24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يستقبل العثماني بالقصر الملكي في الرباط

الملك يستقبل العثماني بالقصر الملكي في الرباط

الملك يستقبل العثماني بالقصر الملكي في الرباط

استقبل الملك محمد السادس، اليوم السبت بالقصر الملكي في الرباط، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وفق ما ذكره بلاغ للديوان الملكي.

في ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي:

"استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني.

وخلال هذا الاستقبال، استفسر صاحب الجلالة أعزه الله، رئيس الحكومة حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش لسنة 2019.

وتتعلق هذه التوجيهات الملكية برفع رئيس الحكومة للنظر السامي لجلالة الملك، اقتراحات بخصوص تجديد وإغناء مناصب المسؤولية، سواء على مستوى الحكومة أو الإدارة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - jabour السبت 21 شتنبر 2019 - 17:05
j espère i demander ça démission
2 - Mohamed السبت 21 شتنبر 2019 - 17:06
العد العكسي لظهور حكومة جديدة بعد ان اداع اسماءها بين يدي صاحب الجلالة .
اخر اختبار للعثماني بعد ملاحظات صاحب الجلالة بان النسخة الحكومية الاولى تنقصها كفاءات و رؤية تنموية شاملة .
3 - nawaf السبت 21 شتنبر 2019 - 17:08
مشاكل المغرب اكبر من ان يكون العثماني طرفا في حلها.
المشكل عميق وزاده العثماني تعميقا بسياسته الارتجالية و اللتي لا طعم ولا رائحة لها.
4 - rachida السبت 21 شتنبر 2019 - 17:23
اتمنى ان يفهم رئيس الحكومة ما يريده صاحب الجلالة لان الوضع لا يحتمل الانتظار وضياع الوقت. ننتظر كفاءات تستحق المسؤواية.
5 - م ح م د السبت 21 شتنبر 2019 - 17:49
بل سياسة لها طعم شعر به الشعب المغربي في الغلاء الفاحش التعدي على الحريات العامة القوات العمومية في الشوارع ضد الشعب حالات لم يسبق للشعب المغربي أن عاشها في ضل الحكومات السابقة رغم ما قيل عنها
البيجيدي عليه تسيير المساجد التى أنشاء من أجلها أن
كانوا اخوان المسلمين فعليهم اتباع طريق الذين لا غير
والابتعاد عن السياسة لأنها لا يعرفون لها لأنهم بالأمس
كان لهم كلام واليوم كلام آخر.
6 - بارك السبت 21 شتنبر 2019 - 17:51
بسم الله الرحمن الرحيم في نضري المتواضع صاحب الجلالة يريد وجوه جديدة شابة لها كفاءات عالية يريد أن يرى تعديلا حكوميا لا لتبادل الكراسي و المناصب و الأدوار بين السياسيين الفاشلين لا تضحكوا علينا فالخطاب الملكي واضح جدا جدا
7 - منطلق السبت 21 شتنبر 2019 - 18:14
عقلية + نزاهة + كفاءة + حرية + استماتة ... هذا ما يجب أن يتوفر عليه المسؤول.. و إلا فاقد الشيئ لا ترجى منه شيئا.. و هؤلاء يجب طرق بابهم لأنهم لا يطرقون الأبواب..
8 - Mohamed السبت 21 شتنبر 2019 - 18:17
المغرب اليوم يحتاج إلى رجال مخلصين في خدمة الصالح العام أكفاء علميا و ثقافيا وفي مستوى تطلعات بلدنا
9 - مواطن غيور السبت 21 شتنبر 2019 - 18:18
إلى المعلق1: وأنت عليك أن تستقيل من الكتابة بالفرنسية ٠ اللغة للتواصل لا للبهرجة٠ أولى لك أن تكتب بالدارجة إذا كنت لا تحسن الكتابة بالعربية ٠
10 - حسام السبت 21 شتنبر 2019 - 18:21
سأحبك أكثر يال ملكنا العزيز إن ألغيت العفو الملكي
11 - خالد السبت 21 شتنبر 2019 - 18:36
كيف للحاكم أن يطلب من شخص لا يتوفر على مهارات البحث وإيجاد أشخاص من ذوي مهارات؟ أمر محير.
فاقد الشيء لا يعطيه.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
12 - احمد السبت 21 شتنبر 2019 - 18:38
لاتنتظروا التغيير ،المشكل اكبر من تغيير الاشخاص وتغيير ( الكمامر)
13 - االطاهيري العلوي عبدو السبت 21 شتنبر 2019 - 18:50
السيد رئيس المحكومة أحسن لك ان تقدم استقالتك لأن
الوضع جد موتأزم والحلول صعبة جدا اوهادوك مسامر
الميدة اللي دايرين بك راهم ما باغين خير ليك او 100×100راك غادي للبلوكاج.
14 - aziz السبت 21 شتنبر 2019 - 18:50
والله لا خير يرجى في هذا البلد، فقد حصلنا على الإستقلال مند مايزيد على ستين سنة ومازلنا لاندري مالطريق الذي علينا أن نسلكه لتحقيق التنمية الحقة علما بأن بلدانا كانت في نفس مستوانا إبان الإستقلال وأصبحت الآن أكثر تقدما كإسبانيا والبرتغال وكوريا وماليزيا و غيرها، لا تفرحوا من خرجاتهم !!!!!!!!!!!
15 - مرحبا السبت 21 شتنبر 2019 - 18:52
االمغرب كحافلة معطلة لا يوجد فيها محرك ولا تملك عجلات ويعلوها الصدأ .الحافلة تحتاج إلى الصيانة الشاملة من جميع الجوانب وتركيب محرك جديد وعجلات جديدة. إن ما يقوم به النظام المغربي الآن من إجراءات لا تكفي لكي تتحرك الحافلة من مكانها الذي تقبع فيه منذ عشرات السنين. إن ما يقوم به النظام الآن هو تغيير السائق فقط سائق تلو الآخر دون جدوى . يعتقدون أن المشكلة في السائق ولكن المشكلة في الحافلة بشكل عام . في المغرب عندما يأتي مسؤول ولو كان نزيها إلى منصب المسؤولية ويجد المكان من حوله فاسدا فإنه بل طبيعة الحال سيدخل بدوره في اللعبة . إذا يجب النظر في المسائل بشكل شامل وعام
16 - زهير السبت 21 شتنبر 2019 - 19:25
أول شخص يجب إقالته هو رئيس الحكومة نفسه، و تعويضه بشخص ذو خبرة
17 - عمرو حوتي السبت 21 شتنبر 2019 - 19:25
أتمنى أن تخلو الحكومة الجديدة من الوجوه السابقة التي لا تفكر في الفقراء والمتقاعدين والأرامل والأيتام ولا تهمها المواد الإستهلاكية سواء إزداد ثمنها أو إنقطعت وأفضل أن تكون الحكومة من المهندسين الذين يتم تخرجهم من المدرسة المحمدية على يد صاحب الجلالة . أما الحكومات السابقة فلا تفكر في العيش الكريم للمواطنين ولا تسأل عنهم ولا عن معاناتهم
حفظ الله ملكنا العظيم وأدام عزه
شكرآ هسبريس
18 - مشاكل المغرب......الأحزاب... السبت 21 شتنبر 2019 - 19:46
مشاكل المغرب تتجاوز بكثير البيجيدي والأحزاب المشاركة في الحكومة....وتتجاوز أيضا جميع الأحزاب......بدليل أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات كشف المستور......كل الأحزاب بدون استثناء مسؤولة على ماوقع من اختلالات فظيعة .......الاحزاب كما يعلم الجميع تتهاتف فقط كما هو معلوم على الكراسي والاستفادة من المال العام.
غير ذلك انتظار السراب.....
ختاما؛ نطلب من الله أن يصلح أحوال البلاد....لنراها في مصف الدول الرائدة قبل لقاء ربنا.
19 - مذكوري السبت 21 شتنبر 2019 - 20:01
نتمنى من ااسيد العثماني ان يقوم ب vidange لهذه الحكومة الجديدة لقد مللنا من الوجوه القديمة
20 - مهمة صعبة السبت 21 شتنبر 2019 - 20:30
مهمة جد صعبة في زمن قل فيه الرجال. المسؤولية تتطلب بعد الكفاءات التجربة والخبرة والشبكة...........و التغلب على الخوف علما بأن لكل مرحلة نهاية. المرحلة صعبة والمغرب في عوز من المسؤولين......"الله ادير تويل الخير". مواطن من فج عميق.
21 - محسن السبت 21 شتنبر 2019 - 20:55
الى صاحب التعليق رقم 1
يجب عليك أن تكتب تعليقك باللغة الرسمية للبلد لانك اردت تتباهى بلغتك الفرنسية المتهالكة فزدتها تبهديلا ....انت من ضحايا التعليم الفاشل ومثلك ملايين من المغاربة ولست وحدك ...وهذا برهان على ان تعليمنا اصبح اضحوكة عالمية.
22 - محمد بلحسن السبت 21 شتنبر 2019 - 20:58
بعد قراءة البلاغ الملكي شعرت بالسعادة تغمرني. نص البلاغ يستحق إعادة النشر هنا مع إبراز الكلمة التي أسعدتني كثيرا: "استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني. وخلال هذا الاستقبال، اســـــــتـــــــفـــــــســــــــر صاحب الجلالة أعزه الله، رئيس الحكومة حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش لسنة 2019. وتتعلق هذه التوجيهات الملكية برفع رئيس الحكومة للنظر السامي لجلالة الملك، اقتراحات بخصوص تجديد وإغناء مناصب المسؤولية، سواء على مستوى الحكومة أو الإدارة".
نظرا للتحولات العميقة التي تعيشها حاليا تــــــــونـــــــــس ونظرا لما ستعرفه الـــــجــــــزائـــــــر ابتداء من يناير 2020 أتمنى أن يبادر السيد رئيس الحكومة الطبيب النفساني سعد الدين العثماني بإقتراح وزراء جدد %100 نصفهم نساء وثلثهم من الشابات والشباب أغلبيتهم يشتغلون بالخارج وبالقطاع الخاص النقي (نتوفر على قطاع خاص ملوث يحتاج لعمليات جراحية) من المتعاطفين أو المنخرطين في الأحزاب السياسية. يجب تغيير جميع الوجوه ومن الأفظل أن تكون غير معروفة قط.
23 - ح س السبت 21 شتنبر 2019 - 21:10
مجمل التعليقات تنتقد بشدة الاصلاحات التي تروم تقويم بعض النواقص في تركيبة الحكومة الحالية وهذا خطأ فادح ويدخل في باب إنا عكسنا "وصافي". كل استراتيجية وخطة عمل تحتاج الى تقييم وتقويم وتصحيح لتحقيق الاهداف المرسومة . اذا اتضح عمليا ان هناك فشل قطاعات او مرافق لم تححق النتائج المرجوة منها او تعثرت البرامج المسطرة بها ، او اصبح وجودها ممتجاوز بفعل متطلبات المرحلة ، ما العيب في تغيير المسؤلين القائمين عليها او حذفها بالمرة .
كثرة الانتقادات السلبية والنكير لاولادنا دون تشجيع لمواطن القوة فيهم تطمس العقل وتقتل روح الاجتهاد والابتكار وتدفعهم الى العناد والانحراف والتهلكة.
علينا جميعا ان تعلم بان نكون موضوعيين ايجابيين مع انفسنا والاخرين وبقدر ما ننظر الى النصف الفارغة من الكأس ان نبارك النصف العامرة.
24 - محمد بلحسن السبت 21 شتنبر 2019 - 21:32
نظرا للتحولات العميقة التي تعيشها حاليا تــــــــونـــــــــس ونظرا لما ستعرفه الـــــجــــــزائـــــــر ابتداء من يناير 2020 أتمنى أن يبادر السيد رئيس الحكومة الطبيب النفساني سعد الدين العثماني بإقتراح وزراء جدد نصفهم نساء وثلثهم من الشابات والشباب أغلبيتهم يشتغلون من مغاربة العالم متعاطفين أو منخرطين في الأحزاب السياسية.
يجب تغيير جميع الوجوه ومن الأفظل أن تكون غير معروفة قط وحصر عدد الوزراء في 30 من بينهم 3 وزراء دولة:
- مواكبة النموذج التنموي الجديد
- استرجاع المال العام من عند الانتهازيين
- حقوق الانسان بمفهومها الكوني
25 - kamal السبت 21 شتنبر 2019 - 23:38
خاصنا نجيبو اليبانيين هما لي معروفين بالعمل بجدية ونزاهة باش إعاتقو إلا كاين ما يتعتق.أما المغاربة أغلبهم عندهم عقلية انتهازية وحب المصلحة أو غادي غير إيزيدو إيغارقو البلاد
26 - Hicham beniss الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:59
اتضن اخي الكريم ان العثماني يحكم
يجب ان تعلم انه مجرد موضف في القصر يفعل ما يؤمر.
ويمسح فيه الفشل وجميع البلاوي الموجودة في المغرب .
لانضحك على انفسنا بهاته التعاليق
للإشارة لست متحزب
27 - خالد الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:20
مطلب الملك تغييرأشخاص يسمى في القاموس السياسي تعديلا حكوميا وهدا الأخي له دلالات عدة الكل يعلمها أرجو من كافة المتدخلين تسمية الأسماء بمسمياتها فالشعب المغربي له ما يكفي من الوعي والحنكة للتمييز
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.