غوتيريس: الإحباط يسود تندوف .. ووقف إطلاق النار يبعث التفاؤل

غوتيريس: الإحباط يسود تندوف .. ووقف إطلاق النار يبعث التفاؤل
الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:00

في تقريره الجديد حول الوضع في الصحراء، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنثونيو غوتيريس، عن “شعوره بالتفاؤل إزاء استمرار طرفي النزاع في وقف إطلاق النار والتقيد بالاتفاقات العسكرية ذات الصلة، رغم ما يسجل من انتهاكات بين الحين والآخر”، مشيرا إلى أن “الحفاظ على سلمية الوضع واستقرار الميدان شرط أساسي لتهيئة الأجواء المناسبة لعودة العملية السياسية”.

وأضاف الأمين العام الأممي، في تقريره المسلم لأشغال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “حالة إحباط كبيرة تسود أوساط سكان مخيمات تندوف، بسبب غياب تقدم للعملية السياسية”، مسجلا أن “تقلص حجم الإعانات الدولية يعمق من الأمر، وهو ما ترتب عنه انتشار سوء التغذية”.

وأورد غوتيريس، ضمن التقرير ذاته، أن “جبهة البوليساريو انسحبت من منطقة الكركارات، حيث ساد هدوء نسبي، رغم إقامة مدنيين حواجز طرقية في المنطقة العازلة احتجاجا على الحركة التجارية، وهو ما خلف اختناقات مرورية، اضطرت المغرب إلى مراسلة المينورسو للتنبيه أو التدخل مباشرة”.

وأوضح المتحدث أن “مسألة لقاء العائلات المقيمة في المخيمات مع الأهالي في الصحراء ظلت معلقة إلى حدود اللحظة”، مشددا على “ضرورة بناء روابط الثقة بين جميع الأطراف”، ومؤكدا أن “بعثة المينورسو تعمل بشكل جيد على وقف إطلاق النار، وتوفير حالة ميدانية جيدة لاستئناف العملية السياسية”.

وبخصوص مواقف الأطراف الأربعة من النزاع القائم، أوضح غوتيريس أن لقاءات مبعوثه الشخصي هورست كولر أسفرت عن احتفاظ الجميع بنفس تموقعاته؛ فقد تشبث المغرب بمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي للملف، فيما اشتكى الانفصاليون من تغير الواقع الديموغرافي بالصحراء، أما الجزائر فجددت رفضها أن تكون طرفا في الملف، مطالبة بـ”تقرير المصير”، واتجهت موريتانيا نحو تأييدها “الحل سلمي”.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن “الطاولة المستديرة التي انعقدت بجنيف اتسمت بالصدق والاحترام والروح البناءة”، مسجلا أن “كافة الوفود اعتبرت هذه الجلسات مختلفة تماما عن التي كانت خلال سنوات مضت”، وزاد: “يمكن أن تكون هذه النقطة محورية لإطلاق دينامية سياسية جديدة”.

ودعا كوتيريس “جميع الأطراف إلى مواصلة العمل مع بعثة المينورسو من أجل تسوية ما تبقى من انتهاكات، سواء المسجلة في الآونة الأخيرة أو القائمة منذ وقت طويل، في ظل الاحترام الكامل لولاية البعثة، واتفاق وقف إطلاق النار”.

‫تعليقات الزوار

61
  • الابهاري خالد/فنلندا
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:11

    حل قضية وحدتنا الترابية لن يأتي لا عن طريق الامم المتحدة و لا عن طريق الحزائر . الحل يأتي عن طريق الاتحاد الأفريقي و المقصود هو العمل على الساحة الإفريقية لسحب الاعترافات و من تم سحب عضوية الدولة الوهمية..عير هذا النغرب يضيع وقته خاصة على ساحة امريكا اللاتينية.

  • mizo
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:22

    الحل الوحيد هو الخيار العسكري

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:24

    المطلوب من الامين العام الاممي بناء علئ جديته واستحسانه للموقف المغربي الذي اعتبره بالجدي اعتقد انه على الامين العام المحترم ان يقترح على مجلس الامن اقرار الحكم الداتي لانهاء النزاع والزام الجزاير بتمكين الصحراويين بوتائق السفر وتمكينهم من التنقل بكل حرية ورفع الحواجز عليهم واعطاىهم الفرصة للعودة الئ الصحراء فصد المشاركة في انتخابات اللجان التي تقود الحكم الداتي بالاقاليم الصحراوية والجميع يعلم ان الصحراء مغربية وستبقئ مغربية الئ الابد وللامين العام المحترم واسع النظر

  • المهاجر
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:33

    هناك دول عدوة للمغرب وراء ضباط الخرائر والمتطرفبن المرتزقة في تندوف. لا يمكن الحل ابدا الا بالقوة.فلا يأكل الحديد الا الحديد. نتمنى اللطف من الله.

