24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بركة ينتقد تأخر التعديل الحكومي ويرفض استمرار الريع والامتيازات

بركة ينتقد تأخر التعديل الحكومي ويرفض استمرار الريع والامتيازات

بركة ينتقد تأخر التعديل الحكومي ويرفض استمرار الريع والامتيازات

حذر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، مما أسماه "خطورة الانزواء دون أن تضطلع الحكومة بدورها"، قائلا إنه "بعد أكثر من خمسين يوما على خطاب العرش الذي دعا فيه الملك إلى التعديل الحكومي لازالت مكونات الحكومة لم تتوصل إلى الهيكلة المطلوبة، وهو ما يعتبر استهتارا بمصالح الوطن والمواطنين".

بركة، الذي كان يتحدث صباح اليوم خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى التفكير الذي ينظمه حزبه، وجه انتقادات لاذعة إلى الحكومة، معتبرا أنها "تردد فقط الأسطوانة نفسها التي ترتكز على الهروب من المسؤولية".

وأردف بركة: "لا يمكننا أن نقبل ذلك لأنه يشكل خطرا على بلدنا ويظهر عدم الثقة في التغيير"، مشددا على ضرورة "تسريع وتيرة التغيير وخدمة المواطن".

وأكد الأمين العام لحزب الاستقلال "على ضرورة إعطاء إشارة قوية للمرحلة الجديدة التي دعا إليها الملك وإرساء تعاقد اجتماعي جديد"، وأضاف: "كلما أضعنا فرصة وأجهضنا أملا للإصلاح كلما اتسعت دائرة الشك وارتفعت الكلفة للفاعل الحكومي".

وتحدث بركة عن أزمة تعيشها البلاد، قائلا: "ينبغي أن نعترف بأن بلادنا تعيش أزمة عميقة ومركبة"، مؤكدا أن "الاستمرار في النموذج التنموي الحالي لا يمكنه إلا أن يفرز مزيدا من الفوارق الاجتماعية والمجالية وخيبات الأمل".

وتابع بركة: "الشعب يطلب فقط الحماية من الجشع وليس تحسين أوضاعه، فحينما يعبر المواطن عن تخوفه، وتنامي استعداد الشباب والأسر للهجرة؛ ناهيك عن تقهقر في مستوى النمو والشغل والاستثمار والادخار وفي الاستهلاك والقدرة الشرائية، وتراجع دور المدرسة العمومية التي أصبحت بؤرة لإنتاج الفوارق الاجتماعية، فذلك يؤكد وجود أزمة".

ومن ضمن العلامات الدالة على الأزمة، والتي جاء بركة على ذكرها، "انتشار تعليم طبقي، وتفقير ممنهج للطبقة الوسطى بسبب ارتفاع الأسعار؛ ناهيك عن انتشار تخوفات بشأن المكتسبات والولوج للخدمات الأساسية، ووجود أزمة عطش بدون موسم جفاف".

وتحدث الأمين العام أيضا عن تخوفات بشأن السلامة الغذائية، قائلا: "لم يعد بإمكاننا حتى شرب الشاي في راحة"، وأكد على وجود أزمة على المستوى السياسي والمؤسساتي، قائلا إن هناك "شكوكا في جدوى الآلية التمثيلية للمواطن، ومدى استجابتها لحاجياته، وبالتالي التساؤل عن الجدوى الانتخابية؛ ناهيك عن انتشار آلة تبخيس العمل الحزبي والسياسي".

وعلى المستوى الاقتصادي تحدث بركة عن "استمرار الريع والامتيازات والاستثناءات"، قائلا إن "سياسة التحرير لم تنجح في خلق الاندماج المرجو...فيما على مستوى الشرخ الذي يهدد التماسك الاجتماعي لم تعد آلية لتوزيع الثورات لفائدة الفئات الهشة".

ومن ضمن التوصيات التي ختم المتحدث بها كلامه ضرورة "إرساء منظومة جديدة للقيم"، قائلا: "لدينا أزمة قيم في بلادنا، والمغاربة فقدوا البوصلة"؛ ونبه كذلك إلى وجوب "ربط الأقوال بالأفعال في الممارسة السياسية والديمقراطية لاسترجاع الثقة في المؤسسات"، وأضاف: "المغاربة تعبوا من الانتظار وتقديم التضحيات وتأدية الضرائب بدون مستوى، وبالتالي لا بد من تحقيق العدالة والإنصاف والقطع مع مظاهر الحيف والفوارق الاجتماعية التي تتسع يوما بعد يوم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - متتبع السبت 21 شتنبر 2019 - 20:08
سبحان مبدل الاحوال .اين كنت عندما كان حزبكم يحكم ايها المصلح ؟ام ان الانتخابات على الابواب.غريب امر كم .انتم من خرب التعليم .احزاب عبارة عن دكاكين سياسية .اعلم ايها النابغة (البركة)ان اصلاح المغرب امر ميؤوس منه.
