم في الحوار يظل دنيئا حتى تغيير طريقتكم.

وماذا تتنبؤون لأنفسكم بالمناسبة؟
4 - omar الاثنين 02 يناير 2012 - 01:12
هل الجماعة تتنبؤ ام تمني النفس بفشل الحكومة?
ان كنتم تحبون لهدا الوطن الخيرفتنبؤوا و ادعوا له خيرا يرحمكم الله.
5 - LaSt--DrEaM الاثنين 02 يناير 2012 - 01:12
لا يعلم الغيب الا الله سبحانه و تعالى
و ما يدريكم ان اراد الله ان ينصرهم من سيعترض ؟

انها ارادة الله من تقرر ان كانوا سيحققون شيئا للمجتمع ام لا..
اما نحن البشر فلا نعلم حتى ما سيقع في الدقيقة المقبلة فما ادراك بالمستقبل ؟؟

نسال الله تعالى ان يوفقهم و يعينهم لما فيه خير للمجتمع بما يرضي الله سبحانه و تعالى.
6 - A Moroccan citizen الاثنين 02 يناير 2012 - 01:13
We have to be optimistic. Benkirane has not taken office yet, and people are already expecting his cabinet to fail. Come on! We all know that corruption, lack of democracy and the economic problems Morocco is suffering from will be serious hurdles before Benkirane's cabinet, yet we should encourage them. It's too early to judge their performance. Some people say they will fail as if they really wanna see them do it. Normally, we should be beside the prime minister unless he shows that he is corrupt. Only time will show us the extent to which the PJD deserves our trust. Mind you, Morocco has been miring in all kinds sof problems for decades, and Benkirane, doubtless, doesn't have a magic wand, after all. As for this movement " Al3adl wa Alihssan", they don't represent all Moroccans, and their voice wouldn't change the status quo, of course. Anyone against our king -- who represents stability for this country-- isn't worthy of our respect.
7 - فبرايري الاثنين 02 يناير 2012 - 01:13
النهار الزين باين من صباحو هادو غير فتشكيل الحكومة و شوف شحال ديال الكوابح و القوالب أما فاش تبدى يعلم الله أشنو غادي يوقع ..ناس العدالة و التنمية ناس مزيانين و لكن مساكن واش ماعارفينش ولا ماباغينش يعرفو شكون الحاكم الفعلي ديال البلاد كايسحابهوم راه المخزن و المربع الملكي و لوبيات الفساد غادي يتنازلو على مصالحهم و على الريع الاقتصادي و على الثروات المنهوبة و على المصالح المتجدرة و المرتبطة برؤوس كبرى ديال الفساد...هاكداك فسبيل الله إوا فيقو شوية الله يهديكم راكم غادي تدمرو صورة الحزب بلا ماتحققو و لو 1 في المئة من برنامجكم...
و أقول لكاتب المقال باراكا من شيطنة العدل و الإحسان ...هادا راه رأيها منذ سنين قبل ماتبان حتى شي حاجة سميتها العدالة و التنمية
8 - Moss الاثنين 02 يناير 2012 - 01:13
الا يعلم هاؤلاء انه لايعلم الغيب الا الله! الم يتنبئ الشيخ منقبل بعدة اشياء ولم يقع شيء من دالك . من الاجدر للاخوان في العدل والاحسان ان يساهمو قدرهم في الاصلاح عوض كثرة الكلام.
9 - معلق الاثنين 02 يناير 2012 - 01:14
وما الجديد في الخبر؟
ماشي أول مرة غادي يجيب الحاج ياسين شي نبوءة
2006 قال غادي تقوم الخلافة ساع ما شفنا والو
أرى أنه من الأفضل أن تدعوا للسي بنكيران بالتوفيق في مهمته لأن نجاح هذه الحكومة نجاح للشعب المغربي حتى ولو كان ذلك يعني إخفاق مشروعكم السياسي والمجتمعي الذي يعتمد على النبوءات والأحلام، هذا إن كانت فعلا تعنيكم مصلحة الشعب
الله يرد بيكم وصافي
10 - الستضيئ بالله الاثنين 02 يناير 2012 - 01:14
أنا لست عضوا في الجماعة ولست مسيس أصلا ولكن الأمر قد إشتد في المغرب والخوف كل الخوف من سكان الأحياء الشعبية و"الكاريانات" لأنهم والله إن ثاروا فلن يقدر على إيقافهم لاشرطة ولاجيش وسيحدثون سيلا عارما يكتسح الأخضر واليابس من جذوره وأنا أشهد الله أنني أحب ملكي ولكن لا مكان بعد اليوم للحلول الترقيعية والوعود الزائفة قد دقت ساعة الجد والشفافية والمغاربة أصبحوا أكثر وعيا وحنكة من ذي قبل ولن تنطلي عليه حيل بعض رموز الفساد بالبلاد وألاعيبهم
11 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الاثنين 02 يناير 2012 - 01:14
هدا كلام ينم عن الو اقع المزري للمخزن دون ان نغفل ان الدين يحر جون الى الشارع غير مؤطرين و لا تو جههم قبادة حا سمة الا مر الدي جعل العدليون ينسحبون من الشارع و ينتظرون مادا سيتمخض عن الحكومة المقبلة اما تنبؤهم لفشل العالة و التنمية مجرد تلميح للا خر بانهم ليسوا على ا تفاق مع الحكومة المقبلة و انها لا تؤثر عليهم علما بان المستور شيء ا خر فالجماخة تتواصل مع الحزب عن طريق الحركة اي حركة الا صلاح و التجديد التي ير اسها بن كيران فهو سيصبح عما قريب ر ئيسا للحكومة و ر ئيسا للحزب ثم ر ئيسا للحركة اي ثلا ثي الر ئاسة الرئيس المطلق و نحن كمغاربة لا تكال علينا خر جات البعض ملو حين باقاويل و مطبقين لغيرها المهم نحن نعي كل النحر كات و نقرا بين سطور الكلمات ما يخشى ان نعرفه الا خر و لكننا نتميز بالصبر و الجلد حتى تنفضح النوايا و يظهر المستور
12 - NADA الاثنين 02 يناير 2012 - 01:15
C EST VRAI car al adl walihsan nous a tjs abbitue la verite et ne creint que notre dieu
13 - said الاثنين 02 يناير 2012 - 01:15
صباح الخير فقتوا وهدي شي حلمة اخرى الله يعطينا وجهكم والله ثم والله لن تنالوا من الشعب المغربي الحر الدي يقوده الملك مهما خرفتم وحلمتم فان الاحرار على اهبت الاستعداد للدفاع عن الثواب والله على ما اقول شهيد واقلة ما تتعيشوش في المغرب وما عارفنش الروابط لي تجمع بين الشعب والعرش او الى حمساتكم تونس ومصر راه المغرب هادا والمغاربة مايضحك عليهم حتى قرد واش فهمتوا ولا مازال واخيرا الله الوطن الملك حتى الممات والخزي والعار للخونة العملاء تجار الدم دعاة الفتن المرجوا النشر
14 - مسلم أصيل الاثنين 02 يناير 2012 - 01:19
إن شاء الله تعالى العدالة والتنمية ستثبت أن توقعكم هذا مجرد خرافة كما تأكدت خرافاتكم في خلافة 2006نحن المغاربة الاسلاميون نريد لهذا البلد الخير والاستقرار والطمئنينة طبعا مع مزيد من الاصلاحات الدينية والسياسية والجتماعية والاقتصادية ولما لا تطبيق الشريعة الاسلامية مستقبلا ان شاء الله مع تنامي الوعي المغربي وتغير العقلية المغربية
15 - مغربي Original الاثنين 02 يناير 2012 - 01:20
العدل و الاحسان لا يريدون 20 فبراير ولا حكومة بن كيران و لا حكم المخزن ادن هذا اكبر دليل على انهم يسعون الى تطبيق مخططات عبد السلام ياسين ...
16 - فولتير المغربي Voltaire الاثنين 02 يناير 2012 - 01:21
نحن المغاربة نريد التغيير، ذلك لا شك فيه، للأفضل، لكن بتؤدة و رزانة في إطار ديننا الحنيف وفق ما يدعو له العلامة طارق رمضان وليس وفق ما تدعو إليه جماعة طالبان المغرب و شيخها المغرور والذي يظن نفسه المهدي المنتظر.
17 - جمـــــــــــــــــــال الاثنين 02 يناير 2012 - 01:21
هاد ناس والله مكيحشمو اد اشارة شيخهم بإئصبع اخرجو خرجو وان اشارة لهم بالإنسحاب انسحبو هنهم من يئمرونه ولديه بشي فيه مصلحته لايصغى لهم
انسحاب الجماعة من المضاهرات هل هية نهاية الفساد والإستبداد مزلنا نرا الفساد والإستبداد؟ تبحتون عن مصلحتكم فقط ..............
18 - [email protected] الاثنين 02 يناير 2012 - 01:21
العدل والاحسان دائما تتنبأ ، بل وشيخها يحلم ويرى منامات وتنبؤات في منامه يفسرها رواد جمعيته على طريقتهم الخاصة الى درجة الاقتناع والى حد الايمان والوثوق من صحتها وصحة حدوثها ، انها جمعية تعيش علي اوهام شيخ هرم تجاوز الثمانين ''ومنهم من يرد الى ارذل العمر لكي لايعلم من بعد علمه شيئا''صدق الله العظيم ،ولكن المؤسف هو ان نرى أطرا من مستويات علمية عالية تؤمن بمثل هذه الخرافات وكما يقول العامة :''الحجايات''
19 - abouinan الاثنين 02 يناير 2012 - 01:24
vous n êtes que des penauds .constituez un parti pour avoir le droit de dialoguer.je ne peux pas être parmi vous sans autorisation ni un parti.si vous êtes honnête le champ est vaste pour nous sauver la peau. sans toucher le roi.vous avez l honneur de nous présenter
votre ( hannat iddikom) allez vas y car on ne croira pas les paroles nous avons besoin du travail
20 - hicham الاثنين 02 يناير 2012 - 01:25
بسم الله الرحمان الرحيم
اول شيء العدل و الاحسان فقدو كل ما لديهم منانصار من جميع صفوف الشعب المغربي بعد تخليهم عن حركة الفبراريين هذا بالاضافة الى انهم لن يصلو الى السلطة يوما ما
21 - anti kolich الاثنين 02 يناير 2012 - 01:26
كذب المنجمون ولو صدقوا)
و الله حال الجماعة يضحك كيف يتنبؤون و الحكومة لم تبتدئ حتى العمل ان كان يهمك مصلحة الوطن كما تدعون فادعو بالخير و قل ان العدالة ستنجح باذن الله
و لو قرانا سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم انه كان دائم التفاؤل و ليس التشائم
22 - أبو مصعب الاثنين 02 يناير 2012 - 01:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتق الله فينا ايها الشيخ الصوفي الذي يعتمد في جماعته على الاحلام والرؤى فماذا حصل لك هذه المرة هل انقطع تواصلك مع أحلام أتباعك لاحول ولاقوة الا بالله
أتصدق أنني انتميت لجماعتكم أكثر من سنة وكنت سأفقد عقلي لما وجدت فيكم من النفاق فكيف تتحدثون عن أسيادكم في حزب العدالة والتنمية أنتم عبيد عبد السلام ياسين
اهكذا تكون الاخوة في الاسلام
لقد سمعت في مجالسكم ورباطاتكم حجم النميمة في غيركم فكفاكم هذا القناع
يقول االله سبحانه وتعالى: واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا
فيكفي قد انكشفتم أم هذا اسلوب جديد واريد أن اسأل متى خلافتكم أو بالاحرى خرافاتكم ألم تروا شيئا بالنسبة لسنة 2012؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23 - محمد الاثنين 02 يناير 2012 - 01:28
أقول لهؤلاء المتقولين..
من أراد أن يقول خيرا فليقل، وإلا فالأحسن له أن يصمت ويغلق فمه..
فالكثير من الناس رأسمالهم الكلام والأحلام...
وهذا ليس صعبا أبدا.. وإنما الصعب هو العمل وتحدي الواقع كما فعل حزب العدالة والتنمية..
24 - مغربي وكفى الاثنين 02 يناير 2012 - 01:31
قول الحق الذي سيرى قريبا إن شاء الله تعالى.
ومن يشك أن المخزن لم يتغير وأن الأمور كلها لازالت على حالها فهو واهم أو حالم أو مخزني أو سادج.
وما يقع الآن من مناورات لإخراج الحكومة وتعيين السفراء والمستشارين خير دليل.
أتمنى للإخوتي المغاربة أن يتحرروا من إعلام المخزن وأن يطمحوا للعيش في ضل نظام يختارونه ويتحرروا من كل القيود.
25 - حسني النسب الاثنين 02 يناير 2012 - 01:34
والله لا أكاد أفهم جماعة العدل والاحسان ! فلا هي أعلنت صراحة عن نيتها إسقاط النظام ولا هي انخرطت في مخطط فعال وواقعي لمحاربة الفساد والاستبداد !

لا أفهم هل تريد الجماعة أن يحكم ياسين المغرب ؟ أم أن تقوم جمهورية تتداول فيه الجماعة مع أحزاب أخرى على السلطة ؟؟ أم أنها تنتظر القومة التي لا ندري أستكون محلية مغربية أم عربية أم إسلامية ؟!!

لكن لا أنظر شخصيا من الجماعة أي شيء !! فلا هي تحارب الفساد ولا هي تدعم من يريد محاربته من خلال صناديق الاقتراع ! آسيدي العدالة والتنمية داخلين بحسن نية إلى الحكومة ! يطبقون مبدأ إن اريد إلا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله !! فإذا نجحوا كان لهم أجران وإذا فشلوا كان لهم أجر أم حاولوا الاصلاح !!

نظرية الاصلاح لديهم مبهمة !!