  • ابن حاسي البيضاء
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:37

    لا ..لن يستمر الوضع كما هو لان الرئس الجزائر القادم السيد عبد المجيد تبون سيضغط بل سيفرض على قيادة الجبهة بان تتحرك فعليا و تعمل على تحرير ارضهم بجميع الطرق و الوسائل بما فيها الكفاح المسلح لان امرهم طال و سيطول ان بقوا ينتظرون سرابات الامم المتحدة – الرئس تبون يريد التغرغ التام لبناء الجزائر و لن تشغله قضية البوليزاريو –

  • رشيد المانيا
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:38

    تشبت بالمواقع معناه كل راض عن الوضع الحالي… الذي هو حسب غوتيرس سلمي ومستقر… اوا مريضنا ما عندو باس.
    صافي المشكل قد حُل أساسا، اللي عندو شي خيمة يمشي ليها.

  • Mounir
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:38

    الجزائر جددت رفضها أن تكون طرفا في الملف، مطالبة بـ"تقرير المصير"

    Hahahahaha

  • غربال ميلود
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:46

    يعني ان الامم المتحدة تعترف بجبهة البوليساريو وتجعلها في نفس كفة المغرب وهذا يعتبر نصرا لهم على عكس ما كان يروج بانهم ميليشيات ارهابية مدعمة من الجزائر فعندما يقول الامين العام للامم المتحدة بان الجميع يشعر في تندوف باحباط من الوضع السياسي الذي لم يأتي بنتيجة فهذا معناه ان الدور القادم من المفاوضات سوف يأخذ بعين الاعتبار هذا الجانب ويكون صارما مع المغرب

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:48

    نزاع داءما سيستمر ويطول لانه من صالح الدول المتنازعة لالهاء شعوبها .والدول المتقدمة مستفيدة ببيع اسلحتها .الكل مستفيد الا الشعوب التي توءدي الضريبة.

  • الى متى؟...
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:49

    إلى متى ؟ سؤال يطرح نفسه بجدية ، نعم إلى متى سيظل الوضع قائما كما هو عليه الحال منذ أكثر من أربعة عقود؟ فإخواننا المحتجزين بمخيمات الذل و العار يعيشون حالات هيستيرية و حسرية لا مثيلة لها، لا أفق مستقبلي يحررهم من الأسر الذي هم فيه و السماح لهم بالعودة إلى وطنهم الأم ، و لا هم لاجئين يتمتعون بحقوق اللجوء، لا دولة لهم و لا إنتماء لهم ، يعيشون على وقع أوهام ذهبوا ضحية لها ، فأين هي الأمم المتحدة ؟ و أين هو مجلس الأمن؟ يتفرجون في هذا الوضع ألا إنساني ، مكتوفي الأيادي لا يحركون ساكنا ، فكم من قرار أعلنوا عنه بخصوص إحصاء المخيمات و لم يتم تنفيذه لحد الآن ، و كم من مرة قرروا منح هؤلاء المحتجزين بطاقة اللجوء و لم يتم تنفيذه لحد الآن ، و كم من مرة اعربوا عن مصداقية الحكم الذاتي كلحل أنسب و لم يتم إقراره لحد الآن رغم مرور أكثر من عقد ، فإلى متى سيظل إخواننا المحتجزين بالمخيمات يعيشون في ظل اللا مبالاة، وتحت التعذيب و الإعتدائات و الإعتقالات و التصفيات الجسدية ؟ بالتأكيد أن هذه الأساة لا إنسانية، ستظل وصمة عار على جميع المنتظم الدولي ، و الى متى؟.

  • Maria
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:53

    شكرا للأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنثونيو غوتيريس, على مجهوداته الصادقة لحل هذا النزاع المفتعل بشكل نهائي و ايجاد حل سلمي و واقعي, لعدم الزج بالمنطقة الى الفوضى او الحرب او الارهاب لا قدر الله. و اشكره ايضا على تقريره الشفاف و الواضح و الموضوعي.

    و للتعليق على بعض النقاط التي جاءت في التقرير و التي تزعجني انا شخصيا و هي تدخل بعض الدول في القضية, يا اما علنا او في الخفاء و المراوغة المكشوفة, مثلا الجزائر و اسبانيا و جنوب افريقيا…حيث انها مازلت تطالب "بتقرير المصير" و تقدم الدعم للانفصاليين و في نفس الوقت تدعي ان ليس لها دخل في الموضوع لا من بعيد و لا من قريب و لكنها تطالب ب "تحرير الشعوب"

    اما بالنسبة لللازمة السياسية و الاقتصادية و سوء التغدية و حقوق الانسان, فهو راجع لحقيقة ان البوليساريو دولة وهمية لا تتصف بادنى مواصفات دولة و تجميع فقط متعمد لمرتزقة من بلدان مختلفة في مكان يفتقر لضروريات العيش, و ارغامهم على ذلك بالقوة, فلا احد في هذا الزمان يريد طواعية العيش بدون هوية في صحراء قاحلة…

  • Momo
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 09:58

    Jusqu'à quand çà va continuer comme ça… L'affrontement armée est inevitable c'est juste une question de temps…

  • mahboub
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:03

    الجزائر جار جائر بترول تحت أقدامكم والجوع في بيوتكم.ولمادالم يتدخل المغرب للفض مشكل الصحراء انهم يزدادون كتافة وسلاحا؟انها الفرصة الاخيرة نظرا للمشاكل الداخلية في المخيمات والجزائر. لا تنتظروا من الامم المتحدة أن تجد لكم الحل.فهده نقطة للظغط على النظام لتبعية وووو

  • Madrilaine
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:08

    نفس الصور و نفس الكلام ينشر يوميا في الجرائد و هذا منذ نصف قرن, والله اصبح موضوع الصحراء ممل و خاصة حين نرى الخط الحدودي بين المغرب و الصحراء في كل دول العالم بدون استثناء و السؤال لذي يبقى مطروحا: هل هذي الدول تغير رايها و تعترف بمغربية الصحراء او الشعب الصحراوي يغير رايه كذالك? ان كان الامر ذالك حتى امريكا تصبح اراضي مغربية على حسب قول بعض المخدرين?

  • عبدو 23
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:10

    في تقرير غوتيرش كلام خطبر لأنه حدد طرفي النزاع الذين يتقيدان باتفاقية وقف اطلاق النار.. وهو بذلك يستثني كل طرف آهر غير المغرب والبولي زاريو.
    وهذا اعتراف صريح بالبولي زاريو كما انه استمرار في اعتماد ثيقة وقف اطلاق النار كمرجعية..
    وزيادة على ذلك فإنه برأ ساحة البوليزاريو من التواجد في الكركرات والصق تهمة تعطيل الشاحنات الى احتجاجات مدنية.. ولم يشر حتى الى التهديدات العسكرية التي أطلقوها ولا الى تواجدهم في بير لحلو وغيرها..
    الدبلوماسية لم تستطع ان تحرك الملف نحو الحكم الذاتي ولم تستطع ان تبين دور جارة الشر.. وكل تصريحاتها عن الصفعات والانتصارات تبدو انها فقاقيع هواء..

  • مهتم متهم
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:15

    ليس هناك صحراوي أو شمالي أو شركي أو او غربي أو أطلسي الكل مغربي اختلط الكل مند قرون لهدا ليست هناك في المغرب ما يسمى بأقلية كما في بعض الدول حتى التي تعتبر متحضرة فقضية تقرير المصير لا تنطبق على الحالة الصحراوية في المغرب فما على الجزائر إلا أن تسرح إخواننا المحتجزين هناك في أراضيها و تطلق سراحهم لأنهم رهائن لديها كي يلتحقوا باقرباءهم في الوطن الأم.

  • محمد بنحده
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:25

    تنعم اقاليمنا الجنوبية بالرخاا والحرية والتنمية المطردة في ظل وطنها الام المغرب واقع يشهد به القاصي والداني وتنمية اقاليمنا المسترجعه هذه في تطور وتقدم مستمرين والبوليزاريو والجزائر يضربون الحصار على اخواننا المحتجزين في تندوف ويتاجرون في المساعدات التي تصلهم ويكممون افواههم ويحسبون عليهم انفاسهم لتحقيق ماربهم الضيقة

  • mohajir
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:28

    صراحة لاأفهم لماذا لا يقوم المغرب بتطبيق الحكم الداتي من جانب واحد ويفوض حكومة منتخبة في أقاليمنا الجنوبية بالتفاوض وبهذا يتحول الصراع إلى صراع بين البولساريو والحكومة المحلية للصحراء المغربية وبهذا ستفقد الجزائر ورقة مشاكسة المغرب … والله إن هذا الحل سيجعل البولساريو والجزائر معا أضحوكة أمام العالم

  • سوسي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:40

    ,هدف الجزائر هو المحيط الاطلسي
    لنقطع عليهم المنفذ للمحيط منذ الان بالاتفاق مع اسبانيا و البرتغال و لنمارس عليهم الحصار الاقتصادي و لنتوجه للدول التي يشترون لديها الخضر و الفواكه غيرنا وونشتريها نحن لنتركهم في الجوع و لو على حساب احتياطي العملة الصعبة
    المرجو من المغرب انشاء فريق كرة قدم مرموق للمناطق الجنوبية و تركهم يربحون كأسا او اتنين ..لا شيئ يزيد الانتماء ك كرة القدم عندما ينافس مثلا اتحاد العيون ضد الرجاء و نادي كلميم ضد الوداد، كرة القدم افيون الشعوب فلنستغلها.

  • جواد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:41

    المغرب تعامل بعقلانية و دبلوماسية كبيرة حول هذا النزاع المفتعل من طرف دول على رأسها الجزائر..و تستغل دولا معينة هذا الملف للإبتزاز …يجب على الامم التحدة و مختلف المؤسسات الدولية التي تهتم بحقوق الانسان .ان كانت فعلا كذلك ان تخلص المدنيين من تندوف من قيادات المرتزقة و بعض قيادات الجيش الجزائري لأنهم محتجزين سنين طوال..العالم تقدم و هم مازالوا في عالم اخر..قمة الاتجار بالبشر.

  • صحراوي من كوكب آخر
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:46

    متى كانت الاعراب تعرف الحوار والحل السلمي لحل مشاكلها .العقل العربي مات من زمان والانسان العربي لا ينصاع الا تحت الضغط والقوة والقهر وغير دالك فهو يعيش حياة التسلط والتسيب وبالتالي فلا خيار لحل المشكل سوى بالرجوع للقتال والحرب حربا مفتوحة على كل الجبهات تحرق الاخضر واليابس وان اقتضى الامر التضحية بنصف الشعب 20مليون لتعيش 20مليوون فالمسألة تحتاج لعملية جراحية كبرى وليس لمسكنات تطيل حالة اللاحرب واللاسلم.

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:53

    العالم كله بما فيهم غوتيريس نفسه يعرف أن الخليط من المرتزقة واللاجئين والمحتجزين في مخيمات تندوف ليسوا كلهم من الصحراء المغربية ولهذا فإن المغرب والمغاربة في وضع مريح والحمد لله فمن أراد أن يدخل الى وطنه فمرحبا به ومن أراد ان يبقى في المعاناة فذلك شأنه… لا يهمنا لا من يعترف بالبوليزاريو ولا غيرهم بل يهمنا من هو مع الحق والحق هو أن الصحراء مغربية ولم تكن هناك أبدا دولة إسمها كما يدعون لأن الأرض أصلا مغربية أمازيغية

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 10:56

    الى حاسي بيضا 5.وانا اتصفح تعليقك.استوقفتني كلمة ( الكفاح المسلح ).عن اي كفاح مسلح تتحذث يا هذا.جردان الانفصال ليسوا حركة تحرر.حتى يشهروا سلاحهم…البوزبال عصابة انفصالية ترهن الاف المغاربة في فيافي تندوف المحتلة.لخدمة اجندات حكام الجزائر.وتوسعهم.اي طلقة رصاصة تطال التراب المغربي من طرف الجردان سيعتبر عدوانا من طرف الجزائر التي تأوي هؤلاء.والمغرب سيرد بقوة على اي عدوان.والنتيجة محسومة للجيش المغربي كما تتوقع جل المعاهد العسكرية الدولية حتى وان تدخل الجيش الجزائري.حذاري اذن من اللعب بالنار.العصابة الانفصالية تعرف ان لا مقارنة بين مليشياتها والجيش المغربي.اذن الضوء الأخضر لأي عدوان على المغرب.سيعطى من حكام الجزائر.والرد المغربي سيكون على رأس الأفعى الجزائرية.وسيكون قاسيا هذه المرة.والبادي اظلم…

  • abdo agadir
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:16

    ادا نفس التقارير التي ألفناها مند مدة وقضية الصحراء ستبقى على حالها المغرب في صحرائه والجزائر مع الانفصاليين مازالوا يحلمون بتقرير المصير ومجلس اﻷمن هو أيضا ليس له ما يقدم ولا ما يأخر في مسار ايجاد حل لقضية ااصحراء المفتعل ﻷن الدول العظمى هي من تتحكم فيها حسب الأجندات السياسية والاستراتيجية لها في المنطقة ويمكن أن نقول بأن المنتظم الدولي ينتظر حتى يسترجع حكام المرادية صوابهم ﻷنهاء هده الفعلة الخبيثة التي زرعوها في منطقتنا المغاربية والافريقية لدى نرفع أكفنا الى الله عز وجل بأن يوفق الشعب الجزائري الشقيق في حراكهم ضد هؤﻻء الطغاة الفاسدين والماكرين .الله يمهل وﻻ يهمل .

  • ولد السالك العيون
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:22

    المهم والأهم هو ؛ أقسم بالله العلي العضيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء المضفرة مدافعا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء ، بل مستعد للمشاركة في مسيرة رقم 2 في إتجاه الصحراء ش لسلة الرحم من إخواننا وأهلنا في برج باجي مختار، بشار، وتندوف إنشاء الله ،

  • rado
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:23

    Dont ce que monsieur GOUTERES doit en être suuuur est certain ainsi que toutes le monde, c'est que le polizbal n'est qu'une MARIONNETTE, est le vraie marionnettiste c'est l'armée algérienne en particulier (gaid salh), a part ça tous le monde nage dans la yourte au lieux dans l'eau.

  • مصطفى
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:23

    على الأمم المتحدة فرض الواقع وليس المفاوضات التي لا تجدى نفعا أمام تعنت الجزائر يا اما الاعتراف بالحكم الذاتي أو إلغائه ونحن في ارضنا ولكل حديث حدث

  • المغرب العريق
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:29

    هههه مساكين البوليساريو أكاد أشفق عليهم ينطبق عليهم المثل الشعبي المغربي : مبتسمون رغم الإعاقة
    معاناة يومية في المخيمات سوء التغدية و معاناة أكبر على المستوى السياسي و العسكري
    المضحك أنهم يتبنون شعارات أكبر منهم بكثير. مثلا قاموا مؤخرا بفتح معبر حدودي مع إقليم شنقيط (موريتانيا) من أجل التبادل التجاري
    ياو حتى تلقاو ما توكلو نتوما هي لولا عاد شوفو ما تبادلو مع لآخرين
    أما عن قضية الصحراء فهي منتهية منذ المسيرة الخضراء
    يوجد في القانون الدولي شيء اسمه فرض الأمر الواقع على أرض الواقع
    بمعنى آخر أن الصحراء الغربية يتواجد فيها المغرب بكل قوة سياسية وعسكرية و ديموغرافية و إقتصادية . حيث أن 70 من سكانها هم من المغاربة الموالين لوطنهم و ملكهم . و أمام هذا الأمر الواقع لن تستطيع أي هيئة أو قوة على سطح الكرة الأرضية أن تفرض على أناس يسكنون منطقة معينة أن يرحلو عنها بدعوى انهم لا ينتمون إلى قبائل كذا أو عشائر كذا…. فهذا يسمى ب التمييز العنصري و الاثني .
    المخزن راه من أخطر و أذكى الأنظمة السياسية على سطح الكرة الأرضية راكم تلعبو مع لحنش بوسكا تجيبوها غير ف صحتكم

  • المحاميد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:40

    لو رفعت الجزائر الشقيقة يدها عن الصحراء الأمر سيحل بين عشية وضحاها الجزائر سائرة في مفهوم غلط وتعنت وحسد وبغض أقول للجزائر اضعاف المغرب هو اضعاف الجزائر وضعاف الجزائر هو اضعاف المغرب اتركوا ماكان قائم به بوتفليقة المشلول ورئيس العصابة وسيزدهر المغرب الكبير والمغرب بلد الشرفاء من سمه با سوء نال جزاىه من عند الله

  • السمار
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:44

    رسالة الى فومنشو و ولد غنيجر وفرانكو وكل الاخرين : صبرتم في لحمادا مند 1973 لمادا لا تصبروا 50 سنة اخرى اين هو احمتو و ولد علي بيبا وووو
    لتكن لكم شيء من الرحمة على اطفال و شيوخ المخيمات كفا من السرقه

  • ali
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:51

    على المغرب أن يعرف كيف يستغل الظروف الحالية بالمنطقة و خاصة داخل الجزائر و الخيام البالية. أحلام البوز تتبخر. الجزائر، بلد الغرائب و العجائب ،تزداد مشاكل و غرائب و ثكنات الكابرانات تترقب.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:01

    بعثة المينورسو يجب أن تغادر المكان . الجزائر وموريتنا لازالت على موقفها . الامم المتحدة تجر وتدع البوايساريو تخترق اراضي المغربية الى الكركرات .
    اذن ليس هناك اي جديد

  • بنت الشاوية الرحلة والنيف DZ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:02

    كلمة وقف إطلاق النار كلمة سلام ومن أمضى عليها يوفي بعهده ويتحمل المسؤلية لانه تحمل مسؤولية شعبه

  • ولد علي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:12

    ما يسمى بالمنطقة العازلة خارج الجدار الأمني لازم أن تبقي هذه المنطقة تحت السيطرة المغربية وضروري وعلى الخصوص مدينة الكويرة والنواحي المجواورة لها من الكركرات الى الكويرة وشواطئهما وبحرهما
    "الكويرة يا لحبيبة"

  • حسن بن محمد
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:19

    الحل النهائي تحية وتقدير للقوات المسلحة الملكية جوا و برا و بحرا .ما دام الحوار لم تأتي بحل وكترت التدخلات الخارجية في الموضوع.

  • إحصاء المخيمات، قرار أممي.
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:20

    الصحراء المغربية صحراؤنا ،و الخزي و العار للحركيين و لبيادقهم البوليساريو ، و الخزي و العار لكل من يدعمهما .
    الصحراء المغربية ، ستكون سببا في نهاية النظام الحركي في الجزائر بالتأكيد، بحيث سسببت لهم أزمة إقتصادية خانقة و أزمة سياسية معقدة داخل البلاد، التي لن تنتهي إلا بزوالهم الذي هو على وشك النهاية.
    لكن الغريب في أمر ، أن هؤلاء الحركيين الذين إنهزموا في حربهم مع المغرب في قضية صحرائنا المسترجعة ،يرفضون الإقرار بالإستسلام للأمر الواقع ، فبذلا من أن يهتموا بما يلحقهم من مشاكل داخلية التي تزيد يوما بعد يوم تعقيدا ، يزيدون في الطين بلا بخبثهم و نفاقهم و الضحية هنا هو الشعب الجزائري الشقيق و إخواننا المحتجزين.
    المغرب لن يتخلى عن صحرائه مهما حصل ، و الشعب المغربي حريص تمام الحرص على أرضه و لن يتخلى عنها ، و صامد في وجه كل الأزمات التي يسعون الحركيين إيقاعه فيها، و لهذا ، أنصحهم قبل فوات الأوان ، أن يراجعوا مواقفهم البئيسة ، و أن يتخلوا عن عنادهم هذا ، لأنهم هم الخاسرون في النهاية .

  • الهواري عبدالله
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:25

    نظام الأغبياء،نحن لسنا طرف،ونحن مع تقرير المصير،وهل فرض تقرير المصير ليس تدخلا،إنكم لا تفهمون وتحكمون دولة تقولون عنها قارة،والنتائج دمرتم الشعب، ونهبتم أموالها،والآن الشعب هو ضدكم،والحل إن شاء سيكون مع إنتصار الشعب،فهم يفهموننا،ونحن كذلك نفهمهم،وهناك حب متبادل يجمعنا.

  • سفيان
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 12:42

    من يظن بان سكان خميمات تندوف محتجزين لا يفقه في الامر شيئا ،ولو عرف كيف يتحركون ويتنقلون لوجد نفسه هو المحتجز في سجن كبير ابوابه مغلقة من جميع الجهات ،الصحراويون البعض منهم يتنقل بجواز سفر جزائري مثلما يتنقل الاسرائيليون في البلدان العربية بجواد سفر مغربي ،والبعض الاخر بجواز سفر موريتاني او اسباني واغلبهم يتوجهون بحرا الى اسبانيا عن طريق ميناء مستغانم حيث يحظون هناك بتسهيلات جمركية كبيرة واغلبهم يملكون سيارات فارهة .
    هذا جواب على من يظن انهم محتجزون اما فيما يتعلق بالمقال فان اشارة الامين العام الاممي الى النقاط التي ذكرها فهي تعني ان الامم المتحدة لا تعير اقتراح المغرب بالحكم الذاتي اية اهمية عندما تشير الى وقف النار والى احباط البوليساريو من الوضع الحالي وهو اتهام مبطن للمغرب بان عليه البحث عن بديل لمقترحه المرفوض

  • عبدالرحيم 2
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 13:22

    سفيان 38 : نحن لا نتحدث لك عن دوي الإمكانيات والإمتيازات المستفيدين من تهريب المساعدات الإنسانية الموجهة للمقهورين في المخيمات وعن أصحاب السيارات الرباعية الدفع التي تعمل في منظمات تهريب المخدرات والمواد المحضورة والسلع الى موريتانيا… لكن نتكلم لك عن الأغلبية الساحقة من اللاجئين والمحتجزين الدين عليهم أن يحصلوا على رخصة للتنقل من مخيم الى مخيم آخر لكي لا يتبادلوا الأخبار عن المستجدات وعن المآسي التي يعيشونها

  • عبد المغيتث
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 13:43

    نحن نتجاهل امرا نعلمه وبل متيقنون منه فكلا الاطراف أعطى أقصى ماعنده وتنازل للابعد حد ، بحيت يستحيل تقديم تنازلات اكتر من التي قدمت مما يعني انغلاق الخيار السلمي والسياسي ، ليبقى الخيار الاخير العسكري رغم ويلاته هو المتبقي والفارض نفسه فالمسألة مسألة وقت لاغير وسيتبت الزمن صدق ما أقول . انشري يا هسبريس

  • عبدالرحيم 2
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 13:51

    سفيان 38 : نحن لا نتكلم لك عن المستفيدين من المساعدات الإنسانية الموجهة للمقهورين في المخيمات وعن أصحاب السيارات الرباعية الدفع التي تعمل في منظمات لتهريب المخدرات والمواد المحضورة والسلع الى موريتانيا لكن عن الأغلبية الساحقة من اللاجئين والمحتجزين المستضعفين الدين عليهم الحصول على الرخصة للإنتقال من مخيم لآخر في حمادة تندوف حتى لا يسمح لهم في تبادل الآراء والاخبار والمستجدات حول وضعيتهم المأساوية

  • محمود
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 14:17

    الأخ عبد المغيت 40 : المحسوبين على ما يسمى ب"البوليزاريو" لم يقدموا التنازلات اللازمة الممكنة التطبيق لأنهم متحكم فيهم فوق أرض ليست أرضهم والقرار ليس يبدهم… الأمور واضحة

  • وناغ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 15:11

    الى 38 سفيان
    قلت انهم يتنقلون بجوازات سفر جزائرية وموريطانية واسبانية
    ولما ياترى لا يتنقلون بجوازات سفر
    الجمهورية العربية الصحراوية الدمقراطيية

  • سفيان
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 16:32

    الى وناغ

    نفس الاجابة لتنقل الاسرائيليين بجوازات سفر مغربية وليس اسرائيلية ،فكلاهما له دولة ولكن التنقل بجوازات دولة اخرى يبعد عنهم كل الشبهات الاسرائيليين يستطيعون بجواز السفر المغربي دخول حتى البقاع المقدسة كما فعل اسرائيلي السنة الماضية ،والصحراوي يستطيع الوصول الى اي مكان في المغرب بجواز سفره الجزائري او الموريتاني او الاسباني وتجنيد الشباب وشرح قضيتهم خاصة حيث يتواجد الطلبة الصحراويون بكثرة في كل من اغادير ومراكش

  • رشيد المانيا
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 17:17

    سفيان 44 دليل على أن النقاش مع المرتزقة بالحجج مضيعة للوقت

  • بلا زيادة
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 17:46

    الهم الاساسي لاي مرتزق هو الحصول على اوراق اي دولة اوربية للعيش من الصدقات والاعانات لانهم والعمل خطان لايلتقيان واما من بقي في المخيمات كل من لم يستطع للهجرة سبيلا وهم اول من يعلم استحلة تحقيق وهمهم امام اصرار المغاربة واستعدادهم لحرب مدمرة

  • وناغ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 17:53

    الى سفيان
    ليس هدا هو قصدي
    تقارن اسرائيل التي تتتحكم في امرييكا
    مع ميليشيا المرتزتقة
    اريد ان اقول لك
    ان هده دولة وهمية فقط
    ومسؤوليها لاييتوفرون على جواز هده الولة الوهمية
    وانهم يتنقلون بصفتهم جزائريين

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 18:02

    للحالمين بالإستيلاء على أرض أصولها أمازيغية المؤشرين بالسلبي على تعليقات المغاربة الأحرار عرب وأمازيغ : إن عزاؤكم في معاناتكم وتشريدكم في الفيافي وبلدان الغير على من غرروا بكم وكدبوا عليكم بمعطيات خاطئة من الأساس

  • Khaoula
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 18:27

    الى 47 الوناغ

    لا تقل اي كلام يعود عليك بالندم ، خمن عن الرد الذي قد يفحمك قبل تكتب لقد ورطت نفسك واصبح حجمك صغيرا ،الناس لا تقرأ قصدك ولا كيف تخمن هم اذكياء اكثر مما تتصور لانهم مدربون جيدا ولهم اطلاع واسع على مختلف القضايا التي تستعمل ضد المغرب ،لقد اوقعتنا بجهلك في ما لا يحمد عقباه .
    لقد استدرجوك لارتكاب خطأ فادح للايقاع بك ونجحوا في ذلك لا ترد على كل تعليق انت غير ملم بكل جوانبه

  • hassia
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:04

    Un Etat fantoche ne verra jamais le jour a nos frontieres volontaire marocain allemand

  • إلى 33 بنت الشاوية
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:29

    نحن في أرضنا نسير أمورها ونأمن حدودها من طنجة إلى لكويرة.
    والأعداء يكذبون على أنفسهم و على شعوبهم منذ قرابة نصف قرن.

  • وناغ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:43

    الى الدي يسمي نفسه خولة رقم 49
    يقو لالمغاربة
    واحد اموت على ولادو الا بلادو
    اما انت
    فاصلا
    لا تملك البلاد
    انا معاك
    والزمن طويل
    ساكون لكم هنا
    بالمرصاد

  • الدباغ
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:46

    رد على Kaoula 48 : لا أعتقد أن الوناغ يستطيع المرتزقة أن يستدرجوه المرتزقة الدين وصفتهم بالأدكياء (وهم أكبر الأغبياء) إلى ما لا تحمد عقباه ولعلمك هو الدي استدرج المدعو "سفيان" الى ما لا تحمد عقباه.. فاقرأ التعاليق جيدا

  • hoho
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:19

    أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنثونيو غوتيريس، عن "شعوره بالتفاؤل إزاء استمرار طرفي النزاع في وقف إطلاق النار والتقيد بالاتفاقات العسكرية ذات الصلة،
    المغرب -البوليزاريو

  • صريح
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:36

    الطرف الاساسي في النزاع هي الجزاءير والكل يعرف نواياها الخبيثة تحت غطاء تقرير المصير لماذا لا تقرر مصير القبايل والطوارق وباي صفة تتدخل بكل جهدها في شان تريد احتضانه بكل امكانيتها من خول لها هذا الا مر ؟ انها عقلية وحقد العسكر الذي يحكم فعليا الجزاير لا غيره.

  • صريح
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:48

    الطرف الاساسي في النزاع هي الجزاءر والكل يعرف هذا وبالضبط العسكر الذي بيده زمام القرار الفعلي تحت ذريعة تقرير المصير الذي ترفضه لشعب القبايل و الطوارق ….باي صفة وحق تتولى التكلم باسم ساكنة جلها ببلده اما من اقتادتهم قهرا لخدمة مصلحتها

  • إبن النخيل
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 23:08

    لا يمكن للجزائر أن تتملص من مسؤولياتها لأن شعب الپوليزاريو موجود على أراضيها وتحت سيادتها وهي من تديره وتدبر أمره وكل مايملكه ملكها فكيف إذاً، فهل يتسلح بذون علمها ورغماْ عن إرادتها؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 00:28

    لم يتبقى من العائلات الصحراوية المغربية الاصلية المحتجزة في مخيمات تندوف الا القليل بعد عودة اغلبيتهم الى ذويهم و اهلهم الى مدن الصحراء المغربية و اختلاط البقية مع الاجناس الاخرى داخل المخيمات خصوصا الصحراويون الجزائريون و الموريتانيون فحتى حينما اشرفت الامم المتحدة في السابق على عملية تبادل الزيارات لاحظنا انها كانت جد محدودة لان المخابرات الجزائرية و عملاءها من انصار المرتزق ابراهيم غالي كانوا يجدون صعوبة في انتقاء المشمولين بتلك الزيارات لقلتهم و لخوفهم من بقائهم داخل المغرب فبروباكاندا النظام الجزائري تتحدث عن وجود مئات الاف الصحراويين داخل المخيمات طبعا هي تقول ذالك في غياب الاحصاء الرسمي و تحديد الهوية لكن حينما نظمت الامم المتحدة بعض الزيارات بضمانات و متابعة للمستفيدين لم يستفد منها من جانب لبوليساريو الا بعض العشرات الذين تم اختيارهم بعناية و مع ذالك فضل بعضهم البقاء في المغرب فامام عجز الامم المتحدة عن احصاء قاطني خيام تندوف بسبب رفض النظام الحاضن لهم نتمنى من السيد غوتريس ان يفتح تحقيق اممي لمعرفة السبب الذي جعل الزيارات بين الاهالي تقتصرعلى بعض عشرات الصحراويين بحمادة تندوف

  • Maria
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 04:45

    الى 44 – سفيان

    و فعلا متفقة معك, ان المرتزقة يقارنون انفسهم باسرائيل و يستعملون مثل هذه الاساليب للتسلل و للتجسس و التوسع و التفطح…ههههه

  • Zegha
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 05:01

    سياسة تجارية غير قانونية هي المشكل الكبير تجار الغاز و الحديد و سياحة هم المشكل صحراء من عام 1975 استفادو منها كثير من دول وشركات تنقيب علا الغاز و الحديد ولعبو بالقانون العالمي و المغرب لايستفيد يريد صحراءه

  • Benassoumed
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:05

    prière Mrs ne dites pas l'Algérie, ; mais dites les ge'néraux algériens ne veulent pas finir l'affaire du Sahara Marocain.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة