24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يدعو إلى مواجهة مروجي "الانفصال" في الصحراء بلا كللٍ

العثماني يدعو إلى مواجهة مروجي "الانفصال" في الصحراء بلا كللٍ

العثماني يدعو إلى مواجهة مروجي "الانفصال" في الصحراء بلا كللٍ

دعا سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى "مواجهة مروّجي أطروحة الانفصال في الصّحراء من خلال تعزيز الأداء السّياسي والدّبلوماسي الموازي"، مشيراً إلى أنّ "80% من أبناء الصحراء موجودون في بلدهم، يشاركون عملياً وميدانياً في الانتخابات ولهم ممثلوهم".

وشدّد العثماني، في كلمته الافتتاحية للاجتماع الأول للجنة الصحراء المغربية التابعة لحزبه، على أن قضية الصحراء هي قضية شعبٍ بكل مكوناته، سواء الرسمية منها أو المدنية، مورداً أنّ "تأسيس لجنة خاصة بالصحراء المغربية جاء بعدَ تفكير عميقٍ بالنّظر إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه الحزب في الدّفاع عن القضية الوطنية".

وأضاف العثماني أنّ "حزب العدالة والتنمية، وقبله (حزب) الحركة الشّعبية الدستورية، كان منذ تأسيسه في قلب هذه المعركة الوطنية، وفي طليعة المساهمين فيها".

وأردف المسؤول الحزبي قائلا: "نحن واعون بأن هذا العمل يتطلب مراحل؛ أولها المعرفة العلمية والموضوعية بجذور هذا الملف وتحولاته ومتابعة مستجداته، كما يحتاج إلى اليقظة، خصوصا أن هناك آلة معادية للمغرب، وهي آلة لا تهدأ وتسعى باستمرار لنشر الأكاذيب".

وزاد: "سنواجه الأخبار المغلوطة التي يروجها أعداء الوحدة الوطنية من خلال عمل ميداني يستهدف مواجهة الدعاية الانفصالية، خاصة وأنّ الملف يشهد تحولاً متواصلاً، لكن المغرب يبقى قوياً وصاحب حق وهو موجود دائماً على الأرض".

واعتبر العثماني أن "المغرب له كل مقومات الدفاع، ويجب أن نكون في مستوى هذا الدفاع"، مبرزا أنّ "أكذوبة الانفصال يحب أنْ نواجهها من خلال طرح مبادرات تفضح ممارسات الانفصاليين على المستوى العالمي".

من جانبه، قال مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية رئيس لجنة الصحراء المغربية، إن "قضية الصّحراء تفرض عملا متواصلا ومستمرا لإسناد الأداء السياسي والدبلوماسي لبلدنا بفعل حزبي ومدني".

وأشار رئيس اللجنة إلى أنّ "المعطيات الدولية كشفت تقلص عدد الدول المساندة للانفصاليين إلى 12 دولة على المستوى العالمي، 4 منها على مستوى أمريكا اللاتينية، وواحدة على مستوى آسيا، و7 على مستوى إفريقيا".

