24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬

العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬

العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن "التعديل الحكومي يتم تدبيره بطريقة سليمة وسلسة"، مشيرا إلى أنه "سيخرج إلى حيز الوجود في وقته المناسب، بحيث أنهينا المرحلة الأولى التي تهم الهيكلة الجديدة للحكومة، لندخل الآن المرحلة الثانية التي تخص الأسماء المرشحة للاستوزار، ومن ثمة سيتم الاتصال بالأحزاب السياسية بعد رجوعي من نيويورك، على إثر تكليفي من قبل الملك لإلقاء كلمة المملكة في الجمع العام للأمانة العامة للأمم المتحدة".

وأضاف العثماني، خلال الملتقى الجهوي النسائي لحزب العدالة والتنمية، مساء اليوم بالدار البيضاء، أنه "بعد رجوعي من نيويورك سأشرع في التواصل مع الأحزاب السياسية"، نافيا وجود أي "بلوكاج" بشأن الموضوع، ثم زاد مستدركا: "تم تكبير الموضوع فقط، لأنه لا يوجد أي تأخر في تدبيره عكس الدعايات التي تُروج، وإنما نُدبره بطريقة مناسبة".

وعن ملامح التعديل الحكومي الجديد، أوضح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن "التعليمات الملكية التي وردت في خطاب العرش تصب في اتجاه تقليص عدد الوزراء وجلب الكفاءات؛ لكن الأمر لا يتعلق بالكفاءات التي توجد خارج الأحزاب، بل نسعى إلى جذب أفضل الكفاءات من الشباب المغربي في الأحزاب السياسية، وهي صلب المرحلة الثانية من التعديل الحكومي".

وأكد العثماني أنه "يسعى إلى تعزيز مكانة المرأة داخل هيكلة الحكومة الجديدة"، مشيرا إلى أنه "يُحاول أيضا معالجة مسألة تجديد المسؤوليات الحكومية والإدارية التي تحدث عنها الملك، بما يسهم في تطوير تدبير الشأن العام، ومن ثمة رفع الإيقاع والأداء، الأمر الذي سينعكس على مصلحة المواطنين".

ولم يُفوّت رئيس الحكومة الفرصة من أجل الدفاع عن حصيلته الحكومية، معتبرا أن "المغرب حقق قفزات مهمة على المستوى الاقتصادي على الأقل، سواء تعلق الأمر البنيات التحتية أو الاستثمارات؛ لكن المستوى الاجتماعي يعتريه الخصاص، الأمر الذي نحتاج معه إلى دعم القدرة الشرائية للفئات الفقيرة والهشة".

وزاد: "حصيلة الحكومة مشرفة وجيدة، بحيث تحققت مجموعة من الأمور المهمة التي وقع فيها تقدم، من خلال فتح أوراش جديدة؛ من قبيل التغطية الصحية للمهنيين التي انتظرت منذ سنة 2005، وكذلك الاتفاق الاجتماعي الذي أسهم في تخفيف التوترات الاجتماعية خلال تلك المرحلة، ما من شأنه دعم القدرة الشرائية للمواطنين".

وتابع العثماني قائلا: "جميع القرارات التي تتخذها الحكومة تصب في دعم المواطنين، لأننا نعتبر أنفسنا المدافعين عن الفئات التي لا يدافع عنها أي أحد، بالنظر إلى كونها لا تتوفر على أي نقابة أو تنسيقية"، مبرزا أن "هنالك إنجازات نفتخر بها، لا سيما ما يتعلق بالاستقرار المجتمعي والأمن، وكذلك ما يتعلق بمنسوب التنمية الاقتصادية"، مستغربا "خطاب التبخيس السائد لدى البعض، وهو ما يخدم دعاية الخصوم مع الأسف الشديد؛ لأن المغرب بلد محسود له أعداء وخصوم يحاولون النيل منه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - rachida الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:59
بما ان الاحزاب فيها كفاءات علاش من الاول مافكرتي تستوزرهم؟
2 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:59
المسألة ليست مسألة تقليص عدد الوزراء أو البحث عن كفاءات المشكل يكمن في عدم قدرتكم على الوفاء بالتزاماتكم والوفاء بعهودكم
3 - عبدو الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:01
رآه خاصكم هيكلة العقول وهيكلة الفكر وهيكلة التربية
4 - mohamed الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:03
ياكما الصهد ديال مصر. سؤال??????
5 - Hassan temara الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:06
ارحلوا كلكم واتركوا الكراسي لفريق شاب من الأطر الواعدة الجديدة الراغبة في العمل الجاد.. لقد سئمنا وجوهكم المتحركة عبر كراسي الوزارات بالتناوب... ألم تستحيوا بعد ؟؟؟ توجيهات جلالة الملك واضحة : قم بالواجب على أحسن وجه أو إرحل.
6 - vvv الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:07
افشل حكومة فالعالم، الحكومة خصها تنقص من التدخل ماشي تزيد تتوسع
7 - مهتم من بعيد الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:10
الملك عطاك كلشي فيديك, وليتي فحال بيدرو سانشيز, الوزير الاول الاسباني. يالاه ورينا حنة يديك. يظهرلي ان الملك يسود ولا يحكم, وانت هو المايسترو. براكا عليك من الهدرة الخاوية راك انت ضعيف الشخصية والفعالية. المغاربة خصوهم الكرامة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون باش يسيروا للقدام.الخلاصة انك مهلهل وماقد حتى على زفتة. وياريت لو كنت ماخونتيش صاحباك بنكيران, راه دعوة المظلوم متسجابة
8 - nouro الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:11
سأقف عند الجملة الاخيرة في المقال ان المغرب بلد محسود له اعداء وخصوم يريدون النيل منه....في نفس السياق قلت لمراتي عنداكي تسحري ليا ردت علي بسخرية نسحر ليك على العمارات والباطمات والباطوات ليعندك....!!!!!
9 - مستغرب الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:13
مع كامل الأسف يوجد السيد العثماني خارج التغطية.
خطاب العرش في واد وهو في واد آخر.
خطاب العرش ثوري يتحدث عن جيل جديد من الاصلاحات والمشاريع ؛ويحرض على اختيار نخبة من الكفاءات ؛والعثماني يعود به الى مربع الأحزاب ،وترضية النساء..
عجيب أمرك يا رجل ؛وهل تجد أن خطاب العرش نص على اختيار الكفاءات من الأحزاب؟
اذا كانت لديها كفاءات فلماذا لم تستوزرها منذ البداية؟
10 - Karim الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:14
يجب على رئيس الوزراء ان يستحيي من نفسه فما يتفوه به مجرد أكاذيب وادعاءات لا أساس لها من الصحة اين هي القفزة الاقتصادية التي تحدت عنها نحن من افقر البلدان في العالم ونحتل المرتبة 127 عالميا على مستوى مؤشر التنمية البشرية اين هذا الاستقرار و الامن ونحن نحتل المراكز الاولى في الجريمة والفساد والبوليزاريو على الابواب هل فعلا بلد محسود حدتني ياأضعف وزير عرفه تاريخ المغرب عن ماذا سيحسودننا هل على مستوى الصحة او التعليم او الامن او الرشوة .... كف عن الترهات وقل الحقيقة للشعب انك لم تستطع حل المشاكل وتنح جانبا عجبا للناس يعبدون الناصب باسم الدين تبا لكم
11 - TEXAS الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:14
لائحة الأسماء جاهزة لنهب مدخرات البلاد والعباد أحزاب كرتونية لا مبدأ لها.
12 - مواطن الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:14
وعيييييينا من هاذ التمثيل ديالكم...
13 - DeKiSs الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:15
احزابكم تزن الجبال نهبا وخرابا . كل ما يدور بينكم كيفية تقسيم الكعكةلا يهمكم لا خطاب الملك ولا شعبه المحروق.
14 - مصطفى الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:16
المهم حتى يعود السيد الوزير الاول من نيويورك
15 - ما فاهم والو الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:17
السلام عليكم والله ولو تجيبو حكومة السويد ؟؟؟؟! او حكومة النرويج ؟؟؟؟! الا تصلحات البلاد ؟؟؟! مادامت العقليات لم تتبدل ؟؟؟؟! من اجل إصلاح احوال البلد يجب على جميع الأحزاب السياسية وجميع اطياف الشعب المغربي والملك وأصدقاء الملك الاتحاد والعمل على أهداف معينة عدل صحة تعليم امن ؟؟؟؟! وشوف تشوف
16 - هيكل عظمي الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:17
مع كامل احترامي للنساء وخصوصا منهن المغربيات ،ومادام هذا التصريح تَمَّ في لقاء نسائي لحزب العدالة والتنمية،أسألكم الدعاء لي بأنْ لا تجعلني وزيرا في هذه الحكومة !
17 - Le vagabond الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:17
...كمثل المسلسلات المكسيكية...والشعب في أشد الاشتياق الى الحلقة المقبلة...
18 - جبلي ابن الجبل الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:20
لدي سؤال لرئيس الحكومة : إذا كان عامل إقليم شفشاون يبرمج و يسهر على تنفيذ المشاريع بمدينة شفشاون و باقي جماعات الاقليم فما دور رؤساء الجماعات ؟؟ إذا كان العامل هو كولشي فكولشي يبرمج و يسهر و يتبع المشاريع علاش غيبقاو هاد رؤساء الجماعات يستنزفو الملايين من المال العام بدون فائدة و إدارة الجماعات يتم تسييرها من طرف مدير الجماعة ..
19 - عبدالله الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:20
غير الله يستر ، الخطاب في الامم المتحدة؟ اين هو الأخ بوريطة ؟ شخصيا عندي التقة التامة فيه لانه رجل محنك او ما تا يديرش الزبايل . مع كل احتراماتي لك يا اخي العتماني ولكن أفضل وزير الخارجية بوريطة او اخونا الامازيغي الذي يمتلنا في الامم المتحدة.
20 - mourad ch الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:25
السلام عليكم
تدافعون على مواطنين ومن لا صوت لهم
جديد هاذي عوتني سيردون لكم المواطنين من طنجة إلا الكويرة هذا جميل في انتخابات المقبلة ان شاء الله ما بقى قد ما فات وستقول صناديق الاقتراع كلمتها
لك الله يا وطني
21 - mre الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:26
الكفاءات الشابة لا تقترب من الاحزاب بل و تهرب من المغرب.من الخيمة خارج مايل.
22 - بوبكر المريد الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:27
وتابع العثماني قائلا: "جميع القرارات التي تتخذها الحكومة تصب في دعم المواطنين، لأننا نعتبر أنفسنا المدافعين عن الفئات التي لا يدافع عنها أي أحد.) . ( دعاء الغلبة : حسبنا الله و نعم الوكيل،).
23 - الشعب المنكوب فاق وعاق الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:27
لي ما قدرش يوفر العيش الكريم للشعب يحط سوارت ويمشي بحالو وكفى من القيل والقال والوعود الكاذبة وهاد التعليق موجه الى الطواغيت الكبار وماشي للمحكومة .
24 - Sfooo الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:28
La meilleure solution pour vous c'est été de démission
Cbonnnn/nbbbbbb. Le roi a dit le roi à dit.

........
C quoi votre travail
25 - تنغيري الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:28
ساعتك سلات السي العث ماني ،خلي غيرك اجي اعمر كريشتو
26 - الحدود الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:30
أبناء الوزراء هم من سيتولى الاستوزار رحنا كبرنا دير السيدي ولادنا .... الاسماء هي التي تتغير اما الديمقراطية فهي واد و الحكومة في واد و الشعب يموت بالوديان
27 - حسسسسان الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:32
والله أجد من غير المائم أن يظل السياسي يحمل خطابات مثل "المغرب بلد محسود له أعداء وخصوم يحاولون النيل منه"، وكأنه يتكلم فب مجمع نساء في الحمام. الحسد لا يوجد في قاموس السياسة لا على المستوى الوطني ولا على المستوى الدولي.
ليتكلم السياسي باستعمال مفاهيم مثل المنافسة وما شابهها، وهي مفاهيم لها قواعدها في المجال التداولي.
28 - انما الصدقات الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:37
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله ،وصحبه وأمته أجمعين .
الجنازة حامية والميت فأر بكل تأكيد.
وسبحانه الذي بيده ملكوت كل شيء،وهو سبحانه وتعالى الذي لا يسأل وما دونه يسألون.
29 - مهدي ميد الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:37
اضن انه حان الوقت لإتاحة الفرصة للنهب والسرقة للمال العام من طرف مسؤولين جدد في المستقبل القريب سندخل التاريخ في موسوعة غنيس للأرقام القياسية في عدم محاسبة المسؤولين فقط يتم اعفاءهم من مناصب الي مناصب أخرى بحال سي اوزين هههه نائب رئيس مجلس البرلمان هههههه الغريب أن المسؤولين عندنا هما هما فقط يتم اللعب بهم كيف ضامة واش ما تتشوفوش معايا أن القضية فيها إن ربما لا مكان لي نزيه هذا البلاد سبحان الله تتعطي هر للصوص المال العام يعلم الله هذا تعديل الحكومي شحال عطاو ناس لي بها يتذخل ولي بغا يبقي ربما ملايير كون الانتخابات ناس تتصرف ملايين اوا الوزراة لبد من الملايير البلاد غاديا في الخسران أ حمادي
30 - الملالي الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:37
لن يخرج المشهد السياسي المغربي بحكومته من هده الدوامة سوى بتعيين الكفاءات المشهود لها ...ومحاسبة الفاسدين حسب تقارير جطو الدين خانوا المسؤولية والوطن
31 - Fatima الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:38
أتمنى من محمد السادس أن يطرد الوزراء كلهم وتكون أنت الحاكم الواحد والشرعي على البلاد وتحكم بالعدل والصدق والاخلاص يا أمير المؤمنين.والله سوف تكون بلادك مثل عهود عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز. أما رواتب الوزراء وموظفيهم واعظاء الاحزاب تفرق على الفقراء و المساكين وأنتهى الأمر وتهراس الرأس على الانتخابات
32 - حسن الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:39
الإنجازات التي تتكلم عنها لا نلمسها و لا وجود لها .أما أعداء الوطن فنعرفهم و في الدرجة الأولى الحكومة و المسؤولين الكبار
33 - مغربي فصيح الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:42
نرجو ان تكون القرارات المتخدة تطبيقا عمليا الخطاب الملكي ومؤطرة بقرارات المجلس الأعلى للحسابات مع اضافة قيمة مضافة بفسح المجال أمام الكفاءات المستقلة والنزيهة وليس التقيد بالمحاصصة الحزبية لإرضاء مشايخ وأمناء الأحزاب من اجل التبريك وعدم البلوكاج والتي اتبت فشلها وعرت الأعوام إنها لاتخدم الا مصالحها الضيقة.
اماعن المشروع التنموي الجديد فإن التركيز على الكفاءات الوطنية النزيهة من مواطنين ومجتمع مدني وخبرات وطنية مستقلة ونزيهة بعيدا عن المحاصصة السياسية أمر لابد منه والا يعتبر دلك تقسيم ومحاصصة حزبية لقرى ومدن البلد من غير انتخابات أو تفويض من المواطنين.
34 - عبدالاله الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:43
صراحة الشعب مل من هاد التعديلات .بغينا تغيير حقيقي .راه الشباب كلشي باغي يهاجر .كلشي ولا مخنوق في هاد البلاد .حتا واحد ما مهتم بهاد السياسة ديالكم.
35 - observer الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:46
Mr othmani défend son bilan alors que la rue dit que c est le plus mauvais bilan jamais vu

- est ce qu il inclut les mesures prises contre les détournements et la dilapidation des deniers publics
est ce qu il est conscient de la paupérisation de la- classe moyenne

quelles suites a t il donné aux rapports de Jettou
il devrait laisser l'opinion juger son opinion sur la
base de " l'amélioration de leur niveau de vie depuis son arrivée au gouvernement
36 - مهدي الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:49
تمخض الجبل وولد فأرا مشوه لن تخرج هذة الحكومة إلى العلن وبطبع هي ورقة كربونية لنفس الوجوه فقط يعرفون أسم وزير ورصيد البنكي أما هموم المواطنين في فعل ناسخ كان كفاكم أستحمار للعقول المغاربة دواليب الحكم العثماني المحتاج لطبيب نفسي مفاتحه عند دولة العميقة ولوبيات ماما فرنسا ولكي تكتمل الصورة بعض المساحيق من الحياحة والطعارجية أمثالكم
37 - الصحراوي إبن تافيبلالت الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:52
السيد رئيس الحكومة ..أين هي حقوق المقاومين الذين حرروا العرش والوطن من الاستعمار ..وأغلب المقاومين الحقيقيين توفوا إلى رحمة الله ، وعند لقائكم بيه يوم القيامة سيحاسبون كل المتحزبين والحكوميين ورجا من يتسمون ب رؤساء المصاليح الأدارية بكل أرجاء المملكة ..وأين هي حقوق المواطنين الضعفاء المهمشين بالمدن وبالقرى والجبال ..نتمن أن تلحق كل أقاليم المملكة وجبالها را ئحة الجزائريين والمصريين حتى يستردوا حقوق الضعفاء بكل أرض المغرب ..
