الرباح: "العدالة والتنمية" لا يقترف الزبونية ويخدم الوطن بلا مقابل

الرباح: "العدالة والتنمية" لا يقترف الزبونية ويخدم الوطن بلا مقابل
الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:00

قال عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إنّ من بين الإنجازات الكبيرة التي حققها حزب “المصباح”، خلال الولايتين اللتين قاد فيهما الحكومة، هي أنه أعاد الثقة إلى المواطنين المغاربة في الجماعات الترابية.

الرباح ذهب إلى القول، في كلمة ألقاها في افتتاح المنتدى الجهوي للمنتخبات والمنتخبين بجهة سوس ماسة، أمس الأحد، إنّ منتخبي حزب العدالة والتنمية “تمكنوا من إزالة الحواجز مع المواطن، حيث استعاد المواطن الثقة في الجماعات التي نسيرها أو حتى التي نوجد فيها في المعارضة”.

القيادي في حزب العدالة والتنمية اعتبر أنّ الاحتجاجات التي يقوم بها المواطنون أمام المجالس المنتخبة “شيء عادي”، مضيفا “أنا أيضا لدي دائما وقفات احتجاجية، وهذا طبيعي، والذي يهمّنا هو أن أصوات المواطنين الذين يحتجون يصل صداها إلى آذاننا ونتجاوب معها”.

الإنجاز الثاني الذي قال الرباح إن حزب العدالة والتنمية حققه، عبر منتخبيه، هو الحكامة والنزاهة، ذاهبا إلى القول إنّ جهات لها وضعية اعتبارية في الدولة، لمْ يسمّها، أسرّت له أن حزب العدالة والتنمية “ليس حزب المحسوبية والزبونية والفريزيات”.

وأضاف: “طبيعي أن تكون بعض الفلتات، لأن الأمر يتعلق بكتلة تضم خمسة آلاف منتخب؛ لكن قلما أن نسمع أن هناك شيئا يطعن في شفافية تدبيرهم للمجالس المنتخبة التي يسيرّونها والمنهج الذي يسلكونه في تدبير الشأن العام، ولا أحد استطاع أن يطعن في نزاهة وفي شفافية منتخبي حزب العدالة والتنمية”.

الرباح قال إن منتخبي حزب العدالة والتنمية تمكنوا من رفع فائض الجماعات من خمسة عشر مليار درهم إلى ثلاثة وعشرين مليار درهم، مضيفا “نحن نتعامل بشفافية، ليس هناك ضغط ولا محسوبية ولا زبونية إزاء الشركات المكلفة بإنجاز الصفقات العمومية، بل نشتغل في إطار القانون”.

وذهب المتحدث ذاته إلى القول “إنّ رجال الأعمال مطمئنون إلى حزب العدالة والتنمية”، مضيفا “هناك رجال أعمال من أحزاب أخرى يتصلون بنا، ويقولون لنا أنتم نزهاء وتتعاملون بشفافية، وهذا راجع إلى كون حزبنا يخدم الوطن بدون مقابل، ويصبر على الطريق مهما كان الثمن”.

‫تعليقات الزوار

126
  • سمحمد المانيا
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:09

    اكبر الاحزاب الفاشلة في المغرب هو هاد العدالة والتنمية… لم نجد في وقته لا عدالة ويتبين دلك من خلال القولة الشهيرة ( لم نسلمكم اخانا) … ولاتنمية فقط تنمية رؤوس اموالهم… سي الرباح انت اول الفاشلين والمغادرين….

  • موظف
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:11

    صباح الخير عاد فاق هذا .نعم لقد خدمتم المواطن بدون مقابل شكر الله لكم .9 مليون بنخربان دون مقابل و ارصدتكم التي انتفخت دون مقابل

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:20

    كفانا من الكدب انتم اللدين خربتم البلاد.

  • coco
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:24

    و لو كنتم ملائكة لكن غير أكفاء بماذا تفيدون الوطن ! إذا أردت صباغة أو نجارة لبيتك هل تبحث عن شخص متقي و متدين لا يغادر المسجد أو شخص كفء يتقن عمله و لو كان سكيرا!!
    فكفى خلطا بين االتقوى و الكفاءة

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:25

    كل الأحزاب الوطنية لها هذف واحد : المصلحة الشخصية لاغير

  • الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:27

    اسوء قيادي في العدالة والتنمية

  • محمد بلحسن
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:34

    صدق الرجل حين قال: "إنّ رجال الأعمال مطمئنون إلى حزب العدالة والتنمية (…) هناك رجال أعمال من أحزاب أخرى يتصلون بنا، ويقولون لنا أنتم نزهاء وتتعاملون بشفافية، وهذا راجع إلى كون حزبنا يخدم الوطن بدون مقابل، ويصبر على الطريق مهما كان الثمن". سبق لي أن خلقت شركة في Travaux-Divers في أكتوبر 2006 بمناسبة الذكرى 21 على وجودي بالحياة المهنية وأعطيتها أسم TP21 أي
    Travaux-Publics du 21ème siècle
    ماتت رحمة الله عليها بسبب تعطيل في أداء المستحقات طيلة 3 سنوات !
    رغم ذلك كنت متفاؤل بأن الأمور ستتحسن وسأعود لإحيائها من جديد ولكن تضاعف وتقى الظلم مع مرور الوقت وبوثيرة مرتفعة منذ أكتوبر 2012

  • خا لد نجاح
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:44

    لا غرابة بل من الطبيعي ان يصرح المنافقون بمثل هذه التصريحات الزائفة لاتزكوا انفسكم الله اعلم بكم والمغاربة حتى الجهلاء منهم خبروا شيطنتكم

  • محمد المربع
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:44

    سيدي الوزير المحترم،لم نعد نثق في خرجاتكم الإعلامية،فكل الاحزاب سئمنا من وعودها البراقة ومن خطاباتها الرنانة،لم نعد نثق حتى في الإنتخابات التي تسعون إلى جعلها إجبارية…إجعلوا التعليم مجاني وإجباري،إجعلوا الصحة بالمجان وإجبارية .وحاربوا البطالة واجعلوا العمل إجباري لكل شاب وشابة،…وبعدها سنأتي طوعا للتصويت طواعية…

  • nor
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:44

    ولماذا لم يقول الرباح بأنهم اغرقوا المغرب واثقلوه بالديون الخارجية خلال فترتهم وبدون نتيجة.

  • رضوان
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:45

    ان لم تستحي فاصنع ما شئت
    أي خدمة و أي إصلاح و المغاربة يفضلون الاستسلام لسمك القرش في البحر على ان يعيشوا في هاد الوطن المسروق الدي ( كملتو عليه ) .

  • hkiko
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:47

    وماذا تسمي تقاعد مريح ب 70000 درهم للمهرج بنكيران مع كامل احتراماتي للمهرجين المزلوطين من ابناء الشعب

  • Abdelghani
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:48

    الله يهديك ويهدي حزبك وجميع الاحزاب المغربية,انت وكانك تريد قولنا بانك تشتغل بصفر درهم كراتب شهري? انت تتقاضئ اجرا شريا من اجل عمل تنجزه ولكل عامل اجره ولايوجد احد بالمغرب يشتغل ويخدم وطنه بلاشيء.فان اردت خدمة وطنك فتنازل عن راتبك او اخرس لان الوطن يدفع لك راتبا شهريا وحتئ الان لااعرف اية خدمة تقدمها للوطن مادام كل من يعمل ذاخل الوطن ومن اجل الوطن فالوطن يعطيه راتبه كل شهر.انتم فعلا تخدمون الوطن بعصره وحلبه جيدا حتئ لايبقئ ما يحلب للحكومة المقبلة وهكذا.انتم تتكرفسو علئ الوطن وحتئ سيارات الدولة الخاصة فقط باوقات العمل فهي تستعمل في خدمة نساءكم بدون حسيب ولارقيب وان كنت فعلا تخدم الوطن لاقتصدت علئ بنزين الدولة الذي يذهب مع الريح لتلويث الجو و المناخ خدمة ورضئ لزوجاتكم.تضحكو علينا حنا ههههه.

  • ولد زروال
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:50

    السلام عليكم
    تخدمون الوطن بدون مقابل . على من تضحكون تأخدون مقابل سمين دون جهد 70000 درهم للشهر زاءد الإمتيازات . وكبيركم بنكيران آلذي حصل على 90000 درهم كتقاعد دون وجه حق .هدا كله لا تعتبرونه مقابل فماهو المقابل إذا ؟؟؟

  • ghizlane
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:53

    يبدو أن السيد الوزير في كوكب آخر غير كوكب الأرض.الحديث عن الثقة مغامرة لا جدوى منها مع المواطن المغربي.انزل إلى الشارع واسال اي شخص عن مستوى ثقته في الحكومة ستسمع العجب.الحزب فقد للأسف مصداقيته منذ زمن بنكيران ومعظم المغاربة ينتظرون رحيل العدالة والتنمية آملين صعود حزب معجزة ينقد البلاد من المشاكل التي تتخبط فيها من تعليم وصحة و شغل وتدبير المال العام ومحاربة الجريمة والمخدرات ومحاربة الفساد وتوزيع عادل للثروة وووو.

  • FARHAT
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:53

    شكون شكرك ا عروستي امي وخالتي. جل المغاربة يعرفون على ان حكومتكم خدمت مصالحها الخاصة عوض خدمة الصالح العام الله يعطينا شوي من وجهكم

  • mjalwake fnew york
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 06:54

    ferme la menteur vous n,avez meme pas l,aspect d,un ministre.

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:00

    الحكامة و النزاهة ما خليتيلي ما نقول غير الكدب و التدليس عيني عنك

  • TAYEB
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:04

    وجهك قاسك ونتوما الثروات ديال البلاد كاع نهبتوها زيد عليها الملايير للي كاتعطى ليكم كل شهر من بدون مقابل هذا

  • Me again
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:06

    بلا مقابل؟!!!!!
    الرواتب السمينة و المعاشات و الامتيازات و التقاعدات و التعاقدات و السيارات الفخمة و الفيلات الفخمة و الرحلات و الفنادق الفخمة… بالاضافة الى استفادة العائلات و الأقرباء و الزملاء و الإخوان و المعارف و الأصدقاء الجدد، الذين غالب الأحيان لهم سلطة و جاه و خبرة و تجارب حيث الجميع يتمنى ان يكون صديق لهم!
    اين وصلت لائحة الكريمات و الايتاوات و الكونترات و انواع الريع الاخرى التي جئت بها في بداية الاستوزار؟!!
    لماذا استغلال الدين في استعمال جملة من الآية، جملة (عقا الله عما سلف) بدل استعمال الاية كلها لضرررة فهم المضمون و السياق! ويل للمصلين!!!!

  • حسن بنلحسن
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:06

    الى متى سينتهي هذا النوع من الخطابات التي تثير الأعصاب و ننطلق الى الخطاب الواقعي الذي يعبر عن الحقيقة المرة؛ لا شيء يسير في الطريق السوي.
    الشباب يموتون يوميا بالعشرات وهم يحاولون الهروب من احسن بلد في العالم والى المجهول. الكثير منهم لم يعد يحلم بمستقبل زاهر خارج ارضهم ولكن اصبح الحلم والهدف هو الهروب منها.
    خدمة بدون مقابل !!! ماذا يريدون اكثر مما أخذوا. لو يعلم المسؤولون انهم يجففون دماء الضعفاء لأغلقوا افواههم؛ ضرائب للمتقاعدين والمعاقين واليتامى والأرامل، الجمع بين راواتب التمثيل في الغرف، سيارات و قصور و أواني من عرق جبين الكادحين… بلا مقابل بلا مقابل بلا مقابل.
    خطاب هذا وذاك

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:06

    خذلتم الشعب بعدما جءتم بشعار محاربة الفساد فساندتم الفساد بل اعطيتم قيمة مضافة للمفسدين وهانتم تعريتم امام شعب بكامله فاصبح لايري فيكم الا النفاق وتجارة الدين لخدمة اموركم الشخصية .انفضح امركم بعدما مثلتم علينا بلباس الدين فانكشفتم في باريس بتبرجكم او برفقة خليلاتكم.ان الدين الاسلامي بريء منكم.ونحن كذلك نتبراء منكم.

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:07

    بالمختصر المفيد:
    بغيت غير معرف واش السي الرباح كيشوف المعاناة اللي تيعيشوها اولاد الشعب التلاميذ والتلميدات بسبب اللامسؤولية ديال شركة النقل الحضري اللي انا حشمت نذكر اسمها؟ علاش ما. ترخصوش لشركات أخرى. باش تدخل تخدم وتنافسها.

  • علال
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:08

    هير شوف اوكان، تنظن بن كيران شد الثمن تسع ملايين شهريا و قَبِلَ به. و الله أعلم.

  • مراقب
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:09

    وماذا عن ملف المنجم الغير القانوني الذي مازال إلى يومنا هذا يستغل خيرات منطقة زحيليكة بدون أي رخصة وبدعمكم؟ الغريب أنكم السيد الوزير تعرفون ان صديقكم رجل الأعمال يمنع الاستثمارات عن المنطقة والتي تعد من افقر المناطق في المغرب. فعلا إنكم تخدمون المغاربة بدون مقابل لان مقابلك يأتي من جهات أخرى.

  • مواطن
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:10

    الكذب على الشعب.وتوزيع المناصب على الاقارب والمتتعاطفين وباك صاحبي فين كا يدخل ؟ ماشي في الزبونية؟

  • محارب سابق
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:10

    باز اسيدي باز…….
    و هذا الذي نلمس و نسمع عنه ما معناه ؟

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:15

    أصوات الاحتجاجات وصلت فعلا إلى اذانكم فكافيتم المواطن بحذف الدعم على الكازوال الذي كان السبب في غلاء المعيشة وزدتم من تفقير الشعب الذي فقد الثقة في كل الاحزاب وليس في حزب العدالة وحده

  • Hassan temara
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:15

    در الرماد في العيون واستحمار المواطن … تنقّلتم عبر جميع الوزارات وخاب ظن المواطن فيكم.. واصبح كبيركم بمعاش 7 مليون … كثرت المديونية وزادت البطالة كما زادت الساعة الصيفية في عز الخريف والشتاء … أوقفتم التوظيف العمومي وتمسكتم بالتعاقد وكثرت الفضائح . غلَت المعيشة وازدادت الفوارق الاجتماعية

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:17

    ….كما خدمتم انتم مدينة القنيطرة…..لحزبكم ايام وينقضي..ولحكومتكم زمان يسجله عليها التاريخ..ويعرف أحفاد المغاربة أن آباءهم واجدادهم عاشوا تحت وطأة حزب يعرف أهله بعضهم البعض وعاشوا بأموال الفقراء في بحبوحة بعد فقر.. في مراكز حكومية اهلتهم للثراء على حساب فقراء المغرب.الذين كانوا سببا في اعتلاءهم تلك المناصب..فتنكروا لهم ..بعد أن باعوهم كلمات دين وفتاوي الكذب في مهرجانات خطابية ليفوزوا بما هم عليه اليوم..فلا داعي للافتخار..فالمغاربة ليسوا بلهاء …فقد عانوا بما يكفي..وسيكون الرد في المستقبل ..فستجعل منكم الانتخابات الآتية حزب المتلاشيات و..واكثر من ذلك . جاع الكثير …الكثير من المغاربة في عهدهم…فلا نفس ولا وطنية ولا شرف لمن يرد وجهه تجاهكم مرة أخرى…فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين……

  • انور
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:17

    اذا كان الاغتناء الفاحش على حساب المواطن
    يسمى خدمة الوطن فلا نريده و لا نريد لا عدالتكم و لا تنميتكم

  • عبدالحق
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:20

    وعند الله تجتمع الخصوم؛ في محكمة قاضيها أحكم الحاكمين وجهودها الملائكة

  • احمد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:20

    اقتربت الانتخابات وتغيرت نبرتكم وخطابكم طحنتم الشعب طحنا …اثقلتم البلاد بالديون وكرستم الجهل وعززتم البطالة والفقر هذي هي الإنجازات التي سيشهد لكم بها التاريخ
    إنجازاتكم هي انكم وظفتم ابنائكم وسكنتم الفلل ورفعتم من أرصدتكم في البنوك وانشأتم شركات وضيعات …وعددتم الزوجات على من تكذبون ….موعدنا الانتخابات وكما تدين تدان وان الغد لناظره قريب وسوف نحاسبكم حسابا عسيرا في الدنيا اما حساب الآخرة فسوف تلقون فيه سعيرا لأنكم قمتم باستغلال الدين الذي تاجرتم باسمه للضحك على بسطاء الناس والذين يمثلون غالبية الشعب …..المؤمن لا يلدغ من نفس الجحر مرتين…

  • مغربي مقهور
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:21

    واش هاد السيد كاين في هاد العالم ولا غي داوي. هاد الجماعة ديال الشلاهبية بياعين الدين يضحكوا علينا. اما يستحمرونا. جماعة الكذابة الشلاهبية منافقين تغناو على ظهر الشعب لفقروه أو شردوه بارتفاع الاسعار و الضرائب و العشوائية في كل شئ. لا اخلاق و لا ثقافة و لا سياسة. رأس مالهم الهضرة أو تخراج العينين. انا شخصيا لا انا لا عائلتي لا اصحابي لا جيراني غادي ينتاخبوا عليكم

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:22

    ….لا تزكوا أنفسكم..فالله يزكي من يشاء…..النت صادق مع نفسك…سيدي الوزير… وهل اذا قمنا باستفتاء في القنيطرة يزكوكم أهلها ويرضون على ما تقولون وما قمتم به في مدينتهم…؟.؟.

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:23

    أين تتجلى النزاهة وانتم بمجرد دعوة الملك إلى التعديل الحكومي فتحتم مباريات وهمية بأقصى سرعة حتى تتركوا من بقى من الاحباب والاصدقاء في مناصبهم خوفا من يمسكم التعديل الحكومي . كل من له ابن يحتاج إلى وظيفه وظفتموهم بحجة الدستور والمناصب العليا ومن لا زال يدرس استحودتم على المنح الخارجية خاصة تركيا وارسلتم أبناءكم أين تتجلى الشفافية

  • ali
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:24

    بغتي ترد التيقة للمواطنبن هي اولا الصحة ثانيا التعليم تالتا العيش الكريم ويتمتل في الشغل الاجر مطابق مع المعيشة السكن مطالق مع الثمن بما في دالك شريحة المتقاعدين القداما (هدا هو العمل بدون نفاق او كدوب،)

  • عبدو
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:24

    أحترمك وأقدِّرك السيد الرباح.ولكن حزب المصباح هذا الذي تتكلم عليه لم يعد ذاك الحزب الشعبي الذي انتظره المغاربة وحتى أولئك المقاولين الذين اتصلوا بك ليخبروك بنزاهتكم. كل هذا بقراراتكم أو بالأحرى تنفيذ قرارات يعلم الله تعالى واضعيها . راجعوا أوراقكم قبل أن ينطفئ مصباحكم. تحياتي

  • البراكماتي بو ناب
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:26

    وهاذاك الشي الي كاتشدوه آخر كل شهر والبريمات و التقاعد لمبحبح علاه ماشي من جيوب المواطنين هذاك ما كاتسميوهش مقابل لا حول ولا قوة إلاّ بالله . بالنعمة يجحدون . كاتخدمو فابور لِلَّه في سبيل الله وبااااز .

  • Tayeb
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:29

    تخدمون الوطن مقابل 7 ملايين في الشهر للوزراء و 4 ملايين البرلماني + الامتيازات و تقاعد من ذهب لشي بن كيران .
    اين هي المجانية في الخدمة للوطن?