وأورد الخلفي أن "هذا التطور يحتاج إلى إسناد ومواكبة"، مضيفاً أن "المشاريع الكبرى التي أطلقت على مستوى النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية كلها وجدت طريقها إلى التنزيل"، متوقفاً عندَ "انخراط الكيان الانفصالي في عرقلة عدد من المشاريع، من بينها مشروع ميناء الداخلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - تايكة غرماد السبت 21 شتنبر 2019 - 22:11
لاجل محاربة الانفصال يجب تحصين الجبهة الداخلية بوجود ارادة سياسية جدية من فوق باصلاح جذري وعميق على جميع المستويات بإحلال دولة الحق والقانون ودولة ادمؤسسات ودولة ديمقراطية ودولة استقلال القضاء ودولة محاربة الفساد والريع ،لكن يظهر ان هذا الهدف بعيد المنال لقوة منظومة التحكم المطلق وسيطرة رموز الفساد السياسي والسلطوي معه تبقى الدولة ضعيفة جدا في مواجهة مختلف التهديدات منها الانفصال !!
فكيف يمكن الانتصار على الجبهات المختلفة والجبهة الداخلية مهترءة ينخرها التحكم المطلق والفساد والفوضى والتسيب
2 - Hamido السبت 21 شتنبر 2019 - 22:12
اسي العثماني راك عزيز بزاف بعد من الباجدة وسير عند الاشتراكي الموحد فان عندهم مناضلة لايظلم عندها احد.
3 - زهير السبت 21 شتنبر 2019 - 22:17
مغربية الصحراء قضية شعبٍ بكل مكوناته، قضية ال 40 مليون من طنجة إلى الكويرة .. نخاليو الفريق القايد صالح يترحم على الشيوعيون الماركسيون موغابي و فيديل كاسترو و هوغو تشافير و القذافي بدل ما ينخراط في بناء جزائر قوية جديد خدمة لإخواننا الجزائريين و للمنطقة
4 - الانصاري السبت 21 شتنبر 2019 - 22:22
سلام عليكم لقد تم مؤخرا توقيع اتفاق بين الحكومة و المركزيات النقابية و من مضامين الاتفاق هي زيادة 10 في المائة في القطاع الفلاحي على مرتين 5 فالمائة ايتذاء من 1 يوليوز 2019 و 5 فالمائة ابتذاء من 1 يوليوز 2020 و بما أن الانعاش الوطني اجرته محسوبة على الاجر الفلاحي استفذ جميع عمال الانعاش الوطني بزيادة في كل أرجاء المغرب الحبيب إلا جهة العيون ساقية الحمراء لماذا لم يستفيذ عمال الانعاش الوطني بهذه الزيادة في هذه الجهة نتمنى ان تكتبو موضوع بهذا الخصوص و انا تسألو مديرية الانعاش الوطني بوزارة الداخلية عن سبب عدم صرف هذه الزيادة وشكرا
5 - nomade السبت 21 شتنبر 2019 - 22:23
نعم، علينا جميعا مواجهة دعاة الانفصال. ولكن، لا بد أيضا أن نواجه وبنفس القوة، الفساد والمفسدين والفاسدين. كما تدعو إلى الوحدة الترابية، لأنها القضية الأولى لجميع المغاربة، كان عليكم أن توجهوا دعوتكم أيضا إلى ضرورة خدمة الوطن والمواطن بصدق وتفان، وإلى محاسبة كل المتورطين في قضايا الفساد، وإلى إرجاع كل الأموال المنهوبة... المغرب بلد واحد موحد، من طنجة إلى الكويرة، والمغاربة لن يفرطوا في شبر منه، لكنكم بسياساتكم اللاشعبية تقتلون الروح الوطنية في المواطن، وتدفعونه بالتفقير إلى الهجرة أو الانتحار. رجاء، كفى من النفاق!!!
6 - كوثر الخذيري السبت 21 شتنبر 2019 - 22:24
بما انه يوجد 80%من الصحراويين يوجدون في وطنهم ولهم تمثيل فلماذا لا يتم اجراء استفتاء تقرير المصير ونحل المشكل نهائيا بحيث انك متأكد من انهم مغاربة ..دع السياسة الخارجية لاهلها لانها ليست من صلاحيات الحكومة انت دائما تجي تداويها تعميها كما هو تصريحك السابق حول فتح الحدود الجزائرية المغربية الذي جعلك مهزلة امام الاعلام الجزائري والمغربي واصبحت تحل فيها بسنيك
7 - حماد السبت 21 شتنبر 2019 - 22:45
الدفاع عن مغربية الصحراء يقتضي معرفة تاريخ هذا المشكل المفتعل من طرف الامبريالية و عملاءها في المنطقة لاضعاف شمال افريقيا و استنزاف الشعوب و ابتزاز الحكام. و غملاء الامبريالية هؤلاء رغم انهم كانوا يعتبرون انفسهم من المعسكر الشرقي فامبرياليتهم تجاوزت امبريالية الامبرياليين انفسهم و ما يقع حاليا في عقر دارهم يؤكد ذلك. فجملكتيهم ليست لا ديموقراطية و لا شعبية ...ولا جمهورية حتى عكس اسمها الرسمي! (عندما يحاول احدهم اقناعك بشيء فاعلم ان العكس هو الصحيح خاصة اذا وظف كل امكانياته لذلك الغرض) معارضوهم يذخلونهم السجن ببساطة بتهم اقل ما يقال عنها انها مهزلة: التاثير على معنويات الجيش! يا سلام...كيف لمدني ان يؤثر على معنويات جيش اذا كانت عقيدته راسخة!!؟ تصبحون على وطن
8 - بلادي يازينة البلدان السبت 21 شتنبر 2019 - 22:47
الحديث عن قضية الصحراء وتأسيس لجنة.. رهين بالتعديل الحكومي الجديد أولا الغرباااااااال يبفى غير لي قلبو على بلادو حيران او زعفان او معندنا مانديرو بالعديان الله يبعدهم علينا قد مابعدات السما على الارض. الله يوفق لما فيه خير للبلاد. الله الوطن الملك
9 - Said السبت 21 شتنبر 2019 - 22:52
أولا قبل كل شئ يجب العمل على المصالحة الوطنية عن طريق محاربة لوبي الفساد داخل الصحراء ورد الإعتبار للمواطن والكل يعلم أن من يدعون تمثيل الصحراويين من شيوخ وأعيان لايمتلون سوى أنفسهم والترافع عن القضية يتطلب الرجال والحرائر من الصحراء وربوع المملكة ككل.
10 - 3arafa السبت 21 شتنبر 2019 - 22:54
الأخت كوثر هل تعتقدين أن الاستفتاء بالمناطق التي يسيطر عليها المغرب يضمن نتيجة إيجابية؟ربما انت مخطئة...الاخ الذي يقول أن الزيادة في أجور مستخدمي الإنعاش لم تشمل الأقاليم الجنوبية..اخي تكلم كذالك عن امتيازات الصحراويين ...الكل يعرف أن الصحراويين كلهم مسجلين في الإنعاش يستفيدون من الكارتيات ولا يعملون فقط يتلقون هذه الأجور وهم نيام واغلبهم يكره المغرب. أما انت اسي العثماني فالديمقراطية تقتدي الا تحارب من عبر عن رأيه ولو طالب بالانفصال....نحن نعرف ان ملف الصحراء ليس بيدك فتكلم لنا عن الصحة والتعليم ومشاكل الشعب الحقيقية وقل أن هدم المنازل على رؤوس اصحابها هو تشريد للمغاربة وليس اسكانهم كما يقر الدستور.
11 - ارا شي بلاغ السبت 21 شتنبر 2019 - 23:02
لائحة المجالس والهيئات ذات الطابع الإستشاري:
) المجلس الملكي للشؤون الصحراوية. 2) المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان. 3) المجلس الأعلى للتربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي. 4) المجلس الأعلى للوظيفة العمومية. 5) مجلس ديوان المظالم. 6) المجلس الأعلى للثقافة الأمازيغية. 7) مجلس المُنافسة. 8)المجلس الأعلى للحسابات. 9) المجلس الأعلى للقضاة. 10) الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. 11) المجلس الوطني للشباب والمستقبل (تأسس في 1991) . 12) الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري التي تم دسترها في 2011..التي تضم كل من (المجلس الأعلى للإتصال السمعي البصري: له صفة استشارية واقتراحية ،والمديرية العامة للإتصال) 13) المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. 14) المجلس الإستشاري للأسرة والطفولة. 15) الهيئة المكلفة بالمناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز. 16) المجلس الإستشاري للشباب والعمل الجمعوي. 17) المرصد الوطني للتنمية البشرية. 18 ) اللجنة الملكية المكلفة بإصدار نموذج تنموي (في طور التأسيس).
12 - حسن السبت 21 شتنبر 2019 - 23:05
قضية الشعب حاليا هي محاربة الفساد و المفسدين. العدل التعليم الصحة الشغل غلاء المعيشة الأمن
13 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 شتنبر 2019 - 23:06
الوقت قد حان ليقوم المفاوض المغربي بالهجوم علئ الخصوم بدل الاكتفاء بالدفاع الفرصة الاؤولى امام الجمعية العامة للامم المتحدة على من يمتل المغرب ان يطلب من الجمعية العامة الزام الحكومة الجزايرية باحصاء الصحراويين المغاربة المغلوبين على امرهم بتندوف وكذالك المرتزقة الوافدين من دول الجوار والمكلفين بفرض طوق امني على الصحراويين والزام الجزاير ايضا بمنح وتائق الصفر للصحراويين ومنحهم حرية التنقل وعلى المغرب ان يحمل المسؤولية للمجتمع الدولي والدفاع عن مقترح الحكم الداتي كوسيلة ناجعة لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية
14 - مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 23:21
لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بانفسهم يجب اولا القضاء على المحسوبية والفساد واعطاء الفرصة لسيادة القانون والكل ينخرط في بناء الوطن ولا احد يفكر في الانفصال
15 - لا قِـطُُّ يهرب من دارالعرس . السبت 21 شتنبر 2019 - 23:22
* الجبهة الداخلية هي كل شيء ، فإذا كانت بخير ، فإن جميع
سكان العالم ينضموا إليك ، و يهاجروا إليك سواء كانت هجرة
سرية أو شرعية ، وكل دول العالم تطالب بالإتحاد معك .
أما إن لم تكن الجبهة الداخلية بخير ، فحتى السكان الأصليون
يفرون منك ولو بطريقة غير شرعية .
*فـــــلا قِـطُُّ يهرب من دارالعرس .
16 - ارا شي بلاغ تتمة السبت 21 شتنبر 2019 - 23:23
لنتخيل الآن حجم الأموال التي تنفق على هاته الهيئات والمجالس واللجن من حيث أجور موظفيها وأعضائها وتقنييها وتعويضاتهم وتنقلاتهم وسفرياتهم الباذخة ولنضف ما تكلفه الدراسات والأبحاث التي يقومون بها من شراكات ولوجيستيك و و ..كل هذا من أجل إصدار تقارير ودراسات اقتراحية واستشارية بل ومفاهيم رنانة لا أكثر، ستلقى في سلة المهملات ومع ركام المتلاشيات إن هي لم تعجب أصحاب القرار في هرم النظام السياسي،أما وإن نالت رضاهم واستحسانهم فسوف يتم إقحامها -أي التقارير والمفاهيم- كعناوين وأوراش كبرى في السياسات العمومية والقطاعية للترويج السياسي والإستهلاك الإعلامي من جهة، ولإيهام الرأي الدولي بأننا دولة الحق والمؤسسات والقيم الديمقراطية،تحترم فيها حقوق الإنسان،وتصان كرامته، وتسود فيها مساءلة ومحاسبة كل من تطاول على نهب المال العام وظهر اسمه مع لائحة المفسدين..
17 - عبدالكريم بوشيخي السبت 21 شتنبر 2019 - 23:30
ما يسمى بمروجي اطروحة الانفصال في الصحراء المغربية لا ينتمون لارض النزاع و عددهم لا يتعدى بعض العشرات من شباب اسا وطانطان و كلميم اما السكان الاصليين الوطنيين الذين عاشوا في الساقية و لوادي خلال الاستعمار الاسباني هم اكثر وطنية من غيرهم و متشبتين بمغربيتهم و وحدة وطنهم من طنجة الى لكويرة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله اما مروجي الانفصال اغلبهم انتهازيون يرفعون بعض الشعارات و احداث بعض القلاقل في المدن و الجامعات من اجل ابتزاز لدولة لا غير للحصول على بعض الامتيازات كالمؤن و بطائق الانعاش الوطني او الماذونيات و كذالك الطمع في دولارات نفط و غاز الجزائر و ساعطي مثالا فقط بامينتو حيدر المزدادة باقا اقليم طاطا كما هو حال قادة البوليساريو الذين ولدوا و ترعرعوا و درسوا في المغرب فالخطاء الذي ارتكبته الدولة حينما اسندت ملف الصحراء المغربية للشرطي ادريس البصري الذي اقام مخيمات داخل مدننا الصحراوية بخليط من المواطنين القادمين من بعض المدن الغير المتنازع عليها حيث مازالت تهدر عليهم الملايير شهريا منذ التسعينات الى اليوم و البوليساريو كذالك تخشى الاحصاء لانه يفضح جنسية لاجئي خيام تندوف
18 - HASSAN السبت 21 شتنبر 2019 - 23:48
قضية الصحراء قضية كل المغاربة دون مزايدة فئة عن فئة اخرى . كما هو مطلوب التصدي لمروجي الانفصال المطلوب ايضا من حكومتنا التصدي للفساد ونهب المال العام دون حسيب ولا رقيب والانصات لمطالب المواطن
19 - كبور السبت 21 شتنبر 2019 - 23:55
80%كلام فارغ ولا اساس له من الصحة هذا الرقم عكس ما تقوله اي80%يكرهون المغرب والمغاربة هم صامتون لان لهم من الامتيازات ما ليس لمغاربة الداخل جعلتموهم في بحبوحة من العيش على حساب نصف الشعب الذي يتخبط في البطالة والقهر والفقر داخل المغرب يقولون الحكم الذاتي وخارج المغرب يقولون الاستفتاء وبهذا يلعبون على حبلين ويستغنون من الطرفين.ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.المحسوبية والفساد ونهب الثروات والريع والصحة في العناية المركزة والتعليم في الانعاش والبينية التحتية مصابة بهشاشة العظام الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا عن اي وطنية تتكلم والمواطن فيه مجرد ضيف شرف
20 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 22 شتنبر 2019 - 01:17
اعتقد ان النسبة المائوية لعدد سكان الصحراء المغربية الاصليين الموجودين داخل وطنهم من طنجة الى لكويرة تتعدى 90 في المائة عكس ما جاء في المقال اما العدد الحقيقي ممن مازالوا يعيشون داخل مخيمات تندوف هو في حدود 5 الى 10 في المائة كاكبر تقدير و هو ما يفسر خوف النظام الجزائري الحاضن لمليشيات البوليساريو من احصائهم و تحديد هوياتهم خوفا من الفضيحة و اكتشاف الكذبة الكبرى عن لاجئين افتراضيين عجزت حتى المفوضية العليا للاجئين الوصول الى حقيقتهم و عددهم و اصولهم منذ 1975 الى اليوم و هذه الحالة الغير الطبيعية و الغريبة في نفس الوقت التي يعيشها قاطني تلك الخيام الذين الصقت بهم صفة اللاجئين بدون دليل اثبات لم يشهد العالم مثيلا لها لانه لو لم يكن هناك خطبا ما لما تررد النظام الجزائري في اعطاء الضوء الاخضر للمنظمات الدولية باحصائهم و تحديد هوياتهم طبقا لقرارات مجلس الامن لكنه مازال الى اليوم يرفض احصاءهم خوفا من افتضاح امره امام العالم و بعثرت اوراقه في ملف الصحراء المغربية الذي اشتغل عليه جنيرالاته و مخابراته و دبلماسيته طيلة 44 سنة بالخداع و فبركة كيان وهمي و خرافة شعب صحراوي لا وجود له على ارض الواقع
21 - observer man beni mellal الأحد 22 شتنبر 2019 - 02:45
If you have 80% West S. Or west SAhraoui in side their Home why do not you support referendum and let the whole free world knows ?. Are not you presenting their rights or just working for some elites grasping all Moroccans with iron fest!
22 - الحسين اومحند مغربي صحراوي الأحد 22 شتنبر 2019 - 03:04
كيف يعقل لمغاربة عارضوا الوحدة الترابية لازيد من 3 عقود بالخارج....ثم نأتي ونقول إن الوطن غفور رحيم فنسمح لهم بالعودة إلى أرض الوطن وفوق هذه المغفرة نمكنهم من مسكن وسيارة 4×4 مع راتب شهري محترم... هؤلاء يعملون بوجهين داخل الوطن....بمعنى هاذو معنا ومع الصحرا فالمغرب...وضدنا وضد الوحدة الترابية فالخارج ...
يجب على الدولة الضرب بيد من حديد على هؤلاء الخونة...ذوي الازدواجية النفعية الخبيثة....
23 - Samir الأحد 22 شتنبر 2019 - 06:09
فاليحل المشكل من ورطونا في هذا المشكل العويص لهاذا يتلقو راتبا سمينا من المغاربه اما انا فلدي مشاكلي الحياتية اليوميه والبتالي لا أبالي بهذا الموضوع.
24 - وناغ الأحد 22 شتنبر 2019 - 07:17
من يريد ان يحارب الانفصال
فل يحارب الجزائر
هدا ما تعلمناه
في حياتنا
الخاصة
والعملية
اي
اصل الداء
25 - رشيد المغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:01
أعتقد أن مواجهة مروجي أطروحة الإنفصال في الصحراء ليس فقط بالعمل الحزبي أو الدبلوماسي أو ماشابه ذلك، ولكن مواجهة الإنفصال يكون أساسا بالقضاء على الفوارق الإجتماعية والمجالية والإقتصادية بين الشمال والجنوب والشرق والغرب. فبالقضاء على الفساد والفقر وتعزيز المساوات بين جميع أبناء الوطن يعزز الجبهة الداخلية، ويعطي المصداقية للدولة ويضحظ هجوم الإنفصاليين في الداخل والخارج.
بما أن الدولة تُعطي إمتيازات في الجنوب المغربي وتَأخُذها من سكان الشمال، فهذا خطأ فادِح، يجعل السكان الشماليون صاخِطون والجنوبيون مٌتَمتعون في الإنفصال أو على الأقل ليس في مصلحتهم حل مُشكل الصحراء.
26 - anwar ubarnus الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:07
عندما اتهمت ظلما و عدوانا حراك الريف بالانفصال وانت على رأس المحكومة تعتبر انت كذلك من مروجي الانفصال وستبقى تلك الاتهامات الإجرامية وشمة عار على جبينك تطاردك مدى الحياة.
27 - ازولاي الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:59
ينتهي مشكل الصحراء بعد أن يتوقف البوشخشيخي عن الهذيان
28 - مصطفى الفداء الدارالبيضاء الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:08
حكام الجزائر كانت لهم تروة الغاز و النفط و كانوا يحلمون و طامعين بمنفد على المحيط الاطلسى للصحراء المغربية و الحقيقة تقول ان حكام الجزائر كانت لهم تلاتة اهداف جيوستراتجية الهدف الاول هو بناء ميناء جزائرى فى الصحراء المغربية قصد تصدير الحديد الخام الموجود بوفرة فى منطقة تندوف غار الجبيلات. الهدف التانى هو الهاء المملكة المغربية بعدم المطالبة بالصحراء الشرقية و الهدف التالت هو قطع الجدور الافريقية للمملكة..... و هناك كتاب للمؤرخ الفرنسى و الاكاديمى حيت وضح فيه سر الصراع بين جنرلات الجزائر و الشعب المغربى على الصحراء المغربية ....le maroc et son sahara histoire du maroc bernard lugan. و نقول و نعيد القول ان الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى ان يرت الله الارض و ما عليها و مستعدين للدفاع عنها بالغالى و نفيس كما دافع اجددنا عن حوزة الوطن. و السلام لمن يريد السلام
29 - الحبيب نعمان الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:38
إلى 6 - كوثر الخذيري
يا سلام عليك
العالم لا يطلب إلا ما تم الاتفاق عليه في الامم المتحدة و السيد العثماني ينظر لنا من هنا و هناك
قرارات الامم المتحدة لسنة 1965
منطوق محكمة الع\دل الدولية
معاهدة مدريد و تفاصيلها
اتفاقيات وقف إطلاق النار سنة 1991 و قبول الطرفين لأستفتاء تقرير المصير

نريد من السيد العثماني ما رأيه فيها و كيف يمكن التخلص منها
30 - ادريس الزمطي الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:40
صح المثل القائل فالاتحاد قوة منفعة ووصول المراد لما يخدم المصالح عموما
فلو غاد ذاك التحالف الدولي لما بخدم الديمقراطية والعائلة الاجتماعية
لحققنا مطالبنا سواء الدمقرطة والانفصال
31 - haj الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:02
ومتى تتم مواجهة مروجي المخدرات و أقراص الهلوسة و محاربة اقتصاد الريع
32 - علي الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:25
العثماني يدعو لماذا يدعو عليه ان يقرر وينفذ ما من شأنه ان يحد من الضسارة ديال بعض الصحراويين الذين ياكلون اللقمة ويكفرون النعمة عليه منعهم من الذهاب الى تندوف اذا ارادوا الاستقرار فليبقوا هناك اذا ارادوا المغربةفاما ان يكونوا مغاربةواو ان يختاروا ان يكونوا نرتزقة ولا خاجة لنا في جنسيتهم بارراكا من البسالة
33 - عبداللطيف المغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 11:34
الى كوثر 6.المغرب لا يخشى الاستفتاء.لأنه هو الذي كان من وراء اقتراحه.اذن مبدئيا المشكل ليس في الاستفتاء.ولكن عملية تحديد الهوية هي التي شابتها العيون.فكيف يتم اذن تسجيل رجل في لوائح تندوف ويرفض تسجيل اخيه داخل اقاليمنا الجنوبية.وهذا نموذج لالاف الحالات المشابهة...وقضى كل هذا الى قناعة المجتمع الدولي على استحالة اجراء الاستفتاء نظرا لعدم توافق الاطراف حول تحديد الهوية.وقد أيقن المجتمع الدولي ان الحل يكمن بمبادرات من الطرفين.وقد بارد المغرب في 2007.الى طرح مبادرته للحكم الذاتي.الا ان الانفصاليين تشبتوا بمبادرتهم القديمة الغير القابلة للتطبيق.للاسباب التي ذكرت اعلاه.فهم مصرون على ( تقرير المصير ) الذي يعني الاستفتاء الذي يستحيل تطبيقه لانعدام توافق الاطراف حول تحديد الهوية كما اسلفنا....
34 - ولد علي الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:23
يجب على الشعب كله ان يواجه مروجي الأنفصال من كل جوانبه ويلزمهم حدودهم، من كان وطني مخلص فمرحبا به ومن كان غير ذالك فعليه بالمغادرة، ان الشعب المغربي ليس بحاجة بهؤلاء الخونة
35 - الوزاني الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:28
إلى 33 - عبداللطيف المغربي

الامم المتحدة فامت بعديد من الأستفتاءات لتقرير المصير و أخرها ما حدث في تيمور الشرقية.
اسطوانة الاستحالة لا احد يؤمن بها. البشر قاب قوسين أو أدنى نت الوصول إلى الثقوب السوداء
جبهة البوليساريو قدمت تنازلات مؤلمة و قبلت بأن ينتخب من سكن الصحراء الغربية لمدة أكثر من عشر سنوات
و حتى إذا استحال تطبيق الاستفتاء فالامم المتحدة ستعرف كيف تجد الحل المناسب. اتركوها تعمل
36 - لابد من تقسيم العادل للثروة الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:40
العثماني بحال زاعما حل جميع المشاكل للشعب المغربي الميؤوس المهمش المنكوب المفقر واليوم جا يقول بلي اغلبية الصحراويين وحدويون ههههه وااااا العثماني وتا فين هما هاد الاغلبية ??? واش يا العثماني شفي شي نهار الراية المغربية ترفعات في العيون والداخلة والمدن الصحراوية الاخرى ???????
37 - النواقشنطي الأحد 22 شتنبر 2019 - 13:18
إلى 33 - عبداللطيف المغربي
أنتم في المغرب و على لسان المسؤولين تقولون أنكم تلتزمون بقرارات الامم المتحدة
أنت تشرح لنا حل يناسبك و على مقاسك. إلى من تبيع الاوهام
38 - ولد علي الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:36
ا يها الاخوة
من حق المواطن ان يلاحظ او يعلق او ضد أي مسؤول: وزير ،برلماني او ما شبه ذالك لكن لا يمكن ان يكون ضد وطنه ولا حق له بهذا
39 - عبداللطيف المغربي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:25
الى النواقشيطي 37.اقول لك بالفم المليان.ان المغرب لم ولن يفرط في صحرائه مثلما فرط في (شنقيط.) المغربية.( موريتانيا ) اليوم.لتخاطبنا منها بوقاحة.انت اخر من يعطينا الدروس.استحالة اجراء ( الاستفتاء ) كلام الامم المتحدة.وليس كلامي.والا ما الذي يحول لمجلس الأمن بتحويل النزاع الى الفصل السابع وفرض هذا الاستفتاء بالقوة...من جهة اخرى السيد فان فالسون توصل الى قناعة مفاذها.ان انفصال الصحراء عن المغرب خيار غير واقعي.كما ان مخطط بيكر 1.يدعو الى الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.اذن نحن امام حقائق.جردان الانفصال سيواصلون حرثهم في البحر الى ما شاء الله.اما المغرب ففي صحرائه الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.ولم ولن يتكرر خطأ انفصال شنقيط عن الوطن الأم.الامبراطورية المغربية العظمى....
40 - عبداللطيف المغربي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:45
الى 35 الوزاني.لا تطلق المغالطات.نادرا ما اجرت الامم المتحدة استفتاءات( تقرير المصير ) حكالة تيمور الشرقية التي تامر المجتمع الدولي على فصلها من اندونيسيا كما هو حال انفصال ج السودان.الصحراء المغربية لا تشبه تيمور ولا ج السودان.الامم المجتمع الدولي لا يمكنه فرض ( الاستفتاء ) بالقوة على الطرفين.لأنه لا يوجد توافق فيما بينهما حول تحديد الهوية.كما ان اية حماقة لتحويل النزاع الى البنذ السابع ستصطدم لا محالة بالفيتو الفرنسي والامريكي.اذن ما على جردان الانفصال الا القبول بما هو واقعي وقابل للتطبيق.او الاستمرار في الحرث في البحر الى ما شاء الله.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها....
41 - صحراوي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 19:51
37
و ان طالب الموريطانيون السود الذين يسكون اقاليم نهر السنغال.مطالبين بالتحاقهم الى السينغال هل تقبل موريطانيا
بالاستفتاء و بتقرير مصيرهم .؟
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.