24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اسليمي: هكذا يطبّق الملك الفصل 42 من الدستور لاستفسار العثماني

اسليمي: هكذا يطبّق الملك الفصل 42 من الدستور لاستفسار العثماني

اسليمي: هكذا يطبّق الملك الفصل 42 من الدستور لاستفسار العثماني

قال عبد الرحيم المنار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن استفسار الملك محمد السادس بخصوص تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش يأتي في إطار تطبيق ملكي لمقتضيات الفصل 42 من دستور المملكة.

وأشار المحلل السياسي إلى أن الاستقبال الملكي لرئيس الحكومة يشير إلى "حالة الاستعجال الموجودة بخصوص تقديم العثماني لاقتراحات المناصب الحكومية والإدارية"، مضيفا أن الأمر يتعلق بـ"استفسار دستوري بعد تأخر العثماني في تقديم الاقتراحات، ما بدأ يُحدث خللا في سير المؤسسات الدستورية، وفي هذه الحالة يعطي الدستور الصلاحية للملك لتطبيق مقتضيات الفصل 42 لضمان حسن سير المؤسسات الدستورية".

ويلاحظ الباحث في العلوم السياسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الاستقبال الملكي يوضح أن العثماني "لديه خلل كبير في طريقة تطبيق المقتضيات الدستورية المرتبطة بمسطرة الاقتراح".

وزاد المصدر: "لاحظنا أن العثماني ضالع في فوضى في إدارة المساطر الدستورية المرتبطة بالتعديل الحكومي، إذ يظهر أن الأمر خرج من بين يديه كرئيس للحكومة وأصبح بين يدي الأمناء العامين لأغلبيته والمكاتب السياسية لأحزاب الأغلبية، مع العلم أننا لسنا أمام حكومة جديدة تولد ولكن أمام تعديل حكومي، وهنا يبدو أن الأمر أصبح بين العثماني وأغلبيته خارج المساطر الدستورية".

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، في تصريحه، أن "الاستقبال الملكي يدل أيضا على أن رئيس الحكومة لا يطبق الدستور الذي يمنحه انطلاقا من الفصل 47 صلاحية التقدم إلى الملك بطلب إعفاء عضو أو أعضاء من الحكومة؛ فالعثماني لا يستعمل هذه الصلاحية الدستورية، ما يوحي بأننا أمام إعادة تشكيل لحكومة جديدة مطلوب من المغاربة انتظارها شهورا لتولد رغم حالة الاستعجال الموجودة".

ملاحظات المحلل السياسي وقفت كذلك على أن هذا "الاستفسار الدستوري" يؤكد أن "العثماني وأغلبيته لم يستوعبا الإشارات الواردة في خطاب العرش بكون التوجيه يتعلق بتعديل له ارتباط بمشروع تنموي جديد ولجنة على وشك التنصيب".

وأورد المصدر أن "العثماني وأغلبيته فهما التعديل بأنه شأن حزبي، واستنزفا ما يقارب الشهرين في نقاشات داخل المكاتب السياسية وإدارة الصراع حول من سيتولى الحقائب الوزارية من المكاتب السياسة الحزبية وفروعها، ما قد يخلق حالة خطيرة بأن تصبح البلاد في حالة انتظار متى ستفك الأحزاب السياسية صراعاتها الداخلية حول لوائح الوزراء المقترحين من بين أعضائها".

اسليمي أكد أن العثماني توجد أمامه اليوم حجج للاقتراح الوزاري؛ وذلك "انطلاقا من تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي يعطيه فرصة للتقدم بمقترحات إعفاء أسماء وزارية معنية، بعد وجود سند يُوضح اختلالات التدبير في العديد من القطاعات الحكومية".

ودعا الخبير السياسي ذاته رئيس الحكومة إلى استعمال التقارير الصادرة عن المؤسسة الدستورية في اقتراح المناصب الإدارية والحكومية، "وليس الانغلاق في مسلسل الترضيات داخل مكونات الأغلبية".