لا بد أن تجلس العدل والاحسان والقصر إلى طاولة واحدة للحوار و تقديم التنازلات ولو كانت مؤلمة! فالقصر لابد أن يتخلى عن تخوفه من الجماعة وأن يرفع عنها الحظر ويشركها في الحياة السياسية ولا بد للجماعة أن تتخلى عن أدبياتها المعتمدة على القومة والخلافة وأن تنفع الناس بالمشاركة في الاصلاح بدل التفرج وتثبيط الهمم !!
26 - محمد الاثنين 02 يناير 2012 - 01:34
و كانكول لهادو لي فرحانين ببنكيران و الله و الله ثم و الله لا كمل العام...هي 2 حوايج: يا إما يقدم استقالتو و هدي ماكانضنش يديرها حيت هو وحزبو ولفو حنيان الراس ..و لا غادي يكولو الشعب ارحل degage و هادا هو الأقرب ...و الله إلى قولبك المخزن و ستندم و لكن حينها لن ينفعك الندم و سترمى في مزبلة التاريخ
27 - fi sabil illahi الاثنين 02 يناير 2012 - 01:36
ياسي ياسين قل باع باع نحن نعرف حقيقة المتصوفة في المغرب منذ انطلاقتهم بأنهم عين السلطة ويد المخزن قديما وحديثا حلم على مع أصحاب القبات وخصوصا في هذا البرد القارس وكفى من الكذب ومن الثمتيل على فراش متهرئ لايتبعك إلا الحماق في
خلافة الزعت المزعوت ساير الحقوق وكفى
28 - hakika الاثنين 02 يناير 2012 - 01:37
... وانكشف الزيف
تفاءل البعض، وربما قاعدة مهمة من الشعب، بما عُرف مطلع العشرية المنصرمة بـ"العهد الجديد"، فسعيا منه لكسب رصيد شعبي ركز المخزن على قضايا اجتماعية واستهدف الفئات الشعبية الفقيرة والمهمشة من خلال مؤسسات رفعت شعارات محاربة الفقر والهشاشة وفك العزلة والتخفيف من معاناة فئات معينة كالفتاة القروية وذوي الاحتياجات الخاصة. في مجال آخر سعى النظام لمغازلة الحقوقيين بإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة دون أن ترقى لتحديد المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وبالأحرى محاكمتهم، مثلما جاءت مدونة الأسرة ورفع نسبة النساء في البرلمان لدغدغة المنظمات النسائية.
29 - مندس الاثنين 02 يناير 2012 - 01:37
صدقت العدل و الإحسان باي باي بنكيران انت ولفتي تكول نعم و صعيب عليك دابا تكول لا. و صدق باشلار حين قال: خير لك أن تقول نعم من بعد لا على أن تقول لا من بعد نعم
30 - مغربي الاثنين 02 يناير 2012 - 01:38
ينصح بعدم الإكثار من تناول الكسكس قبل النوم, لما في ذلك من تأثير خطير على النائم الذي قد يرى في منامه أنه خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم, و ربما قد يرى أمورا غيبية أخرى لا يراها إلا من كان مدمنا على تناول هذه الوجبة الدسمة قبل النوم.
31 - الشلحة الاثنين 02 يناير 2012 - 01:38
صافي قلبتوها منجمين ؟؟
توقعات الجماعة لسنة 2012
32 - بن مشدود الاثنين 02 يناير 2012 - 01:39
الله يهدي جماعة العدل والإحسان.
وأسأل الله أن يخيب ظنهم ويوفق إخوانهم في العدالة والتنمية والحكومة.
تنبآت العدل والإحسان ينقصها العدل والإحسان.
وأتمنى أن تصبح جماعة العدل والإحسان قوة حقيقية تنفع المغرب. لأنها حتى الآن ليست إلا خزانا مجمعا ومجمدا للطاقات.
فهي لها رأس واحد يفكر وثلاثة رؤوس مطأطئة ومرددة و مئات الآلاف من المريدين (من غير إرادة) المتبعين لما يراه الشيخ.
اللهم اهدينا جميعا.
33 - hakika الاثنين 02 يناير 2012 - 01:39
واجهات اشتغل عليها النظام وحضرت بقوة في الإعلام والخطاب السياسي لتسويق صورة مشرقة عن مغرب عهد جديد لخص مشروعه في واجهات تدشين مؤسسات ومرافق تمني الشعب بتحويل البؤس نعيما والفقر غنىً والبطالة شغلا! ولم تكن الواجهة السياسية لتغيب عن الاهتمام، لذلك، وتجاوزا للإفلاس السياسي الذي أنذرت به نسب المشاركة في استحقاقات شتنبر 2007 إذ لم تتجاوز 20% بعد طرح البطائق الملغاة، أقدم النظام على مخطط لإعادة ترتيب المشهد السياسي موظفا ابن دار المخزن وخبيرها صديق الملك الذي صرح غداة انتخابات 2007 التشريعية أنه سيتفرغ لخدمة المشروع الملكي تخليقا للحياة السياسة وقطع الطريق على الإسلاميين، معتدلين ومتشددين، الذين يهددون المسار الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب، فكان أن أُنشئ حزب صديق الملك، وعُبِّدت له الطريق ليكتسب شرعية شعبية خطط لها المخزن وحملت بصماتها انتخابات 2009 الجماعية.
34 - hakika الاثنين 02 يناير 2012 - 01:40
سارت الأمور كما يشتهيها النظام، إلا أن قدر الله تعالى هيأ أسباب الربيع العربي، فتهاوت رؤوس استبداد وتصدع بنيان أخرى، ولم يكن المغرب استثناءً، فغدا ما رآه المخزن وخطط له أضغاث أحلام، وانحناءً للعاصفة ومجاراةً لمسارات ثورتي تونس ومصر سمح بتصدر الإسلاميين "المعتدلين"، كما يحلو للنظام تسويقهم خارجيا، استحقاقات 25 نونبر التي جرت تحت عيني وزارة الداخلية، استهلاكا لرصيدهم الشعبي وامتصاصا لغضب الشارع وكشفا لعجزهم التدبيري المرتقب لشؤون البلاد، مثلما عجز من سبقوهم لتحمل مسؤولية الحكم دون صلاحيات وضمانات.
35 - Mohammed الاثنين 02 يناير 2012 - 01:41
AL KHAWARIZMI, IBNOU SINA, IBNOU ROCHD, IBNOU KHALDOUN...etc était des Musulmans; montrez moi un seul ISLAMISTE qui a inventé quelque chose a part les guerres et la haine même entre famille. Je ne fais pas confiance à Mr YASSINE, c'est un opportuniste et même si je ne me réjoui pas de la mort de qui que ce soit; je serais content pour mon pays que Ce Mr passe à la comptabilité pour présenter sa démission. On a assez de lui dans une entreprise à visage humain
36 - الشاهد الاثنين 02 يناير 2012 - 01:41
خلافة اسلامية كما تنباتم ان شاء رغم اعداء الاسلام اعداء الله ورسوله
37 - حسني النسب الاثنين 02 يناير 2012 - 01:41
لن ينسى لكم التاريخ خذلانكم لإخوانكم في العدالة والتنمية !! فكيف بكم إذ يحاسبكم ربكو على اختياراتكم و يسألكم عن ترككم لإخوانكم يتحالفون مع الشياطين ويتكبدون المصاعب والمشاق لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بينما أنتم تتيهون في أحلامكم !!

تصور لو أن الهدل والاحسان شاركت بحزب في الانتخابات !! والله لكنا شهدنا تشكيل حكومة إسلامية 100% و لما اضطر إخوانكم في العدالة والتنمية للاتحالف مع الانتهازيين و المفسدين !! ولوجد القصر نفسه أمام حكومة متقية راشدة فيصبح أمام أمر واقع يا إما الصلاح والاصلاح أو الزوال !!

قمة الخذلان وتثبيط الهمم ما تقوم به العدل والاحسان الآن!! على الأقل نسألكم الدعاء لهم بالسداد والتوفيق وليس الفشل !!
38 - hakika الاثنين 02 يناير 2012 - 01:41
اليوم، وبعدما ما صُرف من ثروات وما بُذل من جهود وما تطلبه ذلك من زمن، هل تحققت التنمية؟ هل حورب الفقر؟ هل تراجعت البطالة؟ هل ترسخ العدل والإنصاف؟ هل تحقق الانتقال الديمقراطي بما هو تداول على السلطة وفق قاعدة المحاسبة والمساءلة؟ هل استؤصل الفساد واستغلال النفوذ والتمكين للريع الاقتصادي والامتيازات؟ هل تُسند المهام والمسؤوليات بناءً على الكفاءة؟ هل توفرت أسباب الكرامة في حدها الأدنى؟
39 - لبيب محب للعدالة الاثنين 02 يناير 2012 - 01:42
والله انا اخوان لن ارد على المقال اعلاه ولا على ما يدار حوله النقاش لان "كلشي باين" ولكن الدي يحز في النفس هو ان البعض فقط يبوح" بتبندقات "كما يقال بلغتنا الامازيغية دون ان يعرف مجريات الامور ويدعي انه يعرف كل شيء...اود فقط ان اصحح لمدرس الامازيغية الفاضل الدي تحدث عن حركة الاصلاح والتجديد "واقيلا باقي عايش فالثمانينيات اولا شي فقير تايكتب ليه"راه مابقاتش شي حاجة سميتها حركة الاصلاح والتجديد لا قي قاموس الحركات الاسلامي المغربية ولا في ملفات المخزن او وزارة الداخلية وادا كنت تقصد حركة التوحيد والاصلاح الابية فعبد الاله بن كيران ليس رئيسها ولا علاقة له بمكتبها الاداري...ايوا اسور اورتبنداقم سكرا الي اورتسنم..تحية الى كل امازيغ المغرب
40 - hakika الاثنين 02 يناير 2012 - 01:43
حسبنا جوابا ما يصدر من تقارير عن منظمات دولية تتفق حول تقهقر مغرب المجلس الوطني لحقوق الانسان في مجال الحريات والحقوق العامة. وتقهقر مغرب مبادرة التنمية البشرية ومحاربة الفقر والإقصاء في مؤشرات التنمية، حيث تراجع 16 درجة في سلم التصنيف الدولي الذي وضعه تقرير التنمية البشرية لعام 2011، وصنف المغرب ضمن الدول العشر التي سجلت أدنى نسبة من أوجه الحرمان البيئي في الفقر المتعدد الأبعاد، وبلغت نسبة الحرمان بالمغرب 45 بالمائة. وتقهقر مغرب هيئة الشفافية ومحاربة الرشوة ليكون "رائدا" في توفير أسباب مأسسة التعاطي للرشوة. أما في مجال الدمقرطة، فقد صنف مغرب الانتقال الديمقراطي وتفعيل الدستور "الجديد" ضمن "الأنظمة الاستبدادية" بمعدل 3,83 على عشرة حيث احتل المرتبة 119 متراجعا بثلاث درجات عن السنة الماضية في التصنيف الذي وضعته مجلة "إيكونوميست انتلجنس يونيت".
41 - hakika الاثنين 02 يناير 2012 - 01:44
المشروع المخزني اليوم على المحك، وعشرة شهور من الحراك الشعبي كانت كافية لزعزعة بنيته، ورغم ما يتظاهر به من رباطة جأش وتماسك فقد فعلت فيه هتافات "الشعب يريد إسقاط الفساد والاستبداد" فِعلها؛ نالت من هيبته وتكسر لدى عامة الشعب حاجز الخوف الذي نماه وراهن عليه منذ عقود، واكتسب الاحتجاج شرعيته الميدانية ولا قِبل للنظام بكبحه إلا أن يفتح على نفسه بابا إن كُسر لن ينصلح، وارتفع منسوب الوعي السياسي، ولن تنطلي على الشعب المناورات والإجراءات الشكلية، وغدا الجميع يدرك يقينا ألا سلطة لحكومة كيفما كان رئيسها إسلاميا كان أو يساريا، مثلما يدرك أكثر من أي وقت مضى ألا نية للنظام في التغيير ولا إصلاح من داخل المؤسسات.
حصحص الحق وانكشف زيف الشعارات، وضاق مجال المناورات، ولم يعد من خيار إلا الرضوخ لمطالب الإصلاح والتغيير الحقيقيين.
42 - مغربي الاثنين 02 يناير 2012 - 01:44
عادي حيت ماعمّرنا ماشوفنا شي مغربي كيتنبأ لخوه بالخير والإزدهار والرفاهية، وهاذي هي المُعظلة ديالنا ، مايموتو مايخلِّوْ الكفن يتباع، (إلاّ من رحم ربي)، إيوَ بكرييييييي تقدّْمنا!!!
43 - picsou الاثنين 02 يناير 2012 - 01:50
les gens du pdj sont des gens de bien mais dommage le mal(palais) ne veut pas le bien pour le peuple car ils gagne beaucoup d'un peuple esclave qu'un peuple libre et réfléchi
en tout cas ce qui est sur c'est que les victimes(pdj) vont le regretter a la fin de leur mandat et qu'ils ne blâme queux même
le chemin de la vérité et l’honnêteté se distingue du chemin de la corruption et l'esclavage
44 - ولد البلاد الاثنين 02 يناير 2012 - 01:51
الذي لا اهتمام له بالجانب العقدي دائما تصدر منه هفوات قولية أو فعلية.العدالة والتنمية مغاربة ،على الأقل أحسن من الأوائل. ودائما المسلم يتفاءل.يا جماعة العدل والإحسان أين هو العدل في هذا الكلام؟الناس مازال ما بداو الخدمة أو تهمتوهم؟
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)
45 - مغربي مغترب الاثنين 02 يناير 2012 - 01:58
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الكل يطالب الدولة بالإصلاح و نسينا أن نطالب أنفسنا به.
فإن الإصلاح يبدأ بالنفس تم الغير،لدا إخوتي المغاربة إبدأو بأنفسكم و سوف ترون التغيير لأن الله لا يغير ما في قوم حتى يغيرو ما في أنفسهم.
مع العلم أنني أتفق مع مطالبكم
مغربي مغترب
46 - kef moh الاثنين 02 يناير 2012 - 01:59
يالتناقض الصارخ
الرؤى التنبؤات ,,, الا يعلمون انه لا يعلم الغيب الا الله
لاتنسوا ان السي بن كيران دعاكم الى البرلمان فاعملوا على دخوله عوض التستر وراء المطالب التعجيزية والرؤى والتنبؤات
ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به
47 - simo الاثنين 02 يناير 2012 - 02:03
بعدما فشلت الجماعة في استمرارها في الحراك الشعبي بعدا توصلت بإشارات التراجع إلى الوراء بعد نهاية مسرحية كانت من بين أبطالها تريد تسليط الأضواء عليها على حساب العدالة و التنمية
إني أشفق على أعضاء هذه الجماعة التي يلعب بها شيخها كيف يشاء ، هذا الشيخ الذي أصبح معبودا لدى الأعضاء المنتسبين لجماعته ، فأن تسب الله ( و العياذ بالله) أهون لك من لأن تسب الشيخ و هذا قمة الشرك بالله.
سيأتي يوم يستفيق فيه مريدي الشيخ على صباح كان ليله تواطؤا مع ما يسمونه بالمخزن.
فإذا كانت الأمور تسير كما تقول أحلام الجماعة فإني أتحداها في أن تبين للرأي العام آفاقها و ماهي السبل الناجعة لإخراج الشعب من أزمة التحكم حسب تعبيرهم.
هناك سؤالين للجماعة :
لماذا لم يتم حشر أسماء من الجماعة في أحداث 16 ماي في حين تم تحميل العدالة و التنمية المسؤولية المعنوية ؟
لما يتم طي ملف نادية ياسين كلما تم فتحه ؟
أرجو النشر .
48 - Derbsoltan الاثنين 02 يناير 2012 - 02:10
there was a little saying ..
when the cat can't reach the small piece of meat.. then the cat says ..the meat is dirty...
49 - sai_sa الاثنين 02 يناير 2012 - 02:18
It look Mr Taib is not a taib man.He started his article with a big lie when he said Aladl&Ihssane" bredicit" that word has a lot of wrong meaninngs which are ralted to them and same time ti prove his bad attention to realize this inappropraite image on these people as a group of dreamres and off realism.But the truth is that they gave only their opinion about a political object from an analyse of an eventual chronology. Then who wants to discover this truth he has just go to their web site and read "Iftitaheya" before giving any judgement
salam my people
50 - أحمد الأطلسي الاثنين 02 يناير 2012 - 02:19
للأحزاب اليسارية الراديكالية لمقاطعة الإستفتاء على الدستور و الإنتخابات التشريعية. هذه التنظيمات (العدل + النهج + الطليعة ...) تكن عداء للمؤسسة الملكية التي هي رمز الوطن و ضامن استقراره و أمنه و وحدته. أنتم خارج الشرعية، و تطرفكم و تعنتكم لن يزيد الشعب المغربي إلا تشبثا بالعملية السياسية الإصلاحية العميقة في إطار الملكية البرلمانية الدستورية. أنتم أقلية من الإنقلابيين نعرف نواياكم جيدا. الحمد لله، المغرب اتخذ ما كان يجب اتخاذه من إصلاحات عميقة و هو في مساره الصحيح. أنتم لستم ديمقراطيين و تريدون فرض مخططاتكم التخريبية بطريقة فاشية. نــعم، هناك مشاكل كثيرة يعاني منها بلدنا و لكن هناك إرادة و نوايا صادقة لحلها عقلانيا و تدريجيا و على رأسها الفساد و الإستبداد و الفقر و البطالة و التعليم و الصحة الخ. شكر مسبقا لهسبرس على النشر
51 - أبو محمد أمين الاثنين 02 يناير 2012 - 02:28
مصادرة الرأي
ناهيك على كون هذا التخمين لا ينبغي أن يصدر من هيئة ذات مرجعية إسلامية؛ لأنه يثبط المعنويات ولقد نهانا عن هذا رسول الله (ص) في معنى الحديث؛ أن المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وتوكل على الله ولا تعجز..، وأوصى بأن يعضد المؤمن أخاه ولو كان ظالما بالنصح.
في المنطق تلقب تخريجة العدل والإحسان هذه بمصادرة الرأي، فهي ترغب في فشل حكومة 2012 وتمني النفس بذلك؛ فتصدر هذه التخمينات الخالية من أي سند علمي، وكيف تصدر جماعة تقول أنها تحترم نفسها وتشكيلة الفريق الحكومي لم يعلن عنه.
لنعلم جميعا أن النظام صادق والملك صادق في إصلاح أحوال العباد والبلاد، وهو الذي سارع إلى تلبية رغبات الشعب في التغيير بتعديل الدستور بعد زهاء 3 أسابيع فقط من بداية الحراك الشعبي في الشارع، أما والآن يجب على الكل تحمل مسئولياته التاريخية لدرء المفسدة قبل جلب المصلحة، وخير ما فعلت حركة العدل والإحسان هو تخليها عن حركة 20 فبراير، وعلى هذه الحركة وحركات الاحتجاج بالمغرب والفرقاء السياسيين والنقابيين والحكومة ابرام عقد اجتماعي يتم فيه الاتفاق على سقف زمني معين وجدولة لتحقيق التنمية المستدامة بالمغرب .
52 - WIDAD OM WASSIM الاثنين 02 يناير 2012 - 02:30
ا يه يا عليم الغيب

تصلحو تخدمو فتاشوفت




ان لم تستحيي فاصنع ماشئت
53 - Hassan الاثنين 02 يناير 2012 - 02:31
الحل هو الاسلام من a-z الشعب خاص يبدأ من نفسه ويصلح أسرته ويساعد الجار و الحي أديا لو ونبعد الانتقادات الغير البناءة . الفساد كاين الزبونية موجودة الظلم بكثرة الله يهدين . بن كيران مش عمر ابن الخطاب ً. المغرب يبقا على حاله ......
54 - ex-etudiant الاثنين 02 يناير 2012 - 02:32
je connais al adl wa al ihssan dés les années 90 j'ai les ai vécu de plus proche mais j'arrives pas à comprendre qu'est ce qu'il veulent exactement.
55 - عربي الاثنين 02 يناير 2012 - 02:38
vive aljamaa و الله يكون فعون بنكيران
56 - mghribi الاثنين 02 يناير 2012 - 02:42
إمكن بقاتفيكم الجماعة حيث خرجت من 20فبرايربازززززززززززززززززززززززز.
إخوتنا في العدالة والتنمية نتمنى لهم التوفيق "األله إكون فالعونهم" أهدا التعليقات هدي اللي بانت لي
فقط سمعناها ياد قبل من 2006 من البدايات ديال التأسيس ديال الجماعة
السفينة مشااااااااااااااااااااااااااااااااااات
57 - الشريف ابو محمد الاثنين 02 يناير 2012 - 02:46
اقول لجماعة العدل ولاحسان كفى من التحريض على ولي الامر فقد انكشف قناعكم وخلفياتكم، حان الوقت لتشكيل حزب اسلامي يمثلكم لتدافعوا على هذه البلاد ان كنتم حقا تحبون لها الخير كما فعلت الاصلاح والتوحيد وهاهي الآن في مقالد الحكم.اتقوا الله وكفى من زرع الفتن،ًمسيرة الميل اصلها خطوةََ.
58 - مغربي مصحصح الاثنين 02 يناير 2012 - 02:49
المغر يحكمه ملك شاب ، دكتور في الحقوق تخرج من الجامعة المغربية الى جانب الشباب المغلربة ، قام بتدريب في الاتحاد الاوربي وطرح تصورا لتعاون شمال - جتوب في اطروحته ، انه ليس عسكريا قاري تال الشهادة .....في حين المعلم الستيني سنا وبدءا يريد ان يعوم في طوفانه كل المغاربة وعلى الاقل على اتباعه ان يصفوا للمعاربة كيف يعين مسؤولوهم وما مدة رئاسة عبد السلام ياسين....إنها ليسا فقط مدى الحياة ...بل مدى الدهر....اما المقربون في مجلس التاييد فهم الاصهار والمقربون....ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم اما.....حزب بنكيران فلا يحتاج لشهادة فهو واضح للشعب الذي اختاره ..... ولاطره الخبيرة الواعدة المغربية المناضلة والوطنية.
59 - محمد الاثنين 02 يناير 2012 - 02:52
ابنكيران مع الأسف لن يكمل السنة داكشي مجهد عليك بزاف إوا فيق قبل مايفوت الفوت
60 - حافظ الاثنين 02 يناير 2012 - 02:57
تعليق لا يناسب الموضوع ، وكذلك تعاليق القراء في واد وما ورد في افتتاحية موقع جماعة العدل والاحسان في واد ، للاسف ينطلق الكثيرون من خلفياتهم ومواقفهم المسبقة من الآخر فينتقدونه حتى فيما لم يقله ، كفانا من التسطيح والتصابي ، أما العلماء والمربون من أمثال الشيخ عبد السلام ياسين فأعظم من أن ينتقص من قدرهم سفه الصبية ، وأنا شخصيا أتحدى كثيرا ممن علقوا على المقالة أن يكونوا اطلعوا على كتاب واحد من عشرات الكتب التي ألفها الأستاذ ... وعلى كل حال عامل الوقت كفيل بأن يفرز الصالح من الطالح والمصيب من المخطئ ..ويومئذ يفرح الصالحون ، ويندم ...حيث لا ينفع الندم
61 - وحدوي الاثنين 02 يناير 2012 - 02:58
سئمنا ترهاتكم و ترهات من سبقوكم من متطرفي الفكر الماركسي اللينيني "منظمات: إلى الأمام. و 23 مارس. و لنخدم الشعب.".فلا مجال للجمود الفكري في العمل السياسي المرتبط بتدبير شؤون الناس المختلفة تصوراتهم و ألسنتهم و حاجياتهم و غيرها.
إن العمل السياسي داخل المجتمع الرحب و تدبير شؤون الناس يجب أن يتسع لكافة مكونات المجتمع عكس ما تقتضيه ظرفية العمل التنظيمي الذي يتماشى وفق ثلاثية "وحدة الفكر و الإرادة و الممارسة" و وفق تراتبية هرمية تكون السيادة فيها للمركز مصدر القرارات.
إن ما لا يتسع له الفكر الدغمائي هو فك الارتباط بين ما هو تنظيمي و ما هو سياسي مما يفرض على صاحبه التقوقع بداخل سياج يحجب عليه الرؤية الصحيحة للأشياء فتختلط بداخل هياكله كل الأوراق مما سيؤدي به حتما إلى الفشل و التشرذم.
أما حزب العدالة و التنمية و بحكم حنكته فقد كان في مستوى متطلبات ظرفية أملتها شروط لم تكن في الحسبان استجاب معها و سَـيُـكـيِّـفـها لمصلحته و سيكون هو المستفيد الأكبر و الرابح من هذه العملية على المدى المتوسط.فرب صدفة خير من ميعاد كما يقول المثل.
إن للتاريخ فلتات خارج نطاق المنطق و هذه واحدة منها.
62 - adam maeocain الاثنين 02 يناير 2012 - 03:01
الظاهر أن جماعة ياسين مازالت في غيها القديم، مازالت تقوم بالسياسة عن طريق الأحلام والمنامات. والأكثر من ذلك فالحسد الذي أصابها من التأييد الجماهيري للعدالة والتنمية أصابها بآلام الدماغ الحادة، فلقد كانت تتباها على أنها الحركة الأكبر في المغرب لكن ظهر على الواقع أن العدالة والتنمية ومن يدور في فلكه من حركة التوحيد والإصلاح هي أكثر شعبية على الإطلاق. وقد ركبت حركة 20 فبراير لعل وعسى يتحقق حلم 2006 في 2011 لكن لم يتحقق شيء وهاهي تمني النفس بفشل تجربة الإسلاميين وهي بهذا تلتقي في الهدف مع رموز الفساد والاستبداد.. وللجهل السياسي لدى جماعة ياسين لا تعلم أن فشل تجربة الإسلاميين سيكون وبالا على العدل والإحسان قبل غيرهم لأنهم ينتمون للإسلاميين. الجهل السياسي أيضا يظهر في كون أن هذه التجربة الكل يعرف مخاطرها وتحدياتها وربما العدالة والتنمية تعرفها أكثر من غيرها وهي قد تنجح وقد تفشل وبالتالي تحليل الياسينيين لم يأتي بجديد . غير أننا نحن سندعم النفس الإصلاحي الذي تتوفر عليه العدالة والتنمية في مواجهة الفساد والاستبداد ومن يساندونهم عن وعي أو عن غير وعي مثل جماعة ياسين
63 - عموزان الاثنين 02 يناير 2012 - 03:19
هم الذين يحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا
هم المصابون بجنون العظمة وحب الذات
هم الذين ينتظرون غيرهم لكي يصح لهم الأوضاع ويكتفون بالتفرج
قالو حتى يتنقى البرلمان وبعد ذلك نشارك في الانتخابات = مكلخين/ المنطق يقول شارك في التنقية يكن لك نصيب من الأجر
شارك في الحرب يكن لك نصيب في الغنائم
64 - محمدين الاثنين 02 يناير 2012 - 03:29
واش لاحظتوا أنه كل ما كتب موضوع يتعلق بالعدل و الإحسان إلا و توالت التعليقات و السب و القذف هادو راه ماشي ناس العدالة و التنمية حيت هوما راه غير كميشة واخا فازوا فالانتخابات المسرحية...هادوا راه اصحاب الحال شبيحة المخزن و مأجوريه و مخابراته كاتلقى واحد كاتب 10 ديال التعاليق بأسماء مختلفة و لكن كانكولهوم موتوا بالسم أما أنا غادي نخاطب العقلاء فالعدالة و التنمية و نكولهوم حذار تسقطو في فخ شيطنة العدل و الإحسان مع البيجيدي راه مشكلة الجماعة ماشي معاكم راها مع المخزن المستبد...و لي مازال ماقراش الافتتاحية يدخل لموقع الجماعة و يقراها هذه افتتاحية صحافية مهنية ماشي بيان سياسي...و نكول لهاد المخازنية لي محيحين واخا تعياو ضربو فالعدل و الإحسان و الله لا قديتو عليها بالعربية فلتت من يد المخزن و أصبحت القوة رقم 1 و لي ماعجبوش الحال ينطح راسو مع الحيط:
يا ناطح الجبل العالي لتوهنه أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل
65 - مغربي من الجيل الرابع الاثنين 02 يناير 2012 - 03:32
اين الخلافة التي راها شيخكم في حلمه في2006 للاسف مازال ياسين على عقيدته وهي تصديقه لكل مايراه في منامه لكن الغريب في الامر كيف استطاع ياسين ان يقنع افراد الجماعة وفيهم الدكتور والمحامي والمهندسوغيرهم......ربما هي المصالح الشخصية لاغير
66 - mahi الاثنين 02 يناير 2012 - 03:35
حصحص الحق وانكشف زيف الشعارات، وضاق مجال المناورات، ولم يعد من خيار إلا الرضوخ لمطالب الإصلاح والتغيير الحقيقيين.
67 - حمادة الاثنين 02 يناير 2012 - 03:36
ليس المهم كيف سيدخل بنكيران ...المهم كيف سيخرج ...عنداك أوليدي غير يكولولك ارحل بكري
68 - مومو الاثنين 02 يناير 2012 - 03:48
لقد تم قطف الاصوات التي كان سيكون لها دور هام في ايصال صوت الحق للجماهير بشجاعة,تم اعتقال رشيد نيني والحاقد والكثيرون ممن نضجت افكارهم واحترمو مبادئهم وكانوا اوفياء للشعب المغربي في الدفاع عن قضيته,هل نحن شعب يقدم مثل ما تقدمه الشعوب لاجل حريتها وكرامتها؟كيف يكون في المغرب اكثر من 8 ملايين فقير وهل من سديد الامر بعثرة المال العام على العفانات؟اليس هذا كافيا لنعلن الغضب؟ان تهاوننا في تادية واجبنا الوطني هو ما سيدفع ثمنه اولادنا حين تتبعثر كليا سحب الامل في سماء هذه البلاد التعيسة لاننا بالفعل نضعف يوما بعد يوم وبلادنا لا وزن لها بين الشعوب رغم تحطيمها لكل الارقام القياسية في الدعارة والرشوة ونهب المال العام.لنكن وطنيون اكثر خصوصا لما اتضح للكل من خلال تصريحات الوزير الاول الاخيرة ان الامور لم تتغير قط في اشارة لاذعة الى ان ما يطبخ في القصر اليوم هو ما كان يطبخ منذ عقود.
69 - رشيدة الاثنين 02 يناير 2012 - 04:35
هذه التنبؤات اراها فال خير، لان تنبآت الجماعة-كما عودنا خيالها الخصب-دائما لا تترجم الى واقع
اذا الحكومة الجديدة ستشق طريقها الى النجاح و رضا الشارع المغربي ان شاء الله
70 - محبة للوطن الاثنين 02 يناير 2012 - 04:55
العدل والاحسان تتنبأ بل وتتمنى فشل حكومة بن كيران وحتى خروجها من 20فبراير كان لتحقيق
هذا الهدف لكن شتان بينكم وبين منهج العدالة والتنمية وحركة التوحيد والاصلاح فيكفي انهم يحبون الانسانية ويريدون لها الخير فاما انتم ففي قلوبكم حقد دفين لا يوصف ولا تريدون الخير لهذا البلد ومناكم ان تقلب الاوضاع وتعم الفوضى بزعمكم الخلافة الراشيدة. احلموا واحلموا فلم
يحن الوقت بعد لتستيقظوا من سباتكم. فموتو بحقدكم
71 - DRISS الاثنين 02 يناير 2012 - 06:12
أنا لست من العدل والإحسان ولامن عشرين فبرايرولكن الحق يقال إن المغاربةفي طريقهم إلى الهاوية إن لم يصلحوا أنفسهم. والسبب ليس المفسدين ولا المربع الملكي كما يقال فكل دلك الكلام هراء.فالمشكل الحقيقي آت من الشعب.نعم الشعب هو اصل الداء ومصدر البلاء.فالشعب المغربي له تركيبة خاصة ومميزة عن باقي الشعوب الأخرى.فبالله عليكم من أوصل جميع الحكومات والتي توالت على الحكم مند استقلال المغرب أليس الشعب. فكل حكومة من حكومة المغرب لم توفي بعهدها معه مند استقلال المغرب. ورغم دلك تجده عند كل حملة انتخابية واقف على أبواب رجالاتها يساندهم مرة أخرى لكي يوصلهم إلى المسؤوليةناسيا ما فعلت به الحكومات السابقات.فلهدا أيها المغاربة لاتتملقوا ولاتنافقوا وافرضوا شخصيتكم واعطوها قيمة فالكرامة والعزةيا إخواني من صفاة الرجل الحر.أما الدل والخنوع والإستعباد والنفاق فهو صفة الأخساء اللدين لاكرامة لهم ولا رجولة فموتهم احسن من حياتهم.
72 - Youssef الاثنين 02 يناير 2012 - 06:20
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :

سيأتي على الناس سنوات خداعات

يصدق فيها الكاذب

ويكذب فيها الصادق

ويؤتمن فيها الخائن

ويخون فيها الأمين

وينطق فيها الرويبضة

قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌

قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .‌
73 - Ali الاثنين 02 يناير 2012 - 06:20
Je veux bien que Benkirane nomme Mr abdeslam yassine ministre des affaires exterieur.Avec ses habilles et sa barbe peut rendre le maroc au 30 iéme siecle en avance de tous les pays du monde. Si non au moins ministre de tourisme ou de la téchnologie.
74 - سعيد عبيد الاثنين 02 يناير 2012 - 07:36
أتذكر عندما كنت بالجامعة منتصف التسعينات كان ناشطو العدل و الإحسان يبيعون للطلبة كتبا بها أسئلة امتحانات السنوات الماضية مع حلولها أتذكر أني اقتنيت واحدا منها و عندما تصل إلى الأسئلة المهمة و الجوهرية تجد مكان الجواب آية قرآنية من قبيل "و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون" و "إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء" صدق الله العظيم
المهم هم بقدرة قادر كانوا يجيبون عن تلك الأسئلة و ينجحون و أظن أنه بعد مرور 15 سنة سيكون من بينهم من يقود هذه الجماعة الآن...
هههه هل تريدني أن أثق في مثل هؤلاء؟
75 - كاتب التعليق الاثنين 02 يناير 2012 - 08:03
إفلاس فكري و تنضيري لجماعة عبد السلام ياسين..و هنا لا أقصد الإفلاس الكمي و لكن النوعي للفكر الناجع الفعال المنطقي.. المنظم و المتراتب و المنسجم مع المرجعية الصوفية و التربوية للجماعة...
لا أفهم موقع هذه الافتتاحية من المكان و الزمان إلا أن يكون الهدف منه أن تعلمنا الجماعة أنها ما تزال على قيد الحياة أو المرجح أن المقال موجه للمريدين الذين يتجرعون مرارة الاحباطط من موقف القيادة المشيخية التي تحاول صيانة همة تهم..
أقرؤ من خلال الأحداث و الوقائع أن تواجد العدالة و التنمية على الساحة السياسية الرسمية و قوة أدائهم و خصوصا منهجية تدبيرهم للأمور أدى إلى نجاحات لا تنكر..تدمير المخطط المخزني الملكي للهيمنة على السحة السياسية عن طريق تسيد البام ..و بالتالي تجنيب المغرب سلطوية و استبداد من نوع أفظع..
و هو نوع من التدافع مع المؤسسة الملكية و الذي حقق في العدالة و التنمة تقدما واضحا..أظن أن ملكنا مسلم و حتى من يرون فيه ظالما لن يستطيعوا أ ن يثبتوا أن ظلمه مطلقا..و عليه فإن العدل و الإحسان عليها أن تقتنع أدبيا و فكريا أننا بحاجة لتدافع أكثر منه لقومة..و الله أعلم و أحكم..
76 - الدكتور صهيب الهلباوي - مصر - الاثنين 02 يناير 2012 - 08:16
وإن كنت أختلف مع العدليين في العديد من القضايا السياسية،غير أنه للأسف قرائتها للواقع والمستقبل تكتسي مصداقية كببرة من الناحية العقلية والنقلية "القرآن والحديث".وهذا ما يدفعني إلى القول بأن العدل والإحسان هي الأمل الوحيد لهذا البلد،أحب من أحب ..وكره من كره.
"الخلافة على المنهاج النبوي" حديث نبوي شريف صحيح لا ينكره إلا عدو لنبي الإسلام ومعادي لأحاديثه الشريفة.
نظام الخلافة "مفهوم إسلامي" أو نظام فيدرالي أو إتحادي "مفهوم عصري"،هو النظام الوحيد آلذي يضمن استقرار واستمرار الإسلام كدين أول في العالم؛وتقدم ورقي الأمة الإسلامية من طنجة إلى جاكررتا.
أنصح بالنظر بعيدا وليس إلى أخمس القدمين "قدم الأرجل فقط".
بالتوفيق للعدليين وأقول لهم "إذهبوا وقاتلوا وحدكم ونحن هنا منتظرون إلى حين".

الدكتور صهيب الهلباوي
جمهورية مصر العربية
77 - التقلازمن تحت جلابة الاثنين 02 يناير 2012 - 09:22
1- لماذا لا تنزلون إلى الشارع في ربيع عدلاوي بمتظاهرين عدلاويين و شعارات عدلاوية وسقف مطالب عدلاوي وتحت مظلة عدلاوية...؟

"إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا"

2-لماذا تختارون دائما سياسة إعطاء الأصبع (التقلازمن تحت جلابة)؟
78 - Abdel الاثنين 02 يناير 2012 - 09:44
أقول لأحيتي في العدل والإحسان ما العمل ؟ يقول المثل العربي "بدل أن تسب الظلام أوقد شمعة" فالعدالة والتنمية على الأقل تشارك تدافع تتدافع تعارض تساند تحتج ’’’’’’’ لكن ما ذا تفعلون أنتم غير الكلام والبكاء " وما يغني البكاء ولا العويل "
79 - hibbi الاثنين 02 يناير 2012 - 09:47
ساقول لكم كلاما لن تقبلوه . جماعة العدل والاحسان صريحة وواضحة .انها تلعب في دوري الابطال المحترفين تصارع الاقوياء ويصارعونها على قنوات غير مرئية تردداتها ليست عندكم مادمتم تلعبون في دوري الهوات في القسم الرابع . جماعة العدل والاحسان تنازل رأس الفساد في عقر داره.وهو معها بين مد وجزر كى يرودها ويدجنها. وهي مستعصية الترويد. العدل والاحسان تريدك انت ايها الغيور ان تقود البلاد الى بر الامان سواء كنت عدليا اوعداليا او اشتراكيا او ليبراليا .المهم الهوية المغربية المسلمة .الشيخ ياسين لايسير الجماعة .الجماعة مؤسسات ومجالس شورى ونقاش وابداء الرأي.مسالة عادية كما عندكم ان كان عندكم.اما الحكومة ورئيس الحكومة والدستور والبرلمان فهي ملهات وسكاتات يسكتكم بها المستبدون كما يسكت الاطفال. عيقو عيقو فيقو قالها معاد بلغوات الحاقد وهو لا منتمي. فلتكن لكم الجرأة وقولو للمستبد كفي و بركا.لن تجرؤو لانه سيطردكم من اللعبة .لمادا لم يقبل مصطفى الرميد في الحكومة؟ سؤال اجيب الدين صوتو لكم؟ لانه متقدم عليكم بخطوات نحو راس الفساد . وراس الفساد لايريده .انتم من يسعى الحكم الوهمي لااحد يحكم في المغرب
80 - عبد الصمد الاثنين 02 يناير 2012 - 09:48
بعد فضيحة 2006 التي زعم فيها دجاجلة الجماعة قيام الخلافة الإسلامية، ولم تتحقق خرافتهم المزعومة، وانكشف بهتان شيخهم الصوفي المخرف، الذي لا زال يجتر أفكار القرون الوسطى. كان على الجماعة أن تنحل وأن يغادرها كل العقلاء، لكن لا حياة لمن تنادي،
اسكتوا خيرا لكم وتعلموا من تجارب العقلاء، عسى أن تستيقظوا يوما ما.....
81 - jghjghjjhnbالنبوءة قد تتحقق الاثنين 02 يناير 2012 - 09:56
النبوءة قد تتحقق اذا اراد النظام افشالها ولكن دخول الحمام ليس كخروجه لان اول من سيكتوي بنارها هو النظام نفسه والشعب سيكون قد تيقن الا سبيل للتغيير الا التصعيد الشامل وسيكون من تمنى فشل حكومة بنكيران اول من سيدفع الثمن رسالة الشعب المغربي كانت واضحة نحن قد نقبل بفتح صفحة جديدة وعفى الله عما سلف ولكن من الان لا تسامح مع الظلم والانفراد بالسلطة ولا لسرقة المال العام نعم للعدالة الحقة نعم لتكافئ فرص العمل للجميع نعم لتعليم للجميع نعم نعم اما اذا ارد النظام افشال التجربة سنقول للعدل والاحسان صدقت ونقول للنظام ومن يدور في فلكه باي باي
82 - أبو أسامة الاثنين 02 يناير 2012 - 10:12
السلام عليكم،
جاء في المقال : وكشفا لعجزهم التدبيري المرتقب لشؤون البلاد

إذا كان هؤلاء الذين دخلوا معترك السياسة منذ سنوات سيعجزوا عن تدبير شؤون البلاد كما تقول الجماعة فيعني هذا أنّ الجماعة تريد طريقا آخر لحكم البلاد لأنها آخر من سيستطيع تدبير شؤون البلاد. هل تريدونها فوضى ام ديكتاتورية وتريدون تسميتها بالخلافة. بالتأكيد لن تكون على نهج النبوّة لانّكم ترفضون الشورى الركن الأساسي في سيرة خير الأنام صلى الله عليه وسلم....
ارجو قبول النقد بصدر رحب. وانا هنا أحذّر من الوقوف حجر عثرة في طريق إخوتكم لأنّكم إن فعلتم ستكونون من الآثمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
83 - مغربي حر الاثنين 02 يناير 2012 - 10:15
من خلال تصفحي للمقال والتعليقات ، تبين لي أن صاحب المقال صغير العقل ، لماذا ؟ لأنه يدعي ويتهم الغير بمالم يصدر منهم أوعنهم. فالعدل والاحسان لم برد في افتتاحيتها أنها تتنبأ بشيء لأنها ببساطة لا تدعي النبوة ولا تقبل بمن يدعيها، لكن البعض يلعب دائما على العناوين الجدابة لينشر مقالاته الفارغة. أما عن التعاليق فأصحابها صغار العقول لأنهم عوض مناقشة الأفكار ومقارنتها بمصادرها وضحدها بالحجة والبرهان ، تراهم ينهالون على أصحابها بشتى النعوت والتقبيحات منطلقين من خلفياتهم المريضة والخاطئة عن أناس لم يقرؤوا عنهم ولم يعاشروهم لكن عيبهم انهم سمعوا عنهم فقط من الغرضين . وهذه هي معضلتنا نحن العرب نسمع كثيرا ولا نقرأ.
84 - benben الاثنين 02 يناير 2012 - 10:16
On n’a pas besoin d’être un gourou en fin d’âge, imposé au sien sans aucune élection, d’une secte qui prône le pouvoir médiéval totalitaire associant le charlatanisme et captation les donations pour les besoins personnels du Cheikh pour mettre en avant les difficultés immenses qui attendent tout gouvernement, barbu ou non adepte et même adepte d’un cheikh, en cette période de crise internationale et des moyens limités du pays. Difficulté de constituer la majorité, Impossiblité de réaliser le programme démagogique de la croissance de 7%, du SMIG à 3000Dh, de l’embauche de 200 mille demandeurs….
85 - ali الاثنين 02 يناير 2012 - 10:42
En lisant la constitution;en observant;les elections et son vrai taux de participation;en vivant la pauvretée le chomage les maladies les crimes la dictature du regime ;lanalphabetisme;l;absence de la volonté du changement;;;;etc;;;;on est sur et certain que personne ne pourra faire un vrai changement dans ses mauvaises conditions
86 - mouad الاثنين 02 يناير 2012 - 10:44
التنبؤ ليس محله هنا ,هنا نتائج و ارقام ,مدوا يد المساعدة لمن اراد خدمة هذا البللد العزيز وكفى حبا للنفس وكفى تلاعا بعواطف هذا لشعب المسكين.
87 - romaysae الاثنين 02 يناير 2012 - 11:21
متى تنبأت جماعة العدل والاحسان بالخير لهذا البلد جماعة لا ترى سوى السواد، اللهم اجرنا،ياسين وحاشيته سيتنبؤون بالفشل لاي حكومة ليس للاسبات التي يتعللون بها ،بل لانهم يعتبرون انفسهم الاجدر بالسلطة ومالكي الحقيقة المطلقة، وهم بذلك يريدون فرض انفسهم على المغاربة فرضا.
88 - ابو الوليد الاثنين 02 يناير 2012 - 11:31
أنت الولي الصالح المتنبئ بأشياء يعلمها إلا الله أيها الشيخ. ياسين ( ورابعتو) بن كيران لا !! هذا ما تريد قوله ومن معك؟! إنه يكذب! صدق قولك أنت ياشيخ ولا نصدقه على ما يقول ويقسم ! الله أكبر!! خدمة الأوطان من الإيمان ياشيخ ! وإطفاء نيران الفتن من الإيمان وتقوى القلوب .قال الله تعالى : الفتنة أشد من القتل .أما الدول العربية التي تقولون أنها تحررت فإنها أستعمرت من جديد ..خيراتها ستذهب سدى إلى الصليب والكنائس بالرغم من أنف الشعب الجائع وسيبقى جائعا محروما إلى أن يموت ..ترى هل ترفع ليبيا رأسها في القريب وبعد مقتل القدافي ؟لا والله! الحلف الأطلسي قد رفع علمه في السماء يلوح وكأنه يقول هل من مزيد. ؟لنعود للوراء قليلا العراق مثلا كيف كان وكيف أصبح. ؟بعد إعدام صدام ..الخاسر في هذا كله هو الشعب دائما..هل أصبح العراق جنة خضراء يهتدى به ؟ خرج الصليب وترك الإخوة الأعداء في حساب فيما بينهم..وخراب ودمار ..والفقر..والجوع..والألغام المدوية والملطخة بالدماء..سذاجة العرب والمسلمين..ياجماعة ياسين كفوا عن الألغام والمناورات العنيدة(الله يهديكم) الحكم لله ومن شكر وذكر الله كتيرا يجعل له مخرجا...
89 - شآبيب الرحمان الاثنين 02 يناير 2012 - 11:32
عندنا 99 جماعة تسمي إسمها إسلامية، ونحن نعرف 4 مذاهب فقط!
مليار من المسيحيين احتفلوا بأعياد عيد الميلاد، ومآت الدول المسيحية، ولم نسمع قط بحزب مسيحي في هذه الدول، خذوا العبر من هذه الدول وكفاكم من البدع.
سيتساوى عدد الجماعات مع عدد الأحزاب بتونس. وكل جماعة تكفر الأخرى، ومع الأسف لايمثلون كلهم سوى أقل من 1% من المسلمين
اللهم ألطف بنا ولاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
اللهم اسق عبادك وبهيمتك آمين
90 - مواطن الاثنين 02 يناير 2012 - 11:35
كفاكم فتنة تفائلوا خيرا تجدوه
91 - القنيطري الاثنين 02 يناير 2012 - 11:35
يمكن اعتبار انضمام العدل والإحسان إلى حركة 20 فبراير راجع أساسا إلى هذا الترقب الذي حانت مناسبته وفق فكر الجماعة وهي بذلك بمثابة لحظة تاريخية لتحقيق القومة . لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فأصدرت الجماعة بيانا فجائيا غداة تعيين عبد الإلاه بنكيران رئيسا للحكومة المقبلة تعلن فيه توقفها عن الخروج مع حركة 20 فبراير التي تشارك فيها أيضا توجهات راديكالية يسارية معادية للفكرة الإسلامية وتكون بذلك قد فشلت في الاستمرار في المشاركة في الاحتجاجات مع حركة 20 فبراير وتوظيفها لتحقيق القومة.
92 - ابوهبة الاثنين 02 يناير 2012 - 11:36
يضاف هذا التنبؤ الى رؤية اقل حلمة 2006
لو ان جماعة العدل والاحسان دخلت في الانتخابات ربما لما احتاجت العدالة والتنمية الى اي حزب اخر لتتاحلف معه، لان المد الاسلامي عرف نجاحا مهما وبما للجماعة من قواعد شعبية واطر يمكنها ان تحصد العديد من المقاعد بالتالي تكون مع العدالة والتنمية حكومية اسلامية مائة في المائة لكن للاسف تركت القطار مر بدونها وبالتالي عزاؤها الوحيد هو الايحاتءات بالفشل
93 - جمال الاثنين 02 يناير 2012 - 11:37
بغض النظر عن نجاح الحكومة الحالية أم فشلها نقول للعدل و الإحسان لماذا لم تنخرطوا في العمل السياسي ؟

الجواب : السبب هو أن العدل و الإحسان لا تجرؤ على الإفصاح عن عقيدتها أمام الملأ وفي حملات انتخابية لأن كل مغربي عاقل سينفر من خرافاتها و عقيدتها ...

لذلك فهي تفضل تخذير أتباعها في الغرف المظلمة و بعد أناشيد و صيام و طقوس تجعله مستعدا لقبول خرافات الصوفية ..

أنا أتحدث عن جماعة عاينت اجتماعاتها و حضرتها و أعرف مدى توغلها في التصوف الغالي ...
ولمن أراد التأكد فعليه بموقع خرافة org

الجماعة لا علاقة لها بالديموقراطية فشيخ الجماعة عندهم أحسن من الأنبياء و يملك القدرة على قراءة اللوح المحفوظ و علم الغيب و اختراق الجدار و كل عبادة يعملها المريد لن تصل إلى الله إلا عن طريق الشيخ ...
وقبل أن يموت الشيخ يورث السر لأقرب مريد يملك القدرة على التمثيل : تمثيل الورع و الزهد ..

أما القطيع فليس له حق لاختيار من يقوده ...

العدالة و التنمية كانت مثالا للديموقراطية حيث أن الوزراء تم انتخابهم بشكل شفاف ولم يخترهم السيد بن كيران أو غيره عكس ما حدث في أعرق الأحزاب المغربية ( الإستقلال )
!!!
94 - القنيطري الاثنين 02 يناير 2012 - 11:37
يمكن الاختصار والقول أن الفصيلين الإسلاميين تفاوتا في المواقف وفي الميدان واستطاعت حركة التوحيد والإصلاح ومن تم حزب العدالة والتنمية شق طريق الاندماج السياسي تدريجيا وبخطى ثابثة ومتغلبا على صعوبات وتحديات عديدة نحو دعم تموقع الإسلاميين في المشهد السياسي المغربي بل نجاحه في تحقيق تألق ملحوظ بوصوله إلى سدة الحكم بل في اختراقه الواضح لنسيج ولوبيات الصناعة لواقع السياسة المغربي وإعادة تعجينه وفق منطقه الذي يوافقه هو لا خصومه. ومن المنتظر أن تعرف الأيام المقبلة حركية غير مسبوقة في اتجاه إصلاحات مهمة ستزيده سندا شعبيا وثقة من المواطنين.
في نفس السياق يمكن التنبؤ بانسداد أفق العمل السياسي للعدل والإحسان مما سيضطرها إلى إعادة النظر في طريقة عملها وظهور تيار من داخلها يدعو إلى تشكيل حزب سياسي.
95 - Optimiste الاثنين 02 يناير 2012 - 11:49
votre horoscope du jour avec Cheik Abdessalam Yassine
96 - rahhali mn dalas الاثنين 02 يناير 2012 - 11:54
تنبأت جماعة العدل والإحسان بفشل تجربة العدالة والتنمية في تدبير الشأن العام، هذه الجملة قابلة لكثير من التأويلات . هل الشيخ ياسين من تنبأ بها أم هي تفسيرات انطلاقا من أرض الواقع .مادا يقصد الكاتب بهذه الكلمة .و حتى أن فشلت فهل هم ملائكة منزهين عن الفشل . المهم أنهم أكتر نزاهة و أكتر جدية و ماشي شفارة . ان لم نساعد السيد بن كران فعلى الأقل لا نضع العراقيل لأن خصومه كتيرون . نحن نحي جماعة العدل و الاحسان على مواقفها لكن ان تعلق الامر بالملك فالشعب المغربي سينكرها . جميع العلقين ينطلقون مما في عقلهم من أفكار مسبقة . من قال أن الشيخ ياسين رأى هذا . أنا لا أعتقد دالك...العدالة و التنمية تجتهد لبلوغ الهدف لكن أن متأكد أنه مهما فعلت فلن يرضي الكثيرين . الفرق بين العدالة و التنمية هي النية الحسنة في خدمة البلاد أما الاحزاب الأخرى فتعتمد فكرة المصلحة الشخصية ( كول و وكل ) يعني تحالف مع من يسرق معك أموال الشعب و له نصيب مما سرق و هنا الفرق الوحيد .يجب على المغاربة أن يعرفو ان أغلب المناطق فهي فقيرة . و لكن يجب استئصال المفسيدين و سنكون أحسن خال انشاء الله و السبيل هو الاقتراع و الضغط السعبي
97 - محب الاثنين 02 يناير 2012 - 11:54
سبحان الله كيف لعبت كلمة واحدة بالعقول"تنبأت"
98 - abedallah الاثنين 02 يناير 2012 - 11:58
je ne pourrais jamais faire canfiance à celui qui a tourné le dos à son maitre et celui qui craché dans la soupe aprés avoir bien mangé,laissons benkirane tranquille faire CEQU'ilpeut faire pour notre pays et prions ,prions prions pour lui et pour tout les brebis galeuses au lieu de prédire son échec
99 - تمام الاثنين 02 يناير 2012 - 12:00
نرجوكم كفى من البلبلة و الالعاب الشيطانية اذهبوا بجماعتك الى مزبلة التاريخ
100 - الجيلالي الاثنين 02 يناير 2012 - 12:01
أولا الجماعة لم تتحدث عن تنبؤات، بل المصطلح من عند الكاتب.
الجماعة لا تطعن في العدالة والتنمية بل في المخزن، وقد سبق لفتح الله أرسلان أن صرح إنه لا يمكن لأي حكومة أن تنجح في الظروف الراهنة، ولو كانت العدل والإحسان، لأن حكومة الظل هي التي تسيطر على السلطة الحقيقية.
إذن قليلا من العدل بدل صب الزيت على النار بالتأويلات الباطلة، فالإخوة في الدالة إخوتنا، لا نتمنى لهم الفشل، ولكن معرفتنا بالمخزن تجعلنا نشك في رغبته في إنشات ديمقراطية حقة تمنعه من الاستئثار بخيرات البلد، بل يحتاج فقط لحكومة لها مصداقية شعبية ليغطي بها نهبه و سرقته. إذن الأمر لا يتعلق بتنبؤ كما عنون الكاتب، ولكن بتحليل مبني على معطيات ومعرفة بالمخزن.
تحياتي لكل مواطن ينشد الحرية والكرامة. 
101 - loufi aicha الاثنين 02 يناير 2012 - 12:02
سبحان الله العدل والاحسان يتنبؤون فقط بالمصائب وعدم النجاح ماشي يساعدوا بشئ فعل مفيد للبلاد والعباد بحال الى بغيين غير اتشفوا ماشي هذا هو حب البلاد، حب البلاد هو تساعد لي تختار للقيادة باش الجميع يوصلوا السفينة لبر الآمان ماشي غير نبقاوا نتنبؤوا
102 - سعيد الاثنين 02 يناير 2012 - 12:12
اصبحت تنغير في راي العديد من المتتبعين للشان الوطني في المنطقة بمثابة قنبلة موثوقة ستنفجر في اي لحظة في وجه المسؤولين و الدولة لما تعانيه من تهميش فظيع في كل المجالات خاصة في البنيات التحتية من طرق و قنوات الصرف الصحي التي شهدت تسربات خطيرة ناهيك عن المرافق المنعدمة تماما خاصة و ان المدينة اصبحت اقليما و تتوفر علي عمالة مند ما يقرب السنة و النصف و في الاخير اوجه رسالة الى من يهمهم الامر سارعو الى انكاب هده المدينة قبل ان يقع المحظور لانني اخشى ان تكون تنغير هي سيدي بوزيد تونس و هده نصيحة من وطني يحب وطنه و الله شهيد على ما اقول فسارعو الى الاهتمام نهده المدينة و مراعاة الخصاص الكبير الدي تعيشه على مستوى جميع المجالات و من اندر فقد اعدر
103 - AMGHRIBI الاثنين 02 يناير 2012 - 12:12
بسم الله الرحمن الرحيم
التنبؤات و الدراسات المستقبلية تبنى على أساس معطيات و أرقام لا على أساس المنامات و الاحلام ، الحمد لله ان كل تنبؤاتكم بات بالفشل ، عوض ان تتمنوا لإخوانكم النجاح و الخير، انتم من الآن تتمنون لهم الفشل ، عجبا لغرور هذه الجماعة .
فاهم ما افشل تجربة جبهة الاتقاد في الجزائر هو غرورهم بالاكتساح وما هي النتيجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فالرسول صلى الله عليه و سلم لما فتح مكة دخلها مطأطأ الرأس .
العدالة و التنمية دخل المجال السياسي لخدمة الوطن لا لخدمة الجماعة أو الحزب،افراد هدا الحزب يريدون الخير لهدا الوطن و العمل داخل المؤسسات.
ونتمنى لهم النجاح و التوفيق،لان نجاح التجربة هو نجاح للمغرب.
104 - حـــــــــــــــــر الاثنين 02 يناير 2012 - 12:21
ماكاينش اللي كيحلم قد المخزن والمنافقين الموالين ليه منهم هؤلاء المعلقين المنافقين أدعوا القراء الأعزاء أن يقرؤا النص الكامل الموجود بموقع العدل والإحسان أسفله :

تفاءل البعض، وربما قاعدة مهمة من الشعب، بما عُرف مطلع العشرية المنصرمة بـ"العهد الجديد"، فسعيا منه لكسب رصيد شعبي ركز المخزن على قضايا اجتماعية واستهدف الفئات الشعبية الفقيرة والمهمشة من خلال مؤسسات رفعت شعارات محاربة الفقر والهشاشة وفك العزلة والتخفيف من معاناة فئات معينة كالفتاة القروية وذوي الاحتياجات الخاصة. في مجال آخر سعى النظام لمغازلة الحقوقيين بإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة دون أن ترقى لتحديد المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وبالأحرى محاكمتهم، مثلما جاءت مدونة الأسرة ورفع نسبة النساء في البرلمان لدغدغة المنظمات النسائية.
يتبع...
105 - حــــر الاثنين 02 يناير 2012 - 12:29
واجهات اشتغل عليها النظام وحضرت بقوة في الإعلام والخطاب السياسي لتسويق صورة مشرقة عن مغرب عهد جديد لخص مشروعه في واجهات تدشين مؤسسات ومرافق تمني الشعب بتحويل البؤس نعيما والفقر غنىً والبطالة شغلا! ولم تكن الواجهة السياسية لتغيب عن الاهتمام، لذلك، وتجاوزا للإفلاس السياسي الذي أنذرت به نسب المشاركة في استحقاقات شتنبر 2007 إذ لم تتجاوز 20% بعد طرح البطائق الملغاة، أقدم النظام على مخطط لإعادة ترتيب المشهد السياسي موظفا ابن دار المخزن وخبيرها صديق الملك الذي صرح غداة انتخابات 2007 التشريعية أنه سيتفرغ لخدمة المشروع الملكي تخليقا للحياة السياسة وقطع الطريق على الإسلاميين، معتدلين ومتشددين، الذين يهددون المسار الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب، فكان أن أُنشئ حزب صديق الملك، وعُبِّدت له الطريق ليكتسب شرعية شعبية خطط لها المخزن وحملت بصماتها انتخابات 2009 الجماعية.


يتبع....
106 - عــــــــايق فــــــــــــايق الاثنين 02 يناير 2012 - 12:30
للاسف.المسلم اخ المسلم لايخذله
ولا ينشر في وسطه الرعب واليأس والفقتنة
لسنا بصدد التنبؤ..فالغيب لايعلمه إلا الله
وإنما نحن الآن بصدد تعصير جميع مجهوداتنا الذهنية والوجدانية
لتنزيل الشفوي نحو التطبيقي
كفانا من العدمية والسلبية والتفرج العقيم
والله إيماضربطوا فالمعقول ألعدلويين ألإحسانيين
إذا قلتم فاعدلوا ولا تستبقوا الأحداث
و أحسنوا الكلام عن إخوانكم في العقيدة
لاداعي لتكرار السيناريو العربي لننا امازيغ
وعوض ترديد كامة {إرحل} كالببغاوات المقلدين العديمي الشخصية
سنقول: {تب أيها المسؤول وليتوقف الفساد}
هدا هو منطق العقلاء الذين يتجنبون إشعال فتيل الفقتنة
التي لاتبقي ولاتذر
واشعنكوم لخبار إلا ناضط الثورة
شكون لي غايمشي فيها
ماشي موالين لفلوس
المساكين والفقراء
لأنهم لن يجدوا ماسيسدون به رمقهم
وستتوقف الحركة
أما الأغنياء فلديهم مايكفي حتى تمر العاصفة
أفيقو أهيا باراكا من الأحلام والاوهام وعبادة الزعيم
107 - حــــر الاثنين 02 يناير 2012 - 12:31
سارت الأمور كما يشتهيها النظام، إلا أن قدر الله تعالى هيأ أسباب الربيع العربي، فتهاوت رؤوس استبداد وتصدع بنيان أخرى، ولم يكن المغرب استثناءً، فغدا ما رآه المخزن وخطط له أضغاث أحلام، وانحناءً للعاصفة ومجاراةً لمسارات ثورتي تونس ومصر سمح بتصدر الإسلاميين "المعتدلين"، كما يحلو للنظام تسويقهم خارجيا، استحقاقات 25 نونبر التي جرت تحت عيني وزارة الداخلية، استهلاكا لرصيدهم الشعبي وامتصاصا لغضب الشارع وكشفا لعجزهم التدبيري المرتقب لشؤون البلاد، مثلما عجز من سبقوهم لتحمل مسؤولية الحكم دون صلاحيات وضمانات.
اليوم، وبعدما ما صُرف من ثروات وما بُذل من جهود وما تطلبه ذلك من زمن، هل تحققت التنمية؟ هل حورب الفقر؟ هل تراجعت البطالة؟ هل ترسخ العدل والإنصاف؟ هل تحقق الانتقال الديمقراطي بما هو تداول على السلطة وفق قاعدة المحاسبة والمساءلة؟ هل استؤصل الفساد واستغلال النفوذ والتمكين للريع الاقتصادي والامتيازات؟ هل تُسند المهام والمسؤوليات بناءً على الكفاءة؟ هل توفرت أسباب الكرامة في حدها الأدنى؟
108 - حـــر الاثنين 02 يناير 2012 - 12:32
حسبنا جوابا ما يصدر من تقارير عن منظمات دولية تتفق حول تقهقر مغرب المجلس الوطني لحقوق الانسان في مجال الحريات والحقوق العامة. وتقهقر مغرب مبادرة التنمية البشرية ومحاربة الفقر والإقصاء في مؤشرات التنمية، حيث تراجع 16 درجة في سلم التصنيف الدولي الذي وضعه تقرير التنمية البشرية لعام 2011، وصنف المغرب ضمن الدول العشر التي سجلت أدنى نسبة من أوجه الحرمان البيئي في الفقر المتعدد الأبعاد، وبلغت نسبة الحرمان بالمغرب 45 بالمائة. وتقهقر مغرب هيئة الشفافية ومحاربة الرشوة ليكون "رائدا" في توفير أسباب مأسسة التعاطي للرشوة. أما في مجال الدمقرطة، فقد صنف مغرب الانتقال الديمقراطي وتفعيل الدستور "الجديد" ضمن "الأنظمة الاستبدادية" بمعدل 3,83 على عشرة حيث احتل المرتبة 119 متراجعا بثلاث درجات عن السنة الماضية في التصنيف الذي وضعته مجلة "إيكونوميست انتلجنس يونيت".
109 - أبو يحي الهلالي الاثنين 02 يناير 2012 - 12:37
أن تشعل شمعة خير من أن تسب الظلام
110 - fahd الاثنين 02 يناير 2012 - 12:45
دحكوني شي وحدين ...تايقين فالمحزن بصح ...راه مشي الجماعة اللي كتحلم ....كيحلموا هدوك اللي تقوا فالمخزن
111 - شيخ الشباب الاثنين 02 يناير 2012 - 12:53
عبد السلام ياسين وأتباعه يقولون بكل العبارات أنهم الأصلح لحكم المغرب وتسييره ونحن المغاربة نؤكد في كل مناسبة أننا لن نسمح لشيطان بأن يحكمنا ولن نسلم زمام أمورنا لمن تستحوذه الخرافات والرؤى فكفاكم كذبا وبهتانا!!!!
112 - طنجاوي الاثنين 02 يناير 2012 - 12:53
العدل والإحسان جابت للمخزن السكر والضغط خارجة عليه سلاطة ، المفيد الله يجب اللي فيه الخير ، ولكن اللي واضح عندي هو أن المخزن ما صالحشي والعدل والإحسان ما عرفنا عليها إلا خير وبالتالي نتمنى للمخزن الزوال ونتمنى للعدل والإحسان أن تخوض التجربة ونشوفوها هوما المساخيط وأصبحوا وزراء علاش ما جربوشي الحماق علاش ممنوعة
113 - أنس الاثنين 02 يناير 2012 - 12:58
ما تطرحه العدل والاحسان صحيح وواضح للعيان، لكن من أراد التعامي فليفعل،
الحكومة في المغرب لا تحكم هذا صحيح ومعقول,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,.
114 - tanouart الاثنين 02 يناير 2012 - 13:12
نظرة تشاؤمية تنم عن حقد دفين على النظام ورغبة جامحة في سقوطه والوصول إلى الحكم لكنها لن تحد من عزيمة المغاربة وتفاؤلهم لغد أفضل ولن تغير حقيقة تشبثهم بأهداب العرش العلوي.
115 - اندلسي الاثنين 02 يناير 2012 - 13:30
سلام الله عليكم
فمن الاطلاع على جميع التعاليق واستقرائها تبين انها تنطلق عن احكام جاهزة مسبقة ونية مسبقة في التعامل مع اللاخر لان من ادبيات الحوار حسن الاستماع وحسن الجواب بمعنى كيف تتكم انت واسمع انا وكيف اتكلم انا وتسمع انت هذا مجرد توضيح
فالعدالة والتنمية والعدل الاحسان ينطلقان من مرجعية اسلامية فالى وقت قريب كانا هذان الحزبان يصنفان في دائرة الظلام والرجعية والتخلف الىغيرها منالكلمات ولايسمح لها بالتعبير عن رايها فالاول-العدلةوالتنمية-تنازل عن مكتسباته وقاعاته وغيربعضا من جلدته فاستطاع ان يدخل اللعبة !!!!!!!????والثاني مصرعلى قناعته ومكتسابته وانه لايريد تغيير جلدته سؤال نطرحه على العدل والاحسان??
116 - ابو زين الاثنين 02 يناير 2012 - 13:39
باراكا من خطابات التيئيس اوعطو للخوت فرصة باش يخدمو او من بعد حكموا. او لا ما عاجبكم ها تشعل بين الشعب او شي يقتل فشي باش ترتاحو. وا حمدو الله على نعمة الامن اللي حنا فيها او النعم الاخرا راه بلخدما اوالتعاون باش تحقق. راه هادي خطوة نحو التغيير او التغيير ماشي بين ليلة او نهار غادي يتحقق.
117 - العدميون الاثنين 02 يناير 2012 - 13:40
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال هلك الناس فهو أهلكهم .
118 - عبدالاله الاثنين 02 يناير 2012 - 13:44
الجماعة لم تتنبأ أو تتكهن إنما هي قراءة للواقع المغربي من خلال معطيات ومكاتب دراسات متخصصة.
وكانت قرائتها كالتالي:
دار لقمان لا زالت على حالها ولا جديد يذكر
دار لقمان لا زالت على حالها ولا جديد يذكر
دار لقمان لا زالت على حالها ولا جديد يذكر
دار لقمان لا زالت على حالها ولا جديد يذكر
دار لقمان لا زالت على حالها ولا جديد يذكر
119 - عبداللطيف الاثنين 02 يناير 2012 - 13:44
لانبي بعد سيدنا محمد عليه السلام .. أما أنت ياعبدالسلام فنبوءاتك كلها لاتصدق .. أين هي نبوءة 2006 وأين .. وأين .. قال عليه السلام : ( من قال هلك الناس فهو أهلكُهم ).. وعبدالسلام منهم .. ضال مضِل ..
120 - عبد الاثنين 02 يناير 2012 - 13:46
الجماعة اصبحت تدخل في الشرك بالله ،التنبأ بفشل الحكومة يعد شركا بالله لأن الغيب لايعلمه الا الله .
نحن نأمل ان ينجح حزب العدالة والنمية في مهمته اشاء الله ،لاننا نريد الخير لهدا الوطن رغم العراقل التي يواجهها الحزب من كل جهة
121 - ابوزكرياء الاثنين 02 يناير 2012 - 13:47
أظن أن صاحب التعليق رقم 12 قد استفاق متأخرا من النوم منذ أن أسلم عينيه له قبل 1996 الى اليوم . فحركة الاصلاح والتجديد اصبحت في خبر كان منذ اعلان الوحدة بينها وبين رابطة المستقبل الاسلامي سنة 1996 هذه واحدة . والثانية الاستاذ عبد الإله بن كيران كان في احدى المراحل رئيسا للاصلاح والتجديد قبل سنة 1996 ولكن بعدها - أي 1996 - لم يتول مسؤاية هذه الحركة قط بل هو أمين عام حزب العدالة والتنمية فقط . المرجو تصحيح المعلومات وقراءة السطور التاريخية الظاهرة اولا قبل قراءتك لمابين السطور . مع تحياتي لك.
122 - mohammed الاثنين 02 يناير 2012 - 13:55
هذه قراءة للواقع وليست تنبؤا .كونوا منصفين
123 - شاهد حق الاثنين 02 يناير 2012 - 14:04
يا أخي العدل والإحسان تتمنى كامل التوفيق والسداد للإخوة في العدالة والتنمية لكنها تحلل واقع النظام السياسي في المغرب المسكين حيث احتكار كامل السلطات بيد القصرالذي لا يترك مجالا للعمل لأي أحد كيفما كان شكله ونوعه فمن الأحسن ألا نتفوه بتعليقات ليست في محلها لمن لا يفهم السياسة
124 - mohammed الاثنين 02 يناير 2012 - 14:11
من المعلوم من الدين بالضرورة أن الرؤيا كانت من أدوات التشريع عند الأنبياء إذ هي وحي غير مباشر يلزم النبي صلى الله عليه وسلم بتطيق ما رأى فيه كما الوحي المباشر وخيردليل على ذلك رؤيا إبراهيم عليه السلام(يابني إني أرى في المنام أني أذبحك ) وقول أمنا عائشة رضي الله عنها (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لايرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح).مما تقدم فهذه الجماعة تدعي شيئا من أعمال النبوة ،كل مرة يفحمها الله فيظهر كذبها ،وأدعؤها تسلم السلطة في 2006
خير شاهد على ذلك،ومما يغيظني في الأمر أن من مريديها أطر عليا يضحك على ذقونهم شيخ شبعهم بالخرافة ولمن أراد التحقق من الأمر عليه بالyoutube فحذار حذار ........
125 - ichou amgoun الاثنين 02 يناير 2012 - 14:23
Tant mieux pour Mr Benkirane, c'est un présage de sa réussite, puisque toutes les prédictions de Yassine ne se sont pas réalisées, c'est une règle, il n'y aura pas d'exception au grand dam de Yassine & co.
126 - issam الاثنين 02 يناير 2012 - 14:43
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا)
127 - ahmed france الاثنين 02 يناير 2012 - 14:44
السلام عليكم هاد بن كران مسكين مزال ما نصب الحكومه وكل واحد منين غوت عيه تسناو شويٌه حتى يزيد عاد سموه يزيد
128 - kinta الاثنين 02 يناير 2012 - 15:07
ولا ينئك مثل خبير ما خبرة العدل والاحسان في التنبأ ديروليكم شي حزب وادخل للسياسة وإلى المصباح ما قدرشي يغلق الخمارات غلقهم انتم واحنا معاكوم وإلى المصباح مقادرشي يجيب لينا الخبر والعدالة جيبوهم انتوما واحنايا معاكم وخلوا الاحلام والتنبؤات لمستشارين وكهنة القدافي
129 - samira الاثنين 02 يناير 2012 - 15:17
ا ولا نصحح لكم بعظ المفاهيم :الحزب المعتدل اتى به الشعب المغربي وليس كما تزعمون.
واذا كنتم تحلمون بان نصوت لكم فعليكم بشيءين اثنين:1-عدم المساس بالملكية لاننا نحب ونعتز بملكنا (ولكي تتاكدو من حب المغاربة لملكهم يجب ان تقوموباسطلاع للراي)2-يجب ان
تعتدلووتقبلوبالاخر حتى يقبلكم المجتمع.
نحن مسلمون ونحلم بان نرى المغرب يطبق الشريعة الاسلا مية بحذافيرها لكن هذا سياتي بالتدريج وبالحكمة و بالصبرولحوار واحتواء واحترام من يخالفنا الراي و العقيدة.وبالحفاظ على استقرار البلاد والعباد.وهذا ما تعلمناه من ديننا الحنيف;
130 - عبدو الاثنين 02 يناير 2012 - 15:41
واش الشيخ ديالكوم غادي يعاود شي حلمة آسف رؤيا، بحال ديال2006،هاد المرة رؤيا 2016، داكشي غادي بالعشريات،أوا ديرو شي حزب باش تكتاسحوا الساحة فالانتخبات الجايا.
131 - مغربي حر الاثنين 02 يناير 2012 - 15:58
كفى من إصدار التهامات المجانية للعدل والإحسان فهذا ليس تنبأ وإنما تحليل للواقع ويؤكد تحليلها ما يصدر من تقارير عن منظمات دولية تتفق حول تقهقر مغرب المجلس الوطني لحقوق الانسان في مجال الحريات والحقوق العامة. وتقهقر مغرب مبادرة التنمية البشرية ومحاربة الفقر والإقصاء في مؤشرات التنمية، حيث تراجع 16 درجة في سلم التصنيف الدولي الذي وضعه تقرير التنمية البشرية لعام 2011، وصنف المغرب ضمن الدول العشر التي سجلت أدنى نسبة من أوجه الحرمان البيئي في الفقر المتعدد الأبعاد، وبلغت نسبة الحرمان بالمغرب 45 بالمائة. وتقهقر مغرب هيئة الشفافية ومحاربة الرشوة ليكون "رائدا" في توفير أسباب مأسسة التعاطي للرشوة. أما في مجال الدمقرطة، فقد صنف مغرب الانتقال الديمقراطي وتفعيل الدستور "الجديد" ضمن "الأنظمة الاستبدادية" بمعدل 3,83 على عشرة حيث احتل المرتبة 119 متراجعا بثلاث درجات عن السنة الماضية في التصنيف الذي وضعته مجلة "إيكونوميست انتلجنس يونيت".
132 - محمد الموحد الاثنين 02 يناير 2012 - 16:05
هل هذا ما تنبأت به جماعة العدل والإحسان أم ما تتمناه لتجربة العدالة والتنمية.
133 - مراقب الاثنين 02 يناير 2012 - 16:16
وما الجديد في الخبر؟

المغرب كله يتوقع دلك إلا من يعتقد ان الدستور حقا تغير
134 - عادل نزيه الاثنين 02 يناير 2012 - 16:20
أقول لكم ياجماعة الغدر والبهتان
مشروعكم واضح لايمث بصلة لوحدة المغرب ولايعبر عن وطنيتكم.
اذهبوا عند ممونيكم ليجدوا لكم مكان تعيشون فيه مع إخوانكم الذين يحملون نفس الفكر.
لامكان لكم في الدولة أو السياسة.
المفروض أن ترحلوا أنتم.
المغرب للمغاربة الغيورين على البلاد
135 - مراد الوجدي الاثنين 02 يناير 2012 - 16:22
نعم استمروا في التنبؤ بالطوفان و الكوارث الطبيعية عوض أن تشمروا على سواعدكم وتتحملوا قسطا من المسؤولية إلى جانب إخوانكم في العدالة والتنمية من أجل إنقاذ سفينة المغرب.
136 - محمد بنجلون الاثنين 02 يناير 2012 - 16:29
نصيحتي للشعب المغربي بأن لايكترت لهؤلاء الزنادقة الذين ينطوون تحت راية الدين ليمرروا أغرادهم الدنيئه فلو كانت جماعة العدل و الإحسان صادقة لصدقت في عام 2006 وإن كانت العدل و الإحسان تكترت لإرادت الشعب لختارت ما اختاره الشعب
137 - فاعل خير الاثنين 02 يناير 2012 - 16:35
المرجو من الإخوة المعلقين الرجوع إلى الموضوع كاملا - ولنا كلمة -على موقع الجماعة لتاخذوا العلم من منبعه
138 - FADI الاثنين 02 يناير 2012 - 17:11
اننا نشهد في هذا البلد مجموعة من المهازل , ايعقل ان في دولة في القرن الواحد والعشرين لا يعرف فيها "رئيس" الحكومة متى سيتم تنصيب الحكومة ، انها مسرحية ، والضحية هو الشعب أو الفئة الكبيرة من الشعب (استثني أصحاب التعاليق الدين يمجدون المخزن ربما لأنهم ممن استفادوا هم أو عائلاتهم من الامتيازات) الذي يعاني الأمرين للحصول على لقمة العيش ، كفانا ظلما واستبدادا للصبر حدود ، اللهم الطف بهذه الأمة
139 - أحمد الاثنين 02 يناير 2012 - 17:13
هو دائما يتنبأ ويحلم ولكن أحلامه ظلت دائما تكذب يقظته ، الآن فقد صوب صحن أحلامه اتجاه العدالة والتنمية علها تلتقط له أحلاما يكذب بها ما كذبته أحلامه السابقة .
140 - ا بو معاذ الاثنين 02 يناير 2012 - 17:23
اذا سلمنا بان العدالة و التنمية اراد امتصاص غضب الشعب فماذا كان يفعل طيلة هده المدة التى قضاها فى المعارضة ..? لعل جزء من الاجابة اجاب عنها معظم من علق عن هذا المقال . اما الجزء المتبقى من الاجزاء فهو كالتالى . ففى 2003 تصدى حزب العدالة و التنمية من ذاخل البرلمان لما كان يسمى بالخطة الوطنية لادماج المراءة فى التنمية , انداك عبء الحزب عموم المواطنين اكان يؤججهم يومها ام كان يمتص غضبهم وشتان بين من اعلن العصيان وهو يتحين الفرصة تلو الاخرى ..وكما بدا له ان الخلاص اصبح قاب قوسين اوادنى من يوم 20 فبراير الى ان خاب ظن كل من لا يقدر العواقب المترتبة بقصد اوبغير قصد . ان التحليل السياسي والموضوعي لبلد كالمغرب .. يحتاج الى حنكة وبعد نظر والى ساسة ومثقفين ونخب من هنا وهناك وليس ا نا واما الطوفان . اخيرا اقول لمن يفكر منكم بالكتابة فى موضوع ما يستحضر التراجعات التى تتسبب له وهذا حاصل لا محالة . . وان يتقي الله فى اتهام الاخرين وان اختلفوا معه .
141 - شاهد حق الاثنين 02 يناير 2012 - 17:31
إلى صاحب التعليق رقم 125 ألا تفقه فول رسول الله صلى الله عليه وسلم:الرؤيا جزء من ست وأربعين جزءا من النبوة وقوله صلى الله عليه وسلم:لم يبقى من النبوة إلا المبشرات قالوا وما المبشرات يا رسول الله قال :الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له وقوله صلى الله عليه وسلم:العلماء ورثة الأنبياء.أو كما قال صلى الله عليه وسلم.اتقوا الله فإن إذاية المؤمن شيئ خطير وإذا أردتم معرقة الأشياء فاسألوا أهل العلم إن كنتم تجهلون.
142 - louisa الاثنين 02 يناير 2012 - 17:47
كفاك تنبؤات يا عدل يا إحسان لقد كنت الخاسر الأكبر ،إن الكلمة الأخيرة كانت للمواطن المغربي وأنت أيتها الجماعة الفاسدة والفاسقة اتضح أمرك ونحن لا نريدك بيننا نحن جند مجندين وراء محمد السادس
143 - خديجة الاثنين 02 يناير 2012 - 18:18
دعوا اهل الغي في غيهم فهم في سبات عميق فاتركوهم يحلمون كيف يشاؤون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المغرب في طور تحول ونحمد الله على نعمة الامن والسلام وتوحد هدا الشعب الابي الدي يرفض كل اساليب الادلال دمت عزيزا ايها البلدبملكك الشاب الهمام الطيب ودمت ايها الشعب الحر الابي شريفا.............. ولا نقول لهده الجماعة الا اتقي الله في نفسك اولا وكفانا زعامة كطواحين الدونكشوت.......................
144 - مواطن حر الاثنين 02 يناير 2012 - 18:20
بالفعل هناك أطر عليا بجماعة العدل والإحسان وليسوا أغبياء ولا تمرر عليهم أي أفكار لأنهم يشتغلون داخل دواليب الجماعة ويعرفون جيدا عملها المؤسساتي وديمقراطيتها الداخلية منقطعة النظير وبدون مبالغة ولمن لا يعرف ذلك فليزر بيت العدل والإحسان داخليا ولا يكن ضحية الإعلام الممخزن ويصب أفكاره الجاهزة ظلما وعدوانا اتقوا الله
145 - البوعيادي محمد الاثنين 02 يناير 2012 - 19:18
المغرب دولة المؤسسات هذه هي الرؤية التي يجب أن يتحلى بها كل مواطن غيور على هذا البلد سواء يساريا أو إسلاميا ..كل شخص يشتغل في مجال السياسة يجب أن يعلم أن المغرب دولة في حاجة إلى الدسترة و المؤسسة الاجتماعية و السياسية و الحقوقية ...لا نعلم كيف ستكون تجربة العدالة و الاستقلال بعد هههه , لذلك فقليلا من التريث و الصبر أمثال هؤلاء الدجالين "جماعة" العدل و الإحسان لا يملكون وعيا سياسيا حديثا ما عدا تنبؤات و رؤى شيخهم الذي يدعي أنه يرى النبي و أن الخلافة ستحل في المغرب بدء من سنة 2006
المغرب لا يمكن أن يكون دولة دينية عروبية متزمتة لأنه يضم تنوعا عرقيا و عقديا و ثقافيا هائلا , و أمثال هؤلاء يريدون أن يسوقوا بضاعة الدولة الثيولوجية المستبدة مثل إيران و هو حلم بعيد المنال لأن المغاربة شعب متوسط و معتدل في تدينه .تحية للذين علقوا على الخبر فقد أثبثوا أن الدجالين لا مكان لهم في قلوب و خيارات المغاربة الياسية
146 - ابنادم الاثنين 02 يناير 2012 - 19:43
اللهم طهر قلوبنا من الحقد وازل الغشاوة من اعيننا انك سميع مجيب
147 - لم أعد أفهم شيئا في هؤلاء؟ الاثنين 02 يناير 2012 - 19:56
كم من إسلام يوجد عندنا في المغرب أيها الإخوة؟؟
فإدا كان الجواب هو إسلام واحد بالطبع فلمادا إدا نلاحظ كل هده الكثرة من الأحزاب والجماعات بلإضافة إلى الصراعات والخلافات الموجودة بينهم؟؟
ثم من هو الدي يعتبر إسلامه صحيح وسليم أيها الإخوة؟
هل هو إسلام السيد بن اكيران (العدالة والتنمية)
هل هو إسلام عبدالباري الزمزمي (النهج والفضيلة)
هل هو إسلام الفيزازي والمغراوي (السلفية الجهادية)
هل هو إسلام عبدالسلام ياسين (جماعة العدل والإحسان)
والله! أخاف على بلدي أن يقع له غدا مايقع للصومال اليوم من تطاحن وحروب بين الجماعات الإسلامية فيما بينهم أدت إلى دمار وخراب بلدهم ومجاعة مواطنيهم!
أوماوقع كدلك لأفغانستان بالأمس القريب عندما خرجت الإتحاد السوفياتي من بلدهم، وبعد دلك وقعت حرب بين جماعة طالبان والجماعة الإسلامية لشاه مسعود ادت إلى مآسي البلد والعباد كلنا نعلمها؟!!
148 - عبد السلام الاثنين 02 يناير 2012 - 20:21
العدل والاحسان لا تريد ان تركع للنظام رغم المساومات وما تقوله صحيح . سينكشف زيف الشعارات . العدل والاحسان خبرت المخزن اكثر من 30 سنة تعرف مكره وحقيقته وخداعه .المخزن هو هو. لم يتغير .منبقاوش نخدعو نفوسنا .
حكومة الظل خدامة شغلها
149 - يوسف المراكشي الاثنين 02 يناير 2012 - 20:23
من يعلق دون ان يرجع الى المصدر كاف لان نحكم عليه بالببغاء...وقد رجعت الى موقع الجماعة ولم اجد ما يفيد التنبؤات الغيبية التي خطتها اياد المعلقين والتي ستحاسب بما كسبت ..يوم تشهد عليهم ايديهم .
صحيح ان اغلب المعلقين يحملون بصمات استخباراتية .لكن ليس عن هؤلاء اتكلم انما اتكلم عن الذين يحملون هم الله وهم الامة والفضلاء الذين نكن لهم الاحترام...لهؤلاء اقول ان التبين والتتبث من صفات المومن ,اما التسرع في الاحكام واطلاق العنان للسان والاقلام فليس من شيمنا .ان كان من حق العدل والاحسان ان ترى ان الحكومة فاشلة لاعتبارات معينة ’فمن حق العدالة والتنمية ان تدافع عن قناعتها .فان اثبتت جدارتها فهو خيرللبلد و للعدل والاحسان ,وان كان غير ذلك رجعت الى احضان الحركة الاسلامية لبناء غد الكرامة ,مادام الكل يحمل هم البلد ....والسلام
150 - slam الاثنين 02 يناير 2012 - 20:27
راه واقيلا حلمو بيها مساكن !
151 - houssine الاثنين 02 يناير 2012 - 20:52
جماعة الحاقدين الوصوليين, لن يستطيعوا استغفال الشعب, العز للعدالة و التنمية التي تؤمن بالواقعية وتنخرط في اصلاح البلاد
152 - pas possible الاثنين 02 يناير 2012 - 20:53
في الحقيقة قراء هيسبريس لا يقرؤون سوى العناوين و الدليل هو ان كل التعليقات تناقش كلمة "تتنبؤ" في حين ان هذا العنوان لم تكن الجماعة هي التي وضعته بل كتاب الجريدة
و الحقيقة ان من يقرا ما كتبته الجماعة يجده دراسة للواقع المغربي قبل و بعد الانتخابات و عليه بنت خلاصة معينة الا و هي ان لا احد يستطيع في الظروف الراهنة ان يحدث تغييرا في المغرب...... و الايام كفيلة بان تظهر الحق الذي يتعامى على رؤيته حتى من يحسبون على الثقافة و السياسة
153 - عبد السلام الاثنين 02 يناير 2012 - 20:56
اغلبية ديال التعليقات اصحابها يعلقون من خلفية خلفية سلفية او توحيدية او مخزنية او يسارية بن كيرانية .اقرؤوا للا ستاذ عبد السلام ياسين بدون خلفية عاد ارا للنقاش وارا للتعليق اما الكلام الفارغ فهو مضيعة للوقت
154 - Maroc الاثنين 02 يناير 2012 - 20:59
Salam, j'aimerais bien que quelqu'un me dise ce que la jamaâ a apporté de bien au Maroc mais franchement je ne comprend pas ces gens qui la suivent à tout coeur et la défendent,

et je souhaiterais quelqu'un éclaircisse ce point et Merci
155 - محمدين الاثنين 02 يناير 2012 - 21:01
أقول لمن يتهم الشيخ ياسين بالأحلام و الخرافة اتقوا الله هاد كلمة تنبأ هي من صنع خيال الكاتب -المرجو العودة لافتتاحية الجماعة- ثانيا شكون كالكم عبد السلام ياسين شاف شي رؤيا أنا أعرف الجماعة عن قرب منذ سنة و قرأت كل مكتوباتها و شاهدت مئات المحاضرات و المجالس في أقراص مدمجة و أعرف الكثر من أبناء الجماعة لم أسمع قط رؤيا رآها المرشد و أتحدى أن يقول لي أحد ما هي هذه الرؤيا.....و اللي سمع هادشي يسحابلو راه الجماعة ماعندها شغل غير الرؤى.
...رغم أن الرؤيا من ما يعتقد به أهل السنة و الجماعة و الأحاديث في ذلك كثيرة و كتب الحديث تضم أبوابا في الرؤى و تعبيرها..و أخيرا أخاطب عقلاء العدالة و التنمية أما البوليس و الشبيحة ماعندنا مانديرو بيهم أقول لهم باراكا من التجريح في رجل طود شامخ مثل عبد السلام ياسين...و إلا فكلنا نعرف من هو بنكيران و ماهو تاريخه و ماهي علاقاته بالقصر و بضابط المخابرات الخلطي و رسائله المبعوثة للملك و هذا كله منشور في كتاب الإسلام السياسي في المغرب لمحمد ضريف
156 - العربي الشرقاوي الاثنين 02 يناير 2012 - 21:09
انصح الجريدة غير المحترمة ان تنصح اصحاب التعليقات ان يتطوروا ، فهذه البلادة لا تنطلي على الملاحظ العادي ، هذا الكم الهائل والسيل من السباب والشتائم ينم عن امر مبيت والفاعل معروف فهلا جادلتم بالتي هي أحسن؟
157 - الخليل الاثنين 02 يناير 2012 - 21:49
لا يعلم الغيب الا الله سبحانه و تعالى
بقاو كتفرجو
وو كولو العام زين
هادوك غ خوتكم
وقفو معهم
ساندوهم
وو جمعو رسكم
158 - حاميد الاثنين 02 يناير 2012 - 21:53
ما زال ما حشمتيش؟ الله يهديك.كفى تنبؤات و خزعبلات
159 - مغربي طنجاوي الاثنين 02 يناير 2012 - 21:55
يجب أن نعطي فرصة للعدالة و التنميو و ندعو لهم بالتوفيق لأن نجاحهم نجاح للمغرب و فشلهم مصيبة على هده البلاد العزيزة لا قدر الله ... و اللهم كن في عون إخواننا في باقي أقطار البلاد العربية و انصرهم على الطغات
160 - تعتقد عوض تتنبأ الاثنين 02 يناير 2012 - 22:05
لو وضع الكاتب كلمة "تعتقد" عوض "تتنبأ" لكان كلامه موضوعيا وليس فيه مغالطة، ولتعامل الناس مع كلامه تعاملا آخر.. لكن هذا حال بعض كتابنا ممن يريدون أن يشغلوا الناس بالعنوان عوض المضمون. هذا من جهة.
من جهة أخرى هذا ما تعتقده الجماعة انطلاقا من واقع يؤكد أن المخزن لا يهمه سوى مصلحته لا مصلحة الشعب ولو غير جلده مرات متعددة كما يفعل دائما. نفس الأمر نبهت إليه الجماعة قبل 10 سنوات يوم كان الناس كلهم يتغنون "بالعهد الجديد" واتضح في الأخير أن المخزن فعلا غير جلده مرة أخرى ولكن لما يتغير هو.
كلنا نأمل في التغيير الحقيقي ولكن بواقعية، والعبرة بالحقائق وليست بالأماني.
161 - نورالدين الراشدية الاثنين 02 يناير 2012 - 22:19
هذا تنبؤ آخر مصدره منامات الشيخ و مريديه

يريدون "الزحف" و "القومة" و "الخلافة الراشدة على منهاج عبد السلام الاسطوري ههه

لا يريدون نجاحا لتجربة العدالة و التنمية و لا يريدون تقدما لبلادهم لكي تستمر شرعنة تفاهاتهم و معارضتهم العدمية في سبيل تقلد زمام البلد مستقبلا,

غوصوا في احلامكم فموعدنا الواقع

الله إهدي ما خلق
162 - حبيب الاثنين 02 يناير 2012 - 22:24
اعتقد ان جماعة العدل والاحسان فشلت في مجموعة من التنبؤات التي اعلنتها وهدا ما جعلها تخفق وهدا راجع الى سوء تدبيرها والى ضعف مستوى قيادتها وحسب تفكيري المتواضع ان بداية نهاية جماعة العدل والاحسان
163 - عاشت العدل والإحسان الاثنين 02 يناير 2012 - 22:24
عاشت العدل والإحسان وسقط الظلم والطغيان ولكم النصر يا جند الرحمان ولكم العز سادتي الشجعان أن المحب لكم منذ زمان سلام عليكم ما قيل سلام يا أهل العدل والإحسان .
سمير الساسي من القارة العجوز
164 - من أهل المغرب الاثنين 02 يناير 2012 - 22:27
ما زالت هذه الجماعة المتطرفة المنغلقة على نفسها و التي تصادر الرأي الآخر لم تعترف بعد بشرعية العملية السياسية التي ابتدأت من 9 مارس 2011 و انتهت في 25 نوفمبر 2011 بغالبية الشعب رغم كل الحرية التي أعطيت لها و للأحزاب اليسارية الراديكالية لمقاطعة الإستفتاء على الدستور و الإنتخابات التشريعية. هذه التنظيمات (العدل + النهج + الطليعة ...) تكن عداء للمؤسسة الملكية التي هي رمز الوطن و ضامن استقراره و أمنه و وحدته. أنتم خارج الشرعية، و تطرفكم و تعنتكم لن يزيد الشعب المغربي إلا تشبثا بالعملية السياسية الإصلاحية العميقة في إطار الملكية البرلمانية الدستورية. أنتم أقلية من الإنقلابيين نعرف نواياكم جيدا. الحمد لله، المغرب اتخذ ما كان يجب اتخاذه من إصلاحات عميقة و هو في مساره الصحيح. أنتم لستم ديمقراطيين و تريدون فرض مخططاتكم التخريبية بطريقة فاشية. نــعم، هناك مشاكل كثيرة يعاني منها بلدنا و لكن هناك إرادة و نوايا صادقة لحلها عقلانيا و تدريجيا و على رأسها الفساد و الإستبداد و الفقر و البطالة و التعليم و الصحة الخ. شكر مسبقا لهسبرس على النشر
165 - جمال الاثنين 02 يناير 2012 - 22:53
أرجوكم يا مغاربة يا عقلاء . قبل أن تدافعوا عن جماعة ما كيفما كانت خذوا عقيدة القوم و اقرأوها و ادرسوا إيديولوجيتها أولا ...

العدل و الإحسان جماعة صوفية ظلامية تقوم على الاتباع الأعمى للشيخ الأكبر و قبل أن يموت الشيخ الأكبر يكتب وصية يترك فيها السر لخليفته ....

العدل والإحسان جماعة صوفية تعتمد على الأحلام و تظن أن الله حباهم بفضيلة لم يمنحها لغيرهم و هي الرؤى ...
ولذلك يزورهم الشيطان كل ليلة ويقول لهم انا النبي أنا جبريل أنا ...الخ

قال لهم الخلافة لكم عام 2006 ثم اعتذر !!!

يا إخوان يا مغاربة يا عقلاء اقرأوا فأنتم أمة اقرأ ...

لا يمكن مقارنة حزب جمع بين الإسلام و الديموقراطية مع جماعة خرافية شيطانية تترحم على ابن عربي و الحلاج و الخميني الذين أجمع علماء الأمة على إلحادهم و كفرهم برب العالمين ...
166 - annous الاثنين 02 يناير 2012 - 23:04
يا احبتي كفاكم سخرية و تهكم, فلنكن ايجابين بنقدنا البناء لا الهدام, قال احد المفكرين الغربين:- العقول الكبيرة تناقش الافكار,اما المتوسطة فتناقش الاحداث, والصغيرة تناقش الاشخاص-, أما حري بنا أن نقرأ ثم ننتقد,وإذا انتقدنا يكون إنتقادنا بناءا.
167 - علي الاثنين 02 يناير 2012 - 23:05
سأحمل المصباح بيد وأمسحه بيد ليخرج لي بنكيران خادم المصباح قائلا:
أنا خادمكم، ماذا تريد مني؟ اسئل، وأنا ألبي.
سأطلب منه تحرير المساجد لتعود كما كانت، من حلقات ذكر، أو تحفيظ لكتاب الله، أو دروس علمية... سأطلب منه توزيع مساكن على المواطنين ولكن بثمن رمزي، وليس ب 50 مليون سنتيم أو25 مليون سنتيم. لن أنس مطالبة خادم اللمبة حماية العمال من بطش الباطرونات وإعطائهم ما يستحقون. ثم يأتي دور الموظف بالسلك التعليمي المقرصنة سنواته ومن عرق جبينه، ورفع الحيف عن أولائك الذين قضوا 30 سنة وأكثر، وما زالوا في الزنزانة9، واستقبلهم يوم 5 يناير أمام وزارتكم، ليس بالعصي من حديد، ولكن معززين مكرمين. وطلبي الأخير ليكرن كل شيء على ما يرام، محاسبة جميع المسؤولين من A إلى Z . وفي الغد شأن آخر....
168 - مهدي المغربي الاثنين 02 يناير 2012 - 23:08
لا يعلم الغيب الا الله فنتفائل الخير من شيم المسلم
169 - عمر الاثنين 02 يناير 2012 - 23:25
الحزب خرج من صناديق الاقتراع و النتيجة لم يصنعها المخزن كما تزعمون،حزب العدالة والتنمية يضع القاطرة على السكة ونتمنى له كل التوفيق.
نظرتكم الى الامور نظرة تمتاز بالسوداوية،ان تنبؤاتكم اكدت غير مامرة فشلها ونتمنى ان يكون مصيرها الفشل هذه المرة لأننا نريد الخير لهذه البلاد ونريد للأمور ان تسير على السكة الصحيحة بقيادة هذا الحزب الذي إبان عن مصداقيته وحتى يحقق آمال الشعب الذي وضع فيه ثقته وان شاء اله سيكون عند حسن ضننا وبالتالي سيخير ظنكم
170 - driss abou salma الاثنين 02 يناير 2012 - 23:41
السلام عليكم ورحمة الله
في الواقع لم أقرأ كل التعليقات لكثرتها ولكن ما أثارني كثيرا هي بعض التعليقات التي يستهزئ أهلها بالخلافة الموعودة والتي وردت فيها أحاديث صحيحة عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ويدعمها القرأن الكريم في آيات واضحة وضوح الشمس في كبد السماء منها قول الله تعالى وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم ...الآية وإن كان الأمرغيبا فإنه لم يعد كذالك ما دام قد نطق به من لا ينطق عن الهوى بالنسبة للمسلمين وعلينا انتظار تحققه بل والاجتهاد من أجله والعمل على تحقيقه وهو نمط من أنماط تدبير الشأن العام بحكم رشيد ولا تهم التسمية ما دام الحكم عادلا ورشيدا وذالك ما تطالب به الشعوب اليوم المقهورة بل الخلافة ستعطي للشعوب أكثر مما تطلبه اليوم وهي وحدة الأمة الاسلامية وقوتها أمام الأمم الأخرى سياسيا واقتصاديا وثقافيا ...وعزتها وكرامتها أمام القاصي والداني الشيء الذي سيمكنها من ايصال رسالتها للعالمين قدوة وحالا قبل أن تكون تبليغا شفهيا لا معنى له في واقع الحال (يتبع)
171 - driss abou salma الاثنين 02 يناير 2012 - 23:44
(تابع) وهي شراكة للأقطار الاسلامية في كيان سمه آنذاك تسمية سياسية معاصرة كما تشاء, الاتحاد الاسلامي أو الولايات الاسلامية أو ما ما شابه ذالك ولن يكون المسلمون وقتها بدعا من الأمم الاخرى التي تشكل الآن تكتلات قوية ومن يدري أن تصدع بنيانها الذي بدأ الحديث عنه اليوم في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي في ظل هذه الأزمة العالمية هي بداية لبزوغ فجرجنين الخلافة السادسة في ظل هذه هذه الثورات العربية التي قد تعطي للشعوب الاسلامية أكثر مما تتمنى بكثيروما رميت إذ رميت ولكن الله رمى فلا يحملن أحد على الخلافة لاختلافه سياسيا مع جماعة كالعدل والاحسان لأننا ببساطة مسلمون
172 - FOUAD الاثنين 02 يناير 2012 - 23:44
لو اجتهد إخوان العدالة و التنمية جهدهم، و قاموا بما في وسعهم، و لسبب أو لآخر فشلوا في مهمتهم، و فرح أمثالك و إخوان العدل و الإسلام فالتراجعوا قلوبكم فإن بها حض النفس و حض الدنيا،
نعم، تعارضون منهجهم، هذا حقكم، لكن لا تقللوا من نجاحهم و لا تتمنوا فشلهم، أهذه أخلاق من جلس في حلق الذكر، و درس حق المسلم على المسلم، لكن ناسا من حيث لا يدرون جعلوها حق المسلم على المسلم في الجماعة،