38 - meme الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:52
نفس الوجوه والاسماء التي نعرفها منذ الازل هي التي ستطل علينا مرة اخرى لاعببن ضاما سير انت اجي انت والله حتى عيينا وملينا من تلك الوجوه ومن الهضرة الخاوية تشكيل الحكومة اصبح الصغير قبل الكبير يعرفون من اعضاءها قبل الاعلان عنها
39 - معاتب الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:52
هل ستأتي من نيويورك بالموافقة
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
حسبنا اللّٰه ونعم الوكيل
40 - HASSAN الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:54
مبررات واهية يتسترون بها كلما تعلقت الامور بمصالح المواطن .خلال عشر سنوات يعاد نفس الشريط المتعلق بانجازات هذه الحكومة وهي .االراميد . الارامل . منح الطلبة . وكلها لم يلمسها المواطن (صندوق المقاصة.صندوق التقاعد) هو المموس حيث اثر سلبا على المواطن
41 - ملاحظ الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:54
سلام. ليس المهم إستبدال حكومة بأخرى ولكن المهم هو النتائج،ومن أهمها:إصلاح التعليم(يستحسن عن طريق خبراء ومكاتب دراسات عمومية تابعة للدولة ودولية.مع إمكانية إستبدال الفرنسية بالإنجليزية )ثانيا:استثباث الأمن وقطع دابر ما يسمى بالحرابة(التشرميل بالدارجة )ولماذا لا يتم عقد مناظرة وطنية لبحث ظاهرة الحرابة وكيفية القضاء عليها.وتحيين القوانين التي يعود بعضها لعهد الحماية.ثالثا:العمل على ترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي ينتظرون ترقيتهم منذ2015 بسبب قلة المناصب المالية ومنهم من من تقاعد وهو ينتظر ترقيته.رابعا:الإهتمام للمتقاعدين واعفاىءه من الضريبة على الدخل وتمتيعهم بالزيادة مثل الدول المجاورة(الجزائر منحت المتقاعدين مؤخرا 4%).خامسا:النظر في الإشكاليات التي بدأ يطرحها الأجانب بالمغرب وخاصة الأفارقة. سادسا.تسهيل عملية خروج كل متقاعد الى الخارج سواء للعمل هناك أو شراء منزل بالخارج عن طريق الإذن له لإخراج مبلغ الشراء لمرة وحيدة.سابعا:مراقبة التعليم الخصوصي وداخلياته.تاسعا.مراقبة الأسعار وخاصة البترول والكهرباء والماء.ثامنا:تشجيع الطاقات البديلة مثل:الطاقة الشمسية عوض:البترول.
42 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:55
مشكل البلاد لن يحل بتغيير الاسماء او بدمج مصالح مع اخرى. المشكل يكمن في غياب ديمقراطية حقيقية وبرلمان حقيقي يراقب حكومة حقيقية تدبر كل أمور البلاد بمسؤولية.
المشكل هو أن كل ما نراه مجرد مسرحية لإعطاء الانطباع بأن هنالك ديمقراطية بينما جميع الشؤون المهمة تدبر من الفوق وما على الحكومة إلا أن تنفذ وما على البرلمان إلا أن يصادق بعد شيء من الضوضاء.
43 - سيدي ش4 الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:57
المشكلة ليست الحكومة بقدر ما هي إشكالية الأموال التي تمنح سنويا إلى الجماعات المحلية 80في المئة تضع عند بعض رؤساء الجماعات في الجيوب واعطيكم مثال قيادة سيدي شيكر عمالة اليوسفية كل الأموال التي انفقتها الدولة قد سرقة ماذا يفعل المواطن العادي حين يرى الخونة خربوا كل شيء لأن كل من سرق أموال هده الجماعة يعتبر خائن
44 - مغاربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:01
كلام فارغ ولا امل ينتظر منكم لان الكفاءة تنقصكم وهي في الحقيقة كافية لعزلكم عن الشان العام الاكبر منكم.اما حديثك عن المنجزات الحكومية نكتة حامضة.مغربنا يتراجع الى الوراء بسرعة مذهلة لاننا نرى تكدس المتسولين وكثرة المهمشين بانواع مختلفةوووو.......لقد حسنتم وضعيتكم فقط اما امور المفقرين والمجوعين اصعب منك يا رجل والزمن وحده كاف لفضحكم حاضرا ومستقبلا.
45 - bensaid الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:03
العثماني مازال بعيد على ما هو مطلوب و لن يحقق للمغاربة أي شيء.لمادا يشترط أن يكون المستوزرون من الأحزاب الفاشلة و ليس الأطر المستقلة.
46 - nordinetaza r الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:07
المغرب لا تحكمه الحكومة ولا رئيس الحكومة كفانا من الكذب علي أنفسنا وحتى الأحزاب مجرد كراكيز يدخلون في قانون اللعبة على اسي العماني أن يدرس أبناءه في المدرسة العمومية وان يدهب إلى المستشفى العمومي لاعطاءه موعد في شهر 7 تقسم المغرب الى طبقتين الأغنياء والفقراء
47 - عبد المولى ادريس الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:16
قال ليك التعديل مستعجل ... و العثماني بالشوية عليه حتى يرجع من نيويورك ... و الكفءات ليست من خارج الاحزاب .... و عباد الله راه الحماق هذا... و استهثار بمصالح الشعب .... ادا كان شي تغيير ها وجهي ها وجهكم ... ستعيشون سنوات اخرى من الهشاشة و الفقر و التشرميل و البطالة ... و ضعف الاقتصاد و غلاء المعيشة و تدهور التعليم .و قلة الصحة .. ايها المغاربة عظم الله اجركم و الله يعوضكم بالصبر ..... و خيرها فغيرها ... يا ربي تزول الغمة ديال الباجدة .... آمين .... سلام
48 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:16
اتمنى ان هذا التعديل الحكومي يشمل رءيس الحكومة السيد العثماني.وطبعا اخرون وفي نظري الشخصي لو تتغير الحكومة كلها .واعطاء الفرصة لوجوه جديدة.
49 - حسن الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:41
كيف يتم اختيار و انتقاء المترشح للاستوزار؟
ما هي شروط الاستوزار ؟
ما هي المهارات و المعارف و التجربة المهنية و الشهادة و الكفاءات المطلوبة لكل مترشح للاستوزار ؟
ما هي الاخلاق المهنية المطلوبة في كل مترشح ؟ هل النزاهة مطلوبة ؟
هل يقبل مترشح قابل للابتزاز و/او عنده مصالح في الخارج؟
هل يتم التحري القضائي على سيرة الحياة و على ممتلكات مترشح للاستوزار ؟
كلها اسئلة بلا جواب و لا شفافية.
50 - م ح م د الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:53
ماذا تريد أن تفعله بلاد الأمريكان هل تريد أن تستورد لنا
منها شيء لا نعرفه نحن المغاربة
51 - ملاحظ الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:54
حسبنا الله ونعم الوكيل، التعديل الحكومي مكلف جدا للمغاربة خاصة الفقراء والطبقة الوسطى، لأن المغاربة سوف يدفعون أجور الوزراء الذين سوف يغادرون لمدة 10 أشهر، ثم تعويضات التقاعد طيلة مدة تقاعدهم المسبق!!!! كما سوف يدفع المغاربة أجور الوزراء الجدد وتقاعدهم،اذن العملية ليست سهلة كما يرى البعض بل العكس خسارة للاقتصاد الوطني خاصة إذا تم تعيين وزراء غير اكفاء، هنا تصبح الطامة الكبرى، لذا نطالب البرلمانيين وجلالة الملك حفظه الله عندما لايقوم وزير معين بعمله كما ينبغي وكما هو مطلوب ان لايتم تعويضه ماديا ولايتم احتساب تقاعده بل هو من عليه تعويض الشعب المغربي ماديا حول عدم قيامه بمهامه.
52 - سرهام الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:19
ما قل ودل رجعوا بينا تسويق الهدرة والديماغوجية من أجل إستهلاك الوقت يراوغ حتى نرجع من نيويورك وندير ليكم وعلاش تبخيس المنجزات وراكم معندكمش الصلاحيات وراكم خدامين مع جهات لي وصلاتكم لمراكز القرار وراكم خرجتو على هاد لبلاد وباغيين تكملو ليها لي باقي قاليك تانجي ويكون خير
53 - DDF الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:30
الموجة الثانية بدأت وستصل قريبا .
54 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:30
خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده و سدد خطاه بمناسبة عيد العرش المجيد كان خطابا واضحا للشعب المغربي الاصيل من طنجة الى لكويرة و لأعضاء الحكومة التي يترأسها السيد العثماني وانبه هذا الاخير ان زمان التلاعبات قد ولى اما العمل او الرحيل. وشكرا
55 - إلى 1 الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:33
إلى 1
* لولا الخريف ، ما كان ربيع .
* لو وظفت الأحزاب الكفاءات منذ البداية ، ما كنا نعرف ونسمع
بمفردات و مصطلحات مثل: البلوكاج والتعديل .
* و لولا النقابات الأقل تمثيلية ما كنا لنعرف أكثرها تمثيلية ،
وأن الحوار الإجتماعي لا ينتهي ولا طائل منه سوى المماطلة
والتسويف .
* في هذا الزمن لم تبقى أية بركة حتى في الكذب . أصبحنا نتوقع
نهاية المقلب ، قبل بدايته ، فأي سياسة هذه ؟ لقد حرمونا حتى
من أحلام النوم واليقظة ـ لأننا لا ننام و لا منتبهون ( العيون مفتوحة
والعقول هائمة ) .
56 - zini الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:45
يجب أن يشرح س العثماني سبب البلوكاج وان يستقيل فورا ويترك الشباب يعمل دون تدخل في شؤونهم وان يقدم إلى المحاكمة كل من سرق مال هذا الشعب
57 - شيهاب الاثنين 23 شتنبر 2019 - 00:19
شيء جميل ا ن يكون هناك تغيير و ان تكون هناك هيكلة جديدة للحكومة .لكن ما هو اجمل هو ايجاد وزراء و موظفون سامون قادرين على ايجاد برامج و مخططات لحل جل المشاكل الاجتماعية، الاقتصادية، و السياسيةا. .... فاليوم المغربي يبحث عن: الكرامة، العمل، التعليم و الصحة
58 - محمد بنحده الاثنين 23 شتنبر 2019 - 00:41
الشباب نعم دماء جديدة ونشيطه لكن التجربة لها اهميتها ولماذا تم القفز على هذا الشباب في النسخة الاولى والثانية؟
59 - هكذا خلق الكون الاثنين 23 شتنبر 2019 - 00:57
* حتى الطبيعة لا تقبل التغييرالهادئ ،
هل يتم الإنتقال من موسم إلى آخر في سكون ؟
* لا بد من العواصف والزوابع والفيضان وإقتلاع
الأشجارو...، لتشعرنا الطبيعة أنها ستخرج من مرحلة
و تستعد للدخول إلى أخرى .
* نحن بنو آدم ، بالرغم أننا نتمنى السلم والأمن و الأمان ،
لكي نتغيرإلى طور جديد( أحسن أو أسوء ) ، لابد لنا من
إجتيازتلك المحن .
* هل من أحد ، يعطينا ، مثالاً لتغيير واحد ، في التاريخ ،
مرفي هدوء دون محن و دون مآسي ؟ لا يمكن أن ننام الليلة
في هدوء تام ، ولما نستيقظ صباحاً ، نجد ما كنا نتمناه ونحلم به .
* سبحان الله ، هكذا خلق الكون .
60 - RALEUR الاثنين 23 شتنبر 2019 - 02:13
بغينا غير شي حكومة مللي تجي تدير لينا واخا غير برنامج واحد مثلا يصلحو الصحة أو مثلا التعليم أو الطرقان في المغرب٠ خذوا العبرة من المرحوم الحسن الثاني، كان ديما تايخدم بالبرامج، مثلا بدا بسد زيز ومن بعد جاو السدود كلهم، بغا يحرر الصحراء دار برامج ديال المسيرة٠ ودابا محمد السادس، بغا يخدم مع الأفارقة دار برنامج رابح رابح، بغا يدير الطاقة دار برنامج نور احد وجوج، بغا يحسن النقل دار برنامج تجيفي والترامواي ومرسى في الشمال٠ وأنتوما العام للي جا يلقاكم عاتلاوطو شي ما شفناه حاڭرين غير على الفقراء تتنتفو فيهم، واتوما خدموا كيف تايخدم الملك ولا عطيونا التيساع٠
61 - وطني الاثنين 23 شتنبر 2019 - 02:18
المغرب بلد محسود له أعداء وخصوم يحاولون النيل منه"كلام مردود عليك يا سي العثماني لان من يخلق مآسي هذا الوطن بالسياسات العرجاء هم خصومه وأعدائه ولنفرض جدلا ان هناك أعداء للوطن فانتم من تخلقون مشاكل يقتات عليها حساد هذا الوطن وتضمنون لهم موطن قدم في البلاد بعدما يستغلون أخطائكم لتهديدكم بها كلما تنافت مصلحتهم الاقتصادية مع سياساتكم
اعملوا على تقوية الجبهة الداخلية تقويتها اجتماعيا اقتصاديا ديمقراطيا والله لن تجدوا آنذاك اَي خصم وأي عدو ....أنتم من تصنعون الأعداء والخصوم وبهذا تكونوا أنتم الأعداء والخصوم للبلاد والعباد والدال على الشر كفاعله
62 - Moumine مؤمن الاثنين 23 شتنبر 2019 - 02:25
جواب على "هكذا خلق الكون رقم 59"
التغيير الذي مر في هدوء دون محن و دون مآسي مر بمغربنا العزيز: و هو يوم تنصيب الأمير الجليل ولي العهد سيدي محمد ملكا على عرش أسلافه المنعمين، بعد وفاة أبيه الحسن الثاني طيب الله ثراه؛ والفضل، كل الفضل، يرجع إلى السي عبد الرحمان اليوسفي، آنذاك كان وزيرا أولا. طلبتَ منا مثالا واحدا، أعطيتك مثالا واحدا. { هاذي هي الكفاءة وإلا فلا }.
63 - yassmin الاثنين 23 شتنبر 2019 - 02:43
سبحان الله كيبس غي ملي كيهضر مع الشعب اما مع الملك بخال شي دري صغير واقف حدا المعلم بالخلعة مكيقد حتى يوقف نسى بلي راه الشعب لي وصلو هو وجمعاتو لديك المناصب
64 - le marocain الاثنين 23 شتنبر 2019 - 05:50
Le tiers monde est dirigé de Paris et des USA.
Le premier ministre dévoilera la liste des ministrables dés son retour des USA.
Pourquoi donc ?
Il est parti pour se faire bénir par le gardien de la maison blanche.
Sans sa bénédiction le Gouvernement ne sera pas légale.
Ce n'est plus les Lieux Saints de l'Islam qui nous donne le feu vert,mais c'est bien la France et les USA.
Et puis, Mr si par hasard, la mort s'en suive avec votre arrivée au Royaume, que faire ?
Provoquer des élections au Royaume.
Vous ne pensez pas a ce qui pourra arrive d'une minute à l'autre. Vous croyez que tout est permis car vous êtes premier ministre. Quelle erreur.
Dire que chacun a un sentiment que l'avenir est entre ses mains.
M. Je vous demande de bien vous reposer et de penser bien a ce que vus allez faire,non de dire des choses impossibles.
Au moins, dites "In Cha ALLAH" c'est une formule magique qui donne une valeur aux pensées.
Le pays est au bord de la faillite.
Faites gaffe.
On attend avec éspoire.
PVS
65 - عبدالله الاثنين 23 شتنبر 2019 - 05:52
الأخ العتماني!!!!!
عنداك تكذب عليهم في هاد الاجتماع ديال المناخ ، راهم عارفين كولشي علينا او ما تنساش بان كل المخابرات العالمية رآها موجودة في المغرب .
الله اي خليك قول ليهم الصراحة باش ما تحشمناش، المغرب ما بقاو فيه أزبال ، ولينا تا نحاربو التلوث الجوي حتى السماء الزرقاء ما بقاتش في المغرب لانها تا تعمي العينين ، قول ليهم الله اي خليك بان الطاكسيات ديالنا محتفظين عليهم من القرن العشرين او مرسيدس تا يخرجو غير العسل من قاعهوم ، الويدان ديالنا والاه حتى تشرب منهم وماءهم كيف ماء زمزم ، البحور ديالنا رمالها بحال الذهب ، وفِي الاخير قول ليهن بان المغاربة عفى الله عليهم من رمي الازبال في الزنقة.
انا غادي نعول عليك يا سي العتماني راه اخبارنا وصلات للمريخ. نسيت واحد الحاجة ، نحن احسن حزب في العالم او عاود ليهم شي نكتة على بنكيران باش ضحكهوم شوية لا يعاقبونا.
66 - anwar ubarnus الاثنين 23 شتنبر 2019 - 06:08
العثماني يقول:
"المغرب بلد محسود..." والرد كان في نفس اليوم "المغرب يتراجع إلى مرتبة 82 على المستوى الاجتماعي"
السفينة تتجه إلى الغرق والعثماني يتغنى بالمغرب بخير والعام زين.
67 - مستمع الاثنين 23 شتنبر 2019 - 06:29
سؤال
ماهو السر وراء اختيار رئيس الحكومة ل(بعد الرجوع من نيويورك)ولم يحدد تاريخا بعينه
68 - Simo الاثنين 23 شتنبر 2019 - 07:20
Encore des ministres incompétents comme d’habitudes
69 - مراد بباص الاثنين 23 شتنبر 2019 - 07:39
سي العثماني مادام انك تبحث عن الكفاءة للاستوزار ،يجب عليك اولا ان تبحت عن رءيس للحكومة تتوفر فيه الكفاءة ليكون في مكانك لانك غير قادر .غير مؤهل ان تكون حتى كاتب دولة .
70 - مريم الاثنين 23 شتنبر 2019 - 07:47
ننتظر بفارغ الصبر تغيير الحكومة برمتها
71 - Houcine karmous الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:04
لعلمكم ان التعديل الحكومي ينهب خرينة الدولة باموال طائلة مند متى ونحن نرى التعديل لكن السؤوال ما نتائج التعديل الا اكل المال العام واستفدة الوزراء من تعويضات ظخمة اهمها التقاعد
لم ارى في حياتي سياسة حكومية كمثل سياساتنا اللهم ان هدا لمنكر حسبنا الله ونعم الوكيل
72 - محمد بلحسن الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:09
أتمنى عودة تسمية "وزارة الأشغال العمومية" وتسند لها:
- التجهيز
- البيئة والتنمية المستدامة
- الماء
- النقل
- اللوجستيك
- الحكامة الجيدة للصفقات العمومية
فعلا, فعلا يا السيد رئيس الحكومة "المغرب حقق قفزات مهمة على المستوى الاقتصادي على الأقل، سواء تعلق الأمر البنيات التحتية" ولكن كـــــمــــا لا كـــــيـــــفــــا بمعنى ها الأرقام مرتفعة (طول الطرق والطرق السيارة وعدد السدود والموانئ ...) ولكن كيف هي الجودة وما هي قيمة la non qualité وكم ستتطلب أشغال الصيانة نظرا للأعطاب السريعة وما تأثير ذلك على المديونية ؟؟
من الأفضل الإبقاء على طبيب بيطري على رأس تلك الوزارة الكبيرة التي كانت تستحق, منذ مارس 1998, أن تلعب دور متميز في عقول رجال السياسة لأنها كانت سباقة لوضع مناهج الحكامة الجيدة في إطار ما تم بلورته في بداية تمانينات القرن الماضي تحت تسمية:
TP21 = Travaux-Publics du 21ème siècle
يجب الإبقاء على الطبيب البيطري حتى تنجح الاصلاحات بشعار "أهل مكة أدرى بشعابها وما أنا إلا حكم وموجه بالمنطق السليم".
أنتظر 26 وزارة في حكومة لازالت تحتاج للطبيب النفساني سعد الدين العثماني لعشرة سنوات قادمة.
73 - عباس الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:41
وما فائدة ذهابك لنيويورك ان لم تكن لسياحة وتبجح فماذا عساك ان تفعل، ما ستطالب باسترجاع سبة ومليلة ،لا أظن ذالك
74 - مصطفى الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:48
نتمنى أن يمسك جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده زمام الأمور بيده بعدما تبين أن هذه الأحزاب ضعيفة وانتهازية
75 - Mohammed الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:53
Elotmani,tu ne veux pas comprendre que tu dois t en aller,fais vite s il te plait
76 - سعيدو الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:55
ههه ضحكتني ا السيد العثماني اش عندك فهاد نيويورك ولا بغتها تصادق ليك على التعديل وتاخد المباركة ديالها باقا التبعية و رجعية اشمن ديمقراطية هاذي كونو تحشمو ريحتكم فاحت
77 - مراكشي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:57
لا تعليم جيد لا مؤسسات في المستوى لا أطبأء أكفاء لا صبيطارات لا شيء يبشر بالخير لا سكن لا عيش لائق بلد كالبالون ان يمسسح شيء حادة او ساخن سينفجر. نريد ان يكون الوزراء دكاترة في الاقتصاد و ان يكون كل منهم متخصص مهني في مجاله لا ان يكون سياسيا اي كذابا لا يجيد سوى البلابلا.
جيل حاقد ناقم غير واعي غير متعلم متشرد جوعان ينتظركم في المستقبل فل تنتظر يا بلدي انا كذالد منتظرون.
78 - tahiri younes الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:14
استحضر في هذا المقام حكومتي 1972 1974 اللتين شكلتا باشردف مباشر للمرحوم الملك الحسن الثاني،باقطاب وزارية وشخصيات وطنية كفاة،متلا كان ذ.حسن الزموري وزيرا للسكني والتعمير والسياحة والمحالظة علي البيءة الطبيعية وارسلان الجديدي في الشغل والشوون الاجتماعطة والشبيبة والرياضة وذ محمد المكي الناصري في للاوقف والشوون الاسلاميية....وانجزوا الءيء الكثير لصالح البلد
79 - مسافر الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:40
هده سياسة مقاطعون و كدبت قاطعوا الانتخابات .. ليصل الى الحكم امثال هدا ، انتخبوا حزب جديد او حتى حزب يهودي و لا تنتخبوا هدا الحزب المنافق
80 - الكفاءات النزيهة الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:51
اذا رجعوا الوزراء الذي اشار اليهم
المجلس الاعلى للحسابات الى الحكم
فهي الكارثة بعينها.....!
العثماني يؤول ما اراده ملك البلاد
بقوله كفاءات من داخل الاحزاب....!!؟
الاحزاب تفتقر للكفاءات النزيهة الذي يريدها صاحب الجلالة.....!
الكفاءات القوية ذات خبرة وتجربة
واختصاص والنزاهة توجد خارج الاحزاب
81 - sarah الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:54
La maturité populaire dépasse la maturité gouvernementale marocaine .
82 - محمد بلحسن الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:00
Je ne veux plus voir un ingénieur à la tête du Ministère des Travaux-Publics parce que l'expérience réelle vécue pendant les 21 dernières années a montré le bien fondé du syndrome des diplômes ... n'attendons pas le 22ème siècle pour découvrir les faces cachées du profil spécial de ministre ou haut responsable doué en esbroufe, orateur incompétent, magouilleur cassé, vrai source de gaspillage et stimulant de corruption
يجب ألا ننتظر حلول القرن 22 ليكتشف أبناءنا وحفذتنا أن ابائهم وأجدادهم قد خربوا القيم الحضارية العريقة وتركوا البلاد والعباد تعيش الأزمات السياسية والعرقية والعقائدية والاقتصادية والأخلاقية.
علينا العودة إلى التاريخ للاطلاع على الأوضاع التي كانت عليها, في 1959, كل من كوريا الجنوبية واسبانيا مقارنة مع المغرب ومساعدة جلالة الملك على انجاح الثورة الملكية المباركة انطلاقا من كون : " القطاع العام يحتاج، دون تأخير، إلى ثورة حقيقية ثلاثية الأبعاد : ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق" متخدين وزارة الأشغال العمومية نقطة الانطلاق للثورات القطاعية.
أنشري يا هسبريس.
83 - حسن الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:04
نفس الاسطوانة ستتكرر ما دامت الحكومة نهيكل و نعين و نهندس وتعرقل وبعض الوزراء فوق رقابة رئيس الحكومة وان تتخد امور وتطبخ اخرى دونعلم رئيس الوزراء الحكومة الحالية كان اخر من التحق بها هو رئيس الحكومة بعدما البلوكاج سبب الفشل هو يعيين كفاءات منبطحة الحكومة تحتاج الى اشخاص يتخدون فرارات و بعد دالك يحاسبون عليها لا سياسة طلع الكرامة شكون كاها ليك هده سياسة فاشلة
84 - قدور الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكن زادو شوية على مدرب الكرة انجبو رئيس الحكومة من شي دولة كيبن ليا حسن
85 - احمد كروج الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:34
المغرب ولله الحمد يزخر بالكفاءات العالية في كل المجالات..لكن ما ينقص المغرب هو الكفاءات العفيفة النزيهة الشريفة التي أصبحت كالكبريت الأحمر في مغرب اليوم، الكفاءات المواطنة التي لا تغيرها المناصب ولا تغريها الصفقات، فكم كفاءة لدينا لكن يسيل لعابها ويذهب يذهب بلبها مجرد ذكر المنصب أو الصفقة!!! فلن يتغير المغرب نحو الأفضل إذا مكثنا نغير الحكومات دون العقليات، و التغيير الحقيقي هو الذي ينبع من القاعدة لا القمة.
86 - الهاشمي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:54
المزيد من تبذير المال العام،
87 - تكريس الريع والامتيازات الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:59
تعديلات من داخل الاحزاب المشكلة
للحكومة : تكريس الريع والامتيازات
ومزيد من هدر المال العام......!
وأرجع الوزراء الذي اشار اليهم المجلس الاعلى للحسابات .....استفزاز
قوي وخطير على سيكولوجية
المواطن لذي ينتظر تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة......وعدم ارجاع
المسؤولين الذين اشار اليهم المجلس
الاعلى للحسابات. وإحالة جميع
التقارير الى القضاء.
88 - ali الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:11
لولم يكن بلوكاج وكان همك هوخدمة الشعب لأعلنت التشكيلة الأن ! لماذا بعد نيويورك؟
89 - mouatina الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:21
la compétence n a pas nécessairement une couleur politique bien au contraire il y a plusieurs incompétents qui ont occupé des postes de responsabilité parcequ'ils appartiennent a un courant politique
90 - *إلى 62 الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:34
*إلى 62
ـ أيها الأخ الكريم شكراً لك ، بالفعل ، لقد تذكرت أن تاريخ
المغرب حافل بمثل هذه التغييرات الهادئة والسلمية ،
و ما أكثرها . إنها تنسى بسرعة ، لأن الوجوه تتغير ،
وحاجيات ومطالب المواطنين هي هي ، إن لم تكن تفاقمت .
ـ وأخيراً أقول لك أن يقدم لك النادل قهوة ، فهي تبقى قهوة ،
سواء كانت في كأس أو كوب أو فنجان ـ تغيير الشكل لا يؤثر
على الجوهر أو المضمون أو المأمول .
ـ ماذا كان قبل أو بعد أو إبان اليوسفي .
91 - عزيز الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:14
عندما يقول العثماني أن حصيلة محكموته أو حكومته مشرفة وجيدة فصدقوه .لقد أصبح من أصحاب الملايين وذوي الحضوة. إنه لم يكن يحلم بذلك.المشكلة ليست فيه انما في الشعب.
92 - منديلي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:40
الحكومات المتعاقبة تشبه مقرارات تعليمية درس لي كان أول يصبح أخر درس والعكس صحيح مع تغيير غلاف مطبوع مرة أصفر مرة كاروهات
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.