  • حسن
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:30

    من خلال مجموعة من تصريحاته اكتشفت ان هدا اسوا وزير لدى العدالة والتنمية وفي تاريخ المغرب

  • From Scandinavia
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:31

    عندك الحق….الشعب كامل كيتيقكم…..

  • Nabil Nabil
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:32

    أواه هي خدامين فابور هههههههههههه

  • درويش
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:33

    هذه حملة قبل اولن الانتخابات االقادمة تتكلم بالارقام باسم حزبكم هل الجاماعات حققت شيىا للمواطنين انت اقدم لك الارقام ضراىب الجماعات ارتفعت وخصوصا ظهور مسالة الضريبة على الاراضي الغير مبنية ولا يعفى الى بعد الحصول على رخصة السكن ولو كانت كالقصر ارتفاع البطالة والتجارة العشواىية في الشوارع في جميع الجماعات والمدن والقرى ارتفاع السعاية والطلبة في الجماعات انخفاض النمو 0 شركة في القرى وكذلك المدن يعني حققتم 0/0 =0 الله يعطينا وجهكوم قال لك هم نزهاء وتدعمهم احزاب اخرى وتريد التعامل معهم بانهم نزهاء نتيق في اللفعة وما انتيقش فيكم يا منافقين

  • المعلم
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:35

    الزبونية والمحسوبية حاضرة وبقوة في جميع تدخلات اعضاء الحزب والفرزيات هي الطاغية ؛ كما ان المنافع تبقى محصورة بين اعضاء الحزب والجماعة المعلومة .

  • Salut
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:36

    ممكن ما تقوله اذا كنت تتحدث عن تركيا اما المغرب فكل ما جاء في هذا الحديث مجانب للواقع الذي نعيشه تحية رياضية

  • أمل حداجي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:39

    لكن حزبكم أفقر الشعب ورده إلى الحضيض بعدما أن كذب ونافق و ناور وراوغ. المهم ما يحتاجه الشعب هو العيش الكريم وليس الخطابات والكلام الكوميدي فقط من اجل الضحك.هذا العيش فشلتم على توفيره

  • مواطن وجدي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:48

    حسبي الله ونعم الوكيل. الوجه القاسح. باز باز باز

  • CITOYEN
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:50

    أحيانا يتخيل لي أنا منتمي حزب العدالة والتنمية يعيش في شرنقة التزيف و الكذب .الحمد لله جربنا كل الأحزاب المغربية من الإستقلال إلى العدالة والتنمية و لا حزب واحد أعطى لهذه الأمة شئ نذكره بها بخير يا أحرار المغرب قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد ليس بين القنافد أملس

  • مراد بباص
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 07:54

    حزب العدالة اعطى دروسا في كيفية التواصل مع المواطنين والقرب منهم ،ومند قدومه باشرة اصلاحات كبرى و اخد تقة الشعب المغربي في توليه رءاسة المدن الكبرى .اما عن مدينة القنيطرة فهي اليوم تنافس اكبر المدن المغربية من حيت الاستثمارات و رباح رءيس جماعة يضرب به المثل .

  • ع العلوي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:00

    الزيادة في المحروقات انجاااااااااااااااز
    رفع الدعم عن المواد الاساسية انجااااااااز
    التوضيف بالعقدة انجاااااااااااااااز
    وووووووووو………….باز.

  • معلق
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:05

    أول حجا مكينش لكيخدم المغرب بلا مقابل. كلكم بلا منازع توزعون خيرات البلاد بينكم.

  • khalid
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:07

    Rebbah doit justifier devant les instances compétentes l’évolution de sa situation financière et de son enrichissement depuis son entrée à la fonction publique quand il était un petit fonctionnaire au ministère du commerce et actuellement.
    Ceux qui l’ont élu ont le droit de savoir.
    Chirac, président de France pendant 12ans et maire de Paris de 1977 à 1995 est décédé sans devenir ni propriétaire terrien ni foncier

  • سعيد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:13

    هدا غير صحيح لأن مقابل خدمة الوطن…بالرجوع به إلى عصر الضلمات.. تتلقون أجرا و امتيازات ووو أنتم في غنا عنها لأنكم تتوصلون بأموال من الخليج …لتنفدوا أوامره و تعليماتهم التي يتلقونها بدورهم من الصهاينة !

  • Libre
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:13

    حزب المصلحة الشخصية داب منذ توليه المسؤولية سواء على المستوى الحكومي او المحلي على تمكين اخوانه والمقربين منه مناصب المسؤولية فان تكون رءيس مصلحة او رءيس قسم يجب ان تقدم الولاء لبرلمانيي العدالة والتنمية ولكي تستفيد من الدعم المخصص للجمعيات يجب ان تطبل لانجازات منتخبي العدالة والتنمية ورغم ذلك يتغنون بالنزاهة والاستقامة

  • خالد من المانيا
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:13

    لو كان لك ماء وجه لوجب ان تخجل من نفسك بسبب حافلات الكرامةالمهترءة التي تجوب مدينة القنيطرة و التي لا تحمل من الكرامة الاسم،حافلات تكادتكون حضاءر متنقلة لنقل البهاءم.

  • tantantan
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:25

    سبحان من خلقك سبحان من خلقك سبحان من خلقك

  • سعيد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:26

    إنه كذب وآفتراء. لا فرق بينكم وبين الاعزاب الاخرى. وكل واحد له أسلوبه في التهب والتلاعب وأصحاب الرباح ضربتهم فتاكة هناك حطاف النسان من رجالهم وهناك من يحتفي ليضهر شبابه أما رؤسائكم في الجماعات فهم أشد مكرا بالمواطنين

  • nawaf
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:27

    يا كداب
    خليتونا نشك في انفسنا من كثرة الندم للتصويت لكم.
    فاشلون كدابين منافقين طريتونا و ضريتوا المغرب كله

  • Houcine karmous
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:28

    هل تعلم ان
    المغرب تكبد شر الافعال في فترة ولايتكم الاولى والثانية
    انا اوصيك بزيارة المستشفياة و المدارس لقد وصلو الى مرحلة الموة واقول انتم فعلتم كدا وكدا نحن لم ترى منكم الا التخريب وتطبيق وصايا واملاءات الغرب بالله عليك كم من الزمن الاساتدة يخرجون تنديدا لوضع التعليم هل استحبتم لكلباتهم ن سواء كانوا عدلين او غيرهم

  • علال
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:41

    ملي جتو عام الدرهم اغرق اغرقو معاه فقراء البلد اللي تزاد العدد ديالهم وفاق90/ انا اقول الى عودتو فيها المغرب سيحتل المرتبة الاولى في الزلط والفقر.. ….

  • Jkl
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:42

    رعي الغنم والإبل وحلب الأبقار مهمة لها تقنياتها كما ان مهمة تنظيف الأزقة لها تقنياتها وتسيير وزارة لها مؤهلاتها لاتصلح يا سي الرباح والرباح الله لأي مهمة من هذه المهمات.واسير كول ذاك الشي اللي جمعت وزيد عليها التقاعد المريح وباراكا ما تضحك على الذقون

  • Mouhajir
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:43

    Je suis RME .j ai un terrain a casa sidi moumen.qui est ni exproprié ni rendu a ses propriétaires.cela depuis 30 ans .j ai des jugements définitive contre la Commune de Casablanca présidé par le PJD.le président ma dit que ce jugement na aucune valeur .qu es ce que tu fait au Maroc tu es chanceux tu habite à l étranger .ce terrain tu perd ton temps ici au Maroc si tu attends d être indemnisé il sera un jour dans 50 ans et plus. Cette histoire est vrai . Merci hespress de publié pour que les gens savent ce que le PJD VALEUR EST

  • المشاشتي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:49

    جل التعاليق صبت في خانت مواجهة الوزير ،الذي استطاع فضل تهريجه ، والطهرانية التي يتبجح بها حزبه الذي جعل المغرب رهينة الديون الخارجية ،زيادة على تطويق المستضعفين بالفتات لجعلهم حزام طويل للانتخابات التي تسلطتم عليها وركبتم على مطالب 20فبراير، كما أن ساكنة القنيطرة تعرف جيدا من هو الطبال والغياط أمام المنابر ، لقد كرهكم المغاربة من كبيركم حتى صغيركم، ستبقى النعلة ترافقم مدى الحياة، وأن الله ينتظركم لاجل الحساب عما اقترفتموه في حق الأغلبية الصامتة. فأنت لا شيىء سوى سرداب مظلم لجمع الربى وتوزيعه على من لا ييتحقونه كمثل الدكاكين التي انبتموها في الشوارع وشوهتموا المدينة بهم، لاجل الانتخابات،

  • رضوان
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:50

    لا يوجد هناك حزب خدم المغرب كما يفعل حزب العدالة والتنمية. و لا ينكر ذلك الا جاحد أو جاهل.

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:51

    كفانا كدبا .انتم اللدين حولتم ميزانية الدولة إلى جيوبكم وافقرتم الشعب واغنيتم اهلكم .

  • المراكشي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:52

    تا سير الله يعفواعلينا وعليك سيروا ها فحالكم طرطقتوا لينا لينا القلب.

  • kata
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:00

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ءوا الله يجعلنا نتيقو هدشي غير كاتخلصوا بلملاين في الشهر ءتاقلوا كنخدموا المواطن بدون مقابل ءوا ءشمن مقابل بغيتوا كثر من هذا ؟؟؟ واش نتا لباس في عقلك ولا تلفك لحساب البنكي لي عندك ؟؟؟؟ ضحكوا علينا كيبغيتوا دبا وسوف تهجرونه عند رب العالمين ءن شاءالله يا حزب ( السفلة و الشماكرية)

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:03

    بشهادة حوارييه الذين كانوا مقربين "كذاب، منافق، غادر وجبان" والزبونية من بين مبادئه… لا يمكن أن يفيد الوطن مصلحجي بامتياز.
    الله غالب.

  • zizi
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:09

    تتختارو الوفت فين دخلو وتنجابو المواطن بدلك الديبلوماسية التي تكل عليها الدهر ثانيا قوتكم في الكلام فقط اتركو الاحزاب وشانها في بداية انتدابكم اول عمل قمتم به في الولاية الاولى لاؤحة اصحاب لاكرمات فين اوصل هدا الملف ومن بعد عاد يتكلم الانسان

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:17

    يا وزير، هل قرأت تعليقات المواطنين؟ لا أ

  • عمر
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:25

    تبارك الله عليكم كتخدموا بدون مقابل غرقتوا البلاد فى المديونية والشعب فى الفقر

  • مراقب
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:26

    ولكن صديقي إذا قاطعنا الانتخابات سيفوز تجار الدين مرة أخرى. أنا شخصيًا سأصوت على أي حزب الا حزب الرباح ويتيم والخلفي وحرمه وتخراج العينين…

  • mohammed
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:27

    هاده اقبح ما رات عيني في الوجود, اعود بالله من كل شرير

  • بوزيان
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:28

    في عهدكم انتشر الإجرام والتشرميل والبطالة والانتحارات خلاصة القول (كنتم شر حكومة أخرجت للناس )

  • citoyen du monde
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:31

    أكبر حزب للمراهقين السياسيين و أكبر تجمع للمنافقين و على رأسهم بن كيران

  • Foad
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:37

    نعم أن حزب العدالة والتنمية المغربى حول انه يخدم الوطن لاكن المتعارف عليه في بلادنا هو اعمل شيأ في البريا وعطيها للموظف وهاذه العادة المواطن اعتاد على هاد السلوك ولا حول ولا قوة الا بالله اصبح شئ طبيعى بين العباد في المغرب أما الأمور الكبيرة التى تكون في النوادى يعنى الصفقات والزبونية تكون هناك ونحن لسن من أصحاب هاؤلاء لاكنها موجودة وبالادلة كثير من الناس يتكلمون عن هاذى البارح فقط احكى لى وحيد مثل هاد الشئ في احدى النوادي في طنجة وكثير ما يقال

  • Benovski
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:37

    و الله متتحشم… هذا عن منجم زحيليگة الذي يبعد عن الرباط ب 90 كيلومتر… منجم بدون رخصة مند يناير 2016… منجم يستغل الطين كمادة تدخل في نطاق المقالع… منجم يشتغل بدون أي سند قانوني لغاية اليوم… منجم حاربه كل مستشاريك… منجم اسقط عدة موضفين في وزارتك… منجم ينتج اكثر من 20 مليار ربح صافي كل عام منذ 2012…

  • Red1
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:41

    واش من نيتو و لد العبد تلقها علينا،خراجتو على البلاد و مازال داوي.

  • بوبكر المريد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:42

    و ماذا عن التقاعد المريح في مقابل التقاعد "المغبون" للموظفين. لقد استطعتم ان تخدعوا الشعب للمرة الثانية ، لكن لا اعتقد ان تشمتوا به مجددا. (Tfou).

  • heroshimi
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:43

    ان حزب العدالة و الثنمية اشرف على نهايته كفانا كدب في ولايتكم ثم ارتفاع جميع المواد الغدائية و كدلك ارتفاع ثمن الكزوال و البنزين
    رفع الدعم و……و….صوت عليكم 2 مرات ولكن الان سوف اقاطع

  • said
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:47

    **** rabbah and **** rabbah and **** rabbah

  • زكريا
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:53

    سأروي للرباح قصة واقعية سمعتها منذ يومين في قاعة حلاقة شعبية ،حيث دار الحديث بين الحلاق وشابين في مقتبل العمر حول موضوع ركوب قوارب الموت،إذ حاول الحلاق ثنيهما عن الإقدام على هذا الفعل ،فأجابه أحدهما:<<أَتظن عمي فَتحي أنني حي؟! على الأقل إمّا أن أموت دون عذاب أو أقطع للضفة الأخرى>> أتمنى أن يتأمّل الرباح هذا الكلام ليصحح مفهومه للثقة التي أعادها pjd للمغاربة!

  • عزيز
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:04

    لاتزكوا أنفسكم.وإذا كان بالباطل فتضليل ونصب واحتيال واستحمار لشعب تنكر عليه واقعا مرا غارق فيه.
    اتقوا الله واحشمو شوية وعلى الأقل اصمتوا

  • Youssef Cablerias
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:05

    حزب فاشل بكل المقاييس ، كباقي الاحزاب المغربية ، كنتم أمل شعب مقهور و لكن تنكرتم له. جماعة المنافقين.
    لا مرحبا بكم !! خسئتم يا أوباش ، كلكم أصحاب مصالح
    نحتاج وزراء أكفاء لا سياسيين أصحاب انتخابات ! مرحبا بالتقنوراطيين .

  • متقاعد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:13

    اواه!! هادشي كاع ما فخبارنا .ما عندي ما نتسالك السي الرباح . وا حزب وشمن حزب لقد انقد المغرب من السكتة القلبية!!!! كون تحشم لم نعد نثق فيكم !!! نلخصها في كلمةواحدة!!!! ( لقد خدلتم ابناء هذا الشعب المسكين) انتهى الكلام!!!!!!

  • صرخة مواطن
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:23

    هههههه يبدو انه يحلم بولاية ثالثة هههههه

  • الدوق سيمون
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:27

    ما كتحمش ا سي رباح. …إقرأ تعاليق المواطنين. .

  • عزيز
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:29

    C'est la faute à si BenKirane qui a laissé derrière lui des incompétents que le système préconise en attendant…… le déluge.

  • محمد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:32

    صدق من لقبه بالوزير الغماق.هاهوا
    خرج عوتاني بغا يغمق علينا.

  • MED
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:38

    الم يان لهؤلاء الأحزاب أن يفهموا أنه لا أحد يثق فيهم وأنهم إلينا لاينتمون٠

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:41

    سؤالي للسيد الوزير ماذا تقصدون بكلمة بدون مقابل اذا كنتم تقصدون المهام التي تقومون بها فانكم تتقاضون عنها اجوركم وتعويضاتكم

  • Mohamed,souss
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:44

    . تقولون ما لا تفعلون و انتم تتلون الكتاب، او تدعون انكم تقراونه. و ستجزون عما تعملون في الدنياقبل الاخرة.

  • متتبع متتبع
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:48

    نعم تخدم الموطن بدون مقابل لكن خدمتوه بمعناها المغربي واخدمته لصالح الديناصورات اخدتم المقابل الزهيد واخدوا الملاير مازالت صوركم قبل ان تدخلوا الحكومة قبل 8سنوات فقط انظر اليها وستعرف الفرق

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:51

    سيدي الوزير المحترم اشرتم في هذا التقرير انكم تخدمون الدولة بلا مقابل حسن بناء على قولكم هذا وبناء علئ الوفاء بالعهد اناشدكم ان تعلنوا امام البرلمان انكم تنازلتم عن التعويضات الخيالية التي يتقاضاها السابقون والتي تنتظر المسؤولون الحاليون الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة عاملين مؤترين على خزينة الدولة

  • محمد بلحسن
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:02

    بعد الإطلاع على 78 تعليق نشر أود توجيه رجاء لقراء هسبريس: كثيرة هي الأوصاف المجانبة للصواب والأيام القادمة ستظهر ذلك بفضل شبكة التواصل الاجتماعي والصحافة الورقية والالكترونية.
    علاقة بتعليقي رقم 7 أشير أن شركتي لم تمت رحمة الله عليها في عهد البيجيدي, شركتي ماتت في عهد كانت الشكايات مهملة جدا جدا جدا جدا جدا وكانت الوزارات المعنية بالصفقات العمومية لم تصدر دوريات تنبه لخطورة التعطيل في أداء المستحقات للمقاولات. لازلت أتوفر على الأرشيف بكمية كافية وبجودة عالية لتبيان أن عهد البيجيدي 1000 تحقق الكثير للمقاولات (كأداء ملايير الدراهم المتعلقة بـ TVA).
    أنا شاهد بأن الــكــرم بالــمــال الــعــام كان حاضر في خفاء ولصالح شريحة. أكثر من ذلك أشعر أن جزء من المال العام يوجد محتفظ به عند أطر تقلدت المسؤولية خلال الـ 7 سنوات الأخيرة وعند مقاولات عائلية وعند نخب محضوضة, ملايير الدراهم وجب استرجاعها بسند من عزيز الرباح سيدخل الفرحة في قلب جلالة الملك شفاكم الله إذا ما قبل بعقد ندوة صحفية خلال هذا الأسبوع يكون عنوانها: يا جلالة الملك, سأسهل عملية عودة جزء كبير من المال العام لتحقيق طموحات شعبكم العزيز.

  • كريم امين
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:05

    الله يعطينا وجهك…السيد الوزير !

  • Maria
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:19

    في كل حزب يوجد الصالح و الطالح, و اي احد لا يستعمل المحسوبية والزبونية والفريزيات و يخدم وطنه بدون مقابل, فان ذلك في مصلحته هو قبل كل شيء و الله اكيد سوف يجازيه على نزاهته و تفانيه في خدمة الوطن. انا شخصيا ارى ان هناك من احزاب اخرى من يقول ان المناطق او المدن, التي لديكم فيها اغلبية, حالها اصبح اسوء بسبب سوء التدبير, اظن الدار البيضاء و المحمدية و فاس و مراكش…الله اعلم ماذا يجري في الكواليس, و لكن يقال ان ليس لديكم كفاءات من جهة و من جهة اخرى لستم ديموقراطيين في تدبير الشان العام مع الاحزاب الاخرىو لا تتعاونون معهم…

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:37

    الطمع يتحدث…إنه مصيبة بلا حدود…وحملات انتخابية قبل الأوان وتسخينات لأجواء انتخابية ميؤوس منها رغم كل ما تبذله هذه الوجوه التي لاتزيد النفوس والشباب إلا يأسا بسبب البطالة والتعاقد وامتيازات الوزراء والبرلمانيين وتقاعدهم السمين والمصالح والمكاسب التي يحققونها لأنفسهم وعائلاتهم وأصدقائهم ومن يساندونهم في هذه المهمات الانتخابية الحزبية التخريبية التي تقود البلاد بشكل مباشر نحو الهاوية…بلاشك أن السعي الحثيث لهؤلاء الأشخاص من أجل الاستمرار في مناصبهم، وفي كذبهم وإهدار الأموال العمومية…كل ذلك لايمكن أن يكون في صالح المغرب والمغاربة…وجب إيقاف هذا النزيف والبحث عن مخرج فعلي لهذا المأزق الذي أقحمت فيه الأحزاب هذا الوطن بفعل سكوتها على المناكر ومساهمة معظم منتسبيها في هذا الخطب العظيم!!!

  • زهرة
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:42

    ماشي درتو لباس من دخلتوا للحكومة .

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:44

    إن لم يقص التعديل الحكومي المرتقب السيدين الرباح وعمارة نظرا للإستبداد الجلي الذي بصم تقلدهما لقطاعين يعتبران خزانا لإقتسام الثروات بين الحظوة فلا جدوى منه. فتصريح السيد الرباح ضحك على الذقون لأنه رفقة السيد عمارة يعلم الجواب عن تساؤل ملك البلاد أين الثروة؟ لكن تاجر السم يتذوقه في آخر المطاف وستردون ياتجار الدين وخيرات البلاد والعباد إلى عالم الغيب والشهادة…الآية…صدق الله العظيم.

  • Moutasallit othmane
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:54

    On vous a donne votre chance deux mandats de 4 annees, le citoyen n'a senti aucun changement pire on a beaucoups d'augmentations celle du gazoil comme exemple et ce qu'on a trouve difficile chez le PJD c'est qu'il a toujours trouve la solution dans les poches de la classe moyenne. Degagez SVP c'est le mot que j'ai trouve compatible a votre vecu.

  • slima
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 12:48

    أليس هذا كذب واضح وصريح وبَِّين وعلى الملإ هل يحتاج المغاربة إلى دليل أكبر من هذا على كذب ونفاق هذا الحزب! أتحداك أن تدلنا عن مسؤول واحد بحزبكم تخلى عن أجره المريح أو تعويضاته المبالغ فيها أو تقاعده الضخم؟!!!

  • كلام في كلام
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:29

    الله يهدي ما خلق. المستفيد الوحيد هم رجال الأعمال وأعضاء الحكومة. شيء طبيعي يشكرونك لكن عامة الشعب لم يروا فائدة من وجودكم

  • بلاحدود....
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:37

    العثماني /الرباح/ الداودي/الرميد… و شيخهم"المبجل" صاحب الريع الفاسد عفوا التقاعد الاستثنائي المخزني بيادق و كراكيز الدولة العميقة أو الطبقة المخزنية الحاكمة في محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة الساهرة على تدبير الشأن العام و تمرير ترسانة السياسات اللاشعبية المخزنية التراجعية أفلسوا سياسيا و انتهت صلاحيتهم بإنهاء مهمتهم في المحكومة….

  • محمد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:41

    لا تكذب علينا فإننا نعرف الواقع كما تعرفه جيدا، لا تكذب على الله فإنه يرى ما تراه وما لا تراه، لا تكذب على نفسك فإنك تعرف الحقيقة حق المعرفة وأنت جزء منها. هذه نصيحة من محمد الريفي فلا تستهوينك لعبة الكرسي عن حقيقة نفسك

  • سمير
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:54

    مواطن من مدينة أكادير
    المرجوا منكم زيارة مشاريع التزفيت والتبليط والتشجير بشوارع 2 مارس وشارع سوق الأحد وشارع 24 فبراير والشوارع الأخرى لتقفوا على مجموعة من الاختلالات في الانجاز ظاهرة للأعمى.
    سأقول لكم أنكم سذج تتحكم فيكم الشركات والمقاولات وتقوم بما تريد لا ما في دفتر التحملات. لا يكفي ان تكونوا نزهاء بل يجب عليكم ان تكونوا اكثر من ذلك أذكياء تفرضون أقوالكم وأفكاركم وتدافعون عليها في أرض الواقع منجزة لا موجودة على الورق ، والانسحاب اعضاء منكم سببه هذا كله، فجل المواطنين الذين صوتوا عليكم لاحظوا هذه الاختلالات فنحن لا نريد تبليط وتزفيت و…وو بدون جمالية، كنا ننتظر ان نقول بصوت عالي عندما نشاهد ما تمم انجازه في عهدكم waw بتعجب كبير لكن كان العكس
    هل يعقل ان يتم فتح مشروع تبليط شارع السوق الأسبوعي والشوارع الاخرى في وجه المارة لمدة تصل إلى 3 أشهر وأكثر ولم يتم الانتهاء منها والشركة التي تهيء قامت بمجموعة من الخروقات في وضع الزفت والحجارة والإسمنت والرصيف كل شيء غير تام ومشوه والأرضية غير مستوية ويتم وضع القار بكيفية متقطعة بين الفينة والأخرى.
    فكروا في الحدائق وغيرها عوض الزفت ههههه

  • احمد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:59

    اتمنى لو يتم التعاقد بالكونترا مع الوزراء البرلمانيين كذلك. وكل ستة أشهر او سنة يتم استفتاء الكتروني عن الوزراء والبرلمانيين الذين يجب عزاهم بسبب سوء عملهم. ودون تعويض بعد المغادرة.

  • Abdelhaq kenitra
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:05

    السلام و عليكم
    من يتكلم عن خدمة الوطن بدون مقابل وهو أكتر شخص يخدم مصالحه الشخصية و تفويت الاراضي و املاك الدولة
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مندد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 14:32

    " العدالة والتنمية" لا يقترف الزبونية ويخدم الوطن بلا مقابل"
    إثم كبير أن تقولوا ما لا تفعلون. بخصوص الزبونية وعلى سبيل المثال رحلتم الدكاترة أساتذة الثانوي إلى التعليم العالي دون غيرهم إلا ما نذر وفي الغالب للتغطية. أما عن المقابل يكفي التذكير بالمعاش الريعي المقزز لكبيركم

  • CITOYEN
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 15:49

    ا لله يعطينا وجهكم يا سعادة الوزير اما من جهة رجال المال والاعمال حقا فهم مرتاحون لقراراتكم التي تصب كلها في مصلحتهم وضد الشعب الذي اوصلكم الى ما انتم فيه من نعيم ومادونيات وتقاعد مريح حقا نحن شعبا نستحق لقب المدايخ الله ياخد الحق وصافي في كل من خدل ويخدل هذا الشعب الطيب .

  • ,طارق
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:06

    شكرا للمجهود الجبار الدي تدعون انكم قمتم به كمنتخبين لفائدة الجماعات الترابية وبدون مقابل ،اشكركم وتشكركم الام تيريزا على اعمالكم الخيرية وهي ملموسة في المدن حيت التنقل مرن وسهل والحافلات بوفرة وحيت الطرقات داخل المدن كلها مزفتة وحيت الانارة ممتازة والمستشفيات مجهزة والمدارس العمومية متوفرة والحجرات تليق بالتلاميد وحيت فرص الاستتمار ووسائل جدبها متاحة وحيت الحدائق والساحات فاقت المطلوب وحيت الامن مستتب وحيت الادارة رهن مرتفقيها،لا ادري لمن توجهون خطاباتكم ،النا كمواطنين ،نحن نعلم كل شي ونحس به يوميا فلا تمارسو علينا الديماغوجية وكفى بهتانا.

  • hossin
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:42

    لست مقتنع بما قال السيد الوزير تماما خوصا بكلمته "مجانا" لأن كل شيئ إتضح ولما يأتي حزب ويعمل على أن لا يبقى أحد من شبابنا يغرق في البوغاز ولما الأرملة تأخذ شرعا خلصتها اللتي تكفيها للعيش الكريم مع أيتامها شهريا لما يأخذ شرعا ما يسد رمقه العاطل عن العمل لما تكون العدالة عمياء والمستشفى لأي مريض علاج عندها يمكن القول أنه "حزب" .

  • محمد بنحده
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 17:47

    هذه هي الهرطقه السياسية والضحك على الذقون كما يقولون في مصر

  • momo
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 17:55

    متى كانت لتجار الدين كفاءة ؟ ولا يمكنهم ذلك ،كيف لعقول مليئة بالخرافات والميتافيزقيات أن تكون عقلانية منطقية وعلمية ؟ السياسة إن مزجت بالدين تعطيك سم إسمه خراب الأوطان . لكن هذه التجربة معكم أيها الماكرون أثبتت للمغاربة أنكم فعلا صانعوا سم خراب الأوطان .والدراسات الميدانية والأرقام ما قبلكم ،وحاضركم خير ذليل ، فلن يقبل منكم المغاربة اليوم طراهاتكم ،والصادق لن يقبل المكر ثانية ،كفاكم إستنفدت كل طاقاتكم محركها كان المكر والنفاق . يكفي أن شيخكم الذي استعمل شعار محاربة الفساد والمفسدين ، واقتصاد الريع ،معاشه اليوم 90ألف درهم ،راتب أربعة مهندسي دولة من شبابنا إن لم يكن أكثر. ترياقنا ضدكم هم صناديق الإقتراع وسنحمي وطننا من سمكم

  • كفى
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 19:36

    الله اكبر كبيرا
    من يتقاضى 70000 درهم وما يفوق
    لا أظنه يخدم الوطن
    بل يبني مستقبله بملاسة ديال النقرة
    العن الشيطان
    و خامادار والو

  • citoyenne
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 19:53

    salam je crois que si Monsieur Jettou a voulu faire un rapport correct ne va pas avoir des informations comme celles rédigés par les commentateurs . c'est vrai que vous n'aimez que vous même allez voir l'injustice faite par le secrétaire général du développement durable et vous verrez.

  • a.Ismail
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 20:10

    حسبنا الله ونعم الوكيل … إن لم نستحي فقل ما شئت . كفكم تخريبا لهذا الوطن وكفاكم كذبا على الناس

  • Filali
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 20:51

    Comme disait les grecs ancien chaque peuple mérite son pouvoir ,et il proclame la liberté c pas un peuple c un gâchis

  • simo
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 21:39

    انضر الى نفسك في المرءات وقرنها قبل متكون وزير وستعرف كمية المقابل الذى اخدتم

  • Lahsen
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 22:18

    انتم خربتم البلاد وقمتم بتوزيع المحلات بالقنيطرة على اتباعكم بدون حسيب ولا رقيب

  • Kamal
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 22:31

    Il aurait dit juste ne pas parler car ça fait mal d'entendre ce genre du parole.car les gens souffrent ds tout les domaines

  • مواطن
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 23:36

    ماذا تقول في المساعدات المالية الأوروبية التي حصل عليها مجلس القنيطرة ولم يجدوا تفعيلها ميدانيا ولا اين صرفت كل هذا وتتبجحون غريب أمركم سوقتم الوهم للمغاربة

  • جوطية،ولد زمور
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 04:11

    نعم للحقيقة وجوه عند البعض، في حين انها لا تقبل الازدواج، .. المدينة ، آخذة في النمو والتطور بسرعة ، مما يعني ، ان هناك حكامة حقيقية تشهدها على مستوى التدبير والتسيير لم تعرفها منقبل، ولولا هذا الوزير ، لكانت على حالها السابق، ترزح تحت فوضى الفساد ،والكساد،
    المدينة ، تشهد ،جملة اصلاحات بنيوية ، على كل المستويات ، على رأسها المتعلقة ،بالاشغال العمومية، وجماليتها، ومعمارها…الى جانب ،حركة ،دائمة باستمرار من قبل المجلس . ويكاد هذا المجلس، في كل مقاطعة ، يختار الاجود على مستوى الخدمات ، وتشريف المواطن عند حضوره، وشهدنا على ذلك،.. هذه المشاهد ،عادت من جديد ،وان كانت على قلتها ، رجال يستقبلونك بحفاوة ، مثل ، سالحسن سابعة ، وأيت منصور ، الملحقة… وغيرهم كثير
    تحية تقدير ، لهذا المجلس، وهنيءا للمدينة به، وبجملة مشاريعه التي قيد الدراسة ومنها من يتنظر البداية فقط… وكل هذا ينم على ان هناك ارادة حقيقية نحو مدينة راقية على سكة التحضر، قولا وفعلا .فتحية لهم مجددا، ولمن يشكك ،الميدان جواب،فقط قليل بحث، لا السماع مثل ما يشاع ويقال،،واذا اتتك مذمتي من ناقص، فتلك شهادة اني كامل…

  • Hicham
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 10:51

    من غير مقابل.اريدك فقط ان تعود الى وضعيتكم في 2010وتقارنها ب2019لتخرج باستنتاج وحيد .ضبرتو على راسكم .بالصحة و الراحة …….شعب المداويخ باقي كيتيق في اللحية و مظاهر التدين و روي عن و النكت الخاوية كيضحك ويشكي ماعارفش مالو….الجهل و الامية…..

  • حسن
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 17:27

    عار وحشومة عليكم المتقاعدون طحنتوهم طحين والله من سمحو ليكم انتما تبرعتو وحنا لينا الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس