24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. العثماني وأخنوش يدشنان الدخول السياسي بالتراشق وتبادل الاتهامات (5.00)

  2. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  3. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يستفسر رئيس الحكومة عن تفعيل "خطاب العرش"

الملك محمد السادس يستفسر رئيس الحكومة عن تفعيل "خطاب العرش"

الملك محمد السادس يستفسر رئيس الحكومة عن تفعيل "خطاب العرش"

استقبل الملك محمد السادس، اليوم السبت بالقصر الملكي في العاصمة الرباط، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وذكر بلاغ للديوان الملكي بعضا مما جرى خلال هذا الاستقبال الملكي لرئيس الحكومة، رابطا ذلك بمضامين خطاب العرش لشهر يوليوز الماضي.

المصدر نفسه قال إن الملك محمد السادس استفسر رئيس الحكومة، خلال هذا الاستقبال، عن تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش.

كما ورد في بلاغ الديوان الملكي أن هذه التوجيهات الملكية تتعلق برفع رئيس الحكومة لنظر الملك اقتراحات بخصوص تجديد وإغناء مناصب المسؤولية، سواء على مستوى الحكومة أو الإدارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - yas السبت 21 شتنبر 2019 - 17:13
نريد ان يعاقب و يحاسب كل من ثبت تورطه في تقرير جطو... ليس فقط الاعفاء... و نريد حكومة عملية ماشي وزراء الكرفاطة و الطموبيلات و تصاور ف فاسبوك شوفوني راني خدام.... لقد ذقنا ذرعا
2 - رشيد خلوفي السبت 21 شتنبر 2019 - 17:16
الامور مقلوبة في المغرب اكثر من اية دولة في العالم: نقلب الاسس و البناء الديموقراطي...الغائب هنا و المغيب هو الشعب و هي الارادة الشعبية - و كأن مصير الشعب المغربي يتم بعيدا عنه- الحكومة لا تفرض من الفوق عموديا و فوقيا بل من التحث اي من الشعب هو الذي يقرر حكومته و ليس العكس و الا ما معنى كل هذا الضياع و العبث...يلزمنا فعل ما يفعله مواطنو الكرة الارضية اي اختيار من يحكمهم عن طريق انتخابات شعبية حرة لا دخل لاي كان فيها و على الحاكم الانصياع للارادة الشعبية و ليس العكس...كانهم في ضيعة في ملكيهم يقررون فيها حسب هواهم و وفق مزاجهم و مصالحهم و رغباتهم في مكاتبهم و فنادقهم سواء هنا او في الخارج...
3 - شمالي السبت 21 شتنبر 2019 - 17:17
نحن لا نريد ان يستسفره نحن نريد ان يحاسبه و يسائله عن حصيلته هذا ما نطلب من الملك
4 - souad السبت 21 شتنبر 2019 - 17:19
اتمنى ان يكون السيد العثماني قد المسؤولية وان لا يخذل الملك كما خذل الشعب كافة
5 - اسماعيل ح السبت 21 شتنبر 2019 - 17:21
من الاستفسار إلى محاسبة إخوان المغرب الذين اغتنوا على حساب الشعب..
