العماري يكتب نهايته السياسية بالاستقالة من رئاسة "جهة طنجة"

العماري يكتب نهايته السياسية بالاستقالة من رئاسة "جهة طنجة"
السبت 28 شتنبر 2019 - 14:50

قدم إلياس العماري استقالته من رئاسة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، صباح اليوم السبت، حسب ما كشفت عنه مصادر من داخل مجلس الجهة.

وأرجعت المصادر ذاتها سبب الاستقالة إلى مقاطعة أعضاء المجلس المنتمين لأحزاب الاتحاد الاشتراكي، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، لأشغال دورة لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أمس الجمعة، وهو ما جعل العماري في عزلة.

وقالت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية إن “الرجل وجد نفسه مضطرا للرحيل؛ فحتى الأحزاب التي ساندته في البداية تخلت عنه بشكل نهائي”، موردة أن “الرغبة في استمراره انتهت”.

واشتكت المصادر افتقار العماري لتصور من أجل التنمية، مشيرة إلى أن “معرفته كذلك بأن الأحزاب قررت الجلوس اليوم السبت للتداول في الشأن الجهوي من دونه، أمر عجل باستقالته”.

وأردفت مصادرنا أن أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة تخلوا عن “رفيقهم” بدورهم؛ إذ غابوا عن الاجتماع المبرمج أمس الجمعة.

من جهته قال مصدر مسؤول لهسبريس، إن العماري “انتهى سياسيا” ليلة 7 أكتوبر 2016، عندما فشل في قيادة حزب الأصالة والمعاصرة إلى الفوز بالانتخابات التشريعية، مشيرا إلى أن “إلياس الذي يجر وراءه مسارا سياسيا مشبوها يتقن الكولسة السياسية ويلبس ثوبا أكثر من حجمه، ولا يؤمن بأي حال من الأحوال بالشعارات التي يرددها”. بتعبير المصدر ذاته.

وعاش العماري، أياما عصيبة خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ إذ جرى حديث عن منعه من مغادرة التراب الوطني، كما توجه مجلس مدينة القصر الكبير نحو محمد مهيدية، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لإبلاغه بخوض أشكال احتجاجية خلال انعقاد دورة الجهة المقبلة.

واستنجد محمد السيمو، رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بالملك محمد السادس قصد التدخل لإنصاف ساكنة المدينة ورفع الضرر والحيف عنها اللذين طالاها، موردا أن “إلياس العماري يعتبر نفسه فوق المحاسبة ويقحم صراعات سياسوية في عملية توزيع دعم الجهة على الجماعات”.

‫تعليقات الزوار

56
  • مراقب
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:08

    هذا بسبب مشروع مدينة محمد السادس تيك . المشروع الذي لن يرى النور . يجب الاستعانة بالكفاءات المغربية ذات الخبرة في التعامل مع الشركات الصينية .

  • معلق
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:13

    يا سيادنا راه هاد السيد بالذات عمرو كان سياسي أو كيمارس السياسة هذا راه نزل من فوق وألبسوه ثوبا أكبر منه الآن وقد إنتهى دوره فطبيعي أن يحشر في الزاوية الضيقة وبالتالي الخروج الصاغر سياسيا من طبيعة الحال أما نواحي أخرى فراه مخصو خير…

  • تايكة غرماد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:13

    هناك أشياء اخرى دفعته للاستقالة أهمها احداث الحسيمة الذي لم تقبلها الدولة العميقة في منطقة كان يعتبر الشخص اهم شخصية سياسية فيها وحزب كان يسيطر على مختلف الجماعات الترابية في الاقليم بالاضافة الى اهتراء وتشتت حزبه الاداري وابتعد عنه مختلف الأشخاص الانتهازيين الذين ادركوا انه لم تبقى له مكانة وتأثير في الداءرة الضيقة في الدولة العميقة !!
    وصار محاصر لا يسمع اليه احد وصار اختفاؤه مسألة وقت !!
    من كل هذا ذهبت الحسيمة ضحية اهواء هذا الشخص بفصلها عن محيطها الجغرافي وربطها بجهة بعيدة عنها كليا !!
    اش جاب الحسيمة لطنجة ؟؟

  • benhmido
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:15

    جميل جدا ان يستقيل مسؤول من مهامه عقب عجزه عن جمع المجلس الذي يتراسه او عحزه عن اخراج جهته من وضع. انها ثقافة جديده وجرأة سياسية ….لكن عند الياس حالة خاصة

  • ملاحظ تربوي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:15

    الاستقالة قبل الإقالة أهون عند السياسيين الانتهازيين.كل الأحزاب المغربية الحالية تسبح في فلك هذا الفساد و مصالح البلاد و العباد في مهب الريح.حسبنا الله ونعم الوكيل من هؤلاء .

  • Howa
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:16

    لماذا تم منعه من مغادرة التراب الوطني؟ ربما للمتابعة؟ أتمنى ان تكون تحريات بعد هذه الاستقالة ليثبت تورطه من عدمه، و لتكون سنة للمسؤولين الحاليين و الذين يأتون من بعد.

  • لا منتمي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:18

    على الاقل العماري عند الجرأة على الاستقالة، في انتضار البقية

  • سكفاندري
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:18

    ما هي إنجازات هاذا المسؤول الرفيع المستوى في المغرب ؟

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:21

    بعد أن تخلى عنه صانعوا مجده تخلى عنه من كان بالأمس القريب يتقرب منه بعد فاحت رائحة الفساد في كل مكان… عجبا فالنخبة السياسية لم تتفطن للشبهة إلا بعد أن صار العماري ورقة محروقة….

  • عبدالقادر الحدوشي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:21

    غير مأسوف عليه، ولا تتروكوا له، ما عليه…. المحاسبة.

  • الوجدي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:22

    قالها خالد الجامعي في احدى حواراته ، من صنعه يحين وقته ويقطفه !
    طبيعي في السياسة ، خاصة عندما توكل لك مهمة القيادة لتحتل الصف الاول و تسخر لك الأموال و العتاد، و الادارة، و السلطة المحلية و ينفخ في الحزب باصحاب المال و الجاه و تهيء لك مسيرات مثل مسيرة ولد زروال و في النتيجة : لا شيئ يدكر، الا مقاعد المعارضة في البرلمان !
    لا ، ان كل هذه الإمكانيات ليس لكي تكون رئيس جهة او تتمركز في المعارضة ، بل لتكون في الواجهة !
    لقد انهكت الذين صنعوك و جيوشك و هيؤوا لك كل ما من شانه خلال فترتين و النتيجة الان حزب يعوي مشتتت الأطراف ، وكل واحد يعوي من جهته لرآسة حزب من خراب !
    اصبحتم عالة على الذين صنعوكم و حتى تفكيككم كحزب له ثمن باهض !
    اليوم الاختيار واضح و الحزب على من يصرون ظاهر ، لكن هل سيفوز بالمرتبة الاولى، أظن ان الشعب اصبح واعي وسيناريو حزبكم سيتكرر ….

    الله غالب

  • عابر سبيل
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:23

    هي بداية الخوف من المحاسبة نحن المغاربة رجال هده الأرض المظيافة
    حنا دبا كلنا حاظينكم من داخل وخارج المغرب

  • person
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:25

    ها واحد اخيرا دار لبلان ما بقا فين يزيد ضمن مستقبل حفاد حفادو و نتمناو لخرين بلان عن قريب و تستمر سلسلة التماسيح و العفاريت في بلد القفطان الاصيل

  • محمد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:32

    لا لشيء سوى أنه ينتمي إلى الريف،انتظروا خلال الايام القليلة المقبلة سيحدث نفس الشيء لحكيم بن شماش،لفتيت هو الاخر سيجد نفسه خارج وزارة الداخلية في التعديل الحكومي المرتقب،هناك انباء لإزاحة أمينة بوعياش من مجلس حقوق الانسان ،ذنبهم الوحيد هو انتماء لجغرفية الريف

  • nadori
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:39

    اعتقد ان الياس العمري فضحه حراك الريف بحيث كشف عن وجهه النفاقي بحيث لعب دورا سلبيا جدا وكانت تعليقاته في صفحته الخاصة تبين نفاقه بحيث لم يقدم أي حل في حينه للطوق الحراك والتدخل الإيجابي من اجل اقناع الحراكيين الذين كانوا لا هدف لهم ولا خطة لهم ولا قيادة سياسية فكرية تستطيع ان تستغل الحراك بشكل إيجابي يعود بالخير على الحراكيين والوطن,الحراك هو الضربة القوية التي زعزعت الياس عن عرشه الذي قدم له في طبق من ذهب,ومع الأسف لا أعلم كيف نصبوه امينا عاما مناضلي الاصالة والمعاصرة وكذلك وقعوا في نفس الخطأ حينما نصبوا عليهم بنشماس واصبحوا اليوم غارقين في الوحل لان بنشماس والياس من معدن واحد.

  • الدلاح
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:43

    هناك توجه لدفن البام لأن إكرام الميت هو دفنه. وهذا سيكون مصير كل الأحزاب التي خرجت من رحم السلطة و لم تخرج من رحم الشعب.

  • رجل قانون
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:43

    هناك مشكل قانوني يجب ان يناقش اذ ورد في الاخبار انه قرر الاستقرار في الجنوب الاسباني ومن الناحية القانونية يطرح اشكال كيف اخرج العملة الصعبة لاقتناء منزل وهنا يجب ان يتدخل رءيس النيابة العامة ومكتب الصرف لمتابعة المعني بالامر اذا ما تاكدت واقعة تهريب الاور والدولار .يجب ان يخضع للمحاسبة والمتلبعة القضاءية عما اقترفه في حق هذا البلد

  • مكلخ
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:47

    عيا المخزن ما ينفخ فهاد السي العماري لكن تبين في الاخير ان الرجل "سوقو خاوي" ،الاهتمام الان ينصب على اخنوش و الاحرار و ستكون مهمة المخزن سهلة لان هذا الحزب اصلا خلقته الادارة من اجل تمييع الحياة السياسية و لا يملك لا ايديولوجبة و لاهم يحزنون.السي اخنوش كل الالوان "كتواتيه" تارة يصبغونه بالاصفر ،لون الحركة الشعبية،و تارة بالازرق ،لون الاحرار، و قد يظهر غدا بلون اخر .

  • nor
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:47

    المحاسبة ثم المحاسبة لمن سولت له نفسه في إنفاق وضياع وتبديد المال العام في غير محله.كيف ما كانت شخصيته.

  • اليمني
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:48

    هذا الشخص أوتي به بأجندة معينة فشل فيها ولكن العيب ليس عليه بل على الذين دفعوا به إلى الواجهة وأعني صناع القرار السياسي في البلاد الذين كان لهم السبق في تأسيس حزب/كيان/من مشارب وايديولوجيات مختلفة متباينة متناحرة ،،يسار،ويمين،ورجال اعمال فاسدون وأعيان متنقلون متشاكسون ليواجهوا بكل هذا حزب العدالة والتنمية ويشدوا الخناق عليه وما مسيرة ولد زروال عنا ببعيدة لكن كل هذا لم يفلح في شيء لأن الحزب المعني ولد ميتا. فابالتالي فهو يحتضر الآن إ كلينيكيا وسريريا وما الخصام الواقع الآن بين بنشماس وثيار المستقبل إلا دليل على ذلك وسيعطى دوره في المرحلة المقبلة للتجمع الوطني للأحرار ليكمل المسيرة،ما رأيكم

  • سعيد سعدات
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:52

    علي الاقل امتلك الرجل جرأة الاستقالة ولو كان كمادقيل يجيد الكولسة لما اجتمع عليه"" قوم عاد وثمود""" .في زمن الرداءة والبداءة لن تجد لك وليا ولا نصيرا حين تنتهي مآرب الخلق فيك ….مهما قدمت من خدمات وتنازلات. فالناس كنودة جحودة .. هذا تاريخ العرب وتقلبات العرب واهواء العرب مذ ان خلق الله هذه الارض…. ليس دفاعا عن العماري وغير العماري لكنها الحقيقة فالله اعلي واعلم بالرجل إن كان فعلا يستخق او لايستحق إن كان صادقا او غير ذلك. .لكن التاريخ هو الذي سيتكفل بالحقيقة ان كان شيء اسمه صدق التاريخ.

  • مفكر
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:58

    هذا ما يهمكم في السياسة الكراسي وخلق البلبة بين هذا وذاك فوكالة تنمية اقاليم الشمال او الريف بصفة عامة هي من اهم الوكالات التي تحاول النهوض باوضاع الريف.
    يجب على النيابة العامة ان تستدعي كل واحد من هؤلاء لمساءلتهم على هذا السيركو الذي لم يعد يعجب المغاربة وقد يؤدي الى التهام المخزن انه يهمش اقاليم الشمال.ووضع لكل واحد ملف لكي نفهم ماهي الاسباب التي تؤدي الى تفاقم المشاكل البنيوية في الريف ووضعهم في السجن تماما في غرفة الزفزافء ورفاقه لكي ياخذون الراحة التامة والوقت الكافي للحديث فعشرون سنة كافية على فهم بعضهم البعض وان لزم وقت اكثر يجب النضر في طلبهم.

  • med
    السبت 28 شتنبر 2019 - 15:59

    بعيدا عن السياسة درس ثمين اصدقاء الامس اعداء الغد ، من كانو يبجلونه صارو بعيدين عنه

  • مواطن صالح
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:01

    النهاية و متى كانت البداية ؟؟؟؟؟

  • حسن بن محمد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:02

    هذه هي النهاية السياسي دخل العالم السياسة بمجرد الصدفة

  • Benovski
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:03

    صديق صديقي… ليس هو صديقي!
    #همسة_مقاول
    #استقالة_الحكومة
    #باركة_من_الفساد

  • مغربي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:08

    الخطاء كان من الاول فالياس العمارى هو ومن معه كان يحلم ويعمل على اشياء الحمد لله على نعمة المخزن الدي صنعه وعاق به فى نهاية المطاف كان يعمل ويقول كلام وتحت الطاولة والكواليس شيء اخر الدليل ماوقع في بعض أجزاء من اقليم الحسيمة وليس الريف فاهل الريف وطنيين احرار ورجال …..غير مأسوف عليك لا أنت ولا اخوان بنكيران الى مزبلة التاريخ …و عاش الملك وعاش الوطن

  • عبده/ الرباط
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:10

    اقدر شجاعة هذا الرجل العصامي… لقد استقال من رءاسة الحزب و من رءاسة الجهة… على الاقل رجل سياسي لا يعرف النفاق و لا يتشبث بالكرسي مثل البعص…. لا علاقة لي شخصيا باي حزب او باية جهة و انما هذا مجرد تصور و قولة حق كما اعتقدها

  • منفي في الغربة
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:20

    على الأقل هذا الشخص نفذ أحد وعوده … وهو أنه إذا لم يستطيع إدارة مؤسسة معينة سيستقيل منها … فيا ليت جميع المسؤولين المغاربة الموجودين على رؤوس المؤسسات أن تكون لديهم الجرأة ويقدمو الإستقالة بكل روح رياضية كما يفعل العديد في الدول الأخرى التي نقول عنها متقدمة ….

  • Achbab
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:22

    رغم اختلافي مع الرجل فانني متاكد من أنه قدم استقالته احتراما لنفسه على الأقل.

  • مروان
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:23

    كل ماروج عن قطب جهة طنجة ماهو الا مراة لا تعكس الواقع في هده المدينة مشاريع وهمية كمشروع طنجة تك مصانع تستغل الاجراء باجر زهيد
    قالو ان طنجة ستتجاوز الدارالبيضاء لكن الواقع يقول انها لازالت بعيدة جدا عن الدارالبيضاء المدينة الوحش

  • حميدة حميدة
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:24

    كون كان من العدالة والتنمية والله لا استقل هههه .. شوف بنكيران مثلا، عزلو الملك كاع ومع ذلك لم يذهب في حال سبيله هههه

  • بلادي يازينة البلدان
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:28

    مزال او مزال ليما فيه نفع دفع…. اقول الدور قادم الواحد تلوى الاخر او مزال نسمعوا الاخبار انشاء الله كل او كي حرك مغرفتو وطيب حريرتو ايوا خدمو بصفا النية راكم عايشين (البعض) كيحسابكم الاموال والمشاريع غادي توصلكم لبر الامان والله مادرتو الله فوقكم وخدمتوا صالح بلادكم لا بقيتو مهنيين فحياتكم. اللهم بارك في بلادنا ونصر مالكنا واحفظه الله ينورنا يارب بالعمل الصالح لي فيه خير للامة الاسلامية. والصلاة على النبي

  • مع بي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:29

    ركب واليوم ينزل، الكارثة هي نوعية النزول، وهدا الرجل الدي قال عند مجيءه انه جاء لمحاربة الاسلاميين كاسيت أننا كلنا مسلمين، نزول هدا الرجل الدي طغى كان نزولا غير مشرف لكونه منع من مغادرة الوطن ولم يستقيل بل ارغم على الاستقالة. يجب على الاخرين كيفما كانوا اخد العبرة وليعلموا أن كل ركب سينزل. الدوام لله

  • الهادي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:35

    يجب أن يحدو حدوه كل السياسيين لأن أغلبيتهم لا يخدمون الوطن بقدر ما يشغلون أنفسهم بالانتخابات كما قال الملك الراحل الحسن الثاني رحمه اله.

  • مجرد راي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:46

    المجال السياسي مجال واسع يضم الصالح والطالح او الانتهازي فهناك الكثير ممن انتهوا سياسيا ولا زالوا متمسكين بعلاقة ما مع الوسط السياسي والمهرج بنكيران اولهم . اجل لقد ازيح من كل هياكل الحزب ولم يفقد الامل في العودة الى احد المناصب ….وهناك نبيل بنعبدالله وهناك ادريس لشكر وهناك العنصروغيرهم …ولماذا …لان العمل السياسي لا يتطلب جهدا فشئ من اللباقة والمكر و التحالفات تجعل منك زعيما سرعان ما تكتشف صريرتك فيرمى بك الى مزبلة التاريخ…..

  • متتبع
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:51

    انه درس في السياسة والسلطة. من منكم سمع بتخلي أحد عن كرسيه من؟ اتحدى أيا كان أن يذكر اسما استقال من منصبه؟ اقول هذا ولا علاقة لي به لا من قريب أو من بعيد

  • Omar
    السبت 28 شتنبر 2019 - 16:52

    و لما لا تقولون كانت هده ضمن خطة صناعة رجل يصلح لمشاكل مستقبلية خصوصا الانفصاليين بدات نبرتهم تعلو و استطاعو ان يكونو قاعدة قوية في الداخل و الخارح فلا بد من صناعة بطل حربائي يستطيع ان يدخل ضمن هده الكوكبة الحربائية ايضا و قيادتها . و لي تعرفو حسن ملي ما تعرفوش . ادا دهب الياس الى بلجيكا و حمل نفس خطاب الزفزافي هل سيستمع لزفزافي و ابوه شخص اخر .لان الياس متمكن من المراوغة

  • وطني يحب وطنه
    السبت 28 شتنبر 2019 - 17:13

    عقبة لجميع الرؤساء الآخرين في جميع المجالات اللذين لا يتوفرون عن الكفاءة والمتسللون في المناصب بدون جدارة واستحقاق .

  • رسالة الى زعماء الاحزاب
    السبت 28 شتنبر 2019 - 17:45

    لم أطق يوما الياس العماري في مسؤولية كهذه بالنظر الى افتقاره للكفاءة المؤهلة لتدبير شؤون جهة طنجة. الا انني أصبحت احترمه بعد استقالته و عدم تعنته للتمسك بمنصبه.

  • ملاحظ وجدي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 17:50

    بغض النظر عن اختلافنا معه. نحن نعرف من يتحكم في السياسة في المغرب. انه المخزن الدولة العميقة . هو من جاء به و هو من ركله الى خارج اللعبة الهاتف النقال هو من اقاله من جهة طنجة. اصلا لا توجد احزاب سياسية في المغرب . 37 > 125

  • بلقاسم
    السبت 28 شتنبر 2019 - 17:56

    الرجل على الأقل كانت له الجرأة على الاستقالة ماشي بحال شي وحدين اللي في مراكز القرار و داخل الأحزاب …. كل المسؤولين بدون إستثناء تم النفخ فيهم و جعل المال العام و و و في أيديهم .

  • سكزوفرين
    السبت 28 شتنبر 2019 - 18:10

    انا احيي السيد العماري على شجاعته.
    ونتمنى من الكثير من الموظفين والمنتخبين الفاشلين ان يتصرفوا مثله.
    قتلنا انعدام الكفاءة فهاد البلاد.

  • جبيلو
    السبت 28 شتنبر 2019 - 18:12

    لانه اراد تغيير ملامح المنطقة الجبليه العربية باقحامه و تزويره لارض الواقع حيث يحاول نشر امازيغيته في جهة تطوان طنجة العربية و كذلك بنهب ثروات المنطقة و تحويلها الى اقليم. الحسيمة حيث اقليم الحسيمة لا يساهم في الدخل للجهة بل يستنزف مواردها دون ان ينتج اقليم الحسيمة اي فائدة للجهة والتي ثم اقحام الحسيمة فيها فقط لنهب خيراتها

  • هاشم
    السبت 28 شتنبر 2019 - 18:40

    ربما في الأمر شيء … قد يكون تحمل مسؤولية وزارة ما و الإستقالة هي نقطة الإنطلاقة .

  • ؤاقعي
    السبت 28 شتنبر 2019 - 19:21

    كل الأحزاب في المغرب صنيعة التحكم ومن يرى غير هذا فهو واهم.الكل يأتمر بأمر المخزن وهو من يحدد لهم مساحة اللعب وهو من يختار لهم تموقعهم في المشهد،وإلياس العماري واحد من هؤلاء السياسيين، على الأقل هو اقتدى باليوسفي ومزوار واختار الإستقالة عكس بنكيران ماسخاش بالكرسي ولكن بهدلوه وجردوه من رئاسة الحكومة ورئاسة الحزب وصحابو فالحزب ماعقلوش عليه حتى ولى من أصحاب الريع 70000درهم شتي على تبهديلة 5/5.

  • عينك ميزانك
    السبت 28 شتنبر 2019 - 19:41

    هدا الشخص اكبر مثال لصورة القاتمة للأحزاب المغربية أناس بدون كفائات و لا تصور سياسي .فقط مراكمة الثروة على قفى المغاربة.

  • بلال
    السبت 28 شتنبر 2019 - 20:02

    الطائفية و التعصب و الجهل إن اجتمعوا في شخصية إنسان يلدوا الكراهية و الأنانية و هذا ما مرض شباب الريف ليس الكل بل السواد الأعظم. الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • hihi
    السبت 28 شتنبر 2019 - 20:21

    ان تكسب 102 مقعدا في اشرافه على الحزب ليس بالهين وهناك من يحاول ان يترقب على وجوده حتى ينقض على مناضليه ويضيفه لرصيده في المستقبل

  • بن عيسى
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:18

    الرجل قدم استقالته بسبب سياسة السلطة مع منطقة الريف،يذكر انه كان قد هدد بهذه الاستقالة مباشرة بعد استقالته من رءاسة الحزب الذي ينتمي اليه مباشرة بعد القمع الذي مارسه النظام في حق المواطنين الذين كانو يتظاهرون سلميا ،وكانت استقالته من منصب رءاسة الحزب احتجاجا على همجية السلطات المغربية في حق مواطنين عزل، ولأن النظام لم يغير سلوكه اتجاه الريف فقد استقال من منصب رءاسة الجهة كما كان قد صرح بذالك منذ شهور، فقد فهم إنه ليس هناك لا نضام جديد ولا نضام قديم، فالنضام المغربي فى الستينات والسبعينات والثمانينات هو نفسه النضام المغربي في 2019 فاختار الإبتعاد كنوع من التنديد من ممارسات النضام لا تختلف عن كل ممارسات في كل سنواته طيلة ما يسمى عهد الاستقلال

  • محمد بلحسن
    السبت 28 شتنبر 2019 - 21:53

    بعد مراجعة موقفي مما تعرفه الساحة السياسية
    من هو ذلك المصدر المسؤول الذي صرح لهسبريس بأن "إلياس الذي يجر وراءه مسارا سياسيا مشبوها يتقن الكولسة السياسية ويلبس ثوبا أكثر من حجمه، ولا يؤمن بأي حال من الأحوال بالشعارات التي يرددها" حتى أطلب منه ربط الإتصال بـ محمد السيمو الذي قال بوضوح أن "إلياس العماري يعتبر نفسه فوق المحاسبة ويقحم صراعات سياسوية في عملية توزيع دعم الجهة على الجماعات". بعد ذلك, على الرجلين ربط الإتصال بزميلهم في العمل السياسي عبد اللطيف وهبي صاحب مقولة "ليس المهم أن يفلت شخصا ما من العدالة، ولكن الأهم أن لا يظلم أحد" لعقد ندوة صحفية حول موضوع ها هو يقترحه المواطن محمد بلحسن كاتب هذا التعليق: "ليس المهم أن ينسحب "قيادي" من العمل السياسي، ولكن الأهم أن لا يكون قد ظلم أحدا وحرية التعبير المسؤول يساعد على ترشيد العمل السياسي".

  • محايد
    السبت 28 شتنبر 2019 - 23:30

    لماذا يهتمون بطنجة فقط.والمدن الاخرى من الجهة لم تستفد من المشاريع الاقتصادية التي تحرك الاقتصاد طوال السنة. السياحة موسمية جدا؛ من 20 يوليوز الى 20 غشت. على الاقل يجب فتح طرق سيارة نحو الميناء المتوسطي. بدون بنيات تحتية لن تدخل المشاريع الكبيرة.

  • انتهى دوره
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:05

    جاء لمحاربة الاسلاميين ونجح 100%…
    اكمل مهمته بكل نجاح
    retraite méritée ….bravo

  • وجدي
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:12

    يجب على السيد العماري ان يقدم استقالته من اي مسؤولية بامية لأن التيتانيك اي حزب البام أغراقه حتمي لفسح المجال للحمامة الزرقاء. سلاكة لوحايل. 2021 ستفرز حكومة منجانسة مع القمة وستنطلق الأصلاحات الحقيقية في كل جهات المملكة انشاء الله. السيد العماري وبنكيران أديا دورهما بامتياز. وانتهى الكلام.

  • محمد بنحده
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:52

    الاستقالة قرار يجب ان يتخده كل من لم يوفق في مهمته وهو إجراء جاري به العمل في مختلف البلدان الغربية ولكن بجانب الاستقالة تجب المحاسبة لتحديد ما لك وما عليك لان هذه مصالح وطن ومصالح مواطنين

  • Said
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:12

    الياس العماري دموقراطي حر واهل الريف احرار ويحبون الدموقراطية اما الاخرين فلا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين