24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نقابة تُطالب الحكومة بالسهر على تعميم زيادة الأجور

نقابة تُطالب الحكومة بالسهر على تعميم زيادة الأجور

نقابة تُطالب الحكومة بالسهر على تعميم زيادة الأجور

أشارت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل إلى "استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وما ترتب عنه من جمود وتعطيل لمصالح الطبقة العاملة المغربية والجماهير الشعبية"، مؤكدة على "مواقف الاتحاد الرافضة للسياسات الحكومية اللاشعبية واللاديمقراطية، التي أوصلت البلاد إلى الحالة الراهنة، وهو ما تجسد في حصول إجماع وطني على فشل النموذج التنموي الحالي، وفي غياب الإرادة السياسية الحكومية لتجاوز الأزمة البنيوية الحالية، وتقديم البديل الذي يراعي مصالح الطبقة العاملة المغربية، واعتماد مقاربة تشاركية منفتحة على الحركة النقابية الديمقراطية والمستقلة، وعلى منظمات المجتمع المدني والحركة الاجتماعية الحرة، في وضع السياسات العمومية بالمغرب".

ونددت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل بـ"الهجوم العنيف الذي تتعرض له الحركة النقابية المغربية، المتمثل في طرد الممثلين النقابيين، والتضييق على الحريات النقابية، وخرق تشريعات العمل، والمحاولات المتكررة للتراجع عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة في القطاع الخاص، وفي قطاع الوظيفة العمومية"، وحملت الحكومة مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية.

وعبر الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ له توصلت هسبريس بنسخة منه، عن احتجاجه "بشدة على تماطل الحكومة وتأخرها في تفعيل الشق المادي من اتفاق 25 أبريل 2019، مما يمس بمصداقية الحوار الاجتماعي، ويساهم في تعميق فقدان الثقة في المؤسسات وفي دور الوسائط الاجتماعية".

وطالب البلاغ "الحكومة بالسهر على تعميم الزيادة في الأجور لتشمل المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، وذلك بالإسراع بإصدار رئيس الحكومة للدوريات الخاصة بهذا الشأن، وبتنفيذ البند المتعلق بفتح مفاوضات قطاعية في المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري والخدماتي".

ونددت الأمانة الوطنية للاتحاد "باستهداف الحركة النقابية، وبشكل خاص بالردة المسجلة في مجال التشريعات الاجتماعية، التي جاءت ثمرة حوارات اجتماعية ثلاثية الأطراف، وفي مقدمتها مدونة الشغل التي توافقت حولها الحركة النقابية المغربية، وأرباب العمل والحكومة"، وأكدت أنه "ليس هناك فراغ تشريعي بالمغرب في مجالات القوانين الاجتماعية".

وأعاد البلاغ "التأكيد على مواقف الاتحاد المغربي للشغل الرافضة لمشروع القانون التنظيمي للإضراب في صيغته الحالية، ولمشروع قانون النقابات المهنية"، وأكد "ضرورة التشاور والحوار القبلي مع الحركة النقابية، حول مختلف القوانين والتشريعات، وبالرجوع إلى مؤسسة الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف، قصد التوصل إلى توافق حولها، بما يحمي الحق في الإضراب، ويضمن استقلالية وحرية الحركة النقابية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وقررت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل "عقد اجتماعات المكتب الوطني والمجلس الوطني للاتحاد قصد تدارس برنامج العمل المستقبلي للاتحاد، ووضع الصيغ النضالية الملائمة".

وأهابت في الختام "بكافة المسؤولين والمناضلين النقابيين، في مختلف الجامعات والنقابات الوطنية، والاتحادات المحلية والجهوية، وفي مختلف القطاعات المهنية، إلى المزيد من التعبئة، والاستعداد لمواجهة مختلف التحديات التي تواجهها الحركة النقابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - المتقاعد الواقف الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:21
وماذا عن آبائكم المتقاعدون؟ ألم تتعلموا وتتتلمذوا عليهم وفي الأخير بعد ضعف جسدهم تناسيتموهم وتنكرتم لهم ولكل تاريخهم، بل وحتى لوجودهم بينكم؟!..
2 - أين الواجب؟ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 16:44
سبحان الله جل المغاربة لا يعرفون إلا لغة المطالب ،الكسل والخمول والتاخر في الإنجاز مع كثرة المطالب ،انظروا إلى التعليم، المتعاقدون متقاعسون مستواهم جد ضعيف لا يعرفون إلا المطالب ! نطالب الوزارة تاديبهم بالاقتطاعات.
3 - مذكوري الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:20
واين هي الزيادة بالنسبة للموتى المتقاعدين الم يحن الوقت للتفكير فيهم ام انهم تم نسيانهم والى الابد
4 - غريب في بلادي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:48
لنا آباء متقاعدون يتقاضون أقل من 1000درهم ولنا وزراء البرلمانيين وبنكيران يتقاضون الملايين اليس هذا استهتار وقمة الظلم
5 - ابن متقاعد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:12
كان على الحكومة أن تقصي السلم 11 من هذه الزيادة وتضيفها إلى المتقاعدين لايعقل أن تزيد لموظف يتقاضى مليون وجوج وتترك متقاعد له أجر هزيل .
6 - ملاحظ الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:43
المطالبة بالمساواة يجب ان لاتشمل التاء المربوطة والتاء المبسوطة
7 - بالمعطي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 19:39
تحية نضالية للاتحاد المغربي للشغل دائما في طليعة النضال و شامخا بمناضليه بقيادة الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل و مواقف تابثة حافلة بتاريخنا المجيد المليئ بالانجازات و البطولات .و نضالنا مستمر و نحن مستعدون لأي خطوة نضالية لتحقيق مطالب الطبقة العاملة
8 - Cassa barata الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:33
هذه كلها تمثيليات مدروسة بين النقابات المعروف عليها الأخذ بالسمنة والطلب باليسرى. ولكن مع الاسف لما كنت نقابيا لاحظت أن ممثلين النقابات كانوا يدافعون عن مصالحهم الخاصة أكثر من مصالح الشغيلة. وهذا كان معروف عند الجميع لأن الإدارة كانت تبحث عن إرضاء النقابيين على حساب الشغيلة المسحوقة. وهذه السياسة هي سبب المعاشات الهزيلة التي نتقاضاها الآن بينما النقابيون يعيشون في فيلات ومستوى راقي. انشر هيسبريس وشكرا
9 - محمد غاضب الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:33
لماذا وقع الاتحاد المغربي على الزيادة الهائلة الأخيرة ؟
10 - Marocnegra الجمعة 20 شتنبر 2019 - 21:00
لماذا تم اقصاء الدرك الملكي والوقاية المدينة والشرطة من تلك الزيادة الهزيلة لعلها تسد بعض الثغرات؟؟؟؟
11 - Moumine مؤمن السبت 21 شتنبر 2019 - 03:20
أين ردي تحته؟؟؟
نقابة تُطالب الحكومة بالسهر على تعميم زيادة الأجور
رد على ابن تقاعد رقم 5
يا ابن المتقاعد، هل سبق لك أن سمعت وفهمت معنى: ولا تزر وازرة وز أخرى؟ وهل سبق لك أن سألت أباك لماذا يتقاضى معاشا هزيلا؟
إن كان هذا هو ما يستحق، بعد إعادة الحسابات اللازمة، فالشكل انتهى إلى الأبد. وإن وجدت خطأ في العمليات، فالخطأ في الحساب يصحح أمام المحاكم، ما لم تتقادم الدعوى. واعلم أن صناديق التقاعد فهي لأصحاب المعاشات الهزيلة ولأصحاب مليون وجوج، كما قلت، فما فوق.
12 - خاليدو السبت 21 شتنبر 2019 - 17:36
لى صاحب التعليق 11
إن كان هذا هو ما يستحق، بعد إعادة الحسابات اللازمة، فالشكل انتهى إلى الأبد.
لا يأخي أنت واهم ففي جميع الدول تقام زيادات للمتقاعدين ولا يستقطع لهم من معاشاتهم ضريبة على الدخل لانها استقطعت اصلا ايام اشتغالاهم ولنأخد الجزائر كمثال كل سنة زيادة للمتقاعدين.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.