6 - nadori السبت 21 شتنبر 2019 - 17:22
فاتحة خير ان شاء الله,فملكنا حفظه الله عينه لا تنام بحيث يتابع أوضاع الشعب المغربي ويتدخل باستمرار كلما ظهرت أشياء لا ترضي الله ولا ترضي الشعب المغربي.والحمد لله رئيس حكومتنا الموقرة تجاوب مع مطالب ملكنا وقام بما يتطلبه الواجب الوطني لخدمة الشعب المغربي بإيجاد حلول فورية عاجلة وحلول اجلة تاتي ان شاء الله في حينها,اخواني المغاربة التغيير المستمر بخطوات وان كانت قصيرة احسن بما قام به الخريف العربي الذي دمر دوله وأصبحت تعيش أزمات سياسية واقتصادية وامنية خانقة لا يعلم الا الله متى تنتهي ومتى يعود السلم والسلام فيها.التجاوب مع الشعوب والتحرك من اجل إيجاد الحلول العاجلة والملحة والسير الى المستقبل بخطى ثابتة وبمخطط مدروس بطريقة علمية تاتي ان شاء الله بالخيرات وبالسلم والسلام والامن والأمان,فبلادنا أصبحت تعيش حالة اجتماعية وسياسية خطيرة جدا لا بد من تدارك ذلك بالطرق السلمية وبالارادات الصادقة,فاعان الله ملكنا حفظه الله لخدمة هذا الشعب العريق الكريم
7 - هشام أعراب السبت 21 شتنبر 2019 - 17:25
نريد حکومة کفاءات وطنية کفی من إرضاء الخواطر من تتوفر فيه شروط الإلتزام بالمسٶولية والخوف علی مصالح الوطن والمواطنين مرحبا غير ذلک من الأحسن أن يبقو محافظين علی ماء وجههم
8 - عبدو السبت 21 شتنبر 2019 - 17:28
التغيير الحقيقي لن يقع إلا بمحاسبة المفسدين ومحاسبة المسؤلين داخل الإدارة حول النتائج و الأهداف المحققة
9 - عصام السبت 21 شتنبر 2019 - 17:34
الله يبارك في عمر سيدي.........
10 - إبراهيم السبت 21 شتنبر 2019 - 17:45
نتمنى للسيد رئيس الحكومة التوفيق وان قد المسؤولية وان يتقدم لجلالة الملك نصره الله باسماء جديدة تبحث عن المصلحة العامة لا المصلحة الخاصة
ونطلب من رئيس الحكومة ان يخرج القانون الأساسي لفئة اعوان السلطة التي تعاني في صمت والتي تعمل ليل نهار من اجل راحة المواطن
11 - انور السبت 21 شتنبر 2019 - 17:52
مناصب المسؤولية في العمالات والاقاليم مجرد ريع تعطى بالمحسوبية ؛بل هناك من يتقاضى التعويضات ولايمارس المسؤولية التي من اجلها يتقاضى تلك التعويضات.يجب اعادة النظر في كيفية اسناد مناصب المسؤولية ،عدم العبث بها وااتخاد المرشحين مجرد كومبارس.
12 - محمد السبت 21 شتنبر 2019 - 17:52
يجب جمع جميع الوزارات التي لا يتعدى عدد موظفيها 3000 موظف في وزارة واحدة
13 - عبد العالي السبت 21 شتنبر 2019 - 17:55
موعدنا صناديق الاقتراع.اكبر هزيمة فالتاريخ هي للي غدي يتلاقاها صحاب اللحي تجار الدين.خرجتوا علينا الله ياخود فيكم الحق.انتم وعدتم ونحن سننفذ إن شاء الله.إلى مزبلة التاريخ يا خزب اللاعدالة واللاتنمية
14 - المواطنة الحقة السبت 21 شتنبر 2019 - 17:55
مع الأوامر الملكية وتنفيذها حرفيا لإصلاح أمور البلاد ومن لم يستطع تنفيذها عليه بالإستقالة .مع تنفيذ الأحكام الصادرة ضد ناهبي أموال الشعب وتورطوا في صفقات مشبوهة و صدرت في حقهم أحكام جرائم الأموال ليكونوا عبرة للآخرين.
15 - بارك السبت 21 شتنبر 2019 - 17:56
بسم الله الرحمن الرحيم حفظ الله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس و حفظ الله المغرب من الفتنة نريد تفعيل الخطاب الملكي لا نريد حكومة إرضاء الخواطر
16 - مواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 17:57
الناس تقهرو بغلاء المعيشة وضعف الأجرة و بطالة الأولاد. لي كمل قرايتو يجلس في الدار يمرض الاسرة كلها ويمرض بالبطالة وعدم الشغل .
ارحموا الشباب الذي هو مستقبل البلاد .تشغيل الشباب هو الامن والاستقرار والأخلاق.
البطالة هي الجريمة وانعدام الامن وعدم الأخلاق وتخريب المنشآت العمومية والغضب وانعدام الثقة
نسأل الله السلامة.
17 - Vrais السبت 21 شتنبر 2019 - 18:01
يجب محاكمة كل من انهب هاذا الوطن من خيراتها وزج بهم في السجون و إرجاع ثروات إلى الشعب ثم استفسار حكومة العثماني على خطابات الملك و تفعيله
18 - عبدالله السبت 21 شتنبر 2019 - 18:09
رسالة الى الأخ المحترم الناضوري مول العقل!!!!
اخي ، كل احتراماتي على تعليقك ديال الناس المتعقلين الذين يتكلمون ويكتبون بعقلهم ماشي بيدهم الخبيثة .
حياك الله على كلامك او خلي اصحاب الديسلايكات لي ولاو بحال هاذوك قطاعين الطريق بسيوفهم لا يفهمون الا العنف والتشمكير او حرام فيهم هاذ التيكنولوجية والله العظيم ، ناس الخراب لا يعرفون السلم او ما جاه منو ، غير من الديسلايكات ديالهم تفهم عقليتهم التي لا تغني احدا وتزيد الا الطين بلة وفتنة خانقة. الله اي كثر من امتالك.
19 - عبد المولى ادريس السبت 21 شتنبر 2019 - 18:25
علاش المغرب ما يديرش مباراة للمناصب الوزارية يتنافس فيها خيرة ابناء الشعب ... وحتى احنا نتقدمو للمباراة ... انا بعدا والله حتى نجيب نقطة احسن من العثماني ... و لكن الى جبت احسن منو ... تعطيوني رئيس الحكومة ... الله وجدو راسكم ما كاين لا احزاب لا ستة حمص... كاين المباراة
20 - Mourad السبت 21 شتنبر 2019 - 18:32
الشعب المغربي يطلب من جلالة الملك اقالة هذه الحكومة . لا خير يرجى منها.العشاء المزيان تتعطي رائحته من العصر
21 - مرسول الحب السبت 21 شتنبر 2019 - 18:33
اذا الشعب المغربي يوما أراد الحياة فلابد أن يستنجد بالملك لكي يحاسب الثعالب الذين خربوا البلاد وهربوا الأموال إلى الخارج ليحاكموا قبل الفرار إلى اروبا.اما الاستفسارات والزلازل والخطاب اصبح لا يجدي مع ابالسة الإدارة العامة للتربية والتعليم والصحة والأمن.
22 - kibou السبت 21 شتنبر 2019 - 18:34
يجب وبالضروري والماكد محاسبة المفسدين في الوزارات قبل المغادرة، وليس تقديم لهم هدية الروعة و المغادرة بدون محاسبة، مثلا مادا سنقول عن كتابة الدولة في التكوين المهني في الاسبوعين الأخيرين برمجت اختبارات الولوج الي الوزارة بسرعة البرق و الإعلان عن الاسماء الناجحة !!!! قبل مغادرة المسؤولين !! ولا يوجد أحد من يحاسب هاؤلاء الناس!!! بازززززز اسيدي.
23 - RIF VIDEO:0JLLV6NTEQS السبت 21 شتنبر 2019 - 18:35
الاستقبالات والزلازل والاعفائات والغظبات الملكية هادشي كله ما يفيد الشعب المنكوب فوالو .
24 - momo السبت 21 شتنبر 2019 - 18:35
saluer le roi de cette façon n'est pas du tout admissible comment peut -il engager un entretien ave c qui on salue de cette façon de chien avec son maitre.c un 1 er ministre et pas un enfant et à vrai dire les gens qui acceptent qu'on les traite de cette façon sans loin d'$etre de vrais humains
25 - يونس امستردام السبت 21 شتنبر 2019 - 18:41
بالله عليكم يا اخوان ماذا قدّمت الحكومة لهذا الشعب وماذا صنعت له من معجزات ، إلا المزيد من استنزاف ثروات وخزينة الدولة وأكل مال الفقراء ودغدغة مشاعر الناس البسطاء بالخطابات والوعود الخاوية حتى أصبحنا نعيش الوهم والسراب على طول ، فلقد حان الآوان لتشبيب الوزارة وإرسال هؤلاء العجزة من الوزراء إما إلى السجن بعد محاكمتهم على تعطيل مهامهم أو تسريحهم إلى الابد لنرتاح من صداعهم والسلام .
26 - الوطن السبت 21 شتنبر 2019 - 18:46
الهدف ربط المسؤولية بالمحاسبة وتعيين أصحاب الكفاءات وذوي الاختصاص
والعمل وحده هو من يصنع الفارق
من ثبت أنه ديكور يعاقب ويستغنى عنه فورا وحذف تقاعد الريع المناصب الحكومية هي أماكن لخدمة الشعب وليست وظيفة يؤدى عنها مدى الحياة
27 - مواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 18:47
القضاء مطالب بملاءمة اجتهاداته مع المبادى والتوجيهات الواردة في الخطب الملكية خاصة ربط القرارات بالجدوى منها وليس بسيف ديموقليس السلطة التقديرية.
مثلا على مستوى محكمة النقض نجد ان نسبة القرارات المنقوضة في المادة الإدارية اكبر بكثير من باقي المواد والاغلبية عندما تكون الدولة او احد الوزرات طرفا واكثر في مجال الالغاء.
اقصد ان الحكومة ستتباهى بنسبة الاحكام التي تربحها.
شخصيا اطالب بابعاد الرميد عن الحكومة وارى انه خطط لكل شيء رفقة وزير المالية السابق.....
عندما فضحته تلك المادة التي اريد بها تحصين الادارات من التنفيذ وخاصة الجماعات المحلية والقطاعات الاي تعتبر اكثر معنية كالنقل والتجهيز ...
28 - ابن الجبل السبت 21 شتنبر 2019 - 18:51
ربما استشعر الخطر. لذلك أراد أن يسبقه
29 - اردغان السبت 21 شتنبر 2019 - 18:54
من يسائل من ومن يستفسر ممن!!!
30 - حليم السبت 21 شتنبر 2019 - 18:56
كلما استفحلت ازمة البلاد والعباد يتم التنقيب عن بدع
ظاهرها قانوني او دستوري من اجل الالتفاف على الاصلاحات الحقيقية والتسويف والدوران في حلقة مفرغة ولا متناهية من التقنيات والمساطر الملتوية، فهل يحق للملك ان يستفسر رئيس الحكومة خارج القانون؟ هناك الفصل 47 من الدستور واختصاصات الملك، والفصل 89 و87 واختصاصات رئيس الحكومة، وبينهما برزخان لا يلتقيان، سيقول فقهاء القاتون الدستوري ان الفصل 47 ينسخ صلاحيات رئيس الحكومة ويقوض الرقابة التشريعية للبرلمان، ان هذه المتاهات اصبحت مملة وبليدة واستنفذت المرحلة، وزراء بامتيازات خيللية خدام للمخزن، ومخزن يسمن خدامه ويلعب لعبة المروض والمراقب الامين، اين تنتهي الارض وتبدئ السماء؟ متى نوضح الاختصاصات ونحاسب الحكومة والدولة؟
31 - momocher السبت 21 شتنبر 2019 - 18:59
ما بغيناش مسؤول يتقن فن الكلام بغينا مسؤول ديال الأرقام وربط المسؤولية بالمحاسبة
32 - جمال السبت 21 شتنبر 2019 - 19:00
نريد محسبات جميع المسؤلين وخصوصا ديال سيدي بيبي
33 - HASSAN السبت 21 شتنبر 2019 - 19:01
خيرة الكفاءات من ابناء هذا الوطن يعملون بجد وفي صمت ويريدون مصلحة لهذا البلد لا ينتمون لاي حزب لكن للاسف لا تسلط عليهم الاضواء . لان الاحزاب السياسية وبنفس الوجوه تعلقت بالحقائب الوزارية ما يعني كل الامتيازات . اذا الكفاءات لا محل لها من الاعراب
34 - مكلّخ السبت 21 شتنبر 2019 - 19:03
ملخّص العنوان و الصورة :

الضحك على ذقون المغاربة...







.
35 - Khalid السبت 21 شتنبر 2019 - 19:09
الاحزاب كلهم متفقين على النهب بمباركة السلطات العليا، فما معنى ان نستفسر وزيرا او اي كان ، بل هم لصوص و يجب ان يذهبو الى السجن اما ان نكتفي بإستقالتهم ههههه سرق الملايير و نقوم بإزالته من منصب هذا يسمى الطنيز على الشعب.
36 - سيدي ش4 السبت 21 شتنبر 2019 - 19:09
المشكلة ليست الحكومة بل هي أكبر من دلك وخاصة بعض رؤساء الجماعات المحلية هم من خربوا البلاد واعطيك مثال حي قيادة سيدي شيكر عمالة اليوسفية مند ولادتي حتى هده الحضة الخراب الأموال كلها سرقة السيارات التي يركبون تساوي على الأقل 40 مليون سنويا كيف تريد البلاد أن تتقدم الرشوة خيانة للوطن مدلة أمام الناس ولعنة من الله
37 - hicham السبت 21 شتنبر 2019 - 19:13
أظن أن حزب العدالة والتنمية منح المغاربة وأعطاهم قناعة أن كل متأسلم وتاجر دين لما يكون هدفه السياسة ما يلبث إلا يكون ماكرا ومحتالا ،تجربة المغاربة مع هذا الحزب نجحت في هذا المنحى،ولي اليقين أن كل الأحزاب الإسلامية في بقاع العالم الإسلامي تحتضر إن لم تكن قد ماتت . الشعوب هي في حاجة إلى كفاءات وليس إلى رجال الإنتماءات .أن تكون متدينا لا يعني أنك كفئ .وهذا ما يجب على كل مغربي أن يحسم فيه ، رجل كفئ عادل خير ولو كان ملحدا خير متدين ماكر ومحتال .ولكم في حزب العدالة والتنمية رجال ونساء وأي رجال ونساء .
38 - الزعفور السبت 21 شتنبر 2019 - 19:16
هناك بعض القطاعات التي يجب وضعها تحت المجهر والتي يعرف المسؤولين فيها بطرقهم الملتوية ..لماذا لايتم التطرق لبعض القطاعات المعروفة بتبييض الاموال ..وكيف يتم تعيين المسؤولين الاقليمين فيها .هناك بيروقراطية ومحاباة وتقديم الاتاوى..قطاع المحافظة العقارية نمودجا .
39 - الأمر لله السبت 21 شتنبر 2019 - 19:17
لاحول ولا قوة الا بالله انهكتني الديون التي بلغت 100000 درهم وليس لي منها إلا الصبر
40 - الهواري عبدالله السبت 21 شتنبر 2019 - 19:19
المنظومة الحالية فاشلة،والشعب المغربي يحس ويشعر بهذا الفشل،الحل يكمن في تغيير هذه المنظومة كلها،ووضع أخرى تعتمد على العلوم والبحث والتصنيع،والتخطيط لمناظرة وطنية لتصنيع،يشارك فيها العلماء والباحثين والأساتذة والمخترعين،مع وضع مخطط محدد لمدة للإنجاز.
41 - Grindayzar السبت 21 شتنبر 2019 - 19:22
Bjr tout monde ...un loup a fait une réclamation :pourquoi c est moi qui doit surveiller les moutons ,merci hespress
42 - nomade السبت 21 شتنبر 2019 - 19:22
يا مولاي، الحكومة فاشلة. العدالة والتنمية مكانها في المساجد، أو في ساحات الأسواق. أنهم لا يتقنون إلا الكذب والنفاق. رئيس الحكومة يصرح بأن حكومته تخدم الطبقات الوسطى والفقيرة والهشة!!!! كذب على كذب. الواقع يثبت مزاعم المنافقين... نتمنى محاسبة من نهبوا أو تهاونوا في خدمة الوطن. المحاسبة للجميع... ولا مكان في دواليب السلطة لكل من يتطاول على الدين ويستغله للضحك والاستهزاء من الشعب.
43 - نفس الخطط ومن 1999 السبت 21 شتنبر 2019 - 19:29
يا ودي راه ما يدوم غير المعقول والصح والشعب المقهور المنكوب صافي فاق وعاق ووصلات ليه للعظم وما بقى ليه والو ينفجر.
44 - الإعفاء + المحاسبة السبت 21 شتنبر 2019 - 19:30
على المؤسسة الملكية أن تكون قوية وتحيل ملفات الفساد الى النيابة العامة تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الرامية الى ربط المسؤولية بالمحاسبة
45 - محمد غاضب السبت 21 شتنبر 2019 - 19:42
فاقد الشيء لا يعطيه .ماذا عسى الثماني أن يعطيه ؟ أية حكومة جديدة سيبتكرها ،وقد كان خروج الأولى بمشقة الأنفس وبدون ارادته .
46 - عبد الرحيم اللبحتري السبت 21 شتنبر 2019 - 20:22
أولا حزب العدالة والتنمية لم يصوت عليه أحد، نزل وجثم على قلوب المغاربة بطريقة ذكية،ركب على حراك 20 فبراير، وبسط أذرعه الإسلامية الخفبة على مؤسسات الدولة ، ونحن نرى الى ما وصلت البلاد في عهدهم،بالأمس كانوا وديعبن وزهاد، الى أن تمكنوا ،لقد عطلوا البلاد ودمروا ااقدرة الشراءية للمواطن البسيط، داءما يتجهون الى المستضعفين بالفتات، وجعلهم رهاءن لديهم لأجل التفاوض بهم، ولنا في مثل المدعو حامي الدين المتابع قضاءيا ،فبدل لإلتفاف على هموم الشعب، شرعوا في الدفاع على المذنب. حزب بالا مرجعية ولا أهداف ينوى القفز على مقدرات البلاد وتوزبعها بينهم مناصفة.
47 - الى المعلق 2 ... السبت 21 شتنبر 2019 - 20:42
... رشيد خلوفي .
هل تريد حالة مثل الجزائر التي يخرج فيها الشعب كل جمعة يطالب بدولة مدنية ولا من يستجيب ؟
ام تريد حالة تونس التي حضرت فيها الديمقراطية وغاب الشعب.؟
اليس هذا دليل على ان شعوبنا لا تزال غير قادرة على تحمل مسؤولية الديمقراطية.
المغرب احسن حالا لكون الملك يبادر للاصلاح كلما راى ذلك ضروريا.
والدليل ان الملك قام بالاصلاحات السياسية التي تطلبتها مرحلة الربيع الديمقراطي 2011 و ضمن الاستقرار السياسي حيث استمر الاخوان في قيادة الحكومة ولايتين.
وها هو الملك يبادر لاجراء الاصلاحات الاقتصادية التي تتطلبها المرحلة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الدولية بينما البلدان المماثلة تتخبط في المشاكل السياسية..
48 - عبدالله السبت 21 شتنبر 2019 - 20:51
في الانتخابات المقبلة يجب دعم اللامنتمون والسماح لهم بالترشح وستندثر كل هده الاحزاب وتسقط كلها في الهاوية.
49 - غرسو فأكَل ويَغرس ليبقو بالعوع السبت 21 شتنبر 2019 - 20:52
رئيس الحكومة راه ما عندو لا ما يقدم ولا ما يأخر راه هوا خصو الي يورّيه ما يدير ، راه مقابل غير الشفوي ويتسنّا مهمته تسالي باش يشد ريع التقاعد شي تسعة ملايين بحال سَلَفه ويقول ليهم غًرسو فبلاصتي الهَنْدِية .غرسو فأكَل ويَزعرع الريح ليبقو بالعوع .
50 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 شتنبر 2019 - 20:56
اعتقد شخصيا ان القرارات الملكية لاتقبل المناقشة احترام تنفيد الامر الملكي واجبة على كل مسؤول جلالة الملك حفظه الله طلب من ريئيس الحكومة تشكيل حكومة الكفاءآت والسيد الرئيس تعدر عليه عزل اصدقائه وحرمانهم من المناصب الوزارية الشيء الذي صعب عليه المهمة اذا مالعمل الدعوة الى انتخابات مبكرة ربما هي الحل
51 - بلاحدود.... السبت 21 شتنبر 2019 - 20:56
بدون طرد الفاسدين وناهبي المال العام بعد محاسبتهم و عدم افلاتهم من العقاب و الإطاحة بهم من تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتهم اللاشعبية التراجعية المخزنية المنتهجة ضد شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم المتردية أوضاعه المعيشية و المؤجلة انتظارانه الكبرى في العيش الكريم و الكرامة و العدالة الاجتماعية و المفرملة مطالبه الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة يبقى الحديث عن أي بديل أو نموذج تنموي غير ذي جدوى أو نتائج إيجابية أو أثر فعال على المعيش اليومي لهاته الشرائح التي تئن تحت لهيب هاته السياسات اللاشعبية و التراجعات عن الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و تعاني من غطرسة و هيمنة منظومة ثالوث الاستبداد و الفساد و الريع السياسي المخزنية...
52 - Fatiha Slimani السبت 21 شتنبر 2019 - 20:56
الله يحفظك يا ملكنا......لازم اطاعة الاوامر وتطبيقها........الحكومة الحالية فاشلة.......يجب تغيير
53 - abdo السبت 21 شتنبر 2019 - 21:42
نريد استفسار من الملك شخصيا لأن العثماني لم يحكم المغرب 20 سنة ولا يملك من الامر شيء هو بيدق كجميع من سبقوه
54 - مهاجر السبت 21 شتنبر 2019 - 21:45
سوءال من المواطن لرئيس الحكومة،
هل تم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاباته منذ جلوسه على العرش؟؟
55 - محمد المغربي الامازيغي السبت 21 شتنبر 2019 - 21:51
فاقد الشئ لا يعطيه..وكيف للسيد الوزير وان كان وزيرا اولا ان يفعل خطاب العرش..فهو وزير بئيس مرؤوس لا يملك من امره شيئا..ولو كان هناك تفعيل لكان قبل عشرين سنة...على بلادي السلام.
56 - مواطن مغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 22:01
الحفظ و النصر لملك يواصل تفعيل مسيرة التحديث و التغيير نحو تحقيق طموحات الشعب المغربي من أجل تنمية شاملة
57 - observer السبت 21 شتنبر 2019 - 22:02
un seul mot revient tout le temps dans les commentaires c'est " la reddition des comptes
il faut donc commencer par là et récupérer tout l'argent volé et le consacrer pour relever les secteurs défaillants de la santé
une période transitoire peut être envisagée avec un gouvernement de technocrates avant d'organiser des élections avec des candidats sans passé louche et qui veulent se dévouer vraiment pour relever le pays qui va vers la faillite
58 - Bassou السبت 21 شتنبر 2019 - 22:41
الخطر كل الخطر هو لما نسمع المسؤولين يدعون، يأملون، يتمنون، ويغيب الفعل وأخذ القرار بصرامة...
على كل مسؤول كيفما كانت مرتبته تحمل المسؤولية أمام الله أولا.....
اتقوا الله في هذا الشعب الوفي الذي ينتظر الكثير ويعيش على الأحلام......
59 - mossa الأحد 22 شتنبر 2019 - 00:46
يظهر من خلال ما وصلنا اليه اننا في طريق العبث حتى الذين ينددون بالمزالق والهفوات لا يترجون اي شيء ايجابي فيما هو قادم وهذه النتيجة التي تعبر عن اليأس اوصلنا لها اولئك الدين كانوا يقولون للمعارضين انكم تعبثون بالوطن واعتقل العديد من الشباب طيلة عقود بدعوى انهم يشوشون على حماة الوطن وهو ما يعرف بسنوات الرصاص واليوم من هو الطرف الدي يجب أن يحاسب في هذه المهزلة التي اوصلتنا الى عدم الثقة وتدبدب المصداقية في الاشخاص حتى اصبحنا لا نعرف من الصالح ومن الطالح ولا نعرف من اين نبدء في الوقت الذي كانت الامور في الستينيات او السبعينيات اخف وايسر مما نحن عليه اليوم
60 - ح س الأحد 22 شتنبر 2019 - 01:40
مجمل التعليقات تنتقد بشدة الاصلاحات التي تروم تقويم بعض النواقص في تركيبة الحكومة الحالية وهذا خطأ فادح يدخل في باب إنا عكسنا .
كل استراتيجية وخطة عمل تحتاج الى تقييم وتقويم وتصحيح لتحقيق الاهداف المرسومة . اذا اتضح عمليا ان هناك فشل قطاعات او مرافق لم تحقق النتائج المرجوة منها او تعثرت البرامج المسطرة بها او اصبح وجودها ممتجاوز بفعل متطلبات المرحلة ، ما العيب في تغيير المسؤلين القائمين عليها او حذفها بالمرة .
علينا جميعا ان تعلم بان نكون ايجابيين موضوعيين ومنطقيين وبقدر ما ننظر الى النصف الفارغة من الكأس ان نبارك النصف العامرة.
61 - بوعزة ولد بوعزة الأحد 22 شتنبر 2019 - 03:31
ترك العنان للمدبرين عفوا المبدرين ليتصرفوا كيف شاؤا في المال العام. دون حسب ولا رقيب يشكل. خطرا على مستقبل المغرب والمكية
62 - فهموهم الأحد 22 شتنبر 2019 - 07:48
أودي ما قلناش يوقفو السرقة بغيناهم ينقصو شويا راه الموس فات فالعضم.
63 - MAGHREBI Ka3i الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:28
ما جدوى الانتخابات ؟قراراتكم تبين أننا في ضيعة كبيرة اسمها المملكة المغربية و عمالها يسمون مغاربة.قرارات تؤخذ حسب هواكم و مزاجكم. ما محل ما يسمى ب"مؤسساتكم" من الإعراب؟مسؤولون غارقون من رأسهم حتى أخمص قدمهم في الفساد و تهريب المليارات تتم إقالتهم بدل إعدامهم أو سجنهم؟الشعب المغربي عانى من الاستعمار الأوروبي لعقود و المعانات بعد ما يسمى بالاستقلال أشد بأسا .سئمنا منكم و من خطاباتكم الدنيئة المنافقة.نحن بركان سينفجر لا محالة في وجوهكم طال الزمن أم قصر يا أولاد الق........
64 - احمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 08:34
الكفاءات لا توجد بالأحزاب من يتجه نحو الاحزاب و ينخرط بها سوى الفاشلين و الانتهازيين.الكوادر لا تعترف بالأحزاب المغربية.و.الاطر و الكفاءات اختارت الصمت امام الاوضاع الكارثية للأحزاب.......
65 - Y#Youssef الأحد 22 شتنبر 2019 - 09:12
Bonjour a tous je ne pense pas que Mr otmani est capable de faire changer ou supprimer les anomalies du Maroc peuple et institutions c est trop tard
66 - خاليدو الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:45
يجب:
- تقليص عدد وزراء الحكومة وبرلمانييها.
- تقليص أجورهم إلى النصف.
- قطع تقاعدهم بالمرة الى في حالة عوز وزير وهاته الحالة منعدمة في وقتنا الحالي..
- تقليص أساطيل السيارات الحكومية والبونات البترولية والامتيازات الكثيرة والمتعددة.....
- طرد كل من له جنسية ثانية من المسؤؤلية الحكومية والبرلمانية.
- تقليص أساطيل السيارات الحكومية والامتيازات الممنوحة لكل وزارة الى الربع.
- التخلي عن منصب كتاب الدولة والقطع معه نهائيا.
- التصريح بممتلكات الوزراء قبل وبعد جلوسهم على كرسي السلطة وإخضاعهم للمسائلة والمحاسبة في كل صغيرة وكبيرة.
- وضع شرط تقلد منصب وزير في الحكومة توفره على شواهد اكاديمية عليا لها علاقة بطبيعة المنصب و ان يكون متوفرا على أبحاث في التخصص الذي يخدم نوع الحقيبة التي تسند اليه.
- محاسبة كل من ثبت في حقه الإهمال والتبدير والفساد والزج به في السجن والحجز على ممتلكاته والاقتطاع منها لصندوق الدولة ليكون عبرة للمسؤول الدي سيعوضه.
- مراقبة الأموال الممنوحة للأحزاب دوريا ومعرفة طريقة صرفها.
- القطع مع منح الاحزاب في الانتخابات والتي تتحول الى رشاوي لاستقطاب المصوتين الفقراء.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.