24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

3.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أخنوش عضواً في حكومة بنكيران، لكن ليس وزيراً للفلاحة

أخنوش عضواً في حكومة بنكيران، لكن ليس وزيراً للفلاحة

أخنوش عضواً في حكومة بنكيران، لكن ليس وزيراً للفلاحة

قالت مصادر مقربة من عزيز أخنوش المُعلن يوم الأحد فاتح يناير 2012 عن استقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار ومن مجلس النواب، إن قرار الاستقالة المذكورة اتُّخذ منذ أيام بعد "خلوة" لأخنوش بفرنسا دامت حوالي 10 أيام.

وأشارت المصادر نفسها لـ"هسبريس" أن أخنوش سافر إلى فرنسا بعد أن واجه ضغوطا داخل حزبه بسبب الخسارة التي مُني بها الحزب في انتخابات 25 نونبر 2011، وعدم حصوله على عدد المقاعد التي تخول له رئاسة الحكومة.

ونقلت مصادر الموقع أن نقاشا حادا دار بين أخنوش وصلاح الدين مزوار وقياديين آخرين في "الأحرار" حول من يتحمل المسؤولية فيما وقع، خاصة بعد أن وفى أخنوش بما وعد به من مقاعد حصدها التجمع الوطني للأحرار على صعيد دوائر جهة سوس والصحراء.

"خلوة" أخنوش في فرنسا كانت وراءها أهداف أخرى حسب المصادر المقربة منه، وهي إعداده لتولي حقيبة وزارية في حكومة بنكيران أو مهمة أخرى تليق برجل أعمال "قوي" ومقرب من الملك محمد السادس، المهمة الأخرى ودائما حسب مصادر "هسبريس" لن تخرج عن تعيينه مستشارا بالديوان الملكي أو سفيرا للمغرب في فرنسا فيما بعد.

وتفيد المعطيات التي حصل عليها الموقع بشكل حصري أن عزيز أخنوش يصعب تعيينه وزيرا للفلاحة في حكومة الإسلاميين لأن ذلك "سيكون خطأ وتصرفا خالِ من التقدير السياسي"، ويُرجح أن يتم تعيين أخنوش وزيرا للداخلية "لكي تكتمل الرسائل المتبادلة بين حزب العدالة والتنمية وبين المؤسسة الملكية" والمبنية على الاتفاق المسبق على إنجاز الإصلاحات السياسية الضرورية في المغرب بنَفس تشاركي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - widad om ayham الاثنين 02 يناير 2012 - 02:37
هذه ليست سياسة هذا بيع وشراء في اصوات المغاربة الشرفاء
2 - Rayan الاثنين 02 يناير 2012 - 02:37
Je suis toujours contre les ministères de "siyada" c'est une manière de ne pas laisser les mains libres aux élus démocratiquement.
On pourrait faire peut être une exception pour l'armée et el awqaf mais rien d'autre n'est justifié.
3 - zouhair الاثنين 02 يناير 2012 - 02:38
يبقى من أفضل الوزراء فهو لا يتقضى أجره كوزير و لا سيارة و لا منزل هو رجل صاحب أفكار أراد تطبيقها و أعطت أكلها و أتمنى من بنكيران تسليمه وزارة الفلاحة فالرجال مثله قليلون جدا في بلدنا
4 - اخديجتنا ماءالعينين الاثنين 02 يناير 2012 - 02:38
خبر افرحني كثيرا مع بداية السنة الجديدة وهو اكبرهدية تلقيتها شخصيا لانني اقدر هذاالرجل واقدر تفانيه في العمل واصلاحاته التى قام بها وخصوصا في قطاع الفلاحة والصيد ووقوفه مع الصيادين والفلاحين الصغار وكثرة المعارض الدوليىة للتعريف بمنتجات الوطن .كنت دائماً اقول انه شخص لايصلح ان ينتمي لذلك الحزب ولايصلح ان يكون الافي حكومة بعيدة عن أولئك الذين لم يفيدونا بشئ ولكن تأتى الرياح بمالا تشتهي السفن .وعلى كل حال فقراره بالاستقالة قرار صائب وفي محله نتمنى ان يخدم وطننا في امور وقضايا اخرى كم تمنيت ان يكون وزيرا للخارجية لانه متخلق ودبلماسي ومثقف وشخصيته قوية فموقفه الجريئ الذي صرح به ضد البرلمان الاوربي عندما رفضوا تجديد الاتفاقية مع المغرب أعجبنا لقد كان قويا وجريئا فما أحوجنا ان تسند له وزارة الخارجية فقد يتخذ موقفا جريئا مثله في قضيتنا الوطنية .
5 - Hassan الاثنين 02 يناير 2012 - 02:41
c'est quoi ce film de deux sous, c'est invraisemblable, on a eu jusqu'à présent que des mensonges, des contre-mensonges, des confusions, des paroles lancés ici et là, des déclarations, des déclarations contraires, c'est pas sérieux tout cela !
6 - Abu Ramy الاثنين 02 يناير 2012 - 02:41
هدا ضريب غير الفال و صافي .....
7 - Abdouyhaya الاثنين 02 يناير 2012 - 02:43
ما هذا ؟؟؟؟؟!!!!!! عيش نهار تسمع خبار...... مغرب المفاجئات هو إذن ..... لم اعد افهم شيئ في مغربنا الحبيب
8 - مول البغرير الاثنين 02 يناير 2012 - 02:49
أخنوش رجل غني و غني عن التعريف, لا يشبهه أحد في الميدان السياسي المغربي فهو قيادي حزبي ممكن أن يتحول الى سفير أو الى مستشار أو الى وزير لأي حقيبة أردتم مع العلم أنه رجل أعمال متخصص في مجالات عديدة جدا تكاد لاتعد.

لم أجد شيئا لأنتقده فيه سوى تركه لحزبه المعارض في هدا الوقت من أجل الحصول على منصب في المستقبل القريب.
9 - farid الاثنين 02 يناير 2012 - 03:00
cet homme est irréprochable quand il était ministre de l'agriculture. ses compétences ne sont pas à présenter.
Ce sont les genres de personne dont le pays a besoin.
Son passage au ministère de l'agriculture reste le meilleur depuis l'indépendance.
je ne défend pas bien qu'il soit de ma tibu de tefraout.les gens l'aiment beaucoup la-bas car il est honnête et aime son pays.
Allah yaatina amatalou. Amine
10 - مغربي 1987 الاثنين 02 يناير 2012 - 03:03
ما بقينا فاهمين والو ف السياسة المغربية
11 - عدي أوبيهي الاثنين 02 يناير 2012 - 03:07
مغرب العبثية والاستخفاف بإرادة واصوات المواطنين , كيف يعقل ان يتم نسيان ونكران الاصوات والثقة التي منحها المواطنون لبرلماني لا يرى سوى مصلحته. على الاقل كان يجب عليك أن تقدر أهل سوس الذين يثقون فيك كثيرا. للاسف إإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإ
انها العبثية التامة إإإإإإإإإإإإإإإإإإإ
12 - tchakh الاثنين 02 يناير 2012 - 03:19
فلا تستغرب . المرشح القوي الذي لقب بالقوة الهادئة خلال انتخابات 25 نونبر 2011 حيث ترشح بالدائرة المحلية تيزنيت التي خصصت لها مقعدين إثنين فقط وسط استغراب واندهاش المتتبعين للانتخابات التشريعية الماضية. الاستغراب مشير إلى عدد المقاعد المخصصة لتيزنيت 2؟ وأذكر أن المرشح الأزرق السماوي رمز الحمامة بمدينة تيزنيت كان على وشك حصد المقعدين المخصصين للدائرة الانتخابية تيزنيت. وأظيف لو تم تخصيص 3 مقاعد لتيزنيت بافتراض أن الترشيحات والنتائج كانت بالشكل الذي كانت به، سينال مرشح الحمامة مقعدين. الاستغراب الثاني هنا أقصد به دخول أخنوش إلى النادي الحكومي، رغم تقديمه لاستقالته من الحزب وبالتالي من البرلمان، وإمكانية دخوله لتسيير إحدى الحقائب الحكومية فيه ما فيه.
ألا يمكن القول في هذا الصدد أن التلاعب برغبة الناخبين تحت ذريعة المصلحة العليا للوطن، جريمة في حق الناخبين.
13 - وحدوي الاثنين 02 يناير 2012 - 03:21
ما عهدنا في السيد أخنوش سوى النزاهة و الاستقامة و بهذا سيكون رجل المهام الصعبة...
و الله ولي التوفيق لهذا الشخص.
14 - علي الاثنين 02 يناير 2012 - 03:22
مع انه انسان جيد حسب ما سمعت لكن لا اعتقد ان انتقاله من وزير للفلاحة الى وزير الداخلية ستكون مناسبة نحن نريد الرجل الصحيح في المكان الصحيح و ادا كان اخنوش جيد كوزير للفلاحة لما لا يكون كدلك حتى في حكومة بنكيران و تبا للاقاويل نحن نريد الناس التي تخدم و لا نهتم بالاقاويل
15 - azeddine الاثنين 02 يناير 2012 - 03:25
les marocains esperaient un eclaircissement du jeu politique.Mais il apparait que le broullard perssiste encore.On dira merci quant méme à l'USFP.
16 - خالد ايطاليا الاثنين 02 يناير 2012 - 03:31
الرجل المناسب لأتمام برنامج المغرب الأخطر هو السيد عزيز اخنوش, عزيز اخنوش يجب ان يستمر في مهامه كوزير للفلاحة بقرار ملكي ,او كمستشار لصاحب الجلالة في القطاع الفلاحي والصيد البحري .
17 - Hani الاثنين 02 يناير 2012 - 03:36
Benkirane is smart, he knows what he is doing
18 - Le meilleur الاثنين 02 يناير 2012 - 03:36
Des gens comme lui, le Maroc en a besoin, il est fort, Chami aussi et Belkhayat
19 - مواطن الاثنين 02 يناير 2012 - 03:37
الصراحة هادوا كيضحكو علينا وصافي، كيشوفوا الشعب باغي المعلومات الصحيحة وهما باركين كل مرة يطلعوا هضرة فالشرق وهضرة فالغرب!! لا حول ولا قوة إلا بالله ولكن سرنا نيت حيث صحاب لينا تبدلات طريقة تعاطيهم مع الشعب لكن هادوك الناس الفوق كيعتبروا الحكومة شأن نخبوي سري من أسرار الدولة لا يجوز إطلاع الشعب على تفاصيلها حثى تتبان لالة لعروسة ديال الحكومة كيف بغاو مع أن أو ل واحد يمكن ينتافع ولا يتضرر من الحكومة هو الشعب ماشي أصحاب المعالي ومع ذلك الشعب هو آخر من يعلم!! هما يخيطو وحنا نلبسوا جا كبير جا صغير مايهمش اللي عطيناك لبسها بلا ما تسول هدي هي فلسفتهم!!!. ودابا هاد أخنوش بعدا طبقا للدستور جديد أول حاجة خاص يمشيليه المقعد البرلماني ديالو لأنه إستقال من الحزب اللي نجح بسميتوا فالإنتخابات، وثانيا ياك تافقو على الداخلية للحركة إوا دبا إلى كان هادشي صحيح شنو غادي يعطيو العنصر؟؟ ، كيقول المثل العشا الزين كتعطي رحتوا من العصر.
20 - سوسي مقولب الاثنين 02 يناير 2012 - 03:41
كيف هدا يآلسي اخنوش، بعدما كسبت ثقة اهل سوس وادخلتهم شباك التجمع الوطني للاشرار بوعودك الكاذبة ثم بعدها تضرب بالجميع عرض الحائط و تتبع الهوى من اجل مصالحك الخاصة، الا يهمك قدرك وقيمتك في اعين السواسة الاحرار،
اتريد ان يقال زف اخنوش اصوات السواسة الاحرار إلى حزب الاشرار.

كيف سيثق السواسة مرة اخرى فيك في المرات القادمة و يصوتون لك
مع العلم ان السواسة الاحرار لو علموا بقضية المسونية ما صوتوا لك ابدا
و لكن خدعتهم بتباعمرانت ، رغم انها المسكينة كانت مخدوعة ايضا. بعد اليوم و ما فعلته فلن يشتري احد اشرطتها و لن يثق احد في كلامها و اغانيها الثورية بعد اليوم.

(((( إن لم تستحيى فاصنع ماشئت ))))))
21 - مغربي الاثنين 02 يناير 2012 - 03:50
عزيز أخنوش دخل وزيرا في حكومة عباس الفاسي في البداية بلون الحركة الشعبية، لكن بعد خروج الحزب إلى المعارضة ألبس ثوب التجمع الوطني للأحرار، فأصبح وزيرا للفلاحة وربما يكون السياسي الوحيد في تاريخ المغرب المعاصر الذي دعم حزبا في حملة الانتخابات الجزئية لشتنبر 2008، هو مرشح حزب "البام" ضد مرشح حزبه "التجمع الوطني للاحرار".!!!!!!!!!. هادا باينا عليه متمكن ودوا كعب عالي وباع كبير ولكن ماشي فالفلاحة والصيد البحري وإنما فقليب الكبابط والفيستات!!
22 - مغربي من الجيل الرابع الاثنين 02 يناير 2012 - 04:00
احسن شيء هو ان يتركوا مزوارلوحده في الحزب الله يكمل بخير .
23 - Amina Benrabeh الاثنين 02 يناير 2012 - 04:03
لا اظن انه سيقبل بمنصب سفير لانه رجل اعمال و جل مشاريعه في المغرب, نتمنى ان يعود الى وزارة الفلاحة و يكمل برنامجه في الخمس سنوات المقبلة, اخنوش احسن وزير في المغرب ولا يحتاج لا سيارة ولا فيلا ولا راتب شهري على ظهر الشعب .
24 - kouar الاثنين 02 يناير 2012 - 04:19
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم !!
لاش ليقين هاد الإنتخبات إلا غدي نردو هادو الحكومة؟ فين هو التغيير ؟؟
25 - Amahzoun الاثنين 02 يناير 2012 - 04:25
Ben Kiran n`hesitera pas sans doute de le nome dans le gouv surtout si on voit les candidats des autres partis sauf celles du PJD mais les autres ?
26 - Hamid الاثنين 02 يناير 2012 - 04:48
I have no doubt that Mr Akhanoush is a competent minister. He has done a brilliant job for all these years. However, he has been a member of a political party which has declared it's disinterest in talking to the duly elected New Prime Minister. Mr Akhnoush's
political convictions are totalling different to Benkirane's. It would a foolish and unwise move as this will tarnish his name and will always be a black spot on his political carreer. The Moroccans are watching every politicians move and those days are gone where all are treated with disdain are looked down upon by the ELites. Furthermore, how about his electorate who voted for him; does he not give a toss about them. Is he really resigning his seat in the parliament. Live with your principle is a non exiistant notion if you are apolitician. My humble opinion is for Mr Akhanoush is to fight from within his party to improve and cement democracy and try to become the voice of the unheard in his own party . 
27 - agadir hassan الاثنين 02 يناير 2012 - 04:54
رجل عظيم فمثله قليلون مرحبا به في اي منصب .
28 - edokali الاثنين 02 يناير 2012 - 05:21
حزب الاحرار حزب المخزن،والمخزن اشترط على الخدم العبيد ان تبقى وزارة السيادة في يد الخزن،وما اخنوش وغيره من المخنشين الامخزني في دار المخزن،كيلعبو لعب الدراري،الشعب كيعرف هاد اللعب اللي بديتي كتلعب معاهم السي بن كيران
29 - mike الاثنين 02 يناير 2012 - 05:29
they are plying with fire....we will see what s going to happened in the few days after governement member nomenation...it seames like they still playing badly and they will...but i msure morocan people will kik them out
30 - Hassan CAN الاثنين 02 يناير 2012 - 05:51
!!! Bye bye morocco لا حول ولا قوة الا بالله
31 - mohsine الاثنين 02 يناير 2012 - 06:20
c est la 1er fois que j ecris dans ce rubrique , juste pour dire , on as besoins de tout les ministres comme akhenouch dans notre pays ,bravo monsieur le ministre et bonne continuation
32 - هشام المرابطي الموحدي المغربي الاثنين 02 يناير 2012 - 06:59
الخروج من الحزب او تغييره ليس قصراً على المغرب، اعيش في الولايات المتحدة و لطالما انتقل جمهوريون للحزب الدمقراطي والعكس. "جو ليبرمان" السيناتور اليهودي الديمقراطي عن ولاية "كنكتيكت" خاض انتخابات 2008 كمرشح مستقل. المهم ان يكون التغيير مرتكزاً على قناعات و لخدمة الوطن بشكل افضل. لم اسمع لحد الآن أي أحدٍ ينتقد السيد أخنوش، و تبدو سمعته من حديد، فلا حرج ان تستفيد الحكومة المقبلة من قدراته على التسيير و الريادة.
33 - abdel الاثنين 02 يناير 2012 - 08:03
La sacralité de la monarchie marocaine est un frein à la démocratisation
34 - ben الاثنين 02 يناير 2012 - 08:15
There's no politics in Morocco. Please , do not say that he should not have left his prty to join the governement. What political party did he leave?. in my opinion , none. There are no political parties in Morocco, there's only political assemblies to execute the monarchy's political agenda. We will see if the PJD follows the rest of the political assemblies or will the PJD have the gutts to tell the monarch no when there's something that needs to be refused.
35 - المغربي الحر الاثنين 02 يناير 2012 - 09:00
تأكدوا من مصادر الخبر وكفى من العبث واشاعة الاخبار الكادبة
بداية مسلسل التشويش على الحكومة التي يترأسها عبد الاله بن كيران
يا ايها الذين امنوا اذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا عل فعلتم نادمبن
استاذ بنكيران لايضيرك حقد الحاقدين ولا مكر الماكرين ولاردود المغرضين الذين يتمنون الخراب لهذا البلد الطيب ، امض في طريقك وتوكل على الله فهو حسبك ، ولا تنظر خلفك الى العدميين والملحدين فهؤلاء مشروعهم هو مشروع الشيطان وازلامه
اللهم احفظ هدا البلد من الفتن ما ظهر منها وما بطن
36 - RNIst الاثنين 02 يناير 2012 - 09:09
ce monsieur a le respect de tout le monde meme ceux qui ne sont pas d accord avec la maniere avec laquel il est devenu ministre avec l RNI
Personne tres competente et chab3ane contrairement a Mezouar et les voutours qui l entourent
j esperre que Mezouar et Talbi et Bentaleb et le petit abibou suiveront et partiront aussi c est les voeux de 2012 de tous les RNIst 
37 - ahmed الاثنين 02 يناير 2012 - 09:38
bravo bravo bravo....
il n'est jamais trop tard
vive les marocains purs
38 - السباعي حافيظي الاثنين 02 يناير 2012 - 09:39
عزيز اخنوش لا احديجادل في كفائته وعلو كعبه وصفاء محتده وعائلته السوسية التي طبع ولده المرحوم احماد الحاج بطابع الوطنية الصادقة البعيدة عن التملق والتزلف الذي انتشر في الاوساط السوسية مؤخرا مع الاسف الشديد
شخصيا كنت اتمنى ان يشق عزيز اخنوش مشواره السياسي بكل اصرا وثقة في النفس وان لا يكون اداة في ايادي الير يلعبون به كما يلعبون بياديق ضامة ...
كنت اتمنى ان يقدم عزيز المغرب على قيادة عملية تصحيحية في حزب الاحرار بعد فشل مزواره وارتكاب غلطته في اخراج الحزب الى المعارضة ولسان حاله يقول ومن بعدي الطوفان ...
عزيز المغرب مكانه اللائق بحضرته وجلالة قدره هو قيادة حزب الاحرار المشارك بعدة وزراء في حكومة بن كيران يشد من عضدها ويكسر شوكة حزب الاستقلال الذي لا يبحث الا على الاحتفاظ بمكانة تتيح له التحكم في الحكومة برمتها ...
عزيز المغرب ابن مناطق تافراوت الجميلة وولي نعمة ابنائها البررة يجب ان يكون قائدا مغوارا يبين للفاسيين ان سوس العالمة لا زلت قادرة على تنجاب رجلال اكفاء مثل المختار السوسي والحضيكي ووجاج وبوفتاس وجطو رحم الله من مات واطال عمر من لا زال حيا يرزق
39 - هشام الاثنين 02 يناير 2012 - 09:44
ا نا بعدا حاجة وحدة اللي فهمت ان اللي صوتو على اخنوش خوا بهم و عمر بلاصتو وكاك والاشكال انه ما زال البعض يتحدث عن شخص نزيه وووو باراكا من الدعاية الخاوية او فكرو فمصلحة هاذ البلاد
40 - محمد سالم الاثنين 02 يناير 2012 - 09:55
لا شك أن السيد أخنوش الدي ابان عن حنكة واحترافية في ادارة وزارة الفلاحة قد اتخد قرارا شجاعا وفي الوقت المناسب ودلك بتنصله من حزب الاحرار ودلك لعدة اعتبارات منها موقف الحزب في تكثله في G8 ،وكدا السمعة الدنيئة التي وصل اليها هدا الحزب.
أتمنى أن يحصل السيد أخنوش على حقيبة الفلاحة .
41 - abedrrahmane الاثنين 02 يناير 2012 - 10:35
جيتي تفليتي على اميي تفراوت و نواحي تزنيت و ساندك أعيان المنطقة {بيشا و غيرهم} الدين ليسو الا زبناءك و تتبادل مصالح اقتصادية معهم و بعدها تستقيل من البرلمان. هده هي السياسة في المغرب. يا للعار
42 - abouinan الاثنين 02 يناير 2012 - 10:39
être bon vaut mieux que d être ministre et le plus bon et beau est d être un bon ministre sans salaire sauf avec les déplacements c est de la génie et de même une bonne leçon pour ceux qui se précipitent sans honte a être des ministres. bon retour mais avec des idées qui seront bénéfiques....le vieux abouinan
43 - Imigrant الاثنين 02 يناير 2012 - 10:40
واش حكومة ولا كار هذا ؟
والله مابقيت فاهم حاجة
لوكان سي عبد الاله غي حيد وخلاهم يديرو للي بغاو
لعب دراري هذا
44 - Laetitia23 الاثنين 02 يناير 2012 - 10:46
..Aziz Akhennouch, un homme de parole
45 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الاثنين 02 يناير 2012 - 10:57
akhnouch est un homme brave qui aime bien sa patrie et qui lui a fourni des succès lors qu i l etait ministre de la griculture il merite d etre ministre pour une douxieme fois car il a reussi a develloper le champs agricole je souhaite que le roi mohamed six lui donne le poste convenable
46 - Driss Gabon الاثنين 02 يناير 2012 - 11:01
Le maroc a besoin des hommes comme Mr AKHANOUCHE je félicite cette action ainsi je souhaite plein de succes a Mr BENKIRANE
47 - abdelhadi الاثنين 02 يناير 2012 - 11:02
عيش نهار تسمع خبار..
هده العناصر المنتهية صلاحيتها احسن لها الانسحاب من السياسة.
وانا كفرد من الشعب ضد وزير يتخلى عن راتبه .والفاهم يفهم
48 - hafssa الاثنين 02 يناير 2012 - 11:04
سفير أو الى مستشار أو وزيرأفضل الوزراء فهو لا يتقضى أجره كوزير و لا سيارة و لا منزل أخنوش رجل غني و غني عن التعريف خبر افرحني كثيرا مع بداية السنة الجديدة وهو اكبرهدية تلقيتها شخصيا لانني اقدر هذاالرجل واقدر تفانيه في العمل واصلاحاته التى قام بها وخصوصا في قطاع الفلاحة والصيد له التوفيق ان شاء الله انه صديق الفقراء الكل يحبه في وزارة الفلاحة وبهذا الخبر الجديد للعام الجديد فموظفو الفلاحة في بهجة وسرور الكل يهتف وش هدشي صحيح بالتوفيق عاش ملكنا الحبيب
49 - fouad الاثنين 02 يناير 2012 - 11:05
يبقى من أفضل الوزراء فهو لا يتقضى أجره كوزير و لا سيارة و لا منزل هو رجل صاحب أفكار أراد تطبيقها و أعطت أكلها
50 - sanaa الاثنين 02 يناير 2012 - 11:09
يبقى في وزارة الفلاحه ماشي مشكل
من نهار فاز العدالة و التنمية وحنا كنسمعو في الكواليس ان العداله مكرهوش اخنوش يستقيل من حزب الحمامة و بقى وزير الفلاحه إنما يكون وزير الداخلية لاااااااا هذا ما لا نتمناه
51 - Spire_Barde الاثنين 02 يناير 2012 - 11:31
نحن لا نحب أحنوش ، نريد وجوها مشرقة لا فرنسية
52 - TATOS الاثنين 02 يناير 2012 - 11:33
Je suis vraiment désolé pour ceux qui défendent l'ex-ministre de l'agriculture, sa politique agricole n'a favorisé que les grands agriculteurs notamment étrangers. Aucun avantage pour les petits agriculteurs marocains. Au niveau maritime rien n'a changé...nos ressources sont toujours exploitées par les JAPONAIS et les espagnols. Il a suivi la politique de : POUDRE AUX YEUX
et c'est ce cherche les politiciens pour arrêter les critiques populaires
53 - DRISS الاثنين 02 يناير 2012 - 11:40
Mr AKHENNOUCH homme qui se respecte, rigoureux, travailleur, généreux, compétent !!!!!
54 - جميلة الاثنين 02 يناير 2012 - 11:43
احسن ما ينبغي ان ان يكون اذا سلمت حقيبة وزارة الداخلية للاستاد المحترم اخنوش رجل معقول له كفاءاته العليا وعنده ما يكفيه واكثر من الثروات التي جعلته في غنى عن اموال الشعب نحترمه ونقدره كما يقدر الشعب حنون ياخد بيد الضعيف ويحن الى الشباب الفقير كم من شاب قام بتشغيله باحدى مؤسساته الشخصية نشكره على ذلك ونامل فيه كل خير لهذا الشباب العاطل نتمنى له التوفيق واللهفي عونه واتمنى ان تكون هذه السنة الجديدة ل 2012 ان تكون عليه وعلينا باليمن والبركات والخيرات والاطمئنان للشعب المغربي في ظل ملكنا محمد السادسنصرهالله وفي ظل كل مسؤول يكمن خيرا لهذا الوطن الحبيب.
55 - أنا الاثنين 02 يناير 2012 - 11:48
ونعم الرجال السيد أخنوش، لماذا لا يعين وزيرل للتعليم لانقاذ الوزارة من المشاكل التي تعانيها
56 - kamal الاثنين 02 يناير 2012 - 11:52
Pour ceux qui crient gloire à M. Akhennouch car il ne touche pas son salaire de ministre, sachez que ce salaire est une misère par rapport à ce qu'il a gagné (jetez un coup d'œil sur la rentabilité du projet morocco mall et son financement entier par une banque nationale, étatique qui plus est, regardez Afriquia la seule compagnie pétrolière qui a droit à réaliser des stations-service à Casablanca, regardez combien d'hectares à t-il pu se procurer à deux balles car il connaissait déjà les changement d'urbanisation qui allaient les toucher).
svp mes chers compatriote, ne soyez pas naïfs et simplistes, ne vous laissez pas berner pas un ministre qui ne touche pas son salaire, c'est le principe même de l'illusionniste.
et puis c'est quoi cette histoire d'une personne qui rejoint un parti pour être nommé ministre et qui le quitte à la fin de son mandat car ce parti à perdu les élections pour devenir à nouveau ministre sous d'autres couleurs.
57 - Ahmed الاثنين 02 يناير 2012 - 11:52
vivement qu'il soit désigné minstre de l'intérieur pour emplacer le médiocdre charkaoui ce dernier a foutu un vrai bordel dans ce minsitère ,tout ce qu'il afait c'est doubler les salaires des flics plombant ainsi le budget de l'état mais ca n''a eu aucune incidence sur la vie des ictoyens on contraire on ne s'est jamais senti en insécurité que mnt. nous voulon une police moderne avec des moyens moderne bref une police aui nous inspire confiance qui n'iont pas peur de tirer pour neutraliser un criminel , mais tout en respectant les citoyen respectables ,
58 - بارك الله الاثنين 02 يناير 2012 - 11:55
أخنوش وزير في حكومة جطو بقميص الحركة، اخنوش وزير في حكومة عباس بقميص التجمع، الان اخنوش وزير في حكومة اللحايا بدون قميص، اخنوش اتبس انه لا ينتمي الا الى حزب الاستوزار
59 - lahwla wala 9ouata ella billah الاثنين 02 يناير 2012 - 12:06
la je ne comprend rien !!!!
Mr akhnouch peut rester dans sa partie politique et apporter son soutient au nouveau gouvernement

Il faut arrêter e courir derrière poste ....
lahwla wala 9ouata ella billah
60 - حسن الاثنين 02 يناير 2012 - 12:11
فاقد الشيئ لا يعطيه اسئلوا كبف حصل على الاصوات في تيزنت هل بطربقة ديمقرااطية ام بشراء الدمم
61 - souiri الاثنين 02 يناير 2012 - 12:12
On a vraiment marre de voir des politiciennes nommades qui
se déplacent d´un parti á autre
il faut savoir que les marocains sont consience de la politique nationale et internationales mieux que quelque candidat présenter á l´élection présidentielles amiricaine.
62 - امازيغي الاثنين 02 يناير 2012 - 12:16
في الحقيقة كنت متوقعا لهذا الخبر المفرح فعزيز اخنزش من بين الوزراء القلائل التي لديهم الغيرة على هذا الوطن فكفا انه لا يتقاضى اجرا من الحكومة كما سمعت ان تجهيز مكتبه بالوزارة تم على نفقته الخاصة فهنيئا لنا نحن الامازيغ خاصة و المغار بة عامة بهذا الشخص .
63 - Observateur الاثنين 02 يناير 2012 - 12:18
Ok ce monsieur ne perçoit pas son salaire de ministre mais il ne faut pas oublier qu'il a des avantages fiscaux énormes sur les bénéfices de ces sociétés, Exemple du groupe AKWA ou AFRIQUIA qui paye 0 impôts !!!! Est ce normal? alors que les petites entreprises sont taxées sans scrupule, je suis désolé, il ne faut pas dire qu'on a besoin des mecs comme ça, c'est toujours les mêmes qui morfles.
64 - HAMID SHRAWI الاثنين 02 يناير 2012 - 12:22
هدا شيء جميل نتمنى ان يكون وزيرا في حكومة بنكيران
65 - morad الاثنين 02 يناير 2012 - 12:43
oui on peut dire que Mr akhenouch est un homme bien et competent, mais comme ministre de l agriculture, je crois que bq de gents sont loupés. le plan maroc vert est un trompe oeil. propagande et depense d argent sans resultats efficients. demandez aux proches du secteur pour comprendre. ces derniersne peuvent rien dire ou critiquer le plan sinon ils seront mis out. et puis peut on mettre une jeune fille de26 ans directrice de STRATEGIE. ( et le mot est grand) un autre directeur licence en anglais respensable de la vulgarisation agricole (un autre mot tres grand) et un directeur incopetent et mafieux à la d. des fileres( imposé par ilyass amari).et tout le monde sait que le ministre ne l aime pas. qui va t-on juger apres 5 ans. la personne ou le PJD.
66 - amir الاثنين 02 يناير 2012 - 12:56
مع العلم ان كل شيئ سيتغير بدون انذار فلا تستجلو
67 - oujdi الاثنين 02 يناير 2012 - 13:17
نحن كشعب٫ عندما يتم تشكيل الحكومة إن شاء الله يجب أن نرى تغييرا في جميع القطاعات (التعليم الصحة القضاء الأمن٠٠٠)لا يهمنا من يدخل ومن يستقيل ٫ المهم هو البرنامج الذي يلتزم به الأحزاب المتحالفة في الحكومة الجديدة يجب أن يكون وآاقعيا قابلا للإنجاز
الله الوطن الملك
68 - kamal الاثنين 02 يناير 2012 - 13:23
NOUS VOULONS QUE MONSIEUR AKNOUCH DEVIENT MINISTRE DE L'AGRICULTURE SVP
69 - samid الاثنين 02 يناير 2012 - 13:25
Cette décision d'intégrer un ministre pro-palais au lieu de nommer un ministre du pjd choisi par le peuple et élu démocratiquement est loin d'étre démocratique.
Nous voulons mettre fin à cette politique de désigner des gens quelques soit leur compétence, qui sont loin du peuple.
je préfère mille fois un ministre appartenant au PJD pour gérer son portefeuille avec transparence, crédibilité sans aucune influence de n'importe qui au lieu de quelqu'un prétendu compétent mais qui n'a pas le dernier mot dans son travail et ses décisions.
Merci de publier hespress
70 - tizi ousli الاثنين 02 يناير 2012 - 13:41
أعتقد أنه بعد أن وضع الدستور الجديد حدا لظاهرة الترحال السياسي، ابتدع هؤلاء المرتزقة طريقة جديدة للانسلاخ عن الحز ب المعارض والسعي وراء طلب الاستوزار.
71 - محسن الاثنين 02 يناير 2012 - 13:47
في هذه الحالة ماهو راي المجلس الدستوري ?
هل يلغي مقعد النائب البرلماني ?
هل يمنح المقعد للمحتل للصف الموالي ?
هل يتم انتخاب مقعد شاغر يستثنى منه حزب الاحرارعقابا له وفي نفس الوقت درسا لجميع الاحزاب ?
اتمنى ان تسود الديموقراطية بالاساس ,
72 - aziz الاثنين 02 يناير 2012 - 13:48
نحن نتمنى ان الوزراء كلهم مثل اخنوش والدين صوتوا له انما صوتوا له شخصيا لانهم يعرفونه ومدى صدقيته في العمل.وليس لانه ينتمي للاحرار اذا هم معه اينما حل وارتحل ونرحب به في وزارة الفلاحة .و
73 - EL OUAFI الاثنين 02 يناير 2012 - 13:49
أنا إطار بوزارة الفلاحة السيد أخنوش ابان عن مهارة و حنكة في تدبير هذا القطاع........لذلك و بكل صدق أقدم له عميق تشكراتي،
لكن على المستوى السياسي يجب تطبيق الدستور والإلتزام بقواعد الديموقراطية ، فإذا كانت المسؤلية ترتبط بالمحاسبة، فمن سنحاسب بعد 5 سنوات عن تدبير هذا القطاع إذا حصلت تراجعات أو إخفاقات ؟
لماذا لم تحتفظ الحكومة الإسبانية الجديدة ًبوزراءً من الحكومة القديمة رغم وجود كفاأت مشهود لها؟
74 - safir الاثنين 02 يناير 2012 - 13:59
وجب على أخنوش إكمال ما أنجزه في الفلاحة و إيجاد مخرجج لأزمة الصيد البحري،كيف يعقل أن المغرب يمتلك 3600 كم ساحل ولا يمتاليك أصطول بحري خاص به،أين هي عائدات القطاع،كون كان من لحيتو نلقمو ليه كون دارنا الطايلة،حشوما كضاحكو علينا avec
morocco mall
Ce n’est pas honteux de ne pas percevoir son salaire au profit de ses intérêts personnel, mais pas au détrempent de l’intérêt globale des marocains.
75 - ابو رضا الاثنين 02 يناير 2012 - 14:19
لا يمكننا ان نجد رجل فى قطاع الفلاحة احسن من اخنوش فهو الرجل المناسب فى المكان المناسب

ومند فترت ولايته لهادا المنصب كوزير الفلاحة والصيد البحرى لم نسمع عليه لا فساد ولا اختلالات انه يتمتع بسمعة جيدة رجل محترم فى المجتمع كما انه رجل غنى بثقافته وماله

ويحسن تدبير الفلاحة لانها قبل كل شىء مهنته وهدا دعما كبيرا لحكومة ابن كيران ومن يقل ان لدينا احسن منه فليتقدم

اساند هدا القطاع الحيوى لاهله ومن يستحقه سواءا ان كان من الاحرار او من اى حزب اخر

المهم مصلحة البلد قبل كل شىء فاشكر ااسيد اخنوش اولا على قبوله لرجوعه الى منصبه ونعرف جميعا انه غنى على اى منصب وزارى لانه ليس محتاج لاجرة الدولة
76 - GRAM الاثنين 02 يناير 2012 - 14:22
بالدارجة ... كان عندي واحد ولد عمي مسكين ساكن بوحدو كاري واحد البيت كنت نمشي عندو وكان بيتو فيه الغمولية وسولتو وقال ليا انا ما كانشم والو حيت هو ولفها وعايش فيها مسكين .كمواطن غيور على بلادي وعايش خارج بلادي ان وزيربحال اخنوش ..غلاب...ولخدامين معروفين..خصهم ابقاو ونعاونهم هادوك عاشو.. وتكونو... وجالو ارض الله وعرفو اللي خاص بلادنا وعبادو اما ايقول ليا شي واحد هداك مرفح وعندوهداك من كدو وشغلو وعايشين معه الاف الاسر اياما ت باه الله ارحمو هو كان مازال اقرا والله ازيدو ..هالعايلة ديال النكليز اجي قول لها شحال عندك ومننين جاك هادشي.شحال من قصر والبدخ.. الحاصل انا نفضل تكنوقراطي مجرب مكون اسير امور بلادي والله ارحم الحسن التاني اللي ربا وكون وعيشنا حسن من اللي يصدروثمانين ملياربترول وقاتلاهوم الميزيريا ..هالدزاير التوانسة بلاد الهداوي ليبيا بلاد راس الكمنجة سوريا العراق الديور ماعندهومش لا شارع منفوخين بالروز والكلخ يا حسين..ها دو كانو حاكمهم العسكر حتاليوم... الله احفظ لنا بلادنا وملكنا. ..معدرة لخروجي عن موضوع النقاش لكن ربما هناك تطابق...والسلام .
77 - louragli abdellah الاثنين 02 يناير 2012 - 14:43
DIRE QUE MR AKHANOUCH EST HONNETE INSTRUIT ETC.... CA VEUT DIRE QUE LES AUTRES NE LE SONT PAS EH BIEN POURQUOI LES LAISSER GERER LE DESTINT DU PEUPLE ET DU PAYS
78 - toto الاثنين 02 يناير 2012 - 14:47
يبقى من أفضل الوزراء فهو لا يتقضى أجره كوزير و لا سيارة و لا منزل هو رجل صاحب أفكار أراد تطبيقها و أعطت أكلها و أتمنى من بنكيران تسليمه وزارة الفلاحة فالرجال مثله قليلون جدا في بلدنا
79 - amazighi الاثنين 02 يناير 2012 - 15:00
Pourquoi pas ministre de l'agriculture ??????????????
80 - samir الاثنين 02 يناير 2012 - 15:12
لم نعد نعرف بأي دستور نعمل
سيعين في الديوان الملكي إدن لمادا الجاجة لكل المستشارين هل الملك أصبح يحكم و ليس الحكومة
و إدا كان سيعين سفيرا من سيقترحه على القصر هل الملك أو رئيس الحكومة
و صلنا فعلا إلى قمة التخربيق السياسي في هدا البلد
81 - abd ssamad الاثنين 02 يناير 2012 - 15:38
اقول من هذا المنبر ان اخنوش شخصية كريزماتية بامتياز واحييه على انسحابه من حزب الحمامة.
82 - karim الاثنين 02 يناير 2012 - 15:49
والله حتى عيب تم ابعاد مصطفى الخلفي الصحفي الشاب لترضية حزب الاستقلال حراااااااااااااااااااام ما فعله بن كيران لهدا الشاب الدي كان له الفضل في انجاز مقترحات ابشان تعديل الدستوري والبرنامج الانتخابي للحزب والله حرام لانه ليس فاسيا دنبه كونه من ابناء الشعب
يجب ان يقدم الحزب الاعتدار لهدا الشاب الدي يعمل في الخفاء وان لله وانا اليه لراجعون
83 - محمد الموحد الاثنين 02 يناير 2012 - 15:53
يبدوا أن القصر بدأ يتراجع خطوات إلى الوراء والتنصل من الوعود التي قطعها للمغاربة بخصوص الإصلاحات السياسية التي جاءت في خطاب 9 مارس.
كما يبدوا أننا ما زلنا محكومين بدولة الأشخاص ليس دولة المؤسسات.
وسيكون أفضع ما في الأمر أن يكون حزب العدالة والتنمية هو الحصان الذي يركبه النظام من أجل القفز على الإصلاح الذي وعد به.
حذاري أستاذ بنكيران، نحن نثق بك لكننا لن نسير معك في أي طريق لا تكون مقصده بناء دولة في خدمة الشعب كما وعدت
84 - moha الاثنين 02 يناير 2012 - 16:00
Il était claire que ce monsieur démissionne pour qu'il occupe un poste dans ce gouvernement ou dans le gouvernement parallèle ,
On dirais qu'il y aurait pas d'autre marocain compétants qui peuvent occuper ces postes,même si on ne reproche rien à ce monsieur nous devons avoir une culture de changer de têtes, on en a marre,
85 - Ahmed الاثنين 02 يناير 2012 - 16:09
راحم الله من قال السياسة كلحربا
86 - nim الاثنين 02 يناير 2012 - 16:23
bravo n 21 rien à dire akhnouch n est pas un soussi pur
87 - Taoufiq الاثنين 02 يناير 2012 - 16:32
je ne veux répondre a personne,je suis pas du tout étonné par cette possible nomination,Monsieur Aziz Akhennouche est très intègre ne coûte rien a l'état Marocain en plus il a donné beaucoup aux secteurs de l'agriculture et les pêches maritime et il donnera certainement plus et plus laissons le travailler au sein de cette nouvelle coalition on aura des résultats très positif avec le prochain gouvernement et a court terme
88 - mbarek الاثنين 02 يناير 2012 - 16:37
في دائرته الانتخابية لم يصوت الناس على حزب الاحرار ولكن صوتوا لصالح الشخص.الدي يعرفونه ويعرفون منجزاته .ادن لم يخنهم ولم يخن برنامج الحزب.فابتعاده عن حزب الانتهازيين قد يعطيه انطلاقة جديدة في الميدان السياسي.نتمنى له النجاح في تجربته القادمة
89 - ouzzit الاثنين 02 يناير 2012 - 16:40
اظن ان الاسباب التي علل بها اخنوش استقالته من حزب الحمامة مجانبة للصواب.حسب رائي اعتقد ان اخنوش بن احمد اولحاج هو كونه اصلا طامع في الاستزوار لحماية مصالحه الشخصية ومصالح امثاله الذين سقوه في الجمع بين السلطة والمال .اضافة الى كون القصر يرغب في زرع وجوه تقنوقراط في حكومة بن كيران ربما لخلق التوازن.
فيما يخص ما يقال بان اخنوش لما كان في حكومة عباس لا يتقضى اجرته كوزير فهذا خطاب استهلاكي لا يصدقه الا السدج..
انا اعرف اخنوش لما كان مرشحا باسم الحركة لشعبية وكيف اشترى اصوات الناخبين المقهورين وكيف اقام الولاءم...الخ.
ااسئلوا كبف حصل على الاصوات في تيزنت هل بطربقة ديمقرااطية ام بشراء الدمم....
90 - adel الاثنين 02 يناير 2012 - 17:02
premierement akhnouch est un homme competant et honnette.je dis au no 2o qu akhnouch a dimissionne de son parti et du parlement en meme temps.c est homme sait ce qu il fait.il n a pas besoin de lui montrer cequ il doit faire
91 - technicien agricol الاثنين 02 يناير 2012 - 17:02
اخنوش لاأحد ينكرمجهوداته في الميدان الفلاحي،يجب على بن كيران تحمل المسؤلية في إختيار من سيواصل المخطط الاخضر،ولما لا اخنوش(اما انتماءه للاحرار فتبقى مصلحة الوطن فوق كل اعتبار) (السواسة عارفين اخنوش ...
92 - abdellah almaghribi الاثنين 02 يناير 2012 - 18:30
مافائدة الدستورالجديد والإنتخابات البرلمانية؟إذا كان هناك تعين مقربين من القصرفي مناصب حكومية هذا إستهتار بأصوات الشعب وبخياراته .هذا كله عبارة عن مسرحيات يستغلون فيها سذاجة المغاربة المساكين
93 - TAOUFIK الاثنين 02 يناير 2012 - 18:32
CONGRATULATIONS MR AZIZ AKHENNOUCH

You really deserve to have a position among the ministers of the new government. We have the firm conviction that you are a high achiever and that you have an immense capacity for hard work
94 - boujmaa de tiowargan الاثنين 02 يناير 2012 - 18:37
خبر افرحني كثيرا مع بداية السنة الجديدة وهو اكبرهدية تلقيتها شخصيا لانني اقدر هذاالرجل واقدر تفانيه في العمل واصلاحاته التى قام بها وخصوصا في قطاع الفلاحة والصيد ووقوفه مع الصيادين والفلاحين الصغار وكثرة المعارض الدوليىة للتعريف بمنتجات الوطن .كنت دائماً اقول انه شخص لايصلح ان ينتمي لذلك الحزب ولايصلح ان يكون الافي حكومة بعيدة عن أولئك الذين لم يفيدونا بشئ ولكن تأتى الرياح بمالا تشتهي السفن .وعلى كل حال فقراره بالاستقالة قرار صائب وفي محله نتمنى ان يخدم وطننا في امور وقضايا اخرى كم تمنيت ان يكون وزيرا للخارجية لانه متخلق ودبلماسي ومثقف وشخصيته قوية فموقفه الجريئ الذي صرح به ضد البرلمان الاوربي عندما رفضوا تجديد الاتفاقية مع المغرب أعجبنا لقد كان قويا وجريئا فما أحوجنا ان تسند له وزارة الخارجية فقد يتخذ موقفا جريئا مثله في قضيتنا الوطنية .
95 - IMAD الاثنين 02 يناير 2012 - 18:37
اتمنى عدم حدف تعليقي هدا
أولا أهنئ أصحاب التعاليق 20 و 44 و 82 و 85 على الشاعة في الادلاء و أقول بصريح العبارة الدستور ما هو الا كلام على الورق
اما بالنسبة للدين يمدحون اخنوش كفى نفاقا أي شخص أرشي ميلياردير عليه التنازل عن راتبه حبا في بلده لكن هل وصل الحد للضحك على الدقون أي اصلاحات ادا كان 1000 لتر للكازوال ب 6340 درهم و يتم اقتطاع 13.7 بالمائة من مبيعات المركب أضف انه يمنع صيد الأسماك من الحجم الصغير لكن هل تقوم الدولة بتعويض البحار لا لدلك كفى من النصب و الاحتيال كان الأدر بالملك أن يشكل حكومة على هواه بدون انتخابات و سي بنكيران لا حول له و لا قوة فيه غير الفم الناس التي تخدم بلدها اسبانيا ايطاليا حكومات فرضت سياسة التقشف ماشي المغرب لي كيبان ليهم بقرة بزازلها عامرين بالحليب ما زال كلشي كيرضع هادي مابقاتش حكومة ولا مسلسل ميكسيكي معرفناش فوقاش يتسالا عنداك غير تجي الانتخابات و مازال حاصلين
96 - hassan ighchane الاثنين 02 يناير 2012 - 18:47
ازول _تحية
من الصعوبة ان نصدق الخبر اعلاه ولكن تلك هي الحقيقة وبالتالي يصح لنا ان نقول للاستاد اخنوش خدعت الذين صوتوا لك من رجال سوس اخوانك وبنوا جلدتك صراحة لا اجد من الكلمات ما اعبر به عن هادا الغضب الشديد وبالتالي عجيب امرك يا اخنوش
97 - منتصر بوعبيد الاثنين 02 يناير 2012 - 18:49
والله لو كنت مكان بنكيران لتشبتت بالسيد اخنوش حد المستطاع, ولعملت المستحيل من اجل اقناعه بالاستقالة من الاحرار والحفاظ على منصبه وزيرا للفلاحة والصيد البحري ,وذلك لسبب اساسي يثمتل في كفاءة هذا الرجل... وحب ممتهني الفلاحة له...
فقد استطاع ان ينقل الفلاحة نقلة نوعية ,واصبح الفلاح يستفيد من دعم الدولة بنسبة تفوق المائة بالمائة احيانا ,وانا هنا اتكلم من موقع المستفيد لا من موقع الملاحظ...
وقد تمكنت ولله الحمد بفضل المخطط الاخضر ان يصبح لي دخل محترم واحيطكم علما اني بدات من الصفر...
لذلك فاذا كتب على اخنوش ان يحتفظ بمنصبه ويعين كوزير للفلاحة والصيد البحري فان اكبر من سيكون فرحا بهذا التعيين هو فئة الفلاحة الذين يكنون كل الحب والاحترام لهذا الرجل الذي استطاع ان يبلور مخططات جلالة الملك بمهنية كبيرة ...
98 - redbOy الاثنين 02 يناير 2012 - 19:16
************* كنت دائماً اقول انه شخص لايصلح ان ينتمي لذلك الحزب ..............
99 - said الاثنين 02 يناير 2012 - 19:54
mr.akhnouch et une copétence marocaine c'est un bon choix
100 - Mr slimani الاثنين 02 يناير 2012 - 20:00
ولد السيد عزيز أخنوش, الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين, وزيرا للفلاحة والصيد البحري, سنة1961 بمدينة تافراوت.

وقد حصل السيد أخنوش على دبلوم في التسيير من جامعة شربروك بكندا, ويرأس مجموعة ( أكوا ), التي تضم نحو50 شركة, كما يرأس جهة سوس ماسة درعة وهو عضو بالمجلس البلدي لتافراوت.

والسيد أخنوش عضو بمكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومتصرف بالبنك المغربي للتجارة الخارجية ومتصرف بمؤسسة أكاديميا, وهو كذلك عضو في هيئة تقييم الخوصصة.

كما ان السيد أخنوش عضو بمجموعة التفكير لدى المغفور له الملك الحسن الثاني حتى سنة1999 , وبمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة, وعضو متصرف بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.ويرأس السيد أخنوش أيضا جميعة حول التسامح.
101 - مغربي الاثنين 02 يناير 2012 - 20:04
ادا صح خبر تولي اخنوش لوزارة من الوزارات في هده الحكومة العسيرة الولادة فستكون تلك هي الخطوة الاولى للتنزيل الديموخرافي عفوا الديموقراطي المزعوم. وانا هنا لا اناقش الاشخاص في مصداقيتهم من عدمها بل من الناحية السياسية. فهل يعقل ان يتقدم "قيادي سياسي" في حزب معين الى الانتخابات ببرنامج انتخابي وعندما يفوز ويتبنى حزبه مكرها المعار ضة يقدم " القيادي" استقالته من الحزب ويلتحق بحكومة من المفترض فيها حسب الدستور الممنوح ان تكون سياسية لانها نتيجة انتخابات قيل عنها نزيهةإإإ اهده هي ال ديمقراطية؟ اليس هدا ما كان يفعله ادريس البصري بالحكومات السابقة وكراكيز الاحزاب الادارية؟ وهاهو الهمة يعود ليقوم بنفس السيناريو ولم يغير سوى الكراكيز والاشخاص ؟ويؤدون نفس الادوار؟ بالله عليكم قدموا موقفا سياسيا واحدا لاخنوش او ملفا واحدا من ملفات الفساد التي تنخر جميع القطاعات بما في دالك القطاع الدي كان مسؤولا عليه في الحكومة السا بقة قام بفضحه او التصدي له . انه مليادير ليس في حا جة الى تعويضا ت وانما الى موقع ليحمي ثروته وعائلته الارستقراطية.
102 - Fitouri France الاثنين 02 يناير 2012 - 20:21
Azul
Eneeft; si l'information est vraie et credible je salue Akhnouch de cette mission qui n'est pas un cadeau sur un plat d'or tu es quelqu'un de compétent et honnete je profite pour dire à ceraines voix qui ignorent le profile de cette personne frmez votre geule c'est pas la politique qui fait les Hommes c'est leur compétence et savoir faire il n'est pas issue d'une famille Fassi Akhnouche merite ce qu'il est maintenant et pour finir je dis Mr Akhnouch: assgass ifoulkine
103 - بدر الاثنين 02 يناير 2012 - 20:31
خاصنا شي 28 بحال أخنوش باش يخدمو شوية هاد البلاد وزارة الداخلية خاصها تقاد اإنعدام الأمن والفوضى أصبحت مستشرية في كل البلاد
104 - حمودة الاثنين 02 يناير 2012 - 21:28
سواء كان في الداخلية أو في الفلاحة فان الرجل يعمل في صمت وبتفان لخدمة الوطن وما أحوجنا لامثاله في هذه الظرفية الراهنة , شخصيا أفضل أن يبقى في وزارة الفلاحة ليكمل ربنامجه ويواصل انجازاته .
105 - استاذ في السياسة الاثنين 02 يناير 2012 - 21:40
اخواني المغاربة لا داعي للسرعة فهذه فقط الخطوة الاولى فبنكيران لم يحصل على الاغلبية المطلقة لكي بتحكم لوحده في نشكيل الحكومة الحل سيكون بعد الخطوة الثانية اي بعد 5 سنوات حيث على جمبع المغاربة ان يصوتوا بالاجماع على حزب العدالة و التنمية بشرط ان يعطوا نتيجة حسنة خلال الخمس سنوات المقبلة و الله ولي التوفيق واقول لكل مغربي حر ان يقوم بواجبه كما ينبغي و سياتي الفرج من الله و لا تقنطوا من رحمة الله ولا ننسى ان الله يمهل و لا يهمل و السلام
106 - أميرلاي الاثنين 02 يناير 2012 - 22:04
ليس عيبا أن يتولى الرجل نفس الوزارة التي كان فيها حتى لو كان سيشتغل مع معارضة الأمس خصوصا إذا كان أبلى فيها البلاء الحسن و إذا كان أيضا من التكنوقراط - بالرغم من مسرحية انضمامه أو خلروجه من التجمع الوطني للأحرار-، حتى في الولايات المتحدة الامريكية حصل هذا الأمر فقد احتفظ أوباما عند توليه مقاليد الحكم بوزير الدفاع روبرت غيتس الذي كان عينه سلفه بوش الذي ينتمي إلى الخصم السياسي و ذالك لمصلحة البلاد
غير أن الوضع في المغرب يختلف فنحن المغاربة نعلم جميعا أن آخر /عيار ينظر إليه في التعيينات هو الكفاءة و النزاهة هناك أمور أخرى تبق بكثير
على أي إلا كان غير أخنوش غير خليوه أسيدي راه كيخدم مزيان مصلحة اليلاد هي المهمة ليكيخدم هو المهم يكون فلان و فرتلان بحال بحال
107 - الحسن الاثنين 02 يناير 2012 - 22:19
هذا التعطال كل كان باش ادرو اخنوش في الداخلية

باش احنش لنا
108 - lili twiiil الاثنين 02 يناير 2012 - 22:32
حكومة الظل الأقوى في تاريخ الحكومات المغربية (الهمة+المانوني+الزناكي+أخنوش+الفاسي الفهري+عزيمان+....) الله يستر العاقبة بخير
109 - hysterik الاثنين 02 يناير 2012 - 22:53
ce milliardaire travaille bénévolement ,ou plutôt ,ne touche pas de salaire
en tant que ministre ,autrement dit ,il ne coute rien au cha3b,contrairement aux fassis qui raflent la mise !!!!!!!!
on ne peut pas s'en passer pour le moment ,mais
le porte- feuil de l’intérieur
n'est pas taillé pour lui,à mon avis.
il faut le mettre dans le commerce par exemple ,c'est un surdoué des affaires,
y a qu'à voir sa fortune ,à l'image de son morocco mall ,ou il est majoritairement
actionnaire.
bon courage Mr akhennouche et à tous les gens de ta trempe!!!
110 - أبو سامي الاثنين 02 يناير 2012 - 23:17
عندما يخرج الشعب المغربي رهطا من الرهوط ويطرده من الباب يأتي من يدخله من النافذة وهذه هي الخصوصية المغربية والديمقراطية المغربية التي لا مثيل لها في العالم.
111 - خالدي الثلاثاء 03 يناير 2012 - 00:11
في الحقيقة لم نعد نفهم كيف يتم طبخ حكومة بنكيران في مطبخ القصر وانا متاكد جيدا ان السيد بنكيران " رئيس الحكومة " لم يعد يفهم شيئا هو ايضا وما هي طريقة الطبخ ومتى يتم طهي هده الحكومة لعرضها في مائدة الشعب.
مجموعة من الاحداث توالت وتسارعت بشكل لم يكن في مخيلة اي مواطن مغربي ومنها هده التعيينات بالجملة لمستشاري الملك وانا لدي سؤال واحد لمادا هده التعيينات بالضبط وخصوصا قبل الولادة المتاخرة لحكومة السيد بنكيران وما هي الرسائل التي يريد القصر اعطاءها سواء "للاحزاب السياسية " او للموطن المغربي.
الكل يبجل ويشكر السيد اخنوسن وكان هدا الرجل حقق للمغرب الاكتفاء الداتي في الغداء او اصبح المواطن يجد السمك متوفرا في مائدته. اليس في عهد السيد اخنوشن وقع المغرب اتفاقية الدل للصيد البحري.
الان لدي قناعة كبرى ان للمغرب اشواطا اخرى ووقت طويل ينتظره في اطار التغيير المنشود وليس بمثل هده السيناريوهات والمسرحيات المملة وشكرا.
112 - سالم الثلاثاء 03 يناير 2012 - 06:24
هذا إعدام المنهجية الديمقراطية.
بغض النظر عن كفاءة الشخص أو انتمائه القبلي، بغض النظر عن ثروته ، نحن الآن بصدد الحكم على تنزيل دستور جديد نريد له تخليق تعاملاتنا السياسية، أما بمثل هذه القرارات، إننا نجر بلدنا إلي ما لا تحمد عقباه.
و مؤسس لمغرب التخريبي السياسي
113 - tarik.RAMI الثلاثاء 03 يناير 2012 - 11:06
يبقى من أفضل الوزراء فهو لا يتقضى أجره كوزير و لا سيارة و لا منزل هو رجل صاحب أفكار أراد تطبيقها و أعطت أكلها و أتمنى من بنكيران تسليمه وزارة الفلاحة فالرجال مثله قليلون جدا في بلدنا