2 - شكري فريد السبت 21 شتنبر 2019 - 20:12
ومن صنع الريع غير الحزب العتيد الذي ورث الاستعمار بكل مساوئه وتصرفاته وأوصل البلد الى الوضعية الكارثية التي هو عليها الان ؟؟
وكرس الريع والزبونية لمدة ستون سنة متواطئا مع سلطة التحكم وتحمل مسؤولية تخريب البلد وافشال كل انطلاقة سياسية او اقتصادية !!؟؟
من الاحسن لزعماء حزب اذناب الاستعمار الصمت والكف عن الضحك على ذقون المواطنين
3 - الواقعي السبت 21 شتنبر 2019 - 20:14
كون غير ما كنتي وزير سابق غادي نقولو كلامك هو الاول و معقول .و لكن انت عششتي فحكومة سابقة و كنتي شاد وزارة المالية و الاقتصاد يا حسرة و دابا جاي تعطي دروس فتحمل المسؤولية
4 - خليلوفيتش السبت 21 شتنبر 2019 - 20:14
سبحان الله زعما نتا كنتي وزير للمالية و حزبكم حكم منذ الإستقلال آش درتو لهاد لبلاد ياك زعما نتوما لوضعتو حجر الاساس لإقتصاد الريع و الفساد و اللي جاو موراكم كملو لينا الباقية. المهم الله اينجينا و ينجيكم من من السياسة و السياسيين
5 - nadori السبت 21 شتنبر 2019 - 20:16
حزب الاستقلال قضى مدة طويلة في الحكومات السابقة وكانت المعارضة تنتقده بقوة ولم يترك المغرب جنة يتنعم بها المواطنون وانما الأحوال الاجتماعية الصعبة هي نفسها اليوم رغم انها تزداد حدة اليوم نظرا للازمة العالمية اليوم التي اصابت حتى الدول الغربية واليونان خير مثال,والله ان اليونانيين يبكون بدل الدموع دما.واليوم حزب الاستقلال ينتقد بدوره حكومة الاخوان وغدا اذا وصل الاستقلال الى الحكومة سنرى تغيرا في وجه العدالة والتنمية من البشاشة الى الغضب والصخب وتتهم بدورها تقصير حزب الاستقلال,والشعب المغربي يبقى يعيش حياته معهم كالمتفرج في لعبة التنيس مرة ينظر يمينا ومرة ينظر شمالا.والله انها ماساة لا يحل لغزها الا الله سبحانه وتعالى
6 - أحمد السبت 21 شتنبر 2019 - 20:16
إن الملك يرى أمورا لا تراها الحكومة أو بالأحرى تتجاهل انتظارات الشعب في التغيير والديموقراطية ، وبهذا التماطل والاستهتار بمصالح الشعب سوف يؤدي إلى ما لاتحمد عقباه وتأتي على الأخضر واليابس وهذا ما لا يريد أي مغربي أو مغربية يحب المغرب والمغاربة
7 - Said السبت 21 شتنبر 2019 - 20:19
بكل وضوح الدكتور نزار بركة مخلص في كلامه. اتمنى ان يقود سفينة الحكومة المقبله وبالتئكيد سينجح َمصيره ان شاء الله
8 - Krimou السبت 21 شتنبر 2019 - 20:26
في الاشارة الحمراء، مشهد سيارة فارهة بجانبها دراجة نارية والجو ممطر. صاحب السيارة يخاطب سائق الدراجة عبر النافدة:خيورات هادي كاتطيح! سائق الدراجة يرد وكله يرتجف من البلل والبرد: على من كتطيح؟!!!!
9 - Fatima السبت 21 شتنبر 2019 - 20:27
لو لم يكون وزارات وأحزاب ومسؤولين وإنتخابات في هذا البلد لا كنا في احسن الاحوال. يتقاضون الملايير من خزينة الدولة سيارات ضخمة وقود مطاعم فنادق سكن ماء كهرباء وامتيازات اخرى كل هذا بدون فوائد و لا نتائج ملموسة تذكر بل كارثية. لهذا أتركوا هذا البلد أو القطار يقوده الملك وحده بأقل خسارة والسلام
10 - khalil السبت 21 شتنبر 2019 - 20:28
يبدو لي السيد رئيس الحزب،أنه ينسى أو يتناسى أن حزب الإستقلال هو السبب الرئيسي والمباشر تاريخيا عن مآسي وطننا الحبيب منذ الإستقلال.
11 - عمر السبت 21 شتنبر 2019 - 20:29
تحية للجميع،بالفقرة التاسعة ورد:توزيع الثورات مكان توزيع الثروات.
12 - حسن السبت 21 شتنبر 2019 - 20:31
الدولة و الأحزاب انهكوا الشعب و افقدوه الثقة والأمل و هذه الفوضى ستدفع المواطنين الى الثورة لتغيير الأمور
13 - محمد بلحسن السبت 21 شتنبر 2019 - 20:31
فعلا يا نزار بركة, يا الأمين العام لحزب عريق لعب دور مهم ونبيل سياسيا لتحويل
la Confrérie marocaine Justice et Développement
ليصبح في 10 سنوات حزب سياسي لا يختلف عن باقي الأحزاب السياسية بما في ذلك اكتساب مهارات عالية في الانتهازية ونهب المال العام من الصفقات العمومية.
لو لم ينجح حزب الإستقلال في تلك المهمة النبيلة طيلة 40 سنة مند وصول حمى الثورة الايرانية الى بعض شباب المملكة المغربية ها بعضهم يشغل مناصب وزارية, لما استطاع جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه قيادة السفينة إلى بر الأمان بأقل الخسائر. ولما استطاع جلالة الملك محمد السادس أطال الله في عمره تجنيب المغرب الالتحاق بالفوضى التي عرفها عدد من الدول العربية من بينها العراق تونس الجزائر ليبيا اليمن مصر السودان.
نجح حزب الاستقلال بدعم من حزب التقدم والاشتراكية وباقي الأحزاب والجميع بما في ذلك بعض أعضاء la confrérie السالفة الذكر اشتغلوا كفريق موسيقي كبير تمرن على التنسيق في العمل الجماعي بفظل مهندسين أغلبهم تخرجوا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس.
نجحت المهمة وحان الوقت لإسترجاع 10 ملايير درهم شهريا لخزينة الدولة.
14 - mohajir السبت 21 شتنبر 2019 - 20:32
الكل يرفض استمرار الريع والامتيازات ولكن للأسف الكل غارق فيهما إلى الأدنين
15 - محمد غاضب السبت 21 شتنبر 2019 - 20:34
الأزمة السياسية في المغرب كان حزب الاستقلال سببا فيه ليصل حزب الندالة لسدة الحكم ورقه. المغاربة . فكيف يدعي الان انه يحس بأزمة المغاربة ومعاناتهم ؟
16 - والو السبت 21 شتنبر 2019 - 20:36
* آه لقد تأخر التعديل ، كأنه مفتاح للمشاكل التي نتخبط فيها .
* والو والو والو......
17 - Hakim khouribgui السبت 21 شتنبر 2019 - 20:38
سبحان الله قربت الانتخابات .ومن اكل أموال المغرب منذ الاستقلال وقضى مصالحه غيركم انتم والاشتراكيون. لا تريد اي حزب من الأحزاب في الحكومة المقبلة .ارحلوا عنا يا أحزاب النهب والمصالح الخاصة دعيناكم لله.
18 - chihab السبت 21 شتنبر 2019 - 20:38
أنتم هم اصل الريع وحاميه لم يعد أحد يصدقكم
19 - abderrahim السبت 21 شتنبر 2019 - 20:39
ومن منكم يكثرت أو تهمه مصالح الشعب كلكم تلهتون وراء مصالحكم لكن لا ألومكم ألوم الاغبياء من الشعب الذين لازالوا يثقون فيكم رغم أنهم منذ الاستقلال وهم يصوتون ماذا تحقق غير تكاثر الاحزاب من أجل نيل منصب وزاري
20 - CITOYEN السبت 21 شتنبر 2019 - 20:40
مند الإستقلال و حزب الإستقلال يحكم و هو أي حزب الإستقلال من قام بتخريب التعليم عندما لاحظوا أن أبناء الشعب أصبحوا يزاحموهم في المناصب ماذا فعلوا عربوا التعليم و أعضاء الحزب هم أكثر المستفدين من الريع
21 - مواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 20:41
اذا لم تستحيي فقل ما شئت.
نحن نعلم علم اليقين انكم اكثر المستفيدين من الريع والشعب يعلم ان جميع الأحزاب بجميع اطيافها و الوانها إستفادت من الريع وغير نذكركم ببقع 1000 متر مربع في حي راقي بالرباط زمن المستفيد.
22 - أكبر ريع السبت 21 شتنبر 2019 - 20:42
أكبر ريع هو الذي زرعه حزبكم وجميع الاحزاب واكبر الامتيازات هي التي إستفاذ منها حزبكم فهلكتم البلاد والعباد فاصبح المواطن لايتق لا في الحكومة ولا الاحزاب.ولا الانتخابات.ولسوف تسألون عما كنتم تعملون.
23 - القنيطري السبت 21 شتنبر 2019 - 20:43
من خمسين سنة نسمع هذا الكلام !! المرحوم علي يعت و عبد الرحيم بوعبيد وعلال الفاسي وبن بركة ووووو من يصدقك فليذهب يبحث كيف يعيشون أولادهم وأحفادهم " مناصب عليا ضبعات فيلات مشاريع.....السياسي المغربي يكذب لكي يأمن مستقبله ومستقبل أبنائه وأحفاده تأمين قرن أو قرنين مثل هؤلاء الدي ذكرت المثل يقول الرجل دئب مع الرجل السياسي المغربي دئب على المغاربة
24 - بوشعيب السبت 21 شتنبر 2019 - 20:47
كما يعلم الجمييع فان التقة اصبحت مفقودة في جميع الاحزاب ولرد الاعتبار لابد من محاكمة كل المفسدين
25 - Maria السبت 21 شتنبر 2019 - 20:48
متفقة تماما مع الاستاذ نزار بركة.
26 - أمازيغي السبت 21 شتنبر 2019 - 20:49
أنسيت لما كان حزبك في الحكم ماذا ربح الشعب منكم ؟ إرحلوا عنا لا نريد رؤيتكم في الساحة السياسية
27 - ali السبت 21 شتنبر 2019 - 20:51
C est vrai a l époque de l istiklal le maroc était beaucoup mieux que maintenant. Le mazot n a jamais dépassé 7, dhs. On connaissait pas de gressage ni sioufa. Les Marocains ma hmdoch llah. Et voilà le résultat
28 - أدربال السبت 21 شتنبر 2019 - 20:51
حزب الإقصاء عفوا حزب الإستقلال و الإصلاح نقيضين لا يلتقيان .

شحال من سنة و نتوما فالحكومة !
أش درتو ؟

الزين كيحشم على زينو ...و الخايب إلى هداه الله ...
أو كما يقول المشارقة
لي ختشو ماتو .
و خير الكلام ما قل و دل .
29 - مواطن مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 20:52
لن تكون الاحزاب التي تدعي الوطنية ذات مصداقية حتى تعترف بالاخطاء الجسيمة التي ارتكبتها في حق هذا البلد وحتى تقر بمسؤوليتها التاريخية في الأوضاع الحالية ثم تقدم برامج واقعية وفعالية للمساهمة في اقلاع حقيقي ...
30 - مهتم متهم السبت 21 شتنبر 2019 - 20:59
هل نسي سي نزار ترتيب المغرب في التعليم على صعيد الدول العربية في عهد حكومة السي عباس الفاسي هو الرتبة 21 أي ما قبل الأخير و سبقتنا دول انهكتها الحروب مثل العراق و فلسطين.
31 - القادري السبت 21 شتنبر 2019 - 21:05
هل تظن آ السي بركات أن هناك رئيس حكومة أو حزب قادر على اتخاذ مبادرات للقضاء على الفساد دون أن يتوصل بالضوء الأخضر من جهاز التحكم ، هل نسيت - وانت تتكلم عن الريع- يوم صدرت لوائح تحمل أسماء بعض المفسدين من الريع كخطوة اولى بعدها كان المفروض إلغاء المأذونيات ، لكن سرعان ما أخرجت الجهات المعنية الورقة الحمراء في وجه كل من سولت له نفسه المساس بهذه المأذونيات ، هذا مجرد مثال للقول إن الإرادة في الإصلاح ليست بيد الحكومات ، فالوزراء مجرد موظفون يستفيدون هم أنفسهم من الريع!!!!
32 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 21:07
هدا الرجل ابن عائلة كبيرة في المغرب و هو دكتور في الاقتصاد و وزير مالية سابق و مقرب من العائلة الملكية حفضه الله و هو من أبناء فاس النجباء. رجل متقف مؤدب و كلامه متزن. أن لا أتكلم عن القوادة بل على القيادة. نصيحة لكل مغربي حر كل من تجدونه في منصب فلقد أتاره الله علينا. أما نحن أبناء الشعب فلا نملك إلا بضاعة مزجاة فتصدقو علينا يا علية القوم ان الله يحب المتصدقين. أما هده البلاد فيخكمها حرس شديد فنموت شرفاء يا وطني أو نلبت في أرض المهجر ويوم القيامة يوم مجموع له الناس و يوم موعود.
33 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 شتنبر 2019 - 21:07
المواطن العادي بدء يفقد التقة وينتظر الحل المجدي والصائب من جلالة الملك حفظه الله الاحزاب السياسية فشلت في تدبير الشأن المرحلة ويتبادلون التهم فيما بينهم الصرامة هي الحل المجدي ياصاحب الجلالة والدكم المنعم لاتناقش قراراته ويتم احترامها وتنفيدها في اقرب وقت ممكن سيروا على بركة الله الشعب المغربي ورائكم (( فإذا عزمت فتوكل على الله ان الله بالغ امره صدق الله العظيم ))
34 - متتبع السبت 21 شتنبر 2019 - 21:09
نريد قانونا صارما ضد المخربين ومن يرمي الأزبال في الأماكن العامة .. أين الشرطة البيئية التي سبق للحكومة أن وعددت بها ؟؟ خاص الصح صحيح لمحاربة هذه المجزرة التي تقترف في حق البلد تحت، أحيانا، أنضار رجال الأمن .. اللي معاندوشي باش يخلص الغرامات والخسائر التي كان سببها، نبيعولوا الأصول ديالوا او نكاملو بممتلكات أبويه .. إذا تصرفنا هكذا مع المخربين والله ميبقا واحد يخراب والتوفيق من الله
35 - المواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 21:10
ماذا فعلت الحكومة الحالية و التي قبلها منذ الإستقلال،أسماء تمر علينا كالاصنام لا تسمن ولا تغني من جوع.ويكفينا فخرا و إفتخارا بحكوماتنا أننا ضمن دول العالم الثالث،اي الدول المتخلفة.و صدق الشاعر عندما قال:لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.
36 - HASSAN السبت 21 شتنبر 2019 - 21:10
سبحان الله . الوجوه التي تقلدت مناصب وزارية لعقود اصبحت اليوم تنادي بمحاربة الفساد والريع والامتيازات .هذا كلما اقترب موعد الانتخابات يصطفون الى جانب طلبات المواطنين
37 - El hazzat السبت 21 شتنبر 2019 - 21:15
الربع أنتم سببه وأنتم من صادقتم عليه في الوثيقة المطالبة بالإستغلال عفوا بالإستقلال فكفى من الضحك على الشعب المغربي لقد دمرتم البلاد والعباد المغرب محتاج لرجال مسؤولين عندهم عزة نفس ورجولة لخدمة البلد مثل تركيا ليس سماسرية مثل مسؤولي المغرب فمادام القضاء غير مستقل ونزبه فلا تنتظر خيرا ومادام ليست عندنا صحافة قوية وذات مصداقية فلا قيمة لنا سواء مسؤولين أو شعب
38 - مجرد راي السبت 21 شتنبر 2019 - 21:19
المقال والتحليل يقارب الصواب وكل ما جاء فيه نعيشه وحزب الاستقلال حزب عتيد وكل من ينتقده أو جل الذين ينتقدونه استفادوا منه من قريب أو من بعيد في فترة تسييره وكان بعض مسيريه وليس جلهم آذان صاغية وكانت حواءج الناس تقضى كيفما كانت صعوبتها ولا ينكر ذللك إلا جاحد أو منكر للجميل إلا أنه تعرض للخسف على مجموعة انتهازية شرهة أتت على الأخضر واليابس لا تخاف لومة لائم فاجضت عليه وجعلته يحتضر اللهم اذا جدد هياكله واختار أناس نزيهين فسوف يعود إلى مجد أيامه وما أحوج الناس إلى مثله لأنه يحقق الصعب الممتنع لجميع فئة الشعب على اختلاف انتماءاتهم فلا فرق عنده لأنه حزب وطني أحب من أحب وكره من كره .
39 - لا لا السبت 21 شتنبر 2019 - 21:28
على الجميع تحمل العثماني و اختيارات أفراد الحكومات المتعاقبة الفاشلة ، التي تؤدي كل مرة إلى تدخل العاهل المغربي كل مرة من أجل التغيرات، و هنا يطرح السؤال لمذا العثمني لم يستقيل أو يتم عزله من هذا المنصب هل الشعب المغربي بنسبت لهم ارنب تجارب ،
و اخيرا أحببنا أو كرهنا حزب الاستقلال هو الحزب الوحيد في المغرب الذي يتوفر على أكبر عدد من النخبة المؤهلة من أجل الممارس السياسية في جميع المجلات ،
أما ما نراه اليوم هو أن المغارب عموما إستبعدو عن النخبة السياسية المؤهلة من أجل هذا البلاد و لأسباب هي عدائية لا علاقة لها أصلا بالسياسة .
40 - شامي السبت 21 شتنبر 2019 - 21:36
ان تسخرو منا فانا نسخر منكم كما تسخرون.
بارك،السي بركة، حزبكم شارك منذ الاستقلال بطريقة مباشرة او غير
مباشرة في كل الحكومات
فما ذا فعلتم طيلة ذالك المد؟؟
لا تستهزأو بعقول المغاربة
كلام فارغ لجلب بعض اصواط من لا يعرف
تاريخكم.
41 - وجـــــــــــــــــــدة . السبت 21 شتنبر 2019 - 21:54
المـــــــــــــــــيزان في مدينة وجــــــــــــــــــدة اتهرس وضاعوا اصروفو ....
ومن الان ماكاين غير أغراس أغراس - وانشوفوا أشكون يربح ؟ .
راهم ايمهدوا واحنا رحنا نخدموا في صمت قريبا العقاب عبر صندوق الاقتراع .
42 - DDF السبت 21 شتنبر 2019 - 22:32
لمن ينتقذون .
ان السياسة في العالم باسره هي لعبة .
يستغل فيها السياسيون زلات وفضائح وتعثرات وأخطء خصومهم لإنجاح حملاتهم الإنتخابية .
وهذا أمر بديهي .
وهذا يفسر كلام بركة في هذا الوقت بالضبط.
43 - mowatin الأحد 22 شتنبر 2019 - 00:14
le remaniement ministériel et la mutation de quelques responsables ne va rien résoudre, le problème du paye est dans on elite politique; ses parties politiques qui sont soit idéologiques soit cherches des intérêts personnels. le remaniement doit être fait au niveau des partis politiques, en instaurant des règles démocratiques claires à respecter par ces partis et l'interdiction de l'instrumentation de la religion à des fain politiques .
44 - toufik الأحد 22 شتنبر 2019 - 00:29
ليس في القنفود املس خلاصة العبارة الكل يبحث عن موقع له لان الانتخبات اتية لا محالة طبلو وغوتو وقلو لعجبكم سئمنا منكم تجعلون المواطن المسكين مثل السلم لكي تصل ومنتما تتركونه يتخبط ويعاني في كسب قوته اليومي وانتم تستفيدون من الريع وكل الامتيازات وتضمنون تقاعد مريح في مدة 72 شهر سواء كان وزيرا او برلمانيا ولم تفكرون يوما وتسائلون انفسكم هل من حقكم ان تستفيدو من هذا الريع لم اسمع يوما من الاستقلال حتى يومنا هذا ان الحكومة قدمة الاستقالة لانها لم تنجح في تسيير البلاد وتحقيق العيش الكريم للمواطن انضر الى بريطانيا تريزا ماي لم تنجح في انجاح لبريكسة ثم ستقالت هذا هو المعقول
45 - عزيز الدحماني الأحد 22 شتنبر 2019 - 01:14
صحيح كل ما يقال إلا أنه التعليم حزب الإتحاد الإشتراكي هو السبب في مشكل التعليم
على الأحياء من فترة الإستقلال الخروج بشواهد تثبت تورط حزب الإستقلال في الأفعال الإجرامية
أما المناصب المالية الإقتصادية الإدارية أسماء الفاسيين شاهدة على كل شيء إلى يومنا هذا
46 - تعقيب الأحد 22 شتنبر 2019 - 01:38
حميد شباط يجب ان يرجع للامانة العامة لحزب الاستقلال
وتولى زعيم النقابة الاتحاد العام للشغالين
وتولى منصب برلماني
وتولى منصب عمدة مدينة فاس
وكل هذه الاجهزة لم تعاني لا من مشاكل ولا من اي انشقاق
ملك البلاد يخوض نفس الحرب التي كان يخوضها الامين العام السابق لحزب الاستقلال حميد شباط
وسبق للملك ان نوه بالعمل الذي يقوم به
وبرغبة من صاحب الجلالة انسحب حميد شباط
لكن لا احد سيمنعه من الترشح للانتخابات المقبلة
47 - mohammed hemmid الأحد 22 شتنبر 2019 - 07:46
franchement vous etes d'un niveau superieur rien à vous reprocher mais j'ai beaucoup de mal à vous croire .
48 - مراد بباص الأحد 22 شتنبر 2019 - 07:48
حزب الاستقلال يتوفر على كفاءات عالية يمكن ان تساهم في حلول للوضع الاجتماعي الدي يعاني منه البلد بقادت الامين الامين العام للحزب السيد نزار بركة
49 - مواطن يحب بلده الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:21
رئيس حزب الاستقلال يصدق عليه قول:
مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا.
انشري يا هسبريس لقد سئمنا من نفاق هؤلاء.
50 - إلى 46 تعقيب الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:16
ما كابن لا شباط ولا صباط الاحزاب كلها فقدت مصداقيتها.
نريد حكومة تخدم مصالح الشعب بامتياز ومحاسبة كل المفسدين كيفما كانوا.
51 - مهاجر الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:28
مشكلة السياسيين حتى الان لم يفهم ان الشعب ليس هو مابعد استعمار وأننا في سنة 2019
52 - ح س الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:38
كل من عرف الرجل عن بعد او قرب كمناضل بحزب الحزب الاستقلال أو كأمين عام له أو من خلال المناصب السامية التي تقلدها سابقا كوزير للمالية أو الشؤون الاقتصادية العامة أو رئيس المجلس الاقتصادي أو الاجتماعي إلا ويلمس في الرجل الجدية في العمل وحسن الخلق والتواضع ورصيد كبير من الفكر والقيم الإنسانية .وبالتالي يعز أن تجد أمثاله من السياسين في حزب الاستقلال أو الأحزاب الأخرى .لا شك ان الجميع يلاحظ ويعاين كيف تغير الأيام والاحوال الزعماء الساسيون الآخرون وكيف تطاولت ألسنتهم واذرعم وتغيرت مبادئهم بقوة السلطة والمال .وهذان العاملان سريعا ما فيضحان النفوس الصغيرة والانتهازيون الوصوليون فتراهم كالحرباء يغيرون لونهم حسب المزاج والمكان والزمان .
الريع السياسي والامتيازات تضيع على المغرب فرصة الإقلاع الاقتصادي وتهدد الاستقرار والسلم المجتمعي وتزعزع دعامات الحياة الديموقراطية وترفع الثقة عن ساستنا كونهما مركز الاغراء ومفتاح الطريق لكل انتهازي ووصولي منافق لرحلة السير عليها .
تحتاج بلادنا إلى النموذج الامثل للزعيم السياسي من طينة الرجل .
53 - عيب و عار! الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:43
حزب الاستقلال ما كاين فيه غير باك صاحبي !!! كتلقى متلا عائلة مستولية على مجموعة من المناصب بحال الفاسي و عائلتو، هديك بادو ياسمينة و راجلها و ولدها و لوسها و سير و سير و الله حتى عيب و عار!!!!!
54 - إلى 52 ح س الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:47
الم تسمع المثل الذي يقول :
حوتة خنزات شواري.
ممكن أن نجد بعض السياسيين يعملون بجدية كما قلت ولكن هاذ الأحزاب خرجوا على البلاد وفقدوا مصداقيتهم. لذا اقول الماء والشطابة لا نريد منهم لا صالحا ولا طالحا لانه اذا حكم الصالح منهم فاضعف ما يقوم به هو حماية الطالح من أعضاء حزبه وهاذا ما نرفضه. وهو مطبق على كل الأحزاب دون استثناء والسلام.
55 - ح س الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:09
في الواقع تجد الكثير من المغاربة معجبون بالسياسي الذي يجمع بالمتناقضات الشئ ونقيضه وهذا ما يترجم بان المغاربة لهم 2 عقولا اي يتمتعون بازدواجية في الشخصية تجد قل مثيلها في الشعوب الاخرى . قد تجد بينهم من نادى بالقطيعة مع الريع السياسي والامتيازات وتقاعد البرلمانيين والوزراء وكان في المحك شيء اخر ، وكذلك من دعا ابناءه الشباب بالتفكير في البحث عن شغل خارج الوظيفة العمومية وعند الامتحان سلك طيرقا اخر وهلم جرا ..... الشيء المهم لنا كمواطنين عاديين ان نستفيد من الدروس والتجارب الموجودة وان نترحم عاى اصحابها فالرحمة لمن علمنا ولو حرفا واحدا .
56 - إلى 55 ح س الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:51
المغاربة ليست لهم ازدواجية في الشخصية
المغاربة أذكياء اكثر مما تتصور ولكنهم متسامحون وكرماء. ممكن أن نجد بعض الناس عندهم ازدواجية في الشخصية وهذا شيئ عادي وموجود في جميع البلدان .الا ان المسؤولين الذين يمثلون الأحزاب السياسية في بلدنا واللدين تدافع عنهم انت بطريقتك فهم كالحرباء لهم عدة الوان يغيرونها في الوقت المناسب من أجل الوصول إلى مبتغاهم. وهذا أخطر من الازدواجية في الشخصية.
لذا أنصحك أن لا تجمع المغاربة كافة في تعليقاتك.
57 - خالد فاس الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:04
هذه الحكومة أو الحزب الذي يقود هذه الحكومة لا تريد من ينتقدها و خير ذليل على ذلك تقوم بتجنيد مجندين خاصين بالكتابة بعمود التعاليق حتى يوهمون القراء على أن معظم او اغلبية المعلقين مع هذا الحزب الأغلبي الذي خدع الجميع باديولوجيته.اتقوا الله في هذا الشعب
58 - سوفيان بوشكور الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:36
قرأت مجموعة من التعاليق على الموضوع وللأسف جلها سلبية بل متشائمة لدرجة أربكت الأوراق وتجاهلت الماضي القريب. يشهد ان نزار بركة اطار مغربي كان وزيرا للمالية وصنف من احسن وزراء المالية العرب ولا ينكر جاحد كفاءته ختىً من صلب الأحزاب المعارضة.
بالنسبة للموضوع فهو يشخص وضع قائم سببه الحكومة الخالية وسابقتها ويشهد المواطن اليوم ان الماضي كان احسن بكثير من اليوم. فتعليقات اليوم المتشائمة والمحقة في نفس الوقت سببها شعور المواطن بالغبن نتاج ضعف قدرته الشرائية بسبب السياسات الحكومية الأخيرة. اليوم نحن لحكومات الكتلة ورغم عيوبها كانت أفضل بكثير من حكومة اليوم. أزمة اليوم نتاج سياسة تفقيرية ناتجة عن ضعف الإبداع والتفكير في حلول جوهرية. فلا يبكي التباكي ويجب تفعيل الذكاء الجماعي لابتكار حلول؟ اين هي الحلول فليفتح ها وينفذها عدوي أصفق له لما فيه خذمة الوطن. الاستقلال اليوم بقيادة نزار بركة يستجيب لنداء الملك نصره الله ويفكر ويبدع حلول كفيلة بتطعيم النموذج التنموي الذي سيمكن لا محال في خلق العدالة المجالية والاجتماعية. وعلينا عدم تخوين الكفاءات وعدم زرع خطاب التيئيس.
59 - ستيف الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:47
ونرجو من السيد بركة ان يطلع على بعض الأشخاص ذوي الإعاقة الدهنية والأفكار وتشريد اكثر من عائلة يوجدون ضمن التشكيلة الحالية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، اللدين يتظاهرون بحب اللوطن والدفاع عن الطبقة الفقيرة وهم من فقر الشعب حبا وخوفا على ومصالحهم ،لقد نهبوا ثروات وأموال البلاد بطرق قانونية للوصول الى اهدافهم ب تبييض الأموال والتراء السريع والاختباء وراء شركات فلاحية، حسن يتم إعلان إفلاس هاده الشركات كل 5 او 8 سنوات والتوضيح بقبة
60 - سعدون الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:32
يستحسن أن لا نربط شخص بشخص مهما كان مسار و موقف الحزب الاستقلالي من القضية الوطنية فهناك أمناء يتعاقبون و ما أرى في شخص الأمين الحالي السيد نزار بركة هو رجل محنك و رجل الساعة و بذون مجاملة.....
61 - إلى 58 سوفيال بوشاكور الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:09
سؤالي لك :
من سير شؤون البلاد لمدة طويلة منذ الاستقلال
من ملأ جيوب الاستقلاليين الموظفين بأموال الشعب عن طريق المغادرة الطوعية (وجل الموظفين من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي عن طريق باك صاحبي)
من نهب جيوب الشباب المغربي عن طريق شركة النجاة الإماراتية.
من اوصل البلاد الى ما هي عليه الآن.
وتقول أننا نحن لحكومات الكتلة .
اتظن أن المغاربة قد نسوا هذه الخدع.
تعبيرك غير مناسب يا اخي لانه لا يوجد في القنافد املس.
62 - ح س الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:45
معذرة ، الإشارة إلى ان المغربي عندو 2 عقولا ويتمتع بازدواج الشخصية كانت فقط فيما بتناولها المنظور الشعبي من حيث البسط أو التردد عند اختيار المواقف ، وعند السياسين في التقلبات والترحال من حزب إلى حزب ومن تناقض في المواقف والمبادىء قبل وبعد الانتخابات لدى البعض منهم .
حاشا لله أن اتعمد ربط صفةازدواج الشخصية لدى المغاربة او الي اي شعب إاو اي انسان كان في جانب قدحي كحالة نفسية مرضية ، لأن المرض ابتلاء من عند الله ونسأل الله السلامة العقلية والصحة والرفاه لكل مغربي وانسان . معذرة مرة أخرى إن اسيء فهم التعبير الذي كان ياخذ صبغة مجازية في سياق الموضوع وشكرا .
63 - إلى 62 ح س الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:15
تحياتي واحترامي لك اخي .
وانا ايضا اقدم لك اعتذاري لك اخي وللجميع.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.