قال الرسول عليه الصلاة و السلام "كف عنك هذا" و الحديث تعرفونه
أين "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما"، أم أن الإخوان، نوعان؟ نوع أعلى و نوع أدنى، لكن العجب ينفخ في صاحبه حتى يقول "رأيي صواب لا يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ لا يحتمل الصواب"
إقرأوا قصة الصلاة على النجاسي، وقد قيل عنه ربما ماصلى بصلاة المسلمين قط،
Mon salam à mon mouslim pays
173 - عبد الحفيظ الاثنين 02 يناير 2012 - 23:52
أنصح لكم:
ــ أن تحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا لأن سننس التغيير لا تحابي أحد.
ــ أن تراجعوا منهجكم و أن تخلصوه من أحلام العرفان التي تلزم الشعب المغربي
ــ أن تكفوا عن الحديث باسم الشعب
ــ أن تشرحوا للشعب بكل صراحة نظام ولاية الفقيه الذي تؤمنون به وما علاقته بالقومة التي طال إنتظارها و التي لم تنزل كما بشرتم بها الشعب المغربي في 2006 م عفوا 2006 هجرية
ــ أن تكفوا عن الإستعلاء على من يخالفكم المنهج وأن تعتبرواأنفسكم وحدكم أولياء الله الصالحين في هذا الوطن
ــ أن تعلموا أن الشعب قد إختار طريقه بكل مسؤوليه بعيدا عن كل غلو أو إستهتار
ــ براكا من الحضيان و اتركوا الشرفاء يعملوا لمصلحة الوطن،أما الغلو الفكري الذي تنهجونه فلن يكون له مكان في هذا الوطن من أي تيار كان
174 - aziz الثلاثاء 03 يناير 2012 - 00:03
بئس التنبؤات يا جماعة العدل و الاحسان لم يتحقق منها شئ هل نسيتكم خزعبلاتكم التي سميتموها لهم البشرى لم يتحقق منها شيء وخاب مسعاكم سيروا راجعوا عقيدتكم الفاسدة المظلة
175 - ابراهيم تيزنيت الثلاثاء 03 يناير 2012 - 00:22
تشمل ظاهرة تقديس الاولياء مجموعة من الطقوس و المعتقدات تعود الى التاريخ المغاربي و المتوسطي القديم و تمثل الاشكال الاولية للحياة الدينية و المقدس في التدين الشعبي يشمل – الى جانب تمثل الاله الواحد – البركة والقداسة « الولاية » و الجن ، كما يمكن ان يكون ظواهر طبيعية اخرى   » صخور اشجار ،مجاري مياه الخ « 
 و هناك من يميز بين هذه الظواهر و يقصيها عن دائرة الشعودة وبين تدين النخبة الخالص بيد ان التدين الشعبي او المزاوجة بين التوحيد والاولياء و القداسة ضمن تجربة مقدس واحدة .
ويمكن اعتبار الاولياء على المستوى الرمزي بمثابة امتداد مادي حسي لالهة الديانات السابقة ،فغالبا مايكون ضريح الولي تخليدا لدكرى اله قديم أو معبدا له تحول ضمن التطور الاجتماعي و الثقافي والديني للمجتمع الى ضريح للولي الصالح .
و صاحب البركات يعد احيانا الوسيط مع الاله لتحقيق الرغبات و ابعاد الشرور خاصة لدى العامة و الاميين من الناس و احيانا حتى لدى المثقفين امثال العدل والاحسان ،ممن جربوا كل شيء لتجاوز الكرب النفسية والمرضية دون جدوى فتبركوا بوليهم ياسين وشربوا بقايا وضوءه علهم يجدون السبيل للخلاص ...
176 - محمد طارق الثلاثاء 03 يناير 2012 - 00:31
تدعون وحدكم رؤية الصواب...........
177 - النسر الثلاثاء 03 يناير 2012 - 00:32
أقول الى أهل الخرافة والتصوف، أقول الى خبراء التنطع والزندقة، اقول الى من يألهون سيدهم ويقدسون مريدهم، أقول الى من يعتبرون أنفسهم شعب الله المختار، أقول الى من لا يجدون حرجا في الخروج عن ولي الأمر، أقول الى هؤلاء ماذا قدمتم في مقابل كل تعرضاتكم وانتقادتكم وترهاتكم، كفى من التقية، ماذا يفرقكم عن شيعة إيران وبني صهيون؟ انتم وهؤلاء وجهان لعملة واحدة، 27 في المائة من الشعب المغربي اختار حزب العدالة والتنمية ، وانتم ماذا عساكم ان تفعلوا ان أردتم الخير كما تظهرون فاحتكموا الى صناديق الاقتراع ... واتحداكم ان تفعلوا لان الشيء الوحيد الذي تتقنونه هو الافتراء والتضليل وقول ما لاتظمره قلوبكم الخبيثة . وعاش المغرب بلدا حرا ابيا تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين وحكومة جلالته برئاسة السيد عبد الإله بنكيران .
178 - max الثلاثاء 03 يناير 2012 - 00:37
Il est inutile d’être un wali-lah comme Si yassin ou c'est adeptes pour dire que l'actuel gouvernement ne réussira pas dans sa mission pour une raison simple aucun gouvernent dans le monde entier ne pourrait réussir à bien sa mission car la conjoncture économique mondiale est continuelle détérioration, tout économiste tout politicien qui dira le contraire est un ignare de 1e ordre. beaucoup de marocains suivent les infos d'Al jazira de france 24, de CNN ou d'autres chaines TV Sat qui donnent des informations très pertinentes mais omettent de dire le plus important qui concernent le Maroc et que je vous résume ici: Les Qataris, les français, les américains et les espagnoles vont exportent les difficultés économiques vers le MAROC et au lieu et que leur économie souffre celle la notre qui le fera, leurs pions sont déjà en place ici, pour pomper tout ce qui est ''pompable'' jusqu'au moindre de nos sou. Al Adl dit que ce gouvernement ne va pas réussir ça me fait rire
179 - mohamed الثلاثاء 03 يناير 2012 - 01:22
170 تدخل أغلبها سب وشتم المرجوا مناقشة ما قالته الجماعة هل ستنجح تجربة العدالة أم ستفشل فإذا نجحت ندعم أسباب نجاحها وإذا فشلت نبحث عن أسباب الفشل أما أسلوب السب والشتم فلن يوصل لشيء
180 - علي جليل الثلاثاء 03 يناير 2012 - 03:04
العدل والاحسان معارفة اش تدير المشكل كل المشكل في من يتخبط كالنظام واذنابه ممن لا يكادون يميزون بين يدهم اليمنى من اليسرى في السياسة فتراهم يهرفون بما لا يعرفون كلما سمعوا بناد من نوادي الثرثرة هرولوا اليه .
صنف المغرب ضمن الدول العشر التي سجلت أدنى نسبة من أوجه الحرمان البيئي في الفقر المتعدد الأبعاد، وبلغت نسبة الحرمان بالمغرب 45 بالمائة. وتقهقر مغرب هيئة الشفافية ومحاربة الرشوة ليكون "رائدا" في توفير أسباب مأسسة التعاطي للرشوة. أما في مجال الدمقرطة، فقد صنف مغرب الانتقال الديمقراطي وتفعيل الدستور "الجديد" ضمن "الأنظمة الاستبدادية" بمعدل 3,83 على عشرة حيث احتل المرتبة 119 متراجعا بثلاث درجات عن السنة الماضية في التصنيف الذي وضعته مجلة "إيكونوميست انتلجنس يونيت". المشروع المخزني اليوم على المحك، وعشرة شهور من الحراك الشعبي كانت كافية لزعزعة بنيته، ورغم ما يتظاهر به من رباطة جأش وتماسك فقد فعلت فيه هتافات "الشعب يريد إسقاط الفساد والاستبداد" فِعلها؛ نالت من هيبته وتكسر لدى عامة الشعب حاجز الخوف الذي نماه وراهن عليه منذ عقود،
181 - yahya الثلاثاء 03 يناير 2012 - 03:31
ا خوتي . الا حكم او طبق حزب العدالة والتنمية البرنامج ديالو فين غادي يمشيو اللي شادين منابع الدولة مساكين, اللي موالفين مع السريط,
182 - salsabil الثلاثاء 03 يناير 2012 - 11:57
ما هذا يا عدليين؟ هل يتعلق الأمر بإحدى رؤى شيخكم الله ينفعكم ببركتو؟! من العيب و المهانة في حقكم أن يتقدم مواطن لتذكيركم بأن الغيب لا يعلمه إلا الله، و أنتم من يدعون التشبث بتعاليم ديننا الحنيف! سوف ترون بأن المغرب مقبل على عهد جديد شاء من شاء و كره من كره!
183 - maghribi الثلاثاء 03 يناير 2012 - 12:06
و الله لأحس بالغبن و الهوان امام ما يقوم به إصدقاء الملك باطنيته و مفتوه و الله ثم و الله ليجرون البلد للمهالك. و الله ليسبحون ضد تيار الشعب. كنا قديما نعاني من " بصري" اما الآن نعاني من " بصريين" ضاعت الدمقراطية ضاع أمل النهوض، تبددت الأحلام التي حلمناها في الآونة الأخيرة....اللهم سلط على الهمة ،حجاج الدولة العلوية الجديد، مصيبة هو أمثاله و أصرفهم عنا يا أرحم الراحمين...
184 - المعلومي الزروالي الثلاثاء 03 يناير 2012 - 14:00
والله لا يعرف المخزن إلا جماعة العدل والإحسان فجولاته معها كشفت عيوبه لها .. فوالله اننا نحب العدالة والتنمية لانهم طاهري النفوس ولكن لا تفيد طهارة النفس مع خبث عمل المخزن
والمخزن قابض بالنواجذ على مقود سيارة المغرب لابسا تارة لباس غيفارا ان صعد اليساريون وتارة يطول اللحية ويمسك السبحة ان صعد الاسلاميون وتارة يتشبب ان صعد الشباب وتارة يتخنث ان صعدت النساء,,, ولكن إلى متى.؟؟؟, انكشفت ألاعيبك يا مخزن
185 - Houssine الثلاثاء 03 يناير 2012 - 14:54
le fameux proverbe arabe dit: la caravane passe, les chiens aboient. C'est le cas des membres de la secte Al Adl ou lihssane. je suis désolé pour eux, des gens qui ne savent que critiquer les autres sans jamais s'occuper de leur scandales internes ni de leur Khorafates. Les manifs du 20 fevrier nous ont permis de savoir la vrai dimension d'Al adla wa lihssane que la presse à a longtemps surestimé le nomre de leurs adherants. Qui ne dépassent pas quelques milliers pour ne pas dire des centaine à l'echelle du maroc
186 - سلفي اثري الثلاثاء 03 يناير 2012 - 15:41
السؤال الذي يطرح نفسه سيدي الفاضل هل ما توقعته بخصوص امريكا وتدشين نظام الخلافة في المغرب وغيرها من هرطقتك التي لا تنتهي ,,,؟ لتأتي اليوم وتحدد مستقبل حكومة لازالت في طور المخاض بربك يكفيك افتراء وقول اضغاث قد سمعنا منك الكثير ولم يتحقق منه ولو القليل عد الى رشدك ولازم محراب بيتك واصنه مايفعله من يدعون الصلاح امثالك من صلاة وقرآن وتسبيح وورد ويكفيك بدعا وخرافة فقد اصبحت من المخرفين,,,,
187 - Tangerois الثلاثاء 03 يناير 2012 - 15:43
( تنبأ) زعم النبي أيها المعلم الفاشل الذي يتخيل ورأ السياسة من تكون لكي تتنبأ لا اريد ان اسفه
188 - islam aw tofan الثلاثاء 03 يناير 2012 - 16:01
الجماعة لم تقل انها تنبات بل هذا مجرد تحليل و استنتاج مبني على ما قام به النضام و الاعيب المخنز
189 - kamel الثلاثاء 03 يناير 2012 - 16:15
seul un prophete peut faire des tanabouaate!
ce pseudo-savant a deja fait un reve de qawma qui devait trouver lieu en 2006,rien apres.
alors ses tanabouaate il peut se les fourrer la ou vous pensez
190 - mohamed الثلاثاء 03 يناير 2012 - 16:34
تنبأت جماعة العدل والإحسان بفشل تجربة العدالة والتنمية في تدبير الشأن العام، معتبرة في افتتاحية على موقعها الإلكتروني أن انتخابات 25 نونبر "جرت تحت عيني وزارة الداخلية،واستهلاكا لرصيدهم الشعبي (الـPJD) وامتصاصا لغضب الشارع، وكشفا لعجزهم التدبيري المرتقب لشؤون البلاد، مثلما عجز من سبقوهم لتحمل مسؤولية الحكم دون صلاحيات وضمانات".

وأردفت افتتاحيّة "الجماعة" بأنّ "الأمور كانت تسير كما يشتهيها النظام" قبل أن نزيد "قدر الله تعالى هيأ أسباب الربيع العربي، فتهاوت رؤوس استبداد وتصدع بنيان أخرى، ولم يكن المغرب استثناءً، فغدا ما رآه المخزن وخطط له أضغاث أحلام، وانحناءً للعاصفة ومجاراةً لمسارات ثورتي تونس ومصر سمح بتصدر الإسلاميين المعتدلين، كما يحلو للنظام تسويقهم خارجيا، استحقاقات 25 نونبر".
191 - حائرة الثلاثاء 03 يناير 2012 - 19:32
الصراحة انا حايرة من المنطق ديال الاخوة ديال العدل والاحسان لما اصطفوا في صفوف 20 فبراير حتى قلنا هاد الزواج ما بعده طلاق وشوية خرجو وقالو بركة على النظام مسكين راه صافي تزعزع وما بقا عندو والو وبالمقابل في كل مرة كايعطيوا الادلة على ان النظام باقي هو الي متحكم في كل شيء وكل ما يجري وما سيجري كله مناورات مخزنية والمخزن فعل ويفعل وسيفعل واخا نغيرو كلشي الناس كيحطو لينا شي بوعو كاين في الخلف هو الي سبب هاد الماسي ديالنا فهاد البلاد ، انا راه ما فهمتش المنطق ديالهم حقيقة راه واخا نغيرو نيت الحاكم غادي يقولو راه حتى هادي مناورات مخزنية والحاكم الفعلي راه باقي كاين وكلشي غي تمثيليات وافلام
انا كايعجبني واحد المثل مغربي كايقول الي فراسو العجينة كايسحاب ليه كلشي الناس راه راسهم فيه العجينة
نعرف ان مطالبهم مشروعة لاسقاط الفساد والاستبداد والاستئثار بثروة البلاد لفائدة اشخاص محدودين ولكن لا اعلم في اي منطق سنجد ان الشر نهائيا سقط ولم يعد له وجود يبدون حالة تدرج ومدافعة
كنتمنى يوريونا اخوتنا فالعدل اشنو هي المطالب الحقيقية ديالهم وبركة من محاكمة النوايا وحتى يشوفو الافعال ثم مرحبا بالانتقاد
192 - aziz الأربعاء 04 يناير 2012 - 02:25
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. قولوا خيرا أو اصمتوا. الشعب المغربي دكي ولن تنطلي عليه ألاعيب المخزن ولا ألاعيب لوبيات الفساد ولا تنبؤات وأماني نفس بفشل حكومة اختارها الشعب بذكاء. هذا الشعب الذي فضل التغيير مع الحفاظ على الاستقرار لا كما يريد البعض ثورة غير محسوبة تأتي على الأخضر واليابس. اللهم وفق هذه الحكومة لما فيه خير البلاد وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.
193 - سعيد عبيد الأربعاء 04 يناير 2012 - 10:39
كذب المنجمون و لو صدقوا
واش هادو جماعة و لا شوافة
المجموع: 193 | عرض: 1 - 193

التعليقات مغلقة على هذا المقال