وخلص الأستاذ الجامعي إلى أن بلاغ الديوان الملكي نبه العثماني إلى ضرورة اقتراح أسماء جديدة في المناصب الإدارية، لأنه "ليس هناك ما يُبين أن نقاشات مكونات الأغلبية وصلت إلى مرحلة مناقشة اقتراحات كفاءات في الإدارة".

ويرى المتحدث أن اقتراح الوزراء والمسؤولين الإداريين كلهم من الهياكل الحزبية للأغلبية "سيكون فهما حزبيا خطيرا للصلاحيات الدستورية للحكومة والوظيفة الدستورية للأحزاب السياسية"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - الحسين الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:18
بمعنى آخر صاحب المقال كالعادة يريد ان يقول لنا ان رئيس الحكومة فاشل في عدم تقديم أسماء الوزراء الجدد إلى الملك.
ولذا فإن القصر سيقوم بهذا الدور. لكن نقول للاخ اسليمي. كن عل. يقين ان الحكومة ستتغير لكن الذي لن يتغير هو حال جل المغاربة سيبقى على حاله او ربما إلى اسوء. لان الذي نحتاجه في المغرب هو محاسبة المسؤلين وليس تغيرهم بغيرهم.فقط .
2 - صلاح الدين الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:21
اتساءل كمتتبع هل الطابع الاستعجالي ظهر فقط بعد خطاب العرش الذي لم يمض عليه أكثر اربعين يوما؟ بنفس المنطق اين كان هذا الطابع الاستعجالي عند تشكيل الحكومة (البلوكاج الحكومي)؟
و بالتالي فتحليلك مجانب للصواب مع احترامي.
اما خروج الأمور من يد العثماني فهذا ليس وليد اليوم. الأمور خارجة منذ توليه منصبه: فكيف نتحدث عن رئيس حكومة و هو مرؤوس ينتظر التعليمات. كيف له أن يكون رئيسا في مشهد يُلزمه على تشكيل توافق لتكوين اغلبية و بالتالي الرضوخ لأحزاب أخرى لضمان الاستمرارية.
يجب اصلاحات جوهرية و عميقة مع تحديد المسؤوليات و ربط المسؤولية بالمحاسبة.
3 - Salim الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:21
On a pas besoin de ces ministres ni des parlementaires ni de ces politicien.le ROI avec quelques retraités des pays européens comme par exemple un professeur médical retraité du Suède.comme ministre de santé . professeur universitaire retraité du Japan comme ministre de l éducation E.T.C....... le. Maroc serai un des meilleurs pays du monde mais avec ces memes visage de rien on va nul part .la vérité et la réalité merci hespress
4 - المعروفي الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:26
بماذا سيرد العثماني عن الاستفسار ؟؟
لا شك ان القصة طويلة و أظن ان جلالته يعرف اكثر من العثماني ما يدور في مطبخ الأحزاب ....
و ما على العثماني و أغلبيته الا ان يرحلوا الآن ...
و سنكون ممتنين له إذا ما سحب معه أصحاب القبتين بطرابيشهم و جلابيبهم ونسائهم .
5 - Ahmed الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:27
السيد العثماني لا يزال تائها لانه ببساطة ضعيف الشخصية و يبحث كيف يرضي الجميع وينتظر ان يستعمل في حقه جهاز التحكم عن بعد كي يجد لنفسه مخرجا(جات ملفوق)
6 - مكلخ مغربي قح الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:28
العثماني يحاول ان يكسب العطف الملكي حتي يحصل ما حصل عليه سلفه بتمرير توجيهات هادفة .هل سيضمن كذلك تقاعد سمين ب 7ملايين كذلك؟
7 - أستاذة وطنية الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:28
يا سيدنا لماذا العجلة في تغيير الوزراء الانتخابات قادمة نتريث عماذا شتسفر والتغيير سيكون حتميا اما الان فدخول وزراء جدد يكلف الدولة تقاعدهم رغم انهم لم يشتغلوا الا سنة واحدة
8 - nadori الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:29
