الإسلاميون يعودون إلى الحراك الفبرايري بطنجة عبر بوابة السلفية

الإسلاميون يعودون إلى الحراك الفبرايري بطنجة عبر بوابة السلفية
الإثنين 2 يناير 2012 - 11:33

عادت حركة 20 فبراير إلى التواصل مع جماهير طنجة بتنظيمها أمس الأحد فاتح يناير الجاري، لما أسمته بالوقفة التواصلية مع ساكنة طنجة بساحة التغيير، وذلك لتأطير المواطنين بخصوص ملف التدبير المفوض الذي أرهق كاهل الطنجيين بسبب الفواتير الخيالية التي يجد المواطن نفسه مجبرا على تأديتها نهاية كل شهر.

الوقفة التي سبقتها مسيرة تعبوية بالأحياء المجاورة لساحة التغيير عرفت إنزالا لعشرات السلفيين الذين انضموا لشباب الحركة ورفعوا شعارات مطالبة بإطلاق سراح ما يسمونه بسجناء الرأي والعقيدة ،ليعيدوا إلى الواجهة أحد أهم الملفات الحقوقية بلادنا ،ملف عرف خروقات بالجملة وزج بآلاف الأبرياء في السجون والمعتقلات ،حيث كانت جل لافتاتهم وأشكالهم التعبيرية تلفت الانتباه إلى قضيتهم المركزية.

وذالك ما أكده رضوان العروسي المعتقل السابق ضمن ملف ما يعرف بالسلفية الجهادية ،حيث ذكر في جوابه عن سؤال هسبريس حول ما إذا كانت مشاركتهم تأتي في سياق دعم مطالب حركة 20 فبراير وأرضيتها التأسيسية :” نحن جزء من هذا الشعب و حركة 20 فبراير حركة شعبية ومطالبنا تبنتها الحركة لذلك شاركنا منذ البداية في مسيراتها وإشكالها كمكون من الشعب وليس كهيئة داعمة “.

وعن مستقبل العلاقة مع التنسيقية الداعمة قال :”إن رأى إخواننا في التنسيقية أن نشاركهم في مجالسهم ونساهم باقتراحاتنا فنحن مستعدون لذلك”، وعن ارتباط الإنزال السلفي بمسألة انسحاب العدل والإحسان ذكر “لا يوجد إنزال ،نحن نساهم مع الحركة بما توفر وحسب إمكانياتنا ،قد تختلف نسبة المشاركة حسب الظروف ،أما مكون العدل و الإحسان فهو مكون نحترمه كما نحترم قراره ،كان دعامة أساسية للحركة لكنه في النهاية اختار الانسحاب وهذا شيء يخصه”.

هذا وقد بذل شباب الحركة مجهودات كبيرة لإقناع السلفيين بالتخلي عن شعاراتهم الخاصة والانضمام إلى الشكل المركزي وهو ما لم يفلحوا فيه، حيث احتفظ السلفيون بمسافة عن الشباب وأحضروا مكبرات الصوت الخاصة بهم ،كما أقاموا صلاة المغرب في الشارع في مشهد لم نشهده منذ أيام الاعتصامات التي كانت تخوضها الحركة في الساحة ذاتها.

‫تعليقات الزوار

42
  • rahhali mn dalas
    الإثنين 2 يناير 2012 - 11:55

    السلفيون لهم الحق بمعالجة قضايا السلفين . يجب على الدولة أن تراعي هذه الفئة هناك مضلومون . و لكن لا تراهنو على حركة 20 ف فمبتغاها ليس مبتغاكم .

  • نصيحة من القلب
    الإثنين 2 يناير 2012 - 12:17

    إطلاق سراح سجناء الرأي ممن لم تلطخ ايديهم بدماء و اعراض الشعب المغربي الحبيب

  • chaimae
    الإثنين 2 يناير 2012 - 12:27

    ما علاقة شباب حركة 20 فبراير بالسلفيين ،فعلا اصبحت حركة 20 فبرير تقدم لنا في كل مرة مسرحيات هزلية ،كان من الاحرى عنونة المقال بعجائب وغرائب حركة 20 فبراير .

