24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. العثماني وأخنوش يدشنان الدخول السياسي بالتراشق وتبادل الاتهامات (5.00)

  2. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  3. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة

العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة

العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة

تحسّر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لبُطء تفعيلِ عدد من المشاريع الاجتماعية التي ترومُ دعم الطّبقتين المتوسطة والفقيرة، مشدّداً على أنّ "من مداخل رفع الرّضا الاجتماعي في المغرب دعمُ الطبقة المتوسطة، كمًّا وكيفاً، من خلال توسيعِها ودعمها ببرامج لتحقيق الرّفاه الاقتصادي".

وفي كلمة له خلال افتتاح اليوم الدراسي المنظم من طرف منتدى التنمية وخبراء حزب العدالة والتنمية، اليوم السبت في الرباط، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: "هناك برامج حكومية تدعمُ الطبقة المتوسطة بطريقة غير مباشرة، مثلَ الزّيادة في ميزانية التعليم والصحة"، مبرزاً أنّ "كل زيادة بنقطة واحدة في ميزانية التعليم تدعم الطبقة وتنقص الأعباء على المواطنين في مسار التعليم".

وشدّد المسؤول الحكومي على أنّ "إجراءات الحكومة وقراراتها تدعمُ الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشة"، معترفاً بأنّ هذا التحول غير كافٍ لكنه يسير في الاتجاه الصحيح. وقال: "في مرحلة قصيرة من عمر الحكومة، استطعنا أن نتخذ عددا من الإجراءات والقرارات والسياسات العمومية لدعم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشة".

وفي المنحى ذاته، زاد العثماني: "هناك عمل كبير تقوم به الحكومة، وفي الوقت نفسه هناك تحديات أكبر"، مبرزاً أنّ "الزيادة في الأجور لموظفي القطاع العام تدخل في إطار دعم الطبقة المتوسطة"، قبل أن ينتقل إلى الحديث عن نزوح غالبية الأسر من المدارس الخصوصية إلى العمومية، وهو ما اعتبره "يعكس استرجاع الثقة في المدرسة العمومية".

وقال العثماني في هذا الصّدد: "في غالبية أقاليم المملكة، هناك نزوح من القطاع الخاص إلى القطاع العام، وهذا يعكس أن المدرسة العمومية بدأت تجذب العائلات المغربية التي كانت تخشى الاكتظاظ"، مستدركاً بالقول: "نحن لسنا ضدّ القطاع الخاص، وهو يمثّل رافعة من روافع التعليم الوطني وسندعمهُ".

وزاد: "سنعمل على رفع مستوى التعليم العمومي من حيث محاربة الاكتظاظ وتدعيم الجودة، وسنحقق هذه الأهداف سنة بعد سنة، لأنّ مواجهة الاكتظاظ تتطلب توظيفاً أكبر للموارد البشرية والمالية".

كما تحدث العثماني عن التغطية الصحية التي سيستفيد منها المهنيون المغاربة، وقال إن "توسيع التغطية الصحية للمهنيين يمثّل ورشاً استراتيجيا لكنه صعب من الناحية التقنية والتدبيرية"، مبرزاً أنّ "هناك إدارات وأطرا تشتغل بشكل يومي من أجل المصادقة على المراسيم الخاصة بالفئات المهنية".

وأورد رئيس الحكومة أنّ "توسيع التغطية الصحية للمهنيين يمثّل أكبر دعم للطبقة المتوسطة، فمعروف أنّ مصاريف الصحة تتحمّل مسؤوليتها الأسر، لكن وبفضل التغطية الصحية، فإنّ جزءا كبيرا من المصاريف ستتكلف به هيئات التغطية الصحية".

وفي هذا الصّدد، قال العثماني: "نحن ماضون في ورش الإصلاح، وسيستفيد من التغطية الصحية أكثر من 11 مليون مغربي في السّنوات القادمة"، مذكراً بأنّ "64% من المغاربة يستفيدون من التغطية الصحية، وسنصل إلى 90% خلال السنوات القادمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - تايكة غرماد السبت 21 شتنبر 2019 - 16:08
لماذا يتعمدون الاستهزاء من ذكاء المواطنين شخص البارح اقترح انشاء مدارس خاصة في الدواوير والمداشير كأنه يعيش في كوكب اخر وهذا يقول كلام لا يصدقه عقل لان الواقع اليومي الرهيب يؤكد انهيار الوضع الاجتماعي والاقتصادي للطبقة المتوسطة اما الفقيرة فأصبحت تعيش هشاشة وتمثل اغلبية الشعب !!
يمكن يطالبون بتغيير الشعب بسبب فداحة وهول خرجات الكارطونيين
2 - منذر البشير السبت 21 شتنبر 2019 - 16:11
نزلوا عند الشعب و عامة الناس و في الاحياء و القرى و المداشر و الجبال و خاطبوا الناس ديموقراطيا و حاولوا اقناعهم بقراراتكم و تبنوا ما تقولون مباشرة امام المغاربة...المغاربة يعملون عبيدا لدول اجنبيا و لوكلاءها في الداخل...هل نحن في وطن ام في ضيعة مستباحة لمن هب و دب؟ الاحرار المغاربة في السجون و في المنافي و المنفى و الهدرة القهرية و الاجانب يرفلون في تراب و ارض المغرب...وجوه القصدير و النحس..
3 - ملاحظ السبت 21 شتنبر 2019 - 16:13
لي رجع الناس المدرسة العمومية غير التكاليف الباهضة لي كتزاد كل سنة وبدون رقيب و يا ريت لو ان هاد التكاليف كتمشي للاساتذة للقطاع الخاص الذين يشتكون من هزالة الراتب
4 - حنان السبت 21 شتنبر 2019 - 16:15
كيف ستدعمون وتشجعون التعليم الخصوصي بالبوادي وأطفال هذه المناطق غير قادرين على شراء دفتر واحد ،جلهم يستفيدون من برنامج مليون محفظة،والإطعام ايضا .كيف لهم الالتحاق بالمدارس الخاصة،عجبا لكم.
5 - بااااززززز السبت 21 شتنبر 2019 - 16:15
سبحان الله لم اكن أعلم أن هده القرارات الجائرة تخدمنا!!! وأن هناك نزوح من التعليم الخصوصي الى العام!!! إن لم تستحي فقل ماشئت.... وجهكم قاصح أكبر خدعة في تاريخ المغرب هي كبرناليكم الشأن
6 - استادة السبت 21 شتنبر 2019 - 16:15
الفقر الدي عاشه المغاربة في عهد حكومة لا عدالة ولا تنمية لم يعيشوه من قبل حتى في عهد الاستعمار
7 - meme السبت 21 شتنبر 2019 - 16:16
عطيني اسي العثماني خمسة مشاريع او انجازات حققتها حكومتكم واغتنت بها الفئة المتوسطة أو الفقيرة غي خمسة
والله لازلت احترمك ولكن اعلم ان هذا حلم حلمته والاسف بالابيض والاسود الا انه اسر مستشاري حزبكم واسر وزراءكم هم الذين استفادوا وظهرت عليهم نعمة انجازاتكم سيارات رفيعة سكن فاره رحلات مدلكات الحج العمرة دون ان نتكلم على من تبثوا اولادهم في وظائف يحسد عليها ولهذا سيدي اذا كان الكلام من ذهب فالسكوت .....احسن
8 - From Scandinavia السبت 21 شتنبر 2019 - 16:17
الحمد لله لأني هاجرت أجمل بلد في العالم.....ولن ولا يهمني ما تقولون أيها الكذابون ....
9 - محمد صوبي السبت 21 شتنبر 2019 - 16:20
c'est vraiment honteux vous démolis des écoles comme ibnou Toufial a Maarif et vous vous voulez investir pour créer koi? الله أهديكم
10 - Fatima السبت 21 شتنبر 2019 - 16:21
كفى نفاقا يا سي العثماني. الواقع يقول ان تلك القرارات حكومتكم تخدم مصالح الأثرياء المغاربة وكبار الدولة ومسؤوليين في جميع القطاعات ،أما الفقراء ليس لهم حقوق لكن عليهم واجبات الضرائب والرسوم وأداء الفاتورات.المغرب يسير للوراء الفقر أزداد أضعافا ألم تبصرون.ومن قال العكس كذب
11 - فاسي السبت 21 شتنبر 2019 - 16:22
القرارات الحكومية تخدم النظام السياسي من وزارة للقصور بميزانية مهولة ولا يتم مناقشتها من وزراء واخرهم الخلفي الدي قامت زوجته بحادتة بسيارة الدولة والبرلمانيين وتقاعدهم الضخم وما يسنى بالفنانين والاموال التي تعطى لهم والتي تصرف في تنظيم مهرجانات تافهة كمهرجان موازين واجانب حيت الاوربيين والخليجيين يرتكبون جرائم بدون متابعة وافارقة الدين عتو فسادا في المغرب ويتم تسوية وضعيتهم وادماجهم وسياسيين اجانب كساركوزي الدي يمنع مئات الملايين مقابل ان يدكر ان المغرب بلد متطور والسياسيين بصفة عامة وما تمنحه مناصبهم من امتيازات مادية وحصانة اما الشعب المغربي ديتوه للتجنيد والغلاء والفقر والبطالة والاجرام والاهمال امام المستشفيات وخوصصة التعليم بمصاريفه المرتفعة والقهر والاضطهاد والقمع
12 - مكلخ مغربي قح السبت 21 شتنبر 2019 - 16:23
الله اكبر .اكبر عدو للطبقة المتوسطة والفقيرة هو بالاخص هذه الحكومة الذي استنزفت جيوب المواطنين بانزال الضراءب المختلفة وتقليص الاجرة بلعبة صندوق التقاعد وبضرب القدرة الشراءية .لم يعد يثق فيكم يا منافقين ياتجار الدين .بداتم تشمون قرب الانتخابات. لنا موعدنا معكم.
13 - متتبع حر السبت 21 شتنبر 2019 - 16:29
حسبي الله ونعم الوكيل الميزانية من اجلكم وزراء وبرلمانيين رؤساء مجالس جماعات جهات دواوين تابعين لحزب العدالة والتنمية و تقاعد مريح لبن كيران
14 - حداوي مغربي مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 16:31
نعم ونعم القرارات صحة مريضة وتعليم مبني على المجهول وشغل مبحوث عنه وضراءب دوخت العباد و أسعار ثقبت الجيوب ...هادي البداية و مازال مازال...حتى لحياتي كرتتها.....
شكرا
15 - حسن بن محمد السبت 21 شتنبر 2019 - 16:31
الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة
.انها ربما تكون زلة لسان عوض. ان يقول الطبقة الميسورة اي البورجوازية .حسبي الله ونعم الوكيل فيك
لا تعليم لا تطبيب لا نقل لا شغل لا تعامل في الإدارة لالالالالا عن اي خدمة تتكلم يا وزير كنت احترمك واقدرك لا كن لما دخلت للحكومة أصبحت معادلة عسيرة لا حل لها الا الانسحاب بشرف لكان افضل.
16 - المكروم السبت 21 شتنبر 2019 - 16:32
النزوح من التعليم الخصوصي الى العمومي ليس باسترجاع الثقة في التعليم العمومي انما ببساطة الموظف لم يعد قادر على سداد مصاريف اولاده او حتى ولد واحد الراية البيضا رفعها عاليا الله غالب
17 - Fouad Q السبت 21 شتنبر 2019 - 16:34
القرارات الحكومية منذ قدوم حزبكم، خدمت وتخدم مصالحكم الشخصية والحزبية لا غير.
الله ياخد فيكم الحق
18 - متقاعد السبت 21 شتنبر 2019 - 16:35
ما يستفيد المتقاعدون ؟ هل اغفلتموهم ؟ هل هم مواطنون من الدرجة الغير المصنغة في المجتمع بعد ما افنوا حياتهم في خدمة الوطن والمواطنين! بلا شك ايها السيد العثماني لا يخفى كل هذا عنكم .لكنكم اغفلتموهم وانتم تعلمون ماذا يقاسي المتقاعد من ويلات في ظل الزيادة في الاسعار وغلاء القوت اليومي . لقد تعبنا من القروظ البنكية التي زادت من محنتنا ونحن مرغمين عليها رغم ما تستنزفه من معاشاتنا الهزيلة اصلا!!! لنا تحت عنقنا اولاد بطالة واحفاد ووووووو!! ارحموا من في الارظ يرحككم من في السماء حتى لا اقول لكم لم نعد نثق لا فيكم ولا في النقابات !!!! موعدنا تاريخ الانتخابات حينءد سيكون جوابنا عليكم!!! انشري يا هسبرس من فظلك!
19 - abderrahim السبت 21 شتنبر 2019 - 16:35
هذا الإنسان على من يضحك؟أم استهتار بذكاء الشعب
من من الشعب أغتنى مثلكم ومن منكم خرج من الحكومة كما دخلها ألا تستحيون من أنفسكم؟
20 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 21 شتنبر 2019 - 16:36
إن لم تستحي فإصنع ما شئت !!! ... صدق رسول الله... وجأنا بك على هؤلاء شهودا صدق الله العظيم.
21 - حسن السبت 21 شتنبر 2019 - 16:36
صدقت اسي العثماني القرارات الحكوميه تخدم الطبقات الثلاث في جيوبها تفقرهم وتغني الشركات كالمحروقات وما إلى ذلك
22 - Nabil السبت 21 شتنبر 2019 - 16:37
القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات الغنية لتدوس على الطبقة المتوسطة والفقيرة والهشّة
بالله عليك يا سي العثماني هل فكرت يوما إصلاح مافيا المدارس الخاصة التي تتقل كاهلي كل يوم كل شهر كل عام طبعا لا. وهل فكرت في القضاء على مافيا الكتب المدرسية كل عام بمناهج جديدة وباثمان صاروخية وووووو الخ
23 - Ahmed السبت 21 شتنبر 2019 - 16:37
يخيل الي و الله اعلم ان الاستاذ يتحدث عن اناس يتمتعون بمنظومة صحية في المستوى احسن من فرنسا و السويد و طبقة متوسطه تتقاضى اجرا يجعلها تعيش في ارغد عيشة و الله اعلم
24 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 16:38
اي اهتمام بالطبقات الفقيرة؟ ؟؟خدمات صحية رديئة. بؤس. فقر. .ماذا حققتم. .قدم حصيلتك الأستاذ العثماني و اعترف بفشل حزبكم في تسيير الشأن العام. ..
25 - جائر السبت 21 شتنبر 2019 - 16:38
اخي المواطن العثماني رئيس الحكومة
بصفتي مغربي لن أسامحك أبداً حتى يوم لقاء الله
فاني ضائع ومتشرد وكذالك باقي أفراد اسرتي ومثير من المواطنين فماذا قدمت لنا بعد ان واعدموننا ؟
لا سكن ولا اكل ولا لباس ولا صحة ولا تعليم ولا حقوق ولا .... واعلم انك ومن معك في حكومتك المشؤومة كل سنتيم تأكله فهو حرام عليكم لاننا اكثر الناس احتياجا لتلك الأموال اما انتم فلديكم ما يكفيكم لآلاف السنين فلنا الله ووكلناه عليكم
26 - noureddine السبت 21 شتنبر 2019 - 16:41
همشتم الطبقة الهشة وزدتم الطبقة الفقيرة فقرا واجهزتم على الطبقة المتوسطة حتى أصبح المغرب طبقي من الدرجة الأولى طبقة غنية وطبقة فقيرة .
27 - عبدالرحمان السبت 21 شتنبر 2019 - 16:41
فعلا السيد رئيس الحكومة يقول الحقيقة أخيرا و لا يكدب. بالمعنى العامي لكلمة تخدم : تفقره و تفرغ جيوبه و تمنعه القدرة على العيش الكريم و تبعد عنه الصحة و العمل و السكن اللائق. و تقدم كل دالك على طبق من دهب و مع الإعتدار إاى الفئة المرتاحة المستغنية و الغير محتاجة و تقتات من عرق الشعب.
28 - مواطنة مغربية السبت 21 شتنبر 2019 - 16:42
هناك برامج حكومية تدعم الطبقة المتوسطة، "الله يا ودي" و كيف لا ؟؟؟ أقولها مرارا وتكرارا كفاكم استخفافا و استهتارا بعقول الشعب. ما خطاباتكم سوى حبر على ورق، تقولون ما لا تفعلون، القول شىء و الواقع شىء آخر. كما يقول المثل "الكل يلغي بلغاه" مللنا من خطاباتكم التي لا تسمن ولا تغني من جوع حتى أصبحت تصيبنا بالدوار و القيء. هذا إذا ما أدت بنا إلى جلطات دماغية. الله يحفظنا و يسترنا من السموم التي تبثونها فينا.
29 - ziani السبت 21 شتنبر 2019 - 16:44
هدي حملة انتخابية سابقة ،والله لا عاودت غير انساحبو بشرف.
30 - صحيح السبت 21 شتنبر 2019 - 16:46
برافو السي العثماني، صحيح وبالخصوص أدنى المعاش الذي يبلغ 150 درهما في الشهر اي 5 دولارات في اليوم للمتقاعد المنهك.
31 - مْدَغْ العلكة ديما السبت 21 شتنبر 2019 - 16:46
العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة .

أييه راها باغا فيهم الخدمة نيت ماشي تخدمهم
32 - مواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 16:46
ليس نزوح كثير من المواطنين من المؤسسات الخاصة إلى المؤسسات العمومية راجع إلى بداية رجوع الثقة في العمومي وإنما جيوب المواطنين هي التي دفعت بهم إلى تغيير الوجهة نحو التعليم العمومي. أين هي الزيادة في الأجور التي وافقت عليها الحكومة؟ غالبية المواطنين يتفقون أكثر من 50 % من أجرتهم الشهرية في التعليم الخصوصي المنحط والمتحكم فيه لوبي يصنعون فينا مايصنعون.
33 - xxx السبت 21 شتنبر 2019 - 16:51
الرجاء من سي العثماني ان يعطينا حالات من الطبقة الوسطى والهشة المستفيد ة من النمو الاقتصادي ، وأصلاحات حكومة العثماني ، الطبقة الوسطى غارقة في هموم التمدرس والسكن الاذان ينهكان اكثر من 70 ℅ من ميزانية الأسر أما الطبقة الهشة فهمها اليومي هو كيف تجلب الطعام لاسرها . كل الشعب يا رئيس الحكومة يعرف هذا . لسنا بلداء لنصدق كلامك . حتى الكوارت الطبيعة ارادنا ان تؤدي عنها ضريبة .فاي شكل من اشكال رفاهية الطبقة الوسطى والفقيرة يتحدث . نريد فقط حين تحدثوننا تستحضر أن في الطبقة المتوسطة والفقيرة وعيا كافيا ونضجا فكريا .نحن لا نحمل عقول الحيونات يا رئيس الحكومة .......
34 - من هولندا السبت 21 شتنبر 2019 - 16:51
قرأت التعاليق أعلاه. إذا اعتبرناها استفتاء لآراء المواطنين فيجب عليكم، سيادة الوزير، حزم حقائبكم و ترك مناصبكم لمن هو أفضل إن كان هناك من هو أفضل منكم قصد تسيير دفة الحكم. عدا هذا ليس لدي ما أضيفه لأن الأمور جلية و لا تحتاج أي تعليق آخر.
35 - من المخدومين السبت 21 شتنبر 2019 - 16:51
السلام عليكم
أطلب توضيح من رئيس الحكومة : كيخدم جميع الطبقات نعم !!!! ولكن أشمن خدمة راه الخدمة فيها وفيها ؟؟؟ علاش لكدوب علاش ؟؟؟ ها العار غير حيدو ليهوم هاديك الساعة المشؤومة
36 - اذا لم تستحي فافعل ماتشاء السبت 21 شتنبر 2019 - 16:51
واه ! كيفاش؟
قرارات مع الطبقات الكادحة ؟
اخر الزمان هذا
37 - نورالدين العيسي السبت 21 شتنبر 2019 - 16:51
احب القراءة المغربية للعناوين و النزول مباشرتا للقوعد لأتصفح الخبر و الحقيقة المرة التي تعكس المراصد الدولية في اي عنوان يلزم مؤشر النجاح يسجل في تاريخ الذاكرة المشتركة و مذكرتنا مليئة بالعقد التي احكمنها بالمكتسبات التي عنونتم بها اللمة و من جميل الصدف انها مؤطروها خبراء في دلائل و مراجعة التقارير و الرتب و النقط المحصلة و المغيبة في مؤشر النجاح
افضل شيئ يمكن الحديث عنه كيف يمكن فك شفرة الطاقات التي تحلق بسرعة نفاثة في اتجهات مختلفة
جنوبا شمالا غربا شرقا كأن ذنبنا مذنب سقط فوق بيتنا
الحكومي و يحتضر منذ سنين و نحن ننتذر الماس الذي يلمع في ذموعنا على فرقتكم .
38 - سيمو السبت 21 شتنبر 2019 - 16:51
الا تستحي هذه الحكومة من الكذب كل المغاربة يعرفون ان حزب النذالة والعتمية حزب الكلام والكذب والفضاءح
39 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 16:54
نطالب بإقالة وزير التعليم لأنه سياسته في التعليم تعاكس طموحات غالبية الشعب والمحسوبين على القطاع العام.
نحن نريد الرقي بالمدرسة العمومية وليس تقديمها هدية مجانية للخواص. إنها بنيت بعرق المواطن.
وعن التعليم الخاص يجب أولا التقيد بالقوانين والمراقبة والصرامة وان لا تترك ال السر والتلاميذ لحالها مع أرباب المدارس التي لا تعرف الا جني المال. الكل يشتكي من القطاع ومن خلال عدة نقاط عديدة ولا تحصى وهدا ما جعلهم عيون إلى المدرسة العمومية هروبا من الجشع.
40 - chouf63 السبت 21 شتنبر 2019 - 16:56
واش "تخدم"باللغة الفصحى أو -تخدم-بالدارجة؟؟؟
41 - حمو وزيان السبت 21 شتنبر 2019 - 16:56
الطبقة المتوسطة غير موجودة أصلا على سبيل المثال موظف متصرف السلم 11 أجره 7000 درهم وبعد سنوات قليلة يصل أجره 13.000 أصبح من الطبقة العليا الطبقة الفقيرة موظف السلم 6 أجره 3000 درهم وبعد 30 سنة من العمل أصبح أجره 3500 دره لن يصل حتى لطبقة المتوسطة يبقى طول حياته فقيرا ما يجب إصلاحه هو العناية بالطبقة الفقيرة والكف عن الزيادة في اجور السلم 11 الطبقة العليا.
42 - belqassem السبت 21 شتنبر 2019 - 17:01
النزوح من التعليم الخاص إلى التعليم العمومي،ليس مرده إلى الثقة. كما تدعون.
انما غلاء وشجع التعليم الخاص و القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة التي قضيتم عليها بسياستكم الهاوية.
43 - علي السبت 21 شتنبر 2019 - 17:01
واحد السيد يحفر الأرض بالملعقة و الكأس . سولوه أش تعمل أعمي ؟ قال: راني نحفر واحد البئر .الماء كاين على 120 متر . غادي نتعطل شويا لكن أعرف أني في الاتجاه الصحيح
44 - Abdou السبت 21 شتنبر 2019 - 17:06
نزوح الاسر الى المدرسة العمومية ليس بسبب جودة التعليم العمومي يا رئيس الحكومة‘ و انما بسبب غلاء تكاليف التعليم الخصوصي‘ لان الاباء المساكين لم يصبح بمقدورهم تحمل هذه الاعباء‘ و ذلك لان الطبقة المتوسطة تقهقرت الى الوراء بسبب سياسة هذه الحكومة. الحكومة التي يترأسها حزب الكآبة و التعرية.
45 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 شتنبر 2019 - 17:07
السيد رئيس الحكومة المحترم ارحمونا يرحمكم الله بالأمس فقط طلع علينا من هذا المنبر وزير في حكومتكم يعد اصحاب المدارس الخصوصية بمساعدتهم بفتح المدارس في العالم القروي واليوم نسمع منكم سيدي الرئيس انكم ستعمون التعليم العمومي ولم تكونوا ضد التعليم الخصوصي هذا واجب منكم واين تصريح معالي الوزير بالأمس اعتقد ان هذا من عدم انسجام الحكومة الموقرت التي ينتظر منها المغاربة اشياءكثيرة (( سبحان الله والحمد لله والله اكبر))
46 - Maria السبت 21 شتنبر 2019 - 17:07
مستدركاً بالقول: "نحن لسنا ضدّ القطاع الخاص، وهو يمثّل رافعة من روافع التعليم الوطني وسندعمهُ".

لماذا ندعمه?! هل من واجبات الحكومة ان تدعم قطاع خاص معين و في نفس الوقت الخدمات العمومية تعاني من الاكتظاظ و نقص في الموارد البشرية و المادية?! بالعكس اذا كنت فعلا تريد كرئيس حكومة تحسين جودة التعليم العموم فعليك عدم دعم التعليم الخصوصي, خصوصا ان المدارس الخصوصية اصبح تنبث كالفطر و غير مؤطرة من قبل الوزارة الوصية و ليست هناك قوانين و لا دفع للضرائب, التعليم الخصوصي ليس للطبقات الهشة و المتوسطة و لذلك ليس من واجب الدولة دعمه, يجب ان يدعمه من يستفيد منه من الطبقات الغنية. الا في حالة واحدة, اذا كان اعضاء كثر من حزبكم قد استثمروا في هذه المدارس الخصوصية لنشر افكار الحزب و تريد الدفاع عن مصالحهم, في هذه الحالة يمكن للانسان ان يفهم ما معنى موقفكم هذا.
47 - خاليدو السبت 21 شتنبر 2019 - 17:12
كون تقول الحقيقة وتبررها بمبررات واهية نديروا راسنا متيقينك ولكن باش تستحمرنا لا وألف لا.
من نهار جيتوا وحنا اللور اللور وجماعتكم بانت عليها النعمة بسرعة البرق فين أيام البيصارة وداسيا و سبرديلة و اللحية.
سنقاطعكم في الانتخابات المقبلة وسنصوت للشيطان ضدا فيكم
48 - Said السبت 21 شتنبر 2019 - 17:15
وقال: "في مرحلة قصيرة من عمر الحكومة، استطعنا أن نتخذ عددا من الإجراءات والقرارات والسياسات العمومية لدعم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشة".
منذ أزيد من سنتين و الحكومة تصارع و تكافح من أجل تحقيق أحد أهم الأهداف، ألا وهو إتخاذ القرارات....
إذا كان إتخاذ القرارات فقط يتطلب كل هذه المدة الزمنية، فهذا يعني أن التنفيذ على أرض الواقع يتطلب قرونا من الزمن.( الله يعفو)
49 - مهاجرة السبت 21 شتنبر 2019 - 17:28
القرارات الحكومية الإسلامية لم تخدم إلا مصالحها مند 1993 و هي على قدم و ساق لتفعيل ما يخدم جماعتهم و لا يهم المواطن كيفما كان انتماؤه حتى ولو أنه ينتمي إلى الطبقة البرجوازية...
50 - مواطنة السبت 21 شتنبر 2019 - 17:30
غريب أمر هذه الحكومة يقولون ما لا يفعلون و يفعلون ما لا يقولون.من الثمانينات ما زادو حتى مدرسة حكومية عكس المدارس الخصوصية تتكاثر بسرعة كبيرة والتي انتهكت جيوب المواطنين .فلى يلحق ابناؤه من الحكومي إلى الخصوصي إلا من ضاقت به الدنيا ماديا ومعنويا و نفسيا.ففي عهد هذه الحكومة لم تعد هناك طبقة متوسطة فقد أصبحت فقيرة مع غلاء المعيشة وغلاء الكتب الدراسية وغلاء المعيشة وغلاء السكن وزيد و زيد......والطبقة الفقيرة الله معاهم مساكن . أما في ما يخص الصحة فبدون تعليق. حكومة بدون عدالة ولا تنمية.
51 - Hakim khouribgui السبت 21 شتنبر 2019 - 17:35
الطبقية الغنية هي التي تدرس أبناءها بالخصوصية اما الطبقتين المتوسطة والفقيرة فلا يعرف أبناءها طريق المدارس الخصوصية.
الحقيقة هو ان الطبقة الغنية ولو انها غنية تقهرات بغلاء ثمن مدارس الخصوصية الا البورجوازيين فهم الذين لا والو يدرسون أبناءهم بالخصوصية.
هاذا هو السبب الرئيسي للعودة إلى المدارس العمومية. والسلام.
52 - nomade السبت 21 شتنبر 2019 - 17:36
كعادة جماعة العدالة والتنمية، يسمح السيد الرئيس لنفسه بالكذب أمام الملأ، دون حياء. وعكس ما قال، القرارات الحكومية كلها بدون استثناء، منذ عهد الشيخ بنكيران إلى الآن، تقضي على الطبقة الوسطى وتفقرها، وتزيد في تفقير الطبقة الهشة أصلا. أما الزيادة التي تكلم عنها الرئيس، فهي دون أثر على القدرة الشرائية للمستفيدين. زيادة، كان عليه أن يخجل من ذكرها، لأنها في الحقيقة تدخل في إطار الاستهزاء بالمواطن... ادعو كل الغيورين على هذا الوطن أن يتذكروا جيدا قرارات العدالة والتنمية، وأن يصوتوا لغيرها ولو كان شيطانا.
53 - خدوج السبت 21 شتنبر 2019 - 17:37
نعم أمولاي العثماني راه المغرب حسن من فرنسا ويلا زتو شوية مازال غنكونو حسن من ألمانيا ، واحد 5 سنين خرى وغيبان ليكم المغرب حسن من كلشي رقم واحد ..تكذبون وتصدقون الكذبة ، وباااااز
54 - boazza السبت 21 شتنبر 2019 - 17:42
والحكومة والمسؤولين والجنرالات وااااسيدنا اعزك الله وشوفو من حالنا حنا العسكر المطرودين ضلما او لاسباب تافهة من بعد سنين من الخدمة راكم كتشوفو فينا كنموتو شويا شويا وشكرا
55 - جحا السبت 21 شتنبر 2019 - 17:45
لكم جزيل الشكر و معطر برائحة الينسون قرارات تلو قراراو الامسها كل يوم كشعاع الشمس بفضلكم حياتنا الفقيرة اصبحت هشة و من شدة هشاشتها انها تتفاقم كل يوم مما يعجل بمسقبل مشرق بالبشاشة و الهشاهة و التهميش و لا يسعني الا ان اقول لكم اني اتالم لحالكم لانكم لا تعرفون حلاوة الهشاشة
56 - الأصييييل السبت 21 شتنبر 2019 - 17:46
على أي طبقة وسطى تتكلم يالسي العثماني ؟ هل ستكون آخر من يعلم أنها سُحِقت ؟ أما الهشاشة، فكل شيء في المغرب أصبح هشا، إبتداء من الحكومة والإقتصاد الى التعليم مرورا بالصحة والعدل وعدة مصالح أخرى. والحقيقة أننا سئمنا من بلا بلا بلا...والوعود الزائفة . الشعب فقد الثقة. ألسنا في زمن التفاهة ؟؟
57 - مغربية السبت 21 شتنبر 2019 - 17:49
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لي خلاني نرجع ولادي الى المدرسة العمومية هو غلاء ثمنها كل عام يطلبون الزيادة ونحن على قد الحال اسي العثماني
58 - HASSAN السبت 21 شتنبر 2019 - 17:53
صحيح مايقوله رئيس الحكومة . الحكومة تخدم الطبقة المتوسطة والفقيرة والهشة لكن بالمعنى الدارجة المغربية كيخدمونا
59 - jamal السبت 21 شتنبر 2019 - 18:05
حسبي الله ونعم الوكيل الشعب المغربي الحر سيفاجئكم في الإنتخابات القادمة ستكون أكثر من تونس والله ثم والله لو كانت عندكم الشجاعة لإستقلتم جميعا حينها نعرف من يسير هذا البلد الشريف إن المغرب على حافة الخراب لتعليم لصحة لعمل المديونية عدنا كدولة البرازيل أو المكسيك المخدرات والفوارق الإجتماعية هناك من يعيش الغنى الفححش و نحن الشعب نكتوي بالفقر والحرمان .
60 - عبدو السبت 21 شتنبر 2019 - 18:08
مند عهد بن كيران وملف ضحايا النظامين 1985/3003 يتخبط بين المد و الجزر بدون أن يفعل المرسوم الوزارى في هذا الشأن مع انه ملعون بقنبلة نظام التقاعد
61 - abdo السبت 21 شتنبر 2019 - 18:08
هاذ الناس ماكيحشموش. وجهم قاسح.
62 - ابن حطان السبت 21 شتنبر 2019 - 18:14
واين هي التغطية الصحية للوالدين ؟ انتم لاتخدمون الا مصالح التماسيح والعفاريت اتقوا الله .
63 - احمد السبت 21 شتنبر 2019 - 18:15
سي العثماني راه مدرتو والو للطبقات المتوسطة والفقيرة والهشة راهم حالتهم هي هي بركة من الحملات الانتخابية قبل الاوان راك حاليا مسؤول والمسؤولية تتطلب منك تكون اكثر واقعية في خطاباتك الحالة الاجتماعية للمواطن المغربي تتراجع وحتى الزيادات في القطاع العام والخاص لم تضف شيءا للوضع الاجتماعي للطبقة المتوسطة الحلول يجب ان يلمسها المواطن وتظهر على مستوى عيشه مازال خاص بزاف ا رءيس الحكومة الى مقدرتيش تدير شي حاجة غير متبقاش تتكلم على إنجازات. صورية
64 - maghribi qohhh السبت 21 شتنبر 2019 - 18:18
التفقير واستهداف الأجور والمعاش والمحروقات والضرائب والوظيفة بينما اغتنيتم وانتفخت اوداجكم .. نحن من نعاني لستم انتم ..كم من حكومة مرت لم تستهدف مكتسباتنا الا انتم ايها الباجدة ..بالعكس كل مرة كنا نستفيد من الحكومات السابقة عكسكم خاصة من المعزول الغير المأسوف عليه .. لكن عند الله سنحاسبكم ..
65 - كريم السبت 21 شتنبر 2019 - 18:32
فيكم الكلام اخوانكم حوكمو في فاس ب 3 سنوات تخليتو عليهم والى كونتو كابابل ورونا حنت يديكم تفرير جطو والى نسيتو المواطن ما ينساش
66 - م ح م د السبت 21 شتنبر 2019 - 18:34
حزب مجهد التغطيه الصحية لا يستفيد منها إلا القليل
عليكم محاربة الغلاء كل شيء ما يباع في السوق
المغربية غال وبشكل فضيع حاربوا الغلاء .
67 - امرءة السبت 21 شتنبر 2019 - 18:41
أليس الإسلام يدعو عدم الكذب ومع ذالك العدالة والتنمية ولات مجهدة في الكذب. الانتخابات قربو والكلام الشعبوي غادي يصدعنا
والله اشفق عليكم من كذبكم وجمعكم للثروات باسم الدين
بالله اتنامون براحة وأنتم جعلتم من الدين تجارة مربحة؟؟؟؟
68 - Lakbir السبت 21 شتنبر 2019 - 18:45
Mer Otmani;
Ce vous dites est vrais, il y a des projets qui touchent vraiment la classe moyenne et les pauvres :
-l'augmentation du carburant
le taux IGR sur les salaires
-les prix sur le transport et produits alimentaires
-le taux de chômage
-les crédits de banque mondiale
-la privatisation des ressources importantes
Je m'arrête parce que Mr Otmani a parlé de 5 projets uniquement.
69 - majid السبت 21 شتنبر 2019 - 19:01
il est très difficile de sauvegarder ' maroc le monde d'aujourd'hui a.connue des chargements démographique et des.changements climatique qui n'aide.pas le.staf gouvernementales a produire et réaliser les politiques social au Maroc lindh la loi.de finance la politique économique se sont des difficultés. qui. demande un travail co opérationnel de toutes les organes interne et.externe' l'exode étrangère le problème. de.Sahara .
70 - عبد الله السبت 21 شتنبر 2019 - 19:04
السيد الوزير يستعمل لغة المستقبل : سيستفيد من التغطية الصحية... السنوات المقبلة... سنعمل على... في رأيي المتواضع لا مكان لكم في المستقبل، وعليكم أن تجمعوا حقائبكم.
71 - أستاذة وطنية السبت 21 شتنبر 2019 - 19:14
واش ك تهضر من نيتك اسي العثماني هل تستحمر الشعب المغربي لي فاق وعاق بالتمثيل ديالكم وصابر على المعاناة لانه لا يريد السوء لهذا الوطن
72 - رشيد السبت 21 شتنبر 2019 - 19:15
سبحان الله المغرب راجع للوراء بسرعة مهولة و هذا لمعرت مينطاح علينا كيتكلم على الرفاهية
سؤال واش انت
معانا حنا الشعب و لامعاهم
73 - Azzouz السبت 21 شتنبر 2019 - 19:21
خدمونا فعلا كما لم تخدمنا حكومة من قبل . اقنعوا بعضنا بالتصويت عليهم فجعلونا نؤدي ثمن البيض الذي لم نكسره . رفعوا الدعم عن المواد فكبرت الثقوب في جيوبنا وزاد الاغنيا دعما وثراء . ثم زادوا في عمر تقادنا ومساهمتنا لتعويض مااخذه غيرنا. حكومة البجيدي مال لليمين الليبرالي الذي يحالف الاغنياء ويضرب مصالح الطبقة الوسطى ومادونها.
74 - درويش السبت 21 شتنبر 2019 - 19:34
الوضع الاقتصادي والاجتماعي متدهور عن اي رفاهية تتكلمون عندما يكون دخل كل فرد بالغ مدخوله 15000 درهم للشهر بعمل او عاطل عندىد يمكن ان تقول الكل يعيش في الرفاهية واش اعباد الله اكثر من نصف المغاربة يسعون واعوذ بالله من الفقر والحاجة وهؤلاء يتكلمون عن الرفاهية ودعم كل الطبقات الاجتماعية فينهم الشركات والاحياء الصناعية اذ وجدت والو العطالة والبطالة والفقر وانعدام العناية لا الصحية ولا الغذاىية...
75 - عبد المولى ادريس السبت 21 شتنبر 2019 - 19:34
كيفاش ما فهمت والوا... ذبحونا و سلخونا ... نظام التقاعد الجائر ... الزيادة الممسوخة فالاجور... الغاء صندق المقاصة... رفع الدعم عن المحروقات .. و ارتفاع اسعارها... و قاليك كيخدم الطبقة الفقيرة ... و الله ما فراسي هاد الشي فصالحنا ...
76 - احمد السبت 21 شتنبر 2019 - 19:37
عجب العجاب رئيس الحكومة..أصبح اقتصاديا محنكا..وقام بتقييم القرارات الحكومية(والحكومة منها براء لأنها صادرة عن مكاتب الدراسات) ووجدها تأثر في الطبقات المتوسطة والفقيرة...فياترى من:
●افقر الطبقة المتوسطة بالزيادة في كل المواد وحذف الدعم
●من شرد اصحاب الدبلومات والشواهد العليا من الاساتذة بنهج نظام التعاقد
●من أفرغ المدرسة العمومية من إطارها أليس تبني القررات الفارغة.والنقاش البيزنطي حول المقرر واللغة
□ السيد رئيس الحكومة..أن ارتفاع حالة الانتحارات والقتل.والتشرميل..والفوضى العارمة في كل المجالات والمناحي الاجتماعية والاقتصادية دليل على فشل قراراتكم وسوء تدبير الشأن الوطني.واعلم سيادتك ان بلدا..لا يستقيل فيها وزير او يقال بسبب كارثة او سوء تدبير او فضيحة في قطاعه لا يرجى منها ومن رجالاتها خير..اما سياسة در الرماد على العيون..فلم تعد تجدي نفعا...فكيف لحكومة يهيئ لها برنامجها الحكومي من طرف مكتب أجنبي للدراسات..فتتبناه وتدافع عنه وتتحمل فشله وقد تحاسب عليه...أفق رحمك الله فإن غدا لناظره لقريب.....
77 - الحقيقة السبت 21 شتنبر 2019 - 19:39
منع التعليم الخصوصي ودعم التعليم العمومي سيرفع من معدل التنمية في سنوات قليلة، هشاشة الاسر زادت حدة بسبب تخصيص جزء من ميزانيتها لتمدرس ابناءها ، والذين مع مرور الاعوام يضطرون للدفع اكثر و هدا ما دفعهم للتخلي عن التعليم الخصوصي.
78 - مهتم السبت 21 شتنبر 2019 - 19:40
فإن لم تستحي فصنع ما شئت فأنتم لا تقررون بل تنفدون ما يملا عليكم
79 - متتبع السبت 21 شتنبر 2019 - 19:54
متى اخدمت القرارات الحكوميّة منذ الاستقلال الىً حد الساعة الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة؟،
القرارات الحكوميّة مخصصة فقط للأغنياء وكبار المسؤولين.
80 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 20:00
لا شيء يخدمنا، لا شيء تغير عندما يا سيادة الرءيس
81 - Jamal السبت 21 شتنبر 2019 - 20:41
Ce monsieur mérite d'etre interné dans un hôpital psychiatrique. Au fil du temp, il perd les pédales. Le mieux c'est de le soigner avant qu'il ne soit trop tarf.
82 - Dodoh السبت 21 شتنبر 2019 - 20:50
نعم رئيس المحكومة يقول الحقيقة جميع القرارات الحكومية تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشة والمحكورة ....لان كلمة تخدم بالدارجة المغربية تعني تسرق تدوخ تضحك على الذقون تختلس تفقر ... فهو يقول الحقيقة دون شعور لانه لا يملك الحس الوطني بتاتا ...... واتفق مع الأخ رقم ٢٧
83 - مواطن2 السبت 21 شتنبر 2019 - 20:58
السبب الرئيسي لنزوح عدد من التلاميذ من الخصوصي الى العمومي ليست له اية علاقة بالجودة ...وهو في الحقيقة بسبب غلاء فاتورة التعليم الخصوصي الذي لا توجد اية رقابة عليه...اصحاب هذا التعليم - بدعم من المسؤولين عن القطاع - حققوا ثروات فاحشة ...وقد يمتد هذا المد خارج الحدود....التعليم الخصوصي اصبح في الحقيقة عقبة في وجه البسطاء الذين لا يستطيعون تحمل مصاريفه...هنا يصبح لزاما على من يهمهم الامر اعادة النظر في هذا النوع من التعليم ولو بفرض ضرائب ملائمة لدخلهم....وللاشارة هذا النوع من التعليم لا يتوفر في الدول الراقية لان المسؤولين يراهنون على التعليم العمومي ليستطيع الجميع ولوجه...ويخضع لمراقبة صارمة....التعليم الخصوصي يعتبر من الكوارث التي حلت بالبلاد والعباد.
84 - راجي السبت 21 شتنبر 2019 - 20:59
فعلا راكم كتخدمونا!!!..............
85 - بودواهي السبت 21 شتنبر 2019 - 21:18
خطاب باءس و فج وفضيع...
هؤلاء الناس لم تعد لديهم لا أخلاق و لا دين و لا كلمة بل كل ما يملكون هو الكدب و السفاهة و الحقارة ...
تبا لكم فالشعب كله يكرهكم و يحتقركم و لو كانت لديكم شخصية و كرامة لرحلتم عنه و لقدمتم استقالتكم ...
86 - متابع ومتتبع وغير تابع السبت 21 شتنبر 2019 - 21:55
يقول المثل " اكذب اكذب حتى تصدق " لهذا اقول هي كلمة واحدة فقط " ارحلوا عنا لا نريدكم ان تهتموا بنا " لقد سئمنا منكم فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفيمن صوت عليكم يا مجموعة من " الرويبضة "...
87 - nomade السبت 21 شتنبر 2019 - 22:03
منتدى التنمية، خبراء العدالة والتنمية... أنتم لا تخدمون إلا أنفسكم. اعوذ بالله من شروركم ومن كل أفعالهم. منذ وصولكم إلى السلطة وأنتم تشددون الخناق على المواطن البسيط، وتتمتعون بخيرات البلاد. هدفكم الاغتناء والاستفادة من امتيازات شخصية عديدة، مع تفقير المواطن وتأخير تنمية الوطن والتراجع على مكتسبات وإقرار سياسة القهر والقمع والتخلف. هذه هي خبرات خبراء الفساد والإفساد والنفاق...
88 - abdou السبت 21 شتنبر 2019 - 22:05
ما كاين حتى قط كيهرب من ضار العرس. لنفرض ان هناك نزوح من المدرسة الخصوصية الى العمومى. هذا ان دل على شيء فانما يدل على تقليص الطبقة المتوسطة لى العكس.
89 - Fox السبت 21 شتنبر 2019 - 22:08
انتهت صلاحية تجار الدين وايامهم معدودة.
90 - مواطن2 السبت 21 شتنبر 2019 - 22:14
احد المعلقين دعا في تعليقه المسؤولين الى التجول في القرى لنشر مقترحاته على السكان واقناعهم بالاجراءات المزمع القيام بها .الامر الذي يستحيل وقوعه.شخصيا اناهز ال75 سنة لا اشاهد المسؤولين الا عبر القنوات الوطنية. بل يظهر انه من المستحيل ان يتجول مسؤول في الشارع ولو لقضاء مآربه.وهو سر لا يمكن ادراكه....حتى المنتخبون يصبحون اشباحا اثناء ولايتهم ولا يظهرون الا عند نهايتها ومغادرتهم لمكاتبهم.ومن الصعوبة رؤيتهم.
91 - Abdou السبت 21 شتنبر 2019 - 22:43
خذلتم المغاربة و خصوصا منهم الطبقة المتوسطة والضعيفة أما المتقاععدون فلم يعد من يعيرهم أي اهتمام. وكأن الحكومة منهمكة و منشغلة في قضاء مصالح الوزراء و البرلمانيين.
أما ما يهم التعذيل الحكومي و احتمال دخول التقنوقراط للحكومة كثر الكلام حول التراجع عن الديمقراطية و التناوب. لست أدري عن أي تناوب تتحدتون. قولوها بصريح العبارة : تناوب المصالح بين الأحزاب. أما المواطن لا تعيره الأحزاب أي اهتمام إلا في الإنتخابات. وحتى أكون صريحا فأغلبية الأحزاب يسيطر عليها إنتهازيون.
92 - علي بابا السبت 21 شتنبر 2019 - 23:17
تراجعت القدرة الشرائية بسبب الزيادات الغير متوازنة فاستفادت الطبقات العليا من الموطفين السلم 11 والتجار بسبب التهرب الضريبي والزيادة في الاثمنة دون ردع .
فالطبقة المتوسطة والاقل من المتوسطة تتخبط في مصاريف الابناء المتابعين للدراسة الجامعية لانهم لا يستفيدون من المنحة و الكراء ربما على جهتين او ثلاث جهات
التراجع عن التعليم الخصوصي ربما راجع الى ضعف القدرة الشرائية وانغلاق الافاق بالنسبة للتعليم اي ان التوظيف اصبح من المسائل الصعبة لذلك اصبح التكوين والاعتماد على المبادرة الخاصة هي البديل
93 - متقاعد الأحد 22 شتنبر 2019 - 00:19
ماذا قدمتم للمتقاعدين الذين يتقاضون اجورا زهيدة والذين يعتبرون ويصنفون في خانة الفقراء...لماذا لم تتصفوهم اسوة بالاجراء وترفعوا من معاشاتهم ..اليسوا مواطنين ؟؟ لقد احتقرتمونا وتمنينا ان يتدخل امير المؤمنين ولانزال ويرفع عنا هذا الحيف والاقصاء ويطالب الحكومة بالزيادة في اجورنا
94 - mohasimo الأحد 22 شتنبر 2019 - 02:37
الانتخابات قريبة والكل تيوجد لائحة الكذوب التي سيتلوها على الناس ههههههه, كثرة الهم تضحك ههههههه.
95 - ورززات الأحد 22 شتنبر 2019 - 04:09
الناس مبقاو عندهم فلوس باش اقراو فالخاص كيرجعو للعمومي رغما منهم نعم إنه تقدم عظيييم لا يسبق له مثيل. والعفواااااا صرخة من أعماق جنوب المغرب مدينة ورززات
96 - فرح الأحد 22 شتنبر 2019 - 04:28
أين نصنف حضرتك يا صامت ؟ أكيد أنت من الطبقة خارج الدرجة او الاستتنائية هنيئا مريئا في الدنيا يا متأسلم فالحساب قريب والزمن بيننا
97 - عبد ربه الأحد 22 شتنبر 2019 - 06:00
اتحداك أسي الوزير تخرج لشارع وتدير استطلاع مع المواطن على حزبكم وحكومتكم وتجيبو حتى خمسة في المائة لصالحكم وقولنا الحقيقة بلا تزوير
98 - بائع القصص الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:56
الحزين جدا هو ان كل القرارات المصيرية للدولة وكشعب تأخذ دونه ودون إرادته بل على حساب مستقبله، حين نرى من جهة ارتفاع الديون ومن جهة ارتفاع البطالة وارتفاع الاسعار وارتفاع الهجرة السرية
وارتفاع تجارة المخدرات وارتفاع الفساد وارتفاع حالات الانتحار وارتفاع الكوارث الناتجة على سوء التدبير وانعدام المراقبة والمحاسبة وارتفاع الهدر المدرسي وتدني مستوى العيش وهلما جرا لا يبقى السؤال
هل ستحدث ثورة ام لا وإنما السؤال فقط قضية وقت.
لابد من تدارك الوضع والإسراع في مصالحة وطنية بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين معتقلي الرأي
وحل الحكومة الحالية واعفاء الوزراء وإقامة انتخابات مسبقة مع تفعيل مضامين الدستور.
عادتا يكون لمنصب مرتبط بالمهمة، اذا خفق الانجاز تسقط المهمة دون نقاش، إعادة نفس أوجه الفساد
في دهاليز الحكومة والبرلمان هي الزيادة في الاحتقان والغضب الشعبي.
99 - محمد بنحده الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:09
نتمنى لو نعرف كيف ذلك؟ نحن نرى العكس! الطبقة الوسطى عانت وتعاني مع التضريب الذي يجهز على القدرة الشرائية التي كانت عندها فاي القرارات كان في صالحها؟
100 - houda الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:54
ما ذا يستفيد المتقاعدون بوجودكم ؟ هل اغفلتموهم ؟ هل هم مواطنون من الدرجة الغير المصنغة في المجتمع المغربي ؟؟بعد ما افنوا حياتهم في خدمة الوطن والمواطنين! بلا شك ايها السيد العثماني لا يخفى كل هذا عنكم .لكنكم اغفلتموهم وانتم تعلمون ماذا يقاسي المتقاعد من ويلات في ظل الزيادة في الاسعار وغلاء القوت اليومي . لقد تعبنا من القروظ البنكية التي زادت من محنتنا ونحن مرغمين عليها رغم ما تستنزفه من معاشاتنا الهزيلة اصلا!!! لنا تحت عنقنا اولاد بطالة واحفاد ووووووو!! ارحموا من في الارظ يرحككم من في السماء حتى لا اقول لكم لم نعد نثق لا فيكم ولا في النقابات !!!! موعدنا تاريخ الانتخابات حينءد سيكون جوابنا عليكم!!! انشري يا هسبرس من فظلك!
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.