في اعتقادي انطلاقا من التوضيحات التي اتحفنا بها الأستاذ منار السليمي أن هذه المبادرة الملكية ستجعل الحكومة الحالية في موقف جديد وصعب نظرا للكسل الذي الفته الحكومات السابقة بحيث بمجرد ما تتشكل الحكومة فلا محاسبة ولا نقد حتى تنتهي مدتها وتاتي حكومة أخرى وتستمر حلميمة على عادتها القديمة.اذن هذه المبادرة الملكية تجعل الحكومة تتحمل مسؤوليتها في إيجاد وزراء اكفاء يقومون بالواجب السياسي بقدرة وكفاءة عالية,وهذه مسؤولية الحكومة الحالية التي يقودها رئيس الحكومة المسؤول الأول.اذن اما ان تكون صاحب كفاءة ومتمكن من المهمة او اترك السياسة واذهب لتمارس مهنتك الشخصية بكل حرية,وفي اعتقادي بهذه الطريقة المباركة ستجعل من الانتهازيين والمنافقين والضعفاء علميا وسياسيا لا يقتربون الى هذا الميدان الذي دخله صاحب الجلالة حفظه الله شخصيا ليراقب الكفاءات التي يحق لها ان تقود الامة
9 - العبدي الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:29
كلما لاح نظري على مقالات فلسفية وميتافيزيقية كهاته لا أدري لما يحضر بذاكري عنوان كتاب للكاتب الراحل أعتقد نجيب محفوظ.....اللص و;;;;.....كلام القهاوي لاغير والواقع يحكي العكس ..
10 - محلل منطقي الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:30
أستاذي الموقر و المحلل فوق العادة
باختصار شديد
المغاربة لا ينتظرون أي شيء على الإطلاق من الحكومة الحالية ولو تم تعديلها أو اقتباسها سيبقى الحال هو هو سياسية فاشلة بكل بساطة لا وجود للمصداقية من طرف المسؤولين لا يهمهم المواطن و الوطن على حد سواء سوى تكديس ارصدتهم البنكية
المغاربة يعتمدون على أنفسهم لكسب قوتهم اليومي و لا ينتظرون تعديل حكومي.....
11 - مواطن الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:30
اذا فهمت ما تحدث عنه السيد السليمي فانه ينبغي تقديم العثماني لاستقالته ولما لا اجراء انتخابات سابقة لاوانها.
لا احبذ التحليلات التي تستند الى تخمينات لا يمكن التأكد منها.
12 - nomade الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:32
جلالة الملك يطبق الدستور، والعثماني يتماطل ربما لربح الوقت، أو لاختيار المستفيدين من الريع من الأقربين. أما المصلحة العامة، فالعدالة والتنمية لا تفكر فيها.
13 - دكير الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:33
رئيس حكومة ضعيف جدا ولا حول ولا قوة الا بالله
14 - مهنم جدا الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:36
زعمة راك قريتيها فالسماء اسي السليمي : هكذا يطبق الملك الفصل 42 ... واش محتاجين تقول لينا هاد لكلام . الطلبة ديانا فالفصل الخمس اجازة يعرفون هذا الامر . لكن انت كان ممكن تحلل وتتحدث عن قيمة الفصل او عدم قيمته في منظومة القوانين الدستورية وهل هذا الفصل ايجابي على السياسة الوطنبة ام لا ، وهل يسهم في المراقبة والاشراف ام لا ، اما تقول لي همذا يطبق الملك الفصل كذا .. فلا اعتقد ان هذا الكلام يحتاج الى دكتور دولة كما اشرت سابقا
15 - ولد زايو الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:37
حكومة مكونة من فقراء المواكب والمراسم .انتهى التعليق
16 - سيشاوي غيور الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:39
لو ان الملك عين من يقوم بإصلاح اعطاب البلاد ومؤسساتها بما في ذلك الحكومة لكان احسن لكي نربح الوقت والرهان
17 - تغير عميق هو الحل الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:39
تغير بعض الكراكيز لن يجدي نفعا ازالة الويل الكحل باكمله في انتضار تغير سياسي عميق ومستعجل للان البلد عاد الى الخلف 200 سنة خلال العشر سنوات الاخيرة
18 - بلادي يازينة البلدان الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:40
الحر بالغمزة والعبد بالدبزة انه بيت القصيد.
19 - أيوب المغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:40
ارحموا عزيز قوم ذل
العثماني ما فيدييييهش...وراه مسكين غير جابوه قالو ليه انت راك رئيس حكومة صااافي
ودابا مسكينش راه دايخ ما شي حيت ما قادرش ولكن ما فيديهش
20 - السياسيين out الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:48
في الوقت الذي يتضح فيه جليا حاجة الحكومة الى تعديل مستعجل امام فشل وزراءها في تقديم الإضافة و تغيير الوضع، و في الوقت الذي دعا فيه الملك الى البحث عن بروفايلات جديدة قادرة على تسيير شؤون البلاد، يصر زعماء الأحزاب على مناقشة التعديل الحكومي بمنطق الكعكة تحت تبرير الانتقال الديمقراطي.
21 - جمال الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:48
هذا الدستور يجب مراجعته. لأنه لم يساهم في تقدم أي شيء. لا من الناحية الديمقراطية و لا الإقتصادية و لا الإجتماعية......
22 - simo الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:49
على السيد السليمي أن يذكرنا بالفصول التي يعاقب بها المسؤولون عندما يفشلون في مهامهم، وكذلك الفصول التي تعاقب المخربين للبلد بنهب ثرواته وتفقير شعبه. وهل تطبيق الدستور الذي ناضل من أجله الشعب ونجاه من تبعات الربيع العربي يتجلى في الشكليات فقط؟
23 - خروج الوزراء المعنيين.......! الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:49
خروج الوزراء الذي اشار اليهم
المجلس الاعلى للحسابات من التشكيلة الحكومية المنتظرة هو الذي سيجعل الرأي العام يتنفس ....!
ضروري خروج هذه الوزراء على
الاقل من اجل امتصاص الغضب القوي
والقلق والحسرة التي يعيشها المواطن .......من كل ماجاء في
تقارير المجلس الاعلى للحسابات
24 - الشاب خالد الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:52
قهرتونا بشفوي والكلام المفبرك
نريد الملموس تحسن في المستشفيات وخدمة أحسن
والتعليم نريده ليكون بجودة التعليم الخاص لكي لا يستنزف جيوب المواطنين. والعدالة عدالة حرة
والأهم من كل هذا تطبيق ربط الفاسدين بالسجن وليس العفو أو تغيير الكرسي
25 - hammadi الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:52
هذه لم نفيدنا سوى في الزيادات والضىاءب .
التعليم مااااات.
الصحة توفااااات.
نسمع ونرى سوى الشباب يتباهون بالسيوف.
ويتنحاو كاملين رحنا غادين يبيهم يبلاش.
شعارن الله الوطن الملك .هذه نسيت المبادء ولا تفكر الا في ملء جيوبهم.........
26 - Hassan temara الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:53
العثماني او من سبقه لا يفقهان جيدا بنود الدستور. وإنى أرى ان يقوم الملك بتعيين وزراء تقنوقراطيين كلٌ حسب تخصصاته ومؤهلاته بعيدا عن الاحزاب التي تقترح أصحابها لتقاسم الكعكة فقط اما السياسة فهم بعيدون عنها بُعد السماوات والأرض... هذا هو حالنا مع الاحزاب السياسية : الوجه القاسح والذراع الفاشل.
27 - يا ليت شِعري شاب شعره الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:53
هكذا حين تسند الامور لغير اهلها هذه هي النتيجة ما هاكذا تسير الامور ، لا فائدة تُرتجى من هذه الحكومة إنها مضيعة للوقت و هدر المال العام ليس إلاّ ، أريحونا منها ولكم أجر عند الله .
28 - متعجب الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:55
نتمنى من ملك البلاد اعفاء هده الحكومة مع محاسبة كل فرد و الكشف عن ممتلكاته و طي صفحة العدالة و التنمية لاانه حزب بدون شخصية اضعف مرحلة حكومية مرت و نتمنى اعطاء فرص لشباب او احزاب اخرى عن نفسي سارشح لمنيب على الاقل لها الجراة للوقوف امام التماسيح و العفاريت و شكرا هسبريس لحرية التعبير ..
29 - أم امينة الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:59
كانتمنى شي نهار نوض فالصباح ونلقى الأحزاب ديالنا كولها مشات لانهم مثل عبدة هامون يأكلون ولا يعملون غير الشخير والنخير
30 - الشعب متعطش للعيش الكريم الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:59
الدولة لي تيهربو منها الناس راه ماشي دولة وعيب وعار تسميها بدولة.
31 - الجابري الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:04
كما لو أن جلالته يقول للعثماني في الصورة :هات الكفاءات التي تبحث عنها لمدة شهرين ...
لكن يظهر من تقاسيم السيد العثماني : لقد نسيتها في المنزل يا جلالة الملك .
32 - مغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:04
الأستاذ منار اسليمي بصراحة عجبني التحليل ديالك أنا قنقرأ وأتخيل حالة رئيس الحكومة
33 - كفاءة الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:05
حنا ما عندناش دستور
الدستور كتديرو هيئة منتخبة من الشعب ..
34 - Unconu الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:09
هناك اشارات..هناك زلزال .... وووو ..و لاشي سوى السراب و الريح للشعب المقهور المغيب المستعبد.
35 - يوسف أ-1 الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:12
نريد أن نرى تطبيق نصوص الدستور في المحاسبة، المساواة، العدل، الحق في التربية و التعليم و الطب...
36 - درويش الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:20
ليس لهم فكر لطرح المقترحات citaat هذه المقترحات تحتاج الى فكر والسرعة في الكتابة ويلزم ان تكون عاكسة للوضع الاجتماعي الاقتصادي بما في ذلك التجارة ومنضومة الضراىب والدخل للفرد الواحد.ولكن راه المشكل رجعوا حتى للدستور معرفوش شكون ادي يقدم المقترحات راه هما النواب لجميع الاحزاب ويتم التصويت بالمقاعد وراه جاري به العمل في جميع دول العالم لكن النواب واش عندهم تفكير واش ادي يكتبوه ما نظنش خاصهم كتاب عمومييين
37 - متى يستفسر الملك..... الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:27
متى يستفسر الملك محمد السادس أيضاً رئيس الحكومة حول إصلاح المستشفيات الحكومية والإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية بتفعيل التوجيهات الملكية.
ومتى يتم إنشاء الطرق السريعة بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتامة إلى فاس وتاز؟
38 - جريء الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:29
هناك فشل للمخزن، يريد مسحه في الاحزاب، امل فارغ ينتظره المغاربة.
منطق الاصلاح في الصلاحيات و ليس في تلقي الاوامر.
كيف بمدرب فرقة ان نطالبه بنتاءج و هو بدون صلاحياة
39 - مواطنة 1 الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:31
يجب تغيير الكمامر من الوزراء والبرلمانيين وليس تبديل كرسي بآخر ، نريد وجوها أخرى أما هاته فهي بدون كفاءة وفين ما حطيتيها غادية غير تستفيد من الريع وتضربها بنعسة حتى تكمل مدتها وتقلب تاني ترجع في انتخابات اخرى . سئمنا من هذه المسرحية وحان الوقت للتغيير : اللي ماغاديش يخدم القطاع دياله يحط السوارت ولكن يتحاسب ونشوفو كيف دخل واش ادى معاه . المغارية وخى ساكتين راه طلع ليهم كلشي في راسهم والله يحفظ .
40 - ERRIFI الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:35
ياصاحب المقال الفصل 42 نريد التعليم العمومي جيد لاولادها ومحاسبة الانتهاز يين المدرسين في القطاع العام أولادهم ارسلهم إلى الخواص وأولاد الشعب لايزالون ينتظرون الاستاذ الذي يسرق أموال الشعب بدون مقابل نريد عودة السيد حصاد إلى وزارة التعليم الذي له الكفاءة العالية الذي سيجعل من التعليم العمومي تعليم الستينات والسبعينات نعم الكل يشهد لهذا الرجل النزيه مخلص يريد الخير للشعب
41 - Oujdi الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:36
Encore , Un changement de décor mais le vrais changement ne va pas arriver pour le Marocain.
Trop de blabla pour donner l’impresSion au Marocain qu’on vit la démocratie
!
Mais la réalité c’est tout autre chose, nous avons un gouvernement en Puzzle avec des décideurs que tous les Marocains les connaissent !
Mais ça va changer surment mais avant 2021 avec une tempête
42 - HASSAN الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:44
هكذا يتصرف مسؤولو هذا البلد .المصالح الحزبية او الشخصية اولى من مصالح المواطن فكلما تعلق الامر بمشروع او نراه الان حتى تغيير وجوه باخرى يتطب شهور المبدأ هو رخاها الله .العام طويل
43 - التاريخ يسجل. الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:50
يا السي العثماني ، يجب الأخذ بعين الأعتبار ، ان الشعب المغربي يحكمه دستور ، و ليس حزبكم ، و لهذا عليك أن تفهم ، أن ملك البلاد هو الساهر و المسؤول الأول على تطبيق الدستورعن حذافره ، و ليس هناك " أباكْ صاحبي ، و عمكْ خوياَ" ذاك الزمن قد ولى و حاليا لا ينفع سوى الصح و المعقول.
السيد بن كيران عطل تشكيل الحكومة لمدة سبعة أشهر ، و ها أنتم دخلتم في شهركم الثالث و لم تبدوا بعد عن أي مقترح لتجديد الحكومة، و لا تنسى أن عجلة الزمن تدور و لن تتوقف لكن عجلة الشعب متوقفة بسبب الا مبالاتكم و التاريخ لن يرحم و لن يتسامح .
44 - حوريكي محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:58
وجب، بعد خروج تقرير جطو، إقالة مع السجن وزراء الصحة، والتعليم، والفلاحة
45 - محب الإختصار الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:05
وما هو رأي الشعب في مسلسل ليالي الحلمية هذا الذي عمر طويلا وفصوله سرمدية ، أليس للشعب كلمة في الموضوع المصيري.
46 - Maria الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:07
في الدول المتقدمة اي وزير او برلماني يتسبب في ازمة سياسية و يتبين عدم كفاءته او قام باختلاسات او متهم بجريمة, مثلا "حامي الدين" الذي هو في الحقيقة "حامي الوطيس" هههه فانه تيفهم راسو و يستقل طواعية, كتيريزا ماي ة غيرها كثيرين, اما في المغرب فعلينا ان نقوم بدراسات معمقة في القانون الدستوري, لنرى هل الملك يحترم الدستور باستدعاءه لرئيس الحكومة ام لا..هههه و هل يحترمون هم الدستور?!
47 - Le vagabond الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:14
الى الدكتور السليمي. هل يسمح الدستور المغربي ان تنتقد اختيارات الملك السياسية في تدبير شؤون الدولة في حين فشلها او عدم التوصل الى الغاية المطلوبة منهم، بالعلم أن قراراته في اختيار الوزراء هي الأولى والاخيرة؟
48 - المهدي الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:15
لا يفكر العثماني في الكفاءات !! إنما في غضب الحزب الذي سيفقد وزارة ! مشكلة العثماني فيمن يغادر أما المستعدون للالتحاق فهم كثيرون و بدون كفاءات تذكر ! لقد حان الوقت لتغيير الدستور ليسمح للملك بتعيين حكومة في حالة حدوث مثل هذا العبث.
49 - سؤال الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:16
اليس "الملك" هو رئيس البلاد و رئيس السلطه التنفيذيه؟؟؟؟؟؟
اننا خارج التاريخ السياسى و البشري و لم نبدأ مفهوم الدولة بعد.حنا مغاربة مساكن اخر من يتكلم عن دوله و حكومه لاننا ببساطه نعيش كاقنان في بلاد السيد.
50 - محارب سابق الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:19
اسفي عبدالرحيم لماذا اجانب الصواب في تحليلك للتعديل الحكومي و عن اي استعجالية تتحدث فالامر كله ان السيد معالي رئيس الحكومة فاشل في كل شيء منذ تعيينه بعد البلوكاج. و التعديل الحكومي سيعرف بلوكاج جديد الذي بدأت ملامحه تظهر بالملموس بين قوس قزح المكون للاغلبية الحكومية الحالية فكلهم غير مستعدين للتخلي عن بعض الحقائب. اذن فالحل الوحيد لانقاذ البلاد هو اعلان حالة الاستثناء بالبلاد لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات لتعطيل الدستور حل البرلمان بغرفتيه حل الحكومة و تعيين حكومة تقنقراط لهندسة مستقبل البلاد .و لاعطاء فرصة لاحزابنا السياسية لإعادة النظر في هياكلها و برامجها و فتح الطريق للشباب و القطع مع الخلود في كراسي المسؤولية.
51 - جد متفق مع رقم 24 الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:44
انا جد جد متفق مع التعليق رقم 24
الوزراء الذي اشار اليهم تقرير
المجلس الاعلى للحسابات يجب عليهم
ان ينسحبوا من الحكومة اضعف الايمان...لكي لا تكون نكسة اخرى
قوية لرأي العام.
52 - مهندس عاطل الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:04
نحن الشعب مكتوف الأيدي بالدستور الممنوح يا سيد منار. اللعبة السياسية تدور في حلقة مغلقة وكل ساستها تدور على قرارات محورها . بدون ملكية برلمانية ستبقى كلمة الشعب في الحضيض...
53 - مهاجر الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:06
عليك يا استاذي الكريم بمراجعة الفصل 42 من الدستور قبل الولوج الىً هذا الفصل في هذا المقال.
54 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:11
اتقدم بتشكراتي الصادقة للاستاد السليمي على العرض القييم والواضح للحالة التي يعيشها المغرب جراء عدم تنفيد التعليمات السامية لجلالة الملك لقد مضت (56) يوم على الخطاب الملكي السامي والسيد العتماني عاجز عن تشكيل حكومة الكفاءآت التي تقود المرحلة الحرجة من تدني الاقتصاد الوطني جراء عدم كفائة الحكومة الحالية التي اصبحت عبأ علئ الدولة بدل الحل (37) حقيبة وزارية غير منسجمة والتي يطبعها التواكل
55 - أمازيغي (مغربي حر ) الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:12
Blablablabla...
C'est le roi qui commande point final. Et le gouvernement est juste une figure .
56 - abdo الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:24
كم من حكومة مرت وزراء تقاعدو وزراء ماتو كم وكم ولا شيء تغير الا كثرة الفساد والاستبداد والما فيا تغولت وانتشرت والعبيد ظلوا على حالهم عبيد والفاسد يحمي الفاسدين وهذا حالنا ونلخص كل ذلك في قول رب العالمين إن الملوك اذا دخلوا قرية ......
57 - رشيد الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:45
الكل يدلي بدلوه ،لكن العمل الميداني والمباشر في كل المجالات وعلى جميع الاصعدة شيئ اخر ،اتركوا الناس تعمل فالضمير والعمل الجاد ليس حكرا على المحلللين والمنتقدين دون باقيهم
58 - مغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:10
لا داعي الاستعجال لان المشروع التنموي الجديد مشروع كبير ويتطلب التركيز قبل اتحاد أي قرار وإنما يجب على العثماني أن يمارس صلاحياته بكل جراءة وشجاعة في تفعيل الخطاب الملكي وتنزيل مقررات المجلس الأعلى للحسابات.
النقطة الاكثر اهتماما وهي أن ينظر رئيس الحكومة نظرة استشرافية عريضة يرى فيه كل المغرب والمغاربة ولا يكتفي وينكمش على لقاءات الأمناء العامون للأحزاب لنيل رضاهم. المغرب مغرب للجميع ويجب إشراك الجميع أما المحاصصة الحزبية فقد ابانت عن فشلها لعقود ولم تقدم شيئا المواطن بل خدمت مصالحها الخاصة والمرحلة الآن تستدعي علاجا هدا الخلل بوضع وصفة جديدة والحد من مسبباته.
59 - من قاع مراكش الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:01
اليلام عليكم
صراحة البلاد تحتاج للابتكار في كل مجال
وخص المسؤولين ليشرفوا de point de vue big picture
والابتكار هو ترك الأفكار الجيدة
Innover c’est abandonner les meilleures idées
سلام
60 - غريب الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:31
يجب الاهتمام بتنمية العنصر البشري.تعليم ذو جودة عالية اذا اردنا بلاد منظمة.
61 - فاعل جمعوي متشائم من الوضعية الاثنين 23 شتنبر 2019 - 02:19
لانحتاج إلى مسؤولين لهم مستويات عالية أوموظفين قدر ما نحتاج إلى أناس لهم ضمير حي ووطنية لاباسبور أحمر لاكونت في الخارج أنا في نظري ممنوع على أي موظف في الدولة من المقدم إلى الوزير إزدواج الجنسية وممنوع فتح حساب في الخارج وممنوع من مغادرة الوطن إلا بأمر ويجب الحساب كل سنة ومن تبت أنه سرق أونهب المال العام فالغرامة والسجن والحرمان من العمل في الدولة أي القطاع العام وأبعد من هذا حتى أبنائه يحرمون من العمل في القطاع العام لكي يخاف على مستقبل أبنائه ومدام مكاينش هذه الأشياء فلا أمل لنا في الإصلاح والكسيطة غدي تبقى تعاود حتى تقطع والضحية هو الشعب .
62 - almahdi الاثنين 23 شتنبر 2019 - 06:49
اين وصلت المطالب الشعبية المعبر عليها في 2011م في اتجاه الملكية البرلمانية؟!!!
63 - وضعية أستاذ معطلة الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:39
إلى متى سننتظر تسوية أوضاعنا الإدارية والمالية الغير المكتملة رغم صدور القرارات : مستحقات و تغطية صحية... و تقاعد مجمد لم يتم تسويته ...إلى متى سننتظر بعد تعطيل يكاد يقفل العشر سنوات ؟ هل الإدارة مشلولة ؟ أم الخزينة العامة فارغة ؟ أم ماذا؟ هل ستبقى حياتنا معطلة ومعلقة إلى تنصيب حكومة جديدة ؟ إن هذا التعطيل غير معقول خاصة وأن مؤسسات التسريع والتنسيق والتحريك متواجدة منذ مدة ليست بالقصيرة كالوسيط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة ومندوب حقوق الإنسان وهيئة ier والمحاكم الادارية والإدارة الإليكترونية .. وهلم جرا ... ماذا تنتظرون يا سادة لتحريك الملفات المجمدة في الرفوف ؟
64 - aziz الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:29
كثرة التغييرات في الحكومة بلا نتيجة كمن يبدل قطعة غيار لسيارته من لافيراي وعند تاجر شفار.يؤدي القسم ثم يقول اذا لم تنفع تعال لاستبدالها. وفي الاخير يجد المشتري نفسه قد اضاع من المجهود و المال ما يكفي لشراء قطعتين جديدتين او اكثر. الفرق الموجود بين المقارنتين انعدام قطعة اصلية صالحة لقيادة الحكومة.
65 - drisdfr الاثنين 23 شتنبر 2019 - 19:41
Salam alikum,
La question à se poser n'est elle pas qui nome les ministres ?. Un vrai énigme dans ce cher pays.
66 - sarah الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:57
el othmani s'envolé ce lundi pour les etats unis
réunion de l’assemblée générale des nations unies le 24 et 25 septembre
67 - Mc Maroc الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:52
العثماني

راه غير صورة فقط

ينفد الأوامر فقط

إختاروه رئيس الحكومة من أجل هذه المهمه

ماجابها لا بالقلم ولا بالقدم

شوفوا غير الجلسة ديالوا

مخلوع

بحال لي جالس فوق المجمر .

هذا طبيب نفساني

وهو النفس قاطعها هههههههة
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.