  • ولد الدرب
    الإثنين 2 يناير 2012 - 12:30

    ههههه صبحو وليدات الفايسبوك ناعسين محيت دوزو الليلة محتفلين براس العام وخوات الساحة لمالين اللحي!!!

  • سمر
    الإثنين 2 يناير 2012 - 12:32

    2011 دوزاتها الحركة بالشطيح والرديح و2012 غتدوزها بالصلاة تستغفر الله على الذنوب اللي ارتكباتها فحق بلادها!!!

  • Mohamed
    الإثنين 2 يناير 2012 - 13:27

    المذهب الشيعي ايراني والمدهب السلفي سعودي وتنصير قد يشكل خطرا على المذهب المالكي المتسامح اللي عشنا في كنفه منذ قرون فحذاري يا المغاربة من تغير مذهب اجدادنا لكي لا نذهب إلى الهاوية و تحل عليك لعنة الاجيال والتاريخ وندخل في متاهات تطرف و تكفير عامة الناس

  • abd.swisse
    الإثنين 2 يناير 2012 - 13:29

    نطال اخواننا في العدل والاحسان العودة للانضمام مع اخوانهم وتفادي الخلافات ونطاب الملحدين ايضا ان يكفوا عن الفتنة في صفوف الحراك الشعبي وتنفيد مخططات المخزن او النضام

  • مسلم بن مسلم
    الإثنين 2 يناير 2012 - 13:46

    المسيرة مسيرتان إحداهما للفبرايريين والأخرى للسلفيين ؛ هكدَا ينبغي التعليق على مسيرة طنجة.ففي البيضاء خرج بضع عشرات وفي بعض المدن بدأ يأفل نجم الفبرايريين فما بالك بوجود السلفيين ؟
    كلنا مغاربة فهدَا يحتج بطرقته والآخر كدَلك وهلمج.
    لا للتخريب ولا لوضع الرأس مكان الحاكم.نعم هناك ماهناك من خروقات ولكن في التروي السلامة وفي العجلة الندامة.
    ألم يأخد هؤلاء العبرة مما وقع ويقع في العالم العربي وخصوصا في مصر وسوريا؟
    أيها المغاربة إتحدوا فالعدو يتربص بكم ؛ ولولا حكمة الملك لأكلنا العدو…
    حللوا سبب رفض الإتحاد الأوروبي لإعادة توقيع إتفاقية الصيد البحري ؟
    أطلوا من مهنيي الصيد البحري فسحل المجال للشباب المعطل لامتصاص غضب الشارع؛وكل من له القدرة على العمل فليتقدم للعمل في البحر ففيه الخير كله؛ أم على قلوب أكنة؟
    بعض الشبان يريدزنها *باردة* وكأن الشغل واقف على أبواب المنازل…
    أيها الشبان إن في الحركة بركة **إيوا باركا من الضجيج الخاوي**

  • مغربية
    الإثنين 2 يناير 2012 - 13:52

    حركة 20 فبراير مستمرة في النضال حتى تحقيق كل مطالب الشعب المغربي ,, كل مواطن إنضم إلى الحركة فهو واع بحقوقه و حقوق المغاربة أجمعيين

  • أشرف
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:01

    إن كنتم تلمحون إلى موقف العدل والإحسان فأقول لكم إن موقفها نهائي ولن تعود إن كتبت لها العودة إلا باسم العدل والإحسان ، وكفى لعبا بالكلمات هيسبرس وقفي على جاتب الحياد وابتغاء الحقيقة فقط وإلا غفدت مصداقيتك كما وقع لمواقع أخرى.
    ما معنى العودة من بوابة السلفية؟ وكأن من يريد أن يعود يجب أن يتخلى عن صبغته الأصلية.
    انشروا هدا الكلام.

