24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي"

"الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي"

"الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي"

عبر قادة أحزاب الأغلبية عن غضبهم من طريقة تدبير رئيس الحكومة لموضوع التعديل الوزاري، وقال زعيم حزب في الأغلبية إن "العثماني يُناقش تفاصيل التعديل الحكومي مع حزبه أكثر مما يناقشه معنا".

وعلمت هسبريس من مصدر في الأغلبية أن التصريحات الرسمية الصادرة عن مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بخصوص "التواصل المستمر للعثماني مع زعماء الأغلبية لتدبير عملية التعديل الحكومي" أثارت غضب الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، الذين تواصلوا مع بعضهم البعض مستغربين تصريحات الخلفي.

وأضاف المصدر ذاته أن "ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة بخصوص النقطة المتعلقة بالتعديل الوزاري، خلال الندوة الصحافية الأسبوعية الماضية، غير صحيح"، وأكد أن "أطراف الأغلبية استغربت التصريحات الصادرة عن الناطق باسم الحكومة القيادي في حزب العدالة والتنمية".

واعتبر الزعيم الحزبي أنه "من غير المعقول أن يكون رئيس الحكومة عقد مع زعماء الأغلبية جلسة واحدة فقط، ونعلن مع ذلك للرأي العام أن العثماني يدبر التعديل في تواصل مستمر مع الأحزاب المعنية".

وأردف القيادي ذاته أن "الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، يُجري مشاورات التعديل الوزاري داخل حزبه أكثر مما يقوم بذلك مع أطراف الأغلبية"، في إشارة إلى مناقشة الأمانة العامة "للبيجيدي" للتعديل الوزاري في أكثر من مناسبة.

ويبدو أن العثماني كان ينتظر الضوء الأخضر من الملك محمد السادس للشروع في مناقشة التعديل الحكومي مع زعماء الأغلبية، بعد أن وافق القصر الملكي على طبيعة الهيكلة الحكومية المقبلة.

العثماني أكد أن "التعديل الحكومي يتم تدبيره بطريقة سليمة وسلسة"، مشيرا إلى أنه "سيخرج إلى حيز الوجود في وقته المناسب، بحيث أنهينا المرحلة الأولى التي تهم الهيكلة الجديدة للحكومة، لندخل الآن المرحلة الثانية التي تخص الأسماء المرشحة للاستوزار".

وكشف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أمس الأحد، أنه سيتصل بالأحزاب السياسية بعد عودته من نيويورك حيث سيلقي كلمة باسم المملكة المغربية في الجمع العام للأمانة العامة للأمم المتحدة.

وأضاف العثماني، خلال الملتقى الجهوي النسائي لحزب العدالة والتنمية، أنه "بعد رجوعي من نيويورك سأشرع في التواصل مع الأحزاب السياسية"، نافيا وجود أي "بلوكاج" بشأن الموضوع، ثم زاد مستدركا: "تم تكبير الموضوع فقط، لأنه لا يوجد أي تأخر في تدبيره عكس الدعايات التي تُروج، وإنما نُدبره بطريقة مناسبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - المدوخ الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:19
العثماني كبر عليه الماتش عليه بالمغادرة وكما حدث لحركة النهضة الإسلامية بين قوسين بتونس سوف يحدث للخوانجية في 2021 ومن هنا اقول للمغاربة لا تقاطعو الانتخابات وتتركو حركة التوحيد والإصلاح النثنة تفعل ما تريد بل صوتو وبكثافة وأرسلو جماعة الذئاب الملتحية الى مزبلة التاريخ.
2 - احسان بغد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:26
زعما عندنا ديموقراطية و نزاهة مثل فرانسة او مريكا او انجليز....باز باز....من هو الحاكم الفعلي بالمغرب و هل ينتخب و يناقش و يخطب و يعرف المغاربة برنامجه...
3 - الاغلبية والموالية الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:29
كونوا موضوعيين يا اصحاب الوزيعة...ليست هناك أحزاب أغلبية ، بل حكومة أغلبية فقط... أما الاغلبية الحزبية فكانت لحزب العثماني والأحزاب الأخرى هي احزاب موالية، جاءت وراءه..
4 - HASSAN الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:32
ما يهم الاغلبية المكونة للحكومة من خلال خرجاتها هو الحقائب . لا كفاءة ولا هم يحزنون المصالح فوق اي اعتبار
5 - Azzouz الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:41
ذكرني هذا الكلام بالحوار الاجتماعي اذ تقول اغلب النقابات ان الحكومة لاتفاوضها وتنفرد بالقرارات ويقول الناطق الرسمي زقد تم ذلك باتفاق مع الشركاء. اذ يكقي ان يتحدثوا مع نقابة الحزب اواعضاء البجدي. وقد تطلب الامر سبع سنين لنعرف ان هذا الحزب لا يرى ضرورة لاشراك الاخرين . ينصت لنفسه ويرى الحقيقة المطلقة معه . والغريبة هي تصريح ان تلحكومة خدمت الطبقة الوسطى هكذا دون ان يغمض له جفن امام اندهاش القراء لهذه الجراة .
6 - إكسلانس الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:42
أنا أظن و الله أعلم أنهم (يعني هم) يهيؤون لجمع أرجل العثماني و ربما الحزب كله، و إخراجه من الحكومة، إن تيسر لهم هذا الأمر طبعا.
7 - مصطفى الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:43
من الأحسن ان تكون وحدك لتركز اكثر في إنجاز تمرين أو عمل كيفما كان نوعه. لأن كثرة الآراء قبل الإنجاز تولد كثرة الآراء بعده. أما أن ترضي الجميع فمستحيل .
8 - Khalifa amir الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:44
عدلوا اولا تعدلوا . وافعلوا ما شئتم . انتم مسؤولون .
لا أنتم منا ولا نحن منكم .
9 - عبدالإله الأزرق الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:47
اللهم لطفك اللهم لطفك فقد أغرقوا البلاد والعباد ....وعاثوا فسادا ونهبوا الخيرات وجعلوا غالبية الشعب تتسول وتعاني من الحيف والظلم والجوع...ولا خجلوا ولا اتقووا الله ولا قنعوا بما اختلسوا وراكموا من أرصدة وهربوا من عملة وأغلبهم مجنس بجنسية أجنبية ولا محاسبة ولا متابعة ...
10 - وقت ميت الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:55
الاطر النزيهة قليلة ولا تنتمي الى اي حزب ,والعثماني يقول ان الاطر المتحزبة ستدخل الحكومة… هاد البلابلا والاستقبالات والخطابات ماهتعطي والو الا ماتحاكمش كل شفار او مرتشي من اصغر الى اكبر مسؤول
11 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:55
اعتقد ان من مصلحة الشعب المغربي ان يتدخل الحكماء من كبار المسؤولين الغيورين علئ مصلحة المملكة المغربية بالوصاطة الحميدة بين القطبين المصباح والجرار من اجل اقناعهم لتشكيل حكومة الاغلبية المطلقة التي ستخرج المقترحات الجدية الئ الوجود لما فيه مصلحة الطبقة الكادحة التي عانت وتعاني الامريين من عدم انسجام السياسيين المغاربة الوصاطة الحميدة هي الحل
12 - حداوي مغربي مغربي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:04
يقول المثل المغربي *باك طاح....قاله من الخيمة امشى مايل * أصبحت ما يسمى بالأغلبية تستغرب أقوال بعضها البعض....ما يعني أن مسلسل المشاورات دخل مرحلة *شدليا نقطع ليك *اقول لهذه الأغلبية اتقوا الله في البلاد و العباد..يعني بالعربي الواضح...اعطيونا التساع....
13 - Mosi الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:05
اولا اسمحولي أن اعبر عن إعجابي بالكاريكاتير...رسم معبر حقا.
ثانيا..الشعب اصبح يعي جيدا أن الأحزاب عندنا هي اكبر مؤسسات للريع على الاطلاق...بمعنى ادق فالأحزاب السياسية عنذنا لا تصلح لشيء و لا فائدة منها لا اجتماعيا و لا سياسيا و لا اخلاقيا...و هي لا تقوم بشيء إلا استنزاف اموال الشعب فقط...
الأحزاب تصلح في الدول التي تحكم فيها الاحزاب بالمعنى الدقيق للحكم...اما عندنا فالملك هو من يحكم و بالتالي فوجود الاحزاب هو مجرد مسرحية بئيسة ابطالها مجموعة من الإقطاعيين اصحاب الشكارة المتزلفين الذين يهدفون الى شيء واحد وهو السلطة بجانب الملك سواء كان كوزير او كنائب برلماني...الكل هدفه الكراسي اما مصالح الشعب فذلك آخر اهتمامهم إن وُجِدت...
في نظري ليس بالضرورة يجب أن تكون لنا أحزاب سياسية لعيش الديمقراطية فأنا شخصيا اعتبر أن الديمقراطية هي آخر اهتمامات الشعب..فالشعب يريد عيشا كريما..عملا قارا و مدخول محترم و خدمات صحية محترمة و تعليم راق و إدارة مواطنة محترِمة و محترَمة
عدالة اجتماعية تسري على الجميع قوانين زجرية تطبق على الجميع..هذا مايريده الشعب اما الديمقراطية فهي اغنية هزلية للدكاكين السياسية.
14 - citoyen الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:15
حجيتكوم وماجيتكم عن دولة فيها حزب كيبلوكي شعب باكمله
العدالة والتنمية تركيا لا
العدل والاحسان لا
النذالة والتعمية احسنت واين يكون هذا الحزب
في جزيرة اطلق عليها اسم المغرب

عفا الله عما سلف
وزير اول لاكريزما له بينما يقول نه طبيب نفساني
وزراء سابقين في حكومته يخذون خليلات وعندما يفضحون يتزوجهن
وزيد برع بالسفريات والفنادق والندوات والمؤتمرات الوطنية منها والدولية
وعندما تسآلهم امثال الخلفي يقول لك الاستمرارية ايوا ولاكانت حكومة طبزت لمها العين تبقي علي الاعوجاج
واحد خرج بدفاتر التحملات للقطب العمومي وخرج كيت
وواحد طلع بماذونيات سيارات الاجرة ومقالع الرمال وطلع تيلت

ايوا درنا السياسة بكري
وكالك اسيدي المرجعية الاسلامية
بيك ياوليدي

حتي الدجاجة لقات بانها تقاقي ويمكنها دير السياسة
15 - مواطن عادي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 14:35
صاحب التعليق الاول المدوخ في الصميم. التصويت المكثف هو الذي سينهي شبح الاغلبية غوغائيا الاقلية واقعا، يعني الخوانجية.
16 - اية الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:18
ليست أحزاب ذات مرجعية فكرية بل هي عصابات مقاولاتية تتصارع من أجل مصالح حلفائها..... الصراع من أجل الديمقراطية هدا وهم في المغرب.... اللعبة معروفة عصابة تحمي القصر و القصر يحمي العصابة اما الشعب فجله مخدر بمخدرات الباطرونا حلفاء الطاغوت التاريخ أن يستمر هدا حتى ولو كان الشعب بموت جوعااا اما مساءلة الكفاءات هده خرافة الكفاءة الحقة لا تدخل الى حكومة لا تقدر على مناقشة مرسوم أو قرار قصر ي مطبوخ في في حيطان القصر و يأتي الى البرلمان بزز تسني....

..
17 - عامر الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:46
الحكومة الحالية جلها تكنوقراطية والحكومة القادمة ستكون أكثر تقنوقراطية.
18 - مغربية الاثنين 23 شتنبر 2019 - 15:54
الحرب الباردة بدأت بين الأحزاب لم نعد نثق في أي حزب او خطاب مللنا من ترهاتكم المهم لنا ملك يراقبكم اللهم انصره وسدد خطاه واحفظ بلادنا من المشوشين
19 - Chamalo الاثنين 23 شتنبر 2019 - 16:41
أقولها لمجمل المغاربة لماذا لا تطالبوا بحقوقكم البسيطة والتي يعد مشكل تعديل التوقيت الصيفي جزء منها لماذا لم تعد الإحتجاجات كما في السابق؟
20 - Elkatmani الاثنين 23 شتنبر 2019 - 17:10
Les incompétents bloquent toujours le système, la constitution dans ses articles peut trouver une issue à cette situation. Le problème c'est que les compétents technochrates ont fui les partis et le gouvernement, dans cette stuation cruciale le relais sera pris sur instruction royale. Malheuresement les incompétents quittent les lieux sans rendre compte sur leurs défaillances.
21 - أستاذة وطنية الاثنين 23 شتنبر 2019 - 17:51
يجري مشاورات التعديل الحكومي داخل حزبه وليس كالاحزاب الاخرى بطبيعة حتى يفوز حزبه بالخبزة كاملة لانه لم تبق الا سنة لإجراء الانتخابات ومن يفوز في هذا التعديل سيشتغل سنة ويفوز بتقاعد مريح كيف يهدي العثماني هذه الميزة لغيره من الاحزاب واش هو حمق راه طبيب نفساني واجرك على الله
22 - حليم الاثنين 23 شتنبر 2019 - 18:01
في مناخ سياسي جد ايجابي لصالح الجماهير في المنطقة المغاربية، حيث الحراك الشعبي ارغم القضاء العسكري على محاكمة اخ الرئيس الاسبق بوتفلية، رئيس المخابرات توفيق، والجنرال المتقاعد خالد نزار، وفي تونس حيث القضاء يتابع رهن الاعتقال ثاني فائز في الرئاسيات، يبدو المغرب بتعديله الوزاري البسيط وكانه ينجز انجازا فاق حجمه الحراكين المذكورين، الملك يسائل رئيس الحكومة، رئيس حكومة يتحدث عن ٨المساورات والنفاوضات والتسويات والتعديلات بعد رجوعه من نيويورك، ما هذه القدة على تقديم اطباق سياسية "باسلة" بطعم الانجازات الكبرى؟ فالعديل الحكومي سيكلف ميزانية الدولة ما يعادل 10 اشهر اجرة مؤداة للمغادرين، اضف اليها علاوة المغادرة prime، ثم الانتظام في صفوف المستفيدين من التقاعد المريح للوزراء، ما يعادل 90 الف ظرهم لكل تعديل، فمتى نحلسب رئيس الحكومة او على الاقل اخ رئيس الحكومة قدوة بالاخون في الجزائر ومتى نحاسب المتهورين في مشروع منارة المتوسط ومتى ننظر في جهة صناع القرارات في الظولة العميقة، الله ساتر
23 - حليم الاثنين 23 شتنبر 2019 - 18:27
في مناخ سياسي جد ايجابي لصالح الجماهير في المنطقة المغاربية، حيث الحراك الشعبي ارغم القضاء العسكري على محاكمة اخ الرئيس الاسبق بوتفلية، رئيس المخابرات توفيق، والجنرال المتقاعد خالد نزار، وفي تونس حيث القضاء يتابع رهن الاعتقال ثاني فائز في الرئاسيات، يبدو المغرب بتعديله الوزاري البسيط وكانه ينجز انجازا فاق حجمه الحراكين المذكورين، الملك يسائل رئيس الحكومة، رئيس حكومة يتحدث عن المساورات والمفاوضات والتسويات والتعديلات بعد رجوعه من نيويورك طبعا...و لازم يقول لينا من نيويورك ! ما هذه القدرة على تقديم اطباق سياسية "باسلة" بطعم الانجازات الكبرى؟ فالتعديل الحكومي سيكلف ميزانية الدولة ما يعادل 10 اشهر اجرة مؤداة للمغادرين، اضف اليها علاوة المغادرة prime، ثم الانتظام في صفوف المستفيدين من التقاعد المريح للوزراء، ما يعادل 90 الف درهم لكل تعديل، فمتى نحاسب رئيس الحكومة او على الاقل اخ رئيس الحكومة قدوة بالاخون في الجزائر ومتى نحاسب المتهورين في مشروع منارة المتوسط ومتى ننظر في جهة صناع القرارات في الدولة العميقة،
الله ساتر
24 - سعيد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 19:04
لا وجود لمعارضة او اغلبية الكل ينظر للامور وفق مصالحه الانية والشخصية اما الاحزاب فهي موجودة للاحتماء وانتهاز الفرص والحصول على الغنيمة ،بلد بدون ادنى المقومات الاجتماعية والعدالة ،تمرغ فيه كرامة المواطن في النقل والتنقل،في المستشفى والادارة في الجامعة والمدرسة،...اي احساس بالمواطنة وحب الوطن في هدا الجو المضلم،حسبنا الله ونعم الوكيل.
25 - مهاجر الاثنين 23 شتنبر 2019 - 20:14
يتضح ان الاغلبية في المعارضة فهي ضد اي تعديل حكومي ,هذه سياسة الخشب
26 - محمد غاضب الاثنين 23 شتنبر 2019 - 20:25
العدالة والتنمية لا تريد قسمة الكعكة ،وحتى ان تنازلت فلن تترك سوى العظام لأنها تريد أن تنعم بالسمين منفردة .أما باقي الحلفاء فلن ينالوا سوى البقايا لأنها طماعة متزلفة تملقة وإلا ما سبب تحالفها مع هذا الحزب ؟
27 - رضى الاثنين 23 شتنبر 2019 - 20:56
لابد أن يرجع إلى حزبه الدي سيرجع إلى من يموله حسب ديماغوجيته لتلقي التعليمات ليفرضها على المغاربة الأحرار...!!!
28 - مغربي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:19
لمادا التشاور معكم. لقد ابانت الأحزاب عن فشلها وعرى جطو عن كفاءتها التي كانت تدعي حينما شكلت دلك الحلف الاطلسي لضرب المكسب الديمقراطي واحترام التسلسل الانتخابي وقاموا بالبلوكاج من أجل الوصول الى المال العام واستثماره.
يجب فسخ الميثاق والعودة إلى نتاءج التسلسل الانتخابي أو استدعاء الكفاءات المستقلة والنزيهة والتي لها غيرة على وطنها وما أكثرها لتصلح ما افسدته بعض الأحزاب .
رئيس الحكومة يمثل جميع المواطنين والوطن وطن الجميع ولا يمكن للأحزاب أن تجبر المواطنين لتكون وصية عليهم أو هي من تقرر في مصيرهم رغم رفضهم لها.
لقد فقدنا الثقة في ثمتيليتكم لنا وانكم خدلتم المواطن لسنوات وحققتم مصالحكم.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.