  • بوقال
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:16

    السلفية لهم مطلب وحيد هو إطلاق زملائهم في السجون لاغير …اضن أن اليساريين تعلموا ضرسا قاسيا ألا وهو أن المغرب بلد إسلامي رغما عن انف أبيهم فلم يجرؤوا على منع الصلاة في المسيرات بعد اليوم. بعدما كانوا يمنعونها عن العدليين بشتا التضييقات… هلعار غياعمرو ليهم الماسيرات وخا حتا اسبحو فيها

  • عاش لشعب
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:18

    لا حول و لا قوة الا لله

    لمادا يحتجزون ها اولاء لانهم لديهم لحية

  • عاش لشعب
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:25

    يجب تنضيم مضاهرة كبيرة للافراج عن الاسلاميون

  • houssine
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:31

    هذا هو ما يسمى " ركيع" هؤلاء سيقضون نهائيا على هذه الرة المريضة

  • الشاهد
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:45

    سجناء الراي والعقيدة وبالاخص السلفيين المظلومين على عاتقكم فليناضل الجميع لاطلاق سراحهم من انياب الوحوش المفترسة انهم يتعرضون لابشع انواع التعذيب الغير انسانية

  • محمد الموحد
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:58

    سيكون مفيدا جدا أن ينظم الإخوة السلفيون لحركة 20 فبراير في هذا الوقت الذي يحاول فيه البعض إفراغ الإصلاحات الدستورية من محتواها وإبقاؤها فقط حبرا على ورق.
    لكن المطلوب ألا يسلك الإخوة السلفيون الطريق نفسه الذي سلكته العدل والإحسان والمشوب بالغموض والخطابات المتنافضة.
    بل المطلوب خطاب واضح ومطالب محددة تحضى بإجماع المغاربة بمختلف مشاربه، وترك ما حوله خلاف إلى توفير الأجواء والبيئة المناسبة للخوض فيه

  • ahmed reda
    الإثنين 2 يناير 2012 - 14:59

    متى استعبدتمو الناس وقد ولد هم امهاتهم احرارا

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 2 يناير 2012 - 15:01

    نعم اذ ان معنى الدولة المدنية عندهم في تاريخهم الدستوري ليس ضد العسكرية لكن بمعنى الدولة السيكولارية او العَلمانية او اللائيكية اي تقول لله رب العالمين لا دخل لك بسياساتنا و لا تخرج من المسجد فحد الدين علاقتك بربك في مسجدك و بيتك و هذا صريح الكفر بالكتاب و السنة و بالاجماع و هو ما قاله الراحل الحسن الثاني غفر الله له

  • Rachid
    الإثنين 2 يناير 2012 - 15:13

    Apres les khouanjias soufistes de yassine Voila les khouanjias moyens ageux salafistes z.que du beau monde.le M20 f se contredit , il passe de la monarchie parlementaire a la chute chute du régime. Qui croire ? Les séparatistes , les marxistes léninistes , les gauchistes athées ou les khouanjias salafistes ??????.le mouvement très minoritaire n est pas arrivé a convaincre les marocains de sortir en masse dans la rue.le makhzen leur permet de manifester parce que Apres tout le Maroc est un pays de liberté , lhamdoulah . Allez DEGAGEZ le 20 f !!!!!.

  • امازيغ
    الإثنين 2 يناير 2012 - 15:28

    السلفيون سيحتضنهم المغاربة ان تخلوا عن امثال الفيزازي المستفز لطمانينة وسماحة هذا الشعب العظيم اما ان بقوا يهتدون بامثاله فالشعب اكيد سيقول لهم وله مرة اخرى ماتقيش بلادي

  • لم أعد أفهم شيئا في هؤلاء؟
    الإثنين 2 يناير 2012 - 15:33

    كم من نوع في الإسلام عندنا في المغرب أيها الإخوة؟؟
    فإدا كان الجواب هو إسلام واحد بالطبع فلمادا إدا نلاحظ كل هده الكثرة من الأحزاب والجماعات بلإضافة إلى الصراعات والخلافات الموجودة بينهم؟؟
    ثم من هو الدي يعتبر إسلامه صحيح وسليم أيها الإخوة؟
    هل هو إسلام السيد بن اكيران (العدالة والتنمية)
    هل هو إسلام عبدالباري الزمزمي (النهج والفضيلة)
    هل هو إسلام الفيزازي والمغراوي (السلفية الجهادية)
    هل هو إسلام عبدالسلام ياسين (جماعة العدل والإحسان)
    والله! أخاف على بلدي أن يقع له غدا مايقع للصومال اليوم من تطاحن وحروب بين الجماعات الإسلامية فيما بينهم أدت إلى دمار وخراب بلدهم ومجاعة مواطنيهم!
    أوماوقع كدلك لأفغانستان بالأمس القريب عندما خرجت الإتحاد السوفياتي من بلدهم، وبعد دلك وقعت حرب بين جماعة طالبان والجماعة الإسلامية لشاه مسعود ادت إلى مآسي البلد والعباد كلنا نعلمها؟!!

  • الاندلسي
    الإثنين 2 يناير 2012 - 16:02

    ان يشارك السلفيون في الحراك الشعبي امر لا يناهضه احد..لكن ينفردوا بشعارات لا تتفق و شعارات حركة 20 فبراير و الا ر ضية التاس يسية اعتقد ا ننا امام لعبة اخرى من اجل عرقلة او القضاء على امال الشعب المغربي ..العدل و الا حسا ن جما عة محظورة و السلفيون ايضا و مع دلك يتم اقحامهم في الحراك الغاية و احدة لكن هل ازالت الدو لة اسباب نزول الشباب الى الشارع.. سؤال كبير لا اعتقد ان تسويف الا جابة بشتى الطرق سيخمد الغليان الشعبي ..

  • زعلان
    الإثنين 2 يناير 2012 - 16:08

    الى صاحب التعليق السخيف رقم 6 تريد قمع وقتل مغاربة يتظاهرون بطريقة سلمية استغفر ربك يا رجل لان التحريض على قتل الابرياء من افعال الشيطان اعود بالله اتعلم يا هذا ان اية قطرة دم تسفك ضد الابرياء سيفجر الاوضاع و نصبح مثل سوريا

  • mahi
    الإثنين 2 يناير 2012 - 16:15

    je reproche a nos frére de aladl waihssane, franchement bravo,ce que أقاموا صلاة المغرب في الشارع في مشهد لم نشهده منذ أيام الاعتصامات التي كانت تخوضها الحركة في الساحة ذاتها.

  • hdidane
    الإثنين 2 يناير 2012 - 16:55

    20 فبراير مات ليك لحوت خاصة مني سمحات فيكم هذيك لجماعة لمغفلة ديال العدل و الإحسان كون كان الخوخ يداوي كون دوا راسو

  • tarik jami
    الإثنين 2 يناير 2012 - 17:26

    لايهم ان انضمت سلفية الريف الى حركة 20 فبراير الوهمية , لان اسلاميين الريف يحللون ماهو محرم ويحرمون ماهو حلال , كما يقولون – زرع الحشيش و بيعه حلال عليهم .
    نرى هاذا كلنا نحن المغاربة في منطقة الريف , ريفي اسلامي سلفي او غيره ذوا لحية طويلة حثى البطن وطابع اسود لصلاة على جبينه و جلباب و سروال محدود عند الركبة ولا يفارق المسجد في كل صلاة , ومع ذالك ترى عنده هكتار او اثنين من زرع المخدرات وبيعه , ويقول لك هذا رزق حلال عليه .
    فلهاذا لايهمنا ان اتحدوا فهم في طريق واحد .

    النصر للاسلام والاسلامين ديال المعقول

  • العين بالعين
    الإثنين 2 يناير 2012 - 18:06

    اطلاق سراح المظلومين من النضام المعادي للاسلام عدو الله واجب وتقديم الضالمين للعدالة ودجهم في السجون كلهم او يلقو مصير الديكتاتور القدافي

  • ابعدوا الدين عن السياسة
    الإثنين 2 يناير 2012 - 18:09

    كم من نوع في الإسلام عندنا في المغرب أيها الإخوة؟؟
    فإدا كان الجواب هو إسلام واحد بالطبع فلمادا إدا نلاحظ كل هده الكثرة من الأحزاب والجماعات بلإضافة إلى الصراعات والخلافات الموجودة بينهم؟؟
    ثم من هو الدي يعتبر إسلامه صحيح وسليم أيها الإخوة؟
    هل هو إسلام السيد بن اكيران (العدالة والتنمية)
    هل هو إسلام عبدالباري الزمزمي (النهج والفضيلة)
    هل هو إسلام الفيزازي والمغراوي (السلفية الجهادية)
    هل هو إسلام عبدالسلام ياسين (جماعة العدل والإحسان)
    والله! أخاف على بلدي أن يقع له غدا مايقع للصومال اليوم من تطاحن وحروب بين الجماعات الإسلامية فيما بينهم أدت إلى دمار وخراب بلدهم ومجاعة مواطنيهم!
    أوماوقع كدلك لأفغانستان بالأمس القريب عندما خرجت الإتحاد السوفياتي من بلدهم، وبعد دلك وقعت حرب بين جماعة طالبان والجماعة الإسلامية لشاه مسعود ادت إلى مآسي البلد والعباد كلنا نعلمها؟!!

  • راجعوا أفكاركم أولا..
    الإثنين 2 يناير 2012 - 18:29

    إدا أراد السلفيون أن يمحوا كُره غالبية الشعب المغربي لهم؟ عليهم أن يعتذروا أولا للمغاربة عندما كفروا كافة المجتمع المغربي! ثم عليهم كدلك الإعتذار على العمليات الإرهابية التي قاموا بها في المغرب وخصوصا تلك التي شهدتها العاصمة الإقتصادية الدارالبيضاء والتي دهب ضحيتها كما هو معروف العشرات من المواطنين الأبرياء! ثم أيضا عليهم أن يتعهدوا للمغاربة قاطبة لعدم إقبالهم على أية عملية إرهابية أخرى في المستقبل.
    وفي الأخير عليهم أن يعترفوا بالديمقراطية وقبولهم بتداول السلطة مع جميع الأحزاب والأطياف السياسية.

  • Amazigh
    الإثنين 2 يناير 2012 - 20:01

    Ce voudrais juste dire a certains ignorants qui n aiment pas le makhzen que sans lui le pays serait a feu et a sang comme en Syrie. Le mkhzen de M6 n est pas celui des années 70 et 80 , tout le monde change même le makhzen .du temps de feu Hassan 2 , tout aurait été réglé au bâton ou aux balles. Le nouveau Maroc s un nouveau roi qui travaille , un état qui planifie et construit et un gouvernement élu qui va étonner tout le monde. Laissez le Maroc et les marocains tranquille.vive le Maroc sans le 20 février !!!!,

  • ولد
    الإثنين 2 يناير 2012 - 21:10

    السلفيوون همااا الرجاللللللللللللللل

  • ouyaflmane .
    الإثنين 2 يناير 2012 - 21:44

    غريب امر هؤلاء الذين فرقة معينة و تستعمل الدين للسياسة . اظروا و لاحظوا جيدا كيف يتعامل الشعب الماليزي مع الاسلام . اليست ماليزيا احسن الدول التي تدين بالاسلام . اليس الدين عند الله هو الاسلام . فاين العرب من الاسلام و القران …اذن لا سلفية و لا عدل والا حسان لا عدالة والتنمية . لكن نعم للعمل و الاجتهاد و النضال .

  • أبو أيمن
    الإثنين 2 يناير 2012 - 21:57

    تحية عالية إلى كل المناضلين الأحرار المدافعين عن القضايا الحقة والعادلة والمشروعة / أقول إن الشعب المغربي بكل أطيافه ومكوناته قد وعى الدرس جيدا وهو الآن في نظري سائر على الطريق الصحيح / طريق التغيير وتغيير الواقع المر / وأنا بدوري ومن هذا المنبر أطالب حركة 20 فبراير باستثما رالجهود وتوحيد الصفوف ونذ كل ما من شأنه أن يؤدي إلى التشتت والنفور من أجل تحقيق أهداف التغيير …؟

  • عبد اللطيف ايطاليا
    الإثنين 2 يناير 2012 - 22:19

    نطالب المسؤولين اطلاق صراح هؤلاء الشباب الذين زج بهم في السجن ضلما وعدوانا
    من طرف الاستقلاليين والاشتراكيين العلمانيين اعداء الاسلام والمسلمين والذين لفقوا لهؤلاء الابرياء مالم يقترفوه قال تعالى وسيعلم الذين ضلموا اي منقلب ينقلبون

  • rahima
    الإثنين 2 يناير 2012 - 22:56

    c'est quoi ces courants
    salafis, jihadi, wahabi, chii,
    mais ces marocains tiennent à toutes les cultures sauf la leur
    pourtant notre culture est très belle
    on est marocains, musulmans tout court
    nous n'avons jamais eu de courants et sous courants islamistes qui nous viennent du pays de abou jahl et abou kabt
    il y en a marrrrrrre
    laissez nous vivre en paix

  • انا الشعب
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 00:28

    ساعة النصر قريبة ان شاء الله على الظالمين المرتدين العملاء الدين اتخدوا الكافرين اولياء من دون المؤمنين هحن قضينا ولا زلنا من مخالب الاستعمار الفرنسي الى انياب الاستعمار العدو ابن جلدتنا وما ادراك ما عداوة وقساوة العدو من الجلدة

  • omar
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 00:37

    نحن نطالب من الحكومة المغربية اطلاق سراح كل السلفيين فهم يعذبون في السجون ضلما وعدوانا لمذا لانهم مسلمون عن حق و يتبعون منهج السلف الصالح فهو نفس المنهج الذي كان يتبعه عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وعلى فكرة انا ضد 20 فبراير وانا ضد العدل والاحسان لكن الحق يجب ان يقال

  • سلف
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 03:11

    اخوة فى السجون يعدبون و المجرمون فى الرافهية و المجون
    تحن نتبع منهج السلف الصالح
    نريد حكم الله فى ارضه
    الغرباء
    افرجوا عنهم فهم مضلمون

  • ibtissame
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 09:35

    إن الشعب المغربي ليس في حاجة إلى وصاية من أي جهة كانت، ومهما بلغت محاولات الجماعة الخارجة عن الدين، لزرع بذور الشقاق والفتنة بين المغاربة فإنها لن تفلح، كما فشلت في ذلك الأمر لسنوات طويلة، ولم تجن من وراءه سوى مزيد من المقت والخزي.

  • noura
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 09:38

    وكيف يمكن التعايش مع إيديولوجيات "متحجرة" غارقة في الأنانيات والكراهية والبغضاء؟، ثم كيف يمكن البناءُ مع أطراف همّهم الهدم والتخليط والتكدير؟..

  • Nadia Falijy
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 09:49

    ILfaut résoudre la problématique des salafistes

  • ghaya
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 11:05

    المطالبة بالحقوق أمر طبيعي و مشروع، لكن ما لا يمكن تقبله هو اللجوء إلى اختلاق فوضى من شأنها أن توفر لذوي النوايا السيئة جوا لتمرير خطابات مغلوطة! هناك ما يعرف بالحوار يا سادة! إلى متى هذه القطيعة مع التحضر؟!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين